المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
الأخ القدير شوكت توسا،
أود أن أعيد مقتطف من ردي على مقالة السيد حبيب أفرام:
«رسالة الملبان مار أبرم إلى مار مارون ينصحه ألا يترك أرضه، قائلاً: «... وفي سبيل تجنب ما حل بنا اوصي تلاميذك، بان الارض، هي التي نعيش عليها ايماننا، فمن دونها لا كنائس وبالتالي لا مؤمنين، فالأرض تحتضن شعبنا، والشعب يحفظ الايمان والتراث، وبهذين الايمان والتراث تستمر رسالتنا عبر الأجيال». تلقينا الرسالة، لكن لم نعطي أهمية للنصيحة العظيمة، بأن الأرض تحتضن شعبنا. فصارت الهجرة (إن كانت طوعية أو قسرية) الى بلاد الغرب مرتعاً نتسابق للوصول إليه. وصارت التسميات الطائفية شغلنا الشاغل. بقينا ندور في نفس الدائرة كثور المطحنة.» 

معظم أحزابنا القومية فقدت مصداقيتها حينما تخلت طواعية أو مرغمة عن مبادئها وأهدافها التي تشكلت من أجلها، فصارت تلهث من أجل الحصول على مكاسب حزبية آنية ضيقة أومكاسب شخصية.
خذ مثلاً حزب بيت نهرين الديمقراطي، تأسس على المبدأ القومي: «الكيان الآشوري مبني على تراث، دين، ثقافة، احساس ووعي قومي يتجاوز كل الاختلافات المذهبية والديموغرافية». وهدفه النهائي: «تأسيس حكم ذاتي ليكون الوطن القومي...». تخلى عن كل هذا وصار يركض بخطوات متسارعة للفوز على مقعد في هذا البرلمان وذاك، وغير ذلك من الأمور التافهة.
هرتزل في كتيب صغير طرح فكرة «الدولة اليهودية». أود نقل بعض ما قاله في مقدمته:
إنني على يقين تام أنني على حق وإن كنت أشك فيما إذا كنت سأبقى حياً لأرى الأيام تبرهن على ذلك، أما أولئك الذين سيكونون أو من يفتتح هذه الحركة فمن النادر أن يبقوا على قيد الحياة ليشهدوا نهايتها العظيمة... وعلى أي حال فإنني أتوقع أن بعض الساخرين الذين لا فكر لهم سوف يصورون مشروعي بصورة هزلية... شرحت مشروعي ليهودي على قدر من الذكاء في مجالات أخرى-فكان رأيه: «إن مشروعاُ تمثلت تفاصيله المستقبلية كأنها واقع هو مشروع طوباوي».
برأيي أن تعود جميع أحزابنا القومية إلى المطالبة بحكم ذاتي ليكون وطن قومي للآشوريين. وترك المكاسب الشخصية الآنية (والفتات).
وتفاصيل الدولة الآشورية كثيرة. وأنحني إجلالاً لصديقك العزيز زهير ككا.

3
المنبر الحر / الإعجازات العلمية قبل قرآن محمد !
« آخر مشاركة بواسطة رائد سعدي ناصر في الأمس في 20:34 »
الاعجازات العلمية قبل قرآن محمد
[/size][/color]

