عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - عادل مروكي

صفحات: [1]
1
ماذا يحتاج الكلدان الان ..؟؟؟


بقلم : عادل مروكي



بعد التطورات السريعة الاخيرة في الساحة العراقية يتبادر الى ذهن كل عرافي يفتخر بكلدانيته ودمه الكلداني ولكي يخرج بنتيجة من الاوضاع الحالية باعادة حقوقه وامنه وارضه فيسأل نفسه بالسؤال التالي : ماذا يحتاج الكلدان الان ..؟؟؟
واجابتي على هذا السؤال كما يلي :
نحن الكلدان نحتاج الى من يقودنا الى الحرية الحقة ونيل حقوقنا
وليس الى قادة يكبلون ايدينا بسلاسل التدين والتأشور والتأكرد .
فالدين لجميع الشعوب والقوميات والتأشور حالة استحدثها الانكليز لتقسيم الكلدان في العراق ونحن ضد كل من يعتبرنا طائفة تابعة لأي قومية اخرى ان كانت من العرب او الكرد او المتأشورين نحن شعب جذوره بعمق جذور العراق فلا احد يستطيع المزايدة علينا او يسلب اسمنا ويهمشنا باسم الاخوة المسيحية فالدين مزيج من الدماء اما القومية فهي من دم واحد .
لقد كان الكلدان دون قيادة سياسية منذ مئات السنين وكانت الكنيسة تمثل الكلدان في كل المراحل التي مروا بها من مآسي وويلات ولم يكن هناك اي مقاومة تذكر للدفاع عن شعبنا الكلداني لان تعلقم بالدين المسيحي كان السبب في عدم المقاومة لان المسيحية دين التسامح والغفران والسلام لهذا كله كان الكلدان يخسرون اراضيهم ومدنهم الواحدة بعد الاخرى للغزوات الاسلامية او الغزوات التي اتت من جميع جهات العراق وتم بهذه الغزوات الديمغرافي والديني والقومي في هذه الارض المقدسة ارض اجدادنا الكلدان العظام . ان غياب القادة السياسيين المحنكين على مدى قرون والظلم الذي وقع على شعبنا الكلداني جعلته يتراجع ويفكر بالهروب من ارضه الغالية كما فعل اجداده السابقين واعيد واكرر لان تربيتنا المسيحية لا تسمح بذلك بينما التربية المسيحية للانكليزي والفرنسي والايطالي وغيرهم تسمح لهم بالدفاع عن انفسهم وعن وطنهم وارضهم .
طيلة قرون لم يستطع اي رجل دين قيادة شعبنا الكلداني الى بر الامان ولم يستطع ان يحافظ عليه من القتل والتشريد والتهجير بل كانت الانقسامات تنخر في المؤسسة الدينية وكانت هذه الانقسامات تؤثر سلبا على شعبنا الكلداني الذي اخذ يبدل دينه حسب الظروف السياسية في كل حين .
والان نشاهد ما يحدث اذ ان بعض من الكلدان يتوجهون الى كنائس اخرى لا تمت بالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية باي صلة واخذوا يكرهون كلدانيتهم بعد غسل ادمغتهم فاين هم رجال ديننا ..؟؟؟ انهم ينقسمون في ما بينهم من اجل قضايا تافهه وينركون القضايا الاساسية دون حلول تذكر لهذا كله في رأيي يجب ايجاد قيادة مدنية حكيمة نزيهه شريفة تخرجنا من هذه الظروف الصعبة تكون البديل لكل الاحزاب والشخصيات الدينية والغير دينية وتوحد شعبنا باعلانها مباديء للدفاع عن حقوق وتطلعات شعبنا الكلداني واقرار قوميتنا الكلدانية في الدستور العراقي ودستور كردستان دون دمجها مع القوميات الاخرى في قومية واحدة .

