عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - علي هادي الركابي

صفحات: [1]
1
قبل ان نغادر التاريخ ...عبد العزيز الحكيم مؤسس العراق الحديث
.
علي هادي الركابي
الحديث عن التاريخ والرجال ، والمواقف العظيمة ؛ والتضحيات ، يحتاج دائما الى ضمير حي يفصل بين المشاعر والعواطف من جهة ، وبين الضمير والحقائق من جهة ثانية ، فالتاريخ لايرحم الاقلام التي تعاني من ازمة الحقيقة والشجاعة في كتابة وتدوين الاحداث ، فالكل يقف امام الله يوما ما وكل نفس بما كسبت رهينة . فالحقيقة ستظهر يوماً ما مهما حاول الخونه والجهلة تظليلها او تجهيل الناس بها .
عبد العزيز الحكيم الابن الاصغر لمرجع الطائفة الامام الحكيم ولد عام 1950 في النجف الاشرف وتتلمذ على يد والده واخوته الكبار ، والامام الشهيد الصدروالامام الخوئي  ، فتربى على القيم والشجاعة ومقارعة الظلم والاستبداد وكان احد الاذرع المهمة للشهيد الصدر محمد باقر . فظهر حبه وتمسكه بالمرجعية منذ نعومة اظافره .بعد مجيء البعث الى السلطة واعدام الامام الصدر عام 1980 هاجر الى الجمهورية الاسلامية واسس جماعة العلماء المجاهدين ، وانظم مع الجماعة الى فيلق بدر والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق .من هنا اعلن معارضته بقيادة السيد محمد باقر الحكيم لنظام البعث عالمياً وبصورة صريحة .
مثل تحديًا كبيراً للنظام البعثي طيلة 23 عاما حيث مثل المعارضة العراقية والمجلس الاعلى في كل المؤتمرات الدولية لنصرة الشعب العراقي ابرزها ؛ طهران، بيروت، دمشق، لندن، اربيل، واشنطن ومقر الامم المتحدة وكذلك مخيمات اللجوء في الاهواز ورفحاء ، واجه النظام في الاهوار وفي عدة معارك ضارية على طول الحدود من بنجوين الى الفاو . كذلك مثل عنصر الوحدة في التلاحم بين المعارضة العراقية وحل الاشكالات خصوصا بين البارتي واليكتي في عقد التسعينات ، وبين الموتمر الوطني والاحزاب الاسلامية في نفس الفترة .
الدور الاكبر للسيد عبد العزيز الحكيم كان بعد سقوط النظام وشهادة السيد محمد باقر الحكيم وتوليه زعامة المجلس الاعلى والمكون الاكبر ، وربط كل ذلك بما رسمته المرجعية العليا مقابل الخطة الامريكية في ادارة الدولة واقرار الدستور ، فكان مطيعاً للمرجعية في تطبيق كل ما ارادته وفرضه على الحاكم المدني بول بريمر في اقرار الانتخابات وكتابة الدستور بمجلس منتخب شعبياً .
بعد ذلك بدا برسم ملاحم الدولة  بهدوء وبدون ضجة، من اخراج العراق من البند السابع للامم المتحدة والغاء ديون العراق في نادي باريس واقرار قوانين تخص المكون الاكبر داخل المجلس التشريعي من قوانين تخص العتبات والشعائر الحسينية والمرجعيات الدينية والاسلام وغيرها، كان له دور مهم في تهدئة الوضع الامني المشتعل طائفيا بعد تفجير قبة الامامين العسكريين عام 2006. عالج جميع الازمات بحنكة وسعة صدر وبهدوء كبير فكان القائد الذي يحوك التفاصيل وبيده القرارات ، تنازل كثيراً من اجل المكون الاكبر ورسم خارطة طريق لازال الجميع يلتزم بقواعدها .
رحل عبد العزيز الحكيم ، بعد ان ترك وراءه بصمات لايمكن محوها يوماً ما ، ثبتت في الدستور وفي قوانين النظام العراقي الجديد ، ابرزها  ان العراق يحكم بالاغلبية ، وانه بلد  مؤسسات لايمكن ان يقاد الا من خلالها، بعد ان كتبت في جميع اروقة الدولة احرف المكون الاكبر التي غابت عن الدولة لاكثر من الف عام ، وحفظ التاريخ لذلك الرجل انه موسسها وبجدارة ..انه عبد العزيز محسن الحكيم  الرجل الذي اسس الدولة العراقية الفتية...... وبصمت .

