المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
واشنطن تنتقد إقرار قانون يجرم العلاقات المثلية في العراق
أحكام عراقية جديدة تنص على عقوبة السجن لمدة تراوح بين 10 و15 عاما بالنسبة للعلاقات المثلية، بعد أن كانت تنص على الإعدام.
MEO

البرلمان العراقي استند إلى قانون العقوبات لعام 1969 لتجريم مجتمع الميم
واشنطن – انتقدت وزارة الخارجية الأميركية إن إقرار البرلمان العراقي قانونا لتجريم العلاقات المثلية يهدد حقوق الإنسان والحريات الأساسية، معتبرة أنه سيضعف قدرة العراق على تنويع اقتصاده وجذب استثمارات أجنبية.

وقالت الوزارة في بيان “هذا التعديل يهدد الأكثر عرضة للخطر في المجتمع العراقي. ويمكن استخدامه لعرقلة حرية التعبير ومنع عمليات المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العراق”.

وأقر البرلمان العراقي قانونا السبت يجرم العلاقات المثلية ويعاقبها بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما بحد أقصى، وقال إن تلك الخطوة تهدف إلى الحفاظ على القيم الدينية. لكن ندد بها مدافعون عن حقوق الإنسان باعتبارها أحدث هجوم على مجتمع الميم في العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في منشور على منصة إكس “نشعر بقلق بالغ إزاء إقرار تعديل قانون مكافحة الدعارة والمثلية الجنسية في العراق. هذا التعديل يهدد الفئات الأكثر عرضة للخطر في المجتمع العراقي ويضعف قدرة العراق على تنويع اقتصاده وجذب استثمارات أجنبية”.
بدورها، انتقدت منظمة العفو الدولية في تصريح لوكالة فرانس برس “انتهاك حقوق الإنسان الأساسية”، معتبرة أن التعديلات التي اعتمدت السبت “تشكل خطراً على العراقيين الذين يتعرضون بالفعل للمضايقات يوميا”، في بلد محافظ تمارس فيه أقليات جنسية حياتها خفية.

واعتُمد هذا النص الذي يمثل تعديلاً لقانون مكافحة البغاء لعام 1988، خلال جلسة حضرها 170 نائبا من أصل 329، وفقا لبيان أصدرته الدائرة الإعلامية للبرلمان. وحظي القانون بدعم رئيسي من الأحزاب الشيعية المحافظة التي تشكل أكبر ائتلاف في مجلس النواب العراقي.

وكان مشروع القانون قد تضمن في البداية عقوبة الإعدام للعلاقات الجنسية المثلية، لكن طرأت تعديلات عليه قبل إقراره بعد معارضة قوية من الولايات المتحدة ودول أوروبية.

وتنص الأحكام الجديدة على عقوبة السجن لمدة تراوح بين 10 و15 عاما بالنسبة للعلاقات المثلية، فضلا عن تبادل الزوجات.

كما يحظر القانون “نشاط أي منظمة تروج للبغاء والمثلية الجنسية في العراق”، ويعاقب عليه بالسجن سبع سنوات بتهمة “الترويج” للعلاقات المثلية.

ويمنع “تغيير الجنس البيولوجي للشخص بناء على الرغبات والميول الشخصية” تحت طائلة تعريض كل من غيّر جنسه وأي طبيب أجرى العملية لعقوبة السجن لمدة تراوح بين سنة وثلاث سنوات.

وتطبّق عقوبة مماثلة على أيّ رجل يمارس التخنّث بشكل مقصود أو يروّج له. ويرفض المجتمع العراقي المثليّة الجنسيّة، ويتعرّض أفراد مجتمع الميم القلائل بشكل متكرّر لـ”الاختطاف والاغتصاب والتعذيب والاغتيالات” على يد مجموعات مسلّحة تحظى “بإفلات من العقاب”، على ما ذكرت منظّمة هيومن رايتس ووتش في تقرير عام 2022.

وقالت رازاو صالحي، الباحثة في منظّمة العفو الدوليّة، “لقد قَونن العراق بالفعل التمييز والعنف الموجّه منذ سنوات ضدّ أفراد المجتمع مع الإفلات التامّ من العقاب”.

واستند العراق إلى قانون العقوبات لعام 1969 لتجريم مجتمع الميم، معتمداً على مادّة تنصّ على “السجن المؤبّد أو لسنوات عدّة” بتهمة الشذوذ الجنسي.

وأقرّ النائب رائد المالكي الذي اقترح التعديلات، بأنّ التصويت الذي كان مقررا إجراؤه في منتصف نيسان/أبريل قد أرجئ لتجنّب “التأثير” على زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن.

وأشار إلى وجود “رفض من الاتحاد الأوروبي والأميركي لتشريع قانون كهذا”، مؤكداً أنّ القانون “شأن داخلي ولا نقبل أن يكون هناك تدخّل من أيّ جهة”.

وقال “ثقافة المجتمع (العراقي) ترفض (المثليّة)، لكنّ هناك ترويجا وتعمّدا للترويج لثقافات غير معترف فيها، وبالتالي نحن نتخوّف من المستقبل. هذا القانون يأتي من باب الوقاية، وقاية المجتمع من هكذا أعمال”.
2
بلينكن في أول زيارة لحدود غزة منذ هجوم 7 أكتوبر
وزير الخارجية الأميركي كان قد خطط في السابق لزيارة معبر كرم أبوسالم خلال رحلة سابقة إلى تل أبيب، لكنه ألغاها بسبب احتجاجات كان مخطط أن تجري ضده.
MEO

واشنطن تتحرك على أكثر من جبهة لانتزاع اتفاق لوقف النار في غزة
القدس - يقوم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأول زيارة هذا الأسبوع للمنطقة التي هاجمها مقاتلو كتائب عزالدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في السابع من أكتوبر وتحديدا كيبوتس بئيري الذي قُتل فيه أكثر من 100 من أعضائه في الهجوم، وفق  ما ذكر الأحد موقع 'واي نت' التابع لصحيفة يديعوت أحنوت العبرية.

وبحسب المصدر ذاته، من المقرر أن يزور معبر كرم أوبسالم (كيرم شالوم) برفقة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ووزير الخارجية يسرائيل كاتس.

وتأتي زيارة بلينكن للمنطقة الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل ضمن جولة يقوم بها للمنطقة كانت السعودية أول محطتها حيث يشارك في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستضيفه الرياض. وسيكون بذلك أول مسؤول أميركي كبير يزور المنطقة التي كانت مسرحا لأعنف هجوم شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي على إسرائيل والذي ردت عليه بدورها بحرب دموية مدمرة على القطاع الفلسطيني الخاضع لسيطرة حماس منذ العام 2007.

وقال موقع 'واي نت'، إن الوزير الأميركي سيصل إلى إسرائيل في إطار جولة في الشرق الأوسط تشمل زيارة إلى المملكة العربية السعودية. وكان بلينكن قد خطط في السابق لزيارة معبر كرم أبوسالم خلال رحلة سابقة إلى تل أبيب، لكنه ألغاها بسبب الاحتجاجات كان مخطط لها أن تجري ضده.

وتأتي جولة بلينكن بينما تتكثف الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة تنص على الإفراج عن رهائن، في وقت تدرس فيه حركة حماس اقتراحا إسرائيليا جديدا لوقف إطلاق النار في القطاع المحاصر والمهدد بالمجاعة.

وبعد حوالي سبعة أشهر على بدء الحرب على اثر هجوم شنته الحركة الإسلامية الفلسطينية ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، قال الجيش الإسرائيلي الأحد إنه قصف "عشرات الأهداف الإرهابية" في وسط غزة.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الأحد بأنه "خلال 24 ساعة حتى صباح الأحد، وصل 66 شهيدا و138 إصابة إلى المستشفيات" في قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه، تستعد إسرائيل لشن هجوم بري في رفح التي تضم نحو 1.5 مليون فلسطيني، معظمهم من النازحين. وتخشى عواصم ومنظمات إنسانية سقوط ضحايا كثر في هذه المدينة التي تتعرض أساسا لقصف منتظم من قبل الجيش الإسرائيلي.

