عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - basam marbin

صفحات: [1]
1
اليوم : السبت
التاريخ: 15/10/2005
الوقت: 7 صباحا

الحدث الاستفتاء حول مسودة الدستور العراقي الجديد

ما ان اعلنت عقارب السابعة صباحا حتى فتحت مراكز الاستفتاء ابوابها لاستقبلا ل المقترعين من اهالي عنكاوا.
الوقت يمر بهدوء وحركة السير شبه معدومة والناس يتوافدون مثل اول الغيث والاجراءات الامنية صارمة جدا فلا احد يدخل الى المراكز الانتخابي الا بعد سلسلة من عمليات التفتيش وابراز الهويات ولذلك لضمان سلامة وامن الناخبين وكذلك حماية هذه المراكز من اي عمل تخريبي قد يحدث لاسمح الله.
الوقت يمر بطيئا وعملية التصويت تجري بكل هدوء حتى بدأت الشمس ترتفع رويدا رويدا في حضن السماء ومع ارتفاعها ارتفعت درجة قدوم الناخبين حتى اعلنت العاشرة صباحا وكان كل الناس كانو على موعد واحد فبداو يالتوافد على المراكزالانتخابية للقيام بالاستفتاء حول مسودة الدستور العراقي  ليس على شكل افراد بل عوائل تسير على الاقدام واخرى تنقلها سيارات مخصصة لهذا الغرض داخل المراكزاصبحت كخلية النحل الكل يعمل والكل يصوت.
وعلى مر الدقائق كانت وسائل الاعلام المرئية والمقروءة تعمل. هنا لقاء احد المواطنين  وهناك لقاء مع احد المسؤولين..
اذن هذا هو وقت الذروة والازدحام يشتد نسب التصويت بدات تعلو شيئا قشيئا. االشمس تتوسط السماء والجو خريفي رائع الكل يتحدث انا صوت بنعم واخر يقول وانا كذلك سالت احدهم لماذا نعم للدستور لم امهل كثيرا حتى جاءني الجواب باسرع مما تصورت, الا يكفي عقود بلا دستور بلا حقوق نحن نريد ان نضمن مستقبلنا والدستور سيفعل ذلك.
ولكن هناك من سيقول لالهذا الدستور
ليفعلو ما يشاءوا هذا الدستور سينجح لاننا نصوت عليه بكل ارادتنا دون خوف او تردد او تهديد انا مقتنع بما افعل!
تركته وذهبنا لاخر كان قد خرج توا من محطة التصويت!
حاولت ان استفزه هل لنت فرح بما تفعل ؟
اجابني بكل شجاعة انه عيد وطالما تمنيناه  انه الطريق لبناء عراق خالي من الارهاب هذا الدستور اعتقد ستتبعه العديد من المحاولات لان يرجع الامان من جديد . الملفت للنظر ان الكثير من النازحين من المناطق الاخرى بسبب الاوضاع الامنيةشاركو ايضا في التصويت .
رويدا رويدا بدا الزحام يخف داخل المراكز وبدات الحركة تبدا من جديد في شوارع عنكاوا الشمس بدات تميل الى الغرب في هذه الاثناء كنا مجموعة من الاعلاميين نتحدث و كنا نقف داخل احد المراكز ننتظر اغلاق الصناديق رايته ياتي على عجل ويدخل احدالمحطات الانتخابية ويخرج على عجل استوقفته وسالته هل صوت على الدستور ؟ اجاب نعم وقلت له وماذا كتبت ؟ اجاب كلا اخيرا وجدت من كتب كلا فسالته ولماذا؟
فاجاب لان هذا الدستور لايضمن  حقوقنا بالكامل فقلت كيف ؟ قال مثلما قلت لك فنحن شعب لنا حقوق مثل كل العراقيين وهذا الدستور يحسبنا اقلية .
قلت له هذا رايك لكن المهم انك شاركت. في هذه الاثناء اعلن عن غلق الصناديق لتبدا بعدها عمليات فرز الاصوات وكانت النتيجة في هذا المركز تقارب 90% . 
 
(اسف لعدم ذكر الاسماء للامانة الصحفية)


بسام عبدالاحد
عنكاوا

2
إفتتاح المعرض الثالث للكتب في قاعة نادي شباب عنكاوا الاجتماعي

خاص عنكاواكوم / بسام عبد الاحد

افتتح اليوم في نادي شباب عنكاوا الاجتماعي وبرعاية الاب الخوري روفائيل المعرض الثالث للكتب والذي سيستمر لمدة اسبوع كامل.
وقد نال المعرض في يومه الاول استحسان جمهور القراء الذي توافد الى النادي للإطلاع على المعروضات  في القاعة الخاصة للعرض ...
واثنى البعض من الحضور على الدور الكبير الذي تقوم به ادارة النادي في التشجيع على القراءة والمطالعة لاحدث مايصدر عن دور النشر المحلية والعالمية، من خلال اقامة مثل هذه النشاطات الثقافية وعبر التنوع في عرض الكتب والاسعار المناسبة واشتراك العديد من دور النشر فيها ...[/b][/size][/font]

3
الفنان والمخرج فريد حنا العقراوي يعرض فلمه ( قصور صدام ) على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا

خاص عنكاوا كوم / بسام عبد الاحد
قدم الفنان والمخرج فريد حنا العقراوي وعلى قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا الجزء الاول من فلمه الذي يحمل عنوان( قصور صدام ). وعبر الفنان القدير عن ذلك بالكلمات التالية:-
انا سعيد لان اكون الوحيد الذي صور  قصور الطاغية بعد سقوطه في كل من بغداد وتكريت, هذا الفلم عرض في اكثر من دولة اوروبية وتم عرضه في بغداد أيضا ...وهو الجزء الاول ويتحدث عن قصر الفاو .

