عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - ملتقى سورايا الثقافي

صفحات: [1]
1

ملتقى سورايا الثقافي يعاود نشاطاته الثقافية بعد التوقف بسبب كوفيد 19
بمحاضرة للاستاذ الدكتور غانم المحبوبي
تحت عنوان
"دور اهل العراق في التحضر الإنساني "
وادار الجلسة القامة العراقية الاستاذ الدكتور فالح فرنسيس

لقد اختصر الاستاذ المحاضر الفترة الزمنية منذ حضارة سومر الرائدة في ابداع رموز مسمارية للكتابة التي غدت ذاكرة الزمن، ونقلت لكل الأجيال ولنا فكر وعقائد ومنجزات الانسان عبر آلالاف السنين واتسعت الرقعة الجغرافية للمحاضرة لتشمل الإمبراطوريات الأكدية (- البابلية الاشورية-)، وانتقل لدور الدولة العباسية، وصول ريادة ممالك العرب في العراق وخاصة مملكة الحيرة المسيحية ، وعرج على دور مدينة الكوفة التي اتخذها الخليفة الراشد الامام على بن ابي طالب عاصمة للدولة العربية الاسلامية ثم ركز على الدولة العراقية الحديثة وقال.
:
لقد مرَ العراق وعلى مدى نصف القرن الماضي بسلسلة من العمليات المبرمجة في الانحطاط الحضاري وفي جميع المجالات أدى ذلك ليس في تدمير المعالم الحضارية للعراق فحسب بل الى محاولة إزالة ومحو صرح هذا البلد المُسمى يوما بمهد الحضارات. والمؤسف ان هذا البرنامج التدميري لم يأتي فقط من خارج الاطار الإسلامي والعربي بل بإرادة ودعم من قبل العرب المسلمين.

مما لاشك فيه ان مثل هكذا واقع مأساوي قد ترك بآثاره السلبية على شخصية واخلاقية الفرد العراقي من بؤس واحباط ويأس وعدم الثقة في الإصلاح والتنوير المطلوبين نحو التحضر، ومن هنا يأتي الغرض الأساسي والوحيد لهذه المحاضرة وبالتحديد بهذه النقطتين التاليتين:

أولا. بعد التحليل العلمي المحايد لبعض الاحداث التاريخية لأرض الرافدين نستطيع ان نزيل الغبار عن الوجه المشرق لأهل العراق
وبغض النظر عن التنوع الفسيفسائي الرائع لأصولهم واديانهم ومعتقداتهم وتحديد المقومات الحضارية لأرض الرافدين والتي ساعدت العراقيين ان يكونوا رواد اساسيون في انشاء حضارات متعددة قديمة عبر التاريخ

ثانيا. بعد تحديد ودراسة مقومات التحضر الإنساني في العراق وما فيه من تعدد ثقافي متراكم والذي بلورَ الهوية الرافدينية بالإضافة الى الموارد والميزات الطبيعية لأرض الرافدين، علنا نستطيع ان نضع خارطة طريق تصلح لتحضر العراق حتى يأخذ موقعا وان كان بسيطا في موكب التحضر الإنساني المعاصر

بعد انتهاء الاستاذ المحاضر، فتح باب المناقشة لإثراء الموضوع من خلال المداخلات، والإضافات ، والملاحظات ، والتساؤلات، شارك فيها كل من:
الدكتور عامر ملكوتا، والاديب نزار الديراني، والسيد رياض توما، والسيد خالد، والدكتور علي عبداللة, والسيد باسم ابو داني، والدكتور رمزي يوسف، والدكتور نوئيل، والاستاذ ماجد رفو، والسيد رفعت يلدو، والسيد الياس منصور.

وادناه تنوه للاستاذ المحاضر حول الجزء الثاني للمحاضرة:
هذه المحاضرة هي الجزء الأول من موضوع اشمل وهو " العراق والتحضر الإنساني"
والذي سبق وان نُشرَ في أربعة مقالات مفصلة في موقعين الكترونيين وهما: الموقع الأسترالي "المثقف، almothaqaf.com" والموقع الأمريكي " الاخبار، akbaar.org"، ادعو الذين يهتمون بهذا الموضوع ان يراجعوا هذه المواقع للفائدة الكاملة.
تم إلقاء المحاضرة في الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين الموافق 21-2-2022

الصور المرفقة بعدسة السيد سمير الصفار

2
احتفائية توقيع ديوان
(هارمونيكا- قصائد هايكو)
للشاعر السرياني سرهد هوزايا

على قاعة عمانوئيل خوشابا بمدينة ملبورن وفي تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 21/ 12/ 2021، جرت وقائع احتفائية توقيع كتاب الشاعر المبدع سرهد هوزايا الموسوم (هارمونيكا- قصائد هايكو) التي نظمها ملتقى سورايا الثقافي، والتي أدارها باقتدار الاستاذ سليم گوگا الذي استهلها بالترحيب بالحضور الكريم، ثم تم عرض فيلم قصير عنوانه " Haiko, the worlds shortest poem" يتمحور حول مصطلح وكينونة قصيدة الهايكو, ثم القى الاستاذ  ماجد رفو كلمة قصيرة أكد فيها ديدن الملتقى في ديمومة وتواصل الفعاليات الابداعية، وأكد على عزم الملتقى الاستمرار وبتواصل منتظم، ثم عُرض شريط تلفزيوني عنوانه (قراءة في نصوص هارمونيكا بالسريانية) قرأه الأستاذ أنور أتو لتعذر حضوره الشخصي من سدني إلى ملبورن حيث أضاء وحلل قصائد هوزايا وأشار إلى تمكنه وسعة مخيلته ومن خلال هذه الخصال الابداعية احتل مكانته التي يستحقها كرائد لشعر الهايكو السرياني، أعقبها فترة عزف وغناء للانسة ريتا هوزايا  حيث شنّفت أسماع الحضور بباقة من الأغاني النوعية المميزة بأداء احترافي وبتلوين صوتي شجي، تلاها الاستاذ القاص هيثم بردى بتقديم ورقته المعنونة (سرهد هوزايا والريادة السريانية لقصيدة الهايكو) والذي أكد فيها تميز هوزايا في هكذا جنس شعري عربياً وتبوأه الريادة السريانية، ومن ثم دعا عريف الحفل المحتفى به الشاعر سرهد هوزايا ليلقى كلمته التي استهلها بالشكر والتقدير لكل من آزره لإصدار مطبوعه الورقي البكر وبعد ذلك جائت كلمة الختام التي ألقاها بعفويته المعروفة الشاعر الياس منصوروالتي أعلن بعدها عريف الحفل عن بدء فعالية توقيع الكتاب مع الاستمتاع بوجبة خفيفة..
هذا واستغرق الحفل زهاء الساعتين.

3
يسر ملتقى سورايا الثقافي أن يدعوكم لحفل توقيع كتاب(هارمونيكا ) للشاعر سرهد هوزايا،  الذي يعتبر أحد رواد شعر الهايكو السرياني
سيقام الحفل على قاعة الأب عمانوئيل خوشابا
على العنوان
93-99 Somerset Road, Campbellfield
في الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء المصادف 21.12.2021
سيكون الحفل فرصة للتعرف على لون شعري جديد دخل الأدب السرياني حديثاً
كما ستكون فرصة للوقوف على أسس و خصائص الهايكو الكلاسيكي و التعرف على تجربة الشاعر المهمة في الولوج الى هذا اللون و الريادة فيه
الدعوة مفتوحة لجميع المهتمين بالأدب و الثقافة في ملبورن للالتقاء من جديد بعد الاغلاقات الاحترازية
نراكم بخير
عن ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن أستراليا
كامل كوندا

4
ضمن فعاليات ملتقى سورايا الثقافي ، القى الأديب نزار حنا الديراني محاضرته الموسومة (توظيف الفن الشعري والاساطير العراقية ( عيد أكيتو ونزول عشتار الى العالم السفلي ) في الشعر السرياني والليتورجيا ) وذلك في مساء يوم 8/7/2021 أدارت اللقاء الشاعرة أديبة عبدو .
في بداية المحاضرة بين المحاضر وجود العديد من بصمات الفنونِ الشعريةِ السومرية والبابلية على ادابِ شعوب المنطقة ومن بينها السريانية ، ولو حَظيَ هذا العلم باهتمام الباحثين لوجدوا تشابهاً وأواصر مشتركة بين تلك الآداب والتي تلتها كالسريانيـة والعربيـة والعبريـة. فمثلما كان البيت الشعري الواحد يعتمد في عروضه على مبدأ تجزئة الكلمات الى مقاطع (SYLLABLES) تتناوب ما بين المقاطعْ الطويلة والقصيرة... هكذا قُسمَ البيت الشعري السرياني الى دعامات او مفاصل صوتية أحيانا يكون البيت الواحد مكون من مجموع دعامتين او أكثر من الدعاماتِ المختلفة أو المتساوية . كما استفاد الشاعر السرياني ومنذ نشأت ادبه من فنون شعرية اخرى كانت متبعة لدى أجداده من أجل خلق الايقاع الشعري كالتكرار والتوازي (توازي الحركات) واستخدامه ما يشبه القافية في بداية البيت الشعري (كاستخدامه التسلسل في الحروف الأبجدية او استخدام حروف اسم ما كاسم الناظم ) . وبين ذلك من خلال المقارنة بين قصيدة حوار بين صديقين يرقى تاريخ تدوينها الى حدودِ الالف الاول ق. م والشعر السرياني الذي اشتهر به مار افرام (306- 373م) . وأكد المحاضر على ان نقطة الانطلاق في الادب السرياني وخصوصا اللاهوتي منه ، مبني على فلسفة التناقض بين الحياة والموت ، النور والظلام ، الخلود والفساد ، الروحي والمادي،.. ومن أجل التوفيق في هذه الرؤية وظف الشاعر السرياني الأساطير والرموز العراقية القديمة من اجل تقريب فكره الى القارئ .
لقد استفاد الشاعر السرياني كثيرا من الأساطير المتوفرة لديه من الادب العراقي القديم وخصوصا الفن الملحمي والروائي والغنائي ، ومن اجل اثبات ما ذهب اليه أجرى مقارنة فيما يخص فكرة الجحيم في الادب العراقي القديم والتي يقابلها فكرة نزول المسيح الى القبر ،وكمثال على ذلك قصيدة نزول أينانا (عشتار) الى العالم السفلي في النص السومري وقصيدة كياسا (اللص) للشاعر السرياني مار نرساي (القرن السادس للميلاد) وحيث هناك تشابه بينهما في التوظيفِ وفي الفن الروائي . في كلا القصيدتين نجد هناك رعب وخوف وكذلك هناك عملية تحرير الانسان من العالم السفلي اي الصعود من العالم السفلي الى العالم العلوي فكلا الشخصيتين، إنانا وگياسا ـ يرومانِ الوصول الى العالم العلوي . في القصيدة السومرية تتخلص اينانا من عالمِها بواسطة الوزير ننشوبور المرسل من الإلاه آنكي اما في القصيدة السريانية يتخلص الانسان ( الذي يمثله گياسا ) من عالمِه السفلي (القبر) بواسطة الصليب (أي صليب المسيح ) ، وفي نهاية الحوار يضطر كل من نيتي والملاك الى فتح ابواب العالم (السفلي او العلوي ) لاينانا وطيطوس. وهكذا الحال لدى مار افرام الذي جسد هذه الفكرة في قصائدهِ من خلال الحوار المطول الذي يجري بين المسيح والشيطان ، ومن خلال 15 نشيد كتبها عندما كان يعيش مأساة اهل نصيبين اثناء الحصار ، وكذلك ما قام به الشاعر يعقوب السروجي في توظيف فكرة الجحيم في قصائده والتي تعني نقيض القصور والحياة على الارض ، كقوله في قصيدته (بطلان العالم) وغيرها من النصوص الأخرى وحيث استخلص المحاضر من كل ذلك الى ان فكرة نزول المسيح الى الجحيم عند الاديب السرياني يعني حقيقة موته كانسان وانتصاره على الموت بالقيامة .
أما فيما يخص فكرة الانبعاث أي الولادة الجديدة ، فبين المحاضر وجود تقارب بين الأدبين ، فالاناشيد التي تقال في عيد الميلاد والفصح والطقوس المستخدمة فيهما تقابلها اناشيد اكيتو (عيد الربيع) من حيث التسبيح والتراجيديا والمواكب التي يصاحبها المشاعل .
واختتم محاضرته بطرح بعض الاناشيد المشتركة في كلا الادبين وكما في النشيد المخصص لتكريس رشأ غزالة في الشعر العراقي القديم والصلاة الليتورجية المكرسة لمباركة الملح والعجين وغير ذلك من الاناشيد الاخرى...
وبعد انتهاء المحاضر من تقديم محاضرته
تم فتح باب المناقشات التي اثرت المحاضرة من خلال المداخلات والملاحظات والإضافات والتساؤلات من قبل الحضور الكريم


5
محاضرة الدكتور علي عبدالله‏"فنون العمارة الكنسية ‏والتأثير السيكولوجي"‬

قدم الاستاذ الدكتور علي عبدالله محاضرة قيمة بعنوان:
"فنون العمارة الكنسية
والتاثير السيكولوجي "
لجمهور ملتقي سورايا الثقافي
الغفير والمتميز ،
بإدارة القامة العراقية
الاستاذ الدكتور فالح فرنسيس
وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق ٣٠-٣-٢٠٢١
ركز مضمون المحاضرة: على دور الكنيسة الغربية ومسيرتها في التعامل مع الفنون واستثمارها بوصفها مكونات أساسية يمكنها أن تسهم في تعميق الجانب الديني لدى شعب الكنيسة وتعزيزه في أعماق المؤمنين ووجدانهم.
فعندما استتب الأمر للكنيسة وسيطرتها على معالم الحياة؛ شرعت العقول إلى مشروع بناء الإنسان وفق القيم والمبادئ الدينية التي من شأنها خلق حالة التوازن بين الديني والدنيوي؛ فكانت الفنون خير وسيلة استعانت بها الكنيسة في تحقيق أهدافها النبيلة بالتواصل مع المجتمع بكل شرائحهم ومستوياتهم الثقافية، وكان فن العمارة الموصِل الأولي لتلك الغايات السامية، والوسيلة التي حققتها على شكل رسائل موجهة بإتقان ودراية.
 
لقد كان الطراز المعماري في تصميم الكنائس، وهو ما أطلق علية بطراز الرومانيسك الذي عرف بالمبالغة في سمك الجدران والأعمدة، كان هذا الطراز هو الباعث إلى نشر تلك الرسائل ودلالاتها بالمفهوم الملموس حيث تحقق ذلك وفق المطابقة والعلاقة بين متانة الجدار ومتانة العقيدة، فضلاً عن نشر أشكال نحتية لرموز الشر وتفاصيلها الخرافية لتذكير المؤمنين بالإبتعاد عن الشيطان وتجنب الخطايا.
 
وعندما تطورت الحياة فكان من الطبيعي ظهور طرز تتناسب مع روح العصر، إذ كانت الساحة مهيئة لبروز الطراز القوطي الذي استحوذ على ذائقة المعماريين لما يحمله من جوانب مشرقة لحياة أفضل، فكانت الارتفاعات المدببة الحادة والشبابيك المرتفعة المزججة الملونة التي تقوم بمهمة السرد لحكايا الكتاب المقدس، فضلاً عن انتشار التماثيل الواقعية للقديسين والوجوه الباسمة، ذلك الطراز الذي مهد الطريق لعصر النهضة وبلوغ عظمة العمارة متمثلة في طراز تبناه
مايكل أنجلو، وتبلور في تصميم كنيسة القديس بطرس "مبنى الڤاتيكان" بكل ما تحمله من جمال وبهجة احتضنت كافة الفنون الجميلة في طياتها، فمثلما كانت الموسيقى تفعل فعلها السحري منذ بدايات المسيحية الأولى بوصفها الفن المحسوس الذي يكوِّن القداس الكبير والقداس الصغير والتراتيل؛ أخذت الرسومات والخزف والسيراميك والفسيفساء دورها في نشر ثقافة الجمال الذي من شأنه أن ينعكس على الفرد بكافة الأشكال الإيجابية فيمنحه نعمة التفاؤل والأمل بالحياة وبهجتها.
بعد الانتهاء فتح باب المناقشة
الذي تميز بمداخلات غنية، واضافات مهمة، وملاحظات مفيدة، واسئلة ذكية
من قبل السيدات والسادة: رياض توما، يوسف الريماوي، دكتور كنعان، الفنان غسان فتوحي، الكاتب صباح برخو، دكتور بسام العطار، ايمن البنّا، الفنان الشماس بشار أرملة ، الاديب احمد راضي، دكتور نوئيل كلكڤان، المترجم عماد هرمز، مع مداخلتين للدكتورتين لم يحضرني اسميهما واعتذار عن ذلك وكان مسك الختام مداخلة قيمة لسيادة المطران مار باسيليوس جرجيس القس موسى،
وقد اجابهم الأستاذ المحاضر بأسلوب سلس راقي ووافي وفيه الكثير من الابداع
ولمشاهدة المحاضرة كاملة يرجى النقر على هذا الرابط
https://www.facebook.com/surayacultural.org/videos/140464031327156
 
السيرة الذاتية للدكتور علي عبد الله
•   # عميد كلية العمارة والتصميم في جامعة عمّان الأهلية / الأردن .
# التدريس الجامعي والاشراف الأكاديمي على طلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية والعربية والأوربية والكونسيرفاتوار الأردني .
# مؤلف لواحد وعشرين كتاب في شؤون الفنون وجمالياتها، منها أربعة كتب منهجية تُدرَّس في الجامعات العربية منها : حوار الإبداع، موسيقى الدراما، لغة الإبداع بين القائد الموسيقي والمخرج المسرحي، الموسيقى التعبيرية، الموسيقى علم ٌ وفن .
# رئيس اللجنة الوطنية العراقية العليا للموسيقى / اليونسكو .
# ألّف العديد من الموسيقى التصويرية لمجموعة من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية، فضلا ً عن مقدمات ونهايات البرامج الإذاعية والسهرات التلفزيونية، كما ويعود له الفضل في إكتشاف العديد من المواهب، وفي مقدمتهم المبدع كاظم الساهر والفنان محمود أنور .
 
 
 
 

6
 
يتشرف ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن بأستضافة
الأستاذ الدكتور / علي عبد الله
لتقديم محاضرته الموسومة
" فنون العمارة الكنسية والتأثير السيكولوجي"
وذلك في الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 2021/3/30
في قاعة موناليزا ـ كولارو
حضوركم دعم لمسيرتنا الثقافية والعوة عامة للجميع
 

7
وقائع المهرجان الشعري الثاني
لملتقى سورايا الثقافي في ملبورن بأستراليا

أقام ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن بأستراليا وفي تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 9/ 3/ 2021 ملتقاه الشعري الثاني تحت شعار (كلمتنا هويتنا)، وعلى قاعة موناليزا، وبحضور المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى والأب الفاضل اسحق باباوي وجمهور حاشد من متذوقي الشعر والأدب.
ابتدأ الملتقى بافتتاح معرض الكتاب الذي أقامه الكتبي صباح برخو، ثم افتتحت عريفة الحفل مريم نزار الديراني المهرجان وقدمت في مستهله الأستاذ ماجد رفو رئيس الملتقى الذي قرأ كلمة ملتقى سورايا الثقافي - والتي أكد فيها المواظبة على تفعيل الفعاليات الثقافية رغم الصعوبات الجمة -التي تعترض مسيرة الملتقى ولعل كوفيد 19 أبرزها، ثم دشنت القراءات الشعرية والتي ابتدأها الشاعر نزار الديراني بقصيدة باللغة السريانية، تلته الشاعرة أديبة عبدو عطية بقصيدة باللغة العربية، لتتبوأ المنصة بعدها الشاعرة جوانا إحسان ابلحد بقصيدة باللغة العربية، ثم أعقبتها فقرة استذكار الشاعر شاكر مجيد سيفو بقراءة بعض قصائده باللغة السريانية من قبل الأديب كامل كوندا، أعقبه الشاعر أحمد راضي، بقراءة قصائده باللغة العربية، ليختتم الشاعر د. خليل مروكي، قراءات الجزء الأول من الأمسية بقصيدة باللغة العربية.
وتقاسمت الفقرة الأولى والثانية من القراءات معزوفة موسيقية على آلة البزق قدمها الفنان د. براء قاسم الربان حيث شنف أسماع الحضور بمعزوفات من الفولكلور العراقي من أقصى العراق الشمالي إلى أقصاه الجنوبي.
ليعاود الشعراء قصائدهم وابتدأ الشاعر سرهد هوزايا بقراءة قصائده التي تندرج تحت مصطلح (الهايكو) وباللغتين السريانية والعربية، أعقبته الشاعرة نضال نجيب موسى، بقراءة قصيدة باللغة العربية ليختتم د. مصطفى علي قراءات مهرجان الملتقى بقصيدة باللغة العربية. ثم ألقى السيد الياس منصور في نهاية هذه الاحتفالية الجميلة الرائعة بتنظيمها والغنية بحضورها وفقراتها الزاهية، كلمة الختام شاكراً جميع المشاركين بفقرات الامسية الممتعة، الحاضرين على تفاعلهم مع القصائد والفقرة الموسيقية، ومعرض الكتاب وواعداً إياهم بمهرجانات قادمة أكثر جمالاً.

9
استضاف (ملتقى سورايا الثقافي) في ملبورن -استراليا يوم الخميس الموافق 23-01-2020 في جلسته الثقافية الشهرية المعتادة كل من
الاستاذ انور اتو، والأستاذ الدكتور عامر ملوكا،والأستاذ حاجي المنونسكي، مسؤول حركة المستقبل الايزيدية. وادار الجلسة: الاستاذ ماجد رفو،
كان اول المتحدثين الاستاذ انور اتو، رئيس قسم اللغة الآشورية في كلية مار نرساي ، ومدرسة الربان هرمزد، في سدني، وعنوان محوره: (مفارقات الالم والامل)، تحدث للحضور المتميز قائلاً: ان مفارقات الالم والامل التي عشناها على مر العصور ... وقد اعطى أمثلة قريبة كمذابح سيفو، وسميل، وصوريا، وسيدة النجاة، رغم التركيز الإعلامي على الإبادة الأرمنية... وعزا هذه الآلام الى ثقافة اللون الواحد التي لا تعترف بالآخر خاصة اذا كان الاخر هو الأصل مما ادى الى الالغاء والتهجير وتدمير الآثار .
لقد حاول المسيحيون في الشرق التكيف وأسهموا في خلق تيار العروبة وقد سعى بعضهم الى اتباع التيار السائد او النشاط في الحركات الديمقراطية والمطالبة بالمساواة الا ان ذلك لم يصل الى التعددية وفصل الدين عن الدولة في دساتير عصرية.
ومن المفارقات المرة ان يكونوا غرباء في الوطن وفي الغربة كسبوا المواطنة وخسروا الوطن! ؟مفارقة مؤلمة اخرى وهي الحرية للمحافظة على على اللغة الام والثقافة في بلدان المهجر رغم الخوف من ان هذه الحرية قد لاتؤدي الى الهدف المرجو في بيئة مختلفة.
ولكن رغم كل هذه المعاناة فألامل معقود على الجيل الجديد الذي عليه ان يسعى الى الوحدة والتواصل مع الاخر لمعرفة جذوره وثقافته لانها ملك الوطن وملك البشرية والمطالبة بدساتير عصرية تلغي ثقافة اللون الواحد وتضمن حقوق المواطنة وتعترف بثقافة السكان الأصليين في الوطن.
اما المتحدث الثاني كان الاستاذ الدكتور عامر ملوكا، ومحوره الموسوم:
هل هنالك ضؤ في اخر النفق؟ وادناه مختصر محوره:
المشهد العراقي
معقد اساسا وغامض بغموض الموقف الامريكي الرافض للاستقرار والتقدم لهذا البلد مما يسمح بهامش وتوابعها في الداخل وبقية القوى المؤثرة داخليا وخارجيا بالتدخل بالمقدار الذي تراه امريكا يخدم مصالحها.القوى الداخلية الثلاثة التي تؤثر على المشهد العراقي الاكراد وهم يعيشون حالة الحيرة والترقب للمشهد العراقي وبقدر مايخدم مصالحهم ومصلحة الاقليم محاولين كسب ماهو مستطاع من المركز دون خسائر والسعي الحثيث لزيادة الرقعة الجغرافية للاقليم املا في دولتهم الشبه مستحيلة . اما المكون السني فمنذ السقوط يعيش حالة عدم التوازن وصعوبة قبول نهاية سيطرتهم على الحكم فمارسو دور المقاومة ولم ينجحوا وعارضوا الحكومة ولتتطور الاحداث وسيطرة داعش لتنتهي بتدمير محافظاتهم وخسروا كل شئ فموقهم الان كالمتفرج يؤيد التغيير ولكن لايشارك به. المكون الشيعي صاحب المبادرة في الساحة فشل فشلا ذريعا في قيادة الدولة وقدم قيادات فاشلة قادت البلد والاقتصاد الى الهاوية ويتمسك بالسلطة بقوة ولديهم عوامل تساعد على بقائهم في المقدمة النسبة السكانية العالية ومصادر الثروة اضافة الى المرجعية التي تستطيع ان توجه الرائ العام الى حد كبير.
المشهد الاقليمي والدولي
اما امريكا وايران الاثنان لايرغبان بعراق قوي ومتمكن لان هذا يتقاطع مع مصالحهم  ويبقى العامل المهم والاهم ارادة الشباب المنتفض الذي يستطيع قلب كل المعادلات وهذا الخيار قد يكون صعبا ويحتاج الكثير من التضحيات والقرابين وخاصة بدون دعم دولي او اممي . وقد ينتظر العراق كثيرا لغاية اتمام صفقة القرن واعلان السلام العربي الاسرائيلي الشامل وايضا سقوط اول قطعة من لعبة الدومينو في ايران لتسقط بعدها بقية القطع في العراق ولبنان وسوريا واليمن.وثورة اكتوبر هي بمثابة الضوء في نهاية النفق الشديد الظلمة والطويل في نفس الوقت  ولكن نستطيع القول ان ماقبل اكتوبر بالتاكيد سوف لن يكون كما هو بعد اكتوبر.

اما مسك الختام للمتحدثين الثلاث كان الاستاذ خلف المندنوسي، مؤول حركة المستقبل الايزيدية، وعنوان محوره : ( واقع الايزيدية وحملات الإبادة التي تعرضوا لها)، نقلنا الى مشاهد المأساة ومعانات الايزيديين عبر التاريخ والفرمانات المتكرر التي تعرضوا لها من اجل القضاء عليهم وكان اخر تلك الفرمانات ( جونسايد )، عام ٢٠١٤، على يد داعش (الدولة الاسلامية في العراق والشام)، عبر مؤامرة حيكت من قبل أعداء الانسانية شاركة فيها القوى الدولية والإقليمية ونفذت بطريقة بشعة طالت النساء والأطفال والشيوخ عبر جرائم بشعة تقشعر لها الابدان ويندى لها الجبين، وانتقد المجتمع الدولي والعالم الحر بالتقصير حيث لاتزال هنالك ما يقارب عن ١٥٠٠،امرأة إيزيدية مختطفة من قبل داعش لحد الان! (...)، بعد ذلك دعى الاستاذ ماجد رفو، مدير الجلسة الحضور الكريم للمشاركة في مناقشة ما جاء في المحاور الثلاث من اجل إثرائها من خلال المقترحات، والإضافات ، والمداخلات ، والاسئلة :
وشارك في المناقشة كل من: الاب الفاضل جليل منصور، والسادة الأفاضل: يوحنا بيداويد، كامل كوندا، د. فالح فرنسيس، صباح برخو، نزار الديراني، سلام مروكي، انويا خننيا، رياض توما، سركون ، د. كنعان ، ابو معن متي يوسف ، ادور خوشابا، والمحامي اسماعيل القس حنا، وكان ومسك الختام للامسية الثقافية د. نوئيل مراد

10
ملتقى سورايا يقيم ندوة حوارية حول اللاجئين‬

بتاريخ ١٨-٧-٢٠١٨ أقام ملتقى سورايا الثقافي ندوة حوارية خاصة حول اللاجئين التي من خلالها تم تسليط الضوء على آخر المستجدات المتعلقة بالنازحين وقرارات المؤتمر العام للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الذي عقد مؤخرا في جنيف حضره لاجئيين يمثلون استراليا.
شارك في الندوة أربعة من الشخصيات التي لها تعامل مباشر مع اللاجئين في استراليا وكذلك هم على تواصل مستمر مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وكان قد شاركوا في العديد من المؤتمرات التي عقدت في جنيف كما مثلوا استراليا في المؤتمر العام الذي عقد مؤخرا.
المحاور الأول كان السيد راميش كومار: الرئيس التنفيذي لمؤسسة مركز اللاجئين والمهاجرين لجنوب ملبورن.
المحاور الثاني كانت الدكتورة مليكا شيخ الدين: مديرة خدمات دعم الاستقرار في منظمة ايمس استراليا.
المحاور الثالث كان السيد بارسو شارما المسؤول المدني للمجتمعات المحلية الجديدة والناشئة.
المحاور الرابع كان السيد جوزيف يوحانا: مدير برامج الاستقرار والشبيبة والعائلات في منظمة اخوية القديس لورانس أدار الندوة وايضاً قام بدور المترجم الناشط في الجالية السيد عماد هرمز.
رحب السيد عماد هرمز بالحاضرين الكرام من رواد وأعضاء الملتقى وخص بالذكر الاب الفاضل جليل منصور والسيدة تينا العضوة في مفوضية التعددية الثقافية لولاية فكتوريا والسيد جوزيف هاول عضو مجلس بلدية هيوم وشكر الجميع لحضوره للاستماع والمشاركة لدعم وتحفيز ملتقى سورايا الثقافي لتقديم المزيد من النشاطات الهامة لأبناء الجالية. بعدها رحب السيد عماد هرمز بالسيدة مليكا والسادة راميش وبارسو وجوزيف وشكرهم على مشاركتهم في محاور الندوة لايصال المعلومات المهمة لابناء الجاليات وتوضيح الكثيرة من الامور الخاصة باللاجئين وعلى جهودهم ووقتهم الثمين ثم قدم نبذة مختصرة عن السيرة الشخصية لكل منهم.
طرحت على المحاورين أسئلة تتعلق بأخر المستجدات المتعلقة باللاجئين من حيث عدد النازحين في العالم الذي وصل لغاية يومنا هذا إلى 68.5 مليون نازح من بين النازحين في بلدانهم وخارجها، ومن النازحين وصل عدد اللذين تنطبق عليه صفة اللجوء 24.5 مليون لاجئي وأكثر من نصف عددهم من غير البالغين بعمر لا يتجاوز 18 عام.
تطرق المحاور الأول السيد راميش إلى المعضلة التي يواجهها العالم اجمع في السنوات الأخيرة والذي جعل وقتنا هذا من الأوقات الأكثر صعوبة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بسبب العدد المتزايد من النازحين، حيث بحسب إحصاءات الأمم المتحدة ينزح مواطن كل ثانيتين.
تطرق أيضا ً السيد راميش إلى الدور المهم الذي بإمكان الجاليات في المهجر أن تلعبه خصوصا ً وان معظمهم من اللاجئين السابقين من خلال اتحاد اللاجئين وتوحيد صوتهم بهدف التأثير على الحكومات وحثها على القيام بالمزيد من أجل اللاجئين. وأعطى السيد راميش شواهد حية حول ما يمكن للاجئين في المهجر القيام به من أهمها مساهمة اللاجئين من جنوب السودان المقيمين في استراليا في إعمار وبناء وطنهم في جنوب السودان بهدف التقليل من نسبة النزوح من البلد وكيف استطاعوا مساعدة الكثير من النازحين من السودانيين في العودة إلى بلدانهم.
المحاور الثاني كان للدكتورة مليكا، حيث تطرقت إلى التغييرات التي حصلت على مستوى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في جنيف خصوصا بعد مؤتمر نيو يورك في عام 2016 الذي حضره الدول الأعضاء كافة والبالغ عددهم 139 وانبثق منه إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين الذي وضع آلية عمل للتعامل بشكل فعلي وواقعي مع اللاجئين واستجابة ملائمة وسريعة للمشكلة النزوح وللتوصل إلى أفضل السبل للتعامل مع قضايا النزوح التي أصبحت مشكلة وعائق كبير على الكثير من الدول وخصوصا الدول النامية ذات الدخل المنخفض التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين مثل لبنان. واهم بنود اعلان نيويورك كان وضع خطة شمولية للتعامل مع مشكلة النزوح وأطلق عليها " الإطار الشامل للاستجابة للاجئين". بعد مضيء عامين من إعلان نيو يورك اجتمع الأمم المتحدة بمفوضيتها السامية لتخرج بالميثاق العالمي للاجئين الذي ينص على ضرورة اعتبار مشكلة النزوح مشكلة عالمية ويجب التعامل معها دوليا بمشاركة كل الدول في العالم من خلال تقسيم الأدوار وتوزيع الحمل على كل دول العالم وبنود أخرى من شأنها مساعدة اللاجئين أما إلى العودة إلى بلدانهم أو مساعدتهم على الاستقرار في بلد النزوح أو الدول الأخرى ودعمهم بشكل فعال من اجل أن يكونوا فاعلين في المجتمعات الجديدة بدلا من أن يكونوا عبئا عليها. وهكذا كانت المهمة الأولى للمفوضية السامية للاجئين للأمم المتحدة هي قبول اللاجئين وتسجيلهم بهدف تمكين المفوضية من المعاملة معهم بشكل أكثر فعال.
المحاور الثالث كان للسيد بارسو الذي تطرق إلى تجربته الأولى كممثل للاجئين، عندما اختير ليمثل استراليا في مؤتمر انعقد في جنيف قبل ثمان سنوات. حيث كان انطباعه غير جيد عن الأمم المتحدة بسبب عدم وجود تمثيل حقيقي للاجئين في المفوضية وبالتالي عدم وجود مشاركة فعلية للاجئين في أي من القرارات والإجراءات المتعلقة التي كانت مفوضية اللاجئين تتخذها. حيث كانت المؤتمرات المنعقدة في السابق مقتصرة على المسؤولين الكبار والمنظمات الحكومية وبعض المؤسسات غير الحكومية وبالتالي كانت معظم القرارات غير كاملة ولا تمثل الواقع الحقيقي للاجئين. وأيضا ً تطرق إلى وجود فساد في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أدت إلى إجراءات غير عادلة بحق الكثير من اللاجئين. وأضاف كيف استطاع هو وزملاءه من التأثير على منبع القرار الرئيسي في الأمم المتحدة والمفوضية في مقرها الرئيسي في جنيفا وتمكنوا من أن يغيروا من سياسات المفوضية غير الفعالة والبعيدة عن الواقع الفعلي للاجئين، نحو ضمان وجود صوت وحضور للاجئين في كل القرارات التي تتخذها المفوضية السامية للاجئين بخصوص اللاجئين. 
اما المحاور الرابع فكان السيد جوزيف يوحانا الذي تحدث عن تجربته الأولى في حضوره لأول مرة إلى المؤتمر العالمي الأول الخاص باللاجئين الذي أقيم في جنيف. وتطرق جوزيف إلى المساعي التي يقوم بها اللاجئين أو من لاجئين سابقين في الساحة العالمية بهدف إعلاء شأن وتعزيز صوت اللاجئين في كل ما يتعلق باللاجئين. وكذلك تحدث عن كونه من بين اللذين روجوا لمبدأ قيام اللاجئين التعامل مع قضاياهم بدلا من قيام مؤسسات أخرى غير حكومية أو تابعة لدول أخرى في التعامل مع قضاياهم التي تكون غير فعالة. كما دعى السيد جوزيف إلى تأسيس شبكة عالمية للاجئين السابقين والحاليين تقدم استشارات وتوصيات ونصح للأمم المتحدة والمفوضية السامية للاجئين لمساعدتها على التوصل إلى قرارات فعالة فيما يخص اللاجئين والنازحين في العالم ووضع سياسات من شأنها التعامل مع المشاكل بشكل واقعي. كما تحدث عن احدى إنجازاته الفردية في تواصله مع المنسق العام للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لمنطقة الشرق الأوسط التابعة للأمم المتحدة في محاولة منهم لتوصيل الواقع الحقيقي للاجئ الشرق الأوسط.
في ختام الندوة الحوارية شكر السيد عماد هرمز كل الحاضرين من المشاركين وفي الختام قام الدكتور كاميران عبَّدوكا رئيس الهيئة الادارية والأديب سركون توماس سكرتير الهيئة الإدارية لملتقى سورايا الثقافي بتقديم هدايا رمزية لكل المشاركين شاكرين لهم وقتهم الثمين ومساعيهم من أجل خدمة اللاجئين وجهودهم في نشر التوعية بين الجاليات حول آخر التطورات الجارية على ساحة اللجوء الإنساني والنازحين في العالم
ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن أستراليا.