وتجري هذه المفاوضات الدبلوماسية بينما تقول حماس إنها "تدرس" اقتراحا إسرائيليا جديدا بهدف التوصل إلى هدنة مرتبطة بالإفراج عن الرهائن. وأشارت الحركة الإسلامية التي تسيطر على غزة منذ 2007، السبت إلى أنها "ستقدم ردها فور الانتهاء من دراستها".

ولم تسرب تفاصيل عن هذا الاقتراح، لكن موقع أكسيوس ذكر نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أنه يتضمن الرغبة في مناقشة "إرساء هدوء دائم" في غزة.

في الوقت نفسه، تتزايد الضغوط الداخلية على حكومة بنيامين نتنياهو، فقد تجمع آلاف المتظاهرين مساء السبت في تل أبيب للمطالبة بالإفراج عن الرهائن المختطفين منذ ما يزيد عن 6 أشهر
3
معركة إدارية بين محافظتين تنذر باضطرابات في جنوب العراق
انتخابات مجالس المحافظات رسمت خارطة المصالح والنفوذ التي كانت تتنازع عليها الأحزاب السياسية والصراع الإداري بين المحافظتين لا يخرج عن هذا السياق.
MEO

جانب من احتجاجات عشائر البدور
بغداد - يسود التوتر في الجنوب العراقي على خلفية معركة إدارية بين محافظتي المثنى وذي قار، وسط مخاوف من انزلاق الوضع إلى ما هو أسوأ، بينما يعكس حراك وسجالات من الجهتين، التعقيدات الإدارية والمشاكل الناشئة بين الحكومات المحلية التي بالكاد تجاوزت عقدة التشكيل على اثر انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة.

وانتخاب مجالس المحافظات التي جرت بعد نحو 10 سنوات رسمت خارطة المصالح والنفوذ التي كانت تتنازع عليها الأحزاب السياسية. ويبدو أن الصراع الإداري بين المحافظتين هو نتاج صراع النفوذ القائم على المستوين المحلي والاتحادي.

وبحسب تقرير نشرته وكالة شفق نيوز الكردية العراقية، فإن الوضع تطور بعد احتجاجات نظمتها عشائر البدور من محافظة ذي قار داخل الحدود الإدارية لمحافظة المثنى.

وأثارت تلك الاحتجاجات غضب حكومة السماوة (مركز محافظة المثنى) التي اعتبرت أن تلك التظاهرات تحركها ما وصفتها بـ"أطماع استعمارية" يراد تنفيذها على أراضي المثنى.

وعلى اثر ذلك طالب أحمد دريول رئيس مجلس محافظة المثنى، حكومة ذي قار المحلية باعتذار رسمي عن السماح بدخول 1400 فرد من عشائر البدور إلى ناحية بصية التابعة للمثنى.

وكان المئات من أبناء عشيرة البدور قد نظموا احتجاجات طالبوا فيها بإلغاء خطة تخص الاستثمار الزراعي اعتبروا أنها تؤثر على المراعي المباحة قانونيا.

ونقلت الوكالة الكردية العراقية عن دريول قوله إن المظاهرة الاحتجاجية كانت تحت حماية قوات أمنية محلية هي من أوصلتها إلى ناحية بصية، محذرا من أن هذا السلوك من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات في المحافظة، مضيفا "نحن لن نسمح بها أبدا".

وسلطت الضوء على مكانة وأهمية محافظة المثنى وموقعها الاستراتيجي، مشيرة إلى احتوائها "على الزراعة والصناعة والسياحة بشقيها الأثرية والطبيعية، إذ تعد عاصمة صناعة الأسمنت في العراق ومن المتوقع أن تكون سلّة العراق الغذائية".

وأوضحت أن بادية السماوة تضم "العشرات من المواد الأولية في ميزة اقتصادية تفتقر لها باقي المحافظات، لكنها وفي مفارقة عجيبة فإنها تتصدر المحافظات الأشد فقرا بنسبة 52 بالمئة".

وتتوسط محافظة المثنى بين منطقة الجنوب والوسط وهو ما يجعلها تتميز بموقعها الجغرافي وتتوافر على مواقع أثرية وسياحية، "منها منطقة أوروك (الوركاء) التي دخلت ضمن لائحة التراث العالمي وبحيرة ساوة وبامتلاكها منطقة البادية الجنوبية التي تشكل نسبة كبيرة من مساحة المحافظة والعراق وتعد خزينا استراتيجيا للتنمية الزراعية والصناعية والسياحية".

ويبدو أن الاستكشافات النفطية من بين محركات المعركة الإدارية بين المحافظتين بعد دخول محافظة المثنى ضمن الرقع الاستكشافية للنفط والغاز والإنتاج، وعلى ضوء ذلك بات الاستقرار الأمني أمر مطلوبا في هذه المنطقة إذ يشكل عنصرا مهما لدعم المهام والبرامج والخطط الاستثمارية بما فيها تشجيع واستقطاب الاستثمار المحلي والأجنبي.

ونشرت محافظة المثنى على صفحتها الرسمية بفيسبوك تدوينة للمحافظ مهند العتابي عبر فيه عن شكره لعشائر المثنى على موقفها الداعم لقرارات الحكومة المحلية في ملف ناحية بصية المثير للجدل.

وقال العتابي "ليس بالجديد على عشائر المثنى الأصيلة أن تكون سباقة للحلول وحديث العقل والدعوة إلى أن يكون الجميع تحت ظل القانون شكرا لكم".

وذكر المكتب الإعلامي للعتابي أنه أنهى الأحد زيارته للعاصمة بغداد "بعد سلسلة لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى، انتهت بنتائج مهمة تتعلق بالدرجة الأولى بناحية بصية وبحسم ملفات مهمة وعالقة على طريق خدمة محافظة المثنى  وأهلها والتي من شأنها تعزيز وضع المحافظة اقتصاديا وخدماتيا"، فيما يجري الاستعداد في المحافظة لاستقبال مسؤول رفيع المستوى  يوم غد الاثنين.
كما دعت عشائر بني حچيم الأصيلة خلال بيان صحفي في مضيف عشائر الظوالم إلى التهدئة والاحتكام لمظلة القانون، معبرة عن دعمها لموقف الحكومة المحلية في محافظة المثنى.

وقال غازي الزيادي نائب رئيس مجلس محافظة المثنى قوله "أهل ذي قار لديهم اعتراض على الأراضي التي تم إحالتها إلى شركات استثمارية، لأن هذه الأراضي هي ضمن الحدود الإدارية لمحافظة المثنى وأبناء عشائر ذي قار اعترضوا على قرارات حكومتنا المحلية كونها أراضي مراعي وهم أصحاب مواشي ولا يوافقون على هذه القرارات التي اتخذتها حكومة محافظته وهذا ما أشيع في الإعلام، لكن الأمر في الحقيقة أكبر بكثير، حسب ما أكدت لدينا المصادر الأمنية والاستخباراتية"، وفق ما نقلت عنه وكالة شفق نيوز.

وتابع "حكومة المثنى لديها شكوك كبيرة بشأن هذه التظاهرات، كونها حصلت دون تنسيق مع القوات الأمنية في المثنى"، مضيفا أن "بيانات حكومة ذي قار، كانت تمسك العصا من الوسط ولم تكن حاسمة في ذات الوقت، حيث أن الموقف كان ضعيفا جدا وفيه تواطؤ كبير مع المتظاهرين ولن نسمح لأي محافظة مجاورة أن تسوق متظاهريها إلى المثنى".

