المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1

كوادر الدراسة السريانية في بغداد يشاركون في حضور ورشة عمل حول السلوك الوظيفي

اعلام المديرية – بغداد

شارك وفد من كوادر المديرية العامة للدراسة السريانية في حضور ورشة العمل حول السلوك الوظيفي، والتي اقامتها وزارة التربية بالتعاون مع هيأة النزاهة الاتحادية وذلك يوم الاثنين الموافق 22 نيسان 2024 على قاعة احمد بن فضلان في ديوان الوزارة في بغداد.

هذا وضم وفد الدراسة السريانية المشارك في حضور الورشة، السيد ابراهيم اسحق والسيدة دينا بهنام، الى جانب موظفين عن المديريات العامة التابعة لوزارة التربية .

فيما ادار وقدم محاضرات الورشة محاضرين ممثلين لهيأة النزاهة، السيدة رؤى ابراهيم عبد الخالق والسيد علي محمد امين جعفر ، حيث هدفت الورشة الى تثقيف الموظفين للقضاء على مظاهر الفساد والحد منه، وتضمنت محاضراتها الشرح والتعريف بلائحة السلوك الوظيفي، كما تم عرض فيلم تعريفي عن هيكلية هيأة النزاهة الاتحادية
2
بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل

اعلام المديرية – بغداد

شارك السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، في حضور انطلاق فعاليات المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) والذي اقامته المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي بالتعاون مع المديرية العامة لتربية كركوك، وبرعاية وزير التربية الدكتور ابراهيم نامس الجبوري، ولمدة 3 ايام على قاعة النشاط المدرسي في ديوان ممثلية وزارة التربية في محافظة اربيل للفترة من 24 – 26 نيسان 2024.

وحضر المهرجان الى جانب السيد عماد ججو، السيد نزار حنا مدير التعليم السرياني في اقليم كردستان العراق ، والسيدة منيبة محمد عزت المدير العام للدراسة التركمانية والسيد منير جلال مدير قسم الدراسة السريانية في تربية محافظة كركوك، والسيد حسين الشويلي مدير قسم النشاط المدرسي في المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي، وكوادر تربوية من تربيات محافظة نينوى وكركوك ومن ممثلية وزارة التربية في اربيل.

هذا وشهد حفل انطلاق المهرجان القاء كلمات ترحيبية بالحضور بعدها القاء النشيد الوطني باللغات العربية والكردية والتركمانية والسريانية ، من ثم القيت كلمات بالمناسبة ، حيث القى السيد ججو كلمة ، بين فيها عن اهمية اللغة السريانية واهمية النشاطات المشتركة للدراسات باللغات القومية لافتا الى الانجازات التي حققتها وزارة التربية في مسيرتها التعليمية والتربوية والى انجازات المديرية العامة للدراسة السريانية.

كما تخلل المهرجان في يومه الاول عرض لوحات وفعاليات مشتركة والقاء قصائد شعرية باللغات الأربعة من المديريات العامة المشاركة في المهرجان . 

يشار الى ان المهرجان الادبي يتضمن مسابقة للمدراس المشمولة باللغات الام تتراسها لجنة تحكيم التي تضم (السيد عصام ياكو مشرف اللغة السريانية والسيد مازن يوحنا مشرف التربية المسيحية بالاضافة الى اعضاء اخرين من الدراسات القومية للغة الام)
3
بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل

اعلام المديرية – بغداد

شارك السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، في حضور انطلاق فعاليات المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) والذي اقامته المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي بالتعاون مع المديرية العامة لتربية كركوك، وبرعاية وزير التربية الدكتور ابراهيم نامس الجبوري، ولمدة 3 ايام على قاعة النشاط المدرسي في ديوان ممثلية وزارة التربية في محافظة اربيل للفترة من 24 – 26 نيسان 2024.

وحضر المهرجان الى جانب السيد عماد ججو، السيد نزار حنا مدير التعليم السرياني في اقليم كردستان العراق ، والسيدة منيبة محمد عزت المدير العام للدراسة التركمانية والسيد منير جلال مدير قسم الدراسة السريانية في تربية محافظة كركوك، والسيد حسين الشويلي مدير قسم النشاط المدرسي في المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي، وكوادر تربوية من تربيات محافظة نينوى وكركوك ومن ممثلية وزارة التربية في اربيل.

