المشاركات الحديثة

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 8 9 10
31
عطر الكلام في الديوان الشعري ( وانا كل الكلام ) للشاعر طارق الحلفي

=     
  قصائد تزدهر بوهج  الابداع , ملتهبة بالاحاسيس الوجدانية العميقة , التي انطلقت من عقالها الكامن لتغرد بشفافية بليغة بالمعنى والمغزى  , في وضوح المراد والغاية في الصور التعبيرية , التي لامست  شأن العشق الحياتي ,  وسهام الحنين والشوق ,  من خلال السيرة الذاتية الطويلة في سفرها وتنقلها في محطات سنوات العمر المتنوعة , وجدت الفرصة السانحة لهذا البوح بصدق نوايا القلب , في العزم في مواصلة طريق الكفاح , مهما بلغت الجروح والمحن والمعاناة , مهما كثرت العثرات والمطبات ,     في الاشتياق العارم الذي  يلعب داخل القلب  , ويدفعه عنوة  إلى المواصلة و العناد  بالتشبث بالحياة , في هذه الذكريات الدسمة  من حصاد العمر التي سطرتها القصائد الشعرية  , تلألأت بهذا الإنشاد  المترنم في ابتهالات الروح , ترنمت بنغمات مختلفة من الإيقاعات والتقاسم الشعرية في مفاصلها الدالة ,  بهذا الشريط الحياتي الطويل المنقوشة في وشمها  على صدر السنين الطويلة  , وتدل ايضاً  على السمة الزاهية في الارتباط الحياتي المفعم بالحركة والفعل , الذي يملك الإدراك والفهم لمعاني الحياة  في أزمنتها المختلفة والمتقلبة , تراوحت بين الشوق والحنين والغربة, في عالم مليء بالزيف والغدر وسؤ النوايا , عالم يتجه بكل عنفوانه الى الحصار والحروب والخراب ودمار الإنسان  , لكن العناد الحياتي بالشوق والاشتياق يدفعه إلى مواصلة الدرب مهما بلغ الثمن الباهظ  . . نجد في ثنايا قصائد الديوان الشعري الذي يضم 34 قصيدة متعددة الصياغة الابداعية والاغراض التعبيرية  , في عذوبة الصوت الشعري , في حلو الكلام وفي المخاطبة والجدل في داخل  الروح والقلب  ( وأنا كل الكلام ) صوتان منصهران في صوت واحد , الشاعر وكل الكلام , كأنه يغرد بزقزقة العصافير في ابتهالات الحب , رغم الأهوال والعويل , لكنه يدرك رسالة القلب مرسومة بنشوة    الوئام والسلام  في داخل مشاعره , انهالت  بمطر ذكريات العمر بهذا الشريط الشعري . نقتبس من فيضه هذه المقاطع الشعرية الدالة في مدلولاتها البليغة .
   1 - ماذا سيحمل  العام الجديد ؟ لا شيء سوى انه  سيكون  نسخة من سلفه ,  ألم يكون أسوأ , في الاضطراب والارتباك والتيه والخراب ,  وطعن الامال بسكاكين قاتلة , لقد خلق هذا الواقع المزيف ,  آلهة أو ارباب ,  أو الاصنام مزيفة تتاجر بالدجل والمكر  , تخدر المواطنين بعلكة  الأدعية والتعاويذ والحجاب والرجاء الذليل للركوع  تحت اقدامهم  , لن يكون هذا العام الجديد أقل خراباً وكارثة , أقل جنوناً وظلاماً , اقل تناحر الثيران الهائجة على الاستحواذ والاستيلاء ,  وهي تصعد على أكتاف الخائبين , لن يكون  اقل حروباً وحصاراً وظلماً , كل الدلائل تؤكد انهم  سائرون  على نهج الخراب والحروب بنكهة المجانين .
   
قد دَخَلنا..
مشجَبًا تَرقدُ فيهِ جُثّةُ العامَ الجديد
وفيوضٌ مِنْ صِياغاتِ التواريخِ اللّئيمةْ
وذيول من خيول الغابرين
قد نَسيْنا قَبْضَةَ الدّرْعِ وصَدّقنا الرَّخاءْ
وحَلَلنا رَبْطَةَ الصّدقِ وأبدَلنا القِناعْ
كالأميراتِ السّبايا
نَسْتَرِّقُ السّمعَ من جُحْرِ العدوِ
علّهُم يَرضونَ عَنّا.. عاهِراتْ   / من قصيدة : متاهات العام الجديد .
2 - هذا حال العراق التعيس مع تموز المتقلب بين النار الساخن والملتهب , انه على  خط الاستواء بين الجحيم  والمعاناة  . والخراب يتعمق أكثر فأكثر  , سواء كان تموز حياً أو  ميتاً ,  لا فرق بين الاثنين  . على سعير النار  يحترق الأخضر واليابس , فكل مجيء لتموز لنا مأتم  وحداد , وتبقى تنتظر  النوارس , تتجول في سماء الغربة وقلق المنفى . فمتى تدق ساعة العمل ؟ ونقول : حي على خير العمل .
تموز مات
حَيِّ على الحياة
تموز قام
حَيّ على خَيرِ العمل
لم يبق في العراق من اَمل
المِلحُ في النصال
والخَسفُ في الرجال
والموتُ في مُغتسل العورة في العراء
والماء في مِعصِرَةِ الهواء
وهدهدُ التاريخ في اسرة القصب
يُعيرُ رحلة الجهاد مرةً لرِيبة الجسد
ومرة لعِمَّة الرَّمَد
ونحن في بوصلةِ المغيب
لقالق الهجرةِ للأبد
حي على خير العمل . من قصيدة : فريضة العمل


3- يتناغم الواقع المر على معزوفة الحلال والمباح شرعاً بناموس الشيطان  , كأن من امتلك صولجان السلطة والنفوذ , حل محل رب العالمين , يلعب ويخرب بما يحلو له المذاق والمزاج  , في المتعة  الجنة الفردوسية   , يتقمصون كل الأدوار من   الكذب والرياء والنفاق , فطالما لبسوا جبة الدين , أذن امتلكوا الارض والسماء , على نحيب الثكالى والمحرومين . يغتسلون في شفاعات الفتاوى , التي تبيح لهم كل شيء حلال .
وإذا لامستمُ السلطةَ يوماَ فاستحموا
من زلالِ الهاوية
او تضمخْ بالعماءِ
فهوَ حَدُّ الزانية
فالوضوء باختزالات الحلال
سيكون بالحلال
كل شيء بالحلال
فالزواج في شفاعات الفتاوى
بالحلال
والدجاجُ بالحلال
والخياناتُ نذور في مضافات التملك
بالحلال
وليالي الرقص حتى مطلع الفجر المعنى
بالحلال  /  من قصيدة : المال الحرام
  4 - التوغل في مفاصل الحياة والوجود , بوعي وادراك وفهم ناضج , تزدهر القيمة الحياتية والانسانية , وتثمر في براعمها وفاكهتها الناضجة , فهي تنهل في الارتواء  من الماء العذب , لذلك  تعطي قيمة للشاعر ان يكون مرآة حقيقية للواقع , بدون تساوم وتهاون , لان ضميره  حياً يحب الجمال ويكره القبح ,  ويترنم باحلى الكلام .
   
