عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - عمانوئيل خوشابا

صفحات: [1]
1
الوقفة التضامنية في السويد بمناسبة أربعينية شهداء فاجعة بغدبدا – نينوى
أقامت جمعية رامسين الثقافية، الوقفة التضامنية وذلك بمناسبة أربعينية شهداء فاجعة حريق عروس بغديدا في سهل نينوى، العراق. التي أقيمت في مركز مدينة سودرتاليا في العاصمة السويدية ستوكهولم وذلك في الثاني عشر من شهر تشرين الثاني 2023. وقد ألقيت عدد من الكلمات بهذه المناسبة الشجية منها:
- كلمة المجلس الملي لكاتدرائية مار يعقوب نصيبين في سودرتاليا، القاها الأب الفاضل ملكي.
- كلمة الكنزبرا سلوان الخماس رئيس طائفة الصابئة المندائية في السويد وفنلندا.
- كلمة السيد أدي بيت كينا من الحزب الديمقراطي المسيحي. وألقيت كلمات وقصائد أخرى بهذه المناسبة.
... لمشاهدة مشاهد من الفيلم الخاص الى الوقفة التضامنية.. أنقر على الرابط أدناه:
 https://www.youtube.com/watch?v=mEiC0adSxKQ

كما قام التلفزيون السويدي في نشر خبر الوقفة التضامنية أعلاه، شاهد الرابط أدناه.   

 https://www.svt.se/nyheter/lokalt/sodertalje/minnesceremoni-efter-brollopsbranden-i-norra-irak-vi-vill-minnas-de-som-gick-bort--idpwnu?fbclid=IwAR1sf-sIVz9Fb1xcP1V7E-7pjoLLKQO51KZxBGfWztMtjMTlXvnJsSBpwkQ

2
اللقاء التلفزيوني مع الدكتور خزعل الماجدي ( دكتوراه في التاريخ القديم، شاعر ،كاتب ،مسرحي، وباحث في تاريخ الأديان والحضارات القديمة) على قناة Assyria TV.
Interview TV with Dr. Khazal Al-Majidi ( PhD in ancient history, poet, and researcher in the sciences of civilizations and religions) on Assyria TV.


https://www.youtube.com/watch?v=b8P0kuUXwcA



3

البيان الختامي للمؤتمر العاشر لتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم
    تحت شعار (دولة مدنية ديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية)، عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم مؤتمرها العاشر بتاريخ 24 أيلول 2023 في قاعة الجمعية المندائية في العاصمة السويدية ستوكهولم وبمشاركة العديد من أعضاء الجمعية العامة المتمثلة بعدد من الشخصيات المستقلة ومندوبي منظمات المجتمع المدني.
     تم أدارة المؤتمر من قبل عضو الهيئة الإدارية السابق للتنسيقية السيد عمانوئيل خوشابا من خلال الوقوف دقيقة صمت وخشوع تكريماً واجلالاً على أرواح شهداء الحركة الوطنية العراقية وأرواح شهداء الحرية في كل مكان، بعدها تم عزف النشيد الوطني العراقي والنشيد الملكي السويدي.
    تم افتتاح جلسات المؤتمر بتلاوة كلمة التيار الديمقراطي التي ألقتها السيدة نوال الإبراهيمي رئيسة التنسيقية السابقة، ومن ثم انتخاب هيئة رئاسة المؤتمر والتي أوعزت خلالها بحل الهيئة الأدرية السابقة، بعدها قام  السيد فوزي صبار عضو الهيئة الأدرية السابق للتنسيقية في تسليط الضوء على مجمل المسيرة العملية للتنسيقية من خلال قراءة التقرير الإيجازي المقدم من قبل التنسيقية خلال الفترة ما بين مؤتمرين والتي تخللتها جملة من النتائج الإيجابية مع بعض المطبات السلبية، بعدها تم ألقاء الضوء على التقرير المالي والنظام الداخلي للتنسيقية.
    كما ناقش المؤتمر عدد من الملفات المهتمة بالشأن الداخلي، الوطني والدولي، وأتخذ خلالها جملة من القرارات والتوصيات التي تخص السبل الكفيلة في دعم المسيرة العملية للتنسيقية في السويد، والتي بدورها سوف تكون أحد الدعامات المساعدة في دفع عجلة التيار الديمقراطي العراقي الى الأمام، كذلك أكد المؤتمر على الدعم المادي والمعنوي لقائمة التيار الديمقراطي العراقي التي بدورها سوف تشارك في انتخابات مجالس المحافظات القادمة في العراق.  وقد تم الإجابة على جميع أسئلة الحاضرين والتي كانت تصب غالبيتها ايجابياً في بودقة المسيرة الديمقراطية العراقية.
    في نهاية المؤتمر تم انتخاب الهيئة الإدارية الجديدة والتي استلمت بدورها ملف عمل تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم للدورة العاشرة من مسيرتها العملية. وتم انتخاب السيد عمانوئيل خوشابا مسؤول تنسيقية التيار الديمقراطي للفترة الحالية، ومن ثم توزيع المسؤوليات على اللجان الأخرى المتمثلة بالعلاقات، الأعلام والمالية.


تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم
ستوكهولم - أيلول 2023

4
جمعية رامسين الثقافية ضمن ندوة السفارة العراقية في ستوكهولم
(ظاهرة حرق القرآن في السويد وتداعياته السياسية)

       تلبية لدعوة السفارة العراقية في مملكة السويد وتحت رعاية القائم بالأعمال المؤقت السيد بيوان إبراهيم المحترم، تواجدت جمعية رامسين الثقافية ممثلة بالسيد عمانوئيل خوشابا ضمن اللجنة الاستشارية القابعة تحت مظلة السفارة، في الندوة الخاصة والتي أقيمت يوم 18 تموز الحالي تحت عنوان : ( ظاهرة حرق القرآن في السويد وتداعياته السياسية)، والتي استضافت خلالها السيد غسان الحسيني ممثلاً عن منتدى بغداد للعلوم السياسية، حيث سلط المحاضر وبإسهاب الضوء على مجمل التداعيات السلبية المنبثقة من ظاهرة ازدراء الأديان وحرق الكتب السماوية. والتي بدورها سوف تؤجج الاحتقان الطائفي وتغذي مشاعر الحقد والكراهية.
      الجدير بالذكر تم خلال الندوة أعلاه أدانة هذا العمل المشين من قبل كافة الحاضرين، وأكدوا خلالها العمل بجدية في إيجاد الطرق الكفيلة ووسائل الضغط الكفيلة في الحد و أيقاف هكذا أعمال تحاول من خلالها تدنيس الكتب السماوية في المملكة السويدية، والتوجيه في السيطرة على المشاعر الغاضبة وردود الفعل الجياشة من المتظاهرين من جماهير شعبنا، والعمل  على استخدام طرق أكثر حضارية بدون المس بالهيئات الديبلوماسية والحكومية والمال العام، التي بدورها تلقي ظلالها السلبية على العلاقات الدولية /.


عمانوئيل خوشابا
ستوكهولم – 20 تموز 2023



5
همسات نيسانية من وحي القصيد 
رأس السنة البابلية الآشورية بين الواقع والطموح

الجزء الأول
     تشير المدونات التاريخية القديمة بمدى أهمية وقِدَم الاحتفال السنوي لرأس السنة البابلية الآشورية في النهضة الحضارية والمسيرة التاريخية التي شهدتها بلاد وادي الرافدين، ومن هنا أكدت غالبية النصوص المسمارية على الدور الإبداعي الذي لعبته الحضارات النهرينية في دعم واستمرارية الهيمنة الثقافية والفكرية لهذه المناسبة الكبيرة على الجموع البشرية في بلاد ما بين النهرين والشعوب المجاورة لها، حيث كانت تقيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية في جميع أنحاء البلاد وذلك ابتداءً في الأول من شهر نيسان ولغاية الثاني عشر منه، تلك الاحتفالات المتسمة بالمعاني والدلالات المتباينة لكل يوم احتفالي على ِحدَه.
    ونود التأكيد على إن العيد الوطني أعلاه ما هو إِلا استمرارية لعملية التواصل والتطور التاريخي الذي أنجزه وأحتفل به أجدادنا العظام في بلاد بابل وآشور واللذين بادروا بدورهم في مد جسور الثقافة والعلوم الى الأمم الأخرى، حيث أمست رأس السنة البابلية الآشورية أيقونة وموروث مهم يُقتَدى به من قبل شعبنا الآشوري والشعوب الأخرى، ولازال يُحتَفل ويحتفي به الى يومنا هذا في الوطن الأم العُراق والشعوب المجاورة له ومن ثم العديد من دول الاغتراب.  لابد من الإشارة بأن الحكومات السابقة في العراق قد ساهمت في أحياء المناسبة أعلاه من خلال إقامة الاحتفالات والكرنفالات تخليداً لهذه المناسبة الوطنية المهمة من تاريخ بلاد ما بين النهرين العريق، وكان يُحتَفل به بِمُسَمى عيد الربيعين وفي محافظة نينوى حصراً، وقد تم استغلاله سياسياً وقومياً بعيداً عن إطارُه التاريخي وحلته القومية الأصيلة والتي صبت نتاجها في سلة مصالح الأنظمة الحاكمة حينها ...    ويمكن القول بأن التبني الحقيقي والفكري الشامل لأعياد نيسان ورأس السنة البابلية الآشورية في بلدنا العراق، قد تم ترسيخه من قبل الحركة الديمقراطية الآشورية، والتي استطاعت بدورها في وضع الأسس الكفيلة في تعزيز وبلورة بصمات وقيم هذه المناسبة ضمن المسيرة التاريخية للعراق، حيث تم إٍقامة أول كرنفال سنوي بحلته الجديدة ولأول مرة في مدينة نوهدرا - العراق عام 1993، وأستمر الاحتفال بهذه المناسبة وبدون انقطاع ليومنا هذا.     
    والجدير بالذكر كان لنا الشرف بالمشاركة في احتفالات رأس السنة البابلية الآشورية في الأول من نيسان لعام 6773 آشورية مع وفد من أبناء شعبنا المغتربين في مدينة نوهدرا (دهوك)، وكان هناك احتفال آخر مماثل في مدينة نينوى. ومن هنا كان لابد منا الوقوف على عدد من المحطات الإيجابية خلال المسيرة البنفسجية ومن ثم على عدد من الملاحظات والتحفظات التي أفرزتها المسيرة برمتها، والتي بدورنا نحاول أضفاء الحلول اللازمة للحد من الإشكاليات من أجل خدمة وتعزيز مسيرة هذه المناسبة التاريخية القومية والوطنية.
   لقد اثلجت صدورنا وزادت من عزيمتنا تلك الحشود الكبيرة من الجماهير المشاركة في المسيرة النيسانية التي أقيمت في مدينة دهوك الشمالية، وكانت بمثابة عُرس كرنفالي بهيج قام بكسر القيود ومن ثم القفز فوق جميع المطبات التي ساهمت سابقاً في تثبيط المسيرة التاريخية أعلاه. لذلك نود ان نرفع قبعاتنا احتراما لتلك الجماهير الغفيرة التي ساهمت بدورها في تعزيز نجاح الكرنفال من خلال مشاركتها المتكاتفة والمتراقصة فرحاً مع بعضها البعض على أنغام الموسيقى وصداح النساء، الرجال والشيوخ الحاضنين لتلك البراعم الطفولية البريئة. الجميع يصدح وبنغمة واحدة مبتهجة بالانقلاب الربيعي وكساء الأرض بالمسطحات الخضراء الزاهية بحلتها الربيعية المشرقة، وساهمت وبشكل جدي في إزهاء و إِكساء المسيرة بذلك الثوب الفضفاض الفاتن، والتي تؤكد جميع الوقائع بأنها لم تكن غالبيتها موالية لأي جهة تنظيمية معينة و إِنما انطلقت بذاتها وبكل عفوية في تجسيد دورها البناء في إِضفاء المعاني والدلالات العظيمة لقيم الوفاء والنضال والحرية من اجل البقاء في الوطن، وتمسكها بالعناصر والمبادئ المؤمنة بقضايانا القومية والوطنية العادلة على أرض الوطن والتي ناضل من أجلها شهداء الأمة، ومنها تعالت هتافات الجماهير تصدح شوقاً بأننا شعب يحب الحياة و لا توجد قوة تستطيع أن تقتلع جذورنا من أرض الأجداد.
 
أود التطرق أيضاً على بعض المحطات الغير مُستَغاثَه التي أفرزتها المسيرة برمتها، منها:

 1 –  في البداية نود الإشارة الى الجهود الحثيثة التي أدتها اللجنة المنظمة للمسيرة ومن خلالها ساهمت في إنجاح هذا العمل القيم، وإن تخللتها بعض السهوات والملابسات السلبية، حيث لم تكن موفقة في اختيار المكان المناسب لنهاية مطاف المسيرة والمتمثلة في منطقة كلي دهوك، بحكم برودة الجو في هذا المكان الذي أدى الى ارتداد ورجوع جموع غفيرة من العوائل المشاركة الى منازلهم، الارتداد لم يقتصر على العوائل وإنما شمل بعض قيادي الحركة اللذين عادوا الى منازلهم والقسم الاخر اِلتَجَأ الى الأكشاك البلاستيكية القابلة للإيجار في المنطقة، بحثاً عن القيظ والدفء الربيعي.
2 – تحكم الحالة الذكورية على السطر القيادي المترجل الأول خلال المسيرة ومن ثم السطر القابع على كراسي المقدمة أثناء الحفل من دون أخذ أي اعتبار للمرأة والمتمثلة بنصف المجتمع، تميز الحفل أيضاً بكثرة وإِسهاب الكلمات الرسمية الغير مجزية أساساً، ومن ثم فيض المطربين المغتربين. وهنا اود الوقوف على الحالة الغير صحية التي تعاملت بها اللجنة المشرفة للاحتفال مع فناني الوطن. بحيث نلاحظ طغي قاعدة التنزيه والتمجيد ما هو وافد من المهجر وحتى إِن كانت مستوى خلفياتهم الفنية والثقافية أوطأ من العديد من الطاقات المثمرة في الوطن، حيث لم يشركوا مطرباً محلياً واحداً من الوطن في الاحتفالات أعلاه، علماً بأن لدينا العديد من الطاقات الفنية في الوطن تضاهي أو بالأحرى أفضل بكثير من فناني المهجر.
3 – تميزت مسيرة نوهدرا الأخيرة بتواجد العديد من وفود المهجر من شتى بلدان العالم وهذا منعطف إِيجابي يساهم في تعزيز ومد الجسور التواصل الثقافي والقومي بين المهجر والوطن. حيث لم تكن اللجنة المنظمة موفقة في التعامل مع هذا الملف من خلال تسخير الطاقات والقوى التي تمتلكها تلك الجموع الوافدة. وكما هو معروف لدى الجميع بأن نظرة غالبية جموع المؤسسات القومية العاملة في الوطن نحو شعبنا القاطن في المهجر بانه تلك البقرة الحلوب المادية والتي تستغل إِعلامياً لصالح الفئوية الحزبية من دون استغلال طاقاتها الكامنة كلياً من اجل خدمة المسيرة القومية. وطبق مشاهداتنا كانت ترسل غالبية الوفود في جولات الى مناطقنا التاريخية من دون وجود دليل سياحي مُلِم بالوضع التاريخي والسياسي في المنطقة، والتي من خلالها يمكن ان يساهم في وضع الزائر على حقيقة الظروف الذاتية والموضوعية السيئة لشعبنا في الوطن، و مدى ازدراء وتناقص حكومة المركز والإِقليم في الحقوق الدستورية لشعبنا ومن ثم بيان صورة التجاوزات المفتعلة على قرانا والعديد من التجاوزات الأخرى ومنها على سبيل المثال التوزيع العادل للثروات والوظائف الحكومية التي توزع على من هم عناصر تنظيمية للحزب الحاكم وغيرهم، كذلك إِظهار مدى التخلف واللامبالاة من قبل السلطات المحلية في توفير الخدمات ولو بحدودها الأدنى الى المواقع الأثرية الآشورية. ومن هنا يمكن لوفود المهجر أن تعي بمسؤولياتها الملقاة على عاتقها في نقل هذه الصورة السلبية الى دول المهجر كافة.
   نقطة أخرى كان لابد من الجهات المنظمة لأعياد نيسان بأن تقوم باستغلال فرصة تواجد الوفود الكثيرة والقادمة من المهجر في ترتيب و عمل كونفينشن أو تجمع عام ينضوي تحت لِوائِه جميع الوفود القادمة من الخارج مع البعض من الكوادر المتميزة من أبناء شعبنا في الوطن، يتم خلاله التعارف المنظم فيما بينهم، ومن ثم التشاور والتباحث حول الآليات والقوى البشرية والتقنية التي يملكها شعبنا في المجر والتي يمكن تسخيرها في إِنشاء لوبي قوي في بلاد الاغتراب من أجل وضع برامج مدروسة تساهم في دعم و إِسناد قضيتنا المركزية من أجل خدمة مسيرتنا القومية والوطنية في بلاد ما بين النهرين.
   أود الإِشارة بأن اغلبية وفود المهجر كانت قادمة لغرض السياحة وهذا امر لا غبار عليه، ولكن كان من الأجدر أَن تُستَغَل زيارتهم لأسباب قومية وسياسية مضاف اليها ظاهرة السياحة، من خلال تكوين أواصر العلاقات القوية فيما بينها، ومن باب الأسف إِذا رغبنا بالتواصل معهم وغيرهم من الكوادر في الوطن، ليس بنا أن نلقاهم خلال السهرات المسائية والجلسات الصاخبة للعبة الدومبله.   


عمانوئيل خوشابا
15 نيسان 2023

6
قاطع أسكندنافيا للحركة يلتقي رئيس أساقفة السويد والدول الأسكندنافية للسريان الأرثودكس

     ضمن المساعي الحثيثة والمستمرة التي يتطلع بها قاطع أسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشورية في سبيل أيجاد أرضية عمل مشترك مابين الحركة و مؤسسات شعبنا بكافة تلاوينها العقائدية والسياسية.
    أستقبل غبطة المطران ماريوليوس عبدالاحد شابو مطران أبرشية السويد والدول الإسكندنافية للسريان الأرثوذكس، يرافقه كل من الأباء الأفاضل كبريال بار قاشو، أفرام لحدو والناشط القومي منير رهاوي،
أستقبل وفد من قاطع أسكندنافيا للحركة، وذلك من يوم الأربعاء المصادف الرابع من شهر كانون الثاني الجاري، في كاتادرائية مار يعقوب نصيبين في مدينة سودرتاليا و الواقعة في جنوب العاصمة السويدية ستوكهولم.
     مثل وفد الحركة الديمقراطية الآشورية خلال اللقاء أعلاه كل من الرفيق عمانوئيل خوشابا– مسؤول القاطع، الرفيق يلدا مروكيل أحد الكوادر المتقدمة في القاطع والرفيقة سانتا ميخائيل أحد الكوادر المتقدمة في قاطع أوربا الوسطى للحركة.
    في بداية اللقاء أعلاه قدم وفد الحركة التهاني والتبريكات الخالصة لمناسبة أعياد الميلاد و رأس السنة الميلادية الجديدة، حيث تم التطرق على عدد من الملفات المهمة على طاولة الحوار و المهتمة بالشأن القومي والوطني،  كذلك تم الأشارة على عدد من النقاط المتعلقة بمخرجات مؤتمر قاطع أسكندنافيا الأخير وبيان موقف الحركة المبدئي والأستراتيجي تجاه مجمل القضايا القومية ومن ثم مساندته اللامحدودة لمؤسسات شعبنا كافة. وناقش الطرفين ظروف أبناء شعبنا في المهجر وكيفية العمل في أيجاد السبل الكفيلة من خلال تعزيز قدراتهم وتفعيل دورهم وخاصة الشريحة الشبابية منهم في العمل جنباً الى جنب مع مؤسساتنا القومية والأجتماعية كافة بما يتناسب مع تطلعات شعبنا المشروعة/.

         
 


قاطع أسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشورية
ستوكهولم في 4 كانون الثاني 2023


7
قاطع أسكندنافيا للحركة والسفارة العراقية معاً في قداس
 أعياد الميلاد في ستوكهولم
         
     شارك وفد من السفارة العراقية القداس الذي أقامته كنيسة مار توما الرسول للسريان الآرثودكس بمناسبة عيد الميلاد المجيد وبأشراف قاطع أسكندنافيا للحركة، وذلك من مساء يوم السبت الموافق من الرابع والعشرين من شهر ديسمبر الحالي وفي مدينة سودرتاليا جنوب العاصمة السويدية ستوكهولم، وجاءت الزيارة ضمن إ طار مشاركة السفارة في الأعياد والمناسبات الدينية مابين أبناء الجالية بمختلف تلاوينهم الطائفية.
  مثل وفد السفارة السيد بيوان زاويتي الوزير المفوض والقائم بأعمال السفارة العراقية في السويد مع الوفد المرافق له كل من القنصل العراقي والرفيق عمانوئيل خوشابا عضو اللجنة الأستشارية في السفارة أعلاه و مسؤول قاطع حركتنا في أسكندنافيا.
   وألقى القائم بالأعمال كلمة أرتجالية هنأ فيها أبناء شعبنا العراقي من الطائفة المسيحية بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة، مشيراً بدوره على المبادئ السامية التي دعا اليها السيد المسيح (عليه السلام) من المحبة، السلام والتعايش المشترك،  وأكد بدوره على قدم حضارة بلاد الرافدين والتي تعد بدورها مهد الحضارات البشرية الأولى.  وتطرق الوزير المفوض على المآسي والويلات التي عانى منها شعبنا العراقي  والتي فشلت فيها دوائر الأرهاب الظلامية في النيل من وحدة وتماسك اللحمة العراقية. وتمنى ان تكون أعياد الميلاد لهذا العام محطة قوة دعم لكافة العراقيين المهجرين وعودتهم الى ديارهم  وأن يسود العراق الأمن والأستقرار.
  كما شارك الرفيق مسؤول القاطع بمداخلة، هنأ فيها المصليين بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة وشكر وفد السفارة على حضوره هذه المراسيم، وأكد أيضاً على ضرورة أقامة عدد من الندوات الجماهيربة مابين السفارة ومؤسساتنا الكنسية و الأجتماعية من أجل تفاعل الجمهور مباشرة بالكادر الديبلوماسي العراقي و طرح مشاكل الجالية والتي نخص فيها الخدمات القنصلية/.     


 



قاطع أسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشورية
ستوكهولم - كانون الأول 2022


10
قاطع أسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشورية يلتقي عدد من مؤسساتنا القومية في السويد
     
    ضمن دائرة الأنسياق في تطويرعلاقات قاطع أسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشوربة مع مؤسسات شعبنا القومية ، ألتقت وفود الحركة الديمقراطية الآشورية مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني الناشطة في مملكة السويد بصورة مباشرة او عن طريق الشاشة الرقمية.
    حيث التقى وفد من الزوعا بالهيئة الأدارية لكاتدرائية ماريعقوب نصيبين في مدينة سودرتاليا – ستوكهولم، متمثلاُ بالسيد بسيم آحو – رئيس الهيئة مشاركة بالأعضاء الآخرين للهيئة ذاتها، وذلك في يوم الأحد الخميس المصادف 15 أيلول 2022.  مثل وفد الحركة كل من الرفيق عمانوئيل خوشابا– مسؤول القاطع، الرفيقة زينه بابا جان– مسؤولة الأعلام، والرفاق كوريال موشي – مسؤول التنظيم،  سركون نيقولا– مسؤول العلاقات العامة،  يلدا مروكيل أحد الكوادر المتقدمة في القاطع.
   وكان الوفد قد التقى ايضاً النادي الثقافي الآشوري في مدينة سودرتاليا – ستوكهولم ، متمثلاً بالسيدة صونيا آحو رئيس النادي مع نائبها ،وذلك في يوم الأحد المصادف 11 أيلول 2022.
   كذلك تم لقاء عدد من مؤسساتنا القومية عن طريق الشاشة الرقمية، حيث التقى السيدة أديبة كابرئيل يونان رئيسة مركز سيفو في السويد وذلك في يوم الأربعاء المصادف 21 أيلول 2022.  كذلك السيد جميل دياربكرلي رئيس المرصد الآشوري لحقوق الأنسان، وذلك في يوم الأحد المصادف 25 أيلول 2022. وحضر اللقاء عدد من الرفاق في لجنة القاطع مع عدد آخرمن الكوادر المتقدمة في قاطع أسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشورية.
    تم طرح العديد من الملفات على طاولة اللقاءات أعلاه، حيث تم التطرق الى النقاط المتعلقة بمخرجات مؤتمر قاطع أسكندنافيا الأخير وبيان موقف الزوعا المبدئي والأستراتيجي تجاه مجمل القضايا القومية ومن ثم مساندته اللامحدودة لمؤسسات المجتمع المدني، تم التبادل أيضاً وجهات النظرحول السبل الكفيلة في تعزيز العمل القومي المشترك وتفعيل دورالشبيبة والمرأة جنباً الى جنب مع مؤسساتنا القومية والأجتماعية كافة بما يتناسب مع تطلعات شعبنا المشروعة/.
 
