المشاركات الحديثة

صفحات: 1 2 3 4 5 6 7 8 [9] 10
81
أدب / نقل: لعنة أبدية
« آخر مشاركة بواسطة عنكاوا دوت كوم في 17:40 10/05/2024  »
82
فضائح يونادم (شقيق الرفيقة) بالوثائق

"مناضل من سوق النخاسة"


من اجل تنشيط ذاكرة القارئ العزيز من ناحية كما وأيضا تذكير العميل يونادم يوسف كنا (شقيق رفيقة البعث) المعني بالموضوع بحقيقة ما هو عليه من الناحية الأخرى الذي صار يترقب بأُمّ عينيه وهو يجر بصحبة ما تبقى له من نعاج حظيرته وأبواقه المتصدأة أذيال العار والخيبة ارتأينا الى التعريف والاعلان للملأ بين الفينة والأخرى بحقيقة نضاله الخياني دون الغور في تفاصيل الأحداث  كون المعني بالشأن الذي هو الحدث بذاته أضحى مكشوف الهوية وبالوثائق الموثّقة والموثوقة التي أصبحت على كل لسان وفي متناول الجميع وعلى المواقع الالكترونية وفي حقائب العملاء أنفسهم لذلك بمجرد ما أن يرى القارئ أسم أو صورة يونادم يوسف كنا تتبادر الى الذهن وبالمباشر كل معاني الفساد من حيث الفكر والعمالة والغدر والمكر والخيانة والسرقة والوشاية والارتشاء والكذب والخسة واللئم وما الى ذلك من الرذائل التي مكانها الأول والأخير هو مكب النفايات ومزابل التاريخ كونه الملجأ الأمثل لمناضلي سوق النخاسة. لكن هذا لا يعني تبرئة ساحة المستفادين والمنافقين ذوي المواقف الانتهازية الذين شاركوه الفساد بصمتهم ونخص بالذكر ممن كانوا في مواقع المسؤولية مفضلين السكوت والتخاذل والمصالح الذاتية التي تصب في مجملها في خانة التآمر على مصلحة زوعا والشهداء والقضية. وها هم اليوم حيث يدفع الجميع ثمنا باهظا جراء تخاذلهم ورضوخهم ونفاقهم. والأيام القادمة على الصعيد القومي يبدو ستكون حبلى بما هو أسوأ وغدا لناظره قريب.

قبل الولوج في الموضوع نود ان نقدم شكرنا باسم مجموعة كشيرا آشورايا (الناشط الآشوري) لكل الذين عاضدونا وبسطوا يد المساعدة برفدنا بما لديهم من المعلومات التي عملنا على التأكد منها وتدقيقها ومن ثم اضافتها الى ما بحوزتنا من المعلومات.
أعزاءنا المتابعين:
نرفق أدناه بالدليل والبرهان  قسما أخر من الوثائق التي تدين المتهم يونادم سكرتير الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) السابق بالاختلاس وتعاطي الرشاوى والتي تعتبر وعن حق وصمة عار أخرى على جبينه وجبين الولائيين والمجاميع الأخرى من رفاق السوء الذين كان يقتادهم ولسنوات وهم صامتين صمت القبور رغم علمهم بتعاطي سكرتيرهم الرشاوى من بيت البارزاني من دون أن تكون لهم أدنى ردة فعل أو موقف حازم تجاهه وبرغم قرار المحكمة التي أدانته بجريمة السرقة والاختلاس التي تعتبر من الجنح المخلة بالشرف!! ناهيكم عما سبقها من وثائق العار والخيانة التي أكدت تعاونه برفقة نسيبه المسطول نينوس بتيو وسكرتير يونادم مع دوائر أجهزة مخابرات البعث، لكن ومع كل هذا وذك رغم سفالته وفساده وكل سيئاته تراه بقي متربعا دون رادع وكله فخرا واعتزاز بلا خجل ولا مستحاه على سدة السكرتارية والامتيازات متحكما بكل شيء والأغلبية مبطوحين أمامه راضين على العمل معه تحت مظلة العمالة، والخيانة، والارتشاء، والوشاية, يبقى الأهم يا ترى كم من مئات الألاف من دولارات المتبرعين التي كان يستلمها السارق يونادم نقدا وبالمباشر من قبل أبناء شعبنا الآشوري أثناء جولاته الى أوربا وامريكا وكندا وأستراليا عوضا عما كان ينزل على رقمي الحساب المسجلين أحدهما باسمه والأخر باسم أخته في إيران منذ ثمانينات القرن الماضي والى مرحلة ما بعد السقوط عام ٢٠٠٣!! نضف الى ذلك ما كان يستلمه من سفارات البعث جراء خدماته الجاسوسية ولقاءاته مع ضباط أمن صدام.
لكن نعود ونقول ان العتب يقع على عاتق أغلب الأعضاء العاملين معه الذين لم يجرئوا على إخضاعه للتحقيق يوما ما رغم كل الحقائق والتهم الصادرة بحقه  ولا الى المسائلة بخصوص الحياة الفارهة التي كان يتمتع بها وبشكل ملفت للأنظار ناهيكم وأماكن المتعة الجسدية ولياليها الحمراء التي كان يتردد اليها هذا الوضيع مستغلا موقعه كمسؤول علاقات الحركة (زوعا), وتصرفه الذي لا حدود له بأموال المتبرعين للحركة التي كان يحصل عليها دون حسيب ولا رقيب ولا قوائم صرفيات, بينما العشرات من رفاقه المقاتلين في مقر زيوا بشمال العراق (جبال آشور)  حيث كانت تمر عليهم أيام لم يكن بحوزتهم دينار واحد وقرصة خبز وعلبة سجائر أو كيس تتن (تبغ السجائر) التي كانوا يتحسرّون لها. هل بهذه الصفات الرديئة والمخزية تكون الرموز القومية التي يتغنى بها الشواذ المتجاهل ويتخذ منها البعض مدرسة له.

في الوثائق أدناه مدون ما صدر عن محكمة جنح الكرخ في بغداد المختصة بقضايا النزاهة  بتاريخ ٢٦\٧\٢٠٢١ وتفاصيل مجريات قضية المتحايل يونادم يوسف كنا سكرتير السابق الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) بناء على الدعوى المرفوعة ضده بتعمده عن إخفاء المعلومات المطلوبة في استمارة كشف الذمة مع سبق الإصرار وعن قرار الحكم بالسجن على المتهم يونادم ممثل المسيحيين والبارزانيين في برلمان بغداد, والأسوأ من كل ذلك حيث يذكر المرتشي يونادم وبخط يده في أحدى الوثائق المدرجة ادناه ومن دون أدنى خجل ومستحاه بأن ما كان يتقاضاه من الأقليم أي (البارزاني) لم يكن راتبا شهريا بل مكافئة شهرية قدرها  ٩٩٠٠٠٠٠ دينارا (تسعة ملايين وتسعمئة ألف دينار عراقي لا غير)  كمكافئة من أجل سواد عيونه منذ عام ٢٠٠٥ الئ عام ٢٠١٨. والسؤال يا ترى ماذا كان موقف المهرجين العاملين معه طيلة كل تلك الفترة؟ وهل كانوا على علم بأن سكرتيرهم (العالمة) كان مرتشيا؟ وما هي طبيعة وشكل الخدمات أو التنازلات التي كان يسديها الديوث يونادم للعائلة البارزانية مقابل تلك المكافئات (الرشاوي) ؟ وهل الديكورات من قواد (قياديي) زوعا في حينها كانوا على علم بذلك وعلى رأسهم العميل نينوس سكرتيرهم الأسبق؟ بناء لذلك أذ نرفق ايضا بالموضوع أدناه ثلاث وثائق أو مستمسكات تثبت فقدان العميل يونادم لمصداقية النزاهة على صعيد العمل القومي كما وتؤكد صحة مزاولته لمهام التخابر والجاسوسية ضد القضية الآشورية وزوعا والتضحية بالرفاق وصحة ميوله الكوردية وخصوصا للعائلة البرازانية. تلك الوثائق التي سبق وان نشرناها وسوف نستمر على نشرها دون استكانة وبلا توقف. إحدى تلك الوثائق تخص لقاءات المعتمد الأمني يونادم بضباط أمن النظام الصدامي والوثيقة الثانية بخصوص الثمن الذي تقاضاه المجرم جراء التضحية بالنخبة المؤسسة للحركة الديمقراطية الآشورية كل من ( يوسف توما، يوبرت بنيامين، يوخنا ايشو)، والدليل أو المستمسك الآخر هو انتمائه منذ ريعان شبابه لصفوف تنظيم كوردي مولع ومتيّم به حد النخاع وحتى الساعة وهو البارتي البارزاني على لسان عضو قيادي كردي.