حينَما الحِكْمةُ باتَتْ
في فِراشي ذاتَ لَيلَةْ
اَهرَقَتْ خُصلةَ ضَوءٍ
من يَواقيتِ الكَلامِ
فوقَ قلبي ولِساني
فَتَغَطّيتُ بِشَمسٍ
ظِلُّها أَحْلى الكَلامِ    / من قصيدة : وانا كل الكلام .
5 - اللهفة المرهفة الى وميض الحب وصداه يتناغم مع شغاف القلب , في أعماق الحواس الداخلية , حتى بحبها وطيشها المتبعثر والخائب , فتظل الروح تتطلع الى عناقيد العنب الدالية , فالحياة لا تسمو إلا مع الحب , والحياة لا يكمل قمرها إلا بالشوق والاشتياق , ولا تدع القلب يهدأ إلا بهما , بغواية الحب , يفيض بالقلب نغماً وطرباً .
قُلتُ يَومًا للذي لَوّعَني داخَل صَدري:
دَعْ شَفاعاتِ الغوايةْ
دَعْ مِنَ اللّوعَةِ روحي والضَّياعْ
دَعْك من قولِ النساءِ
والوَميضِ الغضِّ
ما خبَّئن سرًا
تحت ياقوتِ صَداريهُنَّ يومًا
من ينابيع الكلام
دعك منّي
فَلِماذا...؟؟
كُلّما رَفَّ جَناحٌ
رفرفت روحك بالبهجة وامتد حبورك
ولِماذا لا تَدعْني أهدأ الليلَ
لماذا لا تَدعني
 جمعة عبدالله
 
32
فحوصاتDNA لحل اشكاليات الانتماء القومي ؟


ابو سنحاريب

من المعروف ان العراق تعرض خلال قرون عديدة بعد سقوط الامبراطورية الاشورية الى غزوات وهجمات وانتهاكات واحتلالات كثيرة من قبلجيوش شعوب اخرى كالمغول والرومان والفرس والاتراك والعرب ثم اخيرا الانكليز بعد الحرب الكونية الاخرى .
وخلال هذة القرون وتحت ظروف الاحتلال حدثت زيجات بين الغزاة واهل العراق مما ادى الى اختلاط الدماء بين الاعراق الغازية واهلالرافدين .
وحاليا يقوم الكثيرون من كل القوميات  في العالم باجراء فحص DNA لمعرفة  تاريخ اصولهم العرقية .
ولذلك نجد انه ربما يكون من  افضل حل للنزاعات بين القوميات العراقية حول مسالة الانتماء القومي هو ان تقوم. الجهات المسؤولة  باجراءفحوصات لعينات مختلفة من المجتمع العراقي للتوصل الى النسبة الاكبر من المنتمين لصنف معين .
وحتى ضمن شعبنا يجب ان يتم اخذ ذلك الفحص وخاصة بين المتشددين الذين بدون سند علمي لهذا الفحص يتنمر للهوية التي تروق له .
ومن عائلتي قام ابني باجراء الفحص ووجد باننا ننتمي للعرق الاشوري .
وهكذا اطلب من كل متشدد لاية تسمية من ابناء شعبنا ان يثبت اولا بانه كما يدعي وبخلاف ذلك فادعائه يعتبر باطلا
33
صوت المجر هو الوحيد في أوروبا نحو السلام‬

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان - بعد المفاوضات مع شي جين بينغ: نحن نعيش في ظل الحرب منذ عامين، ولم يسبق أن كان هناك خطر نشوب حرب دولية، أو حتى عالمية، كما هو الحال الآن.  إذا نظرتَ إلى الاقتصاد العالمي والتجارة العالمية قبل 20 عاماً، تجده مختلفاً تماماً عن الذي نعيشه اليوم.  ثم عِشنا في نظام عالمي أحادي القطب، والآن نعيش في نظام متعدد الأقطاب، وأحد ركائز هذا النظام العالمي الجديد هي جمهورية الصين الشعبية، الدولة التي تحدد الآن مسار الاقتصاد العالمي والسياسة العالمية.   
السيدات والسادة الأعزاء، كانت زيارة السيد الرئيس ضرورية بالنسبة لنا.  في الوقت الحالي، عندما تدور حرب في جوارنا ويتساءل العالم عما إذا كان ينبغي لهذه الحرب أن تستمر أو ينبغي بذل الجهود لتحقيق السلام، فإن صوتَنا، صوت المجر، هو الصوت الوحيد في أوروبا.  إن أوروبا اليوم تقف إلى جانب الحرب، باستثناء المجر ، الدولة الوحيدة التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وإجراء محادثات سلام ، وتدعم كافة الجهود الدولية من أجل السلام، بما في ذلك مبادرة السلام الصينية التي قدمها السيد شي جين بينج.
 نحن المجريون نعتقد أن الصراع القائم ، والحرب الدائرة لا يمكن حسمَهُما على ساحة المعركة، ففي ساحة المعركة لا يوجد سوى الموتى والدمار.  نحن نعتقد أن الحل موجود على طاولة المفاوضات، ونحن بحاجة إلى هُدنة ومفاوضات سلام.