هذا وشهد حفل انطلاق المهرجان القاء كلمات ترحيبية بالحضور بعدها القاء النشيد الوطني باللغات العربية والكردية والتركمانية والسريانية ، من ثم القيت كلمات بالمناسبة ، حيث القى السيد ججو كلمة ، بين فيها عن اهمية اللغة السريانية واهمية النشاطات المشتركة للدراسات باللغات القومية لافتا الى الانجازات التي حققتها وزارة التربية في مسيرتها التعليمية والتربوية والى انجازات المديرية العامة للدراسة السريانية.

كما تخلل المهرجان في يومه الاول عرض لوحات وفعاليات مشتركة والقاء قصائد شعرية باللغات الأربعة من المديريات العامة المشاركة في المهرجان . 

يشار الى ان المهرجان الادبي يتضمن مسابقة للمدراس المشمولة باللغات الام تتراسها لجنة تحكيم التي تضم (السيد عصام ياكو مشرف اللغة السريانية والسيد مازن يوحنا مشرف التربية المسيحية بالاضافة الى اعضاء اخرين من الدراسات القومية للغة الام)
4

السيدة ان اندراوس معاون المدير العام للدراسة السريانية تشارك في حضور مؤتمر انطلاق المدرسة الحكومية الالكترونية

اعلام المديرية – بغداد

تحت شعار (من الفكرة الى الواقع: المدرسة الحكومية الاكترونية)، اقامت وزارة التربية / مديرية التلفزيون التربوي، مؤتمر انطلاق المدرسة الحكومية الاكترونية، وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 24 نيسان 2024 على قاعة كلكامش في فندق بابل في بغداد، بحضور معالي وزير التربية الدكتور ابراهيم نامس الجبوري، ورئيس لجنة التربية النيابية الدكتورة سعاد الوائلي ومستشار رئيس الوزراء الدكتور عدنان السراج ووكيل الوزارة للشؤون الفنية حسين صبري اللامي وعدد من مستشاري دولة رئيس الوزراء والمديرين العامين للتربية، اضافة لحضور ومشاركة السيدة ان اندرواس معاون المدير العام للدراسة السريانية ممثلة للمدير العام.

شهد الحفل عزف النشيد الوطني بعدها القى وزير التربية كلمة اعلن فيها إطلاق المدرسة الحكومية الإلكترونية للتعليم عن بُعد تحت إشراف مديرية التلفزيون التربوي، وأكد فيها الاهداف والرؤية الشاملة للمدرسة الإلكترونية والتوجه العالمي نحو التعليم المدمج الذي يوفر الفرص المتكافئة للجميع، وأُختتم الحفل باقامة ورشة عمل تطويرية لمهارات المنسقين في المديريات العامة للتربية المشرفة على المدرسة الإلكترونية.
5

السيدة ان اندراوس معاون المدير العام للدراسة السريانية تشارك في حضور مؤتمر انطلاق المدرسة الحكومية الالكترونية

اعلام المديرية – بغداد

تحت شعار (من الفكرة الى الواقع: المدرسة الحكومية الاكترونية)، اقامت وزارة التربية / مديرية التلفزيون التربوي، مؤتمر انطلاق المدرسة الحكومية الاكترونية، وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 24 نيسان 2024 على قاعة كلكامش في فندق بابل في بغداد، بحضور معالي وزير التربية الدكتور ابراهيم نامس الجبوري، ورئيس لجنة التربية النيابية الدكتورة سعاد الوائلي ومستشار رئيس الوزراء الدكتور عدنان السراج ووكيل الوزارة للشؤون الفنية حسين صبري اللامي وعدد من مستشاري دولة رئيس الوزراء والمديرين العامين للتربية، اضافة لحضور ومشاركة السيدة ان اندرواس معاون المدير العام للدراسة السريانية ممثلة للمدير العام.

شهد الحفل عزف النشيد الوطني بعدها القى وزير التربية كلمة اعلن فيها إطلاق المدرسة الحكومية الإلكترونية للتعليم عن بُعد تحت إشراف مديرية التلفزيون التربوي، وأكد فيها الاهداف والرؤية الشاملة للمدرسة الإلكترونية والتوجه العالمي نحو التعليم المدمج الذي يوفر الفرص المتكافئة للجميع، وأُختتم الحفل باقامة ورشة عمل تطويرية لمهارات المنسقين في المديريات العامة للتربية المشرفة على المدرسة الإلكترونية.
6
في القرآن القلب مركز العقل عند الإنسان ؟
في القرآن آيات كثيرة تقول ان القلب هو مركز العقل والفكر كما في هذه الآية :   
" ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الجن والانس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام بل هم اضل اولئك هم الغافلون " .
"ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم" البقرة 7
"فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله  "  ال عمران 7
"ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا" ىل عمران 8
" افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او اذان يسمعون بها فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور" الحج 46
         
