المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
أخي فاروق
لا خلاف حول مقترحك الذي ذكّرتنا به, لا بل كان قبل عقدين وما يزال مطلب العديد من ابناء شعبنا,ما يواجهه هذا المقترح من موانع وعوامل سلبيه في داخلنا هي اكبرمن إستعداديتنا لتذليلها التي تكاد تكون شبه منعدمه,بدليل ان إخفاق مؤتمربغداد اوكتوبر 2003 في لملمة أدنى ما يمكن لملمته, كان في نظر الدارك لاسباب تنصل الاولياء عما اتفقوا عليه ,بمثابة جرس انذارينبئ  بأننا مقبلون على مواجهة ازمات يفترض بمثقفينا وساستنا استباق وقوعها ليس بإثارة فرضيات التسميات القوميه والمذهبيه وجعلها  في مقدمة الاهتمامات إنما بالبحث عن كيفية حماية هذا الانسان فهوالكفيل بحماية تسميته .
 بخصوص تحالف أثرا,مع احترامي لشخوص ممثليه,لم اجد في هذاالتحالف ما يميزه عن تجمع تنظيماتنا السياسيه الذي تم تاسيسه بعد مذبحة سيدة النجاة على أسس غاب عنهاالتجسيد الحقيقي للعمل السياسي, كلاهما لم يتجاوزا حدود ملئ الفراغات و الشكليه الخاليه من اي إمكانيه عمليه لتطوير العمل السياسي بالشكل الذي تتطلبه أوضاع العراق وأوضاعنا.
أما مسالةاعادة تنظيم طريقة التفكير بالعمل السياسي,فهي من الاهميه التي لولاها ما كثرت مناشداتنا للحركه زوعا بضرورة التحديث والتجديد الفكري خاصة بعدإعادة لحمتها حتى تتمكن من إختيار ما يخدم لملمة شملنا بعيدا عن شكليات التشبث بالتسميه وترك انساننا يعاني في حيرته ,و في هذا المقال بالذات كما في مقالات مرعليها قرابة عقدين ما زلت أناشد بتشكيل كيان سياسي كلداني يمتلك مقومات المنافسه البناءه في العمل,خيرٌ من الانشغال بالتسميات وانساننا يتشتت في بقاع الارض .
مع الشكر لكم 
2
الجيش الإسرائيلي: مقتل جندي رابع بهجوم "كرم أبو سالم"
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

إسرائيل أعلنت مقتل 4 من جنودها في هجوم على معبر كرم أبو سالم
أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مقتل جندي في الهجوم الذي نفذته كتائب القسام على معبر كرم أبو سالم في قطاع غزة، مساء أمس الأحد، ليرتفع عدد الجنود القتلى بالهجوم ذاته إلى 4.

وأمس الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 3 جنود في قصف معبر كرم أبو سالم من قبل كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان له مساء الأحد، إنه "سمح بنشر أسماء الجنود القتلى، وهم الرقيب عيدو تيستا، والرقيب روفين مارك أسولين من سرية "فالخود"، التابعة لكتيبة "شاكيد"، والرقيب تل شافيت".

وأصيب بالهجوم ذاته 3 جنود آخرين، وصفت جراحهم بأنها "خطيرة"، فيما قالت القناة 13 الإسرائيلية إن 9 جنود أصيبوا، جروحهم بين طفيفة ومتوسطة.

وبمقتل هؤلاء الجنود الأربعة، يرتفع عدد الضباط والجنود الإسرائيليين القتلى منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 612، بينهم 267 منذ بدء المعارك البرية في 27 أكتوبر الماضي، فيما أصيب ما يصل إلى 3344 جنديا وضابطا آخرين، بينهم 1609 منذ بدء العمليات البرية.
وكانت كتائب القسام أعلنت مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ على موقع عسكري قرب المعبر بين إسرائيل وقطاع غزة، ما دفع الجيش الإسرائيلي إلى إغلاقه.

وأفاد الجيش الإسرائيلي أن 10 صواريخ أطلقت باتجاه منطقة كرم أبو سالم، على بعد مئات الأمتار من المعبر.

وأشار إلى إن الصواريخ انطلقت من منطقة رفح المجاورة لكرم أبو سالم.
3
الاخبار العالمية / الحوثيون يعرضون استضافة قادة حماس
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 13:09 »
الحوثيون يعرضون استضافة قادة حماس
دعوات للحوثيين باتخاذ مبادرة تجاه اليمنيين الذين يعانون من الجوع والفقر بسبب سياسات الجماعة والانهيار الاقتصادي.
MEO

شعارات للمناسبة
صنعاء - بعد المعلومات التي انتشرت خلال الساعات الماضية عن مراجعة قطر تقييماً لدورها في الوساطة بين حماس وإسرائيل، مع إمكانية إغلاق مكتب الحركة السياسي في الدوحة، دخل الحوثيون على الخط.