 
 
قاطع أسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا
ستوكهولم في 26 أيلول 2022
 

12
همسات شوق وحنين بثقل الجبال، تتراقص رثاءاً لك يا قرة عيني 

      مهلاً أيَها القارىء لهذِه السِطُور الشَجيَة، أُناشِدُكَ من قَلب شالَ بهِ الدَهرِ ونفذَ منُه النبضَ سُدَى.. أُناشدُكَ أَن تساعدَني في البَحث عن قلمي المفقود في تلك الزاوية المكسية بذاك الثوب القاتم الفضفاض في أرجاء مملكتي الحزينة، نعم سقط من يدي رفيق الكلمات في ذلك الفجر الصاخب بالهلوسة وهذًيان الأْيقِاع، من فجر تلك الجمعة الحزينة المتراقصة تحت نَيرِ آهات الأَنينِ و وابلِ من صيحات الصراخ المستنجد الغارق تحت دوي أصطفاق أمواج البحر الهائجة في بحر الظلمات، ملتهمة النيران تجاويف صدري التواق لنجاة شبلي البِكرَ الراقد في أحضاني، أُصارِعُ حينها بيدي المُتَخَبِطتَين أَمواج الأَمل والزِبدَة تُهَمهِمُ حول شِفَتاي كالغريق الباحث عن قِشَة ولو كانت صغيرة كي ألقي عليها فِلِذَ كَبدي الغارق في تلك الدوامة السوداء.
     مازالت مشاهد ذلك التلاحِمُ الضَبابي الصاخِب أمامَ ناظِري، يرصُد تلك اللحظات الشَجِية المتلاحمة مع ملك الموت في سبيل ديمومة إِيقاع أنشودة البقاء، تارة أقف أمامه صلد الجبين حاضناً أِبني البكر وبقوة بين أحضاني، أشهق الريح بقوة الى تجاويف صًدرُه الحًنونً و أنشد له أناشيد الأمل والحياة، ثم أنتفض وهلة واقفاً ينفذُ مني ذلك الزئير الدامي، لعله أي ملك الموت يهابني وربما حينها يتراجع عن هدفه المنشود في سلب ماهو الأعز في حياتي.
  أخيراً سَما القَدرغَدَّاراً، عندما نجح ملاك الموت في سرقة مجمل ميراثي، قاطفاً بدوره أجمل الأزهار من بستان حياتي، حينها تلاطم مركب حياتي بتلك الأمواج العاصفة حاملة معها شِبلي البكرعالياً الى الشواطي المجهولة، وهو يستنجدني مناشداً لي في اللحاق بركبه، وأنا بدوري أمسيت ذلك الربان الأعمى يَقتاد  زَورَقُه بدون هدف مصارعاً سلطان البحر الماكِر.  كان الصِراعَ متفاقماً في ما بيننا الى أن أنهارت قواي وركعت وقتها مستنجداً و متوسلاً بشفاعة الى شبح الموتَ بالتغاضي عن مهمته هذه ولو لفترة وجيزة، أستطيع من خلالها أن أعانق أثير الحبيب الغالي، مردداً تلك العبارات الجياشة الى الحبيب الغالي وقرة عيني أِبني البكر، راجياً منه بأن لايرحل عني اليوم، مناشداً أياه بأِنً قلبي لايتحمل فراقه أبداً.
       كم تمنيت لو كنت جارفاً في أحد احلامي، ولا أرى نفسي منهار القوى مكتوف اليدين أسير الظلمات، راكعاً و نغمات الأنين والآهات تفوح من فمي وعيناي تنشد أنشودة المطر .. مطر .. مطر... جلست وقتها على الجرف حزيناً و أنا أسمع إِبني يلفظ أنفاسه الأخيرة ويردد لي:
   ( وداعاً يا أبتاه، أستمحيك عذراً بأن لا تهاب رحيل جسدي عنكم و سوف أستودعه بين يديك، بينما شهوة روحي سوف تَتَحَررُ بدورِها من قيود جسدي، منطلقة في رحاب الوجود السامي متتلألِأة كالنجوم الساطعة في قبب السماء وتحت ظلال أشجار سِدَر المنتهى في جنات الخلود).
    أتسائل من قرة عيني رامسين بعد أن تَلَظَت النار صدري، وأمَسى بصري مأوى لتلك الدموع الغادقة تتلاطم مع مَدامِع الأحداق الى جسدك الزكي الهامد، أتسائل أبتي !! كيف لي أن لا أهاب رحيلكم عني يا أَملَ حياتي، وانت كنت لنا ذلك المربي الفاضل الناشِدِ دوماً فنون الأَشتياق وخواطر التأَمُل ، كيف لي أن أعيش بدونك وأنت كنت لنا أنشودة المستقبل، أتسائل كيف نبدأ يومنا بدون أبتسامتك و همساتك العذبة.
      نعم يا رفيق العمر، لقد ودعت جسدك الطاهرعند ذلك المرقد الواقع الى جنب القديس بوتفيد، ذلك المضجع الذي يعج ربوعه بالهدوء الدامي وجمال الطبيعة المزينة بأجمل الأشجار والورود المنسدلة سجوداً حينما توارى ثراك التراب.  هناك خاطبت متسائلاً الأرض التي أرتوت من عِطرَ جسدك الزكي... لماذا أخذت مني ثراء الحبيب ؟ فاجابت لي وبغرور بأن إبنك كان يعشق طبيعتي الخلابة و كثير السير والتنزه في غاباتي، حينها قلت لها أَلا يكفيك  ألحان همسات قدميه الجافية عليك؟  فأجابت ! ! بالطبع لاتكفيني طبطبات قدميه فوقي، وأِنما أشغف حباً له بأن أضمه بين جناحي و أطير به الى أعماقي الأزلية، نسير معاً في رحلة البحث عن خلود الحياة، ونغوص معاً في خبايا سطور ملحمة كلكامش الجليلة.   
    نعم يا رفيق درب الثمانية وعشرين ربيعاً، لايمكنني بتاتاً بأن أردد حول مسامعك كلمة الوداع،  هل تناسيت العَهدُ الذي بيننا كي نحيا معاً، لا تخون عهدك وتتركني وحيداً أتأَلَم، لأِن عشقي لك أزلي ومستوطن في عروق قلبي المؤمن بحيوية روحك وشمائلك العذبة، تلك الشمائل الأزلية الجائثة على مسرح حياتي، منها أتحسس أنغام أثيرك المُتَوقد بتلك البَسمات الثَرية بالحبِ والمودةِ، و ثغورك الهلابة العامرة في فؤادي المولع بك يا صغيري، سوف تبقى روحي أسيرة أثيرَك الكائِن في وِجداني و قلبي ومنها سوف أكون أِحدَ الحُجاجِ الدائمين لمرتعك الطاهر، حاملاً معي رمز البعث والتجلي من خلال زهرتي المفضلة اللوتس لتساعدني في أستنشاق الرحيق الآزلي والمنبعث من ينبوع روحك الزكية.
  هاهو قلمي يرتوي حبراً من دموع عيني، يخطط أحزان وهموم فؤادي، متراقصاً بلهف على انغام تلك السمفونية الشجية والممزوجة بذلك الهلع المعانق لتلك سطور النثر الحزينة على فقدان ميراثي. أتسائل حينها ، كيف لي أن أُسطِرُ كلمات الرثاء على رحيل أِبني؟ ولم يكن في خاطري يوماً أن أرثيه والقدر يختار أن يصب في صدري بواتق أنين الحنين و الآلم.  انا كنت من يُعَلِمُ الرَثاء الى رِفاق الدَرب والمسيرة ومنهم أنت يا رفيق الروح و فلذ كَبدي. كم هي قاسية تلك اللحظات التي فارقتنا جسداً، حيث لاتكتفي الدموع والكلمات بالتعبيرعن ماهو مُصابُنا، لكن لاتنسى بأن ذكرياتك لايمكن أن ترحل مع جسدك الفاني أِنما هي أزلية الدوام في قلوبنا، لايمكن لصقيع الشتاء أن يسدل عنا أحاسيسك وهمساتك الجميلة، لأن ربيع روحك تتجدد مع ذكرياتك الصاخبة بالحب والحنان، تلقي من خلالها تلك الخيوط الذهبية في تجاويف قلوبنا التواقة لك دوماً، لذلك لايمكن لموت جسدك أن يغير شئ منا لأن الحب والذكريات التي بيننا، سوف ترتقي سامية للعلا في مسيرة حياتك الجديدة.
                   
     

عمانوئيل خوشابا
08-08-2021



توضيح:  اود البيان بأن المقالة أعلاه تتعمق في وصف التراجيديا التي عشتها انا وعقيلتي حين ودعنا جسد أبني البكر رامسين ذو الثمانية عشرين ربيعاً، نعيش اللحظات الأخيرة من أنفصال روحه الزكية عن جسده في فجر الجمعة الحزينة.

 

13
السادة المحترمون
آسف عن التأخير في الرد عليكم وذلك لأنشغالي بمراسيم العرس الروحي لفقيدنا الغالي رامسين ... اود التعبير عن أمتناني وشكري على تعاطفكم معنا بهذا المصاب الذي حل بنا متمنياً لكم من كل قلبي السلامة والطمانينة لكم ولكافة افراد أسرتكم ... مع التقدير ...عمانوئيل خوشابا

14
وداعاً قرة عيني رامسين

    انتقل المأسوف على شبابه إبني البكر المهندس رامسين عمانوئيل خوشابا إلى الحياة الأبدية وذلك فجر يوم الجمعة  المصادف 11 حزيران 2021 وفي العاصمة السويدية ستوكهولم ، عن عمر يناهز الثامنة والعشرين ربيعاً، لتأثره بجلطة دماغية اودت بحياته الزمنية كي يستلقي في أحضان زهور جنان الخلد السرمدية.. بزغ برعم الفقيد مولوداً في الأول من شباط عام 1993 وفي العاصمة الإيرانية طهران، وأمسى منذ نعومة أظفاره سفيراً متجولاً مع والديه ذوي الميول السياسية، حيث انتقل خلال حياته في عدد من البلدان والمدن منها العراق، ايران، سوريا، لبنان، بريطانيا وأخيرا وطأت قدماه لاجئاً الى مملكة السويد.... حيث انهى فيه دراسته الجامعية حاصلاً على درجة الأمتياز في هندسة الحاسبات من الجامعة التكنلوجية الملكية KTH في ستوكهولم، وعمل مهندساً في شركة ايركسون السويدية للأتصالات Ericsson . وأستمر في تسلسله التعليمي بدون توقف للحصول على ماجستير في هندسة الحاسوب وماجستير آخر في علوم الرياضيات والتي لم يكن الا لديه سوى بضعة أشهر لكي يختمهما، ولكن القدر أوقفه حينما تعرض لحالة دهس شديدة قبل أشهر. وهكذا كان للطبيعة قرارها الظالم بأن تسلب من أحضاننا قرة عيننا رامسين لكي ينتقل صامتاً الى الحياة الأبدية، تاركاً خلفه قلوب ثقلى تذرف الدموع متراقصة على جفون عرسه السماوي....
 وسوف تقبل التعازي على روح الفقيد يوم السبت والأحد المصادف 12-13 حزيران 2021 من الساعة الرابعة الى الثامنة وذلك على قاعة نادي آشور الأجتماعي طبق العنوان الآتي:
Assur förening
Tre Pigors väg 2, Norborg
   


     



15
الأخ العزيز نينو المحترم.. أود اعلامكم بأنني خلال كتاباتي، أحاول جاهداً قدر المكان في نقل الحقيقة و تحليلها كما هي موجودة على الأرض، أنا شخصياً ليس لدي أي تصادم أو خلاف مع شخصية الكاردينال البطريرك ساكو، ولست متعصباً لأي كنيسة من كنائس شعبي، الكل عندي على مسافة واحدة ولن أنحاز الى واحدة على حساب الأخرى. جميع وسائل الأعلام المرئية والتي نقلت بدورها حدث لقاء الحبر العظم الكاثوليكي مع سماحة السيد السيستاني موجودة وموثقة على صفحات الشبكة العنقودية، وقد سطرت كلماتي في المقالة اعلاه ضمن حدود هذه الشواهد. اما بالنسبة لرأي حول زيارة البابا فرنسيس للعراق يمكنك مشاهدته في مقالتي السابقة... وشكراً لمروركم الفاضل.... لاحظ مايلي
1- https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1009328.0
2- https://www.youtube.com/watch?v=GofRcYu-Hpw&list=FLRuFjBCYl3nXypIRWrjLW4Q&index=2&t=49s

16
الدبلوماسية الروحية الأِبراهيمية... أِلى أين ؟
الشيعي....نموذجاً لقاء القمة الكاثوليكي

الجزء الأول

    لا شك فيه بأن التاريخ سوف يسجل على صفحاته المشرقة اللقاء المميز الذي دار بين الحبر الأعظم بابا الفاتيكان و المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني، ذلك اللقاء الذي أعتبرته الأغلبية بانه لقاء القمة بين رمزين لاهوتيين يحملان في طياتهما مشاريع المحبة والتسامح وتحرير الأنسانية من براثن العبودية والهيمنة، كنتيجة حتمية من المواقف المشرفة و الأيجابية للرمزين أعلاه، فالشخصية الأولى المتمثلة بــ البابا فرنسيس حملت مشروع لاهوت الشعب في الدفاع عن الحقوق الأجتماعية والأقتصادية للطبقات المسحوقة للشعوب والتي تعيش تحت نير الأنظمة الفاسدة والديكتاتورية، اما الشخصية الثانية المتمثلة بالسيد السيستاني والذي حمل راية ( ولاية الأمة على نفسها) من خلال مواقفه الأيجابية والمبدئية  خلال فتاويه الأيجابية المتعددة، والذي بدوره رفض تبني مبدأ ولاية الفقيه وتمسكه باسس المدرسة النجفية والتي تدعو بمبادئ ولاية الأمة في أدارة الأمور العامة للدولة.     
     الموجز اعلاه ماهو اِلا سرد بسيط حول ماذكر في وسائل الأعلام باختلاف انواعها، ولم يذكر الكثير عن فحوى اللقاء، سوى البيان الصادر من مكتب السيد السيستاني ولم يكن اِلا سرد اِنشائي حول ( التحديات الكبيرة والمشاكل التي تواجهها الأِنسانية والمنطقة برمتها في الوقت الحاضر، وخص فيها القضية الفلسطينية، ودلالات أخرى حول التعايش والتضامن السلمي الأِنساني)، ومن ثم التصريحات التي أدلى بها الكاردينال البطريرك الكلداني لويس ساكو حول ماهية اللقاء والذي كان احد أفراد الوفد المرافق مع بابا الفاتيكان ( حيث طغت عليه علامات الأنبهار والأرتباك وهذا ما تمليه حركاته الجسدية الغير الطبيعية خلال اللقاء، حيث لم يستطع التحكم بنفسه حينما أزاح وبقوة مترجم بابا الفاتيكان الى الخلف ومن ثم تحركه اللاطبيعي لأظهار نفسه لوسائل الأعلام)1 .
    حيث صرح البطريرك لويس ساكو الى وسائل الأعلام حول ماهية هذا اللقاء والذي تضمن كلامه نوع من التودد والتضرع، و أكد بأن سماحة السيد السيستاني أكد على عدم أستقباله أي من السياسيين ضمن الوفد المرافق للبابا وذلك لعدم رضاءه على العملية السياسية برمتها، وتغافل عن الدور الذي يؤديه نجل سماحة السيد السيستاني، حيث تشير الوقائع بانه لا تتم تزكية أي رئاسة وزراء اِلا بعد مرورها من تحت عمامة السيد محمد رضا السيستاني.
    ونود الأشارة هنا بأن مشروع زيارة الكرسي الرسولي الى العراق، هو مشروع قديم،  يعود تاريخه الى عام 2000، حينما قرر البابا السابق يوحنا بولس في اجراء زيارة تضامنية الى دولة العراق، كرسالة تضامن و تعاطف مع الشعب العراقي القابع تحت نير الحصار الظالم والصادر من المنظومة الدولية عام 1990 ( والذي أعتبر بحد ذاته أحد جرائم الأبادة الجماعية بحق شعب مظلوم، حيث أستمر الحصار لمدة 13 عاماً، وأدى الى وفاة اكثر من مليون ونصف طفل نتيجة الجوع ونقص المواد الغذائية، ومن ثم تدمير البنية التحتية للدولة العراقية وهجرة الملايين من أبناء الشعب العراقي الى دول الجوار والمهجر). وفشلت بوادر الزيارة أعلاه حينها وذلك لتقاطعها مع السياسة الغربية و نخص منها السياسة الأميركية تجاه المنطقة آنذاك، ومن ثم عدم الأخذ بجدية هذه الزيارة من قبل النظام العراقي السابق.
    لذلك أكد البابا فرنسيس بان زيارته هذه ماهي أِلا تنفيذاً ووفاءاً الى الوعد المقطوع سلفاً من قبل البابا السابق يوحنا بولص، رغم المحاذير والصعوبات التي يمر بها العراق والمنطقة والعالم على الصعيد الأمني ومن ثم خطر جائحة فيروس كورونا.
      أغلب الدلائل تشير بعدم الكشف عن جميع الأوراق المخفية من خلف الكواليس حول أهداف الزيارة البابوية للعراق، وهنا لا أود الدخول تفصيلياً حول ماهية الزيارة أعلاه وذلك لأني تناولت قسماً منها في أحد مقالاتي السابقة بعنوان (قراءة في أبعاد الزيارة المرتقبة لرئيس الكرسي الرسولي بابا الفاتيكان الى العراق). ولكن يمكن ملاحظة عدد لابأس به من الأملاءات الرمزية والتي أهتمت بها دولة الفاتيكان، من خلال التأكيد على أحد الرموز التوحيدية المهمة في الديانات الثلاث أِلا وهو الرمز الأبراهيمي المنبثق من مدينة أور التاريخية الواقعة في مدينة الناصرية من الجنوب العراقي، وكما تشير الوقائع بحصول تناغم بين الديانتين المسيحية واليهودية قبل فترة زمنية ليست بالطويلة، وذلك من خلال المشاركة الروحية ضمن شجرة النبي أِبراهيم.
    وقد دخلت الديانة الأسلامية ضمن المحور الأبراهيمي في خمسينات القرن الماضي، حينها قام عدد من المستشرقين الكاثوليك ومن ضمنهم المستشرق لويس ماسينيون بالتبشير في وجوب ضم الديانة الأِسلامية تحت جناح الأِبراهيمية باعتبارها أِحد الركائز المهمة من الديانة التوحيدية الأِبراهيمية.  ومنها بدأت الخطوات الفعلية في أِطلاق الحوار الأِسلامي المسيحي خلال المجمع المسكوني الثاني للفاتيكان مابين عام (1962-1965).  بذلك أمست المظلة الأبراهيمية الشاملة للديانات الثلاث ( المسيحية، الأِسلامية، واليهودية) مطلب مطلق وواقع حال معترف به رسمياً من قبل دولة الفاتيكان منذ عام 2013، حيث حصل التناغم الأبراهيمي أعلاه من خلال الزيارات المكوكية للحبر الأعظم الكاثوليكي الى كل من فلسطين، مصر، المغرب، وبعدها الأمارات المتحدة العربية، وبلغت ذروة التناغم أعلاه من خلال  توقيع وثيقة التفاهم المعنونة  بأسم "وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش معًا"  مابين بابا الفاتيكان و شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب عام 2019 في دولة الأمارات المتحدة العربية ومنها تم أعتبار المظلة الأبراهيمية عهداً و أساساً للأخوة في الأنسانية ضمن فلسفة الآله الخالق الأوحد.
     وهكذا فأن الزيارة البابوية للعراق تدخل ضمن نفس المشروع الأبراهيمي أعلاه من خلال العمل الجدي في ضم القطب الأسلامي الشيعي الى المظلة الأبراهيمية الجامعة للاديان السماوية الثلاث ضمن وثيقة عهد جديدة يكون طرفها المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني، لكن كما هو معلوم فقد رفض الأخير على المةافقة في توقيع هكذا وثيقة و أكتفى مكتبه بأصدار بيان أعلامي بسيط .
    وسوف نؤكد بدورنا في الجزء القادم من مقالتنا هذه حول الأبعاد السياسية ما وراء التحرك الديبلوماسي الأبراهيمي أعلاه. (اود الأضافة بأن الموضوع أعلاه تم كتابة اغلب مفاصله قبلاً ولم ينشر وقتها وذلك للبحث والتحقيق حول حقيقة ولادة النبي أبراهيم في مدينة أور العراقية).   



عمانوئيل خوشابا
16 آيار 2021





17
مؤتمر منظمة العفو الدولية في السويد ينهي أعماله بنجاح تحت ظل جانحة كورونا
     
    عقدت منظمة العفو الدولية في السويد مؤتمرها السنوي الرقمي في الفترة من الثالث ولغاية التاسع من شهر آيار الحالي 2021، من خلال الشاشة الرقمية ( وذلك لأسباب تتعلق في أنتشار حدة جانحة كوفيد-19). حيث أفتتح المؤتمر بكلمة من الأمين العام للمنظمة وبحضور عدد كبير من المندوبين من العاصمة ستوكهولم و دوائر المحافظات السويدية الأخرى.
    حيث تخللت جلسات اليوم الأول للمؤتمر في أنتخاب أعضاء الهيئة المقررة لأدارة المؤتمر، بعدها تم توزيع المهام المناطة اِليهم و من ثم اِقرار جدول أعمال المؤتمر الحالي، وفي نفس اليوم تم قراءة تقرير الأمين العام والتقارير السنوية الأخرى الخاصة بعمل المنظمة للدورة الماضية. وكما جرت العادة في كل مؤتمر لمنظمة العفو الدولية بأن تستدعى أحد الشخصيات العالمية والمرتبط اِسمها في مجال حقوق الأنسان، بحيث كان ضيف الشرف والمتحدث الأول لهذا العام السيد محمد ولد صلاحي من دولة موريتانيا .
      تناول المؤتمر خلال أيام أنعقاده العديد من القرارات والتوصيات الخاصة ضمن الأطر التنظيمية والسياسية للمنظمة، و التأكيد على جدية رسم السياسات الأستراتيجية المستقبلية الخاصة بالمنظمة من خلال التخطيط الوافي والمدروس لأيجاد السبل الكفيلة في ترجمة خطط العمل الى أنشطة ملموسة على الأرض، بحيث تساهم في رفد و ديمومة مسيرة المنظمة الى الأمام. وتم مناقشة العديد من القضايا الأساسية الأخرى منها المتعلقة بحقوق المرأة والأفراد واللاجئين والأنتهاكات العديدة ضد حقوق الأنسان في العالم ومنها منطقة الشرق الأوسط.
  وتم التدوال أيضاً مسألة تكثيف العمل والتعاون مع المؤسسات ومنظمات حقوق الأنسان الأخرى من أجل مناهضة ووقف وسائل التعذيب و أحكام الأعدام السيئة الصيت والتي لازالت العديد من الدول تستخدمها ضد مواطنيها. وناقش المؤتمر أيضاً قضايا تخص قوانين السكان الأصليين في السويد، وأكدت المنظمة بدورها على العمل في رفع الحق في طلب اللجوء في الاتحاد الأوروبي والسويد كحق أساسي من حقوق الإنسان. وفي الساعات الأخيرة للمؤتمر تم أنتخاب الأمين العام والمجالس المرتبطة بالمنظمة، بعدها أعطيت الفرصة للتحدث أمام المؤتمرين الى الشخصية العالمية الثانية والمتمثلة بالناشط المدني ديريك دريك انكرام (Derrick Dwreck Ingram ) . وتم ختم المؤتمر في التاسع من آيار 2021 بكلمة من الأمين العام لمنظمة العفو الدولية في السويد مناشداً فيها العمل الدؤوب من أجل ترسيخ مبادئ حقوق الأنسان والدفاع عن حقوق المرأة والطفل، وحق التعبير الحر عن الرأي والمعتقدات والديانة وغيرها. وقد شاركت شخصياً في جلسات المؤتمر ممثلاً عن احد دوائر منطقة ستوكهولم/.



عمانوئيل خوشابا
11 آيار 2021



 

18
جرائم الِأبادة الجماعية سيفو.. وصمة عار على جبين الأِنسانية
لعل هذه المذبحة الشعواء.. تمسي حافزاً لتوحيد صفوف شعبنا
     تعرض شعبنا الآشوري للعديد من عمليت التطهير العرقي وجرائم الأِبادة الجماعية الشرسة الشعواء والتي مورست بحقه من قبل العديد من الانظمة السياسية الفاشية والعنصرية خلال مسيرته التاريخية الحديثة، وذلك لأستهداف وجوده القومي والحضاري في مناطقه التاريخية المتمثلة في بلاد مابين النهرين. وعند تصفح أوراق تاريخ شعبنا المعاصر سوف نلاحظ العديد من هذه النكبات والمآسي منها مذابح شعبنا عام 1843 في هكاري ومجازر سيفو البشعة عام 1915 ، ثم مذبحة سيميل 1933 ، وبعدها مذبحة صوريا 1969 واخيراً حرب الأبادة والتطهير العرقي الاخيرة التي شنتها داعش عام 2014و 2015على مناطق شعبنا في العراق و سوريا .
   نود هنا تسليط الضوء على احد المحطات المهمة التي عاشها شعبنا وبمرارة خلال مسيرته التاريخية الحديثة أِلا وهي الأبادة الجماعية والمعروفة بأسم سيفو عام 1915 والتي سوف نحتفي بذكراها السنوية المائة والستة سنة وذلك في الرابع والعشرين من نيسان الحالي 2021، حيث تم تصنيفها واحدة من أبشع الجرائم التي مورست بحق الشعوب ويندي لها دوماً جبين الأنسانية، وكانت الأداة المنفذة لهذه الجريمة البشعة كل من السلطنة العثمانية و العديد من مرتزقة العشائر الكردية، حيث حصدت حينها أكثر من مليون ونصف من الأرواح البريئة من عدد من الملل منها الأرمن والآشوريين واليونانيين، بالأضافة الى تهجير بقايا الشعوب أعلاه من مناطقهم التاريخية و من ثم حرق وسلب ممتلكاتهم واحتلال أراضيهم من خلال عمليات الترهيب وقوة السلاح.
   ونحن واذ نحتفي هذه الآيام بهذه الفاجعة الأليمة، نود البيان بان هدفنا خلال هذه السطور ليس الدخول في الوصف المنهجي التاريخي لهذه المرحلة التراجيدية من تاريخ شعبنا المناضل، حيث نود تسليط الضوء على أحد المفاصل المهمة لهذه المرحلة التاريخية، وذلك لتثبيت بعض الأسس المنطقية والمعقولة البعيدة عن تأثير العواطف الجياشة والتي من خلالها تأخذ دورها الأيجابي في دعم المسيرة التحررية لشعبنا. كما هو معلوم، يمر شعبنا اليوم بوابل من الظروف الموضوعية والذاتية الصعبة و يتبعها غياب وانكماش العمل الجدي لأحزابنا ومؤسساتنا القومية من اجل الوقوف على تحديات المرحلة الراهنة، لذلك تشير الوقائع بأن زمام المبادرة تم تسليمه الى المؤسسة الروحية والتي ساعدتها الظروف الموضوعية في بروزها في هذه المرحلة الحساسة من واقع شعبنا المرير، لذلك نشاهد تقوقع شعبنا ودخوله في صراعات جانبية نحن بالغنى عنها والذي يتمثل بصراع المؤسسات الروحية المتبنية كل منها تسمية قومية معينة.
   لذلك كان لابد من أن يتم أستغلال هذه المناسبة في توحيد صفوفنا القومية والأتفاق على أن يكون 24 نيسان من كل عام يوماً للشهيد الأشوري للأسباب المذكورة أدناه، بدلاً من التشردم وشق صفوفنا حتى في تراجيديا تاريخ شعبنا.. وهذا ما تؤكده التجارب على الساحة القومية والكنسية، حيث نلاحظ بان الكنيسة الآشورية اعتمدت 7 آب يوم للشهيد الآشوري، والكنيسة السريانية اعتمدت يوم 15 حزيران لكل عام يوم الشهيد السرياني ، والكنائس الاخرى ايضا سوف تختار يوم شهيدها القومي وهذا دليل على ترسيخ مبدأ الأنشطار في جسد الأمة الواحدة من خلال مؤسساتنا الروحية ومن ثم مسير عجلة مؤسساتنا الحزبية والقومية الى الخلف.
ومن هذا المنبر نضع الكرة في ساحة احزابنا ومؤسساتنا القومية،ونشد يايديهم من خلال القبول والأتفاق بتبني فكرة الأخذ بيوم 24 نيسان (ذكرى مجازر سيفو) يوم للشهيد الآشوري الجامع لعدد من الأسباب، منها :
ــ البعد السياسي لهذه الأبادة، حيث تفرز جميع الوقائع اخيراً بأن هذه القضية تم تدويلها واصبحت متداولة على المنابر الدولية ,وتصاعد عملية الأعتراف الدولي بها، منها اعتراف اكثر من 21 دولة واعتماد اكثر من 26 برلماناً دوليا على قرار بالأعتراف بهذه الأبادة الجماعية ، واعتراف بحدود 42 ولاية اميركية ، كذلك يوجد اكثر من 135 نصب تذكاري له. لذلك وجب على احزابنا ومؤسساتنا القومية استخدام  هذه الورقة السياسية في دعم مسيرة شعبنا التحررية .
ـــ حجم الكارثة كان كبيرا ومدوياً  ويعتبر وصمة عار على جبين الأنسانية بما حملته هذه الأبادة من مآسي وابشع جرائم القتل والتطهير العرقي التي شنته القوات النظامية للسلطنة العثمانية وبمساعدة بعض العشائر الكوردية والتي شنت على ضد الشعوب التواقة للحرية من الأرمن والآشوريين واليونانيين . حيث بلغ عدد ضحايا هذه المجزرة بالملايين منهم 1,5 ارمني، اكثر من 500000 آشوري و تقريباً 300000 يوناني .
ـــ اتساع الرقعة الجغرافية لمجازر سيفو 1915 حيث شملت مناطق شعبنا في غرب ايران اي منطقة اورمية وضواحيها ومناطق شعبنا في ديار بكر،هكاري ،طور عابدين، مناطق سعرت، آزخ وغيرها من مناطق شمال بيث نهرين. حيث تم الأستيلاء وتدمير كافة القرى وممتلكات ابناء شعبنا ومن ثم نزوح وهجرة مئات الآلآف من ابناء شعبنا الى جنوب وطنه القومي بيث نهرين آنذاك .
ـــ عامل مهم آخر يمكن التعويل عليه بأن يتبنى يوم 24 نيسان يوم الشهيد الآشوري وهو بأن ضحايا مجازر سيفو من ابناء شعبنا ، شمل جميع الطوائف المذهبية المنطوين تحت راية الكنيسة السريانية او الشرقية والكلدانية وغيرهم .

