عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - منظمة كابني

صفحات: [1]
1
عرس في دهوك:
كابني تحتفل بالذكرى 30 لتاسيسها

تحت شعار "معاً يستمر الأمل" وبرعاية قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الآشورية، وبحضور ومشاركة مرجعيات ونخب حكومية وكنسية ومجتمعية واكاديمية يتقدمهم معالي الدكتور بشتيوان صادق، وزير الاوقاف والشؤون الدينية في اقليم كوردستان، وسعادة السفير البابوي، المطران ميتيا ليسكوفار، ومطارنة من جميع الكنائس الرسولية وممثلون عن محافظة دهوك والادارات والمديريات التابعة لها، وممثلون من دائرة المنظمات غير الحكومية والمنظمات المحلية والدولية ومرجعيات مجتمعية من مختلف الانتماءات والهويات القومية والدينية والمناطقية احتفلت منظمة (كابني) واحتفلت معها نوهدرا – دهوك بالذكرى الثلاثين لتاسيسها مساء يوم السبت 11 تشرين الثاني 2023.
بسبب محدودية استيعاب قاعة الاحتفال، قاعة محمد عارف جزيري، فان الحضور الذي غصت به القاعة كان بناء على دعوات وجهتها المنظمة ولباها المدعوون تعبيرا وتقديرا لما تعنيه (كابني) واعمالها ومسيرتها لخدمة المجتمعات المستضعفة على مدى ثلاثة عقود من النشاط المتنامي والمتوسع في حجمه ونوعه وجغرافيته والياته.
الرابط الى فديو برومو عن الاحتفال. الفيديو الأول:
https://youtu.be/HlGEZZbk1sg
الفيديو الثاني:
https://youtu.be/k-RhTs2MzUU
الرابط الى البوم بالصور:
https://youtu.be/oj0IuIuHqrs?si=658TeEkhyhZ33mdp
التسجيل الكامل للاحتفال سيتم نشره قريبا على قناة نوهدرا وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بعد انجاز مونتاجه.

تزين مدخل القاعة باعلام الكنائس والمنظمات المانحة التي لولا دعمها لما تمكنت (كابني) من تحقيق ما حققته من خدمات، والتي لولا ثقتها باداء وشفافية المنظمة لما استمر وتنامى دعمها.
في الممرات الى قاعة الاحتفال تمكن الحاضرون من التعرف وبالصور والمعلومات من خلال الشاشات الالكترونية على مسيرة عمل كابني خلال 30 سنة، كما تعرفوا على اقسام برامج المنظمة: المسيحية المشرقية، التطوير المجتمعي، الصحة، المناصرة.
كما تعرفوا على المطبوعات التي قامت بنشرها المنظمة في مطبعتها، مطبعة نصيبين، او مولت طبعها في مطابع اخرى. حيث تضمن ذلك اكثر من 200 عنوان لكتب او كراسات او مجلات ودوريات بالسريانية او عن تاريخ واداب السريانية.
الطريق الى قاعة الاحتفال استضاف معرضا بعنوان "أهلا بكم في العراق الملون" والذي تضمن 24 بوسترا تعريفيا بشخصيات عراقية، ادباء وفنانون ورياضيون ورجال دولة، من مختلف التنوع القومي والديني للاقليات العراقية.
بدأ الاحتفال في القاعة التي بلغ الحضور فيها حوالي 500 شخص بالنشيدين الوطني العراقي والكوردستاني ودقيقة صمت للصلاة من اجل السلام.
بعدها تم عرض فلم وثائقي لمسيرة كابني منذ تاسيسها. الرابط الى الفيديو:
https://youtu.be/uaOkad_9e04

تلته كلمات بالمناسبة استهلها راعي الاحتفال، قداسة البطريرك مار آوا، بكلمة اشاد فيها بدور المنظمة ومباركا لها رسالتها. وتوجه بالشكر الخاص الى مدير المنظمة الخوري عمانوئيل يوخنا وقدم له صليبا بالمناسبة.
كلمة سعادة السفير البابوي تضمنت ايضا التقدير العميق للمنظمة وتمنيات بالمزيد من العطاء.
فيما تضمنت كلمة محافظة دهوك والتي القاها السيد ماجد سيد صالح التقدير العالي لعمل المنظمة الذي توجه الى المجتمعات المستضعفة من جميع الطيف القومي والديني وفي مختلف المناطق ومختلف الخدمات.
تلتها كلمة دائرة المنظمات غير الحكومية التي اشارت الى تميز عمل كابني.
اما كلمة الشركاء المانحين للمنظمة والتي القاها السيد نديم أمان من ابرشية كولون الكاثوليكية في المانيا بالنيابة عن الشركاء فقد كانت شهادة على الثقة التي تتمتع بها كابني لدى الشركاء المانحين والتي هي من ثمار الشفافية والحرفية في عمل المنظمة، وأكد السيد أمان على التزام المانحين دعم المنظمة بناء على هذه الثقة والحرفية.
كما القت السيدة لبنى بدري هرمز كلمة قصيرة بالنيابة عن المستفيدين من برامج المنظمة.
كلمة المنظمة القاها الخوري عمانوئيل يوخنا والتي شكر فيها جميع من شارك في مسيرة المنظمة وفي مقدمتهم المجتمعات المستفيدة التي ورغم الصعاب والتحديات فانها ثابتة في الأمل بمستقبل كريم في الوطن، وشكر الجهات المانحة على دعمها وكذلك الحكومية الادارية والمجتمعية على تعاونها. (نص الكلمة في نهاية التقرير).

وتضمن الاحتفال تقديم دروع الشكر الى مؤسسي المنظمة، المنظمات المانحة، الشركاء المحليين من الكنائس والمؤسسات والشخصيات المجتمعية، وكذلك الى المساهمين في رعاية الاحتفال ماديا.

الفقرات الاحتفالية للبرنامج تضمنت:
•   كورال الكنيسة الارمنية الذي انشد ترتيلة واغنية ارمنية
•   كورال الكنيسة الكلدانية
•   قصائد بالسورث والعربية للشاعر عامر حمزة والذي نشا وترعرع في دورة الاثوريين – بغداد وتعلم السورث وليكتب بها قصائده الشعرية الى جانب القصائد بلغته العربية الأم.
•   فرقة مشاخت الفنية التي ادت اغاني بمختلف اللغات الوطنية العراقية.
•   فرقة اورنينا للرقص الشعبي التي قدمت من القامشلي للمشاركة في الاحتفال.
•   فرقة ئاشتي للاطفال والصبايا الايزيدية من مركز ئاشتي في شاريا وهو احد المراكز التي اطلقتها ورعتها المنظمة للاطفال النازحين من سنجار.
•   فديو تعريفي باثنين من اعمدة المنظمة: الاب الراحل هورست اوبركمبف وهو الاب الروحي للعلاقة بين الكنيسة اللوثرية الالمانية والكنائس المشرقية في طورعبدين والعراق وهو من اوائل داعمي المنظمة، والمرحوم رابي بطرس اسخريا الذي أدار المنظمة متطوعا منذ تاسيسها لحين رحيله عام 2009.
•   اغاني من المطرب جورج سام
انتهى الاحتفال وبقي صداه يتردد في دهوك وسهل نينوى والمهجر كاحتفال متميز في مضمونه وشكله وحضوره.

في اليوم الثاني، الاحد 12 تشرين الثاني، ترأس قداسة البطريرك مار آوا قداس شكر على نية المنظمة في كاتدرائية مريم العذراء في دهوك. شارك في القداس المؤمنون من مختلف الكنائس بالاضافة الى الشركاء المانحين ومنتسبي المنظمة.

كلمة مدير المنظمة الخوري عمانوئيل يوخنا

قداسة مارن مار آوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشورية
صاحب المعالي الدكتور بشتيوان صادق وزير الاوقاف والشؤون الدينية
اصحاب الغبطة والنيافة والسيادة والحضور الكريم مع حفظ الالقاب
ܝܘܡܐ ܒܪܝܟ̣ܐ، نهاركم سعيد روز باش Good afternoon
معا يستمر الامل لا تقتصر جماليتها على تركيبتها اللغوية بقدر ما هي جميلة في مضمونها وتكاملها كما تكتمل الابعاد الثلاثة للاشياء، ولتجسد مع بعض رسالة يمكن تحسسها وعيشها.
فمعاً تعبر عن الفاعل او الناقل لهذه الرسالة، وهي ليست محصورة بفاعل واحد بل تشملنا جميعا فنحن جميعا موجودون في: معاً.
ويستمر تشير الى ديمومة الفعل، فاذا كنا اليوم نستذكر الذكرى الثلاثين لبداية هذا الفعل، فنحن معا متشاركون لاستمرارية هذا الفعل، وكما قال سعادة السفير في رسالة تاكيد مشاركته حيث قال: يسعدني ان اشارك في احتفالية اول ثلاثون سنة.
وكلمة الأمل هي الرسالة التي حملناها وبشرنا بها في الأمس ونبشر بها اليوم وغدا.
وبذلك يكتمل المشهد الثلاثي الابعاد لعملنا بجملة ثلاثية الكلمات: معاَ يستمر الأمل.

الأمل كلمة يمكن ان نتحدث عنها كثيرا، ليس لانها جميلة فحسب، بل ولاننا كافراد وجماعات ومجتمعات وشعوب نحتاج اليها كثيرا.
واليوم اكثر من اي وقت مضى، حيث الكوارث الطبيعية، والاكثر ايلاما منها الكوارث من صنع البشر تتكرر وتتوسع في ارداء قريتنا العالمية المسماة: الارض.
نحتاج اليوم اكثر من اي وقت الى ان نجسد الأمل وننقله من على المنابر الى الافعال. وهذا ما عملت وتعمل عليه كابني بدعم من شركاءها المانحين بان تترجم الامل الى برامج مادية ملموسة: فرص عمل، برامج تعليمية، خدمات مجتمعية، عيادات طبية وغيرها.

نتوجه بالشكر والامتنان الى شركاءنا من الكنائس والمنظمات.
ونتوجه بالشكر الى المرجعيات الحكومية والكنسية والمجتمعية على تعاونهم معنا وتقديمهم العون والتسهيلات.
نشكر كوادر كابني الاداريين منهم والتنفيذيين في مقر المنظمة وفي مواقع العمل.
ولكن الاهم من كل هذا وذاك هو ان نتوجه بالتقدير والاحترام الى المجتمعات المستضعفة التي ورغم المصاعب والمعاناة التي عاشوها على مدى اجيال فانهم بقيوا متشبثين بالأمل ومتشبثين بالارض وبمستقبل كريم في وطن لا يعرفون له وطنا بديلا.
نشكر الحضور الذي شرفنا بمشاركته في هذا الاحتفال.
وشخصيا اشكر جهود الجنود المجهولين الذين ربطوا الليل بالنهار لتنظيمه.
واسمحوا لي شخصيا من على هذا المنبر وفي هذه المناسبة ان اشكر كل الشكر عائلتي، زوجتي وأولادي، على دعمهم لي وتفهمهم اضطراري للتغيب والابتعاد عنهم لفترات طويلة.
وشكرا لحسن اصغاءكم
ܬܘܕܝ ܣܓܝ


2
التقرير السردي والمالي لاستجابة كابني لفاجعة عرس بغديدة (قرقوش)

ملخص الحادثة:
 في 26 أيلول 2023 استضافت قاعة الهيثم للاعراس في مدينة بغديدة السريانية، مركز قضاء الحمدانية، في سهل نينوى حفل زفاف لابنها الشاب ريفان ايشوع (27 عاما) وبنتها الشابة حنين رياض (18 عاما). وكما هو الالتزام والتقليد السائد شارك حوالي 900 شخص في الحفل كون الجميع يشعرون بالانتماء الى عائلة كبيرة تتشارك الافراح والاتراح.
خلال حفل الزفاف وفي حوالي الساعة 11:00 مساء بينما كان العروسان يقومان بوصلة رقص على انغام الموسيقى وسط فرحة وبهجة المشاركين في الحفل، حدث ما لم يكن في الحسبان حين اندلع حريق في القاعة اتى عليها في خلال دقائق وتسبب في الوفاة الفورية للعشرات من الحضور بسبب الحروق او استنشاق الغازات السامة الناتجة عن الحريق.

تم نقل المصابين إلى مستشفيات الحمدانية والموصل، وبسبب العبء الهائل للمستشفيات، تم نقل بعض المصابين إلى دهوك وأربيل. ولاحقا تم نقل اكثر من عشرين حالة حرجة الى مستشفى (غازي عثمان باشا) في اسطنبول على نفقة وزارة الصحة العراقية.
كانت حصة مستشفيات دهوك استقبال 20 حالة حرجة لمصابين من مختلف الاعمار من اطفال وشبيبة وكبار، وتراوحت اصاباتها بين الحروق المتوسطة والعميقة وحالات الاختناق والتسمم بسبب استنشاق الغازات السامة. بعد وصول المصابين إلى دهوك بتاريخ 27 أيلول 2023، نسقت الهيئة العامة للتعبئة والإعمار الوطني مع المستشفيات الحكومية (مستشفى آزادي للطوارئ، ومستشفى هيفي للأطفال، ومستشفى الحروق والجراحة التجميلية) لتقديم العلاجات.علاوة على ذلك، وبناء على توصية الأطباء وموافقة الاهالي، تم نقل بعض الحالات الحرجة من حروق او تسمم من المستشفيات الحكومية إلى وحدة العناية المركزة في مستشفيين خاصين في دهوك (مستشفى وان غلوبال وفَجين).
رافقت كابني المصابين منذ اللحظات الاولى لدخولهم المستشفيات. وبعد تحويل الحالات إلى المستشفيات الخاصة، بدأت كابني في تلبية احتياجات العلاج من تغطية تكاليف المبيت ووحدة العناية المركزة والفحوصات الطبية للمرضى وتوفير احتياجاتهم مع مرافقيهم بحسب كل حالة.
من المؤلم ان عددا من المصابين وافاهم الاجل، في حين نقل اخرون الى اسطنبول للعلاج، وتماثل اخرون، والشكر للرب، للشفاء.
(احتراما لخصوصية المصابين فان التقرير لا يتضمن اسماءهم او صورهم)

مساهمات واستجابة كابني:
مع اللحظات الاولى للحادثة المأساوية، استنفرت كابني مواردها البشرية والمادية للتعامل مع الكارثة والمساهمة في توفير المتطلبات العاجلة لضحاياها من المصابين.
لم يقتصر دور المنظمة على مجال الرعاية العلاجية والطبية كما سياتي ذكرها لاحقا، بل تضمن ايضا التشارك في تحمل الالم وتشجيع المتالمين من العوائل والمجتمع البغديدي بصورة خاصة وعموم المجتمع المسيحي بصورة عامة.
وفي هذا السياق فقد شاركت المنظمة في مراسيم الجناز والعزاء في بغديدة، واقامة صلاة خاصة في مقر المنظمة على نية الراحلين والشفاء للمصابين. اقام الصلاة الاب بهنام للو راعي كنيسة السريان الكاثوليك في دهوك. بالاضافة الى اعلان الحداد على صفحة المنظمة في مواقع التواصل الاجتماعي.

كما بادرت المنظمة بشخص مديرها، الخوري عمانوئيل يوخنا، الى زيارتين للمصابين في مستشفى غازي عثمان باشا في اسطنبول للاطلاع على وضعهم الصحي والنفسي وتقديم الدعم الروحي والمعنوي لهم بالاضافة الى مساهمة متواضعة في احتياجات المرافقين للمرضى. 
وقد تزامنت الزيارة الثانية للمصابين في اسطنبول مع زيارة مستشار دولة رئيس الوزراء للشؤون الصحية لدكتور صالح ضمد  والطبيب المرافق للمصابين، الدكتور أحمد الطبطبائي، حيث شارك الخوري عمانوئيل في اللقاء الموسع الذي عقده السيد المستشار مع مرافقي المصابين للاطلاع على احتياجاتهم وتلبيتها. والقى الخوري عمانوئيل كلمة اكد فيها التشارك في المصاب كعائلة واحدة تبقى متعاضدة ومتشجعة بالايمان المسيحي والتمسك بالامل والحياة، كما وجه كلامه بالشكر الى السيد مستشار رئيس الوزراء واهمية الالتزام المعنوي والمادي والعلاجي للدولة العراقية تجاه المصابين بشكل خاص، وتجاه بغديدة بشكل عام كونها تعني الكثير للمجتمع المسيحي فهي الجذور والوجود والمستقبل.
بدوره اشاد السيد المستشار بجهود كابني حيث سبق له الالتقاء بها والاطلاع على دعمها للمصابين اثناء زيارته للمصابين في مستشفيات دهوك، ونقل هذا الدور الى دولة رئيس الوزراء.
ويستمر التزام المنظمة في الدعم المعنوي والنفسي من خلال دعم برامج خاصة للاطفال ومساعدتهم على استرجاع الحياة الطبيعية وعيش طفولتهم بما تستحقه من رعاية وأمل وأمان.

اما في مجال الرعاية العلاجية والطبية فقد اوقفت المنظمة نشاطاتها الاعتيادية وحشدت جميع منتسبيها من كل الاقسام وعشرة متطوعين من قرية باختمة (الملحق 1) لتقديم الدعم الفوري للمصابين والبالغ عددهم 20 مصابا بحالات حرجة من الذين تم نقلهم الى مستشفيات دهوك، وعملت المنظمة كفريق عمل واحد وبنشاط خلية النحل الناشطة على مدار الساعة حيث تواجد منتسبو كابني في المستشفيات على مدى 24 ساعة يوميا وبوجبات متناوبة لتلبية الاحتياجات العلاجية للمصابين (الملحق 2) والتي تطلبت في العديد من الاحيان التحرك ليلا الى مستشفيات وصيدليات اخرى لتوفيرها، بالاضافة الى تلبية احتياجات مرافقيهم وعائلاتهم (57 شخصا) خاصة وأنهم لا يتحدثون الكردية:
•   التبرع بالدم للمصابين المحتاجين له، وارسال عينات الدم للمختبر.
•   نقل المرضى من المستشفيات الحكومية إلى المستشفيات الخاصة وبحسب توصية الاطبار المعالجين، وتوفير ونقل الأشخاص المرافقين إلى الفندق بدعم من كنيسة مريم العذراء الاشورية.
•   التنسيق مع منظمة (BCF) لتوفير 3 وجبات يوميا للمرافقين ال 57.
•   التواجد بناء على طلب الفريق الطبي في وحدة العناية المركزة (I.C.U) لدعم العائلات والتشارك معها لتفادي الصدمات من خلال رؤية أحبائهم وهم يصارعون الاصابة ومخاطرها على حياتهم.
•   توفير بعض أدوية الأمراض المزمنة وغيرها للمرافقين.
•   توفير الراحة النفسية لأسر الضحايا في المستشفى من خلال التحدث معهم وتشجيعهم ومنحهم الأمل.
•   تطوع الدكتور عمانوئيل سركون المنتسب الى قسم الصحة في المنظمة مع جراحين آخرين لاجراء ثلاث عمليات جراحية للمصابين:
-   عملية جراحية للصبي (س. س.)، 5 أعوام، لاستبدال فغر القصبة الهوائية بتنظيف الجروح حول الفغرة بغسل رئوي.
-   عملية جراحية للسيدة (ك. س.)، 20 عاما، لاستبدال القصبة الهوائية بتقليم الغضروف.
-   عملية جراحية للسيد (ع. ن.)، 42 عاما،  الذي عانى من حالة طبية حرجة.
•   قام منتسبو كابني وخاصة الموظفات بإعداد وتوفير مستلزمات العناية الشخصية للمصابين والمرافقين بالاضافة الى العصائر العضوية والحساء للضحايا.

اما في الجانب الاداري واللوجستي:
•   بقي قسم الموارد البشرية للمنظمة ومسؤول العلاقات العامة على اتصال مباشر مع مديرية الصحة وادارة المستشفيات لتنظيم تدخل كابني ومنع أي ارتباك أو ازدواجية في العمل، وتضمن ذلك المشاركة في الاجتماعات الادارية والطبية.
•   قيام فريق من المنظمة، يضم قسم الصحة، بزيارة الى مستشفيات الموصل للاطلاع على اوضاع المصابين وتقييم اذا كانت هناك حاجة لتدخل المنظمة في علاجهم.
•   توفير 100 حزمة من مستلزمات المنام (بطانيات، مخدات) للمرافقين والعوائل.
•   التنسيق مع كنيسة مريم العذراء الآشورية في دهوك لاستضافة الأشخاص المصحوبين في الفندق للراحة وتخفيف الضغط النفسي حيث استقبل الفندق 7 أشخاص لمدة 3 ليال. وفي وقت لاحق، فتح الأب بولس راعي كنيسة الرسولين بطرس وبولس أبوابه لاستقبال المرافقين والعوائل للمبيت.
•   متابعة الاجراءات الادارية والرسمية في المستشفيات والمراجع الحكومية المختصة لاغراض نقل المصابين الى المستشفيات، ونقل جثامين المتوفين الى بغديدة.
•   ارسلت المنظمة تقارير دورية تعريفية بالحادثة واوضاع المصابين الى حوالي 900 من الجهات والشخصيات ضمن قائمة البريد الالكتروني للمنظمة. حيث تضم القائمة جهات ومؤسسات حكومية وكنسية واعلامية ومنظمات ومؤسسات مجتمع مدني واكاديميين وغيرهم. ساهمت هذه التقارير في توسيع التعريف بالحادثة والاهتمام بها.

أما في الجانب المالي:
منظمة كابني منظمة انسانية مسيحية مستقلة غير مرتبطة باية مرجعية كنسية او سياسية، وتعمل على مبدأ المشاريع والبرامج التي يتم تحديد الحاجة اليها من خلال اقسام المنظمة المختصة وشبكة العلاقات التي امتلكتها المنظمة على مدى ثلاثون عاما من عملها والقائمة على الثقة والشفافية والمحاسبة والمسؤولية الاخلاقية والقانونية.
المنظمة لا تقوم بحملات جمع تبرعات سواء كانت لاغراض يتم الاعلان عنها او حملات تبرع تحت عناوين عامة.
تمويل المنظمة يقوم على اساس تقديم البرامج المقترحة الى الشركاء لدراستها وتمويلها. ومع موافقة الشركاء على التمويل فان الاموال المقدمة تكون محددة حصرا بانشطة البرنامج وبمقدار الميزانية المقدمة لها. ويتم تدقيق الميزانيات من قبل مدققين دوليين.
وفي حالات الاحداث الطارئة فان المنظمة تقوم بتحويل الاموال اللازمة من المشاريع القائمة لحين تجاوب الشركاء مع الحاجات وتعويض المبالغ المصروفة.
وهذه كانت الحالة مع مأساة بغديدة حيث قامت المنظمة بالاستجابة للاحتياجات وتغطيتها من مشاريع اخرى، واستلام مساهمات مشكورة من عدد من الشركاء والمتبرعين كما يلي لاحقا.
ومع وضوح عدم الحاجة للمزيد من التدخل والمصاريف، ومع تحمل الدولة العراقية لمصاريف المعالجة داخل وخارج العراق، فقد اعلمت المنظمة الشركاء بانتفاء الحاجة حاليا للدعم المالي وطلبت منهم عدم تخصيص دعم مالي لهذا الغرض.
وتنشر المنظمة بشفافية كاملة تقريرا ماليا لما استلمته من مساهمات مقابل ما قامت به من مصروفات.
طيا التقرير المالي لهذا النشاط ويتبين منه وجود عجز 1430 يورو.
نشكر المساهمين من كنائس ومنظمات وافراد في تقديم الدعم المالي للمنظمة في تجاوبها مع هذه الماساة.
الاسماء والمبالغ موضحة في التقرير المالي المرفق)

كلمة أخيرة،
نتوجه بالعزاء والمواساة بشكل خاص الى عوائل ضحايا قاعة الاعراس في بغديدة، والى عموم المجتمع البغديدي وابناء شعبنا على هذا المصاب الجلل سائلين الرب ان يمنح الراحلين الحياة الابدية في ملكوته السماوي، ويمنح الصبر والشجاعة لعوائلهم واحبتهم ويمد لهم يد العون في هذه الاوقات وهم ثابتون في الايمان برب المجد القائم من بين الاموات ووعده للمؤمنين به بانهم وان ماتوا سيحيوا.
ونطلب الشفاء للمصابين ممن ما زالوا تحت المعالجة.
ونطلب لجميع اهلنا في بغديدة القدرة على تحمل الصدمة ومعالجة نتائجها واستعادة الحياة الطبيعية والتشبث بالامل مقابل الألم.
ونتوجه بالشكر للجميع ممن شارك وتشارك الفاجعة وساهم في تقليل ومعالجة خسائرها من الارواح البريئة بالصلاة من اجلهم وتقديم الدعم بكل اشكاله لهم.ونتوجه بالشكر الى اصدقاء وشركاء كابني ومنتسبيها على الجهد الذي قدموه مستلهمين رسالة المنظمة وعملها لكي يبقى الأمل حيا.
 