2
ابطالنا المسيحيين يتظاهرون بينما المتأشورين يخرسون


بقلم : عادل مروكي



بعد مظاهرات يوم امس الناريخية ..مقالات وتصريحات المتأشورين اختفت واخذوا بتغيير جلودهم من جلد ذئب الى جلد المتظاهرين الابطال وغيروا لونهم من متأشورين الى كلنا مسيحيين اخوة خوفا من ان تسحقهم احذية المتظاهرين الاحرار من اخوتنا المسيحيين . لقد بدأت قنواتهم وتجمعاتهم ولقائاتهم ومقالاتهم بالتباكي من اجل نيل حقوق شعبنا المسيحي مع العلم انهم في السلطة منذ اكثر من 12 عام
يسرقون وينهبون ويتلونون على حساب شعبنا المسيحي وحقوقه المشروعة فمرة مع جهة ومرةاخرى مع جهة ثانية الى ان تبخرت حقوقنا التي كنا قد اكتسبناها بشق الانفس من الحكومات الماضية والتي كانت اقل من الحد الادنى كمواطنين عراقيين اصليين فبدلا من نيل حقوق اضافية لشعبنا المسيحي بعد تسلمهم مهام في السلطة والبرلمان نرى انهم استخدموها لمصالحهم الشخصية والحزبية وقوميتهم المتأشورة . وتلاعبوا بمقدرات وحقوق شعبنا المسيحي دون ضمير فكان ما كان من خسارة شعبنا لحقوقه في الدستور العراقي وحقه في العيش الكريم داخل وطنه الام .
وكانت النتيجة نزوح وهجرة الآلاف من ابناء شعبناالمسيحي داخل الوطن وخارجه ومعاناتهم القاسية بعد ان خسروا كل شيء يملكونه ليأتي هؤلاء عديمي الضمير ليوزعوا عليهم فضلات ما ترميه الحكومة او الاجنبي بعد ان يسرقوا غالبية هذه المساعدات .
ان هؤلاء اللاأخلاقيين باعوا كرامة وحياة المسيحي العراقي بسعر التراب ليغتنوا هم واحزابهم الشوفينية وقوميتهم الكاذبة العنصرية .
أطردوا ايها الاخوة في ساحات التظاهر في العراق او في ارجاء العالم واعلنوا ان هؤلاء عنصريين فاسدين سارقين بلا ضمير للعالم كله وانهم لا يمثلوننا .
أطلبوا من جميع الهيئات الحكومية والدولية والمنظمات الحكومية والعالمية والاحزاب العراقية والعالمية وكل من يريد ان يلتقي بهم على انهم ليسوا ممثلينا وان لا يعبروهم بكطف سيكارة بل يستحقروهم لانهم خانوا الأمانة ويسحقونهم باقدامهم رؤوسهم العفنة .
سوف يسألني البعض من هؤلاء الشاذين عن مسيحيتنا المتسامحة فاقول لهم :
كل الاحزاب التي تدعي بالآشورية وعلى راسها حزب زوعا وحزب التجمع الاغاجاني اللا كلداني اللاسرياني اللاآشوري وكذلك الاحزاب الكلدانية التي باعت ضميرها وسمعتها لهؤلاء وكذلك الاحزاب السريانية التي دخلت تحت راية هؤلاء كي ياكلوا فضلاتهم .
ولن ننسى بان نعزل كل رجل دين مسيحي تعاون مع هؤلاء على ان نتعامل معه بنفس الاسلوب لانه خان شعبه وخان رسالته المسيحية ووقف ضد المؤمنين وخان الامانة المسيحية والاخوة المسيحية وعاش مسيحيي العراق الشرفاء في كل مكان .
اخوكم
عادل مروكي