ملاحظة:  تم أقتطاف بعض المقاطع من مقالتنا القديمة ( يوم الشهيد الآشوري بين الواقع والطموح ) المنشورة في أب الماضي،و أِضافتها للموضوع الحالي وذلك لتناغمها معاً.

عمانوئيل خوشابا
23 نيسان 2021


19
رسالة رثاء الى رفيق الدرب آشور سركون أِسخريا

     غصة أخرى دغدغت تجاويف حلقي عند أِستلامي مرسال يكشف عن خمود لهيب أِحد منارات شعبنا والمتمثلة في رحيل المناضل الغيور آشور سركون أِسخريا، تلك القامة النضالية الغيورة ذات العطاء النابض و الغير محدود من العمل الدؤوب في خدمة المسيرة القومية والوطنية لشعبنا الآشوري ضمن صفوف الحركة الديمقراطية الآشورية و من ثم الجمعية الخيرية الآشورية/ العراق.   حقيقة لقد زلزل خبر رحيلك أبا سنحاريب، جبين و قلوب كافة الشرفاء  والغيوريين من رفاق دربك ومحبيك، وظاهرة خسوف قمرك المبكر في سماء وطني لم يكن قد حان آوانها، حيث كنت في قمة عطائك و رونق أخلاقك، رحيلك عنا أشجن الكثير من القلوب العاشقة لهواك وقيم أعمالك. 
     أتسائل من هذا المنبر كيف لي و للمرء أن يرثيك يا رفيق الكلمة والمبادئ .. كيف ؟ بذرف الدموع من تلك العيون الهائجة على فراقك، أو اِطلاق الآهات المتلاطمة خلال تجاويف حنجرتي، أو من خلال القيام بزيارة تفقدية الى مرتعك الجافي على تراب بلدي بيث نهرين ، منها أرش حفنة من ثري  أجدادي المبلل يدماء الشهداء الزكية على مثواك الطاهر، وبعدها أستلقي على ثدي نعشك المقدس لا أفارقه حتى يواريني ثراءك الغالي، حينها أسمع صدى روحك العنفوانية معانقة  فراشات الخلد الزاهية، يتراقصان معاً على المسرح الربيعي ذو الطلة البهية النابع من تصاميم الطبيعة الخلابة في بلادي من خلال آيام نيســــان البنفسـجيـة.
     كيف رحلت عنا يا أبا المآثر وطيب القلب ويا من جعلت من بسمتك الدائمة ودموعك الفضفاضية البيضاء غطاءاً الى اللباس الأسود الذي يرتديه شعبي وكذلك وطني هذا اليوم، كيف ترحل وتترك وراءك هذا الجمع من الأِرث النضالي والخيري وانت في قمة عطائك. في الواقع رحلت عنا جسداً ، لكنك حي يرزق في وجدان وقلوب الكثيرين من أبناء شعبنا، وأِن بصمتك سوف تبقى خالدة على كل شبر من مسيرة شعبنا القومية والوطنية.
    لاريب فيه رفيقي العزيز بأِن قطار العمر ماضِ ، وقدر وجلال الموت محتوم على الجميع، وغياب الأحبة لايمكن أن يزول بفناء الجسد ، لأن روحك وذكرياتك سوف تعيش في قلوبنا وضمائرنا، ونود القول بأن فناءك جسدياً عنا لم يفقدنا الحياة بتاتاً !!!! لكن الحقيقة تؤكد بأننا الحياة بدونك ليس لها أي طعم ... وداعاً والى جنات الخلود يا أبو سنحاريب./



عمانوئيل خوشابا
10 نيسان 2021
 

20
دار السلام تستقبل سفير السلام البابا فرنسيس بِحُسامِ السيوف
والبرلمان العراقي يطلق رصاصة الرحمة على خارطة طريق السلام البابوية

 
"الآن، اقتربت لحظة العودة إلى روما. لكنّ العراق سيبقى دائماً معي وفي قلبي"
     بهذه الكلمات أختتم  الحبر الأعظم البابا فرنسيس زيارته الثلاثية الآيام الى العراق ، وجه من خلالها العديد من الرسائل والخطابات والتي أشارت معظمها الى ترسيخ مبادئ السلام وروح  المحبة ونبذ العنف والكراهية ومن ثم الدعوة الى التعايش السلمي مابين جميع المكونات الأثنية والقومية المتداخلة ضمن فسيفساء الشعب العراقي، والتي تم ألقائها من تلك الأماكن المميزة ذات الذكريات العاصفة و المريرة ونخص منها العاصمة السومرية أوروك، و محافظة نينوى مع سهلها الذي لم تندمل جراحِه لحد الآن بسبب الأرادات الشوفينية الغاطسة بالأرهاب والتطرف الثيوقراطي من خلال عمليات القتل والترهيب التي صبت جمامها على رقاب العراقيين بكافة تلاوينهم المذهبية، ونخص منها حملات الأبادة التي مورست بحق أبناء الوطن من الأيزيدين والمسيحيين عام 2014.
    ومن بلاد الرافدين أمتزجت رسائل الكرسي الرسولي بعناوين المحبة والألم الغائص بالذكريات الشجينة بعد أن وضع يده على جراح المجازر التي حدثت في سنجار وسهل نينوى، لكنه في المقابل أكد على اِن الِأله الذي جمع الديانات الأبراهيمية في بودقة واحدة هو غفور رحيم ومتسامح، و شدد قداستة بالعمل الجٍدي من اجل لملمة جراح العراقيين ونسيان الماضي، ولاسبيل لديهم في التراجع عن القيم الأنسانية السامية والنبيلة المرتكزة على الثوابت الوطنية و رص جميع الصفوف والعمل على أِنقاذ البلد من محنته والعودة به الى حالته الطبيعية. 
    لاشك بأن الزيارة أحدثت الصدى الواسع في المجال السياسي ،الأعلامي و الشعبي، حيث نجحت اللجنة المنظمة للزيارة في تأدية الواجبات الملقاة عليها في ظل التحديات الكبيرة التي يواجها البلد، لكن في نفس الوقت طغت على أعمالها بعض الشوائب السلبية والتي من خلالها شوهت صورة العراق المدنية، ونقصد بها جزء من تلك اللحظات التي أُستقبل بها البابا فرنسيس في مطار بغداد الدولي والتي تمثلت في أن يسير قداسته تحت راية السيوف الحجازية الصحراوية الصارخة، حيث المشاهد المذكورة لاتليق ابداً بشخصية روحية  مثل قداسته والتي جاءت لتحج بيوت الله في العراق رافعة على كتفها حمامة السلام وبيديها غصن زيتون، والجدير بالذكر أِن هكذا مشهد لايمثل بدوره أِلا أِحد ثقافات الغزو والحروب وهذه الظاهرة مستوردة ولا تمت من بعيد ولا من قريب الى الثقافة المدنية العراقية.
   سوف نتكلم وبصورة مسهبة في المستقبل عن المحطات البارزة من زيارة البابا فرنسيس للعراق وخاصة  لقائه التاريخي مع سماحة السيد علي السيستاني المرجع الشيعي الأعلى في العالم. لكن اليوم نود توجيه أقلامنا للأشارة على مدى مصداقية الأطراف السياسية العراقية المتحاورة مع قداسة البابا فرنسيس، حيث أثبتت التجارب والوقائع مدى براعة هذه المنظومة السياسية باللعب والتهاتر والكذب ثم أمتلاكها حالة الرياء وقدرتها على تغيير لونها الفكري بمهارة عالية، وأستخدامها عدد من الأقنعة المتناقضة فكرياً و عملياً لخدمة مآربها ومصالحها الذاتية والحزبية.  حيث أمست الطبقة السياسية خلال هذه الفترة، الراعية الحنونة لشعبها وأيدت وبقوة خارطة طريق السلام التي أنشد بها البابا فرنسيس ومعه سماحة السيد علي السيستاني وغيرهم والتي تؤكد بدورها على المحبة،السلام والمساواة مابين الأخوة في الوطن الواحد.
    ليس بالغريب بأن تقوم المنظومة نفسها في تغيير قناعها و من هناك تقوم بأرسال رسائل مغايرة ومتضادة مع الوجه الظاهري لها، وتستغل الظرف الموضوعي في اِنشغال الساحة الشعبية العراقية بزيارة البابا فرنسيس للبلد، بحيث تقوم هذه المنظومة بتوجيه أحد سلطاتها والمتمثلة بالبرلمان العراقي بان يباشر في المناقشة والتصويت على أحد اسؤأ القوانين المشرعة في تاريخ العراق الحديث ضمن الجلسة رقم 42 في يوم الأثنين الموافق 8 آذار الجاري، اِلا وهو تمرير التعديل الخاص بقوانين المحكمة الأتحادية العليا، بحيث نستطيع القول بأنهم توفقوا في عمل نسخة مشابهة الى مجلس صيانة الدستور الأيراني، من خلال أضافة اربع خبراء بالفقه الأِسلامي وتقاسمهما طائفياً اِثنان من الطائفة الشيعية والآخرين من الطائفة السنية ( العرب والأكراد حصراً)، ليصبح مجموع أعضاء المحكمة الأتحادية العليا من ثلأثة عشر عضواً بعد ان كانوا تسعة أعضاء. ونود الأشارة هنا الى الجملة المثيرة والتي تقول  ( كل قاض فقيه وليس كل فقيه قاضي ).
       مرة أخرى يخالف الساسة العراقيين الدستور العراقي، خلال المادة الرابعة عشر منه والتي تبين مايلي ( العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي)، وهذا دليل قاطع على الرادع الخلاقي والعقلية الضيقة التي يتميز بها الطبقة المسيطرة على تقاليد البلد، والتي تحاول توطيد مبدأ المحاصصة الطائفية ودعم التمييز الطائفي على حساب السكان الأصليين لهذا البلد كالآشوريين المسيحيين واليزيدية والصابئة المندائيين وغيرهم من الديانات الأخرى (البهائية – الزرادشتية – اليهودية – الملحدون ).
و أخيراً نقول بأن عملية تمرير قانون المحكمة الأتحادية العليا في البرلمان العراقي ماهي اِلا عملية اِطلاق رصاصة الرحمة على خارطة طريق السلام البابوية والتي دعا قداسته لها من اجل لملمة جراح العراقيين بكافة تلاوينهم الطائفية والمذهبية.
  لقد عاد البابا فرنسيس الى روما ومن هنا عادت حليمة الى عادتها القديمة، حيث عودة مؤشر سيناريو مسلسل التفجيرات و الأعتقالات والضغط على المتظاهرين في ساحات العز والشرف /.   


عمانوئيل خوشابا
08 آذار 2021
   




21
تخــاريف الدمــية رغــد صــدام حســـين

        أًثيرَت الكثير من التساؤلات حول دوافع ظهور و تسليط الضوء بصورة مفاجئة على  السيدة رغد اِبنة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، من خلال سلسلة اللقاءات الأعلامية الحصرية والتي أجرتها قناة العربية الفضائية والتي يتم تمويلها من قبل المملكة العربية السعودية.  والجدير بالذكر بأن المواقف السياسية، الأعلامية والجهادية السعودية كانت بالدوام ضد النظام الصدامي خاصة بعد غزوه لدولة الكويت في عام 1990، واليوم أنقلب الموقف بصورة غير مسبوقة ويحاول بدوره أي النظام السعودي في تبييض وجه الدكتاتور المقبور من خلال اِبنتة والتي يمكن تسميتها بالدمية آنابيل صدام حسين ( لما عُمِلَ لها من عمليات الميك اب والمكياج الدخاني مع الزهري التي غير صورتها الحقيقية)، حيث تشير الوقائع بان السيدة رغد لم تكن يوماً بتلك الشخصية القادرة على الدخول والمشاركة في اللعبة السياسية على المستوى المحلي أو الوطني، وماهي اِلا احدى الفقاعات الهشة فكرياً والمختبئة خلف عباءة والدها الفضفاضة، والتي تم تداولها و أستغلالها من قبل الأنظمة الخليجية والغرض منها  اِحداث جلجلة طائفية ذات صوت مدوي وفارغ، كالصوت الناتج من طرق الأواني الفارغة.
        لست هنا بصدد التعليق على التخاريف الواردة من لقاء الدمية رغد مع القناة العربية، لأنها غير جديرة بالذكر سوى اِنها أرادت خلال مقابلتها في تصحيح الصورة البشعة التي طغت على نظام حكم والدها، ومن ثم يمكن أعتبارها مشروع سمساري قبضت أجره ، لكي تنجح خلالها المناكفة الأعلامية مابين الأطراف الأقليمية المتصارعة و نقصد به المناكفة مابين الهلال السني والشيعي في المنطقة. كذلك لا نود الدخول في تفاصيل فترة الحكم للنظام الصدامي وما جالت اليه الأوضاع السيئة الصيت حينها، من خلال تحويل البلد الى جمهورية الخوف و ماكنة للحروب، استهلكت خلالها ملايين الأرواح البريئة ودمرت الأقتصاد والبنية التحتية للبلاد، وغيرها من الأنتكاسات والويلات التي مرت على العراقيين والغرض من اعماله هذه هو اِشباع رغباته وحل عقده النفسية ( هناك العديد من الناس ومنهم المسؤولين لحد الآن يهابون الخوض في الكتابة والتكلم ضد النظام السابق).
       ونحن هنا بدورنا لسنا في صدد التشفي بالنظام السابق على حساب النظام الحالي والذي جاء مع الأحتلال خلال عام 2003، طبيعة النظامين السابق والحالي وجهان لعملة واحدة، فالأحزاب السياسية التي سيطرت على العملية السياسية بعد سقوط النظام الأستبدادي الصدامي، فشلت الفشل الذريع في بناء مؤسسات الدولة على النحو السليم والتي تم تدميرها كاملاً من قبل الأحتلال الأميركي بعد 2003، واِنما سعت جاهدة للدخول في صراع  الأستحواذ على السلطة والسيطرة على جميع المفاصل الحيوية في العراق لخدمة أغراضها الشخصية والحزبية،  ولهذا وصل البلد الى مراحل سـيئة يندى له الجبين ، من خلال اِخفاقها التام في عملية أِدارة البلد في جميع المجالات، ونتيجة لهذه النتائج الوخيمة ، نشاهد اليوم ردود فعل عديدة من جمع من أبناء الشعب العراقي تطلب فيه المغفرة والرحمة على روح الدكتاتور المقبور.
        وكما يقال فأن الغاية في نفس يعقوب، فأن الهدف من أستخدام السعودية لهذا الطعم المتمثل بالدمية آنابيل ، جنباً الى جنب مع تزايد نشاط الدواعش وعودة العمليات الأرهابية في العراق، ماهي اِلا رسائل تبثها السعودية وحلفائها ضمن الهلال السني لمناهضة الهيمنة والنفوذ الأيراني في المنطقة، وخاصة في هذه المرحلة المتميزة بوصول الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن الى دفة الحكم ، وكما هو ملاحظ بأن الأحداث تشير الى التغيير الحاصل في السياسة الخارجية الأميركية تجاه دول المنطقة وخاصة مع أيران، حيث يتم الحديث اليوم عن عملية التفاوض والجلوس مع النظام الأيراني لأِمكانية العودة للأتفاق النووي ومن ثم حلحلة الأمور فيما بينهم .
          ومن هنا تبين الوقائع بأن رغد صدام قبضت رسوم سمسرتها خلال لقائها الأعلامي أعلاه، لأِثارة اللعب على الحبل الطائفي في المنطقة والذي من خلاله سوف يدر الفائدة على جميع الأطراف السياسية المناكفة من الطرفين السني والشيعي. وتشير الأحداث والوقائع بأن الأحزاب السياسية  والمسيطرة على دفة السلطة في العراق، تراجعت شعبيتها الى مستويات دنيئة وخاصة بعد ثورة تشرين الوطنية عام 2019 ، وذلك لفشلها الذريع في قيادة الدولة والأزمات العديدة التي تعسف بالعراق اليوم .
     ومن هنا نلاحظ بأن  الأحزاب السياسية العراقية ونخص منها الثيوقراطية تقوم بدورها في أستغلال النزاع الطائفي الدائر في المنطقة، وتقوم بتوظيف جميع الوسائل المتاحة ضمن دائرة النزاع هذه لمصالحها الحزبية، حيث تتفنن وببراعة بأستخدام الورقة الصدامية في ترهيب الشعب العراقي وبلأخص الشيعة و الأكراد، من خلال طرق جرس الأنذار و الأيحاء بعودة البعث الصدامي للسلطة، ويستخدمها ايضاُ كدعاية أنتخابية له ، و أخيراً يستخدامها كأداة لتقويض وأختزال ثورة تشرين المباركة، من خلال القمع وتشغيل الماكينة الأعلامية لحزبه لبث الأكاذيب والقاء التهم الجائرة بحق المتظاهرين الشرفاء المتواجدين في ساحات العز والكرامة / .


عمانوئيل خوشابا
23-02-2021

22
قراءة في أبعاد الزيارة المترقبة لرئيس الكرسي الرسولي بابا الفاتيكان الى العراق

      من المقرر أن يتوجه الحبر الأعظم البابا فرنسيس قريباً الى العراق، بعد أن عجز أسلافه عن ذلك وذلك للعديد من الأسباب والظروف المعقدة التي طغت على البلاد حينها، وتاتي هذه الزيارة تلبية لدعوة من القيادة السياسية العراقية والكنيسة الكاثوليكية في العراق والذي سيحل على بلاد مابين النهرين ضيفاً في الخامس من آذار المقبل، اِن لم يطرأ اي تغييرمفاجئ في برنامج زيارته نظراً لتزايد حدة أنتشار جانحة كورونا وظروف مواتية أخرى.  وكما هو معلن فأن الهدف من الزيارة هي لترسيخ مبدأ الحوار والتعايش السلمي بين جميع المكونات الدينية الأبراهيمية و الأديان الأخرى، ومن المتوقع أن يوقع قداسة البابا وثيقة مع المرجع الشيعي الأعلى  سماحة السيد السيستاني في مدينة النجف، شبيهة لتلك التي وقعها مع شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب عام 1999 في دولة الأمارات المتحدة العربية والمعنونة بأسم "وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش معًا"،   لكن الملفت للنظر بأن وسائل الأعلام نقلت أخيراً خبراً مفاده بأن مكتب سماحة السيد السيستاني ينفي نيته في توقيع أية وثيقة مع رئيس الكرسي الرسولي.
    وهناك بعض الآراء المنقولة من بعض القيادات الكنسية والسياسية في العراق تشير الى أهمية الزيارة البابوية للعراق وكيفية قدرتها على تغيير مسار الوجود المسيحي في العراق خاصة بعد ما تعرض له من ويلات ونكب في مرحلة مابعد عام 2003 و نخص منها جرائم داعش الأرهابية لعام 2014 في محافظة نينوى والمناطق المحيطة بها والتي أدت حينها الى خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات من كافة الطوائف المذهبية العراقية ونخص منهم الطائفة الأيزيدية والمسيحية، حيث تم أقتلاع مئات الألوف منهم من مناطقهم التاريخية المتمثلة في سهل نينوى وجبل سنجار.
    يمكن القول بان الزيارة البابوية للعراق تندرج في اِطار السياسة الدولية للدولة الثيوقراطية المتمثلة بالفاتيكان ومن ثم لها أبعاد عديدة منها ألأقتصادية والأجتماعية ، وهي بدورها مرتبطة بالمصالح الخاصة ما بين البلدين ونخص منها دولة الفاتيكان من خلال الطائفة الكاثوليكية وممتلكاتها الكبيرة في العراق. من الجانب السياسي فأن الزيارة تضفي أهمية كبيرة الى الدولة العراقية الشبه معزولة أقليمياً ودولياً كنتيجة لأنعدام الأستقرار السياسي، الأقتصادي والأمني فيها، لذلك فأن أحد نتائج هذه الزيارة هي اِطغاء حالة الشرعية و أملاء الدعاية السياسية الى دولة منخورة بالفساد السياسي الطائفي ومن ثم اِعطاء الضوء الأخضر الى حكومة هشه تقودها وتسيرها الميليشيات الحزبية والعاجزة تماماً في أدارة الملف الأمني و الأقتصادي للبلد، وطبق المنظور القانوني تعتبر الحكومة العراقية المسؤولة عن أستشهاد المئات وجرح الآلاف من أبناء ثورة تشرين الوطنية.
   أما من الجانب الأقتصادي، فأن الزيارة البابوية الى مدينة أريدو التاريخية، والتي سوف يقوم  خلالها البابا فرنسيس بألقاء كلمة من على زقورة أريدو التاريخية ويتناول من خلالها بث مبادئ السلام والعيش المشترك مابين جميع الطوائف، سوف تثمر بالنتائج الأقتصادية الأيجابية وتنفتح من خلالها آفاق أقتصادية مستقبلية تلقي ظلالها الأيجابية على كلا الدولتين، وتثبت الوقائع والمعلومات بوجود مشاريع أستثمارية كبيرة من قبل الشركات العالمية ونخص منها الشركات الأيطالية من أجل تطوير المدينة وتأهيلها سياحياً، ومن هنا سوف تفتح أبواب الدعاية السياحية الى وادي الرافدين. ويمكن للحكومة المحلية في مدينة الناصرية بأن تقوم بأستغلال هذه الزيارة من خلال توظيفها جميع الأمكانيات والسبل وتوجيه أنظار العالم على مدينة القمر والسحر أريدو، وجعلها قبة ومدينة السياح يهفو عليها الحجاج من جميع أنحاء العالم بما تمثله اِحد الأسس للديانة الأبراهيمية، والجدير بالذكر بأن مدينة الناصرية الحالية تحوي على اكثر من 13000 موقع أثري، والتي تم سرقة منها اكثر من 73000 قطعة أثرية بعد الأحتلال عام 2003  وموجودة أغلبها في متاحف بنسلفانيا و لندن.
      اما من الجانب الأجتماعي فيعول الكثير من أن الزيارة سوف تدر الخير والطمأنينة على أبناء شعبنا الآشوري بكافة تلاوينه الطائفية ، وتضفي زخماً قوياً في التعجيل من اجل عودة المهاجرين والمهجرين الى مناطق سكناهم وخاصة في سهل نينوى، كما ذكر أحد الكهنة الأفاضل من سهل نينوى بقوله ( من دواعي الشرف بأن البابا فرنسيس يفكر في خرافه المصابة، و أضاف بأن الزيارة ستشجع المسيحيين على البقاء في العراق). نود القول بأن كان من الواجب على الحبر الأعظم بأن يسأل عن خرافه يوم ذبحت من قبل الذئاب خلال السنين الماضية وماهي اِلا نفس شاكلة الذئاب التي يلتقي بها اليوم، ويذكر بأن أحتلال داعش الأرهابية لمدينة الموصل وضواحيها كان في بداية شهر حزيران لعام 2014 ، وحينها لم يظهر اي رد فعل من الكرسي الرسولي على هذه المذابح الفظيعة سوى بيان واحد صدر من قبل البابا فرنسيس بعد شهرين اي في شهر آب من العام نفسه، دعا فيه المجتمع الدولي لحماية المسيحيين وخرافه المذبوحة في العراق، كذلك موقفه الفاتر من العمليات الداعشية الأرهابية على أبناء شعبنا في الخابور والجزيرة السورية في شباط عام 2015.
      لايمكن التعويل كثيراً على زيارة قداسة البابا فرنسيس الى العراق، بأن تقوم بشفي الجراح الذي أحدثها الأسلام السياسي و أعماله الأرهابية بحق الشعب العراقي بكافة ألوانه الطائفيه و بالأخص الطوائف المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائيين، ومن ثم بتقديرنا ليس للحبر الأعظم الكاثوليكي القدرة الكافية بتغيير ُرقع الشطرنج والدخول في اللعبة السياسية في منطقة الشرق الأوسط  والمناطق الملتهبة الأخرى، و زيارته هذه لن يحذو خلالها قيد أنملة في ترسيخ الأستقرار وترسيخ مبادئ التعايش السلمي بين الطوائف المتناحرة من خلال البروتوكولات الدينية و اللقاءات الديبلوماسية الروتينية العابرة ، والتجارب والوقائع على الأرض تثبت ذلك وتبين بأن العديد من الأجتماعات المنبثقة أعلاه ماهي اِلا بروتوكولات تشريفية، لايمكن لها أن تحل المشاكل السياسية، الأقتصادية والأجتماعية الموجودة في المناطق الملتهبة سياسياً و طائفياً خاصة في الشرق الوسط ومنها العراق.