الملحق 1
قائمة باسماء المتطوعين من غير المنتسبين الى المنظمة ممن التحقوا مشكورين بفريق المنظمة للمشاركة في الاستجابة للكارثة

1.   شرارا البرت كيسو
2.   مارفين روميل لازار
3.   ايشايا نبيل جرسو
4.   ديناترا يونان كيوركيس
5.   دانيال يونان كيوركيس
6.   ديفيد دنخا عوديشو
7.   ريكاردو جيمس عوديشو
8.   رامن وردة يوخنا
9.   توما متي توما
10.   رمسن عوديشو يوسف (دهوك)


الملحق 2
قائمة المواد التي قدمتها كابني للمصابين ومرافقيهم
(القائمة لا تشمل الخدمات الادارية كاجور المبيت والفحص وغيرها)

وصف السلعة   كمية
بطانيات   100
الوسادات   100
وجبات الطعام   150
مياه الشرب   1200 زجاجة
المناديل الورقية   150
حفاظات الكبار   200
حفاظات الأطفال   200
ملاءة سرير   5000
انابيب طبية للمغذي   100
لفافات 4 * 4.5   1800
لفافات 6 * 4.5   1000
شاش البارافين   500
كريم سلفاديازين    1200
حقن الالونين   30


3
(العراق الملون: مدخل للتعرف على التنوع العراقي) كتيب اصدرته منظمة (كابني)

إلى أبناء بلاد النهرين
ميسوبوتيميا الأمس
عراق اليوم
وحضارة الأمس واليوم وغداً

إلى أبناء موطن ابراهيم أبو المؤمنين
وورثة شرائع العدالة الاولى
ومصممو التقويم
ومخترعو العجلة

إلى بلاد منبت حكم أحيقار نينوى
وبلاغة أمير المؤمنين
وإبداع أحمدى خاني
وحداثة السياب

إلى كل من يريد العراق جميلاً وسالماً وآمناً
نقدم هذا الجهد المتواضع

بهذا الاهداء بدأت منظمة (كابني) كتاب (العراق الملون: مدخل للتعرف على التنوع العراقي) والذي نشرته كابني ضمن برامجها واهتماماتها بالتنوع العراقي ولغرض التعريف به.
الكتاب الذي يقع في 51 صفحة قياس A5 يضم تعريفا وتقديما لـ 13 من الاقليات القومية والدينية والمجتمعية العراقية كتبها ناشطون من ابناءها او اكاديميون اختصاصيون، وهي بحسب تسلسلها الابجدي:
الأرمن، الأيزيدية، البهائية، التركمان، ذوو البشرة السمراء (الافروعراقيين)، الزرادشتية، الكلدان السريان الاشوريين (السورايى)، الشبك، الشركس، الصابئة المندائيون، الكاكائية، الكورد الفيلية، اليهود.
كما يتضمن صوراً ملونة تعكس ثقافة وهويات هذه الاقليات.
يمكن تنزيل الكتاب على الرابط:
https://capni-iraq.org/blog/capni-publishes-an-introductory-book-on-iraqi-minorities/


4
كابني تنشر دراسة عن أسلمة القاصرين
ضمن برامجها في مناصرة قضايا الأقليات في العراق، اصدر قسم (المناصرة Advocacy) في منظمة (كابني) دراسة بعنوان:
"القوانين الطاردة لمجتمعات الأقليّات في العراق"
وهي دراسة موضوعية للسياقات الإجتماعية والدستورية والقانونية للمادة ( 26/ثانياً ) من قانون البطاقة الوطنية في العراق والمعروفة بأسلمة القاصرين، أعدَّتْها (منظمة كابني للمساعدات الإنسانية في العراق) و(منظمة أفق للتنمية البشرية)
أعد الدراسة الدكتور علي بخت التميمي، مدير منظمة (أفق) وقدم لها الخوري عمانوئيل يوخنا مدير منظمة (كابني).
الدراسة المؤلفة من 154 صفحة قياس A5 وهي متاحة للتنزيل من موقع منظمة كابني على الرابط:
https://capni-iraq.org/wp-content/uploads/2023/06/ISLAMIZATION-OF-MINORS-STUDY-FINAL.pdf


5
استقبل فخامة الرئيس العراقي، الدكتور عبداللطيف رشيد، في يوم الثلاثاء 7 آذار 2023 في قصر بغداد وفدا موسعا من المشاركين في برنامج “اليوم الوطني للتسامح” والذي قامت باعداده وتنظيمه منظمة (كابني للمساعدات الانسانية) و(افق للتنمية البشرية) بالتنسيق مع (مستشارية الأمن القومي) وبدعم من (مجلس الكنائس العالمي) و(دعم الكنيسة النرويجية).
ضم الوفد مدراء وممثلين عن الجهات المذكورة وممثلين لمرجعيات دينية ومجتمعية من الصابئة المندائيين والايزيدية والكاكائية والزرادشتية ونخب فكرية واكاديمية من مختلف التنوع العراقي الاثنو-ديني والجغرافيا العراقية.
رحب فخامته بالوفد مؤكدا أهمية ترسيخ التعايش السلمي، وحماية حقوق الأقليات من جميع المكونات وتضمين ذلك في المناهج الدراسية.
حيث أشار السيد الرئيس إلى أن العراق بلد الجميع ويضم مكونات أصيلة ولها تاريخ مشرف في الحفاظ على الهوية الوطنية، مؤكدا أن الجميع متساوون بالمواطنة وبالحقوق والواجبات.
وأضاف رئيس الجمهورية أن العراق عانى سابقا أمنيا وسياسيا واجتماعيا كما عانى من الإرهاب الداعشي، والجهود تبذل الآن من أجل تجاوز آثاره الاجتماعية والنفسية وخلق بيئة ملائمة يحقق فيها العراقيون تطلعاتهم، حيث أشار إلى أن الحكومة جادة في حل المسائل والقضايا وحماية حقوق الأقليات وفق القانون والدستور.
من جانبه أكد الوفد تطلع ابناء الاقليات العراقية الى دولة المواطنة من خلال معالجة التحديات التي تواجه الاقليات العراقية.
جاء ذلك في الكلمة التي القاها الخوري عمانوئيل يوخنا، مدير منظمة كابني، بالنيابة عن الوفد، بالاضافة الى كلمات عدد من اعضاء الوفد في مقدمتهم السيدة كارلا خيجويان ممثلة الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي.
الرابط الى نص الكلمة والتوصيات واستعراض فيديو وصور اللقاء:
https://capni-iraq.org/ar/%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%BA/iraqi-president-receives-delegation-of-national-day-for-tolerance-ar/


6
كابني تشارك في تنظيم الاحتفاء الرسمي الكبير بيوم التسامح الوطني في بغداد
لمناسبة يوم التسامح الوطني الذي يصادف في السادس من آذار كل عام ليتزامن مع الذكرى السنوية لزيارة قداسة البابا فرنسيس الى العراق في 2021 وعلى مدى يومين نظمت (كابني) بدعم مشكور من (مجلس الكنائس العالمي) ومنظمة (دعم الكنيسة النرويجية) وبالتشارك مع منظمة (أفق للتنمية البشرية) و(مستشارية الأمن القومي) برنامجا متميزا برعاية مستشار الأمن القومي معالي المستشار قاسم الأعرجي ومشاركة ممثلون من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ووكلاء الوزارات بالاضافة الى السلك الدبلوماسي في شخص نيافة السفير البابوي ومطارنة من كنيسة المشرق الاشورية والكنيسة الشرقية القديمة والكنيسة الارمنية الارثوذكسية ومن الاديان العراقية يتقدمهم الشيخ ستار جبار الحلو، رشعما الصابئة المندائيين، والامير عصمت تحسين بك، والسيد عمار الحكيم، وممثلين عن الاديان اليهودية والزرادشتية والكاكائية، بالاضافة الى ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاكاديمية، الى جانب ممثلي الجهات الداعمة والمنظمة حيث مثلت السيدة كارلا خيجويان الامين العام لمجلس الكنائس العالمي، والاب انطوان الاحمر ممثلا لمجلس كنائس الشرق الاوسط والسيسد آرني سيفيروس عن منظمة دعم الكنيسة النرويجية، والخوري عمانوئيل يوخنا (مدير كابني) والدكتور علي بخت (مدير منظمة أفق) والسيد ميخائيل بنيامين (رئيس تحالف الاقليات العراقية) وطيف واسع من المهتمين من عموم العراق.
لقراءة المزيد ومشاهدة الصور:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0nMYsqEVFm9CfVidPjpuQvU3Z7d7jyrM8zchEm1MmAy5eDWPZRXq4rov4dGa7d7dcl&id=100070194564379&sfnsn=mo&mibextid=RUbZ1f

7
في احتفالية جميلة في الذكرى 30 لتاسيسها، والذكرى الخامسة لانتقالها الى مقرها الجديد في دهوك، اطلقت كابني موقعها الالكتروني بحلته الجديدة الجميلة والديناميكية.
تضمن الاحتفال الذي تم بثه حيا على صفحة المنظمة في الفيسبوك كلمات قصيرة من كوادر المنظمة بالسريانية والانكليزية والعربية والارمنية.
وبعدها تحدث الخوري عمانوئيل يوخنا، احد مؤسسي المنظمة ومديرها التنفيذي الحالي، كلمة عرض فيها تطور المنظمة ونموها وتحولها الى مؤسسة متكاملة لخدمة المجتمعات المستضعفة في مجالات عملها، متوجها بالتقدير قبل وفوق كل شيء لهذه المجتمعات التي ورغم المصاعب والتحديات التي تواجهها فانها ملتزمة بالارتباط بالوطن وبناء المستقبل فيه، وكذلك الشكر والتقدير للجهات المانحة وهي جميعها من الكنائس والمؤسسات الانسانية الاوربية التي تبنت كابني شريكة لها في اعمالها لما تمتلكه من مصداقية ومسؤولية ونزاهة تجاه الموارد المتاحة لها.
كما شكر منتسبي المنظمة وكوادرها الذين هم الجنود الحقيقيون في عمل كابني ومسيرتها وعطاءها المستمر ملتزمة شعارها الذي تبنته منذ تأسيسها بانها تعمل:
ܕܢܩܘܐ ܣܒ̣ܪܐ ܚܝܐ
لكي يبقى الأمل حيا
To Keep the Hope Alive
موقع المنظمة الرسمي على الانترنت:
www.capni-iraq.org
صفحة المنظمة على الفيسبوك حيث تم النقل المباشر للاحتفال:
CAPNI for Humanitarian Aid in Iraq




8
بشرى سارة لكل من ينتمي الى ܐܒܓܕ ܗܘܙ: طبعة عصرية لقاموس سيمثا للمطران الشهيد مار توما أودو[/b]
العربي يلي السرياني
-   ܠܟ݂ܠ ܡܲܢ ܕܲܡܗܲܝܡܸܢ ܕ(ܐܒܓܕ ܗܘܙ) ܐܝܼܬܲܝܗܹܝܢ ܗܝܼܵܝܘܼܬܹܗ ܘܲܡܢܵܬ݂ܐ ܡ̣ܢ ܩܢܘܿܡܵܝܘܼܬܹܗ ܘܚܲܝܵܘ̈ܗܝ..
-   ܠܟ݂ܠ ܡܲܢ ܕܡܗܝܡܢ ܕܝܪܬܘܬܐ ܕ(ܐܒܓܕ ܗܘܙ) ܐܝܬܝܗ݁ ܫܸܪܫܹܗ ܘܐܝܬ݂ܘܬܗ.
-   ܠܟ݂ܠ ܡܲܢ ܕܡܗܝܡܢ ܕܒܝܬ݂ ܐܪ̈ܟܐ ܕ(ܐܒܓܕ ܗܘܙ) ܠܬ݂ܪܝܢ ܐܠܦܝ̈ܢ ܕܫܢܲܝ̈ܵܐ ܐܝܼܬܹܝܗ̇ ܝܪܬܘܬ݂ܐ ܡܕ݂ܝܼܢܵܝܬܐ ܐܢܵܫܝܬܐ ܕܡܸܫܬܲܒ݂ܗܲܪ ܒܵܗ̇.
-   ܠܥܹ̈ܕ݂ܵܬ݂ܵܐ ܡܲܕ݂ܢܚܝ̈ܬ݂ܐ ܐܲܝܠܹܝܢ ܕܠܵܐ (ܐܒܓܕ ܗܘܙ) ܠܲܝܬ ܠܗܹܝܢ ܗܝܼܵܝܘܼܬ݂ܐ ܘܠܐ ܫܸܪ̈ܫܐ ܘܠܐ ܕܲܥܬ݂ܝܼܕ݂.
-   ܠܫܘܼܬ݂ܐܵܣ̈ܐ ܐܘܡܬ݂ܢܝ̈ܐ ܘܡܪ̈ܕܘܬ݂ܢܝܐ ܘܟܢܘܫܝܝ̈ܐ ܕܡܸܬ݁ܬܲܚܕܝܼܢ ܒܲܢܛܝܼܪܘܼܬ݂ ܗܝܼܵܝܘܼܬ݂ܐ ܕܥܲܡܲܢ.
-   ܠܓܲܒ݂̈ܝܵܬ݂ܐ ܡܪ̈ܕܘܬ݂ܢܝܬ݂ܐ ܕܡ̣ܢ ܣܦܪ̈ܐ ܘܟܬ݂ܘܿܒ݂̈ܐ ܘܝܲܨܘܦܬ݂ܢ̈ܐ ....
ܚܵܕܝܐ ܠܲܢ ܐܲܝܟ݂ ܡܛܲܟܲܣܬܐ ܕ((CAPNI ܠܲܡܣܲܒܵܪܘܼ ܠܟ݂ܘܿܢ ܘܠܟ̣ܠܗܘܿܢ ܝܨܘܦܬ݂ܢ̈ܐ ܒܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ ܣܒܲܪܬ݂ܐ ܕܬܸܢܝܵܢ ܚܬ݂ܵܡܐ ܕܡܲܒܘܼܥܐ ܠܫܢܝܐ ܐܲܝܢܐ ܕܠܐ ܡܸܫܟܚܐ ܒܸܠܥܵܕ݂ܵܘܗܝ ܘܐܝܼܬ݂ܘܗܝ ܟܘܼܢܵܫ ܚܲܫ̈ܚܵܬ݂ܐ (ܗ. ܕ. ܠܸܗܟܣܝܼܩܘܿܢ) ܕ(ܣܝܼܡܬ݂ܵܐ ܕܠܸܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ) (ܣܘܪܝܝܐ- ܣܘܪܝܝܐ) ܠܲܬ݂ܠܝܼܬ݂ܵܝ ܛܘܼܒܹ̈ܐ ܚܲܣܝܐ ܡܪܝ ܬܐܘܡܐ ܐܘܕܘ.
ܘܠܸܗܟܣܝܼܩܘܿܢ ܕ(ܙܲܗܪܝܼܪܵܐ) (ܥܪܒܝܐ- ܣܘܪܝܝܐ).
ܠܝܲܬܝܼܪ ܡܵܘܕܥܵܢ̈ܘܬ݂ܵܐ ܩܪܝܼ ܠܓܘܼܫܡܐ ܥܪܒܝܐ.
بشرى سارة
الى كل من يؤمن ان (ܐܒܓܕ ܗܘܙ) هي هويته وجزء من شخصيته وحياته،
الى كل من يؤمن ان تراث (ܐܒܓܕ ܗܘܙ) هو جذوره ووجوده،
الى كل من يؤمن ان مكتبة (ܐܒܓܕ ܗܘܙ) لالفي عام هي تراث حضاري وانساني يفتخر به،
الى الكنائس المشرقية التي من دون (ܐܒܓܕ ܗܘܙ)  لا هوية لها ولا جذور ولا مستقبل،
الى مؤسساتنا القومية والثقافية والمجتمعية التي تلتزم الحفاظ على هوية شعبنا،
الى نخبنا الثقافية من ادباء وشعراء وكتاب ومهتمين،
 
يسر منظمة كابني ان تزف اليكم والى جميع المهتمين باللغة السريانية بشرى اعادة طبع المرجع اللغوي الذي لا غنى عنه وهو قاموس (ܣܝܡܬ݂ܐ سيمثا) (سرياني - سرياني) للمثلث الرحمات الشهيد مار توما أودو.
وقاموس (ܙܗܪܝܪܐ زهريرا) (عربي - سرياني).

بماذا تتميز هذه الطبعة من قاموس (ܣܝܡܬ݂ܐ سيمثا) التي تقع في 1421 صفحة قياس (A4) عدا المقدمة؟
ما يميز الطبعة الجديدة للقاموس والتي عمل عليها الأب واللغوي الكبير شليمون ايشو خوشابا لعدة سنوات هو عدة نقاط:
•   اولا: تم اعادة تنضيد القاموس بالخط السرياني في برنامج الوورد.
•   ثانيا: الطبع هو بلونين. الاحمر للكلمة. والاسود لمعناها وتفسيرها.
•   ثالثا: في الطبعة الاصلية اكتفى المؤلف بمختصر (ܨܘܪ) للاشارة الى موقع ورود الكلمة في الكتاب المقدس. اما في هذه الطبعة فقد تم تحديد السفر والاصحاح والاية التي وردت فيها الكلمة).
•   رابعا: التصميم والطبع والتجليد. حيث صمم الغلاف الفنان القدير أمير اوراها، وتم الطبع والتجليد في مطبعة متخصصة بطبع هكذا كتب ضخمة.

أما قاموس (ܙܗܪܝܪܐ زهريرا) وهو اول قاموس (عربي – سرياني) فهو من وضع الاب شليمون ايشو والاب عمانوئيل يوخنا.
ويقع في 1180 صفحة عدا المقدمة ويتضمن اكثر من 33 الف مفردة.
بالاضافة الى نوعية الطبع وتصميم الغلاف (الفنان أمير اوراها) فان أهم ما يتميز به القاموس هو اعتماده على السياق المعاصر بمعنى ان البحث عن الكلمة هو وفق إملائها وليس أصل فعلها. مثلا: كلمة مستشفى مدرجة ضمن باب الميم وليس مع اصل الفعل (شفى) في باب الشين.

اين يمكن اقتناؤهما؟
حاليا من مقر المنظمة في دهوك. علما ان المنظمة تبحث عن منافذ توزيع في مختلف مناطق العراق وسيتم توفير القواميس لهم باسعار مدعومة.
بالنسبة لقاموس زهريرا فقد تم ارسال اعداد منه الى المانيا.
للراغبين باقتناء القواميس في مختلف دول المهجر، فانه متاح باضافة سعر الشحن الى سعر القاموس.

سعر القاموس:
رغم ان القواميس يتطلب العمل عليها وتاليفها او تنضيدها وتدقيقها واخراجها جهدا فكريا لا يستهان به،
ورغم ان وضع القواميس يتطلب زمنا يقاس بالسنوات،
ورغم ان اقتناء القواميس ليست دورية او سنوية بل ربما مرة واحدة او مرتين،
ورغم ان اقتناء القواميس هو لمكتبة العائلة او المؤسسة واجيالها فهو يختلف عن المجلات او الكتب،
ورغم الكثير من الملاحظات الأخرى، فانه ودعما وحماية وحفاظا على (ܐܒܓܕ ܗܘܙ) فاننا نعرض القواميس باسعار زهيدة تكاد تكون لا شيء بالمقارنة مع الجهد الذي تطلبته والقيمة التي فيها.

الاسعار هي كما يلي:
قاموس (ܣܝܡܬ݂ܐ سيمثا) (سرياني - سرياني):
السعر العادي 60 الف دينار عراقي للنسخة المفردة
السعر التعضيدي 70 الف دينار
السعر المدعوم 20% تخفيض اذا تجاوز العدد 5 نسخ

قاموس (ܙܗܪܝܪܐ زهريرا) (عربي - سرياني):
السعر العادي 50 الف دينار عراقي للنسخة المفردة
السعر التعضيدي 60 الف دينار
السعر المدعوم 20% تخفيض اذا تجاوز العدد 5 نسخ

للراغبين بطلب القواميس من خارج دهوك يرجى ارسال ايميل الى:
info@capni-iraq.org

أدناه بعض الصور للقاموسين

9
إعلان
يعلن قسم التعليم باشراف الدكتورة سرى جميل حنا في منظمة كابني عن الرغبة في تأليف كتاب عن قرية باطنايا يشمل تاريخها وثقافتها وملابسها التراثية وعاداتها وتقاليدها والفئات المجتمعية المكونة لها مع احصائيات لسكانها خلال كل الحقب التاريخية التي مرت بها وقصص حدثت لها قبل وبعد داعش وقصص اشتهرت بها ومشاهير من باطنايا وجالية باطنايا في المهجر وشهود من اهلها يكتبون قصصهم التي عاشوها وصور لها
ندعو جميع الراغبين المشاركة في هذا الكتاب ارسال مشاركاتهم ونتاجاتهم في المواضيع اعلاه بغرض تضمينها في هذا الكتاب على الايميل المدرج ادناه:
education@capni-iraq.org
ويرجى ارسالها في فايلات وورد (word)
علما ان آخر موعد لاستلام النتاجات هو 15 تشرين الأول 2022
مع الشكر والتقدير

10
كلمة الخوري عمانوئيل يوخنا، المدير التنفيذي لمنظمة كابني، في احتفالية اليوم الوطني للتسامح المقامة في جامعة الكوفة مساء الأحد 6 آذار 2022
للمزيد من التفاصيل:
https://www.facebook.com/408002989376780/posts/2117449251765470/?d=n

معالي مستشار الأمن القومي الأستاذ قاسم الاعرجي
اصحاب الغبطة والسماحة المرجعيات الدينية مع حفظ الألقاب
اصحاب السيادة والمعالي المرجعيات الحكومية والادارية والسلك الدبلوماسي
اصحاب الرؤية والعطاء ممثلي وناشطي المجتمع المدني
الحضور الكريم


أحييكم قادما من دهوك – نوهدرا الجميلة في كوردستان العزيزة الى النجف الأشرف الحاضرة دوما في القلوب والعقول فأقول وبالنيابة عن مؤسسات المجتمع المدني التي شرفتني بالحديث نيابة عنها من على هذا المنبر الكريم لاقول وبكل لغات العراق: ܪܡܫܐ ܛܒ̣ܐ.. مساء الخير.. ايفاري باش.. أَخشَم خير (تركماني).. ܦܵܪܝܼܐܪܓܘܼܢ (أرمني)
نعم أحبتي هذا هو العراق عبر التاريخ.. عراق متنوع لغويا ودينيا وقوميا وثقافيا.
وهكذا يجب ان نبقيه اذا ما اردنا ديمومته عراقا بجذوره واغصانه وثماره.
فهل هناك أجمل من التنوع الذي هو النعمة الربانية واللمسة الجميلة التي ترجمها الخالق في خليقته.
ان التنوع ليس جميلا فحسب، بل هو غنى واضافة نوعية اذا ما تم ادراكه وادارته بوعي ورؤية ومسؤولية.

ان ادارة التنوع العراقي والاستثمار فيه ليكون ركنا وثروة للمستقبل الذي ننشده في بناء دولة المواطنة التي تحقق الكرامة والعدالة للجميع وبين الجميع ومع الجميع دون تمييز ومفاضلة هي مهمة ليست بالسهلة بما تتطلبه من جهود وموارد، وليست بالقصيرة الأجل بما تتطلبه من برامج عمل تمتد على المديات المتوسطة والطويلة لتتمكن من معالجة التراكمات التاريخية والذاكرة الجمعية الجريحة لمكونات هذا التنوع.
فادارة التنوع تتطلب بداية الاعتراف به وقبوله والتعرف عليه والتعريف به.
العراق هو الوطن الذي تشترك في تاريخه وجغرافيته، وبالضرورة في مستقبله، مجموعات سكانية متنوعة اثنيا ودينيا وثقافيا ولغويا ولكن ما يجمعها هو وحدة الانتماء للارض والالتزام ببناء المستقبل المشترك لكل ابناءه.
ومع حقيقة تعرض هذا التنوع على مدى تاريخ العراق الحديث والمعاصر الى حملات ممنهجة فان الرؤية المستقبلية لبناءه تتطلب مراعاة هذا التنوع وبما يطمئن ابناءه على هويتهم ووجودهم ومستقبلهم.
تاريخ الاوطان والشعوب يوثق، وللأسف، حقيقة مؤلمة بان التغافل عن اي استهداف لمجموعة سكانية هو تمهيد لاستهداف لاحق لمجموعة أخرى. والعراق ليس استثناء.
فالتغافل عن اول جريمة ابادة جماعية في العراق الحديث في سميل 1933 ضد الاشوريين، مهدت لاستهداف يهود العراق في الفرهود 1941، والانفال ضد كوردستان والاهوار في الجنوب وغيرها.
صحيح انه ليس على الضحايا ان يبقوا اسرى للذاكرة، ولكن هذا الصحيح لا يصح دون معالجة الذاكرة.

المواطنة والشعور بالانتماء ليس مجرد وثيقة رسمية او عنوان سكن، بل هي ان يجد الفرد والمجتمع الذي ينتمي اليه نفسه موجودا وحاضرا في جميع مفاصل الحياة والانشطة الحكومية والمجتمعية، وأن لا تكون مغيبة احيانا من الذاكرة الوطنية، او حاضرة بشكل مشوه، وفي افضل الاحوال حاضرة بشكل هامشي.
فعلى سبيل المثال، من المؤلم حقا ان تكون مكونات هذا التنوع الجميل ووجودها ودورها التاريخي مغيبة عن مناهج التربية والتعليم للمدارس العراقية وليتخرج الطالب العراقي ويصبح ربما رجل دولة وصانعا لقرارها، او رجل اعمال او موظف في الدولة العراقية ولكنه لا يعرف من هم شركاءه في الوطن.

وفي سياق ادارة التنوع والاستثمار فيه، فانه اذا كانت الدولة العراقية ومؤسساتها تتحمل العبء والمسؤولية الاكبر فان مؤسسات المجتمع المدني لا يقل دورها وتاثيرها ومسؤوليتها أهمية. فرغم محدودية مواردها المادية وبناها التحتية إلا ان ما تمتلكه من مخزون الموارد البشرية من أكاديميين وناشطين وشبكات تواصل وتنسيق تغطي كل جغرافيا العراق وكل مكوناته، وما تمتلكه من تنوع في تشكيلاتها ومساحات اهتماماتها وغنى في رؤاها وتراكم لخبراتها يتيح لها دورا لا يمكن الاستغناء عنه، بل هو ضرورة لا بد منها في ادارة التنوع والاستثمار فيه ليكون تنوعا تكامليا لا اقصائيا، تفاعليا لا تصادميا، تكافؤيا لا تمييزيا.
وتجدر الاشارة هنا الى الجهود المثمرة والكبيرة التي قامت بها منظمة (كابني) في اقليم كوردستان ومنظمة (أفق) الناشطة في بغداد و(تحالف الأقليات العراقية) وبالتنسيق مع مديريات المناهج في وزارة التربيية الاتحادية وفي اقليم كوردستان وبدعم من (مجلس الكنائس العالمي) ومنظمة (USIP) في مجال مراجعة العديد من المناهج الدراسية بما يعكس هذا التنوع ويقدمه بصورة ايجابية للاجيال الناشئة. انها تجربة يمكن البناء عليها وتوسيعها.

أحبتي..
ونحن نحتفي باطلاق يوم التسامح العراقي متزامنا مع الذكرى الاولى لزيارة البابا فرنسيس ولقاءه التاريخي مع سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني فانه يحق لنا ان نفتخر باحتضان العراق لهذا اللقاء بمدلولاته الواسعة.
ويحق لنا ان نستذكر الحقيقة التاريخية بان العراق، وتحديدا بغداد دار السلام، شهدت اول حوار اسلامي مسيحي في مطلع القرن التاسع الميلادي بين الخليفة المهدي والبطريرك مار طيماثاوس الكبير، بطريرك كنيسة المشرق.
ومن وحي هذا الاستذكار وهذا المساء اتوجه بالاقتراح ودعوة المؤسسات الرسمية المعنية لاطلاق مركز او مؤسسة للحوار او الدراسات او غيرها تخليدا لهذين الرجلين العظيمين، البطريرك مار طيماثاوس الكبير والخليفة المهدي، اللذان سبقا عصرهما.
ونحن في منظمة (كابني) نضع امكاناتنا، على محدوديتها، في خدمة هكذا مبادرة، ونحن على يقين ان كنيسة المشرق، بشخص بطريركها الحالي قداسة مار اوا الثالث وريث سلفه مار طيماثاوس، الذي كنت اتمنى لو تمت دعوته ليشاركنا هذا العرس، أن قداسته كما بقية المرجعيات الدينية والروحية العراقية ومؤسسات المجتمع المدني لن تدخر جهدا في دعم اطلاق وديمومة هكذا مبادرة.