يحاول المروّجون للتراث الديني الاسلامي دائما خداع البسطاء من متوارثي هذا التراث بالعديد من الادعاءات والاكاذيب  الرخيصة لكي يمنعون هروب المسلمين من هذا التراث الذي يوجب على المسلمين وبآيات واضحة ازدراء كل اديان ومعتقدات بقية البشر مع تهديدهم بالموت او الخضوع لقرآن محمد وسيرته الهمجية سيئة الصيت .
أحد اساليب الخداع هو الادعاء بتنبأ القرآن بـ ( حقائق علمية ) كانت غير معروفة للبشر ايام ادعاء محمد بان الله يرسل له بصورة سرية آيات او كلام ما يسمى ( القرآن ) !
المروّجون للتراث الاسلامي يحاولون مثلا ، ايهام المسلم بأن بشر الارض عند ( نزول ) القرآن على محمد قبل ما يقارب 1450 سنة كانوا لا يفقهون اي علوم مطلقا ، وتنطلي مثل هذه الكذبة الهزيلة على بسطاء المسلمين حالما يدركون ان الرقم المتمثل بـ ( 1450 ) سنة هو فعلا مدة زمنية كبيرة القِدم وتدل على ان بشر الارض كانوا فعلا لا يعرفون اي علم من العلوم ! ولذا فأن المسلم حينما يقال له ان القرآن يذكر بأن ( الماء ) ضروري لكل كائن حي فانه يعتبر ذلك ( معجزة ) علمية كان لا يعرفها بشر الارض قبل 1450 سنة وان الله وحده هو الذي اخبر البشر بذلك من خلال الكلام او ( الآية ) القرآنية التي ارسلها الله  سرا الى محمد !!
لا اريد اطالة هذا المقال ، ولن اتحدث عن انجازات بشر الارض في علوم الفلك والسماء والنجوم والشمس واختراع الساعة واجزاءها وتحديد ساعات اليوم وفصول السنة وعدد ايام السنة وغيرها الكثير من التخصصات العلمية في شتى المجالات ، لكني فقط أذكّر بأن بشر الارض في بابل تمكنوا قبل 3000 سنة ، نعم قبل 3000 سنة من قرآن محمد من اكتشاف انواع ( المعادن ) في تربة الارض ، بل واستطاعوا بعلوم الجيولوجيا والفيزياء والكيمياء والرياضيات التي توصلوا اليها حينها من استخراج المعادن من تراب الارض وتمكنوا من فصل الحديد والنحاس والذهب والفضة وذلك ما يعتبر فعلا اعجازا علميا عظيما وجبارا وهائلا ومفصليا في التاريخ البشري ، حيث استطاع البشر منذ ئلك الحين من تطوير كامل الحياة الاقتصادية للبشر بصورة انقلابية هائلة وذلك بابتكار العملة المعدنية من الذهب والفضة لاغراض التبادل السلعي اليومي ، اضافة الى تصنيع العُدد والادوات المختلفة ومنها السيوف والدروع التي كان البدوي ( محمد ) الطامع اللامتناهي بالسلطة والمال والجنس  يقتل بها كل انسان لا يصدق أكاذيبه.
ان اكتشاف المعادن واستخرجها وتصنيعها هو أمر قد يبدو صعبا حاليا على اساتذة يحملون شهادة الدكتورا في زمننا الحالي ، فكم كان ذكاء الانسان في المجال العلمي قبل ما يقارب الـ 3000 قبل ادعاء البدوي محمد بأن الله يحدثه سرا ويملي عليه آيات تدعو المسلمين الى قتل كل من لا يصدق ادعاءات محمد !!
ما يسمى كتاب ( القرآن ) هو ليس كتاب مطلقا ، لانه واقعيا هو آراء وقرارات ومذكرات محمد اليومية خلال ثلاثة وعشرين عاما وبدون تحديد تاريخ لتلك المذكرات ، ولذا ترى انه مجموعة احكام وقرارات متضاربة ومتعاكسة احدها يلغى الأخر دون ان يتمكن الانسان من معروفة الحكم او الرأي الاخير ، وهكذا ترى ان المسلمين يتقاتلون فيما بينهم لغاية يومنا هذا اختلافا وتفسيرا لتلك القرارات والاحكام ، ناهيك عن ان جمل القرآن تتحدث عن سب ولعن محمد  لاشخاص كانوا يعيشون في زمن محمد دون ان يذكر القرآن مَن هم اولئك الاشخاص وما هي نوع علاقتهم به او ماهية مشكلتهم معه !!
ان عدم فهم المسلمين للجمل المذكورة في ما يسمى بكتاب ( القرآن ) لغاية يومنا هذا يجبرهم للجوء الى ما يسمى كتب ( السيرة والاحاديث  ) المتضاربة اصلا والخاصة  بحياة وتصرفات محمد في محاولة لفهم المقصود بجملٍ هي اقرب الى الهذيان حينما تتضارب اهدافها واوقاتها ومناسبتها المجهولة .
ان لجوء المسلمين الى تلك كتب (الاحاديث والسيرة ) المتضاربة  والمتناقضة والتي كتبت بعد مئات السنين من موت محمد يلغى أدعاء ان ( القرآن ) هو كلام الله الكامل المعنى  الذي نزل بلسان عربي مبين !!
فهذا الهذيان الموجود بين اسطر القرآن لا يمكن تخيل فهمه دون وجود من يخبرنا بتفاصيل وتاريخ ونوع الحدث الذي يدور ذلك الهذيان حوله وذلك هو أمر مستحيل لا سيما بعد مئات السنين من وفاة محمد ، الا اذا اعتبرنا ان الكتب العديدة المتضاربة والمتناقضة والتي تسمى كتب ( السيرة والاحاديث )  والمكتوبة من قبل اشخاص بعد مئات السنين من وفاة محمد هي مجموعة اخرى من القرآئين  !
في القرآن ، البدوي محمد نجح بالسيف من اقناع المسلمين بأن الله منحه حق ( نكح ) اي عدد من النساء يرغب به ، وان اي انثى عليها ان تُقدم جسدها هدية لمحمد حينما تريد مقابلته ويكون محمد حرا في نكحها او عدم نكحها .
في القرآن ، محمد نجح بالسيف والترغيب منح المسلمين حق سب ولعن وقتل كل من لا يصدق ادعاءات محمد .
في القرآن ، محمد منح المسلمين حق اغتصاب اموال و نساء كل من لا يؤمن بادعاءات محمد لكن بشرط منح محمد نسبة الخمس من المسروقات سواءا من الاموال او النساء !
المروّجون للتراث الاسلامي يموّهون على كل هذه الامور الاجرامية المذكورة في القرآن وكتب الاحاديث والسنة ويحاولون ابعاد نظر البسطاء من المسلمين عنها بطريقة الادعاء وجود اعجازات علمية في القرآن دون ان يذكروا بأن الانسان قبل 3000 سنة من وجود محمد انجز اكبر الاعجازات العلمية في التاريخ البشري قياسا لذلك الزمن .
نعم قبل 3000 سنة قبل وجود محمد استطاع الانسان في ارض الرافدين من اكتشاف المعادن وتصنيعها ، بينما محمد وبعد 3000 سنة من هذا الاعجاز البشري كان يظن في قرآنه ان ( النجوم ) هي مصابيح تزين السماء وان الشهب هي اجسام يرسلها الله ليرمي بها الشياطين التي تأتي لتسترق السمع على الارض !
لمعرفة المزيد عن مهازل الشريعة الاسلامية الرجاء متابعة المساهمات الحديثة للداعية الاسلامي سابقا السيد  ( محمد صالح ) في مواقع اليوتيوب .
وتحيات !
رائد سعدي ناصر
كاتب وباحث اجتماعي
8-5-2024