         
         
هل يفكر الإنسان ويؤمن بقلبه ام بعقله ، وهل الفكر في القلب ام في الدماغ ؟
هل هذا الكلام القرآني يتطابق مع العلم والطب ؟ هل هذا كلام منطقي و صحيح من إله حكيم ؟
هل اثبت العلم والطب ان القلب هو مركز التفكير والإحساس والمشاعر والتدبير والإيمان عند الإنسان ؟
ام ان انسجة الدماغ ومراكزه العصبية المتخصصة هي مراكز للذاكرة والتفكير والتحليل والكلام والسمع والبصر والإحساس والمشاعر ؟
هل يصدق ويؤمن علماء الطب وتشريح الدماغ وعلم الجملة العصبية بما جاء في القرآن من ان القلب هو المسؤول عن التفكير والفهم والتدبر واتخاذ القرارات ؟ ام ان الدماغ كان عنه مسؤولا ؟
لو كان الله خالق الإنسان والعقل والدماغ هو المتكلم في القرآن لما قال كلاما لا يعقله عاقل ويخالف ما خلقه الله بذاته .
من المؤكد انكم ايها المسلمون ستحرفون معنى الكلام وتؤولونه بما يقنعكم انتم ولا يقنعنا نحن من نؤمن بالعلم وليس بالخرافات وتاؤويلات اللغة والاساطير التي تملأ القرآن الذي يتكلم فيه الجن والشيطان والنمل والهدهد والعنكبوت وسائر الحيوانات . وتسمون السور باسم الحيوانات .اسوة بسورة ىل عمران ومريم ومحمد . لقد ساويتم الحيوان بالإنسان حتى باسماء السور .
لكن لو تحاججت مع من يسمون انفسهم علماء الدين ورجال الفقه سيقولون بكل اصرار ان القلب هو مركز العقل ويصرون عليه لكونهم لا يريدون الطعن بما جاء بالقرآن معتقدين انه كلام الله الذي لا يمكن ان يكون فيه خطأ . وإذا حاججتهم بالعلم والمنطق سيقولون ربما ان في معاني القرآن شيئا آخر في معناه لا نفهمه ، للأن كلام القرآن هو كلام الله الذي لا يخطئ .ّ ولابد ان نؤمن به ان وافق العقل ام لا يوافقه !! لو انهم تدبروا كلمات ما جاء بهذا الكتاب : (ولما قضى زيد منها وطرا زوجناكها) ، (وامراءة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ، إن اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ...)
لماذا كلام القرآن يختص بتشريعات شخصية وجنسية لمحمد ؟ اليس هو كتاب للناس اجمعين ام يعالج امور محمد الشخصية والجنسية ؟ ما فائدة وجود مثل هذه الآيات للناس ؟ 
هؤلاء الذين يدعون العلم والفقه بكل شئ ، لا يفقهون في العلم والطب والأبحاث العلمية والعصبية شيئا، انهم يؤمنون بما جاء في كتب الأقدمين والتراث الإسلامي مهما كانت فيها من أخطاء فهي عندهم كتب مقدسة لا يمكن نقضها او تكذيبها حتى لو خالفت المفاهيم العلمية التي تدرس في كل جامعات العالم.
انهم يستشهدون باقوال الشيخ ابن باز وابن عثيمين ومن شابههم من المخرفين. وكأنهم قديسون اوحي اليهم من ربهم بكل ما قالوه .  ويقولون قال القرآن : " لهم قلوب يعقلون بها " فكيف نكذب من ان القلب ليس هو مركز العقل ؟ وقد ورد بالقرآن ؟
وعندما تسألهم : كيف تثبتون ان القرآن كلام الله يقولون محمد نبينا هو من قال هذا. وقد اوحي اليه عن طريق جبريل . والوحي لا يمكن تكذيبه ، ولكن كيف تثبت ايها المسلم ان جبريل هو من اتى بها الكلام دون وجود شاهد او دليل ، يقولون انه وحى والهام لمحمد ، وان محمد والقرآن اخبرنا به . ولابد ان نصدق النبي .
العلم يقول : ان القلب عضو يعمل كمضخة تدفع الدم الى انحاء الجسم لتغذية جميع انسجته واعضاءه العاملة بالاوكسجين والغذاء . وهو يقع تحت سيطرة الدماغ الذي يحركه بنبضات منتظمة بموجات كهربائية كيمياوية انقباض وانبساط . الدماغ الذي يتكون من المخ والمخيخ واعضاء اخرى لها تخصصات واعمال محددة تسيطر على عمل اعضاء الجسم كافة وهي من تقود الجسم وتنظيم وظائفه بكل دقة بواسطة شبكة الأعصاب المتصلة بالدماغ. التفكير والأحاسيس واجهزة السمع والبصر والحركة والذوق والشم تتصل عصبيا بالدماغ لتنقل له الإشارات التي تستلمها من الخارج، وهو من يفسرها ويصدر اوامره تبعا لما يشعر به كرد فعل. لكن للاسف اولئك المخدوعين لهم عيون لا تبصر وآذان لا تسمع وعقول لا تفهم ، فهم عمي صم بكم لا يفقهون الا ما كتب لهم من الأقدمين يتبعونها حتى لو كانت ضد العقل والمنطق انهم بها يؤمنون بما قال فلان عن علان والغريب ان تلك القوال كتبت بعد مئتي سنة من موت قائلها . ولابد ان ينطق الشخص بما في عقله .