ترجمة د. شابا أيوب
كوبنهاكن  ١١ أيار ٢٠٢٤
34
المنبر الحر / الا ليت الحياء يعود يوما"
« آخر مشاركة بواسطة حسن شنگالي في 19:11 16/05/2024  »
الا ليت الحياء يعود يوما"
حسن شنكالي
الحياء أساس مكارم الأخلاق ونظام الإيمان ، فيه يترفع الإنسان عن المعاصي والآثام ، فهو خلق الأنبياء وشعبة من شعب الإيمان فإذا اختل نظام الشيء تبدد وتفرق والحياء خلق يبعث على ترك القبيح ويمنع الإنسان من الإتصاف بالأخلاق السيئة والأقوال والأفعال الفاحشة
لكن ما يحصل اليوم لايمت للحياء بشيء إن كان بقصد أو بغير قصد نتيجة للانفتاح اللا محدود وتجاوز كل الخطوط الحمراء بحجة التواصل بركب الحضارة والتقدم التكنولوجي من خلال نظام العولمة الذي غزا العالم واحتل وتربع على عرش المجتمع وتمكن من تغيير ما يمكن تغييره من خلال استراتيجية مدروسة سلفا" لغاية في نفس يعقوب قضاها وبث السموم المنقمة بعناوين براقة تستقطب فئة الشباب لجرهم الى حافة الانهيار الأخلاقي وتقليد كل ما يخالف الأعراف والتقاليد الإجتماعية الرصينة دون رادع ولا وازع  والمستمدة من الشرائع السماوية التي تنادي بالإصلاح من المفاسد التي تترسب شوائبها من المجتمع .
فللأسرة دور بالغ في غرس المفاهيم الاخلاقية وتقويم الصالح من الطالح من خلال الممارسات اليومية ومتابعة الأبناء في تعاملهم مع المجتمع وتنضج الصورة من خلال المدرسة  ومناهجها التربوية  باعتبارها البيت الثاني وكما للدولة كلمتها في سن القوانين التي تحد من تلك الظواهر المدانة والتي اخذت مساحة شاسعة من حياة المواطنين .
ولابد من وقفة جدية على ما يحصل اليوم من انتهاك للحرمات وتشبه الرجال بالنساء وبالعكس وتفشي ظاهرة الميوعة بين الشباب واسترجال النساء وتمادي العلاقات غير الشرعية خارج نطاق الحياة الزوجية والتباهي بها بين اقرانه مما يؤدي إلى زعزعة استقرار الأسرة وانعدام الثقة بين الزوجين  وما ينتج عن ذلك حالات الانتحار التي أصبحت ظاهرة بالإضافة الى اسباب أخرى لا مجال للخوض فيها  وكل هذا ناتج من عدم الإستحياء وفي هذا قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (إستحيوا من الله حق الحياء ) .
فاذا سقط جدار الحياء رأيت صورًا متعددة لفساد الأخلاق والقيم  في حياة البعض من المجاهرة بالمعاصي  فتجد الذي يتحدث عن بطولاته في التسكع في الشوارع ومضايقة النساء ويفتخر بذكائه في جمع الأموال من السرقة والاختلاس والرشاوي ويتحدث عن بطولاته في فعل القبيح .
قديما"كان العم يربي والأخ يعاقب والخال يضرب والجار يعاتب والزميل يلوم والمجتمع يعيب والصديق ينصح فكان العيب محاصرا" من كل جانب وكانت كلمة العيب يحسب لها ألف حساب .
وختاما" اقول الا ليت الحياء يعود يوما" لأخبره بما فعل السفهاء .
35
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 9 مايس 2024
"ندوة عن بعض جوانب الشعر العربي "
مشاركة ألدكتور صباح يعقوب والفنان التشكيلي عبد الكريم درويش السبتي
تميّز الصالون الثقافي, كالعادة,  بتنوعه في تقديم المفيد والجديد من منهل الثقافة المعرفية إلى رواده الكرام والذي برز في أمسيته الموسومة " ندوة عن بعض جوانب الشعر العربي " والمنعقدة في الساعة السابعة من  مساء الخميس 9 مايس 2024 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء الدكتورة مها الريس من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي وصل عدده إلى 24 شخصٍ من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن بعض مؤسسات المجتمع المدني وبعض التنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور أحد رواده من مدينة مشيكن الأمريكية. ويعتبر هذا الرقم الحضوري متواضعاً مقارنة بنشاطات الصالون  السابقة بسبب مصادفة إقامة قداس خميس الفصح في نفس ذلك المساء. 
ثم دعت الدكتورة مها ألناشط الكلداني عماد أوراها لإدارة المحاضرة.
إستهلّ مدير الجلسة حديثه بتقديمه كلمة مؤطرة بخواطر من شعره الذي عكس مدى اعتزازه بالرسالة الثقافية التي يضطلع بها الصالون الثقافي ويحرص على ديمومتها وتقديمها بانتظام. 
بعدها عرض نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمتحدث الأول ألدكتور صباح يعقوب والتي تشير إلى إهتماماته  ومساهماته بجوانب متعددة في حقل الثقافة المعرفية وإصداره لأربعة دواوين شعرية رغم كونه أساساً طبيب إستشاري بالأمراض الباطنية والقلبية.
إستهلّ المحاضر كلامه بتعريف الشعر بأنه فكرة تتجسد إلى كلمات ذات إيقاع موسيقي تنفذ إلى أعماق الذوق الإنساني, وبالأخص عندما تصدر بإلهام عفوي, وقد لا يصدق الشاعر بعد حين بأنه حقاً من صاغ تلك الكلمات.
ثم قدّم خلاصة تعريفية مع أمثلة شعرية عن الشعر العمودي, ألشعر الحديث, ألشعر الحر(ألشعر المنثور), وشعر الرباعيات.
تطرق أيضاً إلى  التطور اللغوي للشعر بدءً من عصر الجاهلية حتى الوقت الحاضر.
وأشار أيضاً إلى شعراء المسيحية مستشهدأ بالكتابين "ِشعراء النصرانية قبل الإسلام" و " شعراء النصرانية بعد الإسلام"  من تأليف ألراهب الكلداني اليسوعي لويس شيخو.
