عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الدكتور وليد القس اسطيفان

صفحات: [1]
1
الأخ بولص آدم المحترم
الأخوة المتحاورون الأعزاء
توقفت منذ فترة طويلة من المشاركة بهذا المنتدى ولكن ارتأيت اليوم ان اعطي رأي في هذا الموضوع الذي بدأ بمبادرة طيبة من الأخ بولص آدم لتقريب وجهات النظر لمسألة في غاية الأهمية في كنيستنا الكلدانية وهي اللغة. هذا الموضوع اثير سابقا قبل حوالي الخمس سنوات كانت ردود الفعل متشابه بين معارض ومؤيد لفكرة الترجمة وتقديم الأسرار بلغات مختلفة حسب البلدان المتواجدة فيها جاليتنا وفي وقتها شاركت انا ايضا برأي وكتبت مقالة في هذا الموقع كما في الرابط https://ankawa.com/forum/index.php/topic,792559.msg7423422.html#msg7423422
اليوم اريد ان اقدم نموذج للحل المنطقي والممارس على ارض الواقع
انا أسكن في مدينة ساندييغو في ولاية كاليفورنيا.لدينا في هذه المدينة ثلاثة كنائس كلدانية هي كاتدرائية مار بطرس, كنيسة مار ميخا وكنيسة مار يوحنا الرسول.يقام قداس كل يوم في الكنائس الثلاث باوقات مختلفة وباللغات الثلاثة. في ايام الآحاد يقدس ثلاثة الى اربعة قداديس في كل من الكنائس الثلاثة. كل قداس بلغة مختلفة وهي السورث ( الكلدانية ), العربية والأنكليزية. بحيث تكون كل كنيسة تقدس بلغة غير الكنيستين الأخرتين. وبهذه الطريقة يمكن لكل مؤمن ان يختار الكنيسة واللغة التي يرغبها لأن جاليتنا منقسمة بين هذه اللغات الثلاث. كما يوجد دروس في الكتاب المقدس والتعليم المسيحي باللغات الثلاثة وفي ايام مختلفة من الأسبوع. وهنالك دروس لتعليم اللغة الكلدانية ولطقس لمن يرغب. اما باقي الأسرار كالعماذ والبراخ الدفنة فتقام باللغة التي يرغبها الأهل. برأي هذا افضل نموذج لحل مشكلة اللغة.اذا الكنيسة ليست مقصرة ولكن اقبال الناس لهذه الخدمات ضعيف جدا
وشكرا لكم جميعا

اخوكم الشماس د- وليد القس اسطيفان

2
صريف الأسنان
Bruxism (Teeth Grinding)
صريف الأسنان هو مصطلح يطلق على انقباض أو طحن الأسنان، وغالبا ما يكون دون وعي الشخص الذي يعاني من هذه الحالة..
بعض الناس يقومون  بطحن أسنانهم أثناء النوم فقط. وتسمى هذه الحالة "صريف الأسنان الليلي" أو "صريف الأسنان المرتبطة بالنوم." آخرون يقومون بها أثناء النهار أيضا، في معظم الأحيان ترافق حالات الشعور بالتوتر أو القلق. صريف الأسنان الشديد قد يسبب في كسر حشوات الأسنان أو أنواع أخرى من الضرر للاسنان. كما يمكن أن يؤدي  صريف الأسنان الشديد لبعض حالات الخلل في مفصل الفك والام في عضلات الوجه في فترة الصباح   
الأسباب
لصريف الأسنان مجموعة متنوعة من الأسباب النفسية والجسدية. في كثير من الحالات، يتم ربطها بالإجهاد النفسي، ولكنه يمكن أيضا أن تكون مجرد رد فعل الجسم لكيفية انطباق الأسنان بشكل خاطئ.  يمكن أن يحدث صريف الأسنان في بعض الأحيان نتيجة مضاعفات لإصابة شديدة في الدماغ، أو عرض من أعراض بعض الأمراض العصبية والعضلية النادرة لعضلات الفك او الوجه.  صريف الأسنان أيضا يمكن أن يكون نتيجة  التأثيرات الجانبية غير المألوف لبعض الأدوية النفسية، بما في ذلك الأدوية المضادة للاكتئاب، بما في ذلك فلوكستين (بروزاك)، سيرترالين (زولوفت) وباروكسيتين (باكسيل).

الأعراض
أعراض صريف الأسنان تكون عادةً كما يلي:

الانقباضات الإيقاعية لعضلات الفك
صوت صادر نتيجة طحن الأسنان في الليل، والتي قد تعكر صفو نوم الشخص الذي يتواجد في غرفة النوم مع المصاب
صداع مع بدء فترة الصباح
آلام في عضلات الفك ، خصوصا في الصباح
آلام الوجه المزمن 
 تلف في الأسنان ، كسر في حشوات الأسنان وإصابات في اللثة

طريقة التشخيص
يتم تشخيص حالة صريف الأسنان بأن يوجه طبيب الأسنان بعض الأسئلة المتعلقة بأسلوب الحياة مثل وجود اي توتر نفسي والأدوية المستعملة وعن كمية تعاطي المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافائين مثل القهوة والصودا....الخ. لأن لهذه المواد تأثير مباشر في زيادة نسبة الإصابة بصريف الأسنان.
وإذا كان المصاب ينام في غرفة مع شخص آخر مثل الزوج أو الزوجة في حالة المتزوجين أو الأخ أو الأخت في حالة الغير متزوجين يسأل هذا الشخص عن سماعة للصوت الصادر من صريف الأسنان أثناء النوم.
بعدها يقوم طبيب الأسنان بفحص الفم والأسنان والمفصل الفكي ويفحص عضلات الوجه والفكين من وجود آلام عند الضغط عليها او تحريكها. ثم يفحص الأسنان فيما اذا كان هناك كسر في الحشوات ,والتيجان والجسور أو في الأسنان. ايضا يتم فحص الانطباق بين أسنان الفك العلوي مع أسنان الفك السفلي. ونتيجة هذا الفحص قد يتم التشخيص المبدئي بأن الشخص مصاب بحالة صريف الأسنان ام لا. حينها يحتاج الى اجراء فحوصات أكثر دقة وتخصصية من ضمنها الأشعة الخاصة بالأسنان والمفصل الفكي.
المدة المتوقعة
في حالة إصابة الأطفال بصريف الأسنان (بين سن الثالثة والاثني عشر) ينصح باستشارة طبيب الأسنان مع أنه في معظم الحالات تختفي مع مرور الزمن ( في سن الثلاثة عشر ) قبل ظهور الأسنان الدائمية, ولكن الاستشارة ضرورية لتفادي اي تأثير على الأسنان الدائمية في حالات معينة.
في حالة الاصابة بصريف الأسنان في سن المراهقة والبلوغ تستمر الى حين زوال السبب الذي أدى إلى حدوث الحالة. فإذا كان السبب نفسي فقد يحتاج الى فترة طويلة اما اذا كان السبب خلل في انطباق الأسنان او نتيجة الآثار الجانبية لأدوية معينة فالاستجابة تكون أسرع حال زوال المسبب.
الوقاية
في حالة وجود توتر نفسي ينصح باستشارة الأخصائيين النفسيين للوصول إلى كيفية الاسترخاء وكذلك ينصح بالتقليل من المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكافائين أيضا الامتناع عن التدخين.

العلاج
يعتمد علاج صريف الأسنان على المسبب.
- التوتر النفسي. إذا كان السبب هو التوتر النفسي فإن الطبيب المعالج ينصح باستشارة الأخصائي النفسي او ينصح بتمارين معينة تساعد على الاسترخاء. وفي بعض الحالات يتم وصف أدوية استرخاء العضلات.
في حالة عدم الاستجابة للعلاج يقوم الطبيب المعالج بتحويل المريض لأخصائي جراحة الوجه والفكين لغرض حقن عضلات  المفصل الفكي بمادة البوتولينوم  ( كحل مؤقت لوقف نشاط العضلة الانقباضي ).
- خلل في انطباق الأسنان. يقوم طبيب الأسنان بمعالجة الأسنان المسببة للخلل وعمل توازن في كيفية الانطباق كأن يرفع النقاط المسببة لعدم الانطباق التام. واحيانا يحتاج إلى وضع تيجان او حشوات لتنظيم الانطباق التام بين الفكين.
- إصابة في الدماغ او الاعصاب. يكون العلاج في هذه الحالات صعب جداً. قد يلجأ الجراح الى حقن مادة البوتولانيم اذا لم تنجح طرق العلاج التقليدية.
- الأدوية. اذا كان سبب الإصابة بصريف الأسنان هو التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب فيمكن للطبيب المعالج أن يقوم بتبديلها بنوع آخر.

الخاتمة
معظم الحالات التي تصيب الأطفال تنتهي تلقائياً عند بلوغ سن الثالثة عشر. اما عند المراهقين والبالغين في معظم الحالات تستجيب للعلاج إذا تم بصورة صحيحة. يقوم طبيب الأسنان عادةً بوصف ما يسمى بحارس الأسنان الليلي  وهو مصنوع من مادة بلاستيكية يثبت على أسنان أحد الفكين أثناء النوم حيث يقوم بعزل الاسنان عن بعضها بين الفكين

.
مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة
الدكتور وليد القس اسطيفان
   

3
الاخ العزيز والكاتب القدير جاك يوسف الهوزي
انا شخصيا اؤيد كل كلمة سطرتها في هذا المقال الرائع. فكرته واضحة.اسلوب بسيط ومفهوم. نعم اخي الاستاذ جاك لو فكر سياسيينا ورجال الدين من شعبنا المسيحي بهذه الطريقة لوصلنا لحلول لكل مشاكلنا التي تفرقنا ولاصبحنا قوة لا يستهان بها.
د- وليد القس اسطيفان
 

4
الف مبروك, الرب يعطيك الصحة والحكمة والقوة للعمل في كرمة الرب

5
الأخ ناصر عجمايا المحترم
تحية طيبة
بالنيابة عن اخي سالم والعائلة نقدم لك الشكر الجزيل على التهنئة والكلام الجميل للدكتور داني
الرب يحفظكم والعائلة  الكريمة.
اخوك  الدكتور وليد القس اسطيفان

6
الأخ عدنان عيسى المحترم
كل الذي ذكرته في مقالك فعلا يحدث كل سنة في سان ديغو من قسم من عوائل المتناولين . ولهذا قامت جمعية مار كوركيس في سان ديغو ومنذ ما يقارب ٢٠ سنة مضت بإقامة كل سنة حفلة جماعية لا تكلف الأب والام سوى مبلغ صغير يغطي بعض التكاليف فقط. وايضاً يخفف من العبء على الأهل والأقارب لاختصار مجموعة من الحفلات بواحدة وهم غير ملزمين  بدفع ما يسمى صباحية

7
الاخ يوسف ابو يوسف المحترم
شكرا جزيلا على التهنئة الرب يبارك حياتك
د-وليد القس اسطيفان

8
الاخ سليمان يوحنا المحترم
شكرا جزيلا على التهنئة الرب يبارك حياتك
د-وليد القس اسطيفان

9
الأخ ابراهيم
نقدم لك الشكر الجزيل على التهنئة
د وليد القس اسطيفان

10
الاخ العزيز والكاتب القدير جاك يوسف الهوزي
اشكرك من كل قلبي على التهئة الرقيقة والكلام الجميل مما يدل على طيبتك وسمو اخلاقك
تقبل مني ومن العائلة اجمل تحية داعين من الرب ان يحفظكم والعائلة الكريمة من كل مكروه
اخوك د- وليد القس اسطيفان

11
الاخوة المتحاورون تحية طيبة
كنت قد نشرت مقالا بهذا الخصوص قبل اكثر من سنة مضت وقد افترضت وجود هكذا فحوصات يرجى الاطلاع على الرابط ادناه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,782094.0.html
تحياتي للجميع
د- وليد القس اسطيفان

12
,الشكر الجزيل اخ هيدو نيسان

13
الاخ وليد حنا بيداويد
شكرا على التهنئة الرقيقة الرب يباركك

14
حضرة الاخ عوديشو يوخنا المحترم
شكرا جزيلا على ردك الرب يباركك واهل بيتك
د- وليد القس اسطيفان

15
حضرة الاخ حنا صليوا جرجيس
شكرا لك على الكلمات الرقيقة الرب يحفظك واهل بيتك
د- وليد القس اسطيفان

16
تخرج الدكتور داني القس اسطيفان من كلية الطب

تخرج الدكتور داني سالم القس اسطيفان من كلية الطب جامعة دريكسل / فيليدافيا / ولاية بينسيلفانيا/ الولايات المتحدة الامريكية. لعام ٢٠١٦
Drexel University college of medicine / Philadelphia, Pennsylvania USA



17
المنبر الحر / الدكتاتور Dictator
« في: 23:48 10/04/2016  »
الدكتاتور Dictator
ربما يكون هذا المصطلح متداولا بشكل كبير في مجتمعاتنا الشرقية، لانه يطلق على معظم الحكام الشرقيين بشكل عام والعرب بشكل خاص. وقد عانينا منه الكثير وكان السبب في قلب حياتنا راس على عقب.

التعريف:
الدكتاتور هو الحاكم او المسؤول ذو السلطة المطلقة والفردية في إدارة شؤون مملكته او جمهوريته. يسن القوانين و يبطلها دون الرجوع الى السلطة التشريعية حسب أهواءه وتطلعاته الشخصية.
أصل مصطلح الدكتاتور dictator لم يكن سلبيا بل نشأ كلقب قاض في روما القديمة المعين من قبل مجلس الشيوخ لحكم الجمهورية في أوقات الطوارئ. لان في أوقات الطوارىء في ذلك الزمان لا يوجد الوقت الكافي للاستشارة ولابد من اتخاذ القرارات فورا و دون تردد. ويزول  بزوال حالة الطوارىء. لذلك نجد ان معظم الأنظمة الدكتاتورية القديمة والحديثة تفرض حالة الطوارىء وتستمد منها شرعية الحاكم الأوحد، وحالات الطوارىء تفرض على الشعب عند وجود خطر داخلي او خارجي يهدد أمن وسلامة الوطن والمواطنين. ولكن معظم الحكام الدكتاتورين يصطنعوا الاخطار ويتبنوا نظرية الموءامرة لكي يفرضوا الأحكام العرفية اي حالة الطوارىء في البلد. وتفننوا في اختلاق هذا النوع من الموءامرات. وفرضت حالة الطوارىء في بعض البلدان لعشرات السنين. وحالة الطوارىء تمنح الدكتاتور الحق في تنفيذ الأحكام باعداءه  الداخليين والخارجيين بدوم محاكمة. بعد ان أخذ هذا اللقب المسار السلبي ظهرت مصطلحات جديدة مثل الطاغية Tyrant، و المستبد autocrat.

صفات الدكتاتور:
اناني في بعض الأحيان تصل حد النرجسية
مصاب بداء جنون العظمة megalomania.  حيث يبالغ الإنسان بوصف نفسه بما يخالف الواقع فيدعي امتلاك قابليات استثنائية وقدرات جبارة أو مواهب مميزة أو أموال طائلة أو علاقات مهمة ليس لها وجود حقيقي.
 يعتبر آراءه صحيحة لا تقبل الجدال او المناقشة.
 يتكلم بصوت مرتفع عندما يريد فرض أفكاره على الجميع.
يحب تسليط الاضواء على شخصه personal attention  ويحب ان يذكر اسمه في كل المحافل سواءا كانت إيجابية او سلبية.
يمجد نفسه بوضع تماثيل وصور له في كل مملكته، ويعتبر الاساءة لها، إساءة اليه شخصيا. 
يحب جمع المال والمقتنيات الثمينة.
يعتبر حاشيته وخدامه من ضمن ممتلكاته الشخصية.
يتظاهر بالتدين وبقربه الشديد من إلهه، ومخالفته هي مخالفة إلهه.

صفات النظام الدكتاتوري
يقوم الدكتاتور بتثبيت منصبه باتخاذ بعض الإجراءات مثل:-
إعلان حالة الطوارئ؛
الحكم بموجب مرسوم رئاسي.
تجميد دور السلطة التشريعية
 الوحشية في قمع المعارضين السياسيين دون اللجوء الى  إجراءات القانون؛
الاستغناء عن خدمات المسؤولين السابقين لنظامه وخاصة الكفوئين منهم
توريط المقربين كالوزراء او المساعدين او المستشارين في الإعلان عن موافقتهم، و دعمهم بل وحتى مشاركتهم له في كل ما تقترفه يداه من اثام. بذلك يضمن ولاءهم له حتى الموت.
تقسيم المواطنين الى موالين للدكتاتور او من أعداءه، ولا يقبل اي حالة ثالثه
المواطن متهم حتى تثبت براءته وولاءه
يلغي كل انواع الانتخابات، سواءا لمنصبه او للمناصب المقربة له، وعادة يعين أقرباءه وثم أصدقاءه. ليضمن الولاء التام. لكنه لا يشعر بالاطمئنان حتى من ناحيتهم. 
يؤسس نظام أمني مشدد لانه يشعر بان هناك دائماً مؤامرة تحاك للايقاع به، لكونه إنسان فذ وفريد من نوعه.

