المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
أخبار العراق / يحدث في العراق
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 19:56 »
يحدث في العراق
مواقف وجرائم تتباين في أعدادها ويُراد منها إشغال الشارع العراقي عما يجري في دهاليز السياسة ومخططات يُراد تمريرها بسلاسة وسهولة دون أي معوقات من رفض أو استنكار شعبي لتلك القرارات.
سمير داود حنوش

العزف على أوتار الطائفية
المراقب لردود الأفعال المجتمعية للعراقيين حول حوادث كبُرت أو صغرت، سياسية كانت أم اجتماعية أم حتى اقتصادية، يرصد حالة واضحة من عدم المبالاة، بل اعتبار تلك الحوادث من الهوامش التي لا تستفز المجتمع أو تدق في مخيلته أي ناقوس لخطر قادم.

استقبل العراقيون في الأيام القليلة الماضية حادثتين؛ كانت الأولى إلقاء القبض على أم مدمنة حاولت بيع رضيعتها مقابل حفنة من المخدرات، حيث لم يأخذ هذا الخبر حيزا من تفكير العراقيين بالرغم من أنه يحمل معنى كبيرا في الانهيار المجتمعي والتفكك الأسري الذي وصل إليه العراق في ظل حكومات الإسلام السياسي وتفشي ثقافة الإدمان على المخدرات في بلد كان مجرد النطق بهذه الكلمة يعاقب ناطقها بأشد العقوبات، بعد أن تحول العراق من معبر للمخدرات إلى مُستهلك في العقدين الأخيرين.

أما الحادثة الثانية التي اشتعلت بها مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام في قضاء شط العرب بالبصرة جنوب العراق فتمثلت في “إعدام جماعي” قام به أب لعائلته البالغ عدد أفرادها 12 شخصا من ضمنهم رضيعة، ومن ثم الإقدام على الانتحار بواسطة الكلاشنكوف التي قتل بها أسرته، في صور بشعة تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي لجثث مرمية على الأرض تغطيها الدماء، ويقال إن الإعدام كان بسبب خسائر مادية تعرض لها رب العائلة.

◄ ما يحدث في العراق اليوم محزن ومقلق لبلد كان يتمتع بتماسك الروابط الأسرية وينبذ الطائفية، لكنه التخريب الذي طال الشخصية العراقية وصل إلى الذات

وما بين تلك الجرائم كان الحدث الذي لا ينتهي الجدال حوله عن إزالة تمثال الخليفة أبي جعفر المنصور الجاثم في إحدى ساحات منطقة المنصور في العاصمة بغداد، ومطالبات بين داعم للإزالة وبين من يرى في ذلك عزفًا على أوتار الطائفية التي يلجأ إليها البعض حين تعصف بالطبقة الحاكمة أزمة سياسية.

مواقف وجرائم تتباين في أعدادها وتتركز في مناسبات تخفي في الظاهر الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذه الجرائم، لكن في العمق المختفي تكمن حقائق وأمور قد تغيب عن أذهان البسطاء من العامة، حتى راح المؤكد من الرأي إلى القول إنها أفعال يُراد منها إشغال الشارع العراقي عما يجري في دهاليز السياسة ومخططات يُراد تمريرها بسلاسة وسهولة دون أي معوقات من رفض أو استنكار شعبي لتلك القرارات.

ولأن خلف تلك الكواليس أسرارًا قد تؤثر في القرار الأمني والسياسي ستظل تلك الجرائم تقيد ضد مجهول.

وبالرغم من محاولات حكومة محمد شياع السوداني رسم صورة وردية من الاستقرار والطمأنينة لترويج الاستثمار الأجنبي وجلبه إلى العراق، إلا أن تلك الجرائم ربما تصنع ثقوباً سوداء في رداء بيئة الاستثمار العراقية، وتجعل من الشركات العاملة في العراق تتخوف من مستقبلها المجهول في هذا البلد، وربما تفرز فرضية تقول إن هناك من يريد التشويش على هذه الحكومة وجرها إلى منزلق الفوضى والإرباك لخلق حالة من عدم الاستقرار وتفويت الفرصة على السوداني للترشّح إلى ولاية ثانية، وتمثل إحراجاً لحكومته في دفع البلاد نحو الانفتاح والتنمية وتعزيز السلم الأهلي الضروري للبدء بحركة البناء والإعمار.

كل هذه المراحل من جرائم القتل وقصص المخدرات والاغتيالات السياسية لا تحتاج سوى محترفين في نبش الملفات واختيار اللحظات المناسبة، وما عليهم سوى تعلم تكتيكات الفعل وردّة الفعل في الوقت المناسب.

