عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - قيس سيبي

صفحات: [1]
1


ذكـرياتـنا مع مثلث الرحـمات المطران مار يوسف توماس
 
مثـلث الرحمات المطران مار يوسف توماس ... 
ولـد في ألـقـوش بتأريخ 2 / 8 / 1934 ورسِـم كاهـناً بتأريخ 21 / 12 / 1960 ، وأسـقـفاً بتأريخ 5 / 2 / 1984 لأبرشية البصرة . وفي بداية 1996 إنـتـقـل إلى أبرشية بيروت وتوفي هـناك إثـر مرض عـضال . وُري جـثمانه الثرى في ألـقـوش بتأريخ 26 / 12 / 1999 بناءً عـلى طلـبه . كان قـديساً عـلى الأرض والآن هـو يمجـد الرب في السماء .   
خـدمـتُ معه الـقـداس الإلهي لمرات عـديـدة في البصرة أيام الحـرب العـراقـية الإيرانية حـين كـنـتُ عـسكـرياً في القاطع الجـنوبي حيث كنت اُرتِّـب نزولي إلى المدينة يوم الأحـد لكي أزور الكـنيسة ، فأصِل إليها قـبل موعـد الـقـداس (مع سيارة الأرزاق) والمرحوم يتـناول الـفـطور وقـد شاركـته أكـثر من مرة وجـبة الـفـطور . إن وجـبة فـطـوره الشخـصية كانـت رمزية ، قـليلة بسبـب العـملية الجراحية التي كانت قـد أجـريَـتْ له في معـدته .
 
كانت الكـنائس في البصرة خلال الحـرب العـراقـية الإيرانية بمثابة ملجأً وإستـراحة للجـنود المسيحـيـين وغـير المسيحـيـين الـذين يضطرون إلى البقاء ليلة في المـدينة فـيستريحـون ويستحـمّون ويأكـلون ، إلى أن تسمح الظروف لإكمال مسيرتهم إلى وحـداتهم .
 
إسـتـثـناء قـبولي في الأخـوية الكـنسية لطلاب الثانوية :  
في ألـقـوش سنة 1972 ــ 1973 كـنـتُ طالباً في مرحـلة الثالث المتوسط ، والأب يوسف توماس (حـينها) مرشداً لأخـوية شباب الثانوية (رابع وخامس وسادس ثانوي فـقـط) وعـدد أعـضائها يزيد عـن الأربعـين شاباً . لاحـظت ضمن أعـضاء أخـوية طلاب المتوسطة شباب الأول المتوسط وهم صغار وبسطاء جـداً ، وأنا كـنـت كـبـيرا (نسبياً) ولي زملاء وجـيران من طلاب الثانوية ... ذهـبتُ إلى المرحـوم يوسف توماس ــ وكان يعـرفـني جـيداً ــ وقـلـت أريـد إسـتـثـناءً وتـقـبلني في أخـوية شباب الثانوية ! ووضَّحـتُ له السبب أعلاه ... فـوافـق بعـد تـفكـير وقال لي : لا تـفـضح هـذا الإسـتـثـناء بين زملائك لكي لا يحـرجـني آخـرون فأضطر إلى اِعادتك إلى أخـوية طلاب المتوسطة ! . وهكـذا صرتُ أحـضر مع طلاب الثانوية حـتى اُلغـيت تلك الأخـوية لأسباب خاصة بتأريخ 23 / 3 / 1973 بعـد أسبوعـين من سفـرة الأخـوية إلى أثار مدينة الحـضر جـنوب الموصل بصحـبة الأب ــ المطران ــ يوسف توماس والخـور أسقـف هرمز صنا ، حـيث أُشـيع في ألـقـوش دعاية مغـرضة مفادها أنّ كل أعـضاء الأخـوية سينـتحـرون تباعاً... !!! ؟؟؟ وكانت المرحـومة والـدتي تبكي وتطلب بدموع أن أتـرك تلك الأخـوية بسبب تأثرها بالـدعاية رغـم نزاهـتها (الوالدة) وإيمانها العـميق بالكـنيسة ومؤسساتها . 
 
