المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
الداخلية العراقية تعلن عبر شفق نيوز حصيلة وتفاصيل جديدة لعملية البتاوين

شفق نيوز/ أعلنت وزارة الداخلية العراقية، يوم الاثنين، عن حصيلة جديدة للعملية الأمنية والخدمية الواسعة والمستمرة في منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد، وتستهدف مخالفين لشروط الإقامة ومتاجرين بالمواد المخدرة وعصابات الإتجار بالبشر ومكاتب الدعارة.

وقال الناطق باسم الداخلية، وخلية الإعلام الأمني، العميد مقداد ميري، لوكالة شفق نيوز، إن "العملية الأمنية الجارية في منطقة البتاوين، شهدت القبض على 618 متهماً في أحدث حصيلة للعملية المستمرة لفرض الأمن وتطبيق القانون".

وأضاف العميد ميري، أن "هذه العملية ترافقها حملة خدمية واسعة، تتضمن فتح عدد من الشوارع، لإعادة الحياة إلى هذه المنطقة التراثية".

وأُخضعت منطقة البتاوين، يوم الخميس الماضي، لعملية أمنية وخدمية هي الأوسع منذ سنوات، رفعت عبرها الغطاء عن "عالم سفلي" للدعارة وصناعة وتجارة المخدرات، والجريمة المنظمة.

وتقع منطقة البتاوين وسط بغداد، على بُعد بضعة أمتار من نصب الحرية، بين شارع "أبو نواس" الشهير ونهر دجلة غرباً، وتحدها ساحة التحرير شمالاً، ومنطقة الكرادة جنوباً، وتتمركز في وسطها أشهر دور السينما والفنادق والمحال التجارية والشركات الضخمة بمختلف أنواعها، القائمة على جانبي شارع السعدون الذي يقطعها ممتداً من ساحة الفردوس الى ساحة التحرير، وتتوسطها ساحة النصر التي تمثل أكبر تجمع للاختصاصات الطبية في البلاد.

وكان حي البتاوين يمثل أيقونة التنوع السكاني المتعايش في المجتمع العراقي، فاليهود إلى جانب المسيحيين والمسلمين والكورد شكّلوا ملامحه. لكن سرعان ما أخذ سكانه الأصليون بالهجرة بداية تسعينيات القرن الماضي، حين بدأ الحصار يعصف بالعراق. فتحولت المنطقة إلى سكن للشباب الوافدين من بقية المحافظات بحثاً عن العمل، بعدما لم يتبقّ فيها سوى بعض سكانها الأصليين.

أما أصل تسمية البتاوين بهذا الاسم، فقد جاءت من كلمة (ألبتة) وهي قرية من قرى مدينة الحلة وقد هجرها بعض أهلها ليستوطنوا في بغداد، لذلك كان يطلق عليها منطقة البتاوين نسبة إلى أهل البتة الذين سكنوها ومارسوا الزراعة على أرضها.
2
زاوية الشعر الشعبي / ضفور بسنين العمر
« آخر مشاركة بواسطة ميسون نعيم الرومي في اليوم في 11:14 »
ضفور بسنين العمر
ميسون نعيم الرومي
 
بعيونك الحلوه بحر
غابات واشجار اوصور
والنظره البعينه دفو
لو صوبت .. رشة مطر
***
نجمات تتغامز فرح
بالشفه لو گالت شعر
البحه البصوته غوه
واحروف تتناثر عطر
***
شعاع الشمس لو يمر
والوجه چن فلعة گمر
الرصعه البخده ضوه
بالحنه معجون الشعر
***
امنمنم او كلش ترف
وابرقته ورد او زهـر
ردت اوصفه حار الوصف
وابشـوفـته يغشي البصر
***
مر ابعجل مثل الحلم
جيت اگربت صد او نفر
عنوانه  ضاع .. اسـألت؟
مضفور بسنين العمر
-----------------------------------
ســـــــــــــــــــتوكهولم
 

3
نشرت جريدة الشيوعي (*) في عددها الخامس أيار -2024 مقالاً بعنوان:
 " الناتو - آلة حرب أكملَ عُمره الخامس والسبعين"
بقلم: يورديس نيلسن
(Hjørdis J. Nielsen) (**)
   
 اتخذتْ حركة السلام في كوبنهاكن إجراءات ضد آلة الحرب التابعة لحلف الناتو في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه في عام 1949.