[/size][/size][/size][/size]
4
أخبار العراق / أمطار غزيرة تنقذ العراق المنهك من الجفاف
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في الأمس في 15:48 »
أمطار غزيرة تنقذ العراق المنهك من الجفاف
توقعات بامتلاء السدود لأول مرة منذ 4 سنوات ما سيعطي جرعة حياة للقطاع الزراعي.
MEO

استغلال السيول لزيادة الواردات المائية إلى الأهوار
بغداد - أعادت الأمطار الغزيرة التي هطلت على العراق مؤخراً الحياة إلى سدوده التي سجلت ارتفاعا في مستويات المياه لم تشهده منذ عام 2019، كما أكد مسؤولون في بلد أنهكته أربع سنوات من الجفاف.
ووسط التضاريس المتعرجة بين الجبال والمنخفضات الصخرية في شمال شرق العراق، ينتصب سد دربندخان بهياكله الضخمة ومياهه الهادرة التي يرفده بها نهر سيروان وقد امتلأ حوضه الهائل عن آخره تقريباً، ولم تعد صفحة المياه تبعد سوى أمتار قليلة لتحاذي الطريق الممتد بجواره.
وقال مدير السد الواقع في جنوب محافظة السليمانية ثاني أكبر محافظات إقليم كردستان، سامان الأحد إن "السعة الخزنية للسد تبلغ ثلاثة مليارات متر مكعب، والخزين الموجود في السد اليوم ينقصه 25 سنتمتراً فقط لنقول إنه ممتلئ".
وتوقع اسماعيل أن يمتلئ الحوض "خلال الأيام المقبلة"، مستذكرا أن المرة الأخيرة التي امتلأ فيها سد دربندخان بالكامل كانت في عام 2019، بعدها "كانت كلها سنوات جفاف شحيحة"، مشيراً إلى "تأثيرات مناخية في المنطقة، وبناء سدود أخرى خارج حدود الإقليم"، إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي.
وتوجه بغداد انتقادات متكررة إلى دول الجوار، تركيا وإيران، لأنهما تبنيان سدوداً على منابع الأنهر التي تغذي العراق، الامر الذي أدى الى خفض كبير في تدفق المياه إليه.
وشكل هطول الامطار خلال الفترة الماضية انفراجة نسبية للعراق الذي يعد من بين الدول الخمس الأكثر تأثراً ببعض أنعكاسات التغير المناخي في العالم.
وفي بلد غني بالنفط لكن يعاني من بنى تحتية متهالكة، أدت الأمطار الغزيرة الى حدوث فيضانات وتشكل سيول خصوصا في شوارع مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، كما دمرت العديد من المنازل في محافظة ديالى، وسط العراق. وتوفي جراءها أربعة من أعضاء فريق لتسلق الجبال بمحافظة السليمانية.
وأعلنت وزارة الموارد المائية في بيان الأحد إن "تساقط الأمطار" نتجت عنه "سيول في المناطق الشمالية والشرقية وتم استثمارها في تعزيز الخزين المائي لسدود الموصل ودوكان ودربندخان وحمرين والعظيم".
كما أكدت الوزارة "إن السيول الأخيرة القادمة من المنطقة الشرقية تم الاستفادة منها في زيادة الواردات المائية إلى الأهوار" في جنوب البلاد.
وقال مدير عام هيئة السدود والخزانات في الوزارة علي راضي ثامر إن مستوى المياه ارتفع في أحواض أغلب سدود العراق الرئيسية الست مضيفا أن "الخزن وصل إلى مستوى جيد" في سد الموصل، أكبر سدود العراق بسعة تبلغ 11 مليار متر مكعب.

الجفاف أضر بالمزارعين في العراق
وذكَّر بان في السنين الماضية كان هناك "فراغ خزني كبير جداً في السدود بشكل عام ووصل الخزن الى أدنى مستويات سُجلت تاريخياً" وفق إحصائيات الوزارة.
وأعتبر ثامر أن "الخزين الذي تحقق اليوم سينعكس إيجابا على (كل القطاعات) سواء القطاع الزراعي، و هو تقريبا المستهلك الأكبر، وتأمين المياه الخام لمحطات الإسالة (المعالجة) لانتاج مياه الشرب" وعلى الأهوار.
وقال إن "الإيرادات المائية كانت جيدة في عام 2019 ونسبة الخزين المائي ارتفعت بشكل كبير" قبل أن تليها "أربعة مواسم شحيحة".
وتمثل مسألة المياه تحديا كبيرا للعراق الذي يبلغ عدد سكانه 43 مليون نسمة ويواجه أزمة بيئية قاسية خصوصا خلال موسم الصيف حين تلامس درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية.
وبهذا الخصوص، يحذر مدير عام السدود والخزانات قائلاً "صحيح اليوم هناك امطار و هناك سيول وتحسين للخزين المائي بشكل نسبي، لكن هذا لا يعني انتهت الشحة"، لافتاً الانتباه إلى أن "السنين المائية متغيرة؛ قد تكون رطبة أو معتدلة أو جافة أو شحيحة".
وفي غضون ذلك، وعلى بعد حوالى خمسة كيلومترات الى الجنوب من سد دربندخان، غمرت المياه موقعاً سياحياً صغيراً مشيداً على نهر سيروان. وعلى الرغم من ذلك لم يفقد مالكه ألاند صلاح تفاؤله.
وقال الشاب صلاح إن "مياه نهر سيروان نعمة جميلة، وزيادة منسوب المياه تضفي جمالاً أخاذاً على المنطقة".
وتابع "صحيح أن تدفق المياه بنسبة كبيرة أدى إلى إلحاق بعض الأضرار، لكن لحسن الحظ لم يؤدِ إلى تعطيل أعمالنا، ونحن مستمرون بالعمل".
5
سوريون جندتهم روسيا يستغيثون من جبهات القتال في أوكرانيا
خديعة يتعرض لها شباب سوريين ومصريين يوقعون عقود حراسة ليجدوا أنفسهم على خطوط الجبهة الأمامية في روسيا.
MEO