ولنسأل  الان ؛. 
      هل الدكتاتور لقب محصور بمنصب معين فقط؟
       
       هل الدكتاتور يحمل جميع هذه الصفات ويقوم بكل هذه الإجراءات في ان واحد؟ 

       هل للدكتاتورية درجات متفاوتة؟
       
       ما هو البديل للدكتاتورية؟

الجواب
الدكتاتور يطلق ليس فقط على ملوك او روءساء دول، بل على كل المستويات من ملك او رئيس دولة الى مدير دائرة او رئيس منظمة او رب العمل وحتى أب في بيته وعائلته. 
ليس من الضروري ان يحمل الدكتاتور كل هذه الصفات ويقوم بكل هذه الإجراءات في ان واحد. ولكن يحمل احدى او عدد من هذه الصفات وقد يترك بعض منها في وقت معين ويلجأ الى اخرى ثم يعود ويتركها وهكذا.
الدكتاتورية لها درجات متفاوتة، تتناسب مع خطورة المنصب، فليس لكل منصب القدرة والصلاحية للبطش واسالة الدماء كما للزعماء ولكن يشترك الجميع في استعمال كافة قدراتهم وصلاحياتهم لاضطهاد رعيتهم. وربما اضطهاد أشد من القتل.
ام البديل او المعاكس للدكتاتورية فهو الديمقراطية.  وسوف نتناول موضوع الديمقراطية، إيجابياتها وسلبياتها وطريقة استغلالها للوصول الى نوع جديد من الدكتاتورية الحديثة في مقال اخر

الدكتور وليد القس اسطيفان







18
حضرة الاستاذ الدكتور عبدالله رابي الجزيل الاحترام
تحليلكم للموضوع قيم جدا لانه مبني على اسس علمية واكاديمية وبرأي انك نجحت بتوصيل الفكرة وهي انه لا احد يملك الحقيقة المطلقة وانما كل شخص يحاول دعم افكاره وما يؤمن به ولكن لا يتناول كل العوامل او الجوانب المؤثرة في المسألة المطروحة وفيما يخص دور الكنيسة الكلدانية في الحفاظ او تهميش اللغة فقد كتبت سابقا مقال يمكن الاطلاع عليه على الرابط ادناه مع الشكر لشخصكم الكريم على هذه المقلات التحليلية العلمية والبناءة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,792559.msg7423422.html#msg7423422
اخوك د- وليد القس اسطيفان

19
الاخ  كنعان شماس المحترم
تحية طيبة
اعتقد بان المقال ليس بطويل جدا ويمكن قراءته بالكامل في بضعة دقائق. غبطة البطريرك عود القراء على اعطاء رأيهم. والمقال لا يعارض ما طرحه غبطته بل يؤيده, للفائدة الروحية للمؤمنين . ويحث العلمانيين على العمل من اجل احياء اللغة. ارجو قراءة المقال مرة اخرى. اما من ناحية التشبيه فانا افضل ان يكون ب جوهرتين وليس بطيختين وبذلك يمكننا ان نقول ( يمكن مسك جوهرتين بيد واحدة ) ارجو ان تقبل ردي كأخ وصديق وليس القصد الاساءة الى احد. تحياتي لشخصك الكريم

20
الاخ الكاتب جاك هوزي المحترم
تحية طيبة
مقالك وضع الاصبع على الجرح. لم يكن في يوم من ايام التاريخ انصاف وعدالة للمجتمع المسيحي في المنطقة. وما يسمى بالتعايش السلمي كان دوما من طرف واحد وهو طرف ابناء شعبنا. وحتى في بلاد المهجر, نشاهد باننا دائما نبادر بالتعايش السلمي مع باقي مكونات الشعب العراقي باسم المواطنة
تحياتي
اخوك د-وليد القس اسطيفان

21
حضرة الاخ زيد ميشو المحترم
تحية اخوية
شكرا لمرورك وتفهمك للقصد من طرح هذا الموضوع. وكما قلت في ردي السابق.نحن بحاجة الى موازنة الامور لكي لا نخسر اي جانب اللغة او الرسالة الروحية.
تقبل تحياتي
اخوك د- وليد القس اسطيفان

22
حضرة الاخ Mateena المحترم
تحية اخوية
شكرا لمرورك على موضوع الكنيسة الكلدانية بين اللغة والدين. وشكرا على اضافاتكم القيمة. واتفاقكم على ما جاء فيه. نعم نحن بحاجة الى موازنة الامور لكي لا نخسر اي جانب اللغة او الرسالة الروحية. اعجبني تساؤلك الذي اقتبسته من ردك 
( لماذا نخيٌَر بين التحديث او الحفاظ على ارثنا و لغتنا؟  الا يمكن تحقيق الاثنين في ان واحد ضمن الطقس الكنسي؟)
تحياتي لشخصكم الكريم

23
حضرة الاخ  اسطيفان هرمز المحترم
شكرا على مرورك وعلى الاضافات القيمة اللتي اغنت الموضوع.تقبل خالص تحياتي
اخوك د- وليد القس اسطيفان

24

الكنيسة الكلدانية بين اللغة والدين

بقلم الدكتور وليد القس اسطيفان

اثيرت موءخرا ردود فعل كثيرة حول دعوة غبطة البطريرك مار لويس ساكو حول تجديد وترجمة طقوس الكنيسة الكلدانية وجعلها اكثر سهولة للفهم والاستيعاب من قبل الموءمنين خاصة في المدن الكبيرة وبلدان المهجر التي يعيش فيها الكثير من أبناء الكنيسة الكلدانية. في المقال المنشور عن موقع إعلام البطريركية الالكتروني وعلى الرابط أدناه
http://saint-adday.com/permalink/7786.html
الفقرة التي اثارت كل ردود الفعل هذه, نقتبسها كما هي من المقال.
اقتباس
مسألة الطقوس الكنسية
ولما كنا بصدد نظرة مجملة لواقع الكنيسة وتحدياتها لا بد لنا من الانتقال الى موضوع آخر يضع ايضا على المحك، خصوصيتنا الكنسية والطقسية.
إن طقوسنا كانت بالسريانية الشرقية وبعضها ترجم الى العربية والى السريانية المحكية ( سورث). أما اليوم فإن الغالبية لا تفهم هذه اللغة، ليس فقط من المؤمنين، لكن لا يملك ناصيتها العديد من الكهنة ممن يمارسون الصلوات الليتورجية باللغة الطقسية الأصلية. المؤمنون بحاجة لا فقط الى ترجمة الطقوس ترجمة حرفية، بل الى التأوين والتجديد لتتلاءم مع ثقافتهم الجديدة وحساسياتهم وواقعهم. فنحن بحاجة الى طقس مفهوم بالعربية والإنكليزية والكوردية والفرنسية والألمانية والفارسية والتركية والهولندية والفلامكنية.... الخ. وهذا ليس سهلا فمعظم طقوسنا تعود الى القرن السابع واعدت لمجتمع زراعي ولا تتماشى مع ثقافة المجتمع الجديد وعقليته وتنوعه. المهم ان نساعد مؤمنينا على الصلاة وليس على أداء طقوس غير مفهومة ولا تشدهم وتغني روحيتهم. الطقوس من اجل الانسان وليس العكس كما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم.
 انتهى الاقتباس.

من خلال قراءتي لبعض المقالات التي كتبها نخبة من مثقفي شعبنا حول هذا الموضوع والردود التي اثيرت حول هذه المقالات من مجموعة اخرى من مثقفينا. استنتجت بان ردود الفعل تصنف هؤلاء الإخوة المثقفين الى مجموعتين. المجموعة الاولى تنتقد دعوة غبطة البطريرك وترى فيها خطر جسيم على اللغة والتراث وبالتالي على الهوية الخاصة بابناء شعبنا. والمجموعة الثانية تدعم دعوة غبطته في التجديد والترجمة وترى فيها الفائدة الروحية للموءمنين في عصرنا هذا حيث العولمة والتكنلوجيا وأدوات  التواصل الاجتماعي متوفرة لكل شخص. ولابد للكنيسة ان تواكب تطورات العصر.
وهنا لو حاولنا تحليل وجهة نظر كل مجموعة على حدى . سنجدها معقولة ومنطقية جدا.
اذا ما هو الحل ؟
سأبدي رأي الشخصي في هذه المعضلة، أنا اتفق مع المجموعتين  وفي نفس الوقت لا اتفق معهما الاثنتين ولا غرابة او فلسفة في ذلك. لان اللغة والتراث والهوية مسالة ضرورية جدا لأي شعب، وخاصة شعبنا المسيحي في الشرق الاوسط وسط التحديات الكبيرة التي يواجهها من اضطهادات،  كالقتل والتهجير القسري من ارض الآباء والاجداد، ومحاولة تفريغ الشرق الأوسط من المكون المسيحي بشكل عام. لذلك الحفاظ على اللغة والتراث مسالة في غاية الأهمية.
ايضاً إيصال الرسالة الروحية المسيحية الى الموءمنين وتبنى كل السبل الممكنة لتسهيل هذه المهمة يعتبر حق مشروع للكنيسة لان هذه هي رسالتها الجوهرية، والكنيسة في رسالتها الروحية تعتبر اللغة وسيلة وليست غاية. الغاية هي خلاص النفس البشرية التي تتحق منذ موت الرب المسيح على الصليب وقيامته. وهنا لن ندخل في كل التفاصيل والشرح اللاهوتي لرسالة الكنيسة الروحية. هذه هي الجوانب التي اتفق بها مع المجموعتين لانها منطقية وعادلة وبنفس الوقت ضرورية جدا.
 وهنا لابد ان أوضح الجوانب التي لا اتفق بها مع المجموعتين.
كما نعلم جميعا بان تاريخ شعبنا مليء بشخصيات فذة مثقفة ونابغة في جميع العلوم ومنذ قديم الزمان والى يومنا هذا. ما يسمى  حضارة الدولة الاسلامية وعلى مر عقودها، اعتمدت وبشكل كامل على ثقافة وغزارة الانتاج الأدبي والفني لابناء الشعب المسيحي حين كان الجميع تحت خيمة كنيسة المشرق وحيث كانت تترجم الكتب اللاتينية الى السريانية وثم الى العربية او من اليونانية الى العربية مباشرة. ليس عن طريق العرب بل الناطقين بالسريانية، والتاريخ يشهد بذلك. وهولاء الأدباء كان قسم منهم من اكليروس كنيسة المشرق والقسم الاخر من العلمانيين. هذه الكتب المترجمة شملت جميع المجالات العلمية والأدبية. حينها كانت لغتنا اكثر حيوية من العربية. وأحدثت نهضة كبيرة في حدود الدولة الاسلامية وسميت بالحضارة العربية. وتم طمس لغتنا ولم يصلنا من النتاج الأدبي الوفير الا القليل. ولكن ما كان يخص النتاج الديني مثل الحوذرا، وهو إرث لاهوتي عقائدي عميق وكنز كنسي عظيم قبل أن يكون إرث لغوي فكنيسة المشرق حافظت عليه رغم الاضطهاد والانقسامات. ولولا الكنيسة لما كان وصل منه غير القليل من المخطوطات ولم ليكن احد سيجيد القراءة سوى نَفَر قليل من الباحثين كما هو حال اللغات القديمة المندثرة. اذا يعود الفضل، كل الفضل الى الكنيسة بالحفاظ على اللغة والتراث. حملت هذا العبء لسنين طويلة. ولكن حين أخذت الكنيسة على عاتقها هذا الحمل الثقيل سبب لها مشكلة وهي الضعف في التبشير بين الامم الاخرى فتوقف انتشار الكنيسة بعد ان كانت وصلت الى الهند والصين. وأصبح الانتماء للكنيسة بالوراثة فقط لانه ليس من المعقول ان تبشر بين الامم الاخرى وهذه الامم لا تجيد السريانية ولا تستطيع فهم واستيعاب الطقوس والأسرار. لم تكن كنيسة المشرق تستعمل السلاح لتجبر الامم وتفرض عليهم تعلم اللغة السريانية، وإلا لكان الاجبار لكل من يرغب بالانتماء لكنيسة المشرق لان يتعلم لغتها اولا. وهو كذلك لحد يومنا هذا، والدليل على ذلك عندما اثيرت قضية التبشير بالمسيحية بين الإخوة اليزيديين، تسارع المسؤلين والكتاب من جميع فروع كنيسة المشرق بإشهار براءة الذمة من هذه القضية، لان كنائسنا المشرقية ليست كنائس تبشيرية. وهذا ما حدث للكنيسة الاولى ايام الرسل لولا تدخل الروح القدس حين طلب بعض من الرسل من الامم الوثنية ان تعتنق الدين اليهودي اولا ثم يقدروا ان يعتمذوا ويعتنقوا المسيحية. حينها تدخل الروح القدس وظهر الرب لهامة الرسل مار بطرس في الروءية ليخبره بان اعتناق اليهودية ليس شرط لاعتناق المسيحية. 
لذلك يجب على المثقفين والمهتمين بالحفاظ على اللغة والتاريخ ان يشكروا الكنيسة على هذا الجميل الذي اسدته للغة والتراث. والى حين سقوط النظام السابق لم يكن مسموح بتداول اللغة والقيام بتعليمها ونشرها الا في حدود الكنيسة، وإلا اعتبرت تمس الأمن الوطني وعقوبتها تصل الى الموت احيانا. اما الان وحتى مع ازدياد التعصب الديني ضد المسيحيين، لكن تعلم السريانية وتعليمها لم يعد جريمة يحاسب عليها القانون. اذا لياخذ المثقفين والمهتمين باللغة والشأن القومي على عاتقهم احياء اللغة والتراث المشرقي ويحللوا الكنيسة من هذا العبء الثقيل وبذلك تتفرغ هي للامور الروحية. كان يؤسسوا مدارس تدرس اللغة السريانية بكل لهجاتها، وان يقوموا بترجمة الكتب الأدبية والثقافية وحتى العلمية الى السريانية. لحد الان لا يوجد كتب علمية كافية بلغتنا الأصيلة. مثل كتب العلوم والجغرافية والفيزياء او الرياضيات او الطب او الهندسة. الفرصة الان سانحة لاحياء هذه اللغة العريقة مرة اخرى كما كانت سابقا لغة العلم والأدب والثقافة لان التكنلوجيا الحديثة وفرت كل المستلزمات للقيام بهذه المهمة ولدينا أناس كفوءين للقيام بذلك من ذوي الاختصاص. وان لا نطلب من الكنيسة ان تقوم بهذه المهمة  وحدها ونلومها ان لم تفعل وكان الحفاظ على اللغة هو واجب الهي مقدس يجب ان تقوم به الكنيسة. في الحقيقة والحق يقال ان الكنيسة لا زالت تحاول تعليم اللغة لتنشئة جيل جديد من الشمامسة لخدمة المذبح المقدس. لكنه ان الاوان لكي يأخذ هذا الدور الجانب العلماني من الموءمنين.   
 لهذا انا لا اتفق مع المجموعة الاولى بان تلوم الكنيسة على الاخفاق في الحفاظ على اللغة والتراث.
 اما المجموعة الثانية فعدم اتفاقي معهم يرتكز على التبريرات التي يقدمونها بان عدم فهم واستيعاب الطقوس الكنسية من قبل الموءمنين سببه اللغة الغير مفهومة وطول مدة القداس او الأسرار  فقط. ولكن الحقيقة هي قلة التركيز على محاولة شرح محتويات هذه الطقوس والأسرار وربطها بالايمان والعقيدة المسيحية لأنها ليست مجرد عادات وتقاليد توارثناها من آباءنا وأجدادنا.( هكذا كانت تجرى وهكذا يجب ان تبقى لأننا تعلمناها وتعودنا عليها بهذه الصيغة ). كثير من الكهنة يتلون الصلوات اثناء القداس او إعطاء احد الاسرار الكنسية  بلغة مفهومة للموءمنين كالعربية او الانكليزية او السورث المحكي، ولكن بسرعة فائقة وكأنه يسابق الزمن، فهل نتوقع من الموءمنين الحاضرين ان ينسجموا مع هذه الصلوات التي تتلى بهذه السرعة الرهيبة؟ كم من الكهنة يستمتع بتلاوة الصلوات ليرتقي بسامعيه الى المعنى الروحي لها؟.  ام انهم لا يريدون ان تطول مدة القداس لكي لا يمل الجموع؟.  الموءمن الذي يحضر القداس يجب ان يكون منسجما مع كل صلاة وكل حركة يقوم بها الكاهن ويفهم أقسام القداس والى ماذا توحي، وإلا ما الفائدة من حضور القداس. المشكلة ليست فقط اللغة. بل في عدم محاولة جعل هذه الطقوس والصلوات ذو معنى وغير مملة.  لتعمل الكنيسة ما بوسعها لجعل الموءمنين يفهموا و يستمتعوا بالطقوس.   وما الضرر اذا كانت تتلى باللغة الأصلية للمحافظة على الصيغة الشعرية واللحن الأصلي مع وجود ترجمة حرفية الى جانبها بلغة اخرى مفهومة. وبذلك يتعلم الشعب معنى هذه الصلوات ويشاركون فيها بدلا من الاستماع فقط. الان الكنيسة تحاول السير وراء رغبات الناس لكي لا يذهبوا الى كنائس اخرى او يصيبهم الملل او النعاس اذا طالت القداديس او المراسيم بعض الشيء. يجب على الكنيسة ان تسير قدام الناس وليس خلفهم. وايضاً تقع المسؤولية على الشعب لان معظمهم لا يحاول بذل بعض الجهد والوقت في دراسة وفهم الطقوس او تعلم لغة الآباء وتعليمها لأولادهم.
والخلاصة من كل ما تقدم هو ان يتحمل كل واحد منا مسؤوليته الكاملة في هذا الاخفاق سواءا كان في فقدان اللغة او البرود الروحي لدى الشعب المسيحي. وعدم معالجة الواحد باهمال الاخر. الكل يجب ان يعمل بجد، الإكليروس والعلمانيين وبالتعاون مع بعضهم البعض للحفاظ على اللغة والتراث وايضاً إيصال الرسالة الروحية.




25
الأخ منصور زندو المحترم
كنت قد كتبت في نفس الموضوع قبل فترة  على الرابط  أدناه  واكدت بان ما يجمعنا هي كنيسة المشرق بكل فروعها وليست القوميات الموغلة في القدم
تحياتي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,782094.0.html

26
الاخ العزيز جاك الهوزي المحترم
يبدو ان المؤامرة على الشعب المسيحي الاصيل في العراق وبلدان الشرق الاوسط اكبر من الحكومات والدساتير المحلية وهي تنفذ اجندة القوى العظمى. والكل ينفذ الآوامر.
تقبل خالص تحياتي

27
الاخ زيد ميشو المحترم. الاخوة المتحاورون
موضوع المقال مهم جدا انني اتفق مع الاخ زيد في كل ما جاء به. لان القضاء والقدر وبالرغم من ان الغالبية يؤمنون به ولو بدرجات متفاوتة الى انه لا يتفق مع العقيدة المسيحية لانه يلغي حرية الانسان في اختيار الصح من الخطأ ( اي مسير وليس مخير ) ولا يمكن ان يدان الانسان عندما يعمل الشر لانه يكون مسلوب الارادة وبذلك يتفق مع المقولة الخاطئة (المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين) وكل هذه المعتقدات هي نتيجة التأثر بالمعتقدات الاخرى من الاديان غير المسيحية.