المطران المثلث الرحمات مشهـود له بالنزاهة والزهـد والثقافة الإجـتماعـية واللاهـوتية وكـواعـظ متمكـن في كـرازاته الغـنية والعـميقة . أحـبـبته منـذ كان كاهـناً في ألـقـوش وحـتى اليوم هـو في ذاكـرتي وأطلب صلاته من أجـلي ومن أجـلـنا جـميعا في هـذه الأيام الصعـبة . 
سـيـدنا العـزيز ... أذكـرنا أمام عـرش الرب ، ولـنا لقاءات أخـرى

 
الشماس الإنجـيلي  / قـيس ميخا سـيـﭘـي 
سان هـوزيه كالـيـفـورنيا   



3
المهرجان الاول  لكنيسة مارت مريم في سان هوزيه

 بعد القداس الالهي، يوم الاحد السادس من ايار 2007/ الشهر المريمي / اقامت كنيسة مارت مريم في سان هوزيه/كاليفورنيا، مهرجانا كبيرا تضمن عدة نشاطات من رقصات فولكلورية واكلات شعبية والعاب للصغار والكبار واغاني شعبية من الدي جي، بالاضافة الى سوق احتوى على الحاجيات المستخدمة في المطابخ الشرقية وغيرها من النشاطات التي شغلت الزوار لساعات طويلة بين الساعة العاشرة صباحا والسابعة مساءً. من الملفت للنظر هو الاشتراك الكثيف من مختلف الشرائح الاجتماعية /اعضاء الكنيسة والكنائس الأخرى من ابناء شعبنا القادمين من العراق وايران وغيرها، بالأضافة الى الزوار من سكان المنطقة والمناطق المجاورة / وجميعهم  تمتعوا باوقات جميلة  بهذا اليوم الرائع وابدوا اعجابهم بما شاهدوه.

    الف مبروك لكل من ساهم واشترك في  اقامة هذا الأحتفال.   

والف شكر للأب الفاضل يوشيا صنا لرعايته ودعمه للمشروع.       

وبهذه المناسبة كان لنا لقاء مع السيد جوني جورج رئيس لجنة Fund Raising

 للكنيسة ،

 فاجاب على اسئلتنا مشكوراً:


س / اعطنا فكرة عن اللجنة التي تترأسونها؟ 

  - هذه اللجنة تشكلت منذ عدة اشهر، يشترك بعضويتها المتمكنين  في مختلف الاختصاصات لتقديم المشاريع والاقتراحات ودراستها مع راعي الكنيسة الاب يوشيا صنا، واختيار ما هو ممكن التنفيذ بنسب عالية من النجاح وله نفع مادي او معنوي لأبناء الكنيسة ومبادئنا المسيحية.

س / أعطنا فكرة عن الفعالية التي نحتفل بها اليوم،

- المهرجان الذي نقيمه اليوم كان من اقتراح وتخطيط السيد هومر بنياين الذي وضع الأسس المهمة له، وتم تطوره الى ما تراه اليوم من قبل جميع اعضاء اللجنة، واشترك عدد كبير من ابناء الكنيسة في تقديم الخدمة كل حسب اختصاصه وامكانياته ، نطلب بركة الرب لجميعهم

س / هل تخططون لتكرار هذا المهرجان مستقبلاً ؟

- نظرا لنجاج هذه الفعالية، نعم ، سوف نكرره سنويا  ، وان بلدية المنطقة تقبله بفرح وسوف يكون الشارع الفرعي الذي تقع به كنسيتنا مغلقا لفعالياتنا في السنين القادمة ان شاء الرب.

س /  ما هو الهدف من اقامة هذا المهرجان؟

  اكتسب هذا المشروع اولوياتنا لكونه يتضمن عدة اهداف مهمة منها:   -

1-اولهم والمهم، هو اقامة مبلغ من المال لدعم مشاريع الكنيسة.

2- جمع اعضاء الكنيسة في فعاليات مشتركة، وكذلك اعضاء الكنائس الاخرى حيث شاركنا عدد كبير منهم مشكورين ، ببعضهم البعض وازدياد العلاقات الاجتماعية والمحبة المتبادلة، خاصة كونهم قادمين من دول مختلفة من العالم رغم كونهم يتكلمون لغة واحدة ولهم ايمان واحد بالمسيح يسوع.

3- اعلام المنطقة من غير القادمين من الشرق بنشاطاتنا وتراثنا وتنوع اكلاتنا، هذا وقد شارك منهم عدد كبير بالرغم من بساطة جهودنا في الاعلام.

س / هل يوجد مشروع اخر قيد التنفيذ من قبل لجنتكم الموقرة؟

BMW 2007 نعم لنا مشروع /الرافل تكت /وجائزته سيارة - 

قيمتها 32،000$ وقيمة البطاقة 50$ ، وهذا المشروع كان من اقتراح  وادارة السيد فكتور عوديشو، وقد تم بيع عدد لاباس به من البطاقات ونامل في بيع اكثر ان شاء اللـه.