وعرض محمد البخيتي، القيادي في المكتب السياسي للجماعة اليمنية استضافة قيادات حماس في صنعاء.
وكتب في تغريدة على حسابه في منصة إكس، أمس السبت "صنعاء تتشرف باستضافة المكتب السياسي لحركة حماس مهما كانت العواقب". وأضاف "حتى لو أطبقت السماء على الأرض".
وأثارت الدعوة جدلا واسعا على مواقع التواصل إن كان من ناحية انتقاد الحوثيين الذين يمارسون شتى الانتهاكات ضد أبناء جلدتهم اليمنيية ثم يستعرضون عضلاتهم في الدفاع عن القضية الفلسطينية.
ودعا ناشطون الحوثي لمبادرة تجاه اليمنيين الذين يعانون من الجوع والفقر بتأثير سياساتهم والانهيار الاقتصادي.
ويأتي ذلك بعد أن ذكر مسؤول مطلع على تقييم تجريه الحكومة القطرية إنها يمكن أن تغلق المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة في إطار مراجعة أوسع لدور الوساطة التي تضطلع به الدولة في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال المسؤول لرويترز إن قطر تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي، وإن المراجعة الأوسع تشمل النظر في ما إذا كانت قطر ستواصل التوسط في الصراع المستمر منذ قرابة سبعة أشهر.

وذكرت قطر الشهر الماضي إنها تعيد تقييم دور الوساطة التي تضطلع به في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، مشيرة إلى مخاوف من تقويض جهودها بفعل ساسة يسعون إلى تحقيق مكاسب.

وأفاد المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إنه في حالة عدم اضطلاع قطر بدور وساطة، فلن تكون هناك فائدة من الاحتفاظ بالمكتب السياسي لحماس لديها، لذا فإن هذا جزء من إعادة التقييم.

وأضاف أنه لا يعلم ما إذا كانت قطر ستطلب من حماس مغادرة الدوحة إذا قررت الحكومة القطرية إغلاق مكتب الحركة. ومع ذلك قال إن مراجعة قطر لدورها ستتأثر بكيفية تصرف إسرائيل وحماس خلال المفاوضات الجارية.

وفي تقرير الجمعة، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أميركي لم تسمه القول إن واشنطن طلبت من الدوحة طرد حماس إذا استمرت الحركة في رفض اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وقال قيادي من حماس لرويترز إن مفاوضي الحركة وصلوا إلى القاهرة السبت لإجراء محادثات مكثفة بشأن هدنة محتملة في غزة ستشهد إعادة بعض الرهائن إلى إسرائيل.

وتستضيف قطر المكتب السياسي لحركة حماس منذ عام 2012 كجزء من اتفاق مع الولايات المتحدة.

ويعيش إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في الدوحة وسافر بشكل متكرر، بما في ذلك إلى تركيا، منذ هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر /تشرين الأول.

وتعرضت قطر، التي تعتبرها واشنطن حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي، لانتقادات من داخل الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب علاقاتها مع حماس منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وتقول الإحصاءات الإسرائيلية إن هجوم حماس أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، ويعتقد أن 133 منهم ما زالوا محتجزين في غزة. وتقول السلطات الصحية في قطاع غزة الذي تديره حماس إن الهجوم الإسرائيلي الذي أعقب ذلك أسفر عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني.

وطالب بعض المشرعين الأميركيين إدارة الرئيس جو بايدن بإعادة تقييم علاقاتها مع قطر إذا لم تضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن. وحث آخرون قطر على قطع العلاقات مع حماس.

كما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قطر إلى الضغط على حماس. ولا توجد علاقات رسمية بين قطر وإسرائيل لكن مسؤوليهما يجتمعون لمناقشة جهود الوساطة.
4
رئيسي ونيجيرفان يؤكدان على أن موطن الكرد الأصلي هي إيران

بغداد/ شبكة أخبار العراق- التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاثنين (6 آيار 2024)، رئيس إيران إبراهيم رئيسي في طهران، فيما قدم الاخير شكره لحكومة الاقليم على مساعدة زائري العتبات الشيعية خاصة في زيارة الاربعين .وقال المكتب الإعلامي لبارزاني في بيان ، إن “رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، التقى صباح اليوم الاثنين، رئيس إيران إبراهيم رئيسي في طهران”، مبيناً أنه “في اللقاء الذي حضره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووفد من حكومة إقليم كردستان”.وأوضح ، أن “الجانبين أكدا على أهمية تعزيز العلاقات الإيرانية مع العراق وإقليم كردستان على أساس حسن الجوار، وجددا التأكيد على المصالح المشتركة، وتعزيز مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية، فضلاً عن الإشادة بالعلاقات الطويلة الأمد وناقشوا التاريخ الذي يعتبر أن الكرد أصلهم إيرانيون ثم توجه قسم منهم إلى جبال العراق ليستقروا فيها “.من جهته، أعرب رئيس إيران عن “امتنان دولته لإقليم كردستان للمساعدة التي تقدمها لزوار العتبات الشيعية في العراق عندما يمرون عبر إقليم كردستان”. فيما قدم رئيس حكومة إقليم كردستان شكره لـ ” إيران على دعمها ومساعدتها للعراق وإقليم كردستان”، مؤكدا على “ضرورة وأهمية استمرار التنسيق والتعاون بين إيران والعراق وإقليم كردستان للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة”.
5
غالانت يحث نتنياهو على قبول مقترح مصر لصفقة التبادل
مجلس الوزراء الحربي يوافق على الخطوط العريضة للصفقة لكنه قرر عدم عرضها خشية حدوث تسريبات من شأنها الإضرار بالمفاوضات.
العرب

غالانت لنتنياهو: نحن مسؤولون عن إعادة الأسرى والمقترح المصري جيد
القدس - طالب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الأحد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالموافقة على المقترح المصري لصفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وفق إعلام عبري رسمي.