11
بتاريخ 19-6-2018، كان رواد - ملتقى سورايا الثقافي - على موعد مع البروفيسور فؤاد عبو
 ومحاضرته الموسومة : استراليا: وطن أم جواز سفر  ؟
في البداية قدم مدير الجلسة د. خليل مروكي
نبذة عن السيرة الذاتية  للاستاذ المحاضر جاء فيها :
حاصل على درجة دكتور  مهندس من جامعة باريس ثم دكتوراه دولة من جامعة باريس في تلوث الاراضي عاد الى سوريا ليدرس هو وزوجته الدكتورة سامية عبو قبل ان يهاجر الى استراليا/ ملبورن عام ١٩٩٠ مع عائلتيهما في جامعة لاتروب ثم انتقل للعمل في ادارة البيئة حيث ساهم في وضع سياسة حماية الاراضي من التلوث وقام بتدريب موظفي الادارة. انتقل بعد ذلك ليصبح
 global technical leader Environment في شركات استشارات هندسية لها مكاتب في مختلف أنحاء العالم  ولديها اكثر من ٨٠٠٠ موظف في مختلف أنحاء العالم بما فيها الشرق الأوسط 
اصبح اول مفتش بيئة من خلفية غير إنكليزية في استراليا منذ عام ١٩٩٧ ولايزال ، كما انه يدرس في عدة جامعات وقد اشرف على عدة اطروحات دكتوراه. نشر اكثر من خمسين ورقة بحث وشارك ولايزال في العديد من المؤتمرات الدولية . ساهم بوضع سياسات بيئية للعديد من الدول في أنحاء العالم كخبير بيئي دولي ، ناشط في تطوير  ومساعدة أبناء جالياتنا(...)
منذ بداية المحاضرة اثار الاستاذ فؤاد عبو عدة تساؤلات حول الموضوع بعد تعريفه للهجرة واسبابها المتعدد ، وتتلخص اهم تلك التساؤلات : أن استراليا وفرت لنا ما حرمنا منه في اوطاننا الأصلية: الكرامة والحرية، العدالة الاجتماعية، دولة القانون ،الرعاية الصحية، دور للعاجزين والمسنين، مدارس ورعاية لذوي الاحتياجات الخاصة، اذاً لماذا التقوقع والانغلاق!
وقد اثرت مداخلات وملاحظات وإضافات الحضور المتميز  الموضوع ، ومعظم الحضور كانوا مع ان استراليا وطن وليس جواز سفر ، ولكن هنالك الكثيرون لم يحسموا امرهم لحد الان!
 وتم التأكيد على الاندماج في اوطاننا الجديدة ، بعيداً عن الذوبان، والحفاظ على مفردات ثقافتنا الأصيلة، مع العمل لبناء مستقبل زاهر لنا ولأجيالنا القادمة  من خلال المشاركة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وهذا  ينسحب بالتأكيد على جميع المهاجرين في العالم الغربي سواء،ً في استراليا او اوروبا ، وأمريكا ،وكندا وأكد بأن اوطاننا الجديد تستحق منا كل التقدير والعرفان، وان حبنا لأوطاننا الأصلية لا يلغي حبنا لأوطاننا الجديد التي احتضنتنا ووفرت لنا حرية السفر الى ١٦٩ دولة دون تأشيرة
ثم ختم اللقاء د. خليل مروكي مدير الجلسة ، بعبارات ملئها الحب والحنان لأوطاننا الام مع ضرورة التواصل ثم التواصل فلا نفع للجذور  من دون ساقٍ او أوراق ، ولا تنتظر ثماراً من أغصان بلا جذور ... مستذكرا :
الامكنة ورموز فنية وأدبية محفورة في القلوب،أبو نواس، الغزالي، الجواهري، نازك الملائكة، السياب، عراق آور ،بابل، نينوى، سورية معلولا،تدمر ، قلعة الحصن، لبنان پاريس الشرق، بعلبك، فيروز الطرب، جبران العظمة...
وأضاف بهذه المقاطع الشعرية :
كيف يمر يوم ولا ترتوي مسامعي بصوت السيدة يصدح " أن مر يوم من غير رؤياك...؟
كيف يمر يوم وانا لا امضمض النيل أمواجاً...؟
كيف يمر يوم ولا احتضن الأهرامات قُبلةً...؟
 

12
أسماء الشهداء أخلد الأسماء
 
           بالموت لا بالكلام يؤكد الشهداء إيمانهم ، واول عناوين الفضيلة التضحية بالنفس

                 تحت هذه العناوين أقام ملتقى سورايا الثقافي احتفاليته المركزية السنوية
                                          لمذابح سيفو، سيبا ( فرمان ، سفر برلك )
                                                    احتفاءً بشهدائنا الابرار
                                      افتتح  عريف الحفل السيد ماجد رفو  الاحتفالية 
   - بكلمات ملئها تعظيم معاني التضحية والفداء... ثم طلب من الجمهور الكريم
 
    -  الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهدائنا الابرار
 
    -تلاها صلاة الشهداء الرائعة بألحانها الشجية وكلماتها المعبرة من الحوذرة
      أنشدها الأب الفاضل جليل منصور ، مع مجموعة الشمامسة الأفاضل:
                     الشمامسة المشاركون في اداء صلاة الشهداء
صباح الصفار
كيراردوس دَاوُدَ
شوكت أرتين
باسم ساكو
يوأرش نيسان
بطرس يونان
لوقا بطرس
يوسف توما
يوخنا مروكي
ونبيل توما
 
     
    - ثم خيم الخشوع على الحضور اثر العزف المنفرد على آلة الناي للفنان المبدع انور روفائيل
       الذي رافق في ما بعد جميع الشعراء في العزف على إيقاع قصائدهم الرائعة عبر الناي
 
     - بعدها اعتلا المنصة الاستاذ الدكتور كاميران عبدوكا لألقاء كلمة ملتقى سورايا الثقافي
  تكلم فيها بشكل مقتضب عن اهم محطات الفواجع والمأساة ومذابح أبناء شعبنا...
ثم وجه العديد من التساؤلات المهمة... وخاطب الجميع للتناغم والعمل معاً
بعدها طرح وثيقة للعمل المشترك بين التشكيلات الفاعلة لأبناء شعبنا مدينة ملبورن
من اجل السير معاً الى الامام بخطوات مرصوصة ومدروسة متحابين ومتكاتفين 
 
  وهذه مقتطفات من كلمته:
اخواتي اخوتي الحضور ، في كل سنة وفي مثل هذا الوقت نجتمع معاً لنتذكر بمرارة وحزن شديدين المذابح التي ارتكبت بحق مئات الآف من الأبرياء  من أبناء شعبنا من قبل العثمانيين والمتواطئين  معهم ممن شاركوا العيش مع أبناء شعبنا في مناطقه التاريخية واضطر من نجا من المذابح  الى الهرب من مدنه وبلداته وبالتالي أدت هذه  الفواجع الى تغيير الخارطة السكانية لمناطقه التاريخية والى الأبد 
نعم هذا ما حصل في عام السيف ( سيفو ) قبل ١٠٣ عام
ونعلم جيداً ان السلطان العثماني وجنرالاته الحاقدين لم يكونوا افضل في تعاملهم مع شعبنا ممن سبقوهم من مجرمي التأريخ أمثال شابور الثاني ذي الاكتاف، وتيمرلنك الذي قضى على البنية التحتية لكنيسة المشرق، وميرى كور ، وبدرخان وفي عصرنا الحديث ايضاً لم يسلم شعبنا الوطني المسالم من المذابح الرهيبة بداءً من فرمان سميل، وصوريا، وسيدة النجاة وصولاً  الى مأساة أبناء شعبنا في الموصل وسهل نينوى على يد الدواعش حيث خيروا بحد السيف اما اعتناق الاسلام او دفع الجزية او ترك مواطنهم وكل ما لديهم والهرب والنفاذ بجلدهم... والجرح لم يلتئم بعد والمعانات لاتزال مستمرة ، ووضع اخوتنا في سوريا لم يكن افضل مما جرى لنا في العراق في الثلاث سنوات الماضية (...)
اذا ربما يتسأل البعض ما الجديد او ما العمل ان كنّا كلنا نعرف ما حصل لنا في الماضي وخاصة ان الكثير من أبناء شعبنا ما زال يعاني في الحاضر وحسب قناعات الغالبية منا فأن ما سيجلبه  المستقل سوف لن يكن افضل مما مضى وبأنه سوف يكون مليء بالمزيد من الشرور والمأسي!؟
في الحقيقة ليس لدي اجابة شافية لهذا السؤال ولكنني سأحاول ان اطرح اجابات لأسئلة اخرى قد تخطر 
على بالنا ومن هذه الأسئلة هي لماذا تعرض شعبنا بالذات ولايزال يتعرض الى هذه المظالم والانتهاكات والاضطهادات؟
وبرأيي المتواضع ان السبب الرئيسي لما حصل ولايزال يحصل هو -ثقافة عدم قبول الاخر - التي تؤمن بها بقوة وتتشبث بها شعوب المناطق التي جئنا منها والتي تعايش معها شعبنا لحقب زمنية طويلة ولا يزال يتعايش معها في بلادنا الأصلية .- ثقافة عدم قبول الاخر- التي نتج عنها ان ينسى البعض او يتناسى إسهامات أبناء شعبنا في البناء الحضاري والانساني للمجتمعات التي عاشوا معها. وخير مثال على ذلك ما حصل مؤخراً لابناء شعبنا في سهل نينوى والموصل وكيف ان الاخر لم يتوان عن سرقة ونهب ممتلكات أبناء شعبنا علماً ان الذين قاموا بهذه الاعمال كانوا اكبر المستفيدين من خبرات وخدمات وتضحيات أبناء شعبنا المسالم والوفي لوطنه
انني ادعو الجميع وبألاخص الاخوة والاخوات ممثلي الؤسسات القومية والسياسية والثقافية والاجتماعية في مدينة ملبورن الى استغلال مناسباتنا الهامة والمبادرة بالاتفاق على وثيقة او ميثاق للعمل المشترك
للعمل معاً  (...)
 
مقدمة لمسودة ميثاق العمل الطوعي المشترك لتنظيمات شعبنا في مدينة ملبورن
 
تأسست كل تنظيمات شعبنا الفاعلة على ساحةالعمل في مدينة ملبورن من اجل نشر التراث الثقافي والانساني لحضارة بلاد ما بين النهرين بين أبناء جاليتنا العزيزة وتعريف بقية الجاليات المتواجدة في المدينة بذلك الارث العظيم الذي خلفه لنا اجدادنا العظام ورغم كل التسميات التي تسمينا بها خلال الزمن فأن هنالك حقيقة تاريخية مهمة لايمكن إنكارها وهي - بأننا شعب رافديني واحد - لاننا نمتلك كل المقومات المشتركة من تاريخ ولغة وارث حضاري وثقافي، ومن اجل تطبيق ما سبق على ارض الواقع، فأننا نقترح بأن تقوم منظمات شعبنا الفاعلة في ملبورن بنشاطات سنوية مختلفة سواءاً كانت مهرجانات او احتفالات مشتركة . ولنتفق على ان تكون هذه المسودة كميثاق عمل مشترك تلتزم بها وتوقع عليه كل التنظيمات الراغبة في المساهمة بتلك النشاطات وخاصة المناسبات التي تحظى بأهميةتاريخية مثل
أكيتو رأس السنة البابلية الأشورية ، وسيفو ، سيفا ذكرى الإبادة الجماعية ...
ان توحيد إقامة المناسبات كلها او بعضها مهمة قومية تقع على عاتقنا جميعاً بدون استثناء وان جدية ومصداقية اي منظمة تبدا من اتخاذ موقف إيجابي من هذا الميثاق والتوقيع عليه. وعند إقامة او احياء ذكرى اي مناسبة يكون التحضر لها جماعياً دون استثناء اي منظمة موقعة على هذا الميثاق   (...)
 
- ثم كان للابداع موعداً مع الشعراء
- وكانت البداية مع الشاعر المبدعة الانسة جوانا احسان ابلحد التي هزت المشاعر  وخالجت القلوب من خلال قصيدتها :
 
- على سبيل الجلنار -
هي سفكة الدم منك على حين الشهادة
تتراشق على حائط الذكرى القدسية
 
هي سفكة الدم منك على حين الشهادة
تهز عرش الإله، تقض مضجع الملائكة العلوية
 
هي سفكة الدم منك على حين الشهادة
تتورد جلنارا بسلة مريمية
 
-  ثم جاء في مطلع قصيدة الشاعر  صباح يوحانا
 بعنوان:
- نسمة من سفر الخلود -
 
أنحني نإجلال أمام ثرى الخالدين الآن والى الأبد
أقفُ كقلمٍ نشفت أحبارهُ ...
والمحبرةُ، لا حِبر فيها! إنسكب دماً ...
أقف مثل كأس فارغ لاخمر فيه!
والمدعوين، انتظروا طويلاً... دون حصول المعجزة!
وكحلم كان كالنسمةِ ثم انقلب الى كابوس ...
انقلب الى موت بلا مراسيم ولا جنائز
أحاول  الإمداد نحو الماضي البعيد ...البعيد...
المسطر والمستتر في جغرافية المدن والأقاليم
لكن الجذور كانت مبتورة .. مقطعة...
تباً لمن قطعها.. وشرد اَهلها.. وهاماتها
احاول البحث في كراسات عتيقة ...عن بعض المعاني لأدرك جوهر الحدث
او عن بعض الرموز ليتسنى لي فك لغز الفاجعة....
 
- بعدها اعتلا المنصة شاعر الحب  د.خليل مروكي
 
وهذا مقطع من قصيدته
        تحت عنوان :
- سيفو وجهامة الحدث -
 
مائة عامٍ بل أكثر
ونحن نبحثُ عن الكرامةِ الإنسانية
اين الكرامةُ الإنسانية ؟
الى أي مستوى من الإنحطاط يرضى المجتمع الدولي على نفسهِ، أن يكونَ
 
متى سنتعض ؟
متى نضع حداً للخلافاتِ التي تعترينا ؟
متى نأتي بأشخاصِ لاكراهية الا خبث لا نفاق وبلا نيات مُبيتة، ونجعل منهم منهنّ ،
قادة لشعبن مصيره واحد، وطموحٍ  واحد  لمستقبلٍ مزدهرٍ واحد ...
 
     افتتاح المعرض التشكيلي، والصور الفوتغرافية، ومعرض الكتاب
 
شارك في الافتتاح المعرض الأب الفاضل جليل منصور مع رئيس الملتقى دكتور كاميران عبَّدوكا  اضافة للجمهور الكريم
ثم ارتجل الأب جليل كلمة قيمة مستذكراً شهدائنا الابرار وتمنى ان تقام هاكذا مناسبات عظيمة من قبل كنائسنا مقداماً جزيل شكره للملتقى
 
وقد شارك في نسج لوحات المعرض الزاهية والمعبرة ...فنانين مبدعين لهم بصمات راسخة عبر نقش وخط وحفر  ومن ثم عرض صورهم الذهنية امام أبصار المتلقين لتهزهم ... صور تنبع من عمق أعماقهم  ومخيلاتهم الجميلة بل هي انعكاس لكنوز  حواسهم وتجاربهم الحياتية ... مبدعين لهم الدور المتميز في اثراء وتطوير المشهد الثقافي في ملبورن عاصمة الثقافة الأسترالية
الفنانون المشاركون في المعرض:
١- غسان فتوحي
٢- نهى الصائغ
٣- بشار ارملة
٤- أمر ايشو
٥- صلاح سيف
٦- أدور ساكو
٧- ماري أفرام
٨-ريمون السمعاني
 
- اضافة لمعرض الصور الفوتفرافية للفنان فراسب باك
 
- ومعرض الكتاب للسيدة جاكلين وردة
 
- طلب عريف الحفل السيد ماجد رفو  من الجمهور الكريم بالعودة الى مقاعدهم لإكمال فقرات الاحتفالية
 
- خاطرة لأديب سركون توماس تناول فيها مناقب الشهيد مار توما اودو
 
- وقصيدتان للشاعرة أديبة عبدو: الاولى الرحيل الى موانئ صادرت أوردتي 
                    وهذا مقطع من قصيدتها الثانية:  “ لحظة حداد نقف بها صامتين “
 
جَاؤُوكُم
جَاؤُوكُم ...
بدرى الليلِ  وقبلَ الفجرِ
ككلابٍ مسعورةٍ تجرُ دماً
لا دين لها ولا ورعاً
تَسبي عذارى... لزنديقٍ جاحدٍ
وتبقرُ بطوناً لجنينٍ لم يُكتمل
جَاؤُوكُم .. آلافاً
تحرقُ السطوحَ والقُببَ
وتشعلُ بالمصلينَ والحطبَ
ليُعلنها الأوغادُ للكفَارِ  محرقةً
وَهُم ... أصلُ العهرِ والفسقِ
 
 
- خاطرة بعنوان : “ جدارية الصاعدين “ للدكتور أمير يوسف
جاء في المقطع التالي من قصيدته:
 
 في كل بيت شجن وأنَ في كل سكن
ذكرى من كل بيت تسكن لُب الزمن
ومن كل بيت يتصاعد الدخانملتوياً برائحته ولونه
وهناك، في البعيد
صهيل أحصنة تتألم على أطفال الضمير والوجدان
تباً للمكان وتباً للإنسان
نعم أيها الجندرمنة
بعد حين،
ستصبحون قذرين بأربطة او دون أربطة
 
وكان مسك الختام الشاعر  ماجدة هوزايا  وقصيدته باللغة الام السريانية
                    بعنوان :  (تشعيتا دزدوتي و زدوتخ )، اي تاريخ خوفي وخوفيك
كلمات منثورة ملئها الالم والخذلان والتأسف لما اصابنا من تراج وانكسار  واعوجاج ونكران الحق والحقيقة
(...)
                                         ملتقى سورايا الثقافي
                                  تاريخ الاحتفاء بشهدائنا الابرار
                                        2  - 5 - 2018
 

13
ما جاء في محور الرابع الذي قدمه الكاتب يوحنا بيداويد اثناء ندوة (من يمثل ابناء شعبنا) التي نظمها ملتقى سورايا في ملبورن في 27 شباط 2018

https://www.youtube.com/watch?v=ILdlX1NaSs8

http://uploads.ankawa.com/uploads/1520437876821.pdf

14
ندوة ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن بعنوان من يمثل ابناء شعبنا في العراق يشارك في تاطير الندوة الاستاذ الدكتور عامر ملوكا\الاديب سركون توماس\الخبير الاقتصادي سليمان يوحنا\الكاتب يوحنا بيداويد

15
حلقة دراسية حول تطوير اللغة السريانبة ـ مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية

بمناسبة مرور سنتين على رحيل الملفان يونان هوزايا
بتاريخ ٢٥-١-٢٠١٨
نظم مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية
حلقة دراسية حول تطوير اللغة الام (السريانية )، ودورها في توحيد أبناء شعبنا
في قاعة عشتار /ملبورن/استراليا
المشاركون في محاور الحلقة الدراسية
سيادة مار جرجيس القس موسى، الاستاذ انور أتو، اديب كوكا، عادل دنو
ادارة الحلقة الدراسية: الاستاذ الدكتور يوسف الطوني، والأديب الياس منصور
 
في البدايةرحب السيد الياس منصور ، بالحضور الكريم والمتميز وخص بالذكر:
سيادة مار بنيامين ايليا، اسقف ملبورن ونيوزيلندا لكنيسة المشرق الآشورية
والاباء الأفاضل جليل منصور، أنطوان ايرميا، فاضل القس إسحاق
والمحامي جوزيف هاويل عضو بلدية مدينة هيوم
والكاتب خوشابا هوزايا عّم وحما الراحل يونان هوزايا
والسيد سركون هوزايا شقيق الملفان هوزايا
ثم جاء دور مدير الجلسة الاستاذ الدكتور يوسف الطوني
بدوره قدم وبشكل مقتضب الهدف من إقامة الحلقة الدراسية،
ثم ترك الحديث لسيادة مار جرجيس القس موسى
 
مختصر محوره: اللغــــــــــــة طريــــــــــق الى التوحيــــــــد والوحدة
 
• لست من ذوي الإختصاص اللغوي. ولكني أسوق ملاحظات قد تكون مفيدة.
• أركان الأنتماء الأساسية أربعة: الدين، اللغة، الجذور العائلية، الأرض. ومن وجهة نظر انتروبولوجية وتاريخية، الدين واللغة، إذا اجتمعا،هما اقوى العناصر في تحديد الهوية الذاتية، الفردية والجماعية.
• كوننا مسيحيين، وكوننا نتكلم لغة واحدة (بتشعباتها اللهجوية والأدبية) شاهد ايجابي وسلبي، في آن معا، على وحدتنا الكيانية، ويفسر فروقاتنا الطارئة. على بقعة جغرافية تمتد على عموم بين النهرين وسوريا الكبرى كانت تسود اللغة السريانية، أو الآرامية، بلهجاتها الأدبية والمحكية المختلفة. بها نطق وكتب مسيحيوهذه البقعة منذ البدايات وبنوا طقوسا دينية كنسية، ولا زالت تستخدمها سائر الكنائس المشرقية، أرثوذكسية وكاثوليكية. والسورث، وهو الأسم الذي يطلق على اللهجات المحكية، يتداوله لربما 70% من مسيحيي العراق وجنوب تركيا وشمال ايران والخابور بلهجاته المختلفة، في الأوطان والمهجر.
• من هذا الباب أنظر الى اللغة الأم "طريقا الى الوحدة والتوحيد". ليس كمشروع لصهر اللهجات في قالب لغويا موحَّد، وإلا لوقعنا في الطريق المسدود ذاته الذي وقع فيه من بحثوا عن توحيد الأسم القومي. بل كجسر الى التلاقي وبعث الروح الأنتمائي والعمل المشترك.
• كيف أرى اللغة طريقا الى التوحيد والوحدة؟
اولا:ننطلق من الموجود: لنا لغة مشتركة نسعى أن نتكلمها. 
ثانيا: نتكلمها بصورة صحيحة، أي عندما نتكلمها، نعمل جهدنا لأن نصفيها من الشوائب.
لا نستعيض بكلمة دخيلة عندما نملك كلمة بلغتنا.
ثالثا: من الطبيعي أن تؤثر البيئة الثقافية السائدة (العربية. الأنكليزية..)، والأجتماعية (التعابير والمفاهيم)، والعلمية والحضارية (المصطلحات). من دون الأنغلاق على الذات بحجة الأصالة.
رابعا: عندما لا تملك لهجتنا الخاصة مفردات تعبيرية كافية، يمكن الأستعانة بمفردات من لهجة شقيقة في حركة تكامل وتقابس. فسورث ألقوش يمكن ان يغني وينقي سورث
قره قوش، مثلا، ولهجة أشيثا تنفتح للهجة الصبنا، وهذه تتلاقح مع لهجات سهل نينوى.
خامسا: هذا الأنفتاح يستوجب حالة نفسية وثقافية لبذل جهد في فهم لهجة شقيقة، أو التكلم بها، أو استخدام نتاج أدبي أو فني أو فكري منها دون الشعور بالغربة أو الملامة أو الإنتقاص. لهجاتنا اللغوية ونتاجاتنا الفنية والتعبيرية تراث مشترك وثراء حضاري ولغوي..
سادسا: الشعراء والمطربون وكتاب المسرحية والخطباء والأدباء ورجال الكنيسة في المواعظ والحديث لهم دور كبير وواضح في تنقية اللغة ورفدها بالمفردات والأنفتاح والإبداع. دور المهرجانات الأدبية والشعرية، المسرحيات، الحفلات الغنائية، التسجيلات .. ونحتاج الى مراجع متخصصة، اكاديمية ولغوية، للقيام بعملية تنشيط اللغة، بشقيها الأدبي والمحكي، واستنباط مصطلحات جديدة للتعبير السليم. مع أهمية الفعاليات الجماهيرية المشتركة وحركة الحجوج والزيارات والندوات لبناء التواصل والشراكة والوحدة.
• سابعا ملاحظة أخيرة: لم نكن منغلقين على انفسنا في ماضينا الطويل، واقتبسنا وتقابسنا عبر الزمان والمكان، وتكلم أبناء شعبنا وكتبوا وأبدعوا بلغات أخرى، ومنها العربية بالذات. فإذا اهتممنا بتجديد وتنشيط لغتنا الأم واتخذناها جسرا للوحدة والتوحيد، فلا نسمح أن يكون ذلك انغلاقا، أو لحجب أنفسنا عمن يتكلم العربية من أخوتنا المسيحيين لظروف تاريخية وحضارية، مثل سكان المدن. فالمسيحيون الناطقون بالعربية هم ايضا ابناء شعبنا ومصيرنا الواحد لا يتجزأ، نتشارك معا في خبراتنا ومضاعفة قدراتنا، ونحن عمق امتدادي لبعضنا البعض، لتوحيد كلمتنا قبل توحيد نطقنا
 
بعدها قدم الاستاذ الدكتور يوسف الطوني اللغوي انور اتو لتقديم محوره:
 
تناول الأستاذ أنور أتو القادم من مدينة سدني في المحور الثاني موضوع الحداثة والوحدة في لغة الملفان يونان هوزايا ، مبيناً أنّ ما دفعه إلى اختيار هذا الموضوع هو الموقف المشترك من ضرورة التحديث في لغتنا والإيمان الراسخ بوحدة أمتنا.
أوضح المحاضر تداخل عاملي الحداثة والوحدة لدى الملفان يونان هوزايا في محاولاته الحثيثة مع زملائه اللغويين لتوحيد اللغة وتحديثها انطلاقاً من المحلي في منطقة سهل نينوى إلى العام الذي يشمل المناطق واللهجات وخاصة اللهجتين الشرقية والغربية. إن تسمية السريانية المعاصرة تشير بوضوح إلى هذا التداخل وإلا فإنّ اللغة الأدبية الكلاسيكية كانت ستفي بغرض الوحدة بعيداً عن التحديث ومقدرة الشعب على الاستخدام اليومي لها.
وهنا نوّه المحاضر إلى ضرورة التمييز بين مصطلحي " السورث " و " لشانا سوريايا " حيث أنّ التسمية الأولى هي صيغة تُستعمل لتسمية اللغة فنحن نسمّي اللغات المجاورة ب " أرابيت ، توركيت ، فارسيت ، قورديت " إضافة إلى أن التطور الاشتقاقي هو من : آشورايا ــــ سورايا ــــــ سوريا ـــــــ سوريايا  ولهذا فإن " سورث" تعني السّريانية  أو سيرياك بالانكليزية ،  بينما " سوريايا " بإضافة يا النسبة لا تعني إلا " سوري" أو " سوريّة " .
ونظراً للأوضاع المأساوية لشعبنا وتشتّته واستخدامه اللهجات المحكيّة في مناطقه المتعددة يقترح يونان هوزايا اعتماد السورث للكتابة مع استعارة المفردات الضرورية من الكلاسيكية ، ولكن هذا يستدعي توحيد الخط الكتابي باختيار حروف معينة من اللهجتين الشرقية والغربية وتحوير بعض الحروف وإلغاء بعض الأشكال واستعمال نقاط معينة لكتابة بعض الأصوات التي يتغير لفظها حسب المناطق كالحاء والخاء إذ يقترح إضافة نقطة تحت الحاء عندما تلفظ خاء ، وهذا يتطلب تغييرات في لوحة المفاتيح والحركات والتصريفات اللغويّة وبعض التغييرات الضروية في الإملاء بغية التسهيل وتجنّب الالتباس والوصول إلى الغاية المنشودة وهي تطوير السورث المعاصرة لتكون لغة كتابية متطوّرة وموحّدة.
إن جهود الملفان يونان هوزايا ، رغم أنها لم تحقق الهدف المنشود إذ اختطفه الموت باكراً ، إلا أنها فتحت الطريق لهذا النقاش الحيوي لتطوير لغتنا وتوحيدها.
 
 
المحور الثالث دراسة للأديب واللغوي اديب كوكا، القادم من سدني بعنوان:
إشكالات ومقترحات لغوية
ادناه مختصر محوره:
 
يجب ان نعترف بأن اللغة ألكتابية الجديدة ( لشانا خاثا ) قد خرجت من طور اللهجات وأن ما يحدث اليوم بالنسبة الى ال(لشانا خاثا ) من تطور لم يحدث سابقا ومنذ ألاف السنين. أنا أنقل بأختصار التجربة الناجحة والتي شارك في بناءها الملفان يونان هوزايا وأصدقاءه ومنذ سبعينيات القرن الماضي بعد قرار منح الحقوق الثقافية للناطقيين بالسريانية. وكان هدفهم صياغة لغة مثالية تجمع فيها ماهو سهل وأصيل تاركين الدخيل والضعيف . تكون مفهومة ومقبولة من الكاتب والقارئ والمستمع نابعة من حياتنا اليومية وتلبي أحتياجاتنا والمتطلبات العصرية . أي تبقئ حية . وهذا لم يكن سهلا لأنها وكما نعلم كادت أن تحتضر اذ بقيت في القرى الصغيرة المتناثرة بين الاقدام الاخرى كالعرب والكرد والأتراك والفرس . ولم يكن لها مدارس منتضمة بل مدرسة الكنيسة يؤمها عدد قليل هدفهم كان لآداء الطقوس والصلوات. ولهذا دخلت اليها الكلمات الدخيلة والموسيقى اللفضية المكانية والتحويرات العرفية العشوائية .
أن مشروع تطوير اللغة يستمد حضوره كما يذكر الملفان هوزايا من مصدرين رئيسين :
1. أرثها المحكي
2. تراث السريانية الكلاسيكية الزاخر
الأرث المحكي تأثر كثيرا باللغات الأخرى للشعوب التي نعيش معها فادخل أصواتا جديدة مثل :
/ ts / ,/dz
وهناك مفردات كثيرة نستعملها يوميا وأصبحت جزء من لغتنا مثل . جندايا . جلجي . جيالا . جوولي . جلمي ... وبعض الباحثيين ومنهم الأب عمانوئيل خوشابا يقولون قد تكون هذه اللغات أقتبستها من الأرامية لآن الآرامية أقدم منها كثيرا في المنطقة وكانت الآرامية لغة مكتوبة ومحكية وتلك اللغات كانت فقط محكية.
المقترح هو : عدم أعتبار ts / ,/dz أصوات دخيلة أو جديدة.
الفتحة ) بثاحا ) والمد (زقابا )
هناك أشكالات كبيرة في التمييز بين الحركتين وان الغاء احداها لا يؤثر كثيرا. هوزايا يقترح دمجها والأختصار على المد كون رسمها أسهل من رسم الفتحة والتي تتطلب أنتقالتين فوق الحرف وتحته .
-كذلك الاقتصار على الكسرة الواحدة وهي الطويلة ( قشيا ) مثلا ( كيبا )
- الأقتصار على ضمه واحدة وهي الرواص مثلا (كومرا , أورحا )
التقشية و التليين
وهذه لها قواعد جامدة وثقيلة ومربكة ومن الصعب جدا تطبيقها. والسريانية الحديثة تتجه نحو التسهيل والتبسيط كما ذكرنا لذا الأقتراح هو :
-الأبقاء على الصوت الأصلي القاسي لحرف الباء والكاف
وقد نصطدم بأمور كثيرا ليست في الحسبان ولكن التبسيط مطلوب فلا نقول ( وخهنا أوا ) بل نقول وكهنا و أبا ونقول (كمرا ) وليس خمرا.
- أعتبار الألفاظ الملينة الأخرى
ال غ ذ واو أو ف ث حروف أصلية لتصبح 26 حرفا ودون الآستناد الى القواعد التقليدية والمقترحات الخاصة بتصاريف الافعال والضمائر تحتاج الى دراسات مكثفة وقد نالت قسطا جيدا من التطوير ويمكن ان نتحدث بها بشئ من التفصيل مستقبلا.
ويمكن أن نستنتج ما يلي :
أن اللغة الجديدة قد خطت خطوات بطيئة ولكنها راسخة
 
المحور الرابع عنوانه: أدب القصة لدى هوزايا، سيميائية النص القصصي
قدمه اللغوي والاعلامي والفنان عادل دنو
 
ادناه ملخص الدراسة:
امتلك يونان هوزايا مكانة مرموقة في الادب السرياني، كان ذا فكر ثاقب وطروحاته ملتصقة بمواضيع ومشاعر قومية اجتماعية  وهي المواضيع التي كان الشباب في عمره متشربين ومعجونين بها، وفي زمن محدود الحرية ومقيد الافكار حتى لا تخرج من الاطار المرسوم من قبل نظام  الشمولية، الذي قاد الحياة في طريق واحد نحو الخراب.
الكثير من الادباء السريان الذين عاشوا في سبعينيات حتى مطلع القرن الواحد والعشرين كتبوا الشعر لانه كان السبيل السهل لايصاله الى الجمهور عن طريق قراءته في الاماسي الشعرية والثقافية.
ولكن كتابة القصة كانت اصعب لان عناصرها محددة ويستطيع القارئ تمييزها ويعرف مهارة الكاتب.
ومن القليلين الذين خاضوا هذا الحقل في كتابة القصة.. وامتاز فيها وان كانت كتاباته قليلة ولكنها كانت متقدمة في الادب.
اردت ان ابحث علميا قصص الملفان الراحل بطريقة مستخدمة في تحليل السرد الادبي  من خلال منهج السيميائية الذي يعد المنهج الانسب لدراسة هذه القصص التي اعتبرنا ان فيها دلالات  وعلامات  تفتح امام القارئ افقا لتفاسير مختلفة.
وهذا هو البحث الاول في لغتنا يستخدم هذا النهج لغرض الوصول الى افكار ومهارات السرد وفهم الاشارات والتخييلات والرموز الخفية والظاهرة في هذه الكتابات.
لعل واحدة من الصعوبات التي واجهها الباحث هي عدم وجود مصطلحات في حقل النقد الادبي بلغتنا حسب علم الباحث لذا عمل على استخدام واستحداث ما رآه صالحا في المعنى المطلوب.   
درسا الباحث خمس قصص قصيرة منشورة في كتاب باسم " خبز السواتر" وارفقها المؤلف بدراسة للاستاذ بنيامين حداد في اخر الكتاب بعنوان في الميزان : دراسة نقدية للمجموعة.
وتضمنت المجموعة " قصة كان حلما" كتبها في بغداد عام 1980. وقصة " الرحيل" بغداد 1981. خبز السواتر  العمارة 1987. والتبن العتيق بغداد 1989 و" عنما يسقط الثور" البصرة 1990.
وجد الباحث ان بطرس نباتي قد كتب هو الاخر قراءة نقدية منشورة في مجلة كوكوا دبيث نهرين في العراق 1998. واستفاد الباحث من دراسات اخرى نقدية في اداب اخرى استخدمت نفس المنهج النقدي.
درس الباحث بعض العناصر في القصة القصيرة وهي العنوان والاستهلال والشخصية ثم الرمز.
وجد الباحث ان العنوان تكثيف تخيلي ولغوي مفعم بدلالات المتن. وكانت صياغة العنوان مهارة ابداعية في اعلام القارئ، ولم تكن العناوين واضحة كليا بل كان فيها بعض الغموض والرمزية.
اكثر العناوين مكونة من اسم باستثناء عنوان واحد استخدم الفعل. وابعاد الفعل هي دلالة تعطي معنى ضياع الفعل اي السكونية او قبول الواقع.
نجد في العناوين الحزن او الالم كمشاعرمشتركة بين عناوين المجموعة. الم  الفراق والهجرة من النفس ومن الوجود الم ضياع السند الم الحدود الاخيرة  التي تأتي بعدها عوالم الغربة.
" ففي " كان حلما" نجد الحرف الاول الذي نلفظه كحرف" الخاء" فهو حرف التوجع والتوجع في القصة هو ضياع الامل في الحب  والقرية والحقل والجنان والكروم والتراث واسمنا.. الخ
الاستهلال هو مدخل اولي تقود القارئ الى القصة. استخدام القاص الاستهلال الحكائي والوصفي. والاسلوب الاخر الذي اعتمد عليه القاص هو الاستهلال الحواري ووجد الباحث ان الاستهلال يقود القارئ من خطوة اولى الى اخرى ويأتي الاستهلال كرؤية وفيه فعل الحدث في مكان وزمان وغير طويل.
فعلى سبيل المثال في قصة " الرحيل" تبدأ القصة بعبارة" لن يكون عمل بعد اليوم" وفي هذه العبارة ازدواجية المعاني فيمكن تفسيركلام الشخصية بعدة تفسيرات.
الشخصية التي هي احدى اهم عناصر السرد الادبي حيث تمثل بؤرة المتن السردي.   ووجد الباحث ان التشخيص لدى القاص هو حاجة اجتماعية  قبل ان تكون حاجة فنية لان التأكيد على الموضوعات الاجتماعية والسياسية هي اهم. سمى بعض الشخصيات واهمل اخرى واستخدم تشخيصات حيوانية لغرضين تعليمي ثم انتقادي. وجميع الاشارات والدلالات في الشخصيات هي علامات منظومة تواصلية تراثية واضحة.
فهناك شخصيات اشارية الشاب المقاتل الام الفلاح الشاب الحبيبة سهرا  الاب أنا وهي تسع شخصيات من ستة عشر.شخصيات مرجعية مثل شميرام وشموئيل الشيوخ تقربنا من التاريخ والتراث. ثم الشخصيات الحيوانية رسمها لكي يربط مسامات القصة ببعضها ويوصل الفكرة.
اما الرمز فكما هو معروف علامة يتفق عليها المجتمع لاعطاء معنى قد يكون مخالفا للشكل او صورة الرمز المستخدم. ونجد القصة لدى هوزايا مثل عظماء الكتاب بسيطة في سطحها ملساء لا يجذبك فيها شيء وكما يعتقد البعض انها مجرد صف كلمات وتراكيب فقط.. ولكن تحت هذا السطح يوجد بؤس وحمل ثقيل مكسو وقصص مآسي انسانية تحطم امال ونظرة للمثالية  فهي خليط من الصراع مع الواقع الذي لم يكن يريده القاص.
يبدأ الرمز من العنوان ومن المتن ذاته فحين يذكر البيت في قصة " كان حلما"  فهو رمز الوطن وله بعد قومي وهو رمز الاستقرار والامن والسلام فهنالك طوفان من الصور الداخلية مليئة بالمشاعر النفسية مغلفة بالقشر الخارجي الذي نقرأه في القصة. حتى استخدام الشعر في القصة هي طريقة للتعبير عن المشاعر الداخلية نقرأ اغنية ولكن تحتها مشاعر جياشة بالالم والحسرة والعذاب من اجل الذات والشعب والوجود.
والام التي نيرها اثقل من نير الجبال تقف وراء التنور تخبز الحياة وهي الوحيدة التي تشهد ثمار يديها تطير ملاحقة جثة ابنها. وعلى طريقة الاساطير يأتي معنى الخبز الذي لايعني شيئا لجثة الا انه رمز الحياة فهو يتبع الروح الطائرة في السماء.
هذه بعض الخلاصات التي خرجنا بها ومن هذه الدراسة اقترح اجراء دراسات اخرى  بمناهج نقدية اخرى واقترح بعض الدراسات:
اللغة والاسلوب السردي في ادب هوزايا القصصي. الشعر في القصة والقصة في الشعر لدى هوزايا. التكثيف اللغوي والصوري في ادب هوزايا. والرومانسية والنضج القومي في ادب هوزايا.
 
