عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - كامـل زومايا

صفحات: [1]
1
شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ..أين المفر من
مطرقة الحزب الديمقراطي الكوردستاني
وسندان حركة بابليون الشيعية ...؟؟

•   الغريب في سياسة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بخصوص  حقوق الاقليات ، انه كان ولحد وقت قريب ضحية النظرة الدونية من قبل الحكومات المتعاقبة في العراق وما يزال وعليه ان يقطع  شوطا كبيرا من اجل نيل حقوقه المشروعة ،ولكن  ينسى أو يتناسى حقوق الآخرين !!! كان من المفروض أن يترجم نضاله وتاريخه في احترام حقوق الاقليات التي تعيش بين ظهرانيه الى حقائق لكي من حوله يدافعون عنه وعن نهجه  .
•   حركة بابليون  ولدت من رحم الميليشيات الشيعية والتي ليست لها صلة لا من قريب ولا من بعيد بشعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن، تشهد تمدد كبير في مناطقنا  التاريخية في سهل نينوى والموصل التي كانت ساحة مغلقة للبارتي دون الاحزاب الكوردية الاخرى منذ 2003 ، اما اليوم ، فآجلا أم عاجلا ، فأن الطوفان القادم لحركة بابليون للمنطقة  وبدعم كبير من جمهورية ايران الاسلامية، ستقضي على آمال شعبنا الكلداني السرياني الآشوري  في  سهل نينوى والموصل ، وهذا بسبب استمرارا نهج حكومة اقليم كوردستان والبارتي  الحاكم الفعلي للمنطقة بنفس العقلية التسويفية لمطالب شعبنا، وسوف يكون البارتي أكثر الخاسرين لمكتسباتهم طيلة ثلاثة عقود خلت ...

•   لم يحصل شعبنا من القيادة الكوردية والحكومة الكوردية سوى وعود وكلمات عن الشراكة والتعايش السلمي ولكن في الحقيقة لم تترجم تلك الوعود الى حقائق على الارض ، فمازالت اللجان تتشكل واحدة تلو الاخرى وتنبثق من اللجان لجان اخرى وهكذا منذ تسعينيات القرن الماضي ولحد الان .... عمليات ترحيل وتسويف  بخصوص التجاوزات على ممتلكات  شعبنا  واليوم تشهد مناطقنا عمليات التغيير الديموغرافي الناعمة من نوع جديد وكذلك لدينا اشكاليات في كتب التاريخ  والمناهج الدراسية  والدستور ومحاولات حثيثة في إضعاف هوية شعبنا على سبيل المثال خلق احزاب لاضعفاف احزاب شعبنا التي تحاول تمثيل شعبنا....

•   عدم وجود حلول جذرية لحقوق ابناء شعبنا ستشكل اساسا وارضا خصبة لحركة بابليون في " الدفاع " عن حقوق شعبنا (كلمة حق يراد بها باطل) ولكن في كل الأحوال سيكون الخاسر الاكبر من هذا الصراع هو شعبنا بطبيعة الحال والخاسر الثاني هم  الكورد حكومة وقيادة ، وسوف تحقق بابليون   "نجاحات " في مستقبل الايام القادمة ليس لانها تعبر عن نبض شعبنا بل ستعتاش على سلبيات البارتي والحكومة الكوردية التي لفترة ثلاثة عقود لم تبرهن على مصداقية مفهوم الشراكة الحقيقية وهناك الكثير من المؤشرات تبرهن على ذلك واخطرها   ....

