المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
أدب / تراكمات ..
« آخر مشاركة بواسطة jean yazdi في الأمس في 23:10 »
تراكمات..
و يحدث معي بأن اصل في بعض محطات حياتي و روحي قد نست الكثير من المشاعر  لدرجة ان البعض منها لم أعد اتذكرها  و انا في هذه الجغرافية التي لا احد يواسي فيها احد و اتسائل هل كُنت املكها..؟!
أراقب  بكل صمت تعثراتي في الماضي و كم من مرة هويت و  نهضت ...
واقفً امام المرآة و كل ظني بأني أشاهد التلفاز و انا مستلقيٌ على الاريكة العتيقة التي اشتريتها  قبل عقدين او اكثر و لا زالت تشهد على جميع تفاصيل يومياتي هي خلفي الآن و انا اراقب هذا الهرم في المرآة...قطار افكاري يمر بمنعطفات الماضي قطار ذكريات يداهمني بلا استئذان لا صوت له كدبيب النمل  ، و أنا لا زلت هنا وحدي متعلقاً بالتفاصيل الصغيرة و منها الاسترخاء تحت ظل الهدوء لا أنتظر احدً و لا احد ينتظرني ...لا شيء يزعجني فأنا في غرفتي انا التاجر و المَتجر و انا الزبون الوحيد .
جان يزدي
2
مستر ابرم شبيرا


بعدك تكتب ههههههههه خرافات !!!!!!!!!!!!

{اولا} قلناها لك اكثر من مرة و اخرها في « رد #2 في: 20:11 28/12/2020 » و نكررها الان ايضا :

" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكرر الخرافات و تذكر بأن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل الآتي :

""" هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متأشورين " كما اورد هذا المؤرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " و كما يلي :

" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم." """

{ثانيا} لقد اتعبت انت ~ و ربعك ~ القراء و حتئ الاكاديميين المتابعين " بخرافاتكم " بحيث اضطر الاكاديمي الدكتور ليون برخو الئ كتابة مقال مهم بعنوان """ إلى الأستاذ أبرم شبيرا ومنه إلى كل كتاب ومثقفي شعبنا: قللوا من الكتابة في غير إختصاصكم رجاءا """ و نقتطف منه فيما يلي نهايته و هو ما يعنينا هنا طالما كثر نشر الأكاذيب و الخرافات و حتئ السخافات من قبلكم ~ انت و ربعك ~ و حتئ من قبل بعض الاكاديميين السابقين للأسف سواءا في هذا الموقع او غيره من المواقع عسئ ان تتركوا الكتابة و الكف عن هذا السلوك القبيح ليرتاح ابناء شعبنا من قراءة امثال تلك الأكاذيب و الخرافات و حتئ السخافات :

""" نص نهاية المقال :

فمثلا بإمكان الأستاذ شبيرا – وهو كاتب بارز من أبناء شعبنا وكل الكتاب والمثقفين الأخرين – الإتصال بعالم الأشوريات القدير جون كرتس الذي يدير قسم الشرق الأدنى في المتحف البريطاني ويأخذ مسجلا معه ويلتقي به ويسأله ويستأنس برأيه قبل الكتابة. ولكن لا يستطيع هؤلاء فعل ذلك لأن العلم والإختصاص ليس ديدنهم والوصول إلى الحقيقة من خلال العلم والإستقراء والبحث لا شأن لهم به. همهم الركض وراء سراب الماضي السحيق معتقدين أن أهميتهم ومساهمتهم في الحضارة الإنسانية تعتمد على أقدميتهم وينسون ان الإنتساب إلى شعوب غابرة له مقومات علمية وتاريخية ولغوية بإمكان علماء اليوم التحقق منها بسهولة. ولهذا فإن ذهب هؤلاء إلى علماء جامعة شيكاغو، الذين أمضوا عقودا في تأليف قاموس الأشوريات، وقالوا لهم نحن أحفاد هذه الشعوب لغويا وإثنيا لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. وحقا لقد جعلت هذه الكتابات منا أضحوكة. """
و نكرر الجملة ما قبل الاخيرة : " لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. " و هكذا ههههههههههههههههههههههههههه

~ و هذا رابط منشور المتأشور ابرم شبيرا حول ما اسماه " علم الاشوريات " حيث لا توجد هكذا تسمية و انما التسمية هي " علماء الاشوريات " و هم المتخصصون بتاريخ الاشوريين المنقرضين مما يعني انه يكتب و ما يعرف شنو الطبخة !!!!!!!!!!!!! :