الحصول على جواز السفر الروسي أحد الإغراءات لتجنيد المقاتلين
دمشق – ذكرت شبكة الراصد الإخبارية السورية، أن خمسة عشر شاباً من سوريا ومصر يرسلون نداءات استغاثة لأهاليهم من جبهة قتال ضارية في أوكرانيا، بعد أن وجدوا أنفسهم في خطوط القتال المتقدمة بمنطقة تدعى "لوغو" بعد أن جرى تجنيدهم من قبل روسيا.
ونقلت الشبكة ما جاء في طلبات الاستغاثة "أيامنا معدودة الموت يحيط بنا لا يوجد مهرب منه حتى في الخنادق نريد أن ينقذنا أحد لا نعرف اللغة التي يتحدثون بها وتم تفريقنا عن بعضنا البعض.. أخذونا للموت نريد العودة.. ساعدونا".

وأضافت أنها استطاعت توثيق وجود تسعة شبان في الجبهة الأمامية ينحدرون من محافظة السويداء جنوب سوريا، وثلاثة آخرون من محافظة حمص وسط البلاد، بالإضافة إلى ثلاثة شبان من مصر، حيث كان قد تم التعاقد معهم للقتال مع الجيش الروسي في حربه المفتوحة مع أوكرانيا، وقد تم بالفعل منحهم دفاتر الخدمة العسكرية، في 14 مارس/آذار الماضي وباتوا ضمن الجيش الروسي بعد وصولهم إلى روسيا بنحو ثلاث أشهر، وكانوا قد وصلوا إلى هناك عن طريق وسطاء.

وبدأ تجنيد سوريين للقتال في أوكرانيا منذ بداية الحرب من بدء موسكو حربها ضد كييف، انتشرت تقارير إخبارية عنها في وسائل إعلام سورية محلية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى وسائل إعلام أميركية بين شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان 2022، أي بعد شهر واحد فقط

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وقع في نوفمبر 2022 على قانون فيدرالي ينص على أن "الأجانب الذين وقعوا عقدا عسكريا لمدة عام على الأقل، سيكونون قادرين على التقدم للحصول على الجنسية الروسية دون تصريح إقامة ودون إقامة دائمة لمدة خمس سنوات في روسيا".

وقبل ذلك أعطى الضوء الأخضر لـ"مساعدة" 16 ألف مقاتل من الشرق الأوسط وسوريا في الوصول إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال الجاري هناك.

ويقول أحد الشبان في رسائل إلى عائلته في سوريا "لا تتركونا للموت لم نتوقع أن يضعونا في الخطوط الأمامية ونحن لا نمتلك أي خبرة بالحروب أو المعارك أو السلاح ولا نعرف المنطقة ولا اللغة، وفرقونا عن بعضنا البعض كل خندق يوجد فيه ثلاثة منا فقط، نرى الجثث تتطاير في الهواء والخنادق تهدم فوق رؤوسنا، سلمونا دفاتر الخدمة بمنطقة اسمها بريانسك، وبعدها اخذونا إلى وحدة عسكرية بمنطقة ثانية اسمها كلينتسي، وبعديها مباشرة فرزونا على منطقة لوغانسيك بأوكرانيا".

وأضافت الرسالة " يجب أن يتم الحديث عنا.. أنا اتحدث باسم الجميع حتى عن الشباب من مصر .. حاولوا تثيروا قصتنا بسرعة قبل أن نموت.. لا تلومونا كيف وصلنا إلى هنا". وأرسل الشاب أسماءهم للتوثيق وقال إن جميعهم يطالبون بفسخ العقد مع من استقدمهم.

وتحدثت تقارير أخرى عن خديعة يتعرض لها الكثير من الشباب السوريين الذين يوقعون عقود حراسة ليجدوا أنفسهم على خطوط الجبهة في روسيا، وكانت شبكة "السويداء 24 " قد نشرت مقطع فيديو من داخل أحد مراكز التجنيد التابعة للجيش الروسي في موسكو، يظهر فيها مجموعة من السوريين والمصريين، يستلمون اللباس العسكري الخاص بالجيش الروسي، قبيل إرسالهم إلى مواقع عسكرية قريبة من الحدود مع أوكرانيا.
وذكرت الشبكة في تحقيق خاص الاسبوع الماضي، عن تسيير رحلات جوية من اللاذقية إلى موسكو، تضم عشرات السوريين من محافظات مختلفة، وبعضهم من السويداء، بعد توقيعهم على عقود تجنيد، بواسطة مستقطبين يعملون مع شركات أمنية.