•   عمليات التغيير الديموغرافي الناعمة
معلوم ان  التجاوزات تحصل من خلال شخصيات متنفذة ومدعومة بشكل مباشر أو غير مباشر أو من قبل الأحزاب الحاكمة أو من الحكومة مباشرة ، أما عمليات التغيير الديموغرافي فتحصل عادة من قبل الحكومة حصرا على سبيل المثال عمليات التغيير الديموغرافي في فترة النظام الديكتاتوري من خلال تغيير جنس الارض وتوزيعها على اجهزته الامنية والعسكرية ، اما اليوم والذي يحدث فهو اسلوب جديد محسن ليس بذاك الشكل بل بوسائل اخرى عبر الترغيب او المبادلة، أو شراء بعض النفوس المريضة النرجسية التي تفعل كل شيء من اجل منصب لا يكش ولا ينش .... ولكن في كل الاحوال هناك استيلاء على الارض والذي نتيجتها بناء المئات من المجمعات السكنية التي ليست بحاجة اليها بلداتنا على سبيل المثال عنكاوا .....

عنكاوا "قضاء" أم فضاء مفتوح للتغيير الديموغرافي الناعم

قبل خمسة عشر سنة تقريبا كان عدد سكان شعبنا في بلدة عنكاوا بحدود 25 الف نسمة تقريبا ، وكانت عنكاوا أكبر تجمع سكاني في اقليم كوردستان العراق لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وبعد أكثر من عشرين سنة يتضاعف العدد لاربع مرات ليبلغ عدد نفوس عنكاوا أكثر من 90 الف  ومن مجموع 90 الف لا يتجاوز عدد ابناء شعبنا في أحسن الاحوال عن 20 الف نسمة فقط ، أي اننا عندما كانت قرية أو ناحية كانت عنكاوا تشكل ثقلا مسيحيا له خصوصية ثقافية وتاريخية لابناء شعبنا ، واليوم اصبحنا اقلية تحت عنوان قضاء عنكاوا  وهي اصبحت فضاء لا حدود له لكل من هب ودب !!! والسؤال الذي نطرحه لحكومة كوردستان ماهو سر بناء المئات من التجمعات على ارض عنكاوا دون غيرها ؟؟؟؟ هل يستفيد ابناء شعبنا من تلك المجمعات السكنية ؟؟ طبعا كلا ،  وهل تلك التجمعات سوف تحافظ على هوية شعبنا أم انها نهج واضح لتذويب المنطقة لتصبح الغلبة للكورد والعرب على حساب ابناء عنكاوا ؟؟؟؟ هذا التغيير الديموغرافي الناعم يدعوا للريبة واصبح الشك يقين ان كلمات الشراكة والتعايش السلمي تصلح فقط في ايام المناسبات والعزاء واللطم في فواجع شعبنا المستمرة ...

•   اليوم لا تختلف عنكاوا عن تلكيف وبرطلة فكيف ضاعت تلكيف وبرطلة كذلك ضاعت عنكاوا بالرغم ان الاسباب مختلفة ولكن النتيجة هي واحدة ، ولا نعرف مصير القوش وشرفية وتللسقف في الايام القادمة الى متى سوف تصمد في ظل هذا التعايش المشوه ....

لماذا الامعان في اضعاف صوت شعبنا ...؟ من المستفيد؟؟؟
•   لم تتعلم القيادة الكوردية من تاريخها ونضالها في نيل حقوقها ومحاولات الانظمة المتلاحقة التي كانت تريد النيل من حقوق الشعب الكوردي بمحاولات الانظمة السابقة  في خلق وتأسيس احزاب كارتونية وبرلمان كارتوني  نكاية بالبارتي وكانت تلك الانظمة تبث الفرقة بين صفوف الشعب الكوردي لكبح جذوة النضال الكوردي التواق للحرية وتقرير المصير ، واليوم للأسف الشديد، نشاهد ان البارتي يعمل في تأسيس احزاب  لشعبنا مهمتها بث الفرقة بين ابناء الشعب الواحد ، وقد نجحت تلك الاحزاب في خسارة مقاعد لاحزاب شعبنا ولكن في نفس الوقت خسر البارتي تلك المقاعد وقدمتها طبق من ذهب لحركة بابليون !!! فالف مبارك عليكم على هذا العمل الذي افقدكم الصديق والحليف واستقدمتم حركة بابليون التي هي الان بالمرصاد لكم ، ضرورة مراجعة تلك السلبيات والخسارات بشكل نقدي وموضوعي فاليوم ليس كما هو قبل عشر أوعشرين سنة  الماضية ...

