عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - melham robert

صفحات: [1]
1
السيد عدنان ادم.
عزيزي لا تبرر أخطاء كنا بمثل هذه المقارنات والكل يعلم أن يونادم كنا أخطأ وهو يخطأ ويجب أن يعرف ذلك, يونادم كنا في شمال العراق كان  عضو برلمان لعدة دورات ومن ثم وزيرا لخمس كابينات ومن ثم مجلس الحكم وصياغة الدستور والبرلمان العراقي وسكرتيرا لزوعا ووووووو..., سوبرمان الاشوري, بالله عليك زوعا لا يمتلك أي طاقات شبابية أو شخصية أخرى أن يمثل إحدى هذه المجالات لنكون واقعين, اكعد اعوج واحجي عدل

2
سيد بزنايا.
إلا يكفي كل ما قام ويقوم به لحد الآن من الإثباتات أو أنكم اغمضتم أعينكم لكي لا ترون أو تريدون أن ترون فقط الشي الذي تريدونه, كنا مزق البيت الآشوري وطمس حضارة تاريخها الآلاف السنين, لم يستطيع أن يفعل أي شي بل بالعكس دمر كل ما كان قد تبقى لنا. عائلة روئيل ملحم معروفة بتاريخها النظالي مع زوعا منذ عام 1991 وقدمنا اول شهيد بعد الانتفاضة وفوز زوعا ب 4 مقاعد في برلمان كردستان عام 1992, نحن نعرف ما يجري في الخفاء والعلن. واليوم تطلب مني أن أقدم اثباتات. حقا مسكين هذا الشعب.

أما بالنسبة للسيد zaye.
هكذا انتم الكناويين دائما ترمون سمومكم على الكنيسة ورجال الدين عندما يتداولون اسم يونادم كنا لأنكم عبيدين له فقط, وتريدون أن تمزقون كل شي, انا لا أدافع عن أي جهة بل اقول للجميع انقذوا زوعا واليوم قبل أن تدمر اكثر, زوعا منارة مقدسة يجب انقاذ ما تبقى منها, قدمت خيرة من الشهداء الأبرار على قضية عادلة ومنصفة لشعبنا الاشوري, نريد زوعا الحقيقي وليس زوعا يونادم كنا.

3
حقا يؤسفني ما أشاهده من مديح ليونادم كنا رغم كل ما فعله ويفعله بزوعا خاصة وشعبنا عامة من الأخطاء والجرم لا يغفر عليه, هذا الإنسان لقد خان رفاق دربه وشهداء الذين سقطوا على منبر زوعا من أجل قضيتنا العادلة, اتمنى ان تقارنوا كيف كان نضال زوعا حتى نهاية عام 1994, ومن بعدها, ستجدون فرق كبير جدا وكله بسبب كنا.

4
الأخ سامي جزيل الاحترام.
انت محق واتفق معك, لكن كم من المؤسف أن تجد حزب مثل زوعا لا يمتلك طاقات شبابية أو من يستطيع أن يترأسه ولو لفترة انتخابات واحدة, والأكثر يؤلمني هو أن قاعدته التي أصبحت ضعيفة جدا لا تفتح عينيها مع احترامي للجميع.
ملاحظة, عندما أقول زوعا أقصد بعد سنة 1994, قبلها كان كل شي متغير والقرارات كانت تناقش وهناك من المعارض والقبول.

5
زوعا اورغ/

تحت شعار "وحدة الخطاب ومواصلة النضال لمواجهة اثار الإبادة الجماعية والتغيير الديموغرافي، من اجل تعزيز وجودنا القومي"، عقدت الحركة الديمقراطية الاشورية مؤتمرها الثامن في دهوك للفترة من 23 – 25 اذار 2017، بمشاركة اكثر من 300 عضو من جميع افرع الحركة في الوطن، ومشاركة غفيرة من أعضاء الحركة القادمين من جميع قواطعها في المهاجر.

بعد الحفل الافتتاحي ابتدأت الجلسة الأولى للمؤتمر تم فيها مناقشة التقرير السياسي والتصويت على اغلب فقراته وفي الجلسة الثانية اكمل المؤتمرين التصويت والمصادقة عليه ثم نوقش النظام الداخلي وصوت عليه في اليوم الثاني والثالث كما تم المصادقة على العديد من القرارات والتوصيات التي رفعت الى اللجنة المركزية المقبلة من تقارير اللجان التي شكلها المؤتمر.

