المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
المنبر الحر / رد: المذابح المسيحية أنواعها وتبعيتها
« آخر مشاركة بواسطة Husam Sami في اليوم في 01:38 »
الأخوة الأعزاء
 اليوم يحتفل شعبنا المسيحي من العقيدة الارثدوكسية بكنائسها الشرقية والغربية الحبيبة والعزيزة على قلوبنا بـ ( احد السعانين ) ..
 يحتفلون بدخول الرب يسوع المسيح إلى اورشليم ممتطباً ظهر اتان ويستقبله الشعب باغصان الزيتون ويفرشون الطريق امامه بسعف النخيل
 اما مسيح العقيدة الكاثوليكيه والعقيدة البروتستانتية فقد دخل اورشليم قبل شهر من هذا اليوم
 هذا ما تكلمناه في موضوعنا آنف الذكر .. ليس بيدنا إلاّ ان نقول
 كل عام وانتم بخير سعانين مباركة وتبقون أخوة واحبّة وترفل علاقاتنا كشعب مسيحي اعظم من ان تفرقه العقائد والمذاهب والكراسي
 (( شعب مسيحي واحد ومسيح واحد وبكرسيه الممجد الواحد ... هذا هو صليبنا الذي حملناه وسنبقى نحمله مدى الأيام )) هذا ما جناه علينا اصحاب ( القداسة والغبطة والسيادة والنيافة والحضرة ) ولم يكن لنا يداً فيه
 الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم
 اخوكم الخادم  حسام سامي   28 / 4 / 2024

 
2

حديث عن قضاء عنكاوا والاهمال الذي تعانيه
 خصوصا بعد تحويله من الناحية الى القضاء


وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن/عنكاوا

استهلال
من لا يعرف من ابناء شعبنا ولم يسمع بهذا الاسم؟  او هناك من ليس عنده احد من افراد العائلة او قريب وصديق ومعرفة يسكن فيها اليوم، خاصة بعد الهجمة الشرسة والاغتيالات والقتل بلا هوادة ضد ابناء شعبنا المسيحي، الذي لم يسلم احد من شرور القتلة المجرمين تحديدا في مركز الموصل في محافظة  نينوى وكركوك  وبغداد والبصرة وديالى وكذلك باقي مناطق العراق وكذلك الدول الجوار.
الحديث عن تاريخ هذه البلدة عميق عمق اصالتها في التاريخ وعمق مساهمتها في بناء الحضارة الانسانية، له عبقه وعطره فانه اصيل من عطر تربة هذه البلدة المعطاءه على مر الايام.
 وجدت كقرية صغيرة غير منتظمة منذ فجر التاريخ منذ ان امتهن الانسان القديم الزراعة وتربية الماشية وكذلك ساكنيها ومن هاجر اليها وسكن بين شعبها، امتهنوا الفلاحة منذ فجر التاريخ والاعمال اليدوية الحرة البسيطة، كان تحيط بها اراضي خصبة تزرع بالحبوب والقطن وكان تجري فيها ساقية من منبع متدفق قريب قبل ان ينهار على نفسه ويهدم بلا عودة لربما بسبب الاهمال وتنقطع المياه العذبة عنها وكذلك قبل ان تغتصب جل اراضيها الاخصب من قبل المحتلين ويحولوها لمصالحهم الخاصة التي تدر عليهم المليارات من الدولارات ويحرم منها العنكاويين الاصلاء.(حديث كل العنكاوين في كل مكان وكل الدول عن الظلم والاجحاف بحقهم)
 كان لها وسام الشرف العالي ان تكون من اوائل المدن التي رفدت العراق بجيل من المعلمين والمعلمات المتخرجين من دور المعلمين والمعاهد العراقية منذ اوائل تاسيس الدولة العراقية من القرن المنصرم او قبل هذا.
كانت للكنيسة والاباء الاجلاء الدور الريادي في المحافظة على وجود عنكاوا ضد هجمات جيوش المغول واعتى مجرمي التاريخ امثال جنكيزخان وتيمورلنك ومن شابههم في العرق واللغة من اتباع الدولة العثمانية المنهارة وكذلك الفارسية ذلك  بحنكتهم ودبلوماسيتهم الهادئة، فاستمر دور الكنيسة في بث العلم والتعليم بين الجنسيين وافتتحت مدرسة مختلطة للذكور والاناث في بداية الربع الاول من القرن الماضي ولربما قبل هذا التاريخ بكثير في الوقت الذي كانت الكنيسة تقوم بدورها الانساني كما هي دائما وفي كل الاوقات والعصور مصدر للسلام والخير والمحبة بفتح صفوف متواضعة في داخل الكنيسة وتعليم لغة الام والمراسيم الدينية.
توسعت القرية لتتحول الى ناحية مركز اربيل في بداية الستينات من القرن الماضي وكانت عنكاوا لربما من اوائل النواحي والاقضية التي وصلتها الكهرباء ومدت بشبكة من الماء الصافي الى جميع البيوت ومد اليها كذلك بشبكة من الشوارع المبلطة وايضا سيرت منها واليها باصات حكومية.
من لايعرف عن شعبنا العنكاوي الذي افتخر به مثلما لي الفخر انني الكلداني الاشوري السرياني اننا حملة شعلة الحضارة الى البشرية جمعاء.
عن الشعب العنكاوي الذي بقى والذي هاجر وتغرب معروف عنه انه شعب طموح وكفوء ومتفوق كل في مجال عمله، فلاحيه من الدرجة الاولى شعبه متفوق في الدراسة - في العمل، لايخلو بيتا الا نجد موظفين اكفاء ومربين اجيال افاضل واساتذة كرام واطباء ومهندسين متفوقين وعمال مخلصين وفلاحين يعشقون ارضها وتربتها ورائحتها العطرة.
فيها اكثر من عشرون مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومهنية وعدة كليات ومعاهد ورياض اطفال وقنصليات اجنبية واكثر من خمسة عشرة كنيسة ودير وهي المقر الصيفي للبطريركية الكلدانية ومطرانية الكنيسة السريانية ومطرانية الكنيسة الاشورية وكنيسة الارمن وكنائس تبشيرية اخرى .
الذي يجب ان نقوله بصراحة بلا خوف ولا مجاملة ان هذه المدينة  تعاني اليوم من اهمال شديد خاصة بعد قرار تحويلها من الناحية الى القضاء ذلك قبل سنتيين تقريبا، فالضرائب التي تستوفى منها لا تستوفي من باقي المناطق الاخرى فترهق كاهل المواطنين كثيرا اخص بعد فقدان الحقوق المكتسبة للمواطنين في رواتبهم وسرقة عدة رواتب اخرى في السنة، كذلك فقدانها الى الخدمات الاساسية من المجاري والصرف الصحي، انه من المعلوم ان هذه المدينة لم تشهد منذ سنوات طويلة بعد سنة 1991 مشروعا خدميا  كهذا فهذا يعد معاناة ما بعده معاناة نعاني منها جميع في هذه البلدة  فقد باتت قساطل المياه الثقيلة للتواليتات في داحل البيوت تشكل خطرا على المياه الجوفيه وعلى صحة المواطنين والى متى يبقى الناس تعاني هذا الاهمال ويبقى ينتظرون مشروعا لتخليصهم من هذه المعاناة التاريخية التي طالت دون حل جذري، فبلدية عنكاوا كانها لاتسمع ولاترى معاناة المواطنين ولا تسال ويبدو وكأن الامر لا يهمها ولا يعنيها.
اما عن الحدائق او الباركات واخص البارك الذي يقع بالقرب من نقطة المرور مقابل المدارس فحدث ولا حرج.
لا نعرف في الحقيقة لو ان بلدية (قضاء) عنكاوا تخصص مبلغا ما لتنظيفه من الحشائش الضارة التي اصبحت بقامة الانسان واطول، اما الاشواك التي باتت تكتسح كل ركن و زاوية  في داخله واطرافه في الجزرات المزروعة بشتلات نخيل الزينة بدلا من الزهور والورود، هذا البارك هو اشبه بمقبرة مسيجة لذا بامكاني ان اقول لا بل اجزم ان هذه الحديقة التي يطلق عليها بالبارك مهملة بعلم بلدية (قضاء) عنكاوا اقترح اقفاله وكتابة قطعة على بابي الحديقة [ اغلق البارك لعدم توفر تخصيصات ماليه] واقترح كذلك اعطاءه كمساطحات لاشخاص ذات نفوذ لمدة خمسة وعشرون سنة او خمسون سنة لكي يبني على ارضها شقق سكنية بدلا من هذا البارك المهمل الذي لا يستفاد منه احد  اسوة بباقي المناطق في عنكاوا التي اعطيت مساطحات واتفاقات شخصية بين بعض مدراء بلدية والناحية السابقين الذين توالوا على هذه المناصب لحين اكمال وتصديق عقود المساطحات.( ملاحظة - ليس غرضي تعميم الاتهام ومعروفين من هم المتورطين في هذا الفساد) .
في البارك العجيب مجموعة من الكيبلات الكهربائية التي باتت تشكل خطرا على الداخلين فيه خاصة على الاطفال والصغار لربما قد تصعق اي واحد في اية لحظة خاصة في الايام الممطرة والشتاء والرطوبة، فقد قام الحارس المسكين مشكورا السيد رائد بتغطيتها وعزلها ذلك بوضع احجار عليها درءا للمخاطر من ان يلمس احدهم والاطفال هذه الكيبلات وتصعقه فتحصل كارثة قد يندم عليها من يدخل الى مكان كهذا.
في حقيقة الامر يعد هذا استخفافا وضحك على عقول الناس والمواطنين ان يطلق على هذا البارك بالحديقة او البارك ونحن نرفع اصواتنا بلا خوف ونتحدى سلطات البلدية والقضاء ان تمكنت اثبات عكس ما مدرج في هذا التحقيق عن الاهمال والتقصير منذ سنوات طويلة والناس تنتظر تحسين الاوضاع، في البارك مفقود الات العمل والتنظيف والزراعة والقص وادامة ما يحتاجه العامل الذي هو بالاصل مفقود وغير موجود.   
  الموضوع الاخرهو عن الحفر في الشوارع فانها لا تحتاج الى دليل وصورة، فعن كل حفرة قصة وحكاية ورواية واذا عندك سيارة عليك ان تكون منتبها لكي لا تقع احدى عجلات سيارتك في احدى تلك الحفر التي تكبر يوما بعد اخر وموسم بعد الاخر او ان عليك السيرعلى شكل زكزاك تخلصا من الوقوع في احدى الحفر لكي تقع اخيرا بيد شرطي المرور ليحسبك سكرانا وليس تخلصا من الحفر. لازلت اتذكر ان قسما من تلك الشوارع قد بلطت في سنوات 1967 ولم تبلط هذه الشوارع منذ تلك الفترة.     
اما عن المولدات الكهرباء الاهلية عليك ان تختار بين احد الاسوائين ان تقبل وتتمتع بالكهرباء الاهلية لان الحكومية مفقودة او شبه مفقودة هذا لكي نكون منصفين في قرار الحكم والتقييم ومن خلال هذا عليك ان تدفع من صحتك وصحة اطفالك وعائلتك  وتقبل ان تستنشق الدخان والغازات السامة المنبعثة عن الديزل للمولدات الاهلية الذي يصل مدى دخانها بين كيلومتر ونصف واحيانا الى ثلاثة كيلومتر.
   