•   اليوم حركة بابليون كما قلنا سوف تتمدد لديها السلاح والمال والنفوذ والاطار التنسيقي والدعم الايراني كلهم  ضد تطلعات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مناطقه التاريخية وفي نفس الوقت  ضد تطلعات الشعب الكوردي ايضا ، مشكلة القيادة الكوردية تفكر باخضاع المنطقة من خلال عيونها هنا وهناك ومصالحها الانية ، ولكن لم تفكر ابدا ان تبني صداقات مع ابناء شعبنا ، مازالت تفكر بالتابع والذليل بدل الحليف والصديق ، وهذه السياسة سوف تخسرهم حتى المعتدلين من  ابناء شعبنا ..
•   على البارتي التفكير مليا في مراجعة نقدية بعلاقته مع الاقليات القومية والدينية في اقليم كوردستان وتحقيق مطاليبها والا كل المكتسبات ستذهب في مهب الريح  ....

كامل زومايا
كتب حسب مشاهداتي لمدينة عنكاوا واربيل  / مشاهدات في شوارع عنكاوا كل الذين قصدتهم لشراء حاجات يومية من اكل وشرب لا يتحدثون حتى بكلمة واحدة سريانية حتى الصيدلي وسوبر ماركت وبياع الرقي والجبن والقيمر وابو الفلافل والفنادق واصحاب سيارات الاجرة ... وين المسيحيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مشاهداتي التي صدمت بها تلك المجمعات التي تزحف بشكل مخيف حتى على عنكاوا القديمة ، اصبحت عنكاوا محاصرة بتلك المجمعات السكنية التي ليست من مصلحة عنكاوا واهاليها لا من قريب ولا بعيد
الغريب من الذين كانوا يتحدثون بأن نزوح اهلنا من شقلاوة وديانا وهوديان والحرير وبخديدة وبرطلة وكرمليس ...الخ كانوا يعتبروه تغيير ديموغرافي لبلدة عنكاوا !!! أما اليوم فهم امام اعينهم يشاهدون تلك المجمعات تطبق على عنكاوا وتخنقها بل تلك المجمعات تبنى على ارض عنكاوا،  ولكنهم ساكتين صامتين صمت القبور خوفا على مصالحهم ...
والله في خلقه شؤون يضع سره في .... خلقه