ما يحدث في العراق اليوم محزن ومقلق لبلد كان يتمتع بتماسك الروابط الأسرية وينبذ الطائفية حين كانت الطوائف تنصهر فيما بينها بالتزاوج والعلاقات العائلية والجيرة، لكنه التخريب الذي طال الشخصية العراقية وصل إلى الذات، ولهذا دائما ما يردد الحكماء مقولة “إن التخريب إذا طال الأبنية والمعدات من الممكن إصلاحها أو ترميمها، لكن من يُصلح الإنسان إذا أصابه الخراب”، وذلك ما يحدث في العراق.
2
أخبار العراق / البعث وتفريخ نماذج دكتاتوريات عربية
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 19:41 »
البعث وتفريخ نماذج دكتاتوريات عربية
بعد عقود من تأسيسه لم تبق للبعث بسياساته وساسته دول ليحكمها فالعراق انتهى باحتلال أميركي أقام حكما طائفيا يُسيره نفوذ إيراني أما سوريا فلم يبق احتلال إلا وانتهك سيادتها وأرضها.
حميد قرمان

ماذا وراء الاستقبال الكبير والحفاوة البالغة
اجتمع البعث برئيسه وحاشيته المركزية قبل أيام في دمشق، عاصمة تأسيس الحزب وانطلاقته، اجتماع لم يكترث له أحد إلا من جمعتهم القاعة ليستمعوا لخطاب أمينهم العام الذي أعيد انتخابه بالإجماع في نهج استمر عليه الحزب وأيديولوجيته القائمة على تفريخ وصناعة وإدامة نماذج من الدكتاتورية، التي حكمت بغداد بقبضة من حديد ونار، ومازالت تحكم دمشق بالقبضة ذاتها.

منذ تأسيسه سعى البعث للوصول إلى السلطة عبر عسكر الجيش وضباطه، كقوة قادرة على فرض أفكاره وتسويق نهجه، وضامنة لاستمراريته، مستحضرا نموذج انقلاب عبدالناصر وتنظيمه “الضباط الأحرار” في مصر، النموذج الذي مثل للحزب بيئة خصبة لنمو شعبيته، وبمراجعة تاريخية لمسار فكر البعث ومد القومية في الوطن العربي، وما تلاه من إرهاصات تآمر وصول الحزب بفرعيه العراقي والسوري إلى الحكم، نلمس مدى وحجم العنف والقمع والاستبداد كأدوات ساهمت بشكل سريع في اعتلاء الحزب سدة الحكم في البلدين.

أدوات الحزب قبل وصوله إلى الحكم لم تختلف كثيرا عن أدوات تثبيت أركانه في الحكم، بل ساهمت في دخول الحزب في متاهة الجمود الفكري ورتابة معتقداته ومبادئه؛ فلم يعد الحزب قادرا على إنتاج وتطوير أفكاره بما يتناسب مع التحولات السياسية والاقتصادية والثقافية في المنطقة، خاصة بعد قصور مؤسسه ميشيل عفلق عن تحويل أيديولوجية الحزب من أفكار وعناوين فضفاضة إلى إستراتيجيات معمقة قادرة على فرض آليات تحقق مقومات الدولة الحديثة في كل من العراق وسوريا، فأصبحت الدولة البوليسية رويدا رويدا هي السائدة باسم القومية، دولة قائمة على حكم الفرد المستبد، تهتز أمام كل حركة احتجاجية شعبية لا تستطيع احتواءها.

◄ منذ تأسيسه سعى البعث للوصول إلى السلطة عبر عسكر الجيش وضباطه، كقوة قادرة على فرض أفكاره وتسويق نهجه، وضامنة لاستمراريته، مستحضرا نموذج انقلاب عبدالناصر

النظريات الثورية ومنطلقاتها التي تبناها الحزب اصطدمت بواقع خلافات العسكر، واستنزفت بسطوتهم على الحياة السياسية وشهوتهم للسلطة، فلم يتسن للبعث إعداد القيادات للخروج من أزماته، لكونه أصبح يفتقر إلى نوعية القيادات المستمدة من طبقات مختلفة داخل المجتمع، التي وإن تسلل بعضها من خارج البوتقة الأمنية إلى المشهد السياسي العام تبقى رهينة لقيود السيطرة البوليسية وأجهزتها في الدولة.