لقد خلقَ الناتو الموت والدمار في جميع أنحاء العالم بسبب حروبه وتدخلاته  في الإنقلابات وممارسته شتى أشكال العنف.
في عام 1999، غزا الناتو يوغوسلافيا دون تفويض من الأمم المتحدة، وانتهكَ القانون الدولي ، وغيَّرَ الحدود السابقة بالحرب والعنف.  وشارك في تلك الحرب جنود دنماركيون وطائرات حربية دنماركية في التفجيرات وأعمال العنف ضد السكان.

 وفي عام 2001 بدأ الناتو الحرب في أفغانستان ضد حركة طالبان.  وفي عام 2021، كان على الولايات المتحدة أن تستسلم وتسحبْ قوات حلف شمال الأطلسي في غضون أيام ، تاركة سكان البلد ليتدبروا أمرهم بعد عشرين عاماً من الحرب والدمار.

 وشاركَ جنود دنماركيون وطائرات مقاتلة دنماركية في الحرب تضامناً مع الولايات المتحدة.

 وفي عام 2003 بدأ الناتو الحرب ضد العراق وأطاحَ بنظام الرئيس العراقي صدام حسين بحجة امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل، وهو ما لم يتم إثباته مُطلقاً.  وكان رئيس الوزراء الدنماركي آنذاك أندرس فوغ راسموسن من أشد المؤيدين لخوض الحرب على أساس هذا الادعاء.

وفي وقت لاحق، أصبح أندرس فوغ راسموسن أميناً عاماً لحلف شمال الأطلسي، وفي عام 2011 شن الناتو، بقيادة أندرس فوغ راسموسن، هجوماً على ليبيا وقُتِل على أثره الزعيم الليبي معمر القذافي.

 منذ عام 2011 وبعدها بعدة سنوات، أخذ الناتو زمام المبادرة لشن هجمات ومحاولات متكررة لزعزعة استقرار سوريا، تَمَّتْ غالباً بدعم من إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة.

 في عام 2014، تَدخّلَ الناتو في الشؤون الداخلية لأوكرانيا، وحَرَّضَ على الانقلاب ضد الرئيس المنتخب شرعياً ، وفي ممارسة العنف ضد السكان الروس في أوكرانيا وإقصائهم وتهميشهم. 
اليوم نرى عواقب الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ضد روسيا تحت ستار حرب إستقلال أوكرانيا.

 تأسس حلف الناتو في 4 أبريل 1949، عندما انضمت 12 دولة غربية إلى تحالف دفاعي بقيادة الولايات المتحدة.

 في عام 1991 تفكَّكَ الاتحاد السوفييتي وأُلغيَ حلف وارسو. كان ينبغي لحلف شمال الأطلسي بعد إلغاء حلف وارسو أن يلعب نفس الدور ، لكن الناتو واصل تقدمه واليوم هناك 32 دولة عضوة في الناتو.

 بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وَعَدَ الناتو روسيا بعدم التوسع نحو حدودها.  وقد نكثَ حلف شمال الأطلسي هذا الوعد.

 إن حلف شمال الأطلسي هو الذراع المُسلح للولايات المتحدة في مساعيها إلى الهيمنة على العالم، وهو القوة الدافعة في سباق تَسلّح جديد.

 إن حلف شمال الأطلسي هو العدو الأكبر للسلام وللشعوب، وهو حلف عدواني مسؤول بشكل مباشر عن زعزعة الاستقرار والتوترات والعنف والحروب.

 ويشترط حلف شمال الأطلسي على كل دولة عضو أن تدفع 2% من دخلها القومي الإجمالي لأغراض الناتو. وهذه الأموال يتم أخذها من رفاهية السكان.

 معاهدة الأمم المتحدة ضد الأسلحة النووية

 لن يُوقعْ الناتو على معاهدة الأمم المتحدة ضد الأسلحة النووية، ويَمنع الناتو الدول الأعضاء فيه من القيام بذلك – بما في ذلك الدنمارك. ويشكل حلف شمال الأطلسي عقبة أمام قيام مجتمع عالمي خالٍ من الأسلحة النووية.