وبحسب تصريحات الزيادي، فإن "القوات الأمنية رصدت مسؤولين حكوميين بزي عربي ضمن التظاهرات التي قامت بها عشائر البدور داخل أراضي المثنى، حيث تم تقديم أدلة كاملة وصور لهؤلاء المسؤولين وستصدر بحقهم قرارات قضائية قريبا وبعضهم يشغلون مناصب حكومية في ذي قار بدرجة مستشارين للمحافظ ومعاونين له".

الأراضي على الورق للمثنى، لكنها في الحقيقة أراض تابعة لذي قار، لكن تطبيق المادة 140 من دستور العراق الاتحادي يعني أن كركوك بدورها ستعود لإقليم كردستان

ونقلت الوكالة الكردية العراقية عن مصدر حكومي مطلع لم تسمه قوله إن "التظاهرات التي قامت بها عشائر البدور داخل الحدود الإدارية لمحافظة المثنى، كانت تهدف إلى أن يكون شيوخ عشائر البدور هم الموردون الأساسيون لكافة المواد التي تساهم بتشغيل المعامل الاستثمارية التي سلمتها حكومة المثنى للمستثمرين في المناطق الصحراوية المحاددة لذي قار".

وأوضح أن" الأراضي على الورق للمثنى، لكنها في الحقيقة هي أراضي تابعة لذي قار، ولكن بشرط تطبيق المادة 140 من دستور العراق الاتحادي والحكومة لن تقبل بتطبيقها، لأنها لو قامت بتطبيقها فإن كركوك ستعود لإقليم كردستان وتحدث تغييرات ديموغرافية كبيرة في مناطق متعددة من البلاد ومن ضمنها حدود ذي قار والمثنى".

وفي مؤشر على محاولات للتهدئة عبر عبدالباقي العمري رئيس مجلس محافظة ذي قار عن أسفه لما حدث وقال إن "حكومة ذي قار تابعت بأسف بالغ ما حصل خلال الأيام الماضية على الحدود الإدارية بين محافظتي ذي قار والمثنى، وقيام مواطنين بالتظاهر والاعتراض على استثمار وتمليك الأراضي الصحراوية وفق عقود زراعية، حيث يطالب الأهالي بترك الأراضي مشاعة بين أبناء المحافظتين كمناطق رعي لمربي الماشية".

وتابع "محافظتي ذي قار والمثنى تربطهما علاقة كبيرة تصل لدرجة المصاهرة بين أبنائها، والمشاكل يجب أن تحل بالود والسلم"، مضيفا "سنلجأ إلى القوانين الاتحادية، فيما يتعلق بترسيم الحدود الإدارية بين المحافظتين والدوائر ذات العلاقة ومنها الدوائر الزراعية، وتفعيل اللجان المشتركة لغرض إنهاء ملف ترسيم الحدود بينهما".

وعلق محافظ المثنى على ما جرى بالقول إن "حادثة بسيطة أماطت اللثام عن الأخطاء الكبيرة التي جعلت عقود محافظتنا الزراعية بيد غير أبنائها "، متوعدا بأن حكومته ستعري "كل العقود التي تم اعطاؤها بغير وجه حق من خلال لجنة تحقيقية عليا".

وأعلن في حديث للوكالة الكردية العراقية أن "التحقيق سيطال المسؤولين في دائرة الزراعة وكذلك المسؤولين في الحكومات السابقة التي ستفصح عن دهاليز تلك العقود، حيث سنتجه كذلك لمراجعة شاملة لشروط جولات التراخيص والحقول النفطية التي ضيّعت حقوق محافظتنا".

وتقع محافظة المثنى في القسم الجنوبي الغربي من العراق على أطراف السهل الرسوبي وفي الجزء الجنوبي منه، إلا أن جزء منها يقع في القسم الجنوبي الغربي للهضبة الغربية، مما منحها موقعا ضمن منطقة الفرات الأوسط. كما يحدها من الشمال محافظة الديوانية ومن الجنوب السعودية ومن الشرق محافظتا ذي قار والبصرة وغربا محافظة النجف، وتبعد 282 كلم عن جنوب العاصمة بغداد.
4
معركة إدارية بين محافظتين تنذر باضطرابات في جنوب العراق
انتخابات مجالس المحافظات رسمت خارطة المصالح والنفوذ التي كانت تتنازع عليها الأحزاب السياسية والصراع الإداري بين المحافظتين لا يخرج عن هذا السياق.
MEO

جانب من احتجاجات عشائر البدور
بغداد - يسود التوتر في الجنوب العراقي على خلفية معركة إدارية بين محافظتي المثنى وذي قار، وسط مخاوف من انزلاق الوضع إلى ما هو أسوأ، بينما يعكس حراك وسجالات من الجهتين، التعقيدات الإدارية والمشاكل الناشئة بين الحكومات المحلية التي بالكاد تجاوزت عقدة التشكيل على اثر انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة.

وانتخاب مجالس المحافظات التي جرت بعد نحو 10 سنوات رسمت خارطة المصالح والنفوذ التي كانت تتنازع عليها الأحزاب السياسية. ويبدو أن الصراع الإداري بين المحافظتين هو نتاج صراع النفوذ القائم على المستوين المحلي والاتحادي.

وبحسب تقرير نشرته وكالة شفق نيوز الكردية العراقية، فإن الوضع تطور بعد احتجاجات نظمتها عشائر البدور من محافظة ذي قار داخل الحدود الإدارية لمحافظة المثنى.

وأثارت تلك الاحتجاجات غضب حكومة السماوة (مركز محافظة المثنى) التي اعتبرت أن تلك التظاهرات تحركها ما وصفتها بـ"أطماع استعمارية" يراد تنفيذها على أراضي المثنى.

وعلى اثر ذلك طالب أحمد دريول رئيس مجلس محافظة المثنى، حكومة ذي قار المحلية باعتذار رسمي عن السماح بدخول 1400 فرد من عشائر البدور إلى ناحية بصية التابعة للمثنى.

وكان المئات من أبناء عشيرة البدور قد نظموا احتجاجات طالبوا فيها بإلغاء خطة تخص الاستثمار الزراعي اعتبروا أنها تؤثر على المراعي المباحة قانونيا.

ونقلت الوكالة الكردية العراقية عن دريول قوله إن المظاهرة الاحتجاجية كانت تحت حماية قوات أمنية محلية هي من أوصلتها إلى ناحية بصية، محذرا من أن هذا السلوك من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات في المحافظة، مضيفا "نحن لن نسمح بها أبدا".

وسلطت الضوء على مكانة وأهمية محافظة المثنى وموقعها الاستراتيجي، مشيرة إلى احتوائها "على الزراعة والصناعة والسياحة بشقيها الأثرية والطبيعية، إذ تعد عاصمة صناعة الأسمنت في العراق ومن المتوقع أن تكون سلّة العراق الغذائية".

وأوضحت أن بادية السماوة تضم "العشرات من المواد الأولية في ميزة اقتصادية تفتقر لها باقي المحافظات، لكنها وفي مفارقة عجيبة فإنها تتصدر المحافظات الأشد فقرا بنسبة 52 بالمئة".

وتتوسط محافظة المثنى بين منطقة الجنوب والوسط وهو ما يجعلها تتميز بموقعها الجغرافي وتتوافر على مواقع أثرية وسياحية، "منها منطقة أوروك (الوركاء) التي دخلت ضمن لائحة التراث العالمي وبحيرة ساوة وبامتلاكها منطقة البادية الجنوبية التي تشكل نسبة كبيرة من مساحة المحافظة والعراق وتعد خزينا استراتيجيا للتنمية الزراعية والصناعية والسياحية".

ويبدو أن الاستكشافات النفطية من بين محركات المعركة الإدارية بين المحافظتين بعد دخول محافظة المثنى ضمن الرقع الاستكشافية للنفط والغاز والإنتاج، وعلى ضوء ذلك بات الاستقرار الأمني أمر مطلوبا في هذه المنطقة إذ يشكل عنصرا مهما لدعم المهام والبرامج والخطط الاستثمارية بما فيها تشجيع واستقطاب الاستثمار المحلي والأجنبي.