28
المنبر الحر / رد: وداعا يا اختي
« في: 19:37 08/07/2015  »
( من امن بي وان مات فسيحيا)
تعازينا الى الاهل والاقارب الله يلهمكم الصبر والسلوان ويتغمد الفقيدة برحمته الوافرة

29
 اقتباس
وألأقنوم الثاني – الأبن وهو المسيح الذي خُلقْ بكلمة الله بروح القدس في بطن مريم الأنسانة الطبيعية ككل النساء. انتهى الاقتباس
الاخ الكاتب المقتدر الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم.
اني احييك على طرح هذا الموضوع المهم جدا في هذه الفترة التي فيها مبادرات جادة لوحدة كنيسة المشرق بكل فروعها. حيث ياخذ هذا الموضوع حيز كبير لالتقاء وجهات النظر المختلفة حول تسمية العذراء مريم بام الله او ام المسيح وفي كنائس اخرى ام الاله. اني اوافقك تماما بان كل هذه التسميات هي متناظرة وجميعها صحيحة. لكن ان سمحت لي فقط لدي تعليق واحد هو ان الاقنوم الثاني الابن المسيح ليس مخلوق بل مولود من الاب قبل كل الدهور راجع الفصل الاول من انجليل يوحناوايضا قانون الايمان و يسوع المسيح هو الكلمة ولم يخلق بالكلمة وهو مساوي للاب في الجوهر به كان كل شئ وبغيره لم يكن شئ مما كان . ارجو المعذرة ولكن يجب ان نضع المعلومات في محلها الصحيح وشكرا لسعة صدرك
اخوك د- وليد القس اسطيفان
[/quote]

30
الاخ العزيز مايكل
اسف لاني تاخرت بالرد,
في البداية شكرا على مرورك, اما بالنسبة الى الرابطة الكلدانية اذا كان من ضمن نشاطتها امور كنسية ام لا. عند قراءة مسودات النظام الداخلي المقترحة يتبين بان الجواب سوف يكون نعم والا لما اتى ذكر الكنيسة الكلدانية فيها. مع الشكر لمتابعتك .

31

كيف نفهم ماهية الرابطة الكلدانية

الدكتور وليد القس اسطيفان

عندما اقترح غبطة البطريرك مار لويس ساكو  انشاء الرابطة الكلدانية أسوة بالرابطة المارونية والرابطة السريانية، لخدمة الكلدان في جميع أنحاء العالم، اثير حولها ردود فعل متنوعة منها مؤيد ومتحمس ومنها مشكك في النوايا او متشائم ومنها غير مبالي.  خاصة وان توجهها وأهدافها لم تكن واضحة والاعلانات الصادرة عن إعلام البطريركية بشأنها  كانت غير ثابتة ربما لانها لا زالت اقتراحات وليست مثبتة بشكل نهائي. ولكن يمكننا ان نستنتج بان أهدافها ونشاطاتها سوف تكون متنوعة منها كنسية ومنها اجتماعية وثقافية وأدبية وقومية وسياسية ويمكن ايضا فنية ورياضية ..... الخ من النشطات التي تخدم الجميع. وإذا أردنا ان نفهم ماهية هذه الرابطة وان نستفاد من نشأتها يمكننا ان نشبهها بأحد الأندية الرياضية المشهورة التي عادة تحمل اسم مدينة كبيرة وعريقة. وألنادي الرياضة يحوي على مجموعة كبيرة من الفرق الرياضية في انواع عديدة من الألعاب الرياضية مثل كرة القدم والسلة والطائرة واليد والسباحة والتنس ... الخ من الألعاب الرياضية. وللنادي هيئة ادارية من أناس لهم الخبرة الكافية في إدارة النادي بشكل عام. ومسؤلين الأقسام ومدراء الفرق الرياضية كل حسب خبرته واختصاصه. وأما أعضاء النادي من اللاعبين والمشجعين فكل مجموعة تكون مهتمة بنوع واحد من انواع الرياضة وتقدم كل ما بوسعها لانجاح فرقها وبالنتيجة إنجاح النادي بشكل عام والذي يدر بالمنفعة والخير لابناء المدينة التي يسمى النادي باسمها.
فليكن تعاملنا مع الرابطة الكلدانية بنفس الأسلوب، اي ليكن الاسم مشتق من المدينة العريقة وهي الكنيسة الكلدانية، ولتكن كل مجموعة من أعضاءها مهتمة بأحد نشاطاتها كل حسب ميوله وخبرته او اختصاصه. وليعمل كل عضو على إنجاح نشاطه لخير الجميع، وبذلك تعم المنفعة للجميع، فما الضير اذا كان قسم من أعضاء الرابطة الكلدانية يعمل بنشر الرسالة المسيحية وقسم اخر يعمل بالمجال السياسي دون الانخراط تحت تأثير الأحزاب وقسم اخر يعمل في المجال الاجتماعي او الأدبي او ان يعمل في المجال القومي. وقسم اخر يهتم باللغة والتراث .... الخ. وان لا يفرض احد ميوله ونشاطه على الآخرين كان يفرض من يعمل في المجال السياسي رأيه على الذي يعمل في المجال الكنسي او الذي يعمل في المجال القومي والعكس صحيح. اذا لنجعل من الرابطة خيمة كبيرة تظلل على جميع نشاطاتنا ولا تتعارض مع بعضها البعض. ولنكن متفائلين وايجابيين في طروحاتنا ولنعطي الفرصة كاملة لنشوء هذه الرابطة لخير الجميع.
 أرجوان تكون قد وصلت الفكرة وألرب يبارك الجميع
اخوكم الدكتور وليد القس اسطيفان


32
الاخ الكاتب جاك يوسف الهوزي المحترم
تحليل دقيق و واقعي للنظرة العامة المثارة حول تاسيس الرابطة الكلدانية اختلاف الاراء يمكن اعتباره شئ ايجابي اذا تم مناقشته بشكل حضاري بالابتعاد عن التعنت. والتصويت على جميع الاقتراحات للوصول الى الصيغة المقبولة من الاغلبية. لانه لا يمكن ارضاء الجميع ولنكن متفائلين وننتظر انطلاق الخطوات الاولى لهذة الرابطة.

33
الاخ الكاتب جاك يوسف الهوزي المحترم
لقد اصبت لب الحقيقة. من كانوا ينتظرون من غبطة البطريرك مار ساكو ان ينحاز الى تسمية معينة كانوا يمتدحوه ليس ايمانا منهم بمواقفه ولكن لانهم اعتقدوا بان بامكانهم استميال مواقفه نحوهم. ولكن موقفه لم يتبدل وهو لا ينحاز لاي تسمية ولا تهمه لان هدفه هو وحدة الكنيسة وذلك جلي من زياراته لجميع الكنائس ولقائه مع الجميع دون استثناء
تحياتي

34
الاخ oshana47 المحترم
تحية اخوية
اعذرني اخي العزيز لاني حاولت قراءة ردك اعلاه ولكن لم افهم منه شئ ربما كتبته على عجل مما ادى الى عدم الوضوح عندي شخصيا اعذرني مرة اخرى. واذا رغبت بالرد باي لغة غير العربية فهذا ممكن لاني اجيد القراءة بالسريانية الشرقية والانكليزية ولك مني جزيل الشكر والتقدير

35
الاخ العزيز والكاتب المقتدر جاك يوسف الهوزي المحترم
اقدم لك الشكر الجزيل على ردك وتاييدك لما جاء في المقال لان الهدف منه هو ازالة التعنت الهدام الذي يقف في طريق الوحدة الكنسية التي يتمناها معظم ابناء شعبنا المظلوم حتى من بعض ابناءه  تحياتي وتقديري الى شخصك الكريم

36
الاخ العزيز ايشو شليمون المحترم
تحية اخوية
ان مجمل ميراثنا من اللغة والتراث والقيم الاخلاقية والعادات والتقاليد واضف اليها موروثنا الثقافي والادبي وصل الينا عن طريق كنيسة المشرق وهي التي حافضت عليه والدليل هو شحة الانتاج الادبي والعلمي خارج نطاق الكنيسة لذلك فان الوحدة الكنسية هي السبيل الوحيد العملي والممكن لتوحيد شعبنا في هذه الضروف الصعبة خاصة ان الشعوب الاخرى تنظر الينا كمسيحين وليس كقومية محددة وهنا انني لا اقلل من شان العمل القومي لابناء شعبنا ولكن لنبدا اولا بالممكن وهو الوحدة الكنسية ما دامت ممكنة لنحافظ على موروثنا المشرقي الرائع من لغة وتراث وادب وثقافة...الخ ومسيحيتنا المشرقية التي يجب ان تكون من اولوياتنا في الحياة وبعد ذلك يمكن ان نتجاوز فشلنا الحالي في الوحدة القومية لاننا لا زلنا نبحث عن قوميتنا داخل الكنيسة ولم يبحث مدعين القومية خارج حدود الكنيسة فهل يعقل بان جميع المنتمين الى قومية معينة سواءا كانت الاشورية او الكلدانية اعتنقوا المسيحية 100%. ولك مني جزيل الشكر والاحترام

37
الأخ والصديق العزيز فاروق يوسف
شكرًا على تعليقك. كما ذكرت أولوياتنا يجب ان تكون مسيحيتنا التي هي كنزنا الثمين جدا ثم بعد ذلك لكل شخص الحرية في اختيار قوميته ولا يمكن لأحد ان يفرض قناعته عنوة على الآخرين وأقصر طريق لاقناع الآخرين بموقفنا هو المحبة النابعة منه تجاه الاخر والى اللقاء في الأيام القادمة الرب المسيح يباركك وأهل بيتك واللعابة الصغيرة الرب يحفضها

38
الاستاذ والشماس الموقر مسعود النوفلي. شكرًا لردك الرصين الذي أغنى الموضوع بمعلومات واقعية حقيقية  موجودة في كل بلدة من بلداتنا العزيزة. القصد من هذه المقالة ليس التقليل من شان الانتماءات القومية ولكن لإظهار بان مسيحيتنا يجب ان تأخذ أولى اهتماماتنا وان غبطة البطريرك مار ساكو لا زال يسعى الى وحدة الكنيسة أكثر من التعنت والاصرار على تسمية معينة. الرب المسيح يباركك وأهل بيتك

39
الأخ او الأخت Eissara
تحية اخوية
ارجوا ان يكون نقاشنا مبني على الهدوء وعدم التشنج. حتى لو اختلفت آراءنا نبقى اخوة. السكان الأصليين في بلاد ما بين النهرين كانوا بالتاكيد من اقوام مختلفة واعتناقهم للمسيحية بدا من اول يوم حلول الروح القدس على التلاميذ في يوم الخمسين يقول الكتاب المقدس في اعمال الرسل ٢: ٥-١٣ ( 5 وكان يهود رجال اتقياء من كل امة تحت السماء ساكنين في اورشليم. 6فلما صار هذا الصوت، اجتمع الجمهور وتحيروا، لان كل واحد كان يسمعهم يتكلمون بلغته. 7 فبهت الجميع وتعجبوا قائلين بعضهم لبعض:«اترى ليس جميع هؤلاء المتكلمين جليليين؟ 8 فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها؟ 9فرتيون وماديون وعيلاميون، والساكنون ما بين النهرين، واليهودية وكبدوكية وبنتس واسيا 10 وفريجية وبمفيلية ومصر، ونواحي ليبية التي نحو القيروان، والرومانيون المستوطنون يهود ودخلاء، 11 كريتيون وعرب، نسمعهم يتكلمون بالسنتنا بعظائم الله!». 12 فتحير الجميع وارتابوا قائلين بعضهم لبعض:«ما عسى ان يكون هذا؟». 13 وكان اخرون يستهزئون قائلين:«انهم قد امتلاوا سلافة». ).
 ويرجح ان يكونوا من اليهود الحجاج الى أورشليم من الساكنين بلاد ما بين النهرين. وايضاً معروف بان الرسل والتلاميذ كانوا يبشرون اول الامر في المجامع اليهودية عند دخولهم لأي مدينة. كما هو مذكور في اعمال الرسل عن مار بولس حين اختاره الرب المسيح ليشهد له
( وكان شاول مع التلاميذ الذين في دمشق اياما. 20 وللوقت جعل يكرز في المجامع بالمسيح «ان هذا هو ابن الله». 21 فبهت جميع الذين كانوا يسمعون وقالوا:«اليس هذا هو الذي اهلك في اورشليم الذين يدعون بهذا الاسم؟ وقد جاء الى هنا لهذا ليسوقهم موثقين الى رؤساء الكهنة!». 22 واما شاول فكان يزداد قوة، ويحير اليهود الساكنين في دمشق محققا «ان هذا هو المسيح».) .
اذا لم يكن الاشوريين  اول من اعتنقوا المسيحية بل قسم كبير من اليهود الساكنين ما بين النهرين. ثم السكان الأصلين . وأما عن كون الملك ابجر آشوريا فصراحة ليس لدي معلومات كافية عن هذا الموضوع.
اما الفقرة الثانية في تعليقك بان كنيسة المشرق كنيسة جامعة رسولية فاني أوافقك الرأي واضيف بأنها كنيسة الشهداء المكللين.
اما بخصوص تعليقك على غبطة البطريرك مار لويس ساكو فاني لا أوافقك بتاتا. برأي انك لم تكن منصفا بحقه والدليل الاول هو انك تذكره بدون مار او غبطة كما هو مفروض عند ذكر اسماء البطاركة سواء اتفقنا معهم ام لا.
ثانيا غبطته اثبت للجميع حرصه على أبناء كنيسة المشرق بكل فروعها وسعيه المستمر للتخفيف عن مأساتهم . اقتراحه للأسماء المختلفة كان للوصول الى اسم يرضي الجميع وهو دليل على سعيه للوحدة الكنسية وليس الانحياز الى اي اسم قومي. لانه كما ذكرت في المقالة منظوره مسيحي فقط، وهذا يحسب لغبطته و ليس ضده.
اما عن زيارة غبطته لإيران  فهي زيارة رعوية لابرشيتين من أبرشيات الكنيسة الكلدانية التي هو بطركها. وأثبت في هذه الزيارة بان سيادته يجمع ولا يفرق بدليل زيارته لجميع الكنائس المشرقية ومن ضمنها الكنيسة الشرقية الآشورية . وعندما طلب من المسؤولين الحكوميين ان يعين ممثل ثاني لشعبنا ايضا أكد على الوحدة ولم يقل ممثل واحد عن الآشورين وآخر عن الكلدان، بل طلب ممثلين اثنين لشعب واحد سماه الكلداني- الاشوري، لأنكم لم تتوصلوا بِعد الى تسمية موحدة.
اما عن فقوتك الاخيرة نعم اي تسمية أفضل من التشرذم والتشتت. والأرض المغتصبة لم تغتصب الان فقط بل اغتصبت منذ آلاف السنين بدليل ان المكون المسيحي في العراق بكل طوائفه لا يتجاوز ال ٥ ٪ .
وأخيرا هذا هو رأي الشخصي ان ما يجمعنا هو انتماءنا الى الرب المسيح والى كنيسة المشرق  .

