عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - matti2176

صفحات: [1]
1
شكرا العزيز ألياس على هذا المحور وحسنا فعلت عندما وقفت عند أهم المحطات التي مرت لغتنا وثقافتنا ولديك ذاكرة جيدة تختزن احداثا مهمة وعن مرحلة هامة في مسيرة ثقافتنا وانك كنت ولازلت من المتفانين في الخدمة وكان دورك بارزا في اعلان شأن الجمعية والثقافة السريانية.

ظروف كثيرة ذكرها اخوتي في مداخلاتهم قد تكون سببا في اصدار هذا القرار وخصوصا وان القضية الكردية كانت حينها مشكلة معقدة وهم كبير وقد يكون هذا القرار احدى السيناريوهات التي الفها البعث لتساهم في تلميع صورته محليا ودوليا وكذلك لان ابناء شعبنا كانوا يشكلون ثقلا مهما في الميزان وخصوصا وان الصراع كان على أشده مع الشيوعيين الذين كان ينتمي اليهم نخبة كبيرة من ابناء شعبنا وهم من الطبقة المثقفة. ومن عنوان القرار يتضح أن البعث تفادى تسميتنا باللفظه القومية كشعب لانه سمانا ناطقين بالسريانية وكذلك اعتبر هذا القرار منحه أي هبة. وعندما انتفت الحاجة منه شل وافرغ من محتواه ولم تنفذ فقراته الكثيرة والتي لو أراد البعث تنفيذها لكانت تشكل اهم قفزة في تاريخ لغتنا وثقافتنا ولكن الحزب تراجع عنه واتضح انه ( لغاية في نفس يعقوب ).

المجموعة الذهبية
 
المجموعة التي تكلم عنها صديقنا العزيز يونان هوزايا جاءت وأستلمت ادارة الجمعية الثقافية للناطقيين بالسريانية في نهاية السبعينيات وبداية الحرب العراقية الايرانية الشرسة بعد ان يأس المؤسسون وتبخرت امالهم أو ليسلموا بأنفسهم وعوائلهم من المخابرات وخصوصا بعد تعرض بعضهم ألى المضايقات والسجن واخرين الى الترهيب والتخويف والمطاردة.
استلمنا هذه الجمعية وكل الاجواء ملغومة وكل الحركات مرصودة ولكن الغيرة القومية كانت فوق كل المخاوف. شباب عملوا بتفان في هذه الورشة فأصبحت مدرسة ثقافية وتوأما للنادي الثقافي الاشوري فأزدهرت وأعطت ثمارها. محاضرات وندوات ثقافية, تكملة مسيرة مجلة قالا سوريايا الرائدة وتطويرها, فتح دورات للمعلمين لتدريس اللغة ، معارض للكتاب واخرى للخط السرياني والفنون التشكيلية ، دراسات وبحوث لغوية, مهرجانات ثقافية وشعرية واخرى للقصة االقصيرة ، فتح دورات تعليمية للغة في أروقة الجمعية  والكنائس.وكل من عمل في الجمعية اصبح شاعرا وكاتبا وفنانا وهكذا كان يوجه الصديق يونان هوزايا والذي ازدهرت الجمعية ومنذ فترة ترأسه للهيئة الادارية.

هذه المجموعة قد تكون فريدة من نوعها لان اغلب اعضاءها نزحوا من منطقة واحدة وكان جل اهتمامهم بعد الدراسة او العمل وبدون كلل في تنفيذ برامج الجمعية متحدين الصعوبات والعراقيل وكما نعلم بأن حملة التعريب كانت على اشدها لذلك توزع أعضاء الجمعية على الكنائس يعلمون اللغة للأطفال وللشباب في الوقت الذي تخلت أغلب الكنائس عن تعليمها وهي التي حمتها وخلال فترة الالفين عاما وبالرغم من كل المراحل الصعبة وكانت تهتم بها وتفتح دورات تعليمية لها ولكنها وكما كان يبدو شجعت التعريب وأصبحت تتخلى عنها تدريجيا. اذا الجمعية وبهيأتها الادارية الشابة كانت تسير عكس التيار وهذا ليس سهلا والأصعب هو الصمود فبعد تراجع الحكومة عن تنفيذ هذا القرار بدأت المرحلة التالية وهي شل كل المؤسسات الثقافية والاجتماعية كالأندية والجمعيات تمهيدا لغلقها او جعلها بوقا للنظام أو بارا للسكرولكن عزيمة الشباب كانت أقوى وصمدت الى أن جاء قرار الدمج .