3
ما هو موقف شعبنا المسيحي من المظاهرات ..؟؟؟


بقلم : عادل مروكي



في تظاهرات يوم 14.08.2015 ما هو محلنا من الاعراب نحن مسيحيي العراق هل سنشارك ام نتفرج ..؟؟؟؟؟؟اننا مع الاقليات العراقية الاخرى اكثر المتضررين منذ سقوط بغداد ولحد اليوم فما الذي سنفعله ..؟؟؟؟؟؟احزابنا المسيحية ستنزل في المظاهرات كي تخدع شعبنا بانها ضد الفساد بينما هي احدى بؤر الفساد ..!!!!!!الكنائس المسيحية لن تشارك لانها كما تدعي لا تتدخل بالسياسة بينما رجالها يمدحون هذا الحزب او ذاك المسؤول او يصرحون بتصريحات تدخل في قلب السياسة او يدعون الى الوحدة الوطنية وهم ضد الوحدة فيما بينهم .؟.!!!!اذن من سيشارك بكل وطنية واخلاص في المظاهرات من ابناء شعبنا المسيحي ويطالب بحقوق شعبنا المهدورة او اعادة ارضنا وقرانا ومنازلنا المنهوبة ..!!!!!!!نعلم جميعا ان احزابنا المسيحية سرقت اموال شعبنا المسيحي باشكال شتى فمن سيقف ضدهم ليعلن ان هؤلاء الفاسدين السراق لا يمثلون شعبنا المسيحي ..؟؟؟؟؟؟ارجوا من شبابنا المسيحي المستقل والذي سيشارك في مظاهرات غد ان يكون اكثر وعيا وان يشكل نواة من الشباب الاحرار ويعلن مبادئه في المطالبة بحقوق وتطلعات شعبنا المسيحي ليسد الثغرة امام الفاسدين من الاحزاب والشخصيات التي كانت السبب في الاهوال التي مر بها شعبنا المسيحي ويكونوا القدوة المثالية كي ينتدبهم شعبنا كممثلين له بدلا من هؤلاء الذين اغتنوا باموال شعبنا بعد ان باعوا حقوق شعبنا وارضه لمن دفع لهم اكثر ..!!!!ان يوم 14.08.2015 سيكون يوما تاريخيا عندما تسقط كل الاحزاب والشخصيات الدينية والقومية والتي باعت العراق ونهبت خيراته وهجرت شعبه وخاصة نحن المسيحيين والاقليات الاخرى وليسقط كل حزب اوشخصية مسيحية كانت مطية للفاسدين الاخرين ضد شعبنا المسيحي وحقوقه المشروعة .فالنشارك في هذه المظاهرات الى ان نسترجاع حقوقنا وارضنا ومواطنتنا العراقية الاصيلة ولتسقط كل الاحزاب والتجمعات والشخصيات المسيحية والتي شاركت او سكتت عن ما جرى منذ السقوط لوطننا وبالاخص شعبنا المسيحي وليكن هتافنا ليسقط يوناديم كنا وحزبه الفاسد ( زوعا ) ويسقط اللص سركيس اغاجان وتجمعه الفاسد وليسقط كل من همش الكلدان والسريان ومن ساهم بذلك من الاحزاب الكلدانية او السريانية التي تعيش على قضلات حزب زوعا وتجمع سركيس اغاجان القطاري . ان هذا اليوم العظيم هو يوم اسقاط كل الفاسدين فالنقطف ثماره واعادة كل حقوقنا وارضنا المسلوبة وعاش شعبنا المسيحي في كل مكان .

4
أدب / سأبقى أصرخ ..
« في: 22:25 12/08/2015  »

سأبقى أصرخ ..



عادل مروكي



سابقى أصرخ ..

وأصرخ ..

ضد الفساد

ضد الاضطهاد

ضد كل من سرق

اللقمة من أفواه

الفقراء ..

اغلقتم فمي

باسلاك من

الوعود

وملأتم رأسي

بأفيون الشعوب

وربطتم يدي

بأغلال من الخوف

لكنني صحوت

لأصرخ بأعلى

ما يكون ..

أنتم فاسدون

وأزيل من حولي

خرافة ..

انكم باقون ..!!!