وفي اليوم الثالث تم انتخاب السيد يونادم كنا سكرتيرا عاما للحركة  من قبل جميع الحاضرين الذين اتفقوا بالاجماع على منح السيد كنا ثقتهم لتولي مهام السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية لثلاث سنوات قادمة، بعدها تم فتح باب الترشيح للجنة المركزية وللجنة الرقابة والتدقيق، واستمر فرز الاصوات الى ساعة متاخرة من الليل واعلنت هيئة رئاسة المؤتمر النتائج النهائية لانتخابات اللجنة المركزية الجديدة المتكونة من 16 عضو اصلي و3 أعضاء احتياط، كما أعلنت هيئة الرئاسة النتائج النهائية لانتخابات ولجنة الرقابة والتدقيق المتكونة من 3 أعضاء ....
...............

حقا أصبح زوعا لعبة شطرنج في يد بعض الأشخاص يسيطرون على كل عضو من أعضاء الحزب, عندما قرأت الخبر وخصوصا جملة صوت الجميع بالإجماع على انتخاب كنا, تذكرت انتخابات العراق وصدام حسين كان ينتخب 100% , حقا اصبحتم اضحوكة المجتمع ومصيركم مزبلة التاريخ

6
زمن الإمبراطورية العثمانية انتهى ولا تحلمون بذلك ابدا

7
شكرا جزيلا سيدي الكريم على هذه المعلومات والمصادر القيمة التي لا تقدر بثمن, اتمنى ان لا تبخلوا علينا بمثل هذه الوثائق المهمة وخصوصا بعد ظهور بعض الأشخاص والذين يسمون أنفسهم بالكتاب بعد أول مقالة تنشر لهم وهم يقومون بتزيف كل ما يتعلق بكنيستنا الآشورية وانتسابها بقوميات أو مسميات اخرى. شكرا لكم كل الاحترام

8
أبناء النهرين أثبت وجوده في أول تنافس انتخابي عند فوزه في البرلمان في إقليم كردستان العراق عبر قاعدة جماهيرية كبيرة, بالنسبة لتوحيده مع زوعا فإنه من حلم أن يعود زوعا كما كان في التسعينات, وليس كما هو الحال الآن بقيادة يونادم كنا, أما زوعا بقيادة جديدة غيورة على مصلحة الشعب اما أبناء النهرين ككيان مستقل

9
يا خطيب يا شيعي ما دخلك في العملية السياسية وانت رجل دين, عليك أن توجه الناس على الطريق المستقيم لله خلال خطابك في الجامع وليس التحدث عن السياسة وزج الفتنة وسمومك بين أبناء الشعب ألواحد وعلى العملية السياسية, حقا أتمنى أن يحكمكم رجل ملحد لا دين له ليحكم افواهكم لكي تتعلموا كيف تحترمون الإنسان ودولة مدنية علمانية

10
تقسيم العراق هو الحل الأمثل للجميع وكل واحد منهم يسيطر على الوضع الأمني في مكانه. وينتهي العراق من الميليشيات والقتل الطائفي

11
كما لقب توني بلير ب كلب بوش الصغير, هكذا انتم أيضا كلاب ايران, لا غيرة ولا شرف على بلدكم العراق.

12
السيد لوسيان ...

سؤال واحد فقط ... وما الذي لا يجعل كنيسة الكلدانية تكون مستقلة تماماً عن روما، حالها حال جميع الكنائيس، وهل يمكنها فعل ذلك..؟؟

اتمنى ان يكون ردك بشيء ملموس وواقعي.

13
تحياتي سوريتا ....

عزيزتي بالنسبة للمثقفين الاشورين الذين كانو يساندون اشور سورو في بداية حملته لانشقاق كنيسة المشرق الاشورية لم يكونو على دراية تامة ماذا كان هدفه من هذه الحمله، الا تسالين نفسك لماذا لم يستمروا معه...؟ لماذا لم يعد يسانده الا الصفر بالمائة...؟

عزيزتي الكل كان يضن ان اشور سورو نعم هو رجل الوحدة وسوف يصنع المعجزات بوحدته هذه لكن اتضح للجميع كان شيء اخر وهدفه هو تمزيق كنيسة المشرق الاشورية وبمساندة بعض الاحزاب والشخصيات السياسية التي هدفها كان نفس الشيء الا انهم فشلو والكثير منهم جاء ومن طلب الغفران من قداسة البطريرك ما دنخا الرابع.