الحلول والمعالجات
 الحلول والمعالجات في مقدمتها عدم تدخل المسؤلين والحزبيين من خارج عنكاوا من خلال قوة سلطتهم وموقعهم الحزبي باغتصاب هذه المدينة  كل من موقعه وايقاف تلك التدخلات من خلال اعطاء قوة قانونية وحصانة لمديري البلدية والقضاء باهمال اي اتصال ورسالة وواسطة شخصية او حزبية، وفضح اي اتصال او طلب ياتي لصالح من هو من غير اهل هذه المدينة، وهذا هو حق لايدخل في باب العنصرية او الانغلاق بل ياتي من الحرص للمحافظة استمراريتها وحقها القانوني في الوجود وليس نهبها والتجارة باراضيها وبيوتها. واعطائها حقوقها لذا عليه اقترح مقابلة رئاسة البرلمان والوزراء ومكاشفتهم صراحة عن وجود ضغوطات تمارس عليهم وعلى ادارتهم من قبل اصحاب القرار والسلطات الحكومية والحزبية وتدخلهم المستمر في شؤؤن البلدية والبلدة بغية منح قطع اراضي لاناس ليسوا من اهل عنكاوا وليس لهم اي حق في هذه البلدة وهذا ما كان السبب الرئيسي الذي ادى الى استقالة اكثر من مدير لبلدية عنكاوا من منصبه، كذلك التدقيق المستمر من حصلوا على قطع اراضي سابقا وتحاول الجهات الحزبية مطالبة البلدية منحهم قطع اراضي اخرى مما يؤدي الى حرمان الكثير من الشباب من هذه الحقوق وليكون الامر حق عام لجميع الناس وليس محصورا لفئة معينة لاسباب غير منطقية عانى منها الجميع ومن ظروفها فمن المعلوم ان هذه البلدة فقدت جل اراضيها وحرم الاجيال منها بضغوطات من قبل المسؤلين الحكوميين علما ان البعض من المسؤلين الاداريين السابقين في الناحية والبلدية عاثوا في هذه المدينة فسادا اداريا لصالحهم ولم يحاسبوا عليه لحد اليوم، لذا ان المطالبات الجماهيرية بفتح تحقيقات قضائية بمحاسبة المسؤلين السابقين في ادارتي الناحية والبلدية المتورطين بالفساد مطلب عام (من اين لكم هذا)، فهذا حديث الناس كل يوم في البيوت والمقاهي والنوادي لذا  يجب ان يتحقق اليوم قبل الغد.
الادارة الذاتية المستقلة.
تطبيقا لقانون البلديات في اوروبا وبناء على هذا التصور فقد تأسس قانون الكومونات او البلديات ومنحت صلاحيات كبيرة ينظم عملها الانظمة وقواعد العمل بها فيعطي صلاحيات ادارية كبيرة لا يحق لاحد التدخل بها او تجاوزها مهما كان موقعه الوظيفي او الحزبي؟ هذا طبعا عكس ما يحصل هنا في كوردستان العراق، فمديري البلدية والناحية او القضاء يجاملون اصحاب القرار والمواقع العليا ولايرفضون لهم طلبات بل ان طلبات المسؤلين مستجابة مقرونة بالمنونية وينفذون لهم رغباتهم خارج القانون والانظمة بغية ابقائهم في مواقعهم الادارية ونيل رضاهم.   
من المعلوم جدا عن عنكاوا ان السلطات تستوفي ضرائب ثقيلة من اصحاب البيوت المؤجرة والمحلات والفنادق في حدودها الادارية وهذه الاموال كبيرة جدا،  يجب ان يكون الجزء الاعظم منها كحق لتطوير بلدة عنكاوا ولا يحق للحكومة ابدا التصرف بها او تمويل بلديات اخرى على حساب بلدية عنكاوا والضرائب التي تستوفى منها وليس من مسؤلية اهل عنكاوا تطوير مناطق اخرى وترك هذه المدينة تعاني من مشاكل جمة دون اطلاق برنامج لحل مشاكلها، فانها اولى بالتطوير لانها تدفع ضرائب ثقيلة.
فعنكاوا يجب ان تكون (ادارة ذاتية مستقلة) تعتمد على امكانياتها الذاتية في ضرائبها في تطوير البنية التحتية وانها الاولى ان تشهد لتطوير وتحسين ما تعاني منه منذ سنوات كثير خلت.
 