42
تسألوني لماذا مهموم وحزين ؟

أعيش في الغربة منذ زمن ليس بالبعيد
و ها أنا اعمل كل يوم في بلدي الجديد
احاول تخفيف الآلام عن مرضاي لأنني طبيب
أحدثهم عن أحوالهم مبتسما وبكلام رقيق
لكن في الشهر الأخير أحسوا بأنني حزين
سألوني ماذا جرى لك أين  مرحك ووجهك الحنين ؟
قلت لهم الم تسمعوا اخبار بلدي الجريح منذ سنين ؟
قالوا سمعنا ولا نعرف التفاصيل ولما كل هذا الأنين ؟
قلت لهم أنا مسيحي ولدي أهل  في العراق مضطهدين
قالوا من اي كنيسة انت وبأي عقيدة تدين ؟
قلت أنا من كنيسة المشرق كنيسة الشهداء المكللين
قالوا من اي بلدة انت في بلاد النهرين ؟
قلت من تكليف و باطنايا وتللسقف وباقوفة والقوش وبرطلة وكرمليش وبغديدا الان منكوبين
قالوا من اللذي يضطهدهم وهم مسالمين ؟
قلت لهم انهم وحوش كواسر لا يرحمون ولا لشئ مبالين
محسوبين على البشر وهم ليسوا ببشر ومن كل العالم منبوذين 
قالوا وكم لديك من الأهل في هذا الجحيم
قلت أهلي يربو عددهم عن الخمسون ألفا وهم محاصرين
قالوا لماذا هم بالذات مستهدفين ؟
قلت فقط لأنهم  أقلية ومسيحيين
قالوا من امر هؤلاء المجرمين ؟
قلت انهم يدعون بأوامر من ربهم لأهلنا ذباحين
قالوا هل ممكن ان يحدث هذا في القرن الحادي والعشرين ؟
قلت نعم كل هذا يحدث و دول العالم بضمائرهم نائمين
قالوا الى أين ذهبوا أهلك وكيف هم مقيمين ؟
قلت الى مدن الشمال وللطرقات  والأزقة مفترشين
قالوا وماذا عن باقي العراقيين هل هم عن هذا راضين ؟
قلت باقي العراقيين عدا الكرد موقفهم مشين
قالوا الى متى يبقى هذا الظلم المبين ؟
قلت لنا رب لا ينسانا لأجل اسمه نحن مضطهدين
صلواتنا لهم لن تنقطع وعن بالنا ليسوا غائبين
ما دام الرب المسيح معهم فأنهم الغالبين 

قالوا الان عرفنا لماذا انت مهموم وحزين

د- وليد القس اسطيفان
١١- اب - ٢٠١٤

43
ܡܲܬܘܵܬܼܵܐ ܕܕܲܫܬܵܐ ܚܲܫܵܢܸܐ ♱
ܒܝܲܕܼ : ܡܫܲܡܫܵܢܵܐ ܐܲܣܝܵܐ ܘܲܠܝܼܕ ܩܵܫܵܐ ܝܑܣܛܝܸܦܵܢ


ܡܲܬܼܘܵܬܼܵܐ ܕܕܲܫܬܵܐ ܟܡܵܐ ܚܲܫܵܢܸܐ
ܣܦܝܼܩܸܐ ܡܸܢ ܥܲܡܡܵܐ ܘ ܡܸܠܝܸܐ ܚܲܝܘܵܢܸܐ
ܒܚܼܪܵܒܼܵܐ ܒܝܸܬܼܵܘܵܬܼܵܐ ܘ ܒܸܢܝܵܢܸܐ
ܘܗܲܡ ܠܵܐ ܠܒܝܸܬܼܵܐ ܕ ܐܵܠܵܗܵܐ ܡܝܲܩܪܵܢܸܐ

ܥܸܕܬܵܬܼܵܐ ܣܦܝܼܩܸܐ ܡܸܢ ܡܨܲܠܝܵܢܸܐ
ܘܨܠܘܿܬܼܵܐ ܕܨܲܦܪܵܐ ܘܪܲܡܫܵܐ ܠܸܝܬܼ ܡܕܲܫܢܵܢܸܐ
ܢܵܩܘܿܫܵܐ ܬܵܐ ܐ݉ܪܵܙܸܐ ܠܸܝܬܼ ܡܲܟܼܝܵܢܸܐ
ܐܵܗ݉ܕܼܝܼ ܠܸܠܵܐ ܒܪܝܼܬܼܵܐ ܡܩܵܕܼ݉ܡ ܐܲܢ ܝܲܘܡܵܢܸܐ

ܐܲܢ ܝܲܘܡܵܢܸܐ ܡܵܐ ܩܲܕܪܵܝܠܲܝ ܚܿܘܼܫܟܵܢܸܐ
ܕܥܲܡܡܵܐ ܦܸܫܠܸܐ ܛܪܝܼܕܼܵܐ ܡܸܢ ܡܲܫܠܚܵܢܸܐ
ܪܠܵܐ ܐܝܼܚܵܠܵܐ ܘܠܵܐ ܫܬܵܝܵܐ ܘܠܵܐ ܐܝܼܘܵܢܸܐ
ܦܝܼܫܵܠܸܐ ܕܸܪܝܵܐ ܚܿܘܼ ܐܝܼܕܼܵܐ ܕ ܡܪܲܚܡܵܢܸܐ

ܟܘܼܕ ܟܬܲܟܼܪܘܼܟܼ ܡܲܬܼܘܵܬܲܢ ܘܥܲܡܡܵܐ ܕܝܼܵܢ ܒܥܘܿܩܵܢܸܐ
ܓܻܘܲܢܩܸܐ ܘ ܟܲܡܵܬܼܵܐ ܘ ܛܲܠܝܸܐ ܡܲܦܨܚܵܢܸܐ
ܝܸܡܵܬܼܵܐ ܘܒܵܒܵܘܵܬܼܵܐ ܡܸܠܝܸܐ ܚܲܟܼܡܬܼܵܐ ܘܗܘܿܢܵܢܸܐ
ܓܝܵܢܵܬܲܢ ܟܫܲܓܼܫܝܼ ܘܠܸܒܵܘܵܬܵܢ ܟܦܸܝܫܝܼ ܚܲܫܵܢܸܐ

ܟܬܲܟܠܘܼܟܼ ܠܐܲܠܵܗܵܢ ܡܸܠܝܵܐ ܡܸܢ ܚܢܵܢܸܐ
ܘܟܛܲܠܒܘܟܼ ܡܸܢܸܗ ܕܡܫܵܕܸܪ ܛܵܠܲܢ ܥܲܝܵܢܸܐ
ܕܕܸܝܪܘܿܟܼ ܠܡܲܬܼܘܵܬܲܢ ܕܗܵܒܼܘܼܟ ܠܐܲܬܼܪܵܢ ܡܲܥܡܪܵܢܸܐ
ܘܡܫܲܒܚܘܼܟܼ ܠܫܸܡܸܗ ܘܠܸܡܪܲܚܡܵܢܘܼܬܸܗ ܡܲܘܕܝܵܢܸܐ


45
جريمة أخرى تضاف إلى الجرائم المستفحلة في الشرق الأوسط ضد المسيحيين .العالم كله صامت وكان الوضع هذا يرضي الجميع فلا مؤسسات دولية ولا منظمات حقوق الإنسان ولا حكومات دولية ولا احد يأبه للحالة التي وصلت إليها الشعوب المسيحية الأصيلة في هذه البلدان ويلام أيضاً المنظمات الإسلامية المعتدلة التي تبقى صامتة ولا تدين أفعال هؤلاء المجرمين باسم دينهم ولكن إلى متى يبقى المسحيين هم الضحية الأولى والسهلة أمام المرتزقة المتطرفين من البلدان الإسلامية مثل الشيشان وغيرها. وكيف يسمح أهل البلد بان يقتل إخوانهم بالمواطنة على يد المجرمين القادمين من شتى أنحاء العالم ومن يأويهم في بيته ويقدم لهم الدعم المادي ؟ نداءنا إلى منظمات حقوق الإنسان أن تضغط على الحكومات الإسلامية الداعمة للإرهابيين بالتوقف عن استهداف المسيحيين خاصة أن الشعب المسيحي في هذه البلدان لا يتدخل في السياسة ولا يشكل مليشيات مسلحة ليدافع عن نفسه وأيضاً باستطاعة المنظمات الدولية لحقوق الإنسان ومجلس الكنائس العالمي مع حضرة الفاتيكان أن تحث وتدفع منظمة الامم المتحدة للقيام بتحقيقات دولية لكشف عن تورط بعض الدول الإسلامية بدعم الإرهاب والإرهابيين . حان الوقت للوقوف بوجه الإرهاب الموجه ضد مسيحيي الشرق الأوسط. الرب يكون في عون كل المضطهدين في أوطانهم وان يحميهم من غدر المجرمين.

46
الدكتور ليون المحترم

تحية وسلام

اود ان اشكرك على الرد
لقد ذكرت في ردك على المقال النقاط التالية واسمح ان اجاوب بما هو لي وعلي
1- قلت ان الرابط يحوي على مقالة واحدة. كررت النقر على الرابط عدة مرات وفي كل مرة يوصلني الى قائمة من المقالات اسفل كل عنوان الاسم ليون برخو مع الرابط. واسفل الصفحة يظهر المجموع  الكلي للمقالات 187 مقالة ويمكن الدخول الى اي منها.
2- قلت باني ذكرت جميعها اي اني قرات جميع المقالات. لكني لم اذكر باني قرات المقالات جميعا بدليل ان ذكرت في الفقرة الثانية من المقال جملة *بعد اطلاعي على عدد كبير * وليس جميع المقالات. واما جميعها التي ذكرتها فيما بعد فاعني بها جميع المقالات التي قراتها
3- نعم اني ذكرت بالخطا اسفا مريم بنت هارون بدل عمران اختلط علي الاسم وكنت اقصد مريم بنت عمران التي ذكرتها في المقال تحت عنوان* هل هناك قراءة مقدسة لنص مقدس؟* على الرابط التالي.
http://www.aleqt.com/2010/08/06/article_426680.html
4- انا لم اسئ في مقالي ولم انزل بالسياط على العروبة او الاسلام لاني اكن كل الحب والاحترام سواءا للعرب او المسلمين او اي ملة او دين اخر والكل حر فيما ينتمي ويؤمن به بدليل ان لي اصدقاء كثيرين من المسلمين والصابئة وغيرهم
 وتقبل مني كل الحب والاحترام
د- وليد القس اسطيفان

47
الدكتور ليون برخو اسمح لي ان اعطي رأي بصراحة

حاولت في الأيام الأخيرة ان امسك نفسي عن الكتابة في موضوع يخص الجدالات بينك وبين معارضيك خاصة عندما تتعلق المسألة بتسميات شعبنا المسيحي المشرقي لكي لا أدخل في متاهة المتعصبين والتعصب لجهة معينة على حساب الآخرى. لأني أؤمن بأننا جميعا أخوة ومصيرنا مرتبط ببعضنا البعض أن لم يكون المصير واحد. ولا أخفي عليك بأني كنت وحتى الماضي القريب معجب بطروحاتك بهذا الشأن وبدفاعك المستميت للحفاظ على تراثنا ولغتنا وطقسنا الكنسي المشرقي بشكل عام.
ولكن وبعد اطلاعي على عدد كبير من مقالاتك المنشورة على رابط أرشيف الإقتصادية المذكور في مقال السيد زيد ميشو. ارجوا من القراء الكرام الاطلاع عليها قبل اصدار الحكم على هذه المقالة,اليكم الرابط مرة اخرى http://www.aleqt.com/search?q=%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86+%D8%A8%D8%B1%D8%AE%D9%88&page=17
 تيقنت من وجود مسار معين في مقالاتك. اسمح لي ان اناقشه معك بدون اي دوافع للنيل من شخصك المحترم اوتجريحك او التشكيك بإيمانك المسيحي حاشا.ونقاشي هذا لا يتطرق الى تسميات شعبنا وقومياته بتاتا.
 اني ألاحظ وجود معادلة غير متساوية الطرفين في مقالاتك هذه. فلو كتبنا المعادلة كالآتي
الأعتدال الموجود في الشرق العربي الأسلامي + التعصب والسلبية الموجودة في الغرب المسيحي ( كما تسميه ) = االتعصب والتطرف في المشرق العربي الأسلامي + الأعتدال والأنسانية والمحبة في الغرب المسيحي. مصطلحات (الشرق العربي الاسلامي) و (الغرب المسيحي) مأخوذه من المقالات انفه الذكر للدكتور ليون برخو المحترم.
ومنطقيا يمكن اعتبارها معادلة متوازنة عندما نغض النظر عن شدة ونسبة كل عنصر فيها من مبدأ الحياد عند النظر اليها, حيث لا يوجد أتباع دين جميعهم اناس أتقياء وصالحين لا عيب في تصرفاتهم. وأيضا لا يوجد أتباع دين آخر جميعهم أشرار مجرمين. فهناك الصالح والطالح من كلا الجانبين.
ومن خلال قراءتي لمقالاتك المشاراليها اعلاه ألاحظ وبشكل واضح بأن جميعها تنصب في الطرف الأول من المعادلة ولا يوجد حتى مقالة واحدة تنصب في الطرف الثاني من المعادلة مما يجعلها غير متوازنة. فانك تبيض صفحة الشرق العربي الاسلامي بياضا ناصعا وتسود صفحة الغرب المسيحي سواد الكحل. والسؤال الآن,  أين هو الشرق المسيحي والغرب الاسلامي من هذه المعادلة؟.
أليس من العدل وألأنصاف ان تكتب مقالات مماثلة وبنفس الكم وعلى الأقتصادية أيضا تخص الطرف الثاني من المعادلة, وان لا يحضرك عناوين لهكذا مواضيع فاليك ببعض منها
1- مجزة كنيسة سيدة النجاة, العنصر الأول هم المجرمين الذين خططوا لها وقاموا بارتكابها,ولم تتم محاسبتهم جميعا من قبل الشرق الاسلامي الحاكم والعنصر الثاني الأبرياء الذين قُتلوا بدون ذنب وهم مدنيون عزل ومنهم الشهيد الطفل آدم ذو الثلاثة او اربعة أعوام. تخيل برائة أي طفل في هذا العمر وأكتب المقال.
2- قتل المطران بولص فرج رحو الذي كان معروف عنه علاقته الطيبة مع رؤساء العوائل المصلاوية وانفتاحه نحو الاخر بكل محبة واحترام, هل تحققت العدالة وحوكم جميع مخططي ومنفذي الجريمة كما تتطلبه العدالة؟.
3- قتل عشرات الكهنة والشمامسة وبدون ذنب سوى كونهم مسيحيين.
4- تفجير الكنائس العائدة لمختلف كنائسنا المشرقية دون استثناء
5- قتل وخطف وتهجير العوائل المسيحية في العراق وسوريا ومصر وسلب اموالهم عن طريق الفدية او حتى بشكل مباشر وعلني.
6- فرض الدساتير والقوانين الاسلامية على الاقليات من الاديان الاخرى وبالقوة.
هذه بعض المواضيع التي تخص وضعنا الحالي واذا قلت بان جميعها حصلت بسبب غزو الغرب المسيحي للشرق الاسلامي البرئ. فاليك بعض المواضيع من صفحات التاريخ الماضي البعيد.
1- مذبحة صوريا
2- مذبحة سميل
3- مذبحة الأرمن على يد الأتراك
4- اضطهاد الامبراطورية العثمانية للقرى والمدن المسيحية التابعة لها بشكل خاص وجميع الاقليات بشكل عام.
5- القصة وراء باعوثة العذارى. ولمن لا يعرف القصة فهي عن راهبات فضلن الموت على ان تدنس اجاسدهن الطاهرة من قبل خليفة المسلمين الملقب بأمير المؤمنيين. وغيرها الكثير.
أكتب عن هذه المواضيع ايضا ولو بضعة مقالات. او عن الأم تريزا الراهبة الكاثوليكية من الغرب المسيحي التي قضت حياتها بمساعدة الفقراء والمرضى. وعدد كبير منهم كانوا من الاديان الغير مسيحية  كي تنير عقول قراءك من الجزيرة العربية لعلهم يتعضون. أي اكتب ما لنا وعلينا وأكتب ما لهم وعليهم ايضا وبذلك يكون انصافا.
عندما تتطرق في احدى مقالاتك عن تصرفات بعض رموز الغرب المسيحي بانها سلبية ولا تليق بمركزهم. فلماذا لا تكتب مقالة اخرى تتطرق فيها مثلا الى تصريحات الشيخ ابو اسلام عندما يصرح على احدى القنوات الفضائية بان الدين المسيحي مبني على عبادة العضو الذكري؟. أو عن الفتاوى المغرضة ضد المسيحيين.
في احدى مقالاتك تعترض على ان يكون بابا روما من المعصومين وفي مقالة اخرى تجعل من تقبيل احد الباباوات للقرأن دليل اثبات على قدسية القرأن وانزاله من قبل الله, اليس هذا نوع من التناقض؟. ولو تفحصنا تلك المقالات بدقة وعلمية لربما استنتجنا ما هو اكثر.
وفي احدى مقالاتك الدفاعية تقول بان العنف في القرأن يماثله العنف في الكتاب المقدس العهد القديم وهنا انا اذكرك بان الفترة الزمنية بين العهد القديم الذي كان زمن الناموس (وساترك تفسير احداث العهد القديم اللتى تتهمها بالعنف للاختصاصين في اللاهوت) وبين زمن القرأن وقع حدث جليل هو تجسد رب المجد يسوع المسيح وابتدأ زمن النعمة والعهد الجديد الذي كمل الناموس ولا اظنك تجد اي عنف في العهد الجديد من قبل رب المجد. فهذه مقارنة غير متوازنة ايضا. فلماذا يرسل الله رسالة العنف بعد هذا؟.
في مقالة اخرى تذكر مريم بنت هارون والدة عيسى. واظن انك تقصد مريم العذراء وانك تعرف جيدا انها ابنة حنا ويوياقيم وليس هارون اخو موسى فما المقصود من هذا؟ هل هو مسايرة الاخر حتى في الاخطاء التاريخية؟ ام هو ايمان منك بهذه الحقيقة الخاطئة؟
قد تقول واعتقد انك فعلا قلت في احدى مقالاتك الدفاعية (واعذرني مسبقا ان كنت مخطئا) بانك تحاول من خلال هذه المقالات مد جسور حوار الاديان والعيش بسلام وتآخي مع الأخوة المسلمين, وهذا قصد نبيل وكلنا نتمناه ان يحصل وباسرع وقت ممكن لوقف نزيف الدم المسيحي على ايدي المتطرفين وهذا ما ينادي به قداسة البابا وابونا غبطة الباطريرك مار لويس ساكو جزيلي الاحترام وجميع الخيرين من رجال الدين المسيحيين والاسلام.
ولكن حوار الاديان يجب ان يرتكز على الاحترام المتبادل دون المساس بحرية الدين واقصاء القوي للضعيف. فنحن المسيحيين يجب ان نحترم عقيدة المسلمين ولكن ليس بالضرورة ان نؤمن بمحتواها. وان يعاملنا المسلمين بالمثل. فاذا فرضنا على اليهودي مثلا ان يؤمن بالعقيدة المسيحية فاننا نفرض عليه ان يصبح مسيحيا وهذا اقصاء الآخر وليس حوارا, واذا فرض على المسيحي ان يؤمن ويعترف بالعقيدة الاسلامية فهذا يعني ان يصبح مسلما وهذا ايضا اقصاءا وليس حوارا. والجسور( المعادلة اعلاه ) يجب ان تبنى على الاقل على ركيزتين واحدة من كل جانب لان الجسر المبني علي ركيزة واحدة من طرف واحد يسقط ويكون سقوطه عظيما.
لكني استنتج من مقالاتك على رابط الاقتصادية بانك تصف الشرق العربي الاسلامي بالبرئ والمضطهد او المجني عليه وان الغرب المسيحي هو الجاني وان تفجير النفس لقتل الابرياء هو نوع من الدفاع عن النفس بالوسيلة الضعيفة المتاحة ضد الدبابات والطيارات للجيوش التي ارسلها الغرب المسيحي الى الشرق العربي الاسلامي المسالم. بذلك تصبح حق مشروع للدفاع عن النفس. هل هذه هي الحقيقة التي تؤمن بها؟. اذا كان الجواب نعم فهذا تحريض لقتل المزيد من مسيحي الشرق للاخذ بالثأر من الغرب المسيحي. واذا كان الجواب لا فاذا ما هو الهدف من هذه السلسلة من المقالات الموجهة خصيصا لقراء دول الخليج بالذات وبهذه الوتيرة؟.
واخيرا هذا رأي الشخصي في هذه المقالات, وارجوا ان لا يكون الاختلاف في الرأي يفسر بشكل شخصي لاني اكن لك ولكل القراء جزيل الاحترام ودمتم تحت حماية الرب.