س/ ما هي شروط الاشتراك في الرافل تكت (لقد شوّقتني) لشراء عدد من البطاقات؟

 - على المشترك ان يشتري بطاقة واحدة على الاقل،

سوف يتم سحب البطاقة الرابحة علناً في السفرة التي تقيمها الكنيسة بمناسبة يوم الاباء،Fathers Day، لا يشترط من الرابح ان يكون حاضرا. لذلك يمكن ان يشرك الجميع من اي كنيسة واي جهة واي مدينة او ولاية .


س / هل من كلمة اخيرة؟

- نشكر كل من شارك في انجاح هذا الاحتفال ابتداءاً بالأب الفاضل يوشيا صنا، والى اخر زائر لكنيستنا اليوم، ونطلب من الرب التوفيق.

 

الشماس

قيس ع ميخا سيبي

سان هوزيه، كاليفورنيا، امريكا

4
رسامة شمامسة في سان هوزيه / كاليفورنيا


خلال القداس الاحتفالي المهيب الذي اقيم يوم الأحد الرابع من اذار 2007 ،
تم رسامة شمامسة /هوبذيقني / قارويي / كما مبين في القائمة المرفقة ، في كنيسة السيدة مريم للكاثوليك الكلدانيين والآشوريين ، في سان هوزيه / كاليفورنيا، وذلك بوضع اليد المباركة لسيادة المطران الجليل مار سرهد يوسف جمو راعي ابرشية مار بطرس لولايات شرق امريكا، وبحضور الأب الفاضل د.يوشيا صنا راعي كنيسة  السيدة مريم في سان هوزيه/كاليفورنيا، مع جمع غفير من مؤمنين ومؤمنات  الرعية والكنائس الأخرى ،  حيث ضاقت بالحاضرين مقاعد الكنيسة والقاعة ، ولكن كان قلب رعاة الكنيسة وابنائها المؤمنين واسعا ، بما فيه الكفاية لادخال الفرحة والسعادة على قلوب الجميع مما جعل من هذا اليوم عرسا كبيرا لكنيستنا ، خاصة ان هذه اول مرة يتم فيها رسامة مراتب كنسية في هذه الكنيسة منذ تكوين النواة الاولى لها سنة 1981 .

هذا وكان الاب الفاضل يوشيا صنا قد بذل جهدا كبيرا في اعداد وتدريب الشمامسة الجدد على اصول قراءة لغتنا الجميلة وطقسنا المقدس ،من القداديس والمزامير وصلاة الرمش والتراتيل لمختلف المناسبات، ولا يزال مستمرا مع الشماسة و المجاميع الاخرى من مختلف الاعمار بنين وبنات وبمساعدة بعض اعضاء الكنيسة الذين يبذلون ما بوسعهم من وقتهم وطاقتهم لتقديم الممكن لابناء الرعية.

فهنيئا  للشمامسة الجدد ، ونتمنى ان تكون هذه الرسامة طاقة اضافية لتقديم الاكثر لخدمة ملكوت الرب ، الكنيسة ،  ولتكون مثالا صالحا للجيل الصاعد يقتدون بكم ويتقدمون لخدمة المذبح المقدس .


1. قيس ع ميخا سيبي /هوبذيقنا
2. رامئيل ايشو/ هوبذيقنا
3. بطرس يلدا / قارويا
4. يوليوس يادكر / قارويا
5. ايل سين عيسى خان / قارويا
6. فرويد انور حبنتا / قارويا
7. ايل برون بنيامين / قارويا
8. رادني انهري / قارويا
9. الن فرانسيس  / قارويا


وبعد مراسيم القداس توجه الجميع الى قاعة الكنيسة حيث اشتركوا في وجبة طعام مباركة بصلاة سيادة المطران الجليل مار سرهد ، كما تم تقديم الكلمات  بالمناسبة و ترتيلة للعذراء مريم ،
وبارك الجمع الشمامسة الجدد وتقبلوا البركات من سيادة المطران الجليل ، .