أكّد المحاضر على مقترح يهدف إلى إبراز دور الكلدان في مجال الشعر بكافة اللغات سواءً العربية أو الكلدانية أو الإنكليزية أو أية لغة لدولة المهاجر الجديدة وذلك بتشجيع طلبة الدراسات العليا لإنجاز هذه المهمة من خلال رسالة الماجستير أو الدكتوراه.
وأخيراً ألقى على الحضور نموذجاً مختاراً من كل ديوان من دواوينه الشعرية الأربعة.
بعدها قدم مدير الجلسة نبذة مختصرة عن المحاضر الثاني ألأستاذ عبد الكريم درويش السبتي التي تشير إلى كونه من الفنانين التشكيليين المتميزين بالإضافة إلى دراسته في حقل الباراسيكولوجي وشغفه بالأدب عموماً و بالشعر خصوصاً مع موهبته الفطرية في نظم الشعر الفصيح والشعبي أيضاً.
تطرق المتحدث عن أنواع الشعر معززاً كلامه بنماذج من الأبيات الشعرية لبعض الشعراء العراقيين وأيضاً نماذج ممتعة من أشعاره.
قال عن الشعر الدرامي بأنه أحد أنواع الشعر الشعبي العراقي وقد سميّ بهذا الإسم لآراء كثيرة منها نسبة إلى البلاد التي وُجد فيها والتي كان يُطلق عليها إسم (دار.مي). ورأيّ آخر يقول نسبة إلى نساء الدوارم في جنوب العراق اللواتي كنّ أول من قال هذا النوع من الشعر. ونساء الدوارم من قبيلة بني تميم العربية المعروفة والتي تواجدت في فترة من الزمن جنوب العراق ولها إمتداد في الأحواز. يتكون شعر الدرامي من بيت واحد يحتوي على صدر وعجز وهو يفصح إلى معاني كثيرة ويعبّرعن قصة كاملة.
أما شعر الأبوذيه فيتكون من أربعة أشطر وجميعها تسمّى بالبيت الشعري. ألأشطر الثلاثة الأولى في الغالب تنتهي بلفظ متقارب ويشترط بهذا اللفظ أن يكون بمعنى مختلف في كل شطر, أي لفظ يمثل ثلاثة معانٍ ويُختم بالشطر الرابع بكلمة (يه, سويه, قضيه, هديه, عليه) وهكذا,  وهو يعتبر القفل الذي يقفل به الأبوذيه. إن أهالي سوق الشيوخ في محافظة ذي قار في جنوب العراق أول من نظم هذا الشعر الجميل...وأن الأبوذيه خففت إلى (ذيه) أي بمعنى أذيه وتسمى أحياناً (عبوديه) نسبة إلى أول من كتبها وهو (حسن العبادي). هنالك من يقول نسبة إلى قبيلة (العبود) ألساكنة في قضاء المنتفك سابقاً ومحافظة الناصرية (ذي قار) لاحقاً. 
ثم أشار إلى شعر الأزهيري بأنه نوع من أنواع الشعر الشعبي الذي تتكون قصائده من سبعة أشطربحيث تكون الأشطر الثلاثة الأولى لها نفس القافية وكذلك الأشطر الثلاثة الثانية وتقفل جميعاً بالسابع والذي يجب أن يشبه الأول. شعر الأزهيري هو شعر صعب النظم وبليغ الكلام والتأثير.
أما الشعر البدوي ...ألنبطي... فهو لغة البداوة ويعتمد في أغلب الأحيان على الوصف ويعالج مواضيع مختلفة في الحياة , واللهجة التي يمتب فيها صعبة.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضريْن وما تطرق إليه كل محاضر وأيضاً تفاصيل المداخلات وكل ما دار من حوار خلال الأمسية بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها مدير الجلسة نفسه ألناشط الكلداني عماد أوراها, أعقبه ألصحفي منصور سناطي, ثم ألصيدلانية والعقارية إيمان البلبلي, وأخيراً لا آخراً ألمحاضر الأول ألدكتور صباح يعقوب.
أمتع الأمسية بعد الندوة ألصحفي والشاعر منصور سناطي بإلقاءه قصيدة عن الأم بمناسبة عيد الأم والتي نالت على إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بالتقاط صورة جماعية للحضور, ومن ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل طالب الطب نوار صباح يعقوب  والمصور ساندي القس دنو.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  9 مايس 2024
ندوة عن بعض جوانب الشعر العربي
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/3289832531319071
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم ألموسوم "هل عمل المواطن ضمن تنظيمات الوطن الجديد ضرورة أم عبث؟"
تقديم الأستاذ غسان ساكا في الساعة السابعة من مساء الخميس 13 حزيران 2024  وعلى نفس القاعة.
تعقب المحاضرة خواطر شعرية.
ألدعوة عامة للجميع.
36
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 9 مايس 2024
"ندوة عن بعض جوانب الشعر العربي "
مشاركة ألدكتور صباح يعقوب والفنان التشكيلي عبد الكريم درويش السبتي
تميّز الصالون الثقافي, كالعادة,  بتنوعه في تقديم المفيد والجديد من منهل الثقافة المعرفية إلى رواده الكرام والذي برز في أمسيته الموسومة " ندوة عن بعض جوانب الشعر العربي " والمنعقدة في الساعة السابعة من  مساء الخميس 9 مايس 2024 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء الدكتورة مها الريس من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي وصل عدده إلى 24 شخصٍ من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن بعض مؤسسات المجتمع المدني وبعض التنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور أحد رواده من مدينة مشيكن الأمريكية. ويعتبر هذا الرقم الحضوري متواضعاً مقارنة بنشاطات الصالون  السابقة بسبب مصادفة إقامة قداس خميس الفصح في نفس ذلك المساء. 
ثم دعت الدكتورة مها ألناشط الكلداني عماد أوراها لإدارة المحاضرة.
إستهلّ مدير الجلسة حديثه بتقديمه كلمة مؤطرة بخواطر من شعره الذي عكس مدى اعتزازه بالرسالة الثقافية التي يضطلع بها الصالون الثقافي ويحرص على ديمومتها وتقديمها بانتظام. 
