عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - karemlash

صفحات: [1]
1
أدب / مُهَجّــرونْ
« في: 18:40 08/11/2008  »
مُهَجّــرونْ


موفق حــداد


مُذ ْأبْدَعَ اللهُ السّــــماءْ طَرّزَ فيـــها الأنْـجُما
مُذ ْفـَطـَرَ الأرْضَ وَمُــذ ْ صَـــوّرَ فيـها آدَمـا
وَزّعَ الخَيْــــــراتِ فيها جادَتْ عَلـَيْـنا أنْـعُما
عِشْــــنا بِأرْضِ الرّافِدَينِ أجــاوِداً  أكــارِمـا
وَشَـــرِبْنا مِنْ مائها عَـــذ ْباً نَميراً شَـــــبِما
وَسَـــــفَكْنا دِمـــاءَنا مِن أجْـلِها لِتَسْــــــــلَما
صابِئيّـــاً وَكَريفاً شَـــــبَكِيّـاً وَمُسْــــــــــــلِما
مانَقَضْــنا العَهْــدَ يَوْماً وَلاخَـفَرْنا الذِّمـَمــــا
تَشـــابَهَتْ أسْـــــماؤُنا بَيْــــنَ هِنْدٍ وَمَرْيَــما
واخْتَلَـــطَتْ أطـْباعـُنا ريتا تُناغـي فاطِــــمَهْ
وَتَشــــــارَكْنا بِصِـــــدق ٍأفراحَنا والمَأتَـــما
قولــــوا لِمَــنْ يَفـْصِلـُنا وَاللهِ قَـــدْ تَــوَهّــما
خــائِـبَة ٌأفـْعــالـُــهُ فيــما ادّعـــــى وَزَعَمــا
فـَنَحـْنُ شـَـعْبٌ واحـِـدٌ مـُوَحَّدٌ لَــنْ يُقـْسَـــما
إنْ كَبَّـــرَ الْمُــــؤَذِّنُ ناقوسـُـــــنا تـَرَنّـمـــــا
قـُدْسُ المَســــيح ِتـَـــوْأمٌ لِمَكَّـة َالمُـكـَرَّمَـــهْ
عَهْــدٌ لـِرَبِّ الْكَـــــوْنِ أنْ بِحَبْلِهِ نَعْـتَصِــــما
نُـبَجِّــلُ رُمــوزَنا  مَطـْــــرانَنا والعـــــــالـِما
وهاهـُــمُ الأراذِلُ قـَـدْ حَـلَّلــــوا ماحُـــــــرِّمـا
فـَذَبَحـــــوا قُسُــــسَنا صَلاتَنــا لَـمْ نـُقِـمـــــا
مِنْ دورِنا أخْرَجونا حَتّى سـَــكَنـّـا الخِـيَـــما
وَسَــــرَقــوها عَـلَنـاً تـَرَكـوها  مُهَـدَّمَــــــــه
وَقـَتـَلوا أهلاً لـَنا فـَأشْـــبَـعونا سَـــــــــــقـَما
نُـهانُ في وَضَـح ِالنَّهارْ والسُّلـُطاتُ نائمـــهْ
قَدْ أغـْمَضَتْ عُيونَها  تُرى أصابَها عَــمى ؟
وَأغـْـلـَقـَتْ  أذانـَها  كَـمَـنْ يُعـاني صَــــمَـما
فَقـَصَدْنا بـِياعـَنا  نَنْشُــدُ الأمْـنَ والحِـمــــــا
فَـأشـْرَعَتْ أبْوابَها  صارَتْ دَواءاً بـَلْسَــــما
وَكَـفـْكَـفـَتْ دُموعَنا حينَ غالي الدّمْع ِهـَمــا
فَهـَدَأتْ أوْجاعُـنا والْجُــــرْحُ فـينا التَــــأمــا
فَالمُــؤمِنونَ مـُبْـتـلونْ  يَحْتَمِـلونَ الألَــــمـا
وَشَـــــــعْبُـنا مُكابـِرٌ  بالأنـْبِـِياءِ أقـْـسَــــــما
أنَ لِلـدّيار ِراجِـع ٌ  مُعـَزّزَاً مـُكَــــــــــرّمــــا
تـَزْهـو بـِنـا أحْياؤُنا   فـَـرِحانَة ًمُـبْتَـســـِمَه
وَسَيَـخْـسَـأ المُـجْـرِِمونْ  وَيَـدْخُـلواجَهَـنَّمــا

2
ضمن النشاطات التي تقيمها رابطة المرأة الكلدانية السريانية الاشورية / فرع كرمليس ... تقيم الرابطة دورة تقوية للصف الخامس الابتدائي لمادتي الانكليزي والرياضيات للفترة من 25 /8/ 2008 ولغاية 9 / 9 / 2008 من اجل النهوض في الواقع التعليمي لابنائنا الطلبة ... مشكورة الجهود التي تبذلها الرابطة من اجل خدمة ابناء كرملش .... ومشكورة جهود كل من الانسة نهال حناني جمعة والسيدة ذكرى بطرس سليمان المشرفتان على اقامة الدورة.






نقلا عن موقع كرملش يمي.كوم

3
خاص لــ www.karemlash.com - www.ankawa.com

   قامت منظمة كابني بالتنسيق مع منظمة (salt foundution) ((سالت فاونديشن)) بتوزيع الحصة الغذائية للمرة الثالثة في قرية كرمليس للعوائل النازحة والمتعففة وكان التوزيع في قرى وبلدات سهل نينوى والقرى المسيحية في الشمال كالاتي:-

قرية كرمليس  50 عائلة
قرية باطنايا  75 عائلة
قرية تللسقف 75 عائلة
قرية باقوفة 30 عائلة
قضاء تلكيف 120 عائلة
وفي قرى (( كرنجوك + كرماوة + بيروزاوة + عين بقرة + دشقوتان ))

  وكما قامت بتوزيع 100 عائلة في بعض قرى دهوك وهي كالاتي:-

قرية هوريسك 70 عائلة
قرية بخلوجة 30 عائلة

وايضا قامت بتوزيع النفط لــ 115 عائلة في قرية هوريسك.


4
بعد العمليات الأرهابية التي طالت المسيحيين في بغداد والموصل يوم الأحد وفي كركوك يوم امس الأربعاء قامت حراسات بغديدا صباح اليوم بغلق جميع منافذ بغديدا ومنع دخول المركبات اليها.
فقط كان الدخول للمشاة وتفتيشات مشددة. وايضاً تم غلق كافة الشوارع التي تؤدي الى وسط المدينة حيث السوق الكبير.

سام شاكر

5
خاص لموقع عنكاوا كوم
         موقع كرملش كوم

قامت منظمة البرامج المسيحية (كابني) وبالتعاون مع المنظمة الهولندية (سالت فاونديشن ) بتوزيع الارزاق للوجبة الثانية لشهر كانون الاول لــ 50 عائلة نازحة وفقيرة في كرملش حيث قامت بتوزيع في قرى سهل نينوى وبلغ عدد العوائل المستلمة في قرى وبلدات سهل نينوى لهذا الشهر 500 عائلة:-

تلكيف 120 عائلة
تللسقف 75 عائلة
باطنايا 75 عائلة
باقوفا 30 عائلة
كرمليس 50 عائلة
وفي قرى (كرنجوك + كرماوة + دشقوتان + عين بقرة + بيروزاوا) 50 عائلة
وقامت ايضاً بالتوزيع لـ 100 عائلة في دهوك
وفي قرية هورسك 70 عائلة وقرية بخلوجة 30 عائلة.





