علما ان كنيسة مارت مريم في سان هوزيه، تاسست سنة 1981 على يد المرحو الاب فرنسيس داود .
وفي سنة 1986 ولمدة سنة واحدة خدم الرعية الاب الفاضل جوليانو كوستاتو.
وفي سنة 1987 قدم الى سان هوزيه الاب الفاضل د يوشيا صنا ، الشاب المتخرج جديدا من روما/الفاتيكان. وبنشاط مميز تم شراء بيت كمسكن لكاهن وكمركز للرعية. في سنة 1995 تم شراء كنيسة في  كامبل ستي ، وبنعمة الرب تم افتتاح الكنيسة في ايلول23/1995.
وبعدها تم بيع البيت الاول وشراء البيت الملاصق للكنيسة .
وفي سنة 2006 تم شراء بيت ثاني ملاصق للاول واصبح المسكن ودائرة الكنيسة واستخدم البيت الاول كصفوف لطلاب التربية الدينية والقراءة والكتابة والاجتماعات ونشاطات كنسية اخرى .
وحين تسلم الاب الفاضل يوشيا صنا مسؤولية الرعية كان عدد العوائل لا يزيد عن 150 عائلة  واليوم يقترب عدد العوائل المسجلة كاعضاء في الكنيسة من 400 عائلة متكاتفة بمحبة المسيح  الذي نتمنى ان تحظى به كافة كنائسنا اينما وجدت .

وفيما يلي بعض صور المناسبة .+


الشماس قيس ع ميخا سيبي

سان هوزيه / كاليفرنيا / امريكا [/size] [/font]




http://www.kaldaya.net  /

5
     افتتاح وتكريس المزار الجديد لمريم العذراء

باحتفال مهيب وبمشاركة كبيرة من ابناء خورنة مار توما الرسول الآشورية الكلدانية الكاثوليكية ، وكهنة ومؤمني الكنائس الشقيقة الأخرى  في مدينة ترلوك / كاليفورنيا  الولايات المتحدة الأمريكية .
 تم في يوم 8/12/2006 /عيد الحبل بلا دنس/ افتتاح وتكريس المزار الجديد /مغارة/ الذي شيد وبني اكراما لأمنا العذراء وذلك بمساهمة ابناء الخورنة و المؤمنين الكرام.
بداء العمل ببناء المزار الجديد يوم 29/8/2005 وانتهى يوم 7/12/2006 فجاء البنيان اية في الجمال والابداع نال رضى كل المؤمنين الكرام .
 
بداء الاحتفال بالقداس الألاهي ، الذي اقامه القس كمال وردة بيداويذ كاهن الرعية ثم التطواف من كنيسة الأخوات الراهبات بنشيد طقسي / شباح لمريا بقودشيه/.
 
حمل الشباب والشابات تمثال العذراء مريم /عذراء لورد/ وسط جو الفرح وزغاريد النساء للمومنات  وتصفيق الجماهير  المحتشدة ، تم وضع اكليل المجد والاكرام على راس العذرء.
ورفع التمثال الى مكانه المقرر ، والكل ينشد بحرارة وتقوى /حبا ديخ مريم/ ونشيد مريم مريم مريمان
لقد شيد هذا المزار تكريما للعذراء ولمناسبة مرور 25 سنة على بناء المزار القديم 1981.
لقد ارادت الخورنة ان تشيد بهذه المناسبة السعيدة مزارا اكبر واجمل من المزار القديم ليكون قبلة الأنظار لكل مؤمن يطرق باب هذه البتول الطاهرة ويلتجئ اليها طلبا شفاعتهاالقديرة.، كيف لا وهي امنا الحنون التي تسهر دوما وابدا على سعادة وخلاص ابنائها المؤنين .
 

بارك الله في جهود كل الخيرين اللذين ساهموا في اقامة هذا المشروع المبارك ولتكن العذراء مريم حاميتهم دوما .
 


القس كمال وردة بيداويذ

6
احتفالات اعياد الميلاد و راس السنة الجديدة في سان هوزيه


كل عام وانتم بالف خير [/color]

    
برعاية الاب الفاضل د. يوشيا صنا ، اقيم في كنيسة العذراء مريم للكلدان والاشورين في سان هوزيه/كاليفورنيا قداس احتفالى رائع تخلله تراتيل الميلاد قدمت من قبل اطفال  الرعية  ـ2 الى 5 سنة ـ باللغتين الانكليزية والسريانية . تلتها تمثيلية الميلاد التي قدمها صبايا الرعية بالسريانية ايضا مزوجة بتراتيل الميلاد وبمشاركة العزف الموسيقي من قبل صبايا الرعية ايضا. ولم يسع هيكل الكنيسة لجميع المؤمنين الحاضرين .

وقد تبرع الاب الفاضل د. يوشيا صنا بوارد الكنيسة لهذا اليوم الى اطفال شعبنا المغتربين عنوة في  تركيا وسوريا والاردن، كما هي العادة في كل سنة ، وحث المؤمنين الى التبرع  بفرح وكرم لايصال البسمة الي اخواننا اينما كانوا في هذه الايام المقدسة بولادة المخلص الاعظم الطفل يسوع المسيح .
وبعد القدس اشترك الجميع في قاعة الكنيسة لتناول وجبة الغداء.