 أنشأت الولايات المتحدة ما يصل إلى 1000 قاعدة عسكرية حول العالم يتواجد على أراضيها جنود حلف شمال الأطلسي. واحدة من هذه القواعد موجودة في الدنمارك، حيثُ أَبرمت الحكومة الدنماركية اتفاقية إنشاء قاعدة عسكرية مع الولايات المتحدة. وتعمل هذه القواعد وفقاً لشروطها الخاصة خارج القواعد والقوانين الحقوقية للبلد المُضيف.

 ولن تنفي الولايات المتحدة أو تؤكد احتمال وجود أسلحة نووية على الأراضي الدنماركية.  ولابُد من الضغط على الحكومة الدنماركية لحملها على التوقيع على معاهدة الأمم المتحدة بشأن حظر الأسلحة النووية.

 ويتعيّن على الحكومة الدنماركية أن تتوقف فوراً عن إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا، وأن تعمل بدلاً من ذلك على وقف إطلاق النار وإجراء مفاوضات السلام في كل من أوكرانيا وفلسطين.  وسينزل الشيوعيون، مع ناشطين آخرين في حركة السلام والحركة النقابية، إلى الشوارع من أجل ذلك.
 عَزّزْ أيها المواطن حركة السلام - ونَظّمْ نفسكَ مهنياً وسياسياً ، وناضِلْ من أجل السلام والعدالة الاجتماعية في الدنمارك وفي العالم.

 إذْ لا مستقبل بدون السلام

 على الدنمارك الخروج من الناتو

(*) جريدة شهرية يُصدرها الحزب الشيوعي الدنماركي
(**) السكرتير السابق للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي في الدنمارك

ترجمة: د. شابا أيوب
4
اخي الشماس العزيز المخلص Odisho Youkhanna الوردة..مو بس الاخ مايكل عنده متلازمة ساكو وانما اكو 3او 4 مثله ونفس عقليته يومية يكتبون وعبالهم راح يهتمون القراء او يتعاطفون وياهم وراح تصعد مقالاتهم وهم مايدرون كلها هنا تنبذهم ومحد يتعاطف وياهم الا من اشكالهم ومثل نفسياتهم التعبانة المريضة واصلا هم مرضى ورجليهم بالقبر ومايتوبون ابد لانهم مطرودين من الكنيسة ومدفعوعين من ناس عصابات معروفة لجميع المسيحيين والعراقيين ..خليهم ينعقون ويصرخون ليل نهار وهم شلة تعبانة لايهتم بهم احد هم يكتبون وهم نفسهم يعلقون على مواضيعهم المهملة اصلا ..لاتتعب نفسك اخ اوديشو معاهم انهم ناس مهمشين ولايعترف بهم احد
5
الاثار ومصدرها الرئيسي في المتاحف العالمية