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,525181.0.htm

ملاحظة :
~~~~
و في الرابط ادناه مثال علئ ما ينشره بعض من ربع المستر ابرم شبيرا و منهم من يدعئ ميخائيل ديشو حيث لم ينشر في هذا الموقع سوئ الكذب :

1 ~ و هنا يروج ل كذبة اسماها اللغة الاشورية في حين لا توجد في التاريخ لغة اشورية و ان الاشوريين المنقرضين كانوا قد تكلموا اللغة الاكدية ثم اللغة الارامية السريانية.

2 ~ لغة شعبنا هي Syriac و هي اللغة الارامية السريانية و ليس الكذب المفبرك كما في الفيديو المنشور ههههههه Assyriac !

https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=1055948.0...
3
إيران تعين كبير المفاوضين في الملف النووي وزيرا للخارجية
وكالات - أبوظبي

وزير الخارجية اللإراني بالوكالة علي باقري
عينت إيران الاثنين علي باقري، كبير المفاوضين في الملف النووي ونائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، وزيرا بالوكالة خلفا لحسين أمير عبد الهيان الذي قضى مع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة علي بهادري جهرمي أن باقري عين "مسؤولا عن لجنة العلاقات الخارجية للحكومة".

وخلال أعوام قليلة، انتقل باقري (56 عاما) من معارضة الاتفاق مع القوى الدولية بشأن برنامج طهران النووي، إلى قيادة فريق بلاده في المباحثات الهادفة لإحيائه، والتي بلغت طريقا مسدوداً منذ صيف 2022.

وفي سبتمبر 2023، دافع باقري عن التفاوض مع الغرب، وانتقد "أولئك الذين يحاولون، تحت ستار الدفاع عن القيم، إعطاء المفاوضات بعداً معادياً للقيم".

ورأى أن هؤلاء "يريدون في الواقع حرمان الجمهورية الإسلامية من أداة محورية ومهمة لتحقيق المصالح الوطنية"، وفق ما نقلت عنه في حينه وسائل إعلام محلية في طهران.

وتابع باقري الذي يعد مقربا من المرشد الإيراني علي خامنئي، الملف النووي عن قرب بعدما شغل مسؤوليات ضمن المجلس الأعلى للأمن القومي في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، وصولا لتولّي نيابة وزارة الخارجية في حكومة ابراهيم رئيسي.
وقد ولد الدبلوماسي الإيراني عام 1967 في منطقة كن بشمال غرب طهران، وحمل كنيتها في اسمه: علي باقري كني

وينتمي باقري إلى التيار المحافظ المتشدد في السياسة الإيرانية الذي ينظر أفراده بعين الريبة إلى الغرب وخصوصا الولايات المتحدة،

وسبق وزير الخارجية الجديد أن أدلى بمواقف ناقدة لأي دور غربي في رسم السياسة في منطقة الشرق الأوسط.

تولى باقري مهاما في السلطة القضائية التي كان يرأسها في حينه رئيسي.، وقد شغل بداية منصب أمين لجنة حقوق الانسان، وبعدها بعامين، عين مساعدا للشؤون الدولية، إلى أن تم تعيينه نائبا لوزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في الحكومة التي شكلها رئيسي بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في 2021.
4
صيغة شبه نهائية لاتفاقات استراتيجية بين الرياض وواشنطن
الإدارة الأميركية تأمل أن تمهّد الاتفاقيات ذات الطابع الأمني والدفاعي عموماً، إلى التوصّل لاتّفاق يشهد اعتراف السعوديّة للمرّة الأولى بإسرائيل.
MEO

الأمير محمد بن سلمان لديه شروط واضحة للتطبيع
الرياض – ناقش وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان الصيغة “شبه النهائيّة” للاتفاقيّات الاستراتيجيّة بين بلديهما، والتي تأمل واشنطن أن تمهّد لاتفاق تطبيع بين المملكة وإسرائيل الذي يبدو أن أنه ما يزال بعيد المنال في ظل الحرب الاسرائيلية على غزة.

وشكّلت الاتفاقيّات التي “قارب العمل على الانتهاء منها”، مدار بحث بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومستشار الأمن القومي جايك ساليفان ليل السبت وفق الإعلام الرسمي السعودي.