ونشرت محافظة المثنى على صفحتها الرسمية بفيسبوك تدوينة للمحافظ مهند العتابي عبر فيه عن شكره لعشائر المثنى على موقفها الداعم لقرارات الحكومة المحلية في ملف ناحية بصية المثير للجدل.

وقال العتابي "ليس بالجديد على عشائر المثنى الأصيلة أن تكون سباقة للحلول وحديث العقل والدعوة إلى أن يكون الجميع تحت ظل القانون شكرا لكم".

وذكر المكتب الإعلامي للعتابي أنه أنهى الأحد زيارته للعاصمة بغداد "بعد سلسلة لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى، انتهت بنتائج مهمة تتعلق بالدرجة الأولى بناحية بصية وبحسم ملفات مهمة وعالقة على طريق خدمة محافظة المثنى  وأهلها والتي من شأنها تعزيز وضع المحافظة اقتصاديا وخدماتيا"، فيما يجري الاستعداد في المحافظة لاستقبال مسؤول رفيع المستوى  يوم غد الاثنين.
كما دعت عشائر بني حچيم الأصيلة خلال بيان صحفي في مضيف عشائر الظوالم إلى التهدئة والاحتكام لمظلة القانون، معبرة عن دعمها لموقف الحكومة المحلية في محافظة المثنى.

وقال غازي الزيادي نائب رئيس مجلس محافظة المثنى قوله "أهل ذي قار لديهم اعتراض على الأراضي التي تم إحالتها إلى شركات استثمارية، لأن هذه الأراضي هي ضمن الحدود الإدارية لمحافظة المثنى وأبناء عشائر ذي قار اعترضوا على قرارات حكومتنا المحلية كونها أراضي مراعي وهم أصحاب مواشي ولا يوافقون على هذه القرارات التي اتخذتها حكومة محافظته وهذا ما أشيع في الإعلام، لكن الأمر في الحقيقة أكبر بكثير، حسب ما أكدت لدينا المصادر الأمنية والاستخباراتية"، وفق ما نقلت عنه وكالة شفق نيوز.

وتابع "حكومة المثنى لديها شكوك كبيرة بشأن هذه التظاهرات، كونها حصلت دون تنسيق مع القوات الأمنية في المثنى"، مضيفا أن "بيانات حكومة ذي قار، كانت تمسك العصا من الوسط ولم تكن حاسمة في ذات الوقت، حيث أن الموقف كان ضعيفا جدا وفيه تواطؤ كبير مع المتظاهرين ولن نسمح لأي محافظة مجاورة أن تسوق متظاهريها إلى المثنى".

وبحسب تصريحات الزيادي، فإن "القوات الأمنية رصدت مسؤولين حكوميين بزي عربي ضمن التظاهرات التي قامت بها عشائر البدور داخل أراضي المثنى، حيث تم تقديم أدلة كاملة وصور لهؤلاء المسؤولين وستصدر بحقهم قرارات قضائية قريبا وبعضهم يشغلون مناصب حكومية في ذي قار بدرجة مستشارين للمحافظ ومعاونين له".

الأراضي على الورق للمثنى، لكنها في الحقيقة أراض تابعة لذي قار، لكن تطبيق المادة 140 من دستور العراق الاتحادي يعني أن كركوك بدورها ستعود لإقليم كردستان

ونقلت الوكالة الكردية العراقية عن مصدر حكومي مطلع لم تسمه قوله إن "التظاهرات التي قامت بها عشائر البدور داخل الحدود الإدارية لمحافظة المثنى، كانت تهدف إلى أن يكون شيوخ عشائر البدور هم الموردون الأساسيون لكافة المواد التي تساهم بتشغيل المعامل الاستثمارية التي سلمتها حكومة المثنى للمستثمرين في المناطق الصحراوية المحاددة لذي قار".

وأوضح أن" الأراضي على الورق للمثنى، لكنها في الحقيقة هي أراضي تابعة لذي قار، ولكن بشرط تطبيق المادة 140 من دستور العراق الاتحادي والحكومة لن تقبل بتطبيقها، لأنها لو قامت بتطبيقها فإن كركوك ستعود لإقليم كردستان وتحدث تغييرات ديموغرافية كبيرة في مناطق متعددة من البلاد ومن ضمنها حدود ذي قار والمثنى".

وفي مؤشر على محاولات للتهدئة عبر عبدالباقي العمري رئيس مجلس محافظة ذي قار عن أسفه لما حدث وقال إن "حكومة ذي قار تابعت بأسف بالغ ما حصل خلال الأيام الماضية على الحدود الإدارية بين محافظتي ذي قار والمثنى، وقيام مواطنين بالتظاهر والاعتراض على استثمار وتمليك الأراضي الصحراوية وفق عقود زراعية، حيث يطالب الأهالي بترك الأراضي مشاعة بين أبناء المحافظتين كمناطق رعي لمربي الماشية".

وتابع "محافظتي ذي قار والمثنى تربطهما علاقة كبيرة تصل لدرجة المصاهرة بين أبنائها، والمشاكل يجب أن تحل بالود والسلم"، مضيفا "سنلجأ إلى القوانين الاتحادية، فيما يتعلق بترسيم الحدود الإدارية بين المحافظتين والدوائر ذات العلاقة ومنها الدوائر الزراعية، وتفعيل اللجان المشتركة لغرض إنهاء ملف ترسيم الحدود بينهما".

وعلق محافظ المثنى على ما جرى بالقول إن "حادثة بسيطة أماطت اللثام عن الأخطاء الكبيرة التي جعلت عقود محافظتنا الزراعية بيد غير أبنائها "، متوعدا بأن حكومته ستعري "كل العقود التي تم اعطاؤها بغير وجه حق من خلال لجنة تحقيقية عليا".

وأعلن في حديث للوكالة الكردية العراقية أن "التحقيق سيطال المسؤولين في دائرة الزراعة وكذلك المسؤولين في الحكومات السابقة التي ستفصح عن دهاليز تلك العقود، حيث سنتجه كذلك لمراجعة شاملة لشروط جولات التراخيص والحقول النفطية التي ضيّعت حقوق محافظتنا".