الدكتور
خالد اندريا عيسى


الموناليزا بالواقع نتاج فني عالمي يضاف إلى حريم اللوحات الملكية وفي 1797 استقرت في اللوفر بباريس سجلت رسميا في جداول .مقتنيات وهي، بالمناسبة، ليست أولى الكنوز المسروقة التي بنى عليها المتحف شهرته وسمعته العالمية. فإن أي عراقيّ يزوره يقف ذاهلاً وجذلا تتناوبه مشاعر شتى. يخشع الزائر أمام مسلّة حمورابي وتستوقفه عظمة التماثيل الآشورية وروعة الثور المجنح. هل ننقم عليهم لأن موطنها الاصلي أولى بها هناك وليس هنا أم نعترف بفضلهم في المحافظة عليها وصيانتها؟
مؤخرا زار «اللوفر» مؤلف عراقي يعيش في باريس وتأمل جدارية فخمة تصوّر الملك الآشوري بانيبال. امتلأ فخراً فرحا وغمره دفء الرابطة والقرابة والاصل الواحد. عاد في اليوم التالي وواصل تأمل وملاحظه التماثيل المنحوتة والمعروضة. وفي اليوم الثالث يذهب إلى مديرة المعرض وقال لها: «من غير المعقول أن أشتري تذكرة الدخول في كل مرة أزور فيها جدّي
والمخيلة سعيده ومغتبطه وشطّاحة. وهي أمّارة بالمشاكسة. ما الذي يمنع من أن أتقدم بطلب إلى الجهات العليا والمسؤله لاستخدم حقي الوطني والطبيعي لإلغاء حيازة «اللوفر» لآثارنا؟ سأفعل كما فعل القائمون على جمعية متجاوزه ولن أحتاج لاي دعم قضائي او سياسي او دفع اي نفقات قضائيه للحصول على نتاج الاباء والاجداد. وسأتحرك باسم اصحاب الثماثيل الاصليين  الذين عمّروا وابتكروا تحف بابل ونينوى الحقيقيين. المهم ان ألا تتدخل سفارة أو حكومة أو وزارة لانه سيفسد المسعى حتماً.
وحتى في هذه سبقتني الجماعة المتجاوزه حيث تقدمت قبل سنتين بطلب لإبطال ملكية «اللوفر»  ولكل المقتنيات وثمار التنقيبات التي قامت بها وحدة الآثار في «جيش الشرق» الفرنسي بين عامي 1915 و1923.  فقد حفروا في أرضنا ونقبوا واستخرجوا وسرقوا وشحنوا تلك الكنور إلى باريس.  وبالمناسبه كانت قد طالبت الجمعية بإعادة كل الكنوز الصينية التي نهبتها القوات الفرنسية من قصر بكين عام 1860.
مجلس الدولة لن يوافق. وهو ينوي أن يحسم القضية بقرار يكون سابقة لاحقة. مفاده أن الورثة الشرعيين المعروفين بالأسماء هم وحدهم من تحق له المطالبة باستعادة مقتنيات الأسلاف. لا الدول ولا الجمعيات ولا أعداء الاستعمار.
أين يولّي ملايين السياح القادمين من كل ارجاء الكره الأرضية وجوههم إذا لم تصافح أعينهم الموناليزا في «اللوفر»؟
6
تحت ظلال زيتون بعشيقة ... أدباء الوطن يحتفلون ب " أكيتو "
كتابة : نمرود قاشا
برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وتحت شعار : أكيتو ... أصالة وتجدد أقام الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق / مكتب الثقافة السريانية واتحاد الادباء والكتاب السريان مهرجان اكيتو الثقافي الثامن للفترة من 25 – 26 نيسان 2024 في مدينة بعشيقة .
وفي ختام المهرجان تلي البيان الختامي الذي تضمن مجموعة مجموعة من التوصيات والمقترحات الثقافية لتطوير المشهد الثقافي الوطني ومنها : أن يكون دعم رئاسة الوزراء سنويا لكل المهرجانات الثقافية ، اعتبار عيد الكيتو عيدا وطنيا لجميع ابناء الشعب العراقي ، تأسيس مديرية عامة للثقافة السريانية ضمن هيكلية وزارة الثقافة العراقية ويكون موقعها قضاء الحمدانية ( قره قوش – بغديدي ) ، وتأسيس الأكاديمية العلمية السريانية في اقليم كردستان .
وكانت الاحتفالية قد افتتحت صباح يوم الخميس 25 نيسان في مجمع مار كوركيس الثقافي في بعشيقة ( قاعة أبرا ) وقد تضمن منهاج اليوم الاول ، الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الكلمة الحرة ، كلمة المستشار الثقافي لرئيس الوزراء الشاعر عارف الساعدي، ألقاها بالنيابة عنه الشاعر منذر عبد الحر، وكلمة المركز العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق ألقاها الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي.
وألقيت خلال اليوم الأول كلمات أخرى لعدد من الشخصيات الثقافية الفاعلة، ومنها كلمة راعي كنيسة ماركوركيس الأب دانيال بهنام وكلمة رئيس المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد موشي بولص، وكلمة لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في الاتحاد روند بولص.
وشهد هذا اليوم مجموعة من الفعاليات منها  : محاضرة بعنوان "أكيتو حج وكرنفال وعيد خصب" حاضر فيها د. عامر الجميلي وقدمها نمرود قاشا، ومحاضرة بعنوان "اكيتو في الصحافة العراقية مجلة الفكر المسيحي نموذجا " د. اطلال سالم ومحاضرة أخرى بعنوان " الأول من نيسان رمز وتاريخ " د. عزيز صادق ومعرض للخط السرياني والفنون التشكيلية للفنان بشار البغديدي .
وقدمت قراءات شعرية بلغات متعددة السريانية والعربية  والكوردية ، فضلاً عن عرض لوحات فنية وتقديم وصلات غنائية متميزة لفرقة ميلودي من بغديدي  وفواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل .
اليوم الثاني من المهرجان : محاضرتين الأولى بعنوان "إشكالية اللغة في الأدب السرياني العراقي " للدكتور محمد صابر عبيد ,والثانية بعنوان "اكيتو في عيون الاعلام العراقي" للباحث سامر سعيد. تخللت المنهاج فواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل ترافقها الدبكات الفولكلورية التي تميزت بمشاركة واسعة من الحاضرين ثم فقرة القراءات الشعرية لشعراء من مختلف محافظات الوطن باللغات السريانية والعربية والكوردية.
اختتم المهرجان بقراءة البيان الختامي وتوزيع الدروع للشخصيات الراعية والداعمة للمهرجان ، ثم زيارة دير مار متي التاريخي .
 