الشماس د - وليد القس اسطيفان       

48
مبروك العمل الفني الجديد ومن إبداع إلى آخر عمل فني جيد

49
مبروك للأخ لؤي عزيز التكريم تستحقها بجدارة إنجاز آخر يضاف إلى إنجازاتك العديدة والى المزيد من الإبداعات
الدكتور وليد عيسى القس اسطيفان

50
ألف مبروك لابينا البطريرك المنتخب بقوة الروح القدس مار لويس ساكو أعطه يا رب الصحة والحكمة لقيادة كنيستنا الكلدانية المقدسة للسير في طريق ومشيئة الله والى خير جميع المسيحيين في العراق والشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم
الشماس الدكتور وليد القس اسطيفان

51
ألف مبروك للأخ والصديق العزيز لؤي عزيز عزبو الفوز بهذه الجائزة في مسابقة تقارير السلام الأخ لؤئ كان دائماً ومنذ كنا في الجامعة السباق إلى القيام بكل النشاطات لخدمة بلدته وشبابها الرب المسيح يوفقك في مشوارك
أخوك الدكتور وليد عيسى القس اسطيفان

52
نهنئ جميع أهالي تللسقف وجميع المسيحيين بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الجديدة في تللسقف وخارجها وفي كل أنحاء العالم وكل عام وانتم بألف خير
الشماس الدكتور وليد القس اسطيفان والعائلة
سان دييغو كاليفورنيا

54
الف مبروك وبالموقفية في الحياة العملية
الدكتور وليد القس اسطيفان

55
الف مبروك وبالموقفية في الحياة العملية
الدكتور وليد القس اسطيفان

56
الف مبروك وبالموقفية في الحياة العملية
الدكتور وليد القس اسطيفان

57
الف مبروك وبالموقفية في الحياة العملية
الدكتور وليد القس اسطيفان

58
الف مبروك وب الموقفية في الحياة العملية
الدكتور وليد القس اسطيفان

59
الف مبروك وبالموفقية في الحياة العملية انشاءالله
د - وليد القس اسطيفان

60
ܐܕܝ ܨܠܘܬܐ ܡܪܢܝܬܐ ܒܣܘܪܬ ܕܡܪܢܚܐ ܘ ܕܡܥܪܒܐ

61
الاستاذ الشماس  الموقر عبد الله النوفلي
بارك الله في جهودك الجبارة والمميزة للحفاظ على ارثنا الكنسي المشرقي انني دائم الاستماع الى تسجيلاتك  عن طقسها الكنسي التي رفعت في موقع مار نرساي من قبل
الان يستطيع اي شماس او كاهن ان  يستذكر اي لحن قد نساه او لم يكن يتقنه بشكل جيد شكرًا على جهودك المتوفرة مجانا للكل الرب المسيح يكافئك على أعمالك
الشماس د - وليد القس اسطيفان

63
المبدعون من ابناء شعبنا كثيرون وفكرة الابار الارتوازية تلائم مناطقنا و يا ليت ان تساعد الحكومات المحلية هؤلاء المزارعين المكافحين بتوفير المواد الاولية والمعادات الثقيلة لحفر مثل هذه الابار بيسر وبكلفة معقولة او قيام شركات صغيرة لحفر الابار والتزويد بالمعدات اللازمة
الرب يوفقكم جميعا وعاشت يد الاخ زياد وكل المبدعين
د - وليد القس اسطيفان

64
الاخ العزيز قشو
شكرًا على تعليقك وأود ان أوضح بان الصلات الربانية موجودة في الكتاب المقدس العهد الجديد   في انجيل متى 6 : 9 -14 ولذلك فإنها ترجمت من والى معظم اللغات ان لم يكون جميعها
وبما انه اللغة السريانية المحكات اي السورث تحوي على مجموعة من  الهجات  تختلف من منطقة الى اخرى ومن قرية الى اخرى فان بعض الكلمات قد تختلف  لان لها مرادفات في كل لهجة لكن المعنى واحد وهذا هو الأهم المعنى وارجوا ان تتقبل هذا الإيضاح الرب يباركك وأهل بيتك

65
نتاجات بالسريانية / الصوم
« في: 23:32 22/08/2012  »

66
    ترجمة المقال اعلاه

الصلاة الربانية ( أبانا الذي في السماوات )
الشماس الدكتور وليد القس أسطيفان
في جميع الكنائس الرسولية تتلى الصلاة الربانية وفي جميع المناسبات واللقاءات الدينية. وتتلى غالبا في بداية ونهاية القداديس اليومية والاسبوعية وقداديس اعطاء الأسرار المقدسة مثل سر العماذ وسر الميرون وسر الزواج....الخ.   وضعها الأباء القدسين في طقسنا الكنسي لأهميتها خاصة أنها الصلاة اللتي علمها لنا رب المجد يسوع المسيح. (انجيل متى 6: 9 - 14 )" فصلوا انتم مثل هذه الصلاة: أبانا الذي في السماوات, ليتقدس أسمك, ليأت ملكوتك, لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض , أعطنا خبزنا كفافنا  اليوم, وأغفر لنا خطايانا, كما نحن أيضا نغفر لمن أخطأ ألينا, و لا تدخلنا في تجربة, لكن نجنا من الشرير,لأن لك الملك والقوة والمجد الى الأبد آمين." تعلمها جميع المؤمنون كل بلغته منذ الطفولة. فقد حرص الأباء والأمهات المؤمنون ان يعلموا ابنائهم وبناتهم تلاوة هذه الصلاة منذ الصغر. وأصبح من السهل جدا على أي شخص مسيحي أن يرددها بسرعة فائقة جدا ويكررها عدة مرات متتالية. ولكن ليس هذا هو الهدف من تعليم يسوع لنا هذه الصلاة ( متى 6 : 7 ). فاذا سئلنا أنفسنا لماذا علم الرب يسوع المسيح هذه الصلاة لتلاميذه؟ ألم يكن تلاميذه اليهود تعلموا كيف يصلون من الأنبياء والعهد القديم؟. أم هناك أمور قد جدت وأصبح من الضروري أن ينضجوا في تفكيرهم وصلاتهم أيضا؟ الجواب هو نعم. لابد أن ننضج في صلاتنا ايضا. الصلاة ليست طلبة فقط. أي أن نصلي لنطلب من الله شئ معين لنا أو لأحبائنا وفي وقت الضيق فقط. لذلك وضع الرب لنا نموذجا للصلاة المتكاملة الناضجة اللتي تتلائم مع العهد الجديد تعلمنا كيف يجب أن نصلي. لذلك يجب أن نتأمل في الصلاة الربانية ونفهم محتواها وتكون نابعة من قلبنا وليس من شفاهنا فقط وسوف نرى كم هو تأثيرها على حياتنا وتصرفاتنا نحو أنفسنا والأخرين.
 هناك العديد من الشروحات والتفاسير للصلاة الربانية, ونعتقد بأنها تغطي جزءا يسيرا من عمق معاني هذه الصلاة, ويمكن أن تسغرق شهورا بل وسنوات عديدة للتأمل بهذه الصلاة العظيمة. ولكننا في هذا التأمل سوف نستخدم أسلوب بسيط وموجز, ومن الضروري الأستعانة بالأنجيل أثناء قراءة هذا التأمل المتواضع, وقراءة الآيات المدونة مع بعض فقرات هذا التأمل.
الصلاة الربانية هي صلاة العهد الجديد كما قلنا سابقا. فالرب يسوع المسيح ومن أول كلمة " أبانا " في الصلاة يحررنا من العبودية ويرفعنا من عبيد الى ان نكون أولاد الله. فنتجرأ نحن الخطاة أن ندعو الله أبانا. ليس الأب الجسدي لكن ألأب السماوي. نخاطبه كأب يحب أبنائه حتى وهم خطاة. وليس مثل اله متعال لا يكترث بعبيده يعاقبهم أشد العقاب اذا أخطئوا. لكن كأب رحوم رؤوف يتألم لآلامنا ويحمل معنا صليبنا . فهذا أمتياز لا نستحقه وهبه لنا الرب يسوع المسيح.
 " الذي في السموات ". ليس في السماء البعيدة كل البعد. بل في كل السموات القريبة اللتي تلامسنا وتحيط بنا من كل جانب وتدخل الى اعماقنا وقلوبنا. انه الله الساكن في داخلنا عمانوئيل.
" ليتقدس أسمك ".أسمك القدوس لا نستخدمه في صفقاتنا اليومية. بل لنعطيه الأكرام والأجلال. أن لا نحلف بأسمك لأتفه الأسباب وكروتين يومي كأن نقول ( والله ذهبت الى فلان فلم أجده, والله اليوم حار جدا, لا والله هل حصل ذلك؟ ........ألخ ) من الأستخدامات اليومية والكلام العقيم الذي نذكر أسمك القدوس فيه ونمرر أكاذيبنا بأسمك القدوس السامي. علمنا ربنا يسوع المسيح أن لا نحلف لا بالسماء ولا بالأرض  ولا حتى برأسنا وان يكون كلامنا نعم نعم ولا لا. ( متى 5 : 34 - 37 ).
" ليأتي ملكوتك ". يا رب لتكن انت فقط ملكا على قلوبنا, ليسود دستورك السماوي الروحي على حياتنا. أذا أتت ملكوتك فسوف يسود السلام ويتبدد الشر فلا ظلم ولا كراهية ولا أنانية ولا حروب ولا دور للشرير في حياتنا. نطلب منك أن نعيش في مملكتك التي تنظف قلوبنا وأفكارنا من الخطيئة.
" لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض ". مشيئتك في السماء, في العالم الروحي والأزلي, موطن الأبرار والقديسين, هناك كنوز السماء حيث لا سوس ينخر ولا سراق ينقبون, هناك يكون فرحا عظيما عندما يتوب خاطئ على الأرض. هناك يسبح لأسمك القدوس.  نطلب منك ان تساعدنا أن نحقق مشيئتك, بان نحبك من كل قلبنا وعقلنا وارادتنا وأن نحب قريبنا مثل أنفسنا. ( متى 22 : 37 - 40 ). أن نحب أعدائنا ونحسن الى مبغضينا ونبارك لاعينينا ونصلي من أجل الذين أخطؤا الينا.  ان نسمع كلامك ايها الآب ونعمل به لنستحق أن ندعى أبنائك.( متى 5 : 43 -45 ) أعطنا ما هو صالح لنا ليس حسب مشيئتنا وانما حسب مشيئتك انت فقط.
     " أعطنا خبزنا كفافنا اليوم " نطلب منك يا رب أن لا يسيطر علينا الطمع والجشع وأن نكون قنوعين. أن تكون لدينا القدرة على أن لا نهتم لأمر الغد. (متى 6 : 34 ). أرزقنا يارب بما يقوتنا وعوائلنا اليوم, ونترك لك أمر المسقبل بماذا نأكل وماذا نشرب وماذا نكتسي فأنت تعرف ما هي حاجتنا في حينها, نطلب منك ملكوتك وبره وكل هذه الأمور تزيدها لنا. ( متى 6 : 25 - 33 ).
" وأغفر لنا خطايانا " يا رب نحن نخطأ كل يوم. نطلب منك أن تغفر لنا خطايانا بواسع رحمتك. لقد أرسلت أبنك الوحيد ليفتدينا بدمه الزكي لمغفرة خطايانا. تألم ومات على الصليب كفارة لنا نحن الخطأة لأنه أحبنا. فأي حب أعظم من هذا أن يبذل الأنسان نفسه عن أحبائه.
" كما نحن أيضا نغفر لمن أخطأ ألينا " هذه هي مشكلتنا الكبرى يا رب, فأنت تغفر لنا خطايانا الكثيرة والجسيمة, ونحن لا نغفر لأخوتنا زلاتهم علينا. كيف نتجرأ أن نطلب منك المغفرة ونحن لسنا مستعدين ان نغفر لأخوتنا. هل يمكن ان نتوقع ان تغفر لنا ونحن قساة القلوب نحو قريبنا. نحن مدينين لك بالكثير وانت تسامحنا ونحن لا نسامح قريبنا بالقليل, (متى 18 : 23 - 35 ).
" ولا تدخلنا في تجربة ". عندما نخطأ نسألك المغفرة وتغفر لنا, نعاهدك ان لا نرجع للخطيئة, ولكننا لا نوفي بالوعد. تجارب الشرير كثيرة ومتنوعة, ( الغضب, الحقد, الكراهية, الأنانية, التكبر, الأنتقام, الحسد......ألخ ). وليس بالسهل ان ننتصر في هذه التجارب لأننا ضعفاء, لذلك نسألك يا رب أن لا ندخل هذه التجارب اللتي توقعنا في الخطيئة. المسيح ربنا علمنا أن نصلي لكي لا ندخل في تجارب حينما كان يتألم في بستان الزيتون من ثقل خطايانا, عندما رأى تلاميذه نائمين قال لهم " أسهروا وصلوا لكي لا تدخلوا في تجربة " ( متى 26 : 41 ). ( مرقس 14 : 38 ). ( لوقا  22 : 46 ).
" لكن نجنا من الشرير " نجنا يا رب من الشرير الذي يأتينا بشتى الأساليب ليوقعنا في التجارب فنخطأ, هو نفس الشرير الذي تجرأ أن يجرب الرب المسيح عندما كان صائما. وأنتصر عليه الرب, هكذا أعطنا القوة يا رب أن ننتصر نحن أيضا على الشرير ونحبط كل محاولاته لجرنا نحو الخطيئة.
" لأن لك الملك والقوة والمجد الى الأبد آمين ". نحن نقر في صلاتنا يا رب بأنك ملك الكون وملك القلوب.الآله القوي, خالق السموات والأرض وكل ما يرى وما لا يرى, لك يليق كل المجد والتسبيح. المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام, آمين.








      

      

67
بارك الله بجهودكم لتنشئة الاجيال القادمة لحب المسيح وكنيسته وتهيئتهم لخدمة الكنيسة وشعب تللسقف الطيب
اخوكم الشماس د - وليد القس اسطيفان

68
1000 مبروك الرب يباركك والى المزيد من النجاحات بعون الله

69
ܒܣܡܐ ܓܥܢܘܟ ܡܫܡܫܢܐ ܙܗܥܐ
ܡܪܥܐ ܡܙܥܕ ܗܥܡܢܘܬܘܟ

70
1000 مبروك للطلبة المتفوقين الرب يحميكم وجميع ابناء بلدتنا تللسقف

71
ܚܗܥܬܥ ܚܬܐ ܡܥܘܩܪܬܐ ܪܡܥܢܐ ܐܢ ܗܘܥܐ ܕܦܥܫܐ ܙܡܥܪܬܐ ܒܩܠܐ ܒܕ ܗܘܥܐ ܚܐ ܨܠܘܬܐ ܬܐ ܥܩܪܐ ܕܡܪܬ ܡܪܥܡ ܛܘܒܢܥܬܐ ܒܣܡܐ ܓܥܢܟ
ܫܡܫܐ ܐܣܥܐ ܘܠܥܕ ܩܫܐ ܐܥܣܛܥܦܢ

72
الف مبروك مع التمنيات بالموفقية في الحياة العملية

74

العادات المضرة عند الأطفال

يمكن ان تتولد عند الطفل بعض العادات الغير مرغوبة بها والتي يكون لها تأثير سلبي اذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب مثل مص الأصابع أو حافة الملابس او اللحاف وما الى ذلك من المواد المتوفرة للطفل وأخطرها مص الأبهام. 
مص الإبهام

نظرة عامة
ربما نكون قلقين عندما تتكون لدى الطفل عادة مص الإبهام  ونتساءل عما إذا كان ذلك يضر، في أي سن  يجب أن يتوقف الطفل، أو ماذا يمكن أن يحدث إذا كان الطفل لا يتوقف عن هذه العادة.
مص الأصابع هو رد الفعل الطبيعي للأطفال. خاصة الرضع وحتى عندما يكبرون قليلا في السن لأنها تخدم أغراض كثيرة. ان مص الإبهام و الأصابع، واللهايات أو غيرها من الأشياء تجعل الأطفال يشعرون بالأمان والسعادة وتساعدهم على التعرف الى عالمهم. الأطفال الصغار قد تمص الاصابع أيضا لتهدئة أنفسهم. بالنسبة اليهم مص الإبهام هو الاسترخاء و يساعدهم على النوم.
بعد ظهور الأسنان الدائمية  في الفم، مص الابهام يسبب مشاكل  للنمو السليم في عظام الفم وطريقة الانسداد بين الأسنان. كما يمكن أن يسبب تغيرات في سقف الفم. شدة المص هي من  العوامل التي تحدد ما إذا كانت هذه العادة سوف تسبب  مشاكل الأسنان أم لا. إذا كان الأطفال يضعون إبهامهم في أفواههم دون القيام بالمص، فهم اقل عرضة للتغيرات في الفم من أولائك الذين يمصون  إبهامهم بقوة. قد يكون بعض الأطفال ممن يقومون بمص الإبهام الشديد في عمر مبكر يعانون  مشاكل في الأسنان اللبنية. إذا لاحظت تغيرات في أسنان طفلك اللبنية، يجب استشارة طبيب الأسنان
 ينبغي أن يتوقف الأطفال مص الآبهام قبل الوقت الذي تبدأ الأسنان الأمامية الدائمية بالظهور. أي  الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وأربع سنوات
يمكن أن تؤثر  المصاصات على الأسنان بنفس طريقة مص الأصابع والإبهام اذا أستخدمت بشكل دائمي ولسنوات عدة. ومع ذلك، غالبا ما يكون كسر هذه العادة أسهل

 
مضاعفات مص الابهام
أذا لم تكسر عادة مص الأبهام في الوقت المناسب قد تسبب المضعفات التالية :-
حدوث فتحة كبيرة بين الأسنان الأمامية, واللتي تؤدي الى الصعوبة في نطق بعض الحروف بشكل سليم, وأيضا صعوبة في قطع الطعام وتشويه واضح في مظهر الوجه.
عدم أستطاعة غلق الشفتين مما يؤدي الى جفاف الفم والشفاه.
انحراف في أتجاه نمو عظام الفكيين مما يؤدي الى تراكم الأسنان وتضيق قوس الفكيين.
قصور في نمو عظام الفكيين.
التهابات في الفم والحنجرة وفي بعض الأحيان في المعدة نتيجة وضع الأبهام الغير النظيف في الفم.
تقرحات وجروح في جلد الأبهام نتيجة العض بالأسنان بشكل الدائم.