الجمعية مدرسة

 في هذه الظروف الصعبة أصبحت الجمعية مدرسة للغة السريانية المعاصرة فيها ولدت وصقلت السريانية الحديثة ( لشانا خاثا ) فبعد ان كانت اللهجة تظهر معالمها واضحة عند أدباءنا أصبحت اللغة الكتابية هنا مهذبة ورشيقة ونقية .فيها ازدهرت القصيدة السريانية والشعر السرياني الحديث.
طبعا لا نستطيع ان ننسى دور الكاتب اللغوي الكبير الآستاذ بنيامين حداد والذي كان حاضراﹰ وساندا وكذلك الكاتب الكبير منصور روئيل الذي كان سعيداﹰ بوجود هؤلاء الشباب ويِشد من أزرهم وهل نستطيع ان ننسى دور الاستاذ هرمز شيشا كولا والذي صمد بوجه كل العراقيل غير مكترث بالضغوطات التي تمارسهاالسلطة أنذاك.
انها مرحلة هامة في تأريخ لغتنا وثقافتنا جاءت بعد قرار منح الحقوق الثقافية.. رغم تراجع البعث عن تنفيذ بنود هذا القرار ولكنه يبقى حدثاﹰ بارز ساهم في تطوير لغتنا وثقافتنا.


أديب كوكا
سدني 



 

2
نهنأكم من الاعماق لنيلكم الثقة في هذا الاختيار وأتمنى أن يكون لكم دورا فعالا في المساهمة في رفع شأن شعبنا في كل المحافل .
         
           أديب كوكا والعائلة
             سدني

3
بسما كيانوخ
وطاو طاوين

  أديب كوكا

4
تهانينا الحارة نرفعها اليكم ايها الفاضل الاستاذ متي ونتمنى لكم التألق والابداع دوما.

 أديب كوكا والعائلة
سدني

5
الاخ العزيز د.يوسف
نهنئكم ومن الاعماق لنيلكم شهادة الدكتوراه ونتمنى لكم الموفقية والنجاح .

  أديب كوكا يونان
 سدني - استراليا

6
الاستاذ الفاضل الفريد سمعان
الصديق العزيز هيثم بردى
اهنئكم على حصولكم شرف تمثيل الادباء واختياركم لعضوية المجلس المركزي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وأتمنى لكم التوفيق في الحصول على الامتيازات التي يستحقها أدباؤنا.

  أديب كوكا يونان

7
نتاجات بالسريانية / رد: شمي
« في: 04:19 27/04/2009  »
ܒܣܡܐ ܓܝܢܘܟ ܥܠ ܗ܏܏ܕ ܡܫܘܚܬܐ ܛܒ ܫܦܝܪܬܐ

       ܐܕܝܒ ܓܘܓܐ

8
أنه عرس ثقافي رائع ان يجتمع أكثر من 30 شاعرا قادمين من كل بلدات العراق ليتغنوا بالقصيدة السريانية الجميلة وفي زاخو وقراها. تحية حب وتقدير الى أتحاد الادباء والكتاب السريان والى كل المنضمين لمهرجان برديصان والى الاخوة والاصدقاء الاعزاء الشعراء المبدعين وأتمنى أن ينشروا قصائدهم في المواقع والمنتديات والصحف لكيما يتسنى للكثيرين قراءتها.

                                                                                    أديب كوكا يونان

9
الى الدكتورة جمبد القرولي
حضرة الدكتور الجيلي

يشرفنا ويسعدنا ان نبعث اليكم أحر التهاني والتبريكات لهذا ألانجاز الكبير .انه مدعاة فخر واعتزاز لنا جميعا ولكل العراقيين.بارك الله جهودكم ووفقكم بأنجازات اخرى.

  جمعية خابور الكلدانية
  سدني _ استراليا

10
حضرة الدكتورة جمبد

تهانينا ومن الاعماق لهذا الانجاز الكبير. حقا انه مفخرة لنا جميعا ونعتز بأنجازك وبالاشتراك مع د.عمار الدجيلي.أنه تكليل لجهودك واصرارك على تحقيق الطموحات رغم الظروف القاسية .
بأسمي وأسم عائلتي نقدم لك التهاني الحارة والى ابن العم الوالد العزيز والى الوالدة والى كل افراد العائلة وألف مبروك.

  أديب كوكا يونان والعائلة

أستراليا _سدني

11
مبروك وانه حقا خبر مفرح جدا حصولك يا بيداء على شهادة الماجستير وبتقدير امتياز وهذا مدعاة فخر لك وللعائلة والاهل ولفيشخابور ولكل سورايي.
تهانينا لك ولوالدك سيزار ووالدتك

     أديب كوكا والعائلة
   سدني _استراليا

صفحات: [1]