2
ابطال نفط ذ ي قار بين النار والصحراء ..تحدٍ مع المستقبل 
علي هادي الركابي
لاشك بان التاريخ الذي يكتب بأ قلام كتابه المنصفين ؛ سيكتبون كل شاردة وواردة ؛ ويميزون الافعال قبل الاقوال ، والرجال قبل غيرهم ، والابطال الذين يصنعون امجاد اوطانهم امام العالم قبل المتخاذلين منهم ، فالمنصفين كثر في هذا العالم رغم قلة متصديهم ، فالانتصارات دائما ما تكون بأسم اصحاب الخطوط الامامية وقادة الملاحم واصحاب الانجاز ، رغم طمسها وتحريفها من قبل محرفي الانجاز والتاريخ المزيف ، فالحقيقة لا يحجبها الغربال وستكون يوما ما في متناول الجميع .
رسمت شركة نفط ذ ي قار منذ تاسيسها القريب جداً الى اليوم خارطة انتصارات عدة حققتها وبكامل الدرجات، متميزة عن بقية الشركات الاستخراجية في العراق والمنطقة ، تمثلت في زيادة انتاجها في حقل الغراف النفطي اكبر حقولها الى 250 الف برميل في اليوم ، وكذلك وصول مشاريع استثمار الغاز المصاحب في مرحلته الاولى الى نقاط الانتاج والكبس ،واستمرار اعمال تدشين حقل اريدو لصالح المشغل لوك اويل الروسية  غرب المحافظة ، و توظيف اكثر من  8 الالاف موظف في هيكلها وهيكل المشغل شركة بتروناس العملاقة والشركات العاملة في الحقل ، كما كانت جهودها في مواجهة جائحة كورونا واضحة للجميع .
هذه المرة كان التحدي مع الصحراء صعباً جدا ، بل فوق المعقول ، لعنادها الكبير من جهة واخرى لصعوبة المكمن النفطي بداخلها، تلك هي الحكا ية الطويلة لابطال ومحاربي نفط ذ ي قارمع حقل ( صبة) ، حيث عاش ابطال نفط ذ ي قار اياما ًعصيبةً طيلة السنتين الماضيتين في ادخال حقل صبة وهو من الحقول النفطية التابعة لشركة نفط ذي قار ، دخل في الانتاج في العام 2018 لفترة وجيزة وتوقف العمل به لأسباب فنية قاهرة ، واصلت كوادر شركة نفط ذي قار العمل الدؤوب لإعادة العمل بالحقل مجدداً وتجاوز العقبات السابقة والقاسية بكل ما تعنيه القسوة ، من حر وبرد وعناد  الصحراء المعروف ، اخذت ماخذت  من الابطال  .
اشتعلت نار حقل صبة من جديد لتضيء  الصحراء نوراً ، وتمنحها دفئاً كبيرأ ، فظلمة شهر يناير وقسوة صقيعه ؛ جعل صحراء صبة تشكوى تلك القسوة لابطال نفط ذ ي قار الذين شمروا عن سواعدهم واناروا وادفؤا تلك االرمال الباردة والبعيدة عن الانفاس الدافئة لابنائها .
 تم اخيرا بعد عناء وتحد لسنتين  نصب منظومة إلكترونية متكاملة في الحقل النفطي  و تم تحويل تشغيل الحقل من اليدوي الى الاوتوماتيكي ، ليتوقع ان يتراوح معدل الإنتاج بين 10 الى 25 الف برميل كمرحلة أولى سيعزز انتاج حقل صبة النفطي من انتاج حقول شركة نفط ذي قار مما ينعكس إيجاباً على الواقع الاقتصادي في محافظة ذ ي قار .
