عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Carolin Hormis

صفحات: [1]
1
‎ ‎

مؤسسة الجالية الكلدانية تستقبل أمير اليزيدين في العراق والعالم
كارولين هرمز/ مشيغان
استقبل رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية السيد مارتن منا امير اليزيدين في العراق والعالم السيد حازم تحسين بك وعقيلته الاميرة ميان خيري بك يوم الثلاثاء 22 آب 2023 ،في مؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية مشيغان الاميركية ،حيث تم خلال هذا اللقاء مناقشة العديد من القضايا والأمور ذات الاهتمام المشترك وخاصة القوانين والتشريعات التي تخص الاقليات الدينية ومنها الابادة الجماعية التي حدثت في سنجار وسهل نينوى بحق اليزيدين والمسيحيين وحث الجانب الاميركي لغرض تصويت الكونغرس الامريكي على ما حدث هو إبادة جماعية، وتم التباحث أيضا في إمكانية التعاون ووضع اليات عمل مشتركة لمساعدة المكونات والاقليات في العراق.



2

المطران يلدو يزور مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان


كارولين هرمز/ مشيغان

 زار صباح يوم الخميس 18 ايار 2023 سيادة المطران باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي مقر مؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية مشيغان الامريكية وكان في استقباله السيد مارتن منا رئيس المؤسسة وبعض الاعضاء معه. وبعد جولة قصيرة في اروقة المؤسسة عرض السيد منا المشاريع التي تقوم بها هذه المؤسسة في اميركا والعراق ومواجهة بعض التحديات.
 ثم وجه بعض أعضاء المؤسسة بعض الاسئلة الى سيادة المطران يلدو والتي اجاب عنها بكل شفافية.
بعدها تطرق سيادته الى الوضع العام في العراق والهجمة الشرسة على غبطة البطريرك ساكو والكنيسة وطلب توحيد الصف الكلداني.
 وفي الختام شكر سيادته كادر المؤسسة على جهودهم في تقديم أفضل الخدمات للجالية الكلدانية.



3


رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية في بعثة رسمية إلى العراق

كارولين هرمز / ميشغان
بعثة رسمية إلى العراق قادها رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية السيد مارتن منا والعديد من أعضاء المجتمع المعروفة في أوساط الجالية في الولايات المتحدة، وذلك لدعم وفد من الكونغرس الأمريكي الذي كان له مهام عديدة منها: لقاء مع رئيس الوزراء العراقي ورئيس حكومة إقليم كوردستان ومسؤولين منتخبين آخرين وأعضاء من المجتمع المسيحي في العراق.
تضمنت البعثة، زيارة إلى عمان ــ الأردن. حيث أتيحت للوفد الفرصة للقاء بالشخصية الحائزة على التكريم من قبل المؤسسة لخدماته الإنسانية الدائمة العطاء . رجل الاعمال المعروف السيد أكرم كريم، الذي قدم ضيافة سخية، واجتماعًا مع النائب البطريركي الكلداني في الأردن، الاب الخوري زيد حبابة القائم برسالة الكنيسة والمجتمع هناك.
وعند وصول الوفد إلى العراق، حضر السيد منّا اجتماعات وفد الكونغرس الأمريكي مع رئيس أساقفة أبرشية الموصل الكلدانية الكاثوليكية، وأسقف أبرشية القوش الكلدانية الكاثوليكية، محافظ نينوى، قائم مقام تلكيف، قائم مقام الحمدانية، مدير ناحية القوش. ناقشت المجموعة البرامج والمبادرات طويلة الأمد، لتوفير الاستدامة للمجتمع المسيحي: الكلداني والسرياني والآشوري.
كما إلتقى الوفد برئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، واستضافه طوال مدة الزيارة إلى الإقليم، وزير الاتصالات والمواصلات في حكومة إقليم كوردستان السيد آنو عبدوكا. كما التقوا بمحافظ أربيل، قائمقام عنكاوا، والعديد من أعضاء حكومة إقليم كردستان، بمن فيهم مدير العلاقات الخارجية، ووزير الداخلية، ومجلس الاستثمار، وغيرهم من الشخصيات. كما اجتمعت مجموعة من الوفد مع قداسة مار آوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشورية، وإلتقوا أيضا برئيس أساقفة أربيل الكلدانية مار بشار وردة والممثلين عن الكنيسة السريانية.
كما أجريت لقاءات على قناة روداو وتلفزيون كوردستان 24. بالإضافة إلى لقاء الأب أداي عن الكنيسة الكلدانية في تركيا. ومن خلال أعمال البعثة هناك، قدمت مؤسسة الجالية الكلدانية من سخاء المتبرعين من جاليتنا في الولايات المتحدة، أكثر من 30 ألف دولار لدعم اللاجئين المسيحين في تركيا.



4

الحفل التكريمي السنوي الرابع
لمؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية ميشيغان الامريكية
كارولين هرمز/ ميشيغان
أقامت مؤسسة الجالية الكلدانية الحفل التكريمي الرابع وذلك يوم الخميس الموافق 29 من شهر أيلول 2022، على قاعة "بلازو كراندي" في شلبي تاون، لتكريم السيد أكرم كريم  الشخصية المميزة في مشواره طويل في مجال العمل الانساني وبامتياز لأبناء شعبنا المسيحي، ولكنائسنا في العراق وفي دول أخرى.
في بداية الأمسية اجتمع الضيوف قبل البدأ بمراسيم الحفل التكريمي في القاعة الملاصقة للقاعة الرئيسية، لإعطاء الفرصة للتعارف فيما بينهم ولتوثيق العلاقات بين أبناء الجالية ورجال الاعمال والمسؤولين.
 بعد ذلك تم افتتاح الحفل من قبل السيد صابر عموري، حيث قدم نبذة مختصرة عن خدمات مؤسسة الجالية الكلدانية الإنسانية التي تقدمها لأكثر من خمسون الف شخصاً سنوياً! لأبناء جاليتنا الكريمة في ميشيغان. وبعدها تفضل السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية، ليلقي كلمته مرحباً بالضيوف والحضور الكرام. تتطرق فيها بشكل ممتميز، عن السيد "أكرم هرمز كريم". عبر فيها عن رجل الاعمال الناجح والسخي، أشار فيها إلى دعمه ومساعدته للفقراء والكنائس منذ سنوات طويلة وإلى يومنا هذا.
لقد ترك السيد أكرم انطباعاً جميلاً في المؤسسة، من خلال حضوره الجميل. الذي يشهد له بالإيمان والكرم، وما يملكه من إنسانية وطيبة ومحبة. تفيد المشاريع الخيرية في أوساط الكنائس والجالية، من خلال دعمه ومساندته. حيث لا يتوانى عن تقديم دعمه للكنيسة إذا علم أنها باحتياجها، إلا ويكون في قائمة المتبرعين.
وتلا كلمة السيد مارتن، كلمة السيد مارك هاكيل، رئيس الهيئة التنفيذية في الحكومة الامريكية لمقاطعة مكومب في ميشيغان. تحدث فيها عن النجاح الكبير الذي حققته المؤسسة، في تسهيل أمور الجالية من خلال خدمتها وبرامجها.
وأثناء الحفل التكريمي، قام السيد مارتن بقراءة رسالة قداسة البابا فرنسيس "بابا الفاتيكان الحالي"، التي أرسلها مهنئا السيد اكرم بمناسبة هذا التكريم. نذكر أيضا رسالة الكاردينال فرناندو فيلون، الرئيس الأعلى لجمعية فرسان القبر المقدس بتكريم السيد أكرم هرمز كريم للمناسبة ذاتها. التي حضرها السادة الأساقفة: المطران مار إبراهيم إبراهيم، المطران مار جبرائيل كساب، والمطران مار عمانؤئيل شليطا. وعدد من الكهنة الأفاضل والاخوات الراهبات، وأكثر من 850 شخص، من ضمنهم شخصيات من الحكومية المحلية "المسؤولين الأمريكيون". ورجال الأعمال، ونخبة متميزة من وجهاء الجالية الكلدانية.
بعد الانتهاء من فقرة الكلمات، تم تكريم السيد أكرم من قبل السيد مارتن، بتسليمه هدية رمزية تعبر عن شكر المؤسسة والحضور، عن جميع الخدمات التي قدمها ويقدمها. حيث لاقت تفاعلا كبيرا وتصفيقا حارا من قبل الحضور. وتلاها كلمة السيد أكرم عبر فيها ما يلي:
" في البداية أشكر الرب على نعمته وبركاته لنا، وأشكر قداسة البابا فرنسيس على كلماته، التي اعتبرها وسام لي ولعائلتي واحفادي. كما أتقدم بجزيل الشكر والامتنان العميق الى كل الحضور الكريم، وخاصة السادة الأساقفة الاجلاء: مار إبراهيم إبراهيم ومار فرنسيس قلابات ومار جبرائيل كساب ومار عمانوئيل شليطا والآباء الكهنة الافاضل واخواتي الراهبات الموقرات وكل واحد منكم.
يسعدني وجود ممثل حاكمة مشيغان، وأعضاء مؤسسة الجالية الكلدانية، بشخص رئيسها السيد مارتن منا والكادر العامل معه، وأبناء الجالية المعروفين بمحبتهم واخلاصهم أينما كانوا.
بصراحة فرحتنا كبيرة اليوم أنا وزوجتي برناديت، وجميع أفراد عائلتي بهذا التكريم، الذي نعتبره وساماً على صدورنا لاكمال خدمتنا ومحبتنا لابناء جاليتنا. فقط نقول لكم، نحن نحبكم جميعاً، ونشكركم على هذه الأمسية الجميلة"
بعد فقرة التكريم، تفصل سيادة المطران مار إبراهيم إبراهيم للصلاة لمباركة العشاء، 83 ألف دولار، قدمت من قبل المؤسسة وشركة الخدمات الاستشارية، وعائلة المرحوم ايفون نونا، الدكتورة نظيمة عجو وزوجها المرحوم بيتر عجو، عائلة المرحوم عبد الكريم وجميلة سيسي. وفي ختام الحفل، شكر السيد مارتن رئيس المؤسسة، السيد أكرم وعائله، والضيوف والجمع الكريم، لحضورهم ودعمهم ومشاركتهم في هذا الحفل التكريمي.

5
المطران مار "بولص" ثابت حبيب معاون راعية أبرشية القوش الكادانية – العراق
في زيارة مؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية ميشيغان
كارولين هرمز- مشيغان
زار سيادة المطران مار "بولص" ثابت معاون راعية أبرشية القوش وبرفقته الأب الفاضل آرام روميل قيا، مؤسسة الجالية الكلدانية في يوم الجمعة 16 أيلول 2022. وكان في استقباله السيد "مارتن منّا"، رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الأمريكية مع عدد من كادر المؤسسة.
في البداية رحب السيد مارتن بسيادة المطران مار بولص، بعدها قام بجولة في أروقة وأقسام المؤسسة للتعرف على البرامج والخدمات التي تقدمها المؤسسة لأبناء الجالية الكريمة في ميشيغان.
ثم جرى الحوار عن أوضاع شعبنا وكنائسنا في سهل نينوى، خلالها طرح السيد منّا جملة من الأسئلة للتعرف على السبل العمل هناك! وكيفية دعم أبناء شعبنا المسيحي بشكل أفضل.
خلال الحديث تطرق سيادة المطران، عن دور الكنيسة في إعادة اعمار القرى والبلدات المسيحية في سهل نينوى، بعد عمليات التحرير كمرحلة أولى لضمان عودة سكانها. ثم المرحلة الثانية ترميم الكنائس التي دمرها تنظيم داعش الإرهابي، كونها رمز ايماننا وتاريخنا وحضورنا المسيحي.
وأضاف سيادته بأنه يأمل ويعمل بالتعاون مع اخوته الأساقفة في المنطقة، لايجاد الحلول والضمانات التي تدعم ثبات الحضور المسيحي هناك قدر الامكان. من ضمنها: المشاريع التنموية، المتمثلة بدعم الأعمال الاقتصادية، تشييد المصانع والمعامل وما يخص مجالات الفلاحة والزراعة، للمساعدة في القضاء على أكبر تحديات المنطقة والمتمثلة بمشكلة البطالة. وتطرق أيضاً عن ضرورة وقف عمليات التغيير الديمغرافي التي يتعرض لها المسيحين.
وبادر السيد منّا بتعاونه واستعداده للعمل المشترك مع سياده وتضامنه مع خطط العمل هناك! بما يخدم العمل الإنساني لدعم حقوق أبناء شعبنا المسيحي في سهل نينوى.
وتواصلاً مع الحديث استضاف السيد مارتن منّا، سيادة المطران مار بولص مجدداً في يوم الاثنين 19 أيلول، في نادي "شانندوى الثقافي الكلداني" في ويست بلومفلد وبحضور عدد من الآباء الكهنة الافاضل ولفيف من الوجهاء ورجال الأعمال من الجالية الكلدانية. وتم التباحث حول السنوات المريرة التي عاشها المسيحيون وخطط الإعمار والتنمية للمؤسسات الكنسية، الخدمات الضرورية لسكان قرانا وبلداتنا في سهل نينوى، للحفاظ على وجودهم وبقائهم في مناطق أباءهم وأجدادهم.



6


المطران باسيليوس يلدو، يزور مؤسسة الجالية الكلدانية في ميشغان
كارولين هرمز / مشيغان
كما عودنا سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية في كل زيارته الى ولاية مشيغان يكون هناك لقاء خاص يجمعنا معه في مؤسسة الجالية الكلدانية وكانت لنا فرحة كبيرة بلقاء سيادته صباح يوم الخميس 9 حزيران 2022.
حيث كان في استقباله السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية مع الشخصية الكلدانية المعروفة السيد ديفيد نونا وعدد من كادر مؤسسة الجالية الكلدانية.
في البداية قام سيادته بجولة في أروقة واقسام المؤسسة واطلع على البرامج المتعددة الجديدة التي اضيفت الى خدمات المؤسسة لأبناء جاليتنا العزيزة.
ومن خلال الجولة التقى بالمستفيدين من برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة الذين رحبوا بسيادته بفرحة كبيرة، كما والتقى ايضاً بطلاب صفوف التهيئة للتقديم على الجنسية الامريكية وطلاب صفوف تعليم اللغة الإنكليزية كلغة ثانية وأطفال البرنامج التعليمي لتنمية الطفولة المبكرة للالتحاق بالروضة وعيادة اسينشن الطبية في المؤسسة.
بعد الجولة دار الحديث حول الأوضاع الراهنة في العراق وخصوصاً عن التأثيرات الايجابية لشعبنا المسيحي في الوطن بعد زيارة قداسة البابا فرنسيس التاريخية الى العراق.
وتطرق السيد منا عن المشاريع الجديدة التي تتوسع مشيداً بمبادرة المؤسسة في دعم وخدمة أبناء شعبنا المسيحي في العراق، وقد أعجب سيادته بهذه الاعمال وأثنى على جهود السيد مارتن منا.
وفي الختام شكر السيد مارتن منا سيادة المطران يلدو على هذه الزيارة التي تدل على محبته للمؤسسة الكلدانية وتشجيعه للكادر وكلنا ثقة بأننا سنحظى بلقاءه في الزيارة المقبلة .



7
رئيس أساقفة الكنيسة الكلدانية في الموصل وعقرة والزيبار
في أروقة مؤسسة الجالية الكلدانية

كارولين هرمز / مشيغان
 زار نيافة المطران نجيب ميخائيل رئيس أساقفة الكنيسة الكلدانية في مدينة الموصل وعقرة والزيبار
مؤسسة الجالية الكلدانية يوم الخميس 26 أيار 2022، بدأت الزيارة بجولة في أروقة وأقسام المؤسسة ليتعرف على البرامج والخدمات التي تقدمها لأبناء جاليتنا العزيزة، ومن خلالها التقى بأحبائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة وتبادل الحديث معهم، وكانت تعابير الفرح واضحة في وجوه المشاركين في البرنامج وكذلك الاسقف الجليل.
 
وقد أعرب نيافة المطران عن سعادته الكبيرة بخدمات وبرامج المؤسسة وأضاف قائلاً جميع برامج المؤسسة رائعة ومهمة، أما برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة فانه برنامج مميز بما يحمل فيه من معاني الإنسانية الكبيرة.
 ذَكر نيافتهُ ايضاً عن ضرورة التواصل بين المؤسسة والكنائس في العراق وبالأخص المتواجدة في مدينة الموصل وسهل نينوى التي تضررت بسبب ما حدث في العراق من ارهاب وما زال التأثير السلبي على المسيحين في تلك المناطق.

كادر المؤسسة الجالية الكلدانية يشكر نيافة المطران نجيب ميخائيل على حضوره وما تركَهُ من بصمات جميلة في المؤسسة.

8
الحفل السنوي الثامن عشر لغرفة التجارة الكلدانية الامريكية في ولاية مشيغان الامريكية .

كارولين هرمز- مشيغان


أقامت غرفة التجارة الكلدانية الامريكية الحفل التكريمي الثامن عشر وذلك يوم الجمعة المصادف 29 نيسان 2022على قاعة نادي شانندوا في مدينة ويست بلومفيلد والذي يقام سنوياً منذ ثمانية عشرة عاماً من أجل تكريم شخصية مميزة قدمت أعمالاً ناجحة في التجارة ، وكذلك تكريم شخصية اخرى لها عملاً إنساني مميز لأبناء شعبنا في ولاية مشيغان الامريكية .
بدأ الحفل بكلمة القاها السيد مارتن منا رئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية ورئيس مؤسسة الجالية الكلدانية مرحباً بالضيوف الكرام تطرق من خلالها عن الخدمات الإنسانية التي تقدمها مؤسسة الجالية الكلدانية في ميشغان لعدد من المراجعين يتجاوز أكثر خمسون الف شخصاً سنوياً وتحدث ايضاً عن الخطط الجديدة لانجاز المزيد من المشاريع لابناء جاليتنا الكريمة .
حضر حفل غرفة التجارة الكلدانية الأمريكية لعام 2022 أكثر من 850 شخص من رجال الاعمال ومن وجهاء الجالية الكلدانية وعدد من المسؤليين الأمريكيين ومن ضمن الضيوف الشرف كانت:
حاكمة ولاية مشيغان السيدة كًريتشن ويتمار حيث القت كلمتها قائلة:
أصدقائي الأعزاء، يشرفني بصفتي حاكمة ولاية ميشيغان أن أرحب بكم في حفل توزيع جوائز غرفة التجارة الأمريكية الكلدانية لعام 2022. أنا ممتنة حقًا لجميع الكلدان الأمريكان الذين جعلوا ولاية ميشيغان موطنًا لهم وأظهروا التزامًا وجدارة بريادة الأعمال والابتكار وتنويع التنوع في اقتصاد ميشيغان.
لقد عملت غرفة التجارة الأمريكية الكلدانية بلا كلل لتقوية ودعم أعمال أعضائها، وخلق فرص عمل لهم ولغيرهم، والحفاظ على التراث والثقافة الكلدانية، وهذه كلها أمور مهمة للغاية لولايتنا.
كما أود أن أهنئ رجل الأعمال (مايك دنحا) الذي يتم تكريمه من قبل الغرفة هذا العام.
ان الإيمان بالله وأخلاقيات العمل القوية والكرم ومساعدة الآخرين هي قيّم أساسية يعيشها مايك وخلال السنين كرس الكثير من وقته لذلك وكان نشطًا في الجمعية الكلدانية العراقية الأمريكية في ميشيغان، وتبرع للكنيسة، ومكتبة المطران إبراهيم، ودَعم مؤسسة الجالية الكلدانية، وغيرها كثير.
أرجو أن تعلموا إعجابي بالتزامكم وتفانيكم تجاه الجالية الكلدانية الأمريكية، وأتطلع إلى رؤية قيادتكم المستمرة وبصيرتكم ونجاحاتكم.
مرحبًا بكم مرة أخرى في حفل توزيع جوائز غرفة التجارة الأمريكية الكلدانية لعام 2022.
أبعث لكم أطيب تمنياتي وأتمنى للجميع مناسبة ناجحة ولا تُنسى.

خلال الحفل تم تكريم السيد مايك دنحا كافضل رجل أعمال وشخصية كلدانية ناجحة في ميشغان .
رجل الجالية الكلدانية في ولاية ميشيغان مايك (ميخائيل) دنحا وزوجته نضال حمامة ستة أولاد وبنات، وهو جد لثلاثة عشر حفيداً.
 المبادئ الأساسية التي يستند اليها في حياته العائلية والعملية واليومية وتشمل ركائز الإيمان بالله، وأخلاقيات العمل القوية، والتقدم لمساعدة الآخرين عند الحاجة.
مايك يبلغ من العمر 87 عامًا، ولد في بلدة تلكيف العراق، وكان منذ صغره يذهب إلى المدرسة ويعمل في معمل صنع ال وبقدر محبته لكلدانيته وشغفه تجاه الناس كأي كلداني اصيل، فهو متحمس أيضًا لدعم مبادرات المجتمع الكلداني بسخاء وايمان، فساعد في الثمانينات في انجاز تأسيس نادي الجالية (ساوثفيلد مانر) ومؤخرًا، لاستحداث مكتبة المطران إبراهيم ابراهيم وكذلك دعم مؤسسة الجالية الكلدانية في ستيرلنك هايتس. وفي الفترة الأخيرة استثمر مايك وأولاده في شركة معادن، يديرها بشكل أساسي ابنه الثاني جيف، وهو مهندس.
يقول مايك دنحا: "الأمر حقاً ملهمًا أن نرى أجيال الكلدان يدرسون ويتخصصون ويتعلمون وينوعون أنفسهم في كافة المجالات وأشعر بسعادة انهم دخلوا في العديد من أنواع الأعمال". أنا سعيد لرؤية هذا التطور وفخور جدًا بمجتمعنا الكلداني وأبناء وبنات جاليتنا في امريكا.
وتكريم السيدة برندا لورانس تقديراً لخدماتها المتميزة والتزامها ودعمها المستمر كصديقة للجالية الكلدانية طوال حياتها المهنية.
 تم انتخاب بريندا لورانس عمدة لمدينة ساوث فيلد في شهر تشرين الثاني 2001، وكانت أول أميركية من أصل أفريقي وأول امرأة تشغل هذا المنصب.
إحدى مزايا بريندا لورانس هي شغفها واندفاعها لفعل الشيء الصحيح. فمثلا في عام 2017، عندما بدأت الحكومة الأمريكية في احتجاز وترحيل المسيحيين العراقيين، حشدت عضوة الكونغرس لورانس
الدعم للمجتمع الجالية الكلدانية، وبادرت بكتابة رسائل إلى وزارة الأمن الداخلي نيابة عن المحتجزين والانضمام إلى أعضاء آخرين في الكونجرس لمناشدة الرئيس ترامب لوقف عمليات الترحيل. وتضمنت مشاركاتها استضافة وقفة احتجاجية لجيمي الداوود، وهو مهاجر عراقي مصاب بداء السكري أُعيد إلى الأرض التي هرب منها ليموت في شوارع العراق بسبب الإهمال.
إلى جانب دعم الحزبين وأعضاء الكونجرس الآخرين ، أدت جهود عضوة الكونغرس إلى نتائج إيجابية لأولئك الكلدان الذين كانوا بحاجة الى الدعم ، كما وساهمت بترتيب لقاءات رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في واشنطن العاصمة لمناقشة التعاون الثنائي ولضمان الاستقرار في الشرق الأوسط وخاصة العراق،  وفي نفس الوقت، أرادت التأكد من أن احتياجات الجالية الكلدانية الأمريكية المهجرة كانت تقابل بالجدية والمسؤولية اللازمة، إذ ان لورانس تضع اهتمامات ناخبيها أولاً وأخيراً، بما في ذلك أوليات الجالية الكلدانية هنا في ميشيغان.

9

رئيسة دائرة خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة الامريكية
السيدة أور جدو
تزور مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان
كارولين هرمز - مشيغان
في يومٍ تأريخي للجالية الكلدانية في ولاية مشيغان الامريكية، قامت مديرة مركز دائرة الجمارك والهجرة الأمريكية السيدة أور جدو وهي أول كلدانية يتم تعيينها في هذا المنصب الفدرالي الهام بزيارة مؤسسة الجالية الكلدانية في صباح يوم الخميس 28 نيسان 2022.
بدأت الزيارة بالاجتماع مع مجموعة من الموظفين والعاملين في برنامج خدمات المواطنة والهجرة في صالة الألعاب الرياضية وايرلس فيشن في بناية المؤسسة.
بعدها قامت بجولة في أروقة المؤسسة للاطلاع على أقسامها وبرامجها، وأعجبت بنوع البرامج المقدمة وأثنت على جهود الموظفين وقدراتهم على مساعدة الكثير من الناس والمراجعين بعدة طرق مختلفة، كما والتقت بالكادر الذي يتعامل مع قضايا الهجرة، ومديري برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة، ومقابلة بعض طلاب صفوف التهيئة للتقديم على الجنسية الامريكية الذين سيصبحون مواطنين أمريكيين قريبًا حيث قدمت بعض الملاحظات المشجعة للطلاب في الفصل الدراسي ، خلال الزيارة تحدثت جدو إلى فصل مليء من الطلاب الذين يدرسون تعليمات الحصول على الجنسية الأمريكية، وكان لدى أحدهم سؤال، حيث ذَكر الطالب أن العديد من قضايا الهجرة قد تستغرق وقتاً طويلاً وسنوات حتى تكتمل، خاصة مع الإرهاب اللوجستي الناجم عن جائحة كوفيد-19. أجابت السيدة أور جدو ووعدت بأن الوكالة كانت تعمل بجد على تسريع القضايا المتراكمة، فهناك أكثر من 8 ملايين قضية هجرة في انتظار المطالعة والحل. وأقرت بأن دائرتها بحاجة إلى المزيد من الموظفين والتمويل لمعالجة واكمال كل من المعاملات.
لهذه الزيارة أهمية خاصة لنا ولها بسبب مركزها ومكانتها أولاً وكذلك لأصول تراث وتاريخ عائلتها ثانياً، إذ ان والدها كلداني وأمها مكسيكية وهي نشأت في سان دييغو - كاليفورنيا، بالقرب من مركز تواجد الجالية الكلدانية هناك وكذلك بجوار منطقة الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك. وهذه الخلفية جنبًا إلى جنب العيش في هذا الخليط المجتمعي ألهمت حياتها المهنية الناجحة للعمل في خدمات الهجرة.
قالت السيدة جدو أن لهذه الظروف أهمية شخصية بالنسبة لي، إذ لا توجد لحظة في أيام عملي لا أفكر فيها في اصولي وفي تراثي الكلداني، وتقول: كان والداي مهاجرين متجنسين والآن تجدني رئيسة الدائرة التي قامت بتجنيسهم.
وكمثل العديد من الكلدان في مدينة سان دييغو، لدى أور جدو أقرباء وأهل في منطقة ديترويت كانت تزورهم كثيرًا عندما كانت أصغر سنًا. وقالت: إنه لأمر مدهش رؤية كل ما حدث وتغيّر وتطّور منذ ذلك الحين. فبدلاً من إغلاق الباب أمام الجيل الجديد من الوافدين الكلدان وغيرهم، تساعد المؤسسات ومنظمات المجتمع المحلي في احتضان من هم غير الكلدان، وأشارت السيدة أور جدو أيضًا إلى أن 20٪ من الذين يتلقون المساعدات هم من غير الكلدان وبينت إنه نموذج رائع لا يُصدق ويجب تكراره في جميع أنحاء البلاد.
في الختام قدم كادر المؤسسة الشكر والامتنان للسيدة أور جدو رئيسة دائرة خدمات المواطنة والهجرة على زيارتها التاريخية لمؤسسة الجالية الكلدانية.



10
استضافت مؤسسة الجالية الكلدانية السيد الدكتور علي تتار محافظ دهوك في إقليم كردستان والسيد هزار  محمد شاكر مدير العلاقات في مكتب المحافظ والانسة روبينا عزيز تياري عضو برلمان الإقليم بمرافقة السيدة بيان سامي عبد الرحمن ممثلة حكومة اقليم كوردستان في واشنطن ، والسيد داسكو شيرواني مسؤول العلاقات في واشنطن، والسيد أوميد جاف من ولاية ميشيكن وذلك في يوم الجمعة المصادف 8 نيسان2022 وكان في استقبالهم السيد مارتن منّا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية في ميشغان والدكتور عضيد ميري مدير المشاريع  مع كادر من المؤسسة مرحبين به اشد الترحيب وبدأت الزيارة بجولة في أروقة المؤسسة للاطلاع على أقسامها وبرامجها المتعددة وكانت زيارة جميلة استحسنها المحافظ لما يتمتع من حضور مميز وتواضع وحكمة .
وكانت هناك زيارة أخرى لمؤسسة الجالية الكلدانية في اليوم التالي السبت 9 نيسان لعقد ندوة عامة حضرها عدد من المنظمات والمؤسسات وأبناء جاليتنا العزيزة.
افتتح الندوة السيد مارتن منّا رئيس المؤسسة بكلمة مرحباً بالضيوف وبالحضور وتطرق من خلالها الى الزيارات المتعددة لمسؤولين من كردستان العراق خلال السنوات الماضية، منهم زيارة الدكتور فؤاد حسين وزير خارجيه العراق وكذلك سفين دزني مسؤول العلاقات الخارجية في اقليم كردستان، وقبلهم ايضا نائب رئيس الوزراء في الإقليم السيد قباد طلباني، وستكون هناك زيارة في المستقبل القريب وقبل نهاية السنة لوزير المواصلات والاتصالات في حكومة الإقليم السيد أنو جوهر عبدوكا.
وتطرق السيد منّا الى ما يحصل في محافظات العراق من مشاكل وصعوبات امنية، ولكن محافظة دهوك تختلف تماماً فهي رغم تعداد نفوسها البالغ مليون ونصف شخص، إلا انها تستضيف 40% من النازحين من عموم العراق وكذلك اللاجئين من سوريا واصبحت مستقرا امنا لكثير من النازحين في البلاد.
 كما وذكر أن محافظة دهوك فيها الكثير من الفرص الاستثمارية في مجالات الزراعة والطاقة والسياحة وتشجع الاستثمار والعمل المشترك.
قدم السيد مارتن للسيد المحافظ بعض الملاحظات بخصوص أهمية بقاء أبناء شعبنا المسيحي وبقية المكونات وبشأن ما يحصل من قضم للأراضي والممتلكات في القرى والبلدات والتغيير الديموغرافي والسكاني والتغييرات الحاصلة للمواقع الأثرية والتراثية وضرورة ازالة وجود المليشيات وتقليص دور إيران في المنطقة واهمية دعم المشاريع والتنمية في مناطقنا وبسط سلطة القانون.
 اتفق السيد المحافظ مع السيد منّا  في امور كثيره واتفق على القيام بكل ما بوسعه وإدارته لحل جميع المشاكل التي يعاني منها شعبنا في بلدات اقليم كردستان ودهوك،  واكد على ضرورة ازاله كل هذه العقبات في المنطقة عموما وخاصة حل مشاكل المواطنين بشان الارض والملكية، واكد بانه يعمل بإخلاص مع مساعديه والمسؤولين في الإقليم لحلها جميعا وفق الخطوات القانونية اللازمة، ومن اجل الإسراع بذلك اتفقا على  تشكيل لجنة مع ممثلي الإقليم في واشنطن ستقوم بالنظر في امور الاراضي والممتلكات وتتخذ الخطوات اللازمة وتعمل بالتنسيق على حلها بأسرع وقت.
في ختام كلمة السيد مارتن منّا طلب من سيادة المحافظ المحترم د. علي تتار القاء كلمته والتي بين فيها سعادته بلقائه بأبناء جاليتنا والاستقبال المفرح الذي استقبلوا فيه في ولاية ميشغان .
بعدها بدأ سيادته بإعطاء توضيح ونظرة عن سياسة حكومة كردستان والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يؤمن بحرية الأديان وحرية التعبير عن الراي وكافة أنواع الحريات الشخصية والمبادئ الديمقراطية كون إقليم كردستان هو بلد التعايش السلمي لمختلف الأديان والقوميات القديمة والاصيلة وليس هذا فقط، بل مشاركة المكونات فعلياً في إدارة الاقليم.
وذكر كذلك بانه خصصت خمسة مقاعد في برلمان إقليم كردستان للمكون المسيحي بالإضافة الى مقعد اخر للأرمن بالرغم من قلة عددهم وهذا يعتبر من ضمن حقوقهم لأنهم أصحاب الحق في الأرض وادارة البلد. وتطرق ايضاً عن تصريح الرئيس مسعود البرزاني بعدم موافقته على إطلاق مصطلح الأقلية على المكونات معلناً انهم مكونات وقوميات واننا نعيش معاً ونموت معاً وسوف ندافع عنهم مدى الحياة.
وتحدث ايضاً عن الأراضي التابعة للمكونات وعن لجنة اختصاصها متابعة شؤون الأراضي التابعة للمكونات من اجل المحافظة على أراضيهم وهناك ايضاً لجنة أخرى لتمليك الأراضي المتجاورة بشرط ان لا تكون تابعة لأي شخص أخر.
بعدها أكمل حديثه عن عدد اللاجئين في إقليم كردستان ولمدة أكثر من ثمانية أعوام والذي كان سبب جعل الإقليم يعيش في مرحلة صعبة من ناحية شدة الضغط على الميزانية والصحة والتربية والطرق وخدمات أخرى كثيرة التي أدت الى زيادة البطالة في الإقليم ونحن لا نشتكي من وجودهم، بل نفتخر بهم وبمواقف قوات البيشمركة التي قامت بتحرير المناطق المسيحية ورفع الصليب واعادته الى الكنائس.
وجاء في حديثة عن البرلمان في إقليم كردستان وقوانين حماية المكونات وفكرة قبول الاخر مشبهاً الإقليم بالسفينة التي تحمل مختلف المكونات ولدينا حكم ديمقراطي مدني لمراعاة حقوق هذه المكونات في أراضيهم.
وختم كلمته بطلب الدعم والمساندة لكي يمكنهم بالوصول الى حكم ديمقراطي نزيه قائلاً ان الكمال لله فقط
وان الدين لله فنحن جميعاً اخوة وأخوات ولنا مصير مشترك.
 ثم القت الانسة روبينا عزيز تياري عضو برلمان الإقليم كلمتها وضحت فيها مشاكل التجاوزات التي حصلت على المناطق المسيحية منها قرية نهلة وقرية كشكشا حيث صدر قانون التجاوزات الذي اضيف الى دستور إقليم كردستان عام 2020 فقرة 9.
وذكرت ايضاً بانه نحن كمسيحين ليست لدينا مشاكل من الناحية الدينية مع حكومة كردستان، ومن المؤسف جداً قلة عددنا الان الذي وصل الى 350 ألف مسيحي فقط علماً بان الان أصبح لدينا حقوق في الإقليم من جميع النواحي ونحن نشارك حكومة إقليم كردستان في إدارة البلد ولدينا وزير واعضاء برلمان ومدير ناحية وإذا ما كان هناك أي تقصير فبالتعاون معاً يمكننا القضاء عليه وختمت كلمتها يقول الرئيس مسعود البرزاني إذا كان هناك أي اعتداء على أي مسيحي يعتبر الاعتداء على نفسي.
في ختام الندوة شكر السيد مارتن منّا والدكتور عضيد ميري السيد المحافظ والوفد القادم معه والحاضرين من جاليتنا في ولاية ميشغان.