وهي تعدّ جزءاً رئيسياً من مساعي واشنطن للتوصل إلى تفاهم من شأنه أن يجعل السعوديّة تعترف بإسرائيل، وهي جهود عطلّتها بشدّة الحرب الدامية في غزة بين الدولة العبرية وحركة حماس.

والتقى وليّ العهد، الحاكم الفعلي للبلاد والذي يدير شؤونها العامة واليومية، وساليفان في الظهران بشرق السعودية، حيث بحثا في “الصيغة شبه النهائيّة لمشروعات الاتفاقيّات الاستراتيجيّة بين المملكة والولايات المتحدة الأميركيّة، والتي قارب العمل على الانتهاء منها”.

وتأمل واشنطن في أن تمهّد هذه الاتفاقيات ذات الطابع الأمني والدفاعي عموماً، إلى التوصّل لاتّفاق يشهد اعتراف السعوديّة للمرّة الأولى بإسرائيل.

من غير الواضح إذا كانت الرياض وواشنطن ستمضيان قدما في اتفاقيّاتهما إذا لم تتوصّل السعودية وإسرائيل لاتّفاق تطبيع.

وبحث بن سلمان وساليفان في “ما يتمّ العمل عليه بين الجانبين في الشأن الفلسطيني، لإيجاد مسار ذي مصداقيّة نحو حلّ الدولتين بما يلبّي تطلّعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة”، إضافة الى “المستجدّات الإقليميّة، بما في ذلك الأوضاع في غزة وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانيّة”.

ومن المقرّر أن يزور ساليفان إسرائيل الأحد لإجراء محادثات حول الحرب في غزّة، حسب ما أعلن البيت الأبيض.

وتسعى إدارة الرئيس جو بايدن منذ فترة إلى التوصّل لاتّفاق يضمن اعتراف السعودية بإسرائيل، في مقابل إقامة علاقة أمنيّة أقوى مع واشنطن، الشريك الأهمّ للمملكة في هذا المجال. وتتمثل الفوائد الاستراتيجية في دعم أمن إسرائيل، وبناء تحالف أوسع ضد إيران، وتعزيز العلاقات الأميركية مع واحدة من أغنى الدول العربية، في وقت تسعى فيه الصين إلى توسيع نفوذها في الخليج.

وستكون الفائدة التجارية في وضع قطاع الصناعة الأميركي في موقع رئيسي للفوز بعقود بناء محطات الطاقة النووية السعودية، حيث تتنافس شركات الطاقة النووية الأميركية مع نظيراتها في روسيا والصين ودول أخرى على الأعمال التجارية العالمية.

وتعتقد الإدارة أن الدعم السعودي للتطبيع ربما يتوقف جزئيا على إبرام اتفاق نووي مدني.

ولم تعترف السعودية بإسرائيل قط، ولم تنضم إلى اتفاقات أبراهام المبرمة عام 2020 بواسطة أميركية، التي طبّعت بموجبها الإمارات والبحرين العلاقات مع إسرائيل. وبعدها حذا المغرب والسودان حذو الدولتين الخليجيتين.

وبعد دخوله البيت الأبيض، زار الرئيس الديمقراطي بايدن مدينة جدّة والتقى ولي العهد في تموز/يوليو 2022، وسعت إدارته جاهدةً للتوصل إلى اتفاق سعودي إسرائيلي من شأنه أن يبني على اتفاقات أبراهام التي اعتُبرت إنجازًا كبيرًا للسياسة الخارجية الأميركية في عهد سلفه الجمهوري دونالد ترامب.

ولم يخفِ السعوديون رغبتهم في الحصول على أكثر مما حصلت عليه دول عربية أخرى لقاء التطبيع مع إسرائيل، ويفاوضون لنيل مكاسب مثل ضمانات أمنية أميركية ومساعدة في تطوير برنامج نووي مدني قادر على تخصيب اليورانيوم.

وإحدى القضايا الرئيسية التي يجب حلها في سبيل الاتفاق، هي ما إذا كانت واشنطن ستوافق على بناء منشأة لتخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية، ومتى يمكنها أن تفعل ذلك، وما إذا كان يمكن لموظفين سعوديين دخولها، أم أنها ستدار من قبل موظفين أميركيين فقط في سياق ترتيب يتيح سيطرة أميركية حصرية على المشروع.

ودون إدراج ضمانات صارمة في الاتفاق، سيكون بإمكان السعودية التي تمتلك خام اليورانيوم، من الناحية النظرية، استخدام منشأة التخصيب لإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، والذي إذا جرت تنقيته بدرجة كافية، يمكن أن ينتج المواد الانشطارية اللازمة لصنع القنابل.

والمسألة الأخرى هي ما إذا كانت الرياض ستوافق على القيام باستثمار سعودي في محطة لتخصيب اليورانيوم مقرها الولايات المتحدة تكون مملوكة للولايات المتحدة، أو ما إذا كانت ستوافق على الاستعانة بشركات أميركية لبناء مفاعلات نووية سعودية.