7
تحت ظلال زيتون بعشيقة ... أدباء الوطن يحتفلون ب " أكيتو "
كتابة : نمرود قاشا
برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وتحت شعار : أكيتو ... أصالة وتجدد أقام الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق / مكتب الثقافة السريانية مهرجان اكيتو الثقافي الثامن للفترة من 25 – 26 نيسان 2024 في مدينة بعشيقة .
وفي ختام المهرجان تلي البيان الختامي الذي تضمن مجموعة مجموعة من التوصيات والمقترحات الثقافية لتطوير المشهد الثقافي الوطني ومنها : أن يكون دعم رئاسة الوزراء سنويا لكل المهرجانات الثقافية ، اعتبار عيد الكيتو عيدا وطنيا لجميع ابناء الشعب العراقي ، تأسيس مديرية عامة للثقافة السريانية ضمن هيكلية وزارة الثقافة العراقية ويكون موقعها قضاء الحمدانية ( قره قوش – بغديدي ) ، وتأسيس الأكاديمية العلمية السريانية في اقليم كردستان .
وكانت الاحتفالية قد افتتحت صباح يوم الخميس 25 نيسان في مجمع مار كوركيس الثقافي في بعشيقة ( قاعة أبرا ) وقد تضمن منهاج اليوم الاول ، الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الكلمة الحرة ، كلمة المستشار الثقافي لرئيس الوزراء الشاعر عارف الساعدي، ألقاها بالنيابة عنه الشاعر منذر عبد الحر، وكلمة المركز العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق ألقاها الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي.
وألقيت خلال اليوم الأول كلمات أخرى لعدد من الشخصيات الثقافية الفاعلة، ومنها كلمة راعي كنيسة ماركوركيس الأب دانيال بهنام وكلمة رئيس المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد موشي بولص، وكلمة لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في الاتحاد روند بولص.
وشهد هذا اليوم مجموعة من الفعاليات منها  : محاضرة بعنوان "أكيتو حج وكرنفال وعيد خصب" حاضر فيها د. عامر الجميلي وقدمها نمرود قاشا، ومحاضرة بعنوان "اكيتو في الصحافة العراقية مجلة الفكر المسيحي نموذجا " د. اطلال سالم ومحاضرة أخرى بعنوان " الأول من نيسان رمز وتاريخ " د. عزيز صادق ومعرض للخط السرياني والفنون التشكيلية للفنان بشار البغديدي .
وقدمت قراءات شعرية بلغات متعددة السريانية والعربية  والكوردية ، فضلاً عن عرض لوحات فنية وتقديم وصلات غنائية متميزة لفرقة ميلودي من بغديدي  وفواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل .
اليوم الثاني من المهرجان : محاضرتين الأولى بعنوان "إشكالية اللغة في الأدب السرياني العراقي " للدكتور محمد صابر عبيد ,والثانية بعنوان "اكيتو في عيون الاعلام العراقي" للباحث سامر سعيد. تخللت المنهاج فواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل ترافقها الدبكات الفولكلورية التي تميزت بمشاركة واسعة من الحاضرين ثم فقرة القراءات الشعرية لشعراء من مختلف محافظات الوطن باللغات السريانية والعربية والكوردية.
اختتم المهرجان بقراءة البيان الختامي وتوزيع الدروع للشخصيات الراعية والداعمة للمهرجان ، ثم زيارة دير مار متي التاريخي .
 