وقالت قناة "كان"، التابعة لهيئة البث (رسمية) "غالانت قال في اجتماع مجلس الحرب إن الصفقة جيدة، ويجب الموافقة عليها، وهذه فرصة لإعادة الأسرى المحتجزين بغزة".

وطالب غالانت، حسب القناة، نتنياهو بشكل شخصي بالموافقة على الصفقة.

وخلال الاجتماع، أضاف غالانت "نحن مطالبون على المستوى الأخلاقي والقيمي أن نعيد المختطفين، خاصة أنا وأنت، رئيس الوزراء ووزير الدفاع منذ 7 (أكتوبر). أنا لا أتحدث على الملأ حتى لا أرفع الثمن، لكن يجب الموافقة على هذه الصفقة".

وقالت هيئة البث، إن المبادرة المصرية "حظيت بتأييد كافة أعضاء المجلس الوزاري، بمن فيهم المسؤولون في الأجهزة الأمنية".

وبحسب الهيئة، فقد أبدى نتنياهو "تحفظات، ولكن في النهاية تمت الموافقة على الخطوط العريضة" للمبادرة المصرية.

وأضافت الهيئة أن نتنياهو ورؤساء الأجهزة الأمنية قرروا في جلسة للحكومة الموسعة، التي عقدت بعد جلسة المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية، عدم عرض الخطوط العريضة على أعضاء الحكومة "خشية حدوث تسريبات من شأنها الإضرار بالمفاوضات".

وفي العلن، قال وزير الدفاع الإسرائيلي في تصريحات نقلتها رويترز، الأحد، إن "حماس غير جادة على ما يبدو فيما يتعلق بالتوصل إلى هدنة".

وأضاف غالانت "نلاحظ مؤشرات مقلقة على أن حماس لا تنوي التوصل إلى اتفاق معنا.. هذا يعني أن تحركا عسكريا قويا سيبدأ في رفح في المستقبل القريب جدا، وكذلك في بقية أنحاء القطاع".

وبالفعل، أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، بدء إجلاء النازحين الفلسطينيين من رفح، ونشر خريطتين لتوضيح عمليات الإخلاء نحو "منطقة إنسانية" في المواصي.

والأحد، انتهى اجتماع عقد في العاصمة المصرية، بشأن التوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار في غزة، حيث غادر مسؤولي حماس الذين التقوا مدير المخابرات المصرية، القاهرة متوجهين إلى الدوحة، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في الحركة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول مطلع على محادثات الوساطة، أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، الذي شارك في اجتماعات مع مسؤولين مصريين في القاهرة بشأن جهود التوصل إلى اتفاق، توجه أيضا إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري.

وقال نتنياهو الأحد، إن "إسرائيل مستعدة لتعليق القتال في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن"، مضيفا أنه لا "يمكن قبول مطالب حماس بإنهاء الحرب وسحب القوات من غزة، وترك حماس في السلطة".

ونقلت هيئة البث عن مصادر مطلعة على المفاوضات، لم تسمها، أن حماس وجهت في بداية المفاوضات "رسالة إيجابية" مبدية استعدادها لعدم التمسك بشرط إنهاء الحرب منذ المرحلة الأولى من تنفيذ الصفقة.

لكن، حسب المصادر ذاتها، حدث أمران متوازيان دفعا حماس إلى "التعنت في مواقفها، الأول أن إسرائيل وافقت في الخطوط العريضة على أشياء رفضتها قبل شهرين، والثاني تصريحات رئيس الوزراء ووزراء حكومته مثل وزير الأمن القومي ووزير المالية (المتشددين) بأنه مع أو بدون صفقة فإن جيش الدفاع سيتوغل في رفح".

وحسب رويترز، فإن إسرائيل وافقت من حيث المبدأ على شروط، قال أحد المصادر إنها "تشمل إعادة ما بين 20 و33 رهينة مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين وهدنة لعدة أسابيع".

وكانت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية، قد نقلت، الأحد، عن مصدر وصفته بأنه "رفيع المستوى"، أن المفاوضات، "تشهد تقدما إيجابيا"، لافتة إلى أن "عودة السكان إلى شمالي القطاع من بين بنود الاتفاق".

وقال المصدر "هناك تقدم إيجابي في المفاوضات، وما يتم نشره من بنود الاتفاق في وسائل الإعلام غير دقيق".

وتحاول مصر إلى جانب قطر والولايات المتحدة، التوسط من أجل التوصل إلى هدنة جديدة في القطاع الذي شهد هدنة قصيرة الأجل في نوفمبر الماضي، وسط مخاوف من عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح جنوبي غزة، والتي تؤوي أكثر من مليون نازح فلسطيني.

لكن الإثنين، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول مطلع على المحادثات قوله إن "أحدث جولة من الوساطة في القاهرة على وشك الانهيار".

كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، الأحد، أن الاجتماع في القاهرة انتهى "دون إحراز تقدم ملموس"، في حين يواصل كل من إسرائيل وحماس التمسك بشروطه بعد سبعة أشهر من الحرب.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، عندما شنت حركة حماس هجوما على إسرائيل، قتلت خلاله نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، واحتجزت 253 رهينة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

بينما أسفرت الحرب حتى الآن في قطاع غزة، عن مقتل نحو 35 ألف شخص، معظمهم نساء وأطفال، نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية، وفق السلطات الصحية في القطاع.
6
بارزاني في طهران لتهدئة قلقها من تطورات العلاقة بين أربيل وأنقرة
نيجيرفان بارزاني يزور طهران لتقديم توضيحات للقيادة الإيرانية بشأن علاقات حزبه مع تركيا وإقناعها بأنّها علاقات لا تنطوي على ضرر لمصالح إيران في العراق.
العرب

أي رسالة وراء تغييب رايتي العراق والإقليم
طهران- احتاجت أربيل مركز إقليم كردستان العراق ومعقل الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى إيفاد القيادي الكبير في الحزب رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني إلى طهران لاستكمال خطوات التقارب وخفض التوتر مع بغداد مقر الحكم الاتّحادي في العراق والذي يهيمن عليه حلفاء إيران من قادة أحزاب وفصائل شيعية مسلّحة.

ونجح بارزاني خلال زيارة قام بها قبل أيام إلى بغداد في إطلاق مسار مصالحة بين حزبه وتلك الأحزاب والفصائل، بعد فترة من التوترات والضغوط الشديدة السياسية والقضائية والمالية والأمنية التي خضعت لها أربيل على يد تلك الأحزاب والفصائل واعتبرها مطّلعون على الشأن العراقي انعكاسا مباشرا لموقف إيران السلبي من الحزب الديمقراطي الذي يقوده أفراد أسرة بارزاني، والذي لم يعد في منظور الإيرانييين مجرّد حليف الولايات المتّحدة بل تحوّل أيضا إلى جسر للنفوذ التركي المنافس للنفوذ الإيراني في العراق، بالنظر إلى التطوّر الكبير المسجّل في علاقات الحزب بأنقرة.

وحل بارزاني الأحد بطهران وعلى رأس أجندته تقديم توضيحات للقيادة الإيرانية بشأن علاقات الحزب الديمقراطي مع تركيا ومحاولة إقناعها بأنّها علاقات لا تنطوي على ضرر لمصالح إيران في العراق، وبأنّ قيادة الحزب حريصة على إحداث توازن في العلاقة مع الجارتين كلتيهما.

ويعلم رئيس إقليم كردستان العراق وسائر قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني أن مفتاح نجاح التقارب مع القوى الشيعية الحاكمة في العراق واتّقاء ضغوطها وحلّ المشاكل العويصة معها والمتعلّقة بمسائل حيوية مثل قضية حصّة الإقليم من موازنة الدولة الاتحادية والتزام بغداد بدفع رواتب موظفي الإقليم، وأيضا وقف استهداف الميليشيات لأربيل بالصواريخ والطائرات المسيّرة، يظل بيد القيادة الإيرانية ذات الكلمة المسموعة من قبل كبار قادة تلك القوى الشيعية.
وخلال السنوات الأخيرة تحوّلت كثافة التواصل والتنسيق بين قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني وأركان حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ظاهرة لافتة.

وأثمر ذلك التواصل إقامة علاقات متينة بين أنقرة وأربيل تجاوزت الجوانب الاقتصادية والتجارية إلى تنسيق أمني ضمن الحرب التي تخوضها تركيا في مناطق شمال العراق ضدّ مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وتجلت تلك العلاقات مؤخّرا في زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أربيل ضمن الزيارة التي قام بها إلى العراق.

وعلى الطرف المقابل أصبح امتعاض طهران من توسّع علاقات الحزب الديمقراطي الكردستاني مع كبار منافسيها على النفوذ في العراق واضحا للعيان من خلال اتهامها له باحتضان نشاط استخباراتي إسرائيلي مضاد لإيران في مناطق نفوذه بإقليم كردستان العراق، واستهدافها لأربيل بالصواريخ حينا لادعاء ضرب مراكز ذلك النشاط والتي لم يتوفّر أي دليل مادي على وجودها بالفعل، وحينا آخر لادّعاء الردّ على القوات الأميركية لقتلها القيادي في الحرس الإيراني قاسم سليماني.

عادل باخوان: تطبيع علاقة أربيل مع طهران تعادل تطبيع العلاقة مع قوى عراقية
وعلى الرغم من طغيان الأهداف والدوافع الحزبية على زيارة بارزاني إلى إيران، إلى أنّه يستخدم في الزيارة الرسمية صفته كرئيس لإقليم كردستان العراق.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان إنّ “الزيارة جاءت تلبية لدعوة رسمية من جمهورية إيران الإسلامية بهدف تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين ايران والعراق وإقليم كردستان، إلى جانب مناقشة الأوضاع والتطورات التي تشهدها المنطقة بصورة عامة”.

وتعليقا على الزيارة، قال مدير المركز الفرنسي للدراسات حول العراق عادل باخوان إن تطبيع العلاقات مع إيران أمر “جيد جدا” لإقليم كردستان على صعيد الأمن والاستقرار والنمو الاقتصادي، مضيفا في تصريحات لوسائل إعلام محلية قوله إنّ “تطبيع العلاقات مع إيران يعادل تطبيع العلاقات مع العديد من الجهات العراقية الفاعلة التي أصبحت الآن تشكل تهديدا إستراتيجيا لإقليم كوردستان”.

ويشير باخوان ضمنا إلى الزيارة التي قام بها بارزاني قبل أيام إلى بغداد حيث التقى بعدد من المسؤولين الاتّحاديين وقادة الأحزاب المشاركة في تشكيل حكومة السوداني وفي مقدمتهم قادة أحزاب شيعية رئيسية.