5
أقتراح .. المؤتمر الشعبي الكلداني


بقلم : عادل مروكي


 
في مثل هذا اليوم من العام الماضي غابت شمس الحرية بعد ان زحفت الغيوم السوداء على مدينة الموصل الحدباء وكذلك على مدننا وقرانا المسيحية  وبذلك دخلت في نفق مظلم بعد هروب اهلنا الطيبين الى شمال العراق ليتحولوا الى نازحين منهكين بعد ان كانوا اسياد على ارضهم الكلدانية الغالية . وبعد ان يأسوا من عودتهم الى ديارهم وارضهم بدأوا بالرحيل والهجرة الى بلدان العالم يبحثون عن لقمة عيش وأمان ولم يبقى منهم الا القليل داخل العراق فمنهم من ينتظر في البلدان المجاورة لحين قبوله في البلدان التي تقبل لجوئهم ومنهم من وصل الى ظالته بطرق شرعية او غير شرعية مع خسارتهم كل ما تبقى من الاموال الباقية لديهم .
لم تفعل الاحزاب المسيحية العراقية او الكنائس المتواجدة في العراق اي شيء لهؤلاء سوى الاستكار والادانة او الاستعطاء من الدول الغنية لارسال مساعداتها لهؤلاء النازحين او المهاجرين ومنهم من استفاد كثيرا لمصالحه الشخصية او الحزبية او الكنسية في كسب هذه المساعدات وتوزيعها على المقربين منهم . لقد غسل شعبنا المسيحي يده من هؤلاء جميعا من الاحزاب او المنظمات او الكنائس لانهم لم يفعلوا لهم اي شيء سوى التطبيل وتوزيع بعض المساعدات .
اننا نحن المسيحيين العراقيين مشتتين في انحاء العالم مشتتين كنسيا ومشتتين سياسيا وكذلك فكريا .
بعد هذه المصيبة لم نتعظ بل زدنا من خلافاتنا وزدنا من الأنا الموجودة في داخلنا وبدأنا نكره بعضنا البعض بسبب سياسات بعض من الذين فرضوا انفسهم علينا كمسؤولين او مدافعين عن قضايانا المصيرية فتكلموا باسمنا دون استشارتنا .
بعد مرور عام على احتلال الموصل وقرانا واراضينا يقوم الان هؤلاء باعمال يندى لها الجبين لان مبدأهم الاساس الربح والشهرة والمصلحة الشخصية قبل مصالح وتطلعات شعبنا المسيحي فيقومون بوقفات احتجاجية خجولة او مسيرات للدعاية الحزبية او كلمات استنكار او تصريحات لا فائدة منها للاعلان عن انهم يدافعون عن شعبنا المسيحي المظلوم .
ان من يريد ان يحرر ارضه او وطنه عليه ان يكون تحركه مدروسا بعناية فائقة واولها ان يتوحد مع المظلومين الآخرين من شعبنا العراقي كي يكون هناك قوة اكبر في التاثير من اجل مصالح شعبنا المسيحي .
لقد قامت مسيرات ومظاهرات في كافة محافظات العراق للمطالبة بحقوق الشعب العراقي فمن من هؤلاء المدعين بانهم ممثلينا ايد او شارك فيها ؟؟؟ اعتقد ولا واحد منهم بل منهم من كان ضدها لانها تضرب مصالحه ومنهم من ينتظر ليعلم من ينتصر ليقرر بعدها مع من يكون ..!!!اننا اكثر المتضررين من الوضع الحالي في العراق لكن لم نتحرك بأي شكل من الاشكال الجادة في سبيل استعادة حقوقنا واراضينا وبيوتنا ولازلنا صامتين نائمين في الكهف ولن نعود الى الحياة بالرغم من كل هذه المآسي التي مرت علينا .
متى نتحرك ؟؟؟
الى متى نبقى ساكتين على هؤلاء الذين يدعون انهم ممثلينا اي كان ؟؟؟؟
الى متى نبقى بدون اشخاص نثق بهم ونهب لهم الضوء الاخضر ليكونوا ممثلينا الحقيقيين ؟؟؟
الى متى نبقى مفتتين وحقوقنا وارضنا تنهب منا دون ان نتحرك ؟؟؟؟
كل شيء ضاع ويضيع امام اعيننا ونحن صامتون مع الاسف ..!!!
بعد عام من النزوح والتهجير والاحتلال لآرضنا الكلدانية المقدسة ماذا فعل لنا من يدعون بانهم يمثلوننا ان كانوا سياسيين او رجال دين او مثقفين لا شيء سوى الكسب المادي او الكسب الوظيفي او الكسب الاعلامي لذاتهم او لاحزابهم او لكنائسهم .
بل زادوا الطين بلة اذ ازدادت خلافاتهم وتعمقت فالاحزاب تتسابق لنيل الحصة الكبيرة والكنائس تحتدم الخلافات بين رجالاتها وكل من فيهم يريد التسلط وفرض رايه بالقوة .
عام مر ولازالت مدننا وقرانا تحت الاحتلال ولازال شعبنا الكلداني يعاني الامرين مر النزوح وتركه كل ما يملكه وراءه ومر الغربة التي اخذت تنخر في الجسد الكلداني وبيد من ..؟؟؟
بيد ابنائه الذين يدعون انهم ممثلوا هذا الشعب الأبي بدلا من ان يتحدوا بقوة للتقليل من الاضرار والخسائر التي اصابت هذا الشعب منذ عشرات السنين لتكتمل باحتلال الافاعي السوداء لارضنا الكلدانية المقدسة .
ان هؤلاء  الذين يعيشون على فتات ما يرمى لهم من اسيادهم والذين يدعون انهم يمثلونا في كافة اللقاءات والمؤتمرات والاتصالات الدولية هم الذين اوصلونا الى ما نحن عليه الان لانهم تاجروا بمآسينا وبآلامنا ومستقبل اجيالنا .
ومن اجل هذا كله أدعوا من شعبنا الكلداني وكل مثقفيه وسياسيه ورجال الدين من الذين يحبون مصلحة شعبهم ووطنهم اكثر من حبهم لمصالحهم الشخصية ان يلتقوا على حب الخير لشعبهم في مؤتمر شعبي يتدارسوا فيه كل ما مر وما سوف يمر على شعبنا كي يتفقوا على صيغة موحدة لمواجهة التحديات واعادة الحقوق وكسب المطالب المستحقة لشعبنا الكلداني ووضع خطة بالتنسيق مع الجهات العراقية والكردستانية والدولية في كيفية تحرير ارضنا الكلدانية واعادة النازحين والمهجرين اليها . ان هذا المؤتمر سيكون نواة للممثلين الحقيقيين لشعبنا الكلداني في المحافل الوطنية والدولية والمدافع الاساسي عن تطلعات شعبنا الكلداني الابي اينما كان .