وتقع محافظة المثنى في القسم الجنوبي الغربي من العراق على أطراف السهل الرسوبي وفي الجزء الجنوبي منه، إلا أن جزء منها يقع في القسم الجنوبي الغربي للهضبة الغربية، مما منحها موقعا ضمن منطقة الفرات الأوسط. كما يحدها من الشمال محافظة الديوانية ومن الجنوب السعودية ومن الشرق محافظتا ذي قار والبصرة وغربا محافظة النجف، وتبعد 282 كلم عن جنوب العاصمة بغداد.
5
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 11 نيسان 2024
"واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية "
تقديم ألناشط المجتمعي ربيع قرما
تميّز الصالون الثقافي, كالعادة,  في أمسيته مساء الخميس 11 نيسان 2024 بتقديمه محاضرة شيقة بعنوان " واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية" على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الدكتور صباح يعقوب قيّا من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من الاربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور البعض من رواده من مدينة مشيكن الأمريكية.  ثم دعا المحامي هلال ودال لإدارة المحاضرة.
إستهلّ مدير الجلسة حديثه بعرضه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمتحدث ألناشط المجتمعي ربيع قرما وألتي تشير إلى إهتمامه بمجالات متعددة تصب في خدمة الجالية في وندزر خصوصاً, وأيضاً شغفه في نشر الثقافة المعرفية من خلال إصداره صحيفة ومجلة ألف باء, بالإضافة إلى رغبته للقيام  بالأعمال الخيرية والذي دفعته إلى تأسيس جمعية "نحن نهتم".
إستهل المحاضر كلامه بالسؤال : من هي الجالية؟ هي مجموعة من الاشخاص, كل  واحد تختلف شخصيته عن الآخر وله مشاكله وهمومه وأساليبه. 
ثمّ توالت الأسئلة.
من هو الإنسان؟ نفس, روح, جسد.
من هو المتميز؟ من هو الإنطوائي؟. من هو المتنور؟.
لماذا وصلت الجالية إلى طريق سلبي؟
هل الرب يعلم بنا عند خلق آدم وحواء؟ هل كنا نحن فكرة عند الله والرب له حكمة في وجودنا؟
إذن أنتم إختيار إلهي فيجب على الكل معرفة دوره.
ما هو العمل؟
أهمية ألتطوير الفكري ألذي يتحقق بالمعرفة والمحبة.
إستأنس المحاضر بآراء بعض الحضور, وأولهم د. صباح, ثمّ ألصحفي منصور, ألمهندس سعد, ألناشط عماد, ألمترجم سعد, ألإعلامي علي, ألإعلامية لونا, وأخيراً ألمدرس نافع.
تطرق المحاضر بعد ذلك إلى الآفاق المستقبلية مشدداً على مدى تأثير الإنسان على من حوله والتي تشكل 90%. أما أل 10% فتشمل المعرفة والدين والعلم والشهادة وكل ما يتعلق بشخصية الفرد.
كيف تصبح مؤثراً بالمجتمع؟ يجب أن تكون مهماً وملهماً. كل إنسان متاح له ذلك حيث يمتلك الطاقة والإمكانية.
من هو أنت؟ أنت هو دورك وأفعالك وأفكارك وتتذوق ثمار محبة الله.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضر وما تطرق إليه المحاضر نفسه وأيضاً تفاصيل المداخلات وكل ما دار من حوار خلال الأمسية بالنقر على الرابط المرفق أدناه.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها ألصحفي منصور سناطي, أعقبه الناشط الكلداني عماد أوراها, ألمهندس سعد موسيس, ألدكتورة مها الريس, ألمحامي هلال ودال, ألإعلامية نهى لازار, ألمترجم سعد المترجم, ألإعلامية لونا بولص, ألدكتور صباح يعقوب قيّا. وأخيراً ألسيدة بشرى نيسان.
أمتع الأمسية بعد الندوة المهندس والشاعر جان يلدا خوشابا  بإلقاء خواطر شعرية  تعبر عن واقع حياتي ملموس والتي نالت على إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بالتقاط صورة جماعية للحضور, ومن ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل عضوة نواة الصالون نهى ميخا والمصور ساندي القس يونان.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  11 نيسان 2024
واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/389034707341939
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم ألموسوم " ندوة عن الشعر العربي "
تقديم الدكتور صباح يعقوب قيّا والفنان التشكيلي عبد الكريم درويش السبتي في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 مايس 2024  وعلى نفس القاعة.
تعقب المحاضرة خواطر شعرية.
ألدعوة عامة للجميع.
6
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 11 نيسان 2024
"واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية "
تقديم ألناشط المجتمعي ربيع قرما
تميّز الصالون الثقافي, كالعادة,  في أمسيته مساء الخميس 11 نيسان 2024 بتقديمه محاضرة شيقة بعنوان " واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية" على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الدكتور صباح يعقوب قيّا من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من الاربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور البعض من رواده من مدينة مشيكن الأمريكية.  ثم دعا المحامي هلال ودال لإدارة المحاضرة.
إستهلّ مدير الجلسة حديثه بعرضه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمتحدث ألناشط المجتمعي ربيع قرما وألتي تشير إلى إهتمامه بمجالات متعددة تصب في خدمة الجالية في وندزر خصوصاً, وأيضاً شغفه في نشر الثقافة المعرفية من خلال إصداره صحيفة ومجلة ألف باء, بالإضافة إلى رغبته للقيام  بالأعمال الخيرية والذي دفعته إلى تأسيس جمعية "نحن نهتم".
إستهل المحاضر كلامه بالسؤال : من هي الجالية؟ هي مجموعة من الاشخاص, كل  واحد تختلف شخصيته عن الآخر وله مشاكله وهمومه وأساليبه. 
ثمّ توالت الأسئلة.
من هو الإنسان؟ نفس, روح, جسد.
من هو المتميز؟ من هو الإنطوائي؟. من هو المتنور؟.
لماذا وصلت الجالية إلى طريق سلبي؟
هل الرب يعلم بنا عند خلق آدم وحواء؟ هل كنا نحن فكرة عند الله والرب له حكمة في وجودنا؟
إذن أنتم إختيار إلهي فيجب على الكل معرفة دوره.
ما هو العمل؟
أهمية ألتطوير الفكري ألذي يتحقق بالمعرفة والمحبة.
إستأنس المحاضر بآراء بعض الحضور, وأولهم د. صباح, ثمّ ألصحفي منصور, ألمهندس سعد, ألناشط عماد, ألمترجم سعد, ألإعلامي علي, ألإعلامية لونا, وأخيراً ألمدرس نافع.
تطرق المحاضر بعد ذلك إلى الآفاق المستقبلية مشدداً على مدى تأثير الإنسان على من حوله والتي تشكل 90%. أما أل 10% فتشمل المعرفة والدين والعلم والشهادة وكل ما يتعلق بشخصية الفرد.
كيف تصبح مؤثراً بالمجتمع؟ يجب أن تكون مهماً وملهماً. كل إنسان متاح له ذلك حيث يمتلك الطاقة والإمكانية.
من هو أنت؟ أنت هو دورك وأفعالك وأفكارك وتتذوق ثمار محبة الله.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضر وما تطرق إليه المحاضر نفسه وأيضاً تفاصيل المداخلات وكل ما دار من حوار خلال الأمسية بالنقر على الرابط المرفق أدناه.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها ألصحفي منصور سناطي, أعقبه الناشط الكلداني عماد أوراها, ألمهندس سعد موسيس, ألدكتورة مها الريس, ألمحامي هلال ودال, ألإعلامية نهى لازار, ألمترجم سعد المترجم, ألإعلامية لونا بولص, ألدكتور صباح يعقوب قيّا. وأخيراً ألسيدة بشرى نيسان.
أمتع الأمسية بعد الندوة المهندس والشاعر جان يلدا خوشابا  بإلقاء خواطر شعرية  تعبر عن واقع حياتي ملموس والتي نالت على إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بالتقاط صورة جماعية للحضور, ومن ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل عضوة نواة الصالون نهى ميخا والمصور ساندي القس يونان.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  11 نيسان 2024
واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/389034707341939
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم ألموسوم " ندوة عن الشعر العربي "
تقديم الدكتور صباح يعقوب قيّا والفنان التشكيلي عبد الكريم درويش السبتي في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 مايس 2024  وعلى نفس القاعة.
تعقب المحاضرة خواطر شعرية.
ألدعوة عامة للجميع.
7
المسيح قام ... حقاً قام
(الحلقة الثانية)
المونسنيور د. بيوس قاشا
من المؤكَّد أنَّ لا أحدَ رأى الحدثَ التاريخي بِأُمِّ العين، بل جميعنا نرى القيامةَ بعينِ الإيمان، ولها نشهدُ في حياتِنا. فهي حدثٌ يتمحورُ في قلبِنا، وهذا الحدث ليس مجرَّد حقيقة تاريخية فتكونُ ثمَّةَ حدثاً وانتهى، بل هي حدثٌ يتمُّ بشكلٍ خاص في قلبِ الإنسان فيعيشه المؤمن باختبارٍ شخصي مع المخلّص القائم.
فليس المهم أنْ نقولَ "المسيحُ قام" وإنما علينا أن نتجرّأَ فندخلَ في مناخِ القيامة. لذا علينا أنْ نتحلّى بالجرأةِ والإيمان، ونُسقِطَ الحواجزَ، ونرضى بأنْ يحبَّنا يسوع ويحوّلَنا إلى أشخاصٍ يفكرون بطريقةٍ مختلفة عن أهلِ العالم، فنعيش تاريخاً جديداً أي تاريخ القيامة. لذا علينا، كي نقومَ مع الرب من بين الأموات، أن نقتنعَ بأنَّ هناكَ أسلوباً أو مسلكاً آخر للعيش يختلف عن الذي تعوَّدْنا عليه حتى اليوم وأصبح عتيقاً.
من المؤكَّد أننا نعيشُ على الصعيدَين الإيماني والترابي. أزمةٌ كبيرة جعلت الآفاقَ مسدودةً وكأنّنا ذاهبون إلى المجهول مع ألمِ الخوف والقلق. فإذا نظرنا إلى جميعِ الأمور والأحداث وما يحصل من حولِنا نرى أنَّ لا شيءَ يدلُّ على خلاصٍ قريب، أو رجاءٍ يلوحُ في الأفق. أما إذا نظرنا إلى ترابِنا بعينِ الإيمان فلا يحقُّ لنا أنْ نستسلمَ ونخاف ونقلق، فالخلاصُ آتٍ حتماً. ولا خلاص إلا بالربّ. ومهما دَبَّرَ الولاةُ والحُكّامُ وكبار الزمن من خططٍ ومشاريع ومستقبلٍ قاتم، فلا نخاف لأنَّ لا أحدَ يعرفُ فكرَ الله. ولكنْ ما علينا إلا الانتظارُ بصبر.
فاليوم ندخلُ في الحدثِ الأعظم "القيامة"، والتي هي محورُ تاريخ الخلاص كلِّهِ. إنها الوعد لآدمَ وحوّاء يوم سقطا بأنْ يأتي من نسلِهِما مَن يدوسُ رأسَ الحيّة التي سبَّبت الموت. وسيستمر الصراعُ بين الخيرِ والشرّ إلى أنْ تحلَّ أورشليم السماوية التي لا شمسَ فيها لأنَّ سراجَها هو الحَمَل أي المسيح المذبوح القائم (رؤيا 23:21). يومُنا هذا هو يومُ تحوّل الإنسان من مهزومٍ أمامَ الشيطان المدمِّر إلى قائمٍ ومنتصرٍ ليُعيد مع سيّدِهِ المسيح بناءَ الهيكل المدمَّر على مرِّ العصور. فقد أعلن جبرائيلُ في بشارتِهِ للعذراء ما أخبَرَنا به النبيّ إشعياء، أنَّ يسوع هو الـ "عمّانوئيل"، أي إلهُنا معنا (متى23:1). نعم، هو معنا ولن يتركنا أبداً. وها الملاك الآتي اليوم ثانيةً ليؤكد البشارةَ "أنه قام. هو معكم من جديد. وسيببقى إلى الأبد. ويسبقكم إلى الجليل".