11
كارولين هرمز- مشيغان

زار قداسة البطريرك مار آوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الاشورية مؤسسة الجالية الكلدانية أثناء زيارته لولاية ميشغان في يوم الخميس 18 تشرين الثاني 2021 وبرفقته نيافة الاسقف مار بولص بنيامين أسقف كنيسة المشرق وأبرشية شرق الولايات المتحدة الامريكية ونيافة الاسقف ما أبرم اثنييل اسقف كنيسة المشرق الاشورية في سوريا والأب كوركيس توما والأب أدي فرنسيس بالتنسيق مع الاب أمير بريخو راعي كنيسة المشرق (مريم العذراء) في ولاية ميشغان وكان في استقبال قداسته السيد مارتن مناّ رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية الذي استصحبه بجولة في أروقة واقسام بناية المؤسسة للتعرف على البرامج والخدمات التي تقدمها المؤسسة لأبناء جاليتنا الكريمة.
أعرب قداسته من خلال كلمته عن فرحته الكبيرة بما تقدمه مؤسسة الجالية الكلدانية من خدمات الى جميع أبناء جاليتنا العزيزة دون أي تمييز أو استثناء ودون النظر الى أصلهم وعرقهم أو هويتهم وانتمائهم لان الجميع اخوة بنظره، واكد قداسته بالاتحاد والمحبة وبروح اخوية منسجمة ومشتركة لكي نتمكن من خلالها إيصال رسالتنا من اجل خدمة جميع المسيحين والعمل معاً بكل معاني الحب الذي يجسد ما يوصي به إلاهنا وربنا يسوع المسيح له المجد.
وبدورنا نتقدم بالشكر والتقدير لغبطة البطريرك على هذه الزيارة التاريخية والتي من خلالها تلقينا البركة من قداسته أثناء الصلاة وبكلماته العذبة وامنياته الطيبة والمفرحة آملين أن يكون له زيارات قادمة وان نلتقي به في كل مناسبة يقوم بها الى الولايات المتحدة الامريكية.
جزيل الشكر نقدمه أيضا الى الاب الراعي أمير بريخو الذي عرفناه كاهناً محباً بكل معنى الكلمة.
ألف مبروك لقداسة البطريرك ما اوا الثالث روئيل متمنين له النجاح والتوفيق في مهمته الروحية الجديدة وبنعمة ربنا يسوع المسيح وتحت رعايته.



12
السيد مارتن منّا يشارك في اجتماع مع رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي والوفد العراقي المرافق في واشنطن
.

بدعوة من غرفة التجارة الأمريكية حضر السيد مارتن مناّ رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية وغرفة التجارة الكلدانية الامريكية، والدكتور عضيد ميري مدير المشاريع في المؤسسة في الاجتماع مع رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي والوفد العراقي المرافق يوم الثلاثاء 27 تموز 2021 في واشنطن.
ضم الوفد العراقي المشارك في الاجتماع الدكتور علي علاوي (نائب رئيس الوزراء ووزير المالية) والسيد إحسان عبد الجبار إسماعيل (وزير النفط) والدكتور حسن ناظم (وزير الثقافة والسياحة والأثار) وسهى النجار (رئيسة هيئة الاستثمار العراقية) ورئيس البنك التجاري العراقي تي-بي-أي (الدكتور سالم الجلبي) والسيد أمانج رحيم (سكرتير مجلس الوزراء في إقليم كردستان) وسفير العراق (الدكتور فريد ياسين) في واشنطن.
بدأ الاجتماع بكلمات ترحيبية من قبل غرفة التجارة الأمريكية  (كوش جوسكي وستيف لوتز) ومجلس الأعمال العراقي الأمريكي (زاهر إبراهيم - شركة بيكر هيوز) وتم تقديم رئيس الوزراء لإبداء ملاحظاته التي استهلها اولاً بكلمات الترحيب وبعدها بدأ بالحديث عن زيارته السابقة قبل عام وتقرير الورقة البيضاء الذي تبع تلك الزيارة ومقرراتها وتوصياتها، ثم تطرق الى مساعي حكومته في تطوير الاقتصاد وتسهيل عمل الشركات الأمريكية من خلال إعطاء تأشيرات الدخول الى العراق دون الحاجة الى فيزا سفر مسبقة ، ومحاربة الفساد والبيروقراطية الإدارية ، واستخدام الطاقة الشمسية في مجالات الطاقة النظيفة، وخطط حكومته في نمو السوق السكني والحاجة الماسة الى خبرات الشركات الأمريكية في هذا المجال الحيوي.
تخلل الاجتماع بعض الأسئلة والاستفسارات التي تم الإجابة عليها من قبل نائبه الدكتور علي علاوي وقد
ساهم الحضور وممثلي الشركات الكبيرة في طرح الأسئلة وإبداء الراي بشأن صعوبات العمل في العراق والفساد الإداري والروتين البيروقراطي والناحية الأمنية وغياب الاستمرارية والشفافية ووفق الضوابط والمعايير الدولية، من خلالها  سلط الأضواء السيد مارتن منّا كثرة الفساد المنتشر وعلى ضرورة حماية المكونات وعن حث جهودهم في دعم وإعادة البنية التحتية في سهل نينوى ووقف التغيرات الديموغرافية في القرى المسيحية ،و ضرورة توفير الأمان وحماية المستثمرين ،وكيفية إزالة وجود الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة ودعم حملة نشر التوعية لمعرفة إمكانيات وقدرات الشعب العراقي الأصيل التي تمتد جذوره عبر التاريخ مؤسسين الحضارات من الاشوريين والسريان والكلدان .

وعلى هامش الاجتماع التقى السيد مارتن و د. عضيد في اجتماع منفرد مع رئيس ديوان رئاسة أقليم كردستان السيد فوزي الحريري، لمناقشة التنمية الاقتصادية ودعم الشعب الكلداني في كردستان.


13

المطران يلدو يزور مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان

كارولين هرمز

زار صباح يوم الثلاثاء 11 أيار 2021 المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، مؤسسة الجالية الكلدانية في مدينة سترلنك هايتس – مشيغان.

وكان في استقباله السيد مارتن منا رئيس المؤسسة وغرفة التجارة الكلدانية الامريكية مع بعض الشخصيات الكلدانية المعروفة في أوساط الجالية، الذين رحبوا بسيادته وشكروه على هذه الزيارة حيث اطلع على أروقة المؤسسة ليتعرف على برامجها واقسامها التي تم استحداثها منذ آخر لقاء له معهم قبل ما يقارب سنتين.

في البداية عبر سيادته عن فرحه وحسن الضيافة والاستقبال مؤكداً إعجابه بالمؤسسة وما تقدمه من خدمات كثيرة لأبناء جاليتنا وكذلك أعرب في كلمته عن محبته واحترامه لكادر المؤسسة بشكل عام والسيد مارتن بشكل خاص لما يقوم به من جهود جبارة لتطوير المؤسسة، قائلا: أنا فخور جداً بهذه المؤسسة المتميزة بخدماتها وبرامجها التي تتضاعف لتشمل أكبر شريحة من ابناء شعبنا.

بعدها تطرق الى مقتطفات من زيارة قداسة البابا فرنسيس الى العراق والتي كانت زيارة تاريخية ناجحة بامتياز حيث ارتاح لها العراقيين وشهد لها العالم اجمع، كما تحدث عن التحديات التي واجهتهم خلال فترة الإعداد للزيارة الرسمية وخصوصاً ان العراق كان يمر بأوقات حرجة من الناحية الامنية و جائحة كورونا والوضع الصحي للبابا وايضاً بالنسبة للتحضير والتنسيق لم تكن فترة ثلاثة أشهر ما قبل الزيارة كافية ولكن اتكالنا على العناية الالهية جعلتنا ننهي مهمتنا في إعداد برامج الزيارة والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية والمدنية والدبلوماسية تتكلل بنجاح كبير، حتى وصفها الكثير من المتابعين للحدث بأنها كانت من أجمل الزيارات التي قام بها قداسته! وفي نهاية كلمته قام الحضور بطرح اسئلة عديدة حول زيارة قداسة البابا وقد اجاب عليها سيادة المطران يلدو بكل نزاهة وشفافية.

مؤسسة الجالية الكلدانية تشكر سيادة المطران يلدو على هذه الزيارة الرائعة وكلماته الطيبة التي تعتبر دافعاً لكي نجدد عهدنا ووعدنا للجميع بأن نقدم الافضل دائماً من اجل خدمة ابناء جاليتنا العزيزة في ولاية مشيغان.

15

كارولين هرمز - مشيغان
نظراً لما وصلت له مؤسسة الجالية الكلدانية في مشغان من سمعة طيبة وخدمات تشهد لها وما يملكون من علاقات في اوساط الحكومة الامريكية وفي ضوء المنافسة في انتخابات الرئاسة الامريكية ، كانت للمؤسسة زيارة تاريخية من قبل اهم اقطاب الحملة الانتخابية وهو ايرك ترامب نجل الرئيس الامريكي دونالد ترامب وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 13 تشرين الاول 2020 .

كان باستقباله السيد مارتن منّا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الامريكية الكلدانية ، حيث استصحبه في بداية الزيارة في جولة بين أقسام المؤسسة وتحدث عن اهم الانشطة والبرامج التي تقوم بها المؤسسة

واثناءها شرح له باختصارتاريخ الحضارة الكلدانية وكيف لها الفضل برفد العالم باهم الاكتشافات وكيف ان الكلدان هم الشعب الاصيل الذي لم يساوموا على وطنهم يوما رغم تعرضهم الدائم للاضطهادات اسوة باخوتهم المسيحيين واخرها الاجرام الداعشي الذي تسبب بقتل وهجر اغلبيتهم . 
بعد الجولة كان بانتظارهما في بناية المؤسسة مجموعة خيرة ومعروفة من رجال الاعمال الكلدان .
بعد تبادل التحية والتعارف ، كان الحديث للسيد ايرك ترامب أثنى من خلالها على الجالية الكلدانية في مشيغان وعبّر عن فرحته بالمؤسسة والخدمات التي تقدمها لمساعدة أبناء الجالية متمنياً أن يكون هناك الكثير مثل هذه المؤسسة المميزة فعليّاً .
في ختام الزيارة كان للمستقبلين مجالاً لطرح الاسئلة والتي أجاب عليها بكل شفافية .
هذا وقد وعد الجميع ان ينعموا الحملة الانتخابية التي يتمنون ان تكون لصالح الرئيس ترامب الذي كان محل ثقة للشعب الامريكي بشكل عام والكلدان بشكل خاص .
 

16
بيان من غرفة التجارية الكلدانية الأمريكية بخصوص لامار ليمونز / ممثل الولاية السابق / الموظف في مكتب سناتورة ولاية ميشيغان " بيتي جين ألكساندر"

كارولين هرمز


أصدرت غرفة التجارة الكلدانية الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع ، البيان ادناه فيما يتعلق بالتعليقات الموجهة من قبل ممثل الولاية السابق "لامار ليمونز" ، والذي يعمل اليوم كرئيس لمكتب السناتورة لولاية ميشغان "بيتي جين الكساندر " ،  والتي وجهها صوب مجتمع الجالية الكلدانية في منطقة ديترويت .

وفي ضوء ذلك التعليق قامت قنوات التلفزيون المحلية (القناة السابعة 7) و (القناة الرابعة 4) بزيارة مؤسسة الجالية الكلدانية لإجراء مقابلة مع رئيس مؤسسة غرفة التجارة الكلدانية الأمريكية ومؤسسة الجالية الكلدانية  بصدد هذا الموضع المهم .

بيان من غرفة التجارية الكلدانية الأمريكية بخصوص لامار ليمونز / ممثل الولاية السابق / الموظف في مكتب سناتورة ولاية ميشيغان " بيتي جين ألكساندر" .
 تاريخ الإصدار: 1.14.2020

تُعد تعليقات السيد لامار ليمونز والمتعلقة بالجالية الكلدانية بكونها، غير حساسة ، ومؤذية ، وخاطئة .

ومن المخيب للآمال ومن السافر  أن يدلي شخص يمثل حكومة الولاية بهذه التصريحات ، واكثر من ذلك غرابة أن ينتقص أحد أفراد مجتمع يُعد من الأقليات وأن يستهين بأفراد مجتمع أقليات آخر .
ونحن ندعوه إلى الاستقالة من منصبه الحالي.

أن المجتمعات الكلدانية والأمريكية الأفريقية تشترك بتاريخ طويل من الصداقة والشراكة والتغلب على الشدائد العرقية . ونحن نقدر تلك العلاقات والقواسم المشتركة على نحو مطلق .

ليس هناك أحد يستفيد من الخطابات المثيرة للخلافات . ولقد حان الوقت لنا جميعًا للوقوف معًا – وبحكمة أكثر وعزم - والمطالبة بشكل خطابات أفضل مما جاء في هذه التصريحات الخاطئة .

للاتصال: مارتن منّا ، رئيس غرفة التجارة الكلدانية الأمريكية
المكتب: 1200-851-248-1

17
ألمطران سرهد جمو في زيارة الى مؤسسة الجالية الكلدانية


كارولين هرمز – مشيغان

بالتنسيق مع الناشط الإجتماعي ورجل الاعمال السيد عادل بقال ومؤسسة الجالية الكلدانية زار سيادة المطران المتقاعد مار سرهد جمو الراعي السابق لابرشية مار بطرس الكلدانية في سان دييغو - كالفورنيا أثناء وجوده في ولاية ميشغان ، وكان في استقباله السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية وغرفة التجارة الكلدانية الامريكية والدكتور عضيد يوسف ميري والسيدة كارولين هرمز وبحضور السيد عادل بقال وذلك يوم الاثنين المصادف 21 تشرين الاول 2019 في بناية مؤسسة الجالية الكلدانية في ستيرلنك هايتس.

 في بداية اللقاء اصطحب السيد منا سيادة المطران في جولة حول اروقة البناية للتعرف على اقسام المؤسسة وبرامجها وموظفيها ، حيث أثنى سيادته على ما تقوم به المؤسسة من اعمال خيرية مهمة ومتميزة تخدم جاليتنا العزيزة ، واعجب بمشاريعنا التوسعية في البناية الحالية وكذلك بمشروع بناية الشقق السكنية الذي من المؤمل القيام به في العام القادم على  شارع فان-دايك في مدينة سترلنك هايتس . وذكر الزوار بوجود الكثير من المنظمات وسط الجالية التي جاءت ورحلت دون أن تترك أثراً يُذكر وكانت تحمل الشعارات وغابت بدون أية إنجازات يمكن مقارنتها بما تقدمه مؤسسة الجالية الكلدانية من خدمات مفيدة والدور المتميز للسيد منا وكادر المؤسسة في هذا العمل المبارك. 
 وبادر السيد منا في الإستفسار وطرح فكرة امكانية تأسيس مؤسسة تخدم الجالية في ولاية كاليفورنيا ، حيث أيد سيادة المطران في جوابه بوجود العديد من المؤسسات الكنسية والخيرية الرائدة التي سبقتنا في هذا المجال الإنساني وأكد الحاجة الى مؤسسات مهنية متطورة تعمل فعلا لخدمة أهلنا وضرورة القيام بتأسيس ذلك نظراً لكثرة عدد ابناء الجالية في جنوب كالفورنيا والولايات المتحدة الامريكية .
 ودار الحديث ايضاً عن الوضع الصعب في العراق ومايجري هناك من احداث حالياً املاً ان يعم الخير والامان والسلام في بلدنا الأم إذ عزز المطران طموحه في أن تسعى وتعمل كل المؤسسات من اجل دعم وإسناد ابناء شعبنا في سهل نينوى والعراق.ً 


18
لقاء السيد مارتن منّا مع نائب الرئيس الامريكي ( مايك بنس ) 

 
اثناء زيارة نائب الرئيس الامريكي مايك بنس الى ولاية مشيغان الامريكية ألتقى المطران مارفرنسيس راعي ابرشية مارتوما الرسول الكلدانية في مشيغان والسيد مارتن منّا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية وغرفة التجارة الكلدانية الامريكية والسيد لوي بوجي ومايك كوزا وتوني انطون وعشر شخصيات اخرى من غير الكلدان في اجتماع خاص مع نائب الرئيس الامريكي لمدة نصف صباح يوم الاربعاء المصادف 30 آب 2018  في المركز الثقافي الكلداني(شانندوا) بميشغان .

في بداية اللقاء تم الترحيب بسعادة النائب ومن ثم بدا الحديث معه في أمور مهمة تخص الجالية العراقية بصورة عامة والكلدانية بصورة خاصة ، وطرحت امامه ثلاث نقاط رئيسية ، الاولى كانت حول المعتقلين الذين القي القبض عليهم لغرض الترحيل، وان يعمل بما وسعه لحل ازمتهم واطلاق سراحهم ليعودوا الى عوائلهم في دولتهم الثانية العظيمة امريكا الدولة التي استقبلت كل الجاليات واحتظنتهم وعاش الجميع فيها مكرمين معززين تحت ظل قانوها العادل . 

والنقطة الثانية كانت حول اللاجئين الذين تركوا ارض الوطن قسرا بسبب الاضطهادات المستمرة ضدهم وهم الان يعيشوا في دول متشتتة ، طلبوا من سعادة النائب بان تسمح الحكومة الامريكية باعطائهم تأشيرة الدخول الى الولايات المتحدة الامريكية وخاصة الذين يعشون في تركيا والظروف الصعبة التي يعانون منها هناك أيضاً ، على أمل الاستقرار في الولايات المتحدة الامريكية .

واخيرا تطرقوا حول قرار منح المساعدات الى قرانا في سهل نينوى بشكل مباشر وليس عن طريق الامم المتحدة المشكوك في نزاهتها واخبروه بأن هذه المساعدات لو تصلهم لحد الان .

وعد السيد النائب خيراً بما طرح عليه ، وبأن تصل هذه المساعدات في أقرب وقت .
وختاماً قدموا الشكر والامتنان على أمل لقاء اخر يجمعهم  .

19

كارولين هرمز – ميشغان

التقى رئيس مؤسسة الجالية الامريكية وغرفة التجارة الكلدانية الامريكية مارتن منا ومعه عضو الكونغرس ألأميريكي "ليفين" بسفير العراق الدكتور فريد ياسين ، لدى الولايات المتحدة الامريكية وسفير ألعراق لحقوق الانسان ، في العاصمة الامريكية واشنطن لبحث موضوع ترحيل العراقيين المعرضين للطرد من أمريكا ولمعرفة موقف العراق من موضوع قبول ذوي الجنسيات الأجنبيّة من الذين قد يتم ترحيلهم وبدون إرادتهم .
 وتم بهذا الشأن ارسال الرسالة المنشورة ادناه الى وزير خارجية العراق ونأمل في الحصول على توضيح من بغداد إذا كانوا سيقبلون هؤلاء الغير الراغبين بالعودة الى العراق ام لا.
كما قام عضو الكونغرس "مولينار" بتضمين الفقرة التالية في مشروع قانون الاعتمادات:
 "تراقب اللجنة بقلق احتجاز افراد الاقليات العراقية الدينية, وخاصة ابناء المجتمع الكلداني المسيحي العراقي, من قبل مكتب الهجرة والجمارك لإحتمالات .
إعترف  ألكونغرس و وزارة ألخارجية بانه تم إرتكاب جرائم إبادة ضد ألكلدان وأقليات دينية أخرى في ألعراق . وطلب من اللجنة بأن يمتنع مكتب الهجرة والجمارك عن ترحيل الاشخاص الذين سيتعرضون للاضطهاد والموت في بلدانهم الاصلية.
كما والتقى مارتن منا باعضاء من ادارة ألرئيس ألأميركي ترامب  وطلَب من الرئيس ان ينظر في  إقرار حالة " حماية مؤقتة " للفئة هذه والتي ستوقف تنفيذ الترحيل لمدة 18 شهرا على الاقل والى حين إيجاد حل سياسي .

20
زيارة كهنة من عدة طوائف لمؤسسة الجالية الكلدانية

كارولين هرمز – مشيغان

زار مؤسسة الجالية الكلدانية الاباء الافاضل الاب مانويل بوجي من كنيسة الشهداء الكلدانية والاب صفاء حبش والاب فادي مطلوب من كنيسة يسوع الملك السريانية الكاثوليكية والاب امير بريخا من كنيسة مريم العذراء (كنيسة المشرق ) يوم الاثنين 2 تموز 2018 في بناية المؤسسة. 
 والتقوا بالسيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية والانسة شيرين حناوا مديرة برامج المؤسسة وعدد من كادر المؤسسة .
وتم التباحث حول اهم ما يمكن ان تقدمه المؤسسة من الخدمات الى ابناء الجالية والرعايا
في الكنائس التي يمثلها الاباء الافاضل بالتنسيق مع كهنة الرعايا وذلك حرصا من الكهنة والمؤسسة لتقديم افضل مايمكن تقديمه لخدمة ابناء الجالية ، وخصوصا ان اكثر ما يجمع ابناء الجالية هي المؤسسات الدينية ، بالنظر لكثرة المهاجرين فهناك حاجة ماسة لتقديم  أحسن ألخدمات من اجل تسهيل حياتهم في موطنهم الجديد امريكا وكذلك من اجل المحافظة على هويتنا والاواصر التي تجمعنا في العراق والمهجر .
اذ كلما تتظافر الجهود ويتم التنسيق بين الكنائس والمؤسسة كلما خفت معاناة ابناء الجالية المسيحية من المهاجرين الجدد وتسهيل العمل على اذلال المعوقات امامهم و تعزيزمايجمع بين الكنيسة والمؤسسة من اهداف مشتركة لخدمة الانسان والمواطن المهجري .   
   
 

21
المطران يلدو، يزور المؤسسة الكلدانية في ولاية مشيكن الامريكية

كارولين هرمز _ مشيغان

زارَ صباح يوم الاثنين 4 حزيران 2018 سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي، مؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية مشيكن الامريكية وهذه هي الزيارة الثانية لسيادته منذ افتتاح مقرها الجديد في مدينة سترلنك هايتس، وقد استقبله السيد مارتن منا، رئيس المؤسسة والعاملين فيها بفرح كبير.

اطلع سيادته على مشروع توسيع مؤسسة الجالية الكلدانية والاقسام الجديدة لهذه المؤسسة التي تساعد ابناء الشرق الاوسط واللاجئين في اميركا على تعلم اللغة الانكليزية وايجاد فرص العمل لهم ومساعدتهم في الحصول على الجنسية الامريكية ، بالاضافة الى برامج عديدة أجتماعية وصحية وكيفية تأقلمهم مع المجتمع الجديد .



22
المطران بشار وردة والخوري وسام متي في زيارة لمؤسسة الجالية الكلدانية

استقبل السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية سيادة المطران مار بشار وردة  راعي ابرشية اربيل – العراق  وبرفقته الاب وسام متي راعي كنيسة ماركوركيس في شلبي تاون – ميشغان  يوم الثلاثاء المصادف 23 – ايار – 2018 في بناية المؤسسة .
في البداية رحب السيد منا بضيوفه الكرام  ، ورافقهم بجولة في اقسام المؤسسة للتعرف على موظفيها وطبيعة عملهم وشرح لهم عن البرامج والخدمات التي تقدمها المؤسسة لخدمة ابناء الجالية في ولاية مشيغان الامريكية .
ثم اجتمع السيد منا بسيادة المطران بشار  والاب وسام بحضور الانسة شيرين حناوا مديرة برامج المؤسسة والسيد رعد يوسف والسيدة كارولين هرمز .
ودار حديث  عن الانشطة والمشاريع الكبيرة التي تنفذها الابرشية في اربيل ومنها بناء الجامعة الكاثوليكية ومستشفى خاص. 
وبعدها سأل السيد منا ضيفه عن ظروف شعبنا المسيحي وخاصة بعد الانتخابات النيابية الاخيرة ، حيث اجابه المطران بعدم حدوث أي تغيير حاليا ولكننا نتأمل خيرا بالمستقبل القريب .
 وفي سؤال اخر عن وضع هجرة أبناء شعبنا ،  قال سيادة المطران ان الهجرة لازالت مستمرة ولكن بنسبة اقل  ، وان كان هنالك عدد قليل من أبناء شعبنا عادوا الى الوطن لكني لاأملك أحصائية دقيقة لعدد العائدين .
ومن جانب اخر تطرق الطرفان حول المساعدات المقدمة من قبل الحكومة الامريكية ما اذا كانت تصل عن طريق الامم المتحدة او كما وعد (السيد مايك بنس ناب رئيس االولايات المتحدة الامريكية ) تقدم مباشرة دون اي وسيط ، اكد سيادته بان المساعدات لاتزال تصل عن طريق الامم المتحدة .
و اضاف سيادته انه يعمل بشكل مدروس نحو المستقبل البعيد مستثمرا العلاقات المحلية والدولية  وخصوصا مع واشنطن والدول الاخرى من اجل دعم أبناء شعبنا المسيحي في الجانب الروحي والثقافي والصحي والتعليمي .
في نهاية الزيارة ودع المطران بشار بنفس الحفاوة التي استقبل بها .


 

23
  مؤسسة الجالية الكلدانية تشارك في مؤتمرمنظمة الدفاع عن المسيحين في واشنطن ( IDC)

كارولين هرمز- مشيغان

عقد المؤتمر الرابع لمنظمة الدفاع عن المسيحيين في واشنطن وذلك من 24 الى 26 من شهر تشرين الأول  2017، وأهمية المؤتمر تكمن في مناقشة أوضاع مسيحيي الشرق الأوسط والمعوقات التي يواجهونها هناك، وللتداول حول ما يمكن القيام به في الفترة القادمة وعلى المدى القريب.
 وقد شارك في المؤتمر أكثر من 1100 مندوب من جميع أنحاء العالم، من بينها شخصيات سياسية ودبلوماسية ودينية واقتصادية، وأعضاء من الكونغرس الأمريكي، ومسؤولين من وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الدفاع، وممثلي بعض الحكومات الأوربية ومن المنظمات الحكومية.
 ومن الجدير بالذكر ان المنظمة المسيحية العراقية الوحيدة من بين جميع المنظمات والمؤسسات المسيحية العراقية في مشيغان التي شاركت في هذا المؤتمر هي (مؤسسة الجالية الكلدانية) متمثلة بالسيدة كارولين هرمز والسيد مجد زوما .
وايضا حضر نائب الرئيس الامريكي مايك بنس  مساء يوم الاربعاء المصادف 25  تشرين الثاني والقى كلمة و التي ذكر فيها :
 لقد انخفض عدد المسيحيين بنسبة 80% في الشرق الاوسط، ونحن في الإدارة الأميركية نعلم بمعاناتهم، وقد جئت في هذا المساء لكي أؤكد لكم بأن المساعدة في طريقها، وسيادة الرئيس ترامب وأنا وكل الادارة الأميركية نعمل كل جهدنا لحماية هذه المجتمعات المحلية الأصيلة، والحد من ظاهرة الهروب، وانهاء المعاناة، ومواجهة العدو الذي يضطهد المسيحين المؤمنين. لهذا السبب، نقلنا المعركة الى الارهابيين حسب شروطنا على اراضيهم، ولا اخفي حقيقة الامر، ان الارهابين المسلمون المتشددون لهم اذرع عديدة، وهم يحاولون الاختباء، لكن الادارة مصرة ومصممة على تدمريهم، حيث لا يوجد في الظرف الحالي أهم من محاربة داعش، هؤلاء المتوحشون الذين هاجموا كل من يقف أمام جنونهم. 
كما اكد ايضا على ان الادارة برئاسة ترامب تسمي هذه الوحشية والتي تقوم بها داعش عمليات أبادة جماعية، وجرائم ضد الانسانية.
 قبل ثلاث سنوات أحتفل هؤلاء المتوحشون في الشوارع، معلنين عن بداية ما يسمى بعاصمة الخلافة، وبدء عصر الخلافة الأسلامية! ولكن اعلامهم السوداء لن تعد ترفرف في سماء الرقة، بعد أن حررتها الاسبوع الماضي القوات الامريكية وقوات الحلفاء، والخلافة في سوريا تنهارشيئاً فشيئاً
 وقال أيضاً: تأكدوا نحن لن نرتاح ولن نتخاذل وسنستمر بملاحقة داعش، وسندمرها من عقرها، كي لا تشكل تهديدا على اي شخص اخر في الشرق الاوسط، ولكن بالنسبة الى المؤمنين في تلك الاراضي القديمة والعريقة، نعلم ان النصر في ساحة المعركة هو نصف النصر، ولا يعتبر نصراً كاملاً، حتى تنتهي داعش من الوجود، والتأكد من تقديم المساعدة والاغاثة لهؤلاء الذين عانوا الصعوبات، وأن نوفر لهم ما يجعلهم ان يعودوا بكرامتهم، وتأمين الحقوق المترتبة لذلك .
وقد آن الآوان لإيقاف إضطهاد المسيحيين وكل الاقليات الدينية الاخرى
واسترسل في كلامه قائلاً : 
ان الرئيس ترامب ملتزم بمساندة المضطهدين، واعادة اراضيهم والعودة الى منازلهم، واعادة بناء حياتهم، وترسيخ جذورهم في بلدانهم، فالكثير من الموجودين الان في هذه القاعة يقولون: ان المضطهدين لايحصلون على الاغاثة الكافية التي يحتاجونها، ولكن حقيقة الأمرهي أن الادارة السابقة خصصت اكثر من مليار دولار للشرق الاوسط، لكن حصة الاسد من هذا البرنامج  تديره هيئة الامم المتحدة، والتي تفشل غالبا في مساعدة المجتمعات المحلية المضطهدة، وخاصة الاقليات المدنية، في الوقت الذي فيه اعداد كثيرة لازالت تعاني، هذه هي الحقيقة المحزنة التي تعرقل عملنا من اجل إغاثة المهجرين والذين يقاسون الأمرين.

الامم المتحدة تقول بأن هناك اكثر من 160 مشروعا في المناطق المسيحية أنجزت او على وشك الأنتهاء، ولكن ثلث هذه المشاريع هي في مناطق لا يوجد فيها مسيحيين!  خصصت لهم مبالغ كبيرة من أجل المساعدة وبناء مناطق سكن للمسيحيين، فقالوا أنهم بنوا في محافظة نينوى، في الوقت الذي فيه عدد المسيحيين اقل من 2% من السكان وقد نكروا استلامهم منح من الأدارة الأميركية تقدر بـ 60 مليار!
 اليوم نعلن ونقول بأن هذه الايام انتهت، والمسيحيين وكل مضطهد في الشرق الاوسط سوف لن نتركهم يعتمدون على مؤسسات المتعددة الجنسيات، بل الحكومة الأميركية ستساعدهم بشكل مباشر، و الرئيس ترامب طلب من وزارة الخارجية ان توقف تمويل برامج الاغاثة عبر الامم المتحدة، وسنقدمها مباشرة الى هذه المجتمعات المضطهدة، وعبر وكالة التنمية الدولية الامريكية. ونحن لن نعتمد على الامم المتحدة لمساعدة الاقليات والمسيحيين في اعقاب المذابحِ، إنما ستعمل الولايات المتحدة يدا بيد ومن هذا اليوم، مع المجموعات الدينية والمنظمات الخاصة لمساعدة المضطهدين بسبب انتمائهم الديني، منذ هذه اللحظة وهذا الوقت، امريكا سوف تدعم هؤلاء الناس، وسنقف مع الذين عانوا ونعمل على مساعدتهم في كل يوم، والشعب الامريكي متعاطف ويقدم صلواته للشعوب المضطهدة.
 اقولها بكل ثقة وايمان، ان هؤلاء المؤمنين سوف يكونون في بيوتهم واوطانهم مجددا، ولي إيمان بـأن المسيح معهم ولن يتركهم ابدا، وانه سيقف الى جانب شعبه اينما كانوا، وسنقوم بمساعدة المتعبين والمضطهدين بعون الرب.
 وقد التقت السيدة كارولين هرمز والسيد مجد زوما بعدد من أعضاء مجلس الشيوخ  واعضاء الكونغرس مع مجموعة وبالتنسيق من قبل رجل الاعمال اللبناني السيد ميلاد الذي كان حلقة وصل بين المجموعة واعضاء مجلس الشيوخ والكونغرس، ودار الحديث حول وضع المسيحيين بعد ان تم تهجيرهم من تللسقف للمرة الثانية وكيف ستعود لهم الثقة للعودة إلى أرضهم ومنازلهم، خصوصاً بعدما رفع علم عليه صورة الخميني من قبل الحشد الشعبي، علماً بأننا قد طالبنا مراراً وتكراراً ان يكون هناك حماية من القوات الدولية قبل أن يتركوا وطنهم بشكل نهائي.
المشاركين اللبنانيين  أيضا ابدوا قلقهم من وجود عدد كبير من النازحين بدولتهم، كونهم لا يستطيعون تقديم المساعدة لهم، نظراً لكثرة عددهم، مطالبين الإدارة الأميركية ان يهتموا بالمسيحيين النازحين من سوريا والعراق لكي يعودوا الى اوطانهم، وهم قلباً وقالباً مع مسيحيي العراق . 

24
نخبة كبيرة من أطباء الجالية الكلدانية يلتقون لدعم منظمة مرسي الخيرية للاطباء في مشيغان

كارولين هرمز - مشيغان

التقى نخبة من كبيرة أطباء الجالية الكلدانية حول مأدبة غذاء عامرة في منزل الدكتور يلدو وعائلته الكريمة، يوم السبت 9- ايلول2017 وذلك دعماً لمنظمة مرسي الخيرية للاطباء في مشيغان.

حضر المأدبة المطران جبرائيل كساب، والذي صلى بدوره على طعام الغذاء، وشكر وبارك الحاضرين وأثنى على الجهود المميزة التي تقوم بها الجمعية من أعمال خيرية لخدمة أبناء شعبنا . وكانت هناك كلمات القيت من قبل بعض الاطباء تطرقوا فيها على المعاناة الصحية التي يمر بها ابناء شعبنا المسيحي المهجرين قسرا

وايضا تلاهم الشماسين المقبلين على الكهنوت فادي جرجيس وجان جدو الذين عادوا من زيارة ارض الوطن مؤخرا وتحدثا عن الصعوبات التي تواجه ابناء شعبنا المسيحي لاكثر من سنتين، وكيف ستكون بدون هذه المنظمات الخيرية للتخفيف من معاناتهم .
ومنظمة مرسي التي يرأسها الدكتور مصعب كبي ، لها  عيادات في محافظات ومناطق متعددة من ارض الوطن ، يستفاد من خدماتها كل من هو بحاجة للعناية الصحية مجانا، وتقدرنفقاتها الشهرية حوالي 50000 دولار تغطى بالكامل من قبل المنظمة بالتعاون مع السيد باسل بقال والسيد رافد يلدو والمتبرعين الخيرين وايضا من خلال النشاطات المستمرة ومنها هذه المأدبة .

علما كانت سعر التذكرة للمشاركة بهذا اللقاء هو 150 دولار، وتكفلت عائلة الدكتور يلدو بالمصاريف ، وقد قدم كامل المبلغ لجمعية مرسي من أجل اقتناء بعض التجهيزات الطبية، ودعم النازحين من ابناء شعبنا، وهذ الرسالة معناها :   

قلوب أبناء الجالية في المهجر دائما مع ابناء شعبنا المسيحي في ارض الوطن.



25

السيد مارتن منّا يلتقي نائب الرئيس الامريكي لمناقشة احوال المسيحيين المعرضين للترحيل
كارولين هرمز - مشيغان
التقى السيد مارتن منّا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان بنائب الرئيس الامريكي مايك بنس في مدينة بلومفلد هيلس، وذلك يوم الأربعاء المصادف 27 أيلول 2017، وكان حديث السيد منا مع نائب الرئيس حول الجالية المسيحية في مشيغان وخصوصا اللاجئين المعرضين لخطر الترحيل، وقد استغرق الحوار 15 دقيقة حاول ان يستثمرها السيد منا كلياً من أجل إيصال طلبه لمساعدة المعتقلين .
ولا يعد السيد منا اي شخص باي نتيجة مهما كانت، لكنه قطع وعدا على نفسه بانه لن يتوقف عن محاولاته لإيجاد اي طريقة  لمساعدتهم .


26
السيد مارتن منّا سيبقى يعمل من اجل المعتقلين
كارولين هرمز - مشيغان
لم انسى الوقت العصيب الذي مر به السيد مارتن منّا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ، وغرفة التجارة الكلدانية الأمريكية في مشيغان .
إذ لم يهدأ له جفن وهو يطرق كل الأبواب من أجل مساعدة إخوته الذين اعتقلوا لأجل ترحيلهم إلى العراق .
وما زال لغاية الان يعمل من أجلهم ، حيث التقى السيد مارتن بنائب الرئيس الامريكي مايك بنس في مدينة بلومفلد هيلس، وذلك يوم الأربعاء المصادف 27 أيلول،  2017 وكان حديث السيد منا مع نائب الرئيس حول الجالية المسيحية في ميشغان، وخصوصا اللاجئين المعرضين لخطر الترحيل، وقد استغرق الحوار 15 دقيقة، حاول ان يستثمرها كلياً من أجل إيصال طلبه لمساعدة المعتقلين .
والسيد منا لا يستطيع ان يوعد اي شخص باي نتيجة مهما كانت ، لكنه قطع وعد على نفسه بانه لن يتوقف عن محاولاته لإيجاد اي طريقة  لمساعدتهم .
وهو يعمل بصمت، طلب ان لا يكون هناك اي تغطية أعلامية حول لقاءات كثيرة ، لكن اجد من واجبي تجاه أبناء جاليتي ان ابين لهم بأنهم في قلب المؤسسة وقلب السيد منّا، وهو يعمل كل ما في وسعه لخدمتكم، وعذراً كوني أتجاوز طلبه وانشر بعض النشاطات التي يقوم بها .