كثيرة ومتنوعة هي المبادرات التي يمكن القيام بها لتعكس هذا التنوع وتقدمه للشعب العراقي وعبر مساحة العراق.
ومعظمها لا يتطلب موارد اقتصادية او بشرية بقدر ما يتطلب وعيا باهميتها وارادة لتنفيذها واستعداد للانتقال من التصريحات الجميلة الى واقع ووقائع يمكن تلمسها.
فكم ستكون بغداد ومدن العراق الجميلة أجمل، لو ان لوحاتها وشاشاتها تتزين بالتهاني في اعياد اكيتو، راس السنة الاشورية البابلية، واعياد نوروز، وسرى صال للايزيدية، والدهفه ربا للصابئة، وهكذا لاعياد جميع المكونات. بل كم سيكون العراق فخورا بابناءه وتاريخه وضامنا لمستقبله لو اعتمد عطلة وطنية ليوم واحد لاحد اعياد هذه المكونات.
وكم ستعكس المدارس العراقية عراقيتها لو تسمت عبر مساحة العراق باسماء الفلاسفة والكتاب والادباء من مكونات هذا التنوع، مدرسة باسم مار افرام السرياني واخرى باسم الشاعر الكردي أحمدى خان، وأخرى باسم الطبيب الصابئي ثابت بن قره، وغيرهم. وهكذا مع المراكز الاكاديمية الجامعية، والمؤسسات الخدمية والمستشفيات، والفضاءات العامة في عموم العراق ولتكون جميعها مرآة للتنوع العراقي الأصيل والمتأصل.
والكثير غيرها من المبادرات التي نأمل أن تجد طريقها للاطلاق والانطلاق.
هي مبادرات وطنية علينا جميعا، مرجعيات حكومية ودينية ومجتمعية وناشطين ومؤسسات مجتمع مدني، والأهم من كل هذا وذاك، كلنا نحن ابناء الوطن ان نتشارك فيها: فكلنا للوطن اذا كان الوطن لكلنا.
أشكر بالنيابة عن مؤسسات المجتمع المدني مستشارية الأمن القومي بشخص معالي المستشار قاسم الأعرجي ومحافظتي ذي قار والنجف الأشرف لتنظيمهم هذا العرس.
ومرة اخرى وبلغات العراق نقول:
ܬܘܕܝ ܣܓܝ، شكرا جزيلا، زور سوباس، تشكرات أيدرم، ܫܹܢܘܼܪܗܵܐܓܵܐܠܝܼܬܝܘܿܢ

الخوري عمانوئيل يوخنا
المدير التنفيذي
النجف الأشرف 6 آذار 2022

11
الترجمة العربية لكلمة المدير التنفيذي لمنظمة (كابني)، الخوري عمانوئيل يوخنا، في احتفالية اليوبيل الفضي وافتتاح المقر الجديد للمنظمة في دهوك يوم الاحد 4 اذار 2018.
الكلمة تمت ترجمتها وتوزيعها بالكردية ايضا، ولكننا نعتذر لعدم قدرتنا على نشرها هنا بسبب تقني يتعلق بنوع الخط. فمعذرة.
الكلمة القيت بالسورث ويمكن مطالعتها بالسورث الانكليزية على صفحة الفيسبوك لكابني.

ܝܘܡܐ ܒܪܝܟ݂ܐ.... روز باش.... نهار سعيد... Good day
السيد محافظ دهوك الاستاذ فرهاد اتروشي الجزيل الاحترام
الاخوة والاباء الكهنة الافاضل
السيدات والسادة مدراء وممثلي الوحدات الادارية والدوائر الحكومية في اقليم كوردستان وسهل نينوى المحترمون
السيدات والسادة ممثلي المنظمات الانسانية المحلية والدولية المحترمون
الاخوات والاخوة الحضور الاحبة

(لكي يبقى الامل حيا) اربع كلمات اختزلت طموح مجموعة اشخاص في المدينة الحبيبة نوهدرا قبل 25 عاما من اليوم.
طموح شعب كان لتوه قد تحرر من عقود من نظام شمولي جلب الدمار والخراب للبشر والحجر في بلاد النهرين في حروب داخلية وخارجية.
حروب داخلية ادت بين ما ادت اليه الى استشهاد عشرات الالاف من الناس وتهجير قسري لمئات الالاف وتدمير اكثر من 4000 قرية ببيوتها ومزارعها وعيون ماءها ومدارسها وكنائسها وجوامعها ومزاراتها.
وحروب خارجية راح ضحيتها مئات الالاف من الضحايا وعدة ملايين من المهجرين في داخل الوطن وخارجه وتدمير لاقتصاد واحد من اغنى الاوطان في المنطقة.
في عام 1991 تحررت كوردستان من هيمنة النظام الشمولي وامتلك شعب الاقليم فرصة العودة والاعمار لما كان قد تدمر وبعث الحياة فيه من جديد.
اشورياً انها المرة الاولى في التاريخ القريب والمعاصر ان نعود الى قرانا ومواطننا التي اجبرنا على تركها.
فقد تهجرنا من هكاري قبل مائة عام ولم نعد..
وتهجرنا من طور عبدين على مدى عقود ولم نعد.
وتهجرنا من اورمية ومناطقها ولم نعد..
وها نحن نتهجر من الخابور ولا بوادر لعودة حقيقية..
وما زالت تحديات ومتطلبات العودة الى سهل نينوى قائمة، والاسئلة مفتوحة.
في اقليم كردستان وحده ومنذ 1991عاد شعبنا الى قراه التي ترحل منها..
ما زلت اتذكر تموز 1991 وكانه اليوم، حين اقمت الصلاة، اول صلاة، في برور وقرية دورى تحديدا بعد تهجيرها عام 1978 وعلى اطلال كنيسة مار كوركيس المدمرة، حينها ومع مباشرتنا الصلاة انهار الشماس زيا دنخا باكيا من استذكاره لالام التهجير الذي عاشه في قريته دورى، وبكاء من غبطة الفرح بالعودة والامل بمستقبل لقريته وكنيستها التي يعود بناءها الى القرن التاسع.
نعم اتيحت لشعبنا ولاول مرة فرصة العودة واعادة بعث الحياة، ولكن من اين له المصادر المادية لذلك وكان الاقليم حينها يتعرض لحصار مزدوج، الحصار الدولي على عموم العراق، وحصار الحكومة المركزية والذي يتكرر وللاسف اليوم بصيغة او باخرى، والى حد معين او اخر.
من هنا كان لكابني، وما زال، دورا مهما وحيويا لاعانة اهلنا لتحقيق حلم العودة.. وهنا كانت البذرة التي يقول عنها الكتاب المقدس انها مثل حبة الخردل التي هي اصغر الحبات ولكنها تنمو لتكون شجرة تنسج الطيور اعشاشها فيها.
نعم ايها الاحبة..
(لكي يبقى الامل حيا) كان ما جمع مؤسسي كابني، تغمد الرب الراحلين منهم برحمته، للعمل الطوعي في المنظمة لترجمة الامل وابقاءه حيا في النفوس والاجيال بشكل برامج انسانية واعمارية وتنموية وصحية وغيرها..
و(لكي يبقى الامل حيا) ما زال الالتزام الذي يجمعنا اليوم كمتطوعين في مجلس ادارة المنظمة او من منتسبيها من موظفي مقر المنظمة او برامجها في مختلف المناطق في محافظة دهوك وسهل نينوى وسنجار والذين يبلغ عددهم اليوم قرابة الثمانين.
خمس وعشرون سنة مرت وكانها لحظة عابرة في الزمن.. ولكنها تتضمن مئات البرامج التي توجهت بالعون لعشرات، ان لم يكن لمئات الالاف من اهلنا من الاشوريين والكرد والعرب، من المسيحيين والايزيدية والمسلمين، ومن كل الانتماءات الدينية والطائفية والمناطقية والثقافية، ففي منظمة كابني فان الانسان او المجموعة المحتاجة لا هوية لها سوى انها ضمن اهتمامنا كفئة مستضعفة ومحتاجة للدعم والتضامن المعنوي والمادي.
خلال ال 25 عاما مرت كابني بمحطات انتقالية ومهمة..
في عام 2003 بعد سقوط النظام السابق اتيحت لنا الفرصة ولاول مرة للعمل في مناطق سهل نينوى حيث قامت وما زالت تقوم المنظمة ببرامج واسعة من اغاثية واجتماعية وصحية وتنموية واعادة تاهيل للبيوت والمدارس وغيرها.
وفي عام 2014 مع النزوح المليوني لاهلنا من الموصل وسنجار وسهل نينوى الى الاقليم هربا من جرائم الابادة الجماعية لداعش، كان للمنظمة، الى جانب حكومة الاقليم وبقية المنظمات المحلية والدولية دورا كبيرا في تخفيف المعاناة ببرامج اغاثية وطبية وخدماتية ومدرسية وغيرها مما يضيق المجال لذكرها.
واليوم مع تحرير سنجار وسهل نينوى والموصل بتضحيات الجيش والبيشمركة، ومع عودة النازحين الى مناطقهم، توجهت المنظمة الى برامج لتسهيل العودة عن طريق تاهيل البيوت والمدارس وشبكات المياه وانعاش سوق العمل وغيرها من البرامج..
نحن سعيدون بقدرتنا على مساعدة اهلنا ولكننا سنكون سعداء اكثر عندما لن يحتاج اهلنا مساعدتنا.

الاخوات والاخوة الاحبة..
سؤال يفرض حاله ويستحق الوقوف عنده: من كان وما زال وراء نمو خدمات المنظمة من حيث الكم والنوع؟
قبل اي احد نشكر الرب على نعمته ومنحه الحكمة للمنظمة في مسيرتها.
اكرر اليوم ما اقوله دوما ان الاحترام، كل الاحترام، يتوجه قبل كل شيء وفوق كل شيء الى الانسان في مناطق عملنا الذي ورغم مصاعب الحياة يبقى مرتبطا بالارض والوطن ويبقى طموحا لمستقبل لاجياله بالعيش الكريم وتحقيق العدالة.
ويتوجه الشكر الى شركاء وممولي المنظمة من المنظمات والكنائس، وبخاصة الالمانية منها، التي وضعنا لها قائمة شرفية في بناية المنظمة والتي التزمت على مدى 25 عاما، وما زالت، الدعم المعنوي للمنظمة بزيارات دورية لمواقع العمل، وبالدعم المادي لتنفيذ وتوسيع وتطوير هذه البرامج.
ونتوجه بالشكر والتقدير الى الدوائر الرسمية في الاقليم، وتحديدا محافظة دهوك بشخص السيد المحافظ وكادر المحافظة، ونخص بالذكر منهم الاستاذ احمد زماري، ودائرة المنظمات غير الحكومية في الاقليم، ومديرها الاستاذ اكرم مزوري، ومكتب المنظمات غير الحكومية العراقية ومديره السيد سمير صادق والدوائر المختلفة في محافظة دهوك وسهل نينوى وسنجار.
ونتوجه بالشكر الى شركاءنا التنفيذيين من كنائس ومنظمات والمرجعيات المجتمعية من مخاتير وغيرهم لتعاونهم الايجابي مع المنظمة.
كما نتوجه بالشكر الى جيراننا في مقرنا السابق الذين تحملوا جيرتنا لسنوات، وهو تعبير عن مشاعرهم الانسانية ومشاركتهم لنا في خدة المحتاجين من اهلنا.
ونتوجه بالشكر الى مجلس ادارة المنظمة، وتحديدا الاب الفاضل شليمون ايشو، رئيس مجلس الادارة، وجميع الكادر الوظيفي الذين يعملون بروح العائلة ويربطون الليل بالنهار لخدمة اهلنا الايزيدية والمسيحيين والمسلمين.
وحيث اننا اليوم هنا لافتتاح المقر الجديد للمنظمة والذي يشكل نقطة تطورية من حيث توفيره للبنية التحتية لها كمؤسسة فاننا نتوجه بالشكر والتقدير الكبيرين للشركاء الذين قاموا بتمويل بناء هذا المقر وهم:
الكنيسة اللوثرية البافارية، الكنيسة اللوثرية في فرتمبرغ، الكنيسة اللوثرية في شمال المانيا، الكنيسة اللوثرية في وسط المانيا، الكنيسة الانجيلية الالمانية.
ونتوجه بالشكر الى شركة نيناف التي قامت بالتنفيذ، والى المهندس اميل دنخا الذي تطوع بالاشراف على العمل.
وشكرا لحضوركم الذي يشجعنا على العمل والالتزام بالعمل لكي يبقى الامل حيا.

الخوري عمانوئيل يوخنا
المدير التنفيذي للمنظمة
نوهدرا – دهوك – 4 اذار 2018

12
تقرير عن اليوبيل الفضي لـ(كابني) وافتتاح مقرها الجديد في نوهدرا – دهوك

اليوم والتاريخ: الاحد 4 اذار 2018
المكان: مركز مدينة دهوك – كوردستان العراق
المناسبة: الاحتفال بافتتاح المقر الجديد لمنظمة كابني

(سيلحق التقرير منشورات اخرى عن المناسبة)

تحت شعار (لكي يبقى الامل حيا) وهو شعار المنظمة، وبرعاية السيد فرهاد امين اتروشي محافظ دهوك الذي حضر الاحتفالية شخصيا، وبحضور السيدات والسادة  بشار كيكي رئيس مجلس محافظة نينوى، اسماعيل محمد احمد معاون محافظ دهوك، لارا زرا مديرة ناحية القوش، بير ممو عثمان الوزير السابق في الحكومة الاتحادية، عيدو بابا شيخ عضو سابق في برلمان الاقليم  اكرم مزوري مدير دائرة المنظمات غير الحكومية في كردستان العراق، والاباء الافاضل الخوري فائز الشماني راعي كنيسة العذراء سيدة السريان في دهوك, الاب سمير بطرس الخوري راعي كنيسة مارت شموني اينشكي, الاب دانيال بهنام دانيال راعي كنيسة مارت شموني بعشيقة, الاب رزق الله افرام راعي كنيسة العذراء في بعشيقة, الخوري افرام الخوري بنيامين راعي كنيسة مار كوركيس في بحزاني, الاب ديران سيروب سركسيان راعي كنيسة افزروك وهاوريسك, الاب كوركيس ياقو كوركيس راعي كنيسة باختمي والاب اسعد حنونا كنيسة الشرفية ومسؤولي وممثلي عدد من الدوائر والمؤسسات والمنظمات الانسانية الدولية والمحلية، واعضاء مجلس ادارة المنظمة وكادرها الوظيفي،  وجمهور كبير من ابناء مدينة دهوك تم اقامة احتفالية اليوبيل الفضي لتاسيس المنظمة وافتتاح مقرها الجديد، حيث تم تغطية الاحتفال من قبل عدد من القنوات التلفزيونية تتقدمها قناة عشتار وقنوات روداو، وار، كوردستان، وجهات اعلامية اخرى.
المقر الجديد تم تمويله مشاركة من الكنيسة اللوثرية في بافاريا التي كان لها المشاركة الاكبر، الكنيسة اللوثرية في فرتمبرغ، الكنيسة اللوثرية في شمال المانيا، الكنيسة اللوثرية في وسط المانيا، ورئاسة الكنيسة الانجيلية الالمانية.
نتقدم لهم بالنيابة عن المنظمة وادارتها وكادرها والمستفيدين من برامجها في مختلف المناطق بالشكر والامتنان الكبيرين.
بعد كلمة الترحيب القصيرة من مقدمي البرنامج بالسورث والكردي والعربي والانكليزي، القى السيد المحافظ كلمة قيمة بارك وهنأ فيها المنظمة على مقرها الجديد وعلى جهودها المستمرة في خدمة المحتاجين وبخاصة النازحين والعائدين من مختلف الانتماءات وفي مختلف المناطق وعبر مختلف البرامج حيث (كابني) هي من المنظمات المحلية الفاعلة. كما اشار في كلمته الى دور عموم المنظمات الدولية والمحلية الذي يكمل دور حكومة الاقليم في خدمة النازحين والمحتاجين وبخاصة من ضحايا داعش. واكد في كلمته على التزام المحافظة بتقديم كل الدعم والتسهيلات للمنظمة وكل المنظمات العاملة في محافظة دهوك.
بعدها القى الخوري عمانوئيل يوخنا، المدير التنفيذي للمنظمة، كلمة المنظمة بالسورث مع اتاحة الترجمة المطبوعة الى الكردية والعربية والانكليزية الى جميع الحضور.
(سننشر نصها باللغات الاربعة في منشور لاحق).
كما القى السيد نينوس ننو كندو، الوافد من المانيا خصيصا للاحتفال، كلمة بالنيابة عن منظمة (CAPY) في المانيا.
وتضمن الحفل انشاد لقصيدة (ملبانا) بالسورث ادتها فرقة انشاد كنيسة مار كوركيس في باختمة. واغنية (When you believe) بالانكليزية اداها المتطوعين من الكادر الاجنبي في كابني وعدد من موظفيها.
وتخللت الفقرات القاء كلمات وبرقيات التهنئة من الممولين وشركاء واصدقاء كابني.
(سننشر نصوصها وجهاتها في مناشير لاحقة).
كما تم توزيع هدايا تذكارية بالمناسبة الى العديد من الجهات والشخصيات التي قدمت الدعم المعنوي والقانوي وغيره الى كابني، يتقدمهم مكتب السيد محافظ دهوك، والسيد احمد زماري مدير الشؤون الداخلية، والسيد اكرم مزوري مدير دائرة المنظمات غير الحكومية في الاقليم، والسيد سمير صادق مدير مكتب المنظمات غير الحكومية للحكومة الاتحادية في دهوك، واخرون.
بعدها تشارك السيد المحافظ والاب شليمون ايشو، رئيس مجلس ادارة المنظمة، بقص شريط الافتتاح والتجول في بناية ووحدات المنظمة المختلفة والتي يبلغ مجموع مساحاتها 1300 متر مربع، وتضم مركز تعليمي باسم المرحوم رابي بطرس اسخريا المدير الاسبق للمنظمة واحد مؤسسيها، والعيادات المتنقلة وملحقاتها التي هي باسم المرحوم الدكتور يوسف هرمز صنا وهو الاب الروحي للعيادات المتنقلة للمنظمة التي انطلقت اولها عام 2003، وقاعة الاجتماعات والتي هي باسم الاب هورست اوبركمبف وهو الاب الروحي للعلاقات بين الكنائس المشرقية والكنائس اللوثرية الالمانية والتي انطلقت بشكل برامج دعم معنوي ومادي الى شعبنا في طور عبدين والعراق وسوريا منذ عقد السبعينيات، ودار استضافة الزوار، بالاضافة الى مكاتب ادارة وموظفي المنظمة والتي تبلغ 24 غرفة يشغلها  22 موظف، اضافة الى المطابخ والمرفقات الاخرى.
بعد الجولة تم قطع كيكة الاحتفال.
تضمن موقع الاحتفال معرضا بصور ارشيفية لاعمال المنظمة في العشرين سنة الاولى من عمرها من 1993 الى 2013.
كما تضمن معرضا لنماذج من الكتب والمجلات والاصدارات التي تم طبعها في مطبعة نصيبين في شرفية – سهل نينوى والتي هي احدى المشاريع الثقافية القومية للمنظمة.
نشكر الحضور وفي مقدمتهم السيد المحافظ وبقية المرجعيات الادارية والشخصيات الكنسية والمجتمعية والقنوات الاعلامية والحضور الذي كان نوعيا وكميا وهو بذلك عبر وعكس الدور الكبير الذي للمنظمة.
ونلتزم العمل بكل جهدنا: لكي يبقى الامل حيا.

13
بدعوة من لجنة حقوق الانسان في البرلمان الاوربي شارك الارشمندريت عمانوئيل يوخنا، المدير التنفيذي لمنظمة كابني، في جلسة الاستماع التي كانت تحت عنوان (الاقليات بين الحرب الاهلية السورية وداعش في العراق وسوريا) في البرلمان الاوربي مساء الاثنين 30 ايار 2016.
كما شارك في الجلسة الاب زياد هلال من سوريا، والانسة ناديا مراد الناجية من داعش، والسيد سام اندروز من الاكاديمية العربية لحقوق الانسان، والسيدة سندس عبدالله مسؤولة جمعية التركمان العراقيين في اوربا.
ادناه النص العربي لكلمة الارشمندريت عمانوئيل في الجلسة.

السيدة ايلينا فالينسيانو
السيدات والسادة اعضاء البرلمان الاوربي
السيدات والسادة الحضور
الزميلات والزملاء المتحدثين
طاب نهاركم


اتقدم الى لجنة حقوق الانسان في البرلمان الاوربي بالشكر لتنظيم هذه الجلسة، واشكرها على دعوتها لنا للتحدث في موضوع الاقليات ضحايا الحرب الاهلية في سوريا وارهاب داعش في سوريا والعراق، وهو موضوع وتحد مصيري للعديد من هذه الاقليات، وخاصة غير المسلمة، حيث بات وجودها، وليس فقط دورها، مهددا بعد قرون طويلة من الوجود والحضور والدور الكبير لها في العطاء الانساني والحضاري في وطنها التاريخي في الشرق، وتحديدا في سوريا والعراق.
مسيحيو العراق، بهويتهم الدينية والقومية والثقافية، وجود تاريخي ودور حضاري متجذر ومستمر. فعمر كنائسهم هو بعمر المسيحية، ووجودهم القومي والثقافي بمختلف تسمياتهم كاشوريين او كلدان او سريان هو بعمر ميسوبوتيميا. الا ان هذا الوجود بات اليوم، نعم اليوم في القرن 21، مهددا، والاسئلة الصادمة عن فرص وشروط استمراره هي اكثر من واقعية. باتوا اليوم ربع مليون من اكثر من مليون قبل 2003.
نامل من جلسة الاستماع هذه ان ترفع صوت هذا التحذير ليصل الى دوائر اوسع ويبلغ مراكز صنع القرار للتعامل الجدي مع هذا التهديد الوجودي، ليس فقط من اجل مسيحيي العراق وسوريا، بل ومن اجل شركاءهم في الوطن من مختلف الانتماءات الدينية والمذهبية والقومية من ضحايا ارهاب الدولة الاسلامية وبقية التنظيمات الاصولية التي وان تعددت اسماءها وانتماءاتها فانها تتشارك في رفض الاخر والغاءه واجتثاثه بشتى الوسائل الدموية والعنفية.
ان ما نتامله من هذه الجلسة هو ايضا من اجل الانسانية جمعاء التي تتشارك العيش في هذه القرية العالمية التي بات الارهاب الديني للتنظيمات الاصولية، ومعظمها وبالدرجة الاولى منها الاسلامية، بات من اكثر مصادر التهديد للامن والاستقرار الوطني والاقليمي والعالمي.

ايها السيدات والسادة،
لن اتحدث عن الماساة الانسانية التي عاشها ويعيشها مسيحيي العراق وشركاءهم من الاقليات، وخاصة اليزيدية، بسبب ارهاب الدولة الاسلامية، فذلك اصبح معروفا للجميع افرادا ومؤسسات وحكومات، واشير بالتقدير هنا الى قرار البرلمان الاوربي باعتبار جرائم تنظيم الدولة الاسلامية جرائم حرب ضد الانسانية، وتوصياته بشان ذلك.
ولكني ساتحدث، وبقدر ما يسمح به الوقت، بمحورين اساسيين اعتقد باهميتهما للمساعدة في نقل هذه الجلسة من جلسة توصيف للماساة الانسانية الى فهم اسباب هذه الماساة، وبالتالي الى خارطة طريق لمعالجتها. فاهلنا وشعبنا من ضحايا الارهاب الاصولي لم تعد تكفيهم بيانات الادانة والتضامن بل يطالبون بافعال تعيد لهم الثقة بوجود افق مستقبلي يحمي وجودهم ودورهم على اساس العدالة والكرامة الانسانية للافراد والمجتمعات.

فاقول كخلفية ومدخل:
ان استهداف ومعاناة الاقليات في دول المنطقة لم يبتدا بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) مثلما لن ينته بانتهاءها. (داعش جاء في الذكرى المئوية لمذابح الارمن والاشوريين المسيحيين في اناتوليا والتي ما زالت الكثير من الدول وبسبب مصالح وشراكات اقتصادية لم تعترف بها).
فهذا الاستهداف هو نتاج طبيعي لوضع غير طبيعي يتمثل في البيئة التشريعية والثقافية والتعليمية والاجتماعية لبلدان المنطقة ونظرتها الالغائية الى الاخر المختلف، وبخاصة عندما يكون الاختلاف دينيا. وهي بيئة تراكم بناءها على مدى 1400 عام. واذا كانت داعش ببربريتها ودمويتها تمثل التعبير الاقسى لهذا الرفض والالغاء فان هناك تعابير وممارسات اخرى له.


فالهيكلية البنيوية للدول، ودساتيرها وتشريعاتها ومناهج التعليم والتربية فيها تقوم على الغاء الاخر او تهميشه في افضل الاحوال. ولست ابالغ القول ان داعش تمارس دمويا وعنفيا ما هو قائم في هذه البيئة والدساتير والتشريعات والمناهج التربوية والتعليمية.

دولنا ليست دول مواطنة تحترم الانسان والجماعات على اسس العدالة والكرامة المتساوية للجميع، بل هي دول يسود فيها الانتماء الديني والاخوة في الدين والمذهب على الانتماء الوطني والاخوة في الوطن.
والاخوة في الدين العابرة للاوطان حالة سائدة في دولنا ليس على المستوى الفردي فحسب من حيث ان الفرد في الانبار العراقية يشعر بالاخوة والشراكة المصيرية مع الفرد في اندونيسيا او البوسنة لمجرد انتماءهم الديني الواحد، اكثر من شعوره وشراكته مع جاره المختلف معه دينيا. والامر ذاته على المستوى المؤسساتي للدولة والسياسي لاحزابها وتنظيماتها فمفهوم الامة الدينية العابرة للحدود يسود على مفهوم الدولة الوطنية.

قد نكون نجحنا وبدرجات مختلفة في بناء دول في المنطقة (شخصيا اشكك في هذا النجاح) ولكننا فشلنا كليا في بناء شعوب تشترك في الانتماء الى الوطن الواحد وفي ذاكرة وطنية جمعية وفي طموحات وطنية مستقبلية.
في العراق مثلا (وبقية دول المنطقة) الدستور اسلامي يجعل من الشريعة مرجعية تسمو على كل التشريعات الوطنية منها والدولية حيث ينص نصا ملزما انه لا يجوز تشريع ما يخالف الشريعة الاسلامية.
والدستور منح وضعا للاسلام والشريعة وضعا سياديا على بقية الاديان.
وبذلك يكون الدستور قد شرعن الحالة الذمية وتصنيف ابناء الوطن لدرجات وبحسب انتماءهم الديني.
وينعكس ذلك في التشريعات والقوانين وتفاصيل الحياة اليومية للفرد والمجتمع.

وفي العراق ايضا، فان المناهج الدراسية ترسخ الدولة الدينية وتلغي وجود وتاريخ ودور جميع غير المسلمين من ابناءه رغم انهم هناك من قبل الاسلام.
مناهج التربية والتعليم العراقية لا تتضمن اية مقاطع (لا نتحدث عن فصول) تذكر الوجود المسيحي واليزيدي واليهودي والصابئي في العراق رغم انها ديانات ومجتمعات اصيلة ولها دورها الحضاري في تاريخ العراق.

ان الدساتير والتشريعات الحالية، كما مناهج التربية والتعليم، لا تمنح فرصة النمو والتطور بل هي نصوص جامدة تعيش في الماضي وتقدسه وترسخه وتعتمده كحالة نهائية.

هناك برايي نقطة مهمة يتوجب الالتفات اليها هي ان الانظمة الحاكمة وبسبب افتقارها الى الشرعية الشعبية قامت بمحاولة تعويض ذلك بتقديم نفسها كحامية للاسلام والعروبة وروجت للانطباع التراكمي بان الاسلام كدين والعرب كدول وشعوب مستهدفون بمؤامرة غربية. وانعكس ذلك في سياساتها الداخلية حيث، في العراق مثلا، كان غير المسلمين وغير العرب ضحايا سياسات الانظمة الاستبدادية.

المعالجات:
يجب ان ننتبه لحقيقة مرعبة بان العديد من الاقليات وفي العديد من دول المنطقة (المسيحيون في العراق مثالا) لم تعد تمتلك القدرة للانتظار لخطط وبرامج طويلة الامد رغم الحاجة لاطلاق هذه البرامج اليوم قبل الغد. الحاجة هي الى برامج عمل فورية ترفع عنهم الاحباط وتعيد اليهم الثقة وتطمئنهم على وجودهم ومستقبلهم.
وهذا امر في غاية الاهمية ويجب ملاحظته اذا ما اردنا ابقاء التنوع الديني والقومي والثقافي قبل فوات الاوان.
(لا يظن اي احد ان انهاء او انتهاء التنوع في هذه الدول سيجلب الامن والاستقرار لها، بل سيستمر حينها الغاء الراي او التوجه المختلف ضمن الدين او المذهب الواحد.).