هنالك وثائق أخرى لمن المؤكد سوف يتم الكشف عنها في القريب العاجل لكن هذه المرة ليس من قبل مجموعتنا الناشط الآشوري كونها ليست بحوزتنا وانما من الأقربين الى حبل الوريد للمناضل الكوردي كاكا يونادم والتي تحوي على أسماء مرافقين له وحمالي شنطة من المتسلقين الذين كان يوناذم قد جندهم بمهام الجاسوسية داخل زوعا. وبما أن الخادم يونادم صار يتطاول كثيرا في الآونة الأخيرة ويعمل على نشر أكاذيبه وبث سمومه بعد الاندماج بين النهرين وزوعا وعودة المفصولين غبنا من الكوادر القيادية في عام ٢٠١٣ على يد المدسوس يونادم والثعلب نينوس وجلاوزتهم الى زوعا وممارسة مهامهم التنظيمية التي اقلقت مضاجع المناضل من فوق السرير (العالمة يونادم كنا) ونسيبه المهموم (صبي عالمة نينوس بتيو) وشرعوا يستهدفون التقارب الحاصل وبطرق بائسة ورخيصة كما ويروجون الى أكاذيب ونشر الشائعات ضنا منهم أنها ستلاقي التأييد.  لكن على الزنيم يونادم ان يعي بأن المندمجين لا تهزهم رياح المصالح الشخصية وضجيج نعاج زريبتك لأنهم على دراية تامة مما تصبو له ولم يشغلوا أنفسهم لما أنت تنشره من تفاهات وسفاهات بحقهم عبر ضحاياك الجهلة من المضحوك عليهم. لكن عليك أن تفقه الى شيء واحد لا ثاني له يا يونادم (أبو يوسف كنو)  بأن وضعك الشخصي الهزيل والشيخوخة التي انت فيها لا يشجعان بأن تخاطر والوضع التعيس الذي أنت عليه وسوف نذكرك بذلك الوضع اذا أنت ناسي وهو بأنه (( امامك الثلاث أشهر المتبقية من قرار محكمة الكرخ الصادر بحقك  بحكم الوثيقة المدرجة أدناه التي أمهلوك فيها ثلاث سنوات متعهدا فيها بالتعديل من سلوكك شرط أن لا ترتكب اية جرم أخر وأن لا تُرفع ضدك ايضا خلال تلك الفترة أية شكوى أو دعوى قضائية وبعكسها سوف تتخذ المحكمة كافة الإجراءات القانونية تجاهك وحينها سوف لا ينفع الندم يا كاكا يونادم.))

اذن يكفيك هلاوس النرجسية وإرتكن جانبا ولا تلعب بذيلك كون جرجرة المحاكم أنت في غنى عنها، وتعرف حق المعرفة أن الجرائم لا تسقط بالتقادم فعليك الحذر لربما قد يغير البعض رأيهم وترفع بشأنك دعاوى لا يحمد عقباها كما وأن الملف الخاص بالدعوة التي خسرتها وبامتياز عام ٢٠١٣ لم تزل على طاولة محكمة قضايا النشر والأعلام في بغداد ولربما قد يفتح هو الآخر أيضا مع باقي الملفات المسكوت عليها والمتراكمة التي ستضعك في موقف غير مأسوف عليه لتجد نفسك في قفص الاتهام. فما عليك سوى الوقاية وأنت في أرذل العمر لأن العلاج بالحسنى لم يعد ينفع مع ما تعانيه من مرض نفسي عضّال وكلنا على يقين تام بأن ظلّك  يستحيل له الاستقامة ما دام عودك أعوج!! كل شيء وارد يا يونادم وكل الاحتمالات مطروحة والقرار لك. وفي النهاية سوف لا يصح الى الصحيح.
القراء الكرام:
  ان محكمة جنح الكرخ المختصة بقضايا النزاهة كانت قد حكمت بتاريخ ٢٦\٧\٢٠٢١على النائب المسيحي يونادم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الآشورية ((أنه فعلا لشيء مخجل ومعيب))  بالحبس البسيط ستة أشهر وفق المادة ١٩/ خامساً من قانون هيئة النزاهة، وأن المحكمة قررت  إيقاف تنفيذ الحكم لمدة ٣ سنوات والتعهد بحسن السلوك. لا والمخزي وكما موضح في وثائق المحكمة أنه عمل على توريط أخته اليزابيت يوسف كنا كي يفلت بجلده بانها هي التي كانت تستلم (المكافئة) رواتب الارتشاء وليس هو من حكومة البارزاني كل شهر لقاء ما كان يونادم يقدمه لهم من خدمات.
 الآن لم يبق على المختلس يونادم يوسف كنا سوى ثلاثة أشهر وينتهي التعهد في تموز ٢٠٢٤ فما عليه سوى أن يلتزم الصمت ويكف عن الثرثرة الفارغة وخلق التكتلات بالضد من زوعا والاندماج الأخير بين زوعا والنهرين وبعكسه وكما ذكرنا هنالك عشرات الوثائق التي بالإمكان رفعها للمحاكم كدعاوى جاهزة بحقه وفي طليعتها ما هو موجود لدى الهيئة الوطنية العليا للمسائلة والعدالة ( الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث سابقا ) والأخرى من الوثائق الحاضرة ضده التي تدينه وبالاسم  كونه من الزمر المتعاونة مع النظام البعثي التي كانت السبب الرئيسي لاستبعاده هو وآخرين ومنعهم نهائيا من المشاركة في انتخابات البرلمان العراقي عام ٢٠٢١ نزيد على ذلك تهم المحاكم الصادرة بحقه من محكمة جنح الكرخ ومن محكمة قضايا النشر والاعلام.

وعليك يا يونادم (مكوك الحايك) أن تنتبه وتعلم بمعية القاذورات الموجودة تحت أبطك  بان جذور زوعا ضاربة بالعمق وعملية بث سمومك عن طريق تلك القاذورات لم تجدي نفعا ولا تنطلي سوى على ثلّة من قومجيي الأرصفة والبارات الذين لملمتهم بعد السقوط عام ٢٠٠٣, وأن ازدواجية اللهجات التي تتحدث بها جنابك المريض والتي تعلمتها في مدارس أمن البعث وتعمل بها اليوم من خلف الكواليس الى شراء الذمم وشحن همم السوقة من الكناويين المحسوبين على زوعا من قواطع المهجر والقلة من الداخل محرضا إياهم من أجل تشكيل طابور عصابة لإجهاض الخطوة الإيجابية من عودة كوادر وقيادات زوعا الى زوعا الذين قام تكتلكم اللئيم في عام ٢٠١٣ بفصلهم وابعادهم عن الحركة دون أي سند تنظيمي لأن النظام الداخلي في عرفكم كان ولم يزل مدعوس عليه بالحذاء وما تباكيكم عليه الحين هو ليس من منطلق الاقرار به وانما كرها بآلية التقارب والاندماج الذي على أساسه تنوي إقامة دعواك معتبرا ما حدث هو خرقا لبنود النظام الداخلي. هذا من جانب أما من الجانب الآخر وهو أسلوب المداهنة الذي تمارسه من خلال الحديث بلهجة وردية عن الاندماج  لتمرير مؤامراتك الخبيثة التي باتت مفضوحة النوايا سلفا, ولأجله نقول لك لقد خاب ظنك والصعاليك من حواليك يا (شقيق الرفيقة) وما تحركاتك البائسة التي تقوم بها خفية انت ونينوس بتيو سكرتيرك الشخصي وأبناء اخواتك والميخانجي التائه ومن لف لفهم من الكناويين من اجل تأليب الوضع وصنع التكتلات لوضع العصا في عجلة التقارب نقعها واشرب ميّتها كون ما تضمره في دواخلك من أحقاد وكراهية التي يصعب عليك تركها باتت مكشوفة للعيان بالتالي عليك أن تنزوي الى زاوية وتقعد قعود القرفصاء وتضع ذقنك فوق ركبتيك دون حركة وبعكسه ان الدعاوى وقاعات المحاكم ستجدها بانتظارك, والقافلة سوف تستمر بالسير وصخب نباحك ونباح رواديدك لا يؤلم سوى حناجركم ومسامعكم.

ملاحظة هامة جدا نود من خلالها أن نسترعي الانتباه : 
سبق وأن مجموعتنا الناشط الآشوري ( كشيرا آشورايا) كانت قد نشرت من على موقعها الخاص على الفيسبوك ومن على موقع عنكاوا الموقر البحث التنظيمي الذي كان تحت عنوان هل كانت الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) مخترقة منذ البداية؟ وتم أثبات  ذلك الأختراق الذي كان من القمة بشكل علمي وموضوعي مدروس بالدليل والبرهان المدعومة بالوثائق الدامغة والوقائع الملموسة على أرض الواقع وما آلت اليه الحركة والعمل القومي الآشوري كنتيجة لذلك الاختراق السافر عبر الاجزاء الاثني عشرة للبحث التنظيمي الذي استمر لما يقارب السنة والنصف من ١٧ شباط ٢٠٢٠ ولغاية ٦حزيران ٢٠٢١. وبعدها ولحد الساعة أن مجموعة كشيرا آشورايا منشغلة بالبحث المالي للحركة الذي لا يقل أهمية عن البحث التنظيمي، وخلال الثلاث سنوات الماضية تمكنا من جمع معلومات موثقة ومن مصادرها الأصلية عن كمية أو مجموع المبالغ التي تم التبرع بها للحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) منذ تسعينات القرن الماضي وما تلاها دعما للقضية الآشورية ولمقاتلي الحركة وللمشاريع وللمنظمات الجماهيرية التابعة لزوعا ولمدارس التعليم السرياني. وقد أبدت بعض الجهات والشخصيات مشكورة المساعدة في إتمام بحثنا المالي بينما تردد القسم الآخر معتذرا علما اننا كنا قد وعدناهم على عدم ذكر الأسماء. أذ نسترعي الانتباه باننا سوف نعمل على نشره كي يطلع عليه أبناء شعبنا الآشوري والمؤازرين وكل أعضاء زوعا حالما يكتمل البحث.