6
خاص -- عنكــاوا كوم
             كرملش كوم


قامت منظمة برنامج المساعدات المسيحية ((كابني)) وبالتنسيق مع منظمة ((سالت فاونديشين)) الهولندية بتوزيع المساعدات الغذائية لـِ 50 عائلة نازحة وفقيرة في قرية كرمليس وكما وزعت في قرى سهل نينوى (( باطنايا 75 عائلة ، تللسقف 75 عائلة ، باقوفا 30 عائلة وفي قرى { كرنجوك + دشقوتان + عين بقرة + كرماوة + بيروزاوا } بلغت عدد العوائل فيها 50 عائلة))

وفي تلكيف 120 عائلة وكما وزعت في دهوك وخصوصا في قرية هورسك 70 عائلة وقرية بخلوجا 30 عائلة مع النفط والمدافيء.

اما في مناطق سهل نينوى كانت المواد التي اعطيت للعوائل هي:- (( رز ، سكر ، معجون ، مربى ، سمك ، زيت ، لحم معلب ، دجاج معلب ، معكرونة ، اسباكيتي ، صابون ، جبن ، شاي))

وكما تستمر المنظمة بتوزيع المواد الغذائية في جميع المناطق التي يسكنها ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.












7
التراث الشعبي

إن التراث الشعبي يحمل في طياته العادات والتقاليد المتوارثة لدى أبناء سهل نينوى وتثبت بأنها هي وريثة الحضارة الأشورية مثل عاداه دفن الموتى من حيث كسر الجرار على القبور ووضع في الجرار الحنطة والشعير وكذلك في تقاليد الزواج وشفاء الأمراض والرقص والذي كان لديهم فرضا دخل معظم الطقوس لدى الأشوريون والى اليوم يتميز شعبنا بدبكاته التراثية المستمدة من هذا العمق ويقول الأستاذ بنيامين حداد في مجلة بين النهرين العدد الثالث المجلد العاشر (إن ما يجمعنا نحن الأشوريون ويبقينا شعبا واحدا وأمة واحدة يمنحنا هوية مميزة هو تلك الخصائص التراثية الشعبية المتوارثة) .
فمثلا ما نراه في مراثي النساء لدى شعبنا إلى اليوم هو مستمد من أجدادنا الأشوريون حيث يقول حكمة بشير في موضوع رثاء ملك أشوري مجلة بيث نهرين المجلد 12 العدد الأول والثاني (حينما كان الرجال والنساء يندبون الموتى ويقيمون الحداد عليهم ويبكونهم )هذه الصورة تتجلى لدى شعبنا فهم الشعب العراقي الوحيد الذي يبالغ في المراثي حيث عند وفات شخص عزيز ترى النساء تلطم على الدور والوجوه وجرح الخدود وحل الضفائر ولبس الحداد والرقص على فوق الجثة ويبالغ البعض بأن يحاول لا شعوريا دفن نفسه مع الميت كما كان يجري في التقاليد الأشورية عند دفن الملوك حيث كان يدفن معه أصدقائه وأقاربه أحياء .

الأدب

إن التأثير الأشوري واضح من خلال القصص والأساطير التي تتغنى ببطولات الملوك والأمراء الذين لا نعلم من هم فالبحوث في جانب القصة التراثية قليل .
ان الكثير من الحكم الأشورية نراها باقية في الأمثلة الشعبية لدى السكان فعندما قمت بإصدار كتاب الأمثال الشعبية في كرمليس عام 2005م اتضح لي إن هناك اكثرمن50 حكمة ومثل تعود للحكيم الأشوري احيقار .
ومن الآداب والفنون التي ظهرت في أشور هي الموسيقى والغناء فسموا كبير الموسيقيين مثل ما نقول بالسورث ( رب زماري) أي كبير الموسيقيين  أن الدارس للفنون الغنائية لشعبنا يعرف مدى تنوع الغناء لديه فالغناء والترتيل الكنسي الذي يرتله القس والشماس هو غناء له مقامات والحان خاصة وغناء المراثي المسماة (عددته) وهي مستمدة من المراثي الأشورية وهي خليط ما بين اللحن والرقص القديم السومري حيث ترقص النساء فوق الجثة وتلطم على صدورهن وكان الغناء عند الحصاد والزواج وغناء الأطفال المسمى المناغاة (لولويه) وحتى الغناء في بعض التقاليد لدعوة جلب الأمطار.

مسيحيو سهل نينوى كلدان أم أشوريون

ان عددا كبيرا من المؤرخين يعتقدون بأن الطائفة الكلدانية هي طائفة دينية وليست قومية وحسب المصادر الكنسية ان البابا اطلق على النساطرة المتكثلكين اسم الكلدان حيث يقال انهم هم طلبوا هذا الاسم والبعض يقول ان الباب اطلق هذا الاسم كي يفرق بين المتكثلكين والنساطرة الغير خاضعين لسلطة روما الدينية والكتاب المقدس يتحدث عن وجود حضارتين في العراق اشور في الشمال وبابل الكلدانية في الوسط وكان اول اسقف اتخذ هذه الاتسمية هو طيمثاوس مطران قبرص واطرافها فأينما تكثلك النساطرة اضحىاسم كنيستهم كلدانية والدليل ان الدولة العثمانية لم تعترف بالطائفة الكلدانية لكنها كنيسة غير وطنية حديثة وتابعة الى روما الى حد عام 1844 وحسب الوثائق العثمانية حسب كتاب صفحات مطوية من تاريخ الكنيسة الكلدانية لهرمز ابونا .
والحقيقة التي لاتخفى على احد ان الكلدان في سهل نينوى الى نهاية القرن العشرين لم يكن لديهم حس قومي بل  طائفي أي التبعية للكنيسة الكلدانية وقد كنا نسمع ان هناك عدد من المثقفين في منطقة سهل نينوى تقر بأشوريتها وخاصة بعد قراة الكتب التاريخية فالانسان المثقف ببساطة يعرف بأنه اشوري بأبسط الامور هو انه ساكن في ارض اشور أي سهل نينوى .
اصول اهل المنطقة في سطور
في القرن الخامس قبل الميلاد يرد عند المؤرخ هيرودوت ان الذين يسميهم اليونان سوريوي يسميهم البرابرة اسوريوي ان عبارة هيرودوت تنسجم تماما مع حقيقة تسمية الارمن والفرس للناطقين بالسريانية ب اسوري او اتوري .
وكل هذه التسميات أي (سوريوي,اسوريوي, اسوري, اتوري)  هي نفس التسمية التي يطلقها ابناء هذه الامة على نفسهم فهم يقولون لبعضهم البعض سورايا وبعد المسيحية اصيحت تنطوي تحت جناحها المتحدث بالسريانية والمسيحي وأن كلمة سورايا قد جاءت من اسورايا او اشورايا أي الاشوري فأسقطت الالف لصعوبة اللفظ والامثلة كثيرة على اسقاط الالف مثل كلمة (اناشا) تلفظ (ناشا).
ان الناطقين بالسريانية سموا بـ اشوريين بالفارسية في نقش لداريوس الاول في القرن الخمس قبل الميلادي والفرس كانوا يدعون السريان المجاورين لهم بـ اسوري اذا المؤرخون يسمون الناطقين والمتحدثين بالسريانية بعد سقوط نينوى بأكثر من قرن بألاشوريين اذا اين الدليل الذي يثبت كلدانية هذه المناطق ويذكر المؤرخون بأن الاسرى الاشوريون عند سقوط نينوى هاجروا الى بابل وذكر المؤرخون انهم شوهدوا بعد سنوات ضمن قوات نبوخذ نصر كمقاتلين شجعان.
اذا ان لم يكن ابناء سهل نينوى كلدان فهل هم اشوريون فقط ؟
جاء في الجذورالتاريخية لبغديدا وسكانها للاستاذ عبد السلام سمعان اضمحلت اللغة الاشورية بسب سقوط السلطة الاشورية من ناحية وكونها اكثر صعوبة خاصة من ناحية كتابتها بالخط المسماري من ناحية اخرى ولكن ظلت مفردات لغوية اشورية كثيرة الى جانب اللغة الارامية مما يدل ايضا على حصول تمازج بين السكان الاصليين الاشورين والاراميين ويقول قد جمع الاثنان الديانة المسيحية بعد الوثنية.

