ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر السياسي => الموضوع حرر بواسطة: وديع زورا في 17:34 19/06/2005

العنوان: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: وديع زورا في 17:34 19/06/2005
الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
نحن والتاريخ الاشوري البابلي في اطواره وحقبه وما اشتمل عليه من عطاءات وحوادث ومشكلات هو الماضي
الذي ننتمي اليه في الكثير من جوانب وجودنا الفكري والشعوري ولابد ان تكون افكارنا عن الوضعية التي تم
نقل ذلك الماضي عن طريقها ناضجة ومنظمة والا فأن الماضي كما يمكن ان يكون مصدرا لتجديد وعينا فانه
يمكن ان يكون مصدر لبلبلة الوعي وانقسلمه حيال التاريخ برمته هذه الوضعية هي التي كل اولئك الذين قاموا
بنقل احداث الماضي لمن بعدهم الى ان يضعوا ما ينقوله في اطار نظام ومن رؤيتهم الخاصة ايضا
المقصود اننا لن نجد في التراث حلولا جاهزة لمشكلاتنا المعاصرة ولمستقبل اجيالنا
ان احترامنا للتراث لاينبغي ان يتجسد في نقله ونشره فحسب وانما في توضيفيه من جديد كما ان هناك اجزاء
ومفردات من التراث تصلح للاستلهام وهناك اوضاع ومواقف تصلح للاعتبار واخذ الدروس
فاذا وقفنا مع الادلة التي يقدمها هذا الفريق او ذاك على صحة كلامه فأننا سنستمر في الجدال والكل مؤمنيين
بأننا شعب واحد يربطنا تاريخ مشترك وعقيدة ايمانية واللغة
نحن نقترب من مرحلة جديدة تكاد تتسم بقدر كبير من الواقعية والتجرد من كل الاعتبارات الموروثة التي كانت
ولا تزال ذيولها حاكمة على افكارنا ومشاعرنا علينا ان نفكر والاقتراب نحو الواقع وتداعيات المرحلة المقلة ومحاولة
التأثير فيها وخلق ارضية سياسية واعية تتفاعل والمتغيرات الجديدة
ان الثقافة الوحدوية التي ينتهجها الكثير من مثقفينا الاثورين الكلدان السريان لا بد ان تتحول الى ثقافة شعبية
عامة فاعلة في الوجدان الوحدوي العام وذلك كفيل بتقريب المواقف وتعديل الاتجاهات مما يجعل القضية متفتحة
على التعاون والتفاهم في الحصول على مواقع جديدة في ساحة التقرب والوحدة    ففي وحدتنا قوتنا

زورا وديع
العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: Ashur Giwargis في 19:14 19/06/2005
الأخ وديع زورا

لقد وصلت بنا الحال حتى إلى عدم قراءة المقالات التي تدعو إلى الوحدة في حال كان كاتبوها معارضين لآرائنا، وأنا أحد هؤلاء الذين لا يقرأون المقالات "الوحدوية" ليس من دافع التعصّب بل لأنها كلها نفس الأغنية... لكنني أردّ أحياناً بنكته قصيرة ليس استفزازاً لأنني أعرف بأن هم الكاتب هو همنا جميعاً، بل لأوفر على نفسي عناء قراءة موّال "كلنا شعب واحد" التي يراها البعض اكتسافاً حديثاً.

عفوا على الإسهاب في المقدمة ولكنني كتبتها لأقدم لك حالة نعيشها في هذا المنبر بالذات، والحلّ بنظري هو أن يجتمع مثقفونا الذين يؤمنون بأننا قومية واحدة، وتشكيل لجنة متابعة مؤقتة بشرط أن نخرج بإسم واحد (آشوري أو سرياني أو كلداني) بعد نقاش طويل نتناول فيه الجانب التاريخي والسياسي والمنطقي لمشكلة التسمية.

هذا الإقتراح أقدمه لكم رغم عدم إيماني بـ"النقاش" على هويتي ولكن طالما سيكون على شكل "ندوة" يقوم بها أشخاص مُستقلون، فليكن - وهذا أصحّ من مناقشة التسمية بين أحزاب تحمل أسماءً لا تؤمن بها أصلاً.