هذه بصمة من بصمات العراقيين عندما يقرروا الانتصار . بوركت تلك السواعد البطلة التي رسمت لوحة من لوحات الصحراء العاشقة لابناءها، والمحبة لما تحتها من خيرات ؛ فلسان حالها ينطق مغردا للتاريخ، انا عصية على الغرباء ، اما ابنائي فانا معهم في السراء والضراء وافتح ذراعي لهم واشكرهم على الاثنين...الدفء والنور .

3
الخميني ..بين المسبحة ومهاباد 
علي هادي الركابي
الحديث عن الرجال ومواقفهم التاريخية  يحتاج الى فهم خاص جدا ؛ يفصل بين ما خطه قلم التاريخ من افعال واقوال وما خطه  القدر الغيبي الالهي  من  اسناد لتلك الافعال؛ فرسم التاريخ لوحات لم ولن ينساها العالم؛ فقد حفرت تلك اللوحات في ثنايا اقدار الشعوب؛ تاريخا يبقى خالدا سفر الايام يتناقلها رواة الحديث جيلا جيلا ...نلك هي قصة غاندي ؛ جيفارا  ومهاتير محمد .. والخميني ....  .
كنت في الثالثة من عمري عنما جاء الخميني الى السلطة ؛ وبداية الوعي لدي كانت واقعة خرم شهر(المحمرة ) ودخولي المدرسة ؛ حيث اسراكثر من 60 الف عراقي في اكبر عملية التفاف في التاريخ كان الكثير منهم من مدينتي وكانوا كبارا في السن من الجيش الشعبي   . كان ابي في الجبهة ؛ مع تقدمي في المدرسة بدات بتغيير شبكة التلفزيون الهوائية من اجل جلب اشارة التلفزيون الايراني لعلي اعرف احد الاسرى من اقاربي  او ان يكون والدي معهم فقد طال غايبه كثيرا؛وليس لنا طريق للسوال عنه ؛ فقد كان عمي الوحيد ايضا معه في مكان اخر من الجبهات  ؛ عندها عرفت الخميني وانا في التاسعة او الثامنه من عمري ورفضت حينها ان ارسم اي كاريكاتير  يسيء اليه كان يفرضه علينا معلمنا واحيانا كثيرة المدير بزي زيتوني كنت اجهلهه كثيرا فتظاهرت اني لا عرف الرسم؛حتى انه مرات عديدة كانوا يطلبون سبه من تلاميذ الصف وبصوت عال؛  كنت احرك شفتاي فقط ؛ لاني كنت اشاهد الخميني في الايام التي كانت فيها الرياح شرقية وهو يبكي الزهراء بنت الرسول الاعظم ص مع جنوده الذاهبين الى الجبهات من حسينية جمران في طهران ...عندها عرفت القصة جيدا فقد هداني الله للحقيقة قبل بلوغي او البحث عنها او حتى تاخذ مني وقتا  .
جاء الخميني الى السلطة ؛ واقلع من مطار باريس بعد ان غير طائرته بقرار الهي اتخذه الله اولا وصاغته مسبحته العجيبه ؛ فيما كانت الاولى قد فخخت بالكامل . طارت الطائرة وكان يعرف جيدا ان الكثير بانتظاره  في ايران بل وخارج ايران ايضا؛اكثر من ساعتين او ثلاث كان يسبح بيده ويتمتم بفمه ربما كان يتحدث مع احد او يبحث عن ما ينتظره من اقدار وحوادث ؛ فقد اتفق العالم كله عليه وعلى افشال (عشرته الفجرية المباركة )التي حطمت قلوع الامبراطورية الشاهشاهنية وغيرت مسار العالم ؛ بعد ايام اقر النظام الاسلامي والدستور شعبيا ؛ فكانت الفاجعة ببداية الحرب وبايعاز من امريكا وبلدان الخليج ودخل صدام في عمق اكثر من 200 كم داخل الحدود الايرانية في اجتياح كبير جدا سقطت  على اثره اكثر من 40 مدينه وقصبة ايرانية من الجنوب الى الشمال ؛ في الداخل الايراني انتخب الايرانيون الحسن بني صدر رئيسا وهو من ارباب الشيوعيين والمعارضين للاسلام  فكانت ضربتان للثورة الفتية في ان واحد  ؛ الحرب ؛ والرئاسة .