بعدها عرض نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمتحدث الأول ألدكتور صباح يعقوب والتي تشير إلى إهتماماته  ومساهماته بجوانب متعددة في حقل الثقافة المعرفية وإصداره لأربعة دواوين شعرية رغم كونه أساساً طبيب إستشاري بالأمراض الباطنية والقلبية.
إستهلّ المحاضر كلامه بتعريف الشعر بأنه فكرة تتجسد إلى كلمات ذات إيقاع موسيقي تنفذ إلى أعماق الذوق الإنساني, وبالأخص عندما تصدر بإلهام عفوي, وقد لا يصدق الشاعر بعد حين بأنه حقاً من صاغ تلك الكلمات.
ثم قدّم خلاصة تعريفية مع أمثلة شعرية عن الشعر العمودي, ألشعر الحديث, ألشعر الحر(ألشعر المنثور), وشعر الرباعيات.
تطرق أيضاً إلى  التطور اللغوي للشعر بدءً من عصر الجاهلية حتى الوقت الحاضر.
وأشار أيضاً إلى شعراء المسيحية مستشهدأ بالكتابين "ِشعراء النصرانية قبل الإسلام" و " شعراء النصرانية بعد الإسلام"  من تأليف ألراهب الكلداني اليسوعي لويس شيخو.
أكّد المحاضر على مقترح يهدف إلى إبراز دور الكلدان في مجال الشعر بكافة اللغات سواءً العربية أو الكلدانية أو الإنكليزية أو أية لغة لدولة المهاجر الجديدة وذلك بتشجيع طلبة الدراسات العليا لإنجاز هذه المهمة من خلال رسالة الماجستير أو الدكتوراه.
وأخيراً ألقى على الحضور نموذجاً مختاراً من كل ديوان من دواوينه الشعرية الأربعة.
بعدها قدم مدير الجلسة نبذة مختصرة عن المحاضر الثاني ألأستاذ عبد الكريم درويش السبتي التي تشير إلى كونه من الفنانين التشكيليين المتميزين بالإضافة إلى دراسته في حقل الباراسيكولوجي وشغفه بالأدب عموماً و بالشعر خصوصاً مع موهبته الفطرية في نظم الشعر الفصيح والشعبي أيضاً.
تطرق المتحدث عن أنواع الشعر معززاً كلامه بنماذج من الأبيات الشعرية لبعض الشعراء العراقيين وأيضاً نماذج ممتعة من أشعاره.
قال عن الشعر الدرامي بأنه أحد أنواع الشعر الشعبي العراقي وقد سميّ بهذا الإسم لآراء كثيرة منها نسبة إلى البلاد التي وُجد فيها والتي كان يُطلق عليها إسم (دار.مي). ورأيّ آخر يقول نسبة إلى نساء الدوارم في جنوب العراق اللواتي كنّ أول من قال هذا النوع من الشعر. ونساء الدوارم من قبيلة بني تميم العربية المعروفة والتي تواجدت في فترة من الزمن جنوب العراق ولها إمتداد في الأحواز. يتكون شعر الدرامي من بيت واحد يحتوي على صدر وعجز وهو يفصح إلى معاني كثيرة ويعبّرعن قصة كاملة.
أما شعر الأبوذيه فيتكون من أربعة أشطر وجميعها تسمّى بالبيت الشعري. ألأشطر الثلاثة الأولى في الغالب تنتهي بلفظ متقارب ويشترط بهذا اللفظ أن يكون بمعنى مختلف في كل شطر, أي لفظ يمثل ثلاثة معانٍ ويُختم بالشطر الرابع بكلمة (يه, سويه, قضيه, هديه, عليه) وهكذا,  وهو يعتبر القفل الذي يقفل به الأبوذيه. إن أهالي سوق الشيوخ في محافظة ذي قار في جنوب العراق أول من نظم هذا الشعر الجميل...وأن الأبوذيه خففت إلى (ذيه) أي بمعنى أذيه وتسمى أحياناً (عبوديه) نسبة إلى أول من كتبها وهو (حسن العبادي). هنالك من يقول نسبة إلى قبيلة (العبود) ألساكنة في قضاء المنتفك سابقاً ومحافظة الناصرية (ذي قار) لاحقاً. 
ثم أشار إلى شعر الأزهيري بأنه نوع من أنواع الشعر الشعبي الذي تتكون قصائده من سبعة أشطربحيث تكون الأشطر الثلاثة الأولى لها نفس القافية وكذلك الأشطر الثلاثة الثانية وتقفل جميعاً بالسابع والذي يجب أن يشبه الأول. شعر الأزهيري هو شعر صعب النظم وبليغ الكلام والتأثير.
أما الشعر البدوي ...ألنبطي... فهو لغة البداوة ويعتمد في أغلب الأحيان على الوصف ويعالج مواضيع مختلفة في الحياة , واللهجة التي يمتب فيها صعبة.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضريْن وما تطرق إليه كل محاضر وأيضاً تفاصيل المداخلات وكل ما دار من حوار خلال الأمسية بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها مدير الجلسة نفسه ألناشط الكلداني عماد أوراها, أعقبه ألصحفي منصور سناطي, ثم ألصيدلانية والعقارية إيمان البلبلي, وأخيراً لا آخراً ألمحاضر الأول ألدكتور صباح يعقوب.
أمتع الأمسية بعد الندوة ألصحفي والشاعر منصور سناطي بإلقاءه قصيدة عن الأم بمناسبة عيد الأم والتي نالت على إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بالتقاط صورة جماعية للحضور, ومن ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل طالب الطب نوار صباح يعقوب  والمصور ساندي القس دنو.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  9 مايس 2024
ندوة عن بعض جوانب الشعر العربي
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/3289832531319071
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم ألموسوم "هل عمل المواطن ضمن تنظيمات الوطن الجديد ضرورة أم عبث؟"
تقديم الأستاذ غسان ساكا في الساعة السابعة من مساء الخميس 13 حزيران 2024  وعلى نفس القاعة.
تعقب المحاضرة خواطر شعرية.
ألدعوة عامة للجميع.
37
النزاع حول حضانة الأطفال في العراق
حول مشروع تعديل المادة ٥٧ من قانون الأحوال الشخصية (١)