مجموعة كشيرا آشورايا
٩\٥\٢٠٢٤
 

83
فضائح يونادم (شقيق الرفيقة) بالوثائق

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,1057315.0.html
84
فضائح يونادم (شقيق الرفيقة) بالوثائق

"مناضل من سوق النخاسة"


من اجل تنشيط ذاكرة القارئ العزيز من ناحية كما وأيضا تذكير العميل يونادم يوسف كنا (شقيق رفيقة البعث) المعني بالموضوع بحقيقة ما هو عليه من الناحية الأخرى الذي صار يترقب بأُمّ عينيه وهو يجر بصحبة ما تبقى له من نعاج حظيرته وأبواقه المتصدأة أذيال العار والخيبة ارتأينا الى التعريف والاعلان للملأ بين الفينة والأخرى بحقيقة نضاله الخياني دون الغور في تفاصيل الأحداث  كون المعني بالشأن الذي هو الحدث بذاته أضحى مكشوف الهوية وبالوثائق الموثّقة والموثوقة التي أصبحت على كل لسان وفي متناول الجميع وعلى المواقع الالكترونية وفي حقائب العملاء أنفسهم لذلك بمجرد ما أن يرى القارئ أسم أو صورة يونادم يوسف كنا تتبادر الى الذهن وبالمباشر كل معاني الفساد من حيث الفكر والعمالة والغدر والمكر والخيانة والسرقة والوشاية والارتشاء والكذب والخسة واللئم وما الى ذلك من الرذائل التي مكانها الأول والأخير هو مكب النفايات ومزابل التاريخ كونه الملجأ الأمثل لمناضلي سوق النخاسة. لكن هذا لا يعني تبرئة ساحة المستفادين والمنافقين ذوي المواقف الانتهازية الذين شاركوه الفساد بصمتهم ونخص بالذكر ممن كانوا في مواقع المسؤولية مفضلين السكوت والتخاذل والمصالح الذاتية التي تصب في مجملها في خانة التآمر على مصلحة زوعا والشهداء والقضية. وها هم اليوم حيث يدفع الجميع ثمنا باهظا جراء تخاذلهم ورضوخهم ونفاقهم. والأيام القادمة على الصعيد القومي يبدو ستكون حبلى بما هو أسوأ وغدا لناظره قريب.

قبل الولوج في الموضوع نود ان نقدم شكرنا باسم مجموعة كشيرا آشورايا (الناشط الآشوري) لكل الذين عاضدونا وبسطوا يد المساعدة برفدنا بما لديهم من المعلومات التي عملنا على التأكد منها وتدقيقها ومن ثم اضافتها الى ما بحوزتنا من المعلومات.
أعزاءنا المتابعين:
نرفق أدناه بالدليل والبرهان  قسما أخر من الوثائق التي تدين المتهم يونادم سكرتير الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) السابق بالاختلاس وتعاطي الرشاوى والتي تعتبر وعن حق وصمة عار أخرى على جبينه وجبين الولائيين والمجاميع الأخرى من رفاق السوء الذين كان يقتادهم ولسنوات وهم صامتين صمت القبور رغم علمهم بتعاطي سكرتيرهم الرشاوى من بيت البارزاني من دون أن تكون لهم أدنى ردة فعل أو موقف حازم تجاهه وبرغم قرار المحكمة التي أدانته بجريمة السرقة والاختلاس التي تعتبر من الجنح المخلة بالشرف!! ناهيكم عما سبقها من وثائق العار والخيانة التي أكدت تعاونه برفقة نسيبه المسطول نينوس بتيو وسكرتير يونادم مع دوائر أجهزة مخابرات البعث، لكن ومع كل هذا وذك رغم سفالته وفساده وكل سيئاته تراه بقي متربعا دون رادع وكله فخرا واعتزاز بلا خجل ولا مستحاه على سدة السكرتارية والامتيازات متحكما بكل شيء والأغلبية مبطوحين أمامه راضين على العمل معه تحت مظلة العمالة، والخيانة، والارتشاء، والوشاية, يبقى الأهم يا ترى كم من مئات الألاف من دولارات المتبرعين التي كان يستلمها السارق يونادم نقدا وبالمباشر من قبل أبناء شعبنا الآشوري أثناء جولاته الى أوربا وامريكا وكندا وأستراليا عوضا عما كان ينزل على رقمي الحساب المسجلين أحدهما باسمه والأخر باسم أخته في إيران منذ ثمانينات القرن الماضي والى مرحلة ما بعد السقوط عام ٢٠٠٣!! نضف الى ذلك ما كان يستلمه من سفارات البعث جراء خدماته الجاسوسية ولقاءاته مع ضباط أمن صدام.
لكن نعود ونقول ان العتب يقع على عاتق أغلب الأعضاء العاملين معه الذين لم يجرئوا على إخضاعه للتحقيق يوما ما رغم كل الحقائق والتهم الصادرة بحقه  ولا الى المسائلة بخصوص الحياة الفارهة التي كان يتمتع بها وبشكل ملفت للأنظار ناهيكم وأماكن المتعة الجسدية ولياليها الحمراء التي كان يتردد اليها هذا الوضيع مستغلا موقعه كمسؤول علاقات الحركة (زوعا), وتصرفه الذي لا حدود له بأموال المتبرعين للحركة التي كان يحصل عليها دون حسيب ولا رقيب ولا قوائم صرفيات, بينما العشرات من رفاقه المقاتلين في مقر زيوا بشمال العراق (جبال آشور)  حيث كانت تمر عليهم أيام لم يكن بحوزتهم دينار واحد وقرصة خبز وعلبة سجائر أو كيس تتن (تبغ السجائر) التي كانوا يتحسرّون لها. هل بهذه الصفات الرديئة والمخزية تكون الرموز القومية التي يتغنى بها الشواذ المتجاهل ويتخذ منها البعض مدرسة له.

في الوثائق أدناه مدون ما صدر عن محكمة جنح الكرخ في بغداد المختصة بقضايا النزاهة  بتاريخ ٢٦\٧\٢٠٢١ وتفاصيل مجريات قضية المتحايل يونادم يوسف كنا سكرتير السابق الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) بناء على الدعوى المرفوعة ضده بتعمده عن إخفاء المعلومات المطلوبة في استمارة كشف الذمة مع سبق الإصرار وعن قرار الحكم بالسجن على المتهم يونادم ممثل المسيحيين والبارزانيين في برلمان بغداد, والأسوأ من كل ذلك حيث يذكر المرتشي يونادم وبخط يده في أحدى الوثائق المدرجة ادناه ومن دون أدنى خجل ومستحاه بأن ما كان يتقاضاه من الأقليم أي (البارزاني) لم يكن راتبا شهريا بل مكافئة شهرية قدرها  ٩٩٠٠٠٠٠ دينارا (تسعة ملايين وتسعمئة ألف دينار عراقي لا غير)  كمكافئة من أجل سواد عيونه منذ عام ٢٠٠٥ الئ عام ٢٠١٨. والسؤال يا ترى ماذا كان موقف المهرجين العاملين معه طيلة كل تلك الفترة؟ وهل كانوا على علم بأن سكرتيرهم (العالمة) كان مرتشيا؟ وما هي طبيعة وشكل الخدمات أو التنازلات التي كان يسديها الديوث يونادم للعائلة البارزانية مقابل تلك المكافئات (الرشاوي) ؟ وهل الديكورات من قواد (قياديي) زوعا في حينها كانوا على علم بذلك وعلى رأسهم العميل نينوس سكرتيرهم الأسبق؟ بناء لذلك أذ نرفق ايضا بالموضوع أدناه ثلاث وثائق أو مستمسكات تثبت فقدان العميل يونادم لمصداقية النزاهة على صعيد العمل القومي كما وتؤكد صحة مزاولته لمهام التخابر والجاسوسية ضد القضية الآشورية وزوعا والتضحية بالرفاق وصحة ميوله الكوردية وخصوصا للعائلة البرازانية. تلك الوثائق التي سبق وان نشرناها وسوف نستمر على نشرها دون استكانة وبلا توقف. إحدى تلك الوثائق تخص لقاءات المعتمد الأمني يونادم بضباط أمن النظام الصدامي والوثيقة الثانية بخصوص الثمن الذي تقاضاه المجرم جراء التضحية بالنخبة المؤسسة للحركة الديمقراطية الآشورية كل من ( يوسف توما، يوبرت بنيامين، يوخنا ايشو)، والدليل أو المستمسك الآخر هو انتمائه منذ ريعان شبابه لصفوف تنظيم كوردي مولع ومتيّم به حد النخاع وحتى الساعة وهو البارتي البارزاني على لسان عضو قيادي كردي.