27

مؤسسة الجالية الكلدانية ترعى ندوة للقنصلية العراقية في مشيغان
كارولين هرمز – مشيغان
رعت مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان، ندوة أقامتها قنصلية جمهورية العراق، حول أهم الخدمات التي تقوم بها للجالية الكريمة ، وسائر الولايات المتحدة الأميركية، ونبذة عن التعليمات الجديدة الصادرة من قبل وزارة الخارجية، وذلك يوم الثلاثاء في الحادي عشر من شهر ايلول2017 .
حضر الندوة عدداً يناهز المائة من أبناء الجالية العزيزة، وقد رحب بهم السيد مارتن منا رئيس المؤسسة، ومن ثم دعا الأستاذ رعد يوسف الذي أدار الندوة اعضاء القنصلية لبدء ندوتهم، وهم الدكتور مصطفى احمد مصطفى القائم بأعمال القنصلية العراقية المؤقت في ولاية مشيغان الأميركية والوفد المرافق .
افتتح الندوة سيادة الدكتور مصطفى معرباً عن فرحته بلقاءه الجالية الكريمة، شاكراً مؤسسة الجالية الكلدانية وشخص رئيسها السيد مارتن منا على رعايتها للندوة .
تكلم سيادته عن قانون التقاعد في العراق وكيفية الحصول عليه، واهمية تجديد الجواز، وحث من ليس له على استحصال جواز عراقي كي يبقى على صلة بدولته الأم .
وأيضاً ركز على أهم القوانين على كيفية الحصول على شهادة الحياة وتجديدها بحسب الفترة المقررة لها، وما هي الشروط والوثائق المطلوية للحصول عليها .
وأيضاً ركز بندوته عن اهم الوثائق المطلوبة لأستحصال جواز السفر العراقي وأمور أخرى مهمة لكل من يحمل شهادة الجنسية العراقية في المهجر، وأكد بأن بابه مفتوح لجميع المراجعين مهما كانت طلباتهم. .
وفي ختام الندوة شكر السيد رعد يوسف سيادة الدكتور مصطفي أحمد مصطفى والوفد المرافق، ومن بعدها شارك الحضور بأسئلتهم واستفساراتهم، وأجاب عنها سيادته بكل شفافية ومصداقية .

28
ضباط شرطة مدينة سترلنك هايتس في محاضرة  بمؤسسة الجالية الكلدانية
كارولين هرمز - ميشغان
أستقبلت الآنسة شيرين حناوا  مديرة الهيئة التنفيذية لمؤسسة الجالية الكلدانية ومعها موظفوا المؤسسة، مجموعة من ضباط شرطة مدينة سترلنك هايتس في ولاية كشيغان الأميريكية، وذلك يوم الثلاثاء ا18 تموز 2017، وهدف الزيارة هو تقديم محاضرة توعية لغرض زيادة الأمن والأمان في المدينة .
بدايةً رحبت الآنسة شيرين بالضباط الضيوف وبالحضور الكرام  ، ومن بعدها كان الحديث للنقيب ديل دوويج كاوسكي حيث تكلم عن برنامج (كور) وبيّن اهتمامه بسكان مدينة ستيرلنك هايتس والحفاظ على سلامتهم من الحوادث والمشاكل التي تحدث في المدينة لاسباب متعددة، منها عدم تكلم اللغة اللغة الأنكليزية بصورة جيدة، وعدم الإلمام بالقوانين، وأكد على اهمية زرع ثقة بينهم وبين ابناء المدينة. كما تكلم أيضاً عن ان المدينة  اطلقت مؤخرا برنامج (كور)، وهو برنامج التوعية والمشاركة الجماعية، وقد تم انشاءه بشكل مشترك من قبل قسم شرطة ستيرلنك هايتس
وادارة الاعلاقات العامة في المدينة، والذي يهدف الى تعزيز العلاقات بين الشرطة والمواطن وتوفير فرص لقاء مع بعضعم وجها لوجه، وقد تم تعيين ضابط  لكل منطقة من المدينة، مع امكانية الأتصال به مباشرة دون الحاجة إلى رقم الطواريء المعروف  911
وقد أكد بأن هذا الأتصال يحمل طابع السرية التامة وليس للشرطة علاقة مع دائرة الهجرة، لذا فهم لا يشكلون قلق لمن لم يحصلوا على الجنسية او الأقامة، لأن واجبهم هو الحفاظ على السلامة العامة وحماية ابناء المدينة من الحوادث .
في ختام المحاضرة فتح مجال النقاش وطرح الاسئلة والتي أظهروا من خلال الأجوية طيبتهم ومعاملتهم الجيدة مع ابناء المدينة، من خلال أجوبة واضحة ومفيدة جدا .

30
الاعلام الرخيص – رد على افتراءات
  Assyrian Nation Broadcasting
ANB TV
التلفزيون الوطني الاثوري

كارولين هرمز – مشيغان

فوجئنا عندما علمنا بوجود فيديو نشر على اليوتيوب، وروّجت له إحدى صفحات الفيس بوك التابعة لجهة مغرضة محسوبة على شعبنا، بأتهامات طالت اسقف من كنيسة السريان الكاثوليك وشخص السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية ، على انهم يتعاونون مع حكومة اقليم كردستان لبيع اراضي سهل نينوى لحكومة الاقليم ، وعليه وجب التوضيح :
هذا المقطع المنشور يفتقر إلى أدنى درجات المصداقية، مستغلين من خلاله وبأسلوب الهواة، صوت طفل او شاب يتحدث الأنكليزية بطلاقة لتمرير كذبة لا تخدم احداً إلا إن كانت تخدم اجندة اصحابها .
واود ان أؤكد هنا ومن خلال خبرتي بعمل السيد مارتن منّا وطريقة تفكيره في مصير شعبنا في العراق، وذلك من خلال عملي في المؤسسسة ، كذلك من خلال سمعته النظيفة بين اوساط الجالية، فالحقيقة التي يعرفها القاصي والداني عنه بأنه ليس سياسياً، ولم ينتمي يوماً إلى أي جهة او حزب، والعمل الذي يقدمه هو خدمة شعبنا المسيحي في العراق ومشيغان، ويعمل بنفس الروح مع كل الوان شعبنا، ويقدم ما يمكنه ان يقدمه لهم دون ان يكون له اي افضلية لمن يطرق باب المؤسسة مهما كانت كنيسته .
ومن يعرف السيد منا جيدا يمكنه ان يقسم على أنه سيبقى وفياً ومتفانياً في عمله، ولن يتوارى عن تقديم اي خدمة لجاليتنا العزيزة واهلنا في الوطن الجريح .
متمنية على من سجل الفيديو ونشره وروّج له ان يكون عنده أكثر مهنية ومصداقية، فسمعة مؤسستنا أكبر بكثير من ان يشوهه الأعلام الرخيص والمدفوع الثمن .
اما عن سهل نينوى ومنطقة آمنة، فهذا قرار يتخذه من في ارض الوطن، والسيد مارتن منّا ومؤسسة الجالية الكلدانية يتبنيان ما يصدرمن الباطريركية الكلدانية بهذا الخصوص وبأي  قرار او توصية تخرج من قبل غبطة أبينا الباطريرك مار روفائيل ساكو وباطريركتنا المباركة .
علماً بأن المؤسسة لم تخفي زياراتها ، بل جميعها موثقة وغالبيتها نشرت في مواقع شعبنا .

31
الحملة على ايقاف نزيف ترحيل المسيحيين العراقيين
كارولين هرمز – ميشغان

استضافت مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان، السناتور المتقاعد كارل ليفن وعدد من المؤسسات والجمعيات الكلدانية
والقانونيين والمسؤولين من الحكومة الامريكية ، وذلك يوم الثلاثاء 13 حزيران 2017. ععقد اجتماع طاريء من اجل إيجاد حل للمعتقلين الذين شملهم قرار الترحيل الذي اثار ضجة كبيرة بين اوساط الجالية  الكلدانية لما له من وقع مأساوي على المعتقلين وعوائلهم .
 رحب السيد مارتن منّا بالسناتور المتقاعد وبالحضور الكرام، وبعدها عرّف الحضور بانفسهم وبعنوان وظائفهم، وفتح الاجتماع السناتور ليفن متحدثا عن سبب هذا اللقاء، وهو للعمل معا لحل مشكلة المواطنين العراقيين الذين القي القبض عليهم لغرض الترحيل، ذاكرا بأن عليناجميعاً  ان نشارك بعضنا في العمل في حل هذه المشكلة وبالشكل الصحيح، لان قضايا الاغلبية من هؤلاء المعتقليين مضى عليها عقدين وثلاثة او أكثر، وهم ينعمون بأستقرار نسبي في الأراضي الأميريكية، ولهم عملهم ويعيشون مع عوائلهم حياة طبيعية، ولا    يجوز ترحيلهم الى مكان خطير ينعدم فيه الامان مثل العراق ..
 قرار ترحيلهم هذا يؤدي الى موتهم حتماً، لذا يجب ايجاد حل لهذه القضية الصعبة فورا، لان المعتقلين الان في معتقل  بولاية  اوهايو وسيبقون هناك مدة 90 يوما ، وهذه المدة غير كافية لايجاد الحل.
 قبل كل شي علينا تمديد مدة التسعين يوماً،  ليسنا لناالوقت الكافي لجمع كافة الوثائق  المطلوبة عن طريق المحامين الذين يمثلونهم، لان القضايا تختلف من شخص الى اخر، ومن ثم تجمع هذه االوثائق وتقدم باسم منظمة واحدة، لان تعدد المنظمات ستؤثر سلباً على المعتقلين، ويجب ان يكون الخطاب واحداً، وبالسرعة القصوى .
وقد طلب السناتورلفين المشاركين جميعاً، تقديم رسالة احتجاج وارسالها الى اكبر عدد من اعضاء مجلس النواب، والأشارة إلى ان قرار الترحيل هذا مصيبة بالفعل إن  لم يوقف، هذا الموضوع يجب ان يعالج انسانياً وسياسياً وقانونيا .ً
كما قام كل من السانتور كييؤي بييتر والسانتور دبي ستابينو   بالاتصال بدائرة الهجرة والكمارك في ولاية اوهايو، المركز الذي يوجد فيه المعتقلين، وقد احيط ابالسيد مايك بنس بنائب الرئيس الامريكيعلما بالموضوع.
ومنذ ساعة الأعتقال  والجميع يعمل في هذه القضية طالبين من الله حل هذه المشكلة الكارثية الكبيرة على امل ان يشملهم جميعاً ورغم صعوبة هذا الامر  لان القضايا وقسم منها معقدة جدا  .
 
هذا وقد اعرب السيد مارتن منّا عن شكر وتقدير لجميع اعضاء الكونغرس الذين قدموا الدعم لأولئك المعترضين لخطر الترحيل .
 وقد نشر  السيد منا رسالة عبر الشبكة الالكترونية  وضع فيهاعضو الكونغرس لفين اسمه اولاً، وارسلت الى وزير الامن الداخلى كيلى، لغرض الأهتمام بحدية في إيجاد حلاً للأزمة، ويجري صياغة رسالة إضافية من قبل عضو الكونغرس تروت، ولا يزال العديد من الأعضاء ومنهم  لورانس وبيترز وستابينو ودينغيل وفورتنبيري وإيشو وغيرهم، يثيرون المسألة مع إدارة الشؤون الإنسانية .


دعوات وصلوات الجميع لابناء شعبنا المسيحي الجريح 


32
مار يوحنا بطرس موشي مطران الكنيسة السريانية الكاثوليكية في زيارة مؤسسة الجالية الكلدانية في ميشغان
كارولين هرمز –مشيغان
 استقبل السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية، سيادة المطران ماريوحنا بطرس موشي يوم الاثنين المصادف 5 حزيران 2017 في مؤسسة الجالية الكلدانية رحب السيد منا بضيفه الكريم والحضور جميعاً، ورافقهم في جولة بين اقسام المؤسسة للأطلاع على برامجها .
ومن بعده الحديث لسيادته حيث بدء بتحية الجميع ومن ثم تكلم عن ظروف ابناء شعبنا المهجّر والذي بات لا يعرف مصيره بعد التحرير. وتطرق سيادة المطران عن مسؤلية كافة المنظمات والكنائس والتنظيمات السياسية، إذ يجب ان تسخر جهودها وطاقاتها من اجل اعادة النازحين الى بيوتهم، وأشار بان ليس من السهل تحقيق هذا الشيء قبل ان تتوفر الخدمات اليومية اللازمة التي يحتاجونها في الحياة الطبيعية، ومن اهمها توفير الامن. فنحن اليوم بأمس الحاجة الى حماية دولية، ولا نقصد قوات عسكرية امريكية او غيرها لتحارب، بل تكون كمضلة فقط لحمايتنا. فنحن لدينا عدد من ابناء شعبنا من العسكريين الذين بامكانهم حماية اراضيهم، لكن هناك عوائق تمنعهم من دخول اماكنهم. اليوم الامور اصبحت اكثر تعقيدا، فسهل نينوى مقسم الى قسميين، الأول تحت حماية البيشمركة، والقسم الثاني تحت حماية الحكومة المركزية، وان اهالي الاصليين لايسمح لهم بالنزول إلى مناطقهم والسبب مجهول، فهناك خطط غير المفهومة، عدا بعض القرى التي عادت الى منازلهم مثل تلسقف .
وعلق السيد مارتن منّا بانه يعمل المستحيل في دعم واسناد ابناء شعبنا لتحقيق كل متطلباتهم، لكن ليس من السهل ان لم تتفق المظمات والاحزاب والكنائس على طلب موحد .
وأكد السيد مارتن بأنه مستعد لتوصيل صوت وطلبات ابناء شعبنا المسيحي  وأن  يساعد اي شخص يريد الخير لهم .
سيادة المطران  مار يوحنا بطرس موشي  كان جدا متحمس للعمل على اعادة ألمسيحين الى منازلهم بعد توفير كل المتطلبات التى هم بحاجة لها أولها الأمان وبعدها الخدمات الاخرى .
وخلال الاجتماع اتصل السيد منا ببعض من المسؤلين المهمين في الحكومة الامريكية في واشنطن، واتفق معهم على موعد لقاء كي يسهل العمل أمام سيادة المطران للهدف الذي يسعى له والذي يصب  لخير المهجرين .
وما يقوم به السيد منّا من تسهيلات مع رجالات الحكومة الأمريكية فهو ناتج للثقة الكبيرة التي يحملونها تجاهه،  فهو يضع نصب اعينه على حاجة شعبنا قبل كل شيء .

33
اليوم الكلداني في لانسنك ( عاصمة ولاية ميشغان الامريكية )
كارولين هرمز – ميشغان
مؤسسة الجالية الكلدانية تحتفل في سنوياً باليوم الكلداني، وقد اخيرت مدينة لانسنك عاصمة ولاية مشيغان الأميركية للأحتفال بالمناسبة، في يوم 16 ايار 2017 حيث قامت المؤسسة بسفرة للطلاب الذي يستفيدوا من دورة التحضير لأمتحان منح شهادة الجنسية الأميركية، وبرفقة  السيد مارتن منا رئيس المؤسسة والانسة شيرين حناوة وعدد من موظفي المؤسسة ، حيث قاموا اولاً بجولة مع السيدة ليلى كلو المسؤولة عن برنامج التحضير للجنسية في مبنى كاببيتول، وهو المبنى الذي يضم الفرع التشريعي لحكومة في ولاية مشيغان الامريكية،  ثم أخذتهم الى قاعة اجتماعات اعضاء مجلس النواب وألقى النائب كلنت قسطو كلمة تطرق فيها عن الكلدان وتأثيرهم الإيجابي في مشيغان، إذ من بينهم اصحاب شهادات واعمال حرة وموظفوا دولة .
واشاد بدور مؤسسة الجالية الكلدانية  ورئيسها السيد مارتن منا وعن جهوده المميزة  لدعم الجالية .
النائب الكلداني كلنت فسطو ومهما بعدت المسافة عن ارض الوطن، إلى ان قلبه يبقى هناك، حيث تطرق لمعاناة المهاجرين وكيف يتم تهجير الكلدان من مدنهم وقراهم وهم الشعب الأصيل في العراق وتمتد جذورهم إلى عمق التاريح، وكيف يتم سلبهم هويتهم وحقهم في العيش بأرضهم التي هم اصحابها، وقد ساد الحزن بسبب ما فيه عن شعبه كون الكلمات خرجت من قلبه .
 شارك الجميع في  وجبة الغذاء جمعت الضيوف وموظفوا المبنى
الجدير بالذكر بأن زيارة المبنى سنوياً برغبة من السيد مارتن منّا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية، وبالتنسيق مع القيمون عليه، وسبب اختياره كي تتعرف الحكومة أكثر على كلدان مشيغان .
وقد اعلن النائب كلنت قسطو ان اليوم الكلداني في 16 ايار من كل سنة .

34
التكريم السنوي لغرفة التجارة الكلدانية الامريكية في ولاية ميشغان

كارولين هرمز – ميشغان
عدسة – رياض منصور

أقامت غرفة التجارة الكلدانية الأميريكية مع  مؤسسة الجالية الكلدانية مأدبة عشاء ، وذلك يوم الجمعة 28 نيسان 2017، وعلى قاعة النادي الثقافي الكلداني (شانندوا) في مدينة ويست بلومفيلد/ ولاية مشيغان الأميركية .
يتم هذا اللقاء سنوياً منذ اربعة عشر عاماً من اجل تكريم شخصية ناجحة في التجارة، وأخرى لها عمل إنساني مميز، ولهذه السنة اختير القنصل العام لجمهورية العراق في ولاية مشيغان الأميركية المنهل الصافي نظراً لعمله وتفانيه لخدمة أبناء الجالية خلال فترة عمله كقنصل، واخلاصه في وظيفته، والذي استحق وعن جدارة أحترام كل من عرفه وتعامل معه من أبناء الجالية.
وأيضاً أختير المهندس المعماري فيكتور سروكي، رجل الأعمال الناجح رئيس وصاحب شركة ساروكي لتصاميم الهندسة المعمارية.
تخرج المهندس فيكتور سروكي من جامعة لورانس عام 1979 ونال شهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 1980 والدكتوراه عام 2008.
اكثر من ثلاثين سنة في مجال الاعمال التجارية حصل خلالها على اكثر من سبعين جائزة في تصاميم الهندسة المعمارية ومن ضمنها المعهد الامريكي للهندسة المعمارية.
واما عن الجانب الأنساني  فقد اختير مستشفى سانت جون برافنس (ماريوحنا)، وقد استلم التثمين  ممثلها الدكتور جو تروشي، وجاء تكريم المستشفى لما يقدمه من رعاية صحية جيدة ومساهمته في التوعية الصحية للجالية، حيث ينفق مبلغ200 مليون دولار سنوياً لرعاية الجالية وتوعيتهم صحياً دون مقابل. كما يخصص سنويا 75 الف دولار للتحليلات المختبرية لدعم مشروع (بسموثا)، ويخصص هذا المبلغ لذوي الدخل المنخفض من الجالية المسيحية.
ومستشفى سان جان يقدم برامجاً للتوعية الصحية داخل المستشفى وعن طريق الاذاعة، من قبل اطباء اختصاصيين، ويساعد هذا البرنامج على توعية افراد الجالية من الناحية  الصحية و الوقاية من الامراض لتجعل افراد الجالية تتمتع بصحة افضل ومكان مرموق.
شارك في المأدبة سيادة المطران ابراهيم ابراهيم، وسعادة السفيرالعراقي د. فريد ياسين، وممثلة حكومة اقليم كوردستان السيدة بيان سامي عبد الرحمن، وعضوي الكونكرس ديفيد تروت وبراند لورانس، والمحافظ براين كيلي ومدير البلدية بيل وايلد، والنائب  الكلداني كلنت قسطو.
 في البداية رحب السيد مارتن منا مديرغرفة التجارة الكلدانية الأمريكية ومؤسسة الجالية الكلدانية بالحضورالكرام، مشيداً بخدمات السيد المنهل الصافي التي قدمها أثناء خدمته كقنصل عام لجمهوية العراق في مشيغان، وقد القى القنصل من بعده كلمة أكد من خلالها بأنه سيبقى وفياً ومخلصاُ في خدمته اينما كان، وقد أشاد بدور المؤسسة المميز والمهم في خدمة الجالية.
وقد أثنى سيادة المطران ابراهيم ابراهيم  بكلمة خاصة على ما بذله القنصل خلال مدة عمله في ولاية ميشغان، والعمل المميز الذي تقوم به المؤسسة وغرفة الجالية الكلدانية، ومن ثم صلى وبارك طعام العشاء الذي شارك فيها أكثر من 1000 شخص.


35
المطران باسيليوس يلدو يزور مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان

كارولين هرمز

زار المعاون البطريركي للكلدان سيادة المطران باسيليوس يلدو، المقر الجديد لمؤسسة الجالية الكلدانية وذلك ظهيرة يوم الجمعة 12 ايار 2017 في مدينة سترلنك هايتس/ ولاية مشيكن الامريكية 2017، وقد كان في استقباله السيد مارتن منا، رئيس المؤسسة والعاملين فيها بحفاوة كبيرة ، واطلع سيادته على اقسام المؤسسة والخدمات المقدمة لابناء الجالية، والتقى بقسماً منهم

ولم يخفي الجميع فرحتهم بلقاءه لما يتصف بها المطران يلدو من تواضع وحب واسلوب طيب وجميل في الكلام، حيث يشعر كل من يتلقيه بأنه يقابل شخص اختبر الفرح الحقيقي خلال رسالته في كنيسة المسيح .

ومؤسسة الجالية غير ربحية وتقدم خدماتها من خلال برامج منوعة تهدف إلى مساعدة المهاجرين من الشرق الأوسط واللاجئين في اميركا على تعلم اللغة الإنكليزية، وإيجاد الوظائف والحصول على الرعاية الصحية، وتدعم الاعمال الخيرية، وتتبنى الدفاع عن ابناء الجالية وكذلك تقدم التعليم المستمر لذوي الاحتياجات الخاصة وخدمات اخرى منوعة .

في نهاية الزيارة شكر سيادته السيد مارتن منا والعاملين معه على جهودهم الكبيرة في خدمة ابناء الجالية وتمنى لهم كل الموفقية والنجاح ثم اجرت معه الاعلامية كارولين هرمز لقاء تلفزيوني بالمناسبة.

36
مأدبة عشاء مميزة في دار السيد شوقي قونجا

كارولين هرمز- مشيغان

بحضور البعض من وجهاء الجالية الكلدانية، استضاق السيد شوقي قونجا من إذاعة صوت الكلدان في داره السيناتور دبي ستافينو، وذلك لدعمها في الأنتخابات القادمة، وقد رحب بالحضور الكرام عريف المناسبة السيد مارتن رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية وغرفة التجارة الكلدانية الأميركية .

وأثناء حديثه، سرد السيد منّا عن الصوت الكلداني وأهميته الذي يسمعه الكثير من ابناء الجالية كل يوم سبت منذ 36 سنة، وايضاً عن كادر الإذاعة معطياً نبذة عن اعمالهم، وتطرق أيضاَ إلى السيرة الذاتية للسانتور وأعمالها في ميشغان وخصوصا مع الجالية المسيحية

وتلاه في الحديث السيد شوقي قنجامرحباً بالجميع، وشاكرا الحضور لدعم السانتور، وبعدها كان للحضور كلمة قيمة من قبل السانتور وصفت بها الجالية الكلدانية في ميشغان احلى وصف، وتفتخر بأنهم كون لهم اعمال تجارية لا تعد ولا تخصى، وهي تعتبر ميشغان قوية جداً بوجود هؤلاء الكلدان فيها باعمالهم ومراكزهم وقدراتهم وأمكانياتهم في كافة المجالات والأصعدة، وايضاً تحدثت عن مسيحي العراق الذين قد هجروا من بيوتهم وقد اعربت عن حزنها العميق تجاههم مركدة بأنهم في قلبها ووجدانها .

37
بمناسبة عيد راس السنة الاشورية لعام 6767 في ميشغان

كارولين هرمز - ميشغان
 عدسة - رياض منصور 

اقام الاتحاد الاشوري العالمي  وبالتعاون مع النادي الاشوري الامريكي  حفلا ساهرا متميزاً بمناسبة عيد راس السنة الاشورية للعام 6767  وعلى قاعة رويالتي هاوس في ولاية ميشغان الامريكية .
 دخل كراديس الجيش الاشوري  والعربة  الرمزية التي كانت تحمل  الملك والملكة الاشورية مع مجموعة من الاطفال وهم يحملون الاعلام والشعارات القومية والوطنية  الاشورية .
بدأ الاحتفال بعزف النشيد القومي الاشوري والنشيد القومي الامريكي بصوت سركون ايشو .
  ثم القى السيد يوئيل ايشو احد اعضاء الاتحاد وعريف الحفل  كلمة مرحبا بالحاضرين .
     احيا الحفل الفنانين المتالقين لندا جورج وسركون كبريال، و سركون يوخنا  حيث ابدعوا في تلك الليلة بغنائهم على المسرح، وكان عدد الحضور ما يقارب الف شخص من ابناء شعبنا اللذين استمتعوا بهذة الأمسية، وشاركوا على مسرح الرقص في جميع الدبكات الفلكلورية الى ساعة متأخرة من الوقت معبرين عن فرحتهم بعيد رأس السنة الاشورية .

38
غرفة التجارة الكلدانية الأميركية تعقد أجتماعاً في مستشفى هنري فورد
كارولين هرمز - مشيغان
التقى أكثر من 100 شخصاً من اعضاء غرفة التجارة الأميركية الكلدانية في أجتماعهم الثاني الدوري لهذه السنة المعتاد والذي يعقد كل ثلاثة أشهر- وذلك يوم الخميس  30 اذار  2017    في مستشفى هنري فورد في مدينة ويست بلوم فيلد - مشيغان .
في البدايةً رحب السيد اندرو دخو عضو في الهيئة الادارية لغرفة التجارة الكلدانية بالضيوف المحترمي باسم رئيس غرفة التجارة اللكلدانية الامريكية السيد مارتن منا   ،  ومن ثم اعطى فكرة موجزة عن اهمية هذا الاجتماع الذي يلتقي به اعضاء غرفة التجارة، من اهداف اللقاء تعارف الأعضاء فيما بينهم وتقوية أواصر العلاقة على الصعيد المهني والأجتماعي، وخلق جسور للتعاون سواء مع الأعضاء القدامى او الجدد، لذا تعقد اجتماعات موسمية في اماكن مختلفة ، يتخللها مأدبة عشاء. وقد رحبت بالحضور ايضاً السيدة لين توروسيان رئيسة مستشفى هنري فورد وتحدثت عن اقسام وخدمات المستشفى .


39
مارتن منا يلتقي وزير الامن الداخلي السيد جون كيلي
كاروليم هرمز- مشيغان
حضر السيد مارتن منا رئيس غرفة التجارة الامريكية ورئيس مؤسسة الجالية الكلدانية اجتماعا" عقد مع السيد جون كيلي وزير الامن الداخلي صباح يوم الاثنين المصادف 3 اذار2017 في مطار ديترويت، مع مجموعة من قادة المهاجرين من اللاتينيين وعدد من الشخصيات  حيث تحدث السيد منا عن مخاوفه بشان المسيحيين العراقيين في ولاية ميشغان الذين يشملهم قرار الترحيل وعن قلقه الكبير ازاء محنة المسيحيين والاقليات الاخرى في العراق . 
ايضا تطرق حول الابادة الجماعية ضد مسيحيين العراق من قبل داعش وجرت مناقشات خلال الاجتماع وسيكون اجتماعا اخر مع وزير الامن الداخلي قريبا .

40
ممثل ولاية ميشغان في مجلس الشيوخ الامريكي يزور مؤسسة الجالية الكلدانية
استقبل السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الامريكية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية السناتوركييري بيتر، ممثل ولاية ميشغان في مجلس الشيوخ الامريكي، وذلك يوم 20 اذار عام 2017  في مؤسسة الجالية الكلدانية في ميشغان .
في البدايةً رحب السيد منا بضيفه، وبعدها قام بجولة مع السانتور في اروقة المؤسسة واقسامها والتعرف على موظفيها وطبيعة عملهم، وشرح له عن البرامج والخدمات المتميزة التي تقدمها المؤسسة لخدمة ابناء الجالية بكل حب واخلاص .
ثم اجتمع السيد منا مع السانتورفي احدى قاعات المؤسسة، وشاركهم  بعض من الشخصيات ووجهاء الجالية الكلدانية.

41
ندوة لرئيس ديوان اقليم كردستان في مؤسسة الجالية الكدانية


كارولين هرمز - مشيغان

خلال لقاءهما في واشنطن اثناء استقبال رئيس الوزراء العراق د. حيدر العبادي، دعا السيد مارتن منا رئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية ومؤسسة. الجالية الكلدانية، السيد رئيس ديوان اقليم كَردستان الدكتور فؤاد حسين مع ممثلة حكومة اقليم كردستان والسيدة بيان سامي، وذلك لأقامة ندوة لمنظمات واحزاب وجمعيات الجالية في مشيغان، وذلك في يوم الأحد 26-3-2017 على قاعة مؤسسة الجالية. بداية الندوة رحب السيد منّا بالدكتور فؤاد والسيدةً بيان والقنصل العام لجمهورية العراق والسيد دسكو شيروان ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني وبالحضور الكرام، شاكراً الدكتور فؤاد حسين لقبوله الدعوة، وايضاً قدم الشكر لكل من شارك في الحضور. واثناء كلمة للقنصل العام المنهل الصافي رحب بالدكتور فؤاد والسيدة بيان ذاكرا الجهد الذي يبذله مارتن منا لتقديم الخدمات المختلفة لابناء الجالية بعدها كانت الكلمة للسيدة بيان ممثلة حكومة اقليم كردستان وتحدثت خلالها عن سعادتها بالتعاون عملياً مع السيد مارتن وهي سعيدة ايضاً للقاء الدكتور فؤاد بالسيد منا في المؤسسة للأطلاع عن كثب لما تقدمه المؤسسة والسيد منّا للجالية، وللتعرف على ابناء الجالية في ميشغان . ثم تلتها كلمة رئيس ديوان اقليم كردستان الدكتور فؤاد حسين وبدوره قدم شكره للسيد منا على الدعوة وشكر الحضور ذاكرا انه سعيد بلقائه بابناء الجالية في مشيغان وتطرق عن ماحدث بسبب دخول داعش وماذا سيحدث بعد التحرير الذي حصل من قبل قوات بشمركة والقوات الحكومة المركزية ، وقد ذكر بأن ما يشغل الحكومة الآن هو كيف تعيد هؤلاء النازحين الى مدنهم ، وكيف تعيد الأمان والثقة بالتعايش السلمي مع كل المكونات، وتحدث عن مستقبل العلاقات بين كردستان وبين الحكومة المركزية وخصوصا بعد خلافات دامت لسنوات طويلة، وقد بين بأنه كان هناك لقاء جيد مع ريئس وزراء العراق السيد حيدر العبادي تناقشا فيها عن كيفية التعاون للقتال ضد داعش. وفي ختام الندوة فتج المجال للأسئلة أجاب عنها جميعاً بكل وضوح شارك في الندوة حوالي 120 شخص

42

حفل عشاء لدعم مؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية ميشغان الامريكية
ااقام السيد مايكل وزوجته رينييه عجو حفل عشاء في منزلهم  حضره حوالي ثمانون شخصاً  وذلك لدعم مؤسسة الجالية الكلدانية من اجل تطوير وتوسيع بناية المؤسسة، وذلك نظراً لما تقدمه المؤسسة من خدمات للجالية ، والزيادة الملحوظة في برامجها الخدمية المتنوعة .
شكر السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية في كلمته  الحضور الكرام، وقدم شكره الخاص للسيد مايكل وزوجته  كونهم فتحوا بيتهم من اجل مؤازرة المؤسسة والتي تحتاج إلى مبلغ 5  ملايين دولارمن اجل توسيع البناء على ارضها، وقد وصلت التبرعات التي جمعت  2.7 مليون دولار.
وهذا وقد  تحدثت الانسة شيرين حناوا مديرة الهيئة التنفيذية عن برامج المؤسسة و الخدمات التي قدمتها لاكثر من 20000 عشرين الف من ابناء الجالية وفي مختلف المجالات، وفي طريقها إلى التوسع مع مرور الايام .
وقد عرض فيدو يبين فيه ظروف ومعاناة النازحين من ابناء شعبنا بعد ان طردوا قسرا من بيوتهم والتجأوا الى بلدان اخرى ليبدأوا حياة جديدة.
 وبعدها كانت هناك كلمة للسيد مايكل وزوجته رينييه عجو، شكروا فيها الحضور وتحدثا من بعد ذلك عن المؤسسة وخدماتها لابناء الجالية بكل اعجاب وسرور، وأشادوا بأداء  السيد منا واهتمامه بمساعدة ابناء الجالية بمساعدة مديرة الهيئة التنفيذية شيرين وكادر العمل الذي عدده اكثر من 35 موظفا.
هذا وأن السيد مايكل وعقيلته السيدة رينية معروفين في كرمهم واهتمامهم بكل ما يتعلق بخير الجالية، وقد تبرع معظم الحضور وذلك لثقتهم بعمل المؤسسة وجدية كادرها.
 متمنين لتلك العائلة الرائعة وللحضور  كل خير وان يوفقهم الله في اعمالهم .

43

برنامج البحث عن العمل لمساعدة ذوي الأختصاص
كارولين هرمز – مشيغان
تعمل مؤسسة الجالية الكلدانية على توسيع خدماتها المجانية للجالية، لتشمل شريحة اكبر لها صعوباتها في مجال ما، يمكن ان يعرقل تأقلمهم في ارض المهجر . 
ومن البرامج المهمة، إيجاد وظائف للكفاءات ضمن تخصصهم كالمهندسين على سبيل المثال، إذ ليس من السهل عليهم العمل بوظائف لا تحتاج إلى اي مهارة اوابداع ومنهم من كان له مركزاً مرموقاً في العراق،اووظيفة لها مكانتها في مجال تخصصهم الذي نالوا فيها شهادة او أكثربعد سنين من المثابرة والأجتهاد في الدراسة .
ومؤسسة الجالية الكلدانية تقدم خدماتها في هذا الشان، فقد اقامت ومن خلال برنامج البحث عن العمل الذي يديره وبكل كفاءة السيد الياس كتولا، بجمع 17 من المهندسين الميكانيكيين والكهربائيين  خريجي جامعات العراق وذلك يوم 3 شباط و10 شباط عام 2017 وقد أجري اختبارلهم لتقييم كفائتهم الفنية، وتدريبهم لمدة 6 اسابيع ليكونوا مهيئين للعمل الفني والميكانيكي التقني ، حيث بدأت الدورة الاولى يوم الاثنين المصادف 20 شباط 2017
وهناك محاولات لايجاد دورات تدريبية للمهندسيين المدنيين والمعماريين والمختصيين في مجالات تقنية اخرى.

44
غرفة التجارة الكلدانية الامريكية في امسية عشاء بمشغان
كارولين هرمز – ميشغان
التقى أعضاء غرفة التجارة الكلدانية الأميريكية في امسية عشاء، وذلك يوم الأربعاء 18 كانون الثاني 2017، يعقد هذا الاجتماع اربعة مرات في السنة، وفي اماكن مختلفة،حيث  انعقد الاجتماع هذه المرة في بنك لفل ون يوم بنورث ويسترين بمدينة فارمنكتون هليز-ميشغان
حضر هذه الامسية السيد مارتن منا رئيس غرقة التجارة و اكثر من 130 عضوا وايضا اعضاء جدد تم التعرف عليهم .
وتهدف هذه اللقاءات إلى إتاحة الفرصة لتوسيع رقعة التعارف ومد الجسور لعمل مشترك بين الأعضاء، وخصوصاً مع التجار الغير معروفين، والتعاون بينهم من خلال خلق شبكة عمل تسهل وصول الزبائن للتجار مما يجعل الفائدة مشتركة.
والفائدة أيضاً لدعم المؤسسة مادياً ومعنوياً من قبل الأعضاء لأجل الأستمرار بخدماتها التي تصب لصالح أبناء الجالية العزيزة، ولكسب مهتمين جدد لمؤازرة مؤسسة الجالية الكلدانية.