   
 

3

حديث عن قضاء عنكاوا والاهمال التي تعانيه
 خصوصا بعد تحويله الى قضاء


وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن/عنكاوا

استهلال
من لا يعرف من ابناء شعبنا ولم يسمع بهذا الاسم؟  او هناك من ليس عنده احد من افراد العائلة او قريب وصديق ومعرفة يسكن فيها اليوم، خاصة بعد الهجمة الشرسة والاغتيالات والقتل بلا هوادة ضد ابناء شعبنا المسيحي، الذي لم يسلم احد من شرور القتلة المجرمين تحديدا في مركز الموصل في محافظة  نينوى وكركوك  وبغداد والبصرة وديالى وكذلك باقي مناطق العراق وكذلك الدول الجوار.
الحديث عن تاريخ هذه البلدة عميق عمق اصالتها في التاريخ وعمق مساهمتها في بناء الحضارة الانسانية، له عبقه وعطره فانه اصيل من عطر تربة هذه البلدة المعطاءه على مر الايام.
 وجدت كقرية صغيرة غير منتظمة منذ فجر التاريخ منذ ان امتهن الانسان القديم الزراعة وتربية الماشية وكذلك ساكنيها ومن هاجر اليها وسكن بين شعبها، امتهنوا الفلاحة منذ فجر التاريخ والاعمال اليدوية الحرة البسيطة، كان تحيط بها اراضي خصبة تزرع بالحبوب والقطن وكان تجري فيها ساقية من منبع متدفق قريب قبل ان ينهار على نفسه ويهدم بلا عودة لربما بسبب الاهمال وتنقطع المياه العذبة عنها وكذلك قبل ان تغتصب جل اراضيها الاخصب من قبل المحتلين ويحولوها لمصالحهم الخاصة التي تدر عليهم المليارات من الدولارات ويحرم منها العنكاويين الاصلاء.(حديث كل العنكاوين في كل مكان وكل الدول عن الظلم والاجحاف بحقهم)
 كان لها وسام الشرف العالي ان تكون من اوائل المدن التي رفدت العراق بجيل من المعلمين والمعلمات المتخرجين من دور المعلمين والمعاهد العراقية منذ اوائل تاسيس الدولة العراقية من القرن المنصرم او قبل هذا.
كانت للكنيسة والاباء الاجلاء الدور الريادي في المحافظة على وجود عنكاوا ضد هجمات جيوش المغول واعتى مجرمي التاريخ امثال جنكيزخان وتيمورلنك ومن شابههم في العرق واللغة من اتباع الدولة العثمانية المنهارة وكذلك الفارسية ذلك  بحنكتهم ودبلوماسيتهم الهادئة، فاستمر دور الكنيسة في بث العلم والتعليم بين الجنسيين وافتتحت مدرسة مختلطة للذكور والاناث في بداية الربع الاول من القرن الماضي ولربما قبل هذا التاريخ بكثير في الوقت الذي كانت الكنيسة تقوم بدورها الانساني كما هي دائما وفي كل الاوقات والعصور مصدر للسلام والخير والمحبة بفتح صفوف متواضعة في داخل الكنيسة وتعليم لغة الام والمراسيم الدينية.
توسعت القرية لتتحول الى ناحية مركز اربيل في بداية الستينات من القرن الماضي وكانت عنكاوا لربما من اوائل النواحي والاقضية التي وصلتها الكهرباء ومدت بشبكة من الماء الصافي الى جميع البيوت ومد اليها كذلك بشبكة من الشوارع المبلطة وايضا سيرت منها واليها باصات حكومية.
من لايعرف عن شعبنا العنكاوي الذي افتخر به مثلما لي الفخر انني الكلداني الاشوري السرياني اننا حملة شعلة الحضارة الى البشرية جمعاء.
عن الشعب العنكاوي الذي بقى والذي هاجر وتغرب معروف عنه انه شعب طموح وكفوء ومتفوق كل في مجال عمله، فلاحيه من الدرجة الاولى شعبه متفوق في الدراسة - في العمل، لايخلو بيتا الا نجد موظفين اكفاء ومربين اجيال افاضل واساتذة كرام واطباء ومهندسين متفوقين وعمال مخلصين وفلاحين يعشقون ارضها وتربتها ورائحتها العطرة.
فيها اكثر من عشرون مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومهنية وعدة كليات ومعاهد ورياض اطفال وقنصليات اجنبية واكثر من خمسة عشرة كنيسة ودير وهي المقر الصيفي للبطريركية الكلدانية ومطرانية الكنيسة السريانية ومطرانية الكنيسة الاشورية وكنيسة الارمن وكنائس تبشيرية اخرى .
الذي يجب ان نقوله بصراحة بلا خوف ولا مجاملة ان هذه المدينة  تعاني اليوم من اهمال شديد خاصة بعد قرار تحويلها من الناحية الى القضاء ذلك قبل سنتيين تقريبا، فالضرائب التي تستوفى منها لا تستوفي من باقي المناطق الاخرى فترهق كاهل المواطنين كثيرا اخص بعد فقدان الحقوق المكتسبة للمواطنين في رواتبهم وسرقة عدة رواتب اخرى في السنة، كذلك فقدانها الى الخدمات الاساسية من المجاري والصرف الصحي، انه من المعلوم ان هذه المدينة لم تشهد منذ سنوات طويلة بعد سنة 1991 مشروعا خدميا  كهذا فهذا يعد معاناة ما بعده معاناة نعاني منها جميع في هذه البلدة  فقد باتت قساطل المياه الثقيلة للتواليتات في داحل البيوت تشكل خطرا على المياه الجوفيه وعلى صحة المواطنين والى متى يبقى الناس تعاني هذا الاهمال ويبقى ينتظرون مشروعا لتخليصهم من هذه المعاناة التاريخية التي طالت دون حل جذري، فبلدية عنكاوا كانها لاتسمع ولاترى معاناة المواطنين ولا تسال ويبدو وكأن الامر لا يهمها ولا يعنيها.
اما عن الحدائق او الباركات واخص البارك الذي يقع بالقرب من نقطة المرور مقابل المدارس فحدث ولا حرج.
لا نعرف في الحقيقة لو ان بلدية (قضاء) عنكاوا تخصص مبلغا ما لتنظيفه من الحشائش الضارة التي اصبحت بقامة الانسان واطول، اما الاشواك التي باتت تكتسح كل ركن و زاوية  في داخله واطرافه في الجزرات المزروعة بشتلات نخيل الزينة بدلا من الزهور والورود، هذا البارك هو اشبه بمقبرة مسيجة لذا بامكاني ان اقول لا بل اجزم ان هذه الحديقة التي يطلق عليها بالبارك مهملة بعلم بلدية (قضاء) عنكاوا اقترح اقفاله وكتابة قطعة على بابي الحديقة [ اغلق البارك لعدم توفر تخصيصات ماليه] واقترح كذلك اعطاءه كمساطحات لاشخاص ذات نفوذ لمدة خمسة وعشرون سنة او خمسون سنة لكي يبني على ارضها شقق سكنية بدلا من هذا البارك المهمل الذي لا يستفاد منه احد  اسوة بباقي المناطق في عنكاوا التي اعطيت مساطحات واتفاقات شخصية بين بعض مدراء بلدية والناحية السابقين الذين توالوا على هذه المناصب لحين اكمال وتصديق عقود المساطحات.( ملاحظة - ليس غرضي تعميم الاتهام ومعروفين من هم المتورطين في هذا الفساد) .
في البارك العجيب مجموعة من الكيبلات الكهربائية التي باتت تشكل خطرا على الداخلين فيه خاصة على الاطفال والصغار لربما قد تصعق اي واحد في اية لحظة خاصة في الايام الممطرة والشتاء والرطوبة، فقد قام الحارس المسكين مشكورا السيد رائد بتغطيتها وعزلها ذلك بوضع احجار عليها درءا للمخاطر من ان يلمس احدهم والاطفال هذه الكيبلات وتصعقه فتحصل كارثة قد يندم عليها من يدخل الى مكان كهذا.
في حقيقة الامر يعد هذا استخفافا وضحك على عقول الناس والمواطنين ان يطلق على هذا البارك بالحديقة او البارك ونحن نرفع اصواتنا بلا خوف ونتحدى سلطات البلدية والقضاء ان تمكنت اثبات عكس ما مدرج في هذا التحقيق عن الاهمال والتقصير منذ سنوات طويلة والناس تنتظر تحسين الاوضاع، في البارك مفقود الات العمل والتنظيف والزراعة والقص وادامة ما يحتاجه العامل الذي هو بالاصل مفقود وغير موجود.   
  الموضوع الاخرهو عن الحفر في الشوارع فانها لا تحتاج الى دليل وصورة، فعن كل حفرة قصة وحكاية ورواية واذا عندك سيارة عليك ان تكون منتبها لكي لا تقع احدى عجلات سيارتك في احدى تلك الحفر التي تكبر يوما بعد اخر وموسم بعد الاخر او ان عليك السيرعلى شكل زكزاك تخلصا من الوقوع في احدى الحفر لكي تقع اخيرا بيد شرطي المرور ليحسبك سكرانا وليس تخلصا من الحفر. لازلت اتذكر ان قسما من تلك الشوارع قد بلطت في سنوات 1967 ولم تبلط هذه الشوارع منذ تلك الفترة.     
اما عن المولدات الكهرباء الاهلية عليك ان تختار بين احد الاسوائين ان تقبل وتتمتع بالكهرباء الاهلية لان الحكومية مفقودة او شبه مفقودة هذا لكي نكون منصفين في قرار الحكم والتقييم ومن خلال هذا عليك ان تدفع من صحتك وصحة اطفالك وعائلتك  وتقبل ان تستنشق الدخان والغازات السامة المنبعثة عن الديزل للمولدات الاهلية الذي يصل مدى دخانها بين كيلومتر ونصف واحيانا الى ثلاثة كيلومتر.
   

