السيد يوسف ابو يوسف او ظافر شانو لاادري اي من الاسمين هو الصحيحتحيه و احترام سيد Ruben .
ان تفسيرك خاطئ ومرفوض جملة وتفصيلا
اولا الانجيل بشقيه العهد القديم والجديد ليس كلام الرب الذين تسموه بالتسمية الاسلامية الله (اله الكعبة) بل هو كلام بشري تحدثو فيه عن رب اليهود والمسيحيين الاوائل وهو الاله يهوه الذي كان الاها من ضمن مجموعة كبيرة من الالهة الكنعانية التي اختصروها جميعا بعبادة الاله الواحد وهو يهوه تطبيقا لمبدا التوحيد الذي يامر بعبادة اله واحد وهذا مايخص التوراة اومايسمى بالعهد القديم من الانجيل الذي كتبه احبار الكنعانيين في نهاية فترة الدولة البابلية الاخيرة وبعد رجعوعهم من المهجر الى بلادهم بعد احتلال الفرس بقيادة كوروش للدولة البابلية .كتابة التوراة اوالعهد القديم استمرت لفترة طويلة لمئات السنين .ان الموجود في التوراة هو كلام احبار اليهود عن الاله يهوه مع قصص اخرى مفبركة اخترعوها ووضعوها في هذا الكتاب.
ان تفسيرك لكلمة بابل واشور وكلدو المذكورة في العهد القديم خاطئ لانه لايشمل المسيحيين العراقيين فقط وكما ذكرت حضرتك بل يشمل كل شعوب هذه الدول المذكورة ومن ضمنهم الاشوريين وكذلك الكلديين الذين عاشوا في جنوب منطقة العراق القديم الذين تنسبون انفسكم اليهم وليس لكم اي علاقة بهم لا من قريب ولا من بعيد اي ان بابل واشور وكلدو تشمل كل شعوب هذه الدول وليس فقط مايسمى الان بمسيحيي العراق اي بعبارة اخرى الكلام يشمل كل العراقيين بدون استثناء اما عن عبارة السكان الاصليين للعراق فاقول ان الاغلبية الساحقة من العراقيين هم سكانه الاصليين ,فما يسمى بعرب الجنوب الان وهم من المسلمين الشيعة هم ليسو عربا اصلا وانما احفاد الاقوام القديمة من السومريين والكلديين والعموريين الذين استعربوا بعد دخولهم للدين الاسلامي واصبحوا يتكلمون بالعربية اما من يتحدث عن هجرة تمت من المنطقة الصحراوية المسماة بالسعودية او اليمن الى العراق في التاريخ القديم فهو شخص واهم فمثل هكذا هجرة لم تحدث لا في التاريخ القديم ولا الحديث. ادعائك بان الذي يحدث هو تحقق لنبووات مذكورة في التوراة هو كلام فارغ وباطل من اساسه وحتى اذا افترضنا ان هذا الكلام صحيح فانه في هذه الحالة سيشمل كل العراقيين اي بمعنى ان ارض العراق بالكامل ستفرغ من ساكنيها ولن يبقى فيها بشر وهذا الكلام بحد ذاته كلام فارغ ولن يتحقق.
ان تهجير مسيحيي الشرق الاوسط(ليس العراق فقط)هو مطلب اميركي بريطاني اسرائيلي وهو هو كما قلت لايشمل فقط ما يسمى بمسيحيي العراق وانما مسيحيي البلدان العربية الاخرى في المنطقة وهذه الخطة ليس لها علاقة بقرار الكونكرس الاميركي الاخير بتسليح الاقليات العراقية من مسيحيين وايزيديين وغيرهم.
إسمحـوا لي بكلام :
أولا : سبق أن تـكـلمتُ مع الأخ ظافـر .. ولا أدري ما الحـكمة من تـناوبه لإسمه إلى يوسف أبو يوسف .. (( إلاّ وراء ذلك حـكمة ))
ثانيا : الكلام الوارد في المقال ، سبق أن ذكـرته في مقالاتي عَـبر السنين الثلاث الماضيات .
ثالثاً : الأخ ظافـر لا يكـتب هـكـذا مقالات ، لأن له نمط آخـر وإهـتمام غـيره.
رابعاً : يعـني إلاّ تـلـحّـون وأقـول أكـثر !!!!
الاخ يوسف ابو يوسف المحترمتحيه و احترام اخي ادي بيث بنيامين .
شكرا للمقالة ...
نحن مؤمني كنيسة المشرق الاشورية والقديمة نسمي كتاب العهد القديم ( عهد الناموس / التوراة ) دياتيقي عتيقتا او اوريتا " ܕܝܵܬܹܩܹܐ ܥܲܬܝܼܩܬܵܐ " والعهد الجديد ( عهد النعمة / الانجيل ) دياتيقي خدتا " ܕܝܵܬܹܩܹܐ ܚܕܲܬܵܐ / ܐܹܘܲܢܓܲܠܝܼܘܿܢ / او خدتا " . لا يوجد في كنائسنا ( الاشورية والقديمة ) الكتاب المقدس بكلا العهدين في كتاب واحد بل كل عهد على حدى .
الاسم دياتيقي خدتا ܕܝܵܬܹܩܹܐ ܚܕܲܬܵܐ ( الانجيل ) مذكور في صلاة الصبرا " الصبحية " في كتاب صلوات الكنائس الكلدانية والمشرق الاشورية والقديمة ودائما نرتلها في كنائسنا . الصلاة الفها العلامة مار نرسي الملقب ( كنارة دروخا ) في القرن السادس . حصرت الاسم دياتيقي خدتا ܕܝܵܬܹܩܹܐ ܚܕܲܬܵܐ في المستطيل الاحمر في الصورة المرفقة .
اخ يوسف
بما انك ذكرت بعض آيات اشعيا النبي وهذا يعني بانك تؤمن بها فهل تؤمن بنبوته في اصحاح 19 الآيات 23 - 25 ؟ فاذا تؤمن بها فمقالتك عن الاشوريين تحتاج تعديل وتصحيح .