في ما يلي بعض الصور التي التقطت بالمناسبة .


اعاده الله عليكم بالف خير[/color]

قيس ع سيبي
سان هوزيه كاليفورنيا
امريكا












7
أدب / تبا لذا الحصن
« في: 01:01 01/08/2006  »

                                    تبا لذا الحصن                     


                                   



ازل ستارك فالقوم قد علموا           اتخاطب جاهلا ام من ردموا

ليس بطاغوت من لعق من امه        ولعقها دمع اليتيم وهي تسلم

ولا مستجدى الكرام باكيا               سبلأ، ايات، دراهم و حكم

ما بللت مقلتي لامر مهما عظم        الا لمن رقدوا ولجفاك ، صنم

كنت لنا ابا معلما  مرشدا               تاجا. بل مسيحا بعد ابن مريم

تبا لذا الحصن كم خررت له             بسخاء وهبته لذوي الجرم

فمالك ان لم تسعد به اليوم             هنيئا للمصارف غنا و لك رقم

بعت (الثمين) خلسة.عمري فداه       ليس يوما بطفولته لا احلم

ويحك كم خليل ابكيت ، حبا بك        وكم قريب ابعدت عنا وكم هرم
 
رحل من رحل ،  وشوقهم لعلياك      من اثم الامس واليوم  منفصم
 
شخت علينا وان ابينا سيفك           فبيننا دمعا ،نايا، زمن همم

ما لك في بحر المعاجم سابحا          ضاق اليم لقرش في فمه طعم

كفكف دموعك فالدجى قادم           التوبة علياء و فخربعد ندم

قد يغفر الله لمن رمى (عبيده)        نارا و حجرا وهو ممن علموا

ذبح للشاطر (السمين) بفرح          وكم ثور للقائك قد اعدموا

مرحى لمن اسرف الدمع ساخنا      وثنى هامته لمن له قد رحموا

لعمري لأذبح ثورا وافرش فلا         وارقص فرحا.. وادعو ذووا كرم



                                          قيس ع سيبي
                                      سان هوزيه/ كاليفرنيا / امريكا




8
                                     
                                                     صوم الباعوث ... ويوم الشكر


يحتفل كثير من الشعوب على نطاق القوميات او الأقاليم اوالدول وربما الأديان و ا لطوائف في يوم معين من كل سنة ، كيوم قومي يقدمون فيه الشكر للرب الخالق على نعمة حصلوا عليها او نصرظفروا به او انجاز عظيم تفوقوا به ،ويكون لذلك الحدث اثر كبير على مجرى حياتهم .
 
اما نحن كلدان اشوريون سريان، رغم غنى تاريخنا المجيد بما لا يحصى من ابتكارات وانتصارات واحداث ، كان لها بصماتها على تاريخنا بل على خارطة العالم الحضارية التي نراها اليوم، لم نحدد يوم متفق عليه كيومنا القومي .

نحن اتباع الكنائس الشرقية الرسولية لدينا مناسبة مهمة نكاد ننفرد بالالتزام بها وهي
صوم  الباعوث ... المقتبس من الكتاب المقدس /يونان

الذي يبداء في يوم الاثنين و ينتهي يوم الاربعاء ويصادف ذلك في شهر شباط.

حبذا لو اتفقنا على جعل يوم الخميس الذي يلي اليوم الثالث من الصوم يوم قومي نحتفل به ونشكر الرب على اهتمامه بقومنا واعطائه اهمية خاصة .
ان هذه المناسبة حدث كبير في تاريخنا دينيا و دنيويا، فهو علامة مهمة في الكتاب المقدس بايمان اجدادنا بالاله الواحد واطاعته (يونان اصحاح  3 \عدد:5 )،             
 ومحبة الله واهتمامه بشعبنا والرجوع عن غضبه عليهم باعفائه عنهم بعد توبتهم بصيام قاس ابتداء من الملك والى الأطفال بل وحتى الحيوانات (يونان  3 :7 )
 
ان هذا التقليد سار في سان هوزيه كاليفورنيا منذ نهاية القرن الماضي، حيث في يوم الاربعاء (اليوم الثالث من الصوم) يدعى جميع المؤمنين من الكنائس الشرقية للاشتراك في القداس الكبير في كنيسة مارتمريم الكاثوليكية، وكل الماكولات المقدمة في هذا اليوم تكون خاصة بالصوم لكون الصوم لايختم قبل منتصف ليلة(  اربعاء- خميس ).
وفي يوم الخميس نشترك في كنيسة مار يوسف الشرقية في تقديم قداس الاهي كبير باجواء ملؤها المحبة والايمان نشكر فيه الرب على نعمه وشمولنا بغفرانه. و بعد القداس يشترك المؤمنون في وليمة عشاء من ما تجود به ايادي الماهرات في الطبخ ( و هنا يكون الصوم قد حل ) لذلك تشاهد كل ما تشتهي الاعين من الاكلات والحلويات وغيرها