صباح ابراهيم
7
القرآن يعترف بحق اليهود في أرض اسرائيل
إذا تدبرنا القرآن ودرسنا آياته التي تتحدث عن بني إسرائيل وحقهم في أرض الآباء والأجداد منذ زمن موسى والكنعانيين ، سنجد ان القرآن وهو كلام الله كما يقول المسلمون يقر بحق اليهود وشعب موسى من العبرانيين ان يسكنوا الأرض التي أورثها لهم الله نفسه وحدد لهم حدودها واسمها ارض الميعاد بعد ان خلصهم من عبودية  حكم الفراعنة والمصريين القدماء الذين استعبدوهم وتسخيرهم في الأعمال  الشاقة والمتعبة. و لإثبات ما نقول اقراوا اولا هذه الآيات التوراتية لوعد الله ثم نقارنها مع آيات القرآن بنفس الموضوع : قال الله لإبرام (إبراهيم): " هاجر من أرضك وعشيرتك من بيت أبيك الى الأرض التي ٍسأوريها لك . أنا سأخرج منك امة عظيمة واباركك وأعّظم. إسمك "وستكون أنت بركة لكل من يباركك، وسألعن كل من يلعنك، ستكون أنت بركة على كل شعوب الأرض"
في منطقة جبل الموريا قال الله لإبرام قبل ان يبدل الله إسمه الى ابراهيم لاحقا: " أنا أورثك هذه الأرض لك ولنسلك من بعدك، وهذه الأرض هي أرض الكنعانيين " .
حدد الله حدود أرض الموعد لليهود بين النيل وبين النهر الكبير (الفرات) . حيث جاء في سفر التكوين 15 : " في ذلك اليوم أعطى الله ميثاقا (لإبراهيم) قائلا : " لذريتك اعطي كل هذه الأرض . كل الأرض الموجودة بين نهر النيل ونهر الفرات الكبير" .
هذا هو وعد الله لأبي الأنبياء إبراهيم ونسله من بعده في التوراة التي كتبها موسى نقلا عن فم الله .
اليهود استلموا صك استملاك الأرض الموعودة من فم الله مباشرة بموجب وعده لأبيهم إبراهيم ووعد أنه يورثها لنسله من بعده إسحاق ويعقوب الذي أبدل الله اسمه الى (اسرائيل) و الى ذريته وذرية ابناءه واحفاده من بعدهم والتي سكنوها قبل ثلاثة آلاف سنة والتي أطلق عليها القرآن اسم اسباط إسرائيل وهم ذرية عشائر ابناء يعقوب (إسرائيل) .
القرآن نقل ما جاء في توراة موسى تماما هذا الوعد بعد إعادة صياغته بأسلوب قرآني . وقال في احدى آياته حيث كلم الله النبي موسى في سورة البقرة :
" وأورثنا القوم الذين كانوا يُستَضعَفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها، وتمت كلمات ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ..." سورة البقرة
يقول الفقيه البغوي تفسيرا لهذه الآية :  وأورثنا (بني إسرائيل) مشارق الأرض ومغاربها ، أي مصر والشام التي باركنا فيها (بالماء والأشجار والثمار والخصب والسعة) ، وتمت كلمات ربك الحسنى على بني إسرائيل . وهي كلمة الله بوعده لهم بالنصر و التمكين في الأرض .                                      كما جاء في سورة القصص 5  : " ونريد أن نمنّ على الذين إستُضعِفوا في الأرض " بما صبروا على دينهم وعلى ما أصابهم من عذاب فرعون بالمصريين .
هذا ما جاء في القرآن و التوراة على لسان الله . عن تأييد أهداف الصهيونية اليهودية استملاك هذه الأرض وطنا قوميا لهم بناء على وعد الله لهم .
أما القرطبي فيقول في تفسير هذه الآية كما يلي : [ الأرض هي أرض الشام ومصر، ومشارقها ومغاربها جهات الشرق والغرب، فالأرض مخصوصة (لهم).
وعن الحسن وقتادة قالوا : [ أراد بالآية (جميع الأرض) لأن من بني إسرائيل داود وسليمان وقد اعطاهم الله هذه الأرض ملكا وحكما فيها شعب بني إسرائيل].