انحدر البعث وتقزم فكره ليلائم مقاس الأنظمة القمعية -صدام حسين وحافظ الأسد وابنه من بعده الذي سار على نموذج والده القمعي أمام حقوق الشعب العادلة للحفاظ على حكمه وبقايا حزبه واصطفافه الإقليمي والدولي- فكان سيرك البعث الأخير، حيث قدم أمينه العام خطابا هزليا بلغة ركيكة ونظريات مستهلكة وتنظير شعارات بالية لا تتناسب مع قضايا المرحلة الراهنة، خطابا لا يليق بتاريخ وعراقة وثقافة العاصمة التي يتصارعون بدموية مع شعبها.

بعد عقود من تأسيسه لم تبق للبعث بسياساته وساسته دول ليحكمها، فالعراق انتهى باحتلال أميركي أقام حكما طائفيا يُسيره نفوذ إيراني، أما سوريا فلم يبق احتلال إلا وانتهك سيادتها وأرضها؛ فالوجود الأميركي والروسي والتركي والإيراني وحتى الإسرائيلي الذي يقصفها ليل نهار، جعل من بشار الأسد وبعثه أشبه برئيس ميليشيا إيرانية مثله مثل باقي ميليشيات المحور الإيراني.

أما بقايا جيوب البعث المبعثرة في بعض الدول العربية فبقيت لتمارس بيانات الندب والنواح على قومية لن تتحقق في ظل رسوخ مفاهيم ونظريات الدولة الوطنية في المنطقة.
3
أخبار شعبنا / Spontaneous encounters for adults
« آخر مشاركة بواسطة basmakaled في اليوم في 18:29 »
Elevate your dating game with the top site for hassle-free connections.
Love for one night - no joke!
Actual Women
Exemplary casual Dating
4

العزيز د. نزار ملاخا المحترم
 نشكر لكم قرائتكم للموضوع وتواصلكم معنا ...
 حتى باسئلتك انت استاذ رائع ...
نعم التقاطع موجود بين المفهوم المؤسساتني للكهنوت والكهنوت بحد ذاته .
 قبل ان تكون هناك مؤسسات كهنوتية ... كان هناك كهنوت ترافق مع اول بداية لخليّة بشرية ... تأسس كهنوت البداية من ( الخوف من المجهول ) والشعار هو ( كل مجهول مقدس وكل مقدس مهاب وكل مهاب يعبد " إله " ) وهنا كان لابد ان يكون هناك شخصيّة تتصل بهذا المهاب " الإله " لحين معرفته ... وبما ان الإله يعلم الغيب فأن وكيله او وكلائه يجب ان يعرفوا الغيب بسبب انكشاف الإله لهذه النخبة . فاصبحت هذه النخبة مقدّرة ومقرّبة من ( القائد المجتمعي .. امبراطور , ملك , رئيس قوم ... الخ ) وبالتالي فالكاهن هنا يأخذ مقام " الساحر " ينبئه بمجريات المستقبل ويعزز ثقته بالقيادة وخاصة في تولي الكرسي والحياة الطويلة والحروب والغنائم ... وهنا نعرف ان ( الكاهن موظف في بلاط المسؤول ومهنته الكهانة ) كما هو في البلاط الطبيب الذي مهنته الطبابة والمعلم .. التعليم .. والفلاح .. الفلاحة ... فمهنة الكهنوت هي مهنة ارتزاق كما بقية المهن ... ولو عدنا لتصريح البابا فرنسيس الذي يحث فيه الكهنة على ان يكونوا (( رجالات الله خدام شعوبهم وعدم الأنجراف ليصبحوا موظفين " مرتزقة من المهنة " )) لأدركنا الفرق بين ( الكاهن المرتزق والكاهن رجل الله ) .
 وهنا فتسمية الكاهن تحمل دلالتين وتستخدم في الحالتين ( الكاهن الموظّف تعني الفاسد الذي لا تهمه غير مصالحه لم يأتي من خلال دعوة او رسالة بل لإحتياج " المال القيمة الإجتماعية اشباع الشهوات .. الخ " ) و ( الكاهن رجل الله هو الذي يأتي من خلال الدعوة ليؤدي رسالته الإنسانية الأخلاقية وليكون معلماً كما سيده يسوع المسيح خادماً وليس سيداً متواضعاً وليس متفاخراً يملأه الغرور والكبرياء طاهراً وليس منجساً فاسداً محباً لا كارهاً وحقوداً وحسوداً عاشقاً لحرية الإنسان لا راعياً لخرفان بل قائداً لأبناء الله يكرم سيده يسوع المسيح وامه العذراء مريم لا يهينهما مهما كانت الذرائع .. الخ )
 وعلى الرغم من ان السيد المسيح يسوع لم ينشئ الكهنوت ولا دعى له لكون ( الكهنة الفاسدين كانوا اعداء له ... بل انشأ منظومة اخلاقية انسانية تبناها فيما بعده تلاميذه " رجالاته ورجالات الله " وهناك من النصوص الرائعة التي تؤكد ذلك عن لسانه وسنأتي بمشيئة الرب للربط بينها )
 من هنا نؤكد ان الكهنة صنفين ( موظفين ورجالات الله ) والأثنين يعملان جنباً إلى جنب في جميع المؤسسات الدينية ليس المسيحية فحسب والأثنان يدعون ( كهنة ) ...
  من هنا يأتي دورنا لرفع البرقع وكشف القناع عنهم فنفصل بينهم ونعطي كل واحد منهم قيمته وقدره وبهذا نكون قد حققنا مشيئة الرب يسوع المسيح في تنظيف بيوته بيوت الرب الإله ومذابحه من الشوائب ليبقى كهنتنا من رجالات الله على الكرسي الذي يستحقونه وليبقى قرباننا " يسوع المسيح " ممجداً طاهراً غير مدنّس ...  تحياتي اخي الغالي ... الرب يبارك حياتك واهل بيتك
 اخوكم الخادم حسام سامي      14 / 5 / 2024 
5
أزمة رئاسة البرلمان العراقي لا تغادر متاهة الانقسامات
كتلة "الصدارة" تنضم إلى حزب "تقدم" ويقدمان محمود المشهداني مرشحاً لرئاسة البرلمان في مواجهة سالم العيساوي.
MEO