بعدها كان للجمهور دوراً متميزاً من خلال العديد من المداخلات والمقترحات والإضافات والملاحظات اضافة للتسألات(...)
 
 

16
بعد خمسة آلاف سنة، هل ستموت هذه الأمة؟!
بتاريخ ١٥-١-٢٠١٨، عقد ملتقى سورايا الثقافي لقاءً حواريا موسعا مع الباحث والكاتب الاستاذ أبرم شبيرا القادم من أمريكا، ادار اللقاء الإعلامي المعروف والمقتدر ولسن يونان.
وقد حضر اللقاء جمع غفير ومتميز من المهتمين بالمشهد الثقافي من أبناء شعبنا في مدينة ملبورن الأسترالية للاستماع ومشاركة الباحث شبيرا في اثراء الموضوع.
في البداية رحب الأديب سركون توماس - سكرتير ملتقى سورايا الثقافي بالضيوف الكرام، وخص بالذكر الآباء الأفاضل الخور أسقف نسطورس والأب فاضل إسحاق والأب جليل منصور، ووزير السياحة السابق الاستاذ نمرود بيتو، القادم من العراق، ثم رحب بالشماس خوشابا هوزايا الذي حضر اللقاء رغم حالته الصحية، متمنين له الشفاء التام...
ثم نقل اللاقطة (المايكروفون)، الى الإعلامي ولسن يونان، ليؤطر الموضوع ويمهد الطريق لهذا للقاء بانسيابية وسلاسة غير معهودة من خلال عبارات ومصطلحات جميلة ومنمّقة باللغة الام - السريانية، الذي طوعها للجمهور الكريم ثم ترك الحديث للباحث شبيرا الذي تمنى ان يكون لقاءً حوارياً مثمراً من خلال المداخلات والتساؤلات والإضافات وملاحظات الجمهور لإغناء هذا الموضوع المهم والخطير(...).
ثم استعرض الاستاذ شبيرا باقتضاب اهم مقومات بقاء الامم وموتها، إذ فسح المجال للجمهور الكريم الذي كانت له مشاركات فعالة وتساؤلات ذكية مثل: لماذا وضعتم عنوان اللقاء: (بعد خمسة آلاف سنة، هل ستموت هذه الأمة؟)، بل كان من الأفضل ان يكون العنوان: (لماذا تموت هذه الأمة؟).
ثم أثنى الاستاذ شبيرا على موقف غبطة مار لويس ساكو، من الهجرة حينما قال غبطته: نحن لا نقف في طريق كل من يرغب بالهجرة، ولكن نقف مع من يريد البقاء(...)، وأكد على ضرورة الحفاظ على لغتنا الام مشيداً بالدور الكبير لسيادة مار ميلس زيا في تعليمها للجيل الجديد ... ثم أكد بان اللغة وحدها لا تضمن بقاء الامة...مستنداً لتجربة بقاء اليهود: ان سبب بقاء اليهود وعدم انصهارهم في الشعوب التي عاشوا معها خلال تسعة عشرة قرناً من الزمان هي عقيدتهم التي ميزتهم عن تلك الشعوب وليس اللغة؛ لذا أكد على ضرورة التمسك بجميع كنائسنا وخصوصياتها المشرقية (المشرق الكلدانية والآشورية والسريانية الأرثوذكسية والكاثوليكية)، من اجل ديمومة وبقاء امتنا.
 واضاف بأن العلماء لا ينتظرون موت المرضى المصابين بالأمراض المستعصية والخطيرة بل يعملون على اكتشاف الدواء الناجع من أجل معالجتهم وإنقاذهم من الموت؛ لذا علينا العمل والبحث من اجل إيجاد السبل الكفيلة التي تنقذ امتنا من الانصهار والزوال(...).
وبالرغم من كثرة الأصوات المتشائمة والسوداوية بين بعض من الإخوة الحاضرين، فقد كان في الجانب الآخر العديد ممن يشعلون شموع الأمل، الذين لهم حب التضحية والعمل من اجل تأسيس كيان ...ووضع عربة امتنا بين عربات قاطرة الامم الحية.
 
ملتقى سورايا الثقافي
 
لمشاهدة المزيد من الصور
 
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1680369942019500&set=ms.c.eJxNlNmt5UAIRDMasS~%3B5Jzbq4oKf~%3BHcEBRS4OYo0OtnVpTz~_8YCK93HaD1SoEHcob0TbA070RTyNji~_Fn4


17
لقد اختتم ملتقى سورايا  الثقافي  نشاطاته الثقافية لهذا العام بمحاضرة
للاستاذ الآثاري  متي بابا أينا  في محاضرته الموسومة:  (صفحات اثرية من ارض نينوى والنمرود)
لقد استهل محاضرته بمقدمة مقتضبة عن العصور الجليدية وما تلاها وصول الى أصول الاشوريين وبدايات تأسيس دولتهم ، ثم عرض رأي علماء التاريخ عن اصولهم حيث حددها بنظريتين الاولى تزعم بأنهم قدموا من الجزيرة العربية في بدايات الألف الثاني قبل الميلاد، والنظرية الثانية تؤكد بأنهم سكان شمال العراق الاصلاء(...) حيث اسسوا امبراطوريتهم العظيمة في بت نهرين (ميزوبوتاميا )، بعده عرج على اهم الإنجازات لملوك عظماء... بعدها قدم شرحاً ممتعاً مع عرض صور لاهم الاثار  المكتشفة في نينوى ونمرود والتي لاتقدر بثمن ، وركز  في شرحه على لماسو (الثور المجنح)، وأسوار وبوابات نينوى العظيمة، وعلى روعة ودقة الزخرفة  السبك والنسج واستخدام خيوط ذهبية رفيعة جداً ... ثم أكدة على وجود عشرات المواقع الاثرية المحددة ولم يتم العمل فيها لحد الان وعشرات اخرى غير مكتشفة  وعن كنوز  لازالت مطورة تحت الارض خاصة تحت جامع نبي يونس  (...)
وذكر بانه كان شاهد عيان على كل التنقيبات والاكتشافات خلال العقود الأربعة الماضية التي قضاها في مديرية اثار نينوى (...)
تم تكلم بحصرة وألم عن ما جرى من سرقات، هدم ،تخريب وتجريف لآثار  نينوى ونمرود من قبل الدواعش الظلاميين ...
 بعدها فتح باب المناقشة، المداخلات والأسئلة  والملاحظات من قبل السيد ماجد رفو عضو الهيئة الإدارية للملتقى الذي ادارة الأمسية الثقافية ...
 
 
 
 

18
ضمن منهاجه الثقافي لهذا العام , قدم ملتقى سورايا الثقافي ندوته لشهر تشرين الثاني
تحت عنوان.
( صراع الاقليم مع المركز وتداعياته على الشعب العراقي)
شارك في الندوة التي ادارها الدكتور فالح يوسف فرنسيس كل من السادة:
1- د. ناصر هاواري
2- د. خيري مجيد السعد
3- السيد الياس متي منصور
استهل الندوة الدكتور فالح فرنسيس بمدخل الى موضوع الحوار واعطاه البعد الثقافي المتحضر في مفهوم النقاش البعيد عن اي تشنجات لما للموضوع من حساسية في هذه الضروف.
ثم عرف الحضور بالضيف الاول الدكتور ناصر هاواري ليستهل البداية بمحور عنوانه:
( اضواء على الاحداث الاخيرة في اقليم كردستان)
وعلى غير العادة في هكذا مواضيع استهل المحاضر محوره بنكتة سياسية مما زاد الاجواء قبولا وتقبلا واستدرج بالقول بان كل شخص كردي يتمنى ان يكون له وطنا مستقلا اكان مع حكومة الاقليم او معارضا لها , هذا حلم ولا يحق لاي انسان مصادرته. تطرق الدكتور ناصر على الفترة ما قبل الاستفتاء واجوائها المشحونة ليقدم رأيه الشخصي بان الاحداث جائت متسارعة وكان الاولى التاني ودراسة القرار دراسة مستفيظة لما سيترتب عليها من تبعات وخاصة ما افرزته حالة الاختلاف في الاراء داخل الاقليم والرفض الاتي من الحكومة المركزية في اجراء الاستفتاء وكذلك دول الجوار العراقي والمجتمع الدولي.
ثم عرج السيد المحاضر على موتمر دوكان والذي جمع اغلب قادة الاقليم وظهور اصواة منادية للتاجيل وبروز اقتراحات بديلة لهذه المرحلة اضافة الى المقترح الاميركي بالتاجيل ولكن حكومة الاقليم والمتمثلة بالسيد مسعود البرزاني اصروا علuى المضي باجراء الاستفتاء.
تطرق د. ناصر الى بعض الشبه والمقاربات بين هذه الفترة من حياة الاقليم والمرحلة التي مروا بها اكراد العراق اعقاب اتفاقية الجزائر عام 1975.
قال الدكتور ناصر بانه مومن بحقيقة واحدة وهي ان كل هذه الاحداث وما سبقها ضحاياها والمعانين منها بصورة مباشرة او غير مباشرة هم الشعب الكردي ويبقى السياسيون الكبار بمنئى عنها. ثم انهى محوره برأي له يقول " ان حكومة الاقليم نتيجتا للاستفتاء فقدت اغلب الاصدقاء وجمعت كل الاعداء"
ثم نقلتنا ادارة الندوة الى المحور الثاني للدكتور خيري مجيد السعد وكان بعنوان:
( الهوية العراقية )
وتناولها المحاضر بتسلسل زمني وكالاتي:
- الهوية العراقية في العهد الملكي 1921 - 1958
- الهوية العراقية في العهد الجمهوري الاول 1958 - 1968
- الهوية العراقية ما بين 1968 - 20
- الهوية العراقية بعد عام 2003
يقول الدكتور خيري بان الهوية العراقية كانت وما تزال واحدة من اكثر المواضيع مثيرة للجدل بين الباحثين والنخب الفكرية المهتمة بالشأن العراقي والتي تعود جذورها الى بداية تاسيس الدولة العراقية الحديثة وبشكل خاص في تنصيب الملك فيصل الاول الرجل العربي الغير العراقي ملكا على العراق وما نشب من اعتراضات رافضة حينها والشعور بالاقصاء والتهميش وخاصة من العراقين الغير العرب. ثم استرسل المحاضر في الاحداث الى ان وصل الى العهد الجمهوري الاول ومجيء الرئيس عبدالكريم قاسم رئيسا للجمهورية العراقية والذي سعى فيه الى ترسيخ مفهوم الوطنية والانتماء الوطني والتاكيد على الهوية العراقية مع احترام الخصوصيات القومية والدينية والثقافية لفئات الشعب العراقي. ويضيف بان هذا الشعور الوطني تارجح صعودا وهبوطا بعد فترة الرئيس عبدالكريم قاسم الى ان جائت الايدلوجية الشمولية لحزب البعث وسحبت المفهوم الوطني بالانتماء الى الحزب الواحد وما خلفه بعد ذلك من الصهر والدمج القسري لمكونات الشعب العراقي المختلفة تحت مفهوم واحد هو الولاء لحزب البعث العربي مما احدث شرخا كبيرا في الهوية العراقية.
وبدخول العراق الحرب مع ايران خسرت الهوية العراقية ما تبقى لها ولحقتها حرب الكويت وما ترتب على العراق من تبعات بعدها لتحدث ذلك التصدع الكبير في مفهوم السيادة الوطنية والانتماء الوطني .
اما ما يخص الهوية العراقية بعد التغير السياسي عام 2003 فقد قال الدكتور السعد ان سلطة الاحتلال بقيادة بريمر رسخت مبدأ المحاصصة في ادارة شؤؤن الدولة وبدأ التركيز والاول مرة في تاريخ الحكم في العراق على مجتمع بثلاث مكونات بارزة وهم العرب السنة والعرب الشيعة والاكراد وتم تشكيل مجلس الحكم الذي اعتبره المتحدث اهانة كبيرة للشعب العراقي ولانتمائة الوطني وتاريخه على هذه الارض. ويضيف انه هنا بدات نقطة التحول في تشكيل وتاسيس لشخصية عراقية بملامح جديدة يكون فيها الولاء للطائفة والعرق والانتماء الحزبي قبل الانتماء الوطني.
وقبل ان ينهي حديثه يقول , ان العراق بحاجة ماسة الى اعادة بناء الهوية على اسس واقعية تأخذ بنظر الاعتبار كل المشتركات التي تجمع الشعب العراقي وما يميزه عن جيرانه وهذا يتطلب الى جهد خبراء ومتخصصون والعمل ربما لسنين واعادة النظر في الكثير من القوانين والتشريعات العراقية.
وكان ثالث ضيوف الملتقى السيد الياس متي منصور والذي تحدث عن :
( صراع المركز والاقليم وتبعاته على المكون الكلداني السرياني الاشوري )
عزز السيد الياس متي شروحاته بخرائط للجغرافية السياسية لاراضي المنطقة منذ الحكم العثماني وتركاته ثم الى تقسيمات سايكس بيكو وسيفر ولوزان بعد الحرب العالمية الثانية
وذكر : بان الكرد قاتلوا الحلفاء الى جانب الدولة العثمانية حتى الرمق الأخير بل وحتى بعد انتهاء الحرب، وأضاف: في الوقت الذي كان الجنرال شريف باشا يجاهد في مؤتمر الصلح بباريس، من اجل تأسيس دولة كردية كان شيخ محمود الحفيد يقاتل الإنكليز في العراق!
بعكس العرب حيث مراسلات حسين ماكماهون ومنذ عام١٩١٦انحاز بل حارب العرب الى جانب الحلفاء بقيادة شريف مكة...
ثم تطرق على الكثير من الذي اصاب شعبنا على مناطق النزاعات.
وكان لمشاهداته ومعايشته الشخصية لاحداث مر بها النصيب الاكبر في هذا المحور ليركز فيه على الاحداث منذ ثورة ايلول عام 1961 وبدايات الثورة الكردية وكيف دخل مسلحون من الاكراد الى قراهم والسيطرة عليها وطردهم للممثلي الدولة العراقية من قراهم المتمثلة بالشرطة والكوادر التعليمية والصحية نتجت الى خسارة الخدمات التعليمية والصحية اضافةً الى الحماية التي كانت توفرها قوات الشرطة ...وقدر عددها ب 140 قرية تابعة لمحافة دهوك . ويسترسل بالقول ان المعانات لم تقتصر على ذلك بل امتدت الى اغلاق الطرق التي كانت تربط قرانا بمدينتي زاخو ودهوك مما اصاب المنطقة بالقحط والشلل الاقتصادي وحرمانها من مقومات الحياة وحاجتها الى الغذاء والنفط والملابس والدواء وغيرها من المواد الضرورية لادامت حياتهم. وما زاد في هذه الماسي قصف الطائرات الحكومية لتلك القرى فاظطر ساكنيها الى الهروب والاحتماء في الكهوف والوديان وتركها واستمرت معاناتنا في قرانا الى بيان الحكم الذاتي الذي اعلنه عبدالرحمن البزاز رئيس الوزراء العراقي حين ذاك.
الامور لم تستقر ولخوف العوائل على ابنائهم ارسلوهم الى الموصل او بغداد ويسترسل في الحديث عن تلك الايام باسلوب لا يخلو من الاسف والحصرة على ما حل بابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري نتيجة الصراعات بين الحكومة المركزية والاكراد على مدى السنين اللاحقة الى عام 1975 وتوقيع اتفاقية الجزائر والتي زادت من المأسات على ابناء شعبنا وبدء سلسلة التهجير القسري لمئات القرى المسيحية والكردية وخاصة القريبة من الحدود التركية وكيف تم هدم الكنائس والاديرة والجوامع ومن بين القرى التي هدمت يقول السيد الياس قريتي امرا دير شيش وسناط التي تربى فيهما  والده ووالدته
وتم هدم دير مار اتقن الذي بقي قائماً منذ القرن الثامن الميلادي!
انتقل المتحدث الى الصراع الدائر منذ عام 2003 ولحد اليوم على اراضي سهل نينوى الذي يسكنه المسيحين والايزيدين والشبك ومنافسة الاقليم على ضمه اليه برغم معارضة الدولة والغالبية من ساكنيه دون الاخذ بنظر الاعتبار رأي اصحاب الشأن
ثم تطرق الى تداعيات التغير الديمغرافي وما افرزه من افراغ الكثير من المدن والمناطق من ابناء شعبنا المسيحي وهذا ما حدث في بغداد التي كان يسكنها ما يقدر 750 الف والبصرة ما يقارب ال 20 الف بالاضافة الى محافظة نينوى وواقليم كردستان الذي بلغ عدد ساكنيها مايقارب ال 150 الف نسمة.
وبرأي ضيفنا السيد الياس متي ان إقامة محافظة سهل نينوى مع الادارة الذاتية وبحماية دولية على سهل نينوى حيث يسكن اغلب ابناء شعبنا المتبقي مع الشبك والايزيديين هو الحل المقبول والمناسب لعودتهم من اماكن النزوح الى مناطقهم الاصلية. وان منطق الرجاء والاستنكار والمناشدات التي يطلقها بعض القادة السياسين رجال الدين لا توصلنا الى نتيجة . ويضيف , يجب التحرك معا والمطالبة بالمنطقة الامنة وبحماية دولية لانهاء الصراع القائم عليها والتخلص من التسمية المتداولة (الاراضي المتنازع عليها).
بعد هذا السرد للاحداث عاد الدكتور فالح فرنسيس ليشكر ضيوفنا ويفتح مجال الاسئلة والمداخلات والتي اضافة للندوة غنا معلوماتيا ثم ينهي الندوة متمنيا الامن والسلام للشعب العراقي بكل تنوعاته اينما كان.
شكرا لكم
ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن - استراليا

19
تقرير عن محاضرة الكاتب يوحنا بيداويد في ضيافة ملتقى سورايا الثقافي

استضاف ملتقى سوريا الثقافي في مدينة ملبورن الكاتب يوحنا بيداويد يوم الثلاثاء الماضي المصادف 10/10/2017 في محاضرة تحت عنوان " محاكمة العقل/ لماذا نجحت البربرية في القرن العشرين؟!" في قاعة موناليزا.

في البداية رحب الشاعر سركون توماس سكرتير الملتقى بالحضور ثم قدم نبذة مختصرة عن سيرة المحاضر ومشاركته في نشاطات مختلفة في خدمة الجالية في مدينة ملبورن كأحد أعضاء ملتقى، وقرأ النشاطات التي اتت في مسيرته الثقافية.

بدا السيد يوحنا بيداويد محاضرته بترحيب الحاضرين وشكرهم على وجودهم رغم تزامن وقت المحاضرة مع المباراة المصيرية لفريق استراليا ضد فريق سوريا.
 تحدث في مقدمة المحاضرة عن الأسئلة المهمة التي طرحت في العقود الأخيرة عن سبب شعور الانسان بالخيبة والتشاؤم في العصر الحديث رغم الإنجازات العظيمة التي حققها عقل الانسان، منها لماذا أخفق عقل الذي اتى بعصر الانوار والصناعة والحضارة في القرن العشرين؟ لماذا فقد الناس الثقة في العلوم ونتائجها؟ لماذا فقدت القيم والشعور بالالتزام الأخلاقي في الحياة اليومية؟ لماذا فشل عقل الانسان في ايقاف القرارات الخطرة مثل اقامت الحرب العالمية الأولى والثانية، التي استخدمت فيها كل أنواع الأسلحة من الكيمائي الى النووية و التقليدي والتطهير العرقي منذ الحرب العالمية الأولى والثانية؟
 لماذا ولدت البربرية في قرارات الأمم الراقية مثل المانيا التي انجبت نسبة كبيرة من عمالقة الفلسفة والعلماء والادباء او فرنسا التي انجبت هنري ديكارت وفولتير او بريطانيا التي انجبت فرنسيس بيكون وديفيد هيوم وجورج بيركلي وجون لوك وبتراند رسيل وغيرهم؟

كانت هذه اهم المحاور التي تطرق اليها المحاضر هي:
ثانيا - اهم مراحل تطور الفكر الإنساني عبر التاريخ
ثالثا - اهم انجازات عقل الانسان عبر التاريخ
رابعا-  فكرة محاكمة العقل منذ ثورة كوبرنيكوس 1550
خامسا-  إنجازات العقل (العلوم) في القرن العشرين
سادسا-  التاثيرات التي تركتها الحضارة الحديثة على المجتمعات
سابعا-  سمات اخرى في حضارتنا الحالية / العولمة
ثامنا- ملاحظات مهمة من منظور الفكر الفلسفي للحضارة الإنسانية الحالية ومشاكلها

 
اهم توصيات التي جاءت في نهاية المحاضرة من المحاضر هي:
كثير من العلماء والمفكرين يرون هناك اخطار جمة تنتظر الأجيال القادمة او الجيل القادم، بل ان الانسان او البشرية هي على شفير الهاوية (نظروا الى التشنج الحاصل بين كرويا الشمالية وامريكا وتهديداتهم واحد للآخر بحرب نووية)، فالبشرية قد تكون متعرضة للزوال أكثر من أي كائن آخر في الوجود رغم امكانياتها العقلية والتكنولوجية والبيولوجية لان إمكانية عمل الشر والتدمير عبرت حدود التقليدية زهي ليست تحت سيطرة اي منظومة.

هذه هي اهم توصيات او اقتراحات لتخفيف خطر زوال الكوكب الأخضر من الوجود واندثار الحياة عليه:
تبني مفهوم الإنسانية بكل معانيه ودلالاته السامية في دستور كل الدول والمؤسسات والشركات، اي تقديس الحياة، ووضعها فوق كل اعتبارات والاولويات، الى درجة ان تصبح حجر الأساس في الحضارة الانسانية.
عدم خلق أي مرجعية مطلقة تناقض قيمة الحياة بتاتا. بل يجب ان تقاس اخلاق الأمم والشعوب والافراد بمقدار عطائهم ومشاركتهم والتزامهم بهذا المفهوم قبل أي مفهوم ديني اخر أي كان.
تبني مبدا الانسيابية في التطور/ الانسيابية في اختلاط المجتمعات / الانسيابية في كل شيء.
اقامة حوار جدي بين الأمم والشعوب والدول (مشروع مدرسة فرانكفورت ورائدها الأخير هاربس الذي طالب بتواصل الحوار بين جميع الأطراف المتعارضة لاتخاذ خطوات بناءة لاسعاد الانسان.
 ليس الحل في التخلي او فقدان الثقة عن عقل الذي جلب عصر الانوار وانما إعادة اشغال العقل في المناقشة بهدف ايجاد سبل لحماية الحياة، لان الإنسانية كلها اليوم في قارب واحد اما الوصول الى شاطئ الأمان او الانقراض.
تأسيس النظام المدني في كل دولة، وفصل الدين عن إدارة الدولة (كما طالب المفكر السوري أدونيس الانظمة العربية) وإعطاء المرجعية للقانون (الدستور المدني).
وضع نظام اقتصادي أكثر متين مثل توحيد العملة والقضاء على طرق غسيل الأموال المهربة وزيادة المراقبة على البنوك المحلية والدول للقضاء على الأنظمة الفاسدة، زيادة التعاون بين الدول في تقديم المجرمين وسراق الأموال الى المحاكم في البلدان التي أقدموا على الجريمة.
اصلاح الأمم المتحدة وتوسيع صلاحياتها وكي تصبح قراراتها ملزمة من قبل كل الدول والأمم والشعوب.
توحيد المناهج العلمية للمدارس وإدخال موضوع تاريخ الفلسفة والتركيز على مفهوم الإنساني.
 زيادة الاهتمام بالدراسات علم النفس وعلاقتها بالعقل الباطن، فالعقل الباطن هو الذي يتفاعل من غير شعورنا (وعينا) مع المحيط او البيئة التي نعيش فيها، بلا شك سيكشف لنا علم النفس في المستقبل أشياء كثيرة، ربما ستحصل ثورة مثل ثورة كوبرنيكوس حينما قال ان الأرض كروية وتدول حول الشمس وليس بالعكس.

بعد انتهاء المحاضرة فتح المجال امام الحاضرين الذي اضافوا الى المحاضرة أفكارا جميلة أخرى من خلال تعقيباتهم ومداخلاتهم واسئلتهم.
ثم شكر السيد سركون توماس الذي ادار المحاضرة الكاتب يوحنا بيداويد على محاضرته القيمة وتمنوا له الموفقية كذلك شكر الحاضرين لتحملهم طول المحاضرة. ثم داعهم لشرب الشاي والقهوة مع الحلويات.
وهذه مجموعة من الصور
.......

21
اقام ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن الاسترالية يوم الثلاثاء 8/8/2017 في قاعة الموناليزا ندوة بعنوان " الكون والفضاء والحياة " شارك فيها اربعة من الخبراء الذين اعطوا آراءهم في الاجابة على السؤال المحير : هل هناك حياة خارج الارض ؟ حيث شارك كل من سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى الزائر الرسولي للسريان الكاثوليك في استراليا ونيوزيللاندا والبروفيسور الفيزيائي موشي كيسو والدكتورة تغريد اصطيفان اختصاصية علم الاحياء المجهرية والاخ مخلص خمو وهو ناشط ثقافي اجتماعي . هذا وقد جرت الندوة بإدارة الدكتور فالح فرنسيس . كان اول المتحدثين سيادة المطران مار باسيليوس القس موسى الذي قال فيما يتعلق بمحوره : هل يتقاطع الدين مع العلم ؟