2
رسالة مفتوحة للبشمركة كاك مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ...
 التدخل في البيت المسيحي (الكلدان السريان الاشوريين )  بهذه الصورة ليست من مقامكم ولا يعبر عن عمق التعايش السلمي بين الشعب الكوردي والشعب الكلداني السرياني الآشوري 
 البشمركة كاك مسعود برزاني
رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني الموقر
تحية احترام وتقدير ، أما بعد
بداية كاك مسعود برزاني ، اخاطبكم بالبشمركة الصنديد لطالما تحدثتم عنها بأنكم تفضلها عن المسميات الاخرى،  ويقينا ان الفدائي أو البشمركة من أجل قضيته العادلة سيكون ايضا غيورا على عموم شعبه بكل قومياته وخاصة إننا في اقليم كوردستان العراق شعب متعدد القوميات وهذا الثراء يعبر عن الاسترشاد بالخالد ابيكم ملا مصطفى برزاني الذي جسد عبر نضاله ،  كما انتم قيم التعايش السلمي في الاقليم مع احترام خصوصية شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وهذا الأمر ينعكس ايجابيا لقيادة وشعب كوردستان ليكون قلعة ونموذجا يحتذى به في المنطقة والشرق الاوسط ...وهذا املنا جميعا ...
البشمركة كاك مسعود برزاني الموقر ،
انا اسمي كامل زومايا من مواليد 1960 سجين سياسي تم اعتقالي في 1989  بسبب مواقفي الوطنية والدفاع عن حقوق شعب كوردستان بتقرير مصيره وكان لي شرف المشاركة في المؤتمر الأول  للتجمع العربي لنصرة الشعب الكوردي في ايار/2012 والذي كان برعايتكم ، كما تشرفت باللقاء معكم مع كوكبة من المدافعين والحقوقيين بعد انتهاء المؤتمر في مقركم في صلاح الدين ..
كما اني ومازلت الى جانب دفاعي عن حقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، ادافع وهذا واجب علينا وليس منية في الدفاع عن حق الشعب الكوردي المناضل التواق في حقه بتقرير مصيره وتأسيس دولته المستقلة انسجاما مع جميع المعاهدات والمواثيق والقوانين الصادرة بحق الشعوب بتقرير مصيرها ومنها شعب كوردستان المناضل ...
البشمركة كاك مسعود برزاني الموقر ،
نحن نفتخر بضالكم وبنضال الحزب الديمقراطي الكوردستاني وتضحياته ونؤمن بأن نضالكم هو سند للقوى الوطنية وبالاخص لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق واليوم نحن تفصلنا ساعات عن يوم الانتخابات حيث جرى يوم امس8/ تشرين الاول 2021 التصويت الخاص لقوى الشرطة والجيش والاسايش والزريفاني ، وحقيقة صدمت كما صدم الكثير من زملائي العاملين في مجال حقوق الانسان بالأوامر الصادرة من الحزب الديمقراطي الكوردستاني في اجبار المنتسبين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في سهل نينوى واقليم كوردستان العراق بالتصويت لمرشحين معينين بالذات والا انهم سوف يحاسبون في حالة عدم الرضوخ للأوامر ...!
كاك مسعود برزاني الموقر ،
لا اعتقد ان حزبكم المناضل وتاريخكم العريق يحتاج التدخل بهذا الشكل لهذا المرشح دون الآخر مع العلم إن أكثرية المرشحين الآخرين إن لم يكونوا قريبين منكم فهم ليسوا اعداء لكم .. فلماذا الإصرار في مسح شخصية ابناء شعبنا الى هذه الدرجة وهذا الفعل بالرغم انه نهج غير ديمقراطي وفي نفس الوقت يؤثر سلبا على التعايش السلمي والسلم الاهلي في اقليم كوردستان العراق ،  كما إنه يشكك بمصداقية الديمقراطية في اقليم كوردستان واحترامها لخصوصية القوميات المتعايشة مع الشعب الكوردي ، الى جانب ذلك بأن هذه التصرفات تعجل وتجعل استمرار الهجرة ونزيفها هدفا لابناء شعبنا بسبب تلك التصرفات البعيدة كل البعد عن حق المواطن في التعبير عن رأيه ، وله الحق الطبيعي أن يصوت لمن يعتقده  اهلا في الانتخاب ...
إن عملية الاقتراع والانتخاب ليست الهدف بحد ذاته،  بقدر انها احدى الوسائل التي يسعى المواطن للتعبير عن حريته ، وان عدم احترام رأيه ورغبته تجعل الآخرين ممن يضمرون السوء  للشعب الكوردي وقيادته السياسية ينجحون للوصول الى مآربهم في تفتيت التعايش والسلم الاهلي الذي يتمتع به اقليم كوردستان العراق ...
نتطلع بما لكم من حكمة وحياة نضالية ان تجعلون ابناء شعبنا ان يصوتوا  بكل حرية بما يملي عليهم ضميرهم  دوت تبعات من الجهات التي تصدر الأوامر والتوجيهات بالتصويت لهذا المرشح دون غيره ...
ولكم فائق الاحترام والتقدير
كامل زومايا
ناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات
عضو المؤتمر الاول للتجمع العربي لنصرة الشعب الكوردي
9/تشرين الاول /2021