هل نحن اشوريون واراميون؟

ان من يعرف باللهجة الدارجة لمسيحيي سهل نينوى يتضح له ان ما يقوله الاستاذ عبد السلام حقيقة من جهة اللغة الاشورية والسريانية حيث استخدموا مفردات سريانية واشورية معا واغلبها سريانية لكن الشئ المهم هنا هو ما يرجح كفة اصول سكان نينوى الى الاشورية لا الارامية هو عندما جاءت السريانية الى الاشوريون غيروا لفظ الصو ت السرياني الى كما كانوا يلفظونه بالاكدية وهو حرف (الحاء) السرياني لفظه السكان (خاء) هذا احد الادلة على ان الغالبية الساحقة من شعب سهل نينوى كان اكدي وليس ارامي اما من جهة كون امتزاج الشعبين في المنطقة فهو صعب جدا لاسبابا منها ان الاشوريو ن بعد سقوط نينوى كان لهم ديانة خاصة بهم تختلف عن ديانة الاراميين ظلوا علها بعد المسيحية بعدة قرون واحد الامثلة يوردها ادي شير في تاريخ السعردي في الصفحة492حيث يقول ان الربان كوركيس الكرمليسي قد نقل قوما من الوثنيين الذين يسكنون تلك المنطقة عن معتقداتهم مما يدل بأن سكان كرمليس والمنطقة لحد عام 590م وما بعدها كان يوجد بينهم اناس غير مسيحيين أي ظل الكثير من الاشوريين على دين ابائهم واجدادهم وكذلك ان برديصان الاشوري كان والديه يدينان بدين اسلافهم الاشوريون في القن الثاني الميلادي اذا تمسكوا بعبادتهم القديمة فإذا نستنتج بأن شعب المنطقة اخذ السريانية الارامية ولكنها تأثرت بالفظ الاكدي لكون الشعب اشوري وكذلك بقاء الاشوريون في هذه المنطقة على دين اجدادهم فكيف يختلطوا مع الاراميين ولا ننكر اختلاط الاراميين مع الاشوريين ولكن ليس في سهل نينوى بل في المنطقة الشمالية حيث نرى عدد من القرى تتحدث بلفظ (الحاء) كالسريانية الفصحة لكون الشعب هناك خليط من الاشوريين والاراميين.
ان الباحث في لهجة سورث الدارجة بهذه المنطقة يرى أن حتى على كلمة الباب لا تزال مناطق كرمليس ، برطلة ، قره قوش، تلكيف تستعمل كلمة ( بلا) الأشوريةوليسس( طرا) السريانية وكذلك نرى بان تصاريف الافعال في لهجة السورث تختلف اغلبها عن اللغة الفصحة وفي هذه المناطق لا يعرفون استخدام اسماء الاشارة كما هي في السريانية فمثلا للمذكر يقال بالسريانية (هانا) وهم يقولون (أذا) كذلك لا توجد صيغة جمع المذكر المؤنث في السورث مثل للمؤنث كتابكن (كثاويخين) وللمذكر كتابكم (كثاويخون) وهم يقولن بالسورث (كثاوخون) وهذ دليل على عدم معرفتهم باللغة الفصحة لكنها دخلت على الشعب البسيط فلم يتقنها كما لو قرأها في المدارس فالشعب اخذ المفردات السريانية كما يفعل اليوم ابناء هذه المنطقة بإستعارة مفردات عربية ويصفونها تصريفا بلهجة السورث فلو اضحت غالبية لهجة السورث عربية فهل سنبقى خليط من العرب والاشوريون؟
اذا ببساطة الاشوريين اخذوا السريانية لهم كلغة بديلة عن لغتهم الاصلية واصبحت لغة الكنيسة والطقوس والصلوات ورغم ذلك بقت الاشورية في اللهجة الدارجة واضحة كما اسلفنا ومن الغريب ان يعتقد البعض من المؤرخين بأن الاشوريون اختلطوا مع الاراميين فالمؤرخ (سترابون )في مخطوطاته قال ان الاشوريون بقوا بعد سقوط دولة اشور ويقال نصادف ذلك في وصف مدينة اشور حيث رجع سكانها اليها بعد ان احتل كورش بابل ولقد اشادوا هناك أي في مدينة اشور معابد الاله اشور  حيث كانو يسجدون له وان الاله اشور يخص الاشوريين فقط دون غيرهم وتستمر العادت والتقاليد والعبادات والطقوس حتى بعد المسيحية بقرون كما قلنا في موضوع محاربة كوركيس الكرمليسي للوثنيين في المناطق المحيطة بكرمليس فكيف ينصهر الاشويون بالاراميين فهو صعب لسببين الاول العامل الديني الغير المشترك بينهم والثاني اللغة لدى ابناء سهل نسنوى واصولها الاكدية والسريانية الشرقية تختلف عن الارامية التي حملها الاراميون

الاشوريون والمسيحية

ان اكبر الاسباب السايكولوجية المتوارثة في الاوعي من حيث سهولة تقبل الدين المسيحي في العراق هو اعتقد الاشوري ان شهر نيسان هو عيد الطبيعة والالهة الانسان معا كذلك المسيحية فالعلاقة التاريخية بين اله والانسان والانسان والطبيعة فالاشوريون الذين بقوا على دين اجدادهخم تقبلوا فكرة المسيحية لان المسيح قام من بين الاومات وهم كانوا مهيئون سايكولوجيا لفكرة البعث حيث اكيتوا يبعث الحياة كل عام .
وأخيراً إذا قلنا أن جنس هذه المنطقة من ما هو مكون فهو أغلبية أبناء هذه المناطق مع نزوح عوائل المناطق الجبلية والتي كانت في شمال العراق وهكاري جنوب شرقي تركيا فهؤلاء من نفس الأصول الأشورية مع إختلاف في اللهجة سببه البعد الجغرافي والتفكير والعادات فهو لكون كل واحد بيئته الجغرافية فرضت عليه شيء معين ليتكيف معه .
فأشوريون الشمال أشتهروا بالشجاعة في المواقف أما أبناء سهل نينوى فأشتهروا بالحكمة في مواجهة المواقف الصعبة .