عمانوئيل خوشابا
21 شباط 2021




   














23
العوامل المؤثرة على تدهور الوضع الاقتصادي العراقي بعد الأحتلال 2003
و اِمكانية استقطاب الاستثمارات الأجنبية والوطنية
      تعرض العراق الى العديد من الأزمات الأقتصادية خلال العقود الثلاثة الماضية، حيث أثبتت الوقائع على اٍن الدولة العراقية لم تكن لها القدرة في مواجهة هذه الأزمات بالرغم من ما تمتلكه من أمكانيات هائلة من مواد وعناصر الأنتاج كانت مادية او بشرية. أعتمد النظام السابق على النظام الأقتصادي المركزي الريعي، وتفاقمت الأزمة الأقتصادية العراقية بعد الغزو الأميركي عام 2003 لأسباب عديدة، وتغيرحينها النمط الأقتصادي الى النظام الأقتصادي الريعي ـ الليبرالي، بحيث أعتمد في نتاج عائداته النقدية على المصدر الوحيد الطبيعي وهو الريع النفطي، في ظل تلاشي الفعاليات الأنتاجية الأقتصادية الأخرى، بحيث يكاد يكون الناتج الأجمالي القومي صفراً خارج المجال النفطي.
    بعد تدمير البنى التحتية للعراق بعد عام 2003 ومن خلالها أنهارت المنظومات السياسية، الأقتصادية، الأدارية، المالية،الخدماتية وكذلك المؤسسات الأمنية، أصدر حينها المحتل عدد من التشريعات والقوانين لتمشية أمور الدولة طبق مواصفاته، بحيث خلق من بعدها أزمة حقيقية وهي غياب مفهوم الوطنية، والذي أستطاع أن يجسد مفهوم التباين بين أبناء المجتمع الواحد، ووضعت البلد تحت نيران النزاعات الدينية، الطائفية والعرقية، وأمسى العراق بلد المكونات خلال دستوره اللاوطني. وأنعكس نتائج الوضع أعلاه على معيار توزيع الثروات الأقتصادية العراقية على شكل معيار طائفي مقيت خاصة بعد جلاء قوات الجيش المحتل عام 2011، وأنعكس بدوره على آداء الأقتصاد العراقي. حيث عمدت الولايات المتحدة الأميركية الى عملية تحرير شامل للأقتصاد العراقي وأستخدام التجارة الحرة بدون وجود أسس وضوابط معينة يستطيع مواجهة اقتصاديات دول الجوار والعالم، بحيث سمح بفتح الأسواق العراقية بمصراعيها أمام البضائع الأجنبية، وأدت هذه العملية الى تدهور القطاع الصناعي والزراعي الوطني.
    أزدادت العائدات النقدية العراقية مابين عام 2003 ـ 2010 وذلك بسبب أرتفاع أسعار النفط ، وأثبتت الوقائع بأرتفاع  مؤشر النمو الأقتصادي فقط بدون أي أثر فعال في مجال التنمية و ذلك تبين الأحصائيات اٍن العائد النقدي العراقي تجاوز الــ 900 مليارد دولار من العائدات النفطية فقط، ولكنها تلاشت في النظام الأداري والمالي الفاسد من خلال أكبر عملية فساد منهجية ظهرت في تاريخ العراق المعاصر، والذي أعتبر العراق خلالها  من أسوأ الدول المتعاملة في مجال التجارة والأستثمارات، واٍن مجمل أستثمارات الدولة لاتذهب الى مشاريع التنمية الوطنية بسبب هذا الفساد ضمن الأقتصاد المنفلت ،وهذا ما أكدته منظمة الشفافية الدولية في تقاريرها الدورية، وتم خلالها تصنيف العراق في المرتبة 170 من بين 175 دولة أكثر فساداً في العالم، وكذلك تم تصنيف العراق بالمرتبة 156 من بين 185 دولة سيئة في مجال ممارسة الأعمال التجارية والأستثمار.
   ونود التطرق الى أهمية عامل الأستثمار في دفع عجلة التنمية الأقتصادية الى أمام، حيث يعمل على زيادة السلع والخدمات المنتجة، يعمل على تخفيض نسبة البطالة، رفع المستوى المعاشي، وتوفير العملة الصعبة وغيرها.  ومن هنا عندما يشهد العراق أي أزمة أقتصادية، نلاحظ هرولة النظام السياسي نحو الحديث عن ضرورة جلب الأستثمارات الأجنبية والمحلية من تصحيح الوضع الأقتصادي، ودعواتهم هذه تكاد فاشلة وليس لها أرضية خصبة بفضل تضاربات القانونية، العامل الأمني والفساد البيروقراطي الأداري والمالي.  وكما هو معلوم بأن العراق أقرعام 2006 قانون الأستثمار رقم ( 13 )، والتي تأسست من خلاله الهيئة الوطنية للأستثمار، والتي نصت أهم بنوده على تشجيع القطاع الخاص المحلي والأجنبي والمختلط للأستثمار في العراق، من خلال توفير كافة السبل والتسهيلات للمشاريع الأستثمارية، ومن ثم تنمية عوامل الأنتاج وتوفير فرص العمل للعراقيين.، وبالنتيجة توسيع الصادرات وتعزيز عملية التبادل التجاري و أخيراً توفير الحماية الكاملة لأمن وحقوق وممتلكات المستثمر.
    بالرغم من مرور أكثر من 14 عاماً على أصدار هذا القانون اٍلا اٍنه لم يرى النور  وبقي حبراً على الورق ولم يتم اٍكمال اٍلا الجزء الضئيل في بعض المناطق. ويرجح عدد  من الأسباب التي أدت الى عدم تفعيل القانون أعلاه :
1 ـ عدم وجود شروط الدولة السيادية في العراق، والتي من خلالها يمكن فرض سيطرتها على مجمل الأمور، فغياب القانون ومن ثم سيطرة الميليشيات والأحزاب الطائفية والعرقية على القرار السياسي والأقتصادي للبلد، مجمل العوامل أعلاه سوف تعرقل بدورها مشاركة اي مستثمر بالدخول الى السوق العراقية المظطربة.
2 ـ تفشي الفساد داخل بدن الدولة العراقية والمسبب الرئيسي له هو الأحزاب المسيطرة على القرار الأداري والمالي ضمن الدوائر والوزارات المتعلقة بهذا الشأن ،والتي تنتج حالة تضارب القوانين مابين الدوائرالمعنية ومن ثم كثرة الأتاوي والرشاوي والذي يؤدي الى نفور الشركات المستثمرة الدولية التي تؤدي بدورها يدفعها المستثمر للأحزاب المسيطرة على الدوائر والوزارات المختصة ضمن مجال الأستثمار.
3 ـ قانون الأستثمار العراقي المرقم 13 لعام 2006 لايوفر البيئة المناسبة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية ولم يواكب أسس الأستثمار والتشريعات المطبقة في أغلب بلاد العالم، مثال الضمانات والتسهيلات المالية والخدمية، الأعفاءات الضريبية والكمركية المقدمة للمستثمر الأجنبي، حيث يترنح المستثمر بسبب بيروقاطية القوانين والتشريعات والتي تسيطر عليها الأحزاب والميليشيات المتنفذة وتسييرها حسب هوائها، وبهذا لم تتكن الدولة العراقية في حماية المستثمر من الناحية الأمنية، المالية والأدارية.
4 ـ عدم وجود نظام مصرفي مثالي ومؤهل لخلق أرضية خصبة يمكن من خلالها جذب رؤوس الأموال المستثمرة، حيث تبين الأحصائيات بأن العراق لديه حوالي 45 بنك خاص، اٍضافة الى 7 بنوك حكومية وغلبيتها لاترتقي الى المستوى والكفاءة المطلوبة من مواكبتها للتطور التكنلوجي المتوفر في المصارف العالمية، بالأضافة الى المشكلة الأكبر والمتمثلة بعمليات الفساد الكبري والتي يؤديها البنك المرطزي العراقي من عملية غسيل الأموال وتهريبها.   
5 ـ  عدم الأستقرارالأمني والسياسي وسوء واقع الخدمات المتمثلة بعوامل الأنتاج كالكهرباء والماء والطرق وغيرها.
   علماً بان الدولة أنفقت الملياردات من الدولارات على عمل الهيئة الوطنية للأستثمار ودوائرها الفرعية في المحافظات وايفادات الكثيرة لوظفيها داخل البلد وخارجه، ولم تنجز الحد الأدنى من المشاريع ، لذلك وبذلك وفق العراقيل أعلاه، تبين بأن العراق خسر العديد من فرص الأستثمار والتي كان يمكن أن تؤدي الدور الكبير في أعادة بناء العراق .
    لذلك يواجه العراق اليوم في ظل حكومة الكاظمي أزمة أقتصادية خانقة من خلال تفشي جانحة كورونا وهبوط أسعار النفط، مع تفشي الوضع السياسي الهش من خلال عدم قدرة الدولة في فرض قبضتها على زمام الأمور وتواصل هيمنة الميليشيات التابعة للأحزاب الطائفية بكافة تلاوينها المذهبية على القرار السياسي والأقتصادي والتي خلقت من خلاله أقتصاد مريض والذي أدى بدوره على تراجع كبير في نسبة الخدمات المقدمة للمواطن العراقي، وارتفاع قياسي في نسبة البطالة وخاصة في شريحة الشباب، والتي أدت الى زيادة الأحتجاجات والمظاهرات السلمية في جميع أنحاء العراق. وتظهر الأحصائيات الأقتصادية بحصول أنكماش في الريع النفطي بنسبة 12% ، يقابله أنكماش في الناتج الوطني الغير نفطي بنسبة 5% ، ومن خلاله أنكمش معل النمو الكلي للناتج الوطني بنسبة 10 % لعام 2020 وهو الأسوأ منذ عام 2003، وبذلك أدى التراجع الأقتصادي أعلاه بحدوث أزمة أجتماعية ألقت ظلالها على الأسر العراقية بحيث أزداد معدل الفقر الى نسبة 14 %  ليصبح أجمالي عدد الفقراء اليوم تقريباً 10 مليون شخص.

عمانوئيل خوشابا
20-10-2021

24
إمكانية تفعيل منظومة المجتمع المدني في البلاد العربية، العراق نموذجا ً

           تشير الدلائل والأحداث بأن الدول العربية لم توفق في اِنتاج البيئة الملائمة لظهور وتطور منظومة المجتمع المدني مقايسة بالدول الأخرى، بحيث تبين اِن فلسفة تاريخ أركان الدول العربية تمثلت بالحكم الأنفرادي وحاضنة جيدة لتفريغ العديد من القادة السلطويين ، اللذين ساهموا بدورهم في  في بسط  نفوذ دور الدولة والنظام السياسي، دون النظر الى عملية توفير الحقوق والحريات الفردية، وعدم فسح المجال للمواطن كلاعب فعلي مساهم في الحياة السياسية وبناء الدولة. وتبين بأن  المفهوم العربي الى منظومة المجتمع المدني في ظل البيئة المعقدة التي يعمل فيها هو مفهوم بسيط يسوده طابع العمل الخيري من خلال تقديم المساعدات المادية والعينية الى جموع الفقراء، والتي تؤديه بعض المنظمات الخيرية في أبسط أشكالها ذات العلاقة بالمراكزالدينية، القبلية والنخبوية،على سبيل المثال الجمعيات الخيرية الثيوقراطية المذهبية، المؤسسات الخدمية، النقابات العمالية ، الطلبة، و منظمات حقوق الإنسان الشكلية.
       شهدت المنظمات الغير حكومية في الوطن العربي التطور النسبي في نشاطها خلال فترة تسعينيات القرن الماضي، كنتيجة حتمية للفشل الذريع في آداء الحكومات العربية  في مواجهة المشاكل الأقتصادية، الأجتماعية، الثقافية وغيرها، وقد أزدهرت منظومة المجتمع المدني في المرحلة أعلاه في ضوء الحريات النسبية الممنوحة لها من قبل الحكومات، حيث أزداد نفوذها القانوني والمادي وخصصت العديد من الدراسات والبحوث في سبيل فهم طبيعة عمل منظومة المجتمع المدني، ودأبت المنظمات الغير حكومية في المشاركة جنباً الى جنب مع المؤسسات الحكومية في اِنجاز العديد من الفعاليات والنشاطات والتي أستطاعت من خلالها دعم ولو جزئياً مسيرة التنمية في البلاد العربية.
       وراهن الكثيرعلى منظومة المجتمع العربية لتكون الطليعة الثورية الديمقراطية الجديدة في الشرق الأوسط، بعد الهزيمة الساحقة للأيدلوجية اليسارية في الوطن العربي، روجت الغالبية من الطبقة المثقفة العربية في تشجيع المواطنين الى المساهمة والعمل ضمن المؤسسات المدنية والأجتماعية الناشطة جماهيرياً، والمتحصنة بالمساعدات المادية، المعنوية والأعلامية من الداخل والخارج، والتي جاءت وليدة الأستراتيجية الشاملة لتعزيز التغيير الديمقراطي التدريجي في البلاد العربية، وكانت كل الآمال معقودة على مايسمى بثورات الربيع العربي في منتصف العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، ولكن جرت الرياح بما لاتشتهيه السفن، بحيث تلاشت التحولات الديمقراطية في العالم العربي، وانكمشت نشاطات منظومة المجتمع المدني بسبب أستخدام الحكومات العربية الوسائل الأستبدادية منها القمع السياسي، التلاعب بنتائج الأنتخابات، اندلاع الحروب الأهلية وتزايد وتيرة الرهاب والعنف، ومن ثم التدخل السافر والمباشر بآلية عمل وتنظيم المجتمع المدني ووضعها تحت المراقبة الأمنية الدائمة ، وسن العديد من القوانين التي تقيد عمل منظومة المجتمع المدني ، تخفيض وقطع مصادر تمويلها، وتوجيه أصبع الأتهام لها بأنها مرتبطة بالدول الأجنبية، ويمكن ملاحظة نمو بعض مؤسسات المجتمع المدني الداعمة الى القوى الأسلامية المتطرفة والتي وضعت تحت طائلة الأرهاب. ومن هنا أدت العوامل الأخيرة في اِحباط نشاط العديد من المنظمات الغير الحكومية والمنظمات الطوعية بالرغم من وجود بعض الأستثناءات والتي تتمثل بنشاط عدد من مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال التنمية البيئية والأجتماعية، بحيث لاتشكل خطراً على النظام السياسي العربي .
   لذلك يمكن الجزم في عدم وجود أي مجتمع مدني مستقل الأرادة عن السلطة السياسية في البلاد العربية ومنها العراق، بحيث يكون قادراً على فرض اِرادته الحرة في تسيير أعماله ونشاطاته، ما لم تتوفر بعض العوامل والشروط  والتي يمكن من خلالها قيام منظومة مجتمع مدني كفوء وقوي في العراق :

1 – وجب على دولة العراق العمل الجاد في اِرساء مبادئ الديمقراطية القابلة للتطور ضمن محيط عمل عدد من الأحزاب السياسية المستقلة في نهجها وفكرها والغير مرهونة بالفكر الطائفي والمذهبي المقيت، وتؤمن بعملية تداول السلطة، لذلك تبين بأن معيار نجاح أي من المنظمات الغير حكومية ما هو اِلا اِنعكاس الى مساحة الحريات المتوفرة ضمن بيئة العمل، وطبيعة النظام السياسي القائم.

2 – وجب على النظام السياسي تبني مبدأ الشفافية، والقيام بأصلاحات جذرية من خلال تعديل الدستور وتطهيره من الشوائب الطائفية والمذهبية، العمل على الفصل الحقيقي مابين السلطات الثلاث، تعزيز مشاركة المرأة في اِتخاذ القرار ومن ثم اِزالة كافة ملامح التمييز ضدها، قيام بأصلاح حقيقي للسلطة القضائية ومن ثم الأمتثال الى جميع الأتفاقات والقوانين الصادرة من المؤسسات الدولية والخاصة بالمجتمع المدني وحقوق الأنسان، والغاء جميع القوانين التي تقيد من خلالها نشاط المنظمات الغير الحكومية في البلد.

3 – يسهل النظام الديمقراطي في ولادة الطاقات الشبابية والناشطة ضمن اِطار منظومة المجتمع المدني، والتخلص من ظاهرة النخبوية والوراثية المتجذرة في النظام السياسي العربي والتي ألقت بدورها على مجالس أدارة المنظمات الغير حكومية، ومن هنا اِذا أردنا التغيير الحقيقي البناء والذي يخدم المصلحة العامة، بأن تقوم الدولة في ترسيخ مبدأ المواطنة، لكي تستطيع جميع شرائح المجتمع العراقي في المشاركة الفعالة لبناء الوطن.
3 –  يجب ان يتمع المجتمع المدني بالأستقلالية التامة وله الدور الأساسي في صياغة القرارات ضمن محيط الدولة، كذلك رفع التداخل الحاصل مابين القيادات السلطوية و المنظمات الغير حكومية، في نفس الوقت يمكن للأثنين العمل سوية تحت سقف الوطن الواحد والتخلص من ثقافة اِلغاء الآخر.

4 –  تتميز آلية عمل منظومة المجتمع المدني بالعمل الطوعي وأن تلتزم بمبادئ الشفافية وسيادة القانون في مسيرتها العملية، ويتم تقديم مجمل الخدمات بأستخدام أساليب الأدارة الحديثة، وتكون المنظومة مسؤولة أمام أعضائها و جمهورها، والعمل من اجل الحصول على الدعم المعنوي والمادي لأنجاز مجمل المشاريع والتي تخدم المصلحة العامة، دون السعي لتحقيق الأرباح الشخصية الطائلة، ويمكن تقاسم بعض الأرباح مابين أعضائها. 

5 – توثيق العلاقات العامة مع المنظمات الغير حكومية الدولية و الأستفادة من خبراتها وبرامجها والحصول على التمويل المادي لتنفيذ مشاريعها، اِقامة الدورات التدريبية بكافة ملامحها ونخص منها التثقيفية لرفع وتعزيز مستوى ومهارة العاملين في المنظومة نفسها، يجب تبني الخطاب المناسب لتنمية العلاقات مابين مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين، والذي تستند ركائزه على بلورة مفهوم المواطنة و اِيجاد الأطر التي تستند على ألية العمل المؤسساتية الجماهيرية والبعيدة عن الأطر العشائرية والطائفية.   

6 – العمل الجدي على دعم حرية الصحافة والأعلام وذلك من خلال ألغاء كافة القوانين المجحفة بحق المؤسسات الأعلامية، وتأمين مستلزمات الأمن الضرورية حفاظاً على أرواح الكوادر الأعلامية، عدم التدخل في عمل وشؤون المؤسسة الأعلامية من خلال حفظ أستقلاليتها، ومن ثم تقديم الدعم المادي والمعنوي لها.


عمانوئيل خوشابا
11 كانون الثاني 2021

25
رياء و نفاق ساسة العراق ... خطب أعياد الميلاد المجيد نموذجا

     أقامت البطريركية الكلدانية مساء الخميس المصادف 24 كانون الاول 2020 مراسـيم قداس ليلـة عيـد الميلاد فـي كاتدرائية مار يوسف في بغداد ، والتي ادارها قداســـة البطريك الكاردينال مار لويس ساكو مع عدد من أسـاقفة الطـائفة الكلـدانية،وحضر القداس فخامة الرئيس العراقي برهم صالح، وسماحة السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة، الشـيخ سـتار الحـلو رئيس الطائفة المندائيــة بالعــالم، وعدد من نواب شعبنا في البرلمان العراقي بالأضافة الى عدد من أفـراد السـلك الديبلوماسـي المعتمد فـي بغــــداد وشخصيات مختلفة اِضافة الى جمع من المواطنين.  ومـن جانـب آخـر حضر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قداس عيد الميلاد الذي أقيم في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد.
   وقد تخلل القداس عدد من الصلوات الروحية الربانية المأخوذة من تعاليم الليتورجيا المعتمدة عند الطائفة الكلدانية، وكان هناك حيز تم خلاله تلاوة عدد من الخطب الرسمية،حيث بادر الكاردينال لويس ساكو بألقاء
خطبته مرحباً بالضيوف ومسلطاً الضوء علـى أهمية الدور الوطني المسؤول من قبــل كافة القوى السياسية في التعاون من اجل رفع الكم الهائل من الظروف الصعبة التي يمربها الوطن من الناحية الأمنية، السياسية، الأقتصادية، الأجتماعية  والصحية، وأكد بدوره الأعتماد على عاملي الصفاء الروحي والأخلاقي لتحقيــــق السلام والأخوة مابين أبناء الوطن. ونود القـول بانـه كان الأجـدر من الكاردينال ســاكو بأن يدعو الى قداس مشترك موحد مع باقي الطوائف المسيحية في العـــراق، لكــي يجسـد موعظته المتعلقة حول مفاهيم الأخوة والسلام، ومن ثم اِظهار مدى وحدة كلمتنا الروحية والقومية.
   أود تسليط الضوء على الحدث الأهم في هذا الأحتفال هو حالة الرياء  الظاهرة في خطــاب الرئيس برهم صالح، والسيد الحكيم، ومن ثـم خطاب رئيس الوزراء الكاظمي في الأحتفال الآخر،  وتمثلت جميع الخطب بالوجهين المتناقضين فكرياً وعملياً ، اِذ نتناول الوجه الظاهري والتي أكــد من خلاله الجميع على الأستلهام من القيم الأنسانية والنبيلة التي جاء بها السيد المسـيح والتي ترسخت مـن خلال مفاهيم الحـب والتسامح عند البشرية، والعمل من أجل سيادة روح السلام والتعايـش والتلاحم الوحدوي ما بين الفرق العــراقية بكـــــافة تلاوينها العقائدية والطائفية تحت ظل العراق الموحد. ســادت خطبهم المفهـوم العاطــفي الجــياش والمتمثل بالدور المتميز لمسيحي العراق ضمن النسيج الوطني العراقي وأبدوا كمال الأســف على هجرة الجمـــــوع الكبرى منهم الى خارج الوطن ، حيث أكــد الجميـع العـمل وبصــورة جديـة علـى تهيئة الظروف المناسـبة والدعم الكامل لعودة المهجرين من أبناء شعبنا الى بلدهم العراق.
      أما الوجه الآخر والمتمثل بالفكر الباطني المضمور بالنوايا والأفكار التي تخدم أيدولوجيتهم وسياساتهم المبنية على الطائفية المقيتة والتي نجحت فيه الأحزاب الثيوقراطـية جنباً مع جنـب الاحــزاب الشمولية في عميلة توظيف و أستغلال فسيفساء الهوية الطائفية للأنطلاق من قاعدة فــرق تسد المشؤومة في سبيل اِدامة الفرقة بين المكونات الأجتماعية العراقية و تقييد الحريــات اِضافة الى تهميش فرص المساواة مابين الأفراد ضمن المجتـمع العراقي والغاية منها هو بث كامل سيطرتها على  مفاصل الحياة بكافة أنواعها في العراق.      تحدث الجميع عن أهمية الحفاظ على اللحمة الوطنية العراقية ودورها الفعال في بناء الوطن، متناســين في ذلك دورهم السلبي في وصول العراق الى مرحلة الأنهيار الحالية المعتمدة على مبدأ الولاءات العقائدية والطائفية وخلق مساحة عريضة من حالات الخوف والرعب والفساد المستشري في بدن الدولة.
    فيما يلي نود تسليط الضوء على بعض النقاط المهمة والتي يتناقض من خلالها ساسة البلد: 

1 -     الرئيس برهم صالح يدعو الى التلاحم الوطني العراقي وتناسى مشاركته الفعالة في عملية الأستفتاء الكوردي ( ريفيردوم ) الذي أقيم في 25 أيلول 2017 من أجل أســتقلال اِقليم كردستان عن جســد العراق، والذي أعتبر حينها خرق دستوري ، والآن هو يمثل الراعي الأول للعراقــيين. والجــدير بالذكر بأن كل ما ينطق به ساسة العراق عن اللحمة الوطنية ما هو اِلا أحد أنواع التسويق و الأستثمار السياسي الكاذب والذي يراد منه التكتم على ماوصل البلد اليه اليوم بحيث لم يعــد هناك مصطلـح وطـن تابــــع الى مواطنيه بغض النظرعن الأنتماءات القومية و العرقية.

2 – يركز أغلب الساسة وأخص منها الأحزاب الدينية على مسألة حقوق الأنسان ودور المرأة في العراق مابعد 2003 ، اتسائل أي حقوق اِنســان تتناغمـون اللعــب من خلالها على مشاعر المواطنين، هل نسيتم أفتعالكم أزمة تغيير قانون الأحـوال الشــخصية العراقـية المرقم 188 لعــام  1959 المتـوافق مع المعايير الدولية، وتبديله بالقانون السئ الصيت المتمثل بظاهرة تزويج الفتيات القاصرات  دون الســـن القانونــــي والمتمثل بــ 8 سنوات، ومنها سحبتم الثقة من السلطة القضائية و أعطيتم الشرعية لرجال الدين والمشايخ المسلمين لأجراء هذا القانون طبق هواهم.

3 –   تؤكدون على اهمية الحفاظ في التنوع والتعايش السلمي بين المواطنين، بالمقابل كان لكم الدور واليد المقيتة في سن قوانين تؤدي بدورها أسلمة القاصرين من الأقليات العرقية طبق الفقرة الثانية من المادة رقم (26) من قانون البطاقة الوطنية العراقية والمرقم (3) لعام 2016 والتي تشير الى ( يتبع الأولاد القاصرين  في الدين من أعتنق الدين الاِسلامي من البوين) وأسلمتهم قبل بلوغ سن الرشد، والذي يمكــــن أعتباره أحد الأنتهاكات الخطيرة لحقوق الأنسان والحقــوق الدينية المكفــولة ضمن الدســــتور العراقي ومن ثم المواثيق والقرارات الدولية.

4 –    تتباكون على مسيحيوا العراق وكان لكم الذراع الطويلة في تهجيرهم و تضائل عددهم  الى أكثر من 83% منذ الغزو الأميركي للعراق سنة 2003،  حيث أغلـب التقــديرات أشـارت بأن عدد الآشــــــــوريين المسيحيين بمختلف طوائفهم كان حوالي مليون ونصف وقد تناقــص عددهم الى الــ 250 ألف نســــــمة في الوقت الحاضر، ولازال العدد ينخفض بأستمرار كنتيجة للسياسات  الفاشلة التي أدتها الحكومات المتعـــاقبة لحكم البلد منذ عام 2003 . وتشير الكثيرمن الأحصائيات الدولية بأن العراق واحد من أسوأ بلدان العالم في الكثير من النواحي . كذلك يمكن الذكر بعدم تفعيل القرارات الصادرة مــن مجلـس الوزراء والخاصة بأبناء شعبنا منها اِقامة محافظة سهل نينوى، وعدم تخصيص ميزانية مالية لهــذه المناطــق لتوفير أبسط الخدمات لها وخاصة وهي بحاجة ماسة الى التعويض المالي لأعادة اِعمارها  بعد الهجمة الشرسة التي قام بها تنظيم داعش عام  2014  والتي أمست بعدها واحدة من المناطق المنكوبة في العراق، التدخــل الســافر مـن قبـل أحزاب السلطة في بغداد و أربيل بمناطق تواجد شعبنا ومن ثم الســيطرة على مقـاعد الكـوتـا، مـن الناحــية التربوية تشير أغلب المناهج الرسمية العراقية بأن المسيحيين هم دخلاء على هذا البلد ، ولاننسى تصــريح القادة السياسيين في البلد بأن المسيحييين هم بمثابة جالية تعيش في العراق. 

5 -     يتفق الساسة العراقيين على اِتخاذ الخطوات الجادة في عملية حق العودة للجموع المليونية المهجرة من أبناء شعبنا والأقليات الأخرى الى بلدهم العراق،ونود الأعلام بأن عراق اليوم يعاني أسؤأ حالاته وعلى كافة الأصعدة ، ونخص منها العــامل الأمني و الأقتصادي وغيـرها والتي القت ظلالها السلبية على الواقع المعيشي المتردي الذي يعانيه المواطن العراقي ومن ثم أنعدام أبســـط الخدمات الواجب توفيرها، لذلك أود التسائل من سيادة رئيس السلطة التنفيذية ومــن معه،  الا تخجلون بالضحك على ذقـــون العامة من الشعب المسكين والغالب على أمره، كيف تنادون بالمهجرين الى الرجوع الى بلداتهم وانتم لم توفروا أبسط الحقوق المدنية للمواطن،اِذا كنتم جادين بطرحكم هذا، نهيب بكم بالمحافظة على القلة الباقية من أبناء شعبنا المتناثر في العراق، واِرجاع حقوقه  وأراضــيه وقراه المسلوبة في المحافظــات الشــمالية الواقــعة تحت ســيطرة الأكراد والمحافـظات العراقية الأخرى مثل بغداد و نينوى وضواحيها، ودعم المستوى المعاشي للمواطنيـن من خــلال توفـــــير الوظائف والأشغال و أعادة اِعمار المناطق المنكوبة، وتوفير الخدمات البلدية وتحقيق مبدأ العدالة  وسيطرة الدولة على مقاليد الأمور وتقديم المجرمون الى المحاكم القضائية لكي يأخذ القانــــون مجراه .....وأخيراً أقولها للسادة الرؤساء هل وفقتم في القبض على قتلة الشهيد هشام الهاشمي و قتلة شهداء ثورة تشرين منهم صفاء السراي، صلاح العراقي من بغداد، الشـهيدة الدكتـــورة ريهام يعقوب من البصرة، الشـــهيدة أم عباس من الناصرية، الشهيد ريمون ريان، الشهيد سربست عثمان من السليمانية، الشـهيد شفان شكلاي من قضاء كفري ومئات الشهداء الأخرين... كيف يعود المهجر والقاتل طليق يا سيدة الرئيس !!!!!
تملــون على شعبنا العديد من الصفات الطنانة منها تقولون لنا : اِنتم ملـــح هذه الرض، انتــم أصل العــراق وغيرها من التواصيف الرنانة، نقولها بملْ الفم لكم كفانا أيها السادة في نعتنا هكذا لأنها تعابير مجازية يراد منها غرض معين ومن ثم ليس بالمهم عندنا الحصول على عطلة رسمية بمناسبة أعياد الميلاد... نقول لكــم فقط ( نريد وطن ) .   