45
  حادث اصطدام ثلات سيارات  في مدينة سترلنك هايتس - ميشغان

كارولين هرمز – مشيغان

صدمت جاليتنا بفاجعة حادت اصطدام ثلاث سيارات  يوم الاثنين المصادف 17 كانون الثاني 2017 وقع في مدينة سترلنك هايتس في مشيغان ذهبت ضحيته  نضال يوسف ام لاربعة اطفال رائعة في تعاملها وراقية في اخلاقها، محبة وبشوشة ومثابرة في المساعدة، مكافحة تعمل عمل شاق من اجل اعالة عائلتها الجميلة ...

خسرناك يا نضال وخسرنا انسانة عاشت حياة مسيحية في كل تفاصيل حياتها .

46
جمعية سان جود العراق
اقامت جمعية  سانت جودي الخيرية  حفلة بمناسبة عيد الشكر  يوم 30 تشرين الاول 2016 في قاعة بنس في سترلنك هايتس بمشيغان
حضر هذا الحفل اكثر من 500 شخصا لدعم هذة الجمعية التي تقوم  بمساعدة الاطفال في العراق وخاصة الاطفال اليتامى والمعوقين والمرضى
احيا الحفل الفنان المتالق ماجد ككا وكانت ضيفة الشرف المطربة المعروفة لندا جورج التي شاركت هذاالحفل بفصل غنائي


 

47


حفل خاص لذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة أعياد الميلاد
كارولين هرمز – مشيغان
 بمناسبة  اعياد الميلاد المجيدة وراس السنة الميلادية المباركة، أقامت مؤسسة الجالية الكلدانية حفلاً خاصاً لذوي الاحتياجات الخاصة ، يوم السبت المصادف 17 كانون الاول2016 وعلى قاعة كنيسة مار يوسف الكلدانية في مشيغان. تخلل الحفل وجبة غذاء، وفيما بعد وزعت لهم الهدايا وهي مقدمة من كنيسة ام الله ومار توما وكنيسة الشهداء، وهداية اخرى متفرقة علقت على شجرة الميلاد >
 وقضوا وقتاً في الرقص على انغام الدي جي، ورغم رداءة الجو بسبب تساقط الثلوج، فقد حضر اكثر من 250 شخصا . 
و ايضا كانت هدايا اخرى وبحضور سانتا يوم الاربعاء المصادف 21 سنة 2016 في  قاعة مؤسسة الجالية الكلدانية .  الذي قام بدوره بتوزيع الهدايا التي قدمت تبرعا  من بعض  وجهاء ابناء الجالية  الخيرين وكانت قيمتها ما يعادل  15000$  وزعت على بعض العوائل التي هي حقا مستحقة المساعدة.

وكل التمنيات لهم ولذويهم بسنة جديدة مباركة مليئة الأفراح

48
حفل خيري لراهبات دومينيكان دير القربان المقدس في ميشغان

كارولين هرمز – مشيغان
 بدعوة من الناشط الكلداني المعروف السيد ظافر نونا، أقيم حفلاً خيرياً  لراهبات الدومينيكان وذلك يوم 10 تشرين الثاني 2016 وعلى قاعة شانندوا، النادي الثقافي الكلداني في ويست بلومفلد – مشيغان
و لراهبات الدومينيكان في الولايات المتحدة الامريكية ستة عشراً ديراً،  من ضمنها دير القربان المقدس الذي تاسس في مدينة ديترويت من قبل 6 راهبات التي قدمن من مدينة نيوجرسي وذلك عام  1906، وبعدها انتقلوا الى مقاطعة فارمنكتون هليزعام 1966 في مشيغان.  ويشغله  حوالي 35 من راهبات الدومينيكان اللاتي وهبن حياتهن للصلاة والتامل، لذلك يطلق عليهن (الراهبات الحبيسات).
ولتجديد وتوسيع هذا الدير، شارك بعض المؤمنين من وجهاء الجالية الكلدانية الخيرين وهم اعضاء الهيئة الادارية، لدعمه  ومنهم السيد ظافر نونا في تنظيم حفل عشاء خيري،  وبدوره قدم السيد نونا دعوة الى رئيس المؤسسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكة السيد مارتن منا وقد لبى دعوته بفرح كبير .
حضر الحفل المطران مار جبرائيل كساب، وبارك طعام العشاء بالصلاة،
شارك في هذا الحفل اكثر من 500 شخص من المؤمنين الامريكين ومن الجالية الكلدانية المعروفين في كرمهم  واعمالهم الخيرية ليس لابناء جاليتنا فقط،  بل لكل من هو بحاجة الى مساعد وخصوصا ونحن نعيش في هذا البلد الذي لم يبخل يوماً على جاليتنا،  والكنيسة الجامعة الكاثوليكية التي تجمعنا نحن المسيحيين في اي مكان، وهذا ماكان ذكر في حديث  السيد نونا لي شخصيا خلال الحوار الذي جرى بيننا اثناء العشاء.



49


محاضرة في مؤسسة الجالية الكلدانية للمسؤولين في مقاطعة مكومب بميشغان
كارولين هرمز- مشيغان
 استقبلت الانسة شيرين حناوة مديرة الهيئة التنفيذية لمؤسسة الجالية الكلدانية، اكثر من  خمسون شخصا من مسؤولين مقاطعة مكومب يوم السابع من كانون الأول 2017 وذلك في بناية مؤسسة الجالية الكلدانية في سترلنك هايتس  بمشيغان .
في البداية رحبت الانسة شيرين مديرة الهيئة التنفيذية للمؤسسة  بالحضور الكرام، ومن ثم القت كلمتها وتطرقت من خلالها حول ظروف ابناء شعبنا المسيحي المهجرين قسرا بعد دخول داعش والمعاناة والصعوبات التي يواجهها في هذه الفترة ، والتي سببت في زيادة الهجرة من بلدهم في السنوات الاخيرة. وسلطت الضوء على مؤسسة الجالية الكلدانية وتعريفهم بها كونها جهة خيرية متفرعة من غرفة التجارة الكلدانية الامريكية، وتقوم بتكريس برامجها المتعددة لمساعدة ابناء الجالية على التاقلم في المجتمع الامريكي لتخفيف الصعوبات التي يواجهونها بعد وصولهم إلى هذا البلد. من جانب اخر تحدثت الانسة شيرين عن حضارة بلاد الرافدين وعن الثقافة والفنون وعن الثقافة الكلدانية والمجتمع الكلداني، وقد استحسن الحضور كلمتها
ومن بعد ذلك إصطحبتهم الانسة جمهورية القس كوركيس  بجولة في بناية المؤسسة وتحدثت بشكل مفصل عن حضارتنا من خلال اللوحات الفنية المرسومة في المؤسسة، تبع ذلك  كلمات عن حضارات اخرى تكلم عنها  المحاضرين، وفيما بعد تقاسم الجميع طعام الغذاء .

50


السيد اسطيفو حبش في زيارة مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان
كارولين هرمز – مشيغان
استقبل السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الكدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية السيد اسطيفو حبش رئيس مجلس اعيان قره قوش وعضو الهيئة التنفيذية للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وذلك يوم 28 تشرين الثاني 2016 في مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان .
في  البدايةً رحب السيد منا بضيفه، وبعدها جرى الحوار حول ظروف ابناء شعبنا المهجر الذي يقاسي الأمرين منذ اكثر من سنتين، وحجم معاناته من جميع النواحي خلال هذه الفترة المأساوية، وكيف سيكون مصيرهم بعد تحرير اماكنه، وما الصعوبات التي سيواجهونها .
وفي حديثه، تطرق السيد حبش ان جاليتنا لديها مؤسسات ومنظمات في الولايات المتحدة الامريكية، وباتاكيد لديها التاثير على الحكومات الامريكية بحكم العلاقات القوية التي تربطهما، والسيد مارتن منا معروف بعلاقاته المميزة. وبامكانهم توصيل صوتنا وطلباتنا لتنفيذ بعض المشاريع التي تسهل عودة ابناء شعبنا للعودة الى اماكنهم بعد أن دمّر وهدّم كل شيء
وعرج في كلمته حول كيفية اعادة الامان لابناء شعبنا واعادة بناء وتعمير منازلهم المهدمة وتوفير الحماية الدولية، وايضا تحدث السيد اسطيفو حبش عن استحداث محافظة اواقليم وضرورة حماية المنطقة من قبل ابناءها وتسليحهم بالاسلحة  والاليات المتوسطة ، وتشجيع الاستثمار في مناطق سهل نينوى، وبناء  المصانع والمعامل كي يتم القضاء على مشكلة البطالة التي هي احدى الاسباب التي تدفع ابناء شعبنا للهجرة
وتواصلا مع الحديث التقيا مجددا يوم الأربعاء المصادف 7 كانون الاول 2017 في نادي شانندوى الثقافي الكلداني في ويست بلومفلد ، وبحضور السيد عصمت كرمو رئيس ادارة مجلس نينوى في امريكا  ، وتم التباحث وبشكل موسع حول الامور المتعلقة بمصير ابناء شعبنا بعد التحرير  ، واكد السيد حبش ان جميع التنظيمات السياسية ومنظمات المتجمع المدني متفقة على خمسة نقاط : 1- التحرير  2- اعادة الاعمار وبتدخل من قبل المجتمع الدولي
 3   - الحماية الدولية -4 عودة المواطنين الى مدنهم  5- انشاء محافظة وايجاد فرص الاستثمار
وطلب السيد حبش من السيد منا  على الاستمرار في التواصل مع الحكومة الامريكية وخاصة الحكومة القادمة لغرض ايضاح معاناة ابناء شعبنا كونه الشعب الاصيل في العراق وما يعانيه من ظلم بسبب الهجرة القسرية  التي جعلت مناطق سهل نينوى من المناطق المنكوبة التي تعرض لها منذ اكثر من سنتين . واتفق الجانبان على مواصلة اللقاءات .

51
 
حفلة عشاء لغرفة التجارة الكلدانية الامريكية في مشيغان
كارولين هرمز – مشيغان
عدسة – رياض منصور


بمناسبة اعياد الميلاد،  وكما جرت العادة في كل سنة، اقامت غرفة التجارة الكلدانية الامريكية  حفلة عشاء لأعضاءها،وذلك يوم الخميس المصادف الاول من شهر كانون الاول عام 2016     على قاعة ريجنسي مانور بمدينة ساوفلد في ميشغان .
 افتتح الحفل السيد مارتن منا رئيس غرفة التجارة الامريكية الكلدانية ورئيس مؤسسة الجالية الكلدانية مرحبا بالضيوف المحترمين، وقدم لهم  التهاني بمناسبة عيد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة، وقدم التهاني أيضاً لابناء شعبنا في العراق، متمنيا من الرب القدير ان يحميهم ويرعاهم، وان يحتفلوا بهذه المناسبة  في منازلهم  التي هجروها منذ أكثر من سنتين .

ثم القيت كلمات من قبل اعضاء الهيئة الادارية الجديدة لغرفة التجارة الكلدانية الامريكية لعام 2017، ذاكرين استعدادهم لدعم غرفة التجارة بتقديم اعمالهم المتواصلة بكل حب واخلاص لخدمة ابناء شعبنا المسيحي في بلد المهجر وفي وطننا الام .

52
  حفل عيد الشكر لمنظمة مرسي للاطباء  في مشيغان
كارولين هرمز – مشيغان
عدسة – رياض منصور

احتفلت منظمة مرسي الخيرية للاطباء بعيد الشكر وذلك يوم الجمعة المصادف 25 تشرين الثاني 2016  وعلى قاعة النادي الثقافي الكلداني  (شانندوى) في مدينة  ويست بلومفلد ميشغان .
 بدايةً شكر الدكتور مصعب كبي رئيس منظمة مرسي الحضور جميعاً من خلال كلمته، مشيراً إلى ان يوم عيد الشكر هو مناسبة مهمة في هذا البلد، وعلينا بهذا اليوم نشكر الرب على كل شئ، وتطرق ايضا الى وضع ابناء شعبنا المهجرين ولاكثر من عامين،  وكيف سيكون وضعهم لولا هذه المساعدات التي تقدموها لهم .
 اننا نحاول ان نخفف من معاناتهم من جميع النواحي، وكلنا نعلم ان ابناء جاليتنا الخيرين في ميشغان لم يتوقفوا عن تقديم كل ما تجود به أياديهم، وبدون هذا الدعم لما استطعنا ان نفتح  مجموعة عيادات في عدة محافظات ونواحيها، منها دهوك واربيل وكركوك، وكل من هذه العيادات تحتاج إلى  5000  دولا شهرياً، ولنا أكثر من عامين ولم نتوقف بفضل دعمكم بارسال المبلغ وبالتعاون مع السيد رافد يلدو الذي يبذل جهدا كبيرا خلال سفراته المتواصلة ليتفقد عن كثب اهالينا المهجرين .
 والجديربالذكر ايضا، هناك عدد من اطبائنا تركوا عياداتهم وعملهم، و قاموا بسفرات متعددة لزيارة المرضى ومعالجتهم، وفي الزياره القادمة ستجرى هناك عمليات ايضاً اذا كان هناك ضرورة، وبإسم منظمة مرسي الخيرية أقدّم الشكر لكافة المتبرعين والمتطوعين لخدمة المنظمة وديمومتها، ولكل من ساهم في العمل معنا في كافة نشاطاتنا .
وقد  حضر المطران المتقاعد مار جبرائيل كساب، وبارك العشاء بالصلاة، وايضا شكر وبارك جميع المشتركين بهذا العمل الخيري .
هذا وقد كان هناك برامج وكلمات بعد العشاء من ضمنها كلمة الدكتورة رينا ديزا وايضا 
 كلمة لطلبة من  كلية الطب الذان تحدثا بكل حماس عن معاناة ابناء شعبنا المسيحي في ارض الوطن وكان
 فبالرغم انهم يعيشون في بلاد المهجر منذ  ولادتهم، إلا ان صلة الربط بأصلهم وجذورهم  بالوطن وما يحملونه من تاريخ، دفعهم للوقوف مع ابناء شعبنا المسيحي في محنتهم قدر الامكان .
      Sea Vodka   وكان شكر خاص لشركة
 .  وللمتبرعين السيد  توني شمعون والسيد مارك عبدال والسيد باسل سامونا                           
ومن بعد الكلمات والعشاء، استمتع الحضور بوقتهم بالرقص والدبكات مع الفنان المتالق منذر فهمي الذي احيا الحفل مع فرقة سمر الى ساعة متاخرة  من الليل .


53

فعالية خيرية بمناسبة عيد الشكر لاحدى مؤسسات شعبنا  في ميشغان

كارولين هرمز - مشيغان
بمناسبة عيد الشكر، وكما في كل عام، منظمة تجار المواد الغذائية والنفطية بإدارة الدكتور يعقوب منصور، وبمساعدة الكثير من المتطوعين الخيرين من أبناء الجالية، وبالتعاون مع بعض المنظمات، وبمناسبة عيد الشكر، تم توزيع الديك الرومي (التركي)، على العوائل التي حضرتٌ وذلك يوم الجمعة المصادف 18 تشرين الثاني 2016 ، وقد فتحت  كنيسةً القلب الاقدس في مدينة وورن قاعتها لهذا العمل الخيري، وذلك نظراً لأهمية هذا العيد للشعب الأميركي، وأيضاً لأبناء شعبنا المسيحي ، حيث يشكرون هم   أيضاً الباري الذي وهبهم نعمة الهجرة إلى هذه الدولة الرائعة .
في البدايةً رحب الدكتور يعقوب بالحضور وبعدها صلى الدكتور نوري منصور صلاة شكرٍ متمنياً من خلالها أن يمنح الله بركته على الحضور . ومن ثم باشروا بتوزيع اكثر من 300  (تركي) مع بعض المواد الغذائية الاخرى  .
وبدورنا نتمنى التوفيق للدكتور يعقوب منصور وكل من ساعم بهذا العمل الطيب والذي يتكرر كل سنة مثل هذا اليوم  في هذة المناسبة . 


54
حفل خاص  لذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة عيد الشكر في مشيغان
كارولين هرمز – مشيغان

اقامت مؤسسة الجالية الكلدانية  حفلا  بمناسبة عيد الشكر لذوي الاحتياجات الخاصة على قاعة كنيسة ماريوسف الكلدانية في مشيغان
أدار هذا الحفل السيدة سو كتولا مسؤلة البرنامج، والآنسة شيرين حناوة المدير التنفيذي لمؤسسة الجالية الكلدانية،  مع عدد من موظفين المؤسسة والكثير من المتطوعين .
وقدم الأب براين كساب صلاته على طعام الغذاء ليتبارك من جلبه واعده وتناول منه وكل من ساهم بنجاح الحفل، وكان الطعام المقدم معه 12 تركي الذي تبرع به
 السيد  بهاء دابش، وايضا قدم الدكتور يعقوب منصور من منظمة تجارالمواد الغذائية والنفطية عددا اخر من التركي ، وزعت على الحضورعلى شكل رافل تكت ( يانصيب )
و تبرعت الأخت جورجيت بمواد غدائية متنوعة لعوائل ذوي الاحتياجات الخاصة واستمتع الجميع برقصات ودبكات على موسيقى الدي جي .


55
رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في كردستان يزور مؤسسة الجالية الكلدانية في ميشغان
كارولين هرمز – مشيغان

استقبل السيد مارتن منّا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية السيد ضياء بطرس صليوا، رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كوردستان يوم الاثنين المصادف 14 نشرين الاول  2016  في مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان.

رحب السيد منّا بضيفه الكريم، وتبادلوا الحديث حول أمور عدة، خلالها تطرق  السيد ضياء في بداية حديثه عن الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، واعطى نبذة عن اعمالها وبرامجها ، وثم بدأ الحوار بينهما بخصوص حقوق الانسان في العراق واقليم كوردستان.

وعن وضع النازحين والمهجرين، وماذا سيكون مصيرهم بعد التحرير؟ وما هي الضمانات التي ستتوفر لهم من ناحية الامان والثقة لارجاعهم الى مدنهم؟ حيث وضح السيد منّا قلقه الكبير بهذا الشأن وخصوصا بعد المشاكل التي حصلت لابناء شعبنا المسيحي حول التجاوزات على الاراضي في نهلة من قبل بعض الأهالي في كوردستان، والهجوم على محلات بيع المشروبات الكحولية في أربيل. 

 ودار الحديث أيضاً حول المعاناة التي تواجه شعبنا المسيحي في العراق وهي تزداد يوما بعد يوم، وذكر السيد مارتن أنه يجب ان يكون لدينا صوت وقوة لمنع هذا التجاوز على حقوق المواطنين الاصليين، إذ نراهم اليوم قد هجروا بيوتهم ومدنهم قسرا من قبل دولة الاسلام في العراق والشام.

 وعرج االحديث حول قرار البرلمان بخصوص البطاقة الوطنية التي ارغمت القاصرين المسيحيين بتنسيبهم الى الدين الاسلامي حالة إن تزوج احد الوالدين بمسلم او مسلمة! والقرار الاخير التي صدر ايضا بمنع بيع المشروبات الكحولية في العراق.
كل هذه الانتهاكات الي تطالنا تحديداً، والاطياف الاخرى بشكل عام، وما زلنا لم نرى اي جهة استطاعت ان توقفها.

 أتفق الطرفان خلال حديثهما بانه يجب ان يكون هناك تعامل بينهما مع المنظمات والمؤسسات الاخرى، ليكون لهم صوت، وان يكون الطلب واحدا كي يكون بأستطاعة المعنيين أن  يعيدوا حقوق ابناء شعبنا. 

 ومن جهة اخرى، طلب السيد منّا من السيد ضياء تزويده بتقرير مفصل عن وضع النازحين واحتياجاتهم، وبعدها قاما بجولة في بناية المؤسسة ليتعرف السيد ضياء على برامجها، وأوكار العمل فيها.  ولم يخفي اعجابه الشديد  بالعمل الانساني القيم التي تقدمه المؤسسة لابناء الجالية. وأشاد بما تفعله المؤسسة خلال برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة، فكان منبهرا بهذا البرنامج. 

 وبادر السيد منّا بتعاونه مع السيد ضياء لتقديم ما بامكانه لتوصيل هذا العمل الانساني لابناء شعبنا المسيحي لذوي الاحتياجات الخاصة وسلط الضوء على الاطفال الضريرين لتثقيفه وتعليمهم القراءة والكتابة.

وفي الختام  شكر السيد ضياء بطرس السيد مارتن منّا على الأستضافة الجميلة، وأبدا كلاهما استعداده للعمل المشترك لخدمة شعبناالمسيحي في العراق.

56
انتخاب هيئة ادارية جديدة لغرفة التجارة الكلدانية الامريكية في مشيغان

كارولين هرمز – مشيغان
من أجل أنتخاب هيئة ادارية جديدة لغرفة التجارة و الكلدانية الأميريكية لعام  2017
إجتمع الأعضاء يوم الأربعاء المصادف 9 تشرين الأول 2016  وعلى قاعة نادي الثقافي الكلداني(  شانندوا )في ويست بلومفلد في ميشغان .
في كل عام يلتقي أعضاء غرفة التجارة لأختيار هيئة ادارية جديدة ، حيث يقبل طلبات ترشيح 15 شحصاً، وينتخب بعد التصويت سبعة منهم فقط .
 بداية اللقاء، رحب السيد مارتن منا رئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكي ورئيس مؤسسة الجالية الكلدانية ،  وتحدث بشكل موجز عن غرفة التجارة وعن طريقة التشريح والانتخابات التي تجري كل عام منذ تاسيسها عام  2003.  وبعدها طلب  عريف الحفل  السيد سلوان شمعون من جميع المرشحين ان يتقدم كل واحد منهم لتقديم سيرته الذاتية وما سيقدمة لغرفة التجارة بعد انتخابه .
حضر هذا الاجتماع اكثر من مائتا عضوِ لانتخاب الهيئة الادارية الجديدة لعام 2017  وتم التصويت على الاسماء التالية :
الدكتور ناهض الياس
المحامية ايمان دامن       
اندرو دخو
 ندا جامونا
 الدكتورة رينا ديزة         
 ديريك دخو         
 باتريك تومينا
مع تمنياتنا لهم بالموفقية في مهمتهم الجديدة كهيئة ادارية  لغرقة التجارة الكلدانية الامريكية   .

57
محاضرة ثقافية للمنظمات الخيرية والانسانية عن الحضارات في مؤسسة الجالية الكلدانية

كارولين هرمز- مشيغان
برعاية مؤسسة الجالية الكلدانية  من ضمن اللقاءات  السنوية من أجل التعرف على حضارات العالم، أجتمعت  المؤسسة وبعض المنظمات الخيرية المنتسبين لمختلف الحضارات وضمن المقاطعات الثلاثة واين وديترويت وماكومب، وذلك يوم9 تشرين الاول   2017     وعلى احدى قاعات المؤسسة في ميشغان .
في البداية رحبت الآنسة شيرين حناوة بالضيوف المحترمين،  وتحدثت بشكل موجز عن مؤسسة الجالية الكلدانية والنشاطات والخدمات التي تقدمها للجالية في ولاية مشيغان، وبعدها قامت بجولة بمساعدة الانسة جمهورية القس كوركيس مع الضيوف في بناية المؤسسة والاقسام المخصصة لبرامجها.
 وايضا كان هناك جولة اخرى للضيوف بعد وجبة الغذاء الى قاعة النادي الثقافي الكلداني شنندوا، في مدينة ويست بلومفلد ، لزيارة المتحف الكلداني الذي لازال تحت البناء. وهناك قامت احدى موظفات النادي بالتكلم عن الحضارة الكلدانية وكيف كانت مركزا لمختلف العلوم حينها، تلك الحضارة التي عرفت بأكتشافاتها واختراعاتها العلمية .
وبعد العودة الى المؤسسة، كان هناك مجموعة من ابناء جاليتنا الذين لجأوا الى مشيغان بسبب الاضطهاد والمعاناة التي مروا بها وبسببها تركوا العراق وهاجروا  وحيث تطرقوا بالحديث عن قصصهم المأساوية وحجم المعاناة التي مروا بها بسبب التيارات الدينية المتشددة في العراق .



58
اجتماع للحملات الأنتخابية الأميريكية في مؤسسة الجالية الكلدانية في ميشغان
كارولين هرمز- مشيغان
للوقوف بمستوى واحد لكلا الطرفية، عقدت مؤسسة الجالية الكلدانية مناظرة بين المشاركين في للحملات الأنتخابية الأميريكية لكلا المرشحين، هلري كلنتون من الحزب الديمقراطي، ودونالد ترامب من الحزب الجمهوري ، وذلك يوم 9 تشرين الاول 2016 وعلى قاعة مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان.
 بدايةً رحب السيد مارتن منّا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية بالحضور الكرام، وبعدها بدأ الحديث حول الانتخابات الجارية حاليا في الولايات المتجدة الامريكية، متمنيا لمن ينال منصب الرئاسة أن يكون جديراُ به، وأهلاً لخدمة الولايات المتحدة الأميريكية، هذا البلد العظيم، والعمل على إنهاء الحروب والاضطهادات التي حصلت في دول العالم بصورة عامة ، والعراق بصوة خاصة، وقد اعرب عن القلق على أبناء شعبنا المسيحي، والذين طردوا من بيوتهم والعمل على مساعدتهم في بناء بلداتهم وتوفير الامن وحمايتهم كي يكون بامكانهم العودة الى بيوتهم .
وقد جرى حوارات ونقاشات بين الحضور والمناظرين، وكان لقاءً مهماً على صعيد الحملات الأنتخابية وضرورة مشاركة الجالية في إعطاء أصواتهم لمن يرتأوه مناسباً.

59
ممثلة حكومة اقليم كردستان في زيارة مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان

كارولين هرمز – مشيغان
قامت السيدة بيان سامي عبد الرحمن، ممثلة حكومة اقليم كردستان  بزيارة مؤسسة الجالية الكدانية واجتمعت مع السيد مارتن منّا رئيس المؤسسة ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية،   وذلك يوم الجمعة المصادف 28 تشرين الاول   2016  اثناء زيارتها لولاية مشيغان الامريكية  .
وقد حضر الاجتماع السيد دسكو شيرواني ممثل حكومة اقليم كردستان في واشنطن  ، والسيد لؤي ميخائيل مسؤول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الكلداني السرياني الاشوري، السيد اوميد علي ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في مشيغان  والسيد عصمت كرمو من احد رجال الاعمال ، ودار الحوار حول تطورات عملية  تحرير الموصل  بما فيها تحريرسهل نينوى واخر المستجدات في المنطقة ، وسبل العيش الكريم فيها بعد ان يتوفر الأمن والسلام واعمار الدور والبنايات المهدمة ، ليعود لها أصحابها بعد غياب قسري دام أكثر من سنتين
وقد تطرق السيد منّا  والسيد ميخائيل إلى التعدي السافر الذي يطال شعبنا المسيحي من قبل البرلمان العراقي، كتغيير الهوية بفرض الدين الاسلامي على العائلة  عند زواج احد الوالدين، وايضاً القرار الجائر بمنع تجارة  وبيع الخمور وتفجير المحلات وقتل اصحابها  .
وتواصل النقاش حول الموضوع ليشمل أيضاً جوانب أخرى لما بعد التحرير، وطرحت أسئلة حول أمكانية أن يكون لدى المسحيين جيشاً مدرباً ومسلحاً خاصاً بهم، لحماية أنفسهم ومناطقهم، وما هو سبل تكوينه. وكان واضح جداً إن السيدة بيان تريد ان تتعاون مع المنظمات الموجودة في مشيغان، وبصورة مستمرة، والعمل على تقوية العلاقات مع منظمات الجالية بعد ان تعرفت على نشاطاتهم وقدراتهم على كافة الاصعدة الثقافية والمهنية والمادية ، وقد اعربت السيدة بيان  عن سعادتها بتلك المنظمات، وخاصة مؤسسة الجالية الكلدانية وغرفة التجارة الكلدانية الامريكية لما تقدمه من خدمات كبيرة لأبناء الجالية في بلاد المهجر  ولأبناء شعبنا في ارض الوطن .
و خلال زيارتها لمشيغان التقت السيدة بيان سيادة المطران مارفرنسيس قلابات  راعي ابرشية مارتوما الرسول  لاجراء مناقشات حول الجهود المبذولة لتحرير سهل نينوى والموصل .
وبهذه المناسبة  أقام السيد رعد آيار احد الشخصيات المعروفة والمهمة في الجالية مأدبة عشاء في منزله، حضره سيادة المطران مارابراهيم ابراهيم راعي ابرشية مارتوما سابقا والقريب  دائماالى قلوب جميع ابناء الجالية في مشيغان ، وعدد من رجال الاعمال، وممثلين عن  منظمات الجالية في مشيغان .



60

اجتماع الحادي عشر  لاعضاء غرفة االتجارة الكلدانية الامريكية  في مشيغان

كارولين هرمز-مشيغان
إلتقى اعضاء غرفة التجارة الامريكية الكلدانية لغرض عقد أجتماعهم  السنوي  الحادي عشروذلك على قاعة يستن كتاب كاديلاك الجديدة في ديترويت يوم  20 أكتوبر 2016 
على قاعة يستن كتاب كاديلاك الجديدة في ديترويت في ولاية مشيغان الامريكية .
في البداية رحب السيد مارتن منا بضيوفه والذي كان عدده اكثر من 200 شخصا ،
من بين الحضور لهذا العام محافظ ديترويت السيد مايك دوغان الذي بدوره وضّح من خلال كلمته رؤيته الأستراتيجية الخاصة  والتحديثات التي طرأت على آخر التطورات الاقتصادية لمركزالمدينة. أدارالجلسة المحلل القانوني في قناة فوكس الاخبارية الفضائية الثانيةالسيد  تشارلي انجتون،وقد تركزت المناقشة على الجهود التي تبذل لتنشيط وتعزيز الشراكات من أجل إنشاء مسار لجذب الأعمال التجارية، وتسريع ودعم المشاريع الاستثمارية الخاصة في مدينة ديترويت .
و تم تدوين اسم المحافظ مايك دوغان في مجلة فورتشن من بين أعظم خمسين من قادة العالم  كواجه لعودة ديترويت الى وضعها الطبيعي .

61

ندوة حول النظام المدرسي والأكاديمي الامريكي لاولياء الأمورفي مشيغان
كارولين هرمز – مشيغان 
 أقامت مؤسسة الجالية الكلدانية ندوة حول النظام المدرسي والأكاديمي الامريكي يوم الأربعاء المصادف 28 أيلول 2016 في احد قاعات المؤسسة في سترلنك هايتس/ مشيغان.
 حضر هذه الندوة عدد من مدرسات من الهيئة التعليمية ومن مختلف المراحل التي شملت الابتدائية والمتوسطة والإعدادية لإعطاء المعلومات اللازمة التي تخص النظام المدرسي في أمريكا .
في البداية رحبت السيدة شيرين حناوه بالضيوف وبالمدرسات وبعدها بدأت الندوة باللغة العربية والكلدانية والانكليزية مع الترجمة، تحدثوا فيها عن النظام والقوانين التي تعتبر جديدة بالنسبة للعوائل الجديدة القادمة آلى أمريكا لتعرفهم على التفاوت والفروقات بين النظامين، تحدثت كل مدرسة عن هذه الأنظمة ومن المواضيع التي نوقشت فيها هي :
توعية اولياء الامور ومشاركاتهم - إنجازات الطالب - الجدول اليومي الدراسي - معدلات التخرج - الزي المدرسي - معرفة النظام الدراسي من المرحلة الأبتداء وحتى الجامعة- إمكانية دروس التقوية -  مناهج تقوية اضافية ونشاطات إعادة تأهيل - تشجيع وحث جميع العوائل الجديدة القادمة الى امريكا على التسجيل في دورات تعلم اللغة الانكليزية والحصول على الجنسية الامريكية. - التغذية الجيدة ووجبات غذائية سليمة 
بعدها وجه أولياء الأمور بعض الأسئلة للمدرسات وأجابن عليها بكل وضوح.
. في النهاية قدمت بعض الهدايا لهم من كتب وحقائب مدرسية مع حاجيات مدرسية مختلفة

62
مسيرة لدعم طلاب المعهد الكهنوتي في مشيغان
كارولين هرمز - مشيغان
أشار سيادة المطران ابراهيم ابراهيم في حديثه قبل خمسة عشرة سنة إلى الدعوات الكهنوتية، وكيف ان هناك مبالغ مترتبة على المقتبلين للكهنوت، كأجور دراسية وسكن وخدمات، واقترح سيادته أن تتكفل الكنائس والمؤمنين بتسديد الدفوعات لتسهل الطريق أمام طلاب السيمينير ليكونوا كهنةً في خدمة رعايا الأبرشية، وأيضاً تسهيل الأمور لدى الراغبين في السير بطريق الدعوة الكهنوتية، خصوصاً وان سيادة المطران تبرع بداية الأمر بمبلغ لا بأس به،.

وقد اقترح حينذاك بإقامة مسيرة داعمة في حديقة الحيوانات بديترويت، ومن ثم التجمع للقداس وبعده تناول الغذاء وأيضاً الأستمتاع بالمكان مع عوائل المشتركين، وقد اصبح ذلك تقليد متبع في كل سنة، وما يزيد الفرحة والأفتخار، بأن هذا المشروع قد ساهم بشكل ملحوظ بنفقات الطلاب والذين بلغ عددهم هذا اليوم أحدى عشر طالباً مقبلين على الكهنوت، وتقدر التكاليف السنوية لجميعهم بحدود 450 الف دولار.

وعلى ذلك، تجمع أكثر من الف شخص لأقامة تلك المسيرة، في الساعة الثامنة والنصف من يوم الأحد 25-9-2016،  والمميز بهذه السنة هو مشاركة السيد جان وزوجته السيدة ان منصور  والدا الطفلين ( كابريلا والكسندر) اللذان فارقا الحياة قبل ثلاثة سنوات إثر حادث  القارب المؤسف .

ومن بعد المسير، احيا الذبيحة الإلهية الأب براين كساب، وذكر وخلال موعظته ان الايمان ممكن ان يحول الجبل من مكان إلى آخر، هكذا كانت مهمتنا مع عائلة الطفلين كابريلا وألكسندر، حيث بعد الحادث فقدا اي فرح بهذه الحياة، ولم  يعد هناك أهمية لشيء بعد أن خسرا طفلاهما بعمر(13 و6) ،  والذي بسببه أهملا عملهما حياتهما.

إنما بالإيمان والأتكال على الرب يسوع، وبما يملكون من انسانية وطيبة وحب، استطعنا جميعاً ان نتجاوز الصعوبة، وبدل ان يستسلموا، تحولت حياتهم إلى عطاء ، بالصلوات المستمرة نجت ادريانا  من نفس  الحادث  التي كانت تعاني من صدمة في المخ  الان تذهب الى المدرسة بشكل طبيعي بعد ان كانت ظروفها الصحية تمر باوقات حرجة .

لذا فلا غرابة ان يكونوا هم اكثر المتحمسين لتجمعنا هذا اليوم مع أكثر من ألف مؤمن شاركوا بهذه المسيرة الخيرية، وقد جمعت التبرعات بأسم الملاكين الذي هم في ملكوت السماء يخلدون، وقد ذكر والدا الملاكين بأن هذا اقل ما يمكن ا يفعلاه لطلاب السمينير كونهم لم يتركانا بألمنا، بل رافقانا على طول الخط ومعهم الكهنة والراهبات .
في نهاية القداس شكر الجميع لحضورهم ودعمهم لطلاب السمنير وشكر طلاب السمنير علىً كل ما قدموه متمنيا لهم الاستمرار  في هذا الطريق وأيضا الأخوات الراهبات،  وشكر المتطوعين وقد بلغ عددهم اكثر من 150 ،  عملوا بكل جهدهم لأنجاح نشاط هذا اليوم، وقدم شكره اأيضاً الىً السيدةً سو كتولا مسؤلة برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة التي تقوم بها مؤسسة الجالية الكلدانية المتميزة اليوم باعمالها الخيرية، حيث شارك اكثر من 50 شخصا من فاقدي السمع هذا القداس برفقة المترجمة، والجدير بالذكران  السيدة ليلى كلو احد موظفات المؤسسة التي تبرعت بتاكليف ال 50 شخصا  من فاقدي السمع لكي يشاركوا جميع المؤمنين  كأي شخص عادي ولدعم معهد الطلاب الكهنوتي في نفس االوقت    .
هذا ولا يسعنا إلا ان نذكر بفخر كبير، الأسقف الجليل ابراهيم ابراهيم، والذي كان له الدور في كثير من النشاطات الخيرية، وايضاً اهتمامه بأبرشية مار توما فترة خدمته الأسقفية، وخلالها اصبح لنا إثنا عشر كنيسة، وكمب كلداني، وايضاً رسم العديد من الكهنة، ومن كهنة الأبرشية أيضاً أختير بعض الأساقفة.
ويمكننا القول، بانه عمل طوال خدمته وما يزال إلى جمع المؤمنين في المهجر.