                                                  لماذا: سان هوزيه؟

منذ اواسط التسعينات يجري هذا التقليد ( مراسيم صوم البعوث )  وغيره من الممارسات الكنسية والثقافية بين الرعيتين مثل اقامة القداس الالهي مشترك بالتناوب في الكنيستين والأشتراك في الاحتفالات السنوية وغيرها من الفعاليات التي تؤكد وحدتنا وتساهم في اذابة الحواجز التي فصلتنا منذ زمن بعيد.
كل هذا بفضل القلب الكبير المؤمن بوحدتنا القومية والكنسية
لسيادة المطران مار باوي سورو من الكنيسة الشرقية  والاب الفاضل يوشيا صنا من الكنيسة الكاثوليكية, وسعيهما في تذليل الترسبات القديمة المبنية على الاحقاد والانانية ونكران حقيقة وحدتنا ، هذا وكان لسيادة  المطران مار سرهد يوسف جمو حاليا وسيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم سابقا  والخوراسقف شموئيل دنخا والاب الفاضل مايكل باروثا  دور كبير في تسهيل اقامة مثل هذه الممارسات.التي نتمنى ان تكون نموذجا متواضعا لكافة كنائسنا والاحزاب والمنظمات السياسية والثقافية والفنية.
وكذلك كون رعايا الكنائس قادمون من مختلف القرى والبلدان الشرقية تجمعوا في الايمان والمحبة مغتربين وحاملين ذلك التراث العريق النابع من مصدر واحد وهو بلاد ما بين النهرين .

                                                            دعوة

قبل بدئ صوم الباعوث الذي سوف يصادف السادس والسابع و الثامن من شهر شباط، الحالي اتمنى ان يكون  صياما مقبولا مزينا  بالبركات الربانية لجميع المنتمين الى هذه الامة  والكنيسة ، ونبتهل الى الرب ان يجمعنا في تسمية موحدة تحت سقف كنيسة واحدة،
 ونقدم صلاة خاصة من اجل القادة  الدينيين والدنيويين ليفتح الرب قلوبهم لبعضهم البعض وان يكلل علو مناصبهم باكليل التواضع الذي علمنا اياه المعلم الاكبر يسوع المسيح ابن الله / حين احصي مع الخطئة. غسل ارجل تلايذه. تقبل لعنة الموت على الصليب/.
 ولنكن جميعنا واحد كما ارادنا المخلص ان نكون.

                               صوم الباعوث في القوش

 وهنا اتذكر صوم الباعوث في القوش الحبيبة، حيث المقولة المشهورة /
{باعوثا دننوايي كصيميلا كلوي وكثايي وايالي زوري سافايي}.
تلك مقولة يرددها كل مؤمن لمئات السنين . وانا اتذكر كيف كان بعض المؤمنين والمؤمنات في القوش الحبيبة يصومون ثلاثة ايام كاملة دون اكل او شرب سوى القربان المقدس الذي كانوا يتقبلونه ظهرا بعد المشاركة في القداس الالهي.
وفي صغرنا ايام الدراسة الابتدائة والمتوسطة كنا ننتظر سماع صوت الناقوس معلنا حلول منتصف  النهار لنتمكن من اكل ما في جيوبنا من زبيب ( يبيشي) او تمر مجفف ( قزبي ) او غيرها .
وكذلك انواع الكبة /وخاصة كبيبي ديقي/ حيث تهيء قبل الصوم وكانت رائحتها الشهية تجول في البيت خلال الصوم ونحن ننتظر الخميس بفارغ الصبر لناكل منها.
وربما كان ذلك بمثابة الاحتفال بيوم الشكر ، ولكن غير معمم بشكل رسمي ضمن الكنائس والمؤسسات الثقافيةالاخرى .
 عسى ان يعيده الرب على جميعنا بمحبة وسلام.

ولا ننسى الصلاة على ارواح شهدائنا البرره وخاصة الذين سقطوا خلال هذه الايام وهم يقدمون الصلاة والشكر للرب في بيته، وان يمن الرب عليهم في ملكوته، و ان  يعود السلام الى ارض الوطن والعالم اجمع.