على المستوى الوطني:
1- تحرير المناطق التاريخية للوجود المسيحي واليزيدي في سهل نينوى وسنجار من سيطرة داعش، والاعلان من الان عن التزام المجتمع الدولي، باعادة اعمار بنيتها التحتية وتنمية مواردها الاقتصادية.
2-  بالتوازي مع ذلك يتوجب مراجعة بنية الدولة التشريعية والادارية وبما يلغي تهميش هذه الاقليات ومنحهم دورهم في قرار الدولة وادارتها، وبخاصة في مناطقهم المحتلة حاليا وبما يضمن تواصلها مع وجودهم الديموغرافي في اقليم كوردستان العراق. من المهم والايجابي ان تكون ديموغرافيا الاقليات (المسيحيون واليزيدية مثالا) متواصلة وتحت مظلة دستورية وتشريعية واحدة والتي هي اقليم كوردستان في هذه الحالة.
3- مراجعة وتعديل التشريعات بما يلغي التمييز على اساس الانتماء الديني والطائفي والقومي والثقافي، وتشريع وتطبيق القوانين التي تجرم خطاب التحريض والكراهية.
4- دعم سلطة القانون التشريعية والتنفيذية فالفرد والجماعات الصغيرة عندما تفقد ثقتها بالقضاء والقانون تفقد ثقتها في المستقبل.
5- مراجعة وتعديل مناهج التربية والتعليم بما يعكس الوجود التاريخي والدور الحضاري لهذه الاقليات في اوطانها. وبما يلغي تعليم الحقد والكراهية والاساءة اليها والتحريض عليها.
6- تنمية المنهج النقدي والتحرر من تقديس الذات وشيطنة الاخر.

على مستوى اقليم كوردستان العراق:
في الوقت الذي يتشقق فيه النسيج الوطني في العديد من دول المنطقة، فان هناك تجربة فتية تنمو ايجابيا في اقليم كوردستان العراق، وبخاصة في مجال التعايش السلمي بين مكونات الاقليم الدينية والمذهبية والقومية والثقافية. فعلى سبيل المثال يعيش في كوردستان العراق اليوم ويستضيف اكثر من 80% من مسيحيي العراق.
ولكونها تجربة فتية فانها لا تخلو من مشاكل ومعيقات واخفاقات، وبخاصة في حقوق الاقليات وشراكتهم في صنع القرار.
دعوني اكرر شهادتي على هذا المنبر بالقول: ان كل ضياء هو جميل، وكل ضياء هو مفيد. ولكن اكثر الاضواء جمالا واكثرها فائدة هو ما يضيئ في الظلام.
وهذا ما نجده في اقليم كوردستان العراق بان هناك شمعة تضيئ. فدعونا نستثمر فيها لمستقبل مضيئ للجميع ومع الجميع.
انني ادعو المجتمع الدولي دولا ومؤسسات ومبادرات الى دعم الاقليم ليس عسكريا فحسب حيث تمتد جبهة قتال البيشمركة مع تنظيم الدولة الاسلامية مسافة 1200 كيلو متر، وليس اقتصاديا فحسب، بل دعمه في التزامه التعايش السلمي بين ابناءه افرادا وجماعات. هذا الدعم يعني دعمه في مجال معالجة المشاكل الموروثة والمستجدة، ودعمه في مجال المؤسسات التربوية والاعلامية، ودعمه في مبادرات ومؤسسات المجتمع المدني، ودعمه في الخبرات المؤسساتية والاكاديمية في معالجة الذاكرة الجمعية والتحرر من أسر الماضي.
بالتاكيد ان معالجة الذاكرة ليست طريق باتجاه واحد بل هي طريق باتجاهين على الاكثرية والاقلية السير فيها كل باتجاه الاخر. وهنا لا ابرئ احدا فالاقليات ايضا يجب ان تتحرر من الفوبيا تجاه الاخر، ولكن بالتاكيد فان الاكثرية تتحمل المسؤولية اكثر بسبب امتلاكها القرار والموارد.

على المستوى الدولي:
1- اعتماد الشرعة الدولية لحقوق الانسان والجماعات كمرجعية تسمو على القوانين الوطنية، واعتمادها معيارا في التعامل السياسي والاقتصادي بين الدول. انه امر يثير الاستغراب ان دولا تتصدر قائمة الدول التي تنتهك حقوق الانسان هي ذاتها تتصدر قائمة الدول التي لها تبادلات تجارية وعلاقات اقتصادية مع اوربا التي "تلتزم" مبادئ حقوق الانسان في علاقاتها الدولية.
2- مع استمرار الدول لانتهاكاتها لحقوق الانسان والجماعات فان العقوبات الدبلوماسية او العسكرية (مثلا حظر بيع الاسلحة) او الاقتصادية قد تكون ضرورية في العديد من الحالات.
3- دعم المبادرات الفردية والمؤسساتية التي تعتمد حقوق الانسان وحرية الفكر.

وختاما، اكرر شكري لتنظيم هذه الجلسة ولدعوتنا للمشاركة فيها، متمنيا لقاءكم في اوطاننا وبين اهلنا وقد تعافوا من الارهاب والعنف وانهيار الدولة، واستعادوا الامن والسلام ودورهم في خدمة الانسان والانسانية.

الارشمندريت عمانوئيل يوخنا
بروكسل، 30 ايار 2016

14
معذرة ولكن تم نقل الموضوع الى الرابط ادناه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=806892.0


15
عرضت قناة سات7 الفضائية وضمن برنامج (جسور) في حلقة يوم السبت الماضي 26 كانون الاول عدة حوارات واحاديث عن الاوضاع العراقية عموما والمسيحيين والايزيدية خصوصا، واحوال النازحين وغيرها..

اول المتحدثين في البرنامج كان الارشمندريت عمانوئيل يوخنا، المدير التنفيذي لمنظمة (كابني).
يمكن مشاهدة واستماع الحديث وما ورد فيه من ملاحظات مهمة  على الرابط ادناه:
http://www.ankawa.org/vshare/view/8786/capni/

16
تقوم منظمة كابني بنقل الطلبة النازحين الى مدارسهم في سهل نينوى وقضاء زاخو من خلال الدعم المقدم لها من الكنيسة البافارية في المانيا كما تقوم ايضا بنقل الطلبة النازحين الى مدارسهم في قضاء العمادية من خلال الدعم المقدم من منظمة مسيريور الالمانية.
للمزيد من الصور والمعلومات يرجى زيارة موقعنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/christianaidprogram/

17
استقبل دولة رئيس وزراء حكومة كوردستان العراق الاستاذ نجيرفان بارزاني في مكتبه صباح الاثنين 28 ايلول وفد مجلس الكنائس العالمي الذي ترأسه المتروفوليت غطاس، مطران الروم الارثوذكس للعراق والخليج، وضم ايضا السيد بيتر بورف مسؤول العلاقات الدولية، والسيد ميشيل نصير منسق برامج الشرق الاوسط وممثلين من الكنيسة الالمانية والسويدية والنرويجية.
كما شارك في اللقاء الارشمندريت عمانوئيل يوخنا، المدير التنفيذي لمنظمة كابني، والسيد الياس بيت شموئيل ممثل المنظمة في الولايات المتحدة.
تطرق اللقاء الى اوضاع النازحين من المسيحيين والايزيدية في اقليم كوردستان العراق حيث تقدم الوفد بالشكر والامتنان للرعاية الكريمة لحكومة الاقليم للنازحين وسعيها لمساعدتهم. كما تطرق اللقاء الى الاحتياجات الانسانية الحالية للنازحين وبخاصة التعليم المدرسي والجامعي، اضافة الى الحلول المتوسطة والبعيدة المدى بما يضمن عودة واستقرار كريم للنازحين الى مناطقهم، ومسؤولية المجتمع الدولي والحكومة العراقية وحكومة الاقليم والكنائس والمنظمات المختلفة في ذلك.
يذكر ان وفد مجلس الكنائس العالمي كان في زيارة للاقليم للمشاركة في رسامة وتنصيب البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الاشورية، وقام الوفد على التوازي مع هذه المشاركة ببرنامج زيارات استمر عدة ايام في دهوك واربيل للقاء النازحين والاطلاع على اوضاعهم وكذلك الالتقاء بالمرجعيات والفعاليات الكنسية والسياسية والادارية والنخب المثقفة من مختلف مكونات النسيج الاجتماعي في اقليم كوردستان.
وكان الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ومنظمة كابني قد قاموا باعداد هذا البرنامج ومرافقة الوفد الزائر.

18
الاخوات والاخوة الاحبة
يسعدني ان ادعوكم لمتابعة البرنامج الوثائقي عن الاوضاع الحالية في اقليم كوردستان العراق ومن بينها الاوضاع الانسانية للنازحين.
البرنامج الوثائقي الذي يمتد على مدى 45 دقيقة يغطي ايضا نشاطات منظمة (كابني) ومن بينها العيادة المتنقلة وتوزيع المواد الاغاثية غير الغذائية على النازحين.
البرنامج هو من اعداد واحد من اشهر مقدمي البرامج التلفزيونية الالمانية وهو السيد راينولد بيكمان وسيبث على القناة التلفزيونية الالمانية الاولى (ARD) اليوم الاثنين (23 شباط) الساعة الثامنة والربع مساء بتوقيت المانيا (العاشرة والربع مساء بتوقيت بيت نهرين العراق).
http://daserste.ndr.de/beckmann/start/index.html
الجدير بالذكر ان البرامج الانسانية لمنظمة (كابني) كانت موضوع تغطية اعلامية تلفزيونية مهمة في اوربا مثل القناة الالمانية الثانية (ZDF) وقناة التلفزيون النمساوي والتلفزيون الهولندي، بالاضافة الى التغطيات الصحافية من الجرائد المختلفة ومن بينها جريدة (زايت)(ZEIT) التي هي اوسع جريدة المانية اسبوعية.

شكرا لشركاء منظمة (كابني) الذين يساعدوننا لتقديم المساعدة للمحتاجين لها.
شكرا لتلفزيون (ARD) وبقية الوسائط الاعلامية (تلفزيون، انترنت، صحافة، وغيرها) التي توصل صوت المتالمين الى الراي العام.
شكرا لكادر (كابني) الذي يسعى كل جهده لايصال المساعدات.

الرب يبارك الجميع

19
منظمة (كابني) من خلال الارشمندريت عمانوئيل يوخنا تساهم في التعريف باوضاع شعبنا

ضمن النشاط الذي تقوم به منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية للتعريف بالمعاناة الانسانية التي عاشها وما زال مسيحيو ويزيدية العراق فقد قام مؤسس المنظمة ومسؤول علاقاتها العامة الارشمندريت عمانوئيل يوخنا بنشاط اعلامي كبير ومتميز من خلال:
1- التقارير التعريفية الدورية التي ارسلها الى قائمة بريدية واسعة خارج شعبنا تضم كنائس ومنظمات انسامية ومؤسسات حقوقية واعلامية وشخصيات فاعلة ومهتمة في اوربا واميركا واستراليا.
وقد كان تاثير وفاعلية هذه التقارير ايجابيا جدا من حيث التعريف بقضية شعبنا ببعدها الانساني وبخلفيتها السياسية ومعالجتها المستقبلية التي يتوجب ان تكون سياسية وادارية وبحماية دولية كما اورد الارشمندريت يوخنا في تقاريره.
وقد انعكس ذلك في قيام متلقي هذه التقارير بايصالها الى دوائر علاقاتهم ومؤسساتهم الكنسية والسياسية والاعلامية.
نشكر في هذا السياق السناتور فرانك وولف الذي اقتبس في كلمته امام الكونغرس الامريكي بتاريخ 24 تموز نصا حرفيا من تقرير الارشمندريت يوخنا المؤرخ في 23 تموز.
كما نشكر الاقسام المعنية بالحريات الدينية وحقوق الانسان في الخارجية الامريكية والبرلمان الاوربي على تواصلها مع الارشمندريت يوخنا في هذا السياق.

2- المقابلات التلفزيونية والاذاعية:
انها المرة الاولى التي تستضيف فيها قناة تلفزيونية المانية (دويتشه فيله) شخصية اشورية عراقية للتحدث في برنامج حواري بالانكليزية عن اوضاع الاقليات العراقية:
http://www.dw.de/agenda-humanitarian-crisis-in-northern-iraq-2014-08-12/e-17803158-9798
يضاف الى ذلك المقابلات الاذاعية المختلفة والمتعددة في المانيا.

3- الحضور المستمر في الجرائد الالمانية الكبرى مثل (Der Neue Tag) و(Die Zeit) التي هي اوسع جريدة اسبوعية المانية.
لاحظ المقابلة ادناه مع (Der Neue Tag) ومطلب الحماية الدولية على سبيل المثال.
http://www.oberpfalznetz.de/zeitung/4273804-463-schutzzone_fuer_irakische_minderheiten,1,0.html

4- بالاضافة الى المشاركة في اللقاءات والتجمعات التضامنية مع مسيحيي العراق ويزيديه وجميع ضحايا الارهاب والتمييز الديني.
من بينها كان لقاء تضامنيا دعت اليه منظمة (Open Doors) في هولندا حيث ورغم فترة الاعلان القصيرة عن القاء (ثلاثة ايام قبل يوم التجمع) فان اكثر من الف شخص شارك فيه للصلاة من اجل العراق وكنيسته وشعبه .
الارشمندريت يوخنا كان المتحدث في اللقاء للتعريف بالماساة الانسانية الحالية.

نشكر كادر منظمة (كابني) واصدقاءها على رفدها للارشمندريت عمانوئيل يوخنا بالمعلومات والمتابعات
نشكر موقع عنكاوة على الصور المعبرة عن المعاناة الانسانية
ادناه قائمة بعدد من هذه الروابط وهناك غيرها العديد.
English
:
http://www.patheos.com/blogs/catholicnews/2014/07/iraqi-abbot-calls-for-action-to-ensure-local-christians-future/
http://www.catholicherald.co.uk/news/2014/08/05/church-leaders-in-iraq-call-for-day-of-prayer-in-face-of-ethnic-cleansing/
http://www.breitbart.com/Big-Peace/2014/08/06/Christian-Leaders-Call-for-Help-As-Islamic-State-Sweeps-Sinjar
http://www.indcatholicnews.com/news.php?viewStory=25314
http://www.mercatornet.com/sheila_liaugminas/view/14557
http://www.patheos.com/blogs/deaconsbench/2014/07/we-have-to-ask-the-world-why-are-you-silent/
http://www.foxnews.com/opinion/2014/07/29/only-america-can-save-iraq-last-christians/

German:
http://www.zeit.de/politik/ausland/2014-07/christen-isis-irak
http://www.zeit.de/2014/32/irak-christen-vertreibung-mossul
http://aktuell.evangelisch.de/artikel/108816/die-menschen-werden-im-glauben-bleiben
http://aktuell.evangelisch.de/artikel/108962/christliche-organisation-liefert-hilfsgueter-fluechtlinge-im-irak
http://www.caritas-international.de/hilfeweltweit/naherosten/irak/interview-helft-uns-weiter-im-irak-leben-zu-koennen
http://www.catholicnewsagency.com/news/iraqi-abbot-calls-for-action-to-ensure-local-christians-future-55186/
http://www.erf.de/online/themen/politik-und-gesellschaft/in-mossul-gibt-es-keine-christen-mehr/2270-542-4792
http://www.swr.de/swr1/bw/programm/heimatlos-der-exodus-der-christen-aus-dem-orient/-/id=446250/nid=446250/did=13873492/1yd5wev/index.html
https://www.youtube.com/watch?v=kz_TKjhcj6E&list=UUP-_3xFm5QoIUUHWNE8iKng
http://forumamfreitag.zdf.de/forum-am-freitag/forum-am-freitag-5989636.html
http://www.oberpfalznetz.de/zeitung/4273804-463,1,0.html
http://www.european-news-agency.de/special_interest/tragoedie_nahost__die_ausloeschung_der_letzten_christen-59043/
http://www.berliner-zeitung.de/politik/fluechtlinge-im-nordirak-viele-flohen-hals-ueber-kopf,10808018,28123004.html
http://www.presseportal.de/pm/61673/2807862/buendnis-entwicklung-hilft-bittet-um-spenden-fuer-die-menschen-im-nordirak-und-in-syrien
http://www.katholisch.de/de/katholisch/themen/news/page_news.php?id=37299
http://www.ots.at/presseaussendung/OTS_20140811_OTS0076/diakonie-schnelle-hilfe-fuer-fluechtlinge-im-nordirak-durch-internationales-hilfsnetzwerk-act-alliance
http://nordirak-turabdin.de/2014/07/30/emanuel-youkhana-in-zeit-online-28-07-2014/
http://m.oberpfalznetz.de/zeitung/101/4263037/
http://m.oberpfalznetz.de/zeitung/463/4270777/
http://m.oberpfalznetz.de/zeitung/463/4273804/

Other:
http://www.nd.nl/artikelen/2014/juli/25/isis-blijft-christenen-in-het-hart-raken
http://www.frieschdagblad.nl/index.asp?artID=67896
http://www.dagen.no/Nyheter/24/07/2014/Islamister_jaget_munker_p%C3%A5_d%C3%B8r_i_Mosul-95672
 

20
منظمة (كابني) تستمر في تقديم الاغاثة وتستعد لاطلاق برنامج بنصف مليون دولار
تستمر منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية في تقديم الاغاثة الطارئة الى النازحين من سهل نينوى وسنجار الى محافظة دهوك.
ففي الوقت الذي قامت فيه المنظمة بتقديم برنامج واسع للاغاثة الطارئة للنازحين من الموصل الى سهل نينوى في حينها، فانه ومن بعد النزوح الجماعي الى دهوك من سهل نينوى وسنجار فان المنظمة استمرت في برنامجها والذي شمل لحد الان:
توزيع 1482 دوشك و 1275 مخدة و 275 بطانية للعوائل: 25 عائلة في كنيسة الرسولين بطرس وبولص، 64 عائلة في هاوريسك، 53 عائلة في بابلو، 200 عائلة في منطقة نهلة، 7 عائلة من نازحي بعشيقة الى دهوك، 163 عائلة في سرسنك،  6  عوائل في كنيسة مار نرسي.
كما قامت بتوزيع 115 سلة غذائية وسلة صحية: 36 عائلة في قرية تن، 26 عائلة في مدرسة كوماني، 18 عائلة في خيم زاويتة ، 35 عائلة في دهوك
وتوزيع 300 سلة غذائية وصحية الى النازحين في عنكاوة
كما تم ارسال مواد غذائية بالجملة للنازحين من سنجار في العمادية
بالاضافة الى ذلك قامت العيادة المتنقلة بزيارة  النازحيين في قرى ملا بروان وهزار جوت 
كما تم نصب ستة خيام للنازحين في قرية بابلو


الفقرات اعلاه تم تنفيذها من المنظمة عبر تمويل من شركاءها الاوربيين.
ومن خلال هذا الدعم فانها تتهيا في الايام القادمة وبعد وصول الخوري عمانوئيل يوخنا مؤسس المنظمة ومسؤول علاقاتها العامة من المانيا باطلاق برنامج اغاثي واسع بقيمة نصف مليون دينار سيتم تحديد فقراته ومواقع تنفيذه بحسب الاولويات والمعطيات على الارض.


يضاف الى ذلك فان المنظمة قامت وبالتنسيق مع منظمة سالت فاونديشن بتوزيع سلات غذائية وسلات صحية لـ 765 عائلة في:
قرى كوماني، همزية، بليجاني، بوتيا، داويدية، باختما، رومتا، شيوس، صوركا، قرى نهلة، ناحية جمانكي ومركز دهوك 
حيث ان منظمة (سالت فاونديشن) بالاضافة لتوزيعها المباشر للنازحين فانها تقوم مشكورة بتجهيز المواد الاغاثية ليتم توزيعها من خلال منظمة (كابني) و(الجمعية الخيرية الاشورية).
نعتذر واحتراما لكرامة الانسان والعوائل التي تقدم المنظمة المساعدة لها عن نشر صورها ونكتفي فقط ببعض الصور للخيم في بابلو وبعض صور التعبئة والتوزيع التي لا تظهر ملامح العوائل والاشخاص.
ملاحظة: 
يتركز عمل منظمة (كابني) في محافظة دهوك كون النازحين اليها اكثر عددا واسوا اوضاعا وبخاصة مع تشتتهم الجغرافي في المحافظة وقراها، بالمقارنة مع النشاط الاغاثي المقدم من المنظمات الانسانية حيث لا يغطي الا نسبة قليلة من الاحتياجات.
كان بودنا ان نمتلك الامكانات المادية لتقديم المساعدة الكبيرة للنازحين في عنكاوة ومناطق اخرى ايضا، ولكن وكما يقول المثل: (العين بصيرة واليد قصيرة).
وهنا نتوجه بكل المحبة والتقدير والامتنان للجهود الجبارة التي قامت وتقوم بها مختلف الجهات والمنظمات في عنكاوة وبشكل خاص نتوجه بالتحية والمحبة الى سيدنا الراعي الجليل مار بشار وردة.




21
الارشمندريت عمانوئيل يوخنا في برنامج حواري على التلفزيون الالماني (دويتشه فيله)
يستضيف قسم البرامج الانكليزية في تلفزيون (دويتشه فيله DW) في برنامجه الحواري المشهور (Agenda) الارشمندريت عمانوئيل يوخنا لمناقشة الاوضع الحالية للاقليات العراقية.
الارشمندريت عمانوئيل يوخنا مؤسس منظمة (كابني) ومسؤول علاقاتها العامة وقد نال جائزة شتيفانوس 2008 لدفاعه عن المسيحيين المضطهدين.
وهذه هي المرة الاولى التي تستضيف فيها قناة المانية رصينة ومهمة ضيفا من ابناء شعبنا للحوار المباشر.
يذكر ان البرنامج هو اسبوعي ويستضيف في كل حلقة منه ثلاثة ضيوف كل منهم متخصص باحد ثلاثة مواضيع تناقشها الحلقة.
الموضوع الثاني في هذه الحلقة والذي له علاقة الى حد ما بالمحور السابق هو: تركيا ما بعد الانتخابات الرئاسية.
مديرة الحوار ستكون ميليندا كرين وهي رئيسة محرري القسم السياسي لتلفزيون (دويتشه فيله) وهي خريجة جامعة هارفارد الامريكية.
سيتم بث الحلقة الساعة الحادية عشر والربع بتوقيت غرينيتش مساء الثلاثاء 12 اب  (الواحدة والربع صباح الاربعاء بتوقيت المانيا والثانية والربع صباح الاربعاء بتوقيت العراق)
ويعاد بث الحلقة الساعة الخامسة والربع بتوقيت غرينيتش صباح الاربعاء 13 اب (السابعة والربع صباح الاربعاء بتوقيت المانيا والثامنة والربع صباح الاربعاء بتوقيت العراق)
للاطلاع على مختلف اوقات بث البرنامج على مختلف قنوات تلفزيون (دويتشه فيله) يمكن زيارة هذا الرابط"
http://www.dw.de/program/broadcast-times/s-30416-9798

للتراسل مع الارشمندريت يوخنا عبر البريد الالكتروني:
Youkhana-at-web.de

22
دعوة للمشاركة في تجمع صلاة من اجل مسيحيي العراق
تنظم منطمة (Open Doors)، وهي من كبريات المنظمات المهتمة بالدفاع عن المسيحيين المضطهدين، لقاء صلاة في مدينة (Ede) الهولندية (لاحظ العنوان ادناه) في الساعة الثامنة من مساء يوم غد الاحد 10 اب 2014
يتضمن البرنامج قراءات كتابية وصلوات وترانيم وسلايدات وصور
كما يتضمن عرضا للاوضاع والمحنة الانسانية الحالية التي يعيشها مسيحيو العراق يقدمه الارشمندريت عمانوئيل يوخنا مؤسس منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية وممثلها في اوربا.
ندعو ابناء شعبنا في هولندا للمشاركة في هذا اللقاء وفي اللقاءات التضامنية الاخرى التي تقام في مختلف البلدان والمدن.




23
مع الاوضاع الانسانية الصعبة التي يمر بها مسيحيو العراق وتهجيرهم من مدينة الموصل ومناطق سهل نينوى ارسل نيافة الاسقف البروفسور بيدفورد شتروم اسقف الكنيسة اللوثرية في بافاريا، وهي من الكنائس اللوثرية الكبرى في المانيا، رسالة تضامن ومساندة الى رؤساء واساقفة الكنائس العراقية ومن خلالهم الى مؤمني وابناء هذه الكنائس.
يقول الاسقف شتروم في رسالته:
((بقلق عميق والم كبير تلقينا انباء تهجير المسيحيين من الموصل والمناطق المحيطة بها. العنف والقسوة الكبيرة لما يسمى بالدولة الاسلامية سببت الما ومعاناة للكثيرين في العراق وسوريا. كاسقف للكنيسة اللوثرية في بافاريا وعضو في مجلس الكنيسة البروتستانتية في المانيا اود التعبير عن تضامني ومساندتي لكم وللمجتمع المسيحي في هذه الاوقات الصعبة.
المسيحية في العراق متجذرة منذ زمن الرسل. واكثر من ذلك: اراضي عراق اليوم كانت موضع بركات الرب للبشرية، الفردوس كما يقال كان بين دجلة والفرات، وابراهيم الذي هو أب للاديان الكتابية الثلاث تلقى دعوة الرب له في مدينته اور في جنوب عراق اليوم. العنف البربري لداعش هو تدنيس لجذورنا الابراهيمية المشتركة وهو تجديف بحد ذاته.
اننا نشعر بالفعل ان واجبنا هو الوقوف الى جانب اخواتنا واخواننا المسيحيين في العراق. ولذلك فنحن نشجع رعياتنا للصلاة من اجل السلام في العراق، ونحن نرسل من خلال وسائل اعلامنا اخر الاخبار من شمال العراق للراي العام هنا، كما اتصلنا من خلال رئاسة الكنيسة البروتستانية الالمانية بالحكومة الالمانية لطلب مساعدة المسيحيين العراقيين وجميع ضحايا داعش)).
كما اشار الاسقف شتروم الى العلاقة التضامنية الطويلة التي تلتزمها الكنيسة اللوثرية في بافاريا مع الكنائس العراقية وابناءها منذ تسعينيات القرن المنصرم حيث قامت الكنيسة اللوثرية بدعم برامج اعادة الاعمار والبرامج التربوية والتنموية بالاضافة الى برامج الاغاثة كلما كانت هناك ازمات انسانية وتهجير للعوائل.
كما يشير الاسقف شتروم الى التجاوب الفوري والكبير التي قامت به الكنيسة اللوثرية في بافاريا مع نداء المساعدة الطارئ الذي اطلقته الخدمة اللوثرية العالمية الى جميع الكنائس الاعضاء في مجلس الكنائس العالمي، ومقدما الشكر الخاص لمنظمة (كابني) التي تقدم الامكانات اللوجستية لتنفيذ هذه البرامج.
واختتم الاسقف شتروم رسالته بالقول:
((نصلي من اجل مستقبل سلمي لشعب العراق ولنهاية اضطهاد المسيحيين وبقية الاقليات. واني ارغب في المستقبل القريب التعبير عن تضامني شخصيا وزيارة المجتمع المسيحي في العراق. اني اتطلع لرؤيتكم هناك وللالتقاء بكم شخصيا))



24
منظمة (كابني) مستمرة في برنامجها الاغاثي للنازحين في سهل نينوى ولابناء شعبنا في سوريا
مع تدهور الاوضاع الانسانية ونزوح عشرات الالاف من العوائل بسبب الاحداث الاخيرة في محافظة نينوى فقد اطلقت منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية برنامجا واسعا بقيمة تتجاوز المائة الف دولار لتقديم الاغاثة الانسانية الطارئة للعوائل النازحة الى سهل نينوى بمختلف انتماءاتهم القومية والدينية والطائفية وذلك انسجاما مع المبادئ الانسانية التي يقوم عليها عمل المنظمة.
فمع الايام الاولى للازمة قام كادر المنظمة يزيارات ميدانية لتفقد الاوضاع، وبناء على ذلك قدمت المنظمة مساعدات اغاثية طارئة من سلات غذائية ومواد صحية لاكثر من 600 عائلة نازحة في مدينة تلكيف، باطنايا، تللسقف، حتارة, شرفية، القوش، بندوايى، مخيم النازحين في كرماوة وغيرها.