هل تحسم جلسة السبت مصير الملف العالق
بغداد – امتد الانقسام بشأن اختيار مرشح لرئاسة البرلمان العراقي إلى الإطار التنسيقي الذي يجمع القوى السياسية الشيعية الذي سيكون صاحب الكلمة الأخيرة في هذا الشأن، وهو غير متعجل باعتبار أن من مصلحته استمرار شغور المنصب، فيما أشارت مصادر مطلعة أن المرشح الأوفر حظاً لشغل المنصب سيكون وفقاً لدعمه من أغلبية نواب الإطار فيما حظوظ سالم العيساوي هي الأعلى.

وقال القيادي في الإطار أبوميثاق المساري، إن الانقسام ما زال واضحاً ما بين قوى الإطار التنسيقي بشأن دعم مرشح معين لرئاسة مجلس النواب، لكن أغلبية الإطار مع دعم المرشح سالم العيساوي ليكون رئيساً للبرلمان، مع وجود أطراف من الإطار تذهب مع المرشح محمود المشهداني.

وأضاف أن "الإطار التنسيقي كان ينتظر إجماعاً سنياً على دعم شخصية واحدة لرئاسة مجلس النواب، لكن هذا الإجماع لم يتحقق، وهذا ما سيدفع إلى تخويل نواب الإطار للتصويت لأي من المرشحين وفق المصلحة، وأغلبية نواب الإطار مع دعم العيساوي، ولهذا انتخابه سيكون في جلسة السبت".

الإطار التنسيقي لا يريد انفراد شخص واحد بسلطات رئيس مجلس النواب، ويضع شروطاً أولها إعادة هيئة الرئاسة لتوزع الصلاحيات بين الرئيس ونائبيه.

وذكرت مصادر مطلعة أن الإطار التنسيقي لا يريد انفراد شخص واحد بسلطات رئيس مجلس النواب، لذلك سيضع شروطاً للقبول باختيار رئيس جديد للبرلمان، أولها إعادة هيئة الرئاسة لتوزع الصلاحيات بين الرئيس ونائبيه، خصوصا أن الوضع الحالي بشغور المنصب يلائم الإطار باعتبار أن من مصلحته عدم وجود برلمان يمارس دوره الرقابي بشكل فعلي على حكومته”.

كما أن النائب المندلاوي تابع إلى قوى الإطار، لذلك توليه الرئاسة بالإنابة هو منصب آخر يضاف إلى المناصب الأخرى الحائز عليها الإطار.

وتشير المصادر إلى أن اتفاق القوى السنية سيكون مرهوناً بالموافقة على شروط الإطار أولها بالتقليل من صلاحيات رئيس مجلس النواب وإعادة هيئة الرئاسة داخل البرلمان لتوزع الصلاحيات بين الرئيس ونائبيه وكل شخص في هذه المناصب يمثل مكون سياسي معين.