وجاء من ضمن الأهداف المعلنة لتلك الزيارة إعادة ترميم تحالف الدولة المشكّل للحكومة وتطبيق الاتفاقات التي قام عليها وما يستتبع ذلك من مصالحة الحزب الديمقراطي الكردستاني مع عدد من القوى الشيعية.

وخلال الأشهر الأخيرة توتّرت علاقة الحزب مع عدد من الأحزاب والفصائل الشيعية العراقية الحليفة لإيران، وبلغت التوتّرات مداها مع إصدار المحكمة الاتّحادية أعلى سلطة قضائية في العراق جملة من القرارات تتعلّق بقانون انتخابات برلمان إقليم كردستان والهيئة المكلّفة بالإشراف عليها، وكذلك بطريقة صرف رواتب موظّفي الإقليم، وذلك بالضدّ من إرادة قيادات الحزب الديمقراطي الذين أعلنوا مقاطعة حزبهم للانتخابات البرلمانية المقرّرة لشهر يونيو القادم.

وقال السياسي الكردي العراقي لطيف الشيخ إن الغرض من زيارة بارزاني إلى طهران فتح صفحة جديدة في العلاقات مع إيران. وأضاف مصرّحا لوكالة بغداد اليوم الإخبارية أن “علاقة إيران مع الحزب الديمقراطي الكردستاني تدهورت بشكل كبير وتراجعت مؤخرا”، مبينا أن “هناك الكثير من الملفات التي تحتاج كردستان فيها طهران بشكل مباشر”.

كما أوضح أن الهدف من الزيارة هو “إصلاح الخلل وعودة العلاقات بين الجانبين وأيضا محاولة إيجاد مخرج لأزمة انتخابات كردستان في ظل العلاقة الوطيدة بين طهران وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، إضافة إلى حسم الملفات العالقة مع بغداد من خلال تأثير إيران على بعض القوى السياسية العراقية”.

7
أخبار العراق / الديمقراطية ولعبة جر الحبل
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 10:18 »
الديمقراطية ولعبة جر الحبل
أي تغيير خارج التطور التاريخي للمجتمعات بأي وسيلةٍ كانت سواءً بالثورات أو الانقلابات أو التغيير الفوقي من قبل قوى خارجية لن تعطي نتائج إيجابية بالمطلق.
MEO
نسينا عن ماذا نحتج
منذ سنوات طويلة يحاول الغرب ومعه العديد من المفكرين السياسيين والقوى والمنظمات على نقل التجارب السياسية الأوروبية والأميركية الى دول الشرق الأوسط، حيث ارتكز منذ البداية على ثلاث دول هي تركيا وإسرائيل ولبنان التي كانت الأكثر قرباً الى تلك الطموحات، ورغم الجهود المضنية والخسائر الكبيرة إلا أنّها اصطدمت بإرثٍ هائل من تراكمات قبلية ودينية ومذهبية جعلتها وبعد سنوات ليست طويلة في حقل الفشل الذريع، حيث تمزّق لبنان بين القبائل والطوائف، بينما غرقت تركيا في عنصرية تسببت بمقتل وتهجير ملايين الأرمن والكرد على خلفية مطالبتهم بأبسط حقوقهم الإنسانية والديمقراطية، وفي إسرائيل التي بشّرَ الكثير من مفكريها وسياسيي الغرب بأنها ستكون نموذج الديمقراطية في الشرق الأوسط، فإذا بها تتحول إلى دولة دينية عنصرية في تعاملها مع سكانها من غير اليهود.

ورغم فشل التجارب الثلاث الا ان مصالح القوى العظمى تطلبت تغيير هياكل النظم الشمولية في بعض دول الشرق الأوسط مستغلةً العِداء الشعبي لتلك الأنظمة ودعمها بشكلٍّ كبيرٍ كما حصل في كلّ من إيران والعراق وليبيا واليمن وسوريا، حيث تدخلت بشكل مباشر لتغيير تلك الأنظمة أو تدجينها ومن ثم الانتقال إلى استنساخ تجاربها الديمقراطية في مجتمعات لا تتقبل بسهولة هذا النمط من الحياة لأسبابٍ تتعلق بالوعي والثقافة والمعرفة والقيم الاجتماعية والدينية وطبيعة تكوينها وما يلحق بها من عادات وتقاليد واعراف، وقد نجحت نسبيا في تأسيس برلمانات على الطريقة الغربية واجراء انتخابات كوسيلة سلمية لتداول السلطة الا انها تفاجأت باستنساخ النمط الاجتماعي المحلي وادواته في إيصال تلك المجموعات الى مراكز القرار، حيث غدت تلك البرلمانات مجالساً للقبائل والمذاهب والمال السياسي الداخلي منه والخارجي، بعيداً كل البعد عن الانتماء لمفهوم المواطنة في مجتمعات تعتمد في بنيتها على الرمز الفردي ابتداءً من الأب ومروراً بشيخ العشيرة وإمام الجامع ومختار القرية والزعيم الأوحد المتجلي في رمز الأمة والمأخوذ من موروث مئات السنين أو آلافها بشخص عنترة بن شداد أو أبو زيد الهلالي أو الزعيم الأوحد أو ملك ملوك أفريقيا أو القائد الضرورة أو سلطان زمانه.