وهذه نبذة مختصر عن حياة المخرج فريد عقراوي   
- حاصل على شهادة البكالوريوس قسم الفنون السمعية والبصرية عام 1981 اكاديمية
الفنون الجميلة .
- حاصل على شهادة الماجستير قسم الفنونالسمعية والبصرية عام1987 من جامعة بغداد .
- عمل استاذا في جامعة التكنولوجية  في بغداد من عام 1988 لغاية 1992 ومحاضرا في
اكاديمية الفنون الجميلة من عام 1988 لغاية عام 1994 .
- عمل مخرجا في :
1.    شركة بابل للانتاج  السنمائي والتلفزيوني
2.    شركة الحضر للانتاج السينمائي والتلفزيوني
3.    عمل مخرجا في قناة سات 7
4.    عمل مخرجا في شركة سفير في لندن
5.    بعد سقوط النظام كان من مؤسسي القناة الفضائية العراقية وعمل كمدير للاخبار واول رئيس تحرير للقناة العراقية .
6.    اخرج العديد من الافلام والبرامج العربية والسريانية اهمها:
·       منوعات سريانية
·       نسمات من نينوى
·       نبض المشرق
·       حنين المغترب
·       قصور صدام الجزء الاول والثاني
·       قام باخراج العديد من الاغاني السريانية والعربية
و يعمل حاليا مديرا للانتاج في قناة عشتار الفضائية[/b][/size][/font]

4
أمسية مكرسة للفنان الراحل (سيوه ) في ضيافة جمعية الثقافة الكلدانية
خاص عنكاوا كوم . بسام عبد الاحد
ضمن النشاطات التي تقيمها جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا في موسمها السابع كرست أمسية خاصة للفنان الراحل (سيوه )، الخالد في قلوب محبي الغناء الشعبي ...
وتمتع رواد الجمعية بالفعالية المخصصة لذكرى هذا الفنان القدير ، حيث تخللتها كلمات وذكريات عن الإبن البار لمدينة كويسنجق (خالة سيوة ) وحضرها عدد من المثقفين والفنانين الكورد أيضا.

ففي بداية الامسية قدم الاستاذ كريم شاره زا نبذة مختصرة عن حياة الفنان الراحل (صليوا يلدا صليوا) المعروف بـ( خالة سيوة ) وتحدث عن المراحل الأولى لإنطلاقة المغني الشهير وكيف بدأ الغناء ودور الكنيسة في صقل موهبته وعدد من المقامات التي غناها الراحل ....
ومن ثم قدم الفنان الكبير باكوري للحاضرين بعض من ذكرياته مع الفنان الراحل وعن مدينة كويسنجق وعمل مقارنة بين المقامات التي كان يغنيها خالة سيوة والتراتيل الي كان يؤديها اثناء الاعياد والمناسبات الدينية . وشارك الفنان صلاح محمد في الأمسية بغنائه لعدد من الاغنيات والمقامات التي أشتهر بها سيوه، ومنها( مقام سحرا ومقام عايشة كل) حيث أطربت الجمهور الحاضر وخلدت ذكراه ...[/b][/size][/font]

5
توارد أنباء عن فتح عدد من المدارس العربية في عنكاوا
خاص عنكاوا كوم / بسام عبد الاحد
تفيد الأنباء الواردة من الوسط التعليمي في محافظة أربيل بانه قد تقرر فتح عدة مدارس للبنين والبنات في عنكاوا، والتي سيكون التدريس فيها باللغة العربية وفي جميع المراحل الدراسية. ويجري ذلك استجابة لرغبة الكثيرين للدراسة باللغة العربية ...
وجدير بالذكر هنا ان عدد الطلاب من سكنة عنكاوا و الذين يدرسون في المدارس العربية في مدينة اربيل قد بلغ أكثر 250 طالب وطالبة. و يشمل طلاب الابتدائية والثانوية والاعدادية أيضا وهم منتشرون على مدرسة أمين زكي الابتدائية المختلطة، وثانوية الزهراء، وثانوية واعدادية الاخوة في اربيل.
ويتزايد هذا العدد باضطراد نظرا لنزوح أعداد من العوائل المسيحية من بغداد والموصل الى عنكاوا وحاجة أبنائها الملحة في مواصلة دراستهم في الظروف الجديدة...[/b][/size][/font]


6
بسام عبد الاحد / خاص عنكاوا كوم

بيث عنكاوا تطفئ شمعتها الاولى



احتفلت اسرة جريدة بيث عنكاوا والتي تصدر عن جمعية الثقافة الكلدانية بمناسبة مرور عام على صدور اول عدد للجريدة . الاحتفال الذي جرى على قاعة اور التابعة للجمعية بحضور عدد كبير من المثقفين والكتاب الذين رفدوا الجريدة بمقالاتهم منذ العدد الاول .تحية لهذا الصوت الثقافي الذي صدح في زمن الحرية وكل عام وبيث عنكاوا بالف خير.

