عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Nazar Khizo

صفحات: [1]
1
ܞ



بمناسبة يوم اللغة الام والذي يصادف في ٢١/ شباط من كل عام ، اقيم في ثانوية اور السريانية - عنكاوا .. يوم الاحد ٢٠/ ٢/ ٢٠٢٢ فعالية ثقافية بمشاركة طلاب المدرسة وبحضور الاستاذ نزار حنا المدير العام للتعليم السرياني والاستاذ صباح انطوان مدير التعليم الاساسي في وزارة التربية ، وحضرها الاب داود ايشا المستشار السابق في وزارة التربية وسليم منصور الخبير اللغوي السابق ونادر موشي مشرف اللغة السريانية السابق وبهنام شابا مدير التعليم السرياني في المديرية العامة لتربية اربل والذي احيل الى التقاعد . والاستاذ سمير مسيح ايليا مشرف اللغة السريانية الحالي في اربل . .. وحضرها ايضا الاستاذ سعد بويا مدير مدرسة اربائيلو السريانية والسادة مدير والهيئة التدريسية في ثانوية اور السريانية .. تضمن البرنامج كلمات من السادة المسؤولين وفعاليات مدرسية  لطلبة الثانوية ، بعدها تم تكريم الاستاذ بهنام شابا والذي شغل منصب اول مدير للمدرسة بمناسبة احالته الى التقاعد ……ثم ضيفت المدرسة الحضور لدعوة الغداء ….

2
ܞ

جلسة  حوارية لمناقشة مشروع تاسيس الاكاديمية العلمية للغة السريانية في الاقليم بعد تقديم مسودة القانون الى رئاسة البرلمان

عقدت لجنة متابعة تاسيس الاكاديمية العلمية السريانية ، يوم الثلاثاء ٨/ ٢/ ٢٠٢٢ في المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا ، جلسة  حوارية لمناقشة مشروع تاسيس الاكاديمية العلمية للغة السريانية في الاقليم بعد ان قدمت مسودة مشروع القانون الى رئاسة برلمان اقليم كردستان..
 شارك  في الجلسة النواب فريد ياقو وكلارا عوديشو وجنان الحسيني  والسيد رامي عوديش مدير ناحية عنكاوا والدكتور رياض فرنسيس رئيس الجامعة الكاثوليكية وممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المدني وشخصيات اكاديمية وقانونية ، و تلخص الحديث من قبل اعضاء اللجنة عن المشروع وخطوات العمل التي استغرقها .. بعدها تحدث الحضور عن مجموعة مقترحات وملاحظات التي تدعم نجاح وتمرير المشروع في البرلمان ليكون قانونا لخدمة ثقافتنا ولغتنا السريانية.

3
ܞ

تقديم مسودة مشروع تاسيس الاكاديمية العلمية السريانية والتركمانية الى برلمان اقليم كردستان العراق

  زار وفد برئاسة  الاستاذ ايدن معروف وزير شؤون المكونات في حكومة الاقليم ، صباح يوم الاثنين  ٧/ ٢/ ٢٠٢٢ برلمان اقليم كردستان العراق وكان في الاستقبال السيدة منى نبي قهوجي سكرتيرة البرلمان وفريد ياقو وكلارا عوديشو من الكتلة الكلدو اشورية ومن الكتلة التركمانية ، ازاد كور جي ، سارة دلشاد ، محمد الخانلي ….ضم الجانب السرياني اعضاء لجنة متابعة تاسيس الاكاديمية السريانية  كل من روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان ونائبه اكد مراد ونزار حنا بطرس المدير العام للتعليم السرياني في وزارة التربية .   ود. حبيب حنا رئيس مركز حدياب للكفاءات و د. كوثر نجيب رئيس قسم اللغة السريانية  في كلية التربية جامعة صلاح الدين .. والوفد التركماني ضم السادة اسعد اربلي رئيس اتحاد ادباء التركمان والاعضاء يشار نجم الدين و دلاور بزركان . … قدم الوفد المشروع المقترح لتاسيس اكاديمية اللغة السريانية و التركمانية .. بعد اعداده واكماله من قبل اللجان وباللغات الكردية .العربية .السريانية والتركمانية .. والهدف ادخاله ضمن برنامج الفصل القادم  لعمل البرلمان لاقراره كقانون ..خدمة للغات السريانية والتركمانية ..
خلال الجلسة التي استغرقت زهاء اكثر من ساعة ناقش الحضور اهمية المشروع وضرورة تكثيف الجهود لتوسيع التاييد من الجميع لانجاح  تمرير المشروع بنجاح في البرلمان …

4
ܞ

بمناسبة تنصيب  قداسة مار اوا  الثالث بطريرك كنيسة المشرق الاشورية 122 لكرسي ساليق قطسفون . وبحضور المطارنة مار ابرس يوخنا  الوكيل البطريركي ومار  بولص بنيامين مطران شيكاغو . ومار ابرم اثنيل مطران سوريا. زار وفد المديرية العامة للتعليم السرياني في وزارة التربية  . برئاسة السادة نزار حنا بطرس المدير العام وصباح انطوان مدير التعليم الاساسي السرياني في وزارة التربية و بهنام شابا مدير التعليم السرياني في المديرية العامة لتربية اربل وسليم منصور ونادر موشي اعضاء لجنة المناهج السريانية في الوزارة . صباح يوم الثلاثاء ٥/ ١٠/ ٢٠٢١ في مقر اقامته باربل … في بداية اللقاء قدم رئيس الوفد التهاني والتبريكات لقداسته وتمنياته له بالنجاح والموفقية وبعدها شرح عن برنامج التعليم السرياني ودوره خلال مسيرته الفاعلة رغم كل الظروف . لاكثر من (٢٧) عاما والتي خرجت المئات بل الالاف من متعلمين بهذه اللغة ومن خلال اكثر من (٤٨) مدرسة بين الابتدائية والمتوسط والاعدادية في اربل ودهوك وبجهودالكوادر المؤمنةًلخدمة لغتنا وثقافتنا السريانية . من المعلمين والمدرسين واشار كذلك الى تمنيات شعبنا باخذ خطوات في سبيل وحدة كنيسة المشرق بجميع فروعها..
 بعدها شكر قداسته الوفد وبارك اعماله وتحدث عن اهمية اللغة لكل  امة ، ولغتنا بعراقتها نعتبرها فخرا لاجيالينا .. لذا علينا جميعا العمل من اجل رفع شائنها بعتبارها جزء مهم لهوية شعبنا .. هذا واستغرق اللقا  زهاء ساعة …

صفحات: [1]