ومع تفاقم الاوضاع ونزوح العوائل من بغديدة وكرمليس فان المنظمة مستمرة في برنامجها الذي سيشمل برطلة وتوابعها، ملا بروان، هزارجوت وغيرها، كما سيتضمن فقرات اضافية من توجيه العيادة المتنقلة للمنظمة لتقديم الخدمات الطبية الاساسية للنازحين، وتقديم احتياجات منزلية اخرى كلما كانت هناك الحاجة لها.




وحيث ان الامكانات المتوفرة للمنظمة محدودة بالمقارنة مع حجم الازمة فان اولويات المنظمة هم النازحون في مناطق سهل نينوى حيث ان النازحين الى اقليم كردستان هم في اوضاع افضل نسبيا من اخوانهم في سهل نينوى.

وياتي هذا البرنامج الاغاثي الطارئ متوازيا مع برنامج الاغاثة المستمر الذي تقوم به المنظمة لمساعدة ابناء شعبنا في منطقة الجزيرة (الخابور والقامشلي) في سوريا في برنامج تتجاوز قيمته المائة والخمسين الف دولار ويتضمن تقديم سلات غذائية للعوائل المحتاجة في الخابور يتم تجهيزها في سوريا وارسال شحنات من الادوية وحليب الاطفال الى الخابور والقامشلي من العراق. 





يذكر ان الخوري عمانوئيل يوخنا احد مؤسسي المنظمة وممثلها في اوربا والذي كان في زيارة عمل كنسية الى اميركا والسيد سركون سليم القس المدير الحالي للمنظمة الذي كان ايضا في زيارة الى اميركا قطعا زيارتيهما عائدين لمتابعة الاوضاع كل من موقعه حيث عاد السيد سركون الى العراق لمتابعة البرنامج ميدانيا فيما عاد الخوري عمانوئيل الى المانيا للتواصل مع المنظمات والجهات الالمانية والاوربية المختلفة للتعريف بمختلف جوانب الوضع القام:
http://www.idea.de/detail/menschenrechte/detail/dem-nordirak-droht-eine-katastrophe-28031.html

الجدير بالذكر ان سياق عمل منظمة (كابني) يقوم على اساس المشاريع وليس جمع التبرعات، حيث تقدم برامجها المحددة من حيث موقع التنفيذ واهداف المشروع وميزانيته الى المانحين من المنظمات الاجنبية التي تقوم بتمويل المشاريع بعد دراستها.
وضمن هذا السياق فان المنظمة مستعدة لتقديم امكاناتها وخبراتها في مجال العمل الانساني بتصرف المنظمات والمؤسسات غير السياسية لشعبنا وجالياته المهجرية الراغبة بالمساهمة في تقديم الدعم المعنوي والانساني لشعبنا في الوطن.

ملاحظة:
احتراما من المنظمة للكرامة الانسانية فانها تعتذر عن نشر اي صور للتوزيع للعوائل وتكتفي ببعض الصور التي لا تظهر ملامح واشخاص العوائل التي تستسم المساعدات.
 




25
بدعوة من الكنيسة اللوثرية الالمانية في هامبورغ يلقي الارشمندريت عمانوئيل يوخنا محاضرة تعريفية عن مسيحيي العراق وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم غد (الاربعاء) 26 اذار 2014 في قاعة المحاضرات لكنيسة سانت بطرس على العنوان ادناه:
Bei der Petrikirche 2
20095 Hamburg
يشارك في المحاضرة الاسقف الدكتور اندرياس فون مالتسان، اسقف الكنيسة اللوثرية في هامبورغ.
سيتضمن برنامج المحاضرة التي تتضمن عرضا للسلايدات ايضا، تعريفا تاريخيا بمسيحيي العراق ووحدة هويتهم القومية والثقافية وتنوع كنائسهم.
كما يتضمن محور عن اوضاع مسيحيي العراق الحالية.
المحور الاخير سيكون عن منظمة (كابني) وبرامجها الانسانية.
ومن ثم حوار مع الحضور تليه صلاة مشتركة تتضمن صلوات طقسية المانية ومن كنيسة المشرق الاشورية.

يذكر ان هذه المحاضرة هي ضمن سلسلة من محاضرات شهرية تنضمها الكنيسة اللوثرية الالمانية في هامبورغ للتعريف بمسيحيي الشرق الاوسط وكنائسهم. حيث اقيمت لحد الان محاضرتين عن سوريا ومصر، وستلحقها محاضرات تعريفية عن لبنان وفلسطين كما في الجدول ادناه.

وسيسبق المحاضرة مقابلة اذاعية مع الارشمندريت يوخنا.

الدعوة عامة للجميع






26
اقام الخوري عمانوئيل يوخنا قداسا تابينيا يوم الاحد 24 تشرين الثاني في رعية مار توما الرسول للكنيسة الشرقية القديمة في ماينز وذلك على روح المغفور له يوئيل دنخا شنكو (شقيق الاب برخو وخال الخوري عمانوئيل).
وفي موعظته من روح القراءة الانجيلية لهذا الاحد الرابع من سابوع تقديس البيعة والذي تضمن دعوة الرب للمؤمنين باتباع نصائح ومواعظ الكهنة ولكن الحذر من اعمالهم لانهم يقولون ما لا يفعلون، شرح الخوري عمانوئيل التوصيات الربانية لمعيار المسيحية العملية والحقيقية بانها اعمال وممارسات وليس اقوال وادعاءات. وداعيا المؤمنين الى العيش بروح الكتاب المقدس من خلال احضاره في الحياة اليومية للعائلة وليس بمجرد ديكور ضمن مكتبة واثاث المنزل.
كما شكر الخوري عمانوئيل في نهاية القداس، الذي حضره عدد كبير من المؤمنين، جميع المعزين بوفاة خاله المرحوم يوئيل الذي وصفه بانه كان الخال والصديق لابناء العائلة بمختلف اعمارهم، ومتقدما بالشكر لغبطة المطران مار ميلس زيا والخوري شليمون خزقيال والخوري بثيو بثيو على تعزيتهم وبالشكر والامتنان العميق للاب ابرم سليمان راعي رعية مار توما للكنيسة الشرقية القديمة في المانيا لاتاحته فرصة اقامة القداس والذي هو تعبير عن روح المحبة والاخوة المسيحية.
يذكر ان المرحوم يوئيل دنخا المولود في العراق عام 1932 انتقل الى الحياة الابدية في شيكاغو الاسبوع الفائت حيث ووري الثرى يوم الخميس السابق واقيم قداس اليوم الثالث على روحه في كنيسة مار كوركيس بشيكاغو يوم السبت 24 تشرين الثاني.
المرحوم يوئيل هو والد الدكتورة جوزفين، الدكتور دنخا، المهندس رامان، الدكتورة نهرين، الدكتور اشور، المهندسة هيلين الذين يقيمون جميعهم في شيكاغو.
واخوانه واخواته غير الاشقاء هم الاب برخو اوشانا، كيوركيس، فبرونيا، بيرونيا والمرحوم عوديشو
وشقيقته المرحومة يونية دنخا (والدة الخوري عمانوئيل)

ليتغمد الرب المرحوم يوئيل برحمته الابدية

27
نشكر موقع عنكاوة على تغطيته للاحتفال ونود بمحبة ان نصحح اسم الاب هورست اوبركمبف حيث ورد خطأ (هورس). وكذلك اسم الاركذياقون (عمانوئيل بيتو يوخنا) حيث ورد (عمانوئيل يوخنا بيتو).
مع الشكر

28
نص كلمة الارشمندريت عمانوئيل يوخنا في الاجتماع السنوي لمجموعة التضامن مع طورعبدين والعراق المنعقد في 4 و5 تشرين الاول في مدينة توتسنغ بالمانيا

صباح الخير
حيث ان المشاركين في هذا اللقاء لهم خلفية جيدة من المعلومات عن العراق والكنائس المسيحية فيه وغيرها، فاني لن اتحدث عن ذلك بل ساحاول تحديث المعلومات المعروفة عندكم والتعريف باخر المستجدات في العراق.
بداية يجب التاكيد انه في الوقت الذي نتحدث فيه عن عراق واحد بمعنى الكيان السياسي والدولة الواحدة فانه في حقيقة الامر وبالنسبة للحياة اليومية بمجالاتها الاقتصادية والامنية والخدمات الاساسية فان هناك عراقين مختلفين تماما.
هناك اقليم كردستان العراق الذي يضم ثلاثة محافظات: دهوك واربيل والسليمانية والذي هو تحت ادارة الحكومة الاقليمية والبرلمان الاقليمي.
وهناك العراق الذي تحت ادارة الحكومة المركزية والذي يتالف من 15 محافظة اخرى من كركوك ونينوى شمالا الى البصرة جنوبا.
وجدير بالتوضيح هنا ان هناك تشويشا او خلطا في الاعلام بين الحالتين نتيجة استخدام مصطلحات جغرافية كالقول بحدوث انفجار في شمال العراق في الموصل!! فيعتقد السامع او القارئ انه في اقليم كردستان. بينما هي في منطقة ادارة الحكومة المركزية. اي ان هناك خلط بين الجغرافيا والادارة السياسية تسبب الارباك وعدم الوضوح لمن لا يعرف وقائع الامور.

بداية لنتحدث عن العراق الخاضع للحكومة المركزية:
من المؤسف ان السنة الحالية هي اكثر السنوات عنفا ودموية في العراق منذ انسحاب الجيش الامريكي.
فخلال الاشهر السابقة تكاد تكون هناك تفجيرات واعمال ارهابية يومية في بغداد وكركوك وبقية المحافظات ويذهب ضحيتها المئات من الضحايا الابرياء.
العراق يشهد عودة للعنف الذي يعكس ازمة عميقة بين قواه السياسية.
فبعد اربع سنوات من تشكيل الحكومة المركزية فما زالت الوزارات الامنية المهمة من دون وزير وما زالت تخضع لسلطة رئيس الوزراء العراقي الذي يرى الكثيرون انه تحول الى دكتاتور جديد يحكم العراق ومستقويا بالدعم السياسي لطائفته الشيعية ومدعوم اقليميا بايران ذات النفوذ الكبير في العراق.
والصراع والعنف المستمر في العراق لا يمكن انكار كونه صراع طائفي سني شيعي. كان واضحا باستهداف رموز السنة السياسية في الحكومة العراقية (نائب رئيس الجمهورية، ومن ثم نائب رئيس الوزراء وهكذا) حتى بات السنة يشعرون انهم مستهدفون. ويضاف الى ذلك المعالجة الامنية العنيفة للمظاهرات الاحتجاجية في المحافظات والمدن السنية. من هنا المحافظات والمجتمع السني في العراق اصبح بيئة حاضنة لكل التنظيمات السنية وفي مقدمتها التنظيمات الجهادية. ولعل ازدياد نشاط تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام يعكس هذا الطابع الطائفي والبيئة الحاضنة. وبهذا السياق فانه بات يرتبط ويتاثر بالازمة السورية التي هي الاخرى باتت صراعا طائفيا.
ومن ناحية اخرى فان استمرار تردي الخدمات الاساسية للمواطنين من مياه وكهرباء وغيرها واستمرار الفساد المالي والاداري في مؤسسات السلطة تزيد من حالة الاحباط لدى المواطنين.

الاستحقاقات القادمة؟
الاستحقاق السياسي القادم والذي يعتقد البعض انه ربما يشكل مدخل لتجاوز الازمة السياسية، فيما لا يعتقد اخرين بانها ستحقق تغييرا، هو الانتخابات البرلمانية القادمة للبرلمان الفدرالي التي من المفترض ان تجري قبل صيف 2014 والذي ستنبثق عنه الحكومة الجديدة.
ولكن هناك اشارات لتاجيل الانتخابات بسبب الاختلافات على قانون البرلمان مثل هل يكون العراق دائرة واحدة ام كل محافظة دائرة لذاتها.
بالنسبة للاقليات فان هناك كوتا برلمانية من 15 مقعدا على اساس ديني للمسيحيين والايزيدية والشبك والمندائيين.
حصة المسيحيين بينها هي 5 مقاعد.

الكنائس العراقية:
اكتسبت الكنائس العراقية قود دفع كبيرة للامام مع رسامة سيدنا البطريرك لويس ساكو بطريركا على الكنيسة الكلدانية التي هي اكبر الكنائس العراقية ووضعها هو مؤشر للوضع المسيحي العام، فعندما تكون ضعيفة تنعكس على الجميع وعندما تكون فاعلة تنعكس على الجميع.
عناصر قوة البطريرك ساكو متعددة فمن كونه جاء بعد بطريركية تميزت بالاداء والحضور الضعيف في فترة البطريرك دلي، ومنها مرتبط بالغياب شبه التام للكنائس العراقية الاخرى، الى كون البطريرك الجديد رجل ذو رؤية للكنيسة ودورها، اضافة لكونه رجل يلتزم بمبادئ ترسيخ الوجود والحضور المسيحي المشرقي وتجلى ذلك باكثر من موقف معلن وباكثر من ممارسة لعل اصراره على عقد السينودس في بغداد كان واحدة منها، يضاف الى ذلك كونه رجل ذو رصيد كبير من الاتصال والتواصل ليس مع اكليروس وابناء الكنيسة فحسب بل ومع المرجعيات الدينية والسياسية العراقية المختلفة والاتصالات مع المرجعيات الكنسية والمؤسسات الدولية المختلفة.
يضاف الى ذلك كونه، وكما هو الحال مع بقية الكنائس الكاثوليكية المشرقية، مدعوم من الفاتيكان التي تحرص في السنوات الاخيرة على التعبير عن دعمها للكنائس المشرقية، وما مشاركة بطاركة كاثوليك من خارج العراق في الرسامة الا اشارة على ذلك.
في المقابل فان هناك الهواجس الناتجة عن انعدام الثقة المتراكمة من السنين والعقود السابقة، فعلى سبيل المثال فان رعاية الكنيسة الكلدانية لتمرد الاسقف الموقوف اشور سورو ما زال جرحا لم يندمل.
بالاضافة الى ان الكثيرين من متابعي الشان الكنسي العراقي لا يتفقون، وهم على حق، في اعتماد المنابر الاعلامية لطرح القضايا والبرامج الكنسية للعمل المشترك او الوحدوي. فالتاريخ يثبت ان اية حوارات بين اية اطراف تريد تحقيق ثمارا عملية فان عليها اعتماد "الدبلوماسية" الهادئة واجتماعات الطاولة المستديرة بعيدا عن الاعلام.
كما ان للمؤسسات والمرجعيات القومية السياسية ايضا هاجسها الذي ياتي نتاجا للتساؤل عن حدود الدور المرجعي للبطريركية الكلدانية؟ هل سيبقى محصورا في الشان الكنسي وداعما للمرجعيات القومية والسياسية في الشؤون الاخرى مع الحق والواجب الطبيعي بالتشاور وتبادل الراي؟ ام سيكون مرجعية سياسية موازية (لكي لا نقول بديلة)؟ فعندها، لا سمح الله، سيكون الصدام الذي لا احد يتمناه ونحن نثق بالبطريركية الكلدانية بانها لن تسمح به. وما هو اطار المطالب والطموحات؟ هل هي بهوية دينية ام هوية قومية؟ وما هي حدود الالتقاء والافتراق بين الاطارين؟ والى غيره من الاسئلة التي ترد في هذا السياق.

اقليم كردستان العراق:
الوضع يختلف تماما عن الموجود في بقية محافظات العراق، حيث الاستقرار السياسي والامني والنمو الاقتصادي والخدمات الاساسية وغيرها مما يجعل الاقليم واحدا من المناطق الاسرع نموا وتطورا.
ولعل لغة الارقام تستطيع التعبير عن الحقائق اكثر، فبمقارنة ما كان عليه الاقليم يوم تحرر من النظام عام 1991 وما بلغه اليوم يمكن لنا الاستنتاج:
المدارس: كان هناك اقل من 700 والان هناك 12 الف
المراكز الصحية: كان هناك 500 والان 11 الف
الجامعات: كان هناك جامعة واحدة وعدد من المعاهد تضم جميعها حوالي عدة الاف طالب فانه الان هناك اكثر من 98000 طالب جامعي و7200 تدريسي جامعي
وهناك 876 اصدار مطبوع من الصحف والمجلات الدورية
وتراجع مستوى الفقر ومستوى البطالة بنسب كبيرة.
بل وحتى في حقول اخرى تبدو ثانوية في المجال الثقافي والاجتماعي ولكنها تبقى معبرة في هذا الشرق الاوسط المتوجه للتشدد وعدم التسامح. انها للسنة الثانية او الثالثة يتم انتخاب ملكة جمال كردستان في احتفال شارك فيه فنانون كرد وعرب من خارج العراق ايضا.

كل ذلك بفضل الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي، مما جعل للاقليم دورا سياسيا مؤثرا ليس في العراق فحسب حيث يشكل عامل امان بين الاطراف العراقية المتصارعة مذهبيا، بل وفي منطقة الشرق الاوسط، ابتداء بدور الوساطة التي قام بها بين انقرة وحزب العمال الكردستاني، الى الدور في استقبال ورعاية اللاجئين من سوريا الذين فاق عددهم 130 الف لاجئ.

اشوريا في اقليم كردستان العراق:
التطور في الحضور والفاعلية الاشورية في الاقليم لا تتناسب مع تطور وفاعلية الاقليم، فمقابل ما اسلفناه من تطورات سياسية واقتصادية نوعية فان اشوريي الاقليم حضورا وفاعلية ما زال هامشيا حيث ما زال الاهتمام والجهد الاكبر يذهب ويستنزف في صراعات داخلية تسموية وحزبية وغيرها.
وفي الشان السياسي فانه ورغم مشروعية المطالبات بشان التجاوزات على الاراضي فان هناك تجاهلا للمشكلة الاهم الا وهي مشكلة الانسان الاشوري بالتوازي مع مشكلة الاراضي الاشورية. الذي يهدد وجودنا في اقليم كردستان العراق هو انحسار اعدادنا وتراجعها. من العدل والمشروع تماما ان نطالب برفع التجاوزات على القرى الاشورية, ولكن من المهم ايضا ان نسال انفسنا ماذا فعلنا للقرى والمناطق والاراضي التي لا يوجد تجاوز عليها؟ ما هي المشاريع الاقتصادية والتنموية التي قدمناها لقرى برواري بالا او السليفاني مثلا وهي بعمومها ليست قرى تعاني من تجاوزات تعيق تنفيذ البرامج الاقتصادية فيها؟ وما هو تصورنا لوجودنا ودورنا وشراكتنا في الاقليم؟
الخطاب السياسي الاشوري ما زال اسير ذاته ولم يتطور حيث ما زالت الاولويات ذاتها: الحروب والانتصارات الوهمية الداخلية، التوجه لكسب المهجر من خلال ترويج الفوبيا تجاه الاخر حتى بات الوطن رهينا للمهجر. فالمعادلة الاشورية لعلاقة الوطن بالمهجر هي معكوسة تماما وبخلاف المعادلة الطبيعية بين وطن ومهجر كل الشعوب. المهجر الاشوري لم يخلق الى الان اية فرصة عمل واحدة للمواطن الاشوري في وطنه مقابل الاف مؤلفة من المقالات والمطالب والشكاوى والتذمر.

الانتخابات البرلمانية في الاقليم:
حيث ان الانتخابات البرلمانية تم اجراءها مؤخرا فانه ربما يكون من المفيد القاء بعض الضوء عليها.
كرديا: تميزت الانتخابات الحالية بعدد من التطورات عما سبقها عام 2009 فعلى سبيل المثال فانه في هذه الانتخابات تنافس الحزبان الرئيسيان البارتي واليكتي.
الحملة الانتخابية كانت متطورة ولم تشهد اساءات كسابقاتها من شق وازالة البوسترات الانتخابية وغيرها الا بقدر محدود.
كما انها كانت سلمية خالية من العنف فيما عدا بعض الحوادث في السليمانية وهو امر متوقع بسبب حداثة الخلاف بين اليكتي وكوران.
كانت النسبة عالية بين المرشحين للشبيبة وحاملي الشهادات الجامعية من مختلف الاختصاصات.
المراة كان لها حصتها التي تفرضها الكوتا، ولكن المتميز ان البوسترات الدعائية للمرشحات كانت منتشرة في كل مدن وقرى الاقليم وهي تحمل صورهن بلباس عصري او قومي تقليدي. لم نلحظ صور للنسوة المحجبات الا النادر في مرشحات الاحزاب الاسلامية حيث ارتدين نوعا من الحجاب دون اخفاء ملامح اوجهن. قارن مع حملة انتخابات بغداد حيث نشر الزوج صورته على البوستر الدعائي لزوجته داعيا الناخبين التصويت لها!!
كان هناك توظيف للانتماء العشائري او المناطقي في المنافسة بين مرشحي القائمة الواحدة كون الانتخابات كانت بالقائمة المفتوحة.
ما بعد الانتخابات:
مع اعلان النتائج حيث احتل البارتي المركز الاول وتراجع اليكتي الى التسلسل الثالث بعد كوران، فانه من الملفت للاحترام وفي سابقة في دول الشرق الاوسط وانتخاباتها ان اليكتي اعلن احترامه للنتائج واعترافه بالخسارة وتحمل قيادته مسؤوليتها.
بل وان السيدة الاولى، هيرو ابراهيم احمد عقيلة الرئيس طالباني، استقالت من مسؤولياتها التنظيمية في اليكتي بعد خسارته الانتخابات.

اشوريا: هناك كوتا من خمس مقاعد وهي على اساس قومي تخص الكلدان السريان الاشوريين. وهناك كوتا اخرى من خمسة مقاعد للتركمان. وكوتا من مقعد واحد للارمن.
اشوريا تنافست ثلاثة قوائم هي:
1. الرافدين وتمثل الحركة الديمقراطية الاشورية
2. ابناء النهرين وهي القائمة التي تمثل الخارجين من قيادات الزوعا واعضاءه البرلمانيين السابقين ووزراءه السابقين وكوادره المتقدمة، والعديد منكم يعرفهم شخصيا والتقوهم مرات عديدة في زياراتكم للمنطقة. واسباب الخروج المعلنة تتراوح بحسب البعض تجاوزات تنظيمية من قيادة الحركة وتحويلها الى الى مصالح عائلية، ولدى البعض الاخر، هي اختلاف الرؤية في التعامل مع الشعوب التي نعيش معها، وتحديدا الاكراد.
3. التجمع وهي قائمة مشتركة ضمت المجلس الشعبي والحزب الوطني وبيت نهرين والمجلس القومي الكلداني.
فازت كل من قائمة التجمع والرافدين بمقعدين فيما فازت ابناء النهرين بالمقعد الخامس.
الحملة الانتخابية اشوريا كانت هذه المرة اكثر تطورا من الانتخابات السابقة من حيث عدم وجود تشنجات وتشويهات ما قبل الانتخابات ما عدا القليل من الاحيان والمواقف.
ولكن في التعاطي مع النتائج فقد كان تكرارا للاتهامات المتبادلة بتلقي الدعم الانتخابي من الاحزاب الكردية.
الوقائع المادية اثبتت تلقي مرشحي المجلس الشعبي الدعم من البارتي وتلقي الرافدين الدعم من اليكتي.
برايي الشخصي هي تكتيكات انتخابية مشروعة تحت سقف القانون.
الخطاب السياسي لما بعد النتائج الانتخابية يتهرب من مواجهة الحقيقة الرقمية المؤلمة بان عدد الناخبين (بافتراض جميعهم من الكلدان السريان الاشوريين) لخمسة مقاعد كان 13 الف وهو اقل من ثمن مقعد برلماني واحد من المقاعد العامة.
فعوض التعامل مع هذه الحقيقة السلبية التي تمس وجودنا ومستقبلنا في الاقليم فان القوائم والاحزاب راحت لتبتهج بالانتصار بان فلانا كان له اصوات اكثر من علان. بينما الحقيقة المؤلمة ان الجميع ليس لهم صوت اذا كان مجموع الناخبين هو 13 الف فقط!!
وهذا يؤكد ما سبق لي قوله بان المشكلة الاشورية الاهم في اقليم كردستان هي الانسان الاشوري.


(وبعض الخطاب السياسي لما بعد النتائج يدعو الى تحويل الكوتا الى غيتو انتخابي وبما لا يمكن للقانون الانتخابي قبوله، فالكوتا هي قومية لا دينية، وسجلات العراقيين لا يوجد فيها حقل الانتماء القومي. فكيف يمكن التفريق بين الناخب الارمني والاشوري، وكيف يمكن التفريق بين الناخب الكردي والتركماني. هذا في المستوى القانوني، ناهيك عن المضمون ومفاعيل هذا الفرز.
الغريب ان من رفض استحداث محافظة ادارية وضمن الدستور العراقي في سهل نينوى متهما اياه بالغيتو يعود اليوم لتبني تحويل الكوتا الى غيتو لمكاسب انتخابية حزبية.
برايي، وانا لست رجل قانون، ولكني رجل اشعر بالمسؤولية القومية والوطنية فانه وبعيدا عن المصالح الحزبية فان الكوتا يتوجب تطويرها بما يعزز الشراكة، فكما هي الكوتا النسوية مفروضة على الجميع وبينها احزاب اسلامية لا تؤمن بولاية المراة، فان الكوتا القومية الاشورية والتركمانية والارمنية اذا ما فرضت قانونيا على كل القوائم فانها برايي ستحقق شراكات ومكاسب قومية قد تكون بعضها على حساب مصالح حزبية وشخصية للبعض من الاحزاب والشخصيات الاشورية.)

(ملاحظات:
النص اعلاه هو النص الكامل للعرض الذي قدمه الارشمندريت عمانوئيل في اللقاء، ولكن وحيث ان الالقاء كان بالانكليزية بالترجمة الفورية للنص من قبل الارشمندريت فانه وبالتاكيد فان الترجمة الانكليزية قد تختلف ايجازا او تفصيلا في هذه النقطة او تلك.
اللقاء كان الاجتماع السنوي لمجموعة التضامن مع طورعبدين وشمال العراق والتي تضم المان وابناء شعبنا من طورعبدين وتقدم الدعم منذ الثمانينيات لشعبنا في طورعبدين والعراق، وقد قامت بزيارات دورية كثيرة الى المنطقتين ولها علاقات واسعة مع كنائس مؤسسات شعبنا.
موقع المجموعة على الانترنت هو على الرابط:
http://nordirak-turabdin.de

اللقاء عقد في مدينة توتسنغ في مقاطعة بافاريا في يومي الرابع والخامس من تشرين الاول الحالي. وكانت المجموعة قد وجهت الدعوة للارشمندريت عمانوئيل للمشاركة في تقديم عرض بالمستجات والاوضاع التي تخص شعبنا في العراق.
الفقرة الاخيرة من النص والمحصورة بين قوسين لم يتم طرحها في اللقاء بسبب ضيق الوقت ولكنها كانت موجودة في النص).