في بعض الاحيان تعجزون عن رد او ايجاد ما يمكنكم لتقليب الموضوع ومن جاء موضوع كنيسة المشرق القديمة، لعلمك ان قداسة البطريرك مار دنخا الرابع ارسل وفود عديدة لكثر من الكنائس من القبطية واليونانية والسريانية والكدانية والمشرق القديمة وهناك حوار مستمر معهم ايضاً.

14
السيد لوسيان تحياتي...

انت تريد ان اريك مكتوباً رسمياً او وثيقة تثبت بما انا اقوله، عزيزي اذا انت لم تشعر بهذا الشيء فهناك الكثير يشعرون وليس الان بل منذ زمن بعيد، والمشكله انكم عاطفيون لا اكثر وتؤمنون بأن هذا الشيء مستحيل لذلك لا يمكنني اقناعك بأي شكل من الاشكال. اما بالنسبة للقومين العرب الذين انت شبهتنا بهم فأنت وغيرك تعلمون وانكم وعلى يقين بمن كانو ينادون بأنفسهم بالقومية العربية ووحدة العروبه ( العاقل يفتهم )

تحياتي مرة اخرى

15
السادة المحاورين تحية لكم...

بعد اطلاعي للموضوع ولاغلب الردود التي تناقلت بين مؤيد ورافض من كلا الطرفين الا سوف اذكر بعض الاسماء مع جزيل الاحترام لهم.

السيد سيزار ميخا هرمز لقد وجه كلامه للسيد انطوان بذكره .. ( من ادنى درجات الاحترام هو ان تحترم الرتب الدينية  والكهنوتية ولكن للاسف حضرتك تفتقر لهذه الخاصية لا يوجد سيد اشور سور بل هو سيادة المطران مار باوي سورو الاسقف المقبول في كنيستنا الكلدانية واحترامك لدرجته هو من احترام غبطة البطريرك والاساقفة والاكليروس الكلداني وتقليلك من احترامه هو تقليل لاحترامهم !!! ( انتهى الاقتباس)

يا سيدي لماذا لا توجه كلامك هذا الى المجمع السنهادس للكنيسة الكلدانية التي لم تحترم بدورها قرار مجمع السنهادس لكنيسة المشرق الاشورية عندما تم اقرار تجريد اشور سورو من رتبته الدينية ( درخا ) واليوم تلوم ما كتبته السيد انطوان في مقالته.

اما بالنسنبة للسيدة soraita  بالنسبة للرابط الذي نشرته ليس الا وهو مونتاج واتخذ من هنا وهناك، فيمكنني ان امنتج الالاف منها اذا اردتي ذلك.

اما بالنسبة لهذا الرابط الذي يؤدي اشور سورو قسم اليمين امام غبطة ابينا قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وامام جمع غفير من المؤمنين .
http://www.youtube.com/watch?v=lhpAbcWEX0g 

عندما الانسان يقسم بدرجته الدينية ( درخا ) وفي بيت الله نفسه وفي هيكله المقدس ان يحافظ على كل شيء يخص الكنيسة والسنهادوس وقسم بسيد الكنيسة وهو الرب يسوع ومن ثم يخالفها بكل المعاير فما الذي تنتظرونه من مثل هكذا انسان اي ( اشور سورو ) .

الكثير سوف يهاجمني بسبب عدم ذكر لقب لـ ( اشور سورو ) لكن انا اؤمن بما تشرعه كنيستي .