هنالك وثائق أخرى لمن المؤكد سوف يتم الكشف عنها في القريب العاجل لكن هذه المرة ليس من قبل مجموعتنا الناشط الآشوري كونها ليست بحوزتنا وانما من الأقربين الى حبل الوريد للمناضل الكوردي كاكا يونادم والتي تحوي على أسماء مرافقين له وحمالي شنطة من المتسلقين الذين كان يوناذم قد جندهم بمهام الجاسوسية داخل زوعا. وبما أن الخادم يونادم صار يتطاول كثيرا في الآونة الأخيرة ويعمل على نشر أكاذيبه وبث سمومه بعد الاندماج بين النهرين وزوعا وعودة المفصولين غبنا من الكوادر القيادية في عام ٢٠١٣ على يد المدسوس يونادم والثعلب نينوس وجلاوزتهم الى زوعا وممارسة مهامهم التنظيمية التي اقلقت مضاجع المناضل من فوق السرير (العالمة يونادم كنا) ونسيبه المهموم (صبي عالمة نينوس بتيو) وشرعوا يستهدفون التقارب الحاصل وبطرق بائسة ورخيصة كما ويروجون الى أكاذيب ونشر الشائعات ضنا منهم أنها ستلاقي التأييد.  لكن على الزنيم يونادم ان يعي بأن المندمجين لا تهزهم رياح المصالح الشخصية وضجيج نعاج زريبتك لأنهم على دراية تامة مما تصبو له ولم يشغلوا أنفسهم لما أنت تنشره من تفاهات وسفاهات بحقهم عبر ضحاياك الجهلة من المضحوك عليهم. لكن عليك أن تفقه الى شيء واحد لا ثاني له يا يونادم (أبو يوسف كنو)  بأن وضعك الشخصي الهزيل والشيخوخة التي انت فيها لا يشجعان بأن تخاطر والوضع التعيس الذي أنت عليه وسوف نذكرك بذلك الوضع اذا أنت ناسي وهو بأنه (( امامك الثلاث أشهر المتبقية من قرار محكمة الكرخ الصادر بحقك  بحكم الوثيقة المدرجة أدناه التي أمهلوك فيها ثلاث سنوات متعهدا فيها بالتعديل من سلوكك شرط أن لا ترتكب اية جرم أخر وأن لا تُرفع ضدك ايضا خلال تلك الفترة أية شكوى أو دعوى قضائية وبعكسها سوف تتخذ المحكمة كافة الإجراءات القانونية تجاهك وحينها سوف لا ينفع الندم يا كاكا يونادم.))

اذن يكفيك هلاوس النرجسية وإرتكن جانبا ولا تلعب بذيلك كون جرجرة المحاكم أنت في غنى عنها، وتعرف حق المعرفة أن الجرائم لا تسقط بالتقادم فعليك الحذر لربما قد يغير البعض رأيهم وترفع بشأنك دعاوى لا يحمد عقباها كما وأن الملف الخاص بالدعوة التي خسرتها وبامتياز عام ٢٠١٣ لم تزل على طاولة محكمة قضايا النشر والأعلام في بغداد ولربما قد يفتح هو الآخر أيضا مع باقي الملفات المسكوت عليها والمتراكمة التي ستضعك في موقف غير مأسوف عليه لتجد نفسك في قفص الاتهام. فما عليك سوى الوقاية وأنت في أرذل العمر لأن العلاج بالحسنى لم يعد ينفع مع ما تعانيه من مرض نفسي عضّال وكلنا على يقين تام بأن ظلّك  يستحيل له الاستقامة ما دام عودك أعوج!! كل شيء وارد يا يونادم وكل الاحتمالات مطروحة والقرار لك. وفي النهاية سوف لا يصح الى الصحيح.
القراء الكرام:
  ان محكمة جنح الكرخ المختصة بقضايا النزاهة كانت قد حكمت بتاريخ ٢٦\٧\٢٠٢١على النائب المسيحي يونادم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الآشورية ((أنه فعلا لشيء مخجل ومعيب))  بالحبس البسيط ستة أشهر وفق المادة ١٩/ خامساً من قانون هيئة النزاهة، وأن المحكمة قررت  إيقاف تنفيذ الحكم لمدة ٣ سنوات والتعهد بحسن السلوك. لا والمخزي وكما موضح في وثائق المحكمة أنه عمل على توريط أخته اليزابيت يوسف كنا كي يفلت بجلده بانها هي التي كانت تستلم (المكافئة) رواتب الارتشاء وليس هو من حكومة البارزاني كل شهر لقاء ما كان يونادم يقدمه لهم من خدمات.
 الآن لم يبق على المختلس يونادم يوسف كنا سوى ثلاثة أشهر وينتهي التعهد في تموز ٢٠٢٤ فما عليه سوى أن يلتزم الصمت ويكف عن الثرثرة الفارغة وخلق التكتلات بالضد من زوعا والاندماج الأخير بين زوعا والنهرين وبعكسه وكما ذكرنا هنالك عشرات الوثائق التي بالإمكان رفعها للمحاكم كدعاوى جاهزة بحقه وفي طليعتها ما هو موجود لدى الهيئة الوطنية العليا للمسائلة والعدالة ( الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث سابقا ) والأخرى من الوثائق الحاضرة ضده التي تدينه وبالاسم  كونه من الزمر المتعاونة مع النظام البعثي التي كانت السبب الرئيسي لاستبعاده هو وآخرين ومنعهم نهائيا من المشاركة في انتخابات البرلمان العراقي عام ٢٠٢١ نزيد على ذلك تهم المحاكم الصادرة بحقه من محكمة جنح الكرخ ومن محكمة قضايا النشر والاعلام.

وعليك يا يونادم (مكوك الحايك) أن تنتبه وتعلم بمعية القاذورات الموجودة تحت أبطك  بان جذور زوعا ضاربة بالعمق وعملية بث سمومك عن طريق تلك القاذورات لم تجدي نفعا ولا تنطلي سوى على ثلّة من قومجيي الأرصفة والبارات الذين لملمتهم بعد السقوط عام ٢٠٠٣, وأن ازدواجية اللهجات التي تتحدث بها جنابك المريض والتي تعلمتها في مدارس أمن البعث وتعمل بها اليوم من خلف الكواليس الى شراء الذمم وشحن همم السوقة من الكناويين المحسوبين على زوعا من قواطع المهجر والقلة من الداخل محرضا إياهم من أجل تشكيل طابور عصابة لإجهاض الخطوة الإيجابية من عودة كوادر وقيادات زوعا الى زوعا الذين قام تكتلكم اللئيم في عام ٢٠١٣ بفصلهم وابعادهم عن الحركة دون أي سند تنظيمي لأن النظام الداخلي في عرفكم كان ولم يزل مدعوس عليه بالحذاء وما تباكيكم عليه الحين هو ليس من منطلق الاقرار به وانما كرها بآلية التقارب والاندماج الذي على أساسه تنوي إقامة دعواك معتبرا ما حدث هو خرقا لبنود النظام الداخلي. هذا من جانب أما من الجانب الآخر وهو أسلوب المداهنة الذي تمارسه من خلال الحديث بلهجة وردية عن الاندماج  لتمرير مؤامراتك الخبيثة التي باتت مفضوحة النوايا سلفا, ولأجله نقول لك لقد خاب ظنك والصعاليك من حواليك يا (شقيق الرفيقة) وما تحركاتك البائسة التي تقوم بها خفية انت ونينوس بتيو سكرتيرك الشخصي وأبناء اخواتك والميخانجي التائه ومن لف لفهم من الكناويين من اجل تأليب الوضع وصنع التكتلات لوضع العصا في عجلة التقارب نقعها واشرب ميّتها كون ما تضمره في دواخلك من أحقاد وكراهية التي يصعب عليك تركها باتت مكشوفة للعيان بالتالي عليك أن تنزوي الى زاوية وتقعد قعود القرفصاء وتضع ذقنك فوق ركبتيك دون حركة وبعكسه ان الدعاوى وقاعات المحاكم ستجدها بانتظارك, والقافلة سوف تستمر بالسير وصخب نباحك ونباح رواديدك لا يؤلم سوى حناجركم ومسامعكم.