وفي أيلول/سبتمبر الفائت، قال وليّ العهد السعودي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأميركيّة أنّ المملكة تقترب “كلّ يوم أكثر فأكثر” من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

لكنّ هذه الجهود تضرّرت بشدّة بسبب الحرب الدامية المستمرّة منذ أكثر من سبعة أشهر في غزة، والتي اندلعت بسبب هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس في 7 تشرين الأوّل/أكتوبر على جنوب إسرائيل.

وردا على الهجوم، ينفّذ الجيش الإسرائيلي حملة قصف مدمّرة وعمليات برّية في قطاع غزة حيث قتل حتى الآن 35386 أشخاص، غالبيّتهم مدنيّون، حسب آخر حصيلة أوردتها وزارة الصحة التابعة لحماس السبت.

ومذّاك، قال مسؤولون سعوديّون إنّ العلاقات مع إسرائيل مستحيلة من دون خطوات “لا رجعة فيها” نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينيّة، وهو ما يعارضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بقوّة منذ فترة طويلة.

ومن غير الواضح إذا كانت الرياض وواشنطن ستمضيان قدما في اتفاقيّاتهما إذا لم تتوصّل السعودية وإسرائيل لاتّفاق تطبيع، بحسب محللين. لكنّ الأكيد هو أنّ المحادثات حيال ما تريده السعودية من الولايات المتحدة قد تواصلت مذّاك.

وخلال زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأخيرة للرياض في نيسان/أبريل، قال هو ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان إنّ الاتفاق النهائي بشأن الشقّ الأميركي السعودي في الصفقة “قريب للغاية”.

غير أن المحلل السعودي عزيز الغشيان قال سابقاً لفرانس برس إنه في الوقت الحالي “ثمن التطبيع، خاصة على الجبهة الفلسطينية، ارتفع بالتأكيد”.
5
ألمانيا:الاستثمار في العراق صعب جداً بسبب الفساد

بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكدت السفيرة الألمانية لدى بغداد كريستيانا هومان،الأحد، أن المانيا تقدم دعماً عسكرياً للقوات العراقية بقيمة 2 مليون يورو سنوياً.وقالت كريستيانا هومان في تصريح متلفز ، إنه “لا يمكنني المقارنة بين الفساد في العراق بين الماضي والوقت الحالي، إذ لم يمضِ على وجودي في العراق سوى 8 أشهر، إلا أن هناك بعض المستثمرين الألمان طُلب منهم نوع من الإتاوات من قبل جهات حكومية، لكنهم لم يدفعوا لأن الأمر غير قانوني بالنسبة لنا“.وتابعت، أن “المانيا تقدم دعماً عسكرياً للقوات العراقية بقيمة 2 مليون يورو سنوياً، فيما يبلغ عدد قواتنا المتواجدة في العراق 290 جندياً”.
6
بينهم زعيم عربي.. زعماء دول قتلوا بحوادث تحطم طائرات
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

الرئيس العراقي عبد السلام عارف (وسط)
شهدت حوادث تحطم الطائرات العديد من المآسي وراح ضحيتها آلاف الناس العاديين، ولم يكن الزعماء أو قادة الدول أو كبار الشخصيات بمنأى عن مثل هذه الحوادث المميتة والقاتلة.

وتاريخيا، قتل ما لا يقل عن 18 رئيس دولة في حوادث تحطم طائرات، واحد منهم كان رئيسا عربيا هو الرئيس العراقي عبد السلام عارف وتوفي في حادث تحطم طائرة في الثالث عشر من أبريل 1966.

ومن أبرز الزعماء الذين قتلوا في حوادث تحطم طائرات، الرئيس الباكستاني ضياء الحق وقتل في 17 أغسطس 1988، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة السويدي داغ همرشولد وقتل في حادث تحطم طائرة في روديسيا في الثامن عشر من سبتمبر 1961.
من بين رؤساء الدول الذي قتلوا في حوادث تحطم طائرات:
رامون ماجسايساي، رئيس الفلبين، وقتل يوم 17 مارس 1957
نيريو راموس، رئيس البرازيل، وقتل يوم 16 يونيو 1958
هومبرتو دي إلينكار كاستيلو برانكو، رئيس البرازيل، وقتل يوم 18 يوليو 1967
رينيه بارينتوس، رئيس بوليفيا، وقتل يوم 27 أبريل 1969