مارس الحسن بني صدر بعد انفضاح امره وخيانته وهروبه  مهمة اسقاط النظام ومعه احزاب المعارضة (تودة) ؛منافقي خلق  ومهدي بزركان   ؛ ومارست هذه المجموعة الاغتيالات والتفجيرات فقتل الرعيل الاول للثورة ؛ بهشتي؛مطهري ؛ والرئيس محمد علي رجائي ورئيس الوزراء باهونر  واكثر الوزراء والنواب في عملية تفجير البرلمان الايراني ؛بعد ان كانت حقيبة الكشميري المفخخة تستهدف الخميني لكن مسبحة الخميني ونجله احمد رفضتا دخولها الى حسينية جمران فتوجه بها الى مقر البرلمان في اليوم التالي ؛ وحدثت الكارثة .
في جانب الحرب والجبهات  فقد الخميني  ايضا ابرز تقاته ؛  مصطفى شميران وزير الدفاع وزادة وزير النفط في عمليات عبادان وقائد القوة الجوية عباس بابائي؛ومحاولة اغتيال الرئيس الخامنائي  ؛  وبلغ الدعم الامريكي والعربي اوجه حتى ان الطائرات العراقية بدات بالوصول الى طهران يوميا بدون اي مقاومة وقصفها اي هدف ايراني بسهولة .عندها بدات الاخبار تتوافد على الخميني خبرا خبرا حتى بدا بمسك ظهره وراء كل خبر يسمعه وبدات الامور تتعقد يوما يوما ؛ وبدا باخذ الخلوات لنفسه مع مسبحته التي لم تفارقه يوما ما كانها رفيق يرشده الى قادم ايامه ؛ كانت رفيقته في كل الاوقات ودائما مع يتمتم معها كثيرا ؛ فقد وعدته والله اولا، ان لاتخذله في مبتغاه وهدفه ، حتى قرر الله ان ينصره وجاء عام 1983فقد تقدم في الجبهات وتحرير ارضه كاملة ثم تقدم في الكثير من الاراضي العراقية وبدات معادلة الارض والحرب تتغير وانتخب الايرانيون خامنائي وبعدها رفسنجاني وتغير كل شي في الاوساط الاممية لصالح ايران  ؛ انتهت الحرب؛ بقرار تجريم البعث وصدام  رقم 598؛ ولازالت معه ايضا فقد ساعدته هذه المرة في تغييرخليفته منتظري الى خامنائي وكانت هذه اخر هدية منها اليه.
غادر الخميني الحياة عام 1989 بعد انتهاء الحرب بسنه وبعد تتغير وصيته باشهر ، شيعه الملايين في ايران وبكاه مثلها في العالم واصبح قبره روضة من الرياض فقد اوصى بدفنه في جنه الزهراء مع شهداء الثورة والحرب والمذهل ان  مسبحته ايضا قد دفنت معه ويزوره الملايين سنويا من كل الاصقاع  ؛ اما اعداءه  فقد سكنوا الجحور وتعروا امام العالم و نبشت قبورهم واصبحوا في مكابات النفايات تلاحقهم لعنه الضحايا واقلام التاريخ وجملة واحدة هي رسالة الله  مفادها ...ان في ذلك عبرة لمن يخشى .......



4
نفط ذ ي قار بصمة الذهب الاسود ...للتاريخ لسان
علي هادي الركابي
الحديث عن الرجال وعن المواقف التاريخيه لهم ؛ يحتاج دائما الى  ضمير نقي والى شرف التقييم ؛ يفصل ما بين هو خيالي وغير واضح وليس لله ؛وما بين هو  حقيقيقي وثابت تتناقلها  الاجيال جيلا بعد اخر ويثبت في ام الكتب؛  في حكايات وحكايات على مر التاريخ تحت قاعده اللهيه ثابته مفادها ..(ما كان لله ينمو ).