قصي يوسف مصلوب

المصادر
ذكرت في البحث اعلاه
آراميين رغم حديثهم السريانية التي هي أمتداد للسريانية. .

8
مسيحو سهل نينوى وجذورهم

قام العراقيون القدماء أبناء وادي الرافدين بإنشاء حضارة عريقة ( سومريون-بابليون-أشوريون –كلدان ) فقد أنشأوا حضارة عريقة وإمبراطوريات عظيمة فالسومريون من المعروف لدى الباحثين أنهم من العرق الآري أما البابليين والأشوريون فهم أحفاد الأكديين الذين أستوطنوا العراق منذ منتصف الالف الرابع قبل الميلاد .
أما الكلدانيين فهم كما هو معروف هم من القبائل الأرامية أي ليسوا من العرق الأكدي كالأشوريين والبابليين .
سيطر الأشوريون على العالم القديم لسببين أولهما القوة العسكرية وثانيهما دعمه بالثقافة والعلوم .
وقد حكم الأشوريون عبر التاريخ في ثلاثة عصور :
1   العصر القديم ( 2000- 1521)قبل الميلاد .
2   العصر الوسيط ( 1520-911) قبل الميلاد .
3   العصر الأخير ( 911 – 612 ) قبل الميلاد .

أي أن الإمبراطورية الأشورية بعصورها الثلاثة دامت 14 قرن إلى أن أسقطها الكلدان والميديين عام 612 ق.م .
إذاً إن الإمبراطورية التي تتسلط على أرضها والأراضي المجاورة لمدة 14 قرن فهي تفرض على الجميع سياسة القوي أي نشر العرق واللغة والثقافة وهكذا عمل الأشوريون في جميع المناطق التي كانت خاضعة لهم فيمكننا أن نقول إن الأشوريون الذين سكنوا شمال العراق وأجزاءً  أخرى بأن يكون تأثيرهم اللغوي والعرقي والثقافي والأزياء الشعبية والعادات وغيرها قوياً في هذه المناطق .
يقول المؤرخون إن سياسة أشور كانت سياسة القوي التي تصهر في بوتقتها كافة الأعراق.
حكمت الإمبراطورية الكلدانية منذ 612 ق.م  إلى 539 ق.م عند سقوط بابل عاصمتهم أي ما يقارب 73 عاماً وهذه الفترة القصيرة لسيطرة الكلدان على أشور ليست مثل 14 قرناً .
إذاً إن التأثير الكلداني في مناطق شمال العراق سيكون قليلاً ليس مثل التأثير الأشوري .
لكن هذا لا يعني إننا أشوريون لكون أشور فرضت ثقافتها وعرقها بالقوة على جميع الشعوب الخاضعة لها فالشعب لا يتغير عرقه بتغير ثقافته أو لغته والأمثلة التاريخية تؤكد ذلك .
بعد هذا السرد سؤال يطرح نفسه علينا : ما أصل الجذور التاريخية لمسيحو سهل نينوى ؟
تنقسم أرض العراق إلى شمالية وجنوبية ، في الجنوب نشأت الحضارة السومرية أما في المنطقة الشمالية كانت موطن القبائل الأشورية ولا يزال مجهولاً إلى اليوم فترة نزوح الأشوريون إلى هذه المنطقة .
إن البابليين القدماء والأشوريون هم أمة واحدة لهم لغة مشتركة وديانة مشتركة وثقافة واحدة فهم أحفاد الأكديون .
يقول أستاذ اللغات السامية إسرائيل ولفسنون ( اللغات السامية هي : الأكدية- الأرامية – العربية – العبرية – الفينيقية – الجعزية الموجودة في أثيوبيا-وغيرها )
ويقول الأستاذ إسرائيل : أنه في القرن 17 ق. م توغلت قبائل أجنبية كاسانية في البلاد البابلية وتمكنت بسرعة من أن تأخذ الملك في قبضتها إلى سنة 1100 ق.م وقد أدى هذا الاستيلاء على عرش بابل في اضطراب واختلاط في لغات الطوائف المختلفة بهذه البلاد وتبلبلت ألسنتهم وبدأ التدهور والانحطاط يصيب حضارة البلاد البابلية فسكن في بابل البابليين والأراميين والأموريون وهم من الشعوب الآرية .
فبابل كانت تكون من شعوب كثيرة لذا لم تكن هناك في بابل بعد هذه الأمور جماعة قومية واحدة بل شعوب في مدينة واحدة.
إذا أمست بابل فيها شعوباً بابلية مثل الشعوب الأمريكية وليس فيها شعبها القديم البابليين الأكديين .

كيف جاء الأشوريون إلى الشمال ؟

يقول قسطنطين بتروفيج : لقد أسس الخارجون من بابل موطناً لهم في شمال ما بين النهرين كانت أكبر مدنهم أشور ويفترض إن سكان الأوائل كانوا من السومريون حتى الألف الثاني قبل الميلاد حيث أزيحوا من قبل السكان القادمين من بابل إلى هناك .
ويقول الأستاذ إسرائيل في كتاب تاريخ اللغات السامية:لقد كانت الصراعات بين بابل وأشور كثيرة وقد كان من حسن حض الأشوريون في هذه الصراعات إنهم كانوا يتعاونون ملوكاً ورعية بينما البابليون منقسمين مع ملوكهم لأن ملوكهم أجانب فأستطاع الأشوريون الذين كانوا أمة واحدة وعنصراً واحداً أن يتدخلوا بشؤؤن بابل ويبسطوا نفوذهم عليها شيئاً فشيئاً.
ويقول الأستاذ إسرائيل: إن معنى كلمة بابل تعني في اللغات السامية العربية والعبرية خليطاً من أمم مختلفة متباينة النزعات والميول .
إذاً بعد هذا السرد عن أحوال القبائل البابلية المتناحرة يمكننا أن نجزم بأن البابليين أشقاء الأشوريين منذ الألف الأول قبل الميلاد كانوا قد أضحوا مزيج من أقوام مختلفة ولم يبقوا أمة بابلية أكدية ولا ننسى إن البابليين الأكديين قد انصهروا بالجنس الآري السومري عرقياً وثقافياً حسب قول المؤرخون .