اما اهم الحوارات والاسئلة التي تلت التقديم فكانت:
العلاقات المسكونية بين الكنائس العراقية:
وتعليق الارشمندريت الشخصي كان انه من المؤسف انها ما تزال في اطار اللقاءات البروتوكولية، وحتى الاطار الجامع لهذه الكنائس والذي تشكل قبل سنوات وانطلق بضجيج اعلامي عالي فانه لم نسمع منه لاحقا مبادرات او مواقف او برامج عمل.
وفي متابعة حوارية لهذا السؤال: المؤمنون وابناء الكنائس تعيش علاقات وحياة يومية متضامنة ومشتركة، ولكن الاشكال والعقبة هي في المرجعيات التي ترتهن قرار الكنائس ولا تطرح او تلتزم مبادرات وبرامج عمل مشتركة. المؤمنون العلمانويون والكهنة متقدمون على مرجعياتهم في مجال القناعة والالتزام بالعمل المسكوني بين الكنائس.
اللاجئون السوريون في اقليم كردستان العراق: حيث تم التعريف بوجود اكثر من 130 الف لاجئ من سوريا غالبيتهم المطلقة من الاكراد وبينهم حوالي 100 عائلة اشورية مسيحية وعدد من العوائل الارمنية. معظم اللاجئين يعيشون في مخيمات معدة لاستقبالهم، اكبرها مخيم دوميز في دهوك، وتم فتح مخيمات اخرى في اربيل والسليمانية لتوزيع الاعباء الاقتصادية والنتائج الامنية والاجتماعية والاقتصادية بين المحافظات. وبصورة عامة فان حكومة الاقليم تسعى لتقديم خدمات جيدة للمخيمات ولكن بالتاكيد فان احتياجاتهم اكثر من الامكانات المتاحة.
العوائل الاشورية رغم تسجيلها كلاجئين فانها لا تعيش في المخيمات بل تستضيفها القرى الاشورية وتقدم لها السكن المجاني.
وهنا تستحق المفاضلة بين اللاجئين الى لبنان من الخابور حيث يضطرون لدفع ما لا يقل عن 600 دولار للايجار فقط.
وعن برامج منظمة (كابني) بشان اللاجئين السوريين: تشمل برامج ومساهمات منظمة كابني ثلاثة فئات:
الفئة الاولى: المحتاجين والنازحين من ابناء شعبنا داخل سوريا حيث تستمر المنظمة بدعم برامج السلات الغذائية في الخابور والقامشلي حيث تقدم الدعم المادي ويتم شراء وتوزيع السلات محليا. بينما تقوم المنظمة بارسال الادوية وحليب الاطفال من العراق من خلال معبر فيشخابور – سيمالكه.
الفئة الثانية: مخيمات الفلاجئين في العراق حيث قدمت وما زالت مستمرة في تقديم الاحتياجات الاساسية وبخاصة المواد الصحية ومواد غذائية محددة بالتنسيق مع ادارات المخيم في دوميز ومخيم خبات.
الفئة الثالثة: اللاجئين الاشوريين من سوريا في العراق حيث تقدم المساعدات الغذائية والعلاجية، وقريبيا ستفتح دورات تاهيلية لتطوير قابليات الشبيبة منهم للحصول على فرص عمل. بالاضافة الى تلبية الاحتياجات والمتابعات الادارية والقانونية لهم.
كما كان هناك مداخلات وتعقيبات اخرى.

29
شارك الارشمندريت عمانوئيل يوخنا في جلسة الاستماع المفتوحة التي قامت بتنظيمها منظمة (Open Doors) واستضافتها عضوي البرلمان السيدة ريا اومن رايتن والسيدة كاترين شتيهلر في البرلمان الاوربي في بروكسل يوم الثلاثاء الاول من تشرين الاول 2013
تميزت الجلسة بالحضور النوعي والكمي الكبير بالمقارنة مع جلسات الاستماع المماثلة. حيث فاق عدد الحاضرين حجم القاعة المخصصة للجلسة مما اضطر الكثير للوقوف.
فيما تميز الحضور بكونه نوعيا ايضا من حيث مشاركة البرلمانيين وممثلي مؤسسات حقوقية واعلامية مختلفة.
كان برنامج الجلسة التي تجاوزت الوقت المخصص لها لتكون حوالي الساعتين كما يلي:
كلمة ترحيبية من السيدة كاترين شتيهلر عضو البرلمان الاوربي من بريطانيا
كلمة تعريفية من السيدة استير كاتنبيرغ عن منطمة (Open Doors) ونشاطاتها وحملاتها الحقوقية والانسانية لحماية المسيحيين المضطهدين.
كلمة من السيدة (ريا تومن رايتين) عضو البرلمان الاوربي من هولندا تحدثت فيها عن موقف الاتحاد من الازمة السورية ودعمه للحلول الدبلوماسية التي عليها ان تاخذ بعين الاعتبار اوضاع وحقوق الجميع بالعيش بكرامة وعدالة.
كلمة السيدة ايليانا فرنسيس من منظمة (Middle East Concern) قدمت فيها تعريفا مختصرا عن مسيحيي سوريا وتنوعهم القومي والكنسي وتحدثت فيها عن اوضاعهم في الازمة الراهنة وبتعددية مواقفهم بحسب الاوضاع والبيئة التي يعيشون فيها، وانهم ورغم بقاء معظمهم على الحياد الا ان ذلك بات امرا صعبا مع استمرار زمن الازمة وحسم المناطق لمواقفها وحسم السيطرة على المناطق بين النظام والمعارضة.
واكدت انه ومن خلال التعامل والتواصل المباشر مع المرجعيات الكنسية وعموم المؤمنين فان مسيحيي سوريا بمعظمهم يرغبون بالبقاء في وطنهم ويتمنون انتهاء الازمة بحلول سياسية تضمن مستقبل كريم للجميع.
مؤكدة في ذات الوقت حقيقة ان الخطر والتهديد الاكبر على مسيحيي سوريا هو الفصائل الاسلامية المتشددة التي تلتزم العنف الدموي والارهاب لفرض معاييرها مما يشكل خطرا مباشرا على المسيحيين وخطر عام على النسيج السوري وموروثه الثقافي والاجتماعي القائم على التنوع والتسامح والعيش المشترك.
بعدها تحدث الارشمندريت عمانوئيل يوخنا حيث تمحور حديثه على:
المسيحيون السوريون ليسوا ضيوفا في سوريا. انهم ابناء سوريا الاصليين حيث عاشوا هناك منذ قبل المسيح وقبلوا المسيحية في قرنها الاول وانشئوا اول الكنائس الرسولية. وقوميا بينهم العرب وبينهم الارمن وبينهم الاشوريون السريان الذين هم اقدم وجود قومي في سوريا وان اسم سوريا مشتق من اسمهم القومي. وكنسيا هم تنوع كنسي رائع بين الارثوذكسية الشرقية والكاثوليك والكنيسة الشرقية والبروتستانت.
جميعا مع بعض وعبر التاريخ كان لهم دور كبير في المسيحية. والاهم في التواصل بين الغرب والشرق، فسوريا جغرافيا كانت ارض الالتقاء بين الشرق والغرب. والكنائس المسيحية السورية لعبت دورا ايجابيا في هذا الالتقاء وجعله لقاء تفاهم لا تصادم.
في التاريخ المعاصر فان الكنائس والمجتمع المسيحي في سوريا ولبنان كان لهم الدور الاكبر في تطوير وعصرنة الدولة الحديثة فهم كانوا المبادرين بانشاء المدارس والمؤسسات االتعليمية والصحية ونشر قيم النتسامح واحترام حقوق الانسان وقبول الاخر وغيرها، بالاضافة الى دورهم الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. فالحضور الاقتصادي والاكاديمي المسيحي في سوريا كان يفوق الحضور البشري لهم.
وهو الدور الذي نريد لهم الاستمرار به.
ولكن مع الازمة الحالية فان هذا الدور في خطر لان الوجود المسيحي في سوريا في خطر. حيث يتم وضع المسيحيين السوريين واكثرية الشعب السوري بين خيارين: اما الدولة البوليسية او دولة الشريعة. فالخياران مرفوضان ولا يحققان للشعب السوري حقه في العيش الكريم.
يجب دعم الخيار الثالث وهو الدولة المدنية والعصرية القائمة على احترام حقوق الانسان والجماعات، الدولة التي ليس فيها تمييز على اساس الدين او القومية.
وهو ليس خيار المسيحيين فقط بل واكثرية المسلمين ايضا. ومصر نموذج شاهد حيث الاكثرية تريد الخيار الثالث. وهو بالتاكيد خيار يتطلب وقت وجهد وتضحيات وصبر. وهو الخيار الذي على المجتمع الدولي المساعدة فيه.

ان تحقيق الخيار الثالث يتطلب الوقف الفوري للحرب في سوريا وتبني المسار الدبلوماسي والسلمي لحل الازمة السورية من خلال ما بات معروفا بمؤتمر جنيف2
لا يمكن اعتماد حلول امنية لمشاكل سياسية بينما الحلول السياسية تحقق الحل للمشاكل الامنية والصراع والاقتتال.
الحلول الدبلوماسية يجب ان لا تقوم على اساس عقد صفقة بين طرفين متحاربين متشددين (النظام والمعارضة) ويجب ان لا يكون المؤتمر قائما على موازين القوى العسكرية وتقتصر المشاركة وحجمها على معيار القدرة العسكرية فهذا اساس غير سليم وسياتي بنتائج غير سليمة.
الاساس السليم والاطار السيليم هو ان يكون المؤتمر محلا لوضع برنامج اعادة بناء سوريا الجديدة (الدستور والمؤسسات وغيرها) وهذا يعني وجوب مشاركة كل من له صوت وتاثير في هذا المستقبل، وهذا يوجب مشاركة المكونات القومية والدينية في المؤتمر.
وادناه بعض نقاط تتطلب الاهتمام بها ووضعها في الاعتبار في اي حوار يهدف الى حل الازمة السورية:
تحديد هوية الدولة في دستورها على انها دولة علمانية تفصل الدين عن الدولة وتعترف بالتعددية القومية والدينية والثقافية وتحترم حقوق كل الاديان والمجموعات والافراد وتعتمد مواثيق حقوق الانسان والجماعات. وهذه يجب ان تكون ضمانات وليس وعود وكلمات. التجربة العراقية ما زالت قائمة ومستمرة ويجب ان نتعلم منها.
الدولة الدينية ليست فقط من تطبق تشريعات دينية وتفرضها على المواطنين. الدولة الدينية تبتدا منذ اللحطة التي تتبنى دينا رسميا للدولة.
اعادة بناء مؤسسات الدولة السورية على مبادئ المواطنة وليس اي انتماء اخر ديني او مذهبي. والتركيز على مؤسسات التربية والتعليم لتكون وسيلة تقوية الانتماء بالشراكة الوطنية وتنوع المجتمع وليس بالغاء او تشويه الاخر
السلم والتعايش الاهلي وهذا يجب اطلاقه من الان عبر مؤتمرات وبرامج تشارك فيها مختلف المرجعيات الروحية ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمات المراة وحقوق الانسان وغيرها
المساعدات الانسانية الطارئة داخل سوريا وفي دول الجوار ومساعدة المسيحيين للبقاء في الوطن عوض دعم برامج التوطين التي هي حلول فردية لحالات فردية بينما المطلوب هو حلول جذرية وشاملة.
واختتم حديثه بالقول:
We might be helpless but we are never hopeless.
بعدها تحدث السيد ماسييج غولوبيفسكي عضو البرلمان الاوربي من بولندا وعضو لجنة (European External Action Service EEAS) وهي اللجنة التي تقدم خدماتها واعمالها للسيدة كاترين اشتون.
السيد غولوبيفسكي اكد حرص الاتحاد الاوربي على الحل الدبيلوماسي الذي لا يستثني احدا بل يضم الجميع.

ثم كان باب الحوار والمناقشة التي غطت واغنت الجلسة بمداخلات واسئلة من الحضور تمركزت على هواجس المسيحيين في سوريا وكيفية طمانتهم بشان مستقبلهم.
وفي سؤال محدد عن حماية المسيحيين في الشرق الاوسط اجاب الارشمندريت يوخنا ان الانظمة الدكتاتورية لا تحمي الاقليات بل تتخذ من الاقليات وسيلة لحماية نفسها. ان من يحمي المسيحيين وجميع المواطنين هو الدولة ودستورها وتشريعاتها. وفي هذا السياق فان المسيحيين ليسوا متروكين لوحدهم بل ان الغالبية العظمى من ابناء الوطن يشاركونهم الطموح بمستقبل دولة مدنية عصرية. الـ 22 مليون مصري الذين رفضوا الدولة الدينية لم يكونوا جميعهم اقباط ولذلك فاني اعتقد بوجوب اقامة المسيحيين للشراكات في الوطن وتجاوز دور الضحية (رغم كونهم والكثيرين من ابناء الوطن ضحايا)الى المشاركة الفاعلة في عملية التغيير غير العنفي.

30
الارشمندريت عمانوئيل يوخنا يشارك في جلسة استماع في البرلمان الاوربي عن سوريا
يستضيف البرلمان الاوربي في بروكسل جلسة استماع مفتوحة قامت بتنظيمها منظمة (Open Doors) ويستضيفها عضوي البرلمان السيدة ريا اومن رويتن والسيدة مرستين شتيهلر في الساعة الثانية من بعد ظهر الثلاثاء الاول من تشرين الاول 2013 (كما مبين في البوستر ادناه).
وسيتحدث في الجلسة السيدة ايليانا فرنسيس المتخصصة بسوريا في منظمة (Middle East Concern) والسيدة استر كاتنبيرغ من منظمة (Open Doors) مسؤولة نشاطات التضامن بالاضافة للارشمندريت عمانوئيل يوخنا وتليها مداخلات ونقاشات مفتوحة.
سنقدم لاحقا تقريرا عن الجلسة بعد انعقادها.
للراغبين بارسال الملاحظات والنقاط التي يعتقدون اهمية الاشارة اليها من قبل الارشمندريت يوخنا، يمكنهم ذلك بارسالها بالبريد الالكتروني:
Youkhana-at-web.de
مع التقدير

31
باشرت منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية مرحلة اخرى من برنامجها المخصص لمساعدة المتاثرين بالازمة السورية، وبخاصة من ابناء شعبنا في سوريا والعراق.
فبعد ما قامت به من في الاشهر السابقة من توزيع المواد الاغاثية لعوائل شعبنا اللاجئة من سوريا الى العراق، وبعد تقديمها للمساعدات الاغاثية المهمة الى مخيم (دوميز) للاجئين في دهوك،
وبعد تنفيذها للمرحلة الاولى من برنامج المساعدات الانسانية في محافظة الجزيرة والذي تضمن تجهيزات ادوية وحليب اطفال من العراق عبر معبر فيشخابور الحدودي ومساعدة مالية لشراء سلات غذائية،
وبعد الزيارة الميدانية التي قام بها السيد سركون سليم القس (مدير المنظمة) بصحبة الارشمندريت عمانوئيل يوخنا (مسؤول علاقات المنظمة وممثلها في اوربا) الى القامشلي عبر فيشخابور والتي تلاها اجتماع متابعة في مدينة اورفا في تركيا بين (كابني) ووفد من الاطباء والناشطين الانسانيين من القامشلي،
وبعد اللقاء الموسع الذي استضافته (كابني) في مقرها بدهوك في تموز الماضي حيث تحاور مدير المنظمة السيد سركون سليم القس مع عدد كبير من ممثلي العوائل اللاجئة بشان احتياجاتهم واولوياتها،
باشرت (كابني) برنامجها الجديد المتعدد الفقرات والذي سينفذ على مراحل متتابعة ويشمل:
•   مساعدة اللاجئين المسيحيين السوريين في العراق بسلات غذائية ومساعدات طبية علاجية ودورات تطوير المؤهلات في الكمبيوتر واللغة الانكليزية
•   مساعدة المخيم الجديد في منطقة خبات بمحافظة اربيل بالتجهيزات الصحية والمعقمات
•   برنامج مساعدات غذائية ودوائية وحليب الاطفال الى العوائل المحتاجة من ابناء شعبنا في محافظة الجزيرة

يذكر ان منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية تحتفل هذه السنة بالذكرى العشرين لتاسيسها، وبهذه المناسبة ستقوم بنشر تقارير تعريفية بعملها الذي يهدف الى زرع الامل وتقوية الجذور..
ويختصر مديرها السيد سركون سليم القس عملها بالكلمات التالية: (نحن سعيدون ان (كابني) ساعدت ابناء شعبنا ولكننا سنكون اكثر سعادة عندما تتطور اوضاع شعبنا وامكاناته ولن يعود محتاجا لمساعدتنا).

وحيث ان هذه البرامج الاغاثية تتضمن تقديم المواد الاغاثية للعوائل فان (كابني) واحتراما منها لكرامة الانسان فانها لم ولن تنشر صورا لتوزيع الاغاثات ونكتفي فقط ببعض الصور عن تخزين او تعبئة او شحن المساعدات.


32
تقرير عن المؤتمر الصحافي بشان مسيحيي الشرق الاوسط

بالاشارة الى المؤتمر الصحافي الذي دعت اليه (الجمعية الدولية لحقوق الانسان – قاطع المانيا) بشان مسيحيي الشرق الاوسط، وتحديدا مصر وسوريا والذي تم نشراعلانه على الرابط ادناه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,691097.msg6093803.html
فقد اقيم المؤتمر الذي جاء تحت عنوان (Unsere Kinder haben Angst) اي (اطفالنا لديهم خوف) في الموعد والمكان المذكورين وحضره عدد من مراسلي اجهزة الاعلام الالمانية، وبخاصة الاذاعية منها.
بعد الترحيب بالحضور من قبل السيد مارتن ليسنثن، المتحدث باسم الجمعية، والذي اشار الى التزام الجمعية وعملها المستمر في الدفاع عن حقوق الانسان والجماعات القومية والدينية، واضاف ان هذا الالتزام يحتم على الجمعية التعريف باوضاع المسيحيين في الشرق الاولط وما يتعرضون له حاليا ليكون الراي العام والرسمي الالماني والاوربي مطلعا على حقائق الامور. وضمن هذا السياق ياتي تنظيم هذا المؤتمر للالتقاء بشخصيات على دراية باوضاع مسيحيي الشرق الاوسط ولاستماع الى اراءهم وتوجيه الاستفسارات لهم.

اول المتحدثين كان نيافة الاسقف الانبا داميان اسقف الكنيسة القبطية الارثوذكسية في المانيا الذي تحدث بوضوح عن معاناة الاقباط في مصر وتحديدا في الفترة الاخيرة تحت حكم الاخوان المسلمين، ومؤكدا على ان الاقباط بانتماءهم الوطني المصري هم لبنة اساسية من الشعب والوطن المصري وان لهم الحق ان يتم التعامل معهم على هذا الاساس، ومطالبا الدول الغربية عدم اساءة فهم حقيقة الامور في مصر ووجوب ادراك ان العنف الذي قام به الاخوان المسلمون ضد مؤسسات الدولة وضد الكنائس والاقباط كان عنيفا جدا.
كما دعا الى قبول اللاجئين الاقباط في المانيا.

بعده تحدث السيد مدحت قلادة، رئيس اتحاد منظمات حقوق الانسان القبطية في اوربا والذي اوضح بالارقام والوقائع حقائق الاعتداءات التي طالت الاقباط في الاشهر الاخيرة من قبل الاخوان المسلمون واتباعهم وبخاصة بعد فض اعتصامات القاهرة.

بعدها تحدث الارشمندريت عمانوئيل يوخنا من كنيسة المشرق الاشورية حيث اوضح بداية انه ليس سوريا بل عراقي الولادة والنشاة وانه حاليا ممثل رئيس ابرشية الكنيسة في لبنان وهو في ذات الوقت مسؤول منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية التي تعمل في العراق ودول الجوار، وبذلك فهو على تماس مباشر وشبه يومي مع الاوضاع السورية.
بداية قدم شكره للجمعية على المؤتمر وعبر عن تعاطفه وتضامنه مع الكنيسة القبطية الشقيقة.
واضاف انه لن يتحدث بمعلومات ووقائع فذلك يتركه في الرد على الاسئلة التي ترد من الحضور، ولكنه يريد ان يبين رؤيته للامور بصورة عامة قائلا: (ان اطفالنها لديهم خوف ولذلك علينا اعطاء الامل. والامل رغم سموه ونبالته لا يتحقق بالعواطف بل بالافعال وان الوقت هو وقت الافعال). واضاف انه متفاءل بالمستقبل رغم كل الاحداث الدموية والعنف اليومي في المرحلة الحالية، وان تفاءله مبني على حقيقة انه من غير العدل ان نضع شعوبنا واوطاننا بين خيارين فاما الدولة البوليسية او دولة الشريعة، فهناك خيار ثالث هو الدولة المدنية.
والمؤشرات على الارض ومن مسار الامور تبين حقيقة وجود فرصة كبيرة لهذا الخيار على المدى المستقبلي، وما حدث في مصر والملايين التي خرجت الى الشارع رفضا لاسلمة الدولة هو دليل مادي وقوي وملموس على ان المسيحيين ليسوا متروكين وحدهم في رفض اسلمة الدولة بل ان الغالبية العظمى من شعوب الشرق الاوسط والغالبية العظمى من مسلمي الشرق الاوسط هم ايضا شركاء للمسيحيين في هذا الرافض.
الاحداث الانية تحمل عنف ودماء ولكننا نتحدث عن بناء مستقبل شعوب واوطان، وهذا البناء لا يمكن ان يحصل بين ليلة وضحاها بل يتطلب سنينا وعقودا. دعونا نتذكر ان اوربا قدمت الكثير وعانت الكثير الى ان بلغت ما بلغته اليوم.
ومن اجل هذا البناء فان الارشمندريت يوخنا يرى اهمية مشاركة المسيحيين في تعزيز الخيار الثالث والمشاركة في عملية التغيير والبناء عوض الهروب. الهروب وبرامج التوطين قد تكون حلولا فردية للافراد ولكننا نتحدث عن معالجات وحلول لازمات شعوب واوطان.
المساعدة الحقيقية لاقباط مصر هي بناء 100 مدرسة في قرى الصعيد عوض منح 100 فيزا.
المساعدة الحقيقية لمسيحيي سوريا هي بناء 100 مركز صحي عوض منح 100 فيزا.
المساعدة الحقيقية لمسيحيي العراق هي بناء 100 روضة وخلق 100 فرصة عمل افضل من منح 100 فيزا.

بعدها تلقى المشاركون اسئلة الصحافيين والاميين التي تركزت على توضيحات لاحداث العنف وممارسات وسياسات الاخوان المسلمين في مصر حيث اجاب نيافة الاسقف والسيد قلادة عليها، كما عرض السيد قلادة عرض بالسلايدشو للكنائس والاعتداءات عليها وعلى المحال التجارية للاقباط.
وبالنسبة لسوريا فان السؤال الاكثر نقاشا كان عن احتمالات الضربة العسكرية وتاثيراتها وتفاعلاتها.
من جانبه قال الارشمندريت يوخنا انه ومن وجهة النظر المسيحية فان الحرب ليست جوابا او حلا، ولكن الاشكالية هي ان سوريا هي في حال حرب منذ اكثر من سنتين مات فيها عشرات الالاف من الضحايا والابرياء ناهيك عن التدمير الكبير للنسيج الاجتماعي والبناء الاقتصادي السوري وان الحرب لا نهاية واضحة لها من حيث الوقت او الشكل، ومتمنيا ان اي اجراء تقوم به القوى الغربية يكون بالضغط على طرفي الازمة للجلوس الى طاولة حوار مستديرة لحقن الدماء وانجاز عملية اعادة البناء السياسية والمؤسساتية لسوريا.

وفي تعليق اخر للارشمندريت يوخنا قال ان العنف الذي نراه اليوم بحق الاقباط في مصر او بحق مسيحيي الدول الاخرى في الشرق الاوسط ليس وليد اليوم بل هو مستمر لقرون، والفارق هو انه كان يحدث سابقا في صمت ودون اطلاع العالم او صمته ولكنه اليوم يحدث ويمكن للضحية ان يصرخ ويمكن للعالم ان يسمع ويشاهد. وبالتالي، يقول الارشمندريت يوحنا، ليس مسموحا الصمت العالمي. ضبح العثمانيون الارمن والاشوريين في صمت. هدم صدام حسين 67 كنيسة في صمت. ولكن اليوم العالم يرى ويسمع وليس من حقه الصمت.

ويذكر ان العديد من الاعلاميين الحاضرين اجوروا لقاءات وحوارات منفصلة مع المشاركين قبل وبعد المؤتمر الصحافي.

33
مؤتمر صحفي في المانيا عن الوضع الراهن لمسيحيي الشرق الاوسط

بدعوة من (الجمعية الدولية لحقوق الانسان – قاطع اوربا) (International Society for Human Rights – German Section IGFM) يعقد في مدينة كولون الالمانية مؤتمر صحافي بعنوان (اطفالنا لديهم خوف) يشارك فيه كل من:
•   الانبا داميان اسقف الكنيسة القبطية الارثوذكسية في المانيا
•   الارشمندريت عمانوئيل يوخنا من كنيسة المشرق الاشورية
•   مدحت قلادة رئيس الاتحاد الاوربي للمنظمات القبطية لحقوق الانسان
•   مارتن ليسنثن من الجمعية الدولية لحقوق الانسان

سيتناول المؤتمر الصحافي الذي تمت دعوة مختلف وسائل الاعلام الالمانية اليه اوضاع مسيحيي الشرق الاوسط عموما ومصر وسوريا خصوصا، وما الذي يمكن ان تساهم به المانيا واوربا.

ادناه المعلومات عن موعد ومحل اقامة المؤتمر للراغبين حضوره:
التاريخ: الخميس 29 اب 2013
الزمان: الساعة العاشرة والنصف صباحا
المكان: صالة فندق (Hotel Mondial am Dom) بالقرب من محطة القطارات الرئيسيى لمدينة كولون

34
الوطن أم المنفى؟ كتاب جديد عن اوضاع شعبنا

صدر في المانيا كتاب جديد بعنوان (Heimat oder Exil) اي (الوطن ام المنفى؟) عن اوضاع المسيحيين في العراق.
والكتاب الذي قام باعداده القس توماس بريتو بيرال والقس هورست اوبركمبف يتضمن مجموعة متنوعة من المقالات كتبها اساتذة اختصاصيون وكهنة وناشطون ومهتمون باوضاع شعبنا في العراق.
فبالاضافة الى القس بيرال والقس اوبركمبف تضمن الكتاب مساهمات من كتاب وشخصيات كنسية المانية من بينهم البروفسور كلاوس كوشوركه، الدكتورة اورسولا شون، القس ميشيل مارتن (رئيس المجلس الكنسي للكنيسة اللوثرية في بافاريا)، القس جينز نيبر (مسؤول الشرق الاوسط في رئاسة الكنيسة اللوثرية في المانيا)، القس هانس مارتن غلوئيل (مدير تحرير مجلة (الجسر) المهتمة بالحوار المسيحي الاسلامي)، مارتن فيس المتخصص في السياسات الخارجية في البرلمان الالماني.
بالاضافة الى مقالات ومقابلات ومساهمات من مرجعيات وشخصيات وفاعليات من شعبنا:
غبطة البطريرك (المطران حينها) لويس ساكو، المطران مار كيوركيس صليوا، الارشمندريت عمانوئيل يوخنا، الاب شموئيل اثنيئيل، البروفسور شابو تالاي، السيدة جانيت سليم (مديرة منظمة ايتانا النسوية)، الانسة سلفانا بويا (عضو مجلس محافظة كركوك ومديرة منظمة عشتار النسوية).
يقع في 264 مقسمة على عدة فصول:
المدخل
التاريخ
الواقع الحالي
التضامن

كما تضمن على اعداد كبيرة من الصور المعبرة.