   سؤال ملغوم. أو فلنقل السؤال مغلوط: العلم والدين ليسا صديقين متناغمين، وليسا ندّين متخاصمين. العلم والدين نشاطان إنسانيان، من مستويين متميزين ومختلفين في منبعهما الإنبثاقي. لا يتقاطعان بل يتكاملان. أو بالأحرى لا يتعارضان بالضرورة، وانما ينبثق كل منهما من منبع مختلف، ويعمل وفق منطقه الخاص الذي لا يتعارض بالضرورة في طبيعته ومنطقه واساليبه مع الآخر. لربما كان الأفضل أن نتكلم عن العلم والأيمان، هل من ارتباط  أو رابط بينهما؟ وما هو هذا الأرتباط الذي يضعهما في مواجهة أو في حوار. أما الرابط الذي يفصلهما أو يربطهما ببعضهما، بصفتهما نشاطين انسانيين فهي الأخلاقية التي تعطي البعد الإنساني لأي عمل صادر عن الإنسان، فردا أو جماعة.
وإذا كان الأيمان أو الدين والعلم نشاطين إنسانيين، فهذا يعني أنهما يتصلان بوعي الإنسان، ووعي الإنسان شي تاريخي وخاضع للأختبار، أعني إنه قابل للتحليل المختبري (بالنسبة للعلم) وللتحليل الفكري (بالنسبة للدين). العلم ينبثق من طاقات الطبيعة المحسوسة وقدراتها الذاتية الكامنة، ويخضع في بحثه وأسلوب عمله عن كوامن هذه الطاقة باستكشاف واختبار واستنباط ومقارنة وتطوير وتفعيل قدرات وقوانين هذه  الطاقة الكامنة في قوى الطبيعة والكون (الأرض والكواكب والمياه والمعادن وكل العناصر الحية والجامدة، الذكية والعجماء). أما الدين فينبثق من الطاقة الفكرية للأنسان العاقل الذي يربط ما بين السبب والمسبب، بين العلة والمعلول، بين المحسوس واللامحسوس، بين المنظور واللامنظور، ويخرج عن دائرة قوى الطبيعة الموضوعية ليكتشف في وجدانه الذاتي محركا أعلى خارج الطبيعة المادية لقوى الطبيعة من جهة، والعلاقة بين هذا المحرك والعمل الإنساني. وهذه العملية غير خاضعة لأجهزة التحليل في مختبر الجامعة. بكلمة واحدة: العلم ينتمي الى النظام الطبيعي والتحليل االمختبري الفيزيو- كيمياوي، والدين ينتمي الى النظام العقلي الفلسفي.  الأستنتاجي. الأول يستخدم الأصابع والنظر وكل الحواس، والثاني يستخدم الفكر والقلب والربط النظري بين المنظور واللامنظور.
فيكون الحاصل أن العلم يبقى في دائرة الطاقة الطبيعية وقدراتها المستقلة عن غير قوانينها، والدين يبقى في دائرة الطاقة الفكرية مستقلا عن غير أهدافه، وأهدافه هي إيجاد المعنى والعلاقة والبعد الأنساني والقيمة الأخلاقية في كل نشاط انساني. من هنا يعود العلم يلتقي بالإيمان أو الدين، في علاقة جدلية.
   بعد هذه المقدمة الضرورية والنظرية تتبادر الى ذهننا أسئلة عديدة:
•   ما هي القراءة الصحيحة مثلا للفصول الأولى من سفر التكوين عن: قصة الخلقة ونشوء الأرض، وظهور الحياة والإنسان، وعلاقة كل ذلك بقصة الكون وظهور الإنسان بحسب العلم. وما هي الفلسفة الأخلاقية الكامنة في نصوص التوراة.
•   الكتاب المقدس، والفصول الأحد عشر الأولى من سفر التكوين بالذات، ليست نظرية علمية لنشوء الكون وظهور الأنسان. هي قراءة مصوّرة مبسطة ولكن عميقة للعلاقة بين الخالق (الذي لا يفترض وجوده الا عن طريق الأيمان، والإيمان نشاط وجداني في ذات الإنسان، سواء نسبه الإنسان بوحي الى ذات سابقة الوجود (الله)، أو الى نتاجه العقلي استكشافا (فلسفيا). إذن لا نبحث في الكتاب المقدس عن تسلسل الأحداث مختبريا وموضوعيا. بل عن المعنى الكامن في النصوص. الكتاب المقدس قراءة لمعنى الكون. وإذا كنا منصفين وموضوعيين نقول: انها قراءة بين قراءات اخرى، وإن افضلها تاريخيا.
•   هذه الفصول هي محاولة الأجابة الى الأسئلة الكبرى التي طرحتها البشرية على ذاتها منذ وعيها الأول وحتى اليوم: كيف ظهر الكون؟ كيف ظهرت الحياة؟ كيف ظهر الأنسان؟ كيف ظهر الخير والشر؟ ثم محاولة الأجابة على ظواهر اجتماعية وطبيعية أخرى تفوق الأدراك المباشر.
اعقب ذلك شرح علمي لنظرية نشوء الكون وتركيب المواد قدمه البروفيسور الفيزيائي موشي كيسو الذي وضح : يتميز ألبرت أنيشتين عن باقي العلماء بكونه لم يأت فقط بنظريات اثبتت صحنها عمليا ً فيما بعد بل انه غير مفهوم البشر تجاه الطبيعة. اثبت ان المادة والطاقة يمكن تحويلهما الواحد الى الآخر وكذلك اثبت ان الطاقة لا تحتاج الىمكان بل ان المكان يخلق من قبل المادة وكذلك الزمان، وان المادة تؤثر على المكان والزمان. استخدم هذا المفهوم من قبل راهب بلجيكي فيما بعد ليكون نظرية نشوء الكون: حيث قال ان الطاقة والمادة الموجودة في الكون الآن كانت بشكل طاقة متمركزة في نقطة. وقبل حوالي 14.7  بليون انفجرت هذه الطاقة وتحولت الى مادة وطاقة كهرومغناطيسية . سمي هذا الانفجار بال BIG BANG والمادة المتكونة خلقت المكان وبدأ الزمان وبدأت المادة تتمدد في هذا المكان منذ ذلك الوقت. المادة التي تركبت نتيجة لهذا الانفجار كانت فقط نويات الهايدروجين ( H ) والالكترونات .
الكميات اللامتناهية من نويات الهايدروجين متكتلة تحت درجات حرارة عالية جدا ً بدأت بالاندماج مع بعضها والآن نحن نعرف ان اندماج نوييات الهايدروجين فقط يمكن ان تولد نووية الهيليوم بشكل ثابت، لذلك فإن اقدم النوويات في الكون هي الهايدروجين والهيليوم وهي اكثرها تواجدا ً. بعد ذلك بدأت المادة ( H1H4e) تتكتل وتستمر بالاندماج النووي لتولد باقي النوويات. ونتيجة هذه التفاعلات تولد الضوء وبدأ الكون يضيئ وتكونت النجوم وتكتلت لتكون المجرات وبدأت تبتعد عن بعضها الى هذا الوقت.
ولكن معروف من التجارب النووية ان التفاعل (الاندماج) الذي يولد نواة الحديد لا ينتج عنه طاقة. لذلك النجوم تستمر في تركيب النوويات وتشع ضياءها الى ان تصل الى نواة الحديد وبعدها بفترة قصيرة يختل التعادل ويتغلب التجاذب على النجوم فتنفجر. واذا كان النجم كبيرا ً فيكون انفجاره عظيما ً ويسمى بال SUPERNOVA وخلال هذا الانفجار تتكون باقي النوويات الاثقل من الحديد. إذا ً اي ذرة حديد على الارض الآن جاءت نتيجة قتل نجمة في السماء اما باقي المواد (مثل الذهب وغيرها) فهي تولدت نتيجة موت نجم كبير .. وهكذا تكونت جميع المواد التي نراها على الارض .
اما الدكتورة تغريد اصطيفان فقد طرحت ضمن محورها عن نشوء الحياة على الارض النقاط التالية : النظريات السبعة حول كيفية بدء الحياة على كوكب الارض، واي مكان او ظروف كانت مساعدة لنشوء ما يشبه خلية بدائية تحتوي على حامض نووي قابل للاستنساخ البيولوجي. هل تحفزت بواسطة الرعد والشرارة الناتجة عن تفجير عظيم ؟ ام نشأت من عناصر كيمياوية بسيطة تفاعلت تحت ظروف فيزيائية كالحرارة العالية او الضغط الجوي المتقلب ؟ هل كان ذلك في الطين ؟ ام في اعماق البحار ؟ او الثلج ؟ او هل وصلت الحياة الى الارض من كواكب اخرى نتيجة ارتطام نيزك فضائي بالارض ؟ ثم تم التطرق الى تطور الاحياء على الارض من خلية واحدة الى كائن متعدد الخلايا حتى الانسان الحالي .
كان آخر المتحدثين الاخ مخلص خمو والذي تمحور حديثه حول سؤالين مهمين : هل توجد حياة اخرى في الكون خارج كوكب الارض ؟ وان وجدت، فهل توجد بنوعها الواعي العاقل ككائن يشبه او ربما افضل من الانسان ؟
انه اطرح قديم قدم الانسان ومنذ بدء الحضارة ! وان كان ذلك الطرح والاجابة عليه اتت بصيغ واشكال ميثولوجية. حيث تصورنا الكائنات العاقلة في الفضاء كآلهة تقرر مصيرنا او نستلم منها الحكم والشريعة. لكن اليوم السؤال القديم عن امكانية وجود كائنات اخرى في هذا الكون الشاسع عاد من جديد ولكن بصيغة علمية .. حيث وكالتا ناسا والاوربية الفضائية وغيرهما من وكالات الفضاء يشتركون في ارسال التلسكوبات والمركبات المأهولة وغير المأهولة للبحث عن اي شكل من اشكال الحياة خارج كوكب الارض. بالرغم من ان السؤال ذو ظاهر علمي ولكنه في الوقت عينه ذو بعدين آخرين وهما : البعد الوجودي (الفكري) والبعد الايماني. قد لا نستطيع تقديم اجابة علمية قاطعة اليوم ولكن اليسمن حقنا التفكير واطلاق العنان للعقل في محاولة الاجابة ؟ خاصة ً وان الكتشافات العلمية الاخيرة والارقام الكبيرة عن حجم الكون وعدد المجرات والنجوم والكواكب يجعلنا نقترب اكثر لقبول فكرة مشاركة آخرين لنا لهذا الكون العظيم. ففي مجرتنا " درب التبانة " فقط يوجد ما يقارب 400-200  مليار نجم ويوجد ما يقارب 200-100  مجرة حيث هناك بلايين بلايين الكواكب ! إذن ، هل نحن وحدنا ؟ ام يوجد آخرين ؟
اختتمت الندوة بالمناقشة وطرح آراء ومداخلات الحضور الكبير من النساء والرجال التي اوضحت كثير من الآراء المؤيدة والمخالفة للآراء المطروحة .



22
تقرير عن الندوة التي اقيمت في مدينة ملبورن بالتعاون بين مركز هوزايا للدراسات المستقبلية وملتقى سورايا الثقافي في ملبورن تحت عنوان
مستقبل ابناء شعبنا بعد تحرير بلدات سهل نينوى ومدينة الموصل .
قام بادارة الندوة السيدان كامل كوندا وماجد رفو وبعد كلمات الترحيب والتعريف بالسادة المحاضرين تم فسح المجال للدكتور عامر ملوكا للتحدث عن محوره وهو الحماية الدولية لبلدات سهل نينوى :
في البداية تطرق المحاضر عن فكرة الحماية الدولية واشار الى ان هذا المفهوم من الأفكار الحديثة نسبياً في مجال حقوق الانسان وان هذا المفهوم ظهر اولا في معاهدة وستفاليا عام 1648,لحماية الاقليات. ايضاً في بروتوكول مؤتمر فينا الموقع عام  1815ومعاهدة التنازل عام 1816بين سردينيا وسويسرا المادة 12منها, و معاهدة برلين سنة  1878
 وتعريف للحماية الدولية  : تعني الحماية الإقرار بان للأفراد حقوقا, وان السلطات التي تمارس السلطة عليهم لديها التزامات, وتعني الدفاع عن الوجود القانوني للأفراد, إلى جانب وجودهم المادي.
وهناك نوعان من الحماية المباشرة وغير المباشرة .وتطرق ايضا الى المصادر التشريعية وهي مصادر عالمية واخرى اقليمية .وتحدث عن اهمية الحماية الدولية بعد منتصف القرن العشرين وتحول الاهتمام من اطار العلاقات الدولية الى الانسان ذاته.وتطرق الى اهم المشاكل التي تواجه تطبيق الحماية الدولية وهي تقاطع الحماية مع مبدأ السيادة مستندين الى  المادة الثانية الفقرة السابعة من الميثاق الاممي :(ليس في هذا الميثاق ما يسوغ للأمم المتحدة أن تتدخل في الشؤون التي تكون من صميم السلطان الداخلي لدولة ما...)ميثاق الأمم المتحدة الصادر سنة 1945.وتطرق ايضا الى اهم التوصيات والاستنتاجات لتطوير هذا المفهوم واليات تطبيقه. ومن اهم التوصيات ,ضرورة تفعيل الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان في العراق, وفي مقدمتها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية سنة1966, حيث تتناقض أحكام المواد 179,83,82,81من قانون العقوبات المرقم111لسنة1969المعدل, المتعلقة بجرائم النشر والتأليف وطرق التعبير و كان العراق قد تحفظ عند المصادقة على العهد في25كانون الثاني1971على البروتوكول الاختياري الاول الملحق بالحقوق المدنية والسياسية سنة 1966, الذي اقر حق الأفراد بتقديم شكاوي إلى لجنة العهد ضد الدول.
وتطرق ايضا الى تسيس الحماية الدولية وربطها بمصالح الدول المتنفذة في مجلس الامن او الامم المتحدة. الى درجة ان يتم استغلال مبدا الحماية الدولية كوسيلة لتحقيق مصالح الدول الكبرى لغرض ضمان نفوذها ومصالحها وقد ساعد على ذلك خضوع بعض الحكام في الدول النامية من اجل ضمان الاحتفاظ بكراسي الحكم لهم ولاسلافهم , اضافة الى الرغبة الحقيقية والصادقة لحكومات الدول في تطبيق الحماية الدولية بالشكل الصحيح والامثل.
بعدها تطرق الدكتور يوسف الطوني عن الامن ودوره في استقرار المنطقة..
تطرق الدكتور يوسف عن اهمية الامن والامان لاستمرارية الحياة والتطور اضافة الى ديمومة التعايش السلمي والمدني لكل المواطنين وخاصة الاقليات وركز على تراجع مفهوم المواطنة وقيم الحرية والعدالة مؤكدا على انها واحدة من اهم اولويات العيش المشترك وتطرق الى اهمية بناء قيم المواطنة والوطن و وذكر بان بعداسترجاع كل البلدات والقرى من داعش على اهمية البناء والاعمار وان بناء الانسان هو اهم من بناء الحجر وخاصة بعد ان دخلت للبيئة العراقية افكار وايديولوجيات تدعو للعنف واقصاء الاخر.
ومن ثم تطرق الدكتور موشي كيسو الى اهمية التوثيق الاعلامي لما يكتسب من اهمية نقل الحقائق للاجيال القادمة من خلال التوثيق العلمي الصحيح واعتماد مصادر النشر الرصينة التي يعتمد عليها كي تبقى هذه الوثائق كمصادر تاريخية تعتمد عليها الاجيال القادمة والتي تخدم مسيرة شعبنا والتواصل مع الاجيال القادمة.
ثم تطرق الاستاذ اسكندر بيقاشا عن مساهمة  الاعلام في عودة ابناء شعبنا لبلداتهم مؤكدا على الجهود الإعلامية القائمة على التخطيط العلمي في استثمار عناصر العملية الاتصالية بشكلٍ فعّال.
وتطرق الى تعريف أوتوجورت الالماني للاعلام على أنه التعيير الموضوعي لعقلية الجماعة
ولروحها ولكيانها وميولها واتجاهاتها المختلفة

عناصر الاعلام
      ـ الوسيلة
الكتاب ,الخطبة والنشرة ,الندوة والمؤتمر الصحفى والادبى والسياسى والسينما
والإذاعة والتليفزيون والصحيفة والمسرح والانترنيت .

وسائط الاعلامية غير المباشرة: الراديو, التلفزيون, الصحف والمجلات والانترنيت ( المواقع, وسائل التواصل الاجتماعي).

    المرسل اليه : شعبنا في الداخل, جيراننا, الاكراد, العرب سنة وشيعة, شعبنا في الخارج, العالم
    المحتوى: الخبر الصادق(للتوثيق), والتحليل بمختلف زوايا القضية, دحض الدعايات وكشف الاكاذيب, بناء راي عام( ذاتي ووطني ودولي)

نحن في حالة حرب والكذب اشده في اوقات الحرب حيث يقول السياسى البريطانى ونستون تشرشل :(في وقت الحرب تكون الحقيقة ثمينة جدا، الأمر الذي يتطلب حمايتها بحرس شخصي من الأكاذيب..)
وتبقى الحقيقة بائسة ومفقودة وهي الضحية الأولى للحروب والأزمات والصراعات .

مهام الاعلام اجل العودة
كلمة السر في العودة الى قرانا هي الثقة والمحبة

ـ الثقة بالذات: بقدراتنا الذاتية, بقياداتنا الدينية والدنيوية
ـ الثقة بالمنظومة الامنية:حيث تعرض شعبنا الى مذابح وتهجير على نظر الاجهزة الامنية بمختلف اسمائها وانتماءاتها
ـ الثقة بالمستقبل: لا نعرف مستقبل المنطقة عموما ومستقبل العراق بوجه الخصوص
ـ الثقة بجيراننا: تخلى عنا جيراننا الاقوياء وقت المحن  واصبحنا ضحية لصراعاتهم على النقوذ على المدن والاراضي.
ـ الثقة بالدولة.: حيث ان الدولة العراقية غير مستقرة داخليا في نظامها السياسي وتوجهاتها الدينية وحتى مستقبلها كدولة..
 
هذه المهمة ليست بالعمل اليسير بل تتطلب توفير مناخات سياسية ودينية واقتصادية ليست من مهمة الاعلام ل  من مهمة قوانا
ـ مهمة السياسي هو خلق وضع قانوني ومناخ سياسي يعطي ثقة بالمستقبل ومحاولة البناء من جديد
ـ مهمة رجل الدين هو زرع وروح الامل في النفوس وحب التضحية من اجل ابقاء جذوة المسيحية وقادة في في الشرق المسيحي.

مهمة الاعلام
 هو تسليط الضوء على النقاط المضيئة في التحولات الجارية.
اعطاء المعلومات الموثوقة كي نزيل او نقلل الشك والخوف من اذهان الناس

هل علينا ان نخفي بعض الحقائق التي قد يعتقد لبعض بانها تضر بمصالح شعبنا؟ الاعلام الحقيقي هو الاعلام الصادق. اصلاح الخلل هو مهمة السياسيين ورجال الدين.

مهمة الاعلام في المرحلة المقبلة هو:

ـ توفير المعلومات والاراء للسياسيين ورجال الدين كي يتخذوا القرار الصحيح وفي الوقت المناسب.
ـ  تفسير الاحداث وتحليلها بحيث يفهم المواطن ما الذي يجري وما هي الحقيقة في عالم ملئ بالكذب والخديعة
ـ التركيز على الهدف الرئيس وهو العودة والاستقرار  في بلدات شعبنا ومتابعة الفعاليات التي تدور حوله.
ـ التعاون بين وسائل اعلام شعبنا المختلفة لخلق رأي عام يساعد على تحقيق اهداف شعبنا في العراق.
ـ التركيز على مبدأ المساواة امام القانون وتطبيقه على الجميع.
ـ استغلال الاعلام الشيعي والسني والكردي والعالمي من اجل ايصال صوتنا. وهذه يتطلب هيئة خاصة لهذا الغرض.
ـ رصد محاولات التغيير الديمغرافي ومحاولات القوى العراقية والاقليمية

مشاكل وحلول
ـ ضعف اعلامنا عموما من ناحيتي التقنية والكادر. تحل من خلال مشاركتكم جميعا في الكتابة في جميغ وسائل الاعلام المختلفة
ـ عدم وجود سيطرة وتنسيق بين هذا الاعلام بحيث يصعب بناء راي عام. يتطلب تشطيل هيئة اعلام موحد
ـ عدم وجود اعلام موجه للاكراد والعرب(للتعريف وللضغط) وحتى الى شركائنا في المنطقة الامنة (للتنسيق). خلق مثل هذه الاعلام باسرع وقت ممكن وتقوية ما هو موجود.


واكد ان قضية عودة ابناء شعبنا ممكن للاعلام ان يلعب دورا رئيسا في عكس كل ماهو ايجابي لهذه العودة والتركيز على العوامل التي تدعو الى التمس بالارض وديمةمة بقاء شعبنا في ارضه.
كان للحظور مساهمات واسئلة اغنت محاور الندوة
جانب صوري للندوة

23
"  كذب المنجمون ولو صدقوا  "
الدكتور فالح فرنسيس

ضمن نشاطات اللجنة الثقافية لملتقى سورايا الثقافي قدم الدكتور فالح فرنسيس محاضرة بعنوان "كذب المنجمون ولو صدقوا" وذلك يوم الثلاثاء المصادف 21 / 2 / 2017 في قاعة عشتار في كولارو.
تطرق المحاضر في بداية المحاضرة الى انواع التنجيم وقراءة الطالع واهمها قراءة الفنجان والكف والودع واوراق اللعب بالاضافة الى معرفة الطالع والمستقبل عن طريق الابراج والفلك، حيث بين وجود نوعين من علوم الفلك هما : الحسابي وهو علمي وغير محرم والاستدلالي وهو محرم لانه يتنبأ بالغيب والمستقبل من دون مستند علمي .
في الجزء الثاني من المحاضرة تم التطرق الى علم النفس (السايكولوجي) وخاصة ً فيما يتعلق بنظريات التحليل النفسي التي وضعها العالم النمساوي سيغموند فرويد فيما يتعلق بتقسيم الشخصية الى العقل الباطن(اللاوعي) والعقل الواقعي(الوعي) والعقل فوق الواقعي(الضمير)، هذا بالاضافة الى نظرياته فيما يتعلق بالشخصية وتأثرها بالتربية الجنسية في مرحلة الطفولة (عقدة أوديب وعقدة الكترا) .
اما الجزء الثالث فتضمن موضوع الباراسايكولوجي وتوارد الخواطر والافكار وتناسخ الارواح والدروشة وطرد الشياطين والارواح الشريرة والسحر والشعوذة. وتم التطرق الى علاقة الدين بكل هذه الطرق والاساليب الروحانية واهمية الالتزام بجوهر التعاليم الدينية وخاصة الايمان الحقيقي والمحبة وتطوير المستوى الثقافي ليعتمد عليها الانسان في تسيير حياته الحاضرة والمستقبلية بدل الاعتماد على الطرق المختلفة غير العلمية للتنجيم وقراءة الطالع واستقراء المستقبل .. فالمستقبل هو ما تزرعه انت.
اختتمت المحاضرة بفلم فيديو تضمن احدى طرق تحليل الشخصية عن طريق عشرة اسئلة طرحت على الحضور واعتمادا ً على نوعية الاجابات استطاع كل واحد من الحضور من تحليل شخصيته بنفسه. هذا وانتهت المحاضرة بالاسئلة والمداخلات من قبل الحضور الكرام.


24
يسر ملتقى سورايا الثقافي بأن يستضيف الدكتور فالح فرنسيس في محاضرة بعنوان
"كذب المنجمون ولو صدقوا"
 وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 21/02/2017
في قاعة عشتار .
8Kyabram Street Coolaroo
الدعوة عامة للجميع . 
حضوركم يشرفنا ويساهم في دعم المشهد الثقافي لجاليتنا العزيزة في ملبورن
ملتقى سورايا الثقافي
ملبورن أستراليا 
[/b]

25
ܡܲܘܕܥܵܢܘܼܬܼܵܐ
              

ܐܝܼܬܼܠܹܗ ܚܘܼܕܪܵܐ ܡܲܪܕܘܼܬܼܵܢܵܝܵܐ ܕܒܹܝܬܼܢܲܗܪܹ̈ܝܢ ܒܫܵܘܬܼܵܦܘܼܬܼܵܐ ܥܲܡ ܬܦܵܩܬܵܐ ܡܲܪܕܘܼܬܼܵܢܵܝܬܵܐ ܕ̄ܣܘܼܪܵܝܵܐ ܐܝܼܩܵܪܵܐ ܒܸܙܡܝܼܢܬܲܟܼܘܿܢ ܠܡܲܪܡܝܼܬܼܵܐ ܬ̄ܚܘܼܬܼ ܡܚܵܘܝܵܢܘܼܬܼܵܐ(ܡܲܘܕ̈ܥܵܢܘܵܬܼܵܐ ܥܲܠ ܪܸܢܝܵܐ)
  ܠܐܵܪܚܵܐ ܡܲܪܡܝܵܢܵܐ ܕܟܼܬܼܘܿܪ ܪܘܼܒܿܝܼ ܥܹܐܕܘܿ ܐܵܬܼܝܵܢܵܐ ܡܼܢ ܐܲܡܸܪܝܼܟܵܐ. ܘܐܵܗܵܐ ܠܦܘܼܬܼ ܐܵܪ̈ܝܼܟܼܵܬܼܵܐ ܕܒܹܐܬܼܵܝܵܐܝ̄ܢܵܐ ܠܬ̄ܚܘܼܬܼ.
ܛܘܼܒܼܝܵܒܲܟܼܘܿܢ ܡܥܵܬܸܪܠܲܢ ܘܒܸܕ ܡܲܓܡܸܪ ܠܚܸܙܘܵܐ ܡܲܪܕܘܼܬܼܵܢܵܝܵܐ ܕܥܲܡܡܲܢ ܓܵܘ ܡܕܝܼܢ̄ܬܼܵܐ ܕܡܸܠܒܿܘܿܪܸܢ ܐܘܼܣܬܸܪܵܠܵܝܬܼܵܐ.
ܘܲܙܡܝܼܢܘܼܬܼ ܝܼܠܵܗܿ ܓܵܘܵܢܵܝܬܼܵܐ.
ܥܲܡ ܣܵܓܿܝܼ ܝܘܼܐܵܒܲܢ
اعلان
يتشرف نادي بيث نهرين الثقافي بالاشتراك مع ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن بدعوتكم لحضور محاضرة بعنوان( معلومات عن الفكر) والتي يحاضر فيها الضيف القادم من امريكا الدكتور روبّي ايدو .
وذلك في تمام الساعة 7  من مساء يوم الخميس الموافق 9 شباط 2017  وفي صالة عشتار الكائنة:

Ishtar Reception, 8 Kyabram St, Coolaroo 3048

حضوركم يغنينا ويعزز المشهد الثقافي عند شعبنا في مدينة ملبورن الاسترالية.
 الدعوة عامة.
[/b]


26
تقرير عن محاضرة الاستاذ موشي داود في ملتقى سورايا الثقافي / ملبورن استراليا


ضمن موسمه الثقافي لعام 2017 استضاف ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن بقاعة عشتار الاستاذ موشي داود القادم من دولة السويد  لإلقاء محاضرة بعنوان
دور الصورة في التعليم
قدم د.عامر ملوكا نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للاستاذ موشي والتي احتوت الكثير من الشهادات الاكادمية  وهو حاصل على الماجستير في فن التصميم من جامعة بغداد مرحلة ثانية وماجستير في التصميم الجمالي  تصميم مناهج تعليم لغة الام ..
وايضا الكثير من الخبرات العملية والكثير من النشاطات الخاصة بمؤسسات
المجتمع المدني والنشاطات الكنسية  والتي لها علاقة باختصاص الاستاذ موشي في فن وعلم التصميم. .
التصميم هو تشكيل الافكار واعادة طرحها وتحويلها من شكلها النظري الى شكلها العملي الملموس وذلك من خلال الصورة ومدى تاثير هذه الافكار الصورية بالمتلقي وتاثرها بالبيئة المحيطة وتحدث الاستاذ موشي عن تاريخ تطور الصورة وعن الحاجات الانسانية التي تطلبت ان تتواجد الصورة لتكون واحدة من اهم الوسائل التي يستطيع من خلالها الانسان تطبيق كل مايفكر به ليجعله على شكل صورة ومن ثم واقع ملموس على الارض, تميزت المحاضرة بالحس الاكاديمي واستخدام اللغات الثلاثة في سلايدات البور بوينت العربية والانكليزية والسورث وتطرق المحاضر ايضا الى اهمية ان يمتلك المصمم الخيال الواسع وذاكرة قوية وذكاء متميز لكي يتمكن من ادواته .
 كان للحضور مداخلات واسئلة اغنت الحوار وفي الختام شكر الدكتور عامر ملوكا الاستاذ موشي  شاكرا له تلبية الدعوة على امل اللقاء به في مناسابات قادمة .



اللجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي

27
يسر ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن دعوتكم لحضور
محاضرة ضيفنا الكريم القادم من السويد الاستاذ
موشي داود
والمحاضرة بعنوان
دور الصورة في التعليم
المكان :  قاعة عشتار في كولارو
الساعة : السابعة مساءا
الزمان : يوم الثلاثاء القادم الموافق 17/01/2017
حضوركم يشرفنا والدعوة عامة للجميع
ملتقى سورايا الثقافي - ملبورن ، استراليا
[/b]

28

محاضرة السيدة جاندارك هوزايا والتي اقامتها في ملبورن

في امسية ثقافية مميزة، استضاف ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن، السيدة جاندارك هوزايا مديرة مكتبة الثقافة السريانية التابعة لوزارة الثقافة في اقليم كردستان، والقادمة من الوطن في زيارة قصيرة، والتي قدمت محاضرة بعنوان "المكتبة السريانية، تاريخ وتحديات".
اقيمت المحاضرة مساء يوم الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 على قاعة عشتار بتقديم من قبل الدكتورة تغريد اسطيفان التي اعطت الحضور نبذة مختصرة عن حياة السيدة هوزايا ونشاطاتها في المشهد الثقافي السرياني اضافة الى التطرق الى مؤلفاتها ومشاركاتها الثقافية.
بعدها بدأت السيدة جاندارك محاضرتها بالتطرق الى حيثيات تأسيس المكتبة، وتشكيلها ضمن الهيكل الوزاري، وطريقة سير العمل فيها. كما تطرقت الى محتويات المكتبة المتنوعة والتي تضم اكثر من ستة الاف عنوان كتاب، اضافة الى المجلات والدوريات القيمة ، كما المخطوطات والكتب القديمة. اضافة الى ضمها ايضا لمعظم اصدارات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.
كما تطرقت الى النظام المكتبي المعتمد في تصنيف الكتب فيها، وهو نظام دويي العشري الذي تتبعه اغلب المكتبات العالمية، والى ورشات العمل التي تقدمها منظمات عالمية متخصصة، للعاملين في المكتبة، للاطلاع على احدث الطرق المتبعة لحفظ المخطوطات والكتب القديمة التي تحفظ وفق المعايير المعتمدة عالميا.
اما محور المحاضرة الثاني فكان حول اهم التحديات التي واجهت وتواجه المكتبة، ومدى تاثرها كمؤسسة بالاوضاع العامة التي يمر بها اقليم كردستان وتحديدا الازمة الاقتصادية الحالية التي تؤثر بطرق شتى على المشهد الثقافي في الاقليم عامة.
كما سلطت الضوء على اهم الفعاليات الثقافية التي تقيمها مديرية الثقافة والفنون السريانية، في الاقليم والذي صاحبها عرض لصور بعض تلك النشاطات، وذلك للتعريف بالدور الكبير للمؤسستين في حفظ، وحماية، ونشر التراث والثقافة السريانية في الاقليم.
بعدها فتح باب الاسئلة والمداخلات من الجمهور الذي تفاعل ايجابيا مع المحاضرة، وابدى اعجابه بالخدمة الكبيرة التي تقدمها المكتبة لطالبي العلم، والباحثين، ومثقفي شعبنا عامة.
الخلاصة التي اكدت عليها السيدة جاندارك هوزايا من خلال محاضرتها هي اهمية دور المكتبة السريانية في الحفاظ على التراث السرياني رغم كل الظروف التي يمر بها شعبنا خصوصا، والمنطقة عموما، وإصرار العاملين فيها على المضي قدما في اعطاء هذه الاهمية ، الاولوية في عملهم، وتوظيف كل الامكانيات المتاحة في المكتبة  للباحثين وطلبة الدراسات العليا والمؤلفين ووضع كل ما تملكه المكتبة في سبيل حفظ التراث السرياني، ونشر الثقافة السريانية.

29
ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن ينتخب هيئته الادارية الجديدة
بدعوى من ادارة الملتقى عقدت الهيئة العامة اجتماعها الاداري العام يوم 30/5/2016 لمناقشة التقرير الاداري والمالي وعقدت اجتماعها الانتخابي يوم 27/6/2016 وتم بحضور اعضاء الهيئة العامة والهيئة الادارية وبعد ان قدم مسؤولي اللجان ملخصا لعملهم خلال السنة المنصرمة, اعلن الدكتور عامر ملوكا رئيس الملتقى حل الهيئة الادارية للملتقى والترشيح لانتخاب هيئة ادارية جديدة.
كانت نتيجة اجتماع الهيئتين العامة والادارية ان تم الانتخاب وبالتزكية السادة المدرجة اسمائهم ادناه لتشكيل الهيئة الادارية.
اجتمعت الهيئة الادارية الجديدة للملتقى بتاريخ 12/7/2016 لتوزيع المهام والمسؤليات على الاعضاء وجائت كألاتي:
الدكتور كاميران عبدوكا ... رئيس الملتقى
الدكتور فالح فرنسيس......  نائب الرئيس
السيد سركون توماس ...... سكرتيرا
الدكتور نؤيل مراد ......... محاسبا
السيد الياس متي ........... اللجنة الثقافية
الدكتورة تغريد اسطيفان ...اللجنة الثقافية
السيد كامل كوندا .......... اللجنة الاعلامية
السيد ابرم ايشو ........... اللجنة الاعلامية
السيد ماجد رفو ............لجنة العلاقات والمتابعة
السيد حنا حداد  ............لجنة العلاقات والمتابعة
تمنياتنا للهيئة الجديدة الموفقية في خدمة الجالية وادامة نشاطها الثقافي والاجتماعي.
لجنة الاعلام

30
إعلان
ملتقى سورايا الثقافي بملبورن:

يدعو الأخوة والاخوات الأعضاء بملتقى سورايا الثقافي الحضور للاجتماع العام
وانتخاب الهيئة الجديدة وذلك استنادا للنظام الداخلي الخاص بملتقى سورايا الثقافي.
يوم الاثنين 27/06/2016 الساعة السادسة مساء
العنوان: Upfield Soccer Club
Broadmeadows, Victoria.

Election of New Committee of management for
 Suraya Cultural Forum
Monday 26/06/2016 @ 18:00
Venue: Upfield Soccer Club
Blair St, Broadmeadows, Victoria

حضوركم ومشاركتكم يدعم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للاستعلام
السيدة أديبة عبدو عطية 0061405690928
السيد كامل كوندا          0061403294534       

للجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي
20/06/2016

31
ملتقى سـورايـا الثقـــافي

إعـــــــــلان
دعوة عامة
ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2016،يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي بدعوتكم لحضور اللقاء القادم مع: الأستاذ الزائر داؤود هيـدو القادم من بلاد النهرين.
والمحاضرة بعنوان: التعليم السرياني بين الواقع والنتائج والطمـوح
التاريخ: يوم الثلاثاء المصادف 07/06/2016
التوقيت: السادسة والنصف مساء (6:30)
المكان:قاعة عشـتار
8 Kyabram Street,
Coolaroo, Vic
حضوركم يشرفنا ويسعدنا، ويدعِّم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب

Suraya Cultural Forum
 


32

إعـــــــــلان
دعوة عامة
ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2016،يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي  بدعوتكم لحضور اللقاء القادم مع:  الأستاذ الزائر داؤود هيـدو  القادم من بلاد النهرين.
 والمحاضرة بعنوان: التعليم السرياني بين الواقع والنتائج والطمـوح
التاريخ:  يوم الثلاثاء المصادف 07/06/2016
 التوقيت: السادسة والنصف مساء (6:30)
المكان:قاعة عشـتار
  8 Kyabram Street,
Coolaroo, Vic
حضوركم يشرفنا  ويسعدنا، ويدعِّم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للإستعلام:
السيدة أديبة عبدو عطية 0061405690928
  السيد كامل كوندا          0061403294534 
     
اللجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي



34

اعلان عن انتخابات ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن
تدعوا الهيئة الإدارية لملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن اعضائه في الهيئة العامة لحضور الاجتماع السنوي العام لاجراء انتخابات الدورة القادمة وذلك يوم الاثنين المصادف 30 أيار 2016
الساعة :السادسة مساء
المكان: Upfield soccer club
185-225 Blair St, Dallas VIC 3047, Australia


للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالاخوة:
د. عامر ملوكا   0423716044
عماد هرمز       0422335063

اللجنة الإعلامية لملتقى سورايا
الثقافي في مدينة ملبورن
3/5/2016






 


35
الدعوة عامة
ستبقى مذابح سيفو1915 في ذاكرة الأجيال

يقيم ملتقى سورايا الثقافي احتفالا بالذكرى السنوية 101 سنة على مجازرسيفو1915"سفربلك"
ويتضمن الحفل:
 *فلم قصير عن المجازر
*معرض تشكيلي رائع لجمعية ميزوبوتاميا ومشاركة الفنانة ماري أفرام مع نهى صائغ
*قراءات شعرية
وذلك يوم الثلاثاء الساعة السادسة مساء
26/04/2016التاريخ: 
المكان: قاعة عشتار،
8 Kyabram Street, Coolaroo.
للاستعلام:
::0432679310 الاستاذ الياس منصور 
 0405690928 السيدة أديبة عبدو عطية
حضوركم وفاءً لأرواح الشهداء       
      اللجنة التحضيرية للاحتفال
ملتقى سورايا الثقافي     

36
تقرير عن محاضرة الفنان خليل لوقا كاكا  في ملتقى سورايا الثقافي \ ملبورن
ضمن موسمه الثقافي لعام 2016 استضاف ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن بقاعة عشتار المصور والمخرج الفنان خليل لوقا كاكا لإلقاء محاضرة بعنوان رؤية غير مرئية.
قدم السيد كامل كوندا  نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للفنان خليل لوقا
الفنان خليل يحمل بجعبته اكثر من ٧٥٠٠ ساعة تصوير من مختلف الاعمال الخاصة والعامة والاعمال الفنية كافة .         
شارك في تدريب وتهيئة عدد كبير من الشباب للعمل بالقنوات التلفزيونية.
١١ فلم قصير من افكاره وتصويره واخراجه وحاصل على جوائز في مهرجان الفلم القصير.
إخراج وتصوير برامج وأفلام روائية وتسجيلية باللغة الكردية والسريانية.
 ليفسح المجال بعدها للمحاضر بإلقاء محاضرته.........
تطرق الاستاذ خليل عن رؤياه الغير مرئية في نماذج من اعماله التي انتجها في العراق قبل اكثر من عشرة اعوام , يحاول الفنان خليل من خلال فلميه الاول الخطوط البيضاء والثاني المستمرة انتاج عام 2001 باللغة الكردية في ايصال فكرة الفلم او القضية التي يناقشها باسلوب بسيط وكامرا فيديو عادية ودون استخدام اية تقنيات احترافية في الانتاج . محاولا تسجيل الحقائق على أرض الواقع وموثقا الأحداث من خلال منظور حقيقي عن قضية أو شخصية أو مكان ، وقد نجح الفنان لوقا في اعطاء الصوره اهمية كبيرة في نقل الحالة للمشاهد والتي تغني  عن ألف كلمة مبتعدا عن السرد غير المبرر .
وايضا نجاحه في  إيصال رسائل تربوية وسياسية واجتماعية من خلال ربط منطقي في مشاهد وأحداث الفيلمين . وكان واضحا تطبيق الفنان خليل للمعادلة الاخراجية والتي تهتم في مجملها على مشاهد تحاكي المشاهد دون مط او اطالة. كان للحضور مداخلات واسئلة اغنت الحوار وخاصة مداخلة الفنان المخرج هادي ماهود.
تم خلال المحاضرة تكريم الاعلامي السيد سمير صفار للجهود الاعلامية المخلصة بشهادة تقديرية من الدكتور عامر ملوكا رئيس الملتقى متمنيا له المزيد من العطاء والنجاح.

اللجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي 

37



"الفنان خليل يحمل بجعبته اكثر من ٧٥٠٠ ساعة تصوير من مختلف الاعمال الخاصة والعامة والاعمال الفنية كافة
          وسيأخذنا برحلة عطاء وابداع على مدى 32 عاما
*شارك في تدريب وتهيئة عدد كبير من الشباب للعمل بالقنوات التلفزيونية
* ١١ فلم قصير من افكاره وتصويره واخراج وحاصل على جوائز في مهرجان الفلم القصير
* إخراج وتصوير برامج وأفلام افلام روائية وتسجيلية باللغة الكردية والسريانية"


38
تقرير عن محاضرة الدكتور فالح فرنسيس  في ملتقى سورايا الثقافي \ ملبورن
ضمن موسمه الثقافي لعام 2016 استضاف ملتقى سورايا
الثقافي في مدينة ملبورن بقاعة ميدو هايتز الدكتور  فالح فرنسيس   لإلقاء محاضرة بعنوان تصلب
وتشنج وتمزق العضلات، ما هي وكيف تحدث؟.
قدم الدكتور نويل مراد  نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للدكتور
فالح فرنسيس  ليفسح المجال للمحاضر بإلقاء
محاضرته...
تطرق الدكتور فالح عن اهم الاسباب التي تؤدي الى تصلب
وتشنج وتمزق العضلات والفرق بين كل حالة وكيفية التعامل مع كل حالة على حدة ,تطرق
ايضا الى بعض الاخطاء الشائعة في معالجة الحالات الثلاثة والتي قد تؤدي عكس ما هو
مطلوب فبدلا من علاج الحالة فقد يؤدي العلاج الغير مناسب الى تفاقم الحالة المرضية
.تناول المحاضر ايضا اهمية الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم  بحالة جيدة وان سلامة العضلات داخل الجسم تضمن
سلامة الحركة ومساعدة بقية اعضاء الجسم للعمل بالشكل الطبيعي والسليم. كانت هناك مداخلات متعددة من الحضور اغنت موضوع
المحاضرة .
اللجنة الاعلامية


39
الدعوة عامة

ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2016، يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي 
بدعوتكم لحضور اللقاء الشهري مع الدكتور فالح فرنسيس ومحاضرة بعنوان:
تصلب وتشنج وتمزق العضلات، ما هي وكيف تحدث؟
وذلك يوم: الثلاثاء المصادف 8/03/2016
الوقت:  السادسة والنصف مساء
المكان: مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12

حضوركم يشرفنا ويدعم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للاستعلام
السيدة أديبة عبدو عطية 0061405690928
السيد كامل كوندا          0061403294534       

للجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي


40


الدعوة عامة

ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2016، يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي 
بدعوتكم لحضور اللقاء الشهري مع الدكتور فالح فرنسيس ومحاضرة بعنوان:
تصلب وتشنج وتمزق العضلات، ما هي وكيف تحدث؟
وذلك يوم: الثلاثاء المصادف 8/03/2016
الوقت:  السادسة والنصف مساء
المكان: مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12

حضوركم يشرفنا ويدعم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للاستعلام
السيدة أديبة عبدو عطية 0061405690928
السيد كامل كوندا          0061403294534       

للجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي


41
تقرير عن محاضرة السيد ناصر عجمايا في ملتقى سورايا الثقافي \ ملبورن
ضمن موسمه الثقافي لعام 2016 استضاف ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن بقاعة ميدوهايتز السيد ناصر عجمايا رئيس اتحاد الكتاب والادباء الكلدان العالمي  لإلقاء محاضرة بعنوان الدولة المدنية الديمقراطية.
قدم السيد يوحنا بيداويد نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للسيد ناصر عجمايا  ليفسح المجال للمحاضر بالقاء محاضرته..
تطرق السيد ناصر عجمايا عن عدة محاور تتعلق باهم مقومات بناء الدولة المدنية الديمقراطية ومن أهم ماتطرق له السيد ناصر عجمايا:
اهمية المزاوجة بين المفاهيم النظرية على اهميتها بالجانب العملي التطبيقي اضافة الى اهمية ان تتضمن الدساتير وخاصة في بلدان الشرق الاوسط فقرات واضحة وصريحة تدعم تاسيس الدولة المدنية الديمقراطية والاهم من ذلك تطبيق الجانب النظري على الواقع ,وتطرق ايضا الى اهمية فصل الدين عن الدولة وتغليب مبدا المواطنة والانتماء الوطني على كل الانتماءات اذا كانت دينية او قومية او طائفية .كان للحضور مداخلات ومناقشات اغنت الموضوع وخاصة مايتعلق بمستقبل الدولة المدنية الديمقراطية في منطقة الشرق الاوسط وهل لمثل هذه التجارب الناجحة في الدول المتحضرة ان تنجح في دول الشرق الاوسط.
اللجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي

42
الدعوة عامة

ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2016، يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي 
بدعوتكم لحضور اللقاء الشهري الأول لهذا العام مع الأستاذ ناصر عجمايا ومحاضرة بعنوان:
الدولة المدنية الديمقراطية
وذلك يوم:
الثلاثاء المصادف 16/02/2016
الوقت:  السادسة والنصف مساء
المكان: مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12

حضوركم يشرفنا ويدعم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للاستعلام
السيدة أديبة عبدو عطية 0061405690928
السيد كامل كوندا          0061403294534       

للجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي


43
"خوراواثا" اصدار جديد للاديب يونان هوزايا في ملبورن

مشهد ثقافي اخر نظمه ملتقى سورايا الثقافي في مدينة لجاليتنا يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015  من على قاعة عشتار، حيث تم اطلاق الطبعة الاولى من الكتاب الجديد للاديب يونان هوزايا والمعنون "خوراواثا – الاصدقاء".
الكتاب هو مجموعة شعرية جديدة للأديب، مكونة من 12 قصيدة، نشر  بعضها مسبقا في مجموعات اخرى، والبعض الاخر ينشر لاول مرة. 
القصائد جاءت باللغة الام السريانية، مرفقة بترجمات عربية لها، على 195 صفحة من ورق بحجم A5 .
تمكن عريفا الحفل منذ اللحظات الاولى للامسية من جذب الحضور الى اجواء الشعر وعذوبته من خلال اتقانهما النطقي والمفرداتي للغتي التقديم: السريانية من السيد ماجد هوزايا والعربية من الشاعرة جوانا احسان ابلحد.
 بعد كلمة رئيس الملتقى الدكتور عامر ملوكا توالت بعدها قراءة قصائد من المجموعة الشعرية ، بكلتا اللغتين من قبل السادة سرهد هوزايا، خليل مروكى، ماجد رفو، سركون توماس، ماجد هوزايا، ويوحنا بيداويد..

استعرضت بعدها الشاعرة جوانا احسان ابلحد الدراسة التي ارسلها مشكورا الكاتب بطرس نباتي من مدينة عنكاوا، والتي تمحورت حول مجموعة (خوراواثا) الشعرية وأدب يونان هوزايا، تلاه السيد الياس متي منصور الذي قدم نبذة عن سيرة  حياة هوزايا ومؤلفاته العديدة ودوره الكبير في المشهد الثقافي وخدماته للغة السريانية الذي يعتبر من اعلامها.

وزع الكتاب، مرفقا بنسخة من دراسة السيد نباتي بعدها على الحاضرين،  اهداءا من المؤلف لقراءه.
 
نص  كلمة الدكتور عامر ملوكا رئيس ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن جاء فيها :

الاخوات والاخوة الحضور الكرام
طاب مساءكم
أشعر بسعادة بالغة ونحن نحتفي باطلاق كتاب ديوان شعر بعنوان الاصدقاء  لعلم من أعلام شعبنا حيث
عندما نكرم إنساناً بهذه الخصال الرفيعة، والمواقف المتميزة، فإننا نكرم فكراً يشكل قدوة للآخرين
وننهل من حصاد افكاره . وسندرك كم هو رائع هذا الإنسان الممتلئ بمحبة الوطن وبمحبة الانسان الذي ينتمي له ، والمتمسك بالقيم ، والمجاهد من أجل ديمومة وبقاء هذا الشعب ، ومن خلال قرائتي لقصائد ديوان الاصدقاء نلاحظ وحدة الاحساس الراقي الذي امتزج في ثنايا صوره الشعرية التي صاغها باقتدار حيث  الجمل الشعرية الانيقة والتي تتالق كلما حاولنا الغوص في عمق معانيها وهي تشبه تقطير الزهور بهدف الوصول الى العطر الثمين.
كم نحن بحاجة في زمننا هذا إلى مبدعين ومثقفين وادباء كرابي يونان هوزايا ! كم نحن بحاجة في هذا الزمن الردئ حيث يعلن الكثيرون الانزواء والابتعاد عن القيم والمبادئ التي تجعل من المثقف قدوة ونموذج لبقية المجتمع . وكم نحن بحاجة الى الانسان الواعي والمدرك لحاجات المجتمع ومتطلباته وان يكون صادقا من خلال الحرف والكلمة والجملة حتى وان كان على الورق حيث ان الورق هو مراة عاكسة لما في دواخلنا فكان رابي يونان هوزايا نموذجا لذلك المثقف والاديب الملتزم..
أخيراً أقول إن الأزمنة الصعبة، هي تلك الزمنة التي تواجه فيها الامم تحديات الوجود والاستمرار  فتستلزم أدباً يحمل معاني القوة والنهوض, وفي زمننا هذا، في هذا الزمن السيء حيث تتجلى السياسات المعادية لكل ماهو انساني ووطني من خلال هدم اساسات المجتمع وذلك بانشغاله بالصراع مع نفسه. ، في حروب طائفية ومذهبية ونشر أفكار وممارسات تطيح بكل القيم ، فكم نحن بحاجة الى المفكر والاديب  الذي يبذل حياته في سبيل نهوض أمته الروحي والمادي وذلك من خلال  شعر ثوري يعبر عن مشاكل ومعاناة  يعبر  الأمة التي يستنبطها من جذورها الحضارية  كما يسلط هذا الديوان الضوء على مضمون يساعد الفكر على الارتقاء الروحي والمعنوي متجاوزا روح الاحباط والهزيمة لدى الانسان ليساهم في زرع روح الامل والتجدد ويساهم في عبور الثقافة نحو الحداثة.


 مقتطف من  كلمة السيد الياس متي منصور صديق المؤلف جاء فيها:
 
 كلمة عن المؤلف الأديب
يونان هوزايا
جاء فيها: كنّا نلقبه بالمؤسسة لإمكانياته وقدرته على العمل الدؤوب
والأديب هوزايا متعدد المواهب ، ومبدع في الكثير من الأجناس الأدبية، فهو الشاعر وناقد ادبي وكاتب قصة قصيرة وقصص الأطفال وكاتب سيرة لرموز أبناء شعبنا، اضافة لذلك هو حجة في اللغة الام السريانية ، وكاتب متمكن للمقالة السياسية والتاريخية والاجتماعية والقومية، وأصدر ١٤ أربعة عشر مؤلفا ، ترأس جمعية الثقافة السريانية وعمل في مجلتي قالا سريريا والكاتب السرياني ، نعم عرفته عن قرب ورافقته منذ سبعينات القرن الماضي، يحمل هموم أبناء شعبنا ، وكان دوما على اهبة الاستعداد للتضحية من اجله كي يعيش بحرية وكرامة، وكان له الدور المتميز في الإعداد والتحضير لمؤتمر بغداد عام ٣..٢ ، ويكتب الكاتب المعروف ابرم شبيرا في احدي مقالاته: " كنّا متخوفون من وضع مناهج المراحل المتقدمة باللغة السريانية ، الفيزياء والرياضيات والكيمياء والعلوم الخ ويستطرد شبيرا ومن غير يونان هوزايا يمكنه فعل ذلك! بالفعل تمكنوا هو وزملائه ورفاقه اللغويين من تنفيذ هذا العمل الجبار ، فالف تحية لهم.
نعم احبائي الحضور هذا هو يونان هوزايا: قليل الكلام كثير العمل ودقيق احاديثه والمواعيد وحين يوعد يوفي...























44
الفنان والأعلامي يوسف الموسوي في ضيافة ملتقى سورايا الثقافي في ملبورن . في محاضرة ( بعنوان تأريخ الكاريكاتير العراقي . )

يوم الثلاثاء الموافق 1/12 الاعلامي والفنان  التشكيلي يوسف الموسوي ، استضافه ملتفى سورايا الثقافي في ملبورن لالقاء محاضرة قيمة بعنوان ( تأريخ الكاريكاتير العراقي ) ، بدايـة الندوة قدم الأستاذ غسان فتوحي نبذة عن سيرة الفنان الضيف من أنجازاته ومعارضه الفنية والتكريمات والجوائز التي حصل عليها ، لتنتقل الكلمة الى الأخ يوسف ليأخذنا برحلة ممتعة في تأريخ الكاريكاتير العراقي والتي كانت غنية بكم هائل من المعلومات المهمة ، مما ذكره أن لجنة الكاريكاتير العراقية قررت أن يكون يوم  29 / 9 هو عيد للكاريكاتير العراقي أعتمادأ أن أول رسم كاريكاتيري عرافي ظهر هو بتأريخ 29/09/1931 وهو للفنان عبد الجبار محمود حيث كان رسمه ذو فكرة متكاملة عراقية فنية ، ومرورا بصحيفة نوري ثابت وشخصية حبزبوز ،
أن الرسام الكاريكاتيري يحرك الوجدان وهو بحاجة الى مساحة من الحرية ، بالخطوط الملتوية والمستقيمة وببعض الكلمات يوصل الفكرة وينتقد السلبيات بصور ساخرة . وبهذه الادوات البسيطة أصبح الرسم الكاريكاتيري أحد اسلحة الشعوب الثائرة على الفساد وتضييق الحريات وأصبح رسام الكاريكاتير مطلوبأ مطاردأ من قبل ألاجهزة الأمنية والأحزاب السياسية وجلاوزيتها ، علمأ أن الفنان يوسف تعرض للسجن لاكثر من مرة لرسومه الجريئة في فترة النظام السابق ، كما لم يفته التنويه للشهيد الرسام الكاريكاتيري أحمد الربيعي الذي اصبح ضحية لرسومه الجريئة والمعبرة بعد سنة 2003 من قبل الاحزاب الدينية المتواجدة على الساحة ، كما تحدث عن خبرته في مزاولة الرسم الكاريكاتيري في أستراليا حيث الذي ﻳﻘﻤﻪ الكثير ومن الطبقة السياسية لدرجة أن وزير استرالي طلب من الفنان رسمه بشكل كاريكاتيري .
من الامور الجميلة التي ذكرها الفنان يوسف ، تعود الجذور المعرفية لفن الرسم الكاريكاتيري لبعض الرسومات المكتشفة في كهوف العراق ومصر حيث هناك بعض الاشارات ان بعضها مرسوم بطريقة ساخرة من حالة معينة او بالاشارة ساخرة للفرعون مثلا ،
ولكي يلخص الموسوي محاضرته قال الجملة الاتية . ( أشبه الكاريكاتير بالنحلة فمها يعطي عسلأ ومؤخرتها تلسع ) ، المحاضرة اغناها الموسوي بالكثير من الشواهد والأمثلة لتاثير هذا الفن وذكر بعض رواده العراقيين كفائق حسن وجواد سليم ومن النساء حنان شفيق الكمالي وشيرين الراوي .
أغنيت المحاضرة بأسئلة ومداخلات الحاضرين




46
 
الفنان يوسف الموسوي في ضيافة ملتقى سورايا الثقافي - ملبورن  في  محاضرة عن صحافة الكاريكاتير العراقيb]

ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2015،يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي  بدعوتكم لحضور اللقاء القادم مع:  السيد يوسف الموسوي سوف يتحدث عن تجربته مع فن رسم الكاريكاتير وبدايات فن الكاريكاتير العراقي مع عرض نماذج من الرسوم الكاريكاتيرية
والمحاضرة بعنوان: صحافة الكاريكاتير العراقي.
التاريخ:  يوم الثلاثاء المصادف 01/12/2015،
التوقيت: السابعة مساء
المكان:
 Buchan St, Meadow Heights VIC 3048 
 
حضوركم يشرفنا  ويسعدنا، ويدعِّم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للإستعلام:
السيدة أديبة عبدو عطية       0405690928
   السيد  ماجد رفو              0402341115   
 

47
ضمن موسمه الثقافي لعام 2015 استضاف ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن السيد بوب بروان مدير مدرسة سانت ماثيو الابتدائية في مدينة ملبورن  لالقاء محاضرة بعنوان اهم المصاعب والمعوقات التي تواجه الطلبة في المراحل الابتدائة القادمين حديثا الى استراليا بتاريخ 05\11\ 2015 وعلى قاعة مدرسة سانت ماثيو.
قدم السيد عماد هرمز نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للسيد بوب بروان وقام ايضا بالترجمة الفورية  من اللغة الانكليزية الى اللغتين السورث والعربية ليفسح المجال للمحاضر بالقاء محاضرته.
تطرق السيد بروان في محاضرته ملخصا تجربته في الادارةبشكل عام والتي تجاوزت الثلاثين عام و مع الطلبة من الخلفية العراقية الكاثوليكية الكلدانية ومنذ عام 2000 ولغاية اليوم.وتناول السيد بروان اهم المعوقات والصعوبات التي تواجه الطلبة الواصلين حديثا الى استراليا "وغالبيتهم يحملون تاشيرة اللجوء الانساني " وكيفية التعامل معها . اهم النقاط التي اكد عليها كانت اختلافات الثقافة والبيئة وطرائق التدريس بين المجتمعين الشرقي والاسترالي وايضا طريقة التعامل التي تعتمد على الاقناع واستخدام الوسائل وطرق التدريس الحديثة التي تخلو من العنف والعقاب الجسدي وانما استخدام العقاب بالحرمان المؤقت من ممارسة فعالية او هواية او نشاط اضافة الى فتح الحوار وتطوير العلاقة بين الاستاذ والطالب لتكون علاقة ايجابية مبنية على الاحترام وليس الخوف . مؤكدا على النتائج الايجابية لتطبيق مثل هذه الوسال التربوية ,وتطرق ايضا الى اهمية التفاعل والتواصل بين الاباء والامهات مع ادارة المدرسة لحل كافة الاشكالات والمعوقات التي تواجه ابنائهم  من خلال المتابعة وحضور كافة اللقاءات بين الادارة واولياء الأمور.
كان للحضور مداخلات مهمة ومن هذه المداخلات زيادة عدد العاملين من ابنائنا في المدارس التي تحوي عدد كبير من جاليتنا لغرض التقليل من هذه الصعوبات والمعوقات التي تواجه الطلبة وايضا تدريس اللغة الخاصة بابناء شعبنا اضافة الى التاكيد على ان يكون الكادر التدريسي والعاملين ملتزمين بالمبادئ التي تتبناها المدارس الكاثوليكية.
وطرحت نقطة اخرى وهي اهمية تعلم اولياء الامور اللغة الانكليزية لزيادة التواصل مع ابنائهم ومع ادارة المدرسة والمجتمع. وفي الختام شكر السيد عماد السيد بروان لتفضله بتلبية الدعوى وشكر الحضور لاهتمامهم بمثل هذه المواضيع التي تخص مستقبل الأجيال القادمة.
 
اللجنة الإعلامية
ملتقى سورايا الثقافي.



48
دعوة عامة
ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2015،يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي بدعوتكم لحضور اللقاء القادم مع: الأستاذ بوب براون، مدير مدرسة Saint Matthew.
المحاضرة بعنوان: الصعوبات التي تواجه الطالب المهاجر بالمرحلة الابتدائية
وذلك يوم الخميس: 05/11/2015 الساعة السابعة مساءً

العنوان : مرفقا أدناه
حضوركم يسعدنا..
للاستعلام: السيد يوحنا بيداويد 0401033614       
             السيدة  أديبة عبدو عطية  0405690928
Suraya cultural forum has,
Great pleasure in extending to you a cordial invitation to this significant presentation by Mr Bob Brown the principle of; St. Matthew Primary School,
May I please ask you, to inform others about this event through your networks, friends and social media contacts, and encourage their participation.

Title: Difficulties face migrant student at primary school
Date & time: Thursday 05/11/2015 @ 7:00pm
Venue: The hall @
 St. Matthew Primary School
8 Brougham Street,
 Melbourne, Victoria 3051
Contact: Youhana Bidaweed: 0401033614
              Adibeh Abdo-Attia:    0405690928
اللجنة الإعلامية
ملتقى سورايا الثقافي
ملبورن



49
ضمن موسمه الثقافي لعام 2015 استضاف ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن بقاعة عشتار الاعلامي ولسن يونان لإلقاء محاضرة بعنوان الديمقراطية والشرق الاوسط بتاريخ 18\10\ 2015.
قدم الدكتور عامر ملوكا نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للسيد ولسن يونان ليفسح المجال للمحاضر بالقاء محاضرته.
تطرق السيد ولسن يونان عن عدة محاور تتعلق باشكاليات تطبيق الديمقراطية بنموذجها الغربي في الشرق الاوسط ومن أهم ماتطرق له السيد ولسن يونان:
تأثير البيئة الصحرواية على طبيعة الإنسان الشرقي لما تتميز به هذه البيئة من قلة الماء وارتفاع درجات الحرارة وصعوبة الحياة في كل مفاصلها. وتطرق أيضا إلى الأنظمة القبلية والعشائرية والعائلية التي تتحكم بالسلطة وقيادة المجتمع وسن القوانين وتطبيقها وتوارث الحكم والتي لاتزال قائمة لابل قد تأخذ طابعا وأشكالا سلبية أقوى من السابق.وأشار أيضا الى  التمسك بالتاريخ القديم وخاصة الجوانب السلبية فيه واستشهد بالخلاف القائم بين معاوية بن أبي سفيان والإمام الحسين وأكد على أننا لازلنا إلى يومنا هذا نشهد تداعيات هذه الحادثة وبالمقابل تطرق إلى علاقة اليهود والمانيا رغم اعتراف المانيا بالجينوسايد الذي قامت به المانيا ضد اليهود فعلاقاتهم ايجابية للغاية رغم ان الحادثة بالمقارنة التاريخية لم يمر عليها الا زمنا قصيرا.وفِّقَ الأخ المحاضر في طرح محاضرته تاركا الباب مفتوحًا للمختصين وأصحاب الشأن لوضع الحلول والدراسات التي تمهد الأرضية الخصبة لنجاح وتطبيق الديمقراطية في شرقنا الاوسطي.
اللجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي.

                       

50
ملتقى سورايا الثقافي والمحاضرة الشهرية:
الموضوع: اللغة الآراميـــــــة والفكر المسيحي
المحاضر الأستاذ سركون توماس المحترم
تاريخ : 06/10/2015
قام بتقديم السيد المحاضر الأخ يوحنا بيداويد
بدأ اللقاء الأخ يوحنا معرّفا بالاستاذ المحاضر يعمل من أجل قضايا شعبن  وما يؤمن بهمن مبادىء ويعمل لتحقيقها وهو الشاعر يكتب بالسريانية والعربية والانكليزية ويمارس مهنة الترجمة بملبورن من سنين..
الاستاذ سركون وصف العهد الجديد بالاضافة انه كتاب مقدس لدينا جميعا يمكن القول انه تحفة أدبية وشعرية وأقوال السيد المسيح عند قراءتها نشعر وأننا نقرأ أبياتا شعرية موزونة ورائعة ..وأعطى أمثلة جميلة عليها
بعدها تطرق الى اعطاء البعد اللغوي وتأثير الترجمات العربية والانكليزية للكتاب المقدس والتي أحيانا كثيرة أعطت معنى مخالفا للاصل" هذا بحسب رأي المحاضر الشخصي" باعتماده على قاموس ارامي-سرياني/عربي وانكليزي...وأن الارامية أثرت بالفكر المسيحي..
النتهت المحاضرة وبالرغم لم يكن عددا كبيرا من الحضور ولكن ساد النقاش تفاعلا رائعا من خلال اسئلة الحضور وبصراحة وديمقراطية وحرية الرأي وجو أخوي متحضر حيث عددا منهم اعترض على ما جاء به الأخ المحاضر  وما أنهى به محاضرته ...
ملتقى سورايا الثقافي بملبورن يشكر الأستاذ سركون توماس على مشاركته بنشاطنا الثقافي ومناقشته بروح رياضية ونتمنى له دوام التوفيق والمشاركة بنشاطات ملتقى سورايا الثقافي.
المكتب الاعلامي
ملتقى سورايا الثقافي بملبورن
07/10/2015


51
إعـــــــــلان

دعوة عامة
[/b][/size]

ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2015،يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي  بدعوتكم لحضور اللقاء القادم مع:  الأستاذ ولسن يونان مدير قسم اللغة الآشورية في مؤسسة إس بي إس SBS الإذاعية والتلفزيونية ، والحائز على الوسام الملكي Order of Australia Medal تقديرا لأعماله الإعلامية في أستراليا.
والمحاضرة بعنوان: اشكالية الديمقراطية في الشرق الأوسط.
التاريخ:  يوم الأحد المصادف 18/10/2015،
التوقيت: السادسة والنصف مساء (6:30)
المكان: قاعة عشتار

8 Kyabram st
Coolaroo Vic 3048

 
ملاحظة: سيتحدث السيد ولسن يونان عن الديمقراطية بالشرق والأوسط ويقدم وتحليل مفصل للامراض الشخصية والاجتماعية.، وأهمية الدين، والولاءات القبلية والمذهبية التي تشكل الجزء الأساسي من الشخصية العربية والإسلامية، والتحديات التي تواجه المجتمع بشكل عام...
حضوركم يشرفنا  ويسعدنا، ويدعِّم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للإستعلام:
السيدة أديبة عبدو عطية      0061405690928
  السيد كامل كوندا           006140329453       
     


اللجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي




52
إعـــــــــلان
الدعوة عامة
ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2015، يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي 
بدعوتكم لحضور اللقاء الشهري القادم مع  الأستاذ سركون توماس ومحاضرة بعنوان:
اللغة الآرامية والفكر المسيحي
وذلك يوم: الثلاثاء المصادف 06/10/2015
الوقت:  السادسة والنصف مساء
المكان: مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12
حضوركم يشرفنا ويدعم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للاستعلام
السيدة أديبة عبدو عطية 0061405690928
السيد كامل كوندا          0061403294534       

للجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي


53
ملتقى سورايا الثقافي والمحاضرة الشهرية:
الموضوع: الحب الشخصاني
المحاضر حضرة الأب الفاضل ماهر كوركيس المحترم
تاريخ : 08/09/2015
قام بتقديم الأب المحاضر الأستاذ هيثم ملوكا

السعادة كلمة واحدة ولكن لها معانٍ كثيرة وكل منّا ينظر لها من وجهة نظر مختلفة باختلاف اهتماماتنا وأمالنا وما نرتقي لتحقيقه بمجتمعنا. فقد يراها البعض بالصحة او المال اوالغنى والجاه والسلطان وأخرون قد يرونها بالزوجة والعائلة ونجاحاتهم والكثير يشعر بالسعادة بمساعدة فقير محتاج ومساعدة الاخرين أو بالتبتل الروحي والاعتكاف عن الأرضيات.
ولفك طلاسم هذه الكلمة التي لا تتعدى الخمس حروف كان لملتقى سورايا الثقافي بملبورن وأعضائه حظًا وافيًا بوجود الأب الفاضل ماهر كوركيس المحترم ليقدم كخدماته الكثيرة لأبنائه الروحيين بالكنيسة الكلدانية بملبورن والجالية بشكل عام ان يلتقي بأعضائنا ويفك لنا طلاسم الكلمة.. وكما يقول :

ليعيش الفرد منا بالسعادة لا بد من التجانس والتوافق الجسدي والروحي للوصول للسعادة المنشودة والخلاص الكامل..هكذا أوجز الأب الفاضل ما هي السعادة ولكن ليس قبل ان يمر على أعمدة الفلاسفة العالميين ونظرياتهم بأسلوب  مشوقٍ وسهل ودون الخوض بمتاهات التفاصيل والتسميات وغيرها فمن سقراط "اعرف نفسك بنفسك" إلى ديكارت  رائد العقلانية ومقولته الشهيرة:
 أنا أفكر إذن أنا موجود " ومتى ما انقطعت الذات عن التفكير انقطعت عن الوجود"
و الفيلسوف التجريبي جون لوك  أن التفكير وإن الشخص هو حصيلة احتكاك الذات بمحيطها الخارجي عن طريق الحواس ، وبفضل الذاكرة يمتد الشعوربالهوية الشخصية وغيرهم أيضا لنصل الى مار توما الأكويني وايمانه أن:

 الانسان عبارة عن ترابط جوهري بين النفس والجسد فالنفس أزلية ولكنها تحتاج للجسد  وهو المادة والأسرار الكنسية ولإدراك المعرفة والاحساس فالعقل يسعى للخير ويتجنب الشر وغاية الانسان الخير –السعادة وتطرق المحاضر لمفاهيم أخرى لمفكرين آخرين ومنها ان الحرية هي الحرية الشخصية بذاتها .. ليأتي وبعد عصارة ينبوع وشلال لمعارف يختزنها من دراساته اللاهوتية والأكاديمية المختصة بالفلسفة والحياة والمحبة والانسان ويقول لنا: بضرورة التجانس الجسدي والروحي معا لاكتمال السعادة وكما لخص دستور الكنيسة بالمجمع الفاتيكاني الثاني: 
” ان الكائن البشري هو المخلوق الاوحد الذي شاءه الله لنفسه ولن يتمكن الانسان ان يرتقى ليصل الى كمال منزلته الا ان
 يهب ذاته بلا مقابل"
وتسمر الحضور لآكثر من ساعة وأذانهم صاغية للأب الفاضل بأسلوب كما ذكرت ممتعا وبعيدا عن  المصطلحات والتعقيدات التي أحيانا كثيرة تكون حاجزا للاستمرارية والمواصلة مع المحاضر.
وما أغنى الأمسية أكثر النقاش الشيّق من الأعضاء الحضور ولم يكن الأب برده على تساؤلات الزملاء أقل من بساطة وباسلوب محبب وسهل من تقديمه للموضوع، فألف شكر للاب الفاضل ماهر على اغنائه لنشاطات الملتقى الثقافي وقبوله مشكورا ان يكرس من وقته الثمين لنا ولأعضائنا .. وهذه الصور تعطي الكثير مما قلته عن مشاركة الحضور جميعا بالنقاش دون ملل وبقلب رحبٍ من السيد المحاضر المحترم..

المكتب الاعلامي
ملتقى سورايا الثقافي بملبورن
20/09/2015
Soraya Cultural Forum,
Melbourne, Australia


Melbourne - Australia
 
 
             






 

54


" إعـــــــــلان
دعوة عامة
ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2015،يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي  بدعوتكم لحضور اللقاء القادم مع:  الأب الكاهن ماهر كورئيل المحترم
 ومحاضرة بعنوان: الحب الشخصاني
التاريخ:  يوم الثلاثاء المصادف 08/09/2015،
 التوقيت: السادسة والنصف مساء (6:30)
المكان: مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12

حضوركم يشرفنا  ويسعدنا، ويدعِّم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للإستعلام:
السيدة أديبة عبدو عطية 0061405690928
السيد كامل كوندا          0061403294534       

اللجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي

55

" اعـــــــــلان "

دعوة عامة
ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2015،يتشرف ملتقى سـورايـا الثقـــافي  بدعوتكم لحضور اللقاء القادم مع  الدكتور موشي كيسو ومحاضرة بعنوان:
تكنولوجيا النانو والآفاق الجديدة الهامة لتشخيص وعلاج أمراض السرطان
الوقت:  السادسة والنصف مساء يوم الثلاثاء المصادف 04/08/2015
المكان: مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12
حضوركم يشرفنا ويدعم مسيرة شعبنا الثقافية في الاغتراب
للاستعلام
السيدة أديبة عبدو عطية 0061405690928
السيد كامل كوندا          0061403294534       
 
للجنة الاعلامية
ملتقى سورايا الثقافي
 

56
اعلان عن محاضرة ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن

ضمن نشاطاته الثقافية الدورية لعام 2015، يستضيف ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن السيدة آن ماري فابري من مستشفى النورثرن لإلقاء محاضرة تحت عنوان:

 "التخطيط المسبق للعناية المستقبلية".

ستتحدث فيه عن أهمية تعيين شخص ما ليكون وكيلا ً طبيا يمثل المريض في حال تعرضه لنكبة صحية أو حادث مؤسف تمنعه من اتخاذ قرارات تتعلق بعلاجه الطبي والسبل القانونية لتحقيق ذلك. سيتوفر مترجم معتمد لتسهيل التواصل."
 التاريخ 23 حزيران 2015
اليوم الثلاثاء
الساعة: السادسة مساء
المكان
227 Blaire St. Dallas
الدعوة لجميع أبناء الجالية للحضور والاستفسار من المحاضر عن القوانين الأسترالية المتعلقة بقضية اعطاء التوكيل لشخص اخر لاتخاذ القرار المهم والصعب في حالة تردي الحالة الصحية عند المريض ويعتذر عن إمكانية اتخاذ القرار.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال
السيد عماد هرمز 04223335063
السيدة اديبة عطية 0405690928

لجنة الاعلام في ملتقى
سورايا الثقافي في ملبورن
12 حزيران 2015

57
من نشاطاته الثقافية لعام 2015، أقام ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن الأسترالية ندوة ثقافية عامة تحت شعار "لكي لا ننسى" بمناسبة مرور الذكرى المئوية الأولى على مجازر الإبادة الجماعية "سيفو" التي اقترفتها السلطات العثمانية بحق الأرمن و أبناء الكلداني السرياني الأشوري في عام 1915.
 
تضمنت الندوة محاور ثلاثة غطت جوانب مختلفة للمجزرة البشرية اللاإنسانية التي نفذتها السلطات العثمانية ضد الشعب المسيحي على اساس التعصب الديني والعرقي.

في البداية رحب الأستاذ ماجد رفو الذي ادار الندوة بالحضور ثم طلب دقيقة صمت على أرواح شهدائنا الابرار، وبعدها جاء دور المشاركين في القاء محاورهم.

المحور الأول

قدم هذا المحور الكاتب يوحنا بيداويد، تطرق فيه عن "الاسباب التي أدت بالدولة العثمانية للقيام بارتكاب المذابح بحق الشعب الارمني وشعبنا الكلداني السرياني الاشوري على أراضيهم التاريخية الاصلية والنتائج والعواقب الوخيمة التي نتجت من جراء هذه الجرائم.

ولخص السيد يوحنا الاسباب التي تبنتها الدولة العثمانية للقيام بهذه المذابح والتي لخصها بثمان أسباب مهمة، كانت أهمها بسبب التعصب الديني والمواقف السياسية والمصالح الاقتصادية.

بعدها تطرق الكاتب يوحنا بيداويد عن حجم الخسائر البشرية التي نتجب بسبب هذه المجازر والإبادة الجماعية من خلال عرضه جداول وإحصائيات موثقة في مصادر رسمية منذ الحرب العالمية الأولى والتي قدمت كوثائق في مؤتمرات السلام في فرنسا وسويسرا عن عدد الشهداء الذين سقطوا فيها مع خرائط مهمة عن الأقاليم والمناطق التي كان يعيش فيها أبناء شعبنا المسيحي قبل الحرب العالمية الأولى والتي لم يبق فيها اليوم الا عددا قليلا بسبب تلك المذابح والإبادة والتطهير العرقي.

المحور الثاني

قدمت الكاتبة أديبة عبدو عطية المحور الثاني الذي كان تحت عنوان: "الشهادات والوثائق التي تدين الدولة العثمانية"

تطرقت السيدة اديبة من خلاله إلى تاريخ المجازر والتطهير العرقي والديني التي سبقت مجرزة سيفو وتوابعها. بعدها تطرقت الكاتبة أديبة عن قصص واقعية نقلها الناجون من المجازر لتعكس مدى وبعد وعمق المأساة التي عاناها لشعب المسيحي على أيدي السلطات العثمانية والعشائر الكردية في تركيا آنذاك.