6
أدب / لا تسألوني ..
« في: 05:17 27/07/2015  »
لا تسألوني ..


بقلم : عادل مروكي


الى احبتي الذين ودعتهم دون وداع

لا تسألوني ..
لماذا رحل
الأحباب ..
بل اسئلوني ..
لماذا الوطن
قد غاب ..!!!
أبكي لكن ..
بلا جواب ..
أضحك بلا ..
أسباب ..
قلبي أمتلأ
بالعتاب
وأهلي أصابهم
الحزن والخراب ..
أسكر في الغربة
بلا شراب ..
اما دموعي
فتسيل دون
حساب ..!!!
أشكوا للأغراب
عن حالي الذي
يُبكي الشيوخَ
والشباب ..
لا تسألوني عن
حالي ..
بل اسئلوا يوم
الوداع ..!!!
كيف تمزقت
الأوتار ..
داخل قلبي
المنهار ..
وكيف سحبوني
من بين الأحضان
لأودع الأحبة
دون انتظار ..!!!
لا تسألوني ..
لماذا أحلم في
النهار ..
بل اسئلوا الشمس
لماذا تغيب ..
في الظلام ..
فهكذا هي روحي
بعد الوداع ..
شمس بلا
ضياء ..!!!
ونقس يتمنى
الأنقطاع ..!!!
Adel Mroge