عمانوئيل خوشابا
25-12-2020


الهوامش:

ـــ صورة الموضوع مأخوذة من الموقع العربي موضوع ولاتستخدم للأغراض التجارية ...


 
 

26
جو بايدن يستلم دف الرئاسة الأمريكية .. الأسباب والدوافع
    صوت المجمع الأنتخابي الأمريكي في الرابع عشر من كانون الأول الحالي للسيناتوربايدن من الحزب الديمقراطي بـ 302 صوت مقابل 232 صوت للرئيس الحالي دونالد ترامب من الحزب الجمهوري، لذلك يصبح جو بايدن الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. وهناك عدد من الأسباب والدوافــــع الفعلية التي أدت الى فوز المرشح الديمقراطي بايدن منها.
     تميز جو بايدن خلال حملته الأنتخابية كرجل دولة متمرس وذو حنكة سياسية لخبرة تفوق الـ 50 سنة قضاها في العمل السياسي مقابل رئيس قليل الخـبرة و المتمثل بالرئيس دونـالد ترامـب، حينـما كان بايدن يواسي العائلات المنكوبة بفيروس كورونا متعهداً بالعمل على القضاء عليه ، بالمقابل كان الرئيس الحالي يسخر ولا يعطي أهمية للفيروس أعلاه. لذلك صدق من قال بأن جزء من السياسة أن تكــون جيداً والجزء الآخر أن تكون محظوظاً، فعلاً كان جو بايدن محظوظاً لوجود رونالد ترامب خصماً له.
    جميع الدلائل أشارت بأن  الرئيس المنتخب بايدن تميز خلال حملته الأنتخابية بسياسة الأعتدال، شابتها الوسطية من خلال مسكه العصا من المنتصف، التي مهدتــه بأنتــزاع الأصـوات الخاصـة بالطبقة العاملة البيضاء ضمن ولايات حزام الصدا1 ، وطرحه المتمرس في حلحلـة قضايا وملفات مهمة منها الضرائب، النظام الصحي والتعليمي وغيرها، ومن ثم أمتلاكه الى كادر مميز في قيادة حملته الأنتخابية مثل اليزابيت وارن، و برني ساندرز ، وأختياره الصائب الى نائب الرئيس المتمـثل بالسيدة كامالا هاريس ذي الأصول الأجنبية.  أما بالنسبة الى الرئيس رونالد ترامب برغــم شعبيته اِلا اِنـه لم يكن موفقاً في الوصول الى قلب الكثير من الناخبين، لأن الغالبية أعتبـرتـه شــخص غير طبيـعي وسـلبي نحو الأعراف السائدة وذو سلوك عدواني وأستخدامه لغة العنصرية في كلامه، تميز بالعمل السلطوي المبني على التفاخر والأنفرادية حيث قام بطرد أبرز صقوره في الحكومة عن طريق تغريداته العجيبة في التويترعلى سـبيل المثال طرده وزير الخارجية السيد تيرلسون و من ثم مستشار الأمن القومي جو بولتن وغيرهم، وبذلك أعتبر شخص غريب الخصال عن المؤسسة السياسية.
      تميزت حملة جو بايدن بالهدوء وبدون ضجيج، بحيث أغلب خطاباته كانت موزونة ومدروسة ورغم قلتها اِلا اِنها كانت خاطـفة للأضـواء لطرحها بعـض المواضـيع التي تـهم النـاخب الأمـيركــــي والمتمثلة بالمشاكل الأقتصادية، فيروس كوفيد 19 ، سياسة التهدئة ومن ثم قضية مقتل جورج فلويد، وقد أكد مراراً على أهمية الشعور الوطني الأمريكي،في بعض خطاباته وصف  المعركة الأنتخابية يأنها معركة من أجل روح أميركا. بهذا التصرف الهادئ أدى فسح المجال أمام  الرئيس دونالد ترامب ليكون في الصدارة ومن خلالها يقع الأخيرفي الفهوات الخطابية المتسمة بطابع السخرية وعدم الجدية في  أغلب الأحيان لكي تعود على ترامب بالضرر.
      العامل الأكبر تأثيراُ على المعركة الأنتخابية هو أزمة وباء كورونا وأنتشاره السريع في أميركا ، هو الذي أضحى السبب في تراجع شعبية الرئيس ترامب وذلك من خلال فشله الذريع في التعامل مع الأزمــة والحد من الفيروس وعدم أعطاءه الأولـوية في برنامجـه النتخابي، والتي أدت الأزمة أعلاه الى وفاة اكثر من (235000)  أميركي و ألقت ظلالها السلبية على الأقتصاد الأميركي، سببت أزمة كوفيد 19 الى تقييد الحمـلات الشــخصية والتصـويت بصـورة مباشـرة مـع الجماهير والأستعانة بوسائل الأتصـال المرئيــــة والدوائر الأعلامية الأخرى. في المقابل وضع بايدن ملف كورونا ضمن أوليات الأدارة الأمريكية القادمة والتي طمأنت نفوس الكثير من الناخبين والتي من خلالها أعطى الضوء الأخضرالى جو بايدن أن يهرول الى البيت الأبيض في الآيام القادمة.
  وهكذا أسدل الستارعن أحد المعارك الأنتخابية المهمة في الولايات المتحدة الأميركية، يتولى من خلالها الرئيس المنتخب جو بايدن زمام الأمور في البيت البيضاوي في العشرين من كانون الثاني 2021، حيث أكد الرئيس المنتخب بعد أعلان فوزه بأنه ســوف يصبح رئيســاً لكافة الأميركيين من مختــلف الأنتمائات السياسية والعقائدية،وخاطب بايدن المجتمع الدولي مصرحاً بعزم أميركا في قيادة العالم جنباً مع الأصدقاء لمعالجة الكثيرمن المشاكل العالقة في العالم . وكان الرئيس المنتخب موفقاً في  أختيارعدد من الشخصيات المهمة ومن مختلف الأعراق لحكومته الجديدة منهم،السيدة ديب هالاند لمنصب وزيرة الداخلية(اول وزير من أصول الهنود الحمر في التاريخ الأميركي) ، الشخصية الثانية تمثلت بالجنرال الأميركي المتقاعد لويد أوستن لمنصب وزير الدفاع(اول أميركي أفريقي بهذا المنصب وعمل قائد الجيوش الميركية في العراق).
    وقد أستقبل الشارع العراقي فوز الرئيس بايدن بردود فعل متباين حسب الأنتماءات الطائفية والولاءات الحزبية بأختلاف ألوانها الطائفية، وقد طبلت الكثير من التكتلات والأحزاب فرحاً  ونخـص منها الأحزاب القريبة أيدلوجياً مع دولة أيران الجارة، وبادرت الكثير منها بالتعليقات الأيجابية ومنها من أرسلت برقيات التهنئة له ، وأغلب الآراء كانت تؤول على المسألة المهمة حول السياسة الجديدة لأميركا من خلال أخراج العراق من دائرة الصراع الأميركي الأيراني ومساعدة العراق على حلحلة العديد من الملفات العائقة منها الملف المني والأقتصادي وغيرها من الملفات.
  اود أن أعبرعن رأي الشخصي من خلال حدسي السياسي في اِن الرئيس الأميركي المقبل سوف تكون نائبة الرئيس المنتخب الحالي السيدة كامالا هاريس خلال الدورة الحالية بعد تقاعد الرئيس جو بايدن الى أسباب عدة منها الصحية ، او تستلم زمام المبادرة ربما في الدورة الثانية للأنتخابات المقبلة، لتكون أول أمرأة تقود الولايات المتحدة الأمريكية .   

عمانوئيل خوشابا
20-12-2020
الهوامش:
1 – يمثل حزام أو نطاق الصدا كمصطلح جغرافي غير رسمي يطلق على المنطقة المتداخلة العليا شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية، البحيرات الكبرى وولايات الغرب. يبدأ الحزام أعلاه من مدينة نيويورك ويتجد الى الغرب من خلال ولاية بنسلفانيا، فرجينيا الغربية، أوياهو، اِنديانا ثم ينحدر الى شبه جزيرة مشيغان وينتهي في شمال اِيلنوي و شرق ولايو ويكسونسن. كانت هذه المنطقة معروفة سابقا باسم قلب المنطقة الصناعية الأمريكية، تراجعت الصناعة في المنطقة منذ منتصف القرن 20 بسبب مجموعة متنوعة من العوامل الاقتصادية. ( منقول من صفحة ويكيبديا). 



27
حكومتي بغداد و أربيل ترضعان الثدي الواحد من الصدر القامع للحراك الشعبي
          وقف الثائر الكردي في ساحة السراي وسط مدينة السليمانية فارساً شامخاً يحمل بين طيات يديه قصاصة ورق مكتوب عليها كفانا ظلماً، يصرخ من خلال حنجرته الجبلية ( لم أستلم راتبي لعدة شهور، أتظاهر اليوم و يضيق صـدري مع غصة من فمـي تنادي لماذا تســرقون قـوتي، المـوت أشــرف من أن اعيش ذليلاً )، بهذه الكلمات تَصدَحت حناجر المتظاهرين في مدن محافظة السليمانية منذ الثالث من ك1 الماضي من خلال المظاهرات الصاخبة والمنددة بالأحزاب الكردية الحاكمة، أحتجاجاً على سوء الأدارة المــالية لفترات طويــلة وعــدم ألتـزام حكومة الأقليم في أربيل فــي دفـع الرواتـب ومن ثم سـوء الوضع المعاشــي للمواطنين الذي أدى بـدوره على تضـاعف مســــتويات الفقر في الأقليم وتصاعد حدة معدلات البطالة، وتشير الدلائل بوجود أزمــة ماليـة خانقة كنتيجة طبيعية للفساد المستشري في المرافق السياسية التي تقود السلطة والمشاكل مابين حكومة المركز في بغداد والأقليم و تعمقت الأزمة أكثر من خـــــــلال الظروف الصعبة المنضوية تحت غطاء جانحة  كوفيد 19. كالعادة جوبهت المظاهرات بالعـنف المفرط من قبل  قوات الأمن التي أدت الى سقوط العديد من الشهداء ومئات الجرحى.وبدورها ادانت المنظمات الدولــية الـعنف المفـرط و المســـتخدم ضد المتظاهرين في السليمانية،  منها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق(يونامي)، ومنظمة العفو الدولية وعدد من منظمات حقوق الأنسان.
  لاشك فيه بأن التظاهرات العائمة في السليمانية هي أنعكاس وصدى الى الحراك الشعبي الغير مسبوق  التي يشهدها العراق من جنوبه الى شماله والذي يعتبر الأكبر في تاريخ العراق الحديث، حيث غمرت ساحات العز والكرامة العراقية بالجموع المتظاهرة،المطالبة بتغييـر النهج السائد في البلاد ووضع حـــد للنظام الطائفي الحاكم والحد من نظام المحاصصة السئ الصيت ومن ثم الأحتكار السياسي لهرم السلطة من قبل الأحزاب المتنفذة مع ميليشياتها، كـذلك الفسـاد المستشري في بدن الدولة، أنعدام الخدمات العامة بكافة أنواعها، البطالة، أرتفاع خط الفقر، والتدخل الأجنبي الصارخ في الشـــــؤون الداخلية للعراق من الدول الأجنبية و الجارة للعراق وأنتهاكه الكامل لسيدة البلد ومن ثم سيطرته علـى  كافة مفاصل الدولــة بكافة أدواتها الأقتصــادية، الأجتماعية والعسكرية وغيرها. وقد جوبهت المطاليب الشرعية أعلاه بالقمع والوحشية من قبل سلطتي بغداد و أربيل، وتشـير الوقائع الى سقوط أكثرمن 800 شهيد والآف الجرحى والعديد من المفقودين منذ أنطلاقة الثورة التشرينية في الأول من أكتوبر 2019، ولم تحرك أنملة واحدة حكومة الكاظــمي ومـن قبلها حكومة عادل عبد المهـدي بالقبــض على المجرمين الملطخة أيديهم بدمــاء المواطنين،  رغم قوة معلـوماتها الأستخبارية و معرفة الرؤوس المدبرة للجرائم بحق المتظاهرين العزل الأبرياء.
  وعند تسليط الضوء على التظاهرات في عموم العراق، نلاحظ وجه التشابه التام والمتمثل بنسخة طبق الأصل حول آلية تعامـل سلطتي بغداد وأربيل مع المتظاهرين العزل، ويمكن القول و بجدارة بأن الأثنين رضعا الثدي الواحد من الصدر نفسه، صور التشابه كما يلي :
1 - أستخدام القوة المفرطة في قمع المظاهرات من قبيل أستخدام الرصاص الحي والقنص من بعيد، وأستخدام القنابل المسيلة للدموع والضرب والأعتداء على المتظاهرين من مختلف الأعمار والجنس. وأغتيال وخطف العديد من الناشطين في مجال الصحافة وحقوق الأنسان وغيرهم.
2 -  غلق القنوات المرئية الناقلة لمجمل الأحداث الحية للحراك الشعبي ، وكذلك قيام  السلطات بقطع الشبكة العنكبوتية والأينترنت ووسائل الأتصال الجماهيري.
3 – توجيه قوي من قيل اِعلام السلطة بكافة آلياته نحو سياسة عدم الأكتراث واللامبالاة واِخفاء الحقائق عن الجمهور، بحيث يركز في اِعلامِه على بث برامجه المتنوعة البعيدة عن الواقع الفعلي الذي يعيشـــه المواطن ومن ثم الاِيحاء الى المشاهد بأن وضع البلد سرمدي و بخير .
4 –  أستخدام نظرية المؤامرة للتغطية على سلبياتهم وبث الرأي المضاد ضد المتظاهر الســلـمي، حيث يتم توجيه عدد من التهم الجائرة بحق المتظاهرين كالعمالة،المندسيين، أولاد السفارات، بقايا نظام البعث والتمويه بأن هناك طرف ثالث يحرك الجماهير الغاصبة ضدهم و ذلك لخدمة أجندات داخلية وخارجية تحاول النيل من التجربة العراقية الجديدة في بغداد والأقليم، ومن هنا تحاول توجيه الرأي العام بعيداً عن الأسباب التي دعت هذه الجموع العفوية بالتظاهر من أجل  الحصول على أبسط حقوقها اِلا وهي العيش بسلام وكرامة في بلدها المسلوب الأرادة.

عمانوئيل خوشابا
15-12-2020
 
 

28
..الخطاب الساذج لأبناء شعبنا..
 مشروع مذبحة سيميل المقدم الى الكونغرس الأميركي نموذجا
     يتناقل الأفراد ضمن المجتمع الواحد جملة من المعتقدات والتصورات التي تشكل وظيفة لمجمل الخصائص الموضوعية الفكرية والسلوكية التي يتحلون بها، وغالباً ما تأخذ الصفة الذاتية وظاهرة الأنحياز لجهة أجتماعية معينة وتنساق خلالها الى ظاهرة الواقعية الساذجة ، ومن هذا الباب سوف تطفو على السطح ظاهرة الجدل بين قطبين مختلفين. يتمسك القطب الأول على فكرة يهتدي بها من مصدر معين ينحاز لها دون التأكد من صحتها، بالمقابل يتقاطع القطب الآخر مع الأول، ويبدي رأيأ مخالفأ كلياً للأول ،وهكذا تحدث حالة التلاطم الفكري المشحونة عاطفياً فيما بينهم، وينزلق القطبان في الوهم الجذاب والذي يؤدي بدوره الى التصعيد في حدة ظاهرة الواقعية الساذجة والأسباب عديدة منها قلة الوعي السياسي والثقافي مابين أبناء شعبنا الآشوري بكافة تلاوينه الطائفية والعقائدية، ومن ثم أفتقار قياداتنا السياسية والدينية الى الأرادة الحرة والمرونة السياسية لحلحلة الكثير من التصادمات الفكرية ، والنتيجة سوف تكون سلبية على مسيرة العمل القومي.
     ونود تسليط الضوء على أحد الأمثلة الحية من الظاهرة أعلاه التي ألهبت مواقع التواصل الأجتماعي والأعلامي في الفترة الأخيرة، اِلا وهو المشروع المقدم من قبل عضو الكونغرس الأميركي ديبي ليسكو(1) (مشروع أحياء ذكرى مذبحة سيميل 1933) في الثاني من ك1 الحالي، والذي تم دعمه من قبل خمس أعضاء من الكونغرس، أثنين من الحزب الجمهوري وثلاث من الحزب الديمقراطي بينهم عضو الكونغرس أنا ايشو عن ولاية كاليفورنيا. نود أن نرفع قبعاتنا اِحتراماً وتقديراً الى جميع الجهات والشخصيات التي ساهمت بصورة مباشرة او غير مباشرة في أعداد وصياغة  مشروع القرار هذا ودفعه الى أروقة الكونغرس الأميركي، ولكم مِنٌا كل الثنايا والتقدير لهذا الجهد القدير والذي سوف يضاف الى كافة الجهود المبذولة لخدمة قضيتنا المركزية. ولايخفى على الكل بأن المشروع لاقى الكثير من ردود فعل اٍيجابية وسلبية داخل الوسط الجماهيري الآشوري للقطبين المتجادلين.
     حيث كانت المحطة الفضائية الآشورية ANB TV  سباقة في نقل الخبر، تلك القناة الفضائية التي ساهمت وبشكل كبير في دفع عجلة الأعلام القومي الى الأمام وكانت سباقة دوماً في بث العديد من البرامج المتنوعة ذات الكفاءة العالية والتي ساهمت في بث الوعي القومي بين أبناء شعبنا، جنباً الى جنب مع فضائية Assyria TV. لكن المشكلة تكمن بأنها تسقط في هاوية الأخطاء لأسباب عديدة منها، ضعف الكادر الأعلامي العامل، قلة الخبرة في المجال الحرفي و الأكاديمي وقلة التحقيق والتخطيط المسبق، ومن ثم تنهض من جديد بعد تصحيح ماآلت اليه الظروف، لتسقط مرة اخرى في فخ آخر يضاهي الاول في مقدار الضريبة المدفوعة. ونؤكد على أهمية الدورالأيجابي الذي تلعبه عملية النقد والنقد الذاتي والتي تعتبر أحد الوان الأبداع في عملية تقييم الأفكار و الممارسات الحياتية اليومية من خلال النقاش السليم وتفهم الرأي الآخر و تلاشي حالة التصادم بين الأطراف لكي تصب مجمل العملية في مصلحة المشروع القومي، ونسلط الضوء على الخطأ الذي وقعت فيه فضائيةANB  خلال تعاملها  مع ( ملف مشروع الأعتراف بمذبحة سيميل ) أعلاه :
1 - فقدان صفة المصداقية، حيث لم تكن القناة صادقة مع جمهورها في أسلوب طرح واٍيصال المعلومة الأخبارية الى المشاهد، حيث أكدت الفضائية بأن( الكونغرس الأميركي يعترف بمذبحة سيميل 1933 )، وتم ضخ الخبر بصورة مبالغ فيها وأعطائه زخم فوضوي أعلامي صارخ، ومن هنا تفاعلت جماهيرنا الساذجة بقوة وبسرعة البرق من خلال صفحات التواصل الأجتماعي من مختلف شرائح الشعب منها قيادات وكودار حزبية ودينية ،والتي أبهرت العالم بأن الكونغرس أعترف بالمجزرة، ومن هنا أثبتت الجماهير(التي مثلت القطب الأول من ظاهرة الواقعية الساذجة) بالتفكير الساذج المبني على أسس العاطفة الجياشة أعتمادً للثقة التامة بالطرف الناقل ( العائلة والأقارب- التنظيم الحزبي- القناة وغيرها) دون الرجوع والتأكد من المصدر . علماً بأن مشروع القرار تم تقديمه الى الكونغرس الأميركي ، والآن موجود في لجنة الشؤون الخارجية  للكونغرس الأميركي(2) لدراسته ومن ثم أرساله الى أعضاء الكونغرس للتصويت عليه.
2 -  بثت قناة ANB برنامج خاص حول مشروع سيميل أعلاه وأجرت لقاء مع عدد من الأشخاص المهتمين بالشأن القومي، مع كامل تقديرنا لبعض الشخصيات ذات الخبرة الميدانية في الشأن القومي والأنساني التي شاركت ضمن اللقاء هذا، لكن للأسف لم يملك معد البرنامج المهنية والبراعة في تقديم الخبر وأمسى البرنامج طوفان من التعابير المفرطة بآيات المدح والثناء ومن ثم تخللته قوالب أنشائية جوفاء خالية من المضامين الأساسية القانونية والسياسية المرتبطة بالملف أعلاه، وكان أغلب المحاورين من شخصيات مستهلكة و فارغة على الصعيد القومي، من تلك الشخصيات التي لها باع سلبي في الشأن القومي، والبعض الآخر لم يتحرك قِيد أنملة حول مذبحة سيميل خلال مسيرته القومية، وتشهد فعالياته السياسية بمدى أهتمامه وبحدة مع أحداث عمليات الأنفال ومذبحة حلبجة الكوردية، وهناك القسم الأكاديمي ذوي الشهادات الفخرية الجوفاء،الغالبية ليس لهم دراية بالماهية السياسية والقانونية للمشروع. كان من المفروض أجراء لقاء مع عدد من الشخصيات القانونية والأكاديمية ذات الشأن والخبرة في القانون الأميركي و النقاط الأيجابية للقانون وتأثيره المباشرعلى الشأن القومي والوطني، حبذا لوكان أحدهم من معمري أبناء شعبنا واكب أحداث سيميل 1933، شخص آخر من آشوريي الطائفة السريانية لاِيجاد تلاحم قومي، وآخر من مدينة ألقوش البطلة والتي ساهمت في أِيواء اللاجئين الآشوريين الناجين من المذبحة ،وقفت الجماهير الألقوشية الغيورة وقتها بالضد من الكنيسة والحكومة التي طالبتهم بتسليم اللاجئين الى الحكومة المركزية، واخيراً كان لابد منكم أجراء لقاء مع عضو الكونغرس الآميركي الآشورية انا ايشو بما لديها من خبرة ميدانية ضمن دهاليز الكونغرس دع من شعورها القومي .
3 - اِرتكز مجمل حديث المحاورين وبصورة مبالغة فيها على تعابير المدح والأطراء الى أميركا ومواقفها الديمقراطية تجاه الشعوب، وهذه هي المرة الأولى التي يناقش الكونغرس الأميركي هكذا قانون لصالح شعبنا. الحكومة الأميركية ليست بذلك الملاك المقدس، والمسيرة التاريخية تشهد حجم الويلات والدمار التي سببتها السياسة الأميركية للعالم ومنها العراق، واود القول ليس هناك عدو او صديق دائم واِنما هناك مصالح دوماً، ومن الناحية الثانية أود الاِشارة بأن الكونغرس الأميركي طرح عدد من القضايا التي تخص شعبنا الآشوري بكافة تلاوينه ، مثالاً :
 ****** المشروع المقدم من قبل السيناتور روبرت مينينديز عن الحزب الديمقراطي الأميركي ، والمتمثل الأعتراف بالمذابح الأرمنية 1915-1923 والتي تخلل متن المشروع ذكر اليونانيين و الآشوريين السريان الكلدان وباقي الطوائف،  وقد صوت على المشروع بتاريخ 29-10-2019.(3)                 
****** أستمع الكونغرس ايضاُ الى العديد من المداخلات والنقاشات حول المذابح الآشورية والتي تم تقديمها من قبل أعضاء الكونغرس، ونقدم لكم مداخلة السيناتور اِليوت اَنجيل من الحزب الديمقراطي الأميركي، في  13 آب 2019 الى الكونغرس(4).
4 - والكثير يتسائل ماذا يجني شعبنا لو تم التصويت على القرار أعلاه، طبق القانون الأميركي اِذا تم التصويت على أي مشروع في أروقة الكونغرس الأميركي، سوف يُبعَث الى اِدارة الرئيس الأميركي للتصويت والموافقة عليه، في هذه الحالة اِذا لم يوافق عليه الرئيس فأِن المشروع سوف يبقى حبراً على ورق ويضع كأرشيف في دهاليز الكونغرس، أما اِذا وافق الرئيس عليه فهذا بحث آخر لانه سوف تنجبر أدارة الرئيس بأستخدام جميع وسائل الضغط السياسية والأقتصادية والديبلوماسية ضد الدول صاحبة الشأن في اِبادة وقتل الشعوب مثال الحكومة التركية او العراقية.  لذلك نشاهد اِن مشروع الأبادة الأرمنية وافق عليه الكونغرس بالأِجماع في 29-10-2019 ولكن تم رفضه من قبل الرئيس الميركي ترامب في 17-12-2019 ،(5)   لذلك بقي القرار حبراً على ورق، وقد وقفت اِدارة ترامب متفرجة ومنحازة الى الحكومة التركية خلال الحرب الأرمينية الآذرية الأخيرة، اِنها لعبة المصالح .
5 - من الطبيعي تطفو ظاهرة اتباين مابين العديد من مؤسسات و أحزاب شعبنا حول آلية و أسلوب العمل التكتيكي للوصول الى هدف معين، لكن بالغالب يتفق العديد على تلك الأستراتيجية التي تصب نتاجها في خدمة القضية القومية.  ولكن اود الأشارة هنا الى القطب الثاني من ظاهرة الواقعية الساذجة والمتمثلة بتلك الأفواه والجماهير الغير واعية والهدامة، والمتربصة لأي حركة يقوم بها القطب الآخر وتحاول دائماً الأصطياد بالماء العكر للوصول الى أهدافها الدنيئة المترتبة بأرضاء مصالحها وعقدها النفسية. لذلك تكون دوماً خاملة ومتقوقعة حول نفسها وتنهض بسرعة متأثرة بحركة الطرف الآخر، بحيث تقوم ببث سمومها والوقوف بالضد من أي فكرة قومية محاولة التشكيك فيها أو انتقادها للنيل منها، وهي مفلسة تنظيمياً وسياسياً وليس فعالة على الأرض وليس لديها البدائل الموضوعية. لذلك وجب علينا عدم الدخول معها في سجال عقيم  وعدم أعطائها الأهمية وتبذير الوقت عليها، لأنها تعششعش وتنهض من سباتها حينما تتفاعل معها/ …..