ملاحظة هامة جدا نود من خلالها أن نسترعي الانتباه : 
سبق وأن مجموعتنا الناشط الآشوري ( كشيرا آشورايا) كانت قد نشرت من على موقعها الخاص على الفيسبوك ومن على موقع عنكاوا الموقر البحث التنظيمي الذي كان تحت عنوان هل كانت الحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) مخترقة منذ البداية؟ وتم أثبات  ذلك الأختراق الذي كان من القمة بشكل علمي وموضوعي مدروس بالدليل والبرهان المدعومة بالوثائق الدامغة والوقائع الملموسة على أرض الواقع وما آلت اليه الحركة والعمل القومي الآشوري كنتيجة لذلك الاختراق السافر عبر الاجزاء الاثني عشرة للبحث التنظيمي الذي استمر لما يقارب السنة والنصف من ١٧ شباط ٢٠٢٠ ولغاية ٦حزيران ٢٠٢١. وبعدها ولحد الساعة أن مجموعة كشيرا آشورايا منشغلة بالبحث المالي للحركة الذي لا يقل أهمية عن البحث التنظيمي، وخلال الثلاث سنوات الماضية تمكنا من جمع معلومات موثقة ومن مصادرها الأصلية عن كمية أو مجموع المبالغ التي تم التبرع بها للحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) منذ تسعينات القرن الماضي وما تلاها دعما للقضية الآشورية ولمقاتلي الحركة وللمشاريع وللمنظمات الجماهيرية التابعة لزوعا ولمدارس التعليم السرياني. وقد أبدت بعض الجهات والشخصيات مشكورة المساعدة في إتمام بحثنا المالي بينما تردد القسم الآخر معتذرا علما اننا كنا قد وعدناهم على عدم ذكر الأسماء. أذ نسترعي الانتباه باننا سوف نعمل على نشره كي يطلع عليه أبناء شعبنا الآشوري والمؤازرين وكل أعضاء زوعا حالما يكتمل البحث.



مجموعة كشيرا آشورايا
٩\٥\٢٠٢٤
 

85
أردوغان يستثمر حرب غزة في خصامه مع الاتحاد الأوروبي
الرئيس التركي يقول إن السياسات المتّبعة من بعض المؤسسات والدول الأوروبية خلال الحرب في غزة زعزعت الثقة في القيم الغربية.
MEO

أردوغان لم يفقد الأمل في انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي
أنقرة - حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس من أن السياسات التي تنتهجها بعض الدول والمؤسسات منذ بداية الحرب في غزة زعزعت الثقة في الاتحاد الأوروبي، فيما يبدو أن أردوغان يستثمر الأزمة في القطاع الفلسطيني لتوجيه انتقادات إلى التكتل الذي لا يزال يرفض انضمام أنقرة إليه.

وكتب أردوغان في رسالة للاتحاد الأوروبي بمناسبة يوم أوروبا على منصة "إكس" "ما دامت الأزمات والنزاعات والحروب التي تؤثر على أوروبا وجغرافيتنا المشتركة من دون حلّ، سيستمر التشكيك في هذه القيم"، مضيفا "تهدّد العديد من التحديات مثل الحروب والنزاعات والأعمال الإرهابية والهجرة غير النظامية والتغير المناخي النظام في القارة الأوروبية".

وأدان "تنامي رهاب الإسلام ورهاب الأجانب والعنصرية عبر القارة، ما يُعدّ من أكبر مصادر القلق لمواطنيننا والمهاجرين المقيمين في أوروبا"، مشددًا على أن "التمييز وجرائم الكراهية ضد المجتمع التركي الأوروبي أصبحت مألوفة".

واعتبر أردوغان الذي يطالب بلده بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ ثلاثة عقود تقريبًا أن "الوقت قد حان" لأنقرة وبروكسل "لتطوير تعاونهما في كلّ المجالات بما في ذلك مفاوضات الانضمام".

ومنذ بداية الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي خلّفت 34904 قتلى في قطاع غزة، دعم الرئيس التركي الحركة الفلسطينية وأدان بلا كلل مواقف قادة دول الغربية.

وقال الرئيس التركي "في مواجهة السياسات الإقصائية حيال بلدنا لن تمتنع تركيا عن استغلال الفرص المتاحة لها وقدراتها الاستراتيجية وتطويرها".

وأعلن الاتحاد الأوروبي في العام 1999 تركيا مرشحة للعضوية، غير أن مفاوضات الانضمام مجمّدة منذ العام 2018، فيما أبدى التكتل في يوليو/تموز الماضي استعداده لاستئناف التفاوض مع أنقرة بشروط من بينها إبداء أنقرة لمرونة فيما يتعلق بالقضية القبرصية وحلها بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى التمسك بالحريات مثلما تحددها الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

ويتعين على أنقرة إقناع الاتحاد الأوروبي بأنها جادة في تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي يشترطها التكتل انضمامها، في حين تجمع التقارير على أن تركيا لا تزال بعيدة عن تحقيق الشروط الأوروبية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أشار تقرير المفوضية الأوروبية الخاص بحزمة التوسع لعام 2023 إلى أن "تركيا تحتاج إلى اتخاذ خطوات حاسمة لتحسين مواءمتها بشكل كبير مع السياسة الأمنية والخارجية المشتركة للاتحاد الأوروبي"، لافتا إلى أن "التدهور في حقوق الإنسان والحقوق الأساسية مستمر".

وحصلت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والتي تعمل على تطوير صناعتها الدفاعية الخاصة، على منظومة دفاع جوي من طراز إس-400 من موسكو تسلّمتها في العام 2019 لكنها لم توضع في الخدمة أبدًا، غير أن هذه الشحنة أثارت أزمة بين واشنطن وأنقرة، ما أعاق حصول تركيا على مقاتلات أميركية من طراز إف - 35.
86
الاعلام الإسرائيلي يحذر من انهيار وشيك لحكومة نتنياهو
غانتس وآيزنكوت سيستقيلان من الحكومة بسبب الفشل في التوصل لصفقة يتم من خلالها إطلاق سراح الرهائن.
العرب

غانتس حذر مرارا نتنياهو من تبعات عدم التوصل لاتفاق
غزة - قالت قناة "كان" العبرية الخميس إن عدم التوصل إلى اتفاق صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة "يهدد حكومة الطوارئ بالانهيار".
وذكرت القناة التابعة لهيئة البث الرسمية، أنه "إذا لم يتم إحراز تقدم في صفقة تبادل الأسرى في الأيام المقبلة، فإن حكومة الطوارئ ستنهار قريبا" مشيرة إلى أن الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس، وغادي آيزنكوت من تكتل "معسكر الدولة"، سيستقيلان من حكومة الطوارئ، ما سيؤدي إلى انهيارها في حال عدم التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى في الوقت القريب.
وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 71 منهم في غارات عشوائية شنتها إسرائيل التي تحتجز في سجونها نحو 10 آلاف فلسطيني.
ويرى معظم أعضاء الائتلاف الحكومي أن مفاوضات الصفقة وصلت إلى "طريق مسدود وأن الفرص ضئيلة للتوصل إلى صفقة قريبا" بحسب القناة لافتة إلى أن اجتماع مجلس الوزراء الحربي الذي تناول هذه القضية، الأربعاء، أعطى أيضا انطباعا بأن فرصة التوصل إلى اتفاق "ضئيلة للغاية".
ويأتي ذلك في ظل انتقاد غانتس الهجوم المتكرر على الولايات المتحدة، الصادر عن وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو، وفق القناة ذاتها.
وتعارض واشنطن بشكل واضح مساعي تل أبيب لتنفيذ عملية عسكرية واسعة في مدينة رفح المكتظة بالنازحين الفلسطينيين جنوبي قطاع غزة، وهو ما يثير حفيظة نتنياهو والوزراء الداعمين له.
وانضم غانتس وآيزنكوت إلى حكومة الطوارئ برئاسة نتنياهو، بعد أيام من هجوم حماس على مستوطنات إسرائيلية في 7 أكتوبر 2023، رغم أنهما لم يكونا جزءا من الائتلاف الحكومي قبل ذلك.
ويضم مجلس الحرب كلا من نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس.
ويشارك في المجلس، بصفة مراقب، كل من قائد الأركان السابق غادي آيزنكوت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر.
وفي وقت سابق، ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" الخاصة نقلا عن مصدر مصري رفيع المستوى لم تسمه، أن وفدي حماس وإسرائيل المشاركين بالمفاوضات غير المباشرة لإرساء هدنة في قطاع غزة غادرا القاهرة "لأجل التشاور".
والثلاثاء، بدأت الجولة الحالية من المفاوضات بالتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي "السيطرة العملياتية" على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، غداة بدئه عملية عسكرية برفح، وتوجيهه تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بـ"إخلاء" شرق المدينة قسرا.
وتبرر إسرائيل اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات كارثية لوجود نحو 1.5 مليون فلسطيني في المدينة، بينهم 1.4 مليون نازح.
وجاء التصعيد الإسرائيلي على رفح رغم إعلان حماس، الاثنين، قبولها بالمقترح المصري ـ القطري لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ادعى أن موقف الحركة يهدف إلى "نسف دخول قواتنا إلى رفح"، و"بعيد كل البعد عن متطلبات" تل أبيب الضرورية.
ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 113 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.
وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال "فورا"، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.
87
مخاوف في بريطانيا من مواجهات بين إسلاميين ويهود داخل الجامعات
المشكلة حاليا هي الخوف من استهداف اليهود، لكن ما تخشاه بريطانيا هو أن تأتي مرحلة أخطر وهي استهداف المسلمين.
العرب

مخاوف من توسع الاحتجاجات
لندن – كشفت التحذيرات التي أطلقها رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لدى استقباله رؤساء الجامعات الخميس عن مخاوف من صدام بين الطلبة الإسلاميين واليهود وما سينتج عنه من تداعيات على تجربة التعايش بين مختلف المجموعات الدينية في البلاد.