8
روح لف راسك ونام هسه الوقت باليل في سدني واتغطه زين حتى ما تجيك متلازمة ساكو
قادتـني الأيام إلى العـمل في إحـدى القارات عَـبر البحار ...؟؟؟
هذه يمكن قارة واق واق

أنا كـنتُ من روّاد الأفلام الهـنـدية في أواخـر الستينات وأوائل السبعـينات من القـرن الماضي
على ما يبدو مازلت متاثراً
بحياتك بالافلام الهندية
هاي عبرها براس غيرنا مو براسنا
ويبقى لسان حال الفاشل يكشف عن نواياه ويردد
فاشل في كل شيء، حتى فشلت في فشلي!!
ارجو المعذرة من استاذنا الكريم على الخروج عن مسار الموضوع المطروح
9
أدب / و ليَّ موعدٌ معها..
« آخر مشاركة بواسطة jean yazdi في اليوم في 03:54 »
و ليَّ موعدٌ معها..
خابرتني كي نتقابل ..شعرت بفرحةٌ لا توصف ..! جهزت نفسي و حرصت على اناقتي
و ارتديت ما يروق و يليق بلقائها..
و رشقت على اماكن محددة من جسدي عطر فينيقي ، و حرصت بأن لا اركب سيارة أجرة كي لا يعكر صفوتي سائق السيارة بثرثرتهم المعتادة ، و لا ان استقيل حافلة عامة كي لا تلامس روحي في هذا التوقيت سلبية من الركاب ، و لا أن أذهب إلى الموعد بقليل كي لا اضطر للهرولة فأفقد رونق عطري و تسلسل  أفكاري المرتبة لبدء الحديث معها ..
قلت : اليوم سوف اصارحها بشغفي و ودي لها ...وأي شغفٍ ثري أملكه كلما ألقاها .
رتبت وضعية الكرسي كي تجلس و شكرتني و وجهها مزين بإبتسامة ملائكية ..جلست معها و كان النادل سريعاً كلهيثي في أخذ طلبنا .
طلبت قهوة ايطالية  .. و قُلت لي ايضاً .. بدت مرتاحة الملامح ..سحرني منظرها و للحظات قليلة و ثوانٍ معدودة غمرتني فرحة سحرية و كأن دوعتها لي أشبه بدعوة ملاك لناسك و فرزه الى جنات الخُلد..
 و لم  أكن بعلم بأن عزازيل سوف يجلس ساخراً مني لمدة تطول الزمن بأكمله .
وقتها بدأت الحديث و هي مبتهجة و ما أن بدأت بالحدث قد غيرت خارطة قوافي القصيدة المجهزة لمغازلتها و غيرت مواقع ترتيب الكلمات كنت هادئ لم يكن  ليقلقني شيء سوى مرور الوقت.
يومها لم يلفت أو يشتت انتباهي لا صوت صفارة سيارة الشرطة المفاجئ الذي هزَّ اسوار الطمأنينة كرعد مفاجئ ، و لم يلفت انتباهي صوت مغني الشارع المجاور للمقهى و هو يغني بلهفة عن الحبيبة الغائبة .
كل ما كان يقلقني توقيت  نهاية الموعد  قبل ان اصارحها . نعم هذه المرة الوداع كان يقلقني ويربكني
و رغم تعودي للوداعات فمن قبل بعيد قلت وداعاً أبي و وداعاً يا أماه و يا مائة صديق و الف إمرأة  اعجبت بها قلت وداعاً  يا وطن ..لكن يومها توقف الزمن في حضرتها ..
اخبرتني و نحن نرتشف قهوتنا في فسحة ذلك المقهى بأنني احببتك و كنت لطيفاً و راقياً دائماً
(( ارتحت اكشر و لحفتي الطمأنينة أكثر)). و انت اليوم من النخبة المخملية من الأصدقاء و المفضلين لاخبرهم ببشارة خطوبتي ابتسمت و رفعت ساعدها من على الطاولة و باصبعي سبابتها والوسطى و هي ترفعهما للأعلى و ترخيهما للاسفل لتقول سوف اتزوج عما قريب و اسافر لقارة بعيدة عن خارطة الوطن .
 بينما كنت مسترخياً بكل مشاعري و جسدي على الكرسي و كأن إعصار الفضول و برق مخيف لسع ظهري فنهضت قليلاً للأمام محافظاً على هدوئي في لحظة عشتها تحت رحمة الإرتباك .
لأستمع اليها و انا اعيش لحظات أشبه بجدال الصمت مع الهدوء ..ابتسمت و هي مستهزئة بمشاعري عن غير قَصدْ .
لحظةٌ كانت الأشرس و الأشد عاصفة في تحطيم  اجمل الأيام التي عشتها فرحاً ..
لحظةٌ و كأنني أقاوم  آلاف الخيبات و الخذلان دفعةً واحدة و اي خيبة يعقوب بغياب يوسف أمام رحيلها ..!
وقتها شعرت بأن الحزن قد سرق رائحة عطري الفينيقي و  نثر كل ما من حولي من رماد الوصب(١).