وفور وصول السوريين إلى روسيا، حصلوا على جوازات سفر روسيّة، أصبحوا بموجبها يحملون الجنسية الروسية. وخضعوا لدورات تدريبية على استخدام السلاح في معسكرات تابعة للجيش الروسي، ترافقت مع دورات لتعليم الأساسيات في اللغة الروسية.

وقال مدير تحرير الشبكة الإخبارية، ريان معروف إنهم حصلوا عليه من أحد شباب السويداء، والذي تم تجنيده من قبل "مستقطبين" داخل المدينة جنوب سوريا، قبل أن يسلك طريقا جويا يبدأ من مطار اللاذقية حتى العاصمة الروسية.

ويقول ناشطون أن معظم المتطوعين غير مؤمنين بالحرب في أوكرانيا لكن روسيا تستغل فقر السوريين الذين لا يجدون ما يسد رمقهم فتعطيهم قدرا صغيرا من المال من أجل القتال إلى جانبها والموت في سبيلها.

وكانت صفحات محلية في اللاذقية نشرت في بداية الغزو الروسي لأوكرانيا إعلانات للشبان الراغبين بالسفر إلى روسيا تفيدهم بآلية التطوع والأوراق المطلوبة. وقالت فيها إن الحكومة الروسية ستدفع 1500يورو شهريا كبدل تطوع وتتكفل بعلاج أي مصاب مهما كانت إصابته.

وأخذت عمليات التجنيد طابعا أوسع مع طلب متطوعين غير عسكريين لتدريبهم بسبب حاجة موسكو لتعويض النقص العددي في مقاتليها مع توسع الجبهات.
6
الأستاذ يوسف شيخالي المحترم
تحيه طيبه
شكرا لكم على إختصار مداخلتكم بكلمات قليله لكنها تحمل دلالات كثيره  على المناضل السياسي ان يضعها في اجندته الفكريه .
   نعم لجملتكم :الصناعه الجديده هي المطالبه بالارض .
لو أخضعنا جملتكم أعلاه لمقاييس النضال (القومي/ الوطني/ الانساني الشامل), فهي تعني ان على الانسان واجب الدفاع عن أرض موطن آبائه وأجداده اي عن وطنه  مثلما يدافع عن بيته الذي بناه, وكما تفضلتم كل ما هو غيرذلك ليس سوى مضيعة للوقت.
 جملتكم المفيده يا رابي يوسف ذكرّتني بصديقي العزيز زهير ككا المقيم في أميركا حاليا,الرجل متابع مثابر خاصة لاخبارابناء شعبنا,لا يفوّت اي حديث بينناالا وكانت إحدى النقاط التي يركز عليها في كلامه هي مسألة الارض ويعبرعن اهميتهابنفس طريقتك.
 بلاشك ستتفق معي لو قلت,ما دام الانسان هو المُطالـَب بحماية أرضه و إسمه , إذن  صناعة الإنسان القوي وتهيأته لهذه المهمه تاتي في المقدمه .
 في نهايات ستينات القرن الماضي كنا نستهزئ بكلمات أغنية أجراس العوده للمطربه فيروز بقصد التهّكم من الانظمه الحاكمه ,فنقول  : لا يا فيروز الأجراس لن تُقرع, الأجراس تريد لها مدفع, والمدفع يحتاج الى إصبع, والأصبع في ط...ز الشعب يركع. مع اعتذاري  عن استخدام  المفرده الغير اللائقه.   
تقبلوا تحياتي
7
مصادر: إغلاق معبر رفح.. وشركة أميركية ستدير "كرم أبو سالم"
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

سيطرة إسرائيلية على معبر رفح
أشارت مصادر فلسطينية لـ"سكاي نيوز عربية"، إلى أن واشنطن أبلغت السلطة الفلسطينية بأنه سيتم "إغلاق معبر رفح"، بعد سيطرة إسرائيل عليه من الجانب الفلسطيني.

وقالت المصادر إن شركة أميركية خاصة ستتولى إدارة معبر كرم أبو سالم، لحين تولي السلطة الفلسطينية المهمة من الجانب الفلسطيني.

وأعلنت إسرائيل سيطرة لواء دبابات على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، وتقدمه ضمن هجومه على المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة.
وجاءت هذه الخطوة بعد ساعات من إعلان حماس يوم الإثنين قبول اقتراح مصري قطري لوقف إطلاق النار، تقول إسرائيل إنه "لا يلبي مطالبها الأساسية".
وكانت صحيفة "هآرتس" قد أشارت إلى أن إسرائيل وعدت الولايات المتحدة ومصر بـ"العمل فقط" في الجزء الشرقي لمدينة رفح في غزة، وعدم الإضرار بالبنية التحتية.

ووفق التقرير ذاته، فإن الخطة الإسرائيلية في رفح تقضي بالتركيز على سحب السيطرة على معبر رفح من حركة حماس، بهدف "منع تهريب الأسلحة والسلع المحظورة الأخرى"، حسب وجهة النظر الإسرائيلية.

وأضافت "هآرتس" أن إسرائيل تسعى إلى نقل السيطرة على معبر رفح إلى شركة أمنية أميركية خاصة، بعد أن ينهي الجيش الإسرائيلي "عمليته العسكرية المحدودة" هناك.