ودعا سوناك إلى حماية الطلاب اليهود مما وصفه بالمضايقات والإساءات المعادية للسامية من أقلية صاخبة في الاحتجاجات داخل الجامعات.

وفيما تبدو المشكلة في الظاهر هي الخوف من استهداف الأفراد اليهود، لكن ما تخشاه بريطانيا هو أن تأتي مرحلة أخطر وأوسع وهي استهداف المسلمين بالتزامن مع صعود اليمين ودور ما يجري في الشرق الأوسط وحرب غزة في تغذية الخلافات والاستنفار الديني.

وإذا كانت الاحتجاجات الطلابية في أميركا قد أخرجت الاختلافات الدينية والثقافية إلى العلن، وهو أمر متوقع بالنسبة إلى الولايات المتحدة لكونها مترامية الأطراف وبلد مهجر يتقبل الاختلافات كما هي، فإن الوضع في بريطانيا مختلف.

ويفترض أن الجاليات في بريطانيا تسعى للاندماج بشخصية بريطانية منفتحة تحافظ على التنوع من دون انفلات يهدد التماسك الاجتماعي، ولأجل ذلك تسمح السلطات بالاحتجاجات والمظاهرات دون تخطي الخطوط الحمراء.

لكن لا يعرف إلى أيّ حد ستنجح بريطانيا في منع خروج نموذجها الاجتماعي إلى الصدام بين مكوناته في ظل وجود كيانات وجماعات طلابية قد عملت لعقود على دعم انعزال المسلمين وانغلاقهم وزيادة منسوب كراهية الآخر. واستفادت المجموعات، التي تمثل أسماء مختلفة لجماعة الإخوان المسلمين، من التسامح والتساهل في بريطانيا، لكنها الآن يمكن أن تقود إلى الانقسام والصدام.

وقال المتحدث باسم سوناك إنه دعا رؤساء بعض من أشهر الجامعات البريطانية إلى مقر الحكومة في داونينغ ستريت وأخبرهم أنه يتعين عليهم اتباع نهج عدم التسامح مطلقا مع حوادث معاداة السامية وأيّ شكل آخر من أشكال التمييز.

وهناك حوالي عشرة مخيمات طلابية في الجامعات البريطانية للاحتجاج على الحرب. وحذر اتحاد الطلاب اليهود، الذي يمثل الطلاب اليهود في بريطانيا، في الأسبوع الماضي من أن هذه المخيمات تخلق “أجواء معادية ومسمومة”.

وأعلن سوناك في مارس عن خطط لمعالجة ما وصفه بالنشاط المتطرف في بريطانيا، لكن بعض السياسيين في حزبه حذروه من استغلال القضية في محاولة للحصول على مكاسب سياسية.

وقال المتحدث للصحافيين بعد الاجتماع إن رئيس الوزراء “دعا الجامعات إلى أن تظل معاقل للتسامح حيث يجري النقاش مع الآخرين باحترام ويشعر كل طالب فيها بالأمان”.

إذا كانت الاحتجاجات الطلابية في أميركا قد أخرجت الاختلافات الدينية والثقافية إلى العلن، فإن الوضع في بريطانيا مختلف

ومضى المتحدث قائلا إن سوناك حضر إلى جانب وزراء التعليم والأمن والمجتمعات المحلية في النقاش الذي أُثيرت فيه مخاوف بشأن تسلل “محرضين من غير الطلاب” إلى الحرم الجامعي.

واعتبر ممثلو الجالية اليهودية البريطانية الذين حضروا الاجتماع أنه “بنّاء”.

وقال غاي دابي جوري من اتحاد الطلاب اليهود إن جميع القادة “يدركون أن هناك مشكلة حقيقية تتعلق بمعاداة السامية في الحرم الجامعي واجهها الطلاب اليهود في الأشهر السبعة الماضية”. وأضاف “نأمل أن تتحمل الجامعات مسؤوليتها بجدية أكبر”.

وصرحت وزيرة التعليم البريطانية جيليان كيغان بأنه يوجد خوف من أن الجامعات في المملكة المتحدة سوف تصبح أمكنة غير آمنة للطلاب وللعاملين مثلما هو الحال في الولايات المتحدة.

وقالت كيغان لقناة سكاي نيوز قبل اجتماع سوناك بممثلي الجامعات “لا نريد أن تصبح الجامعات بيئة غير آمنة للطلاب أو العاملين، ولا نريد أن نمضي في نفس الطريق الذي ترونه في أماكن أخرى مثل الولايات المتحدة”.

وفي العام الماضي سجل “صندوق أمن المجتمع”، وهو مؤسسة خيرية تقدم المشورة لليهود البريطانيين حول الموضوعات الأمنية، 182 حادثة من حوادث معاداة السامية كان الضحايا أو مرتكبو الحوادث فيها طلابا أو أكاديميين، أو وقعت بمشاركة اتحادات طلابية.

وقالت مجموعة “تِل ماما”، التي تراقب حوادث رهاب الإسلام وتدعم الضحايا، إنها رصدت أيضا زيادة في الحوادث ضد المسلمين في الجامعات.

وأقام الطلاب في بعض الجامعات البريطانية مخيمات صغيرة احتجاجا على سلوك إسرائيل في حربها ضد حركة حماس، لكنها لم تبلغ نفس الحجم الذي وصلت إليه الاضطرابات في بعض الجامعات الأميركية.

وتتناقض الاحتجاجات في بريطانيا مع المشاهد الصادمة في الجامعات الأميركية على مدى الأسبوعين الماضيين حين استخدمت شرطة مكافحة الشغب الهراوات وقنابل الصوت لتفريق المئات من المتظاهرين واعتقالهم. ولم يكن هناك وجود واضح للشرطة في احتجاج جامعة أكسفورد.

وقالت روزي ولسون (19 عاما) الطالبة في جامعة أكسفورد إنه من خلال تنظيم احتجاجات طلابية مماثلة لما يحدث في الجامعات الأميركية “نظهر قوة موحدة نكون فيها متحدين معهم، متحدين مع غزة ومتحدين مع هذه الحركة في جميع أنحاء العالم”.

وقال متحدث باسم الجامعة إن الإدارة كانت على علم بالمظاهرة. وأضاف “نحترم حق طلابنا وموظفينا في حرية التعبير في شكل احتجاجات سلمية. نطلب من كل من يشارك أن يفعل ذلك باحترام وتمدن وتفهّم… لا يوجد مكان للتعصب في جامعة أكسفورد”.
88
غموض موقف إيران من طريق التنمية يربك أذرعها في العراق
كتائب حزب الله تطالب بضمانات "إستراتيجية" وتطمينات قبل الشروع في إنجاز الطريق.
العرب

حدث استثنائي جرى بحضور خليجي وغياب إيراني
موقف حزب الله العراق من مشروع طريق التنمية يعتبر إلى حدّ الآن صوتا نشازا، في ظلّ صمت باقي الميليشيات والقوى السياسية الشيعية عن المشروع بسبب عدم معرفتها بحقيقة موقف حليفتها إيران منه، والتي قد تكون اختارت التريث لتقليب الأمر على شتى وجوهه والوقوف على أوجه الضرر والنفع التي يمكن أن تعود عليها من ورائه.

بغداد- قطعت كتائب حزب الله العراق صمت الميليشيات الشيعية العراقية المقرّبة من إيران عن توقيع العراق مؤخرا لمذكّرة تفاهم مع كل من تركيا والإمارات وقطر بشأن مشروع طريق التنمية الذي يربط بين مياه الخليج والأراضي التركية بخط سكة حديد وطريق سيارة من عدّة مسارات تعبر الأراضي العراقية من أقصى جنوبها إلى شمالها.

وأظهرت الميليشيا التي اعتادت، على غرار مثيلاتها المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، التعليق على سائر الشؤون السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق، موقفا سلبيا من المشروع الذي تعتبره الغالبية العظمى من القوى والشخصيات العراقية مشروعا شديد الأهمية للبلد لجهة تنويع مصادر دخله وتوفير مواطن الشغل لشبابه، بينما تعتبره حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الإنجاز الأهم الذي سيحسب في رصيدها باعتباره أكبر مشروع تنموي يُقدم عليه العراق منذ سنة 2003 واستئنافا حقيقيا لمسار التنمية شبه المتوقّف في البلاد منذ ذلك التاريخ.

وقال أبوعلي العسكري المسؤول الأمني لكتائب حزب الله إنّ “مشروع ما يسمى طريق التنمية مازال يشكل مصدر قلق لنا”.

وأضاف في بيان نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي “يجب توفير الدلالات القاطعة والضمانات الإستراتيجية والمزيد من التطمينات قبل الشروع في تنفيذ المشروع”.

وبدا هذا الموقف غامضا لجهة حديثة عن “قلق” بصيغة التعميم ودون تفصيل لماهيته وطبيعته إن كانت أمنية أو اقتصادية أو غيرها.