                                                                           ترتيلة

يسعدني ان اقدم كلمات ترتيلة كتبتها في 2003 ورتلتها في كنيسة مار يوسف الشرقية خلال القداس الاحتفالي في يوم الشكر( بعد صوم الباعوث ) بلحن الترتيلة القديمة المعروفة ( اليك الورد يا مريم ).
بلخانا دئيذوخ . ايشعيا  19 :25[/color]
بلخانا دئيذوخ كقارتن
لربوثا دشموخ توديثان
من مرحمانوثوخ ياوتن       
بخيلوخ نطرتن
بكومدبرانوثوخ محيذتن

لقالا ديونان نويا شميلن
    ببجمنتا وتياووثا صملان
بحنينوثا دبابا علويا 
   شوقانا قنيلان
لباعوثا دبئيلن مطيلن

من شليحي شقلن يولباني
تحلوبي ايوخ داني كيني
بتليثايوثا وخثثتا
دخايي مهويمني
خذا عيتا وبحبا خيلاني

عيتا دمدنحا مشمهتا
بسهذي وقديشي مكللتا
حخمثا وحيلا وحلمنا
وشلاما ياوتا
من بولاغي  مرحقتا

باعوثن قبولا بكو رحمي
بثوخلي بؤرخن طرئي درحمي
بكو ليلي ويوما  كمرميلوخ
شوحا كل عمي
ممطيلن لكيبوخ دلا لومي


       
[/color]قيس ع سيبي
        سان هوزيه / كاليفورنيا / امريكا




9
سانتاكلاس يزور الاطفال كنيسة مارتمريم في سان هوزيه.

برعاية الأب الفاضل د.يوشيا صنا
مساء الجمعة 12/23/2005م
احتفل اطفال كنيسة مارتمريم في سان هوزيه كاليفورنيا بمناسبة عيد الميلاد المجيد وراس السنة الميلادية ،حيث قدموا تراتيل ومعزوفات موسيقية تخللتها قراءات انجيلية عن الولادة العجيبة ليسوع المسيح المخلص.

والجانب الرائع في هذا الحفل هو ان المرتلين والعازفين كانوا من اطفال الكنيسة فقط.

بعدها انتقلوا الى قاعة الكنيسة حيث زارهم سانتاكلاس /بابانوئيل/ وافرحهم بما كان يحمله في جعبتة من هدايا كانوا ينتظرونها،متمنيا لهم الفرح والسعادة والنمو في الايمان والمحبة  المسيحية.



عيد ميلاد سعيد وكل عام وانتم بالف خير.
لنصلي ان يعم السلام في عراقنا الحبيب والعالم اجمع.





قيس ع سيبي
سان هوزيه كاليفورنيا امريكا 




[الملحق حذف بواسطة المشرف]

10
غبطة الباطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي في سان هوزيه




بادارة الاب الفاضل يوشيا صنا راعي كنيسة مارت مريم   الكاثوليكية  للكلدان والآشوريين في سان هوزيه /كاليفرنيا
اسقبل جمع غفير من المؤمنين غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي  الكلي الطوبى بفرح عظيم حيث اقيم قداس احتفالي في كنيسة السيدة العذراء مريم حضره بالأضافة الى غبطته كل من المطران مار سرهد يوسب جمو راعي ابرشية مار بطرس في كاليفورنيا واريزونا و المطران مار باوي سورو  من كنيسة الشرق للاثوريين في كاليفورنيا و المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي المونسينيور فيليب نجم  وممثلين عن الكنائس البروتستان للاثوريين في سان هوزيه وجمع غفير من المؤمنين من جميع الكنائس الممثلة اعلاه، اشتركوا بعد ذلك في حفلة عشاء كبرى اقيمت اكراما لغبطته  في Villa Raguza .
وقد طالب جميع المتحدثين والقصائد والاغاني التي قدمت في الحفل بالوحدة الكنسية والقومية .ابتداء من الاب الفاضل يوشيا صنا الذي رحب بالحضور وذكر بان كنيستنا الشرقية تعاني اليوم من جرح التقسيم منذ مئات السنين وعلينا العمل على مداواة ذلك الجرح بكل ما نملك من الحب والتواضع.
اما المطران مار سرهد يوسب جمو ،قال في كلمته ان البناء الاجتماعي في سان هوزيه هو الامثل لبناء الوحدة الكنسية والقومية لان فيها كل الشرائح الاجتماعية ومن بلدان مختلفة و هم يكنون محبة اخوية واحترام وتفهم لبعضهم البعض ، ولوجود ادارة مؤمنة بالوحدة وتعمل من اجلها ممثلة به شخصيا/المطران مار سرهد/ وغبطة المطران باوي سورو من الكنيسة الشرقية / واذكر هنا لكوني احد الخادمين في كنيسة مارت مريم بان كنيستنا وكنيسة مار يوسف الشرقية للاثوريين في سان هوزيه نقيم قداديس  وصلوات واحتفالات ولقاءات مشتركة يساندنا فيها بالاضافة  الى السادة المطارنة جميع الكهنة من الكنيستين والمؤمنين الذين يكنون لبعضهم حب مسيحي واحترام يصعب على المراقب ان يميز ابناء الكنيستين لاشتراكهم بقلب واحد وايمان صادق من كوننا كنيسة واحدة مهما كانت اسباب الاختلاف بينهما/ هذا وقوطعت كلمة سيادته مرات عديدة بالتصفيق والهلاهل من الحضور وبحرارة .