هيثم المهندس

بلغت عدد حالات الطلاق في العراق سنة (٢٠٢٣) ما يزيد عن (٧٢٠٠٠ ) حالة طلاق اي بمعدل ٢٠٠ حالة طلاق في اليوم , أو ٨ حالات  طلاق كل ساعة. وكشفت إحصائية رسّمية، تسجيل المحاكم العراقية: (٤٠٩٢) (٢) حالة طلاق لنساء ( والأدق طفلات )(٣) لم يُبلغن الخامسة عشرة من العمر خلال عامي: (٢٠٢٠-٢٠٢١). وفي ظل هذه الظاهرة الاجتماعية الخطيرة برز بشكل كبير نزاع حول حضانة الأطفال من قبل الآباء والأمهات وحول أحقية اي منهما بالحضانة . ولكون المادة ٥٧ من قانون الأحوال الشخصية المرقم ١٨٨ لسنة ١٩٥٩ قد نظمت هذا الأمر . الّا انه و في نفس الوقت وحسب قول الآباء المطالبين بحضانة الأطفال انهم معرضين للظلم في ظل هذه المادة  . لذا فإننا نرى مساعي حثيثة لتغيير هذه المادة بعد أن عجزت الأحزاب السياسية الاسلامية الحاكمة في العراق من إلغاء القانون برمته ( وهذا بحث آخر لا مجال لذكره هنا ) فكتبوا مشروع قانون لتعديل هذه المادة ويحاولون رفعه للبرلمان العراقي للتصويت عليه ومن ثم إقراره . وسنلقي في هذه المقالة الضوء على أهم ما ورد في مشروع التعديل هذا, وما يجره من مصائب مستقبلية على الأطفال وما يترتب عليه من سلب لحقوق المرأة والتمييز ضدها .وكذلك مخالفاته المتكررة لبنود الدستور العراقي وبالتالي أسباب رفض الناشطات النسويات و الحركة النسوية في العراق لمشروع التعديل هذا  .
1.   المادة ١ ( اولا ) تتضمن انتهاء الحضانة بالزواج او اكمال الثامنة عشر من العمر, وهذا تشريع لزواج القاصرات او بمعنى ادق جعل اغتصابهن  قانونيا كونهنَّ لا يدركن معنى الزواج ولا رأي لديهنَّ في تقرير مصيرهنَّ وكذلك اعتداء واضح وصريح على حقوق الطفل في عيش طفولته وزجه في معترك الحياة بدون إذنه وما يترتب على هذه الزيجات من ويلات في افضلها الطلاق كما ورد في الاحصائية اعلاه .وهذ يخالف المادة ((٢٩) أولا / ب ) من الدستور العراقي والتي تنص على" تكفل الدولة حماية الأمومة والطفولة … الخ " لذا وجب حذف هذه الفقرة من مشروع التعديل .
2.   المادة ١ ( ثانياً /٢ ) خفض مدة حضانة الأم للولد من خمسة عشر سنة إلى سبعة سنوات(٥). لم تراعي هذه الفقرة مصلحة الصغير بتاتا وحاجته إلى أمه التي تلبي كل احتياجته وتوفر له الدفء والأمان بسبب وجودها المستمر إلى جانبه . في الوقت الذي يكون الأب الحاضن في العمل من الصباح الباكر وبعيدا عن الولد مدة لا تقل عن عشر ساعات يوميا في في أحسن الأحوال .وتبعا لهذا الوضع تقع بالضرورة مسؤولية تلبية احتياجات الولد والمحافظة عليه ليس على الأب وإنما على شخص آخر, ولذلك تفقد هذه الفقرة فائدتها وأهميتها لمصلحة الطفل ويفقد الأب بالضرورة أيضا صفة الحاضن من الناحية الواقعية كونه بعيد عن الولد وبالنتيجة سيتضرر المحضون بسبب بعده عن ابوه وامه في نفس الوقت. وبالتالي تنفي الفقرة نفسها بنفسها.لذلك وجب حذفها من التعديل لانتفاء حاجتها وعدم تحقق الغاية منها . بالضبط مثلما تشرع قانون يمنع اصطياد البطريق في العراق .ِ
3.   المادة ١ (ثالثا/٢) " يشترط في الحاضن إذا كانت امرأة  -ان لا تكون متزوجة بأجنبي عن المحضون….الخ " ولا يشترطها إذا كان الحاضن هو رجل وهذه الفقرة تخالف بشكل صريح وواضح المادة ( ١٤ ) من الدستور العراقي والذي ينص على " العراقيون متساوون أمام القانون دون التمييز بسبب الجنس …. الخ " كما ان وجودها يدل على أنها عقوبة للمرأة المطلقة إذا تزوجت ولا علاقة لها بمصلحة الطفل . لهذين السببين وجب حذفها من مشروع التعديل .
4.   المادة ١ (رابعا/٢) في حالة وفاة الوالدين او فقدانهما أحد شروط الحضانة تنتقل الحضانة إلى الجد الصحيح او احد محارمه . وهنا أيضا يتم حرمان والد الأم من حضانة الولد وإعطاء الحضانة  لوالد الأب دون اي مبرر يصب في مصلحة الصغير , وليس سوى تمييز جنسي بين الرجل والمرأة لصالح الرجل . ومرة أخرى تتكرر مخالفة المادة ( ١٤ ) من الدستور العراقي .وفي حالة رفض استلام الجد الصحيح للحضانة او كان متوفيا او فاقد لأحد شروط الحضانة ( هذا لو فرضنا ان الجد الصحيح مشمول بشروط الحضانة في الفقرة ( ثالثا/١ )) فإن الحضانة تنتقل إلى أحد محارم المحضون وهنا لم يحدد محارم المحضون من طرف الأب او الأم . فإذا كان المشرع يقصد طرف الأب تحديدا  دون آلام , فهذا تمييز واضح ومخالف للدستور . وان كان لا يقصد ذلك فهذا يعني أنها مصدر للخلاف لتحديد أحقية اي من الطرفين بالحضانة . وبالنتيجة  " فسر الماء بعد جهد جهيد بالماء " لذا وجب حذف هذه الفقرة من مشروع القانون .
5.   المادة ١ ( سادسا/ ١) أعطت هذه الفقرة للأب او غيره من الأولياء النظر في شؤون المحضون وتربيته وتأديبه وتعليمه . ان تضمين كلمة التأديب في هذه الفقرة هي إجازة واضحة لممارسة العنف ضد المحضون , كون ان هذه المفردة غير معرفة في القانون العراقي ويعتمد تعريفها عرفا وتعني تحديدا بالعُرف هي ممارسة العنف اللفظي او الجسدي او التهديد بها ضد المحضون ويستطيع المُعنف من ممارسة العنف ضد المحضون استنادا إلى هذه الفقرة وبدلالة المادة ٤١ من قانون العقوبات العراقي المرقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ والذي يعتبر ممارسة العنف من قبل الزوج ضد الزوجة والأولاد القصر….الخ , استعمالا للحق دون المساس به أو محاسبته وفق القانون . وهذا مخالف للمواد ( ١٤ ) و ((٢٩) أولا / ب )) و ((٢٩) رابعا)(٦) من الدستور العراقي لذا وجب حذف هذه الفقرة .
6.   المادة ١ (سادسا/٢) . تنص الفقرة على: ليس للأم حال قيام الزوجية او في عدة الطلاق الرجعي ان تسافر بولدها او تنقله من بيت الزوجية الّا باذن ابيه الخطي او بقرار من المحكمة المختصة . انتهت الفقرة .ولا يتطلب هذا الشرط من الأب في حال قيامه بنفس الأمر . فهل هناك تمييز أوضح من هذا ضد المرأة ؟ وهل هناك وضوح أكثر من هذا في مخالفته للمادة (١٤) من الدستور العراقي ؟ لذا وجب حذف هذه الفقرة من مشروع التعديل او شمول الاب بنفس الشروط كي يتوافق مع الدستور .
7.   المادة ١ ( سابعا/٢) إسقاط الحضانة من الأم في حالة سفرها مع الطفل خارج العراق بدون إذن الولي او بقرار من المحكمة المختصة , فيما لا يشمل هذا الشرط الحاضن الاب . نعود مرة أخرى للتمييز ضد المرأة ومخالفة هذه الفقرة  للمادة ( ١٤ ) من الدستور العراقي لذا وجب حذفها او شمول الأب الحاضن بهذا الشرط ايضا ليتوافق مع الدستور .
8.   المادة ١ ( سابعا/٦ ) وهي إسقاط الحضانة من الأم في حالة نشوز الزوجة .نص هذه المادة هو تهديد واضح للزوجة بانها اذا لم تطاوع الزوج فسيتم حرمانها من أطفالها . ولا علاقة لهذه الفقرة بمصلحة الصغير . بالعكس سيعيش الطفل في أجواء غير صحية يسودها العنف والتوتر بسبب بقاء الزوجة مع زوجها تحت التهديد الدائم من قبل الزوج لها بحرمانها من أطفالها في حالة رفضها المطاوعة .وهذا مخالف للمادة (( ٢٩) اولا/ ب ) من الدستور العراقي .لذا وجب حذفها . بالإضافة إلى ان الحكم بالنشوز بحد ذاته هو تمييز ضد المرأة ومصادرة حقها في عدم العيش مع زوجها لأي سبب كان . وكذلك لا تستعمل هذه المفردة في وصف الرجل في قانون الأحوال الشخصية رغم تحقق ذلك قانونا ( لو جاز القول ) (باستثناء قانون تعديل الأحوال الشخصية المرقم ١٨٨ لسنة ١٩٥٩, المادة (١٠) في إقليم كردستان العراق. حيث تستعمل  مفردة النشوز للرجل والمرأة ).
9.   عند قراءة الاسباب الموجبة في خاتمة التعديل نلاحظ العبارات والجمل الطنانة والتي لا علاقة لها إطلاقا بمشروع التعديل سوى محاولة إضفاء الشرعية الدينية والقانونية عليه . فلا اعلم ما علاقة حرمان المرأة من حضانة طفلها والتمييز ضدها بتحقيق المحافظة على القيم الدينية والأخلاقية والوطنية  وانسجامها مع ثوابت احكام الاسلام . وتحقيق المساواة بتشريع اللامساواة  بين المرأة والرجل بالإضافة إلى موافقة مشروع التعديل لأحكام المواد الواردة في الدستور العراقي بمخالفتها . وهذا بالضبط ما اثبتناه .
مما ذكر اعلاه يتبين ان مشروع التعديل هذا ليس سوى فرض عقوبات على المرأة المطلقة وتهديد أية امرأة تفكر بالطلاق او الانفصال عن زوجها بحرمانها من أطفالها حال إقدامها على هذه الخطوة والرضوخ لكل أشكال العنف والتعسف من قبل الزوج دون محاسبة والذي كفلته له المادة ٤١ من قانون العقوبات العراقي المرقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ والخاص بتاديب الزوجة والأولاد من قبل الزوج كما ذكرنا أعلاه . ولا علاقة  لمشروع التعديل هذا بمصلحة الصغير باي شكل كان وإنما محاولة جديدة لمصادرة ما تبقى للمرأة من هامش للحقوق .