شركه نفط ذ ي قار تلك الشركه الفتيه التي تاسست عام 2017 لتصبح منذ ذلك التاريخ خيرا يرفد ابناء المحافظه بكل ما يحتاجونه وتكون عونهم في كل نائبه او شده يلتجأون اليها عند الحاجه  . فهب  ابناء نفط ذ ي قار يبحثون عن الانجاز في كل مواقع الشركه ؛ فكان للابطال حكايات وحكايات في  حقول ( صبه ؛ الناصريه ؛ الغراف ) في حربهم مع الصحراء القاسيه والشمس الحارقه لها   ، كما استمروا بنفس الشراسه في مراحل التحضير والبناء لمقر الشركه وتم انجاز كل الاهداف بسرعه وفي اقل من المتوقع والمرسوم  . وفي مرحله التحضير لمعركتي الحقلين الاخريين (الرقعه العاشره والرافدين ) تم استعداد المحاربين بشكل دائم وكلي للمعركه في هذين الموقعيين ؛ كل ذلك من اجل الهدف الكبير وبلوغ ال 500 الف برميل يوميا ؛هدف سيحققه محاربو الشركه الفتيه ذات يوم قريبا  .
 كذلك كان لها البصمه الكبيره في اقامه المشاريع المهمه للمحافظه في اكثر من خمسع وعشرين مشروع كبير من ضمن المنافع الاجتماعيه وفي المناطق التي تقع فيها الحقول ابرزها مستشفيات ؛ وملاعب ؛ ومدارس ؛ تسقيف اسواق وسيطرات حكوميه ؛ اكساء الطرق الى القرى والارياف ؛ والتبرع بالكثير من البيوت والغرف الجهازه  لوزارتي التربيه والصحه في تلك المناطق . وكذلك تشغيل ابناء المحافظه في اكثر الشركات الاجنبيه والمحليه العامله في حقول الشركه حيث بلغ عدد من يعمل مع تلك الشركات اكثر من سته الالاف عامل وموظف يساهم في انعاش القطاع الخاص وتدوير العمله الصعبه في المحافظه .


 
كانت المنازله الثانيه لابناء الذهب الاسود الذيقاريون هي مع  داعش ؛ حيث تم تسيير مواكب الدعم اللوجستي لمناطق القتال ، ووضع كل امكانات الشركه من وسائل نقل ووسائل ماديه وعينيه في متناول المتطوعين ؛ وشارك الكثير من ابناء الشركه في تلك المعارك ونال الكثير منهم شرف الاستشهاد والجرح ، وكانت تسير المواكب الشهريه والتبرعات للجبهات والانطلاق من مقر الشركه؛كما تم دعم عوائل الشهداء والجرحى وبشكل دائم من مواد عذائيه واموال كرواتب ومنح  .
في حربهم الثالثه والقاسيه والخفيه  كانت مع كورونا ذلك العدو الخفي اللعين ؛ فقط استطاع الابطال من محاربو الصحراء من هزيمتها في اكثر من واقعه ابرزها استمرار معدلات الانتاج للجهد الوطني ؛ واقامه مستشفيات ثابته وبسعه خمسين سرير في كل من الشطره وسوق الشيوخ والرفاعي ، وتجهيز كل مستشفيات المحافظه بمادة الاوكسجين وخراناته الكبيره الحجم وجميع مسلتزمات التعقيم والوقايه وبكميات كبيره جدا ؛ واجهزه التنفس؛وتعفير وتعقيم جميع مستشفيات ومناطق المحافظه المزدحمه  ؛حيث برز ابناء الشركه الفتيه كمقاتل رقم واحد في المحافظه وواصلوا حربهم ضد الفايروس دون خوف او وجل؛ بتسخير جميع الامكانات الماديه واللوجستيه فظهرت البصمه السوداء على اغلب فعاليات الحرب ضد الفايروس ان لم تكن جميعها في كل المحافظه وعلى امتداد مدنها ال 22 مدينه  .
 انها الغيره النقيه ؛ نعم وبكل ثقه اقولها للتاريخ ان بصمه الذهب الاسود لابناء نفط ذ ي قار الشجعان  لم تترك مكانا او واقعه الا ولبست الدروع وجهزت العده والعدد واستعدت للمنازله ، فهي لم ولن تبحث عن كلمات مؤقته بل تبحث عن لسان للتاريخ يتحدث يوما ما ان الابن الكبير لذ ي قار وحامل ماسأتها لن يتخلى عنها يوما ما؛ وانا متاكد ان للتاريخ لسان وسيكتب يوما ماحدث فعلا ...انه لسان التاريخ الذي لايرحم المنهزمين والسراق  ويقدس المنتصرين والمضحين واصحاب الايادي البيضاء  ؛انه ....تكريم الله لمن يريده ...فقط   .