العلاج

مكافئة الأطفال لعدم مص الأبهام، بدلا من توبيخهم عندما يقومون بالمص.
الهاء الطفل عندما يقوم بمص الأبهام أثناء انهار بعمل صغير, كأن يطلب منه جلب حاجة معينة
 في كثير من الأحيان مص الإبهام عند الأطفال يكون نتيجة الشعور بعدم الأمان أو الأحتياج إلى الراحة. التركيز على تصحيح سبب القلق وتوفير الراحة للطفل قد يعالج الحالة.
 في حالة الأطفال الكبار في السن نسبيا، إشراك الطفل في اختيار طريقة لوقف هذه العادة قد يكون فعال جدا.
  مساعدة طبيب الأسنان بتقديم النصائح للطفل وشرح ما يمكن أن يحدث لأسنانه إذا لم يتوقف عن مص الأبهام.
 إذا كانت النصائح أعلاه لا تعمل، يمكنكم محاولة مساعدة الطفل بترك هذه العادة بوضع الضماد حول الإبهام أو وضع جورب على اليد ليلا.  طبيب الأسنان أو طبيب الأطفال قد يصف دواء مر او حاذق يوضع على الإبهام او يقوم
    باستخدام الأجهزة المخصصة لأيقاف مص الأبهام التي تثبت في الفم أو على الأبهام ولا يستطيع الطفل رفعها.
وفي حالة عدم التخلص من المضاعفات اعلاه بمجرد التوقف عن مص الأبهام, قد يلجأ طبيب الأسنان الى العلاج بتقويم الأسنان, وفي بعض الحالات المتأخرة جدا بأجراء عمليات جراحية للفكيين.

مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة
الدكتور وليد القس اسطيفان
للمزيد من المقالات زوروا الموقع الخاص للدكتور وليد

https://sites.google.com/site/drwastephan/staff






75
المنبر الحر / أسنان الأطفال
« في: 20:49 09/03/2012  »
أسنان الأطفال


 

نظرة عامة
أسنان الأطفال ، وتسمى  "أسنان لبنية،"وأحيانا الأسنان المؤقتة, لا تقل أهمية عن الأسنان الدائمية. الأسنان اللبنية عادة ما تبدأ في الظهور عندما يكون الطفل  بين سن ستة أشهر وسنة واحدة. الأسنان اللبنية تساعد الأطفال على مضغ الطعام والتحدث. ولديهم أيضا وظائف اخرى كالمحافظة على المسافة في الفك للاسنان الدائمية التي تنمو تحت اللثة. من المستحسن أن يقوم طبيب الأسنان بفحص الطفل في غضون ستة أشهر بعد ظهور السن الأول او في موعد لا يتجاوز عامه الأول. زيارة طبيب الأسنان في سن مبكرة مهمة جدا لفحص أسنان الطفل بشكل جيد . بالاضافة الى التحقق من عدم وجود تسوس الأسنان وغيرها من المشاكل، وايضا يمكن للطبيب ان يرشدكم في كيفية تنظيف أسنان الطفل بشكل سليم وكيفية تقييم أي عادات ضارة مثل مص الابهام.
 
 

كيفية الحفاظ على أسنان طفلك صحية
أبدئي تنظيف فم الطفل خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. بعد كل تغذية، بمسح لثة الطفل  بالشاش الرطب النظيف. هذا يزيل الترسبات (الطبقة الزجة من البكتيريا) والمواد الغذائية المتبقية التي يمكن ان تضر الأسنان
حالما تظهر الأسنان في الفم، والذي يمكن أن يؤدي الى  تسوس الأسنان. ولذلك، عندما تبدأ أسنان طفلك  بالظهور، حاولي ان تقومي بلطف بتنظيفها بفرشاة الأسنان حجم صغير مع الماء فقط. ولفوق سن الثانية بفرشاة أسنان للأطفال   مع كمية بحجم حبة البازلاء من معجون أسنان الذي يحتوي على الفلورايد. تأكدي من أن طفلك يبصق معجون الأسنان. اسألي طبيب الأسنان أو الطبيب أخصائي الأطفال إذا كنت تفكرين في استخدام معجون أسنان بالفلوريد قبل ان يكمل سنته الثانية. شطف الأسنان بالماء عند الانتهاء من الرضاعة وقبل  الذهاب إلى الفراش. إذا كنت تستخدمين مصاصة، يجب ان تكون  نظيفة. لا تغمسي المصاصة في السكر أو العسل قبل إعطائها للطفل. (اسألي طبيب الأطفال أو طبيب الأسنان عن نوع المصاصة المستخدمة ).
 
 
دورة التسنين
عندما يبدأ أول  سن بالظهور، قد يسبب لبعض الأطفال التهاب اللثة أو حكة. يمكنك فرك اللثة  باصبع نظيفة، أو باستعمال ملعقة باردة أو الشاش الرطب  كمهدئ. يمكنك أيضا إعطاء الطفل عضاضة التسنين نظيفة للعض عليها. إذا تشعرين بأن طفلك لا يزال غير مرتاح ويشعر بالألم، استشيري طبيب الأسنان أو طبيب الأطفال.
معظم الأطفال تكتمل لديهم  الأسنان اللبنية وهي عشرون سنا من قبل بلوغهم  الثلاث سنوات من العمر.
 

 

معظم الأطفال الحديثي الولادة  ليس لها أسنان مرئية ظاهرة في الفم،  لكنها موجودة داخل عظم الفك وفي طور النمو، والتي تبدأ في الظهور بشكل عام نحو ستة أشهر بعد الولادة أو خلال السنة الأولى من عمر الطفل, و الأسنان اللبنية تبدأ بالبزوغ من خلال اللثة.تقريبا حسب الجدول المدون أعلاه.
 
 
ظهورالأسنان ومحاولتها اختراق اللثة قد يسبب تجمع كيس من الدم فوق السن خاصة الأضراس. الأسنان في نهاية المطاف تمزق هذا الكيس  لأنها تظهر من خلال اللثة. السوائل الخارجة من الكيس عادة ما تكون غير مؤذية، وينبغي أن تترك دون اي تدخل.
 أثناء ظهورالأسنان، قد يصبح بعض الأطفال غير مرتاحون، ويعانون من الأرق وسرعة الانفعال، فقدان الشهية أو سيل العاب أكثر من المعتاد.
 
 
من المهم جدا الألتزام التام بمحتوى الفقرة التالية واللتي وضعتها بالخط العريض لأهميتها, ولأنه شائع في مجتمعاتنا ان تفسر بعض الأعراض المرضية الخطيرة على انها عادية أثناء فترة التسنين عند ألأطفال الرضع. واللتي تؤدي بالتالي الى اهمال الأطفال وتعريضهم الى مضاعفات قد تكون قاتلة, خاصة عندما تسمعيها من الأمهات والجدات الكبار في السن.
الإسهال والطفح الجلدي وارتفاع في درجة الحرارة ليست عادية بالنسبة لطفل في مرحلة التسنين. إذا كان الطفل الرضيع يعاني من الحمى أو الإسهال في مرحلة التسنين أو لا يزال غريب الأطوار وغير مرتاح، يجب مراجعة  الطبيب أخصائي الأطفال لأنها ليست اعراض التسنين, ولكن هي اعراض لألتهابات في انحاء أخرى من الجسم, مثل البلعوم أو المعدة نتيجة وضع الطفل اصابعه أو أشياء أخرى غير نظيفة في فمه.
 
للمزيد من المقالات زوروا الموقع الخاص للدكتور وليد

https://sites.google.com/site/drwastephan/staff
مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة
الدكتور وليد القس اسطيفان.



76
المنبر الحر / فَطر في ألأسنان
« في: 01:19 03/03/2012  »
فَطر في ألأسنان
هل لديك فَطر في أحد أسنانك؟
عندما تشعر بالم من العض بأسنانك, ويختفي الالم بسرعة, لدرجة انه لا يثير اهتمامك. ربما تمتنع عن أكل بعض الأنواع من الطعام. او تحاول الأكل على جهة واحدة من فمك. كل هذه الاعراض ربما تدل على وجود فَطر او شرخ في أحد أسنانك.
 


ما هي مسببات فَطر السن؟
هناك عوامل عديدة قد تسبب فَطر في الأسنان منها:-
- العض على مواد صلبة أو طعام صلب مثل الثلج, المكسرات او السكائر.
- الحوادث التي تأتي كضربة على الوجه أو الفم مثل حوادث السير, الحوادث عند ممارسة الالعاب الرياضية او الشجار وغيرها من الحوادث.
- حك الأسنان مع بعضها أثناء النوم أو حتى في فترات الصحو وخاصة اثناء العمل المرهق.
- في بعض الحالات التي يكون ضغط المضغ غير موزع على كل الأسنان بالتساوي.
- ضغط شديد على سن معين.
- فقدان جزء كبير من انسجة السن نتيجة حشوة كبيرة او حك الأسنان.
- تعرض الأسنان المفاجئ الى درجات حرارية عالية وبعدها مباشرة الى درجات حرارية منخفضة جدا, كشرب الشاي الحار ثم الماء المجمد مباشرة.
- كون السن هشا نتيجة فقدانه التغذية الدموية مثل حالات العلاج بحشوة الجذر.



كيف نعرف اذا ما كان لدينا فَطر في أحد أسنانا؟
قد يكون ذلك صعب بعض الشئ, خصوصا عندما لا نستطيع تحديد مكان الالم بشكل دقيق, اذا كان من الأسنان العلوية أم السفلية. الفَطر يبدأ بخط ضيق جدا وبصورة عمودية وفي معظم الاحيان يكون غير مرئي بالعين المجردة وغالبا لا يظهر في أشعة الأسنان. يمكنك المساهمة في الكشف عن السن المصاب بوصف الأعراض لطبيب الأسنان, كالحساسية من البرودة والحرارة, و عند تناول السكريات, والمواد الحامضة, والطعام الصلب وبتحديد  موضع الالم اثناء المضغ.
لماذا يسبب فَطر في ألأسنان آلام قوية؟
فَطر السن اوالأسنان يسبب آلام قوية لان بالضغط على السن اثناء العض, الفَطر ينفتح, وعند ازالة الضغط بفتح الفم, يسد الفَطر, اثناء الانسداد السريع يحدث الآلم. حتى ولو كان الفَطر مجهريا في الحجم, عندما ينفتح يسبب تلف في لب السن المتكون من أنسجة رخوة تحوي على الأعصاب والأوعية الدموية. اذا تأثر لب السن نتيجة الفَطر, يصبح حساسا للحرارة والبرودة. واذا تلف لب السن, فسيكون علاج حشوة الجذر وتركيب التاج ضروريا للمحافظة على السن في الفم.
 


العلاج
يعتمد العلاج على حجم وموقع الفَطر, ويمكن ان يكون مجردة حشوة ضوئية أو ان يكون علاج حشوة الجذر مع تركيب التاج. في حالة كون الفَطر كبير او عميق جدا, قد يحتاج الى القلع. يمكن لطبيب الأسنان ان يحدد نوع العلاج المطلوب.
وجود فَطر صغير في الأسنان شائع جدا, وقد لا يسبب اي مشكلة في معظم الأحيان. الفحص الدوري من قبل طبيب الأسنان يعطيه الفرصة لأكتشاف امراض ألأسنان مبكرا حيث يكون العلاج أسهل وأقل ألم وكلفة. اذا شعرت بالم اثناء المضغ, تجنب الأكل على تلك الجهة من الفم, وراجع طبيب الأسنان فورا.

للمزيد من المقالات زوروا الموقع الخاص للدكتور وليد
https://sites.google.com/site/drwastephan/staff
مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة
الدكتور وليد القس اسطيفان.


     

     

77
المنبر الحر / حرقة الفم
« في: 00:33 27/02/2012  »
حرقة الفم

Burning Mouth Syndrome
(BMS)


الفم هي حالة مؤلمة  و توصف عادة بأنها إحساس بالحرقة في اللسان، الشفاه، الحنك، أو في جميع أنحاء الفم. حرقة  يمكن أن تؤثر على أي شخص، لكنها  الأكثر شيوعا لدى النساء في منتصف العمر أو كبار السن.
 غالبا ما تحدث مع مجموعة من الحالات الطبية وامراض طب الأسنان، من نقص التغذية وانقطاع الطمث إلى جفاف الفم والحساسية. لكن علاقتهم غير واضح بحرقة الفم، ولا يمكن تحديد  السبب بصورة دقيقة لحدوث حرقة الفم.
 


الأعراض

 حرقة معتدلة الى شديدة في الفم هو من الأعراض الرئيسية لهذا المرض، ويمكن أن تستمر لمدة شهور أو سنوات. لكثير من الناس، الحرقة تبدأ في وقت متأخر من صباح اليوم، وتتزايد إلى ذروتها بحلول مساء، وتزول غالبا في الليل. البعض يشعر بألم مستمر، و أخرين، الألم يأتي ويزول. القلق والاكتئاب يمكن ان يرافق المصاب بحرقة الفم .

الاعراض الاخرى لحرقة الفم.

وخز أو خدر في طرف اللسان أو في الفم
مرارة و تغييرات في الطعم والشعور بطعم معدني
جفاف الحلق أو الفم
.
الأسباب

هناك عدد من الأسباب المحتملة لحرقة الفم
تلف الأعصاب  المسيطرة على الألم والذوق.-
التغيرات الهرمونية.-
جفاف الفم، والتي يمكن أن تسببها العديد من الأدوية واضطرابات مثل امراض الغدد اللعابية أو مرض السكري.-
نقص في التغذية.-
-عدوى فطرية في الفم
ارجاع الاحماض المعوية (تقئ احماض المعدة ).-
سوء تركيب الأسنان الصناعية أو الحساسية من مواد الأسنان.-
القلق والاكتئاب.-
-في بعض الناس، حرقة الفم لديها أكثر من سبب واحد. لكن بالنسبة للكثيرين، لا يمكن العثور على السبب الدقيق للأعراضهم



التشخيص

 مراجعة التاريخ الطبي الخاص بالمريض، دراسة مستفيضة لصحة الفم، والفحص الطبي العام تساعدة في التعرف على مصدر حرقة الفم.  الاختبارات تشمل ما يلي
فحص الدم للبحث عن التهابات، والنقص الغذائي، فحص السكري أو مشاكل الغدة الدرقية
 مسحة الفم  للتحقق من الالتهابات الفطرية
اختبار الحساسية للمواد الأسنان، الأطعمة، أو غيرها من المواد التي قد تسبب الأعراض
.
العلاج
العلاج يعتمد بشكل اساسي على نوع الاعراض ومسبباتها ويختلف من حالة الى اخرى وفي ما يلي بعض منها
تعديل أو استبدال طقم الأسنان الغير مريحة-
-علاج  مرض السكري، او امراض الغدد اللعابية، أو مشاكل في الغدة الدرقية لتحسين الأعراض
وصف المواد الغذائية اللازمة لمعالجة نقص التغذية-
تبديل الدواء، اذا كان ذلك ممكنا، خاصة إذا كان  الدواء يسبب حرقة  الفم.-
ويمكن وصف الأدوية إلى
تخفيف من جفاف الفم-
-علاج الالتهابات الفطرية.
مساعدة السيطرة على الألم من تلف الأعصاب-
تخفيف القلق والاكتئاب-.
عندما لا يمكن العثور على السبب الكامن وراء الاعراض، يهدف العلاج الى محاولة للحد من الألم الذي يصاحب مرض حرقة الفم
 


نصائح مفيدة

يمكنك أيضا محاولة هذه النصائح بالرعاية الذاتية للمساعدة في تخفيف الآلام المرافقة لحرقة الفم.
رشفة ماء في كثير من الأحيان.
مص على رقائق الثلج.
تجنب المواد المهيجة مثل المواد الغذائية الحادة، غسولات الفم التي تحتوي على الكحول، والمنتجات  الحامضية، مثل الحمضيات والعصائر.
مضغ العلكة الخالية من السكر.
فرش الأسنان او أطقم الأسنان مع الصودا (بيكينغ صودا)  والماء.
تجنب المشروبات الكحولية ومنتجات التبغ
للمزيد من المقالات زوروا الموقع الخاص للدكتور وليد
https://sites.google.com/site/drwastephan/staff
مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة
الدكتور وليد القس اسطيفان.