38

اول ما استعملت التسمية القطارية الكلدانية السريانية الاشورية،
حين كان بول بريمر الحاكم المدني في العراق بعدً٢٠٠٣ وكان هناك مناقشات دورية وحفلات العشاء والسكر والعربدة كان كل الذين المرشحين للحكومة الأولى في العراق وتم تسمية الحكومة المستقبلية "مجلس الحكم" وكان متكون من ٢٥ وعشرين شخصية منهم علمانيين ومنهم المعممين ومنهم وطنيون وقوميين! البطرك كان للبذرة عمانويل دلي وبعض من أساقفته المتمسكين بالتسمية الكلدانية ولا يساومون على اي إسم اخر هولاء كانو في حيرة وانزعاج ، وكان في تخطيطهم زج الاسم الكلداني ضمن مجلس الحكم ! وكان لهم الفرصة للقاء بول بريمر فاقترحوا له بانه هم الغالبية في العراق والأشوريين هم أقلية ولا يوصل عددهم ٢٥٠ نسمة ، هذه الزيارة أصبحت علنيه مما جعل السيد يونادم كنا ان في موقف متززع في نظر بول بريمر ! فطلب من هولاء الأساقفة عما إذا كان هناك اي مساومة فاقترح عليهم بانه سوف يغير هويته من الناىب الآشوري إلى الناىب الكلدوًاشوري ! وهذا الاجتماع كان منعقد في مقر الحركة الديمقراطية الآشورية بحضور ١٨ أسقفاً عن الكنيسة الكلدانية، وتم التوقيع على اتفاقية . ومن هنا جاءت هذه التسمية القطارية ، بما انه الإخوان السريانيين كانوا الأغلبية في سهل نينوى ، والمفروض ان لا يكونوا مهمشين فطلبوا من الحزب الديمقراطي الكردستاني ان يكون لهم تسمية وجاءت هذه التسمية لأول مرة من قبل المجلس الشعبي السرياني والآشوري فهكذا اكتملت هذه التسمية!

د. شمعون خمو
39
المنبر الحر / العاصفة المغناطيسية
« آخر مشاركة بواسطة خالد عيسى في 18:38 16/05/2024  »
العاصفة المغناطيسية

الدكتور
 
خالد اندريا عيس

 
أفاد خبير صحي روسي بأن العاصفة المغناطيسية يمكن أن تحرض تفاقم الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط
الدم وأمراض القلب التاجية، منوها إلى أن الطلب بوقت غير مناسب للمساعدة الطبية يمكن أن يصبح مميتا لمثل هؤلاء الأشخاص

الطاقة الدولية تحذر من تخمة في الغاز الطبيعي
وقال طبيب الأسرة من موسكو سيرغي تشودا لـ"تاس": "يمكن أن تصبح العاصفة المغناطيسية مميتة نتيجة الرعاية الطبية التي لم يتم تقديمها في الوقت المحدد، إما أن الشخص لم يكن لديه الوقت لطلب المساعدة، أو لم يأخذ على محمل الجد."
وأوضح بالقول: "هناك أشخاص ينتظرون حتى اللحظة الأخيرة ولا يذهبون إلى الطبيب، وهذا أمر خطير، حيث يمكن أن تشمل الأعراض تفاقم ارتفاع ضغط الدم ألم في مؤخرة الرأس واحمرار في الوجه والعينين وخفقان، ومرضى انخفاض ضغط الدم قد يعانون من الضعف والشعور بالإغماء".
أقوى عاصفة مغناطيسية على الأرض منذ 21 سنة
 
وقد أعلن مركز الفلك الدولي، عن تصويره للشمس باستخدام تلسكوب شمسي مخصص لرصد الظواهر الشمسية، والذي يعمل بنطاق أشعة Hydrogen Alpha. في مرصد الختم الفلكي في أبوظبي، وقد بينت الصورة البقعة الشمسية العملاقة التي تسببت بأقوى عاصفة مغناطيسية على الأرض منذ 21 سنة، كما أظهرت الصورة الثانية ألسنة اللهب العملاقة المنطلقة من الشمس.
وأكد مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، أن الشمس شهدت أربع توهجات قوية Flare خلال يومين، حدث الأول يوم الخميس 09 مايو في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، وكان بقوة X2.3، وحدث الثاني يوم الخميس أيضا في الساعة السادسة مساء وكان بقوة X1.1، وحدث الثالث يوم الجمعة في الساعة 06:54 صباحا وكان بقوة هائله X4.0، وحدث بعدها بساعات، وتحديدا صباح السبت في الساعة 01:23 بقوة X5.8، وجميعهم تسببوا بانقطاع أطياف من الاتصالات اللاسلكية عالية التردد لمدة ساعات في مناطق معينة على الأرض، ومنها الوطن العربي.
وقال: "انطلق من التوهجات انبعاثات شمسية إكليلة CME اتجهت نحو الأرض، وهذه الانبعاثات حال وصولها للأرض تسبب اضرابات في المجال المغناطيسي الأرضي وتسبب ظهور الشفق القطبي، ونظرا لشدة هذه الانفجارات والانبعاثات، فقد شوهد الشفق القطبي في مناطق لم تشاهده منذ مدة طويلة.
وأشار إلى أن جميع هذه الظواهر تنجت من البقعة الشمسية العملاقة ذات الرقم AR3664، وهناك متابعات حثيثة لهذه التوهجات والانفجارات لما تسببه من مخاطر على الأقمار الصناعية، والرحلات الجوية القريبة من القطب، فضلا عن التشويش على الاتصالات والمجال المغناطيسي الأرضي، وغيره من المخاطر التي تسببها هذه الظواهر
40
المنبر الحر / تمنياتي القلبية الصادقة
« آخر مشاركة بواسطة خالد عيسى في 18:37 16/05/2024  »
تمنياتي القلبية الصادقة