واليوم بعد أن أزيلت هياكل تلك الأنظمة الشمولية نكتشف بأن ما حصل خلال هذه السنوات المريرة هو انتاج مؤسسات لا تختلف عما كانت عليه في الأنظمة السابقة الا بلبوس محدث تحت عنوان النظام الديمقراطي الذي لا يمتلك مفاتيح سلطاته وادواته الا مجموعة مهيمنة ممن ذكرناهم متعددة الانتماءات ولا علاقة لها بالانتماء للمواطنة الجامعة، همها الوحيد الهيمنة على السلطة والمال لتمرير اجندات ولاءاتها التي تعتبر القبيلة والدين والمذهب ورموزهم أهم ألف مرّة من الشعب والدولة، وخير مثال ما يجري في العراق وليبيا واليمن وسوريا، وهو ذاته كان يستخدم من قبل زعماء الدكتاتوريات وأحزابها، حيث يتمّ تجييش القبائل والعشائر والرموز الدينية والمذهبية، وبتمويل من الكتل والأحزاب لإيصال مجموعة من الأصنام إلى قبة البرلمان مقابل امتيازات مالية، وهذا ما حصل فعلاً منذ 2005 ولحد آخر انتخابات في العراق.

ومن هنا نستنتج أن أي تغيير خارج التطور التاريخي للمجتمعات بأي وسيلةٍ كانت سواءً بالثورات أو الانقلابات أو التغيير الفوقي من قبل قوى خارجية لن تعطي نتائج إيجابية بالمطلق، بل ستنعكس سلباً ربما يؤدي إلى مردودات كارثية على مصالح البلاد العليا على مستوى المجتمع أو الفرد ولسنوات طويلة جداً وهذا ما حصل ويحصل اليوم في العراق وليبيا واليمن وسوريا، حيث يتمّ فرض مجموعة من الصيغ والتجارب الغربية في بناء نظام سياسي واجتماعي بعيد كل البعد عن طبيعة تلك المجتمعات ووضعها الحالي وخاصةً ما يتعلق بالنظام الاجتماعي والتربوي والقيمي لمجتمعات هذه الدول، ولعلَّ الأهم هو أن صيغة الديمقراطية الغربية في مجتمعات بدائية في وعيها وثقافتها وانتماءاتها لن تكون الحل أو العلاج لمشاكل هذه الدول ومجتمعاتها التي تختلف كلياً عن المجتمعات الغربية في الموروثات الاجتماعية والدينية ومنظومة العادات والتقاليد التي تتقاطع في مفاصل كثيرة مع الصيغ الأوروبية لتطبيقات الديمقراطية.

لعبة جر الحبل الديمقراطي بين الغرب وهذه الدول فشلت فشلا ذريعاً وانتصر فيها الطرف الشمولي بتكيفه للوضع الجديد والعمل من خلاله لإعادة تدوير الدكتاتورية بلبوسٍ منمق، حيث تم شطر الدكتاتور الى عشرات الزعامات التي تقلده وتتجاوزه في كثير من سلوكياته، ونظرة سريعة الى طبيعة الأنظمة في غالبية دول الشرق الأوسط تؤكد أن الحبل قد انقطع لصالح تلك القوى الشمولية.

إن الديمقراطية ليست صناديق انتخابات لتسلق سلالم السلطة، بل هي سلوك وممارسات وأخلاقيات قبول الآخر المختلف تحت خيمة وطن جامع وامة موحدة تبدأ حروفها الأولى من الأسرة والمدرسة وصولاً الى الجامعة والفعاليات السياسية والاجتماعية والادارية، وهذه تحتاج الى فعل جدي جذري في الثقافة والتربية والعلوم والمعرفة أكثر من حاجتها الى برلمانات معاقة ومؤسسات منخورة بالفساد تحت خيمة ديمقراطيات معلبة فسِدت موادها الحافظة.
8
أخبار العراق / سوريا بعد العراق وقبله أيضا
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 10:13 »
سوريا بعد العراق وقبله أيضا
إذا كان الأسد قد نجا من مصير صدام حسين حتى الآن فإن سوريا لم تنج من مصير العراق.
MEO

المشهد في مخيم اليرموك: الفلسطينيون إذ يجلّون خامنئي ويصغرون الأسد
كان من المتوفع أن تلتحق سوريا بالعراق ليتكاملا في خرابهما وفوضاهما وفشل دولتيهما.


كان المشروع الأميركي لاحتلال العراق قد تضمن هوامش تشير إلى ذلك. وهو ما عكس نوعا من الرؤية السطحية التي انطلق منها العقل السياسي الأميركي في تقدير الأوضاع على الأرض بعد الغزو. لذلك لم يكن الحديث عن الزحف إلى سوريا وإسقاط نظامها السياسي بعد احتلال العراق نوعا من الدعاية المضللة التي يُراد منها إشاعة الخوف والذعر في المنطقة.

وُضعت سوريا على قائمة الخيال الأميركي الشرير. غير أن الصعوبات التي واجهتها القوات الأميركية في العراق بعد احتلاله دفعت في اتجاه تأجيل القيام بتلك الخطوة. وليس من المستبعد أن يكون للنظام السوري يد في جزء مما شهده العراق من تصعيد ضد القوات الأميركية.