الحلول والمعالجات
 الحلول والمعالجات في مقدمتها عدم تدخل المسؤلين والحزبيين من خارج عنكاوا من خلال قوة سلطتهم وموقعهم الحزبي باغتصاب هذه المدينة  كل من موقعه وايقاف تلك التدخلات من خلال اعطاء قوة قانونية وحصانة لمديري البلدية والقضاء باهمال اي اتصال ورسالة وواسطة شخصية او حزبية، وفضح اي اتصال او طلب ياتي لصالح من هو من غير اهل هذه المدينة، وهذا هو حق لايدخل في باب العنصرية او الانغلاق بل ياتي من الحرص للمحافظة استمراريتها وحقها القانوني في الوجود وليس نهبها والتجارة باراضيها وبيوتها. واعطائها حقوقها لذا عليه اقترح مقابلة رئاسة البرلمان والوزراء ومكاشفتهم صراحة عن وجود ضغوطات تمارس عليهم وعلى ادارتهم من قبل اصحاب القرار والسلطات الحكومية والحزبية وتدخلهم المستمر في شؤؤن البلدية والبلدة بغية منح قطع اراضي لاناس ليسوا من اهل عنكاوا وليس لهم اي حق في هذه البلدة وهذا ما كان السبب الرئيسي الذي ادى الى استقالة اكثر من مدير لبلدية عنكاوا من منصبه، كذلك التدقيق المستمر من حصلوا على قطع اراضي سابقا وتحاول الجهات الحزبية مطالبة البلدية منحهم قطع اراضي اخرى مما يؤدي الى حرمان الكثير من الشباب من هذه الحقوق وليكون الامر حق عام لجميع الناس وليس محصورا لفئة معينة لاسباب غير منطقية عانى منها الجميع ومن ظروفها فمن المعلوم ان هذه البلدة فقدت جل اراضيها وحرم الاجيال منها بضغوطات من قبل المسؤلين الحكوميين علما ان البعض من المسؤلين الاداريين السابقين في الناحية والبلدية عاثوا في هذه المدينة فسادا اداريا لصالحهم ولم يحاسبوا عليه لحد اليوم، لذا ان المطالبات الجماهيرية بفتح تحقيقات قضائية بمحاسبة المسؤلين السابقين في ادارتي الناحية والبلدية المتورطين بالفساد مطلب عام (من اين لكم هذا)، فهذا حديث الناس كل يوم في البيوت والمقاهي والنوادي لذا  يجب ان يتحقق اليوم قبل الغد.
الادارة الذاتية المستقلة.
تطبيقا لقانون البلديات في اوروبا وبناء على هذا التصور فقد تأسس قانون الكومونات او البلديات ومنحت صلاحيات كبيرة ينظم عملها الانظمة وقواعد العمل بها فيعطي صلاحيات  ادارية كبيرة لا يحق لاحد التدخل بها او تجاوزها مهما كان موقعه الوظيفي او الحزبي؟ هذا طبعا عكس ما يحصل هنا في كوردستان العراق، فمديري البلدية والناحية او القضاء يجاملون اصحاب القرار والمواقع العليا ولايرفضون لهم طلبات بل ان  طلبات المسؤلين مستجابة مقرونة بالمنونية وينفذون لهم رغباتهم خارج القانون والانظمة بغية ابقائهم في مواقعهم الادارية ونيل رضاهم.   
من المعلوم جدا عن عنكاوا ان السلطات تستوفي ضرائب ثقيلة من اصحاب البيوت المؤجرة والمحلات والفنادق في حدودها الادارية وهذه الاموال كبيرة جدا،  يجب ان يكون الجزء الاعظم منها كحق لتطوير بلدة عنكاوا ولا يحق للحكومة ابدا التصرف بها او تمويل بلديات اخرى على حساب بلدية عنكاوا والضرائب التي تستوفى منها وليس من مسؤلية اهل عنكاوا تطوير مناطق اخرى وترك هذه المدينة تعاني من مشاكل جمة جون اطلاق برنامج لحل مشاكلها، فانها اولى بالتطوير لانها تدفع ضرائب ثقيلة.
فعنكاوا يجب ان تكون (ادارة ذاتية مستقلة) تعتمد على امكانياتها الذاتية في ضرائبها في تطوير البنة التحتية وانها الاولى ان تشهد لتطوير وتحسين ما تعاني منه منذ سنوات كثير خلت.
 

   
 

4
مع الإستـئـذان من الأســتاذ يعـقـوب أبونا ، أقـول :
الجاهـل يـبقى جاهلاً ، ولـو طـوّقــتـه بالكـتـب

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1021237.0

مع تعـلـيـقات القـراء الكـرام  ( الأشـراف )
5
البيت الأبيض يعلن موعد افتتاح "رصيف غزة العائم"
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

الميناء الجديد في قطاع غزة
أعلن البيت الأبيض، يوم الأحد، أن الرصيف العائم الذي تعمل الولايات المتحدة على بنائه لإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة سيبدأ تشغيله في غضون أسابيع قليلة، لكنّه لن يكون بديلا للطرق البرية التي تعد السبيل الأفضل لإدخال المواد الغذائية إلى القطاع.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الأسبوع الماضي إن الجيش الأميركي باشر بناء رصيف عائم يهدف إلى تسريع تسليم المساعدات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي الأحد قوله "سيستغرق الأمر على الأرجح أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل أن نتمكن حقا من رؤية أي عملية".
وقال كيربي إن المنصة العائمة التي يكمن الهدف في بنائها في إدخال مزيد من المواد الغذائية وغيرها من الضروريات إلى غزة ستساعد، لكن ضمن حدود.
وأضاف "بكل صراحة، لا شيء يمكن أن يحل محل الطرق البرية والشاحنات التي تدخل" القطاع.

بعد مقتل سبعة عمّال إغاثة بقصف إسرائيلي في الأول من أبريل في تطوّر أثار غضبا دوليا عارما، أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل بوجوب تغيير نهجها في الحرب التي تشنها على حركة حماس في قطاع غزة.

وشدد على وجوب أن تسمح إسرائيل بدخول مزيد من المساعدات وأن تبذل جهدا أكبر في حماية المدنيين الفلسطينيين.
وأكد أن استمرار الدعم الأميركي للحرب في غزة يعتمد على الإجراءات الإسرائيلية لحماية المدنيين.

وقال كيربي إن إسرائيل تسمح الآن بدخول مزيد من الشاحنات، بما في ذلك إلى شمال غزة الأكثر تضررا، مضيفا “لقد بدأ الإسرائيليون في الوفاء بالالتزامات التي طلب منهم الرئيس بايدن الوفاء بها".

وكان بايدن قد أعلن لأول مرة عن خطط لبناء الرصيف العائم في أوائل مارس، في خضم اتّهامات وجّهت لإسرائيل بعرقلة تسليم المساعدات على الأرض.

وعبّرت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، عن إحباط علني متزايد من الدولة العبرية على خلفية طريقة إدارتها للحرب في غزة.
6
واشنطن تنتقد إقرار قانون يجرم العلاقات المثلية في العراق
أحكام عراقية جديدة تنص على عقوبة السجن لمدة تراوح بين 10 و15 عاما بالنسبة للعلاقات المثلية، بعد أن كانت تنص على الإعدام.
MEO

البرلمان العراقي استند إلى قانون العقوبات لعام 1969 لتجريم مجتمع الميم
واشنطن – انتقدت وزارة الخارجية الأميركية إن إقرار البرلمان العراقي قانونا لتجريم العلاقات المثلية يهدد حقوق الإنسان والحريات الأساسية، معتبرة أنه سيضعف قدرة العراق على تنويع اقتصاده وجذب استثمارات أجنبية.