الآيات 23 - 25 :
(( 23 في ذلك اليوم تكون سكة من مصر الى اشور فيجيء الاشوريون الى مصر والمصريون الى اشور ويعبد المصريون مع الاشوريين. 24 في ذلك اليوم يكون اسرائيل ثلثا لمصر ولاشور بركة في الارض 25 بها يبارك رب الجنود قائلا مبارك شعبي مصر وعمل يدي اشور وميراثي اسرائيل )) .
تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين
السيدان المحترمان كل من :-تحياتي و احترامي اخي اوشانا يوخنا .
غالب صادق ، يوسف ابو يوسف ( ظافر شانو )
السيد يوسف ابو يوسف لك هذا الرد ، استطعت أن تجيب الاستاذ روبين عن خطأ غير متعمد وتعطيه درسا بلغيا في تقسيم الكتاب المقدس وفسرته كما نراه على واقعه وشكرا على نضالك في هكذا النوع من الايمان ، ولكن سكتت عن ما كتبه حول الموضوع لما ؟ فقط لكون معلوماته ركيكة جدا.. يا فهيم لماذا لم تصححها لفهمها على اوجه ما يستوعبها ؟
اشكر الاخ الفاضل أدى بيث بنيامين لتعليمك درس عن كتاب المقدس لكنائسنا وبلغتنا واطلب من الرب أن تحفظها على صدرك .
السيد الفاضل غالب ، قولك لنا بأنكم أي الكلدان كيف اصبحوا وتعتبرهم من احفاد نسل ابراهيم وطريقة هجرته ، فليشاركك في حل اللغز اخونا ابو يوسف ايضا لانه سكت عن اجابتك ، فأذن هو موافق على رأيك ، هل بامكنكما اثبات ذلك تاريخيا حسب نسل ابونا ابراهيم مرجوعا الي ابائيهم سام ونوح المذكور في العهد القديم ، اين توجد اشارة انتسابية لكلديين بين انسابهم وانتسبهم الي ابراهيم ، أو حسب ولادة ابناءه من اسحق الي يعقوب واثنى عشر شوطا التي تكونت اليهودية منهم ، هل انتم يهود ونبذتكم اليهودية ورجعتكم الي ما كان ابراهيم قبل هجرته ، وكيف الربط بينهم في ارض فلسطين مع نسله الذي لم يخلفه لكم في ارض بابل . هل كل هذا لم يكون من باب التزوير ؟
رجاءا ، لان لنا فهم مقدما أن كتبتم بالطرق الارتجالية التي تعودنا منك هذه الفلسفة في كل ردودكم ( الف رد ورد وما نستفيد من رد كما هي قصة الف ليلة وليلة ) باصغاء نقرأ وبحسن نية نفهم .
الاستاذ ابو يوسف فقط لتذكرى لما نسيت الاية الانجيلية ومن فم وسلطة الرب نفسه التي تمحي ما سبقتها من الدجل الملفق بالاشوريين ... رجال نينوى ( لوقا 29 والي اخر فهم لكم معها )
اوشانا يوخنا
أخي ظافـرخوني مايكل نفهم من كلامك انه براءه الاختراع لهذا الموضوع مسجله بأسمك ؟ مابيها شئ ومنكم نستفيد ونتعلم واذا ما بيها زحمه بلكي تنزللنا الروابط مالتك علمود ارجعلها واتعلم منها وغيري وكلنا نستفاد .ففي الاعاده افاده .
إن قـصدي واضح وهـو أن الكاتب لم يأتِ بجـديـد .
فأنا لا يكـون لـدي تعـليق لأن أفكارا كهـذه أنا الـذي تـطرقـت إليها سابقاً..
فـنـنـتـظر غـيري يعـلـقـون
الاخ يوسف ابو يوسف المحترممع اعتذاري الشديد لاخوتي لاني تخطيت التسلسل في الرد وسأجيب لاحقا بعون الرب وكلي ممنونيه منكم .
شكرا للرد الجميل ...
حضرتك ارفقت صورة الكتاب المقدس في ردك ....
نقرأ نبوة اشعيا اصحاح 23 آية 13 في جميع الكتب باللغة الانكليزية اسم "Chaldeans ".
Behold the land of the Chaldeans. This people was not, till the Assyrian founded it for those who dwell in the wilderness. They set up the towers thereof, they raised up the palaces thereof, and he brought it to ruin.
رجاءا افتح كتابك وانسخ لنا الاصحاح والاية لنقرأ اسم " الكلدان " ... وشكرا.
ادي بيث بنيامين
الأخ يوسف ابو يوسف المحترمتحيه و احترام اخي thair60 .
تحية
من دورس الوطنية والدفاع عن النفس لأجل البقاء والاصرار على وجودك على ارضك.
انه عندما نصل الى البلدان المستقبلة للهاربين من بلدانهم، فان اول وثيقة نوقعها لدخول البلد الجديد هي عن الوطنية، فكل مهاجر يسال لغرض قبوله الى البلدان المستقبلة بالسؤال الآتي
هل ستدافع عن بلدك الجديد عند الاعتداء عليه؟ فجوابه يجب ن يكون بنعم لتقبل ويستقبلوك فيه!!!! هذا او درس في الوطنية يتعلمه المهاجر عند دخوله الى البلدان الجديدة!!!!
فكيف اذا كان بلدك ، ولدت وتربيت وتعلمت وكسبت وووووووو،
من مقالتك هذه لي سوْال الى حضرتك
هل تقصد ان الإنجيل يعلمنا الهروب ، ويعلمنا ان لا نحب ارضنا وان لا ندافع عن أنفسنا في حالة الاعتداء علينا؟
وإذا كان كذلك
لماذا لم ترتكز الكنيسة الكلدانية على تلك الآيات منذ البدء ومن قبل ان تعتمر المدن التي ذكرتها!!!!!!