لقد أشار نوري المالكي، يوم كان رئيسا للحكومة العراقية، بشكل صريح إلى أن سوريا هي المصدر الرئيس الذي يضخ "الارهابيين " إلى العراق. وأشفع ذلك التصريح بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن الذي منعته الولايات المتحدة من النظر بطريقة جادة إلى تلك الشكوى.

ولكن ما معنى تزامن انسحاب القوات الأميركية من العراق عام 2011 مع اندلاع الاحتجاجات الشعبية في سوريا والتي تحولت إلى ثورة ومن ثم إلى حرب، كانت الفصائل والجماعات المسلحة التي أتهمت سوريا بتصديرها إلى العراق جزءا أساسيا فيها؟

ستكون نوعا من التجني كل محاولة لإفراغ ذلك الحراك الاحتجاجي من حقيقة أن الشعب السوري كان قد وصل إلى قناعة راسخة بضرورة تغيير النظام السياسي عن طريق الضغط الشعبي بعد أكثر من خمسين سنة من القهر.

لكن ما جرى بعد ذلك لم يكن بعيدا عن الجزء الذي جرى تأجيله من المشروع الأميركي القائم على فكرة صناعة شرق أوسط جديد، لن يكون للعرب حضور في سياساته. 

"العرب خارج دائرة صنع لقرار السياسي في المنطقة". ذلك معناه أن يتحول مصيرهم إلى ما يشبه الكرة التي تتلاقفها أيادي لاعبين اقليميين، كانوا قد عبروا في أوقات مختلفة عن مواقف معادية لهم.

المهم هنا أن ما أرادته الولايات الأميركية وما خططت له قبل احتلال العراق بعقود قد وجد الطريق أمامه سالكة إلى الواقع. لا سوريا ولا العراق قادران على ضبط إيقاعهما الداخلي على الأقل. فهما دولتان صارتا موضع شكوك من جهة وجودهما على الخارطة السياسية للمنطقة.

مَن منهما سبق الآخر إلى الاستجابة لأسباب هلاكه والتماهي معها واقعيا؟ لقد وجدت الولايات المتحدة في احتلال الكويت منتصف عام 1990 مناسبة لا تفوت لإعلان عدائها الصريح للعراق. غير أن عداء الولايات المتحدة لسوريا يعود إلى زمن أسبق، زمن كانت الإدارات الأميركية عاجزة عن الحصول على تنازلات سياسية من رأس النظام السوري بالرغم من أن سوريا لم تكن تشكل خطرا على إسرائيل. تلك حقيقة لا يضعها العقل السياسي الأميركي في اعتباره حين يتعلق الأمر بالتفكير في مستقبل المنطقة. فالأكثر مدعاة للراحة أنلا يكون لسوريا وجود في لائحة الدول المعادية لإسرائيل.

كل الحماقات التي ارتكبها صدام حسين كان من الممكن أن تمر باعتبارها شأنا عراقيا داخليا لولا أن الرجل كان عصيا على التدجين والقبول بإسرائيل على الخريطة بأية صيغة من الصيغ. تلك علامة إستفهام وضعها الأميركان وراء اسمه باعتباره سؤالا لم يحاولوا الاجابة عليه. اما حين انقضوا عليه فإنهم كانوا قد خططوا للتخلص من العراق به ومن غيره. لقد صنعوا وهما قاتلا يقوم على كذبة ستحل محل الحقيقة. ذهب صدام فذهب العراق في إثره.   

أما كان بشار الأسد يتوقع أنه سيعاني كثيرا بعد محو العراق من الخريطة؟ لا يمكن لإيران أن تحل محل العراق بالنسبة للسوريين. بالرغم ن أن البلدين عاشا حالة ملغزة من العداء عبر عقود من الزمن. كانا يفكران في أن يهزم أحدهما الآخر فإذا بهما يخرجان من الحلبة مهزومين.

إذا كان الأسد قد نجا من مصير صدام حسين حتى الآن فإن سوريا لم تنج من مصير العراق. بلدان مدمران، شعبان ضائعان، دولتان فاشلتان. حين كان العداء هو سمة العلاقة بينهما كانا أفضل حالا. أما حين صارا صديقين فإن صداقتهما هي عبارة عن لغم إيراني يمكن أن ينفجر بهما في أية لحظة. مرارة العيش في حضن صداقتهما لإيران هي أسوأ من عدائهما المشترك لإسرائيل.
9
الإطار التنسيقي يردُّ على الحلبوسي بشأن تعديل نظام البرلمان: الأمور شبه حسمت للعيساوي

شفق نيوز/ رد الإطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية باستثناء التيار الصدري، اليوم السبت، على تصريحات رئيس حزب "تقدم" محمد الحلبوسي، التي أعلن فيها عن قرب تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي والمضي في اختيار رئيس جديد له.

وقال النائب عن الإطار سالم العنبكي، لوكالة شفق نيوز، إن "قوى الإطار التنسيقي رفضت وترفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان بهدف فتح باب الترشيح مجددا لرئاسة مجلس النواب"، معتبرا أن "هذا الأمر يخالف قرارات المحكمة الاتحادية، ولا يوجد مبرر لهذه الخطوة، ولا يمكن اتخاذ هكذا قرارات من أجل مصالح شخصية لبعض الأحزاب".

وبين ان "هناك مرشحين اثنين لرئاسة مجلس النواب من المكون السني وهما (سالم العيساوي، ومحمود المشهداني)، ونعتقد ان الأمور شبه حسمت لصالح العيساوي"، مشيرا إلى أن العيساوي "سيتم انتخابه في جلسة مجلس النواب المقبلة، فهناك دعم برلماني كبير له من كل الكتل والأحزاب".