وبعد ذلك كانت كلمة غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي الذي اكد بان علينا ان نجد طريقا للوحدة الكنسية والقومية ، وقال ايضا في سياق كلمته ، لا يحق لاي كان ان يذيب الاشوريي في الكلدان او ان يذيب الكلدان في الاشوريين لانهم اخوة ويجب على كل منهم احترام مشاعر الاخر ، وطالب غبطته بالاعتماد على الصلاة والتذرع الى العذراء  مريم والقديسن ، والمحبة التي علمتنا المسيحية للوصول الى الوحدة المرجوة . وختم غبطته الحفل بالبركة الرسولية.وسط المحبة الابوية لجميع الحاضرين.
والقيت خلال الحفل كلمات ترحيبية ورقصات فلكلورية  واغاني شارك فيها شباب واطفال الرعية رحبوا بها بالزيارة الميمونة، وقصيدة شعرية من تاليفنا القتها السيدة مها سيبي نالت استحسان الجميع وقد جاء فيها :

                                  رعيا طاوا

مشبحوا تمريا ومزمروا قيناثا                 مكلكلواو و بصخوا باث كومرا خاثا
خاء  رعيا اتن بابا  وبرد  بيثا                 مار عمانوئيل  مليا  محخمثا

ممار بولس شيخو شقيلا كينوثا            ومن مار بيداويذ خيلا  وصبيوثا
وبصدرح خا غضيلا دطرءا دملكوثا           وبئيذح خذا حطرا  دموشي  دقميثا

سنيقيوخ اللوخ  يا طاو  رعيا                 دمرئتي ارووخ  بحقلا  دبارويا
ودتورتي صهوي من كثاوا  دمريا            دسوئي من  بغرا  دباروقا  حيا

متخيري ديلي ايالي   دبوركاثا              دبرسلي بعممي شلاما  ويرطوثا
وقبلي شخذا من شليحي ببصخوثا        وطئني او شخذا لخني  ا ؤمواثا

واني  دبنيلي ايتا  شليحيثا                 دواوا  بخا شما وخذا مدبرانوثا
وخذا هيمانوثا  وقالي وقيناثا                وشمح برسوالي  باربئ  بنياثا

اي ايتا   اديوم  برشتا  ايتاثا                 وخذا خرتا هويلا هر باءن يوماثا
هيو مبشقولا  يا  اخنواثا                     موخولا هويل  خا مشيحا  خاثا

مقم شني شميلن مكومري دايتاثا         بؤرخا  دحوياذا  دريلي  نيتاثا
مؤو يوما لاديوم ليث مندي خاثا              كزدئخ  دلا  ويوا  خا حزوا   دشنثا

خا مشيحا ثيلي وبنيلي  خذا ايتا           تخوروا ماميري  بيوحنن  بخرثا
وايتا شوق دياوا بوركثا لاؤمثا                 شمح  مكابولي  مخكما  اثواثا

ترئ و اسري اتن اثواثا دكثوخ                 وبغذكبث  امي ايبن  دمركخخ
ليشخلي بدما دسهذي تد برشخ           شما ، كلذايا واشور بد خازخ

كلد اشورايا  شما مار  طيما                  تكول   بجاني  كخازخلي  لخيما
ان ايبي دباني  حوياذا  دعما                 قاي لا  كقبلخلي  بلبا  بسيما

يا كومرا معليا  اتن  هيلانا                     بجانح  مقودشي  وقبيلي  خاء  خنا
مبارخلي دبيشي محيذي كل زونا           دلا بارش  طربا  داذي  مؤ  خنا

                                        ******
     قيس ع ميخا سيبي
     سان هوزيه كاليفورنيا امريكا


غبطة الباطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي في سان هوزيه











صفحات: [1]