وقالت الوزارة في بيان “هذا التعديل يهدد الأكثر عرضة للخطر في المجتمع العراقي. ويمكن استخدامه لعرقلة حرية التعبير ومنع عمليات المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العراق”.

وأقر البرلمان العراقي قانونا السبت يجرم العلاقات المثلية ويعاقبها بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما بحد أقصى، وقال إن تلك الخطوة تهدف إلى الحفاظ على القيم الدينية. لكن ندد بها مدافعون عن حقوق الإنسان باعتبارها أحدث هجوم على مجتمع الميم في العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في منشور على منصة إكس “نشعر بقلق بالغ إزاء إقرار تعديل قانون مكافحة الدعارة والمثلية الجنسية في العراق. هذا التعديل يهدد الفئات الأكثر عرضة للخطر في المجتمع العراقي ويضعف قدرة العراق على تنويع اقتصاده وجذب استثمارات أجنبية”.
بدورها، انتقدت منظمة العفو الدولية في تصريح لوكالة فرانس برس “انتهاك حقوق الإنسان الأساسية”، معتبرة أن التعديلات التي اعتمدت السبت “تشكل خطراً على العراقيين الذين يتعرضون بالفعل للمضايقات يوميا”، في بلد محافظ تمارس فيه أقليات جنسية حياتها خفية.

واعتُمد هذا النص الذي يمثل تعديلاً لقانون مكافحة البغاء لعام 1988، خلال جلسة حضرها 170 نائبا من أصل 329، وفقا لبيان أصدرته الدائرة الإعلامية للبرلمان. وحظي القانون بدعم رئيسي من الأحزاب الشيعية المحافظة التي تشكل أكبر ائتلاف في مجلس النواب العراقي.

وكان مشروع القانون قد تضمن في البداية عقوبة الإعدام للعلاقات الجنسية المثلية، لكن طرأت تعديلات عليه قبل إقراره بعد معارضة قوية من الولايات المتحدة ودول أوروبية.

وتنص الأحكام الجديدة على عقوبة السجن لمدة تراوح بين 10 و15 عاما بالنسبة للعلاقات المثلية، فضلا عن تبادل الزوجات.

كما يحظر القانون “نشاط أي منظمة تروج للبغاء والمثلية الجنسية في العراق”، ويعاقب عليه بالسجن سبع سنوات بتهمة “الترويج” للعلاقات المثلية.

ويمنع “تغيير الجنس البيولوجي للشخص بناء على الرغبات والميول الشخصية” تحت طائلة تعريض كل من غيّر جنسه وأي طبيب أجرى العملية لعقوبة السجن لمدة تراوح بين سنة وثلاث سنوات.

وتطبّق عقوبة مماثلة على أيّ رجل يمارس التخنّث بشكل مقصود أو يروّج له. ويرفض المجتمع العراقي المثليّة الجنسيّة، ويتعرّض أفراد مجتمع الميم القلائل بشكل متكرّر لـ”الاختطاف والاغتصاب والتعذيب والاغتيالات” على يد مجموعات مسلّحة تحظى “بإفلات من العقاب”، على ما ذكرت منظّمة هيومن رايتس ووتش في تقرير عام 2022.

وقالت رازاو صالحي، الباحثة في منظّمة العفو الدوليّة، “لقد قَونن العراق بالفعل التمييز والعنف الموجّه منذ سنوات ضدّ أفراد المجتمع مع الإفلات التامّ من العقاب”.

واستند العراق إلى قانون العقوبات لعام 1969 لتجريم مجتمع الميم، معتمداً على مادّة تنصّ على “السجن المؤبّد أو لسنوات عدّة” بتهمة الشذوذ الجنسي.

وأقرّ النائب رائد المالكي الذي اقترح التعديلات، بأنّ التصويت الذي كان مقررا إجراؤه في منتصف نيسان/أبريل قد أرجئ لتجنّب “التأثير” على زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن.

وأشار إلى وجود “رفض من الاتحاد الأوروبي والأميركي لتشريع قانون كهذا”، مؤكداً أنّ القانون “شأن داخلي ولا نقبل أن يكون هناك تدخّل من أيّ جهة”.

وقال “ثقافة المجتمع (العراقي) ترفض (المثليّة)، لكنّ هناك ترويجا وتعمّدا للترويج لثقافات غير معترف فيها، وبالتالي نحن نتخوّف من المستقبل. هذا القانون يأتي من باب الوقاية، وقاية المجتمع من هكذا أعمال”.
7
بلينكن في أول زيارة لحدود غزة منذ هجوم 7 أكتوبر
وزير الخارجية الأميركي كان قد خطط في السابق لزيارة معبر كرم أبوسالم خلال رحلة سابقة إلى تل أبيب، لكنه ألغاها بسبب احتجاجات كان مخطط أن تجري ضده.
MEO

واشنطن تتحرك على أكثر من جبهة لانتزاع اتفاق لوقف النار في غزة
القدس - يقوم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأول زيارة هذا الأسبوع للمنطقة التي هاجمها مقاتلو كتائب عزالدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في السابع من أكتوبر وتحديدا كيبوتس بئيري الذي قُتل فيه أكثر من 100 من أعضائه في الهجوم، وفق  ما ذكر الأحد موقع 'واي نت' التابع لصحيفة يديعوت أحنوت العبرية.

وبحسب المصدر ذاته، من المقرر أن يزور معبر كرم أوبسالم (كيرم شالوم) برفقة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ووزير الخارجية يسرائيل كاتس.

وتأتي زيارة بلينكن للمنطقة الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل ضمن جولة يقوم بها للمنطقة كانت السعودية أول محطتها حيث يشارك في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستضيفه الرياض. وسيكون بذلك أول مسؤول أميركي كبير يزور المنطقة التي كانت مسرحا لأعنف هجوم شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي على إسرائيل والذي ردت عليه بدورها بحرب دموية مدمرة على القطاع الفلسطيني الخاضع لسيطرة حماس منذ العام 2007.

وقال موقع 'واي نت'، إن الوزير الأميركي سيصل إلى إسرائيل في إطار جولة في الشرق الأوسط تشمل زيارة إلى المملكة العربية السعودية. وكان بلينكن قد خطط في السابق لزيارة معبر كرم أبوسالم خلال رحلة سابقة إلى تل أبيب، لكنه ألغاها بسبب الاحتجاجات كان مخطط لها أن تجري ضده.

وتأتي جولة بلينكن بينما تتكثف الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة تنص على الإفراج عن رهائن، في وقت تدرس فيه حركة حماس اقتراحا إسرائيليا جديدا لوقف إطلاق النار في القطاع المحاصر والمهدد بالمجاعة.

وبعد حوالي سبعة أشهر على بدء الحرب على اثر هجوم شنته الحركة الإسلامية الفلسطينية ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، قال الجيش الإسرائيلي الأحد إنه قصف "عشرات الأهداف الإرهابية" في وسط غزة.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الأحد بأنه "خلال 24 ساعة حتى صباح الأحد، وصل 66 شهيدا و138 إصابة إلى المستشفيات" في قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه، تستعد إسرائيل لشن هجوم بري في رفح التي تضم نحو 1.5 مليون فلسطيني، معظمهم من النازحين. وتخشى عواصم ومنظمات إنسانية سقوط ضحايا كثر في هذه المدينة التي تتعرض أساسا لقصف منتظم من قبل الجيش الإسرائيلي.

وتجري هذه المفاوضات الدبلوماسية بينما تقول حماس إنها "تدرس" اقتراحا إسرائيليا جديدا بهدف التوصل إلى هدنة مرتبطة بالإفراج عن الرهائن. وأشارت الحركة الإسلامية التي تسيطر على غزة منذ 2007، السبت إلى أنها "ستقدم ردها فور الانتهاء من دراستها".

ولم تسرب تفاصيل عن هذا الاقتراح، لكن موقع أكسيوس ذكر نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أنه يتضمن الرغبة في مناقشة "إرساء هدوء دائم" في غزة.