  خاتمـــة
فيا يسوع القائم من القبر، في قلوبِنا أنانيةٌ متراكِمَة، وبغضٌ وأحكامٌ مسبَقَة. وهذا وضعٌ لا يساعدنا على القيامةِ من الموت. فكمّا أنَّ القبرَ الفارغَ يبشِّرُ بقيامتِكَ، كذلك حياتي كمسيحي ينبغي أنْ تبشِّرَ بالقيامة. لقد عاد الرسل إلى العيد، وتبدَّدت كلُّ الوعود التي وعدوا بها أنفسَهم: المناصب والغِنى. وتبدَّدَ كلُّ شيءٍ. فكما دَعَوتَهم يا ربّ في بدءِ حياتِكَ العلنية، أتيتَ إليهم فجرَ قيامتِكَ لتدعوهم من جديد بعد أنْ تبدَّدت الأوهام إلى اليقظة ونسيان الذات والعمل على خلاص العالم.
فاليوم نحن أمام عالمٍ جديد مبني على الإيمان. فالموت هو الخطيئة، والحياة هي فيكَ. وفيكَ تمّت مصالحةُ الإنسان مع الله. وقدَّسَت الإنسانَ لتتمَّ فيه مُصالحة الكون مع الله. وفيه تكمنُ حياةُ الإنسان. وفي الإنسان نحيا حياةَ الكون، لذا أصرخ: المسيح قام ... حقاً قام، صرخةٌ أطلقها الرسلُ يومَ القيامة، واليوم نُطلقها أنا وأنتَ، وما زال صداها يتردَّدُ إلى يومِنا هذا. كثيرون آمنوا، وآخرون ما زالوا غير مصدّقين.
فيسوع لم يقمْ لنفسِهِ بل من أجلِ العالم. أي أنَّ يسوع لا يجدأنَّ قيامتَه اكتملت إنْ لم يؤمن بها تلاميذُهُ. فهو قام من أجلِهِم. وبما أنه الله فهو لا يموت، وبالتالي لا يحتاج لقيامة. هم تلاميذُهُ بحاجةٍ لها حتى يغلبوا الموتَ بقيامةِ المعلّم. لأنَّ شكَّ توما يعرقلُ المسيرةَ. ولكي يسوع لا يستسلم، بل يضع يوماً ثامناً آخر من أجل "قليلي الإيمان" فهو أتى لا من أجل الأصحّاء بل من أجل المرضى (مر17:2 ومتى12:9).
فحين يلفّني الظلام والاضطهاد ومرارة الألم، تعال يا أيها القائم من القبر، وارفع عن باب قبري حجرَ اليأس الثقيل، لتُصبح آلامي معبرَ الحبّ إليكَ فأقوم معكَ. فاجعلني يا رب أهتف: المسيح قام ... حقاً قام... ونحن شهود على ذلك.
8
حضرة الأستاذ المحامي يعكوب أبونا
تحية ومحبة
مثلما جنابك تلاحظ قد حضر الفيلسوف العبقري الذي دوماً يفند كل كلام قيل في الحقيقة متصوراً وواهماً انه الاذكى والاصح واكاذيبة بانت مكشوفه للجميع واخرها محاضرة للارهابيين واين كانت هذه المحاضرة المزعومة في استراليا التي لم نسمع بوجود الارهاب فيها وهل من دون كل الاجناس يتم اختيار هذا المبشر عجبي
استاذنا الكريم الرب يباركك ويبارك اسرتك الكريمة
انت كبير وستبقى كبير
مع فيض احترامي
9
المنبر الحر / بقايا سيوف في ما تبقّى من وطن
« آخر مشاركة بواسطة جوي حداد في اليوم في 16:56 »
بقايا سيوف في ما تبقّى من وطن

بقلم جوي حداد

في الذكرى التاسعة بعد المئة على مذابح سيفو ١٩١٤- ١٩١٨ "الإبادة الجَماعية"، المَعروفة أيضًا بإسم المذابح الأرمنية (مليون ونصف شهيد) والسريانية (نصف مليون شهيد) والأشورية والكلدانية واليونانية (ربع مليون شهيد)، هي سلسلة من العمليات الحربية التي نفّذتها قوات نظامية تابعة للدولة العثمانية بمُساعدة مَجموعات مُسلّحة.

كعادته، شهر نيسان يحمل في طيّاته، ألماً وغصّة وجرحاً عميقاً على شعب أصيل أُبيد وشُرِّد وتم تجويعه من أنطاكيا إلى كيليكيا وصولاً إلى جبل لبنان ( ٢٢٠ الف شهيد)..

تمّت عملية "الإبادة الجماعية" بشكلٍ مُنظّم ومُمنهج، حيث شهدت مناطق واسعة من منطقتنا العزيزة عمليات قتل وتهجير قسري ونهب وسبي وحرق ودمار وتخريب البُنية الإجتماعية للعديد من شعوب المنطقة.

أما عن وحشية السلطنة العثمانية في القتل والتنكيل؛ فكانت عبر طُرق عدّة نَذكر منها:

الذبح والحرق والشنق والصلب والإغتصاب وأكثر من ذلك بكثير..

مَشاهد تقشعرّ لها الأبدان لم يسلم منها لا الرجال ولا النساء ولا الشيوخ و لا حتّى الرُضّع، الكباراً والصغار كل من له روح، تمّ قتلهم  بدمٍ بارد.