63
اجتماع اعضاء غرفة التجارة الكلدانية الامريكية في مشيغان
كارولين هرمز - مشيغان
إلتقى أكثر من ستون شخصاً من اعضاء غرفة التجارة الكلدانية الأميركية  بمأدبة غذاء في قاعة مؤسسة الجالية الكلدانية الكائنة على تقاطع الميل الخامس عشر مع تقاطع راين في مدينة سترلنك هايتس يوم الثلاثاء 13 – ايلول 2016.
 وقد رحب السيد مارتن رئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية و رئيس مؤسسة الجالية الامريكية بضيوفه  المحترمون، وبعدها طلب منهم ان يعرفوا انفسهم، ومن ثم بدا بالتحدث عن برامج المؤسسة وخدماتها ، ليبدء بينهم  حواراً تخلله العديد من الأسئلة  وجهت للسيد مارتن منّا،  أجاب عنها جميعا .
 وبدورها قامت السيدة شيرين حنونا المدير التنفيذي للمؤسسة  بجولة مع الضيوف في اقسام المؤسسة، وشرحت لهم عن كل قسم وبرنامجه، علما ان هذا الاجتماع يحصل سنويا وكل عام في مكان مختلف، وهذه المرة أختيرت بناية المركز الجديدة التي افتتحت قبل اشهر .
الغاية من تلك اللقاءات إتاحة الفرصة لتعارف الأعضاء ببعضهم البعض، ومد الجسور بينهم للعمل المشترك، خصوصاً للتجار الغير معروفين، والتعاون بينهم من خلال خلق شبكة عمل تسهل وصول الزبائن للتجار مما يجعل الفائدة مشتركة وللجميع، ولا ننكر فائدة الأعضاء لدعم المؤسسة مادياً ومعنوياً من أجل استمرار خدماتها، وتلك اللقاءات تتيح الفرصة لكسب مهتمين جدد لمآزرة مؤسسة الجالية الكلدانية .


.

64


مؤسسة الجالية الكلدانية في سفرة علمية ثقافية في ديترويت

كارولين هرمز- مشيغان
للمستفيدين من  برنامج تعليم اللغة الأنكليزية كلغة ثانية في مؤسسة الجالية الكلدانية، أقيم سفرة علمية وثقافية وذلك يوم الأربعاء في السابع من أيلول عام 2016، إلى متحف هنري فورد للسايرات في ديترويت، وقد شارك في الرحلة سبعة عشر طالباً
وبرفقة السيدة ميشيل بيرزيانكي مدرسة المادة، السيدة نضال منصور  والسيد قيس كلو.
متحف هنري فورد تأسس عام 1927، يزوره سنوياً ملايين السواح، ويحوي على تشكيلة نادرة من سيارات فورد فخر الصناعات الأمريكية، وهذه السفرة للتعرف على عظمة هذا المعمل وتاريخه وأهميته للشعب الأميركي بشكل عام، ولمن يستحق جنسيتها .
وشركة فورد للسيارات مصدر أقتصادي مهم جداً في مشيغان، هذا ما ذكره أحد موظفي الشركة الذي كان في استقبال الزائرين القادمين من مركز الجالية الكلدانية والذي قادهم بجولة في اروقة المتحف، وشرح لهم كي تطوّرت هذه السيارات البسيطة في حينه إلى حديثة في الوقت الحالي .
بعدها اجتمعوا لتناول الغذاء في إحدى المطام القريبة من المتحف واستمتعوا بوقت جميل، لن يمحى من الذاكرة .

65
روميوهكاري سكرتير حزب بيت نهرين الديمقراطي في ضيافة غرفة التجارة الكلدانية الامريكية في ميشغان
كارولين هرمز –مشيغان

 استضاف السيد مارتن منا رئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية ورئيس مؤسسة الجالية الكلدانية القادمان من ارض الوطن، السيد روميوهكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي و السيد صفاء خمرو مسؤول قوات سهل نينوى، وذلك يوم السبت المصادف 10 حزيران 2016 في النادي الثقافي الكلداني شان دوا بولاية مشيغان الامريكية .
في البداية رحب السيد مارتن بالضيوف الكرام وكل الحاضرين وبعدها عرّف الجميع عن انفسهم، وبدء بعد ذلك السيد هيكاري بالحديث عن وضع ابناء شعبنا المسحيين ومنتسبيه وما يعانوه بصورة عامة، وذكر بان هناك امل كبير في القريب العاجل لتحقيق فكرة سهل نينوى عليها .
هذا ودار حوار بين الجميع وتبادل أسئلة تضمنت من سيقود السهل، وكيبف ستوزع المساكن، وهل هناك فكرة تقسيم ثلاثي، وأسئلة أخرى كثيرة غيرها يما يخص سهل نينوى التي  اجاب عليها  الضيفان،
ثم تحدث عن الفوج العسكري الذي شكل هناك ومنتسبيه من المقاتلين العسكريين من أبناء شعبنا، متدربين بشكل جيد ليكون بامكانهم حماية انفسهم،
وذكر في حديثه ،
 مقرنا الرئيسي في قرية تللسقف، ولدينا نقاط في الخط الأمامي، وقد جمعنا متطوعين من المقاتلين ووصل العدد 600، تمت الموافقة على 186 مقاتل وما زلنا ننتظر الإجراءات لقبول البقية وعدد 412 مقاتل. وقد قدمت القائمة للوزارةولغاية الآن ما زالت تحت الاجرائات والفحص، ولا يكتمل الفوج قانوناً إلا بعد ان يكون لدينا 600 مقاتل مسجلين رسمياً. حصلنا على بعض الاسلحة من الوزارة، اما الدعم المادي كله من حزب بيت نهرين وشخصيات ومؤسسات قومية لابناء شعبنا، وبعض الاصدقاء في بلدان المهجر إن كان في اميركا او اوربا واستراليا واطلب من ابناء شعبنا دعم هذه القوات التي تدافع عن وجودنا، ومساعدتها لتواصل مسيرتها من أجل حفظ الامن في مناطقنا .
وبعد أن ختم الاجتماع ، أجتمع الحضور حول مائدة العشاء، وبأسم الحضور جميعاً، شكر السيد كليانا يونان نيابة السيد مارتن منا على هذه الدعوة .

66
الاب  صميم باليوس في مركز الجالية الكلدانية
كارولين هرمز- ميشغان
قام الاب صميم باليوس بزيارة إلى مركز الجالية الكلدانية وكان في استقباله السيد مارتن منا رئيس المؤسسة ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية، والسيدة شيرن حنونا المدير التنفيذي للمؤسسة، وذلك يوم الاثنين المصادف 2 2اب2016 في ولاية ميشغان الامريكية .
رحب السيد مارتن بالاب صميم وبعدها أصطحبه بجولة في اروقة المؤسسة واقسامها والقاعات المخصصة لاعطاء دروس  تعليم اللغة الانكليزية كلغة ثانية، وايضا دروس قبل التقديم للجنسية الامريكية مع خدمات وبرامج عديدة اجتماعية وصحية تساعد ابناء الجالية على التكيف مع المجتمع الجديد، بالاضافة الى البرنامج الكبير الذى يشمل خدمات متعددة لمساعدة ذوو الاحتياجات الخاصة واهاليهم.
ابدى الاب باسليوس اعجابه بهذه المؤسسة الفريدة من نوعها متمنيا التجاح المستمرخدمةً لجاليتنا العزيزة، وبعدها تبادلا الآراء والافكار من أجل إنجاز مشاريع جديدة تفيد الجالية، ويمكن ان تتحققق عندما  تتوفر النوايا الطيبة، لذا كان أختيار الأب صميم هو مؤسسة الجالية الكلداني وشخص مديرها السيد مارتن منّا وكل كادر المؤسسة .
والأب صميم باسليوس من الكهنة الشباب النشطين جداً في التثقيف المسيحي ، حيث يحضر محاضاراته المئات من المؤمنين  وقد أخذت صداها بشكل مميز.

67



المطران فرنسيس قلابات يزور مؤسسة الجالية الكلدانية في ميشغان

كارولين هرمز – ميشغان
من ضمن متابعات سيادة المطران مار فرنسيس يوسف قلابات، راعي أبرشية مار توما الرسول الكاثوليكية للكدان في ولاية ميشغان الامريكية،  زار سيادته مركز الجالية الكلدانية في مقاطعة ستيرلنك هايتس، وذلك  يوم الاثنين المصادف 22 اب 2016 ، وقد أطلع على عمل المؤسسة التي تخدم ما يقارب الـ 150000 كلداني موزعين في مدينة ديترويت الكبرى، وجرى الاجتماع بين سيادة المطران  والسيد مارتن منا رئيس الموسسة وغرفة التجارة الكلدانية الامريكية مع بعض من  كادر المؤسسة  حيث كان حواراً هادفاً بشأن الجالية الكلدانية وعمل المؤسسة، ورعاية اللاجئين الذين وصلوا حديثاً، كما أشاد على الجهود التي تبذلها المؤسسة ومنها :
 مشروع المحافظة على اللغة الكلدانية، جرد الأسر الكلدانية،  وصندوق القروض الكلدانية المتنامية
 وتطرق إلى مواضيع مؤلمة والتي يأمل سيادته من خلال الحوار ان يتوسع عمل المؤسسة 
وأيضاً الأهتمام بابناء شعبنا المسيحي في ميشغان وخارج العراق والذي يتأملون الأستقرار بعد ان هجروا قسراً او تركوا العراق إلى بلدان الجوار بعد ان ضاق بهم سبل العيش .
هذا وقد كانت الزيارة مهمة جداً وهدفت إلى مزيد من التعاون والتنسيق وهما القضية المركزية في النقاش من أجل مزيد من التقدم في مجال العمل الخيري وزيادة البرامج التي يحتاجها ابناء الجالية الكلدانية .


68

كارولين هرمز – ميشغان


 
بمناسبة الذكرى ال100 للإبادة الجماعية الارمنية وبموجب التشريعات وقع (ريك سنايدر ) حاكم ولاية    ميشغان مشروع قانون مجلس النواب 4493 لتدريس الابادة الجماعية لطلاب المدارس الامريكية  العامة، وشاركه النائبالكلداني كلنت قستو في الاشراف على قرار توقيع هذا المشروع وذلك يوم 27 حزيران 2016 في قاعة مركز النصب التذكاري – فارمنكتون هيلز في ولايةميشغان الامريكية .


هذا المشروع يتطلب من جميع مناهج الدراسات الاجتماعية للصفوف 8الى 12 في مديرية التربية والتعليم الأكاديمي في المدارس العامة حول الابادة الجماعيةالأرمنية،
اعتباره امرا مهما جدا ليتذكروا ويتعلموا عن هذه الاحداث الرهيبة فيالماضي مع الاستمرار في العمل من اجل خلق مجتمع أكثر تسامحا، بعد أكثرمن مائة عام سوف يتعلم الطالب في ميشيغان عن كل اشكال الابادة الجماعيةالعنيفة ضد البشرية
حسبما ذكر الحاكم سنايدر في كلمته .


وكانت هناك كلمة للنائب كلنت الذي تطرق فيها عن علاقته الجيدة مع الجاليةالارمنية وتأييده للإبادة الجماعية الارمنية التي حصلت قبل 100 عام، وبعدهابدء بالتحدث عن الظروف التي يمر بها ابناء شعبنا بصورة عامة والمسيحيبصورة خاصة وما حصل لهم من تهجير لمساكنهم وسلب لأموالهم وسبيلنسائهم واعتبار هذه الاعمال ابادة جماعية بحقهم  . 

حضر هذه المناسبة عدد من اعضاء من اللجنة القومية الارمنية في ميشغانوالكثير من ممثلي المنظمات والجمعيات ورجال الدين.

وبدعوة من النائب قستو حضر ايضا الاب زهير قجبو راعي كنيسة الصليبالمقدس الكلدانية والسيد باسل بقال رئيس منظمة تبني العوائل اللاجئينوالسيدة وندي عجو والسيدة كارولين هرمز  من غرفة التجارة الكلدانية الامريكيةومؤسسة الجالية الكلدانية .
 

69
امسية خيرية لمنظمة مرسي للأطباء في ميشيغان لدعم أبناء شعبنا

كارولين هرمز- ميشيغان

عدسة - رياض منصور
 


أقامت منظمة مرسي للأطباء امسية خيرية، وذلك يوم السبت المصادف 30 تموز 2016 وعلى قاعة فارمنكتون مانر في ميشيغان .

في البداية رحب الدكتور ربيع حنا عريف الحفل بالحضور الكرام، متمنياً امسية سعيدة لهم، ومن ثم القى الدكتور مصعب كبي رئيس المنظمة كلمته ليشكر من خلالها  جميع الحضور والمتبرعين والمتطوعين في هذه المنظمة، وايضا كل من ساهم في العمل في انجاح هذه الامسية، وتطرق في كلمته على الظروف والمعاناة التي يمر بها ابناء شعبنا المهجرين ولأكثر من عامين، وما يمرون به من مآسي من جميع النواحي، وبشكل خاص حاجتهم للعناية الصحية، حيث تزداد الحالة سوءا يوما بعد يوم رغم المساعدات والخدمات الطبية والمالية التي نحاول بها التخفيف من هذه المعاناة، وتقليل الامراض التي اصبحت تزداد يوما بعد يوم بسبب ضيق المكان وعدم اهليته للإقامة والسكن بسبب عدم نظافة المكان مما يسهل عملية انتشار العدوى والامراض .

هذه الامسية كانت مختلفة عن الامسيات التي سبقتها، حيث أحيا الحفل الفرقة البغدادية الفلكلورية بأغانيها العراقية العريقة، وارتدى اغلب الحاضرين في تلك الليلة الزي الفلكلوري الشعبي، ليثبتوا للجميع تعلقهم بتاريخهم وحضارتهم.

والجدير بالذكر بأن منظمة مرسي قد افتتحت عيادات في ارض الوطن من اجل الذين هم بحاجة للعناية الصحية وفي أكثر من محافظة، وتقدر تكاليفها بـ 50000 دولارا شهريا تغطى بالكامل من قبل المنظمة والتي تأتي من تبرعات الخيرين وايضا من خلال النشاطات المستمرة ومنها امسيتنا الجميلة هذه حيث يجتمع فيها الحب للوطن وتراثه، والكرم العراقي.
 بالإضافة الى برامج متعددة اخرى لدعم هذه المنظمة بالتعاون مع (منظمة تبني العوائل اللاجئين) السيد باسل بقال والسيد رافد يلدو اللذان يبذلان جهدا كبيرا لإسناد منظمة مرسي للأطباء لأرسال تكاليف العيادات الصحية التابعة لمنظمة مرسي شهريا في شمال العراق .

وبعدها تحدث الاب فادي بشكل مقتضب عن سفراته المتعددة الى تركيا وشمال العراق، ولقاءه بأبناء شعبنا النازحين في العراق والمهجرين هناك، وكم هي حاجتهم الفعلية لكل جهد يصب لخيرهم، ومن ثم صلى على طعام العشاء وباركه وبارك الحاضرين جميعا .         


70
وزير خارجية العراق يلتقي ابناء الجالية الكلدانية في ميشغان

كارولين هرمز  – ميشغان
أفتتح السيد ابراهيم الجعفري وزير خارجية العراق، مقر القنصلية العراقية مستثمرا تلك المناسبة بلقاء ابناء الجالية الكلدانية وبرفقة قنصل العراق السيد المنهل الصافي وذلك يوم الاسبت المصادف 16 تموز 2016 وعلى قاعة شانندوا، النادي الثقافي الكلداني في ميشغان
وقد شارك في اللقاء عدد من مسؤولي المنظمات والحركات والاحزاب وعدد من الشخصيات، ومنهم مركز الجالية العراقية.

ورغم عدم انخراط المركز بالقضايا السياسية، وليس بالضرورة ان يكون مؤيداً لما يمارسه السياسيين في العراق، إلا ان المشاركة كانت ضرورية من اجل دعم ومساندة شعبنا المسيحي في العراق والذي يعاني الأمرين، هذا من تم توضيحه خلال طرح الأسئلة ونقد الفلتان الأمني الذي بسببه يحصد الكثير من حياة الأبرياء خوصاً من ابناء شعبنا.

بداية اللقاء، عرف الحضور انفسهم على سعادة الوزير، وقد وردت من قبلهم الكثير من الأسئلة حول مصير أبناء شعبنا في العراق، وقد بيّنوا من خلالها عدم رضاهم على ما يعانيه المسيحيون هناك وهم اهل البلاد الاصليين جراء الأعمال الدموية التي تطالهم ، وبسببها اضطروا على الهجرة من بلدهم الأم، والمعانات تزداد يوما بعد يوم . وذكروا ايضا ان العديد من المسؤولين العراقيين سبق ان زاروا الولايات المتحدة في وقت سابق، ووعدوابالعمل من اجل ان يكون شعبنا في أمان، ولم يفوا بوعودهم ، متمنيين ان يكون حلا سريعا ليعود الأمن والاستقرار ، لابناء شعبنا العراقي بصورة عامة والمسيحيين منهم بصورة خاصة، لأنهم اصل هذا البلد العريق.

وقد اعرب عن إندهاشه بالجالية الكلدانية لما وصلت له في بلاد المهجر، وعلى مستويات عدة، وما يملكونه من مؤسسات وتنظيمات وعلى كافة الأصعدة.

71
نائب مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون العراق يلتقي منظمات الجالية العراقية في ميشغان

 
كارولين هرمز- ميشغان
عدسة – رياض منصور


التقى نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون العراق السيد جوزيف بنينكتون مع منظمات الجالية العراقية  وذلك يوم السبت المصادف 16 تموز 2016 وعلى قاعة مركز الجالية الكلدانية الواقعة على الميل الخامس عشر وراين في مقاطعة سترلنك هايتس - ميشغان .

بدأ اللقاء بالترحيب من قبل السيد مارتن منا رئيس المركز شاكراً الضيف والمشاركين  حضورهم .

وبعد ذلك كان الكلام للضيف الذي بدء بالتعريف عن نفسه، شاكراً السيد مارتن منا والسيد جوزيف كساب على تنظيم هذا اللقاء
ودار الكلام حول الوضع في العراق وعملية تحريرالموصل والذي سينتهي كلياً في القريب العاجل، وقد اجاب عن الكثير من الأسئلة وكانت حول الظروف الصعبة والمعاناة التي يمر بها أبناء شعبنا، ومتى سيبقون يقاسون الأمرين، وهل هناك من أمل؟
ومن الذي سيقوم بتحقيق الأمل بتحرير الموصل والأراضي المحتلة؟

أثناء جوابه قال بأننا نجتمع في كردستان مع رئيس الاقليم السيد مسعود برازاني، ونحن نخطط معهم للتحرير وعودة الأهالي والاستقرار .
وعن الأزيديين ذكر بأنهم أكثر من قدم ضحايا وما حدث في سنجار يعرفه الجميع .

كان هناك نقاشأ أيضاً حول داعش وتقصير الحكومات أجاب :
ليس من السهل حلّ  المشاكل التي تحدث، لأن الأحزاب والحكومه ضعيفة ، وعليهم ان يتعاملوابحسم .
وايضا عن المساعدات القادمة من الامم المتحدة ذكر بأنها  تذهب الى المنظمات التي تساعد النازحين ، وذكر ايضا كان هناك اجتماع مهم بين الحكومة المركزية و حكومة الإقليم للتعاون الجدي في مستقبل النازحين .

في الختام شكرا السيد مارتن الضيف الكرام والحضور الأعزاء أملاً بأن تكون الظروف افضل مما هي عليه الآن.

72

الأب أمير بريخا في زيارة مركز الجالية الكلدانية – ميشغان

كارولين هرمز - ميشغان 

 قام الأب أمير بريخا  راعي كنيسة مريم العذراء ( كنيسة المشرق الاشورية ) بزيارة مركز الجالية الكلدانية في ولاية مشيغان الأميركية،  وذلك يوم الجمعة المصادف 14 تموز 2016 واستقبله السيد مارتن منا رئيس المركز، ورحب به في البداية ثم استصحبه في جولة إلى اقسام بناية المركز والتعرف على موظفيهاوالأطلاع على البرامج والخدمات التي تقدمها لخدمة الجالية في ميشغان .
وقد أبدى اعجابه بهذه الخدمات التي وصفها بقمة الانسانية، وذكر في حديثة بان ما يقدمه المركز من خدمات، لا تستطيع حتى الكنيسة ان تقوم بها،  وقال: إني رأيت الكثير من المنظمات والجمعيات التي تعمل ايضا على مساعدة الجالية، لكني لم ارى مثل هذا النوع من البرامج والخدمات الانسانية القيمة التي تقومون بها، وخصوصا تلك التي يستفيد منها  ذوو الأحتياجات الخاصة .
الجميل في مركزكم، هو في خدماتكم التي  لا تنحصر فقط بالجالية الكلدانية، هذا لأننا إخوة يجمعنا إله واحد، سواء كنّا كلداناً او سرياناً او آشوريون .
وقد شكر القيمين على المركز وعملهم المميز ومن ثم دار في اللقاء حواراً جميلاً أحتوى الكثير من الأسئلة والأجوبة، والفرحة كانت تغمر الأب الضيف والمتستضيف وكل الحضور بهذا اللقاء الجميل .
وقبل مغادرته المركز صلى وبارك الحاضرين والعاملين كي يكون الرب معهم في خدمتهم .     



73
الدكتورة منى عتيشا في لقاء مع جريدة الاخبار الكلدانية

كارولين هرمز- ميشغان
أقامت جريدة الأخبار الكلدانية  لقاءا  خاصاً مع الدكتورة منى عتيشا وذلك يوم 21 حزيران 2016) على قاعة(شانندوا)    النادي الثقافي الكلداني في ويست بلومفلد ميشغان.
 في البدايةً رحب السيد مارتن  رئيس غرفة التجارة الكلدانية ومؤسسة الجالية الكلدانية بالحضور ومن ثم تفضلت السيدة فنيسا دنحا رئيسة تحرير جريدة الاخبار الكلدانية لمحاورة الدكتورة منى عتيشا وطرح الأسئلة وبداية كان سؤالاً عن حياة االدكتورة الاجتماعية؟
فذكرت بانها متزوجة ولها ابنتان، والداها الدكتور موفق حنا والسيدة طليعة حنا، وتشغل منصب مديرة برنامج الإقامة للأطفال في المركز الطبي هيرلي في مدينة فلنت في ولاية مشيكان الامريكية، وكذلك تشغل منصب أستاذ مساعدة في طب الأطفال .
ودار الحديث فيما بعد عن سبب زيادة أمراض الأطفال في مدينة فلنت، فبحثت واستمرت بالبحث دون كلل او ملل، حتى أكتشف العلة وهي زيادة مادة الرصاص في المياه، وقد جرت المحاولات لتغطية هذه المشكلة دون جدوى، إذ لم يوقفها رادع، وكان الأصرار لأنقاذ  حياة الأطفال، مؤكدة بأن لقضية انسانية قبل ان تكون، فقد كانت تشعر بأن كل طفل مريض تقوم بمعالجتها هو طفلها، وقلقها على بقية الأطفال كان الدافع لأصرارها في البحث وفضح السبب علناً خلال مؤتمر صحفي  لفت نظر الرأي العام إلى المأساة التي تعيشها المدينة.
وطرحت أسئلة كثيرة بخصوص المياه الملوثة في فلند اجابت الدكتورة منى عليها بكل ثقة وجدار،  وشكرت الحضور ودعتهم على العمل بكل ضمير وعدالة دون خوف
وختاماً شكرت السيد فنيسيا الدكتورة منى عتيشاً وقدمت لها هدية رمزية بأسم جريدة الأخبار الكلدانية، متمنية لها مستقبلاً زاهراً في مجال عملها، وان تستمر بجرأتها واخلاصها في العمل من اجل صحة افضل

74

مأدبة افطار لابناء الجالية العراقية في ميشغان

كارولين هرمز - ميشغان
بدعوة من القنصل العام لسفارة جمهورة العراق في مشيغان المنهل الصافي، وبمناسبة شهر رمضان المبارك، اقامت القنصلية العراقية في ميشغان مأدبة فطور لابناء الجالية العراقية، وذلك يوم الاحد الموافق 26 حزيران 2016 في مطعم ببلوس في مدينة ديربون بولاية ميشغان الامريكية..
 في البداية عزف السلام الجمهوري العراقي والأميركي، وبعدها وقف المدعوين دقيقة حدادا على شهداء العراق، ومن ثم القى القنصل العام كلمته مرحبا بالحضور الكرام بشكل عام منهم،  عضو الكونكرس الأمريكي السيدة دابي دنكل، ورجال دين من مختلف الطوائف، وسياسيين ووممثلين عن المنظمات والأحزاب ورجال الأعمال وفنانين واعلاميين وعدد من ابناء الجالية العراقية..
وقدم التهاني بمناسبة شهر رمضان، وذكر في كلمته بان مهمته الوظيفية ومتابعة معاملات ومتطلبات الجالية العراقية في بلد المهجر قد مددت عام اخر في ولاية ميشغان، طلبا من سعادة السفير العراقي لقمان الفيلي.
وقد تطرق أيضا إلى وضع العراق الصعب وضرورة التكاتف من أجل امنه وسلامه.
في الختام باسم الجالية وباسم قنصلية جمهورية العراق العامة في ديترويت قدم القنصل العام هدية تقديرية .

75
غرفة التجارة الامريكية ومؤسسة الجالية الكلدانية في نشاط رياضي بميشغان

كارولين هرمز – ميشغان
اقامت غرفة التجارة الامريكية بنشاط ترفيهي رياضي لعبة الكولف وذلك يوم الاثنين المصادف 23 حزيران 2016 وذلك على حدائق نادي شناندوا الاجتماعي الكلداني، مدينة ويست بلومفيلد في ولاية مشيغان الأمريكية .
شارك في هذه اللعبة 144 متسابق ومتسابقة، متمتعين بأوقاتهم، ومن وبعد ذلك، اجتمع المتسابقين مع الضيوف في مأدبة عشاء، والتي بدأت بكلمة ترحيب من قبل السيد مارتن منّا رئيس غرفة التجارة الكلدانية ومؤسسة الجالية الكلدانية، وتخلل اللقاء سحبة اليانصيب (رافل تكت) وأيضا مزاد على بعض الجوائز القيمة التي تبرع بها خيرين من الجالية الكلدانية .
وفي نهاية اللقاء شكر السيد مارتن منّا الحضور الكرام على مساهمتهم في احياء النشاط الرياضي الخيري .


76

منظمة مرسي الخيرية للخدمات الطبية في ميشغان تقيم محاضرة عن المشاكل الصحية للمهجرين من ابناء شعبنا


كارولين هرمز - ميشغان


أقامة منظمة مرسي للاطباء الخيرية محاضرة عن المشاكل الصحية للمهجرين من ابناء شعبنا، وذلك في السابعة مساء يوم الأربعاء الأول من حزيران 2016 على قاعة شاندوا النادي الاجتماعي الكلداني بولاية مشيغان الأمريكية،
وافتتحتها الدكتورة نهلة وديع بالترحيب، ودعت الجميع للصلاة.
وايضا شكر الدكتور ربيع حنا عريف الحفل من قطع من وقته للحضور والأستماع إلى المحاضرة، وكانت الغاية منها شرح ظروف ابناء شعبنا المهجرين قسرا من بيوتهم والظروف الصعبة التي يعيشون بها من جميع النواحي وخاصة الجانب الصحي.
ومع مرور الزمن تزداد الحالة سوءً رغم تقديم المساعدات الطبية والمالية لهم، ومهم جداً الاستمرار في تموين هذا المشروع الذي يخفف من معاناتهم هناك، إذ لا يوجد اي دعم من قبل الحكومة المركزية في العراق!
وعرض فلما مصورا يبين حجم المآسي التي تلحق باهلنا الذين اصبح اليوم اسمهم نازحين، وكيف ان المنظمة قد افتتحت العيادات في مناطق عديدة ومختلفة من اقليم كردستان.
ثم القى الدكتور مصعب كبي رئيس منظمة مرسي كلمة المنظمة، شكر بها جميع المشاركين والمتبرعين في هذه المحاضرة، داعيا للاستمرار في دعم هذه المنظمة والعمل على تذليل الصعوبات التي يمر بها ابناء شعبنا من الناحية الطبية، التي تتفاقم يوماً بعد يوم بسبب الظروف المعيشية الصعبة والبيئة الغير صحية والغير ملائمة، حيث يسكن عدة عوائل في مكان ضيق جدا مثل كرافان او قاعة وغيرها.
ومثل هذا الوضع المزري، تكثر الامراض وتنقل العدوى بسرعة غير متوقعة، وتحدث الدكتور كبي أيضاً عن المبالغ التي تاتي من تبرعات الاطباء والخيرين كي ترسل كل شهر للعيادات الموجودة هناك، لتزوديهم بالادوية والاجهزة التي هم بحاجة اليها.
الجدير بالذكر، يوجد في تلك العيادات اطباء متطوعين لفحص المرضى مجانا.
واكد رئيس المنظمة الدكتور كبي بأنهم يعملون على عدة برامج لدعم هذه المنظمة، وبمساعدة السيد باسل بقال رئيس منظمة تبني العوائل اللاجئة، هذا الرجل الذي قام بزيارات عديدة لابناء شعبنا المهجرين، و بذل جهدا استثنائياً من اجلهم، و يعطي الكثير من وقته من اجل المنظمات الخيرية في ميشغان.
ومن بين الأطباء في منظمة مرسي من قام بزيارة ارض الوطن لغرض الأطلاع عن كثب لمعرفة حاجة المرضى إلى حجم الرعاية الصحية، وهم الدكتور بسام جويدة والدكتور نزيه بجوري وزوجته الدكتورة ندى بجوري.
ومن ثم طرحت الكثير من الأسئلة، أجاب عنها الدكتور كبي والدكتور جويدة والدكتور بجوري، واسئلة أخرى أجاب عنها السيد باسل بقال.
طالبين من الرب ان يحمي ويرعى هذه المنظمة وكل المنظمات الخدمية، والجالية الكلدانية في مشيغان على طيبتهم وسخائهم، والدعم المادي الذي يقدموه للمنظمات الجديرة بثقتهم والتي من خلالها تقدّم الخدمات لأبناء شعبنا في العراق




77

مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان برنامج خاص لفاقدي السمع


كارولين هرمز -ميشغان



نظراً لأهمية اللغة للشخص الناطق في التواصل بين البشر بعضهم ببعض، فكم حاجة فاقدي السمع للتواصل مع المجتمع في بلاد المهجر؟
لذا، ومن ضمن برامج مؤسسة الجالية الكلدانية، أقامت محاضرة بلغة الأشارات لذوي الأحتياجات الخاصة (فاقدي السمع) لتعليم اللغة الأنكليزية، وذلك يوم الخميس المصادف في التاسع من شهر حزيران 2016، على قاعة مركز الجالية الكلدانية الواقعة في الميل الخامس عشر وملتقى شارع راين في مقاطعة سترلنك هايتس.
والجدير بالذكر أن المؤسسة تقيم هذه المحاضرة مرتين في الشهر، وتبدأ بالصلاة الربية بلغة الأشارات، والغاية من المحاضرة لتسهيل الأمور المعيشية للصم من ابناء جاليتنا الكريمة، وتعويض حاجتهم بتعلم اللغة الأنكليزية عن طريق الأشارات.
مركز الجالية الكلدانية الذي يراسه السيد مارتن منا مع المدير التنفيذي الانسة شيرن حنونا، المنظمة الوحيدة التي وفرت هذا البرنامج التي تديره الست سها كتولا مع معلمين مختصين يقومون بتدريس اللغة الانكليزية لفافدي السمع عن طريق لغة الإشارات، علما ان هناك قداس خاص لهم كل شهر في كنيسة مار يوسف الكلدانية في تروي
يارب بارك هذه المؤسسة والقيمين عليها، متمنين لهم كل الموفية للبقاء في خدمة الجالية


78


مؤسسة الجالية الكلداني في ندوة مهنية للعمل في شرطة مشيغان

كارولين هرمز - ميشغان


اقامت مؤسسة الجالية الكلدانية وبرعاية مديرية قسم الشرطة في ولاية مشيغان الأميركية، ندوة عن اهمية العمل في سلك الشرطة، وذلك يوم الخميس المصادف 9 حزيران 2016 ، على قاعة المؤسسة الواقعة على الميل الخامس عشر وتقاطع شارع راين في مقاطعة سترلنك هايتس/ ميشغان.
افتتح الندوة السيد الياس كتولا موظف المؤسسة مرحبا بالحضور، وقدم لهم نبذة مختصرة عن اهمية هذه الندوة للذين يرغبون العمل في قسم الشرطة، وما هي الشروط لذلك، وما المميز بهذه المهنة.
ومن بعدها الترحيب والنبذة، القيت المحاضرة من قبل الضابط جيسن حكيم ولامار قاشات و دونوفاو ليوارد
ودار كلامهم بداية الأمر حول المؤهلات الاساسية المطلوبة من الشخص الذي يرغب بالعمل في قسم الشرطة لكلا الجنسين، من ضمنها:
ان يكون حاصل على الجنسية الامريكية - ان يكون لديه اجازة سوق نافذة المفعول صدرت من ولاية مشيغان - بعمر 21 سنة فما فوق – ليس لديه أي سجل اجرامي - مستوفيا لشروط ومقايسس قوى الشرطة في ميشغان
وفي حديثم تطروقوا إلى النسبة الكبيرة من الجالية العراقية وخصوصا الكلدانية التي تسكن الان مدينة سترلنك هايتس والعدد يزداد بمرور الايام، ومعظمهم لايجيدون اللغة الانكليزية، لهذا السبب، مديرية شرطة مدينة سترلنك هايتس بحاجة الى عدد من الضباط من ابناء الجالية الذين يجيدون اللغة العربية والكلدانية بالاضافة الى اللغة الانكليزية لتسهيل حل مشاكل ابناء الجالية دون اي اعاقة بسبب اللغة، او تحميل المقاطعة اجور اضافية في حالة الحاجة الى مترجم.
ومن ثم طرحت اسئلة متعددة ومختلفة أجاب عنها الضباط بكل وضوح
وقبل اختتام الندوة ذكر الدكتور طلال ابراهيم بانه سيكون هناك ندوات اخرى للتحدث عن هذا الموضوع، وسوف تكون الندوة القادمة في شهر ايلول القادم ان شاء الله.
وأختتمت الندوة من قبل السيد الياس كتولا شاكرا الضباط والحضور جميعاً، واثنى على الجهود الرائعة التي يبذلها إبن الجالية البار السيد مارتن منّا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية والسيدة شرين حناوي المدير التنفيذي على البرامج والخدمات التي تقدمها المؤسسة المميزة في كل برامجها وخدماتها


79

مؤسسة الجالية الكلدانية في حفل خاص لذوي الاحتياجات الخاصة في ميشغان

كارولين هرمز - ميشغان

اقامت مؤسسة الجالية الكلدانية بحفل ترفيهي خاص بمناسبة عيد الام لذوي الاحتياجات الخاصة  إكراماً لذويهم ومن يقدم لهم الخدمات   وذلك في يوم السبت المصادف 14 ايار  2016   ذلك على قاعة كنيسة مار يوسف الكلدانية في مقاطعة تروي/ ولاية مشيغان الأميركية .
وكان الحفل بأدارة بادارة السيدة سو كاتولا مسؤولة البرمنامج ، والسيدة شيرين حنونا المدير التنفيذي لمركز مؤسسة الجالية الكلدانية، والسيدة جمهورية قس كوركيس موظفو في المركز مع ثلاثين متطوع ومتطوعة اللذين رسموا البسمة بوجوه ذوي الحاجات الخاصة واهاليهم. الغاية من هذا الحفل، هو الترفيه و راحة لعوائلهم والذين يقدمون الخدمات لهم، فهم يستحقون الكثير لما يقوموا به من جهد صبر وطول أناة .
وقد عبر ابنائهم عن فرحتهم بالرقص بكل انواعه على اغاني الدي جي دون توقف، وهذا العمل افضل عمل خيري بالنسبة لي انا كاتبة السطور، كون الحضور لمسوا فيه قمة الأنسانية، إضافة للجهد المبذول والمميز لأجلهم، وقد اثمرت جهودهم ومن حضر وشاهد شهد. وصادف في نفس اليوم عيد ميلاد واحداً منهم، وقطع قالب الكيك والفرحة تغمر الوالدة ولها ثلاثة من ابنائها بحاجة إلى تلك البرامج ومن ثم وزعت جوائز للامهات واشترك الجميع في الطعام البسيط المقدم والذي هو عبارة عن بيتزا.
مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان التي يفتخر بها كل من عرفها، لها خدمات متعددة، وبرامج خاصة، لها اهميتها لكل من تشملهم، منها وقد تكون الأهم لمساعدة ذوي الأحتياجات الخاصة، ويضمل هذا البرنامج خدمات متعددة منها: - توفير المواصلات للمواعيد الطبية - التعاون مع بقية المؤسسات في ولاية ميشغان لخدمتهم - التوجيه ولارشاد الى مؤسسات اخرى لمزيد من الخدمات واتاحة فرص راحة لمن يقدم الخدمات لهم في اماكن إقامتهم - هذا البرنامج ايضا يهم فاقدي البصر، حيث يوجد خدمة تعلم القراءة بطريقة بريل - ولفاقدي السمع برنامج لتعلم اللغة الانكليزية كلغة ثانية - برامج تعلم اللغة بطريقة الاشارات الامريكية للتكيف وتعلم مهارات التنقل بمفردهم ومساعدتهم على الاعتماد على النفس والعيش بأستقلالية - وايضا  يوجد نشاط ترفيهي شهري مثل هذا الحفل .
 فليبارك الرب بهذه المنظمة ورئيسها مارتن منا، وكل العاملين والمتطوعين فيها ، ولنترك الكلام للصور.