وأبرزت أن المفاوضات جارية مع الشركة، التي لم يتم كشف اسمها، التي توظف جنودا أميركيين سابقين من النخبة.
8
"وعد لمصر" وشركة خاصة.. تقرير يكشف خطة إسرائيل في رفح
ترجمات - أبوظبي

إسرائيل سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح
كشفت صحيفة "هآرتس" أن إسرائيل وعدت الولايات المتحدة ومصر بـ"العمل فقط" في الجزء الشرقي لمدينة رفح في غزة، وعدم الإضرار بالبنية التحتية.
ووفق التقرير ذاته، فإن الخطة الإسرائيلية في رفح تقضي بالتركيز على سحب السيطرة على معبر رفح من حركة حماس، بهدف "منع تهريب الأسلحة والسلع المحظورة الأخرى"، حسب وجهة النظر الإسرائيلية.

وأضافت "هآرتس" أن إسرائيل تسعى إلى نقل السيطرة على معبر رفح إلى شركة أمنية أميركية خاصة، بعد أن ينهي الجيش الإسرائيلي "عمليته العسكرية المحدودة" هناك.

وأبرزت أن المفاوضات جارية مع الشركة، التي لم يتم كشف اسمها، التي توظف جنودا أميركيين سابقين من النخبة.
وأشارت إلى أن الشركة المعنية "خبيرة في تأمين المواقع الاستراتيجية في إفريقيا والشرق الأوسط".

وردا على سؤال حول هذا التقرير، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي: "لست على علم بذلك على الإطلاق".

ويشكل معبر رفح بوابة قطاع غزة إلى العالم الخارجي، وهو نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الإنسانية إلى غزة.

وكانت إسرائيل سيطرت على الجانب الفلسطيني من المعبر، وهددت بشن هجوم أوسع للقضاء على الكتائب المتبقية من حماس.
9
أول تعليق إسرائيلي على "منع شحنة أسلحة أميركية"
وكالات - أبوظبي

تضغط واشنطن على إسرائيل لتأجيل هجومها على رفح
قلل الجيش الإسرائيلي من تعليق الإدارة الأميركية شحنة أسلحة، في أعقاب عملية عسكرية إسرائيلية بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هذا الأسبوع، وقال إن البلدين الحليفين يحلان أي خلافات "خلف الأبواب المغلقة".

وفي مؤتمر صحفي استضافته صحيفة "يديعوت أحرنوت" مع دخول الحرب في غزة شهرها الثامن، قال المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري إن التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة وصل "على حد اعتقادي إلى مستوى غير مسبوق".

ويعد تصريح هغاري أول تعليق إسرائيلي على الأمر.

والثلاثاء قال مسؤول أميركي كبير إن إدارة الرئيس جو بايدن علقت إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، اعتراضا على تحركات واضحة من جانب الإسرائيليين لاجتياح مدينة رفح.

ويحاول بايدن تجنب هجوم إسرائيلي واسع النطاق على رفح حيث لجأ مئات الآلاف من الفلسطينيين هربا من القتال في أماكن أخرى بالقطاع.

وذكر المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أنه بينما بدا أن الزعماء الإسرائيليين على وشك اتخاذ قرار بشأن اجتياح رفح، "بدأنا بعناية في مراجعة عمليات الإرسال المقترحة لأسلحة معينة إلى إسرائيل قد تُستخدم في رفح" بداية من أبريل.

وتابع المسؤول: "نتيجة لهذه المراجعة أوقفنا شحنة أسلحة الأسبوع الماضي، وهي تتكون من 1800 قنبلة تزن الواحدة ألفي رطل (907 كيلوغرامات) و1700 قنبلة تزن الواحدة 500 رطل (226 كيلوغراما)".
وأردف: "نركز بشكل خاص على الاستخدام النهائي للقنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتأثير الذي يمكن أن تحدثه في المناطق الحضرية المزدحمة كما رأينا في أجزاء أخرى من غزة، ولم نتخذ قرارا نهائيا بشأن كيفية المضي قدما في هذه الشحنة".

وقالت أربعة مصادر إن شحنات الأسلحة، التي تأخر تسليمها لأسبوعين على الأقل، تشمل ذخائر هجوم مباشر مشترك تصنعها شركة "بوينغ"، والتي تحول القنابل غير الموجهة إلى قنابل دقيقة التوجيه، بالإضافة إلى قنابل صغيرة القُطر.

يأتي هذا في وقت تضغط فيه واشنطن علنا على إسرائيل لتأجيل هجومها المزمع على رفح لحين وضع خطة لتجنب سقوط قتلى مدنيين.

واستولت القوات الإسرائيلية، الثلاثاء، على المعبر الحدودي الرئيسي بين غزة ومصر في رفح لتقطع طريقا حيويا لإيصال المساعدات إلى القطاع الصغير.

وبدون التطرق إلى ما إذا كان هناك تأخير في إرسال الأسلحة، أكدت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير مجددا أن التزام واشنطن بأمن إسرائيل "صارم".
ومع ذلك، عندما سُئلت عن التقارير المتعلقة بتأخير إرسالا لأسلحة، قالت "هناك شيئان يمكن أن يكونا صحيحين، عند إجراء تلك المحادثات، المحادثات الصعبة والمباشرة مع نظرائنا في إسرائيل، التأكد من حماية حياة المواطنين، والحصول على هذا الالتزام".