وتحتدم خلافات "سُنّية - سُنّية" ووجهات نظر مختلفة بين قادة الكتل الشيعية المنضوية تحت تكتل "الإطار التنسيقي" نحو الأسماء المرشحة للمنصب، لكن يبدو أن هناك تحالفات واصطفافات جديدة، مع إعلان كتلة "الصدارة" البرلمانية بعد منتصف ليلة الأحد، الانضمام لحزب "تقدم" بقيادة محمد الحلبوسي، وفقاً لبيان للكتلة في قرار من شأنه الدفع بمرشح لرئاسة البرلمان العراقي.

وتضم كتلة "الصدارة" أربعة نواب وهم محمود المشهداني، طلال الزوبعي، خالد العبيدي، محمد نوري عبدربه. وعقب الإعلان عن انضمام كتلة "الصدارة" إلى حزب "تقدم"، كشف مصدر سياسي مطلع، أن الحزب والكتلة أعلنا تقديم محمود المشهداني مرشحاً لرئاسة البرلمان.

وقال المصدر إن الترشيح حظي بدعم من الحلبوسي وانسحاب من طلال الزوبعي، ليبقى المشهداني مرشحاً منفرداً بمواجهة سالم العيساوي.

وفي وقت سابق، حدد مجلس النواب السبت المقبل موعداً لانتخاب رئيسه الجديد، وفقاً لبيان مقتضب. وكان المشهداني (75 عاماً) قد ترأس مجلس النواب العراقي من عام 2006 إلى عام 2009.

ومنصب رئيس مجلس النواب من حصة السُنة وفقاً للعرف السياسي الدارج في العراق منذ تشكيل النظام السياسي بعد العام 2003، في حين يذهب منصبا رئيس الوزراء للشيعة، ورئيس الجمهورية للكرد.

وأخفق البرلمان في أربع محاولات لانتخاب بديل للحلبوسي بسبب عدم التوافق على مرشح واحد، في ظل التشظي السني وإصرار الإطار التنسيقي على ترشيح شخصيات جديدة أو الإبقاء على محسن المندلاوي، النائب الأول لرئيس البرلمان رئيساً بالوكالة.

يشار إلى أن مرشحين سُنة يتنافسان حالياً على المنصب، وهم سالم العيساوي، وقد حصل على 97 صوتاً خلال الجلسة الأولى التي عُقدت خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، ومحمود المشهداني الذي حصل على 48 صوتاً، فيما انسحب طلال الزوبعي الذي حصل على صوت واحد.
6
كمين لداعش يوقع قتلى في صفوف القوات العراقية
الهجوم وقع في منطقة ريفية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين لا تزال تشهد نشاطا لبعض خلايا تنظيم الدولة الإسلامية.
MEO

داعش يستخدم حرب العصابات في العراق وسوريا
بغداد - قال مصدران أمنيان إن ضابطا وأربعة جنود عراقيين قتلوا وأصيب خمسة آخرون الاثنين في هجوم شنه مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية على موقع للجيش بشرق البلاد ما يشير لقدرة التنظيم الإرهابي على شن هجمات دموية على الأراضي العراقية والسورية رغم التشديد الأمني.
ووقع الهجوم في منطقة ريفية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين لا تزال تشهد نشاطا لبعض خلايا تنظيم الدولة الإسلامية بعد سنوات من إعلان العراق النصر على التنظيم في عام 2017.
وأصدرت وزارة الدفاع العراقية بيانا نعت فيه العقيد خالد ناجي وساك "مع عدد من مقاتلي الفوج (الثاني لواء المشاة الثالث والتسعين فرقة المشاة الحادية والعشرين) الأبطال نتيجة تصديهم لتعرض إرهابي". وأضاف البيان أن قوات الأمن صدت الهجوم لكن سقط العديد من القتلى والجرحى في هذه العملية.
وشهد العراق استقرارا أمنيا نسبيا في السنوات القليلة الماضية بعد الفوضى التي أعقبت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 وما تلاه من صراع طائفي دموي على مدى سنوات.
وتتطلع بغداد الآن إلى انسحاب التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي ساعد في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، واقتصار دوره في العراق على تقديم المشورة، قائلة إن قوات الأمن المحلية يمكنها مواجهة التهديدات بنفسها.
ومؤخرا نفذت السلطات العراقية العديد من أحكام الإعدام بحق قيادات وعناصر في تنظيم داعش تم القبض عليهم في معارك سابقة او خلال عمليات استخباراتية لملاحقة فلول التنظيم.
وكانت الولايات المتحدة قد حذرت من عودة تنظيم داعش مع المطالبات من قبل قوى سياسية موالية لإيران بسحب القوات الأميركية والدولية من الأراضي العراقية.
وعودة نشاط التنظيم الإرهابي لا يشمل الأراضي العراقية فقط حيث قتل وجرح العشرات من قوات النظام السوري وكذلك المسلحين الموالين له في هجمات نفذتها عناصر من تنظيم داعش في مناطق متاخمة للحدود مع العراق.
وبعدما سيطر عام 2014 على مساحات واسعة في العراق وسوريا، مُني تنظيم الدولة الإسلاميّة بهزائم متتالية. وأعلنت قوّات سوريا الديمقراطيّة في آذار/مارس 2019 هزيمته إثر معارك استمرّت بضعة أشهر.
وكانت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي تدعمها الولايات المتحدة قد حذرت من أن تنظيم "داعش" الإرهابي لا يزال يشكل مخاطر جسيمة في جميع أنحاء العالم، مطالبة التحالف الدولي بدعمها في الوقت الذي تقاتل فيه على جميع الجبهات وصعدت من اشتباكاتها مع الجيش السوري.
7
زلة لسان' تحرج أردوغان.. ألف من أعضاء حماس يعالجون في تركيا
الرئيس التركي يدعو المجتمع الدولي، وفي مقدمته الدول الغربية، إلى أن يدين مقتل أكثر من 35 ألف مدني فلسطيني بريء.
MEO