يذكر ان القس هورست اوبركمبف والقس توماس بريتو بيرال هما اعضاء في (مجموعة التضامن لطورعبدين والعراق)
وقاما بزيارات عديدة الى المنطقتين للاطلاع على اوضاع شعبنا ومتابعة برامج الدعم الكبيرة والمستمرة التي تقوم بها الكنيسة اللوثرية الالمانية بشكل برامج راعوية واغاثة وتنمية وتعليم وغيرها  من البرامج التي تهدف الى دعم بقاء شعبنا في الوطن وعدم هجرته.
فمن الاقوال المعروفة للقس توماس بريتو بيرال عن المهجر الاشوري: (المهجر يكو ن مهجرا فقط عندما يكون هناك وطن. فاذا لم يبق الوطن لا يبقى مهجر.)
كما ان الاب هورست اوبركمبف سبق له ان نشر اكثر من كتاب عن شعبنا في تركيا والعراق، كان اخرها: (Ohne Rechte keine Zukunft) اي (دون حقوق لا مستقبل) وهو كتاب يتحدث عن شعبنا في طورعبدين.

35
الارشمندريت عمانوئيل يوخنا في نقاش ببرلين: اعطني دولة المواطنة ولست بحاجة للحماية حينها

بدعوة من مجلة (زينيث) ومؤسسة (معهد هومبولت فيادرينا لادارة الحكم) و(الجمعية الاوربية لحوار الاديان ) الالمانية شارك الارشمندريت عمانوئيل يوخنا في جلسة الحوار المفتوح تحت عنوان (الكتب المقدسة والدستور) في برلين مساء 27 حزيران 2013.
الجلسة الحوارية التي حضرها جمهور كبير من المهتمين من الساسة والاكاديميين الالمان والجالية العراقية والشرقية في المانيا وشارك فيها السفير العراقي في المانيا السيد حسين محمود الخطيب كانت ضمن برنامج زيارة وفد من المرجعيات الشيعية النجفية الى المانيا بدعوة من المؤسسات اعلاه.
تم تنظيم الجلسة التي ادارها السيد دانييل غيرلاش (مدير تحرير مجلة زينيث) بالطريقة المعتمدة في الحوارات الاغريقية حيث جلس المتحدثون في دائرة مستديرة يحيط بهم الحضور، ومنح كل متحدث مدة سبعة دقائق للوقوف في وسط الحلقة لاعطاء مشاركته ومن ثم فتح باب النقاش.
مداخلة الارشمندريت يوخنا كانت اجابة على السؤال عن حماية الاقليات الدينية في الدول الاسلامية، العراق مثالا.
حيث اورد في مداخلته النقاط التالية:
ان مجرد السؤال عن حماية الاقليات الدينية هو اعتراف بوجود مظالم وتمييز بحقهم مما يتطلب مناقشة حمايتهم.
واضاف: تتوجه منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى اعادة بناء، قد تصل، كما في السودان، الى اعادة رسم حدود الدول، وقد تكون اعادة هيكلة بنوية داخل حدود الدولة، كما في العراق وربما في سوريا، او تقتصر على اعادة بناء مؤسسات الدولة ودستورها، كما في مصر واليمن وغيرها.
السؤال الذي يتطلب الوقوف عنده هو الى اين نحن سائرون؟ هل نحن سائرون الى بناء الدولة المدنية ام الدينية؟ دولة المرجعيات الدستورية  ام المرجعيات الدينية؟ دولة المواطنة ام دولة الديانة؟
الدولة الدينية، بحسب الارشمندريت يوخنا، ليست فقط الدولة التي تطبق الشرائع الدينية، بل وبمجرد اعتماد دستور الدولة لاي دين كديانة رسمية للدولة فان تلك الدولة تصبح دولة دينية لانها بهذا النشريع الدستوري للدين الرسمي للدولة تكون قد وضعت الاساس وسارت الخطوة الاولى في التمييز بين ابناءها على اساس الانتماء الديني.
((اعطني دولة المواطنة التي لا تعتمد دينا رسميا لها ولا نريد الحماية لانه حينها تنعدم الحاجة للحماية اساسا. اعطني دولة المواطنة ولا نريد وضع اهل الذمة. اعطني دولة المواطنة ولا نريد الكوتا)) اضاف الارشمندريت يوخنا.
كما اكد ان مناهج االتربية والتعليم المدرسية تلعب دورا مهما في احترام الاخر، لانه من دون التعريف بالاخر لا يمكن احترامه. فعلى سبيل المثال ان المناهج المدرسية العراقية لا تشير باي شيئ الى الديانات  المسيحية واليزيدية والصابئة رغم ان جميعها اصيل وموجود في العراق من قبل الاسلام!! ان تغييب التعريف بهذه الاديان يؤدي حتما الى تغييبها او تشويه وجودها في دوائر القرار التشريعي والتنفيذي، وهذا ما تلمسناه في العراق بان يصدر مكتب رئيس الوزراء العراقي كتابا رسميا يسمي فيه المسيحيين العراقيين بالجالية المسيحية!! انه خلل كبير لا بد من معالجته.


يذكر ان عدد المتحدثين كان اكثر من سبعة بينهم:
السيد محمد الموسوي
علي بشير حسين النجفي
الدكتور نصيف نعيم الاكاديمي الدستوري والخبير باوضاع الاقليات في العالم العربي،
البروفسور رالف شيدر (لاهوتي بروتستانتي)
الدكتورة بيتينا غريف الاختصاصية في العلوم الاسلامية
الشيخ عبدالمهدي الكربلائي
البروفسور اودو شتاينباخ (معهد هومبولت فيادرينا لادارة الحكم)
بالاضافة الى السفير العراقي والدكتور دانيل غيرلاش.

ملاحظة: نعتذر عن تاخر نشر الخبر بسبب تاخر استلام الصور.

36
لدى افتتاح قداسة مار ادي الثاني، بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة، لكنيسة مار بطرس وبولص في دهوك ووضع حجر الاساس لدار الكاهن فيها، قدم قداسته باسم الكنيسة الشرقية القديمة الشكر والامتنان الى منظمة (كابني) والى الخوري عمانوئيل يوخنا للجهود الكبيرة التي قاموا ويقومون بها في دعم كنائس شعبنا المختلفة في الوطن.
وقدم قداسته رسالة شكر الى المنظمة والخوري عمانوئيل يوخنا وقد استلم الرسالتان السيد سركون سليم مدير المنظمة.
يذكر ان منظمة كابني وخلال عملها لاكثر من 16 سنة قامت وما زالت تقوم بتنفيذ مختلف البرامج الاعمارية والراعوية والانسانية لمختلف كنائس شعبنا: كنيسة المشرق الاشورية، الكنيسة الكلدانية، الكنيسة الشرقية القديمة، الكنيسة السريانية الارثوذكسية، الكنيسة الارمنية الارثوذكسية. من بينها كنيسة مار كوركيس (قرية دورى)، كنيسة مار كوركيس (قرية هيزانى)، كنيسة الشهداء (مدينة سميل)، كنيسة مار نرساي (من مرحلة الاسس الى صب قبة الكنيسة) (مدينة دهوك)، كنيسة مار منصور (قرية افزروك كلدان)، كنيسة كل القديسين (قرية افزروك ارمن)، كنيسة مار كوركيس (قرية كرنجو)، كنيسة الارمن (تفتتح قريبا) (قرية هاورسك)، مركز التعليم الكنسي لكنيسة المشرق الاشورية (مدينة دهوك)، المدرسة الكهنوتية (ما عدا اعمال الكهرباء والصبغ والبلاط (اعمال نهائية)) (قرية شرفية) اضافة للعديد من دور الكهنة والقاعات وغيرها.
 (سنقوم قريبا بنشر تقرير مصور عن مختلف برامج وانشطة كابني)
ومع افتتاح كنيسة القديس بطرس وبولص تم وضع حجر الاساس لدار الكاهن الذي ستقوم بتنفيذه منظمة (كابني) بتمويل من كنائس ومنظمات اوربية ومساهمة من الكنيسة الشرقية القديمة. وقد شارك السيد مدير المنظمة في وضع حجر الاساس متعهدا العمل الدؤوب لانجاز العمل وللمزيد من الاعمال.
وفي تعقيب له على رسالة الشكر التي قدمها قداسته قال الخوري عمانوئيل يوخنا:
((بالتاكيد فانها رسالة تشجيع من لدن قداسته نقدرها كثيرا وستزيدنا همة وعطاء لخدمة شعبنا ووطننا. ان منظمتنا عملت وستبقى تعمل مع جميع الكنائس ومن اجل خير عموم ابناء شعبنا دون تمييز ومفاضلة مناطقية او مذهبية، وفي عملنا فاننا لا نسعى الى الشكر والتقدير لاننا نؤمن ان الشكر والتقدير الحقيقي هو لابناء شعبنا وكنائسه ومرجعياتها ومؤسساته وقياداتها في الوطن الذين ورغم كل المصاعب والتحديات فانهم باقون متشبثين بوطنهم ويسعون لبناء مستقبلهم فيه على اسس من العدالة والكرامة والانسانية، مثلما يتوجب الشكر والتقدير للمنظمات والكنائس الالمانية خصوصا والاوربية عموما التي تقدم الدعم المعنوي والمادي الكبير من خلال منظمة (كابني) الى شعبنا.
ولكن بالتاكيد فان رسائل الشكر التي تتلقاها كابني، ومن بينها رسالة قداسته، ستشجعنا للمزيد. نشكر بدورنا قداسته.))

37
نشر الموقع الرسمي للحركة الديمقراطية الاشورية خبر اقامة حضانة رامئيل احتفالية عيد الميلاد وراس السنة الجديدة
http://www.zowaa.org/Arabic/national%20ins/news/na%20ins%20news%20020112.htm

كما نشر الخبر ذاته على موقع عنكاوة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,551749.0.html
اننا في الوقت الذي نشارك الحضانة واطفالها وعموم الاطفال فرحتهم بمناسبة العيد متمنين لشعبنا ووطننا والبشرية جمعاء السلام والمحبة وان يكون العام الجديد عام بركات ربانية
فاننا نتاسف لعدم اشارة الخبر الى مساهمة منظمتنا في هذا الاحتفال من خلال تقديم الهدايا التي تم توزيعها على الاطفال المشاركين، خاصة وان صياغة الخبر توحي للقارئ ان الهدايا هي ايضا من روضة رامئيل.
حيث قدمت منظمتنا هذه الهدايا الى الروضة ضمن التوزيع السنوي الذي تقوم به (كابني) لالاف الهدايا التي تستلمها من منظمات انسانية شريكة من اوربا لتوزيعها على عموم الاطفال والتلاميذ في الوطن دون فارق او تمييز قومي او ديني او مناطقي. ففي السنة الحالية قمنا بتوزيع (وهو مستمر الى الان) 14 الف هدية على 14 الف طفل في دهوك وسنجار وسهل نينوى والبصرة (لاول مرة هذا العام) وغيرها.
اننا في الوقت الذي لم ولا ولن نبحث عن الشكر والامتنان لما نقوم به من واجب انساني تتجاه شعبنا ووطننا فاننا نتوقع من الجميع العدالة والشفافية في نشر اخبار النشاطات.


38
اعلان من منظمة كابني (CAPNI) لتجهيز كراسي للاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

ضمن برامجها الانسانية المختلفة يسر منظمة كابني (CAPNI) ان تعلن وصول شحنة من الكراسي للاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تم تقديمها وارسالها من استراليا.
ويسر المنظمة ان تتوجه بالاعلان والدعوة الى كافة العوائل التي تحتاج الى هذه الكراسي للاتصال بها على رقم الهاتف (07507937803) بغرض الحصول على الكرسي.
نرجو الاتصال اثناء ساعات الدوام من الساعة التاسعة صباحا الى الواحدة ظهرا وللايام من السبت الى الاربعاء

يذكر ان (كابني (CAPNI)) كانت قد وزعت في صيف 209 شحنة اخرى من 300 كرسي للاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة
ونظرا للحاجة الى المزيد من هذه الكراسي ولكفاءة توزيع وتوثيق الشحنة الاولى فقد وافقت المنظمة المتبرعة في استراليا وفي اجتماع العمل الذي عقده الاركذياقون عمانوئيل يوخنا معها في كانون الثاني 2010 على تجهيز شحنة اخرى وهي التي تم شحنها مؤخرا من استراليا وتم استلامها من قبل المنظمة قبل عدة ايام.

39
يسر منظمة (كابني) (CAPNI) ان تعلن اطلاق تشغيل مطبعة نصيبين في قصبة شرفية – سهل نينوى ومباشرتها بطبع الكتب والمجلات والجرائد باحجامها المختلفة وبجميع اللغات.

وبهذه المناسبة تتوجه المنظمة الى كافة كنائس ومؤسسات شعبنا الثقافية والاجتماعية والى جميع السادة المؤلفين والادباء والكتاب الى دعم عمل المطبعة من خلال الاتصال بها لطبع كتبهم ومجلاتهم ونتاجاتهم فالمطبعة اولا واخيرا هي منهم واليهم.

وحيث ان المطبعة هي بالاساس لخدمة ودعم النتاج الثقافي والادبي لشعبنا فان اسعار وتكاليف الطبع فيها هي اكثر مناسبة بالمقارنة مع تكاليف المطابع الاخرى.

رقم التلفون الخاص بالمطبعة: 3950286 0750
وللاتصال من خارج العراق: 3950286  750  00964
او الاتصال عن طريق البريد الالكتروني: nassibin@yahoo.com

وكانتاج تجريبي ولتلبية الطلبات على كتاب  (ܢܒ݂ܥܐ ܕܫܡܗ̈ܐ) (نبع الاسماء) فقد تمت اصدار الطبعة الثانية منه وهو الكتاب الذي ܝتضمن 1700 من اسماء العلم للذكور والاناث وهي اسماء خاصة بشعبنا وهويته وتاريخه ولغته، وتضمنت الطبعة الثانية بالاضافة الى الاملاء السرياني والعربي للاسماء، الاملاء الانكليزي ومختصر عن معنى كل اسم.
وهو من تاليف الاركذياقون عمانوئيل يوخنا والسيد روميل شمشون، وقام الاستاذ بيليمون درمو بترجمة النص الانكليزي اضافة الى مقدمة غنية بالانكليزية.

مع المحبة والشكر والتقدير

40
الاركذياقون عمانوئيل في ستراسبورغ: استهداف منهجي لمسيحيي العراق والمحافظة ليست غيتو

بدعوة من المركز الاوربي للقانون والعدالة شارك الاركذياقون عمانوئيل يوخنا في جلسة استماع في مجلس اوربا في ستراسبورغ يوم الثلاثاء 25 كانون الثاني شارك فيها المطران انطوان اودو، راعي ابرشية الكلدان في سوريا، البروفسور ماسيمو إنتروفينيي ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا حول التعصب والتمييز ضد المسيحيين، وممثلين من منظمتي (الدعم للكنيسة المحتاجة) و(الابواب المفتوحة) اضافة الى الاركذياقون عمانوئيل يوخنا.
وحضر الجلسة اكثر من 220 شخصا من اعضاء البرلمان وسفراء الدول الاوربية في مجلس اوربا ومنظمات حقوق انسان وصحافيين واكاديميين ومهتمين.

في العرض الذي قدمه الاركذياقون يوخنا وبعد التعريف بهوية مسيحيي العراق وبانهم ليسوا مجرد مجموعة دينية بل انهم شعب له هويته وخصوصيته القومية والثقافية وبان وجودهم متاصل في العراق من الاف السنين قبل المسيحية، اضافة الى وجودهم المسيحي منذ اجيال المسيحية الاولى وهم ابناء العراق الاصليين وهم شعب اشوري كلداني سرياني واحد بهوية قومية وثقافية واحدة ويسبق وجودهم في العراق الوجود الاسلامي والعربي.
وتطرق بعدها الى الحملة المنهجية والمنظمة لاستهدافهم بشتى الوسائل رافضا اعتبار استهدافهم جزء من حالة عامة يعيشها العراق ومؤكدا ان استهدافهم يتم بانتقائية وضمن اجندة واضحة ومبرمجة تستهدف تفريغ العراق منهم، ومتسائلا: في مواجهة خطة تفريغ العراق من مسيحييه ما هي الخطة المقابلة لتعزيز وجودهم وبناء مستقبلهم؟

وفي الوقت الذي اشار اليه ان ما يزيد هذه المعاناة على مسيحيي العراق هو ان هناك من ينكر وجود استهداف لهم او يحاول تبسيطه او تبريره او وضعه في اطار الارهاب العام الموجود في العراق ومشيرا ان التفجيرات الارهابية عندما تحصل في الشوارع والاسواق العامة تكون ضحاياها من عموم العراقيين الابرياء ولكن عندما يتم استهداف كنائس في ايام الاحاد واثناء الخدمات الكنسية فانه استهداف انتقائي ومبرمج، وعندما يتم استهداف باصات الطلبة المسيحيين دون غيرهم فهو استهداف انتقائي، وعندما تكون التشريعات والاجواء العامة تفرض نمط ثقافي وديني محدد فانها تخلق بيئة رافضة لهم وحاضنة للارهاب ضدهم.

وما يزيد هذا الانكار من معاناة ليس فقط مشاركة الحكومة العراقية فيه بل مشاركة بعض المرجعيات الكنسية والسياسية المسيحية في هذا الانكار والتبرير ساعية الى طمانة الحكومة العراقية اكثر من سعيها لطمئنة ابناء شعبها وكنائسها وهو ما يزيد من فقدان ثقة الانسان المسيحي بالحكومة العراقية وببعض مرجعياته واداءها وبالتالي فقدان ثقته بمستقبله في الوطن.

وفي سياق المعالجات للوضع القائم اكد الاركذياقون يوخنا على ان الواجب والمسؤولية الاساسية تقع على عاتق الحكومة العراقية ليس عبر معالجات امنية فقط، مؤكدا انه وعلى اهمية المعالجات والاجراءات الامنية فان حصر المسالة بالجانب الامني هو اجراء قاصر من حيث ان المسالة في اسبابها وادواتها وبالتالي معالجاتها ليست امنية فقط بل سياسية وثقافية واجتماعية واقتصادية من حيث مراجعة الدستور العراقي والتشريعات ومناهج التربية والتعليم والبرامج الاعلامية وتحديدا القنوات التلفزيونية التحريضية وتعديلها بما يخلق دولة المواطنة والعدالة والتكافؤ والبيئة التي تعترف بالاخر بخصوصيته القومية والدينية والثقافية.

وفي سياق المعالجات التشريعية والادارية دعا الاركذياقون يوخنا الى التعامل الايجابي مع دعوات تشكيل محافظة سهل نينوى بما يمنح ابناءها سلطات ادارية وموازنة مالية ضمن التشريعات العراقية والهيكلية الادارية العراقية ويخلق ويعزز لديهم شعور العدالة والتكافؤ والمشاركة في بناء المستقبل.
رافضا ان يتم تشويه هذا المطلب الدستوري والقانوني بانه غيتو فالمطلب ليس خلق منطقة وديموغرافيا غير موجودة بل هو منح منطقة ووحدات ادارية قائمة وتتمتع بوجود ديموغرافي مسيحي سلطات ادارية وقانونية وتخصيصات مالية ضمن الدستور والتشريعات العراقية.

واضاف انه في الوقت الذي نثمن فيه جلسات ولقاءات الاستماع الى المرجعيات الدينية المسيحية العراقية بشان اوضاع ومستقبل مسيحيي العراق فانه واعتمادا على حقيقة ان وجودهم ليس دينيا فقط بل قومي وثقافي ايضا، واعتمادا على حقيقة ان معالجة اوضاعهم وطمئنتهم على مستقبلهم ليس فقط عبر مطالب ومعالجات دينية مثل حراسة الكنائس وتشييد ما تهدم منها او غيرها من المطالب العادلة ولكن غير الكافية حيث هناك المعالجات السياسية والثقافية والاقتصادية فانه يتوجب توسيع دائرة الحوار والاستماع الى القيادات السياسية المسيحية العراقية من قادة احزاب واعضاء برلمان من الشعب الكلداني السرياني الاشوري.

وفي محور دور المؤسسات الاوربية في هذا المجال فان الاركذياقون عمانوئيل يوخنا قال اننا لا ندعو الدول الاوربية ان تكون دولا مسيحية بدساتيرها وتشريعاتها ولكننا نتوقع انها وتحت يافطة اللبرالية والعلمانية لا تنكر او تتغاضى عن الاضطهاد الواقع على مسيحيي الشرق الاوسط وبينهم مسيحيي العراق
داعيا الى الاعتراف بانهم ضحايا ارهاب مبرمج ضدهم وليسوا فقط ضحايا حالة عامة من الارهاب القائم.
ودعا الى تقديم برامج دعم اقتصادي لتطوير البنية التحتية لمناطق معيشتهم التاريخية وبخاصة في سهل نينوى.
كما دعا الى الضغط الاوربي والدولي على الحكومة العراقية لاحترام حقوق الانسان والاقليات واعتماد ذاك معيارا في تقديم الدعم السياسي والاقتصادي للحكومة العراقية.

وفي ختام العرض كان هناك نقاشات ولقاءات اغنت الموضوع.
يذكر ان جلسة الاستماع هذه سبقت جلسة خاصة لبرلمان مجلس اوربا في يوم الخميس 27 كانون الثاني خصصت لمناقشة الاضطهاد على مسيحيي الشرق وتم فيها اعتماد توصية بهذا الشان تدعم مسيحيي الشرق في مواجهة هذا الاضطهاد.
للمزيد عن هذه التوصية يمكن النقر على الرابط التالي:
http://www.zenit.org/article-7497?l=arabic

يذكر ان برنامج زيارة مجلس اوربا تضمن اضافة الى جلسة الاستماع لقاءات مع العديد من مسؤولي المجلس بينهم رئيس المجلس ومساعديه.

41
الاركذياقون عمانوئيل يوخنا يعرض اوضاع مسيحيي العراق امام البرلمان الاوربي

ضمن الاهتمام المتزايد للمؤسسات الاوربية باوضاع مسيحيي العراق وما يتعرضون له من حملة ارهابية تستهدف تهجيرهم من وطنهم الأم، يستضيف برلمانيو البرلمان الاوربي المهتمين بالموضوع يوم الثلاثاء 26 كانون الثاني في مقر البرلمان الاوربي في ستراسبورغ الاركذياقون عمانوئيل يوخنا لتقديم عرض لاوضاع مسيحيي العراق من الشعب الاشوري الكلداني السرياني وسبل تقديم الدعم لهم في مختلف المجالات وبما يضمن وجودهم ومستقبلهم في العراق كابناء اصلاء له.
يذكر ان الاركذياقون عمانوئيل يوخنا والذي هو من مؤسسي منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية ويمثلها في اوربا هو من الناشطين في مجال التعريف باوضاع شعبنا في مختلف المؤسسات الاوربية الرسمية منها والكنسية اضافة الى مختلف المنابر الاعلامية
وتثمينا لجهوده ودوره في دعم المسيحيين في العراق والتعريف باوضاعهم واحتياجاتهم وتقديم المساندة لهم فقد تم تكريمه بجائزة ستيافنوس التي تمنحها الجمعية الدولية لحقوق الانسان في المانيا.


42
الليلة: برنامج تلفزيوني حواري خاص عن اوضاع المسيحيين العراقيين، هجرتهم، اسبابها، معالجاتها وغيرها من المحاور

التاريخ: اليوم الخميس 23 كانون الاول
التوقيت: الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت وسط اوربا، العاشرة والنصف مساء بتوقيت العراق
القناة: ANB
البرنامج: وجها لوجه
الموضوع: اوضاع المسيحيين العراقيين
المشاركون: المطران ميشيل كسارجي، مطران الكلدان في لبنان
الارشمندريت عمانوئيل يوخنا
مع مشاركة هاتفية من النائب يونادم كنا

43
تقرير مصور: تأبين رابي بطرس اسخريا عضو البرلمان ومدير منظمة كابني

لمناسبة اربعينية الفقيد الكبير رابي بطرس اسخريا، عضو برلمان اقليم كردستان العراق في دورته الاولى ومدير منظمة (كابني ) للمساعدات الانسانية، اقامت المنظمة وعائلة الفقيد قداسا وتابينا بالمناسبة.
حيث اقام الاركذياقون عمانوئيل يوخنا خدمة القداس الالهي في الساعة الواحدة من بعد ظهر الاحد 10.10.2010 وبمشاركة واسعة من ابناء الرعية.


وفي نهاية القداس القى الاركذياقون عمانوئيل موعظة من وحي القراءة الانجيليبة الطقسية.



وبعد القداس الالهي التئم ما يزيد عن الـ 150 مشاركا في القاعة المخصصة للتأبين حيث تناولوا طعام الغداء على روح الفقيد فيما تم عرض سلايدات نقل بالصورة الى المشاركين محطات من مسيرة وحياة الفقيد وعمله القومي والانساني لشعبه ووطنه
حيث تضمن العرض 70 سلايدا واكثر من 100  صورة للفقيد في لقاءاته مع مختلف المرجعيات الكنسية والبرلمانية وفي مختلف المشاريع والبرامج الانسانية التي كان يتابعها ويشارك في تنفيذها متطوعا في كل مراحلها ودقائقها بروح رائعة من التواضع والمحبة.