وقال البنتاغون، الإثنين، إنه لا يوجد قرار سياسي بحجب الأسلحة عن إسرائيل، أوثق حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

لكن هذا التأخير هو الأول على ما يبدو منذ أن أبدت إدارة بايدن دعمها الكامل لإسرائيل في أعقاب هجوم حركة حماس على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر.

ولم يؤكد مسؤول إسرائيلي كبير، تحدث إلى "رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته، وجود أي تأخير في إمدادات الأسلحة، لكنه لم يبد انزعاجه على ما يبدو من هذه التقارير، قائلا: "كما قال رئيس الوزراء بالفعل، إذا كان علينا أن نقاتل بأظافرنا، فسنفعل ما يتعين علينا القيام به".
10
هل يستطيع أردوغان التخلص من ازدواجيته والقيام بشيء صحيح؟
كان من الممكن للرئيس التركي أردوغان أن يخرج من الحرب بين إسرائيل وحماس كصانع للسلام. وبدلاً من ذلك، بعد أن انغمس في التقوى الزائفة والنفاق والحماقة، اختار تأجيج نيران الحرب المروعة، مما أدى إلى تسميم الأجواء بشكل أكبر وزيادة العداء والكراهية بين إسرائيل والفلسطينيين. فهل يستطيع أردوغان التخلص من نفاقه ولعب دور بناء؟
MEO

حماس في أحضان أردوغان أم العكس
عندما أكتب عن الرئيس التركي أردوغان أجد صعوبة في توضيح نوع الإرث الذي يريد هذا الرجل أن يتركه وراءه. لقد أتيحت له كل الفرص ليصبح قائدا عظيما لأمة عظيمة لكنه فشل فشلا ذريعا. إن تعظيمه لذاته، وحماسته الدينية الزائفة وشهوته المتزايدة للسلطة منعته من تمييز ما هو الأفضل لبلاده وكيف يصبح زعيماً بنّاءً وصادقاً يحظى بالإعجاب والاحترام في الداخل والخارج، وهو ما كان يرغب فيه بشدة. ومن بين إخفاقاته العديدة، أضاع أردوغان فرصة مهمة أخرى كان من الممكن أن تجعله يظهر كصانع سلام إقليمي فوق كل الآخرين.

فبدلاً من استخدام مساعيه الحميدة للاستفادة من النموذج المتغير للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني الناتج عن هجوم حماس المروع على المجتمعات الإسرائيلية والذي أدى إلى الحرب المأساوية بين إسرائيل وحماس، والسعي نحو المصالحة بين الجانبين، اختار أن يثير المزيد من الكراهية والمقاومة ضد إسرائيل. فهو منافق يحاول استغلال الحرب المأساوية بين إسرائيل وحماس فقط لتعزيز مؤهلاته الإسلامية الزائفة.

أردوغان لم يقم ولو مرة واحدة بإدانة المذبحة التي ارتكبتها حماس بحق 1200 إسرائيلي بريء، ولكنه لم يتردد في اتهام الحكومة الإسرائيلية بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة. ومع ازدرائه المعتاد لإسرائيل، قال بلا خجل لأعضاء حزب العدالة والتنمية: “أقول بوضوح أن إسرائيل دولة إرهابية؛ نحن نواجه إبادة جماعية”. وشدد في الوقت نفسه على أننا “سنواصل رؤية إخواننا في حماس الذين يدافعون عن وطنهم ضد المحتل، كمقاومة وطنية لفلسطين”.

إذا صدر مثل هذا التصريح من فم زعيم ارتكبت بلاده إبادة جماعية ضد ما يقرب من مليوني أرمني ومئات الآلاف من اليونانيين ويسجن حاليّا ًعشرات الآلاف من المواطنين بينما يشن حملة لا هوادة فيها ضد حزب العمال الكردستاني والمجتمع الكردي السوري. إذا لم يكن هذا قمّة النفاق، فما هو؟

وفي الوقت نفسه، وعلى الرغم من سحب سفير تركيا من إسرائيل، فإنه يواصل التجارة مع إسرائيل بمئات الملايين من الدولارات. ومرة أخرى، يظهر ازدواجيته بالكامل، مشيرًا إلى أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تفرض قيودًا تجارية على إسرائيل فيما يتعلق بـ 54 منتجًا. يا لها من “تضحية” كبيرة قادمة من شخص نصب نفسه إسلامياً ومدعيّا ً بأنه يهتم كثيراً بـ “إخوانه الفلسطينيين” من خلال حظر استيراد 54 منتجاً إسرائيلياً.

أذكر ما ورد أعلاه لوضع ما كان يمكن لأردوغان أن يفعله بشكل مختلف للمساعدة في دفع حل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، خاصة وأن تركيا اعترفت بإسرائيل في عام 1949، بعد عام واحد فقط من تأسيس الدولة، وحافظت على علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وإن كان ذلك مع بعض الصعود والهبوط منذ ذلك الحين. وعلى مر السنين، ازدهرت السياحة والتجارة بين البلدين بشكل كبير. علاوة على ذلك، ساعدت إسرائيل في تحديث جزء كبير من القوات الجوية التركية مع تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة للاستخدام العسكري والمدني. وللتأكيد، بغض النظر عن سلوك أردوغان الشاذ ودعمه لحماس، قدّرت إسرائيل علاقاتها مع تركيا بشكل كبير بسبب ما ورد أعلاه وبسبب أهمية أنقرة الجيواستراتيجية.