80
ندوة جماهرية  لسيادة المطران مار باسليوس يلدو في ولاية ميشغان

 
كارولين هرمز - ميشغان
عدسة -رياض منصور

 اقامت إذاعة صوت الكلدان والرابطة الكلدانية في أميركا ندوة جماهيرية استضافت بها سيادة المطران باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي للكنيسة الكلدنية وذلك يوم الاثنين المصادف 16- ايار عام 2016    على قاعة كنيسة أم الله في مدينة ساوثفيلد في ولاية مشيغان الأمريكية.
أدار الندوة السيد فوزي دلي مرحبا بسيادة المطران القادم من ارض الوطن وبالحضور الكرام، ومن بعدها وقف الجميع للصلاة على ارواح الشهداء الذين فتلوا في منطقة الصدر، وقدموا الصلاة ايضاً للذين يقومون بالاعتصام والمظاهرات ضد الفساد في العراق. ومن ثم قرأ نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية لسيادة المطران والقى فيما بعد السيد ثاملر كاتب كلمة عن الرابطة الكلدانية داعيا الانتماء لها ودعمها. ومن بين كلمات أخرى للترحيب بسيادته، ولضيق الوقت، تم اختيار الاستاذ يلدا قلا لالقاء قصيدته، وكانت بعنوان: بوركت يا ابن الرافدين.
 وقبل ان يبدأ سيادة المطران محاضرته قدم الشكر والامتنان لاذاعة صوت الكلدان والرابطة الكلدانية، وشكر ايضا الحضور ذاكرا ان طيلة مدة الستة اشهر التي خدم فيها في كنيسة ام الله لم يرى هذا العدد من الحضور في هذة القاعة. تكلم بدايةً عن الوضع العام في العراق، وذكر متاسفا ان الوضع متدهور جدا، والشعب العراقي يعاني كثيراً بسب عدم توفير الخدمات من كافة النواحي، ورغم هذه المعاناة الكنبسة مستمرة في كافة نشاطاتها، واصفاً الكهنة في العراق بالأبطال، لانه رغم عدم وجود الامان ورغم كل الصعوبات التي يتلقونها، لم تتوقف خدمتهم ونشاطاتهم، فبالاضافة الى القداديس، هناك مهرجانات ومسرحيات وزيارات. وتطرق حول احوال النازحين والمهاجرين ومعاناتهم داخل العراق وخارجه وشرح ايضا مدى اهمية المساعدات التي تصل عن طريق كنائسنا بشكل عام وخصوصاً ابرشية مار توما، والتي لولا تلك المساعدات، لكان الوضع اسوء بكثير مما هو الان، موضحا ان الكنيسة ليس لها القرار في مصير المسحيين ببقائهم او مغادرتهم بل القرار هو للشخص نفسه. وبعدها بدا الحديث عن الرابطة موضحاً ان الرابطة ليست لاهالي ميشغان فقط وانما هي رابطة كلدانية عالمية، لتربط الكلدان مع بعضهم في العالم، لان عدد الكلدان خارج العراق اكثر بكثير من في داخله. وهي مهمة جداً كي نحافظ على التراث والحضارة الكلدانية اين ما كنا، كاللغة التي نشترك بها والقداس الموحد. واكد بان الرابطة الكلدانية لازالت في بداية تاسيسها، وهناك فروع عديدة متنشرة في جميع العالم منها استراليا وكندا واوربا مثل بلجيكا وفرنسا والمانيا، وفي امريكا ثلاث فروع، ميشغان وسانتياكو واريزونا، والأعتماد أكثر على امريكا، لان لها أمكانيات وقابليات أكثرمن غيرها. وخاطب الحضور الذي يفوق الثمانمائة شخص قائلاً ، أتمنى ان تنتموا إلى الرابطة الكلدانية قبل المغادرة، لان دعمكم للرابطة الكلدانية هو دعمكم للكلدان وحضارة الكلدان. واي كلداني بامكانه الانتماء الى الرابطة الكلدانية على ان لا يكون منتمي الى اي حزب اوكتلة سياسية وايضا ان يكون له الشعور بالانتماء مع الكلدان .   
    هذا وقد كان هناك العديد من الأسئلة من قبل الحضور واجاب عنها سيادة المطران مار باسليوس يلدو  جميعاً 
في ختام الندوة قدم شكره الخاص الى ابرشية مارتوما للتعاون المتواصل  من اجل العراق ولاهله ، كون المؤمنين في  هذه الابرشية هم اكثر الناس الذين ساعدوا .
وأخيراً شكر الحضور وإذاعة صوت الكلدان اعضاء الرابطة وتمنى أن يعم السلام في بلدنا العراق.
 



81
 
للسنة الثالثة عشر حفل كبير ناجح لغرفة التجارة الكلدانية الامريكية في ميشغان
كارولين هرمز - ميشغان
عدسة - رياض منصور

بحضور أكثر من 1000 شخص، أقامت غرفة التجارة الكلدانية الأمريكية ومؤسسة الجالية الكلدانية مأدبة عشاء يوم الجمعة المصادف 29 نيسان عام 2016 على قاعة النادي الثقافي الكلداني   ( شانندوا ) في مدينة ويست بلومفلد في ولاية ميشغان الامريكية. 
  تكريماً للدكتورة منا حنا عتيشا، والتي لها الفضل بأكتشاف تلوث مياه فلنت في مشيغان، التي احتلت عناوين الأعلام الأمريكي والعالمي والمواقع الألكترونية والتواصل الأجتماعي. شارك في المأدبة سيادة المطران ابراهيم ابراهيم وسعادة السفير العراقي لقمان الفيلي، والقنصل العراقي منهل الصافي وممثلة حكومة كردستان السيدة بيان عبد سامي عبد الرحمن  واعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي دبي  ستابين و كيري بيتر والكونكريس داف تروت والنائب كلنت قسطو في البداية رحب السيد مارتن منا مدير غرفة التجارة الكلدانية الأمريكية ومؤسسة الجالية الكلدانية بالحضور الكرام. والجدير بالذكر أن المؤسسة ومنذ ثلاثة عشر سنة تختار شخصية ناجحة في التجارة، وشخصية لها عمل أنساني مميز، وافضل رجل اعمال لهذا العام هو تاجر جنرال موتورز السيد باس وزوجته السيدة تانيا رابين. أما الجانب الأنساني فقد تقدم اعضاء غرفة التجارة اللكلدانية لمنح التكريم للدكتورة منى حنا عتيشا وما يستحق الذكر وقبل التكريم والكلمات، صلى المطران ابراهيم ابراهيم لتحل البركة على العشاء وطلب بكلمته من المسؤولين الحاضرين ان يسرعوا في العمل لمساعدة النازحين، لان المدة طالت ونحن نسمع بوعود ومؤتمرات وكلمات دون اي حل واقعي، متأملين ان تطبقون الكلام الذي نسمعه في خطاباتكم ومن ثم القت السيناتور دبي ستابينو كلمة اثنت بها على السيد مارتن منا والعمل المميز الذي تقوم به المؤسسة، وقد اعربت عن فخريا بجاليتنا الكريمة وخصت في المديح الدكتورة عتيشا. وبعدها كلمة السانتور كييري بييتر الذي عاد من زيارة العراق قبل عدة أسابيع، وتحدث عن مأساة النازحين، وذكر بانه قد كان له لقاءات كثيرة معهم، وأكد ان الجميع طلبوا العودة الى منازلهم، وبكلمته وضع هذه المهمة تقع على عاقق الحكومة الأميركية كي تساعدهم وتوفر لهم الحماية. وعن الأطفال الذين عانوا فترة طويلة من المرض، والأكتشاف الذي وصلت له الدكتورة عتيشا قال: اني افتخر بها جدا لدرجة اشعر اني كلداني.
 وقد طلب من الدكتورة منا حنا عتيشا ان تقول كلمة بمناسبة تكريمها فبينت من خلالها كيف أن عملها هو نتيجة الظروف التي مرت بها عائلتها، إذا تركوا العراق وهي في الخامسة من عمرها لعدم وجود العدالة، وعليه ترعرعت على ان اسعى لتطبيق العدالة اينما كنت. انا فتاة  كلدانية صحيح، لكني أحب ان اعمل بعدالة مع الجميع، وفخورة كوني كنت سبباً بأنقاذ اطفال من مدينة فلنت، وما تعلمته من ابي جعلني جريئة عندما اكون واثقة باني اعمل بصدق دون تمييز، وأن أكون قوية جداً عندما اسعى لتحقيق العدالة. العراق بلدي الأول...وأميركا موطني وبلدي الثاني، والعمل بأخلاص يستثني الأنتماءات، وهذه هي القيم الكلدانية الأنسانية التي أحملها، ونحن نعمل كل جهدنا من اجل العلم والثقافة، وانا سعيدة بهذا التكريم والذي حصلت عليه للعمل الأنساني لهذه السنة، وفي نفس الوقت اعتبر الأنسانية هي صفة من صفاة الكلدان، فنحن نحمل هذه الأنسانية في داخلنا، ومن هذا الحس اطلب ونحن في بلد ضد التميز والتحيز اأن لا يعمل أي كان ضد العدالة، وان يعلوا صوتنا لتحقيقها، هكذا نحن، نحب العدل والسلام وندعم النساء والفتيات اللاتي يصيبهم قهر. وانا فرحة جداً بالمسؤولين الحاضرين في هذه المأدبة ووقفوا إلى جاتبي، ونحن في بلد الحرية والعدالة، ويجب ان نحافظ عليهما مهما كان الثمن. ظهرت اعراض المياه الملوثة على الأطفال منذ عام 2014، وتكاثر عدد المصابين يوماً بعد يوم، فزاد عندي القلق، وشرعت في البحث عن الأسباب رغم العراقيل الكثيرة التي واجهتني. لكن إحساسي نحو الأطفال المرضى، وخوفي على الآخرين، وضميري وحبي للعدالة جعلاني استمر في البحث وفي ختام كلمتها شكرت الحضور جميعاً، وخصت بالشكر السيد مارتن منا لما يقدمه من خدمات جديرة بالأحترام لأبناء جاليتنا العزيزة. ومن ثم أثنى السيد مارتن منا على عمل الدكتورة عتيشا، وقال عنها ما يستحق من مديح، وقد ذكر بأن هذه المرة الأولى التي يتم تكريم العنصر النسوي وهو فخور بذلك. هذا وقد خصص ريع الحفل لمسيحيي العراق.

82
سعادة سفير العراق في زيارة مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان
كارولين هرمز - ميشغان
بدعوة من السيد مارتن منا، رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان، أقيم مأدبة غذاء على إحدى قاعات المؤسسة وذلك يوم السبت المصادف 30 نيسان 2016، وقد شارك فيها سعادة سفير العراق لقمان الفيلي، والقنصل العام منهل الصافي وأكثر من ثلاثين شخصاً من ابناء الجالية الكلدانية في ديترويت منهم رجال اعمال وناشطين في مختلف المجالات. كان في استقبال المدعوين السيد مارتن منا رئيس المؤسسة والسيدة شيرين حنونا، المدير التنفيذي للمؤسسة، وقد رحب بهم السيد منّا يكلمته، وكان لسعادة السفير كلمة شكر فيها السيد منّا على جهوده وعمله الإيجابي والخيري للجالية العراقية بصورة عامة، اثنى بها على الدور الخدي المميز الذي تقدّمه المؤسسة، واشاد كثيراً برئيس المؤسسة والذي يعتبر نفسه قريب جداً منه، لما يتميز به من ذكاء في العمل وحضوره الجميل ورفعة اخلاقه، وايضاً لناشطه المميز. وتطرق أيضاً حول الوضع الصعب والظروف المضطربة في العراق حالياً، وبعدا كان هناك اسئلة من الحضور أجاب عليها سعادة السفيربكل حكمة .


83

ممثلة حكومة أقليم كردستان في مشيغان
كارولين هرمز - ميشغان
 خلال الزيارة التي قامت بها السيدة بيان سامي عبد الرحمان  ممثلة حكومة اقليم كردستان إلى ولاية مشيغان الأميركية، أقام السيد رعد أيار مأدبة عشاء في منزله الخاص يوم الخميس المصادف 28 نيسان عام 2016  في مقاطعة اورجن ليك في ميشغان .
 حضر أكثر من خمسين شخصاً من منظمات واحزاب ورجال الاعمال ، مرحبين بها وبتواجدها بينهم، . وطغى على اللقاء حوارات هادئة في نقاط عدة، وإجابات صريحة وشفافية وبكل وضوح من قبل السيدة بيان. وكانت الحوارات حول الوضع في العراق بشكل عام، واللاجئين الذين يعانون بشكل خاص  ، وقد ذكرت بصراحةً انه ليس من السهل على حكومة كردستان  بعد فتحت ابوابها للجميع  بتوفير  جميع الخدمات بالشكل المطلوب  لعدد اكثر من مليون ونصف من النازحين  المتواجدين حاليا في  اقليم كردستان   علما    بأن الحكومة المركزية لا تمد يد العون لهم   .
 ختاماً شكرت السيدة بيان ممثلة حكومة كردستان السيد  رعد ايار وعقيلته  سهام على الدعوة.
كان اللقاء رائع، ومن يعرف السيدة بيان  يدرك جيداً طيبتها وجمال  اخلاقها واحترامها لذاتها وللآخرين.


84
احتفال الحركة الديمقراطية الاشورية بعيد راس السنة البابلية الاشورية الجديدة ( اكيتو)
في ولاية ميشغان الامريكية
كارولين هرمز - ميشغان
عدسة - رياض منصور

اقامت الحركة الديمقراطية الاشورية حفلا ساهرا بمناسبة عيد راس السنة البابلية الاشورية
 ( اكيتو) يوم السبت الماضي المصادف 16 نيسان 2016  وعلى قاعة علي بابا الواقعة على الميل الثامن عشر بين تقاطع دكوندر وراين في ميشغان.
بدا الاحتفال بدخول مجموعة من اعضاء الحركة وهم يحملون الاعلام القومية والوطنية بمشاركة السيد منهل رزوقي مسؤول الحركة الديمقراطية الاشورية في ميشغان، ثم القى السيد كريم ديشا كلمة بالمناسبة مرحبا بالحاضرين .
وايضا كانت هناك كلمة للسيد يوسف شكوانا مسؤول الحركة الديمقراطية الاشورية فرع  امريكا وكندا سابقا.
قام باحياء الحفل ملك الاغنية الاشورية الفنان المتالق ايفان اغاسي مع صاحب صوت الجبل الفنان المتالق  جنان ساوا حيث ابدعا بغنائهما تلك الليلة وشارك الحضور هذه الامسية  بالدبكات الفلكلورية والشعبية والغربية الى ساعة متاخرة من الليل  مستمتعين ومعبرين عن فرحتهم بعيد راس السنة البابلية الاشورية
 ( اكيتو ).
في نهاية الحفل وباسم الحركة الاشورية الديمقراطية شكر السيد انترانيك عقراوي جميع الحضور والمشاركين في هذا الحفل متمنيا  ان يحل الامن والاستقرار والمحبة والسلام لابناء شعبنا  المسيحي في كل مكان. 

85
احتفال كبيرللاتحاد الاشوري العالمي والنادي الاشوري الامريكي الاجتماعي
بمناسبة عيد راس السنة الاشورية لعام 6676 في ميشغان

كارولين هرمز - ميشغان
 عدسة - رياض منصور 

اقام الاتحاد الاشوري العالمي  وبالتعاون مع النادي الاشوري الامريكي  حفلا ساهرا متميزاً بمناسبة عيد راس السنة الاشورية للعام 6676  وعلى قاعة بلاجيو الواقعة على الميل الرابع عشر وتقاطع شارع راين في ولاية ميشغان الامريكية.
 ثم دخل كراديس الجيش الاشوري  والعربة  الرمزية التي كانت تحمل  الملك والملكة الاشورية مع مجموعة من الاطفال وهم يحملون الاعلام والشعارات القومية والوطنية  الاشورية .
بدأ الاحتفال بعزف النشيد القومي الاشوري والنشيد القومي الامريكي  ثم القى السيد يوئيل ايشو احد اعضاء الاتحاد وعريف الحفل  كلمة مرحبا بالحاضرين.
     احيا الحفل الفنانة المتالقة لندا جورج والفنان المتالق سركون كبريال، حيث ابدعا في تلك الليلة بغنائهما الثنائي بكل انسجام على المسرح، وكان عدد الحضور ما يقارب الف شخص من ابناء شعبنا اللذين استمتعوا بهذة الأمسية، وشاركوا على مسرح الرقص في جميع الدبكات الفلكلورية والرقصات والشعبية والغربية الى ساعة متأخرة من الوقت معبرين عن فرحتهم بعيد رأس السنة الاشورية .
ابدع الاتحاد الاشوري العالمي الامريكي ونادي الاشوري الاجتماعي   في ادارة وتنظيم هذا الحفل السنوي  والذي سيكون ريعه  لصالح الاتحاد ودعما لنشاطاته المستمرة طيلة السنة في مساعدة ابناء الجالية الذين هم بحاجة للمساعدة، حيث يقوم الاتحاد  بتقديم مساعدات مختلفة  من ضمنها اعطاء منح دراسية وتوزيع القرطاسية وايضا مساعدتهم في ملئ استمارات الهجرة والحصول على الجنسية  مجانا.
وفي نهاية الحفل و باسم الاتحاد شكر السيد يوئيل ايشو  جميع  الحضور والمشاركين في نجاح هذا الحفل مع شكر خاص للمؤسسات الداعمة لهم  مع  أجمل التهاني وأرق التبريكات لأبناء شعبنا متمنيا ان يحل السلام والمحبة.
     
  وتخلل الحفل أيضاً قطع  قالب الكيك بمناسبة السنة  الثامنة والاربعين لتأسيس الاتحاد الاشوري العالمي من قبل السيد اتور كـولاني عضو الهيئة الادارية للاتحاد الاشوري الاجتماعي  والسيد ديري ايشو رئيس النادي الاشوري والسيد ليونارد جاكوب عضو الاتحاد الاشوري العالمي فرع ديترويت .


86
الرابطة الكلدانية في ميشغان
كارولين هرمز- ميشغان
عدسة - رياض منصور

أقامت الرابطة الكلدانية فرع مشيغان إجتماعها التعريفي الثاني بالرابطه على قاعة كنيسة أم الله في مدينة ساوثفيلد يوم الأثنين المصادف 21-3-2016 في  ميشغان, حيث حضر هذا الاجتماع عدد كبير من ابناء الجالية الكلدانية ، ووجهاء  ورجال الاعمال الكلدان  في  ديترويت.
 رحب السيد ديفيد القس شمعون رئيس الرابطة الكلدانية العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، مرحبا بالحضور الكريم، ومن ثم بين لهم اسباب دعوتهم لهذا الأجتماع، والتي تتضمن العديد من الاجابات : من نحن ولماذا؟,  وما هي أفكارنا وأهدافنا؟، وما هي الشروط والقوانين التي تأسست عليها الرابطة، والمثبتة في النظام الداخلي؟. والذي سنتكلم عنه مطولاً في لقائنا هذا. وأيضاً كي يطرح الجميع آراءهم وأفكارهم من أجل  تطوير عمل الرابطة، خصوصاً وأن أهمية الرابطة تكمن بجمع أبناء الأمة الكلدانية، ولنا في المهجر الثقل الكبير حيث يبلغ عدد الموجودين خارج الوطن ثلاثة أضعاف من هم بداخله، لذا لا نريد أن نتشتت، والرابطة وجدت لتلمنا تحت مظلتها.
ومن ثم تلى المطران جبرائيل كساب صلاةً، طالباً من الرب أن تحل البركة على الجميع  وان يمنحنا القوة من خلال تعوننا مع بعضنا البعض، وان نكون قلباً واحدا، كي نحافظ على أمتنا الكلدانية ونبني كنيستنا، ونحن ما زلنا في بداية الطريق.
 وبعدها ألقى السيد جونير جواد عضو الرابطة الكلدانية  شعراً بالمناسبة.
وايضا  ألقى المطران أبراهيم أبراهيم كلمة قيمة، حثّ الجميع من خلالها على العمل الجاد من أجل الرابطة  لتنمية الوعي القومي الكلداني ، والحفاظ على الحقوق الاجتماعية والثقافية والسياسية للكلدان  والدفاع عنها ، وقال لهم بأن الرابطة ليست تابعة للكنيسة، لكن عليها أن لا تعمل بالضد منها، او بأمور تعاكس رسالتها، على سبيل المثال:  الكنيسة ضد الأجهاض، لذا ليس من المعقول أن تعلن الرابطة بأنها مع الأجهاض.
وكما اكد سيادة المطران ابراهيم   ان فكرة الرابطة الكلدانية  لاتعمل  ضد اي  جهة او اي تسمية  ،نحن نحب ونحترم الجميع ،وشىء جميل عندما  يكون الاحترام متبادل ، الغاية من تاسيس  الرابطة  الكلدانية من اجل بناء وتعزيز البيت الكلداني بتراثه وحضارته ولغته   .   
وكان للمطران فرنسيس قلابات راعي أبرشية مار توما الرسول كلمة قال فيها:ان  الرابطة الكلدانية هي رابطة مدنية عالمية غير حكومية ، تعبر عن الهوية الكلدانية وعن الانتماء الى الشعب الكلداني .
في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها، نشعر حقيقةً بضرورة أن يكون لنا صوتاً واحدا ، ويجب السعي لبناء جسور المحبة و التاخي واحترام الاخر والرابطة هي الطريقة او حلقة التواصل بين الكلدانيين في بقاع العالم،  لذا ستكون منظمة واحدة في جميع انحاء العالم تمثل الكلدان  .
وتلاها كلمة السيد ايدن قلابات يوضح فيها ويؤكد على ان الرابطة الكلدانية هي رابطة مدنية عالمية غير حكومية ، تعبر عن الهوية الكلدانية وعن الانتماء الى الشعب الكلداني ،
ومن بعد ذلك فتح باب الحوار للحاضرين  وطرحت الاسئلة واجاب عليها اعضاء الرابطة .
  في الختام القى السيد جمال قلابات سكرتير الرابطة الكلدانية في امريكا كلمته  شكر فيها الضيوف لحضورهم ومشاركتهم هذا الاجتماع  .


87
كارولين هرمز- ميشغان

استضاف السيد مارتن منا رئيس مؤسسة الجالية الكلدانية الامريكية ورئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية في ميشغان السيد نوكس تامس المستشار الخاص لشؤون الاقليات في منطقة الشرق الاوسط التابع لوزارة الخارجية الامريكية والسيد ديف تروت عضو في مكتب العلاقات الخارجية في الكونجرس الامريكي ، في يوم الجمعة 18 أذار 2016 في النادي الثقافي الاجتماعي الكلداني -  شانندوا في ويست بلوم فلد بولاية ميشغان الامريكية .

وشاركت في هذا اللقاء السيدة برندا لورانس ، عضو الكونغرس الامريكي ورئيسة بلدية ساوثفيلد سابقا، كما وشارك فيه اعضاء من الرابطة الكلدانية في العالم، والاتحاد الاشوري العالمي ، ومنظمة مرسي، واذاعة صوت الكلدان ، ومنظمة تبني العوائل اللاجئين  ، وتلفزيون الشرق الاوسط الامريكي ، ورئيس الاتحاد الكلداني الامريكي سابقا ، والمنبر الديمقراطي الكلداني ، ومؤسسة الجالية الكلدانية، وبعض رجال الاعمال ووجهاء الجالية الكلدانية  في مشيغان .

وكان الهدف من اللقاء هو جمع معلومات أكثر عن الوضع في الاقليات في العراق من قلب الجالية النابض في مشيغان.

 في البداية رحب السيد مارتن منا بضيوفه الكرام، مؤكدا على اهمية هذا اللقاء خصوصا بعد ان تم الاعتراف بما حصل لابناء شعبنا المسيحي والأزيدي بالابادة وتبعاتها، وكيفية دعم قضية النازحين لابناء شعبنا المسيحي داخل العراق وخارجه. بعد الترحيب طرح السيد مارتن منّا سؤالاً مهماً: ما هو مصير الاقليات المسيحية والأزيدية في العراق وسوريا بعد قرار التابين .... هل سيوفرون لهم الحماية الكافية ؟ كيف ستكون ظروفهم بعد القرار افضل مما كانت عليه؟ ومن يتوقع مصير المسحيين في بغداد وهم مهددون ومضطهدون وتهدم كنائسهم والخطف الذي يلاحقهم؟

وكان الحديث من بعده للسيد نوكس تامس وبدأه بتقديم الشكر للسيد منّا على أستضافتهم لمأدبة عشاء، وتطرق حول ماشاهده خلال سفرته للعراق،  خلال أربعة عشر يوما. وذكر في حديثه بان الحكومة الامريكية تسلط الضوء على الدولة وحماية الاقليات الدينية في العراق، وبسط الأمان بشكل افضل، والعراق ليس دولة سهلة، فهو بلد لحضارات مختلفة، ويجب حماية أبناءه جميعاً. وقال أيضاً بسب دوامة الموت الديمغرافية هناك أحتمال ان يحصل للمسيحيين مثلما حصل لليهود، قبل عام 2003 كان عدد مسيحي العراق مايقارب مليون وثلاثة مائة وتقلص هذا العدد كثيرا ليصبح أربعمائة ألفاً، واليوم لا يزيدون عن مئتان ألفاً. لذا أنا اعترف بأن ما حصل هو إبادة جماعية وأفتخر بأنني اعلن هذا القرار وقد أدركت الحكومة الامريكية بأن عليها أن تقول الحقيقة، ويجب الأهتمام بالمهاجرين ومتابعتهم كي تصان حقوقهم في وتسهيل هجرتهم بطريقة آمنة دون ان يكون هناك خطر على حياتهم، علماً بأن مهمتي في السفرة كانت مساعدة الأقليات وحثّهم وتشجيعهم على البقاء في وطنهم، إنما لا يمكننا جبرهم على ذلك عندما يكون هناك أضطهاد وعدم الشعور بالأمان. واود الذكر بأن الولايات المتحدة دولة عظيمة صحيح، لكنها ليست بالرجل الخارق، على الحكومة ودول الجوار مساعدتها لوجود قوات خارجية لا يمكن السيطرة عليها.

وسيكون لنا إجتماع في واشنطن في الشهر القادم، وسيطرح سؤالاً مهماً: كيف يمكن حماية المجتمع؟ علينا أن نتأكد أولا من ان يكون الكلام فعال وليست أقوال لا جدوى منها. ومن بعد ذلك تحاور الجميع وطرحت الأسئلة، وقد خرج الجميع بما يخدم قضية الأبادة الجماعية التي أصاب وتصيب الأقليات في العراق.

88
ملكة جمال العراق في أميركا للعام 2016
كارولين هرمز/ ميشغان
عدسة / رياض منصور

 
 أقامة شركة يالا للأنتاج الفني التي يملكها السيد يوسف رشو أمسية  لاختيار ملكة جمال العراق وللسنة الثالثة وبنجاح كبير، ، وذلك يوم السبت المصادف 12اذار 2016
  وعلى قاعة بيلاجيو الواقعة على الميل الرابع عشر وتقاطع شارع راين في ولاية مشيغان الأمريركية
وكان عدد المشاركات 15 فتاة عراقيات من من مختلف االطوائف والقوميات. بدأ الاحتفال بالترحيب من قبل عرفاء الحفل السيد رامي صديق والسيدة ابتسام محمد خنافر، ومن ثم قدّمن المتسابقات لوحة استعراضية راقصة  .
وبعدها تم تعريف الجمهور على المتسابقات الجميلات، احيا الحفل الفنان المعروف المطرب حسام رسام باغانيه الجميلة المتنوعة، ومنها أغنية باللغة السريانية، وقد رقص المتسابقات على انغامها مرتديات اللباس الفلكلوري الشعبي بأنواعه. إختير أولا خمسة من المتاسبقات، وطرح عليهم سؤالاً محدداً لجميعهنّ وهو: ما هي رسالتك للحكومة العراقية حول ما يحدث للشعب العراقي؟
وكان أفضل الإجابات للمتسابقة سارة عيدان والتي تم أختيارها
  ملكة جمال العراق في أميركا للعام 2016 وتوجتها ملكة جمال 2015 ميلندا توما
في نهاية الحفل كرمت شركة يالا فن جميع المتسابقات ولجنة التحكيم، ثم تكريم السيد إيهاب  ادور صاحب القاعة، والسيدة بتسي صاحبة  ازياء برايدل بوتيك مبروك للملكة وللوصيفات، وحظاً اوفر لكل المتسابقات، وشكر خاص لشركة يالا فن على رعاية مثل تلك المسابقات خدمةً لجاليتنا العراقية الكريمة.



89
حفل تأبيني للدكتور حبيب يوسف صادق تومي في مشيغان
كارولين هرمز / ميشغان
أقامت جمعية مار ميخا الخيرية حفلاً تأبينياً للكاتب الكلداني الدكتور حبيب تومي، وذلك في يوم الجمعة بتاريخ 15 تشرين الثاني 2016، على قاعة قصر راين في مدينة وورن/ مشيغان.
 أفتتح الحفل السيد عادل أسمرو، وبعد الترحيب بالحضور، قرأة برقية الاستاذ فاضل الميراني/ سكرتير المكتب السياسي في حزب الديمقراطي الكردستاني، والتي عبر الاستاذ ميراني من خلالها عن اسفه العميق لفقدان د.حبيب تومي، مقدما التعازي الى ذويه، والى الشعب الكلداني. وايضا برقية من قاطع ميشغان للحركة الديمقراطية الاشورية بالمناسبة.
ومن ثم تتابعت فقرات الحفل بمشاركة واسعة من ابناء الجالية العراقية ومنظماتها ومؤسساتها حيث القيت الكلمات والأشعار، وفي مقدمتها كلمة السيد مسعود ميخائيل صنا بأسم جمعية ما ميخا في ميشغان، وكلمة  السيدة تانيا رمو باسم  الاتحاد الديمقراطي العراقي  في امريكا  واشهدت فيها التاريخ السياسي المشرف للمناضل ،  والدكتور نوري منصور عن المنبر الكلداني الموحد، وكلمة السيد فوزي دلي عن إذاعة صوت الكلدان. والسيد نبيل يوسف دمان ارسل كلمة من كالفورنيا قراها السيد جلال حنونا نيابة عنه، هذا وقد كان هناك كلمات في المناسبة للسادة: موفق الحكيم والأستاذ فاضل بولا والدكتور عصام بتو، والاستاذ عابد  ملاخا ، ويوسف يوحانا وقصيدة للسيد نوري كريش، في الختام، كان لنا كلمة العائلة القاها شقيق الفقيد السيد جلال تومي .. ومن ثم تم عرض فلم يحتوي على نبذة من حياة الدكتور حبيب تومي، وقد شارك في الحفل عدد من عوائل واصدقاء عائلة الفقيد الراحل د. حبيب تومي وممثلي عن الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.
كتب عن الفقيد حبيب يوسف صادق تومي: مواليد القوش سنة 1943 من عائلة القوشية كلدانية فقيرة، انهى الدراسة الابتدائية والمتوسطة فيها، وانقطع عن الدراسة مدة خمس سنوات بسبب انخراطه في قوات البيشمركة في 1964 و 1968 وبعدها انهى الدراسة الثانوية الفرع العلمي في الثانوية الجعفرية المسائية الكائنة في بغداد عام 1969. حصل على الشهادة الجامعية في الاتحاد السوفياتي السابق، تخصص في الهندسة البحرية ذلك في سنة 1982، واشترك في دورة دراسية فنية لمدة ثلاثة اشهر في فرنسا حول الثروة السمكية والصيد التجاري في اعالي البحار . بعد سنين الدراسة عمل مهندساً بحرياً واستقال من الوظيفة الحكومية عام 1986 وتوجه للأعمال حرة، وفي سنة 2000 هاجر الى النرويج مع عائلته وأقامة هناك حتى ساعة وفاته.
كتب بحثاعن الثروة السمكية وعن الصيد التجاري في اعالي البحار، وبقي البحث مخطوطة لم تجد طريقها الى الطبع، وبحثاً آخر عن المرور غير مطبوع بسبب بعض المعوقات الادارية في حينها عن المرور، تحت عنوان فن السياقة. نشر كتاب تحت عنوان "القوش دراسة انثروبولوجية اجتماعية ثقافية" يقع في 400 صفحة وطبع في بغداد سنة 2003 بمطبعة الديوان، و "الالفاظ المحكية المشتركة بين اللغات العربية والكردية والفارسية والتركية والعبرية والارامية" واتخاذ كلدانية القوش المحكية نموذجا لها، وله كتاب معد للطبع تحت عنوان "ملا مصطفى البارزاني قائد من هذا العصر"، والعديد من المقالات الثراثية في النشرات الثقافية لنادي بابل الكلداني في بغداد.
القى الكثير من المحاضرات في جمعية اشور بانيبال الثقافية، ونادي بابل الكلداني، وملتقي الحطمة في كنيسة ماركوركيس في بغداد. ومقالات في مجلة بين المهرين منها "ابونا ابراهيم ...لماذا هاجر من اور؟" نشر في العدد الخاص 103 - 104 سنة 1988. مع عدد من المقالات السياسية في جريدة المؤتمر الصادر ة في لندن قبل سقوط النظام في نيسان عام 2003، ومقالات اخرى ترجمت الى اللغة الكردية ونشرت في جريدة خابات والكثير في مجلات وجرائد في الولايات المتحدة و العراق. له مسرحية باللغة الكلدانية بعنوان الخمار" اخرجها ا هيثم ابونا، وعرضت في بغداد والقوش وبطنايا وحققت نجاحا كبيراً. له ندوات ومقابلات مع الفضائيات منها: فضائية عشتار وفضائية كوردستان وسوريويو تيفي وسوريويو سات    ، في سنة 2009 انتخب رئيساً للاتحاد العالمي للكتاب والادباء الكلدان، ومنح لقب سفير السلام من منظمة السلام العالمي عام 2010، وبتايخ 12-08-2012 منح شهادة الدكتوراه فلسفة العلوم السياسية من قبل الجامعة العربية المفتوحة لشمال امريكا وكندا/ شؤون الدراسات العليا عن اطروحته الموسومة: البارزانيون ودورهم السياسي في المسالة الكردية.


90
مهرجان الاغذية الاشورية العراقية في كنيسة  مريم العذراء( كنيسة المشرق الاشورية ) في ميشغان
كارولين هرمز / ميشغان
 
بمناسبة عيد الشكر واعياد الميلاد  ،اقامت  رعية كنيسة مريم العذراء مهرجان الاغذية الاشورية والعراقية  وذلك مساء يوم السبت 21 تشرين الثاني 2015 وعلى قاعة كنيسة مريم العذراء، كنيسة المشرق الآشورية في مشيغان، الواقعة على الميل الرابع عشر وتقاطع شارع راين.
 