من هم الكلدان

هم فرع من القبائل الآرامية الذين استوطنوا جنوب العراق منذ النصف الثاني للألف الثاني فتحالف الأمير الكلدي نبوبلاصر الذي أستغل ضعف الأشوريون فاستقال في بابل .
إذاً إن الكلدان هم آراميون فهم قومية خاصة سامية مثل العرب والعبرانيين والأكديين إذاً فهم ليسوا أشقاء الأشوريين ولا أشقاء البابليين القدامى .

سقوط الأشوريين

قبل سقوط نينوى عام 612 ق.م بـــ 25 عاماً لعب الكلدان دوراً في الأحداث التي أدت إلى تخريب نينوى فبعد أشور بانيبال جاء عدد من الملوك الضعفاء فأدى ذلك إلى انحطاط أشور دفعةً واحدة رغم عظمتها ففي عهد الملك الأشوري (سين سارا سكون) ويلفظ في مصادر أخرى الاسم بلفظُ أخر.
أسقطت نينوى على يد نبوبلاصر الملك الكلداني الذي تعاون مع الميديين لإسقاط أشور.
والسؤال المطروح : هل تم إبادة جميع سكان نينوى وأشور وكالح ونمرود وكرمليس والقرى الصغيرة والكثيرة الموجودة في هذه المناطق ؟
إن التاريخ يؤكد حدوث إبادات ومجازر ضد الأشوريون بعد سقوط نينوى ولمن الشعب الأشوري القاطن في هذه المناطق كان أولاً كثير العدد وثانياً قسماً منه هرب أثناء فترة حصار فسقوط العاصمة نينوى إلى المناطق الجبلية وثالثاً الجيش الغازي لا يبيد من لا يقاومه .
وقد التجأ الأشوريون إلى الجبال الحصينة في شمال العراق والقسم الأخر في سوريا وبالتحديد في حران ففي عام 607 ق.م حدثت معركة كركميش بين الأشوريون بقيادة أشور أوبالط وبعد أن أحرز النصر في البداية لكنه خسر في نهاية المطاف أمام الكلدان .
إذاً يمكننا معرفة وتصور أين أصبح الغالبية العظمة من أبناء الإمبراطورية الأشورية بعد سقوط نينوى ، فالبعض بقى في سوريا والبعض الأخر في جبال شمال العراق وجبال السنجار في نينوى ويمكننا أن نقول إن عدد قليل من الشعب بقى في البلدات الصغيرة التي لا تهم الجيش الغازي .
إن السؤال الذي يكرر نفسه علينا هو : هل أبيدت الأمة الأشورية وشعبها بعد سقوط نينوى ونحن نعلم إن الجنس الأشوري كان منتشراً جغرافياً وكانت أعدادهم كثيرة جداً .
يمكننا أن نقول إن الميديين والكلدان قد استطاعوا فناء الجيش الأشوري من الوجود ولكن لم يكن الشعب الأشوري كله مقاتلاً .
وكما ذكرت فالقرى الصغيرة والمسالمة والتي لا تهم الجيش الغازي وكذلك القرى المنيعة في الجبال العالية والتي من المستحيل الوصول لها.
 إذاً رغم المجازر الرهيبة التي مورست بحق الشعب الأشوري فإنه لم ينقرض كشعب وبقى في شمال العراق وإيران وتركيا وسوريا وسهل نينوى .
والآن يطرح سؤالاً نفسه علينا : هل كانت بلدات سهل نينوى موجودة بعد سقوط نينوى؟ وهل وجد شعب فيها ؟
فعل سبيل المثال جاء في كتاب تاريخ كرمليس حسب اعتقاد فلتشر إن كزينوفون
مر بكرمليس عام 401 ق.م وقال إن مدينة نمرود مهجورة وخالية من السكان وقال أيضاً إن جميع المدن الأشورية كانت خراباً وفي حالة دمار وأصبحت قرى صغيرة لا شأن لها ما عدى مدينة أربيل وهذا دليل أن المدن العظمة في أشور دمرت وهرب شعبها إلى القرى الصغيرة في منطقة سهل نينوى .

من سكن سهل نينوى بعد سقوط الإمبراطورية الأشورية

يعتقد البعض بأن سكان القرى المسيحية في سهل نينوى هم الكلدانيين الذين تم سبيهم من بابل إلى مناطق في شمال العراق ففي كتاب من تأليف السيد عبد الأحد مرقس يذكر إن عدد المسبيون كان عشرات الآلاف ، وفي كتب أخرى تجعل الرقم مئات الألوف ورغم التناقض في ذكر الأرقام لكن منذ أن تم سبي الكلدان إلى نينوى وحتى سقوط نينوى فعل بقوا كجماعات تسكن في مناطق معزولة أو مخيمات بحيث تتحين الفرصة عند سقوط نينوى كي تسيطر على البلدات الأشورية وتطرد السكان الأصليين الأشوريين . إن من يعرف تصرفات الأشوريون ضد الشعوب المنهزمة يجاوب على هذا السؤال فالأشوريون كانوا يستخدمون الأسرى كعمال في مشاريع الإرواء والبناء وغيرها من الأعمال الصعبة فهل من المعقول أن يبقى هؤلاء الأسرى في الأسر محافظين على هويتهم القومية لسنين إلى أن تسقط نينوى فيهرب الأشوريون من مناطقهم والكلدان المسبيون يرفعون الرايات البيض أمام الغزاة الكلدان والميديين .
إن مصير الكلدان المسبيون هو في الحقيقة بين قوسين أما أن مات المسبيون دون زواج فهم أسرى لا حقوق لهم أو خصيان للملك والرعية الأشورية أو انصهروا بالغالبية الأشورية في وقتها رغم أن هذا الاحتمال ضعيف جداً لكون أن في العصر الذي سبق سقوط نينوى ومنذ حكم سنحاريب ( 705-680 ) بدأت سياسة العداء الفكري والنفسي بين الكلدان والأشوريون حيث أن سنحاريب هدم مدينة بابل التي كانت مقدسة بنظر الأشوريون القدماء.
إذاً فماذا نريد أن نرى من حقوق أسرى في أرض وشعب معادي لهم فيكون وجودهم في النهاية ينزلق نحو الفناء .
يقول قسطنطين بار متي: بعد سقوط أقتاد الميديون قسماً من الأشوريين إلى الأسر و أُبعد قسم أخر إلى سوريا وشمال العراق وإيران والغالبية العظمة بقت تعيش في مناطقهم الأصلية ، لما لا يكون سكان سهل نينوى هم بقايا القرى الصغيرة التي لم تحارب الغزاة وبقت رغم الغزو موجودة .
ويذكر كيتسي وغيرهم إن الجيوش المنتصرة أبادت النبلاء أما بقية سكان المدينة بقوا في أماكنهم وبقية الجيش الآشوري  رحل إلى حران مع شقيق الملك أشور بانيبال شمال غرب نينوى .
إن الكتاب المقدس يؤكد حادثة هروب شعب أشور من الجبال في سفر ناحوم ونحن نعرف بأن الكتاب المقدس تم إعادة كتابته لعدة مرات وقام اليهود بكتابته في المرة الأخيرة في بابل بعد سقوط نينوى بسنين فدون اليهود ما سمعوه وشاهدوه وقتها .
أنقضت سنوات وأخذ الأشوريون يرجعون إلى مواطنهم التاريخية من جبال الشمال إلى سهل نينوى ويذكر المؤرخ الإنكليزي والباحث الأثري س.لويد :  في البيان الذي وصل إلينا والذي أصدره الملك الفارسي كير بعد 66 عام من سقوط الدولة الأشورية ذكر إن من بين الأسرى الذين أقتادهم كير أعاد الأشوريين إلى أماكنهم الأصلية  .
بعد ذكر حقيقة إن الأشوريون لم يبيدوا كشعب كما أكد المؤرخون وكذلك إن السكان الأشوريون تم إرجاعهم إلى مناطقهم الأصلية وكذلك تأكد بأن القرى الصغيرة في نينوى لم يتم إبادتها من قبل الاحتلال.
إذا من المؤكد أن تكون بلدات سهل نينوى هي الأقلية الباقية من سكان أشور القدماء ، ولا يُخفى عن أحد إن سهل نينوى كان يضم مئات القرى المسيحية التي اندثرت عبر الأزمنة بسبب الإبادات والأمراض وخاصةً تيمورلنك والمغول .