حرب غزة أعادت الدفء للعلاقات بين تركيا وحماس ووتّرت العلاقات بين أردوغان وإسرائيل
أنقرة - أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين أن أكثر من ألف عضو في حماس يتلقون العلاج حاليًا في مستشفيات في بلده، مجددا تأكيده على أنه لا "يعتبر الحركة الفلسطينية منظمة إرهابية"، قبل أن يؤكد مسؤول تركي أن أردوغان كان يقصد ألفا من سكان غزة وليس أعضاء حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية.

وقال أردوغان للصحافيين "قُتل الكثير من أعضاء حماس والغرب بأسره يهاجمهم بكل أنواع الأسلحة والذخيرة"، مضيفا "وصف حماس بأنها منظمة إرهابية هو أمر قاسٍ".

وقال مسؤول تركي في وقت لاحق إن أردوغان وقع في "زلة لسان" وإن سكان غزة عموما هم الذين كان يقصد أنهم يتلقون العلاج في تركيا وليس أعضاء حماس.

وقبل توضيحات المسؤول التركي، فتحت تصريحات أردوغان الباب للتأويل والتساؤل لماذا لم يقدم الرئيس التركي تفاصيل عن كيفية وصول الأعضاء في حركة حماس ولا من أين عبروا وسافروا إلى تركيا، فمنذ بداية الحرب قبل نحو 7 أشهر الخروج من معبر رفح الواقع تحت سيطرة مصر، صعب، بينما المعابر الأخرى مع الأردن مغلقة بسبب المخاوف من نزوح فلسطيني كبير.
وأثارت تصريحاته لغطا وسجالات حول حقيقة ما جاء على لسانه فإما أنها مزايدة سياسية في خضم خطاب يصفه كثيرون بـ"الشعبوي" استقطابا لزعامة لطالما بحث عنها الرئيس التركي، أو أن هناك صفقة بترتيبات تركية جرت في خضم الحرب بعيدا عن الضجيج الإعلامي.
ومن الاحتمالات التي أثيرت، أن يكون خروج أعضاء من حماس من غزة كان تنفيذا لمطالب أميركية وغربية، فيما أشارت تقارير سابقة إلى أن إسرائيل تلقت طلبا من الحركة بالالتزام بعدم اغتيال كبار مسؤوليها في حال نفيهم خارج القطاع الفلسطيني في إطار صفقة تتضمن إخلاء غزة من السلاح وعودة جميع الرهائن وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي.

وقالت أنقرة في نوفمبر/تشرين الثاني إنها تقوم بإجلاء عشرات الجرحى والمرضى من سكان غزة، ومعظمهم من مرضى السرطان، ومرافقيهم في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في العاصمة التركية أنقرة اليوم الاثنين إن حماس "حركة مقاومة تدافع عن أراضيها المحتلة".

وشدد على ضرورة أن "يجهر المجتمع الدولي، وفي مقدمته الدول الغربية، بصوته عاليا ضد مقتل أكثر من 35 ألف مدني فلسطيني بريء".
وأضاف "سنواصل اتصالاتنا الدبلوماسية بكل تصميم لإرغام إسرائيل على وقف إطلاق النار ولزيادة الاعتراف بدولة فلسطين".