كشفت الكاتبة أديبة ايضا عن وثائق نادرة توثق الأحداث والمجازر ولائحة نادرة بأسماء المدن والقرى والكنائس والأديرة والعوائل التي تم تدوينها في وثيقة خاصة من عدة صفحات تدين السلطات العثمانية.

كذلك تطرقت الكاتبة أديبة إلى الشهادات لشخصيات تركية وغير تركية تفند ادعاءات تركيا الحديثة، وريثة الدولة العثمانية، التي ترفض لحد الأن الاعتراف بالمجازر الجماعية وتشير إليها على أنها كانت آثار الحرب العالمية الأولى.

المحور الثالث
قدم الدكتور عامر ملوكا المحور الثالث الذي كان تحت عنوان : مفهوم الابادة الجماعية واهمية وتبعات اعتراف تركيا بهذه الإبادة" والذي تمركز حول التبعات القانونية للإبادة الجماعية في حالة اعتراف تركيا بهذه الجريمة النكراء.
في البداية عرف الدكتور عامر مصطلح الإبادة الجماعية الذي طرح لأول مرة عام 1944 من قبل اليهودي البولندي المهاجر والهارب من المذابح التي ارتكبها النازيون في بولندا الذي وصف بها الجرائم اللاإنسانية التي اقترفتها النازية ضد اليهود

بعدها تطرق الدكتور عامر إلى نبذة تاريخية حول التسلسل الزمني لطرح قضية الابادة على المجتمع الدولي من أجل الحصول على اعتراف المجتمع الدولي بهذه الجريمة التي وصل عدد الدول التي اعترفت بالابادة لحد الان إلى 23 دولة وتطرق ايضا الى مطالبة الأرمن باعتراف تركيا بالإبادة الجماعية وما يتبعه من التزامات قانونية ومادية من الناحية القانونية.

في محور حديثه اثناء المحاضرة قال الدكتور عامر ملوكا : " في حالة اعتراف تركيا بالإبادة الجماعية، سيتم وضع تركيا في خانة الدول التي اقترفت المجازر والتطهير العرقي والإبادات الجماعية وهذا يضعها بالمساواة مع النازية الألمانية". ومن الناحية المادية سوف يطالب الأرمن تركيا بإعادة جزء كبير من أراضي الأرمن التي استولت عليها تركيا والتي كانت ملك للأرمن قبل الإبادة الجماعية في عام 1915 وضمها إلى ارمينيا. وكذلك مطالبة الاتراك بتعويضات مالية نقدية تقدر بالمليارات.

بعدها فسح المجال للحاضرين بطرح اسئلتهم ومداخلاتهم التي عبرت عن اهتمامهم بالمواضيع المطروحة واهمية تفعيل الدور الاعلامي لنشر قضايا شعبنا وتفعيل نشاطاته من اجل المطالبة في الكثير من حقوقه المغتصبة.

اللجنة الإعلامية في ملتقى
سورايا الثقافي في مدينة ملبورن











































58
اجرى الصحفي الكبير ولسن يونن مدير برنامج Sbs Assyrain program مقابلة مع الكاتب يوحنا بيداويد من اللجنة الاعلامية في ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن
حول الندوة التي ينظمها الملتقى بمناسبة الذكرى المئوية الاولى لمذابح سيبو بعد اتخاذهم قرار (سفر برلك) المشؤوم الذي نفذته حكومة تركيا الفتاة تحت قيادة جمعية الاتحاد والترقي عام 1915م.

للاستماع الى المقابلة يمكن فتح الرابط التالي :
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/how-can-we-forget-genocide

شكر خاص للصحفي والمذيع المتميز ولسن يونن على تغطيته دائما اخبار المتلقى.




59
ندوة حوارية تحت عنوان: "كي لا ننسى مذابح سيبو" في مدينة ملبورن

يقيم ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن ندوة حوارية تحت شعار (كي لا ننسى مذابح سيبو)
عن مذابح الدولة العثمانية بحق الأرمن وأبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

سيتم التطرق خلال الندوة الى المحاور التالية هي:-
المحور الأول:
"أسباب إقامة المذابح بحق المسيحيين وخسائرهم في مذابح الحرب العالمية الأولى" يقدمه الكاتب يوحنا بيداويد.

المحور الثاني:
"الشهادات والوثائق التي تدين الدولة العثمانية" تقدمها الكاتبة اديبة عبدو عطية.
المحور الثالث:
"مفهوم الابادة الجماعية واهمية وتبعات اعتراف تركيا بهذه الإبادة" يقدمه الدكتور عامر ملوكا.

المكان: قاعة هولي جايلد على العنوان التالي:
227 Blair Street, Dallas VIC 3047

اليوم:     الثلاثاء
التاريخ:   2 حزيران 2015
الساعة:  6.30  مساء

ندعو جميع الاخوة والاخوات من أبناء جاليتنا المهتمين بهذا الموضوع الحضور والمشاركة.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:
الأستاذ ماجد رفو      0402341115
الأستاذ عماد هرمز    0422335063

ملاحظة الدعوة عامة.

اللجنة الاعلامة في ملتقى
سورايا الثقافي في ملبورن




60
تقرير مصور عن المهرجان الشعري الخاص بمجازر سيفو 1915 في ملبورن


أحيت مساء يوم الأحد المصادف 3 – آيار – 2015 مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في ملبورن مهرجانا شعريا خاصا بالذكرى المئوية لمذابح سيفو التي نفذها السلاطين العثمانييون المجرمون عام 1915 ضد أبناء شعبنا والشعب الأرمني المسيحي والتي تعتبر وصمة عار في جبين الخلف ( تركيا الحالية ) . حيث شارك في المهرجان ( 13 ) شاعرا وباللغتين السريانية والعربية التي في مجملها كانت نابعة من الوجدان والضمير والشعور العالي  المعبر عن معاناة شعب قاسى الأمرين ولم يزل ,  أحداها مرارة كونه شعب ذو عرق أصيل وأما الأخرى  لكونه شعب يعتنق الديانة المسيحية.   
قبيل بداية المهرجان وقفت الجماهير الكريمة دقيقة صمت أجلالا وأكراما لأرواح الشهداء الطاهرة وبعدها تلاوة الصلاة الربانية من قبل الخوري نسطورس أيشو والأب الفاضل فاضل القس أسحق ونخبة من الشمامسة الأعزاء . ليبدأ فيما بعد برنامج الحفل الذي تم أدارته من قبل عريف المهرجان السيد فارس دانيال الذي رحب بالأباء الكهنة وبالجماهير الموقرة وبالشعراء المشاركين . ثم أعتلى المنصة السيد متي كلو مفتتحا المهرجان بكلمة ترحيبية بأسم المؤسسات المنظمة , ليليه فيما بعد الشعراء المساهمين الواحد تلو الآخر لألقاء قصائدهم الجميلة التي أنصبت جميعها في الذكرى المئوية لمذابح سيفو وباللغتين السريانية والعربية هذا وأغنى برنامج الحفل السيد يوحنا بيداويد عبر ما أعده وقدمه من شرح موجز ومصور عن تلك الحقبة المؤلمة تحت عنوان ( محطات مهمة من تاريخ المذابح ) . وفي الختام ألقى السيد كيراردوس بطرس كلمة المؤسسات المنظمة شاكرا فيها الحضور الكريم والشعراء الكرام ومؤكدا فيها بأن يعم الأمن والسلام في أرض الرافدين ... أدناه أسماء الشعراء والمؤسسات التي ساهمت جميعها في أنجاح المهرجان .. 
الشعراء الذي ساهموا في المهرجان :
1 – السيد سالم يوخنا , قصيدة باللغة السريانية ( ܐܬ̣ܪܐ ܚܫܢܐ ) . 2 – السيد أسحق القس شليمون , قصيدة باللغة العربية  أوردغان وسيفو ) . 3 – السيد غريب كوندا , قصيدة باللغة السريانية ( ܐܢܝ̣ ܟܘܿܡܐ ܘܡܪܝܠܐ ܝܘܡܬ̣ܐ ) . 4 – السيد سمير زوري , قصيدة باللغة السريانية ( ܩܛܠܥܡܐ )  . 5 – السيد سرهد هوزايا , قصيدة باللغة السريانية ( ܡܲܘܕܝ̣ )  . 6 - السيدة ساجدة ككي , قصيدة باللغة العربية . 7 – السيد جورج ششا , قصيدة باللغة العربية . 8 – السيد فارس دانيال , قصيدة باللغة العربية ( مئة عام )  . 9 – السيد عماد هرمز , قصيدة باللغة العربية ( حرب كانت أم أبادة )  . 10 – السيد لازار زيا , قصيدة باللغة السريانية ( ܣܝܦܘ ܣܗܝܐ ܠܕܡܐ )  . 11 – السيد سركون توماس, قصيدة باللغة السريانية ( ܡܝܙܠܬܐ ܕܚܫܐ )  . 12 – السيدة جوانا أحسان , قصيدة باللغة العربية ( صدى المنايا )  . 13 – السيدة أديبة عبو عطية , قصيدة باللغة العربية ( ألى أبي )  .
 
المؤسسات التي أشرفت على تنظيم المهرجان :
1 – ملتقى سورايا الثقافي .
2 – الأتحاد الكلداني الأسترالي .
3 – قاطع ملبورن للحركة الديمقراطية الآشورية .
4 – المجلس الآشوري الكلداني السرياني .
5 – المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري .
6 – النادي الثقافي الآثوري .
7 – وادي الرافدين للفنون التشكيلية .
 
وشكر خاص من لدن اللجنة المنظمة لمهرجان سيفو الشعري ألى الأباء الكهنة  الأجلاء الذين لبوا الدعوة مشكورين :
1 – الخوري نسطورس أيشو راعي كنيسة مريم العذراء في ملبورن ( عن كنيسة الشرقية القديمة ) .
2 – الأب فاضل القس أسحق راعي كنيسة الروح القدس للسريان الكاثوليك في ملبورن . 
وكل التقدير للأعزاء :
1 – الفنان فارس دانيال على أدارته وبنجاح مهمة عريف الحفل  .
2 - السيد زياد بطرس المشرف على توفير وتنظيم الأجهزة الصوتية .
3 -  السيد أشور ربن ( أبو أدد ) الذي أشرف على  خط لافتات المهرجان بالللغة السريانية
وفي الختام لا يسعنا سوى أن نشكر وبأسم المؤسسات كل الذين ساهموا في أنجاح المهرجان , آملين لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري دوام الموفقية مناشدين أياهم على العمل سوية وبيد واحدة أينما تواجدوا من أجل أحياء ذكرى المجازر هذه التي لم ولن تنسى حتى يتم أيقاض الضمير الأنساني وتأجيج الرأي العام العالمي لممارسة كل وسائل الضغط على الحكومة التركية لحين الأعتراف والأعتذار لما جلبته من ويلات على الشعب الكلداني السرياني الآشوري  والشعب الأرمني الشقيق ..
 
تحيات
اللجنة المنظمة للمهرجان

61
                              امسية شعرية بمناسبة الذكرى المئوية لمذابح سيفو
                                         في مدينة ملبورن

بمناسبة الذكرى المئوية لمذابح (سيفو) الخاصة ضد ابناء
 شعبنا الكلداني الاشوري السرياني اثناء الحرب العالمية الأولى والتي نفذت على يد العثمانيين، ستقيم الهيئات والمؤسسات الثقافية والسياسية في ملبورن استراليا أمسية شعرية في هذه المناسبة. نهيب بجميع الشعراء من أبناء شعبنا المشاركة وكتابة قصائدهم بهذه المناسبة كما نطلب من جميع المثقفين والسياسيين ورجال الدين والكتاب والفنانين وكل من يهتم بهذه القضية الحضور والمشاركة في هذه المناسبة.
 
 الاحد         اليوم
التاريخ     3 أيار 2015
العنوان     قاعة مدرسة هولي جايلد على عنوان التالي.
Address: 227 Blair Street, Dallas VIC 3047, Australia
الوقت : الساعة 6.00 -900 مساء
 
شروط المشاركة:
1-      ان تعبر القصيدة عن معاناة أبناء شعبنا في تلك المذابح.
2-      ان لا تزيد عن 15 بيت او قراءتها  لا تزيد عن أربع دقائق.
3-      غير منقولة.
4-      اخر موعد لاستلام القصائد 26 نيسان 2015.
5-      لا يمكن  اجراء اي اضافة او تغيير على النص المقدم بعد تسليمها او اثناء قراءتها.
لتسليم القصائد والحصول على المزيد من المعلومات يمكن الاتصال بكل من الأخوة:
 
1-   متي كلو              04132357037
Mattikallo@hotmail.com
2-    سركون توماس      0458989788
(sargonrenia@gmail.com)
3-   يوحنا بيداويد          0401033614
youhanabidaweed@hotmail.com
 
 
اللجنة المنظمة للذكرى المئوية لمذابح سيفو
ضد أبناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني
في مدينة ملبورن

62
ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن

                                          بيان إدانة

نحن في ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن الأسترالية، نشجب ونستنكر وندين كل الإعمال البربرية والوحشية والإجرامية التي يقترفها تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي في العراق والشام (داعش) ضد الشعب المسيحي في العراق بشكل عام والشعب الكلداني الأشوري السرياني بشكل خاص.
لقد طالت يد هذا التنظيم الإرهابي في الآونة الأخيرة لتصل إلى تدمير تاريخ هذا الشعب وارثه الحضاري الشاهد على حضارة وادي الرافدين التي تمتد لألاف السنين في العراق وسوريا. هذه الحضارة التي هي مهد الحضارات في هذه الأيام تُدمر وتُنسف وتُحطم تحت مرئ ومسمع العالم.

نحن نشهد قيام منظمة إرهابية متخلفة بتدمير أرثنا الحضاري وقد أسدل ستار علمها الأسود على عقول وإنسانية اتباعها ليعمي بصيرتها فأصبحت لا تميز بين رموز حضارية ورموز دينية فقامت باقتراف جريمة جديدة تضاف إلى سجل جرائمها بحق الإنسانية من التهجير القسري والاعتداءات المتكررة والمس بدور العبادة وتدمير قسم منها وإتلاف المخطوطات التاريخية التي تضم بين طيات صفحاتها سجل تاريخ حضارة أبناء شعبنا الكلداني الأشوري السرياني المسيحي والتي لا تقدر بثمن كل هذا لينال هذا التنظيم الاسود من السجل الشاهد على بداية الحضارة الإنسانية في العالم.

ففي البداية طالت يد الإرهاب المدجج بسلاح التخلف والرجعية والحقد على البشرية والإنسانية أثار في محافظة الموصل التي تسرد تاريخ ارض الرافدين وحضاراته الأشورية والبابلية-الكلدانية والأكدية والسومرية ولغتنا الآرامية المنبثقة من اللغة المسمارية وهي أولى الحروف التي خطتها البشرية ليصل بعد ذلك حقدها وهمجيتها إلى ربوع قرى شعبنا في مدن أخرى كانت في القدم منبع للحضارات والعلوم والثقافة الإنسانية فأقدم الإرهابيون والجهلة على محو أثار تلك المناطق. ثم سار نهر الإرهاب ليغمر بوحشية وبربريه وهمجيه كل المناطق التي مر فيها في مدن وقرى شعبنا المسيحي في سوريا.


نناشد كل المنظمات الإنسانية الدولية وفي مقدمتهم منظمة اليونسكو في التحرك من أجل حماية ارض مهد الحضارات، الأرض التي خط يد شعبها اول الحروف، الأرض التي قدمت للبشرية علوم لازالت البشرية تتبناها وتعتمدها في حياتها، الأرض التي انبثقت من ارضها الديانة السماوية لتنير درب البشرية.
كما أننا نناشد حكومات كل دول العالم في الاتحاد بوجه هذه الهمجية البربرية الظلامية الشرسة التي باتت غيومها السوداء تلقي بظلالها على الأرض جمعاء لتهدد بقتل كل امل في حياة حرة كريمة على هذه الأرض. 
نناشدكم باسم الإنسانية للوقوف مع الشعب الكلداني الاشوري السرياني المسيحي الذي هو امتداد لحضارة وادي الرافدين.

ملتقى سورايا الثقافي
ملبورن – استراليا

63
   

دعوة للمشاركة في أنتخابات الملتقى الثقافي –  ملبورن
       

ندعوا كافة الاخوات والاخوة الأعزاء المشاركة في انتخابات ملتقى سورايا الثقافي لإنتخاب هيئة أدارية للملتقى .
 وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الثلاثاء القادم الموافق
24-2-2015 في قاعة ميدو هايتس.  على العنوان التالي:
15-29 Buchan Street, Meadow Heights 3048
مشاركتكم تشرفنا / ملتقى سورايا الثقافي
ملاحظات :
1)   لقد تم تغيير اسم الملتقى من (ملتقى ملبورن الثقافي) الى (ملتقى سورايا الثقافي) ، وتم إقرار ذلك في جلسة الثلاثاء الماضي الموافق 10-2-2015.
2)   يرجى من الاخوة والاخوات الغير المسجلين والراغبين بالانتساب الى الملتقى ملئ استمارة الإنتساب.
3)   للإستفسار أو للحصول على استمارة الإنتساب، الاتصال مع أحد السادة المدرجة ارقام موبيلهم ادناه :
•   (الدكتور نوئيل مراد 0431203161 (   
•   (السيد يوآرش نيسان0412756440 (
•   ) السيد الياس منصور)  0432679310 
مع شكرنا و تقديرنا.. عن/ ملتقى سواريا الثقافي/ ملبورن





64

الى / الإخوة محبي وجمهور (ملتقى ملبورن الثقافي) الكرام
من أجل دعم وتطوير عناصرالمشهد الثقافي لأبناء جاليتنا في مدينة ملبورن .
 يسرنا دعوتكم للحضور والمشاركة في :
1.   مناقشة مسودة النظام الداخلي للملتقى وإقراره.
2.   مناقشة شعار الملتقى وإقراره .
3.   ملىء استمارة الأنتساب للملتقى لمن يرغب بذلك.
4.   إقرار الأسم الرسمي للملتقى.
5.   تحديد موعد لإنتخاب هيئة ادارية للملتقى.
نلتقيكم في تمام الساعة 7:00 مساءاً من يوم الثلاثاء 10/2/2015 ، في قاعة عشتار ــ كولارو 
(الدعوة عامة للجميع)
حضوركم يشرفنا ومشاركتكم تغنينا
ملتقى ملبورن الثقافي

65
تقرير عن محاضرة
 مار باسيليوس  جرجس القس موسى في ملبورن

[/url


استضاف ملتقى ملبورن الثقافي سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى النائب البطريركي لكنيسة السريان الكاثوليك يوم الثلاثاء المصادف 20 من كانون الاول 2015  في محاضرة قيمة تحت عنوان
:" كنيستنا وشعبنا المسيحي في العراق الى اين؟"
في البداية رحب الكاتب يوحنا بيداويد بسيادته باسم المتلقى وتمنى له طيب الاقامة بين اهله واحبائه  خلال زيارته القصيرة في مدينة ملبورن- استراليا  ثم قدم نبذة قصيرة عن سيرته  الذاتية التي لخصت باهم انجازاته .
ثم بدا سيادته بألقاء محاضرته التي شملت اربع محاور وهي :
1.   مستقبل غامض
2.   دور الكنيسة
3.   هواجسنا نحن المسيحيين المشرقيين؟
(اقتباس من محاضرة التي القاها سيادته في مؤتمر الازهر قبل شهر ونصف)
4.   هل المستقبل مستحيل لنا في بلادنا؟

في الختام شارك عدد كبير من الاخوة الحاضرين في طرح العديد من الاسئلة والمداخلات  والتعقيبات  وختمت المحاضرة بتقديم الشكر الجزيل له .

نترككم مع نص المحاضرة مع مجموعة  من الصور التي سحبت اثناء المحاضرة  لغرض الاطلاع والاستفادة وتبادل الافكار بين ابناء شعبنا في الوطن والشتات.

ادارة ملتقى ملبورن الثقافي
.........................................................................

rl=http://www.gulfup.com/?VLO1rY]


نص المحاضرة
كنيستنا وشعبنا المسيحي في العراق الى اين؟
ملتقى ملبورن الثقافي / قاعة عشتار – الثلاثاء 20/1/2015   

بعد الذي صار، والذي نحن فيه يحق لنا أن نتساءل، وبغصة في الحلق: كنيستنا وشعبنا المسيحي في العراق الى اين؟ أجل، ان ما حدث يشكل صدمة حقيقية لمسيحية العراق ككل. أتذكر كيف وقفت بمجمع البطاركة الشرقيين، الكاثوليك والأرثوذكس، المجتمعين في الديمان عند البطريرك بشارة الراعي صباح الخميس 7 آب، أي صباح اليوم التالي للكارثة، وقد وردتني توا مكالمة تلفونية من شاب يتكلم بلوعة من قلب أحد مراكز النزوح في عينكاوة، قلت لهم وأنا أختنق بعبراتي: "إذا اقتلع المسيحيون من سهل نينوى، اقتلعت المسيحية من العراق، واصبحت بطريركيات الكلدان والسريان الكاثوليك والسريان الأرثوذكس بطريركيات كارتونية" !
لقد كانت مدينة الموصل مركزا لأربع مطرانيات، ومحورا لأنشطة كنسية متشعبة، ومركزا تاريخيا للمسيحية العراقية، وأعطت للكنيسة منذ فجر المسيحية بطاركة واساقفة وكهنة وأدباء ومؤلفين وفنانين ورسامين ونحاتين ومهندسين وأطباء مسيحيين لا يحصون، وفيها فتحوا المدارس الأولى والمطبعة الأولى والصحيفة الأولى والمسرح الأول، وبنوا فيها الكنائس الفخمة والأديرة، وفيها بنى بناؤون ونحاتون وحدادون مسيحيون جوامع للمسلمين. وتأتي حفنة دخيلة جاهلة ارهابية من داعش لتقول لنا: لا مكان لكم هنا!

rl=http://www.gulfup.com/?vGdWcu][/url]
نحن المسيحيين اليوم موضوع تهديد من أخطر ما واجهناه في تاريخنا: في 10/6  و-7-6/8 الماضيين، 120.000 مسيحي، اي كامل السكان المسيحيين في سهل نينوى طردوا من بيوتهم ومن بلداتهم التي يقطنونها منذ آلاف السنين، وأخضعوا للمساومة بين أن يعتنقوا الإسلام او يدفعوا الجزية وهم صاغرون او يبعدوا قسرا عما سموه "أرض دولة الخلافة". فاتجهوا نحو كردستان، لاجئين في الخيم وفي الحدائق العامة وأروقة الكنائس والأرصفة، يمدون ايديهم، بعد أن كانوا الكرماء في بيوتهم، لكسرة خبز أو حفنة أرز أوقنينة ماء أو غطاء لليل. "كل مرة نفكر بأننا قد حظينا بشيء من الأمان، كل مرة ظننا أننا قد نلنا مكانا آمنا نستنشق فيه الهواء النقي، فنبني لنا حياة جديدة، حتى تفاجئنا ماساة جديدة. متى يا ترى يحصل المسيحيون على التمتع بالسلام الذي طالما تاقوا ويتوقون اليـــــه؟" ( "حتى النهاية" ص 22).

اولا-       مستقبل غامض:
هل هناك حقا أمل في العودة ؟
حتى اليوم لا نرى تحركا جادا لتحرير بلداتنا، لا من الحكومة العراقية المركزية، ولا من قوات اقليم كردستان الذي اليه التجأ المسيحيون المبعدون، ولا من المجتمع الدولي وكاننا نسينا وركنّا في زاوية لحسابات نجهلها، مما اضطر مئات العائلات الى الهجرة الى خارج البلاد وكأنها الباب الوحيد المتبقي لامتصاص المسيحيين وتمييعهم وإغلاق ملفهم.

rl=http://www.gulfup.com/?pzdH1N][/url]
مدننا وبلداتنا الواقعة تحت سيطرة داعش في سهل نينوى معرضة للنهب، أو نهبت فعلا، من قبل السكان المجاورين الذين اصبحوا داعشيين هم أنفسم أو ساندين لهم. تفككت أربع أبرشيات وفقدت كنائسها وأديرتها ومؤسساتها وممتلكاتها ومكتباتها ومتاحفها وتشرد كهنتها وأساقفتها. والياس يدب أكثر فأكثر في نفوس الناس مع تأخر التحرير ولاأبالية الحكومة المركزية حتى بوضع اللاجئين والأكتفاء ببعض التصريحات الخجولة. حتى ملّ الجيل الجديد، ولربما الأقدم ايضا، وصار يقول بغضب المظلوم وغصة المكلوم لما كان يعتبره وطنا: أودعناكم في أمان الله!
طالبنا بضمانات دولية ومحلية من الدولة المركزية ومن كردستان. ولكن، اذا افترضنا جدلا قوة دولية على الأرض، هل تبقى هذه القوة الى ما لا نهاية حامية لأرض وشعب ليسا ارضها وشعبها؟ والدولة المركزية نفسها غير قادرة على حماية نفسها بنفسها، ولا هي صاغية الينا بخلق مناخ إعلامي وقانوني ووطني لرفع الغبن عنا في الدستور والقوانين والإجراءات الإدارية والإعتبارية، ومن ثم بأشعارنا أننا في دولة مدنية، مواطنوها متساوون في الحقوق كما في الواجبات. وكذا الأمر في الواقع مع حكومة كردستان، مع شكرنا لما تقدمه لشعبنا في الأستقبال وتوفير الأمان والثقة. وتمر الأيام وشعبنا في تناقص وتآكل عددي.

ثانيا- .   دور الكنيسة:
   في جوّ الأقليات الذي نعيش فيه، وفي بيئة أكثرية إسلامية غالبا ما تكون ضاغطة، وخاصة إبان الأزمات، وحين نتعرض لتهديدات المتطرفين الدينيين المسلمين، يمثل ايماننا المسيحي لنا قوة رجاء وهوية ذاتية، وتمثل المؤسسة الكنسية مرجعا اليه نعود للتعبير عن شخصيتنا الذاتية وإيصال صوتنا الى صناع القرار.
        الى من التجأوا في المحنة الأخيرة، وهم لم يأخذوا معهم سوى ما عليهم؟ - لقد التجأوا الى اية بقعة في كردستان فيها كنيسة وكاهن.
 لا زال شعبنا المسيحي يعتبر الكنيسة مرجعه الشرعي ليس فقط في الشؤون الدينية والروحية، بل في الأمور الزمنية ايضا  وينتظر أن يكون بطاركتها واساقفتها هم الذين يحملون مطاليبهم الى ذوي الشأن  بالحماية والتطوير والخدمات والدفاع عن الحقوق وأن يكونوا سفراءهم الناطقين باسمهم في المحافل الدولية. سيما وإنهم قد فقدوا ثقتهم بالسياسيين، الذين لم يولوهم أصلا هذه الثقة حتى الآن بنوع جدي، لربما لعاملين: الأول أنهم لم يتخلصوا بعد من ذهنية أن الكنيسة هي المرجع التقليدي لكل مرافق الحياة العامة والخاصة، والثاني أن السياسيين المسيحيين – وهم حديثو الممارسة السياسية -  لم يثبتوا انفسهم لا بإنجاز ذي شان ولا بتوحيد كلمتهم وجهدهم فوق مصالحهم الفئوية والحزبية.
الكنيسة تواجه وضعا دقيقا: لقد جنّدت طاقاتها البشرية والمادية لخدمة المهجرين، وتطوّع الكهنة والرهبان والراهبات مع عدد من الشباب والفتيات للعمل لتأمين الإسعافات الأولية في توفير الغذاء والسكن والدواء قبل أن تنزل بعض المؤسسات الرسمية المحلية والمنظمات الأنسانية العالمية لمؤازرتهم. وقد وظف أساقفتها علاقاتهم الدولية، كنسيا ومدنيا وسياسيا وإعلاميا لجذب اهتمام العالم الخارجي والكنيسة الجامعة بقضيتهم. ولكن المهمة فوق طاقة المؤسسة الكنسية وحدها، ولا كانت مهئية لمهمة ضخمة كهذه. وبالرغم من تشكيل لجنة مشتركة من الأبرشيات الأربع (اربيل المضيفة والموصل للكلدان وللسريان الأرثوذكس وللسريان الكاثوليك : من قره قوش وحدها، وهي كبرى بلدات سهل نينوى المسيحية، 50000 نازح)  لتنسيق خدمات الأغاثة، وقعت اختلالات تنظيمية وتوترات أحيانا، وبعضها ناجم عن الأحتقان النفسي والبطالة والقلق وعدم اشراك طاقات النازحين انفسهم في لجان الإغاثة المركزية. ولقد اهمل الجانب النفسي حيث ظهرت حاجة ملحة الى فرق مهيئة للمرافقة النفسية والإرشاد الصحي والمواكبة الإجتماعية. مع تقديرنا لبعض الكهنة والشباب والراهبات الذين اهتموا بتنظيم برامج ترفيهية وتعليمية للأطفال، مما كان يريح نفسية اهلهم ايضا.
أما في ما يخص موضوع العودة او الهجرة، فمن جهة لا جواب مقنعا للكنيسة تعطيه للناس في البقاء، ولا تستطيع تشجيع الهجرة، أو القبول بعقلانية دعوة بعضهم الى الهجرة الجماعية، لعدم وجود اية دولة في العالم تقبل بكذا فكرة. من جهة آخرى ليس في يدها، ولا في يد غيرها، أية ضمانات في قرب يوم التحرير، وفي حالة التحرير لا ضمانات تعطيها هي أو غيرها في امكانية العيش بسلام وأمان مع جيران البارحة، أو أن لا تتكرر الماساة مرة أخرى.

ثالثا- .   هواجسنا نحن المسيحيين المشرقيين؟ :
(من محاضرتي في مؤتمر الأزهر 4 ك1  2014)
عندما ننظر الى السنوات القليلة الماضية، ونربط بين ما يحصل لنا الآن منذ 10/6/2014 بطرد المسيحيين على يد ما يسمى بالدولة الإسلامية من الموصل التي كانت تعتبر العاصمة الثقافية والكنسية التاريخية للمسيحيين في العراق، ومن ثم استيلاء هذه الفئة على كامل سهل نينوى وتفريغه بالكامل من المسيحيين وتهجيرهم القسري، وما حصل من أحداث مأساوية أخرى قبل مئة عام، كان ضحيتها أكثر من مليون ونصف مسيحي في جنوب تركيا التي أفرغت من مسيحييها، قتلا وتهجيرا. ناهيك عن المضايقات التي وصلت الى حدود الأضطهاد هنا وهناك بين فترة وأخرى من تاريخنا، والتمييز في الحقوق المدنية والأستلابات. وهكذا خارطة وجودنا في هذا الشرق تتقلص على مرأى العين، ونجرجر هواجسنا دون أن نعرف لماذا كل هذا!. أليس إبادة جماعية ( Genocide ) ما يحدث لشعبنا الآن، وإن بطيئا، أن يقتلع شعب بكامله من أرضه وجذوره وارثه وتاريخه وتحطم ذاكرته ويمنع من التعلم والبناء ويحشر في زاوية واحدة هي زاوية الهجرة والتشرد والذوبان في شتات الدنيا؟.   
عندما لا تزال الأكثرية تعيش بعقلية الفتوحات والهيمنة وتنظر الى الأقليات من فوق، ويعيش المسيحيون في البلاد العربية والأسلامية بعقدة المواطنين من الدرجة الثانية، وينظر اليهم كأهل الذمة، اي كمواطنين تحت الوصاية والحماية، ضمنا أو علنا، فيمنعون من بناء كنائسهم الا بشروط تعجيزية، ويمنع أبناؤهم في المدارس من تعلم ديانتهم الا اذا تجاوزوا نسبا معينة، ويمنع الابن المسيحي من وراثة والده اذا عبر والده لسبب ما الى الأسلام، وفي الوظائف والمواقع يبقى المسيحي ينتظر الفتات حتى اذا كان صاحب الكفاءة.  ومع أنهم بذلوا عصارة عقولهم وسواعدهم وأقلامهم في نهضة بلادهم، ثقافيا وفكريا وأدبيا وسياسيا واقتصاديا وأمانة، يلاقون التجاهل، بل الريبة! أفلا تكون لنا هواجس؟!
عندما تجتاح بلادنا ومجتمعاتنا تيارات دينية متطرفة تكفيرية تعتمد فكرا دينيا ونصوصا مكتوبة مئتي عام أو أكثر بعد القرآن لتبرير نهجها وشريعتها وفرضهما بالقوة فرضا حتى على من لا يدينون بدينها، ويزجون بلادنا في صراعات دينية طائفية للأستيلاء على الحكم ومقاليد الحياة كلها ومحو أي فكر غير فكرها، وتشنّ حربا شرسة لإقامة دولة اسلامية لا مكان فيها لغير أتباعها .. والأنكى أن يحدث كل ذلك باسم الإسلام ! نتساءل هل داعش أتت من فراغ؟ الم تسبقها ممارسات مشابهة من دون الأسم؟ ألم تستند مثل هذه الممارسات الى نصوص دينية لم يعترض عليها أبدا؟ أبعد كل هذا لا يحق لنا أن نتوجس من غد ما تبقى منا ؟  (انتهى الإقتباس)

رابعا- .   هل المستقبل مستحيل لنا في بلادنا؟
اذا لم تتغير العقلية السائدة لدى أكثرية ساحقة واقليات مسحوقة، وفي دين لأتباعه السيادة والقيادة ولغيرهم الانقياد والتبعية؛ اذا لم يعترف بنا نحن المسيحيين، قولا وفعلا ودستوريا وتنشئة وجيرة كمواطنين اصيلين متساويين، فمستقبلنا صعب يشبه مستقبل صخرة أوليس التي كلما دفعت خطوة نحو العلاء تدحرجت أمتارا الى تحت. لن استسلم لليأس. ولكن هناك جملة من الأمور يجب ان تتبدل، وإلا...! يجب أن تكتشف مجتمعاتنا المشرقية ذات المكونات المختلطة الوسائل الكفيلة بدفعنا الى أن نبني معا مجتمعا مشتركا، سليما. في مؤتمر القاهرة خاطبت رجال الدين بحضور شيخ الأزهر بما يلي: من أجل هذا المشروع المستقبلي، اقدم بعض افكار نأمل من منابرنا وبلداننا أن تترجم الى نهج فكري ومشاريع افعال وطنية:
•   أن يكون الخطاب الديني (في الجوامع والكنائس والمدارس الدينية والمناهج الإعلامية) خطابا يوحّد وليس خطابا يفرّق، خطابا ينحاز الى ثقافة المحبة والإحترام المتبادل والتضامن، لا الى العصبية والتطرف والإستعلاء. أما الخطاب النافي للآخر والتكفيري، الذي يجعل من الدين ايديولوجية سياسية للأستحواذ بالقوة والعنف.. هذا الخطاب لا ينبغي بعد ان يسمح به في دولة تنتمي الى القرن الحادي والعشرين.
•   لا حق لأحد أن يفرض شريعته على غيره. والخروج من ذهنية عصر الفتوحات للدخول في التاريخ الواقعي الذي هو عهد علاقات متعددة الأبعاد، في الزمان والمكان.
•   قراءة مستنيرة علمية معتدلة للنصوص الدينية واختيار ما يخدم البناء والتقارب بين المؤمنين بالله، لا ما يفرقهم أو يقيم بعضهم على بعض. ففي المراجع الدينية، وفي مقدمتها القرآن الكريم والأنجيل المقدس، ما يكفي من النصوص التي تدعو الى  تعميق الأيمان بالله والإقتراب من الإنسان كأخ وعضيد. مساءلة نصوصنا التشريعية والفقهية وتطبيقاتها، وعدم إضفاء المطلقية على الشرائع والنصوص الوضعية والظرفية.
•   تشجيع الخط المعتدل ووضع بنى مؤسساتية للحوار بين المسيحيين والمسلمين في كل بلد، واستخدام وسائل الإعلام بشكل واسع لتشجيع هذا الخط، وذلك وصولا الى جعله تيارا مؤثرا وقوة فاعلة.
•    إعادة النظر في القوانين المبنية على التمييز العرقي أو الديني أو المذهبي في دولنا، ونشر ثقافة التكافؤ والتضامن بين مكونات المجتمع الدينية والأتنية المختلفة في البرامج الدراسية والثقافية والأعلامية وتنظيفها من الشوائب التي تخلّ بالعيش المشترك ضمن دولة مدنية تفصل ما بين الدين والدولة.
غياب أو تغييب هذه الأسس مؤشر خطير على فشل شعوبنا وحكوماتنا وادياننا في التعامل مع العالم المتحضّر، ونكسة خطيرة في مصداقية خطاباتنا. هذا ما نحتاج اليه قبل احتياجنا الى حملات عسكرية. ولن نسير في هذا الإتجاه اذا بقيت أصواتنا خجولة وحذرة وخائفة (انتهى الإقتباس).