ومن آيات القرآن التي تؤكد حق اليهود و قوم موسى تملك أرض الموعد التي يدخلوها حسب وعد الله لهم . سورة المائدة 5 : " وإذ قال موسى لقومه ، يا قوم إذكروا نعمة الله عليكم وميثاقه الذي وافقكم به، إذ جعل فيكم أنبياء ملوكا . وآتاكم ما لم يؤت أحدا من العالمين . يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ، ولا ترتدوا على أدباركم ، قالوا : يا موسى إن فيها قوما جبارين، وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها " .  و القوم الجبارين هم الذين يسميهم التوراة عماليق ، وكانوا قوما ضخام الأجسام أقوياء البنية شرسون في القتال ، وهم يعبدون الأوثان . وقد هاجموا بني إسرائيل عدة مرات وابادوا الكثيرين منهم أثناء رحيلهم في سيناء . وقد طلب الله من موسى وشعبه ان يحاربوا العماليق ويبيدوهم عن بكرة أبيهم لأنهم كانوا قوما وثنيين يرمون اولادهم الصغار بالنار قرابين إلى إلههم الوثني .
ولما رفض بعض من قبائل موسى محاربة العماليق الكنعانيين ضخام الأجسام سكنة غزة الحالية ، خوفا من قوتهم وشراستهم: " قالوا يا موسى إنا لن ندخلها ابدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون " المائدة 24
وعقابا من الله على القوم المتخاذلين في الحرب حرم الله على اولئك الرافضين دخول الأرض المقدسة اربعين سنة وجعلهم يتيهون في صحراء سيناء ويتعرضون الى لدغ الأفاعي السامة . حتى ماتوا جميعا من الجيل الأول من الآباء والأجداد ، حتى كبر ابنائهم من الجيل الثاني ، عندها سمح الله لهم بدخول الأرض المقدسة .
كما عاقب الله موسى ايضا ، وقال له : " سأجعلك ترى الأرض بعينك ولاتطأها أقدامك " لأنه في برية صين في سيناء عند مخاصمة موسى للجماعة عصى موسى وأخوه هارون قول الرب ولم يقدسا الله بالماء الخارج من الصخرة امام اعينهم ." فغضب الله عليهما وعاقبهما معا . وكانت عقوبة موسى ان يرى ارض الميعاد بعينه من فوق جبل نبو ولا يطأها بقدمه .
كما عاقب الله هارون بنفس العقوبة لأنه وافق شعبه على صنع وعبادة العجل الذهبي بدلا من الله عند غياب موسى فوق الجبل أربعين يوما لتسلم وصايا الله. وقال الشعب للعجل أمام هارون : " هذه آلهتك يا إسرائيل التي اصعدتك من أرض مصر "  .
ذكر القرآن آيات حق بني إسرائيل بالسكن في أرض الأجداد الأرض الموعودة من الله التي قال عنها الله انها ارض تفيض لبنا وعسلا لكثرة خيراتها وخصبها من المزروعات والبساتين وكثرة الماشية والأنعام  فيها , وهذه الأرض التي تدعى بأرض إسرائيل الكبرى (من النيل إلى النهر الكبير) . والعجيب ان مفسري القرآن ( الطبري، والبغوي، وابن عساكر والسيوطي والقرطبي)  التزموا بتفسير ما جاء بالقرآن بشكل واضح بأحقية بني إسرائيل في السكن في هذه الأرض لأنها وعد الله . والله لا يخلف الميعاد .
لقد خاض موسى وشعبه المسلح بالسيوف والسكاكين حروبا كثيرة مع الشعوب الوثنية التي كانت في طريق شعب إسرائيل إلى أرض الموعد . وقد نصره الله في معاركه وأباد الكثير من الشعوب الوثنية حتى وصل إلى أرض إسرائيل . منها العمونيين والمؤابيين والعماليق و الأدوميين وسكان غزة من الفلسطينيين .
بعد استيلاء العثمانيين على أرض فلسطين والعديد من الدول والشعوب العربية وحكمها سنين وعقود طويلة ، تم تحريرها منه سيطرتهم من قبل الإنكليز في الحرب العالمية الأولى ، وأصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطاني، ثم بعد ان وعد بلفور وزير خارجية بريطانيا بإقامة وطن قومي لليهود على ارض اجدادهم . اعلنت الدولة العبرية استقلالها وتأسيسها عام 1947 . وكان هذا الوعد هو تحقيقا لوعد الله القديم في تمليك شعب موسى العبري الأرض التي سكن فيها ابراهيم واسحق ويعقوب الذي دعاه الله بإسم (إسرائيل) . والذي وعد النبي إبراهيم بأنه سيمنح وذريته  أرضا تدر لبنا وعسلا .