5
عندما تدمى القلوب ..
علي هادي الركابي
لست حزينا،او متشائما ولكن اشد ما يدمي قلبي هو ذلك الشعور القديم الذي يؤلمني كلما تذكرته ، بتجدد الماساة وظلم الاطهار وضياع بوصلة الحق بين الناس في كل زمان ومكان ، فالكثير لايميز الاخضر من اليابس ، ولا الحق من الباطل ؛ فاكثرهم عمي البصيرة لا لشي الا لسبب واحد ان الحرام قد مخر بطون القوم فجف فيها الهضم ، ولم يعدوا يفكروا ، فمخرت عقولهم ايضا ...واصبح كل شي جائزا ...بل واجبا عند اكثرهم حراما .
تمر سنون الفاجعة بسرعة كانها تحمل معها كل ذكريات وتجليات ماساة علي ابن ابي طالب في غصبه لحقه تارة، واخرى لجهل الناس به، حتى سلمان وابا ذر عاشا المحنه معنا ، فنحن قوم فقدنا زمام المبادرة منذ ذلك الحين .
اتكلم عنك يارفيق الصالحين،وعن مأساتك اكتب ، اهكذا يكرم القوم سادتهم ومضحيهم ، اشلائك تمزقت وتناثرت اسوة بجدك الحسين ، اخوتك وابناء اخوتك ذابت اجسادهم في احواض التيزاب،حتى السبعين واسيته بها برجالك مرتين ،مرة اخوتك وثانية من رفاق الدرب ومن اممتهم بصلاتك ؛ اسوة بعصر كربلاء القاسي ، بابك ، قبرك ،بيتك يحرق كبيت علي يوم انقلاب القوم ، سيدي ما يحصل؟ هلا اخبرتنا ، كانك تواسيهم في كل شي ، حتى اعدائكم متشابيهن في الصفات ، القوم ابناء القوم ، منهم من يفعل ومنهم من يشمت ويتفرج ويهلل ، جلهم من ابناء النواصب والبعثيين،وابناء الاموال السحت والحرام ، وابناء (من لا اب له ).
اجزم انك تحمل الكثير من الالام في قلبك المتعب بعد ان تحملت القضية 60 عاما ، وعتابك لنا عتاب يوسف لقومه ؛ ومحمد لقريشه ، والمسيح لتلامذته الاثنا عشر ، هلا اخبرتنا ما في قلبك من عتب ، لنخبرك نحن ما في قلوبنا،دعنا نخبرك اولا ،لقد جار الزمن علينا ، وامرنا اصبح بيد جهلتنا ، وتمزقنا واصبحنا طرائق شددا، السرقة والموجون والنفاق والغيبة من اخلاق القوم وما اكثرهم ، نقتل بعضنا البعض، ذهبت الوحدة والدولة والنصر الذي كان مرتقبا ، مع تناثر اشلائك على ضريح علي , كانك تتوسل به وتقول له سيدي انى لهذه الاشلاء ان تكون الا ضمانه لحفظ هذا الشعب المسكين،والسير به الى بر الامان ،فعلي ابن ابي طالب لم ولن يرد احدا يوما .
اباصادق الحكيم ؛ مر السبعة عشر عاما بدونك، وبدون ان ينحقق هدفك الذي ناضلت من اجله ، عراق واحد تعددي يعيش فيه الجميع بسلام وامان ، دولتك التي بنيتها لم يحققها من بعدك احدا ، فتوالى عليها واحدا واحد ، وعاثوا فيها فسادا كأنهم ينظرون الى غيابك انه فرصة واي فرصة .فقتلوك مرة ثانية ابناء الفساد وسارقي الثورات وراكبي موجات التغيير بل القادمون من الخلف..وما اكثرهم .