عمانوئيل خوشابا
08-12-2020
الهوامش:
1-   مشروع مذبحة سيميل المقدم من قبل عضو الكونغرس الأميركي ديبي ليسكو من الحزب الجمهوري عن ولاية أريزونا. لاحظ الرابط أدناه. https://lesko.house.gov/news/documentsingle.aspx?DocumentID=2472&fbclid=IwAR2QQj0fhdHSo_QonLYxYn5XVqy-8_ofNZfQavVd4EyQISZ8wOLDis03ZJw

2-   مشروع القرار موجود الآن في لجنة الشؤون الخارجية للكونغرس الأميركي، لاحظ  الروابط أدناه. https://www.congress.gov/bill/116th-congress/house-resolution/1246/text?r=20&s=2
https://foreignaffairs.house.gov/members?fbclid=IwAR30YQdfld6WNQi4Ac6DXPu07zvnioEnv16Yjw91eJK7osRZB7lE7OY2srk

3-   مشروع قرار موافقة الكونغرس الأميركي حول المذابح الأرمنية والطوائف الخرى، لاحظ الرابط أدناه: https://www.congress.gov/bill/116th-congress/senate-resolution/150/text?q=%7B%22search%22%3A%5B%22Senate+Armenian+genocide%22%5D%7D&r=1&s=2

4-   مداخلة السيناتور اِليوت اَنجيل من الحزب الديمقراطي الأميركي في الكونغرس الأميركي في 13 آب 2019  حول مذابح شعبنا في سيميل 1933، لاحظ الرابط أناه:
 https://www.congress.gov/congressional-record/2019/8/13/extensions-of-remarks-section/article/e1049-4?q=%7B%22search%22%3A%5B%22Assyrian%22%5D%7D&s=1&r=1
5-   رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرار الكونغرس للأعتراف بالمذبحة الأرمنية، لاحظ الرابط أدناه: https://www.bbc.com/news/world-europe-50828179

29

قانون تكميم الأفواه ... وصمة عار على جبين الساسة العراقيين
     تُشَرع الكثير من دول العالم المتقدمة عدد من القوانين والأنظمة الخاصة بـ (جرائم المعلوماتية)   والهدف منها هو مكافحة الجرائم التقنية المتمثلة بالقرصنة، سرقة حقوق النشر والطبع، والتعدي على الملكية الفردية و مشاكل التجارة الأكترونية او الأحتيال المالي وغيرها والتي تكون متوازية مع المعايير الدولية لحقوق الأنسان. ونود الأشارة هنا بأن الكثير من الدول النامية ونخص منها الدول العربية تحذو الخطوات السريعة في سن و تشريع القوانين المتعلقة في هذا المجال، والهدف من عملها هذا هو الأيحاء للمجتمع بأنها تحاول الدفاع عن حقوق المواطن، لكن الحقيقة تفضي بوقائع بعيدة كل البعد عن الشعارات الرنانة التي تطلقها هذه الدول، بحيث تلاحظ بأن مجمل القوانين المشرعة والتي يراد تشريعها في هذا المجال، تسودها الضبابية و الغير شفافية ولا تتماشى مع أطر المعايير الدولية لحقوق الأنسان وحرية التعبير عن الرأى، ومن خلالها يُعطٍي للمشرعين في هذه البلدان الضوء الأخضر في تنفيذ الذرائع والدوافع القانونية المناسبة لكتم الأفواه وتقييد الحريات، بأستخدام وسائل الأستبداد في تصفية معارضيها وايجاد مبررات تربطها بالأمن القومي، مكافحة الأرهاب، جرائم التشهير بالدولة أو الدعوة الى الفكر الاٍلحادي وغيرها.
   ونود هنا تسليط الضوء على مسودة القانون السئ الصيت والمعروف بــ (قانون الجرائم الألكترونية) العراقي، والذي يتم مناقشته هذه الأيام في أروقة مجلس النواب العراقي  لغرض التصويت عليه بعد أن تم تقديمه وتهيـئته من قبل لجنة الأمن والدفاع التابعة للمجلس أعلاه والذي أدعت بأن الغاية من تشريع هكذا قانون هو للحد من حالات الأبتزاز الألكتروني وعمليات التشهير بأعراض الناس. ولكن الوقائع والشواهد الموجودة على أرض الواقع تتناقض كلياً مع المبررات التي تتبناها السلطة العراقية في تنميق صورة القانون أعلاه، حيث هناك مخاوف كثيرة مثيرة للجدل حول ماهية أستخدام القانون لما يفرضه من قيود وعقوبات صارمة تتعارض مع بنود الدستورالعراقي ونخص منها المادة 38 من الفصل الثاني والمتعلق بالحريات، وبالتالي سوف يتم أستغلاله من قبل السلطة كأداة قمع بوليسية وسيف مسلط على رقاب الكتاب و الأعلاميين الأحرار وتعود بالبلد الى الأطر الديكتاتورية السابقة. علماً بأن مشروع القانون أعلاه قديم نوعاً ما وقد تم مناقشته برلمانياً عام 2011 والذي تضمن 31 فقرة وتم رفض تمريره حينها بسبب أحتوائه على فقرات أستبدادية عديدة، وهو نفس القانون الذي ينوي البرلمان التصويت عليه هذه الفترة مع أدخال بعض الأصلاحات والترتيشات عليه، ويتميز القانون بالفقرات السيئة الصيت من قبيل منح السلطة صلاحيات واسعة في مراقبة الناشطين في مواقع التواصل الأجتماعي وأصدار العقوبات الصارمة بحقهم من قبيل السجن والغرامات المادية.
كما هو معلوم حجم الأنتهاكات الكثيرة التي مارستها السلطات العراقية في بغداد وأربيل في ملاحقة النشطاء العراقيين في ضوء ثورة تشرين 2019 وقبلها ، والتي تسببت في أستشهاد وجرح المئات من المواطنين واللذين ليس لديهم ذنب سوى أحتجاجهم على الفساد المستشري في بدن الدولة والظروف الأقتصادية والخدماتية السيئة التي يعاني منها المواطن العراقي . وهنا يقف مجلس النواب العراقي بكل صلافة وبدون خجل في مناقشة مسودة القانون السـئ الصيت أعلاه، في الوقت نفسه يمر البلد  بكارثة أنسانية يندي لها الجبين، حيث أمسى العراقيون بدون مأوئ كنتيجة للفيضانات الكبيرة التي حلت على العاصمة العراقية بغداد والمحافظات الأخرى، ولم يجفل او يعلق أحد من أفراد السلطة على حال هذا الشعب المنكوب، ولكنهم سارعوا قبلاً في أصدار فتاوي الدعم المادي والمعنوي عندما فاضت دولة السودان، واحترقت من قبلها العاصمة اللبنانية بيروت.
  تشير المشاهدات بأن المؤسسة السياسية العراقية بعد 2003 أصابها نوع من الأنفصام في شخصيتها السياسية، ونلاحظ بأن أغلب شعاراتها منبثقة بصب اللوم على النظام الصدامي المقبور، ولكن الوقائع تسجل بأنها لازالت لحد اليوم تستفاد وتستخدم أغلب القرارات الصادرة من مجلس قيادة الثورة المقبور، ونذكر منها هنا على سبيل المثال قانون العقوبات العراقي لعام 1969 السئ الصيت والذي لازال يستخدم به لحد الآن ماعدا أدخال بعض التعديلات الطفيفة عليه عام 2008 ، وبدورها تود السلطة من خلال القانون أعلاه بدعم البيئة المناهضة للأقلام الحرة من خلال عمليات الترهيب والترغيب، والقيام بتصفية  الكثير من الناشطيين في مجال الأعلام والقنوات المرئية والمنظمات الأخرى، وغلق العديد من المحطات المرئية والغير مرئية والأعتداء المستمر عليها، ثم السيطرة على مجمل المؤسسات الأعلامية المرتبطة بالدولة منها ( الهيئة العامة للأعلام العراقية ) والتي من خلالها تبث وتعطي التصاريح الأعلامية للمؤسسات الأعلامية العاملة في العراق، لذلك تم رفض وسحب الرخصة الأعلامية لعدد من المؤسسات المتقاطعة فكرياً وعملياً مع السلطة الحاكمة، ونذكر منها سحب الرخصة الأعلامية لوكالة رويتر العالمية وتغريمها مادياً في نيسان 2020 وذلك  لمقال نشرته لايتوافق مع رؤيا السلطة.
 لذلك وجب على كل القوى العراقية الشريفة بأيجاد موقف شعبي عارم بالضغط على النخب السياسية العراقية، ومناشدة المنظمات المحلية والدولية العاملة في مجال الحقوق والحريات الأنسانية، بأن تقف للحيلولة دون تمرير هذا القانون في مجلس النواب العراقي، ومن ثم أحترام وتطبيق العديد من التوصيات التي تنادي بها الأقلام الحرة والأفواه الغير مكمومة من العراقيين الشرفاء، ومن المنظمات الدولية على سبيل المثال ( منظمة العفو الدولية – منظمة هيومن رايتس ويتش) ومن هذه التوصيات يذكر مايلي:
ـــــ اٍيقاف التعاطي مع قانون العقوبات العراقي لعام 1969، وتشريع قانون جديد او اٍجراء تعديل عليه  لكي يتماشى مع المعايير الدولية الخاصة بحقوق الأنسان و من ثم ضمان حرية التعبير عن الرأى بجانب الحريات الأخرى.
ــــ أستخدام الشفافية في البث حول الشكاوي المقدمة ضد الصحفيين والأعلاميين وغيرهم وخاصة من قبل أزلام السلطة.
ــــ ألغاء مادة التشهير الجنائي وأستبدالها بعقوبة التشهير المدني.
ـــــ تحديد السلوك المحظور وتعديل القوانين المتعلقة به والتي لاتتعارض مع حرية الرأي، و تصنيف جرائم القذف والسب بأنها جرائم مدنية.
ـــــ أستقلالية قرار وعمل ( الهيئة العامة للأعلام العراقية ) وعدم التدخل في شؤونها.
ـــــ تعديل قانون الصحافة ووضع القيود الخاصة لحرية التعبير طبق المعايير الدولية.

عمانوئيل خوشابا
22-11-2020
 

30
أضواء خافتة على موعظة بطريرك الكنيسة الكلدانية
التي أحدثت أزمة عاصفة ما بين أبناء شعبنا

    أود ان أبين بأنني لست هنا في صدد الدخول نحو سجال حول الميثولوجية المسيحية او اٍبـداء أي  رأي خاص يتعلق بالليتورجية الخاصة بكنائس شعـبنا بكافة تلاوينها العقائدية، لأنه موضوع تخصصـــي بحت يخص التعاليم اللاهوتية لكل كنيسة على حده. شخصياً أنا أقف على مسافة واحدة من جميع كنائس شعبنا ، والتاريخ يشهد لي بأني قدمت الخدمات الى جميع كنائسنا وبدون أستثناء، عملت خدمة مســـــاعد الشماس في الكنيسة الكلدانية، خدمت كنيــسة المـشرق بفرعيـها الغـريغوري واليـولياني، ومـن ثم كان لي الشرف بالحصول على الميدالية الأعلى في الكنيسة السريانية الأرثودكســــية والتي تم تقليدها لـي من قـبل قداسـة البطريرك الراحل مارزكا عيواص، نتيجة لخدماتي المتواضعة لأبناء شعبنا.
     لذلك لو نجول في بحار موعظة قداسة البطريرك مار لويس ساكو في 20-10-2020 ، سوف نلاحظ مدى تلاطم أمـواج العـبث الفكـري والمتثل من التفاعـل اللاطبيعي للأقـلام التي صاغـت الكثيـرمن الردود الهياجة والتي  ألهبت بدورها الشبكة الرقمية ومواقع التواصل الأجتماعي، حيث صبت حمم غضبها علـى شخصــية البطــريـرك، وذلك كــرد فعـل على وجـهة النظر الذي أبداها الأخير حول ماهية رسالة المجمع الشرقي الفاتيكاني، منتقداً خلالها قسم من الليتوروجية الخاصة بكنيسة المشرق الغريغورية. لايمكن الجزم بأن شخصية مار لويس ساكو خلال موعظـته سـادها نـوع من ملامـح الأنفعال والتسـرع بالأفتاء والحكـم، بالأخص حينما شــخص أحد المراسيم اللاهوتية بأنها حديقة للحيوانات، بعدها بفترة وجيزة بادر البطريرك الكـلــداني بالأعتـراف بأنفعـاله وان كـلامه لم يكـن بـه المقصــود من توجيه الأساءة الى الكنائس الأخرى، وبأعترافه هذا القى الظلال الأيجابية على تقارب النفـوس مع بعضـها البعـض، متـلازمة مع رسالة التهدئة المعلنة من نيافة أسقف كنيسة المشرق الغريغورية في السويد الموجهة الى البطريرك الكلداني والمتضمـنة حـول موضوع ســوء الفهم اللاهوتي الخاص بالليتورجية الكنسية.
  الموجز المذكور أعلاه هو وصف بياني بسيط للحدث والذي أعتبره  شئ لاهوتـي صرف، ليـس لـدي أي علاقة به ولايمكنني الأملاء بالتعاليم اللاهوتية على كنائس شعبنا وبنفس الوقت لايمكن للأخيرة أن تملي ما هو علي من قبيل اٍيماني، لأنني لست بحاجة الى وسيط أن يصل بي الى الله عز وجل. لا اريــد الدخول فـي صراعات لاهوتية نحن لسنا أهلها، وكلنا على يقين لدينا الدراية الكاملة بما أنجبه هذا الصراع المقيت بيــن مختلف الكنائس خلال التاريخ من الحروب والكوارث والخسـائر الكبيــرة في الأرواح من أبناء شعـبنا. لذلك أود التطرق هنا على عدد من المحاور المرتبطة و المتفاعلة مع كلام البطريك، من قبيل تسليط الضوء حول  ردود الفعــل الجيـاشــة والغيــر موزونة والبعيـدة عن اللبـاقـة وأدب الحــوار من قــبل الكثيـــر مـن الأقلام الساذجة والسطحية والنابعة من قلة الأدراك الأجتماعي والسياسي، حيث تمثـلت علــى شكـل ردود طائفيــة هائجة دون أن تفكر بالعواقـب التي ســوف تثار حول هذه المسألة، خصيصاً اٍن الوضــع الحـــالي لايتحمل الكثير من هذا التجـادل الطائفي، والتي أدى الى قيام البعض من ضعاف النفوس بأن يصطــادوا فـي المـــاء العكر،والنتيجة بالتأكيد سوف تكون سـلبية على واقعنا القومي ومن ثم تؤدي الـى زيـادة التشتت والأنشطـار فيـما بيننا. والغريـب بأن البعض مـن هذه الردود الهدامة كانـت حصـيلة كتابات صـادرة من بعض المثقفين والكتاب و قسم من الكوادر الحزبية ، المنبثقين من رحم مؤسساتنا السياسية والمذهبية. شخصياً لدي الأيمان القوي بأن الخط الثيوقراطي لايمكن أن يلتقي مع الخط القومي، لكــن هنــاك اٍمكـــانية ايجاد أرضية خصبة بأن يعملا معـاً بأستقلالية تامة ، لكــن للأسـف الظواهر الحالية تشير الى تعــرقل المسيرة القومية من خلال التشظي والتشتت الموجود داخل مؤسساتنا القومية، الذي أدى بالنتيجة الى قيام المؤسسة الدينية بالتسلط على زمـام الأمور وأدارة ملف شعبنا، وبدورها فرضت الأخيرة أملائاتها علـى أحـزابنا ومؤسســـاتنا القومــــية والشواهد كثيرة ، نذكـــر منها الأجتماع الذي دعا اليه أسقف كنيسة المشرق الغريغورية في السويد، بلقــائه ألأحزاب الآشورية العاملة في السويد، وهـي ليست المرة الأولى، وقف الأجتماع عنــد عدد من النقـاط  التـي تـم مـن خلالها مناقشة ظروف أبناء شعبنا في الوطن والمهجر،والطامة الكبرى حينما ناقش الأجتماع الوضع الكنسي و أنتخاب البطريرك الجديد لكنيسة المشرق !! أتسائل ما علاقة الأحزاب بأنتخاب بطريرك جديد،هل هي ابريشيات خاصة للكنيسة أعلاه، الله أعلم!!! ومن الجــانب الآخر نسمع بأن بطريــرك الكنيسة السـريانية الأرثودكسية يلتقي الأحزاب السريانية حصراً،والمشاهدات تثبت ايضاً مدى براعة بطريرك الكنيسة الكلدانية في أدارة وتوجيه الرابطة والأحزاب الكلدانية . هذا هـو المسـتوى التي وصلت الـيه مؤسســاتنا القومية اليوم، وجميع المؤشرات تبين بأن البطريرك مار لويس ساكو نجــح في ســحب البســاط من تحـت أقـدام مؤسسـاتنا السياسية .
         المحور الآخر والمتفاعل مع موعظة البطريرك ساكو، يتمثل بطريقة ألقائه والتي تثبت على الحنكة السياسية التي يمتلكها هذا الشخص والذي أستطاع من خلالـها أن يلهـب مواقــع التواصل الأجتماعي، ربما كان له سمة حب الأستعراض والظهور والتي هي ليست بالجديدة على شخصيته، وخاصــة بأمتلاكـه اليوم قيادة ملف شعبنا في العراق . هنـاك زوايا اٍيجابية وأخرى سلـــبية في موعظته أعلاه، شخصياً لا أتفق بتاتاً معـه حينما أكد على أستخدام اللغة العربية في المراسيم الدينية، وكـان تبريره هو لســهولة اٍيصال المعلومة الى المقابل الذي لايجيد لغة الأم، لدي القناعـة الكاملــة بأنه له دراية كبيــرة بالدور الاٍيجابي الذي تلعبه لغة الأم في توطيد الحس القومي عند أبناء شعــبنا، ولكنه يصطـدم بالفكر الثيوقراطي المســيحي لغالبية كنائسنا والأخص الكاثوليكي منها، حيث لاتميل الكنيسة الى أعطاء دور مهم للدلائل القومية، حسب الفلسفة اللاهوتية التي تبين بأن الكنيســة هي المكــان العـام والجـامع لأي جنس بشري،ولكن هناك حلول وسطية يمكنه توزيع القداس مابين لغة الأم واللغة الأخرى المسيطرة على ثقافة المصليين.
       الزاوية الأيجابية في موعظته أعلاه تتمثل حول آلية تطوير الليثورجية الكنسية ونزع قســم من ثوبـــها الكلاسيكي، لكي تستطيع مواكبة التطور الحاصل في العالم اليوم من خلال النظام الأقتصادي الجديد والمتمثل بالعولمة، دون المساس بالركائز الأيمانية الأساسية.  هناك مطلب جماهيري يؤكـــد على أهمية هذا الأٍصلاح الحقيقي في كنائسنا، نحن بحاجة الى تعالـيم تخلصنا من ســـياسـة الأستسلام والخنـوع الذي يتربى بها اولادنا فـي هذه الممـالك الثيوقراطية، والـتي أدت بدورها الى تشـاطر أبنـاء شــعبنا الى عـدد من الملل ومن ثم فقدان الروح القومية عندهم، لم أسمــع يومـاً  كـاهن علـى مـذبح الكنيسة يتنــاول مـن خـلال موعــظته البعـض من الرمـوز القومية والعقائدية المأخوذة من حضارتنا الآشورية والبابلية قبل وبعد المسيح، تكمن غالبية دعواتهـم وصلـواتهم علـى تمـجيد شـعوب ورموز غريبـة عن الجـسد القـومي، والأنكى من ذلك نقوم بأطلاق الدعوات البذيئة والفاحشة على شعبنا. نريد من كنائسنا ونخص منها دول الأغتراب والمهجر بأن تكون مدارس قومية يهتدي بها الشباب ويتـربى على أجـواء بعـيدة عن زمن المجتمعات الزراعية، لقد تغيرت نمط الحياة العصرية ووجب علينا أن نواكب هذا التغيير.

عمانوئيل خوشابا
6 تشرين الثاني 2020

31
في الذكرى السنوية 171 لميلاد الصحافة السريانية
 صحيفة ( زهريرا د بهرا ) تناجي الأقلام الحية في دعم مسيرتها الصحفية
      تعد الصحافة من احد الأركان المهمة في الممارسة الديمقراطية لأي مجتمع، وتعتبر المرآة العاكسة للآراء والمعلومات التي يتغنى بها الأفراد والرأي العام الجماهيري، وتثبت الوقائع التاريخية بأن بدايات ظهور الصحافة ترجــع الى زمــن البابلييــن عندما قامــوا بتوظيف كاتب يقوم بتوثيق الأحداث اليوميــة الميدانية المهمة، و أمبراطورية الصين و روما ايضاً كان لهما باع قديم في الصحافة. لذلك كان لشـــعبنا الآشوري الدور الملائم في التفاعل مع المنظومة الصحفية في البلدان التي تواجد فيها. 
     لذلك كما هو معلوم تمر علينا هذه الأيام الذكرى السنوية 171 لميــلاد الصحافة الســـريانية ، والتي ترسخت مسيرتها التاريخية الطويلة هذه من خلال ولادة ( زهريرا د بهرا ) كأول صحــيفة آشــورية في مدينة أورمية الاٍيرانية، في الأول من تشرين الثاني من عام 1849 . نود القول بأننا لايمكن أن نتجاهل العامل البشري الذي أستطاع أن يثبت هذه البصمة على جدران المسيرة التاريخية لصحافتنا السريانية.        لقد جاءت فكرة الألتزام بالأحتفال بهذه المناسبة القومية متاخرة نوعا ما . حيث بدأت عملية البحث عن جذور وبدايات صحافتنا القومية من خلال التفكير الجاد من قبل بعـــض المؤمنيــن بالقضية القومية، وهناك عوامل عديدة ساعدت في عملية الأسراع في عملية البحث هذه منها تــوفر الأرضــية الخصـــبة  والعامل الأيجابي للظروف الذاتية والموضوعية لشعبنا من خلا توفر المؤسسات الثقافية والأمكانيــــات المادية، و عامل آخر وهو قيام الأحزاب والمؤسسات الثقافية الكوردية بأجراء أحتفالات كبيرة بمناســبة الذكرى السنوية للصحافة الكوردية والميمثلة بصـــدور أول صحيفة كرديــة باسـم (كردستان) في الثاني والعشرين من نيسان عام 1898 م .
  كان لابد أجراء البحث في ايران لمعرفتنا مسبقاً بوجود اٍرث تاريخي وثقافي لأبناء شعبنا الآشوري في ايران وخاصة في مدينة أورمية، والتي تبين الحقائق بتواجد أكثر من 200 مدرسة في مدينة أورمــــــي بدايات القرن العشرين، وقسم من الفضل يعود الى الأرساليات التبشيرية الأوربية والأميركــــــــية. لذلك باشرت شخصياً عام 1998 اٍن لم تخونني الذاكرة، في التقصــي والبحــث عن الكنـــوز الثقافــية لشعبنا الآشوري في ايران، ولجأت الى العديد من الأصدقاء أمثال الرسام العالمي هانيبال ألخـــاص، جـــــورج أتانوس، الدكتور شموئيل بيرة وغيرهم،الى أن وصل المطاف الى الصديق الأكاديمي هانيبال كوركيس، حيث لاتصدق عيناك مقدار الكتب القيمة والنادرة الموجودة في مكتبة هذا الرجل ، حينها تم وضع أناملنا على أقدم نسخة أصلية من صحيفة (زهريرا د بهرا ).  ومــن هنا نــود أن نرفــع قبعاتنا أحتراماً للأستاذ هانيبال كوركيس وذلك لولاه من الممكن لم ترى هذه المناسبة أعلاه النور لحد اليوم . بعــدها تم ايصــال نسخة من الصحيفة اعلاه الى المكتب الثقافي للحركة الديمقراطية الآشورية، ومنها بادرت الأخيـــرة في أقامة أحتفال كبيرعام 1999م، بمناسبة الذكرى السنوي 150 لميلاد الصحافة السريانية.
  لاشك فيه بأن المسيرة التاريخية لصحافتنا السريانية حافلة بالأنجازات والأبداع الفكري، وتغيرت طبق الظروف الذاتية والموضوعية التي مرت على شعبنا، نلاحظ أن ( زهريرا د بهرا) بداياتها كانت شهرية ومن ثم تحول أصدارها الى نصف شهري ، وتضمــنت  نشــر العـديد من المواضـيع الثقــافية والأدبية، واستمر اٍصدارها أكثر من سته عقود وتوقفت لأسباب أندلاع الحرب العالمية الأولى. لايمـكن تفــــــادي الجهود القيمة للنخب المثقفة من أبناء شعبنا الغيارى في تلك المرحلة وبعدها ، واللذين أرفـــدوا المسيرة الثقافية لأمتنا من مواد صحفية وأصدارات ثقافية قيمة، والتي ساهمت بدورها في بث الروح القومية بين أوساط شعبنا ومن ثم أغناء المكتبة القومية بالعديد من الأصدارات الأدبية والثقافية، وأستطاعت المسيرة الصحافية أيضاً في اٍيجاد التفاعل المطلوب من شعبنا اٍتجاه الشعوب الأخرى، هناك العديـــد من رجالات الثقافة الكبار في الوسط الصحفي القومي لأمتنا،نذكر منهم الدكتور بنيامين لاباري رئيس تحريرصحيفة ( زهريرا د بهرا)،العلامة المطران توما أودو، العلامة بنيامين أرسانيس، الملفونو نعوم فائق، والشهــيد شيخ الصحفيين آشور يوسف خربوت، الصحفي بشار بوراجي، يؤيل وردا، فريد نزها، لويس شيـــخو، الشماس نمرود سيمونو، الدكتور ولسن بت منصور وغيرهم من الصحفيين العاملين تحت قبة الأحـزاب والمراكزالثقافية المتنوعة.
  لاغبار عليه بأن هناك تغيير وفارق كبير مابين صحافة الأمس واليوم، الصحافة السريانية القديمة ذات الأمكانيات القليلة والمقتصرة على آلات الطبع الكلاسيكية ومعها الة تصـــوير رديئة الجــودة، من خلال هكذا أمكانيات بسيطة تم طبع وتحرير الكثير من الصحف والمجلات والكتب الثقافية المتنوعـــة، بحـيث كانت مفعمة بالحيوية والروح والتفاعل المباشر مابين الصحيفة والقارئ. أما اليــوم  وفـي زمـن العولمة نلاحظ بأن الصحافة الرقمية طغت على الصحافة الورقية، وأصــبح الكــثير ينقــل الأخبار بكافة أنواعها بأستخدام الأينترنيت ووسائل التواصل الأجتماعي.
 لذلك خضم التطور الرقمي السريع ،وجب على الصحفيين من ابناء شعبنا أن يواكبوا هذا التطور الهائل وأن يتحلوا بالكثير من المهارات المهنية المتطورة والتي سوف تخلق منهم صحفيين بارزين تستفاد منها المنظومة الصحفية، ونذكر هنا بعض الأمتيازات التي يجب أن يتحلى بها الصحفي الناجح :
1ـ أن يتميز بأسلوب جيد في الكتابة من ناحية جودة اللغة والتعبيرويجيد عدد من اللغات.
2ـ الصحفي الناجح يكون دائم الأطلاع على الصحف المنافسة له.
3 ـ يلتزم بالمهنية والموضوعية و الأمانة الصحفية، وينقل الموضوع بكل أمانة طبقاً للمصادر موثوقة .
4ـ تطوير وتحسين القدرات الصحفية من خلال المشاركة في الدورات التدريبية العديدة لمواكبة التطور.
5ـ  يكون ملما و ذو معرفة بالثقافة الألكترونية الرقمية بكافة جوانبها الفنية والتكنيكية. وغيرها من المميزات الأخرى.
  وحين تسليط الضوء على الصحافة السريانية ، نشـــاهد بأنها شبه مشلولة اليوم وتفتقر الى الكثيـــر من المقومات التي تجعلها منظومة صحافية تستطيع مواكبة الحدث الصحفي المحلي او الأقليمي منها، وذلـك لعدد من الظروف الموضوعية المتعلقة بالوضع الغير مستقر للبلــدان التي يتواجـد في شعبنا في الشرق، ومن ثم الظرف الذاتي السئ الذي يمــر به شعبنا مــن خـلال الأنقســام والتشــرذم الموجود مابين قياداتنا السياسية والكنسية، بالأضافة لعدد من العوامل الأخرى والتي ألقت جميعها ظلالها السلبية على مسيــرتنا الصحفية، لذلك نلاحظ عدم أمتلاك صحفينا الكثير من المؤهلات والمهارات المميزة والتي تجــــعلهم في المقدمة، وخلال تصفحك وسائل التواصل الأجتماعي سوف تجد الكثير من الأقــــلام المقززة والمشمئزة ذات المستوى الثقافي الدنئ، كذلك تلاحظ بوجود الكثير من المــواقع الرقميـة الرخيصـة، تتميز بفقــرها الثقافي والصحفي،قلة الخبرة وتنشر المواضيع بغزارة وهمها الوحيد هو الحصـــــول على أكثر عدد من الأعجاب والمشاهدة للحصول على مكاقأة معينة او نشر أعلان مادي. والقســم الأغلـــب منها تكون غير مستقلة بقرارها وتقع تحت قرار سطوة المؤسسات السياسية والدينية.لذلك اذا أردنا تقييم مسيرة صحافتنا السريانية وجب علينا تقوية الكادر الصحفي وفــرز المواضيع المنشـورة حسب قوتها الثقافية والأكاديمية وبعيداً كل البعد عن السوقية، ومن ثم أستخدام الصحافة في اٍطار بعيد عن الأملاءات الحزبية والكنسية الضيقة، وكذلك اٍيجاد مؤسسات مستقلة بعيدة عن تسلط الأحزاب والقيادات الأخرى لكي يتمتع الصحفي بحرية التعبير عن منشوراته، وهناك نقطة مهمة الا وهي ضخ رؤوس أموال لدعم المنظومة الصحفية والدعم المادي للحفي نفسه .