لغة أبناء سهل نينوى

تحدث البابليين الأشوريين اللغة الأكدية بفرعيها البابلي والأشوري .
ومنذ القرن الثامن قبل الميلاد اجتاحت اللغة السريانية بلاد أشور وبابل ومع دخول السريانية إلى البلاد لكن عامة الشعب كان يتحدث الأكدية مع إدخال المصطلحات والمفردات السريانية إلى أن طغت السريانية على الأكدية واكبر الأسباب لدخول السريانية إلى الأشوريين هو العوامل السياسية والاقتصادية وقد دون الآشوريون بالآرامية في زمن سنحاريب ( 705-680 ) ق.م ، وقد كتب أحيقار سفر حكمته بالسريانية لكن الشعب لم يتقن السريانية جيداً فإلى اليوم هناك الكثير من المفردات الأكدية في لهجة السورث الدارج في المنطقة لا مجال لذكرها في بحثنا فهي معروفة لدى المختصين .
ولا ننسى إن أمهات سهل نينوى يتحدثن مع أطفالهن بمفردات خاصة بالأطفال وهي مفردات أشورية أكدية وليست سريانية مثل ( أًوفا = الطعام ، مما = الخبز ، بخ = الذبح ، بشي بشي = الاستحمام ) وغيرها الكثير .
إن هذا الأمر يجعلنا نجزم بأن سكان سهل نينوى من أصول أشورية أكدية وليسوا

وعندما نسمع سكان سهل نينوى والقرى الشمالية فإنهم يلفظون حرف الحاء السرياني حرف الخاء والحاء حرف سرياني أصيل وهذا الأمر قد جاء كما يقول أستاذ اللغات السامية إسرائيل ولفنسون ( إن الآشوريون لم يكن لديهم حرف الحاء بل الخاء لكون الأكدية لا يوجد بها حرف الحاء ويقول : لا يمكن نطق أسم الملك أسرحدون إلا بإبدال الحاء بحرف غير حلقي وهذا ما فعله أبناء سهل نينوى مع الاف الكلمات السريانية التي هي في الأصل تلفظ بالحاء فلفظوها في السورث بلهجتهم الدارجة بالخاء مثل اورحا التي تعني الطريق حيث تلفظ بالخاء أورخا وكلمة حزايا التي تعني الرؤية حيث تلفظ خزايا وكلمة مشحا التي تعني المسح او الدهن حيث تلفظ مشخا وكلمة حاذ التي تعني واحد تلفظ خاء وكلمة حاثا التي تعني الأخت تلفظ خاثا وكلمة حماثا التي تعني الحماة تلفظ خماثا وكلمة حيارا التي تعني النظر وتلفظ خيارا و غيرها الأف الكلمات .   

ويقول ولفنسون إن الأشوريون أسقطوا الحرفين (الحاء ، العين) كما يفعل أبناء سهل نينوى في لهجتهم الدارجة مثل كلمة انو تعني بالأشورية العين وفي السريانية تلفظ عينا أما في السورث فتلفظ إينا أي بالألف وليس بالعين كما في الأشورية وكلمة طعم في السريانية هي طعاما لكن لفظها في السورث طما وفي الأشورية هي طمو أي بدون عين كما نفعل في السورث .
فكل حرف عين وحاء يأتي في السريانية يلفظه أبناء سهل نينوى كما في الأشورية بإسقاط لفظ العين وتحويل الحاء إلى خاء .
أما حرف القاف فيقول الأستاذ إسرائيل بأن البابليين والكلدان والشعوب الساكنة في منطقة بابل لا تلفظ حرف القاف بسبب إختلاط البابليين والكلدان بالسومريين الشعوب الغير السامية فتغير لفظ بعض الحروف لديهم .
أما الأشوريون فكانوا ينطقون بحرف القاف لأنهم لم يتأثروا بالشعوب المجاورة ومثال ذلك يقول الأشوري (قرديا اول اومائرما ) التي تعني بالعربية محاربي لم أُرسل ومن ذلك يمكننا أن نجزم إن لهجة السورث لأبناء سهل نينوى هي وريثة الأشورية الأكدية وليست بابلية أو كلدانية .
فإذا رأينا قرى مسيحية تلفظ حرف القاف بكاف فإنهم قد يكونون أحفاد الكلدان أو إذا وجدت قرى تلفظ حرف الحاء كما في السريانية فإنهم يكونون قد تأثروا بالشعوب الآرامية .

الأزياء الشعبية
1- الأزياء النسائية : لا يزال تأثير الأزياء الأشورية القديمة موجوداً وبقوة في أزياء قرى سهل نينوى فالنساء ترتدي ثوباً طويلاً له أكمام يدعى شوقتا وتلبس عليه أخر يدعى قبايا وتتحزم بكمر يسمى خاصا ثم يأتي الشال المطرز بأشكال مختلفة والمنسوج من الصوف والتي ترسم عليه المرأة بالتطريز أشكال مختلفة أما رأس المرأة تضع عليه غطاء تصنعه المرأة تسميه ريشا أي الرأس ويزين بالفضة والذهب ويوضع على غطاء الرأس طاسا فضية أو ذهبية وتضع المرأة في معصمها أساور تدعى شيري أو شأرياثا .
فهذا الزي يشبه الملابس الأشورية كثيراً رغم إن هناك عشرات القرون بيننا وبين أجدادنا .
2- الأزياء الرجالية : الرجل يرتدي ثوباً مصنوعاً من القطن يدعى مقطع وهي كلمة سريانية وتعني بالسورث الدارج الهبة التي تؤخذ من صاحب العمل .
ويضع الرجل في منطقة الخصر حزاماً منسوجاً من القطن أو جلود الحيوانات يدعى شباقا .
ويرتدي الرجل عباءة بيضاء وفي الشتاء جلباب من الصوف يدعى كبنك .
لو قارنا لباس بلداتنا بما ذكره المؤرخ هيرو دوتس أبو التاريخ الذي زار بلاد أشور بعد مائة وخمسون عاماً بعد سقوط نينوى حيث قال إن لباس الأشوريين يتألف من جلباب(دشداش) كتاني ويقول أنه كان يصل حتى القدمين وفوقه جلباب أخر من الصوف كما كان يفعل في بلداتنا إلى الخمسينات في القرن العشرين ويذكر المؤرخ إن الأشوريون كانوا يلبسون عباءات بيضاء .