3
المنبر الحر / قصر نظر
« في: 18:06 26/06/2017  »
من البديهي من كان شفافا نزيها وطنيا وغيورا للدفاع عن مصالح شعبه لا يخاف الوقوف في اي منبر ليعبر بوضوح عن ذلك ولا يخشى لومة لائم ولا من غدر النذل ولا من خيانة الجبان، فلم الخوف في المشاركة ان كنت واثقا في قول  كلمتك بوضوح وبلا تردد .
ان جميع التبريرات المعلنة بعدم المشاركة في المؤتمر غير مقنعة ولا تمس لواقع شعبنا المرير بشيء ، لان المنسحبين كانوا يعرفون بأجندة وسير أعمال  المؤتمر منذ ان شرع بتحضيراته قبل سنة، وهم قد وقعوا وبشكل صريح على البروتوكول والنقاط الواردة فيه .
المقاطعة يعني الهروب من مواجهة الحقيقة التي يعيشها شعبنا ، فالمجتمع المتحضر اضحى يعي لما يعانيه شعبنا من تمزق وتهجير ونزيف الهجرة المدمر لوجودنا ، وسوف يستمر في المطالبة للدفاع عن مصالح شعبنا من وازعه الانساني الذي كنا نتوسم به في الدفاع عن حقوق شعبنا من احزابنا المنسحبة على الاقل وهذا ليس بكثير على شعبنا الجريح الذي يعيش للسنة الثالثة بعيدا عن دياره نازحا مشردا وما زال ينتظر كلمة موحدة للحد من معاناته وتحقيق مطالبه بالعيش الكريم وعلى ارض ابائه واجداده...
كامل زومايا
ناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات

4
رسالة مفتوحة لقيادة زوعا بخصوص انسحابه من  المشاركة في مؤتمر بروكسل
تحية احترام وتقدير ،
اطلعنا وكما موجود في الرابط ادناه للتصريح الذي ادلى به الاستاذ كلدو اوغنا عن أسباب انسحاب الحركة الديمقراطية الاشورية من المشاركة في مؤتمر بروكسل المزمع عقده للفترة 28-30 حزيران/2017 برعاية لجنة أصدقاء الشعب الكلداني السرياني الآشوري المشكلة ضمن كتلة حزب الشعب الاوربي أكبر كتلة برلمانية في البرلمان الاوربي ، والتصريح يحمل في طياته بعض الملاحظات المهمة والجدية الى جانب بعض المسائل الشكلية التي كان بالامكان حلها او حلحلتها من خلال  الحوار مع اللجنة التي زارت عنكاوا/ اربيل ومع احزاب شعبنا ...
ان ما صرح به الأستاذ اوغنا بخصوص عدم احترام ما جاء في ورقة المطالب التي اتفق عليها الاحزاب والمؤسسات السياسية  لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري لم يكن منصفا في تصريحه ويعد متناقضا في التعامل مع القضايا القومية من قبل قيادة زوعا مع احزاب شعبنا وقضاياه المصيرية التي طالما يتحدث بأن له قراره المستقل الذي نحترمه ونقدره ، فأن كان مؤتمر بروكسل يرمي الى عدم احترام إرادة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بما لا ينسجم مع  ورقة المطالب  ، كان الاجدى ان يعترض الاستاذ يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية  الآشورية على التوصيات التي تبناها مؤتمر "نينوى ما بعد داعش " الذي أنعقد في 6 حزيران 2017 برعاية أكبر كتلتين في البرلمان الاوربي ، حيث أكد المؤتمر بضرورة إيجاد مناطق الحكم الذاتي والادارة الذاتية لمناطق المسيحيين فلم يعترض الاستاذ كنا على تلك التوصيات الى جانب ذلك لم يعترض الاستاذ كنا على أعترض ممثل الحكومة العراقية والسفير العراقي عندما اعترضوا على الحماية الدولية لمناطق شعبنا ، علما ان ماجاء في ورقة المطالب في الفقرة ثانيا تتحدث عن الحماية الدولية لجميع الاقليات فلم يدافع عن ورقة المطالب التي يتحدث عنها الاستاذ اوغنا الى جانب ذلك لم يطرح الاستاذ كنا في المؤتمر المذكور  في كلمته عن رؤية الحركة الديمقراطية الآشورية لمستقبل الاقليات وخاصة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري أو عن رؤية شعبنا من خلال طرح ورقة المطالب لأحزاب ومؤسسات شعبنا التي يتعكز عليها الاستاذ اوغنا ، بل جاء حديث الاستاذ يونادم كنا للأسف في عموميات الاوضاع في الجانبين الاغاثي والانساني والذي لم يتم الاعتراض عليها من الجميع ، وهنا نطالبكم اين هو خطابكم الموجه للمجتمع المحلي بشكل خاص قبل المجتمع الدولي في القضايا المصيرية التي نسمع بها فقط في الاعلام المحلي فقط ..
 ان ما يطرح في اروقة المجتمع الدولي والبرلمان الاوربي بخصوص مستقبل الاقليات وخاصة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري قد يفوق سقف مطالب شعبنا وهذا الامر يحتاج الى مراجعة من قبل مؤسساتنا الدينية والسياسية قبل رفضها ، وهذا الامر  لم يأتي من فراغ بل هو نتيجة لما يتعرض له شعبنا والاقليات الى إبادة جماعية ، وعلينا ان نقيم هكذا طرح ايجابيا ونتفاعل معه وعلينا تفهمه وان لا نقف ضده وخاصة اننا نشعر بمرارة وخيبة الامل من الجميع.
إن الانسحاب من المؤتمر سيعطي انطباع سلبي في التعامل مع قضايا شعبنا دوليا ونحن في أمس الحاجة لأي جهد داعم لقضايا شعبنا  من الجمتمع الدولي ،الى جانب ذلك وربما نتسائل لماذا تقام المؤتمرات اذا كان هناك تطابق في وجهات النظر ، فمن الطبيعي وفي العمل السياسي ان تكون هناك خلافات واختلافات في وجهة النظر وان المؤتمر كفيل في ايجاد الحلول الوسطية وان تكون المرونة والحوار والنقاش البناء يساعد في تحريك اجواء المؤتمر وليس بالانسحاب ..
نحن جميعا مطالبين ان نكون شفافين بالتعامل مع القضايا المصيرية لشعبنا ونحتاج الى رؤية مستقبلية جمعوية من جميع احزاب ومؤسسات شعبنا للوصول الى تحقيق مطالب شعبنا.
ولكم جميعا قيادة وكوادر وجماهير الحركة الديمقراطية الآشورية  فائق الاحترام والتقدير
اخوكم
كامل زومايا
ناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات
على خلفية الاجندات المبهمة والتركيبة غير المتجانسة ... اوغنا يؤكد عدم مشاركة الحركة في مؤتمر بروكسل القادم
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,845275.0.html

5
المنبر الحر / إعتذار
« في: 21:25 11/05/2017  »
إعتذار
بداية لا بد لي أن أشكر جميع القراء الأعزاء والذين أدلوا  بملاحظاتهم النقدية القيمة والذين اتصلوا بي عبر الهاتف لمناقشة ما كتبته وتوضيح الأمر  بخصوص ردي على بيان غبطة البطريرك مار لويس ساكو
اعتذار
أقدم اعتذاري ..! نعم اقدم اعتذاري دون تردد للصغير قبل الكبير في حالة تصرفت بشكل غير لائق او أسئت الفهم للاخر ، وهذا يحصل ،فنحن بشر ولسنا ملائكة كما نحن أيضا نحتاج الى المسامحة من الآخرين حين نخطأ،  كما الآخرين يحتاجونها منا عندما يخطئون بحقنا ،ولكن يبقى الاعتذار لمن ولماذا  ..؟