كما شمل الغموض أيضا طبيعة الدلالات والضمانات والتطمينات التي تطالب بها الكتائب، والصفة التي تمتلكها الميليشيا وتخوّل لها مطالبة الجهات الرسمية بها.

ووصف متابعون للشأن العراقي موقف الميليشيا من المشروع التنموي الحيوي بأنّه رفض لمجرّد الرفض وأقرب إلى التعبير عن حكم مسبق على المشروع بغض النظر عن أي تقييم موضوعي له أو بحث جادّ في منافعه ومضارّه إن وجدت.

وقال هؤلاء إنّ ما أورده العسكري قد يكون تعبيرا عن موقف جهة أكبر من الميليشيا التي يتحدّث باسمها، متوقّعين أن يكون تعليقه على طريق التنموية بمثابة خلاصة لموقف إيران المشغّل الأصلي لكتائب حزب الله عن طريق فيلق القدس التابع لحرسها الثوري، وهو موقف لا يُتوقّع إلا أن يكون سلبيا على اعتبار مشروع الطريق يمثّل مدخل قوى إقليمية على رأسها تركيا لمنافسة طهران على النفوذ في الساحة العراقية.

وعلى الرغم من اهتزاز موقف ميليشيا الكتائب من طريق التنمية، إلاّ أنّه يمثّل مؤشّرا سلبيا بالنظر إلى التهديد الأمني الذي ينطوي عليه وقد يصل حدّ عرقلة إنجازه، بالنظر إلى السوابق الكثيرة للميليشيات في استخدام سلاحها في خدمة أهداف لا تتوافق مع مصلحة الدولة العراقية وتتصل بالمحور الإيراني الذي تنتمي إليه تلك الفصائل.

حسن سالم: مشروع القناة الجافة يمنع العراق من الالتحاق بطريق الحرير
وما تزال مواقف القوى العراقية الموالية لإيران من مشروع طريق التنمية نادرة إلى حدّ الآن بسبب كون أهم تلك القوى مشتركة في تشكيل حكومة السوداني ومهتمة بإنجاحها، وتجد مصلحة كبرى في ما يمكن أن تنجزه من مشاريع تعرف تلك القوى جيدا كيفية الوصول إلى العوائد التي ستدرّها والحصول على نصيب منها.

لكنّ كلام العسكري جاء مشابها لموقف سابق صدر عن نائب عن كتلة صادقون النيابية الممثلة لميليشيا عصائب أهل الحق بقيادة قيس الخزعلي.

وكان النائب حسن سالم قد سبق الجميع بالهجوم على مشروع طريق التنمية منذ أول إعلان عنه تحت مسمّى أوّلي هو “القناة الجافّة”، قائلا في تعليق عبر منصّة إكس إنّ المشروع يمثل “وصمة عار في تاريخ ساسة العراق”، وإنّه “فاتورة أخرى يدفعها الشعب العراقي بسبب الطبقة السياسية التي تشبعت بفايروس الفساد الذي جعلهم لا يميّزون بين الضار والنافع”.

وأضاف في تعليقه “التاريخ لن يرحمهم والأجيال ستحاسبهم عن سرقة حقوق الشعب ومستقبله”.

ثم عاد النائب ليكشف عن خلفية موقفه بالغ السلبية من المشروع والمتمثّلة في الدفاع عن مشروع آخر مُواز يتمثّل في طريق الحرير الصيني، قائلا في بيان إنّ “مشروع القناة الجافة يعتبر قتلا وتدميرا للتنمية في العراق من خلال منع التحاقه بمبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير التي ينكرها بعض المسؤولين والمستشارين في الحكومة ووزارة النقل مدعين بأنه لا وجود لاتفاقية صينية وأن العراق خارج طريق الحرير”.

ورغم الموقف المبالغ في حماسته من قبل النائب، إلاّ أنّ الأخير بدا أنّه قد تسرّع ولم ينسّق موقفه مع قيادة الميليشيا التي يمثّلها تحت قبّة البرلمان، حيث لم يُعرف عن قيس الخزعلي زعيم العصائب أنّه
معارض لمشروع طريق التنمية رغم قربه الشديد من إيران، بل على العكس من ذلك قد يكون مساندا له من منطلق أنّه من أكبر حلفاء السوداني رئيس الحكومة وباعتباره قياديا في الإطار التنسيقي الشيعي المشكّل الرئيسي للحكومة.

وخلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة إلى بغداد تم توقيع مذكر تفاهم رباعية بين العراق وتركيا والإمارات وقطر للتعاون في مشروع طريق التنمية.

كفاح محمود: التعاون بين الحشد الشعبي وحزب العمال الكردستاني يُفشل أيّ اتفاق بين العراق وتركيا
وقال رئيس الوزراء العراقي في بيان صدر عن مكتبه إنّ “مشروع طريق التنمية الإستراتيجي سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز علاقات التعاون الإقليمي والدولي من خلال تحقيق التكامل الاقتصادي والسعي نحو اقتصاد مستدام بين الشرق والغرب، كما سيعمل على زيادة التجارة الدولية وتسهيل التنقل وتوفير طريق نقل تنافسي جديد، وتعزيز الرخاء الاقتصادي الإقليمي”.

وتعليقا على موقف كتائب حزب الله من مشروع طريق التنمية، قال نائب بالبرلمان العراقي إنّ ضبابية الموقف وارتباكه قد يكونان مظهرا على عدم  بلورة المحور الإيراني لموقف نهائي واضح من المشروع.

ولم يستبعد النائب الذي طلب عدم ذكر اسمه أن تكون طهران بصدد دراسة المشروع من مختلف جوانبه والبحث في إمكانية الانضمام إليه بشكل مباشر أو النظر في كيفية الاستفادة منه بطريقة غير مباشرة، خصوصا وأنّ منطلقه من جنوب العراق شديد القرب من مجالها الجغرافي.

واستند في رأيه إلى صمت العديد من القوى الشيعية المعروفة بقربها من إيران إلى حدّ الآن عن المشروع موضّحا أنّ تلك القوى لو كانت قد حصلت على موقف إيراني واضح منه لكانت قد شرعت في الترويج له والدفاع عنه.

لكن النائب ذاته لم ينف امتعاض التسارع الكبير في تطور العلاقات بين العراق وتركيا ما يعني لطهران دخول أنقرة كمنافس جدّي لها على النفوذ في العراق.

وقال إنّ ذلك الامتعاض الإيراني كان أوضح في مواقف الأحزاب والميليشيات الشيعية من التعاون بين تركيا والعراق في مجال الأمن وتحديدا في الحرب ضدّ حزب العمال الكردستاني الذي يتمركز مقاتلوه في عدد من مناطق الشمال العراقي.

وكانت تلك الأحزاب والميليشيات قد عبّرت عن تحفظاتها على مضيّ السلطات العراقية بعيدا في تطوير التعاون مع تركيا والوصول به حدّ المشاركة الفعلية في الحرب التي تخوضها القوات التركية ضدّ مقاتلي الحزب.

وتجلىّ ذلك عمليا في قيام تلك القوى بعرقلة توقيع اتّفاق أمني بين بغداد وأنقرة شبيه بالاتفاق الذي تمّ توقيعه في وقت سابق بين العراق وإيران بشأن وجود المسلّحين الأكراد المعارضين للنظام الإيراني داخل الأراضي العراقية.

الميليشيا أظهرت موقفا سلبيا من المشروع الذي تعتبره الغالبية العظمى من القوى والشخصيات العراقية مشروعا شديد الأهمية للبلد

ولمشروع طريق التنمية في المنظور التركي ارتباط منطقي كبير بإنهاء نشاط مقاتلي حزب العمّال الكردستاني في شمال العراق، نظرا إلى ما قد يثيره هؤلاء المقاتلون من عدم استقرار في المناطق التي يمر بها جزء من المشروع ما قد يعرقل إنجازه، وقد يشكل تهديدا أمنيا له عند اكتماله.

ورأى الخبير والمحلل السياسي العراقي كفاح محمود أنّ التعاون بين الحشد الشعبي وحزب العمال الكردستاني يُفشل أيّ اتفاق بين العراق وتركيا. واعتبر في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية  أنّ “هناك أشياء تعيق القيام بأي عمل عسكري تركي – عراقي مشترك من بينها الدعم اللوجستي الكبير الذي يقدمه الحشد والفصائل الولائية لحزب العمال تحت مسميات وعناوين مكشوفة”.

وأشار محمود إلى أن “الاقتصاد التركي القلق هو في أمسّ الحاجة إلى ترميم العلاقات مع كردستان والعراق عامة ولذلك أرى أن الأتراك سيذهبون إلى القبول بأنصاف الحلول دون حلها جذريا، خاصة ما يتعلق بالملف الأمني الذي يواجه صعوبات بالغة في ما يتعلق بالعمليات العسكرية في منطقة بالغة التعقيد في تضاريسها”.
89
خسائر حزب الله تتعاظم بلا رادع لهجمات إسرائيلية عمّقت مآسي جنوب لبنان
مقتل أربعة من عناصر حزب الله في غارة إسرائيلية باستخدام مسيّرة، فيما ردّت الجماعة اللبنانية بشن هجمات ضد جنود ومواقع للجيش الإسرائيلي.
MEO

حصيلة الخسائر البشرية لحزب الله في ارتفاع مستمر
بيروت - قتل أربعة من مقاتلي حزب الله اليوم الخميس في ضربة جوية إسرائيلية استهدف سيارة في جنوب لبنان، فيما أعلن الحزب المدعوم من إيران بأنه رد بإطلاق طائرات مسيرة مقاتلة استهدفت قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل.