على الأقل كان الشعب الخاضع للكنيسة الكلدانية يوفر قيمة الأموال التي صرفت لتعمير لتلك المدن التي ذكرتها من الهدر والاندثار !!!!!لان الكتاب المقدس فيه كل تلك الآيات
اخي العزيز أمريكا لها او ليس لها مصلحة في تقوية الفئات الضعيفة ، هذا شاءنها !!!
على المسيحيين الذين لهم مصالحهم في البقاء على تلك الارض !!! عليهم تقوية كيانهم ، وعليهم ان يدفعوا ثمن بقائهم ، ولا احد يستطيع ان يجبرهم على البقاء، فهم احرار في اختيارهم، وعلينا ان ندعمهم في حالة اختيارهم " البقاء" لأنهم اصحاب تلك الارض .....لذا عليهم الاستفادة من الخيارات المقدمة اليهم لأجل ذلك البقاء.لانه ليس لهم اختيار ثالث.
لذا لا نحتاج الامر الى نبوءات كتبت في وقتها لأغراض خاصة
والسلام عليكم
ثائر حيدو
الاخ يوسف ابو يوسف المحترماخي ادي ولو ان طلبك للاخ غالب هو خارج الموضوع لكن اسمح لي ان أسألك انا بدوري . لماذا نستمع الى تسجيلات الاب سرهد وقتها عام 1996 عن الاشوريين , الرجل حي يرزق وتستطيع الاتصال به هاتفيا وان تسأله عن رأيه في كلامه قبل عشرين عاما وهو يجيب . فمن المحتمل كما يقول هو (كا خرتا معودلا بكاويي في الدقيقه 1:10 ) فيمكن ان يكون هو ايضا قد عدل في افكاره ؟؟ .
اسمح لي ارد الكاتب غالب صادق لحين ترد لتعليقي ...
الكاتب غالب صادق المحترم
رجاءا اسمع محاضرة المطران مار سرهد يوسب جمو ( قسيس كنيستك آنذاك ) في الرابط ادناه يقول بان ابراهيم كان ابن الاكديين وخرج من اور الاكدية . فهل صحح ما هو كتب خطأ في التوراة ؟ بانتظار جوابك .
https://www.youtube.com/watch?v=rnv4b294S1k
الرابط الاتي محاضرة اخرى عن الكلدان اهالي تلكيف والقوش ... بانتظار جوابك
https://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8
تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين
الاستاذ oshana 47 المحترمعزيزي روبن عندنا مثل شعبي يقول امشي وره اليبجيك ولا تمشي وره اليضحكك . شكرا لانك قررت ان تدلي بمداخله ثانيه .
الحقيقة انني بعدان قرات رد الاخ يوسف ابو يوسف على مداخلتي واهماله محور المداخلة وتركيزه على خطا بالتعبير غير مقصود وهي تسمية الكتاب المقدس وهذا الخطا ليس له اي تاثير يذكر على محور مداخلتي هذه قررت ان لاارد عليه الاانه بعد قرائتي لمداخلتك هذه والذي ذكرت اسمي فيها, قررت ان ارد بمداخلة ثانيةاوضح موقفي فيها .قد يكون الاخ يوسف ابو يوسف يعرف ما موجود في الكتاب المقدس اكثر مني حيث يستشهد بايات منه وقد يكون متدينا اكثر مني ولكن هذا لايعني انه على حق دائما وقد ياخذ ايات الكتاب المقدس بصورة حرفية وليست مجازية ويخرجها عن سياقها الذي اتت فيه وبذلك يقوم بتفسيرها تفسير خاطي وهو ما فعله في شريطه هذا حيث ربطه بوجودنا او عدم وجودنا في ارض الوطن وكذلك ربطه بموقف بطريرك الكنيسة الكلدانية الرافض لقرار الكونكرس الاميركي في محاولة واضحة لتاييد البطريرك في موقفه هذا مستعينا بالتوراة او العهد القديم من الكتاب المقدس حيث ربط هذا بذاك ولسان حاله يقول انا اوويد البطريرك في موقفه هذا وانا رددت عليه مستعينا بحقائق تاريخية موجودة على الارض بان تفسيره هذا تفسير خاطئ وباطل من اساسه وهذا كل ما في الامر اما عن اتهامه لي بان معلوماتي ركيكة عن الكتاب المقدس وما الى ذلك فهو اتهام باطل وانا اعيش في المانيا ولدي الكتاب المقدس باللغة الالمانية التي اجيدها قرائة وكتابة وهو ترجمة موحدة للكنيستين الرومانية والانجيلية وهي نسخة افضل بكثير من النسخة العربية التي تمتلكها الكنيسة الكلدانية من حيث ان هناك الكثير من الاخطاء وخاصة اخطاء بالترجمة والتفسير تم تصحيحها, والاوربيون والعالم الغربي وكما هو معروف وهذا من حسناته انه يضع كل شئ تحت المجهر اما في منطقتنا التي تغلب عليها الثقافة العربية فاقول مع الاسف الوضع معاكس تماما حيث ينظرون للكتب المقدسة وكانها قانون الهي منزل معصوم من الاخطاء لايجب تغيير كلمة واحدة او حرف مما هو موجود فيه.انا امتلك القران ايضا في مكتبتي الصغيرة اشتريته قبل فترة لغرض الدراسة والمقارنة .
في ختام مداخلتي هذه اوجه تحيتي الى الاخ الاستاذ ادي بيت بنيامن والذي ادلى بدلوه في هذا المجال.
إن كان إخـتـراع ... فـليش لا !خوني مايكل انت قلت إن قـصدي واضح وهـو أن الكاتب لم يأتِ بجـديـد .
ولكـن مثـلي لا يـبحـث عـن رتبة عـلى الكـتـف ولا عـلى كـلمة ( عـفـرم ) من أي كان .. وبالمناسبة : في يوم ما ، خابرني أحـدهم ــ تعـرفه جـيـداً ــ وقال : تعال وإملأ إستمارة .. قـلت : بشأن ماذا ؟ قال : لكي نمنح لك شهادة سـفـير السلام العالمي !!