وبعد ظهور الإسلام والقرآن في القرن السابع الميلادي ، تم اعادة اقتباس ما ذكرته التوراة الموسوية حول هذا الوعد، و دون في القرآن ، حيث جاء فيه آيات عديدة تؤكد حق اليهود في ا{ض اسرائيل الحالية . لأنها الأرض التي شهدت تاسيس وقيام ممالك يهودية منذ زمن النبي داود وابنه سليمان ومن حكم بعدهما تلك الأرض من ملوك وحكام في مملكة إسرائيل ومملكة يهوذا قبل وبعد السبي الآشوري والبابلي .
الحركة الصهيونية تؤكد أن لليهود الحق في تأسيس دولة إسرائيل اليهودية وإعادة بناء أمجادها القديمة زمن الملك داود وابنه الملك سليمان ، وهذا حق تاريخي مسجل في الكتب المقدسة وكتب التاريخ .
لقد سجل القرآن الكثير من الآيات تحدثت عن عظمة النبي والملك داود وابنه النبي سليمان بن داود ملك مملكة إسرائيل . فاين كانت مملكتهم العظيمة تلك، اليست مؤسسة على أرض فلسطين؟
ومن كان شعب تلك المملكة، اليسوا هم يهود بني إسرائيل شعب موسى من العبرانيين الذين سكنوها آلاف السنين ؟
فلماذا ينكر المسلمون اليوم حق اليهود في العيش على ارض اجدادهم وارض مملكتهم السابقة التي دمرتها السياسات والأطماع والحروب وا الجيوش الإستعمارية المحتلة ؟
كما جاء في القرآن هذه الآية في سورة البقرة : " وأورثنا القوم الذين كانوا يُستَضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها، وتمت كلمات ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ..."
يقول الفقيه البغوي في تفسير الآية : ( وأورثنا بني إسرائيل مشارق الأرض ومغاربها أي مصر والشام التي باركنا فيها (بالماء والأشجار والثمار والخصب والسعة) وتمت كلمات ربك الحسنى على بني إسرائيل . وهي كلمة الله بوعده لهم بالنصر والتمكين في الأرض ).
وجاء في سورة القصص 5 : " ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض" بما صبروا على دينهم وعلى ما أصابهم من عذاب فرعون والمصريين .
اما القرطبي في تفسير هذه الآية يقول : ( الأرض هي أرض الشام ومصر ، ومشارقها ومغاربها جهات الشرق والغرب بها ، فالأرض مخصوصة لهم ) .
وعن الحسن وقتادة قالوا : أراد بالآية [ جميع الأرض] لأن من بني إسرائيل داود وسليمان وقد ملكا الأرض وحكما شعبها اليهودي ] .لقد كتب الله هذه الأرض بشهادة التوراة والإنجيل والقرآن أن يدخلوا الأرض المقدسة ، الأرض التي ولد وعاش فيها أعظم الأنبياء والرسل يسوع المسيح ومات صلبا على أرضها ، ومنها ارتفع الى السماء . وقد كان ذلك بمؤامرة رؤساء كهنة اليهود والمخطط له بإرادة الله منذ قديم الزمان حيث تنبأ بموت المسيح صلبا أكثر أنبياء اليهود ومنهم النبي العظيم اشعيا . فكيف يدعي المسلمون والفلسطينيين ان هذه الأرض بلادهم وحدهم وقد اعتصبها اليهود وهي دينيا وتاريخيا ملكا لهم ؟ انهم يكذبون ما جاء بالقرآن الذي يقولون إنه كلام الله ويكذبون وعد الله الحق لبني إسرائيل . بتمليكهم أرض الميعاد ، انهم يكذبون لأن مصلحتهم السياسية تقتضي الكذب كي يطردوا اليهود من أرضهم التاريخية . ويمتلكون هم الأرض .
ان التوراة والتاريخ يقر بسكن الفلسطينيين في أرض كنعان وهي غزة الحالية . وهم شعب مهاجر من جزر البحر الأبيض قديما ،ويحق لهم البقاء في غزة والضفة الغربية والعيش بها في سلام وأمان كدولة مستقلة معترف بها بشرط ان لا يعتدوا على حقوق جيرانهم اليهود في حدود دولة إسرائيل الرسمية .
وهذا ما يطالب به المنصفون بحكم الدولتين باستقلال تام وسلام دائم دولة إسرائيل ودولة فلسطين بدون التدخل بشؤون الآخر.
وأخيرا نذكر الإخوة المسلمين بآيتين قرآنية فيها يقول رب العالمين :" يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم ، وأني فضلتكم على العالمين " . سورة البقرة 47 و 122
صباح ابراهيم
26 / 04 / 2024
 