خايمي رولدوس أغيليرا، رئيس الإكوادور، وقتل يوم 24 مايو 1981
سامورا ماشيل، رئيس موزمبيق، وقتل يوم 19 أكتوبر 1986
جوفينال هابياريمانا، رئيس رواندا، وقتل يوم 6 أبريل 1994
سيبريان نتارياميرا، رئيس بوروندي، وقتل يوم 6 أبريل 1994
بوريس ترايكوفسكي، رئيس مقدونيا، وقتل يوم 26 فبراير 2004
ليخ كاتشينسكي، رئيس بولندا، وقتل يوم 10 أبريل 2010
ولعل من بين أبرز الشخصيات العربية التي قتلت في حوادث تحطم طائرات، رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي، وقتل في الأول من يونيو 1987.

بالإضافة إلى ذلك قتل زعيم جماعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، في حادثة تحطم طائرة أثناء رحلة بين موسكو وسان بطرسبرغ يوم 23 أغسطس 2023.
7
محمد مخبر.. المرشح الأول لخلافة الرئيس الإيراني
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

بعد تأكيد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، وآخرين، في حادثة تحطم مروحية بشمال شرقي البلاد، من المتوقع أن يتولى المرشح الأولى لخلافته، محمد مخبر، رئاسة إيران.
من هو محمد مخبر؟
يبلغ محمد مخبر من العمر 68 عاما.
يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة.
ترأس لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني وهي مؤسسة حكومية مختصة بالشؤون الخيرية.
كان المدير التنفيذي ونائب الرئيس التنفيذي لشركة خوزستان للاتصالات.
أدرجه الاتحاد الأوروبي عام 2010 على قائمة العقوبات لصلته ببرنامج إيران الصاروخي.
أدرج على لائحة العقوبات من قبل وزارة الخزانة الأميركية في يناير 2021.
في أغسطس 2021 اختاره الرئيس إبراهيم رئيسي نائبا أول له.
الدستور الإيراني:
وفقا لنص مادة 113 من الدستور الإيراني، يعتبر رئيس الجمهورية أعلى مسؤول رسمي في البلد بعد منصب المرشد.
وتقول المادة 113 إن الرئيس هو صاحب المسؤولية عن تنفيذ الدستور ورئاسة السلطة التنفيذية.
وجاء في المادة 131، أنه "في حالة وفاة، غياب أو مرض أصاب رئيس الجمهورية في إيران يتولى نائبه الأول صلاحيات ومهام رئيس الجمهورية.
كذلك تقول المادة 131 من الدستور أنه سبتم تشكيل مجلس ليتخذ الإجراءات لانتخاب رئيس جديد في غضون فترة أقصاها 50 يوماً.
ماذا حدث؟
طائرة مروحية كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي تعرضت الأحد لحادث.
التلفزيون الرسمي الإيراني أعلن هبوط المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني اضطراريا دون مزيد من التفاصيل.
كان رئيسي مسافرا إلى محافظة أذربيجان الشرقية في إيران.
وصف التلفزيون الرسمي منطقة الحادث بأنها قريبة من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر (375 ميلاً) شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.
تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن إرسال سرب من الطائرات المسيرة وفرق الهلال الأحمر إلى موقع طائرة الرئيس الإيراني.
8
ماذا يحدث في إيران بعد وفاة رئيس البلاد وهو في السلطة؟
وكالات - أبوظبي

أكد مسؤول إيراني لرويترز ووسائل إعلام إيرانية، اليوم الاثنين، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته أمير عبد اللهيان قتلوا في حادثة تحطم طائرة مروحية بشمال شرقي البلاد.
وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن مجلس الحكومة "يجتمع الآن" بعد حادثة مصرع إبراهيم رئيسي ورفاقه، مضيفة أنه سيتم الإعلان بموعد ومكان مراسم وداع الرئيس ورفاقه.

ومن المتوقع أن يتولى المرشح الأولى لخلافته، محمد مخبر، رئاسة إيران.

ومخبر، بصفته الرئيس المؤقت والعضو في مجلس مؤلف من 3 أشخاص مع رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية، سيرتب إجراء انتخابات رئاسية جديدة خلال 50 يوما من وفاة الرئيس.