عمانوئيل خوشابا
1 تشرين الثاني 2020



32

هُراء الأداء السياسي لأحزابنا القومية
وإستشاط الساسة من مفهوم المرجعية لدى بطريرك الكنيسة الكلدانية
        لو سلطنا الضوء على الخارطة السياسية لأحزابنا القومية الآشورية في عراق ما بعد 2003، تلك الأحزاب المتباينة في إرثها وامتدادها التاريخي، حيث البعض منها لها هالة تاريخية ساطعة ومتميزة في تاريخ الحركــــة القومية والوطنية في العراق ونخص منها الحركة الديمقراطية الأشـــورية، والبعــض الآخر كانت وليدة  الحالة السياسية الجديدة بعد الغزو الأميركي للعراق. لاغبار عليه بأن المسيرة السياسية لشعبنا تتفاعل وتتأثرمع الظروف الموضوعية للعملية السياسية في العراق وكذلك الظروف المحــلية، الأقليمية والدولية،  حيث عكســــــت العملية السياسية في العراق مدى التخبط وحالة الفوضى العائمة على البلد والقت ظلالها سلبياً على أمن وسياسة البلد من جميع النواحي، ومنها نال شعبنا والأثنيات الأخرى القسط الأكبر من المآسي والويلات التي حلت بالوطن،من قبيل الهجرة وتدمير البنية الديمغرافية لأغلب مناطقنا التاريخية الى جانب الكثير من الخسائر المعنوية والمادية . كذلك تميزت المرحلة أعلاه بفقـــدان السيادة الوطنية وتفشي حلقات الفساد الناخر لبدن الدولة ومن ثم عدم وجود قوانين جدية تســـــاهم بشكل فعال في تنظيم الحالة السياسية وتعدد الأحزاب والتي افرزت حالة غير منطقية في الترويج لتأسيس أحزاب جديدة ، حيث تشير الدلائل بعدم جدية قانون تنظيم الأحزاب ومنها ما نشـــاهد الأرقام المذهلة لعدد الأحزاب والحركات السياسة في العراق المتمثل بأكثر من 330 كيان سياسي طبق أحصـــــــائية المفوضية العليا للانتخابات العراقية. وعند ألقاء الضوء على هذه الأحزاب والكيانات سوف تلاحظ بأن 80% منها هي أحــــزاب ثيوقراطية دينية، بينما يبــقى القســم الباقي من الأحـــــزاب القومية والعلمانية الوطنية مترنحة تحت ظل الأحزاب المذهبية المتنفذة. والتي أدت هذه العملية في بث الخلافات السياسية وخلق أزمات واقعيــة أثـرت بشـــكل كبيرعلى سيادة العراق، ونخص منها المشكلة الطائفية وتبين الوقائـــع بأن غالبيـــة العناصــر والوجوه المشاركة في العملية السياسية راضية على الأســـلوب التـعددي هذا والذي يصب في صالحها ومن ثم بقائها بالسلطة لتحقيق مآربها .
      ومن هذا المنطلق الموضوعي أعلاه، تأثر آداء احزابنا السياسية  خلال العملية السياسية والجماهيرية، والقت العدوى الطائفية وبائها على ابناء شعبنا واحزابنا، وبذلك نتلمــس ظــهورمــأزق حقيقـي لأحزابنا القومية كأنعكاس واقعي لحالة الأزمة الموجودة في العراق ومن ثم الأخفاقــات الداخليـة للعمــل السياسي التي تؤديه أحزابنا القومية بجميع أشكالها المستقلة بقرارها او تلك الأحزاب المولودة من رحم الأحزاب الخـــارجة عن البيت القومــــي . وقد تفاقمت أزمة كياناتنا السياسية بحيث أستطاعت القوى السياسية والمتمثلة بالأحزاب الكرديـــة او العربية بالسيطرة عليها، ومن ثم أفلاس أحزابنا القومية جماهيراً نتيجة لأنشغالها في زيادة مكاسبها الحزبية الضيقة  وظروف اخرى ثم مواقفها الغير متوازنة مع العملية السياسية العراقية،واخيراً موقفها الهزيل من الحراك الشعبي العراقي والمتمثل بثورة أكتوبر الشبابية، والتي استغلها بعض من سياسينا وبــــدون حياء بالظهور لدقائق معدودة وأخذ صور سيلفي لساحات العزة والكرامة.
    ومن خضم رحم الأسباب أعلاه وسيــراً الى صراع التسميات والتي اعتبره فخ وقعت فيه جميع أحزابنا القومية وانشغالهم المزري بالواوات، وبعد التراجع الكبير في عمل مؤسساتنا القومية ، ومن ثم مطالبة الكثير من الأقـــلام المسيحية بالضرورة الى تشكيل مرجعية مسيحية تأخذ على عاتقها أدارة ملف أزمة شعبنا في العراق،ومنها انبثقت التسمية المسيحية وحلت محل الأسم القومي، واستطاعـــت القيادة الكنسية والمتمثلة يالبطريرك لويس ساكو بسحب زمام المبادرة من أحزابنا خلال وقبل ندائــــه المتمثل بتشكيل مرجعية لشعبنا،وبدورها حينها قابلته أحزابنا القومية بمواقف عديدة منها الموقف الخجول لبعض الأحــــزاب الريادية وكذلك بعض المواقف المتملقة والمداهنة لأحزابنا على شكل بيانات أعلامية ركيكة ، وقسم آخر ردود فعل صبيانية على  صفحات التواصل الأجتماعي. ولم تتحرك أحزابنا بجدية وقتها ، وبعدها جاءت المبادرة القومية لحزب بيت نهرين الديمقراطي في آب الماضي، تلك المبادرة العقيمة والتي ولدت ميته ولم تلق آذان صاغية، بعدها المقالة الأخيرة للسيد توما خوشابا القيادي في تنظيم أبنـــــاء النهرين والمنشورة في موقع عينكاوا والمتمثل بمرجعية البطريرك لويس ساكو،ويمكننا البيان بأن  جمــوع الأراء والبيانات الحزبية والفردية تمثلت بسطحية ومحدودية الفكر، وصبت جـل اهتمامها على القشور البعيدة عن جوهر القضية ومتطلباتها، البعض يؤكد كيف أن ندخل موحدين في عملية ألأنتخابات العراقية القادمة وأخــرون يستغلون ظاهرة فيسبوكية معينة ، والآخر يذكر في مقالته المتواضعة بأن نؤجل خلافاتنا ولانلغيها، نحن هنا لسنا بصـــــدد خلاف أجتماعي بين فرد من أفراد العائلة لكي نؤجل هذا الخلاف، انها معركة وجود شعب وقضية ، وجـــب علينا ايجاد لغة الحوار التي تمد جسور الثقة بيننا وليس من خلال القاء اللوم على الآخر،وهذا دليل واقع الحال على تفاقم ازمة الثقة بين سياسينا، واود ان أبيـــن للسيد توما خوشابا ليس مــن منطلق شخصي لكن حرصاً على نقل الوقائع، واقول بأن من اختلفت معهم اليـوم هم نفسهم رفاق الأمس اللذين كنـت معهم في خندق واحد تشاركهم في مكتسبات العملية السياسـية السيئة الصيت في العراق وكان الكل مستفاد دون النظر الى مستقبل القضية، ولا أريد الدخول في سجال واروي التفاصيل الجانبية حـــول ماهية الأختلاف بينكم والآخر والتي ليس لها اي أساس أيدلوجي او فكري كما تدعي به، مــــع العلم انني احد المناصرين وبقوة لعودة المياه الى مجاريها.
    الجميع وبدون أستثناء يتحمل مسؤولية ما آلت اليه الأوضاع السيئة لمسيرتنا القومية في الوقت الحاضر، والتي  تعيش فيه أحزابنا القومية مأزقاً حقيقياً وجب على الكل قبول وعدم الغاء الآخر، واِن اختلفت وتعارضـــت بعضها البعض في توجهاتها وتكتيكها العملي ولكنها يمكن ان تلتقي في نقاط اخرى ايجابية ومركزية، تتبــــلور من خلالها أرادة سياسية موحدة وذات رؤية مشتركة، وأبــداء الأهمية الــى القضـــية القومــية المركــزية ووضع النقاط على الحروف ، وايجاد استراتيجية عمل حقيقية وليست وصفية وان يكـــون هناك برنامج ورؤية سياسية واضحة لبناء الهيكل القومي بصورة سليمة وانقاذ ما تبقى ، وفتح حــــوار ديمقراطي ودي بين جميع الأطراف لتقريب وجهات النظر، وأعتماد مشروع سياسي قومــــي يأخذ دوره الريادي في خلق رؤية أيجابية وان كنا في مأزق حقيقي اليوم.

عمانوئيل خوشابا
24/09/2020

 





33
الثورة الحسينية تحت مطرقة سماسرة الإسلام السياسي
   يستذكر العالم الأسلامي في هذه الأيام، ذكرى عاشوراء الشجنة والمتمثلة بالثورة الحسينية والتي وقعت احداثها في مدينة كربلاء العراقية منذ اكثر من ثلاثة عشر قرون،حيث أمست خالدة وحية في الضمير والوجدان الأنساني، والتي مثلت هذه الثورة بذاتها أنعطافة تاريخية مهمة في حياة الشعوب، من خلال تبنيها ايدلوجية ثورية المتمثلة بالنضال من اجل ترسيخ مبادئ الحرية ونشر ثقافة التغيير والأصلاح وتحقيق العدالة الأجتماعية والأقتصادية، وبدورها حملت هذه الثورة راية الأيثار والتضحية والفداء من اجل مبادئ الشرف والكرامة ووقوفها بقوة وبحزم لايفان ضد  الظلم والأستبداد.  للثورة اسبابها الموضوعية والذاتية العديدة واحداها تلتف حول دائرة الصراع على الخلافة الأسلامية ومن ثم الصراع الطبـقي والأقتصادي ثم الفكـري الذي كان يسـود تلك المرحلة. وعند الوقوف والتفكير بالتأني عند هذه المحطة التاريخية ذات التأملات الأليمة على النفوس، وجب علينا تفحص المعاني والقيم الفكرية التي خرجت من رحم هذه الثورة الخالدة, والتي أمست منبراً  تبث من خلاله شعاع العلم والثقافة الثورية من خلال الأرتقاء بدروسها المتمثلة بالعطاء والتضحية والدفاع عن الحقوق المشروعة للشعوب.  ونود ان نذكر هنا بأن الثورة الحسينية ليست مرهونة وحكر على طائفة او حزب معين, وانما تجاوزت حدود الطــائفة والديــن وارتسمـت ابعادها عالمياً وأستنبطت بدورها العلا في مفاهيم الصراع من أجل الحرية.
        ونود ان نركز هنا على نقطة مهمة حول قيام الكثير من الأحزاب والجمعيات الثيوقراطية بأستغلال هذه الثورة وتجييش افكارها ودلالاتها وبصورة مقلوبة، لكي تصب في دائرة مصالحها المادية والمعنوية،ضاربة عرض الحائط المبادئ والقيم التي تميزت بها الثورة الحسينية. ومن هذا المنطلق نود تسليط الضوء على ماهية الأسلام السياسي الحاكم في العراق بعد زوال النظام الدكتاتوري المقبور عام 2003، استطاعت المنظومة الحاكمة بأن تستقطب الجمهور العراقي وتعبئته وبصورة سلبية في ظل نظام ودستور طائفي مقيت مع غياب المشروع الحضاري الوطني. لقد نجحت الأحزاب الثيوقراطية في صياغة افكار غير حضارية قامت بترسيخها في عقلية المواطن الشيعي العراقي المتمثلة بأنهم هم السبب وراء شهداء موقعة كربلاء وذلك لأنهم تركوا الأمام الحسين (ع) وحده مع رفاقه واهل البيت يقاتلون ابشع نظام استبدادي، وزرعت وكرست ايضاً حالة الشعور بالذنب و اليأس والحزن في حياة غالبية الناس, والتكفير عن ذنوبهم امام شهداء واقعة كربلاء , من خلال اجراء طقوس عنيفة وغير حضارية كالتطبير و استخدام الزنجيل بالضرب على الظهر او اللطم المبرح على الوجه والصدر(الشهيد الحسين لم يقم بهذه الثورة من اجل ان تشوهوا اجسادكم وتبكون عليه !!!), هناك اساليب اخرى استخدمها الأسلام السياسي محاولاً خلالها أستغلال العاطفة الجياشة المزروعة في ضمير وقلب الجمهور الشيعي، منها ادخال  المواطن في دائرة الخوف والشك والقلق الدائمي بأن طائفته معرضة في اي وقت الى مذبحة شبيهة بموقعة كربلاءفي هذا الزمن الغابر، لذلك وجب عليه أن يكون مهيئأً بالدفاع عن نفسه ومعتقداته الطائفية، وان يكون له الحق في أمتلاك السلاح والميليشيات الغير ممتثلة لأرادة وسيطرة الدولة.  وهذا ماتمثله الشواهد الواقعية اليوم بقيام تلك الأحزاب بتعبئة مشاعر احبة الحسين وزجهم في آتون الصراع الطائفي المقيت, ومن ثم تكريس وزرع افكار ومبادئ تبين بأن البطالة والفقر وأنعدام الخدمات ماهو إلا نتاج القدر الآلهي المحتم, وبنفس الوقت وبالمقابل ينعمون هم بأرقى ملذات الحياة والتــرف ويحتلــون أعلــى الوظائــف والمناصــب الأداريــة في الدولــة,ويعبثــون فساداً في بنية البلد .

        لذلك وجب علينا اليوم ونحن نستذكرهذه الذكرئ الشجنة بأن نستلهم العبر والدروس القيمة منها، ثم نكرسها في دعم وخدمة صوت الشباب المنتفض والذي أمسى بدوره ثورة حسينية ثانية، تقارع وبقوة قلاع الفساد والأستبداد التي دمرت البنى التحتية ومن ثم جرت البلاد الى عدد من الأزمات منها الأخلاقية، الأقتصادية والأجتماعية.   وجب على الكل العمل من اجل خلق نظام يؤمن بالوطن ويدعم فكرة ( الدين لله والوطن للجميع)،  من خلال كتابة دستور وطني بعيد عن المحاصصة والمكونات ومن ثم مكافحة الظلم بجميع انواعه، ومحاربة كل انواع الفساد وبناء مجتمع مدني يسوده مظاهر العدل والقانون، هذه هي المبــادئ الحقيقـة التي سارت بها الثورة الحسينية، وليس بتوظيف الظــــاهرة الحســينية لتصـــــب فـــــي بودقــــة المنافــــع الحـزبيــــــة والسلطــويـــــة والفـرديـــــــــة الضيقـــة. 

عمانوئيل خوشابا
27.08.2020


34
بمناسبة اليوم العالمي للشعوب الأصلية ...
مطالبات بتفعيل القرارات... كفانا حبراً على الورق
       
  تضطلع المنظومة الدولية وبالأخص الجمعية العمومية للأمم المتحدة  بأعطاء أهمية مميزة للمناسبات والأحتفالت الدولية ،من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات الخاصة بكل حدث خلال المنظومة نفسها او من خلال الحكومات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني كافة، والهدف او الغرض من توجيه الضوء على هكذا مناسبات دولية لأستخدامها كعنصر مهم وناشط في زيادة ونشر الوعي الثقافي والتعليمي مابين المجموعات البشرية والتي بدورها تعطي الزخم الأكبر في تعبئة الجماهير وأرادتها السياسية  والتي يتم من خلالها معالجة وحل الكثير من المعضلات الأنسانية والبشرية .
      ومن احد المناسبات المهمة التي تحتفي بها المنظومة الدولية والمجتمع الدولي هو ( اليوم العالمي للشعوب الأصلية) والذي يصادف في اليوم التاسع من آب لكل عام ، والذي تم أقراره وبشكل رسمي من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1994 والذي كان وليد العمل الدؤوب من قبل مجموعة عمل معنية بالسكان الأصليين والعاملة تحت مظلة المؤسسات الدولية المهتمة في مجال حقوق الأنسان منذ 1982. وكما هو معلوم لدى الكثير فقد تم تعريف الشعوب الأصلية بأنها (احد المجموعات البشرية والتي تتميز بمقومات القومية الواحدة المرتبطة معاً بعوامل مشتركة واحدة من اللغة والتاريخ والجغرافيا والمصالح الأقتصادية وتعيش في وطنها المغتصب بالقوة من قبل مجموعات بشرية اخرى ، والذي يحاول الأخير أستخدام وسائل غير مشروعة للهيمنة والسيطرة على كافة المفاصل الحيوية في البلد وتسخيرها له ولقومه ومن ثم يلجأ الغازي بأستخدام انكى اساليب الأضطهاد والظلم من خلال سياسات يهدف منها الى العزم في الغاء الهوية القومية والثقافية للشعوب الأصلية ) .  ويقدر تعداد سكان الشعوب الأصلية مابين 350 الى 500 مليون نسمة، متناثرين في اكثر من 90 دولة، موزعين على اكثر من 5000 مجموعة أثنية وعرقية متميزة بتلاوينها الثقافية والحضارية المتعددة والتي تشكل الجزء الأكبر من التنوع الثقافي في العالم بحيث يتحدثون بما يقارب الــ 7000 لغة .
  بالرغم من العديد من القرارات الصادرة من المؤسسات الدولية المهتمة بحقوق الأنسان، الأ ان غالبية المشاهدات تدل على ان الشعوب الأصلية لاتمتلك الحد الأدنى من حقوقها المشروعة  ولازالت تواجه الخطر الحقيقي في تهديد وجودها.  ونحن اذ نحتفل اليوم  في 9 آب باليوم العالمي للشعوب الأصلية، لابد لنا أن نقف ونتمعن بجدية حول التحديات الكبرى والمخاطر التي يمر بها المجتمع الدولي من خلال التوتر الجيوـ سياسي والجيوـ الأقتصادي الصادم في مناطق ملتهبة عديدة ونخص منها منطقة الشرق الأوسط، ومن ثم تحديات التلوث البيئي ومن اضطرابات الثورة الصناعية الجديدة، واخيراً الخطر الناجم من تفشي فيروس كورونا ، والتي صبت ظلالها على تلك الشعوب الأصلية ( بالأخص الأقليات العرقية في الشرق الأوسط)  والمهددة بالأنقراض ، طبق الشواهد التالية :
1ـ لازال الكثير من السكان الأصليين يعانون وبشكل مستمر من سياسات التمييز العنصري والشوفيني من  قبل الحكومات السياسية التي تحكمهم،وقد كشفت الحقائق بأن بعضهم يعاني لحد اليوم من تجارة الرق وبيع النساء والأطفال في سوق النخاسة ، وهذا ما شاهدناه من عمليات الأبادة الوحشية التراجيدية التي مورست بحق  الطائفة اليزيدية والمسيحيين والصابئة المندائيين واقليات عرقية أخرى في الشرق الأوسط من قبل العصابات الأجرامية لداعش والسياسات التعسفية الخاطئة لحكومات المنطقة .
2ـ  تظهر الأحصاءات الأخيرة بأن سكان الشعوب الأصلية يشكلون نسبة اكثر من 15 %  فقراً من نسبة سكان العالم ، بحيث تظهر الكثير من المؤشرات بأن هذه المجموعات تواجه اوضاع معيشية صعبة في بلدانها نتيجة التهميش وعدم المساواة والفقروأنتشار الأمية والبطالة فيما بينهم، نتيجة للسياسات المنهجية والمدروسة التي تحاول الأنظمة السياسية الحاكمة من خلالها اقصاء وتهميش ماهو مربوط بهذه المجموعات وعدم السماح لها بالترقي والوصول الى مواقع صنع القرار السياسي والأقتصادي في بلدانها.
3ـ بفعل سياسة الترغيب والترهيب المستخدمة من قبل الأنظمة السياسية ، نلاحظ زوال واندثار الكثير من اللغات المتنوعة لهذه الشعوب الأصلية والتي تؤدي بدورها الى  محو الهوية الثقافية الخاصة بها ومن ثم زوال تراثها المفعم  بالتنوع الفريد من نوعه . 
4ـ نزوح وهجرة جماعية لسكان البلاد الأصليين من مناطقهم التاريخية ، والتي جاءت وليدة عدد من العوامل الذاتية والموضوعية التي تميز شعب الى آخر. واود القاء الضوء هنا الى هجرة الشعوب الأصلية في بلاد الشرق الأوسط منها الآشوريين واليزيديين والصابئة والمعدان من ابناء شعبنا المتواجد في أهوار الجنوب العراقي ، وهذا الوباء المتمثل بالهجرة هو قديم كنتيجة حتمية للسياسات الخاطئة للأنظمة السياسية والأحزاب الحاكمة والمبنية على الأسس الطائفية العقائدية والشوفينية والتي تحاول من خلالها الى الغاء الآخر وكذلك عوامل سياسية اخرى والمتمثلة بالصراعات والنزاعات المسلحة والأضطرابات السياسية الداخلية والأقليمية، ومن ثم المشاكل والأزمات الأقتصادية تلقي ظلالها الواسعة في دفع عملية الهجرة الى الأمام .
5ـ  تم تجريد الشعوب الأصلية من اراضيهم ومزارعهم وديارهم وطردهم خارج الحدود والذي ادي الى تبعثرهم وهجرتهم في بقاع مختلفة من المدن والدول الأخرى . وهذا ما ترويه الوقائع التاريخية منذ بدايات القرن الماضي ولحد الآن ، كيف خسرت الشعوب الأصلية من الآشوريين وغيرهم من الأقليات العرقية اراضيهم وممتلكاتهم ودورهم في مناطق العراق وتركيا وسوريا وكالآتي ( هكاري، طورعبدين ، ماردين، اورمية ، سلامس ، نوهدرا، اربيل ، القامشلي والحسكة ) وغيرها من المناطق . ولازال ملف التجاوزات مفتوح وغير مطوي لعمليات الأستيلاء على دور سكن أبناء شعبنا في مدن العراق وغيرها وكذلك ملف التجاوزات على القرى والأراضي الزراعية في أقليم كردستان و مناطق اخرى .
لذلك وجب على دول المنطقة ( البلدان التي يتواجد فيها شعبنا وغيرهم من الأقليات العرقية في الشرق الأوسط)  بأن تلتزم بكافة المواثيق والقرارات الخاصة بالأمم المتحدة ومؤسساتها والمتعلقة بشكل خاص حول حماية الشعوب الأصلية والأعتراف بها كمكون اصيل واساسي للبلد الذي ينتمي اليه، ومن ثم دعم الجهود المبذولة في الحفاظ على تراث وثقافة ولغة هذه الشعوب، وازالة كافة القوانين التعسفية التي مورست بالضد منها وتحقيق مبدأ الشراكة الوطنية معها في تسيير شؤون البلد من خلال تحقيق العدالة والمساواة الأجتماعية ووضعها في خانة المواطن من الدرجة الأولى كباقي افراد المجتمع الآخرين .