في الوقت نفسه، تتزايد الضغوط الداخلية على حكومة بنيامين نتنياهو، فقد تجمع آلاف المتظاهرين مساء السبت في تل أبيب للمطالبة بالإفراج عن الرهائن المختطفين منذ ما يزيد عن 6 أشهر
8
معركة إدارية بين محافظتين تنذر باضطرابات في جنوب العراق
انتخابات مجالس المحافظات رسمت خارطة المصالح والنفوذ التي كانت تتنازع عليها الأحزاب السياسية والصراع الإداري بين المحافظتين لا يخرج عن هذا السياق.
MEO

جانب من احتجاجات عشائر البدور
بغداد - يسود التوتر في الجنوب العراقي على خلفية معركة إدارية بين محافظتي المثنى وذي قار، وسط مخاوف من انزلاق الوضع إلى ما هو أسوأ، بينما يعكس حراك وسجالات من الجهتين، التعقيدات الإدارية والمشاكل الناشئة بين الحكومات المحلية التي بالكاد تجاوزت عقدة التشكيل على اثر انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة.

وانتخاب مجالس المحافظات التي جرت بعد نحو 10 سنوات رسمت خارطة المصالح والنفوذ التي كانت تتنازع عليها الأحزاب السياسية. ويبدو أن الصراع الإداري بين المحافظتين هو نتاج صراع النفوذ القائم على المستوين المحلي والاتحادي.

وبحسب تقرير نشرته وكالة شفق نيوز الكردية العراقية، فإن الوضع تطور بعد احتجاجات نظمتها عشائر البدور من محافظة ذي قار داخل الحدود الإدارية لمحافظة المثنى.

وأثارت تلك الاحتجاجات غضب حكومة السماوة (مركز محافظة المثنى) التي اعتبرت أن تلك التظاهرات تحركها ما وصفتها بـ"أطماع استعمارية" يراد تنفيذها على أراضي المثنى.

وعلى اثر ذلك طالب أحمد دريول رئيس مجلس محافظة المثنى، حكومة ذي قار المحلية باعتذار رسمي عن السماح بدخول 1400 فرد من عشائر البدور إلى ناحية بصية التابعة للمثنى.

وكان المئات من أبناء عشيرة البدور قد نظموا احتجاجات طالبوا فيها بإلغاء خطة تخص الاستثمار الزراعي اعتبروا أنها تؤثر على المراعي المباحة قانونيا.

ونقلت الوكالة الكردية العراقية عن دريول قوله إن المظاهرة الاحتجاجية كانت تحت حماية قوات أمنية محلية هي من أوصلتها إلى ناحية بصية، محذرا من أن هذا السلوك من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات في المحافظة، مضيفا "نحن لن نسمح بها أبدا".

وسلطت الضوء على مكانة وأهمية محافظة المثنى وموقعها الاستراتيجي، مشيرة إلى احتوائها "على الزراعة والصناعة والسياحة بشقيها الأثرية والطبيعية، إذ تعد عاصمة صناعة الأسمنت في العراق ومن المتوقع أن تكون سلّة العراق الغذائية".

وأوضحت أن بادية السماوة تضم "العشرات من المواد الأولية في ميزة اقتصادية تفتقر لها باقي المحافظات، لكنها وفي مفارقة عجيبة فإنها تتصدر المحافظات الأشد فقرا بنسبة 52 بالمئة".

وتتوسط محافظة المثنى بين منطقة الجنوب والوسط وهو ما يجعلها تتميز بموقعها الجغرافي وتتوافر على مواقع أثرية وسياحية، "منها منطقة أوروك (الوركاء) التي دخلت ضمن لائحة التراث العالمي وبحيرة ساوة وبامتلاكها منطقة البادية الجنوبية التي تشكل نسبة كبيرة من مساحة المحافظة والعراق وتعد خزينا استراتيجيا للتنمية الزراعية والصناعية والسياحية".

ويبدو أن الاستكشافات النفطية من بين محركات المعركة الإدارية بين المحافظتين بعد دخول محافظة المثنى ضمن الرقع الاستكشافية للنفط والغاز والإنتاج، وعلى ضوء ذلك بات الاستقرار الأمني أمر مطلوبا في هذه المنطقة إذ يشكل عنصرا مهما لدعم المهام والبرامج والخطط الاستثمارية بما فيها تشجيع واستقطاب الاستثمار المحلي والأجنبي.

ونشرت محافظة المثنى على صفحتها الرسمية بفيسبوك تدوينة للمحافظ مهند العتابي عبر فيه عن شكره لعشائر المثنى على موقفها الداعم لقرارات الحكومة المحلية في ملف ناحية بصية المثير للجدل.

وقال العتابي "ليس بالجديد على عشائر المثنى الأصيلة أن تكون سباقة للحلول وحديث العقل والدعوة إلى أن يكون الجميع تحت ظل القانون شكرا لكم".

وذكر المكتب الإعلامي للعتابي أنه أنهى الأحد زيارته للعاصمة بغداد "بعد سلسلة لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى، انتهت بنتائج مهمة تتعلق بالدرجة الأولى بناحية بصية وبحسم ملفات مهمة وعالقة على طريق خدمة محافظة المثنى  وأهلها والتي من شأنها تعزيز وضع المحافظة اقتصاديا وخدماتيا"، فيما يجري الاستعداد في المحافظة لاستقبال مسؤول رفيع المستوى  يوم غد الاثنين.
كما دعت عشائر بني حچيم الأصيلة خلال بيان صحفي في مضيف عشائر الظوالم إلى التهدئة والاحتكام لمظلة القانون، معبرة عن دعمها لموقف الحكومة المحلية في محافظة المثنى.

وقال غازي الزيادي نائب رئيس مجلس محافظة المثنى قوله "أهل ذي قار لديهم اعتراض على الأراضي التي تم إحالتها إلى شركات استثمارية، لأن هذه الأراضي هي ضمن الحدود الإدارية لمحافظة المثنى وأبناء عشائر ذي قار اعترضوا على قرارات حكومتنا المحلية كونها أراضي مراعي وهم أصحاب مواشي ولا يوافقون على هذه القرارات التي اتخذتها حكومة محافظته وهذا ما أشيع في الإعلام، لكن الأمر في الحقيقة أكبر بكثير، حسب ما أكدت لدينا المصادر الأمنية والاستخباراتية"، وفق ما نقلت عنه وكالة شفق نيوز.

وتابع "حكومة المثنى لديها شكوك كبيرة بشأن هذه التظاهرات، كونها حصلت دون تنسيق مع القوات الأمنية في المثنى"، مضيفا أن "بيانات حكومة ذي قار، كانت تمسك العصا من الوسط ولم تكن حاسمة في ذات الوقت، حيث أن الموقف كان ضعيفا جدا وفيه تواطؤ كبير مع المتظاهرين ولن نسمح لأي محافظة مجاورة أن تسوق متظاهريها إلى المثنى".

وبحسب تصريحات الزيادي، فإن "القوات الأمنية رصدت مسؤولين حكوميين بزي عربي ضمن التظاهرات التي قامت بها عشائر البدور داخل أراضي المثنى، حيث تم تقديم أدلة كاملة وصور لهؤلاء المسؤولين وستصدر بحقهم قرارات قضائية قريبا وبعضهم يشغلون مناصب حكومية في ذي قار بدرجة مستشارين للمحافظ ومعاونين له".

الأراضي على الورق للمثنى، لكنها في الحقيقة أراض تابعة لذي قار، لكن تطبيق المادة 140 من دستور العراق الاتحادي يعني أن كركوك بدورها ستعود لإقليم كردستان

ونقلت الوكالة الكردية العراقية عن مصدر حكومي مطلع لم تسمه قوله إن "التظاهرات التي قامت بها عشائر البدور داخل الحدود الإدارية لمحافظة المثنى، كانت تهدف إلى أن يكون شيوخ عشائر البدور هم الموردون الأساسيون لكافة المواد التي تساهم بتشغيل المعامل الاستثمارية التي سلمتها حكومة المثنى للمستثمرين في المناطق الصحراوية المحاددة لذي قار".

وأوضح أن" الأراضي على الورق للمثنى، لكنها في الحقيقة هي أراضي تابعة لذي قار، ولكن بشرط تطبيق المادة 140 من دستور العراق الاتحادي والحكومة لن تقبل بتطبيقها، لأنها لو قامت بتطبيقها فإن كركوك ستعود لإقليم كردستان وتحدث تغييرات ديموغرافية كبيرة في مناطق متعددة من البلاد ومن ضمنها حدود ذي قار والمثنى".