 
 
 
 
 

9
التطبيع محور نقاشات بلينكن في السعودية بالتزامن مع القمة الاقتصادية
من المرجح أن تربط السعودية علاقات مع إسرائيل بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لكن ثمن التطبيع ارتفع خاصة على الجبهة الفلسطينية
MEO

بلينكن يسعى إلى التوصل إلى اتفاق تاريخي في السعودية
 الجدعان: المنطقة تحتاج للتركيز على شعوبها ونموها واقتصادها عوضا عن السياسة

الرياض – من المتوقع أن تتصدّر الحرب في غزة ومنسوب التوتر المرتفع في الشرق الأوسط الاهتمام والنقاش في اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي ينطلق في السعودية، بينما يبحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن فرص التوصل إلى اتفاق تاريخي طويل الأمد تعترف بموجبه المملكة بإسرائيل.

وحذّرت السعودية من تداعيات الحرب في غزة على الاقتصاد العالمي، داعية إلى عدم التصعيد في النزاع الدامي المستمر منذ قرابة سبعة أشهر.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في كلمته أمام المنتدى “حين يكون هناك نزاعات في منطقتك فإنها تضع الكثير من الضغوط على المشاعر والمزاج وليس سرا أنّ الاقتصاد يتأثر بالمزاج” العام.

وأضاف “في السعودية وخلال السنوات القليلة الماضية وضعنا هدفا استراتيجيا واضحا وهو خفض التصعيد في المنطقة”. وتابع أنّ “المنطقة تحتاج إلى الاستقرار. المنطقة تحتاج حقيقةً للتركيز على شعوبها ونموها واقتصادها عوضا عن السياسة والنزاعات”.

وسيحاول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وقادة فلسطينيون ومسؤولون رفيعو المستوى من دول أخرى التوسط لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس خلال القمة المقررة في الرياض، عاصمة أكبر بلد مصدّر للنفط الخام في العالم.

والسبت، أعلنت حركة حماس أنّها “تدرس” ردّ إسرائيل على اقتراح بشأن هدنة محتملة في غزّة مرتبطة بإطلاق سراح رهائن محتجزين بالقطاع، غداة وصول وفد مصري إلى إسرائيل في محاولة لاستئناف المفاوضات المتعثرة.

بلينكن يناقش خلال زيارته للرياض الاثنين والثلاثاء فرص ممر إلى دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل.

وأعرب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغ بريندي “هناك زخم جديد الآن في المحادثات بشأن الرهائن وأيضا من أجل مخرج محتمل من المأزق الذي نواجهه في غزة”، من دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

ومع ذلك، لن تكون هناك مشاركة إسرائيلية في القمة، وأشار بريندي إلى أن الوساطة الرسمية التي تشمل قطر ومصر تتكشف في أماكن أخرى.

وأضاف بريندي “ستكون هناك مناقشات بالطبع حول الوضع الإنساني الحالي في غزة” و”ستتم مناقشة الجوانب الإقليمية أيضا مع إيران” التي تدعم حركة حماس وحزب الله اللبناني، خلال ما “يمكن أن يصبح اجتماعا بالغ الأهمية”.