وفي حال تقبل الفكرة أرجو مراسلتي لتحديد مواعيد التداول في هذه المسألة وسبل الإتصال بين المناقشين(بالتاك أو أية وسيلة)

أكرر، أعتذر من المشاركة في حال وجود أشخاص لا يؤمنون بأننا "قومية واحدة" (وليس "شعبٌ واحد" أو "أمة واحدة") وبغضّ النظر عن الإسم الذي يطرحونه والذي سيكون موضوع النقاش - ومن المفضّل أن يكون هناك آكادميون عراقيون (ليسوا من ما يُسمّى "شعبنا") ليكونوا بمثابة لجنة الحكم على الطروحات المقدّمة.


بانتظار ردكم، وشكراً على طرح الموضوع

آشور

العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: وديع زورا في 19:49 19/06/2005
الاخ اشور كوركيس
انت تقول وصلت بك الحال حتى الى عدم قراءة المقلات التي تدعو الى الوحدة لماذا يا اخ اشور
هل المقالات التي تدعو الى الفرقة والتقسيم تعجبك وتنشد اليها


زورا وديع
العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: Ashur Giwargis في 19:56 19/06/2005

الأخ وديع

أرجو أن تعيد قراءة المقطع الأوّل لأنني أوضحت لماذا

آشور
العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: عبدالاحد سليمان بولص في 22:36 19/06/2005
الأخ آشور كيوركيس المحترم
بعد التحية
سررت كثيرا لأنها المرة الأولى التي أقرأ فيها بأنك مستعد لقبول أية تسمية يتم الأتفاق عليها وأنت العروف عنك تشبثك بالتسمية الأشورية
أنا  لي رأي شخصي هو أن التسمية بالرغم من أهميتها لا يجوز أن تحول دون بعض التنازلات من قبل هذه الجهة أو تلك لأن التعصب لا يولد ألا تعصبا مقابلا لا يقل عنه أستنادا الى المبدأ القائل بأن لكل فعل رد فعل يعادله بالقوة وألى آخره
فمثلا فعندا ما يحتفل الجزء الآشوري من أمتنا بالسنة الآشورية 6754  ونحن نعلم بأن تأسيس أول حكم آشوري يرجع الى فترة بحدود 3800 سنة فأن هذا يعني بأن هذا الجزء من الأمة يقر بأنه مكمل للجزء الآخر الذي جاء قبله وهو السومري والبابلي بما لا يقل عن 2000 سنة وهو أعتراف مقصود أم غير مقصود يؤكد بأن الأصل واحد وعندما يتباهى الكلداني بكلدانيته لا يجب أن ينسى بأننا كنا جميعنا أبناء كنيسة المشرق الواحدة حيث لم يكن في ذلك الوقت ذكر لكلمة آشوري أو كلداني.أني أؤيد الفكرة الجديدة التي طرحتها على الأخ وديع حول التوحيد وليس الوحدة لأن التوحيد هو لما تجزأ من أصل واحد في حين أن الوحدة يمكن أن تتم بين شعوب غير متجانسة ليس من المفروض أن تكون من أصل واحد
بارك الله في كل من كان في خدمة توحيد هذا الشعب وأنار عقلية كل متعصب للتفرقة.
عبدالاحد سليمان بولص
العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: Ashur Giwargis في 02:23 20/06/2005
الأخ عبد الأحد المحترم

تأكد أنني على يقين بأني لن ألقى جواباً لأنني طرحت المسألة مراراً على بعض من يكتبون عن "الوحدة" وأنا لا أقصد الأخ وديع الذي طرح طرحاً نبيلاً ولكنني لا زلت بانتظار من يستعد لذلك على أن نصدر ورقة ختامية في وسائل الإعلام حول النتيجة التي توصلنا إليها، وستكون "تجربة" على الأقل، من الممكن متابعتها واستكمالها.

وأنا متسك بالتسمية الآشورية بقدر تمسكي بهذا النوع من الحوار، لا بل أطرحه لإثبات ما أؤمن به، وكذلك غيري سيناقش بما يؤمن به ولو كنا متفقين لما كانت هناك جاجة للحوار أصلاً.