وقدمت فيها  مائدة عشاء جماعي، فيها ما لذ وطاب وما موجود في مطابخ أبناء شعبنا من الأكلات الاشورية بشكل خاص والعراقية بشكل عام، ، من أكلات شعبية يعرفها ويستذوقها شعبنا المسيحي  في العراق،
وقد باركه الأب أمير بريخا  هذه الأطعمة بأختلافها التي  أعدته أيادي سيدات الرعية،   وكان لقاءً حميماً جمع المشاركين فيه بالحب والبركة.
وكل عيد شكر والجميع بألف خير


91
عيد الشكر في ولاية ميشغان الامريكية
كارولين هرمز /ميشغان
عدسة / رياض منصور


بدعم من منظمة تجار المواد الغذائية والنفطية ، وكما عودنا الدكتور يعقوب منصور في كل عيد شكر، مع خيرة من المتطوعات والمتطوعين من أبناء شعبنا، تم توزيع اكثر من ثلاث مائة من التركي (علي شيش) للعوائل التي حضرت . وعلى قاعة كنيسة مار الكلدانية في مدينة أوك بارك.
وقبل االبدأ بالتوزيع، رحب الدكتور يعقوب منصور بكل الحضور متمنياً لهم كل الخير بعيد الشكر، منوهاً بأن هذه المرة الأولى التي ينظّم هذا التجمع في هذه الكنيسة بعد أن تحولت كنيسة القلب الأقدس من الميل السابع إلى مدينة أخرى
ومن ثم القى الأب صباح قلابات راعي الكنيسة كلمته والتي هنأ فيها الحضور بعيد الشكر شاكراً كل الجهود التي بذلت  وبارك هذا التجمع الخيري بالصلاة مع العوائل المؤمنين التي حضرت المناسبة.     
.
الجدير بالذكر بأن منظمة تجار المواد الغذائية والنفطية  قد تأسست قبل قرن من الآن وحالياً يرئسها السيد عدي عربو، وبالتعاون مع الدكتور يعقوب منصور، يتم وزيع التركي التي تتبرع به المنظمة مايزيد عن عشرون عاما.
الرب يبارك هذه الجالية الكريمة لجهودهم المتواصلة بتقديم الاعمال الخيرية بكل انواعها لابناء شعبنا المسيحي .

92
مؤسسة الجالية الكلدانية تفتتح مقرها الجديد في ميشغان
كارولين هرمز/ ميشغان
عدسة / رياض منصور

 احتفلت مؤسسة الجالية الكلدانية بافتتاحية  مقرها الجديد في مقاطعة سترلنك هايتس يوم الجمعة المصادف  11 تشرين الثاني 2015  في ولاية ميشغان الامريكية.
 في البداية  القى السيد مارتن منا رئيس موسسة الجاية الكلدانية ورئيس غرفة التجارة في ميشغان، كلمة بهذه المناسبة  مرحبا فيها بضيوفه، وتحدث من بعد الترحيب عن دور المؤسسة وبرامجها المتعددة من اجل توسيع أمكانية مساعدة المهاجرين واللاجئين، وكيفية التكيّف مع الثقافة االجديدة في بلدهم الثاني أميريكا، علماً بأن المؤسسة خلال العام المنصرم قدمت مساعدات لأكثر من 20000 لاجئ ومهاجر، ومن المتوقع أن يرتفع عدد المستفيدين أكثر في السنة القادمة..
وبعدهاالقيت كلمات من قبل السيد مايكل تيلر مديربلدية مقاطعة سترلنك هايتس ، ومارك هاكل المدير التنفيذي لمقاطعة مكومب كاونتي، وداف تروت عضو مجلس النواب ، و ساندر لفن عضو مجلس النواب وبراين كالي معاون محافظ ولاية ميشغان الامريكية ، وسيادة المطران ابراهيم ابراهيم والسيد انمار صرافة، وقد أعرب فيها الجميع عن فرحتهم لما تنجزه المؤسسة من اعمال لخدمة الأنسانية، مع الرغبة في استمرار التعاون لخدمة الجالية الكريمة.
 الجدير بالذكر بأن البناية الجديدة يبلغ مساحتها 11500 قدم مربع، وتقع على الميل الخامس عشر وشارع راين، وستفتح ابوابها كل يوم عدا السبت والاحد، علماً بأن خدمات المؤسسة لا تقتصر على الكلدان فقط ، كما ذكرت السيدة شيرين حانونا مديرة برامج المؤسسة، بل أبوابها مفتوحة لكل من يحتاج المساعدة..
 من برامج المؤسسة  تعليم اللغة الانكليزية للوافدون الجدد، وتقديم محاضرات عن الرعاية الصحية، والأساسيات في استعمال الحاسوب (الكومبيوتر)، وسيعمل كادر المؤسسة على إيجاد فرص عمل لأبناء الجالية وخصوصاً القادمين الجدد، وبرامج لذوي الأحتياجات الخاصة. وتحدث السيد رعد يوسف مدير القضايا والمرخص من قبل دائرة الهجرة في المؤسسة عن دوره في مساعدة المهاجرين واللاجئين بالمعاملات والاستمارات التي تخص دائرة الهجرة. وايضاً هناك أهتمام من قبل المؤسسة بالحفاظ على ارثنا وتراثنا، لذا فقد أخذوا على عاتقهم إقامة دورات لتعليم اللغة الآرامية لأبناء الجالية..
 وقد حضر الأفتتاح  العديد من الاباء الكهنة في ميشغان  و رجال الأعمال وبعض المنظمات والشخصيات معروفة بخدماتها للجالية ، واعلاميين بارزين في مشيغان.
 ومن بعدها شارك الحضور طعام الغداء المقدّم من قبل المؤسسة.
هذه هي الجالية الكلدانية في مشيغان، فخر الجاليات، ومن الأعماق نقول لأبناء الجالية في مشيغان مبروك لكم مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان، ومبروك لكادر المؤسسة مقرهم الجديدة، متمنين لهم كل الموفقية، وأن يبقوا شامخين في عطائهم كما عرفناهم وإليهم ترفع الصلاة كي ترافقهم العناية الإلهية.

93
الأب أرام روميل  في محاضرة بدعوة من جمعية مار ميخا الخيرية
  في ولاية ميشغان الامريكية

من نشاطات جمعية مار ميخا في مشيغان محاضرة للأب آرام روميل القادم من العراق عن الأوضاع في العراق وأقليم كردستان والقوش وذلك يوم الأربعاء المصادف 26 آب 2015 على قاعة قصر راين على الميل الرابع عشر - مشيغان
حضر اللقاء حوالي 300 شخص بينهم الدكتورة امل قيا مديرة مستشفى دهوك وأبتدأ السيد فريد دمان بالترحيب  شاكراً الأب المحاضر والجميع لحضورهم، ومن ثم الحديث للسيد جلال حنونا رئيس الجمعية وقد عرّف الحضور بالأب آرام وقدّم لهم نبذة مختصرة عن حياته افتتح المحاضر كلامه بتقديم الشكر إلى جمعية مار ميخا على دعوته ليكون بينهم، ، وتكلّم عن معاناة النازحين في القوش والبالغ عددهم حوالي 500 عائلة، وتطرّق بحديثه عن بعض البرامج التي قاموا بها للتخفيف من صعوباتهم، ولولا المساعدات التي تأتيهم من الأخوة في دول المهجر، لساءت حالتهم سوءً وشكر أيضاً منظمة مرسي وتبني اللاجئين لخدماتهم الجلية ، وفي الختام كان هناك فرصة لأسئلة الحضور وأجاب عنها بوضوح.
الجدير بالذكر أن الأب آرام موجود في الولايات المتحدة لغرض دراسة علم النفس العلاجي في جامعة هارفرد


94
مأدبة افطار  لابناء الجالية العراقية بدعوة من القنصل العام المنهل الصافي في ولاية مشيغان الامريكية

كارولين هرمز - ميشغان

بمناسبة شهر رمضان المبارك، اقامت القنصلية العراقية في مشيغان مأدبة فطور لابناء الجالية العراقية، وذلك يوم  الاحد الموافق الثاني عشر من تموز في قاعة (كرين فيلد مانور) في مدينة ديربون بولاية ميشغان الامريكية .
في البداية  عزف السلام الجمهوري العراقي والأميركي وبعدها وقف المدعوين دقيقة حدادا على شهداء العراق
وبعدها القى القنصل العام كلمة رحب فيها  سعادة السفير العراقي لقمان الفيلي والحضور الكرام
هذا وحضر المأدبة  عدد من السياسيين الامريكيين  ورجال الدين  من مختلف الطوائف والديانات  و ممثلي  المنظمات والأحزاب ،ورجال الاعمال  وفنانين واعلاميين.
   في الختام باسم الجالية وباسم قنصلية جمهورية العراق العامة في ديترويت  قدم القنصل العام وسعادة السفير هدايا تقديرية  لموظفي القنصلية  قبل مغادرتهم بعد ان انهوا فترة مهمتهم  الوظيفية في ميشغان ، تكريما للجهد الكبير الذي قاموا به لتسهيل معاملات الموطنيين وتلبية احتياجات ومتطلبات الجالية العراقية في المهجر    .
   

95
دعوة عاجلة لنشر قوة سلام أممية في سهل نينوى


نازحون مسيحيون من نينوى
 
اذاعة العراق الحر / كرم منشي

طالبت منظمات مسيحية عراقية مشاركة في المؤتمر المشرقي العالمي المنعقد نهاية الأسبوع بمبنى الكونغرس الأميركي بواشنطن، الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي بدعوة مجلس الأمن الدولي للإنعقاد لبحث إجتياح (داعش) وتنظيمات إرهابية أخرى مناطق مسيحية في العراق، ولا سيما سهل نينوى وأجزاء من الموصل، والذي أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين.

وتضمن بيان المطالبة دعوة الأمم المتحدة الى نشر قوة سلام تحت الفصل السابع في هذه المناطق على وجه التحديد، الى حين وصول الأطراف العراقية إلى حل النزاع السائد.


جوزيف كساّب يتحدث في المؤتمر
 
وشدد المؤتمر المشرقي العالمي الذي شارك فيه أعضاء من الكونغرس وشخصيات سياسية وعشرات المندوبين من منظمات الأقليات المشرقية، على دعم المطالبة العراقية بدعوة مجلس الأمن الدولي الى نشر قوة سلام في سهل نينوى.

ويقول البروفيسور وليد فار مستشار



وليد فارس يتحدث في المؤتمر
مجموعة الكونغرس النيابية الذي ترأس بعض جلسات البحث، ان هذا المؤتمر ربما يُعَدُّ من أهم وأكبر المؤتمرات التي انعقدت حول هذا الموضوع منذ سنوات عديدة، مضيفاً في حديث لإذاعة العراق الحر:

"شارك في أعمال المؤتمر 15 من أعضاء الكونغرس من كلا الحزبين والذين اكدوا تعاطفهم مع هذه المجتمعات التي تقف أمام الهجمة الإرهابية في العراق، بالإضافة إلى عشرات منظمات حقوق الإنسان... المؤتمر أصدر مقررات واسعة وهامة، منها ما يتعلق بالشأن العراقي، والمذكرات في طريقها إلى الإدارة، ليس من المؤتمر فقط، بل من أعضاء الكونغرس وسفارات الدول الأوروبية، إذ ان إختيار محور مجلس الأمن والمطالبة بنشر قوة سلام تحت البند السابع هو إختيار موفق وجدير بدعم من هو صديق أو حليف للعراق الحر التعددي".

96
جوزيف كساب يطلب من مسؤولين في البيت الابيض بتقديم المساعدات لحكومة اقليم كردستان  لحماية  ابناء لشعبنا المتضررين .


كارولين هرمز / مشيغان
قام  السيد جوزيف كساب مدير معهد دعم واسناد مسيحي العراق في ولاية مشيغان الأمريكية  يوم الخميس 19 حزيران  2014   بعرض أزمة ابناء شعبنا المسيحيين العراقيين بعد الغزو الوحشي لمدينة الموصل ومناطق أخرى في العراق ومن  خلال مكالمة هاتفية مع المسؤولين في البيت الابيض.
 وصرح أيضا إلى المسؤولين أن آلاف المسيحيين هاجروا مدينة الموصل  الى القرى المسيحية المجاورة في سهل نينوى وكردستان واللذين استقبلوهم  بكل ترحيب لتقديم  الحماية والمساعدة لهم في احتياجاتهم. طلب السيد كساب وبصراحة من المسؤولين في البيت الأبيض في توفير المساعدة والحماية لهم ، ثم أكد على الإدارة الأمريكية بتقديم المساعدات للحكومة الاقليمية الكردية حتى يمكنها توفير الحماية والمساعدة لأبناء شعبنا.
 في نفس اليوم قام  السيد كساب بالإجابة على الاسئلة التي طرحت عليه حول نفس الموضوع في لقاء خاص له  مع  شبكة التلفزيون الكاثوليكية العالمية  EWTN.
اضغط هنا لمشاهدة الفيديو

http://www.ankawa.org/vshare/view/5168/iraq-crisis/

97
مأدبة تكريم لغبطة البطريرك مار روفائيل الأول ساكو بدعوة من القنصل العام المنهل الصافي في ولاية مشيغان الامريكية

كارولين هزمز / مشيغان

      اقام القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت المنهل الصافي مأدبة غداء مار روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العالم الذي يزور الولايات المتحدة الامريكية لحضور مراسم تنصيب وترسيم المطران فرنسيس قلابات مطراناً جديداً لأبرشية مارتوما للكنيسة الكلدانية في ولاية مشيغان الأمريكية ، وذلك يوم الاحد الموافق 15/6/2014 على قاعة ريجنسي مانر في مدينة ساوث فيلد بولاية ميشغان، حيث القى القنصل العام كلمة رحب فيها بالبطريرك ساكو والحضور الكرام  كما وقدم شهادة تقديرية باسم قنصلية جمهورية العراق العامة في ديترويت تكريم  المطران مار  إبراهيم إبراهيم لما كان له من تواصل كبير وتعاون مميز مع ابناء الجالية العراقية عموماً والقنصلية العامة في ديترويت، ثم عقبها كلمة للبطريرك مار لويس ساكو شكر القنصل العام على دعوته الكريمة ومؤكداً على روح التواصل والانفتاح من اجل خدمة عراقنا اولاً وخدمة أبناء الجالية العراقية المختلفة ثانياً، ثم تلاها كلمة للسيد حسن القزويني رئيس المركز الإسلامي في أمريكا الذي شكر بدوره القنصل العام على دعوته و رحب بالبطريرك ساكو و تطرق للتحديات التي تواجه بلدنا في الوقت الحاضر وضرورة رص الصفوف والوقوف بوجه الإرهاب الاعمى الذي يحاول ان يضع موطئ قدم له في العراق ،هذا وقد حضر المناسبة عدد من السياسيين الأمريكيين في مقدمتهم عضو الكونغرس السيد كيري بنتيفيلو و النائب كلنت قسطو بالاضافة  بالإضافة للسيد محمد باقر الكشميري رئيس مؤسسة الامام المهدي لشؤون المرجعية و السيد باسم الشرع رئيس مركز الزهراء الإسلامي و عدد من رجال الدين من مختلف الطوائف والديانات وابناء الجالية العراقية واساتذة ومثقفين واعلاميين وممثلين عن مؤسسات ومراكز ومنظمات الجالية .











98
معهد دعم واسناد مسيحي العراق يطالب  مجلس الشيوخ ومجلس النواب الامريكي تقديم المساعدات والحماية العاجلة لابناء شعبنا من المتضررين بسبب احداث الموصل .

كارولين هرمز / مشيغان
قام  السيد جوزيف كساب مدير معهد دعم واسناد العراق مسيحي العراق وبالتعاون مع السيد ديرك دخو مدير مؤسسة ستيورد  ميديا  اجتماع عاجل يوم الجمعة المصادف 13 حزيران 2014  في ولاية مشيغان الامريكية للتباحث حول الظروف التي يمر بها ابناء شعبنا بعد احتلال الموصل وضواحيها مع  قيادات الجالية من المنظمات والجمعيات  وممثلي الاحزاب السياسية وعدد من الشخصيات ورجال الاعمال من ابناء شعبنا ، من اجل تقديم الحلول العاجلة للمتضررين من ابناء شعبنا بسبب احتلال الموصل وضواحيها .
حضر هذا الاجتماع حوالي خمسين شخصا حيت تطرق المجتمعون حول ثلاث نقاط مهمة وهي ايصال  رسالة واضحة للمجتمع الدولي وخاصة امريكا    حول الظروف الخطرة التي يمر بها ابناء شعبنا هناك ، وكذلك تقديم الاعانة ، وتوفير الحماية اللازمة من قبل حكومات داخلية وخارجية مثل امريكا والاتحاد الاوربي من اجل التأكيد والاصرار على ايصال هذه الرسالة المهمة .
وشارك في الاجتماع ايضا ممثلي كل من السناتور كارل ليفن والسناتور دبي ستابنو والنائب ساندر لفن والنائب كيري بيتر وكذلك النائب الكلداني كانت قستو والنائب روني .
هذا وقرر المجتمعون ارسال رسالة مستعجلة الى اعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب الامريكي يطالبون فيها تقديم المساعدات والحماية العاجلة لابناء شعبنا من المتضررين بسبب احداث الموصل . 







99
نشاطات انسانية لجمعية النساء  الكلدانية الخيرية الامريكية  في ميشغان

كارولين هرمز / مشيغان

اقامت جمعية النساء  الكلدانية الخيرية الخيرية  حفلا ترفيهيا للمصابين بالعاهات الجسدية او العقلية وعوائلهم يوم السبت الماضي على قاعة كنيسة ام الشهداء الكلدانية بولاية مشيغان الامريكية ، وتضمن الحفل العاب  وفعاليات منوعة ، مع تقديم وجبة غذاء .. حيث نظم الحفل من قبل  السيدات المتطوعات  مع مجموعة من الشابات الذين يطلق عليهن اسم (الملائكة ) وحضر الحفل اكثر من 150 شخصا . ومن خلال الحفل عرضت الجمعية  الأشخاص الذين بحاجة الى طبيب الاسنان  لزيارة الطبيب مجانا . وستقام قريبا سفرة ترفيهية لأخوة واخوات المصابين الذين تتراوح اعمارهم مابين 11 و 15 سنة .

ويطلق الكثيرين على هذه المجموعة تسمية (ملائكة الرحمة) لانها لم تتوقف عن مساعدة العوائل التي هي بحاجة الى الحاجيات المنزلية مثل الاثاث والاجهزة الكهربائية والملابس والمواد الغذائية وتقديم الخدمات الطبية لهم ،وتنظيم برامج خاصة للاطفال، بل تجاوزتها لأمور اخرى لإيجاد الطرق للعمل على كيفية اسعاد ابناء الجالية معنويا وخاصة القادمين الجدد.

















100
صور و لقطات من مراسيم الوداع - الجنازة و الدفن للكاردينال عمانويل دلي


كارولين هرمز / ميشغان


اقيم قداس كبير في كاتدرائية ام الله الكلدانية في مدينة ديترويت بولاية ميشغان الامريكية  لوداع غبطة  البطريرك الكاردينال مار عمانؤئيل الثالث دلي . حيث اقيمت صلاة الجناز والدفن يوم السبت في الكاتدرائية المذكورة .
وترأس القداس سيادة المطران ما أبراهيم أبراهيم راعي ابرشية مارتوما الرسول الكلدانية وحضره كادرينال  ديترويت  
ورئيس اساقفة اللاتين .. والمطران  حنا زورا  راعي ابرشية مارادي الكدانية والمطران  زيدان راعي الابرشية المارونية في ديترويت كما حضر  القداس  عدد من الضيوف  من رجال الدين   اصحاب السماحة وايضا السيد المنهل الصافي قنصل العراق في ديترويت ، و حضر الاب امير بريخو من الكنيسة الشرقية في ديترويت .
والقى المطران مار ابراهيم ابراهيم   كلمة مؤثرة وعدد فيها فضائل الراحل الكبير على الكنيسة والعراق بخدمته مدة ستين سنة .
  ثم اقيمت  صلاة الجانز حيث حمل الاباء الكهنة الكلدان جثمان الراحل الكبير ليطوفو به فوق  اركان المذبح الاربعة  حسب الطقس الكلداني في دفن رجال الدين .





































101
أبناء شعبنا  يلقون نظرة  الوداع على الكاردينال الراحل مار عمانؤئيل الثالث دلي

كارولين هرمز / ميشغان
ألقى أبناء شعبنا مساء يوم أمس الجمعة نظرة الوداع  الاخيرة على الكاردينال الراحل مارعمانؤئيل الثالث دلي  الذي أنتقل  الى  الأغدار السماوية عن عمر ناهز السابعة والثمانين عاما ...حيث سجي جثمانه في صدر مذبح كاتدرائية ام الله الكلدانية  بمدينة ديترويت  بولاية ميشغان الامريكية بعد مغادرة الجثمان مدينة سان دييغو التي توفي فيها .
وحضر صلاة الجناز التي اقيمت في الكاتدرائية سيادة المطران مار ابراهيم  ابراهيم وجمع  من كهنة  ابرشية مار توما الرسول الكلدانية والشمامسة والراهبات ومئات المؤمنين  ، وبدأ التأثر  والحزن واضحا على المطران ما أبراهيم أبراهيم الذي زامل الكاردينال الراحل سنينا طويلة في خدمة الكنيسة . وشارك الجميع في الصلاة لراحة نفس الراحل الكبير الذي كان مسجى في صندوق مفتوح ، فيما راح المؤمنون يودعونه بالدموع ويقبلون يديه والصليب الذي كان متدليا فوق صدره ..
وفي لقاءات اجرتها قناة عشتار الفضائية مع عدد من الكهنة والشخصيات المشاركة وعدد من افراد عائلة الراحل الكبير أكد الجميع على عظمة الخدمة التي قدمها نيافته خلال السنوات الطويلة التي عاشها كاهنا واسقفاوبطريركا .. فيما أكد أفراد عائلته لمندوبتنا بانه كان يحب العراق بشكل لايوصف .. وشاركت في تغطية صلاة الجانز والقاء نظرة الوداع عدد من وسائل الاعلام العراقية والامريكية .

































102


القنصل العام يستقبل في مكتبه الرسمي وفد الحركة الديمقراطية الاشورية
القنصلية العامة لجمهورية العراق في ديترويت

اخبار ونشاطات  2/4/2014


     استقبل القنصل العام المنهل الصافي في مكتبه الرسمي وفد من الحركة الديمقراطية الاشورية، برئاسة السيد منهل رزوقي مسؤول فرع ولاية ميشيغن يوم الاربعاء المصادف 2/4/2014، جاء ذلك في زيارة مجاملة اجتماعية مع القنصلية والسيد القنصل العام، مبدين تقديرهم وتثمينهم للقنصلية وما تقدم من خدمات كبيره لأبناء الجالية العراقية في المنطقة، من جانبه اعرب السيد القنصل العام عن اعجابه بالنشاطات والتواصل مع ابناء الجالية للاخوة في الحركة الديمقراطية مؤكداً عليهم على ضرورة تحشيد جميع ابناء الجالية كل من موقعه ومسؤوليته للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة والتي سيكون لها دور كبير في العلمية الانتخابية لابناء الجاليات العراقية في الخارج. في ختام الزيارة قدم الوفد شكره للقنصل العام على حسن استقباله وتخصيص وقت عمله لاستقبالهم كما شكر القنصل العام الوفد على زيارتهم وتواصلهم مع القنصلية متمنياً لهم التوفيق في مهامهم ونشاطاتهم خدمة للوطن.

                                                                                   القنصلية العامة لجمهورية العراق في ديترويت
                                                                                           2/4/2014



103


القنصل العام يزور غرفة التجارة الكلدانية وبعض من المؤسسات الدينية والاجتماعية لأبناء الجالية الأشوريـــة (اكيتو) في ديترويت

القنصلية العامة لجمهورية العراق في ديترويت
اخبار ونشاطات  2/4/2014


     زار القنصل العام والوفد المرافق له مقر غرفة التجارة الكلدانية في مدينة ساوثفيلد ملبياً دعوة القائمين عليها، ثم انتقل بزيارته الى مؤسسة الجالية للخدمات الاجتماعية التابعة للغرفة التجارية، مطلعاً على برامج خدماتهم الاجتماعية والانسانية التي يقدموها لابناء الجالية العراقية بشكل عام، ثم تفقد بزيارته كنيسة السيدة مريم العذراء الأشورية واللقاء بقداسة المطران امير، ثم زار السيد القنصل العام كنيسة سان توما للسريان الكاثوليك الواقعة في مدينة فارمنكتون والتقى خلال ذلك المونسيور توما عزيزو والسادة المشرفين في الكنيسة، جاءت هذه الزيارات لتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة  حلول السنة الأشورية الجديدة معرباً عن سعادته بالتواصل مع ابناء الجالية الأشورية والحفاظ على احياء مناسباتهم الدينية والوطنية والاجتماعية ومحافظتهم على العادات والتقاليد وايصالها الى اجيال ابناء الجالية العراقية بشكل عام والاشورية المغتربة على وجه الخصوص، وبهذه المناسبة اغتنم القنصل العام لقاءه بأبناء الجالية منوهاً لهم على ضرورة المشاركة والتواصل في انتخابات السلطة التشريعية المقبلة في العراق والتي سيكون فيها دور مهم للجالية العراقية بشكل عام والكلدان والاشوريين بشكل خاص على اعتبار انهم من المكونات الوطنية التي لها تأريخ عظيم ولها دور كبير في مسيرة بناء العراق الجديد والمشاركة في العملية السياسية. من جانبهم شكروا القائمين على هذه المناسبة القنصل العام على تلبيته الدعوة وحضوره وتفقده للجالية الأشورية ومشاركتهم هذه المناسبة، هذا وقد حضر المناسبة عدد من رجال الدين المسيحيين وشخصيات اجتماعية وممثلي عن بعض منظمات ابناء الجالية وعدد كبير من ابناء الجالية الاشورية، كما شكروا القائمين على الكنيستين زيارته لهم.
                                                                                   القنصلية العامة لجمهورية العراق في ديترويت
                                                                                           2/4/2014






104
احتفالات اعياد نوروز في ميشغان

كارولين هرمز / ميشغان
احتفل الحزب  الديمقراطي  الكردستاني فرع الولايات المتحدة الامريكية مساء  الجمعة الماضي باعياد نوروز في قاعة بيلا في مدينة ديترويت بولاية ميشغان الامريكية .
في بداية الاحتفال القى السيد اميد حما ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في ديترويت كلمة شكر فيها الشخصيات والمنظمات والاحزاب والجمعيات المشاركة في الاحتفال مؤكدا بأن نوروز يجمع العراقيين بكل اطيافهم على المحبة والتالف .
ثم دخلت مسيرة الاعلام العراقية والامريكية والكردستانية على انغام النشيد القومي الكردستاني حيث استقبل حاملي الاعلام بالتصفيق والهلاهل , ثم قدم الفنان دولار  ايزنهاوروصلة غنائية جميلة رقص الحضور على انغامها متشابكي الايدي في الفة عراقية جميلة .






















105

أمسية عيد المرأة في ميشغان

كارولين هرمز / ميشغان

عدسة / رياض منصور

اقامت  الجمعية العراقية لحقوق الانسان امسية بمناسبة عيد المرأة العالمي يوم السبت الماضي في ولاية ميشغان الامريكية ،بدا الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء وشهيدات العراق والعالم  ، شهداء السلام والحرية ، بعدها وزعت الانسة ليفين اوميد ملكة جمال العراق في الولايات المتحدة الامريكية الورود على كافة السيدات الحاضرات ،ثم القيت كلمة الجمعية  بهذه المناسبة من قبل السيد هشام الاسدي عضو الهيئة الادارية للجمعية  .وتخلل الحفل  محاضرة عن القانون وحقوق المراة القتها القاضية ايمان ججوني دمان من مقاطعة ساوث فيلد وادارت المحاضرة السيدة سميرة خوري عضوة الهيئة  الادارية للجمعية .

وفي نهاية الحفل شاركت بعض السيدات بالقاء القصائد الشعرية بهذه المناسبة ،حضر الحفل عدد من سيدات  الجالية وعدد من ممثلي الاحزاب  والجمعيات والمنظمات العراقية العاملة في ولاية ميشغان .



106
حفل كبيرلجمعية النساء الكلدانية الامريكية الخيرية في ميشغان
كارولين هرمز - ميشغان
 
اقامت جمعية النساء الكلدانية الأمريكية الخيرية حفلا كبيرا في قاعة النادي  الثقافي الكلداني( شانندوا) بولاية ميشغان الامريكية ،حضره عدد كبير من أبناء الجالية الكلدانية في مشيغان وعدد من رجال الأعمال المعروفين الذين حضروا للمشاركة في دعم نشاطات الجمعية التي تقدم خدماتها المتنوعة في خدمة العوائل التي هي بحاجة للمساعدة ، وللأطفال وكبار السن لمن هم بحاجة لمد يد العون لهم وخاصة من القادمين الجدد . وتخلل الحفل مزاد لعدد المواد الثمينة التي قدمت مجانا من قبل شركات كبيرة تعمل في مشيغان ومن رجال الاعمال ليكون ريعها لصالح الجمعية ودعما لنشاطاتها المستمرة طيلة السنة .
لقد دأبت الجمعية التي أصبحت ملجأ للعديد من العوائل من حيث تقديم الدعم والمساعدة لمن يحتاجها من القادمين الجدد للولايات المتحدة الذين يتفاجئون بصعوبة العيش واستمرارية الحياة في بلد الاغتراب ، وهو بلدهم الجديد بعد أن عانت العوائل والناس من صعوبات الحياة سواء في بلده الأم أو في بلد الهجرة الأولى ، لهذا فقد جاء انشاء هذه الجمعية من قبل عدد من النساء كبيرات القلب ، وواسعات الصدر لتكون شبكة نجاة لمن يعيش حياة الفاقة والعوز .. وليبدأ حياته في هذا البلد الذي فتح أحضانه لإستقباله ....
 
ان جمعية النساء الكلدانية الأمريكية الخيرية في ولاية مشيغان ، سوف لن تألوا جهدا في سبيل تنفيذ ما عقدت عليه العزم في أن تكون حاضنة العوائل التي تحتاج لمساعدة .. وستكون احضان عضواتها احضانا رحيمة ، عطوفة ، شفوقة على كل الذين يلتجئون اليها ، وفعلا باتت الجمعية ( جمعية نساء الرحمة ) كما أطلق عليها البعض من تسمية.




107
مسرحية شتلا بقياما ( غرسة نامية) لجمعية مار ميحا الخيرية في ميشغان


كارولين هرمز - مشيغان
 
أقامت جمعية مارميخا  الخيرية عرضا مسرحيا الأسبوع الماضي على قاعة وارن سنتر بولاية مشيغان الأمريكية  ، عرضت فيه مسرحية شتلا بقياما  ( غرسة نامية) ..وهي  مسرحية تربوية ثقافية تراثية من تاليف الاب المرحوم القس يوحنا جولاغ واخراج الفنان صباح جولاغ وتمثيل كادر جمعية مار ميخا الخيرية.

حضر المسرحية  عدد كبير من  ابناء الجالية الساكنيين في ولاية ميشغان الامريكية مع عدد من ممثلي الجمعيات والمنظمات العراقية العاملة في ولاية مشيغان الأمريكية . يذكر أن المسرحية سبق وأن عرضت على مسرح كنيسة مار كوركيس الكلدانية في ألقوش عام 1973 ، وبمناسبة  ذكرى مرور 40 عاما على عرضها تم اعادة العرض من قبل كادر الجمعية وباشراف    وادارة السيد جلال حنونا رئيس الجمعية ، وكان الهدف من اعادة عرضها هولابراز التاريخ و التقاليد الموروثة  واهميتها  لابناء شعبنا  من الجيل الجيد في المهجر. أشرفت على الأزياء السيدة جورجيت القس يونان. .













108
عرض ازياء خيري ناجح لاتحاد الطلبة الكلداني الامريكي في ميشغان
كارولين هرمز/ ميشغان

اقام اتحاد الطلبة الكلداني الامريكي عرض ازياء خيري ناجح في يوم الجمععة المصادف 21 /  فبراير / شباط الجاري /2014 في قاعة نادي شانندوى الثقافي  الكلداني ، كان عرض الازياء الخيري بأدارة الانسة لورين قلابات رئيسة اتحاد الطلبة وبمساعدة  الكثير من المشاركين الذين عملوا على نجاح العرض و بشكل طوعي ومجاني  .حضر العرض اكتر من 700 شخص من شباب وشابات وطلاب الجالية الكلدانية  لدعم هذا النشاط الخيري الذي تقدم مردوداته المالية كل سنة الى احدى الجمعيات او المنظمات الكلدانية الامريكية التي تقدم خدماتها الى العوائل التي هي بحاجة الى مساعدة , حيث قدم ريع هذه السنة الى جمعية النساء الكلدانية الخيرية التي تقوم بدورها بتقديم خدماتها المختلفة الى ابناء شعبنا في مدينة ديترويت , منها توزيع المواد الغذائية والملابس والاثاث وتقديم الخدمات الطبية لهم , و تنظيم برامج للاطفال والمسنيين في جميع .المناسبات  



































109

ألاتحاد الديمقراطي العراقي في ميشغان يستذكر شهداء الحركة الوطنية العراقية

كارولين هرمز / ميشغان
 
اقام الإتحاد الديمقراطي العراقي في ولاية مشيغان الأمريكية ، أمسية استذكارية لشهداء الحركة الوطنية العراقية يوم الجمعة    21 فبراير / شباط الجاري على قاعة بيللا في مدينة ديترويت . وأفتتح الامسية السيد عادل أسمرو مرحبا بالحضور، ثم وقف الجميع دقيقة حداد على أرواح الشهداء ، بعدها أنشد الفنان عميد أسمرو بمشاركة الجميع نشيد موطني.واقيم على هامش الأمسية معرض فوتو غرافي كبير لشهداء الحركة الوطنية ، كما قدمت خلال الحفل قصائد وابيات شعرية وأغاني وطنية . شارك في الامسية عدد من عوائل واصدقاء الشهداء وممثلي عدد من المنظمات العراقية العاملة في ولاية مشيغان كما حضرها عدد من العراقيين من كندا. 














110
احتفالية وندوة حوارية بمناسبة الاعلان العالمي لحقوق الانسان في ولاية ميشغان الامريكية

 كارولين /هرمز
اقامت الجمعية العراقية لحقوق الانسان احتفالية وندوة حوارية بمناسبة الاعلان العالمي لحقوق الانسان يوم الثلاثاء الماضي في مدينة ساوث فيلد في ولاية ميشغان الامريكية
في بداية الندوة رحب السيد محمود الطائي نائب رئيس الجمعية في الولايات المتحدة بالحضور وافتتح الندوة بالوقوف دقيقة صمت تكريما لذكرى شهداء الوطن ، ثم القى السيد سالم جميل عضو  الهيئة الادارية كلمة الجمعية بالمناسبة وبعدها بدا الدكتور مكي طاهر التحدث عن الاعلان العالمي وبنوده الثلاثين في الدفاع عن حقوق الانسان ، وبعدها جرت النقاشات والمداخلات واسئلة كثيرة طرحت  من قبل الحضور  
هذا وحضر هذه الندوة عدد من ممثلي المنظمات والاحزاب السياسية وعدد من الشخصيات من ابناء شعبنا في ولاية ميشغان.    
 
      











111
وزير التعليم العالي العراقي في مشيغان

كارولين هرمز - مشيغان
حضر السيد علي الاديب وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي الندوة التي نظمتها القنصلية العراقية في ولاية مشيغان الأمريكية بمناسبة زيارة السيد الوزير للولايات المتحدة ، حضر الندوة عدد كبير من وجوه وشخصيات الجالية العراقية في الولاية ، وتحدث في بداية الندوة السيد المنهل الصافي قنصل العراق في ولاية مشيغان مرحبا بالوزير الضيف وتمنى له طيب الاقامة وأن تكون الزيارة مثمرة لتعزيز العلاقات بين البلدين .. العراق والولايات المتحدة الأامريكية.
ثم القى الوزير كلمة أكد فيها على عمق العلاقات الثقافية بين البلدين وسبل تمتينها ورفع مستوياتها مؤكدا انه بحث مع المسؤولين الاميركان رفع وتائر التعاون في المجال العلمي بعد تؤامة عدد من الجامعات العراقية مع نظيراتها الاميركيات.
وتحدث الوزير عن عدد من الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين لتبادل المعلومات العلمية ،وتطرق الى جملة من العقود المهمة التي أبرمها مع الجانب الامريكي لغرض النهوض بواقع التعليم العالي في العراق , كذلك تطرق الى موضوع تفعيل إتفاقيات التعاون العلمي المشترك بين البلدين.