وحول قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن العضوية الكاملة لفلسطين، قال إنه أظهر أن مفتاح الحل الدائم يتمثل بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة تتمتع بوحدة أراضيها على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وقبل اندلاع الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة أدار أردوغان ظهره لحركة حماس مدفوعا برغبته في تعزيز التعاون بين بلاده والدولة العبرية، بحثا عن حلول لاقتصاد بلاده المنهك.

وفي شأن آخر تمسّك أردوغان بتحويل كنيسة المخلص المقدس الأرثوذكسية الأثرية في خورا في إسطنبول إلى مسجد، على الرغم من دعوات أثينا لعدم المضي قدما في الخطوة.

وقال الرئيس التركي في مؤتمر صحافي مشترك مع ميتسوتاكيس في أنقرة إن "مسجد كاريه بشكله الجديد سيبقى مفتوحا للجميع".

وأشار إلى أنه قال لرئيس الوزراء اليوناني "فتحنا مسجد كاريه للصلاة وللزيارات بعد أعمال ترميم دقيقة وفقا للقرار الذي اتّخذناه في العام 2020".

وأضاف "نولي أهمية كبيرة لحماية أي نصب تذكاري هو جزء من التراث الثقافي لليونسكو وجعله متاحا لفائدة أمتنا والبشرية جمعاء".

وكان رئيس الوزراء اليوناني قد أبدى معارضته تحويل الكنيسة التي تحتوي لوحات جدارية تمثل "الدينونة" تعود للقرن الرابع عشر إلى مسجد وأعلن السبت أنه سيطلب من الرئيس التركي "التراجع عن قرار" تحويل الكنيسة إلى مسجد.

وحُولت الكنيسة إلى مسجد كارِيه بعد نصف قرن على سقوط القسطنطينية عام 1453 على أيدي زالعثمانيين.

ثم أصبحت متحف كارِيه بعد الحرب العالمية الثانية في إطار جهود تركيا لإقامة جمهورية جديدة ذات طابع علماني على أطلال الامبراطورية العثمانية.

وفي الأسبوع الماضي ندّدت وزارة الخارجية اليونانية بما وصفته بأنه "استفزاز" من جانب أنقرة، معتبرة أن تحويل الكنيسة "يغير طابعها ويشكل مسا بهذا النصب المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث البشري العالمي".
8
المنبر الحر / وعـلى الله التـكـلان
« آخر مشاركة بواسطة Michael Cipi في اليوم في 05:35 »
وعـلى الله التـكـلان
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
 