وفي مؤشر على محاولات للتهدئة عبر عبدالباقي العمري رئيس مجلس محافظة ذي قار عن أسفه لما حدث وقال إن "حكومة ذي قار تابعت بأسف بالغ ما حصل خلال الأيام الماضية على الحدود الإدارية بين محافظتي ذي قار والمثنى، وقيام مواطنين بالتظاهر والاعتراض على استثمار وتمليك الأراضي الصحراوية وفق عقود زراعية، حيث يطالب الأهالي بترك الأراضي مشاعة بين أبناء المحافظتين كمناطق رعي لمربي الماشية".

وتابع "محافظتي ذي قار والمثنى تربطهما علاقة كبيرة تصل لدرجة المصاهرة بين أبنائها، والمشاكل يجب أن تحل بالود والسلم"، مضيفا "سنلجأ إلى القوانين الاتحادية، فيما يتعلق بترسيم الحدود الإدارية بين المحافظتين والدوائر ذات العلاقة ومنها الدوائر الزراعية، وتفعيل اللجان المشتركة لغرض إنهاء ملف ترسيم الحدود بينهما".

وعلق محافظ المثنى على ما جرى بالقول إن "حادثة بسيطة أماطت اللثام عن الأخطاء الكبيرة التي جعلت عقود محافظتنا الزراعية بيد غير أبنائها "، متوعدا بأن حكومته ستعري "كل العقود التي تم اعطاؤها بغير وجه حق من خلال لجنة تحقيقية عليا".

وأعلن في حديث للوكالة الكردية العراقية أن "التحقيق سيطال المسؤولين في دائرة الزراعة وكذلك المسؤولين في الحكومات السابقة التي ستفصح عن دهاليز تلك العقود، حيث سنتجه كذلك لمراجعة شاملة لشروط جولات التراخيص والحقول النفطية التي ضيّعت حقوق محافظتنا".

وتقع محافظة المثنى في القسم الجنوبي الغربي من العراق على أطراف السهل الرسوبي وفي الجزء الجنوبي منه، إلا أن جزء منها يقع في القسم الجنوبي الغربي للهضبة الغربية، مما منحها موقعا ضمن منطقة الفرات الأوسط. كما يحدها من الشمال محافظة الديوانية ومن الجنوب السعودية ومن الشرق محافظتا ذي قار والبصرة وغربا محافظة النجف، وتبعد 282 كلم عن جنوب العاصمة بغداد.
9
معركة إدارية بين محافظتين تنذر باضطرابات في جنوب العراق
انتخابات مجالس المحافظات رسمت خارطة المصالح والنفوذ التي كانت تتنازع عليها الأحزاب السياسية والصراع الإداري بين المحافظتين لا يخرج عن هذا السياق.
MEO

جانب من احتجاجات عشائر البدور
بغداد - يسود التوتر في الجنوب العراقي على خلفية معركة إدارية بين محافظتي المثنى وذي قار، وسط مخاوف من انزلاق الوضع إلى ما هو أسوأ، بينما يعكس حراك وسجالات من الجهتين، التعقيدات الإدارية والمشاكل الناشئة بين الحكومات المحلية التي بالكاد تجاوزت عقدة التشكيل على اثر انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة.

وانتخاب مجالس المحافظات التي جرت بعد نحو 10 سنوات رسمت خارطة المصالح والنفوذ التي كانت تتنازع عليها الأحزاب السياسية. ويبدو أن الصراع الإداري بين المحافظتين هو نتاج صراع النفوذ القائم على المستوين المحلي والاتحادي.

وبحسب تقرير نشرته وكالة شفق نيوز الكردية العراقية، فإن الوضع تطور بعد احتجاجات نظمتها عشائر البدور من محافظة ذي قار داخل الحدود الإدارية لمحافظة المثنى.

وأثارت تلك الاحتجاجات غضب حكومة السماوة (مركز محافظة المثنى) التي اعتبرت أن تلك التظاهرات تحركها ما وصفتها بـ"أطماع استعمارية" يراد تنفيذها على أراضي المثنى.

وعلى اثر ذلك طالب أحمد دريول رئيس مجلس محافظة المثنى، حكومة ذي قار المحلية باعتذار رسمي عن السماح بدخول 1400 فرد من عشائر البدور إلى ناحية بصية التابعة للمثنى.

وكان المئات من أبناء عشيرة البدور قد نظموا احتجاجات طالبوا فيها بإلغاء خطة تخص الاستثمار الزراعي اعتبروا أنها تؤثر على المراعي المباحة قانونيا.

ونقلت الوكالة الكردية العراقية عن دريول قوله إن المظاهرة الاحتجاجية كانت تحت حماية قوات أمنية محلية هي من أوصلتها إلى ناحية بصية، محذرا من أن هذا السلوك من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات في المحافظة، مضيفا "نحن لن نسمح بها أبدا".

وسلطت الضوء على مكانة وأهمية محافظة المثنى وموقعها الاستراتيجي، مشيرة إلى احتوائها "على الزراعة والصناعة والسياحة بشقيها الأثرية والطبيعية، إذ تعد عاصمة صناعة الأسمنت في العراق ومن المتوقع أن تكون سلّة العراق الغذائية".

وأوضحت أن بادية السماوة تضم "العشرات من المواد الأولية في ميزة اقتصادية تفتقر لها باقي المحافظات، لكنها وفي مفارقة عجيبة فإنها تتصدر المحافظات الأشد فقرا بنسبة 52 بالمئة".

وتتوسط محافظة المثنى بين منطقة الجنوب والوسط وهو ما يجعلها تتميز بموقعها الجغرافي وتتوافر على مواقع أثرية وسياحية، "منها منطقة أوروك (الوركاء) التي دخلت ضمن لائحة التراث العالمي وبحيرة ساوة وبامتلاكها منطقة البادية الجنوبية التي تشكل نسبة كبيرة من مساحة المحافظة والعراق وتعد خزينا استراتيجيا للتنمية الزراعية والصناعية والسياحية".

ويبدو أن الاستكشافات النفطية من بين محركات المعركة الإدارية بين المحافظتين بعد دخول محافظة المثنى ضمن الرقع الاستكشافية للنفط والغاز والإنتاج، وعلى ضوء ذلك بات الاستقرار الأمني أمر مطلوبا في هذه المنطقة إذ يشكل عنصرا مهما لدعم المهام والبرامج والخطط الاستثمارية بما فيها تشجيع واستقطاب الاستثمار المحلي والأجنبي.

ونشرت محافظة المثنى على صفحتها الرسمية بفيسبوك تدوينة للمحافظ مهند العتابي عبر فيه عن شكره لعشائر المثنى على موقفها الداعم لقرارات الحكومة المحلية في ملف ناحية بصية المثير للجدل.

وقال العتابي "ليس بالجديد على عشائر المثنى الأصيلة أن تكون سباقة للحلول وحديث العقل والدعوة إلى أن يكون الجميع تحت ظل القانون شكرا لكم".

وذكر المكتب الإعلامي للعتابي أنه أنهى الأحد زيارته للعاصمة بغداد "بعد سلسلة لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى، انتهت بنتائج مهمة تتعلق بالدرجة الأولى بناحية بصية وبحسم ملفات مهمة وعالقة على طريق خدمة محافظة المثنى  وأهلها والتي من شأنها تعزيز وضع المحافظة اقتصاديا وخدماتيا"، فيما يجري الاستعداد في المحافظة لاستقبال مسؤول رفيع المستوى  يوم غد الاثنين.
كما دعت عشائر بني حچيم الأصيلة خلال بيان صحفي في مضيف عشائر الظوالم إلى التهدئة والاحتكام لمظلة القانون، معبرة عن دعمها لموقف الحكومة المحلية في محافظة المثنى.

وقال غازي الزيادي نائب رئيس مجلس محافظة المثنى قوله "أهل ذي قار لديهم اعتراض على الأراضي التي تم إحالتها إلى شركات استثمارية، لأن هذه الأراضي هي ضمن الحدود الإدارية لمحافظة المثنى وأبناء عشائر ذي قار اعترضوا على قرارات حكومتنا المحلية كونها أراضي مراعي وهم أصحاب مواشي ولا يوافقون على هذه القرارات التي اتخذتها حكومة محافظته وهذا ما أشيع في الإعلام، لكن الأمر في الحقيقة أكبر بكثير، حسب ما أكدت لدينا المصادر الأمنية والاستخباراتية"، وفق ما نقلت عنه وكالة شفق نيوز.