اخوتي واخواتي....
جميعكم تنظرون للقضية من زاوية ضيقة وهي اشور سورو ووحدة كنيسة الرب يسوع، وانا بدوري لقد تطرقت الى هذا الموضوع لكن بشكل مختصر وانا اتفق مع السيد انطوان الصنا انه حقاً يقوض المساعي التي كانت تؤدي الى توحيد كنيسة الرب، لكن هناك قضية اخطر من كل هذه ولم تدركونها ابداً وهي قضية فاتيكان التي تمثل بالمرجعية الكنسية الكبرى تحت ثوب من الابيض الحريري ، نعم الكثير منكم سوف تشعل نار جهنم بهم لانهم سوف يعتبرونني لربما بالكافر او الزنديق، اخوتي الفاتيكان ولعقود طويلة لا تقبل بالتوحيد نهائيا بين الكنيستين ولاسباب عديدة منها السيطرة على الكنيسة الكلدانية تماماً كنيسة وشعباً ومن جهة اخرى وهي عدم قبول التوصل بين الطرفين لكي لا يتم التوحيد وخروج الكنيسة الكلدانية من تحت سيطرتها، والاخطر هو تشتت ابناء الكنيستين في بلدان المهجر وضياعهم وتشريدهم لكي لا يمكنهم امتلاك اي قوة او تقرير حق المصير واليوم اصبحنا هكذا بالفعل والمثل الاكبر هو انتم ايها المتحاورين الكرام انظروا الى انفسكم لكل واحد منكم في بلد معين من بلدان العالم وهذا ما ارادته الفاتيكان لانه تعرف ان توحيد الكنيستين هي لكمة قوية لها ضمن جميع العايير. الفاتيكان ليست الا مؤسسة عنصرية تحت عبائة الكنيسة واستغلالها لنا عاطفياً.

روبرت ملحم
الولايات المتحدة - شيكاغو

16
قناة نورسات الفضائية تنقل مراسم رسامة الأساقفة الكلدان الثلاث

عنكاوا كوم- بغداد
 
تنقل قناة نورسات الفضائية يوم الجمعة القادم 24 كانون الثاني في كنيسة مار يوسف (خربندة) ببغداد مراسيم رسامة الأساقفة الكلدان الثلاث.
 
و تجري المراسيم في تمام الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت بغداد، يوم الجمعة القادم والموافق 24 كانون الثاني.
 
وكانت الكنيسة الكلدانية، ومقرها العاصمة العراقية، قد دعت في وقت سابق إلى حضور مراسيم رسامة ثلاثة أساقفة جدد في بغداد وهم "الأب يوسف توما الدومنيكي رئيساً لأساقفة كركوك والأب حبيب النوفلي رئيساً لأساقفة البصرة والأب سعد سيروب أسقفًا معاونًا للبطريرك بوضع يد غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو كليّ الطوبى، في كاتدرائية مار يوسف الكائنة في كرادة - بغداد في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة 24 /1/2014".
===========================

ملاحضة...الخبر نقل كما هو دون اي اعادة صياغة او ما شابه، وهنا اضيف تعليقاً صغيرا على ما ذكره الاسقف السابق (اشور سورو) في مراسيم استقباله وبحضور مجموعة من مؤمنين واباء الكهنة والمطران سرهد جمو، قال اشور سورو في كلمته انه لفرح عظيم يغمره وكان الله يدفعه دائماً لاحسن مكان مشيراً الى الكنيسة الكاثوليكية (الكلدانية) وكررها مراراً وتكراراً.

هنا اضيف التعليق الاتي..
لا شك ان الكنيسة الكلدانية لها مكانه خاصة بين المسيحيين جمعاء دون تفرقة وانا واحد من الذين كنت اتردد دائماً لها واعتز بذلك ولا فرق بين الكنيستين الكلدانية والاشورية، لكن كيف لشخص ان يقبل شيء من جهة معينة وهو غير راضي عنها اي ( لا يؤمن بها وهي ليست الافضل عنده) اي ان كنيسة المشرق الاشورية ليست مفظله عنده وهو تقبل الرسامة منها بوضع يد قداسة البطريرك مار دنخا الرابع، وهنا السؤال يطرح نفسه... اليس من الاجدر ان يتم رسامته مرة ثانية من قبل المكان الاحسن له حسب قوله..؟؟؟ لانه لا يقبل شخص شيء من اي جهة وان لم يكون مقتنعاً بها تماماً.

لربما الكثيرين سوف ينظرون انه للموضوع فقط للفتنه او اي قصد به...اقسم ليس بهذا الشكل...اترك لكم التعليق

روبرت ملحم
الولايات المتحدة - شيكاغو

17
Congratulations and I wish you luck and success Permanent..


Robert Melham
USA - Chicago

18
سيدي يوخنا البرواري حقاً اعجز عن الكتابة والرد على كل انجاز ذكرته ليونادم كنا، بالفعل من الصعب لاي شخص ان يقوم بمثل هذه الانجازات الا ان يكون عميلاً ومكاراً.