الجنس
إلى اليوم علمياً لا يوجد شعب من شعوب العالم هو نقي العرق بدرجة كبيرة بسبب الحروب والتزاوج والاختلاط وغيرها من الأمور .
إن الملاحظ على سكان سهل نينوى لهم خصائص خاصة بهم منها طول القامة والجبهة العريضة والأجسام الضخمة ولديهم أنوف فطس وسمر البشرة لدرجة كبيرة وهم من الجنس السامي الآشوري .
ونذكر استبيان الصفات الوراثية الذي قام بها في ثانوية كرمليس وقره قوش حيث ذكرت الصفات الوراثية للشباب المجرى عليهم الاختبار أكدت على أن 68% صفات أشورية على شباب قره قوش و74% صفات أشورية على شباب كرمليس حسب كتاب الجذور التاريخية لسكان بغديدا للأستاذ عبد السلام الخديدي.

9
خاص كرملش.كوم

ضمن البرامج التي تقدمها قناة عشتار الفضائية برنامج "" شعر وشعراء"" الذي هو من تقديم الشاعرة الكرمليسية المتألقة نهى لازار وضيفا الحلقة لهذا اليوم الشاعر الكرمليسي قصي يوسف مصلوب و الشاعر البرطلاوي اثير شيت. ويبدأ البرنامج في الساعة العاشرة مساءاَ بتوقيت العراق ( 8GMT ) فإلى ذلك نرجوا الانتباه.



http://www.karemlash.com/forums/index.php/topic,9837.0.html

10


ضمن نشاطات الشبيبة الثقافية قدم السيد بسام حناني محاضرة بعنـــوان "الذكـــاء"
وتطرق من خلال محاضرته عن أنواع الذكاء وهي سبعة:
1-   الذكاء اللغوي: وهو الذي يمتاز بالعبارات المنمقة وسلاسة في التعبير وسرد الأحداث بتسلسل.
2-   الذكاء المنطقي: وهو الملم بالرياضيات والكلمات المتقاطعة.
3-   الذكاء الحركي: ويشمل مهارة وخفة الحركة وتناسقها ومهارة التطريز.
4-   الذكاء المكاني: وهو تذكر الأماكن وكيفية الوصول للمكان المعني بسهولة.
5-   الذكاء الموسيقي: وهو الملم باللحن الموسيقي الذي يميز اللحن النشاز رغم كونه لا يعرف ما هو الصحيح لكنه يميز اللحن الصحيح.
6-   الذكاء الاجتماعي: وهو اللبق اجتماعياً ويستطيع عمل صداقات جديدة بسهولة ويحفظ الأسماء بسرعة.
7-   الذكاء الشخصي او الوجداني: وهو الذي يمتاز بالقدرة على التأمل والتفكير في كيفية عمل الأشياء.
8-   وهنالك الذكاء المتعدد والذي يشمل أكثر من نوع من الأنواع السبعة ومثال ذلك يتمثل في كلمة "حلم" ويشمل الذكاء الحركي واللغوي والمكاني وكلمة "حواء" ويشمل الحركي والوجداني الشخصي والاجتماعي والإيقاعي الموسيقي.

 



http://www.karemlash.com/forums/index.php/topic,9823.new.html#new

11
بسم الآب والأبن والروح القدس الأله الواحد امين

من آمن بي وان مات فسيحيا


اغتالت يد الغدر في هذا اليوم ورد كرمليسي جديد وهو في ريعان شبابه حيث اغتيل بعد اختطافه لمدة ثلاثة ايام

حيث انتقل الى رحمة الله تعالى المرحوم الشهيد مالك منصور بهنام حنا راحيل في بغداد و دفن في مسقط رأسه كرمليس بعد ان وصل جثمانه الى مثواه الاخير في كنيسة مار كوركيس.
الراحة الابدية اعطه يا رب واسكنه فسيح جناتك ولأهله واحباءه الصبر والسلوان.



12
إن تاريخ عائلة ( آل كيخوا ) كان أمر مهم بالنسبة لدي فقد قصدت الراهب شمعون كيخوا قبل عدة سنوات في دير السيدة لأسأله عن معلوماته عن عائلته وبعدها توجهت إلى أبناء عمومته في قره قوش ومنها إلى كتاب تاريخ تلكيف وعنكاوه لأستخرج فروع العائلة التي هجرت ورحلت عن بلدتها الأصلية كرمليس .
كانت هذه العائلة تقطن كرمليس قبل ضربة نادر شاه وهي من العوائل الأصلية والقديمة في كرمليس وهي أربعة فروع سوف نتناولها الواحد تلو الأخر :

1-آل حمامة :
 من المعروف لدى العائلة في كرمليس إن أل حمامة أبناء عمومة أل كيخوا وكذلك لدى المسنين في القرية وحسب ما جاء في كتاب تاريخ تلكيف في فصل العوائل أن أل حمامة قدموا من كرمليس وقد كان أبناء حمامة نعمان وحنو وقد يكون سبب الهجرة عام 1828 أبان الطاعون أو بعد ذلك وقد سكنت العائلة تلكيف في وقتها هذا ما أكده الراهب لي والمسنين في كرمليس نقلاً عن أجدادهم.

2-آل اوغانا :
 ذكر الراهب شمعون بأن أبناء عمومة لهم في عنكاوه وهم أل اوغانا وهؤلاء هاجروا كرمليس أبان حدوث طاعون 1772 أو بعد ذلك بفترة أخرى وسكنت العائلة عنكاوه في بداية القرن التاسع عشر .

3-آل دديزا :
 كما هو معروف لدى الكرمليسين بأن هذه العائلة الكرمليسية الأصل تنتسب لعائلة أل كيخوا وحسب ما يذكره التقليد الكرمليسي وما تناقلته جدتنا مريم شمعون بأن دديزا توفي له ستة أخوة في الطاعون فهاجر كرمليس إلى بلدة نصيرية ومنها إلى أرموتا وبعدها رجع إلى كرمليس عام 1772 ولم يكن في البلدة أي إنسان ( أول شخصان حسب التقليد قدم إلى كرمليس بعد طاعون 1772 هما خوشابا عبو ومهلائيل جد عائلة حنونا ) وعندما شاهد دديزا كرمليس خالية من السكان وماء الينابيع الكرمليسية التي تجري قرب أراضي القرية لم يكن لها وجود لأن تم تحويلها من قبل القرى الأخرى بعد هجرة أهل القرية إلى وادي كاني وكانت مياهها تخلط بمياه نهر الخازر فشعر بصعوبة الاستقرار في أرض أجداده وحيداً وكان يجلب إلى داره ماء الآبار المالحة وعندما أخبرته والدته أن قره قوش بلدة عامرة وقريبة لما لا نذهب ونستقر فيها إلى أن يرجع أهل القرية عندها سوف نرجع إلى كرمليس فذهب إلى قره قوش وأستقر إلى اليوم هناك علماً أن والدة دديزا هي من عائلة مريم شمونا جدتنا من عائلة قرجو الكرمليسية الأصل .