وتابع "حكومة المثنى لديها شكوك كبيرة بشأن هذه التظاهرات، كونها حصلت دون تنسيق مع القوات الأمنية في المثنى"، مضيفا أن "بيانات حكومة ذي قار، كانت تمسك العصا من الوسط ولم تكن حاسمة في ذات الوقت، حيث أن الموقف كان ضعيفا جدا وفيه تواطؤ كبير مع المتظاهرين ولن نسمح لأي محافظة مجاورة أن تسوق متظاهريها إلى المثنى".

وبحسب تصريحات الزيادي، فإن "القوات الأمنية رصدت مسؤولين حكوميين بزي عربي ضمن التظاهرات التي قامت بها عشائر البدور داخل أراضي المثنى، حيث تم تقديم أدلة كاملة وصور لهؤلاء المسؤولين وستصدر بحقهم قرارات قضائية قريبا وبعضهم يشغلون مناصب حكومية في ذي قار بدرجة مستشارين للمحافظ ومعاونين له".

الأراضي على الورق للمثنى، لكنها في الحقيقة أراض تابعة لذي قار، لكن تطبيق المادة 140 من دستور العراق الاتحادي يعني أن كركوك بدورها ستعود لإقليم كردستان

ونقلت الوكالة الكردية العراقية عن مصدر حكومي مطلع لم تسمه قوله إن "التظاهرات التي قامت بها عشائر البدور داخل الحدود الإدارية لمحافظة المثنى، كانت تهدف إلى أن يكون شيوخ عشائر البدور هم الموردون الأساسيون لكافة المواد التي تساهم بتشغيل المعامل الاستثمارية التي سلمتها حكومة المثنى للمستثمرين في المناطق الصحراوية المحاددة لذي قار".

وأوضح أن" الأراضي على الورق للمثنى، لكنها في الحقيقة هي أراضي تابعة لذي قار، ولكن بشرط تطبيق المادة 140 من دستور العراق الاتحادي والحكومة لن تقبل بتطبيقها، لأنها لو قامت بتطبيقها فإن كركوك ستعود لإقليم كردستان وتحدث تغييرات ديموغرافية كبيرة في مناطق متعددة من البلاد ومن ضمنها حدود ذي قار والمثنى".

وفي مؤشر على محاولات للتهدئة عبر عبدالباقي العمري رئيس مجلس محافظة ذي قار عن أسفه لما حدث وقال إن "حكومة ذي قار تابعت بأسف بالغ ما حصل خلال الأيام الماضية على الحدود الإدارية بين محافظتي ذي قار والمثنى، وقيام مواطنين بالتظاهر والاعتراض على استثمار وتمليك الأراضي الصحراوية وفق عقود زراعية، حيث يطالب الأهالي بترك الأراضي مشاعة بين أبناء المحافظتين كمناطق رعي لمربي الماشية".

وتابع "محافظتي ذي قار والمثنى تربطهما علاقة كبيرة تصل لدرجة المصاهرة بين أبنائها، والمشاكل يجب أن تحل بالود والسلم"، مضيفا "سنلجأ إلى القوانين الاتحادية، فيما يتعلق بترسيم الحدود الإدارية بين المحافظتين والدوائر ذات العلاقة ومنها الدوائر الزراعية، وتفعيل اللجان المشتركة لغرض إنهاء ملف ترسيم الحدود بينهما".

وعلق محافظ المثنى على ما جرى بالقول إن "حادثة بسيطة أماطت اللثام عن الأخطاء الكبيرة التي جعلت عقود محافظتنا الزراعية بيد غير أبنائها "، متوعدا بأن حكومته ستعري "كل العقود التي تم اعطاؤها بغير وجه حق من خلال لجنة تحقيقية عليا".

وأعلن في حديث للوكالة الكردية العراقية أن "التحقيق سيطال المسؤولين في دائرة الزراعة وكذلك المسؤولين في الحكومات السابقة التي ستفصح عن دهاليز تلك العقود، حيث سنتجه كذلك لمراجعة شاملة لشروط جولات التراخيص والحقول النفطية التي ضيّعت حقوق محافظتنا".

وتقع محافظة المثنى في القسم الجنوبي الغربي من العراق على أطراف السهل الرسوبي وفي الجزء الجنوبي منه، إلا أن جزء منها يقع في القسم الجنوبي الغربي للهضبة الغربية، مما منحها موقعا ضمن منطقة الفرات الأوسط. كما يحدها من الشمال محافظة الديوانية ومن الجنوب السعودية ومن الشرق محافظتا ذي قار والبصرة وغربا محافظة النجف، وتبعد 282 كلم عن جنوب العاصمة بغداد.
10
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 11 نيسان 2024
"واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية "
تقديم ألناشط المجتمعي ربيع قرما
[/color]
تميّز الصالون الثقافي, كالعادة,  في أمسيته مساء الخميس 11 نيسان 2024 بتقديمه محاضرة شيقة بعنوان " واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية" على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الدكتور صباح يعقوب قيّا من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من الاربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور البعض من رواده من مدينة مشيكن الأمريكية.  ثم دعا المحامي هلال ودال لإدارة المحاضرة.
إستهلّ مدير الجلسة حديثه بعرضه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمتحدث ألناشط المجتمعي ربيع قرما وألتي تشير إلى إهتمامه بمجالات متعددة تصب في خدمة الجالية في وندزر خصوصاً, وأيضاً شغفه في نشر الثقافة المعرفية من خلال إصداره صحيفة ومجلة ألف باء, بالإضافة إلى رغبته للقيام  بالأعمال الخيرية والذي دفعته إلى تأسيس جمعية "نحن نهتم".
إستهل المحاضر كلامه بالسؤال : من هي الجالية؟ هي مجموعة من الاشخاص, كل  واحد تختلف شخصيته عن الآخر وله مشاكله وهمومه وأساليبه. 
ثمّ توالت الأسئلة.
من هو الإنسان؟ نفس, روح, جسد.
من هو المتميز؟ من هو الإنطوائي؟. من هو المتنور؟.
لماذا وصلت الجالية إلى طريق سلبي؟
هل الرب يعلم بنا عند خلق آدم وحواء؟ هل كنا نحن فكرة عند الله والرب له حكمة في وجودنا؟
إذن أنتم إختيار إلهي فيجب على الكل معرفة دوره.
ما هو العمل؟
أهمية ألتطوير الفكري ألذي يتحقق بالمعرفة والمحبة.
إستأنس المحاضر بآراء بعض الحضور, وأولهم د. صباح, ثمّ ألصحفي منصور, ألمهندس سعد, ألناشط عماد, ألمترجم سعد, ألإعلامي علي, ألإعلامية لونا, وأخيراً ألمدرس نافع.
تطرق المحاضر بعد ذلك إلى الآفاق المستقبلية مشدداً على مدى تأثير الإنسان على من حوله والتي تشكل 90%. أما أل 10% فتشمل المعرفة والدين والعلم والشهادة وكل ما يتعلق بشخصية الفرد.
كيف تصبح مؤثراً بالمجتمع؟ يجب أن تكون مهماً وملهماً. كل إنسان متاح له ذلك حيث يمتلك الطاقة والإمكانية.
من هو أنت؟ أنت هو دورك وأفعالك وأفكارك وتتذوق ثمار محبة الله.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضر وما تطرق إليه المحاضر نفسه وأيضاً تفاصيل المداخلات وكل ما دار من حوار خلال الأمسية بالنقر على الرابط المرفق أدناه.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها ألصحفي منصور سناطي, أعقبه الناشط الكلداني عماد أوراها, ألمهندس سعد موسيس, ألدكتورة مها الريس, ألمحامي هلال ودال, ألإعلامية نهى لازار, ألمترجم سعد المترجم, ألإعلامية لونا بولص, ألدكتور صباح يعقوب قيّا. وأخيراً ألسيدة بشرى نيسان.
أمتع الأمسية بعد الندوة المهندس والشاعر جان يلدا خوشابا  بإلقاء خواطر شعرية  تعبر عن واقع حياتي ملموس والتي نالت على إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بالتقاط صورة جماعية للحضور, ومن ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل عضوة نواة الصالون نهى ميخا والمصور ساندي القس يونان.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  11 نيسان 2024
واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/389034707341939
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم ألموسوم " ندوة عن الشعر العربي "
تقديم الدكتور صباح يعقوب قيّا والفنان التشكيلي عبد الكريم درويش السبتي في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 مايس 2024  وعلى نفس القاعة.
تعقب المحاضرة خواطر شعرية.
ألدعوة عامة للجميع.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10