78
هل من تشخيص لحالة مسيحيي العراق
بقلم الشماس الدكتور وليد القس اسطيفان
قبل ان ابدأ بكتابة هذه المقالة, أود ان يعلم الجميع بأني على الحياد التام ولا انحاز الى أي طرف من الخصومة. كل ما يهمني هو الوصول الى مصالحة أخوية بين جميع اطياف الشعب المسيحي في العراق.
شهدت السنوات الاخيرة هجرة مسيحيي العراق من البلد الام الى المهجر اكثر من اي فترة اخرى في التاريخ, تعددت الاسباب, فمنهم من تعرض الى اشد انواع الاضطهاد كالخطف والتفجير وقتل احد افراد العائلة بعد سلبهم كل ما يملكوه واكثر, بحجة الفدية لاطلاق سراح المخطوف, ومنهم من خطف واطلق سراحه مقابل المال او التخويف لترك عمله, ومنهم من حورب في رزقه او تم الاستيلاء على ممتلكاته عنوة, ومنهم من شعر بالخوف على مصيره ومصير افراد عائلته لعدم توفر الامن والامان, ومنهم من كان له اسبابه, اقتصادية كانت او اجتماعية. هكذا وصل عدد كبير منهم الى بلدان المهجر, ابتدءوا يكييفون انفسهم على الحياة الجديدة وعلى العيش بسلام مع باقي مكونات الشعب المختلفة في هذه البلدان, معظم هذه البلدان تتكون من شعوب مختلفة في العادات والتقاليد والاديان والقيم الانسانية والاجتماعية وحتى لون البشرة. ولكن يعيشون مع بعض بسلام الى حد كبير وذلك لوجود قانون يسري على الكل, ينظم حياتهم, يصون حقوقهم ويلزمهم بواجباتهم تجاه البلد والاخرين. فيمكننا ان نعتبرهم قد ابتدءوا عهدا جديدا كما سيتم شرحه لاحقا.
لقد ذكرت هذه المقدمة لانها تهمنا جدا فقد عشنا فيها ولكن لم نتعلم الدرس منها. واقصد بها نحن مسيحيي العراق بكل طوائفنا دون استثناء. كنا نعيش في بلدنا متأخيين كمسيحيين قبل حلول لعنة الديمقراطية الغير مدروسة على البلد. لم نكن نعير اي اهتمام الى مسقط رأس أي مسيحي و من اي قرية او بلدة قد أتى او في أي كنيسة يصلي. كانت ولا تزال تجمعنا مع بعض عوامل كثيرة جدا وعلى رأسها جميعا هو ايماننا المسيحي. وبعده تأتى العوامل المشتركة الاخرى مثل الطقس الكنسي واللغة والتاريخ والارض والحضارة والتقاليد والقيم والاعراف.....الخ من العوامل المشتركة التي اذا حاولنا ذكرها جميعا قد نحتاج الى صفحات عديدة. والدليل على ذلك هو ارتباطنا مع بعضنا بالرباط المقدس وهو الزواج, فكم من الكلدان والاثوريون والسريان والارمن ارتبطوا مع بعضهم برباط الزواج المقدس. لاننا جميعا اعضاء في جسد واحد رأسه المسيح, هذا الجسد هو الكنيسة الواحدة الجامعة المقدسة الرسولية. أليس هذا ما نقره في قانون الايمان الذي نتلوه في القداس وفي كل مناسبة دينية؟. فان كنا لا نعمل به فصلاتنا باطلة وغير مجدية. أليس من العجب ان يكونوا مضطهدينا افضل منا في ادراك وحدتنا؟, فهم لا يضطهدوننا  على أساس الطائفة او القومية بل يضطهدوننا لاننا مسيحيين فقط. أي يضطهدون المسيح فينا. ونحن نحاول بكل جهدنا وطاقتنا الرجوع الى الوراء الاف السنين, لنفتش في كتب التاريخ عن كل ما يفرقنا, وكتب التاريخ ليست كتب مقدسة وتحتمل الخطأ والتزوير . وخاصة الجزء الذي كنا فيه وثنيين وبعيدين عن عبادة الله الحقيقي. وبعد ان دعانا الرب المسيح الى طريق الحق وفدانا بدمه الزكي ليخرجنا من الظلمة الى نور الحق. وارسل رسله القديسين مار توما ومار ادي ومار ماري ومار اجاي ليكرزوا ببشارته التي تعمذنا جميعا عليها فتأسست كنيسة المشرق او كانت تسمى كنيسة فارس لكي لا اتهم بالانحياز, لكونها انذاك ضمن حدود الامبراطورية الفارسية, وقدمت هذه الكنيسة الشهداء القديسين اللذين تمسكوا بكل شجاعة بايمانهم المسيحي مثل شمعون برصباعي واخوانه الاساقفة والقساوسة والمؤمنين. وأوصلوا الينا هذا الطقس الكنسي العظيم والوفير بالصلوات والطقوس المفعمة بالايمان المسيحي مثل لاخو مارا
 بعد كل هذا وبعد ألفين سنة نحاول الان جاهدين الرجوع الى الظلمة مرة اخرى. الظلمة التي كنا فيها قبل دعوة المسيح لنا ان نسمع تعاليمه ونصبح ابناء الاب السماوي. وربما يسأل البعض أي ظلمة تتكلم عنها؟, فأقول الظلمة هي غياب النور, والنور هو المسيح كما قال "انا نور العالم". والابتعاد عن تعاليم المسيح هي الظلمة بعينها. فكلما نخالف تعاليم المسيح لنا ندخل في الظلمة. ألم يعلمنا ربنا المسيح ان نحب أعدائنا ونبارك لاعينينا ونحسن الى مبغضينا ونصلي من اجل المخطئين الينا؟ ربما نكون نحب أعدائنا لانهم أقوى منا ونخافهم ولكننا نكره اخوتنا ونتمنى ان يختفوا من الوجود, والمصيبة هي أن نفعل ذلك ونوهم الناس باننا نفعلها من اجل كنيستنا وربنا أي "الجهاد في سبيل الله" والمسيح منها برئ. ننفق من وقتنا وجهدنا والاموال الطائلة في هذه الخصومة ضد اخوتنا, فبدلا من ان تستخدم كل هذه الطاقات في سبيل خدمة شعبنا المسيحي في العراق والمهجر, الفقراء والمساكين كثيرون في العراق وفي المهجر. اللذين يسميهم الكتاب المقدس أخوة المسيح الصغار. لكننا  نستخدمها ضد بعضنا البعض. اننا الان نفتخر بماضينا الوثني وبالاله الوثنية مثل الشمس وعشتار وغيرهم ونلصقها عنوة بكنائسنا, فاذا كنا نريد ان نفخر بالحضارات القديمة فليس على حساب مسيحيتنا واخواننا المسيحيين من الطوائف الاخرى, ولنتذكر ما قاله الرسول بولص " حاشا لي ان افتخر بغير صليب ربي ومخلصي يسوع المسيح", ونحن نفتخر بوثيتنا أكثر من الصليب.  أليس هذا الرجوع الى الظلمة؟. سأل أحد الكتبة الرب يسوع "ما هي أعظم الوصايا؟" فاجابه السيد المسيح له المجد" ان تحب الرب الهك من كل .قلبك وكل عقلك وان تحب قريبك مثل نفسك". ولم يقول احب الرب الهك, ثم قوميتك, ثم مؤيديك في ارائك وثم جيرانك والعن اللذين يخالفونك في الرأي....الخ.  وكلنا نعلم بانه يقصد بالقريب كل من تصادفه من البشر فكم بالاحرى اخوك بالمسيح حتى وان كان خاطئ في نظرك لان سيدنا المسيح علمنا أن نكره الخطيئة وليس الخاطئ. أليس تفضيل القومية والطائفة على تعاليم المسيح الرجوع الى الظلمة؟. ومن تعاليم الرب المسيح ايضا حين يقول " اذا كنت تقدم ذبيحتك على المذبح وتذكرت ان لاخوك عليك خصومة فاترك ذبيحتك واذهب واصطلح مع اخوك ثم تعال وقدم ذبيحتك", وها نحن الان نقدم الذبائح الالهية ( القداديس ) كل اسبوع ولدينا خصومة مع اخوتنا من الكنائس الاخرى. قال عنا المسيح له كل المجد "انتم ملح الارض, اذا فسد الملح فبماذا يملح فلا يصلح لشئ الا لان يطرح خارجا ويدوسه الناس ". نعم نحن ملح الارض عندما نعمل بتعاليم المسيح. ولكن اذا حدنا عن الطريق فسوف نفسد ونصبح اضحوكة لجميع المتربصين بنا. نضيع شعبنا المؤمن ونطرح خارجا ونداس . وعند قراءتنا للكتاب المقدس وطقس كنيستنا نجد الالاف من تعاليم ربنا, لاتتماشى مع حالتنا هذه, ولا مع محاولتنا الابتعاد عن بعضنا. نحن الان ابناء العهد الجديد, العهد بعد موت المسيح على الصليب وقيامته. فكما هاجرنا من الضروف التي اضطهدتنا الى بلدان الامن والامان, يجب ان نهجر ماضينا الوثني قبل قبول المسيح الى حاضرنا المسيحي المقدس. وكما نحن نلتزم بقوانين البلاد التي هاجرنا اليها لانها توصلنا الى بر الامان, هكذا يجب ان نلتزم بتعاليم العهد الجديد, عهد المسيحية الحقة لانها لفائدتنا الروحية وتوصلنا الى خلاص انفسنا. في كنائسنا نتدعي بان الكنيسة ورجال الدين يجب ان لا يتدخلوا في السياسة, اذا لنثبت عند قولنا هذا, ونترك السياسة لرجال السياسة, ونعمل نحن من اجل ايماننا وعقيدتنا المسيحية, ونثبت لاهل السياسة باننا نحقق بالايمان  وحدة المسيحيين وتقاربهم ما لا يستطيعوا هم تحقيقه بالسياسة والرجوع بالتاريخ الى أبعد حدوده.
 ما هو السبب في هذه الخصومة, ولمصلحة من, ومن هو المستفيد منها؟ هل هي التسمية؟ وما العيب اذا كانت تسميتنا بالمسيحين فقط او مسيحيي العراق مثلا, او حتى التسمية الثلاثية " كلدان اشور سريان" او " أشو كلدان سريان" أو بأي ترتيب كان؟. نتبنى أي من هذه التسميات لحين الوصول الى تسمية ترضي الجميع مثل الاراميين او ببساطة شديدة "سورايي". او "نصارى" نسبة الى سيدنا يسوع الناصري او اي تسمية أخرى. أليس أفضل من الخصومات والعداوات؟. لاتدعوا هذه الامور البسيطة تقف بوجه الامور المهمة والمصيرية. ولنفكر مليا, من هو المستفيد الحقيقي من تفرقنا؟. ومن هو الذي يتبع معنا سياسة "فرق تسد" هذه؟. من الذي يصب الزيت على النار بالمقالات الجارحة ضد الطرف الاخر؟. أين هو محل اقامته هل يعيش ويعاني داخل العراق؟, ام انه ينعم بالامان خارج العراق ويريد ان يقرر مصير مسيحيي العراق؟. هل هو مدسوس لتوسيع الهوه بين الطرفين؟ كل هذه الأسئلة محتاجة الى دراسة وتفكير عميق.
 كيف نشخص حالتنا هذه. هل هي قلة خبرة في الحياة؟. كيف ذلك ونحن نتدعي بان تاريخنا يمتد الى ستة الاف سنة مضت. هل هي نتيجة قلة الوعي والثقافة؟. كلا فان شعبنا المسيحي معروف بالوعي والثقافة ولدينا من المثقفين ما كان يسير بلد باكمله. المصيبة ان يكون قلة الايمان. حاشا فان تاريخنا المسيحي مليء بقصص الشهداء والقديسين اللذين سفكت دمائهم ولم يتزعز ايمانهم بالرب مخلصهم يسوع المسيح. ها انا اعترف باني لا استطيع تشخيص حالتنا هذه نحن مسيحيي العراق.  
سوف أذكر هنا قصة قصيرة سمعتها منذ صغري ومعظمك يعرفها جيدا ولكن أعتقد انها تناسب الضرف الذي نحن فيه الان. القصة تقول. في احدى القرى كان يسكن شيخ عجوز مع اولاده اللذين كانوا جميعا يعملون في الحقل ويساعدون اباهم الشيخ. وفي أحد الايام تمرض الاب و قربت ساعته. فدعا ابنائه جميعا وحين حضر الجميع حول سريره, كلمهم وقال للابن الاكبر سنا, يا بني مد يدك تحت سريري وأخرج ما تحته. فمد يده وأخرج مجموعة من العصي بعدد الأبناء وهي مربوطة باحكام مع بعضها. فقال الاب اكسرها يا ابني. فعندما حاول الابن الاكبر لم يستطع. فقال له والده اعطها لاخوك الاصغر منك ليحاول كسرها فلم يستطع هو الاخر, وهكذا جميع الابناء لم يستطع احد كسرها. فقال الاب اعطني اياها. فحل رباطها وأخذ يكسرها واحدة تلوى الاخرى. فاعترض الابناء وقالوا كان باستطاعتنا نحن ايضا ان نكسرها لو حللنا رباطها فقال لهم الاب هذه وصيتي لكم ان لا تحللوا رباط الاخوة الذي بينكم لكي لا تكسروا. وكانت اسماء هؤلاء الأبناء كلدو وأشور, وسريان . والعاقل يفهم.
وأخيرا لنصلي جميعا من أجل وحدة الكنيسة. كنيسة واحدة مقدسة عروس للختن السماوي أمين
    

79
امراض اللثة: الأسباب والأعراض والعلاج

Periodontal (Gum) Disease:

مقدمة
اذا كان قد شخص لك طبيب الاسنان بانك تعاني من امراض اللثة ، لست وحدك. الكثير من البالغين  لديها حاليا شكلا من أشكال المرض. أمراض اللثة تتراوح بين التهاب اللثة البسيط إلى مرض خطير لما في ذلك من ضرر كبير على الأنسجة الرخوة والعظام التي تدعم الأسنان. وفي  الحالات المتأخرة، يتم فقدان الأسنان.
 إيقاف امراض اللثة  أو تطورها الى الحالة المتاخرة يعتمد إلى حد كبير على مدى الرعاية اليومية للأسنان واللثة من التنظيف بالفرشاة والخيط

 
ما الذي يسبب امراض اللثة؟
الفم مليئ بالبكتيريا. هذه البكتيريا، جنبا إلى جنب مع المخاط والجزيئات الأخرى، تشكل باستمرار طبقة عديمة اللون لزجة "البلاك" على الأسنان. تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يساعد على التخلص من الترسبات. فاذا لم يتم إزالة هذه الطبقة تتصلب وتشكل "الجير" او الكلس التي لا يمكن ازالتها بالفرشاة . فقط يمكن تنظيفها  من قبل طبيب الأسنان أو منظف  الأسنان (هايجينيست)

التهاب اللثة
ويعد البلاك والجير المتراكم على الأسنان، الأكثر ضررا لانه يحوي على البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة. في التهاب اللثة، اللثة تصبح حمراء، منتفخة، ويمكن أن تنزف بسهولة. التهاب اللثة هو شكل خفيف من أمراض اللثة الذي عادة ما يمكن علاجه  بالفرشاة والخيط يوميا، والتنظيف المنتظم من قبل طبيب الأسنان أو منظف الأسنان. هذا النوع من أمراض اللثة لا يتضمن أي خسارة في العظام والأنسجة التي تحافظ على الأسنان في مكانها.
امراض اللثة

عند اهمال التهاب اللثة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى "امراض اللثة" (الذي يعني "التهاب الانسجة حوالي السن.") اللثة تبدأ  بالانسحاب بعيدا عن الأسنان وتشكل بؤر (وتسمى "جيوب") . نظام المناعة في الجسم يحارب البكتيريا المستوطنة في البلاك والكلس التي تنتشر وتنمو تحت مستوى خط اللثة. السموم البكتيرية واستجابة الجسم الطبيعية للإصابة يؤدي  لكسر في الانسجة الرابطة للعظام والانسجة الضامة التي تحمل الأسنان في مكانها. وإذا لم يتم علاجها، ستؤدي الى تدمير العظام واللثة والأنسجة التي تدعم الأسنان. وقد تصبح الأسنان في نهاية المطاف متخلخلة ويجب ازالتها (اي قلعها).


 
العوامل المساعدة والمسببة لامراض اللثة
التدخين. هذا سبب آخر للاقلاع عن التدخين. التدخين هو أحد العوامل وأهم المخاطر المرتبطة  بتطور أمراض اللثة. بالإضافة إلى ذلك، أن التدخين يقلل من فرص نجاح العلاج.
التغيرات الهرمونية في الفتيات و النساء. ويمكن لهذه التغييرات ان تجعل اللثة أكثر حساسية وتجعل من السهل الاصابة بالتهاب اللثة وتطوره.
مرض السكري. مرضى السكري اكثر عرضة للعدوى والالتهابات، بما فيها أمراض اللثة.
غيرها من الأمراض. يمكن للأمراض مثل السرطان أو الإيدز والعلاجات المستخدمة لها أيضا أن تؤثر سلبا على صحة اللثة.
الأدوية. هناك المئات من الوصفات الطبية وعديد من الأدوية المضادة التي يمكن أن تقلل من تدفق اللعاب، والتي لديها تأثير سلبي على صحة الفم. بدون اللعاب  الكافي، الفم يكون عرضة للعدوى مثل أمراض اللثة. ويمكن لبعض الأدوية ان تسبب نمو غير طبيعي لأنسجة اللثة، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب الحفاظ على اللثة نظيفة.
قابلية وراثية. بعض الناس أكثر عرضة لأمراض اللثة الشديد من الآخرين



من هم اكثر عرضة لأمراض اللثة؟
 عادة لا تظهر علامات أمراض اللثة قبل سن 30 او 40 سنة. الرجال هم أكثر عرضة لأمراض اللثة  من النساء .  المراهقين نادرا ما يتعرضون لامراض اللثة، ولكنهم اكثر عرضة لالتهاب اللثة، وهي أخف شكل من أشكال أمراض اللثة. والأكثر شيوعا، أمراض اللثة تتطور عندما يتم السماح لبناء الكلس على طول وتحت خط اللثة.