و جدد رئيس حزب "تقدم" محمد الحلبوسي، أمس الجمعة، رفضه لتولي رئيس جديد لمجلس النواب العراقي من خارج حزبه.

جاء ذلك في تصريح ادلى به للصحفيين على هامش حضوره الاحتفال المركزي الخاص بذكرى تأسيس حركة عصائب أهل الحق في بغداد.

وتوقع الحلبوسي في تصريحاته "الخروج بشخصية توافقية (لمنصب رئيس البرلمان)، وتعديل النظام الداخلي للبرلمان خلال الأيام المقبلة".

وحول اختيار مرشح للمنصب من خارج حزب "تقدم" قال الحلبوسي، إن "الاغلبية النيابية لدى حزب تقدم، وهذا استحقاق سياسي واستحقاق انتخابي".

وكان حزب "تقدم" الذي يرأسه رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي قد لوّح، يوم الثلاثاء الماضي، الى خيار الانسحاب من السلطتين التنفيذية والتشريعية ومن العملية السياسية برمتها بالعراق في حال تم منح منصب رئاسة مجلس النواب الى مرشح من خارج الحزب.

وكان مصدر سياسي مطلع قد افاد، أمس الاثنين، بأن اجتماع الإطار التنسيقي انتهى بمخرجات حول عدم فتح باب الترشيح لرئاسة مجلس النواب، والآخر يخص انتخاب رئيس مجلس النواب قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي، وتحديداً في جلسة تنعقد لذلك الغرض في الأسبوع المقبل.

ويشهد البيت السياسي السني تنافساً حاداً على خلافة محمّد الحلبوسي الذي ألغيت عضويته من مجلس النواب بحكم قضائي، فيما يصر حزبه "تقدم" على الاحتفاظ بالمنصب باعتبار أنه يمتلك الأغلبية البرلمانية ضمن المكوّن السني (43 مقعداً)، في وقت يرى خصومه من "السيادة، والعزم، والحسم" أن المنصب من حصة المكوّن دون التقيد بعنوان سياسي معين.

ويسعى البيت السني لحسم منصب رئيس مجلس النواب سريعاً الذي كان من المفترض أن يتم بعد أول جلسة للبرلمان التي تلت خروج الحلبوسي، لتكون هناك آلية عمل جديدة للمجلس وحسم المشاريع والقوانين المعطلة في هذا الخصوص، "لكن الأحداث المتسارعة ودخول المحكمة الاتحادية على الخط عطل الاختيار.

وأخفق مجلس النواب العراقي لمرات عدة، في اختيار رئيس له خلفاً لمحمد الحلبوسي، المستبعد من المنصب بقرار من المحكمة الاتحادية الذي قضى بإنهاء عضويته.

ومنذ إنهاء عضوية الحلبوسي في مجلس النواب، عقد المجلس جلسات عدة إلا أنه لم يطرح الموضوع في تلك الجلسات بسبب عدم اتفاق رؤساء الكتل السياسية على المرشح البديل.
10
فصيل مسلح لا يستبعد "الراية البيضاء" أمام التواجد الأمريكي: سنرد

شفق نيوز/ قالت حركة النجباء، احدى ابرز الفصائل المسلحة العراقية، اليوم السبت، إن الحكومة العراقية قد ترفع "الراية البيضاء" أمام إخراج القوات الامريكية خلال المرحلة المقبلة، وهو أمر رأى أنه سيواجه "برد من الفصائل".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أعلن تشكيل لجنة ثنائية لترتيب إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد، وهو ما اكده ايضاً خلال زيارته الأخيرة لواشنطن.

وتزايدت ضغوط قادة فصائل مسلحة على الحكومة لحسم ملف تواجد القوات الأمريكية في العراق، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأُسس التحالف الدولي ضد داعش في سبتمبر/ أيلول 2014، لمحاربة التنظيم في العراق وسوريا​​​​​، ويضم 85 دولة ومنظمة شريكة، ويوجد في العراق نحو 2500 جندي أميركي.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة فراس الياسر، لوكالة شفق نيوز، ان "ملف اخراج القوات الامريكية من العراق موكول إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وهو الذي أعطى تعهدات للإطار التنسيقي والفصائل وكذلك للبرلمان والشعب، بأنه سيعمل على حسم هذا الملف خلال الفترة الحالية".

وشدد الياسر انه "لا بد من هناك وجود جدول زمني لخروج القوات الامريكية، وحسم هذا الأمر لرئيس الوزراء، المطالب بالتوضيح للفصائل آخر تطورات هذا الملف"، لافتاً إلى أن "الفصائل العراقية تعتقد بأن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لديها نية للانسحاب من العراق، فهي ترى بهذا التواجد مهم لموقع العراق الاستراتيجي، بالإضافة إلى أهميته كموقع استثماري كبير، وبالمحصلة نراها اليوم تهيمن على أجواء العراق".

وبين ان "الضغط هو من سيدفع الولايات المتحدة الأمريكية لإخراج قواتها من العراق واحدى تلك الضغوط هو الفصائل العراقية، وفي حال رفعت الحكومة (الراية البيضاء) نتيجة الضغوط،  سيكون للفصائل موقفها حسب ما تقرر القيادة والظروف".
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10