7
أدب / باطنايا الحزينة
« في: 22:23 24/07/2015  »
باطنايا الحزينة

بقلم : عادل مروكي


لازالت ...
باطنايا تتراءى
امامي ...
في ذاكرتي ..
واحلامي ..
في صوري ..
واقلامي ..
ادنوا منها
كي أقبلها ..
لكن ..
يمنعني عنها
الشيطانِ ..!!!
أحاول أن ..
أحضنها
فيبعدني عنها
سيفٌ من ..
النيرانِ
أراها في
خيالي ..
حزينة .. تبكي
للأهلِ والخلانِ
مُشتاقةٌ لضحكاتِ
الصبيانِ ..
ورقصات الدبكة
بأجمل الالحانِ
تغطيها رايات
سوداء
عارية من
الألوانِ
ملطخة بدماء
الأبرارِ ..
أحس بألمها
يمزق قلبي
ووجداني ..
أما آهاتها ..
فكأنه عويل
يملأ آذاني
صوت ناقوسها
اصابته شظايا
النسيانِ
تناديني لنجدتها
لكن لست ..
لا حاكما ولا
سلطانِ ..
بل هارباً يبحث
عن الأمانِ ..
ينتظر انقلاب
الزمانِ ..!!!

Adel Mroge

8
أدب / بين الغربة والوطن
« في: 20:24 23/07/2015  »


بين الغربة والوطن


عادل مروكي


بين الحنين والحزن
نسمة فرح ٠٠
وبين الألم والأمل
وتر نغم ٠٠
وبين الغربة والوطن
أسلاك من المحن ٠٠
تمزق سعادتي
دون كلل ٠٠!!!
لازلت أحلم
بما لا يُعقل
لازال الألم بداخلي
فوق طاقة البشر ..
أضحك ..
فتسيل من عيني
دمعة حزن ..
تذيب القرح ..!!!
غربتي ..
ليس فيها ..
مرح ..
بل جبال ..
من هموم ..
فوق صدري ..
لا تزيلها ..
الا عودة الحياة
الى الوطن ..!!!
سعادتي هي ..
وحدة الوطن ..
وحزني عندما
يتمزق الوطن ..
أنتظر الزمن
لعله يواسيني
لأصحوا ..
من هذا ..
الشجن ..
ويزيل عن كاهلي
كل المحن ..!!!

9
أدب / ايتها الأيام القديمة ٠٠٠
« في: 15:55 20/07/2015  »


ايتها الأيام القديمة ٠٠٠





 عادل مروكي




أيتها ألايام ..
القديمة ..
عودي ٠٠٠ عودي
أرجوك عودي ٠٠
فلقد أتعبتني ٠٠٠
ألايام الجديدة ٠٠!!!
اما الأحلام ٠٠
فلقد سرقتها
الشياطين ٠٠
الخبيثة ٠٠!!!
كم كنت ..
جميلة ..
نلعب سوياً
في حيينا
دون خوف أو ..
ريبة ..
نجلس في الصف
لا فرق بيننا
سوى الذكاء ..
والطيبة ..
نعيش ..
في زقاق ..
يملأه الحب ..
والغيرة ..
فأين انت ..
من هذه الأيام
الكئيبة ..
فحياتنا أصبحت
غريبة ..
وأيامنا رائحتها
كريهة ..
وافكارنا تحولت
الى شظايا ..
مميتة ..!!!
عودي ..
أرجوكِ .. عودي
فأنا بأنتظارك
ايتها الحبيبة ..ّ!!!