4-آل كيخوا :
 كيخوا هو تحريف لكلمة كوخدا التركية ويقصد بها معاون الوالي وقد أطلق هذه الكلمة في الكردية على رئيس العشيرة أو شيخ القرية وقد أضحى بمعنى مختار القرية
وهو لقب جد العائلة شمعون بن شابا بن حنا فقد كان مختار القرية منذ نهاية ستينات القرن التاسع عشر وقد هاجر هذا الفرع من العائلة على تلكيف أبان طاعون 1828 الذي حدث في كرمليس وبعدها رجع شمعون ووالده شابا إلى كرمليس وبعد أكثر من 178 عام من تشتت فروع العائلة استطعت والحمد لله بأن أجمع شمل العائلة في قلمي فقد تشتت هذه العائلة الكرمليسية في كل العالم والعراق .

                                                           قصي يوسف مصلوب

13
نظرة في برنامج القيثارة

كان برنامج القيثارة ولا يزال محط أنظار أبناء شعبنا في الداخل والخارج . فهو يسلط الضوء على الإبداع والمبدعين من أبناء شعبنا . ولكن سوف نخوض في البرنامج عبر كل ما تقدم من حلقات لتقييم البرنامج ليس كنقد بل لتقويم البرنامج وإخراجه من بعض الرتابة والروتين الذان في البرنامج .

1-إن مقدم البرنامج شخص يعطي التفاعل والحيوية للبرنامج ونرى بأن ثقافته الفنية والعامة جيدة وأكثر ما أعجبني فيه حين قال هل سوف يبقى فنانون شعبنا يغنون فقط للدبكات أم للطرب وفعلاً هذا شيء جميل عندما نطرب الجمهور بالأغنية الجميلة لحناً وكلاماً رصيناً كما نسمع لأم كلثوم وغيرها وهذه النقطة الإيجابية لصالح الثقافة والبرنامج عامةً .

2-لكوني شاعر أكتب في السريانية وفي كافة لهجاتها ( الأثورية – السهل نينوية – والقريبة من السريانية الفصحى وكذلك السريانية ) وأكتب بالعربية أيضاً
 قدم البرنامج شعراء كثيرون وأستثني منهم كوركيس نباتي فقد لاحظت على الأخوة الشعراء ما يلي :

أ ) إن هؤلاء ضعفاء في الثقافة الشعرية والثقافة العامة حيث عدم فهمهم الأسئلة الموجهة لهم من قبل مقدم البرنامج .
ب ) عدم تقديم شعراء متمكنين في الشعر الكلاسيكي بالوزن والقافية حيث نرى الحشو   في الكلام واقتباس نصوص من الفلكلور السرياني لضعف الخيال لدى من يعتبرون أنفسهم  شعراء حيث لا إبداع في خلق مفردات جديدة .
 جـ ) شاهدنا شعراء لا دراية لهم باللغة المحكية ( السورث ) حيث لغتهم ركيكة غير    سلسة .
 د ) تقديم نصوص هشة لا معنى لها حيث لا رمزية شعرية ولا صورة شعرية ولا كلاسيكية مبدعة ورتابة مفرطة في الكلمات .
هـ ) خلو الكثير من المواضيع الوجدانية العميقة كالحب والغربة وغيرها وأنا كشاعر كنت أخجل من سماع هكذا شعر شعبي سرياني حيث يصبغ ثقافتنا في العار والخزي وهل فرغت أمة أفرام وباراي وأبرم من المبدعين وأنا كنت أرى الخجل من هذا الكلام في عيون يوسف عزيز وهو غير راضي ولكن ما في اليد حيلة هذا المتوفر أو الذي يعرض نفسه على البرنامج .
و ) الرجاء من الأخ يوسف اختبار شعر الشاعر أمام لجنة مختصة كي نستمتع بالإبداع .

فأنا قد التقيت بالفنان يوسف عزيز في القوش عام 2003 في مهرجان القوش وقد جلسنا وتحدثنا طويلاً في الكثير من الأمور وكان معنا المخرج عامر أيوب ومن خلال ذلك اللقاء ومن خلال خبرتي بالبشر وقراءة وتحليل أفكارهم وتوجهاتهم فيوسف هو شخص مثقف منفتح على العالم صريح في أرائه رغم أن لديه الكثير من التحفظات عليها في جوانب أخرى قد يتذكرني أو لا يتذكرني فالمهم كيف ينتقي شعراء برنامج قيثارة .

3-إن البرنامج لا يعطي الفرصة الكافية للضيف لتقديم ما لديه من إبداعات لضيق الوقت . فالاتصالات لا تقدم ولا تؤخر في البرنامج وأهميته
بل العكس قد تحرج البرنامج في اتصالات حاقدة أو غير مثقفة تتحدث في موضوع خارج نقاش البرنامج
 
4-الرجاء استضافة ضيفين فقط ( شاعر ومغني أو كاتب مسرحي وممثل ) وغير ذلك
أي التخصص في الموضوع فالشاعر والمغني وجهان لعملة واحدة وكذلك في كافة الاختصاصات .
أما من ناحية الغناء فأجمل ما قدم البرنامج هو أسماء غير معروفة كي يطلع عليها الجمهور وقد يكون لها اليوم مكان بارز في الساحة الغنائية السريانية فتكون قيثارة هي الباب الأول والخطوة الأولى للنجاح وقد أعتب على قيثارة في بعض النواحي مثلاً تقديم بعض المؤدين الذين اقتبسوا الحان معروفة من الفلكلور الكردي مثل تحسين طه ومحمد عارف وانتسابها لهم وهذا غير جيد فالأمانة مهمة في مثل هذه المواضيع .
أرجو أن تتقبلوا صراحتي في سبيل خدمة إنجاح برنامجكم .



        الشاعر والأديب والمؤرخ الكرمليسي
      قصي يوسف مصلوب     

14
استشهدت يوم امس امرأة كرمليسية من مواليد 1976 هي وسن خضر متي متزوجة في بغداد ولها طفلة عمرها يناهز السنتين.
علماً ان المرحومة قتلت في طريق عودتها من الطبيب بسبب رصاصة طائشة بعد ان كانت القوات الامريكية تحاول القبض على مجموعة من الارهابيين. وهي اخت الاب وسام خضر.

نطلب من الرب يسوع ان يسكنها فسيح جناته ويلهم اهلها الصبر والسلوان.

15
استشهد المواطن توما هرمز توما ال كني صباح هذا اليوم في بيته الكائن في حي المنصور في مدينة الموصل بعد اطلق عليه عدة عيارات نارية وهو في حديقة منزله من جماعة مجهولة.



نطلب من الله ان يسكنه فسيح جناته ويلهم اهله واقاربه الصبر والسلوان
[/size]

لكتابة التعازي انقر:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,34156.0.html

صفحات: [1]