قـلتُ : وما الـذي عـملته في هـذا الحـقل كي تـُـمنح لي مثل هـذه الشهادة ؟
قال : وما الـذي عـملـوه الآخـرون الـذين مُـنِـحـوا هـذه الشهادة !
قـلت له : أنا لا أقـبل شيئا لا أستحـقه .
السيد غالب صادق المحترماخي اوشانا لنترك الكلدان كما طلبت انت , عندما تكلم الكتاب المقدس عن الاشوريين كم كان عددهم وقتها في بلاد الرافدين وكم هو عددهم اليوم في بلاد الرافدين (عراق اليوم ) هل تستطيع ان تعطينا ارقام تقريبيه ؟؟
مع عطر تحياتي لحضرتكم
ابونا ابراهيم خرج حسب التوراة فقط من اور الكلدانيين ، اقرأ رد السيد فريد وردة هو ايضا بطريقته كيف يفسر اور الكلدان ، هو خرج منها لربما هو كان مهاجر اليها وعادة الي موطنه الاصلي ، لآن الايات الاخرى تثبت أنه له عائلة في حران وتم تزويج ابناءه من بناء اعمامه ، وسع مدارك الايماني حول الموضوع بمقانة الايات التي تربط بعضها مع الاخرى ولكن غير متسلسة بل تجمع وتربط ، اور هي مدينة سومرية فقط كانت عليمة أو تجرى فيها كل انواع العلوم في ذلك الوقت ، لذلك التوراة سمتها باور الكلدانيين أي اور العلمية أو مدينة العلماء ، لان كلمة كلد أو كلدان حسب تعبير التوراة لها تعني : كلد = العلم , كلدايا = علماء وهي بلغتنا وسميها انت كما ترغب . أنا ما كتب هذه الاية لك من البداية لاني كنت قانع بأنك تشير اليها ومن بعد ذلك أن اناقشك بها ، لذا غاب ضني أنك كلد من القدماء .
ونقاشك مع الاستاذ ادي بيث بنيامين حول وجود اسرى كلديين القدماء في اشور اود أن اوضح لك هؤلاء هم اسر حرب من الرجال فقط ( جنود ) وهم عاشوا في خدمة الامبراطورية وفي بيوت السبايا الخاص بهم منفردين وليس لهم عوائل ، وبعد موتهم ترمى جثثهم في العراء كغذاء للحيوانات المفترسة والطيور الجارجة ، ولا يرغبون أن تلوث باطن تربتنا بهم ، هذه الحقيقة التاريح لهذا الموقف وبالمختصر المفيد .
السيد يوسف ابو يوسف المحترم
مقدما اقول لك اغلب احداث والنبؤات التي ورد في بعض الاسفار أو على لسان بعض الانبياء اليهود جاءت بعد حدوث الحدث عن الاشوريين واترك الكلديين جانبا حاليا ، وكتبت ونقلت في التوراة لاثباته ولتعزيز معنويا هؤلاء الأنبياء للحدث .
أنا لقبتك أو وصفتك بالفهيم تعزيزا لمواقفك في الردود وهي كلمة حسنة واغلب الكتاب فيما بيننا يرغبون بها ، أما انت فقط اغضبت الاخ روبين حتى تفادى الرد عليك ، هذا هو الفرق بين الاسلوبين .
اولآ السيد المسيح له كل المجد لم يتكلم عن يونان وعلاقته باهل نينوى ، بل كان له تشبيه بما حدث ليونان النبي وهو في جوف الحوت لثلاث ايام لان الرب سيكون لاحقا في جوف الارض لمدة ثلاث ايام ، هذا هو التشبية الحقيقة من الاية كمقدمة لها ، اما جزئها الثاني اهل نينوى ... الخ فهو يتكلم للمستقبل لبني نينوى والدينوى وليس ليوم الحساب كما تظن له ، لان يوم الحساب للرب وحده لا دخل لنا فيه ، لآن الارواح بعد الموت وحتى الاشباع لم ترجع الي الاجساد وهو مفهوم المسيحية حول الموضوع ، لذلك راجع مصدرك التي اخذت المعلومة منها وصححها لتطابق الحقيقة ، نحن هنا نتكلم عن الدينونة وليس الحكم ، وأن آنسى هذه الاية انسى نفسي وربي ايضا ، وانسى أني اشوري ومسيحي من بعدها ، وهل تطلب منا المستحيل .
لآ تكن كما قالها غبطة البطريرك مار ساكو ، أن الاشوريين ليسوا من نسل اشور بانيبال و شلمنصر وادد نيراري ، ونطلب من المؤرخين توضيح هذا الحدث ، له القدرة على فصلنا عن اباءنا ولكن غيره يطلب منهم لمعرفة من نحن ، آليست هي مصيبة نزلت على رأسنا من اقوى مؤمنينا ، واليوم وكما في السابق تعيد الكرة نحن لسنا من الاشوريين القدماء ونحن في ارضنا اب عن جد الي هؤلاء الملوك وعشائرهم ، أما انتم الكلديين كيف لكم اثبات وجودكم في ارض غيركم من غير هذه المذهبية التي خلقها لنا فاتيكان وخلوكم من ارضكم بابل .
ما السر في فهم بين الحقيقتين .
اوشانا يوخنا
الاخ العزيز بالايمان يوسف ابو يوسف المحترماخي العزيز اوشانا ثق ليس من طبعي التهرب من اي سؤال .لكن هناك سؤال يكون ضمن الموضوع المطروح وهناك سؤال يكون خارج الموضوع هذا كل ما في الامر اخي .
مقدما اقول لك لم تجيب على الفقرة الحقيقية الاولى من ردي المرقم 22 ، عبرت عنها لان الحقيقة دائما بيننا منسية أو تتجاهل لان الرد عليها لم نجد لها جواب .