أما، نحن المسيحيين والكنيسة في العراق، فما نحتاج اليه هو:
1.   توحيد وتنسيق العمل بين الكنائس، سواء أكان على الصعيد الراعوي والثقافي أم التعامل مع قضايا شعبنا المسيحي، وعدم الإنجرار وراء التفرد والإنفراد مهما كانت التحديات والشوائب.
2.   تفاهم وتنسيق بين الكنيسة والأطراف السياسية المسيحية ( أحزاب، نواب، رجال سياسة وفكر وإعلام، ادباء، رجال قانون، رجال أعمال).مع تحديد فرادة وخصوصية طبيعة كل طرف.
3.   تحالف مبدئي واستراتيجي بين الاحزاب السياسية المسيحية للعمل المشترك وتوحيد الكلمة والصف ووضع استراتيجية موحدة مرحلية. التشرذم بالعمل والأستئثار أو الإنفرادية لا يخدم القضية، بل يشوهها ويشضّي مفرداتها تجاه الدولة وتجاه المجتمع الدولي.[/size][/font]
]








[u
[u













[u

67

ضمن نشاطات ملتقى ملبورن الثقافي الدورية استضاف الملتقى مساء يوم الثلاثاء 2 / 12 / 2014 الدكتور فالح فرنسيس يوسف الطبيب الاختصاصي بالطب الرياضي وجراحة العظام والاصابات الرياضية وطبييب المنتخب العراقي بكرة القدم. أدار اللقاء السيد ماجد مجيد رفو حيث كان بعنوان " ذكريات وخواطر في الرياضة العراقية " .
بدا اللقاء بالحديث عن البداية الغريبة والصدفة التي قادت طالب المتوسطة فالح فرنسيس من متفرج على لعبة الكرة الطائرة الى لاعب دولي ثم قائد للمنتخب الوطني العراقي وبعدها رئيسا لاتحاد الكرة الطائرة اظافة الى اللجان العلمية في الاتحاد الاسيوي والدولي للكرة الطائرة.
اخذنا الدكتور فالح فرنسيس في رحلة عبر محطات الماضي من تاريخ الحركة الرياضية العراقية وخاصة كرة القدم استذكر فيها تجاربه وذكرياته والمفارقات التي حصلت عند مرافقته للمنتخبات العراقية بكرة القدم خلال فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي وهي فترة ما يسمى بشمس الكرة العراقية حيث حاز فيها العراق على كأس آسيا وعدد من دورات الخليج ووصل ولأول مرة الى الادوار النهائية لكأس العالم في المكسيك والدورات الاولمبية في موسكو ولوس انجلس وغيرها من البطولات الآسيوية والدولية .
استعرض المحاضر الكثير من التجارب والخواطر التي مرت به خلال العمل مع العديد من المدربين العراقيين والاجانب وعلى رأسهم شيخ المدربين المرحوم عمو بابا وكذلك استذكر تلك العلاقة الابوية والاخوية باللاعبين والمدربين والاداريين والاعلاميين العاملين في المجال الرياضي خلال تلك الفترة ومن ضمنهم المعلق الرياضي المعروف الاستاذ مؤيد البدري .
وتطرق الدكتور فالح بالحديث عن المشروع الستراتيجي اللذي اسسه حين كان نائبا لرئيس اللجنة الاولمبية العراقية وهو مشروع " مدرسة البطل الاولمبي " والذي وضع على اساس احدث المواصفات العالمية ووضع له برنامج بعيد المدى يتضمن العمل مع الاطفال الموهوبين من عمر ( 6 ) سنوات ولمدة ثلاث دورات اولمبية ( 12 سنة ) حيث يصلون الى المستوى الدولي الاولمبي بعمر ( 18 ) سنة .
ولم يخلو اللقاء من وشائج الاسى على الظروف التي حلت بالعراق وخاصة ذكريات الدكتور فالح ومشاهداته عن الحدث الكبير الذي انهى مسيرة اول لجنة اولمبية منتخبة بجريمة اختطاف رئيس واعضاء اللجنة الاولمبية العراقية وعدد اخر من الرياضين والمهتمين بالعمل الرياضي العراقي في 15 تموز 2006 .
هذا واستمتع الحضور بالاحداث المشوقة ومجموع الصور التي عرضها الدكتور والتي تؤرشف جزء من تاريخ الحركة الرياضية والبطولات العديدة التي حصل عليها العراق في تلك الفترة والتداخل المثير بين العمل الطبي والعمل التدريبي ضمن هذه المسيرة الرياضية والعلمية للدكتور فالح فرنسيس واسلوبه المشوق والجميل في سرد الاحداث.



















 

69
عقدت الندوة الحوارية حول امكانية اقامة المنطقة الامنة  بتاريخ 10\11\2014 الساعة السابعة والربع المصادف ليوم
 الاثنين  في قاعة عشتار \كولارو
وبداءت الندوة بكلمة لملتقى ملبورن الثقافي القاها  السيد الياس منصور تضمنت كلمات ترحيب بالسيدة النائبة فيان دخيل والسادة المحاضرين والاخوات والاخوة الحضور .
ثم قدم السيد الياس منصور الدكتور عامر ملوكا لتقديم محوره والذي تضمن عدة مفاصل منها تعريف المنطقة الامنة والمنطقة العازلة والفروقات فيما بين التعريفين وايهما اكثر ملائمة وبعدها انتقل الى الشرعية والقوانين التي تجيز للامم المتحدة والمؤسسات والهيئات الدولية بالتدخل لاقامة مثل هذه المناطق والتي كانت والى وقت ليس بالبعيد تتداخل مع السيادة الوطنية للدول وهل ان هذا التدخل سوف يضمن الحيادية ويتخذ نفس الشكل والاسلوب ولكل الحالات الانسانية وايضا ازدواجية المعايير بين منطقة واخرى وخاصة ان بعض الدول المشاركة بالحماية الدولية مدانة بانتهاكات حقوق الانسان ويؤيد انصار التدخل العسكري وان لم يجاز بشكل علني وواضح ,انه هناك سند في اعلان مبدا حقوق الانسان لعام 1993 الفقرة 27 تشير الى ان كل الدول ملزمة بايجاد اليات لمعالجة خروقات حقوق الانسان واكد على ان مفهوم سيادة الدولة يتغير حسب تطور البيئة الدولية. ثم تطرق الى اوجه التدخل الانساني والمبررات لاقامة مثل هذه المنطقة والشكل الاكثر ملائمة لتطبيقها في مناطق تواجد الاقليات (سهل نينوى) والعوامل المؤثرة في اقامة مثل هذه المنطقة الداخلية والاقليمية والدولية.
بعدها تحدثت الدكتورة تغريد اسطيفان عن الواقع المؤلم الذي تعيشه الاقليات في سهل نينوى وخاصة بعد احتلال داعش لمناطق تواجد الاقليات في سهل نينوى وسنجار وتلعفر وضرورة التدخل الدولي لحماية الاقليات وانشاء هذه المناطق الامنة وخاصة مع عجز السلطات المحلية والدولة العراقية في حمايتهم وطرحت مجموعة من التساؤلات ومن ضمنها مدى امكانية اقامة مثل المنطقة  في ظل سيطرة داعش والوضع الامني الغير مستقر .
ثم تحدث المحامي الشاب جوزيف هاويل عن تاريخ سكان المنطقة من الكلدان والسريان والاشوريين وارتباطهم الوثيق بهذه الارض واعتبارهم من السكان الاصلاء لهذه المناطق وعن اهمية التدخل الدولي لوضع حد لمثل هذه الانتهاكات لحقوق الانسان وهي اشبه بالابادة الجماعية لاقليات من المسيحيين والايزيديين والشبك والتركمان وقدعرضمجموعةالقوانينالدوليةذاتالصلةباقامةمثلهذهالمناطقالامنة..
بعدها تم فسح المجال للنائبة فيان دخيل التي اثنت في بداية مداخلتها على اهمية مثل هذه الندوات التي تشكل ضغط وتوعية كبيريين للحكومة العراقية والمجتمع الدولي للقيام بواجباتهم تجاه مثل هذه الانتهاكات والتجاوزات على حقوق الانسان والقت باللائمة على السياسين في العراق والصراعات الطائفية والنفعية فيما بينهم وغياب الحس الوطني لدى الغالبية العظمى منهم وان ماتعرض له المسيحيين والايزيديين يقترب من الابادة الجماعية وطرحت فكرة جديدة حول اقامة هلال نينوى بدلا من سهل نينوى ليشمل مناطق اضافية في قضائي سنجار وتلعفر .
بعدها شكر السيد الياس منصورالنائبة فيان والاخوة المحاضرين فاسحا المجال للاخوات والاخوة الحضور بالاسئلة والمداخلات والتي اغنت محاور الندوة.

شكر وتقدير للمصور بشار اوشانا وفريقه المساعد
شكر وتقدير للاخ وليد بيداويد في تامين التغطية الصورية عبر السكايب
شكر وتقدير للسيد سمير الصفار للتغطية الصورية
لمندوب اذاعة SBS السيد سليم الفهد
شكر وتقدير للسيد متي كلو رئيس تحرير مجلة مغتربون للتغطية الصحفية
شكر وتقدير للسيد مخلص يوسف اذاعة  zzz العراقية
شكر وتقدير للسيد ياقو هاويل اذاعة zzz الاشورية
شكروتقديرللسيدشموئيلايرمياادارةقاعةعشتار
ملتقى ملبورن الثقافي


71
ضمن موسمه الثقافي ل2014 وبدعوة من الملتقى الثقافي في ملبورن \ استراليا القت المحامية ماريانا مروكي  محاضرة حول الوكالات الخاصة والعامة والوصايات  ، قدم الدكتور عامر ملوكا المحامية ميريانا مروكي للحضور بعد ان قرأ نبذة من السيرة الذاتية لها وقام ايضا بالترجمة الفورية من اللغة الانكليزية الى اللغتين العربية والسورث وقد قدمت المحامية ميريانا محاضرتها باسلوب بسيط واكاديمي في نفس الوقت , من خلال توصيلها  للمعلومة بشكل سلس للحاضرين. وقد اكدت في محاضرتها ان عمل هذه الوكالات والوصايات  شئ مهم وضروري ويوفر الكثير من الجهد والاموال التي ممكن ان يفقدها الورثة او المستفيدين وتحدثت ايضا عن فوائد عمل الوكالات والوصايات  والمساوئ من عدم عملها اضافة الى كونها عامل مهم في توجيه الممتكلات بكافة اشكالها الى الاشخاص الذين يتم تحديدهم من قبل كاتب الوكالة وبعد انتهاء المحاضرة فُسح المجال لطرح الاسئلة  وفي الختام شكر الدكتور عامر ملوكا المحامية ميريانا واكد على اهمية التواصل مع الكوادر الشابة الكفوءة وتكرار التجربة من اجل تقديم الخدمات لابناء شعبنا وتشجيع الشباب على التفوق وتبوء المناصب والمواقع التي يستطيعون من خلالها اثبات وجودهم وبالتالي خدمة لمجتمعهم.
 
   

76
ملاحظـة: تم تقديم الموعد وجعله يوم الأربعاء 14/5/2014 بدلاً من يوم الخميس 15/5/2014 وفي نفس المكان والوقت. لذا نسترعي انتباهكم ، ونأمل حضوركم

77
الاب ماهر كوريال في ضيافة ملتقى ملبورن الثقافي



يتشرف ملتقى ملبورن الثقافي بأستضافة
الأب الفاضل ماهر كوريال
لألقاء محاضرة بعنوان
الكنيسة وعلمانية الدولة
وذلك يوم الثلاثاء 6/5/2014 الساعة 7:00 مساءاً
في قاعة عشتار / كولارو
حضوركم يسعدنا والدعوة عامة للجميع

78
ملتقى ملبورن الثقافي ملبورن\ استراليا
تقرير عن الندوة الحوارية حول تاسيس الرابطة الكلدانية بمشاركة غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الكلي الطوبى، وشارك في الندوة نخبة طيبة من مثقفي ابناء جاليتنا في مدينة ملبورن



عقدت الندوة الحوارية حول الرابطة الكلدانية بتاريخ 8\4\2014 الساعة السابعة والربع المصادف ليوم الثلاثاء في قاعة مدرسة    Good Samaritan Catholic Primary School  وبداءات الندوة بكلمة لملتقى ملبورن الثقافي القاها  السيد يوارش نيسان تضمنت كلمات ترحيب بغبطة البطريرك  شاكرا مشاركته  في هذه الندوة رغم مشاغله الكثيرة وبعدها رحب بالحضور الكريم لتلبيتهم  الدعوة والاهتمام بمثل هذه الندوة لما لها من اهمية على مستقبل شعبنا الكلداني والمسيحي.
ثم قدم الدكتور نوئيل مراد والدكتور خليل مروكي كلمة الافتتاح والترحيب وادارة الندوة ثم اعطيت الكلمة لغبطة البطريرك لويس ساكو بعد ان رحب بالحضور ,عبر عن فرحته بلقاء ابناءه وسط تصفيق الحضور وشاكرا لهم اهتمامهم بمثل هذه القضايا التي تخص شعبنا الكلداني بشكل خاص وشعبنا المسيحي بشكل عام وتطرق الى ان الرابطة الكلدانية هي مؤسسة تحاول ان تجمع جميع الكلدان حولها لتعمل مع البطريريكة من اجل خدمة الكلدان في داخل وخارج العراق وهي بالتاكيد سوف تعمل لصالح شعبنا وبقاءه في ارض الاجداد وشدد على ان هناك تجارب مماثلة لها كالرابطة المارونية والرابطة السريانية اضافة الى الاتحاد الاشوري العالمي  .
بعدها بدات محاور الندوة
الدكتور كاميران عبدوكا تحدث  عن اهمية احتضان الكفاءات والمواهب والمتفوقين  في هذه الرابطة واكد لابد من ان تشترك جميع النخب الثقافية والاجتماعية والاكادمية والسياسية في هذه الرابطة اضافة الى اعطاء دور وتمثيل لكل ابرشية اضافة الى هذه الكوادر كي يتم بناء هذه الرابطة على اساس  متين وصلب يجعلها قادرة على اداء مهما عملها بافضل صورة  .
الدكتور عامر ملوكا تناول مسودة النظام الداخلي المقترح مؤكدا على اهمية ان تكون للرابطة استقلالية في العمل ووحدة في الاهداف مع البطريركية واهمية تشكيل لجنة من المتخصصيين والاكادميين لدراسة اعداد مسودة النظام الداخلي مؤكدا على ان الاحتفال بالمناسبات الكلدانية سوف يكون من عاتق الرابطة بعد تشكليها ولاضير من ان يكون المنتمين الى الرابطة من السياسيين والاحزاب على ان لا تتعارض اهدافها مع اهداف الرابطة  ولابد من التنوع الفكري للاعضاء في الرابطة التي سوف تمثل الجناح المدني للكلدان واكد على دور البطريرك كشخصية وطنية فاعلة في الساحة العراقية كمدافعا عن حقوق  الكلدان بشكل خاص والمسيحيين والعراققيين بشكل عام.
السيد يوحنا بيداويد تطرق الى موضوع اهداف الرابطة الكلدانية  وان من اهم اهدافها تعزيز العلاقة بين الكنيسة والعلمانيين وحشد طاقات الكلدان في الداخل والخارج في سبيل نشر التراث الكلداني بشكل خاص والمسيحي والعراقي بشكل عام  وصيانة حقوق الكلدان والدفاع عنها في جميع المجالات .
السيد سيف سامي كان عنوان محوره هل نحن بحاجةالى تنظيم جديد ام الى توحيد المنظمات القائمة! وعن اهمية انشاء تنظيم جديد وهناك العديد من التنظيمات القائمة فعلا وهل البطريريكية بحاجة لهذه الرابطة حيث ان البطريريكية ممثلة بغبطة البطريرك ومكانته ودوره المؤثر لايحتاج الى مثل هذه الرابطة .
الشماس سليم كوكا تطرق في محوره موضوع وحدة كنيسة المشرق واهميتها في توحيد العمل المشترك وتسهيل التقارب بين جميع المكونات لشعبنا المسيحي وما لذلك من انعكاس مهم على عمل مؤسسات المجتمع المدني ومعالجة الكثير من القضايا العالقة.
الشماس صباح صفار اكد على اهمية الثبات في ارض الاجداد وادامة التواصل بين اهلنا في الداخل والخارج واثنى على دور غبطة البطريرك في دعم هذا التواجد من خلال العمل الدؤب والمتواصل في سبيل نيل الكلدان والمسيحين حقوقهم داخل الوطن.
الشماس عوديشو المنو تطرق الى اهمية الدفاع والحفاظ على حقوق الكلدان والمسيحين وذلك لتوفير ارضية مهمة لبقاء ابناء شعبنا في ارض الوطن والتمسك بها كي نحافظ على ديمومة هذا الشعب الكلداني والمسيحي الاصيل واستمرارية بقاءه في ارض الاجداد.
السيد عماد هرمز تطرق الى مستوى وشكل العلاقة بين الرابطة والكنيسة واكد على اهمية التوازن في هذه العلاقة وذلك لديمومتها واستمرارية تقدمها مؤكدا على ان الاختلال في هذه العلاقة سوف يكون له اثاره السلبية في انجاح هذه الرابطة ومنم ثم استمرارية عملها.
السيد الياس منصورتطرق الى الية عمل مؤسسات وهيئات الرابطة حيث قدم السيد الياس مخططا لما يجب ان تكون علية هذ التشكيلات مؤكدا على دور الهيئة التاسيسية والتي على عاتقها اعداد مسودة النظام الداخلي وبعد الاتفاق على هذه المسودة سوف يتم تشكيل الهيئة العامة والتي بدورها سوف تقوم بعملية الانتخابات وتشكيل بقية الهيئات داخل الرابطة من داخل وخارج العراق  .في نهاية التقرير عرض صورة لمخطط هيكلية الرابطة
بعدها علق غبطة البطريرك على مجمل محاور الندوة مؤكدا على اهمية ماجاء في من افكار وطروحات  ثم كان للحضور الكرام الكثير من المداخلات التي اغنت الحوار وكان لغبطته مداخلات للاجابة عنها.
شكر وتقدير للاب الفاضل عمانؤيل خوشابا لحضوره الندوة.
شكر وتقديرللسيدة جوان مروكي للجهود المبذولة في تهيئة القاعة والمستلزمات الاخرى
شكر وتقدير للمصور بشار اوشانا وفريقه المساعد
شكر وتقدير للسيد مخلص خمو لدوره في طباعة البوسترات والنشرات
شكر وتقدير للسيد سمير صفار للتغطية الصورية
Show message history
 
   


































                                                                 
 
 

 

79
 

نقل وقائع الندوة الحوارية مع البطريرك ساكو نقل حي ومباشر عبر الموقع الكتروني

يسر ملتقى ملبورن الثقلفي ان يعلن لكم عن نقل حي ومباشر عبر الشبكة الألكترونية وعلى الرابط أدناة

http://www.oshana.com.au/live-streaming.html
  
لجميع فعاليات ووقائع الندوة الحوارية التي ستعقد يوم الثلاثاء القادم 8 نيسان 2014 حول تأسيس الرابطة الكلدانية والتي سيشارك فيها غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو عِبرَ السكايب . فعلى الأخوة الراغبين في المتابعة والأستماع  نلفت الأنتباه . وشكرا ...



80
 
ندوة حوارية بمشاركةغبطة البطريرك مار لويس ساكو
 
بمشاركة غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو، عبر السكايب
يسرنا دعوتكم للحضور والمشاركة في -الندوة الحوارية - التي سيقيمها - ملتقى ملبورن الثقافي-
لمناقشة مقترح غبطتة حول تأسيس -الرابطة الكلدانية-
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء القادم الموافق 8 نيسان 2014،
على العنوان التالي

Good Samaritan Primary School
1-29 Southern Cross Drive
Roxburgh Park VIC 3064
 
يشارك في محاور الجلسة
ــ  د. كاميران عبدوكا ــ  د. عامر ملوكا ــ  د. امير يوسف ــ  أ. سيف سامي ــ  الشماس الانجيلي سليم كوكا
 ــ  الشماس صباح الصفار  ــ  الشماس عوديشو المنو ــ  يوحنا بيداويد ــ  عماد هرمزــ  الياس منصور
  الزمن المحدد للمحور هو من 5 - 7 دقائق أما زمن المداخلات محدد من دقيقة الى دقيقتين
  والدعوة عامة للجميع. حضوركم يشرفنا
ملاحظــة: نسترعي انتباه الأخوة المتابعين بانه سيتم نقل وقائع الندوة نقلا حيا ومباشرا على الرابط التالي
 http://www.oshana.com.au/live-streaming.html
 
 [/size][/font][/color]

81


 يسر ملتقى ملبورن الثقافي في ملبورن دعوتكم لحضور
محاضرة السيد متي يوسف
 تحت عنوان
"الوجه الآخر للمسيحية "
وذلك في يوم الثلاثاء القادم المصادف 04/03/2014
في الساعة 7.00 مساءا وعلى العنوان التالي
  Meadow Heights Community Centr
 9 Buchan Street, Meadow Heights
الدعوة عامة للجميع

82
تقرير مصور عن محاضرة الاستاذ سيف سامي بيون في ملتقى ملبورن الثقافي
 
أستضاف ملتقى ملبورن الثقافي في الرابع من شهر شباط 2014 السيد ( سيف سامي بيون ) الباحث في علم النفس لألقاء محاضرة بعنوان ( سيكولوجية الصحة النفسية للفرد العراقي – المغتربون إنموذجا ) علما أن المحاضر هو خريج الجامعة المستنصرية - كلية الآداب قسم علم النفس والحاصل على شهادة الماجستير في علم النفس السريري 2005، والحاصل على شهادة البكلوريوس من جامعة الموصل 2002 - كلية التربية – قسم العلوم التربوية والنفسية.
لقد قسم المحاضر مادة المحاضرة الى خمس محاور استهلها بتعريف الحضور بالصحة النفسية الذي كان المحور الأول بالأنطلاق من أربع دلالات أولها كان خلو الفرد من المرض النفسي، ودليل أو مؤشر التكامل والتوافق والأنسجام والمؤشر الثالث كان الكفاءة والأنجاز والكفاية لينهي التعريف بدلالة السلام والطمأنينة والسعادة، هذه الدلالات أن توفرت داخل شخصية الفرد فهي دليل تمتعه بالصحة النفسية. هذا وقد كان شرحه مرفقا بالأمثلة والبراهين ودعى ألى مشاركة الحضور للتعبير عن أرائهم بخصوص هذا المحور وقد عجت القاعة بمشاركات الحاضرين.
     وأما عن المحور الثاني فقد كان من جزئين وكان عن مظاهر الصحة النفسية بحسب عالم النفس الأمريكي أبراهام ماسلو والدكتور محمد السيد الهابط  ليبين من خلالهما أيجابات تلك المظاهر على الصحة النفسية اذا ما توفرت في شخصية الفرد، حيث تطرق الأستاذ المحاضر ألى كل تلك الجوانب موضحا أياها وبأسلوبه الشيق والحيوي حول أبعاد تلك المظاهر التي دعى أليها العالم ماسلو في خلق الشخصية السوية والمتزنة, ومن أبرز مظاهر الصحة النفسية التي تطرق أليها كانت 1 - شعور الفرد بالأمان 2 - معقولية تقويم الفرد لذاته 3 -التكامل والثبات في الشخصية 4 - ان تتوفر لدى الفرد أهداف واقعية قابلة للتطبيق 5 – التعلم من الخبرات المكتسبة ومن الأخطاء السابقة 6 – تلقائية مناسبة لمواجهة المواقف المختلفة 7 – الأنتماء للجماعة والشعور بالأستقلالية 8 – اشباع الرغبات بصورة مقبولة. وبعدها تطرق ألى مظاهرها بحسب دراسة الهابط المفصلة ألى ( 20 ) مظهرا معززا كل تلك المظاهر بتشعباتها بالأمثلة والأثباتات والبراهين العلمية والميدانية التي كان السيد المحاضر يستهلها أو يستمدها من واقعنا وبيئتنا العراقية وبطريقة تربط الاساس التكويني لشخصياتنا في بلد المنشأ وانعكاساتها في بلد الاغتراب.
     لينتقل السيد سيف سامي بيون بالحاضرين ألى المحور الثالث وهو أتجاهات الحكم على الصحة النفسية طالبا من الحضور المشاركة للأدلاء بآرائهم  بخصوص أي الأتجاهات التي يرونها بحسب قناعاتهم الشخصية هي الاصلح للحكم على الصحة النفسية، ليقوم بعدها المحاضر بتقديم شرح مفصل عن كل أتجاه البالغ عددها سبع أتجاهات وأيا من هذه الأتجاهات لها أمكانية الحكم بشكل أكبر على الصحة النفسية بالدليل والبرهان.
     وأما المحور الرابع فقد تضمن بعض الأضطرابات النفسية والسلوكية الشائعة  لدى الأفراد والتي يعاني منها المغترب العراقي ملخصا أياها في بعض ابرز ألاشكال الشائعة وهي: أضطراب الشدة ما بعد الصدمة النفسية، والأكتآب، والقلق، والقمار، وأضطرابات النوم، وأضطرابات الأكل، وأضطرابات الشخصية، والأنتحار، وآخرها السلوك المضاد للمجتمع.
     وفي المحور الخامس والأخير والذي كان عنوانه: كيف تحافظ على صحتك النفسية ؟ فقد سلط المحاضر الضوء على انجع السبل الكفيلة بخلق حالة الصحة النفسية والاستمتاع بها، ليبينها الأستاذ سيف سامي للحضور من خلال ستة عشرة طريقة للمحافظة على الصحة النفسية حيث أبتدئها بالأسترخاء والتأمل، وأحترام مكوناتنا، والرؤية الواضحة، والفلسفة الموحدة للحياة، واهمية الايمان بغظ النظر عن نوعه، وغيرها من النصائح  لينتهي بحكمة "أعرف نفسك بنفسك ولا تخبر أحدا".
    في نهاية المحاضرة سنح للحاضرين طرح الأسئلة والمشاركة في الحوار، علما أنه كان قد تخلل المحاضرة أيضا عددا من المداخلات المفيدة والممتعة. ختاما وبأسم ملتقى ملبورن الثقافي تم تقديم الشكر للأخوة والاخوات الحضور مثمنا مشاركتهم في هذا اللقاء وأيضا  للأستاذ المحاضر السيد سيف سامي بيون على الجهد الذي بذله مشكورا بخصوص محاضرته القيمة.
اللجنة الأعلامية /  ملتقى ملبورن الثقافي  




























83
الاستاذ سيف سامي بيون في ضيافة ملتقى ملبورن الثقافي
 يسر ملتقى ملبورن الثقافي في ملبورن دعوتكم لحضور
محاضرة الاستاذ سيف سامي بيون
 تحت عنوان
"سيكولوجية الصحة النفسية لدى الفرد العراقي - المغتربون نموذجا "
وذلك في يوم الثلاثاء القادم المصادف 04/02/2014
في الساعة 7.00 مساءا وعلى العنوان التالي
  Meadow Heights Community Centr
15 - 2
 9 Buchan Street, Meadow Heights, VIC 3048
Melway Ref:  179H12
الدعوة عامة للجميع
[/b]

84
يسرنا دعوتكم لحضور
- الملتقى الشعري الاول- ملبورن أستراليا
وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الثلاثاء المصادف 14.1.2014
 وعلى العنوان التالي
قاعة مدرسة كوود سمرتان الابتدائية
Good Samaritan Primary School Hall
1-29
Southern Cross Drive
Roxburgh Park Vic 3064

الدعوة عامة للجميع

85
تقرير مختصر عن محاضرة الأخ أويا أوراها
في ملتقى ملبورن الثقافي
بتاريخ 3 – 12 – 2013 استضاف ملتقى ملبورن الثقافي في ملبورن السيد أويا أوراها لألقاء محاضرة تحت عنوان ( العمل القومي الكلداني الآشوري السرياني بين الوطن والشتات ) , والتي تناول فيها محاور عدة أستهلها بالمشتركات القومية التي تجمع ابناء شعبنا الواحد الكلداني الآشوري السرياني أبتداءا باللغة وانتهاءا بالمصير المشترك , وبعدها أشار  وبأختصار ألى الغاية  من التطرق لمثل هكذا موضوع  لما له من أهمية تحتم على الجميع  العمل سوية  من دون تمييز لما يخدم قضيتنا القومية في الوطن وأيضا الخصائص الواجب توفرها في الشتات الحاضن للعد الاكبر من ابناء شعبنا لقيام التنسيق والتفاهم مع الداخل . كما وأشار السيد أويا ألى حاجة الشتات الماسة لتنظيم بعيد كل البعد عن التحيز والنظرة الضيقة , ذو خط سياسي واضح ونهج موضوعي يتلائم وواقع الأمكانات المتاحة في الوطن وبطروحات مستساغة ومقبولة  بعيدا عن الطروحات العاطفية والخيالية يكون قادرا على تعبئة الجماهير في الشتات وتوضيفه في خدمة قضاينا القومية والوطنية  . وبعدها تحدث المحاضر عن نظرة التنظيمات الموزعة بين الوطن والشتات تجاه بعضها البعض الأخر والكيفية التي يجب عليها أن تكون لبلوغ مرحلة التجاوب الأيجابي والتعاون المشترك دون التدخل أحدهما في الشأن الداخلي للأخر . وأما المحور الأخير كان بصدد كتّاب شعبنا في ميزان بعض التنظيمات الكلدانية الآشورية السريانية خاصا بالذكر الأقلام التي تمتلك الطرح الموضوعي والتحليل الفكري للحدث والجرأة السياسية على تعرية وكشف لكل ما يرمي ألى تهميش وأضطهاد شعبنا التي يجب دعمها وتشجيعها لا العمل على أسكاتها مستثنيا منها تلك الأقلام الهدامة .. وفي الختام أكّد السيد أويا أوراها ألى حالة هامة آلا وهي  , أنه من الواجب أحترام نضال الاخر الذي يعتبر رصيد للتباهي وموضع ثقة على الصعيد القومي ناهيك عن كون ذلك النضال مرجع أعتزاز على الصعيد الوطني .. وبعدها شارك الحضور الكريم مشكورا في المداخلات  والأسئلة ومناقشة بعض النقاط التي وردت في المحاضرة ...
ملتقى ملبورن الثقافي
        








86
السيد أويا أوراها في ضيافة ملتقى ملبورن الثقافي
   
 يسرنا دعوتكم لحضور محاضرة السيد أويــا أوراهـــا
 تحت عنوان
 "العمل القومي (الكلداني السرياني الاشوري) بين الوطن والشتات"
                                                                                       
وذلك في يوم الثلاثاء القادم المصادف 03/12/2013
في الساعة 7.30 مساءا وعلى العنوان التالي
  Meadow Heights Community Centre
15 - 2
 9 Buchan Street, Meadow Heights, VIC 3048
Melway Ref:  179H12
الدعوة عامة للجميع
[/b]

87
إ
إنتخابات الهيئة الادارية للملتقى الثقافي - ملبورن

يسرنا دعوتكم للحضور والمشاركة في إنتخابات الهيئة الادارية
للملتقى الثقافي - ملبورن
وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف
من مساء يوم الثلاثاء القادم الموافق  19/11/2013
وعلى العنوان التالي
Meadow Heights Community Centre
15 - 2
Buchan Street, Meadow Heights, VIC 3048
Melway Ref:  179H12
مع التقدير
[/b]

88
الملتقى الثقافي يستضيف الدكتور خيري نصير السعد - ملبورن
   
 يسرنا دعوتكم لحضور محاضرة الدكتور خيري نصير السعد
 تحت عنوان
 "تحديات الإغتراب في التعامل مع الشباب"
                                                                                       
وذلك في يوم الثلاثاء القادم المصادف 12/11/2013
في الساعة 7.00 مساءا وعلى العنوان التالي
  Meadow Heights Community Centr
15 - 2
 9 Buchan Street, Meadow Heights, VIC 3048
Melway Ref:  179H12
الدعوة عامة للجميع
[/b]

89
تقرير مصور عن محاضرة المحامية ميرنا مروكي في ملبورن \استراليا


بدعوة من الملتقى الثقافي في ملبورن \ استراليا القت المحامية ميرنا مروكي  محاضرة حول الوصية واهمية اعداد الوصية قبل الوفاة ، قدم الدكتور عامر ملوكا المحامية ميرنا مروكي للحضور بعد ان قرأ نبذة من السيرة الذاتية لها وقام ايضا بالترجمة الفورية من اللغة الانكليزية الى اللغتين العربية والسورث وقد قدمت المحامية ميرنا محاضرتها باسلوب بسيط واكاديمي في نفس الوقت , من خلال توصيلها  للمعلومة بشكل سلس للحاضرين. وقد اكدت في محاضرتها ان كتابة الوصية شئ مهم وضروري ويوفر الكثير من الجهد والاموال التي ممكن ان يفقدها الورثة او المستفيدين وتحدثت ايضا عن فوائد عمل الوصية والمساوئ من عدم عملها اضافة الى كون الوصية عامل مهم في توجيه الممتكلات بكافة اشكالها الى الاشخاص الذين يتم تحديدهم من قبل كاتب الوصية وعن اهمية تعين شخص يمكن الوثوق به من الاقارب او الاصدقاء او المحامي كمنفذ للوصية  وبعد انتهاء المحاضرة فُسح المجال لطرح الاسئلة  وفي الختام شكر الدكتور عامر ملوكا المحامية ميرنا واكد على اهمية التواصل مع الكوادر الشابة الكفوءة وتكرار التجربة من اجل تقديم الخدمات لابناء شعبنا وتشجيع الشباب على التفوق وتبوء المناصب والمواقع التي يستطيعون من خلالها اثبات وجودهم وبالتالي خدمة لمجتمعهم.
ملاحظة: سوف يكون هناك محاضرة اخرى للمحامية ميرنا مروكي حول عمل الوكالات .