كما تضمن العرض في خاتمته مقتبسات من اقوال في الفقيد ورسائل نعيه من:
الكنيسة اللوثرية في بافاريا، منظمة دياكونيا، مجموعة التضامن مع طورعبدين وشمال العراق، الاب ابرم اوراها، الدكتور وليم ايشايا، الشماس جبرائيل ماركو، الاعلامي اشور شينو، الكاتب تيري بطرس
لتحميل او مشاهدة عرض السلايدات، انقر على هذا الرابط:
www.capiraq.org/PPT/RabiPetros.ppt

وقد شارك في اللقاء التابيني ممثلين عن المنظمة الاثورية الديمقراطية والحركة الديمقراطية الاشورية ونادي بيت نهرين في فيزبادن
حيث القى السيد صبري الكان، ممثل المنظمة، كلمة بالمناسبة اشاد فيها بمناقب الفقيد ومواقفه القومية الوحدوية والتي تيقنتها المنظمة فيه منذ زياراته ولقاءاته الاولى معها في اوربا في التسعينيات.
كما القى السيد كوريئيل كوما كلمة بالنيابة عن الحركة الديمقراطية الاشورية نعى فيها الفقيد مشيدا بصفاته وعلاقاته الانسانية والقومية.
كما القيت البرقيات الواردة الى حفل التابين من قيادتي الحزب الوطني الاشوري وحزب بيت نهرين الديمقراطي بالاضافة الى برقية ممثل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في المانيا السيد كامل زومايا، وبرقيات ورسائل من العديد من الاصدقاء والمعارف.
ومسك الختام كان كلمة من الاركذياقون عمانوئيل يوخنا تحدث فيها عن تجربته الشخصية عن قرب مع الفقيد وما تجسد فيها من مواقف كبيرة له سواء في المجال الانساني حيث كان نموذجا للانسان الذي يحب الخير ويسعى اليه ونذر ووهب حياته من اجل مساعدة المحتاجين والمعوزين ومن اجل اعادة الحياة في قرى شعبنا الذي كان الفقيد يؤمن ويلتزم ان لا وجود ومستقبل له خارج الوطن.
وكذلك في المجال القومي حيث اتسمت والتزمت شخصيته وثقافته ووعيه القومي بانها كانت مواقف وممارسات تجمع لا تفرق، تحترم لا تنبذ، تشارك لا تمزق، تعطي لا تاخذ، تتواضع لا تتكبر.
فالرجل كان يبني الجسور لا الجدران بين ابناء الامة ومؤسساتها وقواها.
واكد الاركذياقون في ختام كلمته ان ألم الفقدان ليس على الفقيد ذاته فهو وبصلوات وأدعية الارامل واليتامى والمحتاجين الذين ساعدهم بين الصديقين والابرار في الملكوت السماوي، بل ان الالم هو خسارة شعبنا لانسان كبير بمواقفه وعطاءاته، الا ان ما يواسينا في هذا الالم والخسارة انه ترك لنا نموذجا حياتيا عمليا شاهدا على ان الانسان يمكن ان يكون مسؤولا وخادما، كبيرا ومتواضعا.

ليتغمد الرب الفقيد في جنانه ويمنح شعبه وعائلته واصدقاءه الصبر والسلوان.

منظمة كابني

نبذة عن حياة الفقيد ومواقفه:
رابي بطرس اسخريا: سيرة وحياة من العطاء والتواضع والمحبة

ولد الفقيد رابي بطرس اسخريا في خريف عام 1936 في قرية بادرش الاشورية في ناحية سرسنك – نوهدرا في بيت نهرين العراق، وهو الاخ الاوسط بين 3 اشقاء وشقيقتان.
تلقى دراسته الابتدائية في سرسنك ليلتحق بعدها بمعهد المعلمين في الموصل ويتخرج معلما عام 1957 وليمارس التعليم في مختلف القصبات والمدن في محافظة نوهدرا (دهوك)
اقترن عام 1959 بالسيدة فريدة ساوه وليبارك الرب زواجهما بولدين واربعة بنات.
والتزاما منه بمواقفه القومية والوطنية وحقوق الشعب الاشوري بالحياة الكريمة في عراق ديمقراطي شارك مع صفوف المعارضة الوطنية والكردستانية العراقية ضد النظام البعثفاشي.

عرف الاشوريون فقيدهم في مسيرة حياته بالتضحية ومحبة الاخر والتواضع ومد الجسور مما جعله واحدا من الناشطين القوميين والوطنيين الذين حظوا باحترام شعبه وعموم ابناء المنطقة، وتجلى ذلك خاصة مع الانتفاضة الوطنية 1991 وتحرير الاقليم من هيمنة النظام حيث كان الفقيد مرجعية سياسية واجتماعية لابناء شعبنا في تلك الفترة والمرحلة الدقيقة.

رغم كونه مستقل سياسيا الا ان التزامه القومي والوطني ومصداقيته وسمعته الطيبة جعلته احد المرشحين الخمسة في قائمة الحركة الديمقراطية الاشورية في انتخابات البرلمان 1992، حيث كان لوجوده مع الشهيد فرنسيس يوسف شابو، المستقل سياسيا ايضا، ولما تمتعا به من مصداقية وشعور بالمسؤولية الوطنية عاملا مهما في فوز القائمة باربعة مقاعد من خمسة.
ان الفوز باربعة مقاعد من اصل خمسة تطلب تنازل احد المرشحين، وتجسيدا لما اتسم به الفقيد من روح التواضع والتضحية فقد اصر ان يكون هو من لا يشغل مقعدا برلمانيا.
ومع استشهاد المرحوم فرنسيس شابو 1993 شغل الفقيد رابي بطرس مقعدا برلمانيا ليمثل شعبنا في برلمان الاقليم تمثيلا حقيقيا بعيدا عن المواقف الحزبي والشخصية.

في عام 1995 استهدفته عبوة ناسفة تم وضعها في مدخل مسكنه وهي احدى محاولات الاغتيالات التي تعرض لها عدد من ناشطي شعبنا حينها حيث سبق ذلك محاولة اغتيال السيد روميل شمشون في المنصورية كما لحقتها محاولة اغتيال الاب عمانوئيل يوخنا في دهوك.

لقد سعى الفقيد بكل جهده وفي مختلف المناسبات والمواقف وبمختلف الوسائل والامكانات الى توحيد جهد قوى واحزاب شعبنا، وتبقى المذكرة والصرخة التي اطلقها في تشرين الثاني 1996 الى احزاب شعبنا للالتقاء ونبذ التحزبية الضيقة شهادة تاريخية على مواقفه القومية المسؤولة وعلى نضوجه السياسي وقراءته لمستقبل شعبنا.

ونظرا لما التزمه من مبادئ شراكة وطنية كان الفقيد صمام امان حصن شعبنا من الانزلاق في المغامرات السياسية.

رابي بطرس هو احد مؤسسي المركز الثقافي الاشوري ورئيس اول هيئة ادارية له عام 1992، وسعى الى جعل المركز مؤسسة قومية ثقافية، تجمع لا تفرق، تكون جزءا من الحل لا من المشكلة، خيمة يلتقي تحتها مثقفو وناشطو شعبنا دون اعتبار لانتماءهم السياسي او موقفهم الفكري.
الا ان تتابع الاحداث وفصولها اضطرته الى تقديم الاستقالة من عضوية المركز عام 1998.

كمربي ومعلم له خبرته في سلك التعليم وانسان قومي مسؤول شارك في دعم التعليم السرياني من خلال تشجيع التلاميذ للالتحاق بها، ومن خلال دعم مدارس التعليم السرياني عبر برامج منظمة (كابني) التي ادارها وتحمل مسؤوليتها متطوعا لمدة خمسة عشر عاما.

في عمله مديرا لمنظمة (كابني) كان حريصا على متابعة المهام وانجازها، وفي ذات الوقت اخا وصديقا للعاملين معه. لقد كان متواضعا مع الجميع ومن اجل الجميع.
كان يقوم بكل ذلك بقلب كبير ووجه مبتسم لانه يساعد بني شعبه دون منية عليهم بل بشعور الشراكة معهم.
كما التزم في سنين عطاءه مديرا للمنظمة بناء العلاقات الانسانية مع ابناء شعبنا في مختلف المناطق، ومن مختلف القطاعات ليستمع اليهم ويصغي الى احتياجاتهم وليسعى لتلبيتها.
فقد عرفه اطفال شعبنا بانه من يقدم لهم الفرحة والامل في برامج هدايا عيد الميلاد.
وعرفه طلبتنا في مختلف المراحل الدراسية بانه الاخ الذي يساعدهم في دراستهم حيث وضمن برنامج مساعدة الطلبة تخرج المئات من ابناء شعبنا من مختلف الجامعات والكليات ومن مختلف الخلفيات السياسية والمناطقية والمذهبية، وبينهم من احتل مواقع قيادية سياسية او تمثيل برلماني لاحقا.
وعرفته الارامل واليتامى بانه الاب الرحيم في محنتهم واحتياجاتهم.
لقد كان يعيش معاناة ابناء شعبنا من المحتاجين والنازحين وتحت الخيم، وكان لا يتردد في تقديم كل شيئ من اجلهم: الغذاء، الدواء، الاحتياجات المنزلية وغيرها
مئات الاطنان من المواد الغذائية تم توزيعها باشرافه.
وعشرات الشاحنات من المساعدات تم ارسالها من اوربا واميركا ليقوم بالاشراف على توزيعها.
كما كان حريصا ان يتابع الامور بنفسه: تفريغ المواد، تخزينها، تعبئتها، نقلها، توزيعها وتسليمها الى المحتاجين دون ان يشعر بالتعب او الضيق بل وقام بذلك حتى في اوقات مرضه.
لقد عاش مع شعبه ومن اجل شعبه.

كما عرفته كنائس شعبنا بانه شريكهم جميعا لدعم برامجهم من بناء الكنائس والقاعات  ومراكز التعليم وسيارات الخدمة الكنسية وغيرها لجميع الكنائس دون تمييز او مفاضلة.
لقد آمن رابي بطرس والتزم حق شعبنا في الحياة بكرامة في الوطن.
ولذلك نذر حياته لمساعدة شعبنا في تثبيت وجوده وبناء مستقبله في بيت نهرين.
فكان زائرا يوميا الى قرى ومناطق شعبنا للاطلاع على احتياجاتهم ومساعدتهم.
وعرفته قرى شعبنا بانه الحريص على دعمها واعادة بناء الحياة فيها بتقديم مختلف برامج التنمية الزراعية والاروائية والثروة الحيوانية والمكننة وتسقيف الدور وغيرها.
كل ذلك بروح متواضعة بعيدا عن الشهرة او السعي اليها، حيث كان يصر على البقاء بعيدا عن البريق الاعلامي لشخصه او للمنظمة.

لقد سعى الفقيد لبناء جسور الاتصال والتواصل مع المهجر الاشوري على اسس الشفافية والمصداقية، حيث كانت زياراته ولقاءاته مع جالياتنا المهجرية او مع ابناء وناشطي المهجر في زياراتهم للوطن غنية في مضمونها، بسيطة في طرحها، صادقة مع نفسها مما اكسبه احترام جميع المؤسسات والمرجعيات والشخصيات القومية والكنسية لشعبنا، واصدقاء شعبنا من مؤسسات وكنائس ومنظمات واعلاميين ممن التقاهم في زياراته او في زياراتهم للوطن.

انتقل رابي بطرس اسخريا الى الاخدار السماوية في يوم الخميس التاسع من ايلول 2010 في مدينة نوهدرا بعد اصابته بمرض عضال. ووري الثرى يوم الجمعة 10 ايلول في قرية بادرش التي شهدت جنازا كبيرا شارك فيه وعلى مدار ايامه الثلاثة عدة الاف من ابناء شعبنا ممن حضروا الجناز تعبيرا عن الاحترام والمحبة التي كانت للفقيد في قلوبهم ومشاعرهم.
اقام الجناز غبطة المطران مار ربان القس، اسقف العمادية للكنيسة الكلدانية، وشارك فيها غبطة المطران مار توما ايرميا مطران نينوى للكنيسسة الشرقية القديمة، وجموع الكهنة واالشمامسة من مختلف كنائس شعبنا. كما شاركت فيه مختلف مؤسسات واحزاب شعبنا والاحزاب الكردستانية، اضافة الى شخصيات برلمانية وحكومية.
برحيل رابي بطرس فقد شعبنا انسانا حكيما متواضعا مسؤولا التزم من الحياة قيمها الفضلى.
ليتغمد الرب الفقيد بفسيح رحمته في جنانه مع الابرار والصديقين.
وليمنح عائلته واصدقائه من بعده الصبر والسلوان، آميـــــن.




44
(من آمن بي وان مات سيحيا)
لمناسبة اربعينية الاستاذ الفاضل والقومي المثابر الفقيد بطرس اسخريا تقيم منظمة (كابني) وعائلة الفقيد في مدينة فيزبادن بالمانيا تابينا للمرحوم في يوم الاحد القادم 10 تشرين الاول وكما يلي:

-   القداس الالهي على روح الفقيد في الساعة الواحدة بعد الظهر في كنيسة (Maria-Hilf Kirche) على العنوان (Kellerstraße 37  في 65183 Wiesbaden)
-   ومن ثم التابين وكلمات في الفقيد وبرقيات التعزية وعرض صور من مسيرة حياته واعماله في الساعة الثالثة بعد الظهر في قاعة گرمانيا هايم (Germaniaheim) على العنوان (Teutonenstrasse 2a في 65187 Wiesbaden)

منظمة كابني

45
يسعدنا، وبناء على اقتراحات وطلبات عديدة، ان نضع في متناول المهتمين من ابناء شعبنا التسجيل الصوتي لكلمة صاحب الغبطة المطران الجليل مار ميلس زيا والاركذياقون عمانوئيل يوخنا والتي القياها في نهاية خدمة القداس الالهي الذي اعقب مراسم رسامة الاركذياقون في كاتدرائية الربان هرمز في مدينة سدني يوم الاحد الثالث من هذا الشهر.
ولتسهيل الاستماع فقد قمنا بتقسيم كلمة الاركذياقون الى ثلاثة مقاطع وكما يلي:

القسم الاول والذي قدم فيه الشكر والامتنان الى صاحب القداسة خليفة بطرس الرسول ووريث الكرسي المشرقي البطريرك مار دنخا الرابع وصاحبي الغبطة المطران مار نرساي دي باز والمطران مار ميلس زيا وبقية اباء وكهنة كنيسة المشرق، كما يتضمن دعوة الاركذياقون الى ابناء الكنيسة للصلاة من اجله.
www.capiraq.org/Audio/Archeacon_P1.mp3

القسم الثاني وفيه استعرض الاركذياقون واجبات ورسالة الكنيسة تجاه ابناءها وبانها ليست فقط الارشاد الكنسي والتعليم المسيحي وبشارة الخلاص بل ايضا تلبية احتياجات ابناء الكنيسة الانسانية والحياتية وصولا الى التزام الكنيسة وواجبها تجاه الوجود والهوية القومية والثقافية لابناءها رافضا دعوات تحييد الكنيسة من واجباتها القومية.
وفي هذا السياق شدد الاركذياقون عمانوئيل على الالتزامات والمواقف القومية لكنيسة المشرق واكليروسها تجاه الشعب الاشوري ووجوده.
كما اضاف في هذا القسم الاشادة بدور وانجازات ابرشية كنيسة المشرق في استراليا تحت رعاية المطران مار ميلس.
www.capiraq.org/Audio/Archeacon_P2.mp3

اما القسم الاخير فتضمن التمنيات للكنيسة واباءها ومؤمنيها وتقديم الشكر لهم ومن بينهم عائلته الكريمة.
www.capiraq.org/Audio/Archeacon_P3.mp3

ثم القى صاحب الغبطة المطران مار ميلس زيا كلمة قيمة تحدث فيها عن المهام التي سيضطلع بها الاركذياقون عمانوئيل ومشيدا كذلك بمواقفه واعماله الكنسية والقومية، واختتم المطران كلمته بصلاة الغفران.
www.capiraq.org/Audio/HB_MarMelis.mp3

نتمنى للجميع التوفيق بنعمة الرب وبركاته

ملاحظة:
للراغبين بالاستماع الى النص الكامل المتواصل لكلمة الاركذياقون عمانوئيل يمكنهم الاستماع الى الملف ادناه:
www.capiraq.org/Audio/Archdeacon.mp3

46
استثمر الاب عمانوئيل يوخنا، مسؤول علاقات منظمة كابني، زيارته الحالية الى استراليا للالتقاء باحدى المنظمات الشريكة لكابني والتي تبرعت في الاشهر السابقة شحنة من 300 كرسي لذوي الاحتياجات الخاصة من الاطفال، حيث التقى بالمنظمة في مقرها في ضواحي مدينة سدني يوم الثلاثاء 22 كانون الاول مقدما لهم الشكر والامتنان على مساهمتهم هذه والتي كانت مصدر تثمين وغبطة للعوائل والاطفال الذين تم توزيع الكراسي لهم في مختلف المدن والقصبات في محافظات دهوك ونينوى وكركوك وواسط ومن مختلف الانتماءات القومية والدينية وتجسيدا للرسالة التي تلتزمها كابني في نشاطها وبرامجها الانسانية دون تمييز او تمايز.
كما قدم لهم تقريرا مصورا وتوثيقيا بتوزيع المقاعد متضمنا جدولا بالاعداد والمناطق التي تم التوزيع فيها وقنوات التوزيع ورسائل الشكر والامتنان من مختلف الجهات والمنظمات المشاركة وذوي الاطفال
كما القى الاب عمانوئيل الضوء على الاوضاع الانسانية في العراق وخلفياتها ومساهمات منظمة كابني في تخفيف الاعباء الانسانية بقدر استطاعتها.
من طرف المنظمة المتبرعة فقد رحبوا بالزيارة واللقاء وثمنوا جهود كابني الانسانية بصورة عامة وبرنامج توزيع المقاعد المتحركة بصورة خاصة معربين عن شكرهم لالية التوزيع وتوثيقه.
وتم الاتفاق بان تقوم المنظمة المانحة بتجهيز شحنة اخرى من 320 مقعدا سيتم صناعتها وشحنها الى منظمة كابني بغاية توزيعها في الاشهر القادمة من عام 2010.
بالنيابة عن كابني والاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن تم تجهيزهم بالمقاعد المتحركة  وبالنيابة عن عوائلهم نتقدم بالشكر والعرفان للمنظمة المانحة ونجدد التزام كابني بتقديم العون الانساني لشعبنا ووطننا الحبيب.
ادناه صورة للقاء المشار اليه اعلاه وبعدها عدة صور من تفريغ وتوزيع الشحنة السابقة من الكراسي في دهوك والعمادية وسهل نينوى وكركوك وواسط.

منظمة كابني

47
منظمة (كابني) تضع الحجر الاساس للعيادة الخيرية في شرفية – سهل نينوى

وسط  اجواء احتفالية سادها الفرح والسرور والامل وشارك فيها مسؤولون سياسيون ومرجعيات كنسية وكهنة ومختاري القرى تم وضع حجر الاساس لبناية العيادة الخيرية التي تقوم بتشييدها منظمة (كابني)  للمساعدات الانسانية في قصبة شرفية في سهل نينوى.
حيث تم صباح الاحد الموافق 19 تشرين الاول 2009 بحضور السيد نمرود بيتو يوخنا الامين العام للحزب الوطني الاشوري، وزير السياحة في حكومة اقليم كردستان، وغبطة المطران مار توما صليوه رئيس اساقفة نينوى للكنيسة الشرقية القديمة وممثلين عن المنظمات والمؤسسات الحكومية في سهل نينوى (المدير التنسيقي لمنظمات المجتمعى المدني، رئيس المجلس البلدي في تلكيف، مدير الشؤون الداخلية في قضاء تلكيف) وممثلي الاحزاب العاملة في سهل نينوى وقادة من الوحدات العسكرية والعديد من الاباء الكهنة (الاب جبرائيل والراهب اشور البازي من دير العذراء في القوش، الاب ماري من قرية كرنجو، الاب يوسف والاب ابرم من تلكيف، الاب كيوركيس من الشيخان) من مختلف الكنائس وشخصيات فاعلة من بينها الدكتور وليم ايشايا من مسؤولي السلك الدبلوماسي في السفارة العراقية في طوكيو ومختاري القرى وجمهور كبير من المواطنين وضع الحجر الاساس لبناية العيادة الخيرية.
وقد القى السيد سركون سليم القس كلمة منظمة (كابني) في الاحتفال.
الجدير بالذكر ان العيادة الخيرية هي احد المشاريع المختلفة التي تستمر منظمة (كابني) في تنفيذها لمساعدة ابناء شعبنا في مختلف المناطق وبخاصة في سهل نينوى.

ليبارك الرب كل الجهود التي تخدم الوطن والمواطن

منظمة كابني للمساعدات الانسانية

48
منظمة (كابني) توزع الحقائب والقرطاسية المدرسية على الطلبة

في سهل نينوى، وتحديدا في تلكيف وباطنايا وباقوفا وتللسقف، وكما في الاعوام المنصرمة ومع بداية العام الدراسي قامت منظمة (كابني) بتوزيع حقائب مدرسية وقرطاسية على عدة مئات من الطلبة من ابناء شعبنا في اشارة دعم معنوي وتشجيع للمثابرة على التحصيل العلمي.
الجدير بالذكر ان المنظمة مستمرة في توزيع المساعدات الانسانية على العوائل النازحة المتعففة وهو البرنامج الذي شمل عدة قصبات في سهل نينوى اضافة الى منطقة زاخو ودهوك التي جرى التوزيع فيها في شهر تموز المنصرم وشمل المحتاجين من النازحين فقط.
 
منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية

49
اعلان من منظمة (كابني): وصول كراسي ذوي الاحتياجات الخاصة

يسر منظمة برنامج المساعدة المسيحية (كابني) ان تعلن عن وصول شحنة كراسي الاحتياجات الخاصة المرسلة من اتستراليا والتي سبق الاعلان عنها.
يرجى من العوائل والاخوات والاخوة من محافظة دهوك الذين سجلوا اسماءهم للحصول على كرسي مراجعة مقر (كابني) في دهوك (حي بوتان (حي الملايين) – شارع سه رنج – رقم الدار 3) في الساعة العاشرة من يوم الخميس القادم 8 تشرين الاول لغرض الاستلام.
اما بالنسبة للمسجلين على الكرسي من سهل نينوى او خارج محافظة دهوك فيرجى التريث للايام القادمة حيث ستقوم المنظمة بالتوزيع بعد انتهاء توزيع الكراسي في محافظة دهوك.
ادناه صورتان للكراسي.
للاستفسارات الاتصال بهاتف المنظمة (7937803 - 0750) اثناء ساعات الصباح

مع التقدير

منظمة (كابني) للمساعدات الانسانية

50
كابني تعلن عن دورات لغوية اختصاصية مجانية

ضمن التزامها العمل لدعم ابناء شعبنا في الوطن في مختلف المجالات وبالامكانات المتاحة،
واستمرارا لبرامجها في تحسين فرص العمل للشبيبة من ابناء شعبنا وبخاصة في سهل نينوى ومحافظة دهوك من خلال تحسين مؤهلاتهم اللغوية والكمبيوترية بدورات اختصاصية في اللغة الانكليزية والكمبيوتر (في سهل نينوى) واللغتين الانكليزية والكردية والكمبيوتر (في محافظة دهوك)،
تعلن كابني عن افتتاح دورتان لغويتان جديدتان في محافظة دهوك ويحاضر فيها اساتذة اختصاصيون وكما يلي:
اللغة الكردية للمبتدئين: تقام الدورة في شهر تشرين الاول القادم
اللغة الانكليزية للمتقدمين: تقام الدورة في شهر تشرين الثاني القادم
محل اقامة الدورة: مقر منظمة كابني ـ دهوك
الدورات مجانية
عدد الطلبة محدود بـ 30 طالب لكل دورة
للتسجيل مراجعة مقر المنظمة من هذا اليوم في:
دهوك ـ حي بوتان (الملايين) ـ شارع سه رنج ـ رقم الدار 3
او الاتصال الهاتفي على الرقم (7937803 - 0750)
اثناء ساعات الدوام من التاسعة صباحا الى الواحدة ظهرا

علما ان كابني نطمت ومولت العديد من الدورات اللغوية والكمبيوترية في سهل نينوى ومحافظة دهوك

مع فائق المحبة والتقدير

والرب يبارككم


منظمة (برنامج المساعدة المسيحية) (كابني)
دهوك في 15 ايلول 2009

51
تقرير تعريفي مصور ومختصر عن كابني
ايها الاحبة،

نزولا عند طلب العديد من الاخوة الذين ارسلوا لنا رسائل بالبريد الالكتروني مستفسرين عن برامج منظمتنا، منظمة برنامج المساعدة المسيحية (كابني) (Christian Aid Program CAPNI)،
وبسبب عدم انجاز موقع المنظمة على الانترنت حيث ما زال قيد الاعداد،
فقد ارتاينا نشر تقرير تعريفي يقدم عرضا مصورا ومختصرا بما نفذته كابني لحد الان وخلال سنوات عملها المستمرة منذ 1994 على امل انجاز موقع كابني قريبا وحينها سيمكن للقارئ اللبيب التعرف اكثر وعن قرب على المنظمة

ما نود قوله هنا باختصار هو:

يسعد كابني انها استطاعت ببركة الرب المساهمة في المساعدة وتخفيف المعاناة الانسانية لشعبنا الاشوري في الوطن
ولكن ما يسعدنا اكثر ونتمناه هو ان انساننا وشعبنا ووطننا يتجاوزوا الصعاب والالام ولن يكونوا بحاجة الى المساعدة

كابني لا تعتبر ما قامت به رصيدا للافتخار او سببا للامتنان
فالفخر والاعتزاز يتوجه اولا وقبل وفوق كل شيئ الى الانسان الاشوري المسيحي في بيث نهرين العراق الذي اصر ورغم كل الصعاب والمعاناة والالام ان يبقى ويتشبث بارضه ووطنه ويعمل من اجل مستقبله
كما يتوجه التقدير والامتنان الى  المؤسسات والمنظمات والكنائس المانحة في مختلف بقاع العالم التي قدمت الدعم المعنوي والمادي لشعبنا

اما نحن في كابني فلم نكن ولن نكون الا ابناء متواضعين لهذا الشعب
فنحن صوت من لا صوت له
وجسور خدمة لربط شعبنا في الوطن بمعاضديه
كل ذلك من اجل تقوية الجذور وبناء الغد

ونظرا لحجم الجدول فقد قسمناه الى قسمين لسهولة فتحه وعرضه:
الجزء الاول:
www.capiraq.org/CAPNI_01.htm
الجزء الثاني:
www.capiraq.org/CAPNI_02.htm

مع المحبة والتقدير
والرب يبارك الجميع

منظمة برنامج المساعدة المسيحية (كابني)
20 اب 2009



52
اعلان من منظمة كابني

ضمن برامجها الانسانية المستمرة، وضمن اهتماماتها بالبرامج الاجتماعية المختلفة تعلن منظمة برنامج المساعدة المسيحية كابني (Christian Aid Program CAPNI) عن قرب استقبالها لشحنة من 280 كرسي لذوي الاحتياجات الخاصة.
الشحنة التي قدمتها احدى المنظمات الشريكة لكابني انطلقت من ميناء سدني في استراليا في شحنة بحرية الى تركيا ومن ثم الى دهوك التي من المؤمل ان تصلها في الاسبوع الاول من شهر تشرين الاول القادم.
وادناه صور للكراسي ولعملية تحميلها في استراليا.
لذلك ولتعميم االفائدة وايصال هذه الكراسي الى المحتاجين لها بغض النظر، وكما هي جميع برامج كابني، عن انتماءهم القومي او الديني او المذهبي او العشائري او المناطقي او السياسي فاننا ندعو العوائل التي تحتاج الى هذه الكراسي المبادرة بمراجعة مقر منظمة كابني في دهوك (حي بوتان (حي الملايين) – شارع سه رنج – رقم الدار 3) او الاتصال الهاتفي برقم المنظمة (7937803-0750) اثناء ساعات الصباح من ايام الاسبوع.
ان تسجيل اسماء وعناوين المحتاجين لهذه الكراسي سيساعدنا على سرعة ايصال كابني لهذه الكراسي مجانا الى العوائل المحتاجة.
الجدير بالذكر ان منظمة كابني وخلال السنوات الاخيرة وزعت مجانا عدة مئات من الكراسي الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة دهوك وسهل نينوى تحديدا.

منظمة كابني تكرر الشكر والامتنان للمنظمات المانحة.
وتكرر الشكر والامتنان للدوائر الرسمية في الاقليم ومحافظة دهوك على تسهيلات ادخال شحنات المساعدة التي ترد الى كابني.

والرب يبارككم

منظمة كابني
18 اب 2009
[/color][/color]

صفحات: [1]