أنا هنا استند على البرفيسور سيمون بارابولآ عالم الاشوريات الفنلندي حيث قرأت له في احد مقالأته ونشرت الخبر لعدة مرات ، أن عشرون مليون اشوري اعتنقوا المسيحية بعد آنتشارها بيننا في بلاد ما بين النهرين ( الرافدين ) ، أما عددنا في بلاد ما بين النهرين ( الرافدين / العراق ) فاليوم بتقدري كما اطالعها من كل له علاقة بالموضوع كان يقدر قبل 2003 بحوالي من 4 - 5 ، 4 مليون ، واليوم وصلنا الي اقل من نصف مليون ( بصراحه دون فصل بين المذاهب العراقية المسيحية لاننا بنظري قوم واحد ولسنا شعب واحد وكما تسميها نحن ايضا بالحقيقية التاريخية والكنسية نسميهم بها واللبيب من اشارة يفهم ) .
أنا عندما وصفتك بالفهيم ما كان لي أن اتنصل منها الأ تبع ردودك الغير الواقعية ، والفهم عند كل شخص حقائقه هي سبيل فهمه ، هذا كان فهمي من مسيرة الحياة وسماعي لمن طرح الموضوع بيننا ، أما الفهيم جدا جدا فهو متروك لك بقرأءتك له وتواصلك مع من له لاهوتية بالموضوع ، وثم استنتج الحقيقة وقارنها بيني وبينك ، هي المرة الثانية تسر على رأيك ، لتتجاهلنا ، قبل اكثر من ستة اشهر ناقشنا معك الاية انجيل متي 19 / 23 - 25 انقلها كي لآ اتعب احد بالبحث عنها " فقال يسوع لتلاميذه : انه يعسر أن يدخل غني الي ملكوت السماوات ! واقول لكم ايضا : أن مرور جـمل من ثقب إبرة آيسر من أن يدخل غني إلي ملكوت الله ! " .
كلنا اتفقنا بأن جمل هنا هو الحبل الغليظ الي يربط بين السفينة أو بلم أو القارب والرصيف البحر أو البحيرة . لكن أنت اعتبرت جمل هي جمل أي الأبل . لذلك النقاش هكذا لم نحصل على نتيجه بعيد عن الاهوتي الرزن .
اعتقد كل المؤمنين المدركين يؤيدوني في ما ذهبت ما عدا القلة من اتباع كنيستك الكلدية الكاثوليكية المحترمة ، اعتقد لكل لا نفسد الود بيننا لموضوع لأ شأن لنا فيه سوء الايمان وهو للجميع ، اكتفي بهذا القدر لهذا الموضوع من النقاش أن لم تجب فهو الاحسن بيننا ومع عطر تحياتي لك يا اخي العزيز ابو يوسف .
اوشانا يوخنا
الآخي العزيز يوسف ابو يوسف المحترماخي اوشانا بالنسبه للجمل وثقب الابره السيد المسيح اراد هنا ان يعلم التلاميذ استحاله الامر فلا جمل يمر من ثقب ابره ولو فرضنا كما تقول انت لاحبل السفينه يمر من ثقب ولا الشيخ الذي وضعت الفيديو الخاص به وهو يعلل ويقول ليس هناك اي علاقه بين البعير وثقب الابره طيب هل فكر الشيخ الجليل ما هي العلاقه بين حبل السفن وثقب الابره ؟؟ اعتيادي لا علاقه بين حبل السفن والابره لا من قريب ولا من بعيد ولا توجد بالاصل ابره خاصه بحبل السفن فأنا لم اسمع بهكذا ابره !!! هل سمعت انت باحداها ؟؟. كل ما في الامر المعنى من المثل هو استحاله الشئ على قدره البشر لكن لاشئ مستحيل عند الرب الاله وبدليل الايه فنَظَرَ إلَيهِم يَسوعُ وقالَ لهُم هذا شيءٌ غيرُ مُمكن عِندَ النّاسِ، أمّا عِندَ اللهِ فكُلُّ شيءٍ مُمكِنٌ. متى 19\26.
مع كل نبضة قلبي سلامي تقبل
أنا طرحت السؤال بشكل فقرة كما اشرت اليه بالمرة الثانية لأنه من صميم عنوانك المختار ، لكن الان انساه .
في الوقت الحاضر استطعت أن احصل على فيس بوك للدكتور علي منصور الكيالي وهو يصف اية الربط بين جمل والابرة التي نقشناها سابقا وفي الردي الاخير معك ، بحثت عنه لانه اطلعت علية في فيس بوك سابقا وكتبت عنه قبل اكثر من سنتين ، ولكن ما اهتميت به الي الان ، وعدت الي كوكل وظهر لي عندما كتبت هذه الجملية لربما أن تكتبها تظهر لك ايضا أن غاب املنا في نقل الرابط وادناة الجملة مع الرابط .
" مقال في فيس بوك عن مثل الغني لا يدخل الجنة كما الجمل يدخل ثقب الابرة "
https://www.youtube.com/watch?v=vGxNkIBR71c
لربما ينفتح وتظهر امامك الحقيقة ومعنى المثل وساكتفي به الان ومع اعلامنا النتيجة أن قنعت به .
كنت قد طلبت عدم الرد على الموضوع ، لكن عندما طالبت اسباب التي فهمت منك كأنك تجاهلها عن نقصاننا عدت بالرد ايمانيا لايصال الواقع المبحوث عنه ، أما اسباب التي طلبتها مني لحدوث النقصان في عددنا منذ انتشار المسيحية بيننا ولحد اليوم اليك بعض من الاسباب بالايجاز لان لا ارغب الاطالة ولم نشير الي ما بعد سقوط الامبراطورية الاشورية والدولة البابلية لان ليس مهم من هذا الربط التي نناقشه معا ونكتفي ما بعد المسيحية .