آشور
العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: Joseph Kanon في 03:35 20/06/2005
ان الانسان المثقف هو هبة للبشرية جمعاء ، ولا خطر منه ، وله فوائد عديدة تعود على البشرية ...
تحية للأخ آشور كيوركيس ، على موقفه هذا والذي جاء تلبية لحاجة ملحة بل ضرورية بأن نتكاتف لعلنا نصل الى تسمية محددة يعترف بها كل مثقفينا .
تحية الى الأخ زورا وديع ، والى الأخ عبدالأحد بولص ،والى الأخ تيري بطرس ...
أيها الاخوة ان لم تنفعوا امتكم واخوتكم والذين هم بأمس الحاجة لكم ، فمصيرهم هو الضياع والتشتت والنهاية الحتمية للجميع .
كفانا عنادا ، فهناك المنطق والعلم والتاريخ والذي سيثبت حقيقة انتمائنا الى تسمية محددة .
دعوة صادقة لمستها منكم ، ونأمل من كافة الاخوة المهتمين والمؤمنين بأننا قومية واحدة بأن لا يضيعوا هذه الفرصة وليساهموا في المشاركة بما طرحه الأخ آشور كيوركيس.
وشكرا لكم ، تقبلوا تحياتي
جوزيف كانون
العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: yaqu dankha في 04:45 20/06/2005
تحية اشورية /كلدو اشورية
كلكم خير وبركة واحيي جهودكم الجبارة على كل ما تقدموه من افكار وطروحات لتوحيد صفوف شعبنا الأبي.
اريد ان انوه إلى نقطة مهمة للغاية إلا وهي
بانني التقيت اليوم باحد الأصدقاء ، وبعد التحية والسلام  ساءلته عن اقربائه في الوطن/العراق/؟
فاجابني بصوت حزين   لقد دفعوا اقربائي حتى الأن قرابة ال80000الف دولار للأرهابيين لأفراج عن ثلاثة سبان من افراد اسرتي. 
المعنى من هذه القصة الصغيرة بانه إن لم نجد الحلول السريعة لمشكلتنا التي فعلا قد عقدت من بعض الأخوة .
لسيختطف كل شعبنا ويزال من الوجود وحينها من سيلوم من .
اخوكم ابو اونيل
العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: Yousip Enwiya في 06:15 20/06/2005
God bless anyone who really want to see this good nation of united and strong, I'm also asking all of you to the right thing for our people with all its beautiful names before its too late for us all.
العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: Nabeel Yawanis في 17:27 20/06/2005
الساده المتحاورن،،اخوتي الاعزاء..
تحيه تقدير واحترام لكم وللاخوه التي بيننا..نعم الامه بحاجه ماسه الى اجتماع مثقفيها وكل غيور على مستقبلها بعيدا عن فكره فرض الاسم وفكره الغاء الاخر..فجميعنا كعامه الشعب او كنائس او احزاب نؤمن باننا شعب واحد ذو جذور وتاريخ واحد ومستقبل واحد..فلماذا لانجتمع ونناقش فلنا جميعا هدف واحد هو مستقبل هذه الامه.
الرب والشعب سيبارك مثل هذه الخطوه ..فلتاخذ هذه الاجتماعات ماتاخذه من وقت مادام الهدف نبيلا ومشرفا ومفرحا للجميع..عندها سيحترم الجميع ما تتوصل اليه هذه  الاجتماعات لانها جامعه وهدفها المصلحه العامه.
سيروا في طريق الوحده فالشعب مع الوحده والرب يبارك.

اخوكم/نبيل يوانس
استراليا
العنوان: رد: الاثورين الكلدان السريان ما بين الماضي والحاضر
أرسل بواسطة: وديع زورا في 20:33 20/06/2005
الاخ اشور كوركيس المحترم
تحية طيبة
صحيح الحوار والنقاش الديمقراطي الخالي من التعصب يقرب المساحة المشتركة بيننا ويقودنا الي التوحيد او الاتفاق
ولكن انت مؤمن بأن هويتك اثورية ولا تتنازل عنها وكذلك الكلداني مؤمن بأن هويته الكلدانية ولا يتنازل عنها
ولاكن لنسأل انفسنا اليس الاثنان ينتمون الى تلك الحقبة التاريخية الطويلة ويتكلمون السورث وديانتهم المسيحية
وبشهادة المؤرخين ثم لنفكر بالواقع والمتغيرات الجديدة لحضرنا ومستقبل اجيالنا
وحبذا لو تقراء مقالتي السابقة       الحوار والاتفاق طريقنا للحاضر والمستقبل

الاخ عبد الاحد والاخ جوزيف والاخ ياقو والاخ يوسب والاخ نبيل

اشكركم جميعا لمداخلتكم التي تعبر عن ما في نفوسكم من حاجتنا الى التوحيد

تحياتي للجميع

زورا وديع