باركتها لحظة الفراق بروح مُنكسرة و ابتسامة أصابها الفتور و الوهن ... رجعت ادراجي و انا استقل حافلة  النقل الموعجة بأناس لا تعرف لهم عنوان و فوضويين كَحالتي .
كنت في حيرة و ضياع كحال عصفور صغير في صباحٍ ضبابي قلقٌ كي لا يصبح فريسةً سهلة.
انطفأت حالتي كشمعة عاشق اشعلها مكان لقائه الاول لحبيبته على شاطئ هائج .
و عندما صعدت ادراج البناية قاصداًغرفتي في الدور الثالث و قفت منتصف الدرج امتلكني شعور بالفقد و الوهس و في لحظة اشد ضياعاً مررت بها  سألت نفسي هل أنا بصاعد الدرج ام بنازل...؟! و مذ يومها  لا زلت عالق هناك في منتصف الدرج اكرر سؤالي لنفسي .

 الوَصَبْ(١). التعب من شدة الحب

جان يزدي
10
المنبر الحر / رد: المذابح المسيحية أنواعها وتبعيتها
« آخر مشاركة بواسطة Husam Sami في اليوم في 01:38 »
الأخوة الأعزاء
 اليوم يحتفل شعبنا المسيحي من العقيدة الارثدوكسية بكنائسها الشرقية والغربية الحبيبة والعزيزة على قلوبنا بـ ( احد السعانين ) ..
 يحتفلون بدخول الرب يسوع المسيح إلى اورشليم ممتطباً ظهر اتان ويستقبله الشعب باغصان الزيتون ويفرشون الطريق امامه بسعف النخيل
 اما مسيح العقيدة الكاثوليكيه والعقيدة البروتستانتية فقد دخل اورشليم قبل شهر من هذا اليوم
 هذا ما تكلمناه في موضوعنا آنف الذكر .. ليس بيدنا إلاّ ان نقول
 كل عام وانتم بخير سعانين مباركة وتبقون أخوة واحبّة وترفل علاقاتنا كشعب مسيحي اعظم من ان تفرقه العقائد والمذاهب والكراسي
 (( شعب مسيحي واحد ومسيح واحد وبكرسيه الممجد الواحد ... هذا هو صليبنا الذي حملناه وسنبقى نحمله مدى الأيام )) هذا ما جناه علينا اصحاب ( القداسة والغبطة والسيادة والنيافة والحضرة ) ولم يكن لنا يداً فيه
 الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم
 اخوكم الخادم  حسام سامي   28 / 4 / 2024

 
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10