هذه المجازر هي إبادةٌ عرقية بكل ما للكلمة من معنى، أبادت شعوبا بأكاملها، أبادت حضارة كاملة، وثقافة كاملة، وأرضاً كاملة، وإنسانية كاملة.

تعرّض آباؤنا وأجدادنا لهذه المذابح، وكان أشدّها وحشية في عام 1915، العام  الذي أُطلق عليه اسم "عام السيف" أو  "سيفو" بالسريانية، وهو عام لن يَنساه التاريخ.

فالمجاعة التي فرضها المُحتلّ العثماني على جبل لبنان، كانَ هدفها حصار المسيحيين وقطع علاقاتهم مع الخارج للاستفراد بهم، والقضاء عليهم وتغيير الواقع الجغرافي والسكّاني، وفرض هُويّة غير الهُويّة السريانية على موارنة لبنان.

هذه الإبادة حَصلت في الوقت نفسه الّذي حصلت فيها الإبادة الأرمنية والسريانية، ولكن بطريقة مُختلفة، لأنّ جبل لبنان قريب من دول خارجية، فخاف العثماني من استعمال السيف فاستعمل التجويع والحصار.

تعتيم وصمت دولي إزاء أكبر جريمة في التاريخ، نحن لا نبحث عن اعتذار تركي أو عن تعويض، بل نبحث عن إعتراف بالرغم من أن الدول الكبرى لديها شهادات موثّقة ورسائل مَختومة بكل تَفاصيل هذه الإبادة..

نحنُ بقايا سيوف شربنا من حليب الشهادة، لا نَهاب الموت، ولسنا ذمّيين، كرامتنا فوق كُل اعتبار ولن نكون خانعين أو خاضعين لأحد.

تاريخنا وهُويّتنا وأرضنا وعرضنا لن يكونوا تحت سيطرة أي من الغُزاة الجُدد.

تَرتبط مجازر "سيفو" بالحالة السياسية والإقتصادية والإجتماعية في لبنان بشكلٍ كبير.

وها ان التاريخ يُكرّر نفسه، ويستمرّ الذبح والتنكيل والتهجير والإقتلاع من الجذور.

نحن شعب اعتاد أن يغفو على انفجار ويَستيقظ على جريمة..

إلى متى؟؟

في ذكرى مجازر "سيفو"، يجب أن نتذكّر هذه الأحداث المأساوية ونعمل على الحفاظ على الذاكرة التاريخية للشعب السرياني.

نُسامح نعم ولكن لن نَنْسى..

وبعد عقدٌ وعام على ذكرى أليمة أُخرى، أتمنّى أن نصل إلى نهاية فعلية لقضية المطرانين المُغيّبين قسراً يوحنا ابراهيم وبولس يازجي وأن لا نبقى في إطار  تكرار مملٌ من الشجب والإستنكار والتذكّر والتذكير، وكلّها أمور لا تسمن ولا تغني من جوع.

صحيح  أنّنا نرى قناعة شعبية لدى الكثيرين أن المطرانين هم "شُهداء" الواجب والحب المسيحي الصرف، لكن نريد أن نعرف الحقيقة، اين هم الان او على الأقل أين جثثهم الطاهرة؟

ومن الذي اقترف هذه الجريمة الفظيعة ومن الذي دفعهم إليها؟ ولأي سبب أو غاية؟

جوي حداد
رئيس هيئة التضامن السرياني الديموقراطي
10
دراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.
بقلم: آدم دانيال هومه.
منذ أكثر من نصف قرن ما يزال اسم (ميخائيل ممو) ساطعاً في عالم الكتابة. فقد عرفناه صحفياً وباحثاً وأديبا، ولكن الشعر هو الذي احتل مكانة مرموقة في كتاباته، فاقترنت سمة الشاعر والأديب باسم ميخائيل، وذاع صيته بوصفىه شاعراً في المقام الأول. إنه شاعر بامتياز، يحمل خصائصه الفنية، وله عوالمه وإيقاعاته، وأنماط بنائه الشعري. فجمع مستويات جمالية في شعره بين انسيابية النص، وعفويته، وصدقه وبين الاشتغال الفني في تركيب صوره ومفرداته واختيارها. لقد جمع بين النحت والاختيار، بين التأني البنائي، والاشتغال القاموسي الشخصي لمفرداته.
يتضمن الديوان مقدمة يشرح فيها للقارئ الآشوري طريقة بنائية ونظمية جديدة للكتابة الشعرية بما تشملها من قصائد خاصة ومتميزة لتاريخ المهام الأدبية الآشورية كخطوة تحريضية لأبناء شعبنا الآشوري. ويلي المقدمة ملاحظة للقارئ، باللغتين العربية والآشورية، كيلا يساوره الشك والانبهار من حركات تلك القصائد طالما هناك تأملات واعتبارات متباينة. ثم يعقبها نظرة موجزة الشعر الآشوري وأوزانه، وخاصة القافية. ثم يلي، بعد ذلك، نصوص القصائد حيث يقول في قصيدة (الفكر المبهم):
تراه في كل يوم يتظاهر بأنه مرشد الأمة      وشروحاته مدعاة للسخرية
يرفع بشموخ في كل ميدان راية أنا... وأنا      كمؤسس وقائد ومسؤول
بيده صولجان السياسة يبشّر بالدين والصلاح   والخلاص وهو مريض نفسياً
يصعب الكلام عن التجربة الجمالية في شعر ميخائيل ممو من دون الأخذ بالاعتبار عدداً من النزعات المعنوية والفنية في مسيرته الأدبية، وتلخيص مواقفه الشعرية من مجمل الظواهر والقضايا التي عاناها ذاتياً ومعنويا من منظوره الجمالي بضغط من تلك التي كان بعضها ذا حضور ملموس عبر تلك المسيرة، وعياً وأسلوبا، أي النزعات الضاغطة والمتفاوتة الحضور والتأثير في النص. وهو يعني أن ثمة آلية محددة تنظم علاقة الشاعر الجمالية بكل من المظاهر والأشياء من جهة، والشعر وظيفة وتعبيرا من جهة أخرى. ولعل هذا ما يجعل الحديث عن تجربة الجمالية نموذجية موحدة، ونص شعري نموذجي موحد. ومن ثم فعلاقة ميخائيل بالنكبات والأزمات التي تواجه وجوده وحیاته وھویته وتراثه ومقدساته لیست علاقة طارئة أو جدیدة، وإنما ھي علاقة متجذرة في التاریخ والحیاة، وھي رسالة خلقیة وجمالیة ضد كل أشكال القبح والشر، أي إن رسالته تتجاوز الفردیة الذاتیة. يقول في قصيدة (لم يبقَ لنا):
هيا يا أخي    نحيي تذكار شهدائنا     الأماجد      بالمحبة والسلام       والحمد والشكر
لنعيد صياغة    أمجادنا التليدة       بكل وقار وإجلال من أجل الانبعاث   المكلل بالحرية
كم من سيميل   مرت علينا      ونحن نتلهى بالترهات   هنا وهناك   بدون جدوى.   