قلوبنا لاتزال تنتظر المنقذ ، وعيوننا تصوب نحو ثرى علي ، شهداؤنا يندبون ليلا ونهارا ، فشماتة العدو لاتحتمل ، كاني بك ترفع يدك نحو ضريح علي...لتذكره جداه الم توعدني بانك سترفق بشعبي المظلوم ....اسالك بفاطمة ومحمد ...الا رفقت بهم ...اقسم عليك بما تركته فوق قبتك ...ان لاتنساهم ...والسلام

6
الموصل عروس العراق ..... من يدفع مهرها (الجزء الاول )
علي هادي الركابي
للشعوب تجارب كثيرة ؛ وقصص طويلة مع الحروب ؛تاخذ منها مأخذا كبيرا جدا ؛ منها من يستفيد من الدرس جيدا ؛ واخر يعض اصبع الندم على ما حصل .فالشعوب هي من تقرر مصيرها ؛ وهي من تختار الطريق الى اجيالها ؛ وهي من تقرر ؛ من يلعنه التاريخ ؛ ومن يخلده ؛ في ام دفاترها .
لنفكك ما حصل بالموصل بموضوعية وحيادية عالية ؛ ونترك التاريخ والمستقبل يقررا ماحدث فعلا فنحن من ينقل الخبر من مصدره الصريح في يوم 10 يونيو/حزيران 2014 سيطر داعش الارهابي بالكامل على مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى شمالي العراق) ليتخذها منطلقا لضم مساحات واسعة من البلاد، فاتحا الأبواب على اتهامات متبادلة داخل هيئات الحكم في بغداد بالمسؤولية عن هذا الحدث الجلل. فما الذي حصل؟ ومن كان السبب الرئيس لسقوط الحدباء .
تسلسل الأحداث
5حزيران 2014: محافظ نينوى آنذاك أثيل النجيفي يقول إنه "لا يوجد مسلحون لا في الموصل ولا على أطرافها"، ويؤكد أن السلطات الأمنية (قيادة العمليات الثلاثية) فرضت حظر التجوال فيها كـ"فعل احترازي" في هذه المدينة التي تشكل عاصمة المحافظة وتقع على بعد 400 كلم شمال بغداد وتعتبر ثانية كبريات المدن العراقية .
6حزيران: قوات محدودة من داعش تدخل مدينة الموصل وخاصة أطرافها في مناطق مشيرفة و17 تموز والهرمات وحي التنك وحي العريبي وحي الزهراء وحي التحرير. وقد قتل 12 شخصا وأصيب العشرات بجروح في هجمات بسيارات مفخخة واشتباكات مسلحة داخل وحول المدينة..
واشتبكت داعش مع من لم يهرب من عناصر الفوج السابع من الشرطة المحلية (بقي منهم 40-50 مقاتلا) مدة ثلاثة أيام دون أن تتلقى هذه العناصر أي مساعدة من "قيادة العمليات"، مما أدى إلى انهيارها في النهاية مما فتح الباب أمام انهيارات أمنية متلاحقة.
-7حزيران: نزوح جماعي من عدة أحياء في مدينة الموصل خشية التعرض للقصف بعد اندلاع اشتباكات بين الجيش العراقي ومسلحي داعش ، والقوات الحكومية تؤكد استعادتها "السيطرة على 90%" من مدينة الموصل إثر قصف الجيش للمناطق التي سيطر عليها المسلحون، مما أدى إلى "قتل 105 من المسلحين وتدمير عشرين من سياراتهم المزودة بأسلحة آلية مما منعهم من السيطرة على الأرض.".
8حزيران: استمرار الاشتباكات في الموصل بين عناصر داعش والجيش العراقي الذي نفذ قصفا عشوائيا على المناطق التي يسيطر عليها المسلحون ويسيّرون فيها دوريات، معلنا أن عملياته العسكرية في المدينة تأتي ضمن حملة لـ"تطهيرها من المجاميع الإرهابية".
9حزيران: الشرطة الاتحادية تنسحب -دون أي قتال- من مقراتها في منطقة الموصل الجديدة وحي الرسالة وتحرق تلك المقرات..