10
أدب / باطنايا .. وحيدة انت
« في: 05:03 03/07/2015  »
باطنايا .. وحيدة انت


بقلم : عادل مروكي


وحيدة انت ..
بين الشباطين
اما انا ..
بجحيم الغربة
أستعين ..
بيني وبينك ..
جرح عميق
لا يداويه ..
الا الكي ..
بنصل عريق
باطنايا ..
كم انت بعيد
لكن ..
اسمك
ذكرياتك
عطر أرضك
لازال ..
بين جوانحي
كالحريق ..!!!
اتدفأ به
في ليالي ..
الغربة الطويل ..!!!
أحن اليك ..
كحنين الطفل
الى حضن امه
في لحظات ..
يشك فيها
انه وحيد ..!!!
يصرخ ويبكي
لعلها تسمعه
فتاتيه مسرعة
لتحضنه بعد
التحرير ..!!!

Adel Mroge

11
أدب / أغمضت عيني ..
« في: 02:48 30/06/2015  »


أغمضت عيني ..



عادل مروكي


أغمضت عيني ٠٠
فرأيت وجه ٠٠
وطني الحزين ٠٠!!!
سألته بحنين ..
متى أراك معافيا
يا وطن المشردين ٠٠؟؟؟
لنعود إليك ٠٠
بشوق لا يلين
أصبحت حلما٠٠
طيلة سنين ٠٠
وسرابا يجذب اليه
التائهين ٠٠!!!
تحرك ٠٠
ثور ٠٠
انتفض ٠٠
فكلنا خلفك
سائرين ٠٠!!!
واخرج من القمقم
لتنشر النصر المبين ٠٠!!!
أغمضت عيني ..
سنين وسنين ..
لم ارى في الاحلام
سوى حروبا احرقت
كل البساتين ..
ودمارا منتشرا
في كل الميادين ..
وقبورا ملأت ..
أرض الطيبين ..
فتحت عيني ..
واذا بي ..
خارج الوطن ..
ابحث عن ..
أرض أمين ..
ابكي فيها
ما تبقى ..
من السنين ..
بعيدا ..
غريبا ..
عن وطن ..
باعني اكثر من مرّة


12
أدب / زهور بلادي
« في: 03:41 29/06/2015  »
زهور بلادي


بقلم : عادل مروكي


زهور بلادي ٠٠
من اجمل الرهور
لكنها.تنزف دما ٠٠
بدلا من العطور
تبعث ألوانا ٠٠
تحاكي بها العيون
عبقها لا تجاربه
أغلى إلعطور
يحيطها ظلام ٠٠
تذبل فيه كل يوم
زهور بلادي ٠٠
لا يوجد مثلها
في كل ااىوجود ٠٠!!!
اشتقت لرحيقها
مثل نحلة تدور ٠٠
عيوني متلهفة لرؤية
ألوانها الزاهية٠٠
مثل رسام ينظر
الى جمال الوجود ٠٠!!!
زهور بلادي ٠٠
لم أسفها ٠٠
منذ الهروب ٠٠!!!
فودعتها بدموع
لن تنشف الا
بروءيتها في صباح
تبزع فيه عشرات
الشموس ٠٠!!!
زهور بلادي ٠٠
لازالت ٠٠
ارق الزهور ٠٠!!!

13
أدب / قسموا قلبي ..
« في: 05:11 28/06/2015  »
قسموا قلبي ..


بقلم : عادل مروكي


قسموا قلبي ..
ولا تقسموا العراق
فلقد ولدت ..
في العراق ..
وليس في ..
شيعستان
قطعوا جسدي
ولا تقطعوا
العراق
فلقد ترعرعت
في العراق
وليس في
سنستان
أعدموني ولا
تعدموا العراق
فلقد تربيت
في العراق
وليس في
كردستان ٠٠!!!
الكل وطني ..
وليس احد الاجزاء ..
فانا عراقي ..
لن اكون تابعا ..
ولا ذيلا للأعداء ..!!!
جسدي واحد ..
لا يقبل القسمة ..
ولا طرح الاعضاء ..
ولا ضرب الرقاب ..
بل يجمع ..
ما شتته ايادي
الغرباء ..!!!