أعراض أمراض اللثة
رائحة التنفس الكريهة
احمرار أو تورم اللثة
 ألم و نزيف اللثة
ألم عند المضغ
خلخلة الأسنان
حساسية الأسنان للطعام والشراب البارد
انحسار اللثة وظهور الأسنان كانها اكثر طولا

يمكن لأي من هذه الأعراض ان يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة، والتي ينبغي فحصها من قبل طبيب الأسنان. في زيارتك لطبيب الأسنان يقوم الطبيب بالاجراءات التالية
يسأل عن تاريخك الطبي لتحديد الظروف الكامنة وعوامل الخطر (مثل التدخين)  الذي يساهم في الاصابة بأمراض اللثة.
فحص اللثة وملاحظة أي علامات على وجود التهاب.
استخدم مسطرة صغيرة تسمى "مسبار" لقياس ألجيوب. في الفم الصحي، يكون عمق هذه الجيوب عادة ما بين 1 و 3 ملليمتر. و اختبار عمق الجيوب عادة غير مؤلم
يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي اللثة  أيضا بأخذ الأشعة  لمعرفة ما إذا كان هناك أي فقدان للعظام.
 
 


كيف يتم علاج امراض اللثة؟
الهدف الرئيسي من العلاج هو السيطرة على العدوى.  وأنواع  العلاج تختلف، اعتمادا على مدى تطور أمراض اللثة. لكن أي نوع من العلاج يتطلب أن يكون المريض مواكب على الرعاية اليومية الجيدة في المنزل. يمكن للطبيب أن ينصح أيضا  بتغيير سلوكيات معينة، مثل الإقلاع عن التدخين، باعتباره وسيلة لتحسين نتائج العلاج.

التنظيف العميق
طبيب الأسنان، واخصائي اللثة، أو منظف الأسنان يزيل الترسبات من خلال طريقة التنظيف العميق. وهذا يعني كشط طبقة الجير من فوق وتحت خط اللثة. تنعيم سطح الجذر و التخلص من البقع المتصلبة على جذر السن حيث يتجمع الجراثيم، ويساعد في إزالة البكتيريا التي تساهم في المرض. وفي بعض الحالات قد يتم استخدام الليزر لإزالة البلاك والجير. الذي يقلل النزيف، والتورم، والالم مقارنة مع الطرق التقليدية للتنظيف العميق

الأدوية
يمكن استخدام الأدوية مع العلاج الذي يشمل التنظيف العميق، لكن الادوية  لا تستطيع دائما أن تأخذ مكان الجراحة. اعتمادا على مدى تقدم المرض، قد يلجأ طبيب أسنان أو اخصائي اللثة  الى العلاج الجراحي. وهناك حاجة إلى دراسات طويلة الأمد لمعرفة ما إذا كان استخدام الأدوية يقلل من الحاجة للجراحة وما إذا كانت فعالة على مدى فترة طويلة من الزمن. وهنا بعض الأدوية التي تستخدم حاليا:
الأدوية
Prescription antimicrobial mouthrinse
Antiseptic "chip"
Antibiotic gel
Antibiotic microspheres
Enzyme suppressant
Oral antibiotics


العلاجات الجراحية
جراحة فتح اللثة
. قد يكون من الضروري لعملية جراحية في حالة التهاب الجيوب العميقة التي لا تزول بعد العلاج  بالتنظيف العميق والأدوية. ويقوم طبيب الأسنان أو اخصائي اللثة اجراء عمليات فتح اللثة الجراحية لإزالة رواسب التكلس في الجيوب العميقة أو للحد من الجيوب اللثوية وهذه العمليات تجعل من السهل على المريض، طبيب الأسنان، وأخصائي اللثة الحفاظ على المنطقة نظيفة. هذه الجراحة  تنطوي على فتح ورفع  اللثة وإزالة الجير. ثم تتم خياطة اللثة مرة أخرى في مكانها بحيث تتلائم بشكل مريح مع النسيج المحيط بالسن مرة أخرى. بعد الجراحة, اللثة  تلتئم وتحيط  بإحكام حول الأسنان. هذا قد  يؤدي في بعض الأحيان في ظهور الأسنان اطول من قبل نتيجة تراجع اللثة وانحسارها



 بالإضافة إلى عملية فتح اللثة الجراحي، قد يلجأ اخصائي اللثة أو طبيب الأسنان الى إجراء تطعيم للعظام والانسجة الرخوة للمساعدة على تجديد أنسجة العظام أو أي جزء قد خسر من اللثة. تطعيم العظم، الذي يوضع في العظام ام ان يكون مستخرج من العظام الطبيعية أو الاصطناعية يضاف الى المنطقة التي تعاني من فقدان العظم، وهذا يساعد في تعزيز نمو العظم. يطلق على التقنية التي يمكن استخدامها مع تطعيم العظم  تجديد الأنسجة الموجه. في هذا الإجراء، يتم إدخال قطعة صغيرة من مادة معشقة مثل الشبكة بين العظام وأنسجة اللثة. هذا يحافظ على أنسجة اللثة من النمو في المنطقة التي يجب أن يتكون العظم فيها، والسماح للعظم والنسيج الضام بالنمو. البروتينات  يمكن أن تساعد الجسم بشكل طبيعي الى عودة نمو العظام - ويمكن أن يستخدم طبيب الأسنان أو اخصائي اللثة أيضا. في الحالات التي تكون قد فقدت أنسجة اللثة,عملىة تطعيم اللثة والأنسجة اللينة، التي تستخدم فيها مواد تركيبية أو الأنسجة التي أخذت من منطقة أخرى من الفم لتغطية جذور الأسنان المكشوفة وتسمى ايضا ترقيع اللثة..
لأن كل حالة تختلف عن الاخرى، فإنه ليس من الممكن التنبؤ بمدى نجاح عملية الترقيع على المدى الطويل. نتائج العلاج تعتمد على امور كثيرة، بما في ذلك  مدى تاخر الحالة المرضية قبل العملية الجراحية وكيفية العناية المنزلية من تنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط وغرغرة الفم، وبعض عوامل الاخرى مثل التدخين والذي قد يقلل من فرص النجاح.
 
 



كيف يمكننا الحفاظ على الأسنان واللثة بصحة جيدة؟

نظف أسنانك مرتين في اليوم باستعمال معجون أسنان بالفلوريد
التنظيف بالخيط بانتظام لازالة البلاك من بين الأسنان. أو استخدام جهاز مثل فرشاة خاصة تدخل بين الاسنان
زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتنظيف الاسنان و الفحص الطبي الشامل .
الاقلاع عن التخين


 

هل يمكن لامراض اللثة ان تسبب مشاكل صحية عامة؟

في بعض الدراسات،  لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة (بالمقارنة مع الناس اللذين بدون امراض اللثة) كانوا أكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب أو لديهم صعوبة في السيطرة على نسبة السكر في الدم. وأظهرت دراسات أخرى أن النساء المصابات بامراض في اللثة أكثر عرضة من الغير مصابات لولادة الاطفال الخدج، انخفاض الوزن عند الولادة الرضع. ولكن حتى الآن، لم يتم تحديد ما إذا كانت  أمراض اللثة هي السبب في هذه المشاكل.
قد تكون هناك أسباب أخرى  مع أمراض اللثة تؤدي أحيانا الى مشاكل صحية إضافية. على سبيل المثال، قد يكون شيئا آخر يسبب كلا من أمراض اللثة والحالة الأخرى، أو أنها يمكن أن تكون من قبيل المصادفة أن أمراض اللثة وغيرها من المشاكل الصحية موجودة معا.
هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتوضيح ما إذا كانت امراض اللثة تسبب مشاكل صحية في الواقع أبعد من الفم، وعما إذا كان علاج أمراض اللثة يمكن أن يحسن من الأوضاع الصحية الأخرى .
 الحقيقة ان السيطرة على أمراض اللثة يمكن أن تنقذ أسنانك - وهو سبب وجيه جدا لرعاية الأسنان واللثة
للمزيد من المقالات زوروا الموقع الخاص للدكتور وليد
https://sites.google.com/site/drwastephan/staff
مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة
الدكتور وليد القس اسطيفان.




80
زراعة الأسنان
Dental Implants
لقد قطع طب الأسنان في هذه الأيام، شوطا طويلا منذ كان يستخدم طقم أسنان خشبي ليحل محل الأسنان المفقودة سواءا نكون قد خسرنا واحد أو اكثر من الاسنان، هناك مجموعة متنوعة من الأساليب لحل هذه المشكلة، بما في ذلك الاطقم المتحركة، اوالجسور الثابتة او الزرع. ويتمكن طبيب الأسنان  من مناقشة الخيارات معك ومساعدتك على أن تقرر الطريقة التي هي الافضل لك..

 


ما هي زراعة الاسنان؟

لقد استخدمت طريقة زراعة الاسنان  لسنوات عديدة، واكتسبت قبولا على نطاق واسع مع مرور الوقت لأنها أثبتت وسيلة ناجحة لتعويض الأسنان المفقودة. أنها توفر وسيلة جيدة للحصول على أسنان اصطناعية التي تبدو طبيعية ومريحة جدا..
وتستخدم مادة الزرع في كثير من الأحيان من التيتانيوم، وتعمل مثل جذور اصطناعية تركب عليها اسنان كاذبة أو أطقم. طبيب الأسنان، أو جراح الفم، يقوم بعملية الزرع في عظم الفك. ويمكن بعد ذلك ان نسميها"جذور اصطناعية"، يمكن استخدامها لتركيب الاسنان، مثل تاج أو جسر، فوق اللثة. ويمكن أيضا أن يتم استخدامها جنبا إلى جنب مع طقم أسنان متحرك لخلق قاعدة أكثر ثباتا واستقرارا للأسنان..

 




مزايا زراعة الاسنان

زرعة الاسنان لديها بعض المزايا على طقم الأسنان المتحرك. الذي يمكن أن يتحرك عند تناول الطعام والكلام. بانها ثابتة ولا تتحرك بالإضافة إلى ذلك، ومع مرور الوقت في حالة الطقم المتحرك فان العظام التي تدعم طقم الأسنان تتغير وتنكمش، مما يجعل من الصعب ثبات طقم الأسنان بشكل مريح.
لزرعة الاسنان أيضا بعض المزايا على الجسور الثابتة، وخصوصا عندما تكون الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة .   في حالة جيدة ولا تحتاج الى اي نوع من العلاج. اي خالية من التسوس ومن أجل إنشاء جسر ثابت، يجب على طبيب الأسنان ان يقطع من الاسنان لغرض تغطيتها بالتيجان الداعمة للجسر. فمن الافضل تركها في حالتها الطبيعية، بدلا من تغييرها لاجراء الترميمات اللازمة الداعمة للجسر الثابت. زرعة الاسنان تقوم بتعويض  الأسنان المفقودة  مع ترك جميع الأسنان المجاورة دون تغيير. وايضا يمكن ان يتعرض احد هذه الاسنان الداعمة للجسر الى تسوس او امراض اللثة وذلك نتيجة صعوبة التنظيف والعناية بالجسر. فيتم فقدان الجسر باكمله.
 



ما مدى نجاح عملية زرعة الاسنان؟

تعتبر الان زرعة الاسنان عملية ناجحة للغاية، واحتمالات النجاح يتوقف على عوامل عدة. كمية وكثافة  العظام المتاحة لدعم عملية الزرع، صحة المريض،   ان كان  يدخن المريض أو لم يكن, ونوعية العناية المنزلية اليومية, كل هذا له الأثر الكبير في النجاح على المدى الطويل.
تذكر، مع تعويض الأسنان المفقودة ايضا المهم الحفاظ على صحة الأسنان جيدة. يمكن لطبيب أسنانك تقييم الظروف في فمك، ومساعدتك على أن تقرر ما إذا كنت مرشحا جيدا لعملية زرعة الاسنان ام لا.

مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة
الدكتور وليد القس اسطيفان


81
فقدان الشهية العصبي (اضطرابات الأكل )
Anorexia Nervosa

مقدمة


يقدر بأن أكثر من 10 مليون أميركي في الوقت الراهن مصاب باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي والشراهة عند تناول الطعام.  يمكن لأي شخص ان يعاني من اضطراب في الأكل ، ولكنه الأكثر شيوعا في النساء البالغات سن المراهقة والشباب. اضطرابات الأكل يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على طبيعة الحياة لدى الشخص المصاب. وعلى مدى الثقة بالنفس والحالة النفسية ، ويمكن أن تتضرر العلاقات مع عائلاتهم وأصدقائهم وكذلك الأداء في المدرسة أو في العمل. من هنا تكمن الأهمية  بالنسبة لأي شخص لديه أعراض اضطراب في الأكل لطلب المساعدة الطبية نظرا لأن المصاب يمكن أن يتعرض الى الموت من مضاعفات طبية يمكن أن تسببها هذه الاضطرابات.

أنواع اضطرابات الأكل.


فقدان الشهية عادة ما ينطوي على الخوف الشديد من اكتساب الوزن أو الخوف من  الاصابة بالسمنة. على الرغم من ان هؤلاء المصابون قد نجدهم رفاع جدا أو حتى يعانون نقص في الوزن للغاية ، وأنهم يعتبرون أنفسهم "سمان" انهم قد يحاولون الوصول أو الحفاظ على ما يعتقدون أنه وزن الجسم المثالي عن طريق تجويع انفسهما. وقد يمارسون أيضا بشكل مفرط أكل كميات كبيرة من الغذاء في جلسة واحدة ومن ثم محاولة للتخلص من المواد الغذائية والسعرات الحرارية من أجسادهم عن طريق إجبار أنفسهم إلى "التقئ" أو عن طريق إساءة استخدام المسهلات أو الحقن الشرجية.
الشره المرضي يشمل أيضا المخاوف من زيادة الوزن. ولكنه يشمل أيضا فترات خفية من الإفراط في تناول الطعام (الأكل بنهم) والتي قد تحدث عدة مرات في الأسبوع أو حتى عدة مرات في اليوم. في حين أن الإفراط في تناول الطعام ، يجعلهم خارج نطاق السيطرة تماما. فقد تناولوا الآلاف من السعرات الحرارية العالية من  الكربوهيدرات والدهون -- في كميات من المواد الغذائية التي تكون أكبر مما يمكن للشخص العادي أن يأكل في جلسة واحدة. بعد وجبة دسمة ، يحاولون التخلص منها وبالسرعة الممكنة  عن طريق اجبار انفسهم على "التقئ" أو عن طريق إساءة استخدام المسهلات أو الحقن الشرجية. هذا وغالبا ما يشار اليه باسم "بوليميا"".
الشراهة تناول الطعام بشراهة يؤثرعلى الرجال والنساء بنفس الدرجة. في الماضي ، وصفوا هؤلاء الأفراد  "بالمدمنين على المواد الغذائية." انهم (يأكلون بنهم) كما لوحظ في الشره المرضي أعلاه ، ولكن لا يحاولون بشكل منتظم التخلص من المواد الغذائية على الفور عن طريق الارجاع  أو إساءة استخدام الملينات أو الحقن الشرجية. الشعور بالذنب  يجعل من السهل على الشخص تناول وجبة دسمة مرة أخرى.
 

 
الأعراض
يمكن لاضطرابات الأكل ان تحرم الجسم من المعادن الكافية ، والفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى اللازمة لصحة جيدة. يمكن للأفراد الذين يعانون من اضطرابات الأكل ان يتعرضوا الى عدد من الأعراض بما في ذلك خسارة كبيرة في الوزن ، وفقدان الشعر ، الشعور بالبرد ، والإمساك ، وبالنسبة للنساء ، فقدان فترة الحيض الشهرية. اضطرابات الأكل قد تسبب مضاعفات عديدة أخرى أيضا للصحة البدنية ، مثل أمراض القلب أو الفشل الكلوي ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الموت.
يمكن أن تؤثر اضطرابات الأكل على صحة الفم ايضا. بدون التغذية السليمة ، فان اللثة والأنسجة الرخوة الأخرى داخل الفم تنزف بسهولة. والغدد التي تنتج اللعاب تبدأ بالانتفاخ. يتعرض المصابون لجفاف الفم المزمن. والاخطر من ذلك هو تأثيرها على الأسنان. عند الارجاع ( التقئ) وتدفق احماض المعدة القوي  تكرارا على الأسنان ، يمكن أن يذوب الطبقة الخارجية  التي تغطي الأسنان(المينا) لدرجة أن الأسنان تتغير في الشكل واللون والطول. وحواف الأسنان تصبح رقيقة وتتكسر بسهولة. وقد يكون تناول الطعام الساخن أو البارد أو الشرب  غير مريح.




الوقاية
اضطرابات الأكل تنشأ من مجموعة متنوعة من الاضطرابات الجسدية والعاطفية والاجتماعية  التي تحتاج إلى معالجة للمساعدة في منع وعلاج هذه الاضطرابات. ويمكن ان تساعد العائلة والأصدقاء عن طريق وضع أمثلة جيدة عن الأكل وتقديم تعليقات إيجابية حول الممارسات السليمة في تناول الطعام. في حين تظهر اضطرابات الأكل عند التركيز على المواد الغذائية  وعلاقتها بشكل الجسم والقوام والوزن ، وترتبط في كثير من الأحيان  بالعديد من القضايا الأخرى. الإحالة إلى الاخصائيين  والتشجيع للحصول على العلاج أمر بالغ الأهمية والتشخيص المبكر والتدخل الطبي يحسن كثيرا من فرص الشفاء..
علاج آثار صحة الفم واضطرابات الأكل
 الحفاظ على صحة الفم والرعاية المستمرة  بتنظيف الأسنان بالفرشاة و استخدام الخيط.
• مباشرة بعد الارجاع، و شطف الفرشاة مع صودا الخبز " بيكينك صودا  " للمساعدة في تحديد آثار حوامض المعدة
• التشاور مع طبيب أسنانك حول احتياجاتك لعلاج محدد.
• راجع طبيب الأسنان بانتظام.
مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة 
الدكتور وليد القس اسطيفان

83
المنبر الحر / جفاف الفم
« في: 12:31 24/12/2011  »

84
المنبر الحر / رائحة الفم الكريهة
« في: 12:02 19/12/2011  »

صفحات: [1]