الدكتور
خالد اندريا عيسى

 
 ما اتمناه ويتمناه الاخرين ليس بالمستحيل ولا صعب التحقيق، وفي خلال فترة قصيره ولتكن السنوات الأربع المقبلة أكثر من كافية لتحقيقها، فجميعها أمنيات غالية على قلبي وقلب كل مواطن ومواطنيه يعشقون وطنهم، ولديهم قدر كاف من الفهم والتفاعل. ورجل .الدولة هو الذي يفكر في مستقبل الاجيال المقبلة، ورجل السياسة هو الذي يفكر في الانتخابات المقبل.
 أتمنى أن تستمر الحريات العامة والشخصية طليقة وضمن القانون العام، فالجميع بحاجة لمعرفة مختلف الآراء والافكار في المجتمع. نتمنى أن نبني دولة قوية وامنه، كعهدها دائمًا، وبتماسك أهلها، وتمسكهم بقيادتها، وتعاون الطرفين لما فيه خير هذا الوطن الجميل.
نتمنى القضاء على كل بؤر التطرف والجريمة، فقد كانت دائما المصدر الاول الذي نهل منه المتخلف والمتشدد أفكاره. نتمنى أن نرى تدقيقا شاملا  ومتابعه لأكبر قدر من ملفات المزورين والمزدوجين والمجرمين والمنحرفين، وأن نشعر ويصدق حقيقة بأننا نعيش في دولة راقيه يستحق الجميع الانتماء لها والعودة الطوعية لها.
نتمنى تطوير التعليم، بحيث يتم من خلاله خلق جيل يؤمن بالعلم وبالوطن ، يؤمن بعلم واحد وسلام وطني واحد وانتماء حقيقي واحد.
نتمنى ملء الشواغر الإدارية والامنيه، من خلال اتباع اختبارات الكفاءة والقدره والشروط المعتمدة لدى ديوان الخدمة المدنية، وأن يتزامن ذلك مع إطلاق عجلة المشاريع الإنمائية والإنشائية. وإقرار القرض الكبيره والميسره، أو تسييل استثمارات الدولة، لتمويل العجز في الموازنة العامة.
نتمنى التوسع في الحريات الاجتماعية، وفتح البلاد، وتقليل التشدد غير المجدي والسماح بالاستمتاع والتفاعل مع ثقافة الآخر اينما كان وبقدراته، وإبداعاته المعروفه. فجميعها موجودة ومتوافرة ويراها المواطن ويستخدمها، وهي في متناول يده في كل مكان... إلا في وطنه، وهذا أمر مضحك
نتمنى التقليل من الغلووالتشدد الديني، والجرعة الدينية في وسائل الإعلام والحياة عموما، فكل تطرف يقابله تطرف آخر مساو له في القوة وفي السوء.
نتمنى عدم السماح لمتطرفي المذاهب والأديان ومنعهم من الظهور على وسائل الإعلام، حتى الخارجي منها، إن كانت تتضمن إساءة للوحدة الوطنية والسلم الاجتماعيين.
نتمنى إعطاء القيمة القصوى والأولوية للوطن بأهمية عظمى وأعلى من الطائفة وأعلى من الانتماء الأسري أو القبلي، وأن يأتي على رأس أولوياتنا تمسكنا بقيادتنا الرسمية الموجودة، فهم رمز وحدتنا. فخلال الاحتلال البغيض كان الوطن هو الذي افتقدناه، وهو الذي كان يحمينا، وهو الذي كنا نحلم بالعودة له، وكان هدف العدو، في أول ساعات الدخول المخزي، القضاء على الرمز، لينجح في كسر ظهورنا والقضاء على معنوياتنا، فالوطن والرمز هما اللذان حميا وسيحميان ويحفظان كرامتنا وكرامة مجتمعاتنا، وليست الأمور الأخرى، فالدين والمذهب والانتماء القبلي والأسري يبقيان معنا حتى الممات، ويذهبان أينما ذهبنا.
نتمنى الانتهاء كليا من مشكلة المزورين والمزدوجين والدجالين، ووضع حل نهائي لقضايا المرحلين بصورة غير قانونية.
نتمنى مراجعة الفروقات الضخمة في رواتب موظفي الدولة، ومراجعة الدعوم، وترشيد الإنفاق، وإعادة النظر في أسعار الماء والكهرباء والمواصلات والعلاج المجاني.
نتمنى أن نرى انصهارا وطنيا عاما أكبر واقوى، وقضاءً تاما على كل مظاهر التطرف والتخلف، بكل أشكاله، خاصة غير الوطنية منها، فقد أهلكتنا التفرقة، وأتعبنا التشرذم، وهدّت الاستقطابات حياتنا ونشاطنا.
نتمنى منع الجمعيات الخيرية منعا تاما وبصوره قاطبة من القيام بأية نشاطات داخليه او خارجية، فهذه من بؤر الفساد العظيمة، وحصر موضوع المساعدات الإنسانية في جهات رسميه مخلصه، كالهلال الأحمر، وأية وكالات إغاثة، تؤسس تاليا.
نتمنى رؤية مظاهر وإجراءات نوعيه وكفؤه تؤسس لأمن أشد ومتابعه صارمه وفي حدود القانون، ودون تعد على حريات الناس، ومن خلال تركيز الجهود ضد المخربين والإرهابيين، وضد سارقي الأموال العامة، سواء كانت ثروة سمكية أو كابلات، أو تيار كهربائي أو مياه أو أغطية المناهيل، وغيرها من جرائم الاتجار بالبشر.
نتمنى منع الأحزاب الدينية من العمل، وأن يكون الولاء للوطن والمواطن ولدستور الدولة وقادتها.
واخيرا هل ستحقق ما اصبو اليه  وباي نسبه فهو مقبول لانه اذا بدئنا بتحقيق ما نتمناه فانه سيستمر لاكمال باقي التمنيات لان الاثمار الطريه والناضجه لذيذه ولا تمل.
نتمنى في النهاية أن نحقق دستور وطني عصري وحضاري وعادل يشدد على الحريات العامه وعلى الدولة المدنية، فلا خيار لنا بغير ذلك، وتجارب الأمم البعيدة والقريبة شاهدة أمامنا.
وقبل كل ذلك، نتمنى أن يطول العمر القيادة، لتتمكن من القيام بكل الإصلاحات والمشاريع التي تنشدها، والتي يتمنى الجميع رؤيتها على أرض الواقع في بلد مزدهر ينعم بالرخاء ليستقطب عودة كل الموطنين اللذين تركوه بسرعه وبدون تفكير عميق ومنطقي.
واخيرا
 هل ستحقق ما اصبو اليه  وباي نسبه فهو مقبول لأنه اذا بدانا بتحقيق ما نتمناه فانه سيستمر لإكمال باقي التمنيات لان الاثمار .الطرية والناضجة لذيذة ولا تمل
صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 8 9 10