14
أدب / كنا نتوهم ..
« في: 05:25 25/06/2015  »


كنا نتوهم ..



عادل مروكي


كنا نتوهم ٠٠
ان الأفق
هو الأمل ٠٠
ولم نكن ٠٠
نعلم بانه ٠٠
بداية نهاية
وطن ٠٠!!!
غزتنا الأوهام
بأننا أقوى من
الايام ٠٠
لكن ظهر لنا
بأننا نمشي على
عشرات السيقان
كل منها متكأ ٠٠
على عكازة
ما مضى من
الزمان ٠٠!!!
نتأرجح ..
يمينا ويسار
نستمر بالهبوط
كورقة حملتها
عاصفة هوجاء ..
لاننا نسينا
الطيران ..!!!
ودخلنا نفقا مظلما
نهايته ..
بركة دماء ..
نغرق فيها
رويدا رويدا
الى ان تنتهي
الأمجاد ..!!!
فعلاً ..
كنا نتوهم ..
اننا أصحاب ..
رسل السلام
فتبين لنا ..
اننا مصاصي ..
دماء ..
عقولنا مليئة
بالحقد والانتقام



15
أدب / حفيد الكلدان
« في: 03:22 23/06/2015  »
حفيد الكلدان ..


بقلم: عادل مروكي


أنا وحيد ..
مشتت الافكار
اتدلى بين ٠٠
الغربة والزمان
تحرق قلبي ٠٠
لسعات اللسنة
من النيران ٠٠
كل لسعة ٠٠
تذكرني بأجمل
الأوطان ٠٠
وتعيد بي
الى أحلى الأيام
فأنام متلذذا
بالأحلام ٠٠
بيوم جديد
لا يشبه هذه
الأيام ٠٠!!!
أتأرجح ٠٠
بين الأوطان
اتسلق ثم اسقط
ثم اتسلق ٠٠
متشبثا بحافات
القضبان ٠٠
مثل قرد ينط
بين الأشجار ٠٠!!!
يبحث عن مأوى
يعيش فيه ٠٠
بأمان وسلام ٠٠!!!
أنا حفيد ..
جنس ..
علم البشرية
كيف تعيش
بنظام ..
الى أن ..
جرفتني سيول
الفيضان ..
ترمي بي يمينا
وشمال ..
بعيدا عن أرض
الاجداد الكرام ..
جنة الكلدان ..!!!
لأستقر في ..
غربة ..
لا اهدأ فيها
ولا أنام ..!!!
كأن قدمي ..
مغروزتان ..
في الرمال ..
لا أقدر على
فعل أي حركة
الا بأمر من ..
السلطان ..!!!

22.06.2015

16
أدب / كُتِبَ على الكلدان ..
« في: 06:20 22/06/2015  »
كُتِبَ على الكلدان ..

بقلم: Adel Mroge

كُتِبَ ..
على الكلدان
أن يكون ..
صباحهم ..
حزن والم ..
نهارهم ..
نزوح وتهجير
ومسائهم ..
شوق وحنين ..
لأنهم ..
أحفاد سلف ..
عظيم ..!!!
دارت الدوائر ..
فاصبح الاصيل
غريب ..!!!
والزواحف ..
أمسكت بالارض
العريق ..!!!
فحولتها من ..
جنة عجيب ..
الى جهنم ..
يسكنها ابليس ..!!!
كُتِبَ ..
على الكلدان
أن يكونوا ..
مُشتتين ..
مُنقسمين ..
مُسالمين ..
مَنسيين ..
لآنهم ..
أحفاد نسل
ذُكر في ..
الكتب القديم
انه كان ألأفضل
في كل ..
الميادين ..!!!
فكيف نعيد بناء ..
ما دمرته ..
مئات السنين ..؟؟؟
من غزوٍ واحتلالٍ ..
وتهجير .. !!!
ونعيد الوحدة لشعبنا ..
على أسس ..
متين .. !!!

21.06.2015

صفحات: [1]