19
السيد ASHUR TONY عزيزي يونادم كنا لم يتمكن من ذكر مذابح شعبنا في الدستور العراقي حالها حال المذابح التي تعرض لها العرب والكرد والتركمان ليتم تعويض عوائل الشهداء، اي انجاز فعل السيد كنا واين هي جهوده لافتخاركم به.

السؤال هو ... نريد انجازا ولو واحداً فقط من عشر سنوات ولحد الان لشعبنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

20
السيد ASHUR TONY مرة اخرى اكررها لم انشر اي مقالة وانت مصر على ذلك، ومن ذكر قناة عشتار في الموضوع وانا الان خارج القناة لاكثر من خمس سنوات ازيدك علماً، واتمنى ان تتذكر ان يونادم كنا شخصياً كان يجلس مع المجلس الشعبي على طاولة واحدة وكانت اخباره تنشر في القناة، هذا ليس موضوع نقاشي، لكن اكررها لا نملك احزاب حقيقية الا وهي كارتونية فقط، اما بالنسبة للضغوطات فأن كل حزب لا يمكن ان يقرر مصيره بيده فكيف يمكنه ان يحمل مسؤولية شعب بأكمله انتم تتكلمون عاطفياً ولا تنظرون للوضع الذي نمر به من جميع النواحي، وانا اؤمن ان زوعا هو السبيل الوحيد لخلاص شعبنا من ضيقه لكن ليس تحت قيادة يونادم كنا بل جعل من زوعا شركة خاصة لعائلته فقط والربح عن طريقها. اخي العزيز اليوم انت تهمش من جميع النواحي الارض سلبت واغتصبت والتسمية الاشورية انها في زوال كامل وقد تم تقسيمنا لشعوب صغيرة بتسمية القطار ( الكلداني السرياني الاشوري) واليوم اصبحت مسيحي رغم افتخارنا بمسيحيتنا دينياً ولا تتعجب ان يوما ما سيكون كردي او عربي اوغيرهما ممثلا عن شعبنا في جميع المحافل الدولة من البرلمان والحكومة وغيرها لكونه اعتنق المسيحية حاله حالك رغم ان تكون قوميته مختلفة عنك، احزابنا السياسية التي انت تسميها باحزابنا ليست الا اداة تستعمل من قبل اخرين لتشتت هذا الشعب العريق والخلاص منه بأي شكل من الاشكال واثبتت خيانتها ويجب معاقبتها تحت طائلة القانون ( بالخيانة العظمة ) قلتها مرارا وتكرارا وسوف اكررها ما دمت حياً.

اتمنى ان تظل في الموضوع ذاته يا سيدي الكريم...

روبرت ملحم
الولايات المتحدة - شيكاغو

21
 السيد توما زيا المحترم... تحياتي

عزيزي انا ردي كان على السيد ( اشور توني ) الذي كان يفتخر بسيده يونادم كنا على انه بجهوده التي بذلها خلال طيلة هذه السنين من فتح المدارس باللغة الام في شمال العراق وجعل منه الاهاً نازلاً من السماء لكن الحقيقة هي انه في جلسة برلمان الكردي لاول مرة بطلب من الراحل فرنسو حريري بتدريس اللغة (الاشورية) السريانية سميت حينها في شمال العراق. هذا ما كنت اقصده، اما بالنسبة للبرلمان الشيعي (العراقي) فان القانون موجود منذ زمن صدام حسين ولحد الان ويمكنك مراجعة الدستور.
ولا ننكر ان لزوعا هناك دور كبير في ترجمة الكتب وطباعتها وتنقيحها وجهودها المبذولة في رعاية هذا المشروع. لكن رغم ذلك فأن يونادم كنا جعل من هذا المشروع ( مشروع تجاري ) كان وما زال يطالب مؤازري ومؤيدي زوعا من دول المهجر بأرسال اموال لتغطية طباعة الكتب للمدراس الاشورية (السريانية) لكنهم لا يعلمون ان تغطية التكاليف هي من واجب الحكومة الكردية والاموال تدخل في حسابه الشخصي.
 بالنسبة لما اشار اليه اشور توني عن مقالة فأنا لم اكتب اي مقالة بل كان تعليق بسطرين على ما قاله يونادم كنا على لسانه.