7
انتخاب هيئة ادارية جديدة لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا



عنكاوا / عنكاوا كوم
جرت اليوم على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا انتخابات الهيئة الادارية الجديدة .للجمعية حيث رشح 15عضوا انفسهم للانتخابات الجديدة . وبعد اجراء عملية الاقتراع وفرز الاصوات اعلنت اللجنة المشرفة على العملية اسماء الفائزين وهم كالاتي:

1.    بولص شمعون  199 صوت

2.    اكرم دنحا        189 صوت

3.    جمال عويد      151 صوت

4.    بديع نوري       133 صوت

5.    كوثر نجيب      133 صوت

6.    جنان بولص      118 صوت

7.    افرام متي        107 صوت

8.    صباح سوسف ججو  105 صوت

9.    سخريا شعيا      89   صوت

10.  عبد المسيح سلمان   88  صوت ( احتياط اول )

11.    انو جوهر              85 صوت ( احتياط ثاني )

12.   فرهاد مربين           80 صوت ( احتياط ثالث )

جدير بالذكر ان نسبة المشارة في الانتخابات بلغت مايقارب 70% من الاعضاء المنتمين حيث بلغ عدد اعضاء الجمعية 340 عضو والذين شاركو في العملية كانوا 245عضوا .

مبروك للهيئة الادارية الجديدة



8
حفل التناول الاول في كويسنجق وارموتة


برعاية  نيافة المطران رباني مطران اربيل وباشراف الاب دنحا توما راعي كنيسة كويسنجق اقيم القداس الاحتفالي للتناول الاول في كل من كنيستي كويسنجق واموتة. الاحتفال جاء ليكمل سلسلة الاحتفالات التي اقيمت الاسابيع الماضية في عنكاوا وشقلاوا . جدير بالذكر ان عدد من الطلبة المشاركين في هذا القداس الاحتفالي كانوا قد قدموا من بغداد لعدم استطاعتهم المشاركة , بسبب الاوضاع الامنية والمعيشية التي يواجهونها هناك



9
افتتاح معرض للكتب في عنكاوا


افتتح نيافة المطران ربان مطران اربيل المعرض الثاني للكتاب الذي اقامه نادي شباب عنكاوا  الاجتماعي المعرض ضم في اروقته اكثر من 1000 عنوان توزعت بين السياسة والعلوم والتاريخ والاجتماع والادب والرياضة والطفل وساهم في اقامته دار القلم العربي ومكتبة ديدار .

موقع عنكاوا كان له هذه الوقفة مع الاخ ايفل افرام رئيس النادي ليعرفنا عن هذا المعرض :

فكرة اقامة المعرض ليست وليدة اليوم بل هي فكرة قديمة لان نادي الشباب عند افتتاحه كانت المكتبة هي القسم الاول فيه بالاضافة الى ادارة صغيرة  من هنا ياتي اهتما النادي بالنشلط المكتبي لتساه في كسر الحواجز ومد جسور جديدة بين القاريء والكتاب بعد فترة معاناة طويلة بسبب السياسة الرعناء التي كان يمارسها النظام الدكتاتوري السابق لذلك نحن نعمل على رفع روح المطالعة لدى الشباب والمهتمين ونحاول توفير كل مايطلبونه من كتب .تعاونا في معرضنا هذا مع عدد من دور الكتب والمكتبات في اربيل منها دار القلم العربي ودار الرضوان ودار الملايين ودار العلوم العربية بالاضافة الى مكتبة ديدار .

وكيف ترون اقبال الجمهور ؟

لااخفي سرا انا مسرور جدا لهذا الاقبال الجماهيريالكبيروالمتنوع بين الرواد والشباب بالرغم من كل الظروف وصغر القاعة التي كنا نتمنى بان تكون اكبر لتكون كمية الكتب اكثر.





 

10
سباحات اكاد عنكاوا يحرزن المركز الثالث في بطولة العراق بالسباحة


احرزت سباحات نادي اكاد عنكاوا المركز الثالث في بطولة العراق بالسباحة والتي اقيمت على المسبح المغلق في اربيل بمشاركة خمسة فرق هي ارارت  وازادي والجيش والتركمان بالاضافة الى نادي اكاد .

الفريق تالف من السباحات اشيتا روميو والتي احرزت المركز الاول في سياحة 50 متر الظهر وتم ضمها الى المنتخب الوطني ولاندي لطيف وسالبي هايكي ورنا عزيز واضواء جورج ولانا لطيف ويشرف عليه السيد هزار متي . يذكر ان نادي ارارات من اربيل قد احرز المركز الاول تلاه نادي ازادي من السليمانية .

صفحات: [1]