ومن جهة أخرى -وفي نفس اليوم- هاجم 13 مقاتلا من داعش وحدة من الشرطة الاتحادية كانت تشكل خط صد عن المدينة لكن أفراد الوحدة فروا، ثم حدث انهيار كبير -خلال ثلاث ساعات- في قوات "الفرقة الثانية" من الجيش العراقي بعد أن شاع بين الجنود أن القادة الكبار في "قيادة العمليات" قد هربوا وقطعوا الجسور خلفهم على الساحل الأيمن من المدينة..
10حزيران: مئات من مسلحي داعش يسيطرون بالكامل على مدينة الموصل، طاردين القيادات السياسية والأمنية والقوات الرسمية التي تقدر بثلاث فرق من الجيش والشرطة (ما بين 40-50 ألف مقاتل) مجهزة بأحدث ما أنتجته مصانع السلاح الأميركي، والتي أصيبت بـ"انهيار أمني كامل" حسب تعبير وزارة الخارجية الأميركية .
وفي أول إجراء اتخذوه، فتح مسلحو التنظيم سجن بادوش الخاص بجرائم الإرهاب والجرائم الكبرى وسجون مراكز الشرطة في المدينة، وأطلقوا سراح مئات المعتقلين المحكومين فيها على ذمة قضايا أمنية
هذا ملخص لما حدث ظاهرا ومعروفا ؛ اما ما ترتب سرا ؛ وفي الغرف المظلمة سنحاول الابحار به في الاجزاء القادمة ؛ من اجل ان نقف ونسرد ؛ لعل التاريخ يوثق شيئا مما حصل فعلا .


7
المنبر الحر / حاكموه ..مطلب شعب
« في: 14:06 22/10/2015  »
حاكموه ..مطلب شعب.

المهندس علي هادي الركابي
في حياة الشعوب, وتاريخها, هنالك الكثير من الازمات ,التي يقف عندهاعقلا ء القوم, لحلها وااقضاء عليها, او ربما تقذف به الى المجهول,عندها ياكل الاخضر اليابس..ولاينفع ندم الفرقاء, في المعادلة شيئا.
ماحدث في المانيا بعد الحرب العالمية الثانية, وهزيمة الجنس الاري في الحرب, شر هزيمة, عندها انقسمت المانيا قسمين شرقي وغربي,وبعد ان تم معالجة الجروح, ومعاقبة المسبب النازي,لماساة الجنس الاري, هدم جدار برلين بهدوء, دون مشاكل.
في العراق...اصبح اليوم محاكمة المالكي, ضرورة ملحة, لرجوع ثقة الشعب من جديد ,لنظامه السياسي بعد 2003,بعد ان مسح المالكي كلمة الثقة, الصدق,المواطنة....الخ, من قاموس الدولة العراقية.
مافعله المالكي في ثمان عجاف, لم يفعله انسان طبيعي من قبله قط.
الكثير من المختصين يقولون.. ان المالكي اصيب بامراض نفسية عدة اهمها العظمة, وفقدان التركيز في القيادة, والتخبط السياسي, ونكران الجميل وغيرها.
ان الطامة الكبرى, في فريقه السياسي, الذي اعتمد عليه في ابحار السفينة العراقية.. والتي ابحرت من طويريج قبل ثمان.. نحو المجهول.. لو المرجعية العليا, التي القمت البحارة المراهقين حجرا.
الم يكن المالكي.يفكر يوما ما, الى اين يتجه بالقافلة العراقية, الم يكن لديه 82مستشارا ..الم يكن في جعبته 1000مليار دولار, الم يكن مع.ه الشعب كله في البداية.. وحتى المرجعية في دورته الاولى.
جرح المالكي الكبير ,لايمكن علاجه, ببناء جدار طويريج, او مصالحة كيب تاون بين السود والبيض , او صلح ايرلندا بوالدتها الكبرى بريطانيا,وحتى الخلاف الاشتراكي والراسمالي.. بين كوبا وامريكا..
اذن.. محاكمة المالكي..سيضمد جرح سبايكر نوعا ما.. ولايمكن ضماد بقية
الحدث لان مافعله بالعراق.. لايمكن ان يقبل التاريخ بالقلم.. ان يكتب

صفحات: [1]