وینبثق صراخ الشاعر والأديب ميخائيل ممو في وجه الفساد بكل ألوانه من عشقه للوطن الجمیل الذي یستحق التضحیة بالغالي والرخیص، كما فداه أولئك الشھداء الأبرار... ومن ثم تغدو الأزمة النفسیة أشد مرارة على لسان كل أدیب ملتزم بالجمال والصلاح والتقدم والتطور. ویعد الشاعر ميخائيل واحداً من الأدباء المتقدمین في ھذا المجال حین راح یجرّب على تشكیل قصیدة الرؤیا الحُبْلى بالأفكار السیاسیة والاجتماعیة دون أن ینسى لغة الإثارة والإدھاش في العلامات اللغویة المحمولة على رؤى فكریة سیاسیة واجتماعیة یتداولھا العامة قبل الخاصة، ولا شيء أدل على ھذا من قوله الذي یعبر عن رؤیة الأمل بالحریة. يقول في قصيدة (إن لم تكن متسلحاً بالعلم):
إن لم تكن تتمتع بروح اليقظة      والحقيقة الدامغة
وتغترف في كل آن من منابع العلم      والحكمة والثقافة
في أي مرحلة من مراحل حياتك      في الشباب أو الشيخوخة
ليتسامى اسمك ويتمجد بين الورى      بكل جدارة واستحقاق
ولتصون وجودك في بلاد الاغتراب   بكل بسالة وشهامة.
فالكتاب الشرفاء وقفوا، ویقفون، في مجتمعاتھم كالأنبیاء والرسل وھم یدعون إلى التمسك بالحیاة الجمیلة ثقافیاً واقتصادیاً وسیاسیاً واجتماعیاً، ویمثلون لحن الحیاة الأبھى حین یدافعون عن كرامة الإنسان وسعادته وتقدمه وارتقائه، أو عن الإرادة الحرة والقیم الفاضلة والأخلاق السامیة. أما أولئك الذین یقعون أسرى مصالحھم الضیقة، أو یسقطون في تبعیة الحكام والخوف منھم، أو من كل مستبد ظالم فإنھم لا یستحقون منا إلا الابتذال والسخریة. يقزل في قصيدة (الأناني):
يا أيها الذي يتغنى باسم الأمة المجيدة كقائد همام
ثم ما تلبث أن تهتف عالياً باسم الدين في كل آنٍ وأوان
لتخدع الصغار والكبار كمصلح ومرشد في هذا العالم
وأنت لستَ جديراً لتوكل إليك أي مسؤولية مهما كانت
لأنك عديم المعرفة وتفتقر إلى أدنى خبرة في الحياة.
ويعقب الشاعر والأديب الكبير، واللغوي العلامة (بنيامين حداد) على هذه القصيدة قائلا:
(رابي ممو! تحية مقرونة بالود والاحترام. ليظل يراعك أخضر معطاء، ينثر مثل هذه الدرر. قصيدة رائعة ليس في فحواها وحسب، وإنما في شكلها الفني البديع. بصراحة رابي أقولها: هذا التوظيف الرائع الجميل لوزن [بالاي] الخماسي وبثلاث دعامات في البيت الواحد أبهرني بموسيقاه وبشكله الفني الجديد الذي لم يسبقك إليه أحد. هذا التوظيف للوزن الخماسي في صياغة بيت واحد مقسم إلى ثلاث دعامات وبخمسة عشر هجاء [مقطع] جديد تماماً. نعم! هناك وزن نرساوي اثني عشري بثلاث دعامات، ولكن كل دعامة فيه من أربعة هجاءات أو مقاطع، ويحق أن أقول: هذا الوزن الشعري الجديد الذي ابتكرته خليق بأن يسمى [الوزن الميخائيلي]. ثم يضيف قائلا: (أحسنت رابي ميخائيل! قصيدة رائعة بفنها الذي يضاهي روعة الفن الشعري في قصائد الشاعر الكبير [عبديشوع الصوباوي] في ديوانه الشهير [فردوس عدن]. تحياتي، وإلى المزيد من العطاء).
إن الشاعر ميخائيل ممو يفجّر شعره تفجيرا، وينساق معه في تموجات المخاض المتدفقة في الأعماق وصولا إلى مسارب الوعي، ومكامن الوجدان، تصاوير وخيالات متألقة. ولأن الشاعر ، كقائد الأوركسترا، لا يسعه الخروج عن أفق الرؤيا العام، وإطارها المتشكل في سراديب التجربة الشعرية، فقد أسلس القياد لمجرى التاريخ الهادر في شعاب ذاكرته ومخزون حواسه. واقتحم عالم الشعر، وتمرد على كثير من نظمه وأساليبه تمهيداً لخلق عالم جديد، ومناخات  وموازين جديدة لا تنكر. وقد سلك مسالك غريبة، وأحاط نفسه بأنماط متعددة المداخل والوجوه متناهية التفلّت من كل قيد والتزام إلا بقواعد الإبداع وإملاءاته العلوية اللامنظورة. ولا یتأتّى ذلك، إلا لأفذاذٍ نحاریر، قذفت بھم أعاصیر المعاناة، وتصدعات المفاھیم والرؤى.
ينتقل بك الإحساس، وأنت تقرأ قصائد (ميخائيل ممو) إلى صميم القصيدة، فإذا بك تشعر شعوراً قوياً بأنها تتنفس هواء طبيعياً، وتنداح في عالم مترع بالرؤى، إنها بمعنى آخر تسدل على الورق، كما تسدل سجف الأضواء، ثم تستيقظ في وجدانك، فإذا بك تترنح بين صحوتها وغفوتها، لتعلم في آخر الأمر أن هذا الشاعر يريد أن يبعث في الشعر شعراً حقيقيا.
كما احتضن الشاعر ميخائيل مأساة المعذبین والمضطھدین في المجتمع الآشوري، ووقف إلى جانبھم، وآلمه بؤسھم وشقاؤھم، وكان الصوت الذي نطق بما كانوا یعانونه من قھر وذلٍّ ومرارة، وقد جسّد ھذه الوقفة، القضیة في قصیدته (فاجعة قومية)  حیث يقول:
ذكرى الشهداء ستظل عبرة ومثالا للبشرية جمعاء
وستدوّن تفاصيلها في تاريخ كل الشعوب والأمم
مذبحة (سيميل) ستظل خالدة في ذاكرة التاريخ
تروي للعالم همجية الطغاة على مر العصور
وليس هناك حياة كريمة بدون حرية الشعوب قاطبة.
تسكن القصیدة قلب الشاعر فیرسمھا بأزاهير الكلمات... بمشاعر وأحاسیس رقیقة ورھیفة وشفافة كما ھي روحه دائماً ممزوجة بألوان قوس قزح في المعاني التي ترحل بنا لأطیاف متنوعة تبدأ بالألم والحزن وتنتھي إلى نبع الفرح والأمل. كما یعتمد الشاعر أحیاناً على الوصف الجمیل بأسلوب رصین ولغة شعریة صافیة تحوّم بین الوضوح والغموض الشفاف والرمزیة الشعریة بعیداً عن الغموض والانزیاحات اللغویة المؤدیة إلى الإبھام. يقول في قصيدة [أناسٌ كثيرون]:
بعض أبناء المجتمع، صغيراً كان أم كبيرا، في جميع أنحاء العالم
تراهم يرفعون راية اليقظة وهم غارقون في سبات عميق
هم مستيقظون وعلى أتم استعداد للهدم والخراب وصقل الأفكار المنحرفة
وإقصاء كل ذي نشاط واهتمام وعناية بالآداب والمعارف والعلوم
يتمرغون في نوم أهل الكهف لايحسدهم عليه حتى العميان
مترعة نفوسهم بالحسد والأنانية والضغينة والبغضاء
يظنون بأنهم أبرار تقاة وحكماء وهم سكارى بأحلامهم
يعتبرون أنفسهم قادة مرشدون وهم يعانون مرضاً عضالا
يعتبرون أنفسهم ملوك الغابة بينما هم ثعالب في جلود أسود
وهم يدركون جيداً بأنهم الأشد جوعاً وعطشاً للعلم والمعرفة.
لقد انتقل ميخائيل من دهاليز االأحزان والآلام التي تغمر شعبه، والمذابح التي تعرضت لها أمته إلى معاناته الشخصية ومآسيه الذاتية وخاصة فقدان فلذة كبده، وهو في ريعان شبابه، حيث غمر الحزن قلبه وأودى به إلى الصمت. إنه صمت الحزن، والتأمل، والتفكر بما للصمت من عوالم سحرية زاخرة بألوانها الساحرة، وما تفتحه من خيالات لها رونقها وصورها المذهلة.




صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10