90
المحامية ميرنا خليل مروكي في ضيافة الملتقى الثقافي - ملبورن
   
 يسرنا دعوتكم لحضور محاضرة المحامية ميرنا خليل مروكي
 تحت عنوان
 معلومات عن الوكالات العامة والوصية
Guide to wills and powers of Attorney
Presented by lawyer
Merna Khalil Maroky
                                                                                       
وذلك في يوم الثلاثاء القادم المصادف 15/10/2013
في الساعة 7.00 مساءا وعلى العنوان التالي
  Meadow Heights Community Centr
15 - 2
 9 Buchan Street, Meadow Heights, VIC 3048
Melway Ref:  179H12
الدعوة عامة للجميع
[/b]

91
ملتقى أكد الثقافي ونادي بيث نهرين الثقافي يدعوانكم لحضور الندوة التي فيها يستضيفون

مركز تسوية النزاع (الخلاف) في فكتوريا The Dispute Settlement Centre of Victoria
والذي بدوره يستضيف لجنة من الخبراء من المؤسسات التالية
1.   الخدمات القانونية لمجتمع برودميدوس Broadmeadows Community Legal Services  
2.   شرطة فكتوريا  Victoria Police
3.   القوانين المحلية لبلدية هيوم City of Hume Local Laws  
4.   مع مركز تسوية النزاع (الخلاف) في فكتوريا  Dispute Settlement Centre of Victoria
سوف يتناقشون لماذا الخلافات تحدث وكيف يمكن حلها
وذلك في يوم الثلاثاء القادم المصادف 01/010/2013 ومن الساعة 7.00 مساءا والى الساعة التاسعة والنصف مساءا وعلى العنوان التالي
 Place:           Meadow Heights Community Centre,
 15 - 29 Buchan Street, Meadow Heights, VIC 3048
Melway Ref:  179H12


هناك مترجمون بلغة الام Interpreters in your language will be available  
للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب
السيد جون حداد Mobile 0403 214 644
Email: hadad.lohn@gmail.com
أو السيد إالياس متي منصور Mobile 0432 679 310      Place:          
Place:           Meadow Heights Community Centre,
 15 - 29 Buchan Street, Meadow Heights, VIC 3048              
Melway Ref:  179H12




Akkad Cultural Forum & Beth-Nahrin Cultural Club
invite you to a free forum
What does it mean to be a “good neighbour”?
What can you do if you are having problems with your neighbours?
What assistance is available to help you resolve conflicts with neighbours?
The Dispute Settlement Centre of Victoria will host a panel of experts from:
   Broadmeadows Community Legal Service
   Victoria Police
   City of Hume local Laws
   Dispute Settlement Centre of Victoria

They will discuss why disputes arise and how they can be resolved.
Time & Date: 7pm - 9:30pm (includes refreshments)
Tuesday 1st October, 2013
Venue: Meadow Heights Community Centre
15-29 Buchan Street, Meadow Heights, VIC, 3048
Melway Ref: 179H12
Interpreters in your language will be available
For more information and to register your interest, contact
               John Haddad                          Elias M Mansoor
       Mobile: 0403 214 644               Mobile: 0432 679 310
   Date & Time: 1st October 2013;    7:00 - 9:30 pm
Place:           Meadow Heights Community Centre,
 15 - 29 Buchan Street, Meadow Heights, VIC 3048
Melway Ref:  179H12
                                                       
[/b]

92
موعدكم مع محاضرة الدكتور أمير يوسف في الملتقى الثقافي

يستضيف الملتقى الثقافي في ملبورن أستراليا الدكتور أمير يوسف
في محاضرته بعنوان
"شريــعــة حــمــورابــــي "
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف
09/03/ 2013  في مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع
[/b]

93
موعدكم مع محاضرة الاستاذ سيف سامي بيون في الملتقى الثقافي

يستضيف الملتقى الثقافي في ملبورن أستراليا الاستاذ سيف سامي بيون
في محاضرته بعنوان
"الازمة النفسية والصدمة الحضارية لدى المهاجر العراقي في ضوء نظرية التحليل النفسي "
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف
08/06/ 2013  في مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع

94

موعدكم مع البرلمانية ماريا فامفاكينو في الملتقى الثقافي

يستضيف الملتقى الثقافي في ملبورن أستراليا السيدة ماريا فامفاكينو رئيسة لجنة الهجرة في البرلمان الفيدرالي الاسترالي
السيدة ماريا فامفاكينو سوف تتكلم عن التقرير الذي قدم الى البرلمان عن الهجرة والتعددية الاثنية والذي لاقى الاستحسان من قبل طرفي البرلمان (المعارضة والحكومة).  بإختصار يقول التقرير بأن التعددية الاثنية في أستراليا وقبول أستراليا للمهاجرين اليها هي قصة نجاح ومثال يحتذى به في العالم.  وسوف تتطرق الى التفاصيل التي يحتاجها المهاجر أو التي تقدمها الدولة له.
وذلك في تمام الساعة السابعة والربع من مساء يوم الثلاثاء المصادف
07/02/ 2013  في مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع

The Tuesday Cultural Meeting Cordially invite you to listen to our valuable guest Ms Maria Vamvakinou , Chair of Migration Committee in Federal Parliament of Australia.  Ms Vamvakinou will demonstrate the success story of immigration and multiculturalism that made Australia a model to follow by other countries.  Ms Vamvakinou will also talk about what immigrants' needs and what the government provide them.
At 15-29 Buchan street, Meadow Heights
Melway Reference Page: 179 Ref:H12
At 7.15 pm, Tuesday 02/07/2013
All are welcome
 




95
موعدكم مع محاضرة السيد الياس متي منصور في الملتقى الثقافي

يستضيف الملتقى الثقافي في ملبورن أستراليا السيد الياس متي منصور 
في محاضرته بعنوان
"قراءة في شعار غبطة مار لويس روفائيل الاول ساكو " اصالة.. وحدة.. تجدد" "
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف
04/06/ 2013  في مركز ميدو هايتز
Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع
[/b]

96
انتخابات ملتقي الثلاثاء الثقافي- ملبورن

يسر ملتقي الثلاثاء الثقافي في مدينة ملبورن دعوتكم للحضور والمشاركة في مناقشة مستقبل الثلاثاء الثقافي وانتخاب هيئة ادارية له وذلك في يوم الثلاثاء القادم المصادف 21/5/2013 الساعة السابعة مساءً على العنوان التالي :
 
مركز ميدو هايتز الأجتماعي:
 Meadow Heights Community Centre
وعلى العنوان التالي
15- 29 Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12


97
موعدكم مع محاضرة الاستاذ الدكتور عامر ملوكا في الملتقى الثقافي  

يستضيف الملتقى الثقافي في ملبورن أستراليا الاستاذ الدكتور عامر ملوكا
وعنوان محاضرته هو
"اطالة عمر الانسان بين الحقيقة العلمية والخيال"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف 07/05/2013
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12  
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع

98
تقرير عن ندوة الثلاثاء الثقافي في ملبورن

اقام ملتقى الثلاثاء الثقافي في مدينة ملبورن (ندوة حوارية)، تحت عنوان: دور اللغة الام (السريانية)، في حماية ثقافتنا"  وذلك يوم الثلاثاء المصادف في 5 اذار 2013.
 في البداية قدم الكاتب يوحنا بيداويد الذي ادارالندوة نبذة تاريخية عن اهمية هذه اللغة وتاريخ ظهورها ومراحل التطور التي مرت بها ...
ثم، ناقش الحضور، اهم الاسباب التي ادت الى  ضمور لغتنا العزيزة...
  والتي تلخصت بالاسباب التالية:
1-               بسبب المذابح والاضطهادات والويلات التي تعرض لها شعبنا
2-   الهجرة القسرية، لاكثر من 40 قرية على الشريط الحدودي مع تركيا عام ،1976 .
3-               تطرق الحضور على الدور الايجابي للكنيسة في نشر هذه اللغة، ولكن مع الاسف في القرن الاخير بدات بعض الكنائس تستغني عنها وتهملها، وفضلت استخدام اللغة العربية عوضا عنها.
4-      سياسة الاضطهاد التي مارستها دول الشرق اوسطية  دفعت ابناء شعبنا لترك اوطانهم والهجرة الى شتى بقعة العالم.
5-              التعريب الذي مارسه نظام البعث ضد القوميات العراقية.
6-              الهجرة القسرية التي فرضت على المسيحيين منذ حرب الكويت الى الوقت الحاضر والتي ادت الى هجرة اكثر من مليون شخص.
ثم انتقل النقاش عن كيفية احتفاظ اجدادنا بلغتهم الام ، معظم الحضور اتفقوا على  دور الكنيسة، في  نشرت التعاليم المسيحية عن طريق هذا اللغة، بالاضافة الى انها كانت  الوسيلة الوحيدة للصلوات ...
ثم تركز النقاش، عن كيفية حماية اللغة، واهم المقترحات تلخصت بما يلي:
1-    زرع رغبة تعلمها عند الاطفال، والتحدث بها معهم ومع بعضنا البعض.
2-      تشجيع عملية فتح المدارس التي تعلم هذه اللغة ، وحث كنائسنا وجمعياتنا للعمل، على فتحها، وتوفير المناهج الدراسية والمستلزمات الضرورية للتعليم.. كذلك استخدام كافة وسائل الاعلام من الراديو والتلفزيون والانترنيت والفيس بوك والمجلات والجرائد والكتب في نشرها
3-     اقامة المهرجانات الثقافية والفنية، على ان تكون اللغة السريانية لغة كافة الفعاليات: شعر، مسرح، اوبرت، غناء، عرفاء الحفل ومقدمي البرامج  والى اخره..
ختمت الندوة على امل ان تقام ندوات اخرى مستقبلا، تقدم خلالها بحوث ودراسات من قبل ذوي الاختصاص والمهتمين والغيارى عن كيفية حمايتها، ونشرها وتطويرها..
ملتقى االثلاثاء الثقافي/ ملبورن
















99
ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن يستضيف سيادة
المطران مار باسيليوس جرجيس القس موسى.

اقام ملتقى الثلاثاء الثقافي في مدينة ملبورن - استراليا، مأدبة غذاء على شرف سيادة المطران مار باسيليوس جرجيس القس موسى النائب البطريركي للسريان الكاثوليك، في مطعم وصالة اغادير يوم الثلاثاء المصادف 26 شباط 2013.
تحدث سيادته عن مسيرة الكنيسة ومعاناتها، واكدعلى ضرورة التقارب والعمل الحميمي المشترك معا، وقال سيادته ان الثقافة هي طريق الذي يؤدي الى الوحدة، مع ضرورة احترام الاختلافات، لان التنوع ثراء، ثم عرج سعادته على شجون الوطن والمواطنين، وتخللت الجلسة العديد من الاسئلة والمداخلات من قبل الحضور.
في الختام تم التقاط بعض الصور التذكارية متمنيين لسيادته العودة بخير وبسلام الى مقر عمله وبين ابناء ابرشيته في لبنان.
 
ملتقى الثلاثاء الثقافي
في مدينة ملبورن









100
يسرنا دعوتكم للحضور والمشاركة في ندوة، ملتقى الثلاثاء الثقافي،
والموسومة
( دور اللغة السريانية في حماية هويتنا الثقافية )


 وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء القادم 5-3-2013 .  يدير الندوة الكاتب يوحنا بيداويد
لذا نهيب بجميع الاخوة والاخوات، المهتمين ، والمعلمين ، المعلمات والغيارى من ابناء جاليتنا الحضور والمشاركة، للتدارس والتحاور والتداول لايجاد افضل السبل لحماية وتطوير لغتنا الام (السريانية).  الدعوة عامة للجميع .


 مع التقدير
ملتقى الثلاثاء الثقافي
 ملبورن\ استراليا



العنوان:
في مركز ميدو هايتز الأجتماعي
 Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي
15- 29 Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12

101
موعدكم مع محاضرة الاستاذ الدكتور بهنام عفاص في الملتقى الثقافي 

يستضيف الملتقى الثقافي في ملبورن أستراليا الاستاذ الدكتور  بهنام عفاص
في محاضرته الثقافية بعنوان
"الفكر السرياني ودوره في الثقافة العالمية"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف  05/02/2013
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12 
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع


102
موعدكم مع محاضرة الاب الدكتوريوسف توما في الثلاثاء الثقافي

يستضيف الملتقى الثقافي في ملبورن أستراليا الاب الدكتور يوسف توما
في محاضرته الموسومة
"قراءة مسيحية في الحرية والتطرف في ضوء تيارات الفكر المعاصر"
تغير موعد محاضرة الاب الدكتور يوسف توما في ملبورن أستراليا من يوم الخميس المصادف 03/01/2013 الى يوم الاحد القدم المصادف 06/01/2013 والساعة السابعة والنصف مساءا عوضا عن الساعة السابعة مساءا وبقي العنوان نفسه لذا إقتضى النتويه مع إعتذارنا وتقديرنا
على قاعة
Good Samaritan Primary School - Roxburgh Park
وعلى العنوان التالي  (عنوان جديد) 1-29
Southern Cross Drive, Roxburgh Park
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع


103
موعدكم مع محاضرة الاستاذ سيف سامي في الثلاثاء الثقافي  

يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا الاستاذ سيف سامي
في محاضرته العلمية (في علم النفس) بعنوان
"العدوان والعدائية في سلوك الانسان العراقي.  رؤية تحليلية وحلول مقترحة"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء القادم المصادف  04/12/2012
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12  
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع
[/b]

104
نظم ملتقى الثلاثاء الثقافي امسية ثقافية على شرف الاستاذ سعيد شامايا القادم من الوطن الام العراق، وذلك في قاعة أغادير في يوم الاثنين المصادف 22/10/2012 حضرها نخبة طيبة من ابناء شعبنا في مدينة ملبورن استراليا من المهتمين بالشأن الثقافي والقومي
قدم خلاها الاستاذ سعيد شامايا،  عرضا وافيا عن اوضاع ابناء شعبنا في الوطن الام، ثم تلتها فترة المناقشة، والتي استغرقت حوالي ساعتان تضمنت المداخلات والاسئلة والمقترحات، كما تضمنت بعض الانتقادات الايجابية والبناءة لاداء معظم ممثلي ابناء شعبنا السياسيين والدينيين... ... وبالرغم من بعض المداخلات الحماسية والمتشنجة من قبل بعض الاخوة من الحضور الكريم، الا ان ضيفنا الكريم كان هادئا في ايجاباته وشافيا ممتلئأ بالأمل والحيوية والنشاط، علما انه يقف وبثبات على عتبة 84 سنة ، نحن وإذ نشكره نتمنى له العمر المديد والصحة والعافية والتقدم مقرون بنعمة الله عزوجل.
                                                     الثلاثاء الثقافي
                                                    ملبورن أستراليا






105
موعدكم مع محاضرة السيد أويا أوراها في الثلاثاء الثقافي 

يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا السيد أويا أوراها
في محاضرته حول الصحافة السريانية بعنوان
"الصحافة السريانية وذكراها ال 163"
حيث يصادف هذا اليوم المبارك الذكرى 163 ، إذ يحتفل أبناء أمتنا في الاول من تشرين الثاني كل عام بهذه المناسبة وهي إنطلاق الصحافة السريانية والمحاضر سيلقي الضوء على نشوئها وتاريخها.
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء القادم المصادف  06/11/2012
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12 
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع
[/b]
[/b]

106
ملتقى الثلاثاء الثقافي يستضيف الاستاذ سعيد شامايا

يسر ملتقى الثلاثاء الثقافي دعوتكم للحضور والمشاركة في الامسية الثقافية التي يقيمها الملتقى على شرف الاستاذ سعيد شامايا القادم من الوطن الام العراق في زيارة الى أستراليا وذلك في تمام السابعة من مساء يوم الاثنين القادم 22/10/2012 في قاعة أغادير الكائنة في منطقة برانسويك.
 Aghadeer Restaurant in Brunswick
حضوركم إغناء للروح الثقافية في ملبورن وإحتفاء بمثقفي الوطن
                                                                                            ملتقى الثلاثاء الثقافي
                                                                                                 ملبورن أستراليا

107
موعدكم مع محاضرة الاستاذ سيف سامي في الثلاثاء الثقافي  

يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا الاستاذ سيف سامي
في محاضرته العلمية (في علم النفس) بعنوان
"الصحة النفسية وعلاقتها ببعض المفاهيم السايكولوجية لدى الانسان العراقي"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء القادم المصادف  02/10/2012
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12  
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع
[/b]

108
أعزاءنا رواد ملتقى الثلاثاء الثقافي في مدينة ملبورن الكرام

ضمن سلسلة النشاطات الثقافية الشهرية التي يقيمها ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن ،

يسرنا دعوتكم لحضور المحاضرة الثقافية للملتقى الثقافي لشهر  أيلول / سبتمبر 2012

يقدمها السيد عماد هرمز

والمعنونة : " علاقة الدين بالدولة (أو السياسة) عبر التاريخ - الجزء الأول    Religion and State ( Politics) relationship throughout the  History"

"في غضم الأحداث الجارية في الدول العربية في مايطلق عليه الربيع العربي ، يشهد العالم العربي صعود التيارات الدينية إلى السلطة ومحاولتها فرض الدين على السياسة أو على الأقل مزج الدين بالسياسة. ورغم نداء العديد من المثقفين والأحرار والمؤمنين بالديمقراطية والتعددية في عدم تكرار التجربة المسيحية في زج الدين المسيحي في السياسة أو أخضاع الدين في السياسة التي لم تنجح وأدت إلى نتائج عكسية إلى إحداث شرخ كبير بين علاقة الدين والسياسة لاحقا ً والتي على أساسها أضحت الكنائس المسيحية لاتجرأ على التدخل في الشؤون السياسية لأي بلد بالرغم من معانات أبناءها المسيحيين ومثال على ذلك ما حصل من اضطهاد على الأقليات المسيحية في الشرق الأوسط. إلا أن المتطرفين المسلمين يصرون على المضي قدما ُ في إعادة عهد الخلاقة وتطبيق نظام الخلاقة على الدول التي اغلبيتها مسلمة في محاولتها في تطيبق الشريعة الأسلامية أو على الأقل سن قوانين مستندة أو متمركزة أو على الأقل لا تتعارض مع قوانين الشريعة الأسلامية.
ولكن قبل الولوج في موضوع علاقة الدين بالدولة ، سأتطرق إلى نشأة الدين ومفهوم السياسة وكيف حصل هذا الخلط بين الدين والسياسة ومحاولة الإجابة على السؤال الذي قد يدور في الخاطر هل باشرت العقائد قبل التجمع ( الجماعة أو التنظيم أو الدولة المصغرة ) أم جاءت التجمعات البشرية على شكل مجموعات أو قوافل ثم إلى قبيلة وقرى ومدن قبل أن يبدأ الأنسان بالتفكير في الدين والمعتقدات البدائية. 
وسنتطرف  لاحقا ًعن نقطة الوعي بأن الدين لايصلح مع السياسة عند شعوب العالم وبداية نقطة السقوط في القمة في علاقة الدين في السياسة ودور الثورة الفرنسية والتنوير في أوربا في التسريع من عملية الأنفصال - المحاضر عماد هرمز "

و التي ستقام في تمام الساعة السابعة مساءا من يوم الثلاثاء المصادف  4 أيلول / سبتمبر 2012

في مركز ميدو هايتز الأجتماعي Meadow Heights Community Centre .

وعلى العنوان التالي
15- 29 Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12

حضوركم سيساهم في تطوير الحركة الثقافية وتشجيع الطاقات والإمكانيات والمهارات الجبارة والمتميزة التي يتمتع بها أبناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في مدينتنا المباركة ملبورن.

نتمنى حضوركم ومشاركتهم.

والدعوة عامة للجميع

مع خالص التقدير والاحترام
اللجنة التنظيمية لملتقى الثلاثاء الثقافي



Dear all,

Just a reminder for month of September’s cultural activity

Presented by Imad Hirmiz

Month of September presentation titled “Religion and State (Politics) relationship throughout the  History - Part 1"”.

on Tuesday 04 Septemeber 2012

At 7:00pm

At Meadow Heights Community Centre
15- 29 Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12

Everyone is Welcomed  .  Hope to see you all there

On behalf of the Tuesday Gathering organising committee


109
أعزاءنا رواد ملتقى الثلاثاء الثقافي في مدينة ملبورن  الكرام

 
 ضمن سلسلة النشاطات الثقافية الشهرية التي يقيمها ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن ،

يسرنا دعوتكم لحضور المحاضرة الثقافية للملتقى الثقافي لشهر آب

بعنوان : "مقارنة بين قصص التوراتية والاساطير النهرينية (أساطير بين النهرين)"

يقدمها السيد كامل كوندا

 
و التي ستقام في تمام الساعة السابعة مساءا من يوم الثلاثاء المصادف 7 آب 2012

في مركز ميدو هايتز الأجتماعي Meadow Heights Community Centre .

وعلى العنوان التالي
15- 29 Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12

حضوركم سيساهم في تطوير الحركة الثقافية وتشجيع الطاقات والإمكانيات والمهارات الجبارة والمتميزة التي يتمتع بها أبناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في مدينتنا المباركة ملبورن.

نتمنى حضوركم ومشاركتهم.

والدعوة عامة للجميع

مع خالص التقدير والاحترام

اللجنة التنظيمية لملتقى الثلاثاء الثقافي
 

Dear all,

Just a reminder for month of August’s cultural activity

 
 
Month of August presentation is titled “Comparison between Biblical Stories and Myths of Mesopotamia"" ”.

 
Presented by Kamel Kunda

on Tuesday 07/08/2012

At 7:00pm

At Meadow Heights Community Centre
15- 29 Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12

Everyone is Welcomed.  Hope to see you all there

Regards,

 Tuesday Gathering organising committee

110
إلى رواد الملتقى الثقافي في مدينة ملبورن الكرام

بكل احترام وتقدير نود دعوتكم لحضور لقاء الثلاثاء الثقافي لشهر تموز 2012 الذي سيكون في يوم الثلاثاء المصادف 3 تموز 2012 في تمام الساعة السابعة مساءا ً.

وضمن سلسلة المحاضرات الشهرية التي يُقيمها ملتقى الثلاثاء الثقافي في مدينة ملبورن سيستضيف الملتقى في لقاءه لشهر تموز  الكاتب يوحنا بيداويد الذي سيلقي محاضرة عن

" اهم مدارس الفلسفة الاغريقية واختلافتها"

سيكون اللقاء على العنوان التالي:
 
Meadow Heights Community Centre .
15-29Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 H12

الدعوة عامة ومفتوحة لجميع ابناء الجالية

نتمنى حضوركم ومشاركتكم في هذا اللقاء الثقافي تشجيعا ً منكم للطاقات الجبارة الفكرية التي يمتلكها أبناء شعبنا في المهجر وخصوصا ً أبناء جاليتنا في مدينة ملبورن الاسترالية ولديمومة واستمرار هكذا نشاط ثقافي مميز يجتمع تحت خيمته خيرة المفكرين والمتميزين من أبناء جاليتنا الكرام.

ملتقى الثلاثاء الثقافي
ملبورن - استراليا



111
موعدكم مع محاضرة الدكتور أندرو ملوكا في الثلاثاء الثقافي 

يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا الدكتور أندرو ملوكا
في محاضرته الطبية بعنوان
"الطرق التقليدية والحديثة لعلاج وتعويض الأسنان"
The traditional and modern treatments and  replacements of teeth 
Dr.Andrew Maloka
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء القادم المصادف  03/04/2012
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12 
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع

112
                        الى / حكومة اقليم كوردستان الموقرة

 بتاريخ 07/02/2012 اقام الملتقى الثقافي في مدينة ملبورن – استراليا  ندوة جماهيرية موسعة  تحت شعار :   
                                      مستقبل ابناء شعبنا في العراق بعد احداث زاخو
 شارك فيها معظم ممثلي تنظيمات ابناء شعبنا ونخبة طيبة من المثقفين والناشطين في حقوق الانسان . وبعد التباحث والتشاور تقرر اصدار البيان التالي :

بالرغم من مرور ثلاثة اشهرعلى احداث زاخو المؤسفة ، الا اننا ما زلنا نعيش هول صدمة الاعتداءات الارهابية السافرة والمدانة على المسيحيين والاخوة الايزيديين في زاخو وشيوز وسميل ودهوك التي نفذت في وضح النهار وامام مرأى المسؤولين ومنتسبي الاجهزة الامنية المختصة، دون ان يحركوا ساكنا" . لقد تمكن هؤلاء العابثون من ادخال الرعب والهلع في نفوس المسيحيين والاخوة الايزيديين في المدن والقصبات المذكورة اعلاه ، وزعزعة حالة الامن والاستقرار السائدة في الاقليم . ان هذه الاعتداءات كانت بمثابة ضربة موجعة للتجربة الديمقراطية الرائدة والى حالة التعايش السلمي والتاخي بين ابناء الاقليم بكل اطيافهم، وتشويه صورة الاقليم امام العالم الحر والمتمدن . بالرغم من ذلك ، لم يتحقق اي شىء على ارض الواقع ، حيث لم يتم تعويض المتضررين لحد الان، وما زالت محلاتهم مغلقة ، وهم غير قادرين على فتحها خوفا من المعتدين، بالرغم من عدم تعارضها مع القوانين المشرعة والمستمدة من الدستور.لذا نطالب بما يلي:
 
1 – تأمين فتح محلاتهم لمزاولة اعمالهم مع توفير الحماية اللازمة لهم لمنع تكرار ما حدث لهم.
2 – توفير الامن لهم وتعويض المتضررين منهم .
3 – الكشف عن اسماء المعتدين والمغرضين والجهات المسؤولة المتورطة معهم واحالتهم على القضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم .

واخيرا ننتهز هذه الفرصة لنثمن القرار الصادر من مكتب رئيس الاقليم بايقاف العمل بمشروع الابراج الاربعة ، كما نناشدكم في أمر الغاء اقامة المشروع على اراضي عنكاوا نهائيا تلبية لرغبة الجماهير الواسعة. مع فائق التقدير والاحترام .
                                               
                                          المشاركون في ندوة الملتقى الثقافي
                                             ملبورن - استراليا 2 /3 /2012

نسخه منه الى :
فخامة الاستاذ مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان يرجى التفضل بالاطلاع
تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري )
وزارة الخارجية الاسترالية
السفارة العراقية في استراليا
ممثل حكومة اقليم كوردستان في استراليا
مجلس حقوق الانسان / الامم المتحدة
منظمة هيومن رايتس ووتج     Human Rights Watch


113
دعوة لكافة رواد ملتقى الثلاثاء الثقافي

يسرنا دعوتكم للحضور والمشاركة في الجلسة المخصصة للتحاور والتشاور في مستقبل ملتقى الثلاثاء الثقافي وكذلك إنتخاب أو تسمية عدد من رواد الملتقى لإدارة وتنشيط فعاليات الملتقى خلال السنة الحالية مع تقديرنا وشكرنا لدعمكم المستمر بالحضور والمشاركة.  كلنا أمل أن نلتقي لتطوير هذه الرئة الثقافية في مدينتنا المبادرة لمثل هذه النشاطات وذلك يوم الثلاثاء المصادف
20/03/2012 في الساعة السابعة مساءا وعلى العنوان التالي:
مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12
حضوركم سيساهم في تطوير الحركة الثقافية في مدينتنا المباركة
والدعوة عامة للجميع
ملتقى الثلاثاء الثقافي
[/b]

114
موعدكم مع محاضرة الفنان المبدع رائد عزيز في الثلاثاء الثقافي 

يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا الفنان المبدع رائد عزيز
في محاضرته الفنية بعنوان
"الموسيقى الشعبية العراقية "
تتضمن المحاضرة نماذج مختارة ومقارنات من عموم العراق
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف  06/03/2012
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12 
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع
[/b]

115
تقرير عن ندوة الثلاثاء الثقافي
 
اقام اعضاء ملتقى الثلاثاء الثقافي في مدينة ملبورن يوم الثلاثاء المصادف 7 شباط 2012 ندوة تحت عنوان
 
"مستقبل ابناء شعبنا في العراق بعد احداث زاخو"

بدأت الندوة  التي حضرها معظم ممثلي الاحزاب والجمعيات والنودي والهيئات المدنية في مدينة ملبورن في الساعة السادسة والنصف مساء في قاعة عشتار  بالوقوف  دقيقة صمت على ارواح شهدائنا، ومن ثم الترحيب بالحاضرين .في الجلسة الاولى التي ادارها الدكتور امير يوسف تم مناقشة  ثلاث محاور وهي :-
 
1-    تجربة عنكاوه كملاذ امن لمسيحيي العراق: مالها وما عليها.
 قدمه  د. كاميران عبدوكا
2-    تجاهل الحقيقة في احداث زاخو وسميل
 قدمه السيد خوشابا هوزايا
3-    نبذة مختصرة عن اهم الاحداث والنكبات في تاريخ ابناء شعبنا
قدمه الكاتب يوحنا بيداويد.
 
ثم توالت عدة تعقيبات واسئلة على المحاور الثلاثة التي اجاب عليها المقدمين الثلاثة للمحاور. تلتها فترة استراحة لمدة عشرين دقيقة ومن ثم بدات الجلسة الثانية.
 
وفي الجلسة الثانية  التي ادارها السيد كامل كوندا في الساعة الثامنة  جرت مناقشة ثلاثة محاور اخرى  وهي :-
1- قضاء الحمدانية لماذا والى اين؟
أ.ماجد رفو
2 - قراءة في التطرف الأسلامي في زاخو
الشماس كيراردوس بطرس
3-  مسيحيو العراق حاضراً ومستقبلاً
د. عامر ملوكا
عقب بعض الحاضرين على المحاور كما تخللت الندوة بعض الاسئلة والمقترحات التي من ضمنها توجيه رسالة الى حكومة الاقليم  .
 
ملتقى الثلاثاء الثقافي


116
اعلان عن ندوة الثلاثاء الثقافي في ملبورن

يشرفنا بدعوتكم لحضور الندوة التي سيقيمها ملتقى الثلاثاء الثقافي في مدينة ملبورن

تحت عنوان
"مستقبل ابناء شعبنا في العراق بعد احداث زاخو"


وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء المصادف 7/2/2012
         الدعوة عامة  مع بالغ الشكر والتقدير.

ملتقى الثلاثاء الثقافي
ملبورن- استراليا
[/b][/size]


العنوان:
8 Kyabram St. Coolaroo, Vic. 3048



117
     موعدكم مع محاضرة السيد متي ساوا يوسف في الثلاثاء الثقافي 

يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا السيد متي ساوا يوسف
في محاضرته الفلسفية بعنوان
"الشك والبحث عن الحقيقة"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف  06/12/2011
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12 
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع
[/b]

118
  موعدكم مع محاضرة الدكتور أمير يونان في الثلاثاء الثقافي 

يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا الدكتور أمير يوسف
في محاضرته التثقيفية حول التغذية بعنوان
"طــعــامــنــا"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف  01/11/2011
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12 
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع

119
موعدكم مع محاضرة الشماس سمير زوري في الثلاثاء الثقافي  

يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا الشماس سمير زوري
 في محاضرته اللغوية
"توحيد الخط السرياني"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف  04/10/2011
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12  
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع

120
موعدكم مع محاضرة  السيد سليمان يوحنا في الثلاثاء الثقافي 

 يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا السيد سليمان يوحنا في محاضرته الاقتصادية
"تسارع أنهيار الاقتصاد العالمي"
والسيد سليمان يوحنا له خبرة كثيرة في هذا المجال بحكم عمله وسيشرح لنا السيد سليمان يوحنا
تأثير هذا الانهيار على حياة المجتمعات وبالذات مجتمعنا الاسترالي. 
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف   06/09/2011
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12 
حضوركم يغني الثقافة لشعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع 
 

121
موعدكم مع محاضرة الاستاذ سيف سامي في الثلاثاء الثقافي  

 يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا الاستاذ سيف سامي
ماجستير علم النفس في محاضرته الاجتماعية
"سايكولوجية الشخصية الانسانية"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف  02/08/2011
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12  
حضوركم دعم لثقافة شعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع  
  

122
موعدكم مع محاضرة  د. عامر ملوكا في الثلاثاء الثقافي 

 يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا الاستاذ الدكتور عامر ملوكا في محاضرته العلمية 
"الاحتباس الحراري"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف  05/07/2011
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre .
وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12 
حضوركم يغني الثقافة لشعبنا في ملبورن
الدعوة عامة للجميع 

123
                        موعدكم مع محاضرة  د. كاميران عبدوكا في الثلاثاء الثقافي 

يستضيف ملتقى الثلاثاء الثقافي في ملبورن أستراليا الاستاذ الدكتور كاميران عبدوكا في محاضرته العلمية 
                   "الزلال أسبابها ، توزيعها الجغرافي في العالم وتاثيراتها على حياة البشر"
وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المصادف 07/06/2011
في مركز ميدو هايتز Meadow Heights Community Centre . وعلى العنوان التالي 15-29
Buchan Street, Meadow Heights 3048
Melway Reference Page: 179 Ref:H12  حضوركم يغني الثقافة لشعبنا في ملبورن
                                        الدعوة عامة للجميع 

124
                                      موعدكم مع الثلاثاء الثقافي / ملبورن أستراليا

تستمر لقاءات أبناء شعبنا في ملبورن كل أول ثلاثاء من الشهر وسيكون لقاء هذا الشهر في يوم الثلاثاء المصادف 03/05/2011 في الساعة السابعة مساءا في صالة أغادير الكائنة في Brunswick يبدأ اللقاء بمحاضرة يقدمها السيد يوحنا بيداويذ تحت عنوان
                                  " جروح ابناء شعبنا لم تندمل بعد 96 سنة "
  والمحاضرة هي بمناسبة مرور 96 سنة على ذكرى المذابح الوحشية التي قامت بها الدولة العثمانية ضد الاقليات المسيحية تليها نقاشات مفتوحة عن المحاضرة وقضايا ثقافية أخرى.

التجمع لا يحمل أي صفة سياسية ولا دينية ولا يميل الى أي جهة بل هو تجمع ثقافي لأبناء شعبنا في ملبورن.
                          
                                                                الدعوة عامة للجميع

125
                                 أبناء شعبنا في ملبورن أستراليا وموعد مع الثلاثاء الثقافي

يستمر أبناء شعبنا من المهتمين بالثقافة والادب بصورة عامة وثقافة وأدب شعبنا بصورة خاصة التجمع كل أول ثلاثاء من الشهر لغرض الالتقاء وتبادل الاراء والتعرف على آخر مستجدات الادب والثقافة وكذلك آخر أخبار شعبنا في الداخل والخارج على طاولة العشاء ، سيكون ثاني لقاء في الثلاثاء القادم والذي يصادف 05/04/2011 في صالة أغادير الكائنة في Brunswick  وذلك في الساعة السابعة مساءا.
يبدأ اللقاء بإستعراض يقدمه السيد الياس متي منصور عن خصائص الثقافة السريانية تليها نقاشات مفتوحة عن الموضوع وقضايا ثقافية أخرى.
نكرر التجمع لا يحمل أي صفة سياسية ولا دينية ولا يميل الى أي جهة بل هو تجمع ثقافي لأبناء شعبنا في ملبورن.

                            الدعوة عامة للجميع

126
                         الى كافة المهتمين بالثقافة والادب  من أبناء شعبنا في ملبورن أستراليا

قرر لفيف من أبناء شعبنا المهتمين بالثقافة والادب بصورة عامة وثقافة وأدب شعبنا بصورة خاصة التجمع كل أول ثلاثاء من الشهر لغرض الالتقاء وتبادل الاراء والتعرف على آخر مستجدات الادب والثقافة وكذلك آخر أخبار شعبنا في الداخل والخارج على طاولة العشاء ، سيكون أول لقاء في الثلاثاء القادم والذي يصادف 01/03/2011 في صالة أغادير الكائنة في Brunswick  وذلك في الساعة السابعة والنصف مساءا ، الدعوة عامة للجميع

ملاحظة: التجمع لا يحمل أي صفة سياسية ولا دينية ولا يميل الى أي جهة بل هو تجمع ثقافي لأبناء شعبنا في ملبورن.

صفحات: [1]