يتمتع أردوغان وقادة حماس أيضاً بعلاقات جيدة، ويرجع ذلك إلى الوقت الذي أطاحت فيه حماس بالسلطة الفلسطينية من غزة في عام 2007. كان هناك تقارب فوري بينهما، حيث رأى كل منهما نفسه إسلاميا سنيا متدينا يتقاسمان نفس القيم الدينية. وبخلاف إيران الشيعية، كانت حماس بحاجة إلى دعم دولة إسلامية سنية ذات أهمية تتمتع بعلاقات غربية قوية. وفي الوقت نفسه، سعى أردوغان إلى إقحام نفسه في الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني وتصوير نفسه على أنه حامي القضية الفلسطينية، حيث يمكنه أن يكتسب هيبة ويمارس نفوذًا كبيرًا.

ولتحقيق هذه الغاية، قدم الدعم المالي وكذلك الملاذ لقادة حماس، ممكنّا ً إيّاهم من العمل من بلاده دون أي عائق أو خوف من استهدافهم من قبل إسرائيل. كما قدم الجنسية التركية لكبار قادة حماس واحتضنهم بكل إخلاص، حتى عندما كانت حماس تدعو علنًا إلى تدمير إسرائيل. ومع ذلك، تمكن أردوغان من الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من إسرائيل وحماس على الرغم من أن كل منهما ينظر إلى الآخر على أنه تهديد وجودي.

إنها العلاقات مع إسرائيل وحماس التي تمكّن أردوغان من الحفاظ عليها على مر السنين هي التي أعطته فرصة نادرة وميزة، على الأقل، للمساعدة في تخفيف صراع حماس مع إسرائيل، خاصة في هذا المنعطف من الحرب الإسرائيلية – الحمساوية على غزة ونكبتها المتكشفة.

وفي حين يعارض أردوغان بشدة احتلال الضفة الغربية والحصار المفروض على غزة، فإنه يدرك أيضا أن إسرائيل لن تتخلى عن سيطرتها على أي من المنطقتين طالما أن حماس وغيرها من الفلسطينيين المتطرفين يدعون إلى تدميرها. وكان بوسعه أن يوضح لقادة حماس أنه على الرغم من أن القادة الإسرائيليين المتعاقبين يدركون أن حماس لن تكون في وضع يسمح لها أبداً بتدمير بلادهم، فإنهم يستخدمون خطاب حماس لتبرير الاحتلال والحصار باسم الأمن القومي.

يدرك أردوغان أيضاً أن التعايش الإسرائيلي – الفلسطيني ليس أحد الخيارات العديدة؛ إنه الخيار الوحيد. وسواء قبلت حماس بهذا الواقع أم لا، فليس هناك ما يمكنها فعله حيال ذلك. لا أحد يتمتع بمصداقية أكبر لدى حماس من أردوغان الذي اكتسب ثقتهم على مر السنين بسبب دعمه الذي لا يرقى إليه الشك وتحديه لتصنيف المجتمع الدولي لحماس كمجموعة إرهابية، حيث ينظر إليها باعتبارها حركة تحرير وطني.

قد تنجح إسرائيل في منع حماس من إعادة تشكيل نفسها باعتبارها السلطة الحاكمة في غزة. لكن من المؤكد أن حماس كحركة سياسية ستصمد لأنها وقفت في وجه إسرائيل التي غيرت ديناميكية الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني وخلقت نموذجا جديدا، مما يجعل من المستحيل العودة إلى الوضع الراهن الذي كان قائما قبل السابع من أكتوبر 2023.

تركيا هي الدولة الوحيدة التي تعترف بإسرائيل وتقيم علاقات دبلوماسية معها، وفي الوقت نفسه تتمتع بعلاقات دافئة مع حماس. يمكن لأردوغان استغلال موقعه الفريد لبدء محادثة مع قادة حماس وإيقاظهم على واقع إسرائيل الذي لا يمكنهم الهروب منه. لقد وصلت العلاقات الإسرائيلية – الفلسطينية إلى الحضيض بالفعل، ولم تكن مسمومة كما هي الآن منذ عام 1948. ولكن عندما يحدث انهيار في علاقة بهذا الحجم، فإن ذلك يقدم أيضاً فرصة تاريخية لتحقيق اختراق.

لقد نجحت حماس، ولو بطريقة مروعة، في تغيير ديناميكية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، وبوسعها أن تدعي النصر على الرغم من سحقها في غزة. لقد أعادت حماس حل الدولتين إلى الطاولة، وهو الحل الذي يتطلع إليه الفلسطينيون بشدة، وبطريقة غريبة نجحت حماس في تعزيز هذا الاحتمال بشكل كبير.

نحن لا نعرف على وجه اليقين كيف ومتى ستنتهي حرب غزة، لكننا نعرف بالتأكيد شيئا واحدا. ستظل حماس، بشكل أو بآخر، وإسرائيل، هناك في النهاية، ويجب على كل منهما أن يختار إلى أين يريد الذهاب من هنا. ولدى أردوغان الآن فرصة ذهبية لاستخدام نفوذه على حماس لتلطيف موقفها تجاه إسرائيل، وأن يكون صانع سلام بدلاً من داعية للحرب، ويفتح الباب، ولو قليلاً، أمام عملية مصالحة، وهو شرط أساسي للتوصل إلى سلام إسرائيلي – فلسطيني دائم.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10