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني إن قوة الإنقاذ التابعة لها انتشلت أربع جثث من سيارة احترقت جراء غارة إسرائيلية.

وكان مصدر أمني لبناني أكد أن "أربعة من مقاتلي حزب الله قتلوا في غارة إسرائيلية بطائرة دون طيار على سيارتهم من نوع رابيد في بلدة بافليّه" التي تبعد حوالي 15 كيلومترا عن الحدود اللبنانية الجنوبية مع إسرائيل.

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه رصد عددا من الضربات القادمة من لبنان، فيما تسبب عدد من الغارات في بلدة شلومي القريبة من الحدود في الشمال الغربي من إسرائيل في اندلاع حريق. .

وقال إنه اعترض أيضا طائرتين مسيرتين داخل الأراضي اللبنانية ونفذ ضربات على جنوب لبنان استهدف بعضها ما قال إنها بنية تحتية لحزب الله.

وكان حزب الله قد تبنى الأربعاء تنفيذ سلسلة هجمات ضد أبنية يستخدمها الجيش الإسرائيلي وتحركات جنود ومواقع عسكرية في شمال اسرائيل، أطلق في عدد منها مسيّرات انقضاضية وصواريخ موجهة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي من جهته مقتل ثلاثة من جنوده هذا الأسبوع في الشمال.

كما أعلن اليوم الخميس شن 5 هجمات استهدفت جنودا ومواقع للجيش الإسرائيلي قرب حدود لبنان الجنوبية أحدها تم بـ"مسيرات انقضاضية" وقال إن مقاتليه "استهدفوا بأسلحة مناسبة منظومة فنية تم تثبيتها مؤخرا في موقع ‏راميا العسكري الإسرائيلي حيث أصابوها إصابة مباشرة ما أدى لتدميرها".
كما لفت إلى أنهم "استهدفوا مجموعة جنود إسرائيليين في نقطة الجرداح العسكرية وأصابوها إصابة مباشرة ‏وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح".
وأضاف أنهم استهدفوا أيضًا "مركزا ‌‏قياديا مستحدثا للعدو في مستوطنة نطوعة بقذائف المدفعية، وأصابوه إصابة مباشرة".
وتابع أن مقاتليه "استهدفوا بصاروخ بركان من العيار الثقيل انتشارا لجنود العدو الاسرائيلي في محيط موقع جل العلام العسكري".
وتحدث الحزب كذلك عن "تنفيذ هجوم ‏جوي بمسيرات انقضاضية على القيادة العسكرية لإدارة قوات العدو في مستوطنة كفرجلعادي ‏ومحيطها"، مشيرا إلى أن المسيرات "أصابت غرفة عمليات هذه القيادة بشكلٍ مباشر وأوقعت ضباطها وجنودها بين قتيلٍ وجريح".‏
وقُتل الأربعاء خمسة مقاتلين في ضربات اسرائيلية في جنوب لبنان، هم ثلاثة من "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية واثنان من حزب الله.

ويحتدم صراع بين حزب الله وإسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول بالتوازي مع الحرب في غزة وكثف الجانبان القصف في الأسبوع الحالي مما أثار مخاوف من نشوب حرب أكبر بين الخصمين شديدي التسليح.

وأدى تبادل إطلاق النار إلى نزوح عشرات الآلاف على جانبي الحدود، فيما أثار النزوح في شمال إسرائيل دعوات لاتخاذ إجراء عسكري أكثر صرامة ضد حزب الله.

ولطالما قال الحزب إنه سيوقف إطلاق النار إذا توقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، لكنه أيضا على استعداد لمواصلة القتال إذا استمرت إسرائيل في مهاجمة لبنان.

واستخدمت إسرائيل المدفعية والطائرات المسيرة والمقاتلات ضد أهداف في جنوب لبنان استهدف بعضها مقاتلين من حزب الله وجماعات مسلحة أخرى ويطلق مقاتلون في لبنان صواريخ وطائرات مسيرة على شمال إسرائيل.

ومنذ بدء تبادل القصف عبر الحدود يعلن حزب الله مرارا استهداف مواقع وأجهزة تجسس وتجمعات عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة وإسناداً لمقاومتها ويردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف بنى تحتية للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود.

وأسفر التصعيد عن مقتل 399 شخصاً على الأقلّ في لبنان بينهم ما لا يقلّ عن 270 من مقاتلي حزب الله و77 مدنيًا، فيما أحصى الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 14 عسكريا وتسعة مدنيين.
90
سالفيني ينعت ماكرون بالجنون لدعوته إرسال قوات لأوكرانيا
نائب رئيسة الحكومة الإيطالية يصف الرئيس الفرنسي بـ"الخطير"، معتبرا أنه في حاجة لتلقي العلاج.
MEO

سالفيني يدعو ماكرون إلى الذهاب للقتال في أوكرانيا
روما - اعتبر ماتيو سالفيني نائب رئيسة الحكومة الإيطالية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "خطير" وهو بحاجة "لتلقي العلاج" بعد أن أثار مجددا إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لمحاربة روسيا.

وكان سالفيني زعيم حزب الرابطة (يمين متطرف) الذي يعارض عادة تصريحات رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني المؤيدة لكييف، يرد أمام الصحافيين على التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي السابق ماريو مونتي، بعد إعلانهما أنه قد يكون من "الضروري" في نهاية المطاف إرسال جنود إلى أوكرانيا.

وقال الحليف المقرب لمارين لوبن "إنهما بحاجة إلى علاج". وأضاف "اولئك الذين لديهم هذا الرأي ويقولونه كأنه أمر طبيعي، وهذا ينطبق على ماكرون وعلى مونتي، فهم خطيرون" وتابع "إذا كانوا يريدون القتال بشدة، فليذهبوا إلى أوكرانيا غدًا، فهم ينتظرونهم".

وفي مارس/آذار اعتبر سالفيني أن ماكرون "يمثل خطرا على بلادنا وقارتنا"، فيما ينتظر أن تتسبب تصريحاته الجديدة في إحراج ماكرون، ما يؤشر على عودة العلاقة بين فرنسا وإيطاليا إلى مربع الأزمة.

وتوترت العلاقات بين باريس وروما العام الماضي بسبب عدد من الملفات تتصدرها قضية الهجرة، فيما تسببت تصريحات وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان التي وصف فيها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني  بـ"العاجزة" عن حل مشكلة الهجرة في أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وسالفيني ليس أول مسؤول يعتبر أن ماكرون "مريض نفسي" إذ أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العام 2020 أن "نظيره الفرنسي يحتاج إلى علاج نفسي لاعتقاده بوجود مشكلة مع الإسلام والمسلمين".

وفي سياق منفصل رحب سالفيني بكلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تنصيبه الثلاثاء في الكرملين وقال "أمس دعا بوتين بين أمور أخرى إلى الحوار وآمل في أن يكون 2024 عام السلام، وليس عام الجنود الذين ذهبوا إلى أوكرانيا للموت".

وكان سالفيني نجا مطلع أبريل/نيسان من مذكرة لحجب الثقة قدمتها المعارضة في البرلمان لأن  حزب الرابطة لم يقطع العلاقات مع فلاديمير بوتين وحزبه روسيا الموحدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وباعتباره معجبا ببوتين منذ فترة طويلة، وقع اتفاقية لخمس سنوات مع روسيا الموحدة في 6 مارس/آذار 2017 تم تجديدها تلقائيا في 2022.

ورغم إدانة الغزو الروسي لاوكرانيا، أدلى أيضا بتصريحات مثيرة للجدل حول إعادة انتخاب بوتين "عندما يصوت الشعب فهو دائما على حق" أو وفاة أليكسي نافالني في السجن، المعارض الرئيسي لبوتين، معتبرا أنه على "الأطباء والقضاة" الروس القاء الضوء على ظروف وفاته.

وعندما طُلب منه الرد على تصريحات سالفيني، أعلن وزير الخارجية أنطونيو تاياني أن روما ليس لديها أي نية لإرسال جنود إلى أوكرانيا.

وبالنسبة لعضو البرلمان الأوروبي ساندرو غوزي فإن "سالفيني قلق للغاية على مستقبله في الحكومة إلى حد اغتنام كل فرصة ليصبح الناطق باسم الكرملين".

وتتراجع شعبية حزب الرابطة، المتحالف على المستوى الأوروبي مع التجمع الوطني الفرنسي وحزب البديل من أجل ألمانيا، مع ما بين 8 إلى 8.5 في المئة من نوايا التصويت في الانتخابات الأوروبية في يونيو/حزيران.
صفحات: 1 2 3 4 5 6 7 8 [9] 10