اولأ :- رسل وتلاميذ السيد المسيح له كل المجد كانوا جميعا من اليهود ، اول فعل بعد البدء بالتبشير بالمسيحية ، هم لم ينسوا انتماءهم القومي اليهودي لان محصلة اعمالهم لآبد ان ترجع اليه في كل المواقف ، فآول بادرة لهم من بعد كسبهم لنا كان قرارهم واعلنوا رسميا ودينيا بعدم قبل المسيحية لهم أي من يدخلها باسماءهم القومية القديمة ( أي قبل المسيحية ) لآن الاقوام التي تحمل الوثنية لا قبول انظمامهم الي المسيحية ، لذلك بدل اسماءهم في كنيسة انطاكية / غرب نهر فرات الي سريان واللغة السريانية لانها حديثة وبعيدة عن الوثنية ، وفي بلاد الرافدين / شرق نهر فرات كانوا قد اختاروا لهم اسم سورايا ولغة سورث ، وكلهما فيما بعد اصبحت كهوية قومية لشعب مسيحي في هذا الشرق العظيم .
ثانيا :- نسبة كبيرة من المؤمنين انخرطوا في سلكي الرهبنة وناسكة ورجال الدين ، لم يؤلفوا عوائل ، وتحت خدمة الاخرون وحدوث ضرر بليغ غير مدروس اقتصاديا ضمن البشر والكنيسة ، اضافة الي ذهاب وترحال المبشرين من ابناءنا كنيستنا الي ابعد امكان لاغراض ايصال رسالتهم التبشيرية الخاصة بآيماننا .
ثالثا :- فرض على مسيحي الشرق قاطبتا من قبل الرسل والتلاميذ والتزم بها البطاركة لاحقا من كل كنائسنا أن الدين المسيحي هو المحبة و السلام والوئام بعيد عن القتال ، ومنذ ذلك الوقت كلبجت اليدين وربطت الارجل من غير الحركة وما كان لنا الآ التحول الي اسلام وعرب واما الجزية أو الموت أو الهجرة من مناطقنا الي آمنة ، ونحن من اختارينا بالاكثيرية تقديم الرقاب للسيف بدل الخنوث لهم بعد عن ايماننا ونرى ذلك وضوحا لدي رجال ديننا ونحن تبعناعهم ايضا ولحد اليوم ، واخرها رسال الايمانية لمنع تسليح فصائل شعبنا من قبل البطريرك مار ساكو .
رابعا :- الذي ادخال الاسلام العرب الي بلادنا هو رجل دين لكنستنا المشرقية مار ايشو عياب الجدالي الثاني ( 627 - 694 م ) حسب " وثيقة عهد وامان " التي اليوم نحصل على هذا العهد وهذه الامانة ، لربما في ذلك اليوم كان تفكيره التخلص من الفرس وانقاذ الكنيسة منهم ، ولكن ما كنا نتوقع عكس الحالة من قدوم الاكثر بربرة منهم ، اعلم ما حصل لنا مع المحبة والسلام على اولأ يد العرب المسلمون كل هذا 1400 سنة خلت ، ثم الفرس الاسلامي ، ثم المغول الاسلامي ، ثم العثماني الاسلامي ، ثم الاكراد الاسلامي ، وهل تريد المزيد من قبل الاخرون وهم فاتيكان المسيحي التي مزقت كنائسنا الي طوائف متناحرة ومتخاصمة متشتتة ومنقسمة بتسميات مذهبية متحولة الي قومية للبعض ، ولا تقل فعلهم عن كل الاسلام معا ، عذرا لبعض النقاط الطفيفة التي لم ذكرها أو اتطرق اليها .
اوشانا يوخنا
الاخ ظافر المحترمتحيه و احترام اخي فارس
تحية طيبة
قد أبدو متاخرا عن ندوة النقاش الجميلة التي دارت بينكم هنا قبل اكثر من أسبوعين لكوني جئت الى هذه المقالة بعد كتبت حصرتك اللنك في نهاية موضوعك الجديد اليوم ! لهذا لن أشارك في هذه المناقشة المنتهية لكن اجد من المفيد ان أعطي حضرتك وحضرات الإخوة المتحاورين جميعا معلومة خلصت اليها كل دراسات الكتاب المقدس الحديثة والتنقيبات الاثرية وهي :
كل المكتوب بالكتاب المقدس تم كتابته بعد الأحداث التي يتحدث عنها ولا يوجد شيء اسمه نبوآت لكن يوجد نبوات !
لا اريد تشكيك إيمانكم واعتقادكم بالكتاب المقدس لكن الحقيقة اننا كنّا قد تعلمنا الكتاب المقدس الى ما قبل ٥٠ سنة بشكل غير صحيح وسبب ذلك انه التطور في علم الاثار والتنقيب كان قد حصل فقط مطلع القرن الماضي (العشرين) كما المقارنة بين الأساليب الأدبية للكتابات القديمة لم يكن موجودا وكان اكثر لاهوت متحرر ظهر بالتاريخ كان قبل ٢٠٠ سنة وهو لاهوت التحرير وهو اليوم يعتبر من ناحية تفسير الكتاب المقدس متخلفا !
وحتى تكون الأمور واضحة فان النبؤة تعني التنبؤ بالمستقبل وهذا غير موجود بالكتاب المقدس إطلاقا ! اما النبوة فهي التكلم باسم الله بالحق والعدل لهذا فان ارميا واشعيا ويسوع أنبياء ليس لأنهم تنبؤا بالمستقبل بل لأنهم تكلموا باسم الله بالحق والعدل ! وسأعطيك مثلا بسيطا : عندما احتل سنحاريب اسرائيل هدد باحتلال أورشليم لكن اشعيا يطمئن الملك بان سنحاريب لن يقتحم أورشليم ويعطيه (أية) وهي انه سيولد له ولد من السيدة (وليس العذراء) ويدعوه عمانؤيل اي الله معنا ... هذا النص قد تم كتابته بعد العودة من السبي البلبلي اي بعد ٣٠٠ سنة من الأحداث فهو ليس نبوءة بتاتا لكنه نبوة اي ان سنحاريب لم يتمكن من احتلال أورشليم لان الله معنا فالآية هي ليست ولادة طفل من زوجة الملك الصغيرة وإنما الآية هي الله معنا ! ثم قام متى الانجيلي باستخدام نفس نص اشعيا ليجعلها نبوءة على يسوع واستخدم بدلا من كلمة السيدة كلمة مرادفة باليونانية هي العذراء بينما بالنص العبري هي ليست عذراء بل (سيدة لم تلد) .