روبرت ملحم
الولايات المتحدة - شيكاغو

22
بعد التحية...

حقاً في بعض الاحيان اخجل ان اضيف تعليقاً او رداً على ما ينشر هنا وهناك ليس انتقاصاً منكم لا بل كوني صغير بالسن ولربما اقارن نفسي بعمر احفادكم لكن العلم والثقافة ليست بالاعمار..لكن احاول ان اخرج فيما داخلي من حزني لما وصلنا اليه في هذه المرحلة التي يمر بها شعبنا في العراق والشرق الاوسط عامة..

من خلال متابعتي للموضوع بأكمله ولاغلب الردود والتعليقات التي نشرها كتابنا الاعزاء حقاً اندهشت بالكثير منكم هناك الاغلبية من بينكم يؤيدون الفكرة لتوقيع ميثاق شرف، لربما تكتبون من عمق عاطفيتكم وحزنكم الشديد لما وصلنا اليه اليوم من انشقاقات وتكتلات في المطبخ السياسي، لكن اقولها وبلا خجل منكم...عار على اسرة واحدة توقع ميثاق شرف بين ابنائها وهم يأكلون ويشربون من وعاء واحد، حقاً اصبحنا مضحكة التاريخ برمته اما شعوب المنطقة ونحن نفتخر بتاريخنا وحظارتنا وارثنا الحظاري والعلم الذي قدمناه للعالم بأسره اليوم وصل بنا الحال ان نضع ورقة ميثاق شرف بيننا، وهذا اكبر دليل على ان شعبنا مصيره ليس بيده وقراراته ليست من حقه بل هي بيد بعض الاحزاب التي استعمرت علينا من خلال عمالتها وخيانتها لصالح شعوب المنطقة ولمصالحهم الشخصية.

روبرت ملحم
الولايات المتحدة - شيكاغو

23
السيد ASHUR TONY دعني ازيدك بمعلومة ولربما لا تعرفها او انك انخدعت بها من قل استاذك يونادم كنا، فليس يونادم كنا من كان قد طالب بفتح المدارس باللغة السريانية في حينها بل كان الراحل ( فرنسو حريري ) الذي طالب بها في جلسة البرلمان الكردي حينها وتم اقرارها وان لم تقتنع بذلك وكما ارى انك مقرب ومحبب ليونادم كنا طالبه بوثيقة مرقمة بأسمه على انه هو من طالب باللغة السريانية في شمال العراق، واليوم المادة موجودة من اساسها في الدستور العراقي بان لكل قومية لها حقوق ان تدرس بلغتها الام. اتمنى ان تراجع جميع ما كتبته لك من وثائق. يونادم كنا لم يقدم اي شي لشعبنا ابداً سوا الخراب والدمار وانشقاقات في الوسط السياسي والكنسي بحد ذاته. هنيئاً لكم يونادم كنا افتخرو به كما تشاؤون.

24
يونادم كنا لـ"عنكاوا كوم" جهات عديدة من خارج البيت القومي تسعى الى السطو على الكوتا المسيحية وقانون اللغات تتويج لجهود عشرة أعوام مضت

عنكاوا كوم / بغداد / بسام ككا

أستبعد النائب يونادم كنا اليوم الاربعاء حدوث أي تغيير كبير في خارطة التمثيل النيابي للمكون المسيحي في البرلمان القادم ، فيما أعتبر التصويت على قانون اللغات الرسمية وبضمنها السريانية تتويجا لجهود عشرة أعوام مضت.

وقال كنا رئيس كتلة الرافدين النيابية في تصريح حصري لموقع "عينكاوا كوم" بشأن خارطة التمثيل للمكون المسيحي في المرحلة القادمة ان "هناك جهات عديدة من خارج البيت القومي تسعى الى السطو على الكوتا المسيحية بالأعتماد على أصوات من خارج البيت ، معتقدا بأنه لن يحدث تتغير كبير في خارطة تمثيل المكون.

وبين قائلا " سعينا في اللجان القانونية المختصة ليكون التنافس حصريا بين أبناء المكون المسيحي لكن لم يلق طلبنا الاستجابة من قبل خبراء الامم المتحدة ومفوضية الانتخابات بحجة عدم وجود قاعدة معلومات دقيقة وصعوبة امكانية تطبيقها ، موضحا أنه لربما كانت كوتا المكونات الاخرى العائق الاساسي في التمييز بين الاسماء.