112
للسنة الثانية عشر سوق خيري ناجح لجمعية النساء الكلدانية الامريكية الخيرية في ولاية ميشغان الامريكية

كارولين هرمز / ميشغان
 للسنة ( 12)  اقامت جمعية النساء الكلدانية الامريكية الخيرية سوقا خيريا ناجا يوم الخميس المصادف 7 تشرين الثاني 2013 في قاعة النادي الثقافي الكلداني (  شاننداوا  ) وقد حضر السوق حوالي اكثر من 600 امراة للمشاهدة والتسوق لدعم الجمعية التي تقوم بمساعدة العوائل التي هي بحاجة الى مساعدة وخاصة القادمين الجدد . ومن ضمن الخدمات التي تقدمها الجمعية هي توفير الحاجات المنزلية مثل الاثاث والاجهزة الكهربائية وملابس ومواد غذائية و تقديم الخدمات الطبية لهم ،وتنظيم برامج خاصة للاطفال حيث ستقوم الجمعية بتوزيع الهدايا  على الاطفال بمناسبة عيد الميلاد وراس السنة الجديدة .
ان العاملات المشاركات في نشاطات الجمعية يقدمن خدماتهن بشكل طوعي ومجاني تعزيزا للأواصر الاجتماعية والانسانية بين البشر .
هذا وشارك في السوق الخيري مجموعة كبيرة من الاسواق والمحلات المختلفة والمنتشرة في ميشغان وقسم من كاليفورنيا والتي عرضت بضائعها داخل السوق .  













113
خدمات طبية واستشارات قانونية واجتماعية مجانا في ولاية ميشغان الامريكية
كارولين هرمز/ ميشغان
قامت مؤسسة الكونغرس الامريكي لمسيحي الشرق الاوسط  يوم الاحد الماضي المصادف 20 /10/2013 في اوك بارك في ولاية ميشغان الامريكية  وباشراف الدكتور رمزي داس رئيس المؤسسة وبالتضامن مع المؤسسات الكنسية والمدنية بتقديم خدمات طبية واستشارات قانونية واجتماعية مجانا لكافة أبناء الجالية العراقية في ميشغان
حيث تبرع عدد من الاطباء بتقديم خدمات طبية بكل انواعها مثل التحاليل الدموية وفحوصات شاملة للذين لايمتلكون تأمينا صحيا ولايستطيعون شراء الادوية حيث شارك عدد من اصحاب الصيدليات بتقديم الادوية مجانا  وكذلك المحامون اللذين بدورهم قدموا الاستشارات القانونية التي تخدم ابناء الجالية في قضايا مختلفة  
وايضا القنصلية العراقية التي تشارك في كافة نشاطات الجالية في ميشغان  وبدورها ارسلت وفدا لتقديم الخدمات القنصلية  
وبعدها شكر الدكتور رمزي داس كافة الحضور اللذين ساهموا في انجاح هذا العمل الانساني لتسهيل من بعض الصعوبات التي يمر بها ابناء شعبنا في المهجر  














114
النائب لويس كارو يزور جمعية مار ميخا الخيرية في مشيغان

كارولين هرمز / مشيغان


زار الدكتور لويس كارو عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري جمعية مار ميخا الخيرية في ولاية مشيغان الأمريكية ، واستقبل بحفاوة وتكريم ، ورحب اعضاء الجمعية بالسيد النائب  وبعدها عقدت جسلة حوار طرحت خلالها بعض التساؤلات حول وضع ابناء شعبنا المسيحيي في ارض الوطن  واجاب الدكتور كارو بدوره على جميع الاسئلة وكان واضحا  في حديثه خاصة فيما يتعلق بالمعاناة التي يمر بها ابناء شعبنا اليوم وخطورة التغيير الديموغرافي والبطالة ونزيف الهجرة حيث أكد على وجوب ايجاد حل للهجرة .وكان برفقة الدكتور كارو السيد غزوان القس يونان العضو في المجلس الشعبي  الكلداني السرياني الاشوري.







115
النائب لويس كارو  في زيارة القنصلية العراقية في ولاية مشيغان الامريكية

كارولين هرمز / مشيغان
اسقبل القنصل العراقي  السيد المنهل الصافي في مبنى القنصلية في ولاية ميشغان الامريكية الدكتور لويس كارو عضو مجلس النواب   العراقي اثناء زيارته لولاية مشيغان الاسبوع الماضي  ، ورحب السيد الصافي بالسيد النائب وبعدها جرى النقاش والحوار  بين الطرفين حول قضايا وشؤون ابناء شعبنا في الوطن والمهجر  .  وتطرق السيد القنصل إلى دور القنصلية في تقديم الخدمات لابناء الجالية العراقية في المهجر، وتبادل الجانبان الاراء حول كيفية تسهيل معاملات المواطنيين العراقيين   كمعاملة التقاعد وشهادة الحياة وغيرها من المتطلبات التي يحتاجها المواطن  العراقي في بلد المهجر دون اي تعقيدات وقيود .بعدها تحدث السيد النائب مشيرا  باعجابه  بالجهد الكبير التي تقوم به القنصلية العراقية لتلبية احتياجات ومتطلبات الجالية العراقية في المهجر  .وكان بمرافقة  النائب في زيارته السيد .غزوان القس يونان العضو في المجلس الكلداني السرياني الاشوري



116
الدكتور لويس كارو يلتقي جوزيف كساب

كارولين هرمز / مشيغان
 التقى الدكتور لويس كارو عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري خلال زيارته لولاية ميشغان الامريكية بالسيد جوزيف كساب مدير معهد دعم واسناد مسيحي العراق في الولايات المتحدة الامريكية ، ورحب السيد كساب بالنائب العراقي وجرى بين الجانبين نقاش وحوار حول مشاكل ومعاناة ابناء شعبنا  المسيحي في العراق ،  وكيفية ايجاد الحلول اللازمة والمعقولة لمعالجة الازمات التي يمر بها بسبب البطالة ونزيف الهجرة والتغيير الديموغرافي الخطير في سهل نينوى . وكان برفقة الدكتور كارو السيد غزوان القس يونان العضو في المجلس  الكلداني السرياني الاشوري .





117
النائب لويس كارو يزور النادي الثقافي الاجتماعي الكلداني  في مشيغان
كارولين هرمز/ مشيغان

استضاف السيد رعد ايار عضو النادي الثقافي الاجتماعي الكلداني -  شانندوا في ويست بلوم فلد بولاية ميشغان الامريكية الدكتور لويس كارو عضو مجلس النواب العراقي الذي يزور الولايات المتحدة حاليا ، ورحب السيد ايار بالسيد النائب وضيوفه وبعدها قاموا بجولة في اقسام النادي حيث يعتبر من اكبر النوادي في ولاية مشيغان لما يضمه من قاعات ومرافق حيوية .وابدى الدكتور كارو اعجابه بهذا المشروع  الفريد من نوعه متمنيا النجاح المستمر لابناء شعبنا في الوطن  وخارجه . شارك في الزيارة بعض رجال الاعمال  ووجهاء الجالية الكلدانية  في مشيغان ، وكان بمرافقة السيد النائب في زيارته السيد غزوان القس يونان العضو في المجلس الكلداني السرياني الاشوري .









118

 
النائب لويس كارو  يزور غرفة التجارة الكلدانية الامريكية ومنظمة كاسكا في مشيغان
كارولين هرمز / مشيغان
استقبلت غرفة التجارة الكلدانية الامريكية ومنظمة كاسكا الدكتور لويس كارو عضو مجلس النواب العراقي الاسبوع الماضي في ساوثفيلد في ولاية مشيغان الامريكية ، ورحب السيدان مارتن منا رئيس غرفة التجارة الكلدانية الامريكية  وعصمت كرمو رئيس منظمة كاسكا  بالسيد النائب مؤكدين على اهمية هذه الزيارة كونها الزيارة الاولى له لولاية مشيغان ، بعدها بدأ الحوار حول شؤون ابناء شعبنا المسيحي في العراق حيث تطرق النائب إلى ان قضية ابناء شعبنا ليست قضية  سهلة وبدأ بشرح مفصل عما يتعرض له ابناء شعبنا من معاناة  في ارض الوطن وفي مقدمتها المشكلة الخطيرة مشكلة التغيير الديمغرافي والاحباط بسبب البطالة وعدم وجود فرص عمل ونزيف الهجرة من البلد الاصلي وعدم الثقة بالمسقبل، ولمعالجة هذه المعاناة أكد السيد كارو انه يجب عمل خطط ومشاريع لتقديم الخدمات العامة لابناء شعبنا.
بدوره وضح السيد مارتن  استعداده للتعاون في تقديم الخدمات  التي تساعد وتخفف هذه الازمات التي عاناها هذا الشعب . وكان بمرافقة السيد النائب  السيد غزوان العضو في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري.




119
معهد دعم واسناد مسيحيي العراق يستضيف وفدا من الناشطين العراقيين

 
كارولين هرمز / ميشيغان
استقبل السيد جوزيف كساب مدير معهد دعم  واسناد مسيحيي العراق يوم الجمعة المصاف 30 اب 2013 في قاعة
 ( Farmington Hills Manor )   
بولاية مشيغان الأمريكية ، وفدا من ستة ناشطين عراقيين يعملون في حقل حماية الاقليات الدينية والعرقية في العراق ، ورحب السيد كساب مدير المعهد باعضاء الوفد واشار الى اهمية اللقاءات المتواصلة ما بين ابناء شعبنا في المهجر وابناء شعبنا في الوطن الام والعمل من اجل الوصول الى عراق ديمقراطي حر لكل ابناء شعبنا من دون اي تمييز او الغاء الاخر . وحضر الندوة القنصل العراقي السيد المنهل الصافي والنائب الكلداني في ولاية ميشغان السيد كلنت قسطو وعدد من اعضاء الكونغرس الامريكي بينهم ساندر ليفن وكييري بيتر اضافة الى عدد من ممثلي الاحزاب والمنظمات الناشطة في ولاية ميشيغان الامريكية . وكان موضوع النقاش حول الحريات الدينية وكيفية الدفاع عنها والمحافظة عليها لمنع نزيف الهجرة من البلد الام العراق 













120
طلاب ثانوية تلكيف يوفون لمعلميهم ويكرمونهم في ولاية ميشغان الامريكية
كارولين هرمز – ميشغان
 
اقامت نخبة من طلبة ثانوية تلكيف  للبنين امسية خاصة وفاء وتكريما  لمعلمي واساتذة تلكيف الذين نهلوا منهم العلم والتربية ، واقيمت الأمسية يوم السبت الرابع والعشرين من آب الجاري  في متحف داني كساب في بيت السيد سلمان كساب بولاية ميشغان الامريكية .
 وفي بداية الأمسية وقف الجميع خلال عزف السلامين الوطنيين للعراق والولايات المتحدة ، بعدها القى السيد كساب كلمته مرحبا بضيوفه ،وكانت امسية مميزة تخللتها بعض الكلمات والاشعار من قبل بعض الطلاب والمعلمين المشاركين ، ثم القى القنصل العراقي في ولاية ميشغان الامريكية  السيد المنهل الصافي  كلمة بالمناسبة كما القى الأب عمانوئيل بوجي راعي كنيسة ام الشهداء كلمة أيضا .بعدها شارك الجميع بوجبة عشاء وقص الكيك واكملت الامسية بالدبكات الفلكلورية على انغام الطبل والزورنة ، حضر المناسبة الاب باسل يلدو وعدد من ممثلي المنظمات والجمعيات والاحزاب وبعض المسؤلين من الحكومة الامريكية .   














121
المهرجان العربي والكلداني للسنة 42 في ميشغان

كارولين هرمز- ميشغان

للسنة (42) على التوالي ، أقيم في في داون تاون ديترويت بولاية ميشغان الامريكية المهرجان العربي والكلداني ولمدة يومين ، تضمن معرضا ثقافيا وفنيا ، اضافة إلى عروض بالرقص والدبكات الفولكلوية وعرض للأزياء .. أحيا المهرجان نخبة من الفنانين بينهم
سوسن كيزي ورعد كيزي وعمر جربوع  وليث العراقي وعازف السكسفون كمال كريم  وفرقة فرسان العرب للرقص الشعبي

وفي بداية المهرجان  القى الدكتور يعقوب منصور كلمة رحب فيها بضيوفه ، شاكرا داعمي المهرجان واللجنة المشتركة في تنظيم المهرجان وجميع وسائل الاعلام  ، وفي اليوم الثاني احيا الحفل الفنان حسام الرسام الذي ابدع في تلك الليلة وجعلها ليلة من ليالي العراق حيث تفاعل معه الجمهور الغفيرمن ابناء الجالية العربية بصورة عامة والجالية العراقية بصورة خاصة  ، حضر المهرجان عدد من المنظمات والجمعيات العراقية والعربية وعدد من المسؤليين من الحكومة الامريكية 



122
خالص ايشوع يلتقي النائب كلنت قستو في ميشغان

كارولين هرمز - ديترويت  /
 
التقى النائب خالص ايشوع رئيس كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مجلس النواب العراقي خلال زيارته لولاية ميشغان في الاسبوع الماضي  بالسيد كلنت قستو عضو مجلس النواب في ولاية ميشيغان وناقش النائبان احوال ابناء شعبنا ومعاناته داخل االعراق . وأكدا اهمية ادامة التواصل بين مجلسي النواب للاطلاع على واقع ابناء شعبنا داخل الوطن  وفي المهجر  للحصول على حقوقهم المشروعة . وذكر السيد خالص ايشوع  ان ابناء شعبنا في المهجر يستحق منا ان نزوره ونتطلع على احواله ومعاناته لأن ابناء المهجر هم ابناء الوطن الام اينما كانوا و بدوره اكد السيد قستو على استعداده  للعمل لدعم وخدمة ابناء شعبنا في البلدين .
وناقش الطرفان موضوع  نزيف الهجرة و ما تتعرض له المناطق التي يسكنها ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من تغيير ديموغرافي والتجاوز على القرى التي يسكنها ابناء شعبنا ومعاناته واعمال العنف التي تطاله مما جعل عدد المهاجرين في تزايد  كل يوم. وتطرق النائب خالص ايشوع بالقول : ان مطاليب المجلس الشعبي للحصول على الحكم الذاتي في المناطق التي يعيش فيها شعبنا واستحداث محافظة في سهل نينوى هى الطريقة التي تقضي على مشكلة اليأس وعدم الثقة بوجود الامان والاستقرار والبطالة  لايقاف نزيف الهجرة واشار النائب قستو ان الاصاله وحب الوطن  في تجريان دمه حتى لو ان ولادته كانت في بلد ،
 وحضر اللقاء السيد جوزيف كساب مدير معهد  دعم و واسناد مسيحي العراق في الولايات المتحدة الامريكية اللذي اكد على النائبين لتعاون والعمل معا لدعم قضية  شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .  على ا




123
النائب خالص ايشوع / كل الشعوب تعيش في اوطان الا شعبنا فان الوطن يعيش فيهم
كارولين هرمز ـ ديترويت
النائب خالص ايشوع عضو مجلس النواب العراقي يزور متحف داني الاثري المقام في دار السيد سلمان كساب في الاسبوع الماضي في  ولاية ميشغان الامريكية , وكان باسقبالة نخبة من ممثلي الاحزاب والمنظمات من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري
واكد السيد النائب اعجابه بالمتحف الذي  يقيمه السيد كساب في داره في تصريح خاص كتبه في سجل التشريفات قائلا :
كل الشعوب تعيش في اوطان الا شعبنا فان الوطن يعيش فيهم
هذا وشارك في الزيارة عدد من نشطاء ابناء شعبنا في مدينة ديترويت .










124
حفل استذكار الفقيدة الاعلامية الراحلة  انتصار يونو
كارولين هرمز / ديترويت
قامت اسرة اذاعة  صوت الكلدان حفل استذكار الاعلامية الراحلة انتصار يونو يوم 30 تموز2013 في ولاية ميشغان الامريكية  كنيسة ام الله ساوثفلد 
 بدأ الحفل بمشاهدة فلم عن سيرة اللاعلامية  الراحلة , وكانت هناك كلمة القاها ابن المروحمة  وكلمة اخرى القاها سيادة 
المطران مار ابراهيم ابرهيم راعي ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في الولايات المتحدة الامريكية    وحضر الحفل عائلة الفقيدة وأقربائها و عدد من  الاباء والاخوات الراهبات  والاعلاميين   وبعض ممثلي المنظمات والاحزاب وعدد غفير من ابناء الجالية  من ولاية ميشغان الامريكية
 









125
احتفال الاتحاد الديمقراطي العراقي في ولاية ميشغان الامريكية بالذكرى 55 لثورة الرابع عشر من تموز
كارولين هرمز / ديترويت
اقيم الاتحاد الديمقراطي العراقي يوم 12 تموز  2013 حفلا ساهرا بمناسبة الذكرى 55 لثورة 14 تموز  في قاعة المشرق الذهبي في مدينة ديترويت  
في بداية الحفل قدم السيد عادل اسمرو كلمة مرحبا بالضيوف  وبعدها وقف الحضور وهم ينشدون نشيد موطني مع الفنان المتألق عميد اسمرو اللذي احيا الحفل وشاركته الفنانة سندريلا مع فرقة الشمس الموسيقية وبعدها القى السيد خيون التميمي كلمة الاتحاد
وشارك الحفل عدد من ممثلي الاحزاب والمنظمات مع عدد كبير من ابناء الجالية من ولاية ميشغان
















126
النائب خالص ايشوع عضو مجلس النواب العراقي  يزور معهد دعم واسناد مسيحي العراق في الولايات المتحدة الامريكية


كارولين هرمز / ديترويت 
التقى النائب  خالص ايشوع عضو مجلس النواب خلال زيارته لولاية ميشغان الامريكية الاسبوع الماضي بالسيد جوزيف كساب مدير معهد دعم واسناد مسيحي العراق في الولايات المتحدة الامريكية وجرى خلال اللقاء التباحث في الكثير من الامور حول اوضاع شعبنا داخل العراق  واقليم كردستان فيما يخص حقوق شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بلده ونيل الحكم الذاتي القانوني  في المناطق التي يعيش فيها واستحداث محافظة سهل نينوى وايقاف التغيير الديموغرافي اللذي حصل في المناطق والقرى التي  يسكنها ابناء شعبنا والذي سبب بتهجيرهم وابعادهم عن موطنهم الاصلي
 وناقش  الجانبان موضوع اهمية استحداث المحافظة واكد السيد  النائب بانه لو هذه المحافظة وبمشاركة بقية المكونات الموجودة في منطقة سهل نينوى  استحدثت سوف تقضي على كثيرما تعرض له  ابناء  شعبنا من معاناة وفقدان الامل في مستقبل التواجد في العراق هذه هي المشكلة الكبيرة نحاول اليوم ان نحلها لان هذه المحافظة ستكون القاعدة الامنية الكبيرة لبقاء ابناء شعبنا ووقف نزيف الهجرة  وعودة المهاجرين من البلدان القريبة مثل سوريا والاردن وتركيا وغيرها
من جهته السيد كساب ذكر  بان معهد دعم واساند مسيحي العراق مستعدة لتقديم اي عمل يخدم ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في ارض الوطن 

127
أمسية محبة عراقية في ديترويت ..!
كاظم الساهر .. أعادني لمسرح النشاط المدرسي في الموصل قبل 30 عاما !
كارولين هرمز
على مسرح ( Masonic Temple )   بمدينة ديترويت بالولايات المتحدة استمتع أكثر من (4آلاف ) شخص من أبناء الجاليتين العراقية والعربية بالإبداع العراقي الذي قدمه قيصر الأغنية العربية وسفير الفن العراقي الفنان كاظم الساهر في ليلة من أجمل ليالي ديترويت الفنية ، وفي حفل ناجح تنظيما من قبل السادة (السيد بسام بتو وايهاب ادور وعمار اوراها ويوسف حرب) .. الحفل الذي شارك فيه الفنانين ( أحمد حاتم وحسام الرسام) كان واحدا من أفضل الحفلات ان لم يكن أفضلها فعلا منذ سنوات ..
شخصيا ، عشت مع الصوت الدافيء ، والإحساس العميق والأصالة الموسيقية للفنان كاظم الساهر ، الذي أعادني إلى ما قبل حوالي (30) عاما ، وكنت ما زلت طفلة بعمر (12) عاما ، أشارك في برنامج الأطفال في تلفزيون الموصل . فعلى خشبة مسرح النشاط المدرسي في مدينة الموصل ، كنت أنتظر مع زميلاتي معد ومخرج برنامج الأطفال الراحل على احسان الجراح ، وكان على المسرح شاب يحتضن عوده ويدندن باغنية الفنان الراحل عبد الحليم حافظ ( بتلوموني ليه) ، اقتربت من المسرح وجلست على احد المقاعد الأمامية قبالته ورحت استمع للصوت العذب الذي كان صاحبه مندمجا مع النغمات  التي تخرج من آلة العود .. كنت المستمعة الوحيدة آنذاك وحينها سرقني الوقت ونسيت نفسي وموعد تسجيل البرنامج الى ان سمعت صوت الأستاذ الراحل الجراح ينادي علي لنبدأ تسجيل البرنامج ، هرعت اليه وسألته من هذا الشاب الذي يغني على المسرح ؟ قال : اسمه كاظم جبار وهو يعمل في النشاط المدرسي معنا .اعدت النظر الى المسرح ، ومن حينها تولعت بأغاني العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ، وبدأت أستمع لأغانيه وأغاني الراحلة السيدة ام كلثوم ..
اليوم وبعد هذه السنوات الطويلة أشاهد الشخص نفسه وعلى منصة المسرح ، لكن في ديترويت وليس في الموصل ، يطربني بصوته واغانيه وكلماته الجميلة التي جعلتني انسى نفسي مرة اخرى وانسى الكاميرا الصغيرة التي كانت في يدي لألتقط الصور التي كلفتني بالتقاطها جريدتي الحبيبة ( نينوى) مع تغطيتي للحفل . لكن هذه المرة كان الفارق كبير جدا  اليوم كان الحدث على اكبر منصة مسرح في ولاية ميشغان الامريكية وامام اكثر من اربعة الاف شخص حضروا ليستمعوا للأصالة العراقية والصوت والالحان والكلمات المعبرة   .
احساس غريب انتابني ، وأنا انظر لنفس ذلك الإنسان الذي كان يدندن ( بتلوموني ليه ) قبل 30 عاما ، وهو الآن يصدح بـ(زيديني عشقا و عبرت الشط ...) ، احسست بالفخر كوني أنتمي لنفس البلد الذي ينتمي اليه كاظم الساهر .. البلد الذي يستحق أن يسمى بلد الحضارات .. البلد الذي اصلي يوميا ليحل فيه السلام والمحبة .



128
فهمي منصور يلتقي ممثلي الأحزاب والمنظمات ورجال الأعمال في ديترويت
كارولين هرمز – ديترويت /
استضاف معهد دعم واسناد مسيحيي العراق في الولايات المتحدة الأمريكية مساء الإثنين في قاعة مطعم القصر الأبيض بمدينة ديترويت الأمريكية ، السيد فهمي منصور عضو الهيئة الرئاسية للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ، ورحب السيد جوزيف كساب مدير المعهد بضيفه مشيرا إلى النشاط الكبير الذي يقوم به المجلس الشعبي من اجل ايصال صوت الشعب الكلداني السرياني الاشوري إلى حكومات وبرلمانات الدول الكبرى .
 
ثم ألقى السيد فهمي منصور كلمة مؤثرة أوضح فيها أهداف المجلس الشعبي وما يسعى لتحقيقه في الحكم الذاتي لأبناء شعبنا وتشكيل محافظة خاصة في منطقة سهل نينوى تتعايش فيها جميع القوميات الصغيرة ، كما اوضح ما تتعرض له مناطق الأغلبية المسيحية في العراق من تغيير ديموغرافي أدى إلى هجرة العديد من أبناء شعبنا إلى خارج العراق .. كما طالب السيد منصور بحصة لابناء شعبنا من واردات العراق حالهم حال الأطياف العراقية الأخرى، وفق مواد الدستور العراقي ودستور حكومة اقليم كوردستان ، هذا واجاب السيد منصور على الاسئلة التي طرحت من قبل الحضور الذين مثلوا الأحزاب والمنظمات التابعة لشعبنا ، وعدد من رجال الأعمال ووجهاء الجالية الكلدانية في ديترويت .
 
ورافق السيد فهمي منصور في زيارته كل من السيد مظلوم مروكي ممثل المجلس في كندا ولؤي ميخائيل مساعد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الشعبي












129
معهد ودعم مسيحيي العراق يستضيف  مساعدة وزير الخارجية الامريكية  في ولاية ميشغان الامريكية
كارولين- ديترويت
استضاف السيد جوزيف كساب مدير معهد وأسناد مسيحيي العراق وبمشاركة منظمة نساء الرحمة الكلدانية الامريكية وفدا من الادارة الامريكية من العاصمة واشنطن و يتألف كل من السيدة آن ريشارد مساعدة وزيرالخارجية الامريكية لشؤون المهاجرين والاجئيين والسيد ليري بارتليت مدير قبول اللاجئيين في الوزارة  وذلك في يوم الجمعة  المصادف 2013 / 18/ 4
في نادي شانن دوى ويست بلوم فلد في مدينة ديترويت 
وكان الاجتماع بحضور ودعم كل من السادة ساندي لفن و كييري بيتر العضوين البارزين في الكونكرس الامريكي بالاضافة الى السيد ستيف نلسن ممثل السناتور الامريكي  كارل لفن . 
وحضر هذا الاجتماع ايضا 15 منظمة كلدانية امريكية من ولاية ميشغان
 وفي هذا اللاجتماع تم نقاش مهم جدا حول شؤون المهجرين العراقيين المسيحيين ومعاناتهم في سوريا ولبنان والاردن وتركيا وسبل انجاز الحلول العادلة والعاجلة لهم ، لذلك طالب كل من السيد كساب مدير معهد دعم واسناد مسيحيي العراق  والسيدة جيني شلال مديرة منظمة نساء الرحمة الكدانية الامريكية   من الوفد ان يقدموا برامج اعانة واسناد من الادارة الامريكية  للمنظمات الكلدانية المتطوعة في العمل على تقديم خدماتها من اجل دعم ومساعدة اللاجئيين العراقيين المسيحيين  في محنتهم
وكذلك طالب المجتمعون من اعضاء الكونكرس الامريكي بدعم هذه المطاليب والاسراع في تحقيقها
اما بالنسبة للوفد وبدورهم اكدوا على اهمية الموضوع وضرورة انجاز مطاليبهم 
وايضا قام وفد الادارة الامريكية بزيارة مخازن منظمة نساء الرحمة التي يتم فيها توزيع المساعدات والاثاث والحاجات المنزلية  والملابس والاغذية المعلبة مجانا للاجئيين في بداية وصولهم الى بلد المهجر في ديترويت
واكد السيد كساب في حديثه على ضرورة توفير الحماية الكاملة  ومستلزمات العيش الرغيد مع توفير فرص العمل لابناء شعبنا في ارض الوطن حتى يكون الحل الجذري لايقاف نزيف الهجرة  لانه  بقاء ابناء شعبنا المسيحي في بلد الام هي القوة الاساسية التي يستطيع  بها ان ياخذوا مكانتهم وحقوقهم في بلدهم من جميع النواحي  وفي كافة المجالات
 




130

الحزب الديمقراطي الكردستاني  في مدينة ديترويت  بولاية ميشغان الامريكية يحتفل مع الجالية العراقية بمناسبة اعياد تموز

كارولين هرمز- ديترويت
اقيم حفلا ساهرا بمناسبة اعياد تموز في مدينة ديترويت  بولاية ميشغان الامريكية في يوم السبت الماضي  المصادف 22 اذار في قاعة المشرق الذهبي وبدا الحفل بالقاء الكلمات بهذه المناسبة وبعدها القى السيد اميد الجاف  ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني  في ميشغان كلمته مرحبا بالضيوف ومتمنيا ان يحل السلام والمحبة بين الشعب العراقي بصورة عامة دون اي تفرقة
  واحيا الحفل المطرب المتالق عصام ساوا مع فرقته الموسيقية                                                                                                 
  وحضر الحفل عدد من  ممثلي الاحزاب والمنظمات في ولاية ميشغان وايضا  حضر وفد من القنصلية العراقية وشارك الحفل عدد كبير MEA ابناء الجالية العراقية من مدينة ديترويت اضافة الى ممثلي قناة عشتار الفضائية وقناة والرشيد   وتلفزيون                                                                                                           













131
جونسون سياوش يؤكد على ضرورة العمل المشترك


كارولين هرمز - ديترويت /

قال السيد جونسون سياوش وزير النقل والاتصالات في حكومة اقليم كوردستان ، بأن على جميع فصائل الشعب الكلداني السرياني الاشوري أن تعمل بشكل مشترك ودون أية تفرقة كي تصل إلى تحقيق أهداف هذا الشعب الأصيل الذي يسعى للحصول على حقوقه المشروعة . جاء ذلك خلال الأجتماع الذي عقده الوزير الذي يقوم حاليا بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع عدد من النشطاء السياسيين من أبناء الشعب الكلداني السرياني الاشوري في مدينة ديترويت ، وأكد بأن على جميع الكيانات السياسية العاملة تحت لواء الشعب الكلداني السرياني الآشوري التوحد من اجل أن تكون لها كلمة واحدة أمام الفصائل السياسية العراقية الأخرى التي تعمل موحدة وفق صيغها السياسية .
وقال السيد سياوش في تصريح لمندوبة قناة عشتار الفضائية في ديترويت ، بأن العمل السياسي حاليا يجب ان يكون متوافقا بين أبناء شعبنا في العراق وفي بلاد المهجر ، لأن أبناء المهجر يشكلون قوة لا يستهان بها في دعم واسناد أهلهم داخل العراق .




132
كساب وعربو يزوران القنصلية العراقية في مشيغان


كارولين هرمز – ديترويت /
زار السيد جوزيف كساب مدير معهد دعم واسناد المسيحيين العراقيين في الولايات المتحدة الامريكية مقر القنصلية العراقية في ولاية مشيغان الأمريكية  يرافقه المحامي السيد عدي عربو مدير منظمة الاغذية والبترول في ميشغان ،وكان في استقبالهما السيد منهل الصافي القنصل العام لجمهورية العراق في ولاية مشيغان ، وجائت الزيارة لتقديم التهئة للقنصل الصافي بمناسبة تسنمه منصبه الجديد . وجرى ا الحديث حول التعاون من اجل تقديم الخدمات لابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وتسهيل الصعوبات التي يعانونها في بلد المهجر حيث اكد السيد كساب على استحداث برامج لدعم وتقوية المهجرين في سبيل اعادتهم الى بلد الاصل مع  ضمان حقوقهم وحاجياتهم للعيش بالامان والرفاهية مع اخوتهم العراقيين ، وأشار السيد الصافي إلى أن الوضع في العراق الان قد اصبح افضل بكثير ما كان عليه سابقا فهناك تغيير وتطور كبيرين .

وتسائل السيد كساب عن البرامج الجديدة للقنصيلة العراقية لمساعدة أبناء الجالية العراقية ، فأكد السيد القنصل بأن القنصلية تحاول بقدر الامكان انجاز العمل وبسرعة اكثر مما كانت عليه حيث قمنا ( والحديث للقنصل العراقي ) بعمل ارشيف الكتروني لادخال وتوثيق جميع المعاملات القنصلية لتسهيل العمل ، وشكلنا لجنة متنقلة بين مدن الولاية لتسهيل معاملات المواطنين العراقيين الذين لايستطيعون الحضور الى مبنى القنصلية في ديترويت وقمنا بزيارة شيكاغو حيث انجزنا اكثر من 680 معاملة خلال اربعة ايام وايضا زرنا ذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين) في بيوتهم  لمساعدتهم  في انجاز معاملتهم .
من جهته تحدث السيد عدي عربو عن جانب العمل والاستثمار وكيف تستطيع القنصلية العراقية مساعدة منظمته وهي من المنظمات الكبيرة حيث يعمل فيها أكثر من ( 4000) عاملا ، عن نقل نشاطها ونجاحها في العمل إلى العراق . فأثنى السيد الصافي على عمل المنظمة وأوضح بأن دور القنصلية هو تقديم الخدمات القنصلية للعراقيين وغيرهم من المتعاملين مع العراق ، لكن هذا لا يمنع من تكوبن علاقات مع ابناء الجالية والتعاون معهم ومشاركتهم في نشاطاتهم ، موضحا بان القدرة الاستثمارية قوية جدا في العراق فهناك معارض اختصاصية كثيرة منها معرض بغداد الدولي الذي شاركت فيه وشركات مهمة وكبيرة جدا ،وكان الجناح الامريكي كبيرا جدا فيه .




133


الثقافة والسياسة ..

حديث الدكتور سعدي المالح في ديترويت

كارولين هرمز /

استضاف الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية في ميشغان الدكتور سعدي المالح مدير عام الثقافة السريانية في حكومة اقليم كوردستان في أمسية تحدث فيها عن الثقافة والفنون السريانية ، مؤكدا على تنشيط المسيرة الثقافية والادبية في العراق وخارجه .. وأن لانخلط بين السياسة والثقافة وأن نعمل متحدين من اجل الثقافة وتنشيطها . 

هنا وددت القول بأن في تصوري البسيط هو الإنسان المشغول بشؤون مجتمعه عن شؤون ذاته.. وهو المشحون بالمعارف، القادر على التفكير بوعي والعمل بإبداع.. والذي يعطي أكثر مما يأخذ، بما يتجاوز دائرة مصالحه الذاتية الضيقة، إلى دائرة المصالح المجتمعية والوطنية والإنسانية في آن معا، وليس العالم فقط بتخصصه المهني مهما بلغ ودون اهتمام بالشأن العام بموقف ينحاز في النهاية لقضايا شعبه. فلا أقوال بلا أفكار تسبقها، ولا عمل بلا فلسفة تحدد أهدافه، ولا أهداف يمكن أن تتحقق دون وسائل وآليات ممكنة وسريعة .

فالثقافة هي فكر تكوين وتوجيه المجتمع.. فيما السياسة هي فلسفة إدارة بناء الوطن، بما هو ممكن لتعظيم الإيجابيات وتقليل السلبيات.. لهذا فالتكامل يجب ان يكون متماسكا بين الفكر والسياسة، بين العلم والدين، والعمل من أجل صنع التقدم بالشعب ولصالح الشعب، على أرض أي وطن.. انا اتفق مع الدكتور المالح في ان الصراع السياسي يمكن أن يجهض الإبداع الثقافي ، لكن ممارسة السياسة العقلانية والديمقراطية يمكن ان تغني الابداع الثقافي وتنشط حركته في أي مكان وزمان ، وعلى السياسيين صقل الملكات الإبداعية للإنسان، وتنمية معارفه النظرية والعلمية والأدبية والفنية، بتغذية مخزونه الفكري السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بما ينعكس سلوكا إيجابيا بتنمية قدراته الثقافية، ليمارس الفعل المثمر والإبداع في الإنتاج.

هناك العديد من السياسيين ممن يتسمون ببلادة الحس وغباء العقل، العاطلين عن الاستزادة من العلم، العاجزين عن العمل، والمعطلين لقدرات غيرهم ، أولئك الذين هم في مجتمعاتهم كالصخور وسط النهر، لا هم قادرون على اختزان الماء، ولا هم قابلون بمروره لري غيرهم، والذين يرون أن هدفهم في الحياة هو الأخذ فقط، دون رغبة أو قدرة على العطاء لغيرهم، هم أناس أنانيون أخلاقيا، ومحدودو الأفق فكريا، وسقيمو الوجدان وفقيرو الخيال في كل مجال عمليا..وبالتالي فهؤلاء السياسيين غير قادرين على تثقيف أنفسهم، ولا على إصلاح مجتمعاتهم، وفي النتيجة لا يمكن أن يكونوا قادرين على الانسجام مع الثقافة والمثقفين ، لسبب بسيط هو أن فاقد الشيء لا يعطيه..

صفحات: [1]