يُحـكى عـن شيخ متـواضع في شخـصه ، غـنيّ بتـراثه ، راضٍ بحاله ، معـتـز بأرضه ، مؤمن بربه . وكان له أولاد كـثار إتـفـقـوا عـلى رأي فـتركـوا أرضهـم والشيخ جـدّهـم ، فـتاهـوا في أرض الله الواسعة حـتى إستـقـرّوا في بلـد حـقـوله شاسعة . كان لابد لهـم أنْ يكـدّوا ليحـصلوا عـلى رزقـهـم ويسدّوا حاجـتهـم ، وكـلما سنحـتْ لهـم الـفـرصة ، بعـثـوا إلى جـدّهـم الشيخ (( وهـو عـلى المنـصّة )) مكـتـوباً فـيه مِن الحـبّ له ، ووصفاً عـن حـياتهـم ما يشبه القـصة . فـرح الشيخ ، وقـبل أن يتوفى باركَ أولاده مِن بعـيد وأوفى ، فـفـكـّـر ليـبعـث لهـم هـدية تـُحـفة ، كـرسياً قـديماً يغـطيه الصدأ ويتخـلـّـله الصدع ، ومَن يجـلس عـليه يُـصيـبه الصرع ويغـلبه الطمع . نكـعَ شيخـُـنا الكـرسيّ بدون هـلع وقال : إني أبعـثـك لأولادي عـسى أن يطهّـروك في ماء الـنبع . طار الكـرسي في الهـواء ثم وقـع وأخـيراً في أرض الأولاد هـكـع ، ولم يـدروا به بأنه أوكـع ، وأمل الشيخ في أولاده أنْ يرحـموا الكـرسي فـتستـحـسنه عـيونهـم ، ويضعـونه في ديوانهـم ، فـيُـزيّـنـون به مجـلسهـم . ولكـن الأولاد الذين كانوا عـلى إتـفاق وقـت اللهـفة ، صاروا في إنشقاق بشأن الـتحـفة ، فـمنهم مَن قال : نـنـفـض غـباره ونطلي سطحه فـيخـتـفي صدأه . وفـريق قال : كـرسيّ جـدّنا عـزيز عـلينا ، لا يمسّه أحـد منا ، بل نضعه في صدارة الديوان بـينـنا ، نهـزّ له الخـصرَ ونغـمزه بالعـين أحـيانا . وقـوم قالوا : أليس الأجـدر أنْ نحـك سطحه حـتى نصل أساسه فـنعـرف معـدنه ؟ ولمّا لم يتـفـقـوا في هـذا الشأن ، بقي الكـرسيّ كـما كان ، وقالوا : عـلى الله الـتكـلان . وبعـد مرور الأيام إزداد صدأ الكـرسي  حـيث قـبع ، وفاحـت منه رائحة العـفـونة وحـمّى الوجـع ، ولم يعـد فـيه نـفـع ولا طـمع ، وبعـض الحـمامات العـزيزات طِـرنَ مِن عـنـده إلى نـبع ، ولم يعـد يحـتـضنُ في دجى الليل حـتى ضفـدع ، ولكـن صريره صار يُسمع ، وصدأه يتـناثـر هـنا وهـناك وعـلى الأحـباب يقـع ، فـثار بعـض من أشراف القـوم والجـمع ، رفـعـوا الكـرسيّ مِن أذنه فإنصدع ، ثم في حـفـرة وقع ، فـجاءه صوت صارخ من بـين المروج المزهـرة يقـول له : إذهـب وإنـقـلع ، إلى مثـواك ولا ترجـع !  فـمروجـنا لا يُـزرع فـيها حـنـظل أو خـروَع . فإجـتمعـتْ شلـّة مِن الدجاجات والبجـع ، وقالوا له : إنْ أنتَ نـُـفـِـضْتَ مِن البردع ، فـبمَن نحـن نـتـشفـّـع يا ( ﮔـدع ) ؟ وجـماعة من الفـئران جالـوا الأزقة بحـثاُ عـن كـعـبٍ ملطخ بماء مستـنـقـع ، يـبـصم عـلى برقـع ، فـيغـطي وجـهه الأصلع . أما الكـرسي الجَـزَع ، لمّا رأى أنَ الأمر حـقـيـقة وليس فـيه مجال للخـدع ، مـدّ يـده إلى كـيس الديـوان وفـرّغه بـين أضلاعه بكـل جـشع ، ثم نطـق : أنا الكـرسيّ الكـبـير المصنوع من شمع ، أذهـب ، وأنا أذهـب برغـبتي وليس بقـوة غـيري أو دفـع ، وإعـلموا أنْ ليس في الديوان فـتيل ولا نـقـع ، ثم قال لنفـسه : الأولاد يقـتـفـون الآثار وقـبل أن يأتـيني منهـم صفـع ، وينـك يا فـحـل ! ............. إشلع .
9
خونا عزيزا ماجد رجعت بنا الذاكرة الى ايام الصبا هل تذكر معي أخي أيام الصبا، تلك الأيام البريئة والتي كانت من اجمل واسعد ايام حياتنا على بساطتها انها ذكريات جميلة طوى عليها الزمان لكنها بحلاوتها باقية في نفوسنا  فاين اصبحوا تلك الاصدقاء كبرنا وتباعدنا وهجرنا الديارة وبقيت تلك الازقة خالية فالى اين تريد بنا يازمان إلى أين أنت ذاهب بنا ياقطار الحياة ؟ أعدنا إلى الوراء فقد أضعنا في الطريق أشياء وفقدنا أشخاص وهربت منا أمنيات أعدنا إلى الطفولة فقد أدركنا كم كان جميل ذلك الوقت الذي فات مهلا يا قطار العمر فهنالك أمنيات ضاعت بالطريق
احترامي خونا



10
إسمح لي أن أتـكـلم عـن المبـدأ فـقـط
لا شـك أن العـلماء ومَن يـدرس عـلم الفيزياء يعـرفـون مكانة نيوتن العـلمية الشـهـيـرة
كانت نـظـريته في الضوء (( الـنـظـرية الجـسـيـمية )) تــُـدرّس لمدة 121 سنة في الجامعات
كـيـف لا ، ونـيـوتن صاحـبها
حـتى جاء عالم آخـر أثـبــت أن تلك الـنـظـرية الضوئـية هي خـطأ
الفـكـرة والـمـبـدأ هـو :
أن إستـمرار فـكـرة من عالم مشـهـور ، ولمدة سـنين ، لا يعـني بالضرورة أن فـكـرته ( أو ممارسته ) صـحـيـحة
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10