ومنذ نشوب الحرب، عملت السعودية مع القوى الإقليمية والعالمية الأخرى لمحاولة احتواء الحرب في غزة وتجنب أن تؤدي، مع التداعيات الإقليمية المحتملة لها، إلى عرقلة أجندة الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي الطموحة التي تتبناها المملكة والمعروفة باسم “رؤية 2030”.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم في مؤتمر صحافي السبت عشية المنتدى إنّ “العالم يسير اليوم على حبل مشدود، ويحاول تحقيق التوازن بين الأمن والازدهار”. وتابع “إننا نجتمع في لحظة يؤدي فيها سوء التقدير أو الحسابات الخاطئة أو سوء الفهم إلى تفاقم التحديات التي نواجهها”.

وأفادت الخارجية الأميركية أن بلينكن سيناقش خلال زيارته للرياض الاثنين والثلاثاء في "ممر إلى دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل". فيما يستعد الأميركيون للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر والتي سيختارون خلالها ما إذا كانوا سيمنحون بايدن البالغ 81 عامًا ولاية ثانية، ما قد يؤخر التقدم الذي تم إحرازه في مسار التطبيع المحتمل بين المملكة والدولة العبرية.

ولم تعترف السعودية مطلقًا بإسرائيل، لكنها كانت في طريقها إلى ذلك قبل هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر، فيما تستمر المحادثات حول صفقة من شأنها أن تؤدي لاعتراف المملكة التي تضم الأماكن المقدسة لدى المسلمين، بالدولة العبرية، وتتضمن أيضًا تعزيز الرياض وواشنطن شراكتهما الأمنية.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، تحدث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بتفاؤل عن الصفقة، في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز، لكن محللين يقولون إن الحرب جعلت الأمر راهنا أكثر صعوبة.

وقالت السفيرة السعودية لدى واشنطن الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في كانون الثاني/يناير، إن التطبيع سيكون مستحيلاً من دون مسار “لا رجعة فيه” نحو إنشاء تلك الدولة.

ويرى المحلل السعودي عزيز الغشيان إنه ليس من المستغرب أن تربط السعودية إقامة علاقات مع إسرائيل بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكن “ثمن التطبيع، خاصة على الجبهة الفلسطينية، ارتفع بالتأكيد”.

ويؤكد أن “ما يمكن قوله هو أنه يجب أن يكون هناك شيء ملموس أكثر من كونه نظريًا… بعبارة أخرى، (ينبغي أن يتوافر) المزيد من الخطوات الواضحة التي لا رجعة فيها، وليس مجرد وعود”.

بدورها، تقول إلهام فخرو من معهد “تشاتام هاوس” البريطاني إن نفوذ قادة السعودية الذي يعززه وضعهم كزعماء للعالم الإسلامي، لم يكن يومًا موضع شك.

وتؤكد أنّ “السعودية تدرك مدى رغبة إدارة بايدن في التوصل إلى اتفاق”، مضيفةً “أنها تدرك أيضًا أنه لا توجد دولة عربية أخرى تتمتع بالقدر نفسه من النفوذ الذي تتمتع به هي للضغط من أجل الفلسطينيين”.

وفي الوقت نفسه، تحاول المملكة الخليجية المحافظة الانفتاح على العالم، وجذب كبار رجال الأعمال والسياح بمعزل عن السياحة الدينية.

وتُعدّ استضافة الأحداث الدولية، مثل اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يستمر يومين، فرصة لعرض التغييرات الاجتماعية بما في ذلك إعادة فتح دور السينما ورفع الحظر على قيادة المرأة للسيارات وارتداء العباءة السوداء وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل.

وقال الوزير الإبراهيم “بعد مرور ثماني سنوات على رؤية 2030، أظهرنا استعدادنا لقيادة الطريق نحو نموذج للنمو التحوّلي يكون مبتكرًا وشاملًا ومستدامًا. وقد شهدنا بعض النتائج”.

مع ذلك، لا تزال هناك أسئلة حول مقدار ما سيتم تحقيقه من رؤية 2030، ومتى بالتحديد، مع فرض تدقيق خاص على المشاريع المميزة مثل نيوم، المدينة المستقبلية الضخمة البالغة كلفتها التقديرية عشرات المليارات من الدولارات.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، قال وزير المالية محمد الجدعان إن مواعيد إنجاز بعض المشاريع الكبيرة ستُؤجّل إلى ما بعد 2030 من دون تحديد أيّ منها.

وقال “بعض المشاريع يمكن تمديدها لمدة ثلاث سنوات – لذلك نحن في عام 2033 – سيتم تمديد بعضها حتى عام 2035، وسيتم تمديد بعضها إلى ما هو أبعد من ذلك، وسيتم ترشيد البعض الآخر”.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10