عمانوئيل خوشابا
9 آب 2020
 

35
انهضي يا بيروت الجريحة من تحت رذاذ الرماد
    صعقت الكثيرمن القلوب  مزلزلة  خلال سماعها خبر دوي الأنفجار الهائل الذي هز مدينة بيروت يوم الثلاثاء الدامي ... واعلنت عروسة الشرق بالمدينة المنكوبة لشدة الهولة  التي تحولت خلالها الى كابوس غطى دولة لبنان بأكـمله، وان ماحصل ماهو الا  كارثة بكل المقاييس، الحصيلة الرســمية توضح بأن خسائر الأنفجار قدرت بأكثر من 100 شهيداً واكثر من 4000 جريح ويمكن التكهن بأن الأعداد قابلة للزيادة، وتسبب الأنفجار ايضاً بتدمير مساحة تقدر بــ 15 كلم والتي قد وصلت صداها الى الدولة الجارة قبرص.
     تباين الروايات الرسمية والمحلية حول ماهية واسباب هذا الحادث الفاجع ، منها الرواية الرسمية  والتي ادعت فيها بان الحادث المأساوي هو حصيلة انفجار الآف الأطنان من احد المواد الكيمياوية المخزنة منذ فترة طويلة في احد المستودعات الكبيرة في مرفأ بيروت، وروايات عدة متضاربة فيما بينها اعتماداً على مصادرها المتباينة سياسياً وطائفياً.
   نود التنويه هنا بأن هذه المجزرة جاءت في مرحلة صعبة يعيشها الشعب اللبناني الشقيق، حيث تظهر الوقائع بأن حكومة حسان دياب ، بقيت مترنحة طول فترة الخمس ألأشهر منذ استلامها رئاسة الوزراء، حيث فشلت  في تحقيق برنامج الأصلاحات الموعود  به، ولم تخطو خطوة أصلاح واحدة للأمام ،  بالعكس اتسمت بالتراجع وتعيش اليوم أسوأ ايامها من خلال عجزها الدائم في صد حالة التدهور الكبيرة التي يمر بها لبنان ، كما هو واضح للجميع فأن التظاهرات والأعتصمامات مازالت مستمرة، كذلك الأرتفاع الفاحش في الأسعار وبالأخص المواد الأستهلاكية ، يقابله سوء الأدارة والخدمات، والذي القى بظلاله على مؤسسات الدولة التي انهارت الكثير منها وصرف خلالها الآلاف من الموظفين ، والأنكى من ذلك هو الأنهيار الأقتصادي الذي تسبب في ارتفاع جنوني لقيمة الدولار مقابل الليرة اللينانية والذي وصل الدولار الواحد الى 10.000 ليرة لبنانية في السوق السوداء، بعد ان كان 1.500 قبل الأزمة.   حيث تحاول الدولة اللبنانية التعويل على مفاوضاتها المستمرة مع  صندوق النقد الدولي للحصول على قروض مالية من اجل تخليصها من هذه الأزمة الأقتصادية، ولكن بدون جدوى والأسباب عديدة ، منها هناك أزمة علاقة حقيقية مابين المكونات السياسية اللبنانية، ومن ثم سيطرت المافيات الحزبية الطائفية على جميع مفاصل الدولة وتسخيرها لصالح حزبها، تفشي الفساد في بدن ومفاصل الدولة ، والأهم من هذا هوالعامل الخارجي الذي لايعول او يدعم هذا النموذج من السلطة المغاير للمقاسات التي يرغبها ، لذلك كان جواب صندوق النقد الدولي واضح عندما رد عليهم بأن(بدون أصلاحات ليس هناك اي مال) .
   الحقيقة هذا الأنفجار الهائل الذي ضرب قلب بيروت النابض له تداعياته الخطيرة والتي يمكن ان يستخدمها البعض من التيارات السياسية ورقة يلعب بها من اجل الهروب الى الأمام والأستمرا بالسلطة ومن ثم خلط الأوراق وخاصة ان لبنان مقبل على ابواب جلسة المحكمة الجنائية الدولية المزمع عقدها في الأيام القادمة وتحديداً في السابع من آب لعام 2020، للنطق في قرار حكمها النهائي حول ملف اغتيال الرئيس الحريري .
     في هذه المرحلة الحساسة وجب على جميع القوى السياسية استخدام منطق العقل والحكمة في تهدئة الأموروعدم جر الكتل المتباينة عقائدياً وفكرياً الى التطاحن الداخلي والذي يجر البلاد الى ويلات اخرى، ومن ثم وجب على الشعب اللبناني بكافة تلاوينه الطائفية ، أن يعي خطورة المرحلة الحالية وخاصة ما أولت اليه هذه الضربة من تداعيات خطيرة والمطلوب منه التثبت والتآني وعدم التسارع في اطلاق الأتهامات ومن ثم الأنزلاق في فخ المشاعر والعواطف الجياشة، والتي بدوره سوف يجر البلد لاسمح الله الى الأقتتال الداخلي وهذه بحد ذاته هو الهدف المنشود لبعض القوى السياسية والتي تحاول التربص والهروب من المسؤلية ثم بسط سيطرتها على اللعبة السياسية .. وكما هو معلوم بأن الشعب اللبناني وعلى مر العقود كانت ارادته صلبة وقوية ضد جميع الأزمات التي عصفت به، لذلك سوف يبقى لبنان حراً شامخاً بجماله الثقافي والفني وسوف يبزغ من جديد وينبعث محلقا ً كالطائر العنقاء من تحت الرماد  .

عمانوئيل خوشابا
5 آب 2020



36
يوم الشهيد الآشوري...بين الواقع والطموح
   لا شك فيه بأن شعبنا الآشوري تعرض ومن خلال مسيرته التاريخية الحديثة لأبشع الويلات والمآسي من خلال حروب الابادة الجماعية و التطهير العرقي التي شنت عليه من قبل الانظمة السياسية الفاشية والعنصرية . مروراً بمذابح شعبنا عام 1843 في هكاري ومجازر الأبادة الجماعية سيفو عام 1915 ، تليها مذبحة سيميل عام 1933 ، ومذبحة صوريا عام 1969 واخيراً حرب الأبادة والتطهير العرقي الاخيرة التي شنتها داعش عام 2014على مناطق شعبنا في شمال العراق ومن ثم عاود حربه الشنعاء عام 2015 على ابناء شعبنا في مناطق الحسكة والخابور والقامشلي السورية .. ولاننسى ما خلفته ثورات الخريف العربي من دمار وقتل وتهجيرمن خلال الأنظمة السياسية السيئة الصيت ومن ثم ابتلاء المنطقة برمتها بالصراعات الأقليمية والدولية والتي بدورها القت ظلالها السلبي على ابناء شعبنا القاطن في مناطقه التاريخية ونخص منها العراق وسوريا.. لكننا نود هنا تسليط الضوء على احد المحطات المهمة التي عاشها شعبنا وبمرارة خلال مسيرته التاريخية، وسوف نحتفي بذكراها السنوية السابعة والثمانين هذه الأيام ، تلك الواقعة الأليمة التي عصفت على شعبنا في السابع من آب لعام  1933  في محافظة دهوك وتحديداً في منطقة سميل الواقعة في الشمال العراقي.
     يمكن اعتبار مجزرة سيميل 1933 طبقاً للمعايير الدولية، واحدة من ابشع جرائم الحرب والأبادة ضد الأنسانية والتي حصدت الآلاف من االأرواح البريئة وهجر مئات الآلاف منهم ايضا وتم حرق وسلب ممتلكاتهم واحتلال قراهم، وبدون ذنب يذكر سوى أنها خرجت بثورة سلمية مطالبة بحقوقها المشروعة في العيش بكرامة وحرية في ارضها التاريخية بلاد مابين النهرين . بزغت ثورة سيميل كنتيجة حتمية لأفرازات المرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى بعد انهيار دول المحور بسقوط النازية والأمبراطورية العثمانية، و بروز الوضع الجيوـ ديمغرافي السياسي الجديد وولادة دول فتية في الشرق الأوسط والعالم اجمع . حيث تفاعل شعبنا الآشوري حينها أسوة بباقي شعوب المنطقة المتفائلة في بادئ الأمر بالنظام العالمي الجديد المتخم بشعارات الحرية والمساواة والديمقراطبة وحق تقرير مصير الشعوب، لكن ثبت العكس بأن الشعوب التواقة للحرية قد خدعت بهذه الشعارات المستهلكة والمستوردة من خارج الحدود والقادمة من اوربا واميركا، حيث كشفت الحكومات والدول انيابها ونواياها السيئة الصيت من خلال صب جم غضبها على الشعوب المسالمة بأستخدام ابشع وسائل القتل والتدمير وانتهاك حقوق الأنسان امام انظارالعالم الذي لم يحرك ساكناً مستنكراً ومتدخلا لأيقاف حملة الأبادة وعملية التطهير العرقي هذه، سوى بعض البيانات المخجلة ، وان دلت فانها تدل على دعم دول الأنتداب للحكومات المحلية الحاكمة ،وذلك حفظاً على مصالحها الأقتصادية في مستعمراتها ومنها العراق...
     ونحن واذ نحتفي هذه الآيام بهذه الذكرى الأليمة ، نود البيان بان هدفنا خلال هذه السطور ليس الدخول في الوصف المنهجي التاريخي لهذه المرحلة التراجيدية من تاريخ شعبنا المناضل .لكن بدورنا هنا نرغب في تسليط الضوء على دراسة واقعية ولو بالحد اليسير لأغلب المفاصل والعناصر السلبية والأيجابية لهذه المرحلة التاريخية ، وذلك لتثبيت بعض الأسس المنطقية والمعقولة البعيدة عن تأثير العواطف الجياشة والتي من خلالها تأخذ دورها الأيجابي في دعم المسيرة التحررية لشعبنا. في البداية نود الدخول في آلية اختيار تسمية هذه الذكرى بيوم الشهيد الآشوري ،  علما بأن المسيرة التاريخية لشعبنا بكافة طوائفه حافل بالعديد من حملات الأبادة والتطهير العرقي وبوحشية اكبر من جريمة سيميل. واذا حاولنا قلب الأوراق التاريخية والبحث عن فكرة واساس والجهة التي تبنت هذه التسمية لهذا اليوم بالذات ، تبين الحقائق بأن صياغة واعلان هذا اليوم اي 7 آب يوم الشهيد الآشوري تم من قبل الأتحاد الآشوري العالمي في عام 1970 في ايران . والتي شهد حينها اعتماد الأول من نيسان كرأس للسنة الأشورية من كل عام ومن ثم تبني العلم القومي على يد المرحوم جورج اتانوس. وهذا دليل بأن الأعلان عن هذا اليوم جديد نوعا ما على المسيرة التاريخية لشعبنا الآشوري !!! وهذا شئ طبيعي لأسباب بأن مرحلة النضوج القومي الفكري والأيدلوجي المتمثلة بتشكيل التنظيمات السياسية لشعبنا ولدت متأخرة نوعا ما, حيث ظهرت العديد من الأفكار السياسية والقومية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى, ولكن الصياغة الحقيقية لولادة احزابنا القومية من خلال وضع بصماتها الراسخة وتفاعله مع الساحة السياسية للبلدان التي تتواجد فيها ،كانت في بداية خمسينيات القرن الماضي وان اختلفت وتأثرت بطبيعة النظام السياسي من بلد الى آخر ومن ثم الخلفية الأجتماعية والأقتصادية التي تتميز بها شعوب المنطقة...
      كما هو معروف فأن الحراك السياسي والفكري لأبناء شعبنا في ايران ، تميز بنهجه الأصلاحي والنخبوي والمتقوقع في منابر الأندية الأجتماعية والكنسية ، ولاغبار عليه فأن المؤسسات القومية والأجتماعية لأبناء شعبنا هناك كان لها الدور الأيجابي والكبير في بث الوعي القومي والثقافي ودفع المسيرة القومية للامام وذلك بفعل تواجد المؤسسات الثقافية العديدة للبعثات التبشيرية الأوربية في العديد من المدن الأيرانية ونخص منها مدينة اورمية . في الجانب الآخر يمكن ملاحظة تأثر مؤسسات شعبنا القومية بالكنيسة الشرقية، والتي غيرت ثوبها وتسميتها في اوائل سبعينيات القرن السابق الى ( الكنيسة الشرقية الآشورية) على يد البطريرك السابق المرحوم مار دنخا الرابع ( يعتبر هذا القرارخطأ استراتيجي وقعت فيه الكنيسة عندما الصقت الأسم القومي لشعبنا على الكنيسة وبذلك اعتبر هذا العمل من احد الأسباب التي ادت الى تشظي وتقوقع شعبنا الى عدد من الفرق و التسميات ، حيث سارت كنائس شعبنا الباقية على خطى الاولى وادخلت الصفة القومية على كنيستها وعبادها ) .. لذلك يمكن ملاحظة بأن الكنيسة الآشورية لها بصمة راسخة على التأثير وبقوة على مؤسساتنا القومية والأجتماعية في ايران، من خلال تبني يوم 7 آب يوم الشهيد الآشوري . هناك اسباب عديدة اخرى منها عدم التواصل الفكري والأجتماعي مابين ابناء شعبنا المتناثرين في عدد من الدول ، وعدم وجود دوائر التواصل الأجتماعي كما هي موجودة اليوم ، لذلك ادت الى ان الشعب الواحد  المتناثر في  دول عديدة كالعرق، ايران، سوريا، تركيا وغيرها قد تباين واختلف ثقافيا،جتماعياً،اقتصادياً من دولة لأخرى.
      وعند القاء نظرة سريعة على واقع شعبنا المؤلم اليوم كنتيجة للظروف الذاتية والموضوعية الصعبة التي تمر عليه في هذه المرحلة ،اود ان اركز هنا على الظرف الذاتي الذي يمر بع شعبنا وذلك من ملاحظة غياب وانكماش عمل احزابنا ومؤسساتنا القومية وتسليم زمام المبادرة الى المؤسسة الروحية والتي ساعدتها الظروف الموضوعية في بروزها في هذه المرحلة الحساسة من واقع شعبنا المرير، لذلك نشاهد تقوقع شعبنا ودخوله في صراعات جانبية نحن بالغنى عنها والذي يتمثل بصراع المؤسسات الروحية المتبنية كل منها تسمية قومية معينة. وهذا مانشير اليه هنا بان الكنيسة الآشورية اعتمدت 7 آب يوم للشهيد الآشوري، والكنيسة السريانية اعتمدت يوم 15 حزيران لكل عام يوم الشهيد السرياني ، والكنائس الاخرى ايضا سوف تختار يوم شهيدها القومي وهذا دليل على ترسيخ مبدأ الأنشطار في جسد الأمة الواحدة.
     ربما لنفس الأسباب وغيرها تبنت الكثير من مؤسساتنا و احزابنا القومية في البلدان الأخرى كالعراق وسوريا وغيرها هذا اليوم احتفاءاً بيوم الشهيد الآشوري ،ويمكن اعتباره نفس الخطأ الأستراتيجي التي وقعت فيه مؤسساتنا القومية في ايران . اود التنويه بانني هنا لا احاول التنقيص من شأن هذه المرحلة التاريخية المؤلمة من واقع شعبنا المرير، لكني احاول تحليلها من وجهة النظر السياسية و ملاحظة تبعاتها ونتاجها السلبي على المسيرة القومية التحررية لشعبنا، بتبنيها يوم الشهيد الآشوري تحديداً في ذلك اليوم، والمعروف لدى المشاهد بأن اغلب الأرواح التي زهقت خلال هذه المذبحة هم من اتباع كنيسة المشرق وفي ضمن نطاق جغرافي معين. ومن هنا كان واجب علينا اختيار مرحلة اخرى من تاريخ شعبنا وتسميتها بيوم الشهيد الآشوري. ومن هذا المنبر لنضع الكرة في ساحة احزابنا ومؤسساتنا القومية،ونشد ياياديهم من خلال القبول والأتفاق بتبني فكرة الأخذ بيوم 24 نيسان (ذكرى مجازر سيفو) يوم للشهيد الآشوري لعدد من الأسباب، منها :
ــ البعد السياسي لهذه الأبادة، حيث تفرز جميع الوقائع اخيراً بأن هذه القضية تم تدويلها واصبحت متداولة على المنابر الدولية ,وتصاعد عملية الأعتراف الدولي بها، اكثر من 21 دولة اعترفت بهذه الأبادة ،اعتماد اكثر من 26 برلماناً دوليا على قرار بالأعتراف بها، واعتراف بحدود 42 ولاية اميركية بها ايضاً ، يوجد اكثر من 135 نصب تذكاري تمجد هذه الذكرى. لذلك وجب على احزابنا ومؤسساتنا القومية استخدام  هذه الورقة السياسية في دعم مسيرة شعبنا التحررية .
ـــ حجم الكارثة كان كبيرا ومدوياً  ويعتبر وصمة عار على جبين الأنسانية بما حملته هذه الأبادة من مآسي واسعة وبشعة من جرائم القتل والتطهير العرقي التي شنته القوات النظامية للسلطنة العثمانية وبمساعدة بعض العشائر الكوردية ضد الشعوب التواقة للحرية . حيث بلغ عدد ضحايا هذه المجزرة بما يقارب 1,5 مليون ارمني، واكثر من 500000 آشوري و بحدود 300000 يوناني .
ـــ اتساع الرقعة الجغرافية لمجازر سيفو 1915 حيث شملت مناطق شعبنا في غرب ايران اي منطقة اورمية وضواحيها ومناطق شعبنا في دياربكر،هكاري ،طورعبدين ، مناطق سعرت و آزخ وغيرها من منطق شمال مابين النهرين . حيث تم الأستيلاء وتدمير كافة القرى وممتلكات ابناء شعبنا ومن ثم نزوح وهجرة مئات الآلآف من ابناء شعبنا الى جنوب وطنه القومي بين النهرين آنذاك .
ـــ عامل مهم آخر يمكن التعويل عليه لتبنى يوم 24 نيسان يوم للشهيد الآشوري وهو بأن ضحايا مجازر سيفو من ابناء شعبنا ، شمل جميع طوائف شعبنا المنطوية تحت راية الكنيسة السريانية ، الكنيسة الشرقية ومن ثم الكلدانية وغيرهم .

عمانوئيل خوشابا
4 آب 2020


37
رثاء الاحبة
وداعا رفيق عدنان اسبنيا
   بالأمس القريب انطفأت أحد المنارات الراسخة بشعاع العطاء والتضحية والمتمثلة برحيل المناضل الغيور عدنان اسبانيا ..ذلك الانسان ذو العطاء اللامحدود والغير الناضب من العمل الدؤوب في خدمة المسيرة التحررية لشعبه وبلده، ضمن صفوف الحركة الديمقراطية الاشورية ومن ثم أخذ زمام المبادرة كمسؤول في قيادة أحد سرايا وحدات حماية سهل نينوى .
    كان خبر رحيلك مدويا وصفعة قوية هزت جبين كل الشرفاء والغيوريين  من رفاقك ومحبيك ،  إنه لمن الطبيعي عندما ينطفئ لهيب أحد المناضلين فإن القلوب تنفطر وبقوة لأن هذا اللهيب يمثل دوما صمام الأمان لسلاح المبادئ والقيم التي عمل وضحى من أجلها.
       لم نكن نتوقع بأن القدر الظالم يأخذك منا ويلغي بدوره كل المواعيد التي من المقرر ان تجمعنا سوية مرة ثانية, وتحول هفوات الشوق الى أنين وحسرات على فراقك, ذلك الفراق الذي امسى سفينة مكسورة الشراع، يمثل لسان طاقمها  تلك الدموع الجياشة وحديثهم ذلك الصمت المقيت . رفيقنا العزيز قساوة  فراقك تهدهد حكايات الاحبة ورفاق الدرب اللذين توحدت فيما بينهم الولاءات الفكرية ضمن الفريق الواحد ، برحيلكم المبكر هذا سوف نفقد معا تلك الجلسات التسامرية التي كانت تجمعنا مع رفاق الدرب ,  من خلالها نتحاور يطغى عليها تارة الضحك والابتسامة وتارة مفعمة بأيات الغضب والعتاب كلها من أجل دفع عجلة المسيرة الى الامام .
       جالت نفسي باكرا اتحاور جديا مع أمير الموت !!! واقفا أمامه صلدا كصخر البركان موجه سؤالي له لماذا أخذت شرارة موتك رفيقا وهو في قمة عطائه ....الا تخجل من نفسك بان تقدم له كأس الموت وهو لم يحن وقت رحيله ...يا ويلك من هذا القرار المجحف والصادم،  كان بوسعك استخدام الرفق في قرارك هذا, بحيث لاتسلب منا الروح التي احببناها !!! يا لك من قاسي... اقسم بدمي لو كنت رجلا لقتلتك ...اتظن بأن فراقه لنا سوف نتغاضى وننسى كل الذكريات التي جمعتنا به ... انت مخطئ فإن جفون حبه مترسخة في قلوبنا وغير قابلة للنسيان .
   لاشك فيه بان الموت هو من السنن الطبيعية وهو حق على الجميع ,والكون هذا ماهو الا محطة يمر خلالها قطار العمر,  وكل منا لديه الموعد المحدد للنزول الى محطته .... لكن يبقى هنا ماهية النشاط والعمل الذي اداه الانسان خلال سفره المؤقت على متن قطار الحياة، لذلك نقف اليوم مودعين الرفيق عدنان اسبنيا وهو في قمة عطائه, وتاريخه يزهر بعنفوان النضال والتضحية من أجل شعبه ووطنه ... رفيقا الغالي لقد رحلت عن مسرح الحياة جسدا ولكن روحك امست  راية ترفرف في سماء بلادي، وسوف تبقى ذكراك بصمة ازلية في قلوب رفاقك وأصدقائك... أخيرا أود القول لك الخلود, ولنا الوفاء بالمبادئ والقيم التي ضحيت من اجلها.
عمانوئيل خوشابا
10 تموز 2020

38
السيد عمانوئيل خوشابا مسؤول مكتب علاقات زوعا في سوريا يلتقي السفير الروسي
بدعوة من الدكتور روبرت ماركيان سفير روسيا الأتحادية بدمشق ، حضر السيد عمانوئيل خوشابا مسؤول مكتب علاقات الحركة الديمقراطية الآشورية في سوريا مساء يوم 23 شباط 2006 حفل الاستقبال الذي اقيم في مبنى السفارة الروسية بمناسبة عيد حماة الوطن . وحضر الحفل عدد كبير من الشخصيات السورية واعضاء السلك الديبلوماسي المعتمد بدمشق .

وضمن لقاءاته الديبلوماسية في دمشق التقى خوشابا بكل من :

- السيد دانييل ماكسي ميوك – السكرتير السياسي للسفارة الكندية

- السيدة ماريا اولسن – السكرتيرة السياسية للسفارة الاميركية

- السيد ليف اريكسون – السكرتير والقنصل في السفارة السويدية

- السيد بيار فلاديمير غلاسمان – المستشار السياسي للسفارة الفرنسية

-  السيد دي – السكرتير السياسي للسفارة الهندية

- السيد جيوزيبه  ريكا من السفارة الايطالية

- السيد ايفان ستويانوف المستشار في السفارة البلغارية

- السيد جيل هين – السكرتير الاول في السفارة الفرنسية

- السيد ستويان يوزونوف السكرتير في السفارة البلغارية

وكان السيد خوشابا قد تلقى عدد من برقيات الشكر من سفراء دول الكويت ومصر وليبيا وفرنسا والعراق  رداً على برقيات مكتب الزوعا لعدد من المناسبات .[/b][/size][/font]


39
مسؤول الزوعا في سوريا يلتقي رئيس الصابئة المندائيين في العراق والعالم
A D M
التقى السيد عمانوئيل خوشابا مسؤول مكتب علاقات الزوعا في سوريا  مساء يوم 3-12-2005 في دمشق الكنزبرا الشيخ ستار جبار الحلو رئيس الصابئة المندائيين في العراق والعالم وحضر اللقاء الشيخ ماجد سعد مع رئيس وأعضاء الجمعية المندائية .
  وقد تم خلال اللقاء  تداول العديد من المواضيع ، حيث كان الحيز الأكبر منها  وضع الساحة العراقية والعملية الانتخابية البرلمانية المقبلة و أوضاع شعبنا في بلدنا الأغر العراق ووضع الجالية العراقية في سوريا حيث أكد الجميع العمل من اجل توحيد كافة الطاقات العراقية باختلاف ألوانها العقائدية والطائفية من اجل ترسيخ الاستقرار والأمن والتقدم في جميع المجالات في بلدنا الحبيب وبناء العراق الديمقراطي الحر .[/b][/size][/font]

40
قداس على روح شهداء الزوعا في دمشق

A D M

          أقيم مساء يوم 5-12-2005 وفي كنيسة التجلي بمدينة صيدنايا في ضواحي العاصمة السورية دمشق قداس على روح شهداء الزوعا اللدين سقطوا بدمائهم الزكية على تربة العراق  من اجل تعزيز مسيرة وحدة شعبنا الكلدواشوري السرياني وبناء العراق الديمقراطي الحر واعتبروا شهداء الحرية وشهداء قائمة الرافدين دات الخصوصية الوطنية والقومية . وحضر القداس جمع من أبناء شعبنا المتواجدين في مدينة صيدنايا التاريخية . [/b] [/size][/font]
 


41
الزوعا في حفل السفارة البريطانية ولقاءات ديبلوماسية في دمشق
                                                                               
بدعوة من السفارة البريطانية في دمشق ، حضر الرفيق عمانوئيل خوشابا مسؤول مكتب علاقات الحركة الديمقراطية الآشورية  مساء يوم 21-11-2005 الحفل الدي أقيم في منزل السفير البريطاني بالعاصمة السورية دمشق ودلك لمناسبة توديع كل من السيد انتوني بول رئيس القسم السياسي والسيد سيليا بول من السفارة أعلاه . وحضر الحفل عدد كبير من أعضاء السلك الديبلوماسي المعتمد في دمشق .

   كذلك وضمن فعالياته الديبلوماسية التقى السيد خوشابا يوم 23-11-2005 كل من السيد اينريكو المستشار السياسي السكرتير الأول والسيد  فليكس كافا معاون السفير في السفارة الأسبانية في دمشق .[/b][/size][/font]

42
مكتب علاقات الزوعا بدمشق يلتقي بعثة المفوضية الأوربية والسلك الديبلوماسي
   

 التقى السيد عمانوئيل  خوشابا مسؤول مكتب علاقات الزوعا في سوريا صباح يوم 10-11-2005 السيد لويك لالمان زيلير المستشار ومدير قسم الشؤون السياسية والاقتصادية للاتحاد الأوربي- بعثة المفوضية الأوربية في سوريا .
وتناول الحديث بين الطرفين الوضع العراقي والإقليمي والدولي واوضاع أبناء شعبنا في العراق ومن ثم آلية الانتخابات البرلمانية الجديدة التي سوف يتم أجرائها في الشهر القادم .
وتطرق خوشابا أيضا حول التاريخ النضالي للحركة الديمقراطية الآشورية مع باقي الفصائل والقوى العراقية  بكافة تلاوينها العقائدية والمذهبية في رفد المسيرة النضالية التحررية العراقية من اجل بناء الوطن الديمقراطي الحر .
  كدلك وضمن فعالياته السياسية التقى السيد خوشابا في العاصمة السورية دمشق  السيد انطوني بول رئيس القسم السياسي في السفارة البريطانية والسيد اشرف الديب المستشار في سفارة جمهورية مصر العربية.[/b][/size][/font]


43
                         
ASSYRIAN DEMOCRATIC MOVEMENT
الحركة الديمقراطية الاشورية
فرع استراليا ونيوزيلند
فوزي عوديشو

On Sunday 25th September 2005, Holy Masses were held at all our Churches in Sydney, Australia, in honour of our four Martyrs (Ninos Nissan Philipous, Danny Nissan Philipous, Maher Mounib Hanna and Johnny Youhana Daoud, who were ambushed and killed in a terrorist attack on Thursday 22nd September, 2005 in Baghdad, Iraq.
The Masses were conducted by His Holiness Bishop Yacoub at St Zaia Cathedral, Rev. Father Ashur Lazar at St Hurmizd Cathedral and Rev. Gewargis Atto at St Mary’s Church of the East.

Large number of mourners attended the masses to pay tributes, condolences and solidarity to the families, friends and representatives of the Assyrian Democratic Movement (Zowaa) for this tragic loss to our ChaldoAssyrian nation.
اقيم صباح  يوم الأحد 25/9/05 فى جميع كنائسنا فى استراليا قداسا ربانيا على ارواح شهداء امتنا (شهداء الحركة الديمقراطية الآشورية) الشهيد دانى نيسان بيليبوس والشهيد نينوس نيسان بيليبوس والشهيد ماهر منيب حنا والشهيد جونى يوحنا داود الذين ضحوا بارواحهم من اجل قضية شعبنا الكلدوالآشوري السريانى.
وتراس قداسة المطرابوليطا مار ياقو دانيال راعى الكنيسة الشرقية القديمة فى استراليا ونيوزيلند مراسيم القداس في كاتدرائية القديس مار زيا. و القس اشور لازار راعي كاتدرائية القديس ربان هرمز والقس كيوركيس اتو راعي كنيسة مريم العذراء الشرقية.
وقد شارك عدد من اعضاء قيادة ورفاق الحركة الديمقراطية الاشورية في مراسيم القداس الى جانب عدد كبير من ابنا امتنا وعدد من ممثلي التنظيمات السياسية والاجتماعية في استراليا.
وعبر الجميع عن اسفهم وحزنهم الشديدين لهذا الحدث المفجع بفقدان كوكبة اخرى من خيرة ابنا امتنا وحركتنا من اجل قظيتنا العادلة ومستقبل امتنا ووطنا العراق الديمقراطي الحر وقد دعا الجميع سبحانة وتعالى ان يسكن شهدانا فسيح جناتة وتمنى لذويهم واصدقاهم ورفاق دربهم الصبر والسلوان.

مكتب الأعلام
ألحركة الديمقراطية الآشورية / فرع استراليا ونيوزيلند
‏الاثنين‏، 26‏ أيلول‏، 2005[/b][/size][/font]

صفحات: [1]