 فيما يلي نقاط موجزة لما ينص عليه الدستور الإيراني في حال عجز الرئيس عن أداء مهامه أو وفاته:

وفقا لنص مادة 113 من الدستور الإيراني، يعتبر رئيس الجمهورية أعلى مسؤول رسمي في البلد بعد منصب المرشد.
وتقول المادة 113 إن الرئيس هو صاحب المسؤولية عن تنفيذ الدستور ورئاسة السلطة التنفيذية.
تنص المادة 131 من الدستور الإيراني على أنه إذا توفي الرئيس وهو في منصبه، يتولى نائبه الأول المنصب، بتأكيد من الزعيم الأعلى، الذي له القول الفصل في جميع شؤون الدولة.
يتولى مجلس يتألف من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.
انتُخب رئيسي في 2021، وبموجب الجدول الزمني العادي، كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 2025. ومن المتوقع الآن أن تجرى في أوائل يوليو.
9
الحكومة الإيرانية تؤكد أن وفاة رئيسي لن تسبب أي خلل في عملها
وكالات - أبوظبي

أكدت الحكومة الإيرانية، في بيان الإثنين، أنها ستواصل العمل من دون "أدنى خلل" بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية الأحد.

وجاء في البيان الحكومي "تؤكد الحكومة للشعب الإيراني الوفي والمقدر والعزيز على أن طريق العزة والخدمة سيستمر وبفضل روح آية الله رئيسي البطل وخادم الشعب والصديق الوفي للقيادة التي لا تعرف الكلل.. لن يكون هناك أدنى خلل او مشكلة في الإدارة الجهادية للبلاد".


وكانت الحكومة ومصادر وسائل إعلام إيرانية أكدت، صباح اليوم الاثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية شمال شرق البلاد، مساء أمس الأحد.
فقد نعت الحكومة الإيرانية تنعي الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبدالليها، وذلك بعد أن عقدت اجتماعا في أعقاب تأكيد مصرع رئيسي.

كما أكد التلفزيون الرسمي الإيراني وفاة رئيسي ووزير الخارجية في تحطم طائرة مروحية في شمال شرقي البلاد يوم الأحد.

كذلك أكد محسن منصوري، نائب الرئيس الإيراني، في تغريدة على منصة إكس، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم المروحية.

كما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني أيضا أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان قتلا بحادثة تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهما الأحد.
10
الحكومة الإيرانية تؤكد أن وفاة رئيسي لن تسبب أي خلل في عملها
وكالات - أبوظبي

أكدت الحكومة الإيرانية، في بيان الإثنين، أنها ستواصل العمل من دون "أدنى خلل" بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية الأحد.

وجاء في البيان الحكومي "تؤكد الحكومة للشعب الإيراني الوفي والمقدر والعزيز على أن طريق العزة والخدمة سيستمر وبفضل روح آية الله رئيسي البطل وخادم الشعب والصديق الوفي للقيادة التي لا تعرف الكلل.. لن يكون هناك أدنى خلل او مشكلة في الإدارة الجهادية للبلاد".


وكانت الحكومة ومصادر وسائل إعلام إيرانية أكدت، صباح اليوم الاثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية شمال شرق البلاد، مساء أمس الأحد.
فقد نعت الحكومة الإيرانية تنعي الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبدالليها، وذلك بعد أن عقدت اجتماعا في أعقاب تأكيد مصرع رئيسي.

كما أكد التلفزيون الرسمي الإيراني وفاة رئيسي ووزير الخارجية في تحطم طائرة مروحية في شمال شرقي البلاد يوم الأحد.

كذلك أكد محسن منصوري، نائب الرئيس الإيراني، في تغريدة على منصة إكس، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم المروحية.

كما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني أيضا أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان قتلا بحادثة تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهما الأحد.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10