اخي العزيز ظافر(خارج الموضوع لكن مهم)
تحية طيبة
من الصعب ان اشرح وأوضح لك الموضوع هنا .... لكني ادعوك الى ان تقرأ عدد من الكتب المتعلقة بدراسات الكتاب المقدس للأب اسطيفان شربنتيه والأب بيوس عفاص ومنشورات الدراسات البيبلية للآباء اليسوعيين الذين لهم ثلاثة كتب كما اعتقد عن سفر النبي اشعيا !
لكن أحب أقول لك معلومة اخرى : ان هناك نصوص في العهد الجديد هي انعكاس لنصوص اخرى في العهد القديم واعطيك مثلا بسيطا جدا اصبح اسم يسوع بالولادة في إنجيل متى عمانويل لان متى الانجيلي اعتقد ان سفر اشعيا كان يتكلم عن المسيح الملك الذي يولد من صلب دَاوُدَ بينما بمعنى ان نصا مثل الذي كتبته حضرتك اعتقد التلاميذ الأوائل انه ينطبق على يسوع فكتبوا الاناجيل بما يحقق هذا النص ولا يوجد شاهد واحد محايد يؤكد او ينفي القصص الواردة في الاناجيل ... على كل حال الموضوع شائك وصعب القبول لكن ماذا افعل هذه هي الحقيقة التي انا مقتنع بها .... فاعذرني
ما رأيكم في العـبارة الخـشنة بعـض الشيء إذا قـلتُ :اخي مايكل منين جبت هذا الاستنتاج العجيب الغريب ..نعم تلام عليها لانه لايوجد هكذا فكر في الاناجيل .
أن مار تـوما إعـتـرف بالمسيح (( غـصباً عـنه )) ؟
هـل ألام عـليها ؟
قصة ظهور يسوع لتوما غايتها ليست إيمان توما بل إيمان من لم يروا !تحيه اخي فارس .
بطل القصة ليس يسوع او توما بل القاريء لانه آمن ولم ير !
بالمناسبة ادعو الجميع الى الاطلاع على الدراسات الحديثة في الكتاب المقدس وعندما أقول الحديثة فهي بالحقيقة صار لها اكثر من خمسين سنة .... فمن غير المقبول ان كتابا عظام امثالكم لازالوا يفكرون بالكتاب المقدس حسب القرون الوسطى ... كل شيء تغير !!!
مااقوله ليس الحاد او ابتعاد عن الدين بل حقيقة إيمانية
ان كل مؤمن مسيحي حقيقي يرى يسوع القائم اكثر من توما وبطرس وغيرهما فالإيمان يجعله يرى وليس الرؤية تجعله يؤمن .... اعذروني هذه هي الحقيقة
اخي ظافر العزيز المحترمتحيه اخي فارس .
صعبة مو ؟!!!
اعتبرني لم اقل شيئا !
اعتذر ... تحياتي
رحـم الله والـديك يا أخي ظافـر ..... كـنتُ أنـتـظر هـذا الرد منـك ، أثـلجـتَ صدري ...ولوالديك الرحمه خوني مايكل .
أعـتـقـد أن عـبارة ( غـصباً عـنه ) جـذبت إنـتباهـك وإعـتـبرتها تجاوزاً مني عـلى مار تـوما تلميـذ المسيح .. أليس كـذلك ؟
فأنا كـتبتها متعـمـداً ووضعـتـها أيضاً ديـباجة لمقالي الأخـير يمكـنـك قـراءته في : ( ألـقـوش . نت ) أو في ( http://kaldaya.me ) أو ( كـرملش لك ) ...........
عُـمراً مديـداً لسيادة المطران الـفـذ سـرهـد جـمو في تـقاعـده فـماذا بعـد ذلك ؟
ــ الحـلـقة الأولى ــ
ولكـن إسمح لي بسؤال أبسط :
هـناك محاضرات عـديـدة في الإنـتـرنيت لكهـنـتـنا وأساقـفـتـنا وبطريركـنا الكـلـدانيّـين ..... غايتها زرع بـذور الإيمان ، والأخـلاق الحـميـدة ، وإرشادات عامة لصالح الأجـيال ......