ورأى النائب كنا تصويت مجلس النواب على قانون اللغات الرسمية بالمنجز الاهم وأعتراف رسمي بالحقوق القومية للشعب الكلداني السرياني الاشوري والتعدد الثقافي في العراق الجديد.

وأضاف  "أنجاز القانون يعتبر تتويجا لجهود عشرة اعوام مضت منذ أن وفقنا في مجلس الحكم بتضمينه في قانون ادارة الدولة الانتقالي اواخر عام 2003 ومن ثم أدراجه في الدستور العراقي سنة 2005 واليوم أستطعنا من ترجمة المادة الرابعة من الدستور لتصبح قانونا يمكن تطبيقه ، مؤكدا أنه في ظله ستتطور اللغة السريانية وبالامكان ممارستها واعتبارها اللغة الرسمية في المناطق ذات الكثافة السكانية المسيحية.

وأختتم النائب يونادم كنا بالقول ان " اللغة السريانية العريقة ستزدهر ثانية بعد ان كانت منسية لدى شرائح واسعة في ظل الانظمة الشوفينية والاستبدادية وستكون لغة التعليم والتعلم واحدى اللغات الوطنية التي سيتم الاهتمام بها في المجمع العلمي العراقي.
====================================

تعبان خطية صارلهم عشر سنوات عمي مو شوية واخيرا السريانية صارت لغة رسمية في مناطق تواجدنا فقط...وليس على مستوى العراق لكونها اقدم لغة عرفها التاريخ وخصوصا تاريخ شرق الاوسط أكمله....وفوكاها يفتخر كنا بأنجازه عشر سنوات ايباااااااا

25
حقاً الكثير من الغموض يلف هذا الخبر وعلامات التساؤل كثيرة ؟؟؟؟؟؟ كيف لشخص لا يؤمن ولا يمكنه ان يفهم شي غير مؤمن به وعقيدته لا تقبله بأي شكل من الاشكال وتكن له كره كبير، وفي الوقت نفسه يحترمه!!!! وهذا الشيء الذي فعله قائد المجموعة المسلحة لا يعني الا حقده واستبزازه للمسيحية. لكن من جهة اخرى لا نعلم كيف كانت الظرورف التي كان يمر بها الكاهن في حينها عندما كان محتجزاً وقد صرح بهذا التصريح لربما خوفه على الابرياء الاخرين من المحتجزين لديهم.

26
المشكلة انه سوف يقفون اعضاء البرلمان من القوائم المسيحية ويمدحون بالمالكي وشكره على هذا الانجاز وكانه اعاد الامن والامان للعراق كله وخاصة للمسيحيين، حقاً اصبحنا اضحوكة بين الامم والكل يتلاعب بنا ويهمشنا، الى متى يكون هذا حالنا، الى متى نبقى بدون قيادة حكيمة تستحق الدعم يجب تطهير كل من لا يحترم ارادة هذا الشعب يجب تصفية كل شخص يرفع صوته فوق ارادتنا، حان الوقت لكسر القيود صدقوني والا ان الاجيال القادمة سوف تلومنا وهي من سوف تحاسبنا.

27
لحد الان لم نتعلم من اخطائنا رغم درايتنا بها... حقا اثبتنا لاحزابنا السياسية اننا شعب مثل لعبة شطرنج يتلاعبون بنا كما يريدون...قبل فترة اطلقت صرخة عبر الحسابي الخاص بالفيسبوك مقاطعة الانتخابات نهائياً وعدم المشاركة بأي شكل من الاشكال الى ان يتم توحيد جميع الاحزاب والجمعيات والكيانات التي تدعي انها منسوبة لشعبنا الاشوري ( كلداني سرياني اشوري) والان ( مسيحي ) بقائمة واحدة موحدة واصحاب ذو كفائة عالية ونخبة شبابية، هل من المعقول ان نبقى هكذا والى متى، انهم يتلاعبون بمشاعرنا عواطفنا بتسمية الشهداء والقومية، الا ان شهدائنا الابرار متبرين منهم حقاً. اكرر صرختي وهي نابعة من صميم قلبي مقاطعة الانتخابات وعدم المشاركة بها نهائياً ستكون درساً قاسياً لهم صدقوني. ودمتم ....

صفحات: [1]