وكما تـدري ليس الجـميع يتعاملـون مع الإنـتـرنيت كي يطـلـعـون عـليها ... فهـل يحـق لـنا نـشرها ، أو تـكـرارها في جـلساتـنا العائـلية أو مع الأصدقاء للفائـدة العامة ، مع الإشارة إلى مصدرها كأن نـقـول قال الأب الفلاني أو قال الأسـقـف الآخـر وهـكـذا .... أم لا يحـق لـنا ذلك ؟
مع الشكـر
اخي ظافر المحترماخي فارس جل احترامي و تقديري لك ولاسماء الاساتذه الذين ذكرتهما في قصتك في المدرسه وما حصل معك شخصيا في الستينات او السبعينات او الثمانينات من القرن الماضي . طيب تخيل يأتي شخص اليوم ويقول الطالب فارس وقتها اعتقد ان المدرس يوسف ذهب الى استاذ فوزي وسأله عن المعادله الرياضيه لكن الوقائع تشير ومن فم المفتش العام للتربيه لسنه 2009 وتفسيره للقصه انه المدرس يوسف اصطنع عدم معرفته الحل وخرج مسرعا من الصف لانه كان محرجا ليقضي حاجته ويعود الى الصف بأسرع وقت ليقول للطلاب انه اتى بالحل !!ومن بعدها ليسأله الطالب فارس الى اين ذهبت يا استاذ ؟ فأجابه المدرس الى الاستاذ موفق لاجلب منه الحل فهو يخجل ان يقول الحقيقه بأنه ذهب الى الحمامات . .الان اخي فارس ما هو رأيك بهذا الكلام وحيث لا شاهد عيان عليه ؟؟
تحية طيبة
كنت في المرحلة المتوسطة في مدرسة متوسطة المعتصم ببغداد الجديدة ايام زمان ودرسني في الصف الاول متوسط مدرس رياضيات اسمه فوزي وكنا نشتكي منه لأننا لم نكن نفهم منه شيئا وكنا نعتقد انه هو (مايفتهم) ولما صرنا بالصف الثالث كان يدرسنا مدرس (مسيحي) درس الرياضيات وكان مدرسا رائعا وكان معظمنا نفهم عليه وكنا نعتقد انه (كلش يفتهم) ... ذات يوم كان هناك مسالة بالرياضيات في نهاية الفصل لم نستطع ان نحلها بالواجب البيتي وحاول أستاذ يوسف حلها لكنه لم يتمكن فقال انتظروني دقيقة فخرج من الدرس وذهب الى صف اخر ولم يتاخر فعلا وعاد وحل المسالة على البورد ! بعد الدرس ذهبت اليه وسالته : أين ذهبت أستاذ بحيث لما عدت تمكنت من حل المسالة ؟!!! فاجاب : انا ذهبت الى أستاذ فوزي حيث كان يدرس في الصف المجاور وسألته عن حل هذه المسالة وهو أعطاني الحل ! الحقيقة ظلت هذه الحادثة ببالي ولما تخرجت من الكلية وعملت بالصناعة تنسب عندي مهندس متخرج جديد وكانت الصدفة انه اخو أستاذ يوسف فرويت له هذه الحادثة فاجاب : انا ايضا درسني أستاذ فوزي ويمكنني ان أقول عنه الان انه عالم رياضيات ومن الطبيعي ان اخي يوسف استشاره لان اخي يوسف اختصاص فيزياء وهو اقل معرفة منه بالرياضيات !!!
رباط السالفة انني مثل أستاذ فوزي اعرف مالاتعرفه فأنا درست على يد الأب كوب المخلصي الكتاب المقدس وهو يمكن اعتباره عالم في الكتاب المقدس وقد تخرج على يده كهنتنا منذ أوائل الستينات من القرن الماضي حتى تقاعد قبل عدد من السنوات وقد قلّده غبطة البطريرك العام الماضي وساما وهو يقيم في دير الرهبنة المخلصية التي ينتمي اليها الأب بولس ساتي مرشد الرابطة الكلدانية الروحي .... فأنا معرفتي صحيحة ومضبوطة لكني لم أستطيع ان أوصل لك الفكرة لهذا اعتذرت منك فعلى الأقل باعتذاري هذا احافظ على إيمانك ولا آكون كالمشكك الى ان ياتيك شخص يحمل نفس معرفتي يتمكن من إيصال الفكرة مثل أستاذ يوسف الذي ذكرته بقصتي أعلاه .... لم أكن باعتذاري أوجه لك اللوم فأنا متفهم وجهة نظرك وعدم تقبلك هذه الأفكار ....
بالنسبة لوجهة نظرك بشأن واقعنا ومستقبلنا فنحن لا نطرح نظريات بحاجة الى إثبات بل هي واقع ملموس بتفاصيل يشهد عليها الجميع بحيث يقولون لنا : (( أنتم حتى اذا ماتريدون تهاجرون فانكم عاجلا او اجلا سوف تهاجرون لا محالة )) فالموضوع محسوم من اللحظة التي دخل بها يونادم كنّا ممثلا للمسيحيين في مجلس الحكم عام ٢٠٠٣ فقد كان مجلس الحكم اعلان ان لا مواطنة عراقية بعد اليوم وإنما ((كل من ايده اله )) !!!
تحياتي ومحبتي
سـؤالي لك قـبل كـتابة المقال أخي ظافـر :تحيه و احترام اخي مايكل .
لـو إفـتـرضنا ــ إفـتـراضاً ــ ان قـداسة البابا قال عـبارة (( غـصبا عـنه مار فلان )) عـن أحـد تلاميـذ المسـيح ، ولأي سبب كان .... فـبحـسب رأيك هـل تـقـبل بعـبارته هـذه ، أم لا تـقـبل ؟
دمت سالماً
أسف أخي ظافـر .. هـنا أنت تهـرّبتاخي مايكل
لأنـك سبق أن قـلـتَ لي (( اخي مايكل منين جبت هذا الاستنتاج العجيب الغريب ..نعم تلام عليها لانه لايوجد هكذا فكر في الاناجيل )).
لكـن إذا البابا يقـولها فإنك لا يهـمك ذلك بـدليل تـقـول (( انا بصراحه لا يهمني القائل ))
إذن ، عـلى أي جـدار أبني ؟؟
مريم هي ام يسوع الناصري !تحياتي اخي فارس .
هذا مايرد في العهد الجديد !
هل يوجد نص في العهد الجديد يسميها مريم العذراء او ام المسيح او ام الله ؟!!!
لا يوجد ! فهذه تسميات وجدت فيما بعد واختلف عليها بين الكنائس بدون اي أساس في الكتاب المقدس !
انا اتفقت معك ان لا عيشة لنا هنا لكن ليس لان نبوءة مزعومة تقول هذا بل لان الواقع المعاش يقول هذا !
طيب حتى لو قبلت جدلا بنبوءة قديمة وصحتها فعادة الانسان يبحث عن النبوءات القديمة ليتحوط لمستقبله لكن اذا كان مستقبله هو حاضره الان ماثل أمامه ويعيشه بكل التفاصيل فما حاجته الى نبوءة قديمة ؟!!!هل يوجد دليل على ماساتنا اكبر واضبط من الواقع الذي نعيشه ؟!!!