بعد قرأتي لردود الأساتذة بطرس نباتي ومسيحي عراقي وأنطوان الصنا ، راجعت بيان البطريركية قرائته مرة ثانية ،  وراجعت ماكتبته واستمعت لحديث سيادة المطران شليمون وردوني لقناة الشرقية عبر الفيسبوك ، واتضح ان البيان جاء ردا على ما تحدث به  رئيس الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي  ، وهذا الأمر لم يذكره بيان غبطة البطريرك مار لويس ساكو، لان البيان كان عموميا وليس ردا على  خطاب رئيس الوقف الشيعي ابدا وكان بشكل عام ولم يشير لا من قريب ولا من بعيد بخصوص ما قاله السيد علاء الموسوي ،وهنا أرجو من المنصفين قراءته مرة اخرى ويتأكدوا من بيان  البطريريكية  المذكور هل ذكر شيئا عن خطاب الكراهية الذي ادلى به السيد علاء الموسوي ؟؟ طبعا كلا..
يبدو ان من كتب البيان كان متعجل ، فمن البديهي في حالة اصدار اي توضيح أو شجب أو تنديد ضرورة ذكر السبب لأصدار البيان ، فأن كان البيان  قد أشارة إشارة واحدة لتصريح الوقف الشيعي أو أي وقف آخر أو تصريح لمسؤول آخر فكان الأمر قد يختلف ، ولكن كما يبدو ان غبطة البطريرك متعجل حتى في اصدار البيانات ،مع العلم كنت قد اقتبست في ردي على البيان اكثر من 09% من البيان اضافة الى الاشارة الى رابط البيان ، لهذا كنت على استعداد لتقديم الاعتذار وسحب ما كتبته في حالة كان البيان واضحا وقد اهملت عن قصد او بحسن النية لذا وجب الاعتذار ولكن هذا لم يحصل ، فالمشكلة عند كاتب البيان اولا .
الضمير
محاسبة الضمير والتعامل بصدق مع النفس  قبل الناس ضرورة بل واجب على كل انسان ان يحاسب ضميره بما يعمله ومن ثم مع الآخرين هي غاية للوصول الى راحة الضمير ليشعر الانسان بسعادة ، وان الكذب وخاصة التلفيق وخيانة ، ولهذا مثل هؤلاء لا ينفع ان نصرف جهدا معهم لانه يذهب سدى ودون جدوى ، لأنهم في كل مناسبة تلاحظهم ومن خلال كتاباتهم  او ردودهم لا يتبادلون معك الرأي والرأي الآخر ولكن يحاولون تجريح الذات البشرية والتطاول على من يخالفهم بالرأي ، مثل هؤلاء يصعب مناقشتهم والاستمرار معهم لأن النقاش سيكون عقيم وغير مجدي وليس منتجا ، ولأنهم ضعفاء يبحثون عن خلفيتك السياسية وفكرك السياسي ويتهربون من المناقشة في صلب الموضوع ، ويحاولون بشتى الطرق الابتعاد عن روح القضية وهدف الكتابة .
قناة عشتار
نعم انا قرأت واستشهدت بخبر الذي نشره موقع عشتار المرسل اصلا من البطريرك ساكو فأين المشكلة  ؟، ولكن لماذا هذا التجني والحقد على قناة عشتار الفضائية ، فهي تنقل جميع الاخبار لغبطة البطريرك مار ساكو لويس وكذلك اخبار الرابطة الكلدانية ومع هذا ينعتها البعض بأنها قناة التفرقة ...!! ان قناة عشتار وبالرغم من امكانياتها المتواضعة قدمت ومازالت تقدم الكثير لأبراز معاناة  شعبنا والعمل على الفات نظر الرأي العام المحلي والعالمي لما يتعرض له شعبنا الكلداني السرياني الآشوري من محن وإبادة جماعية  ، وان كل متتبع لقناة عشتار يعرف تماما ان عشتار كانت الوحيدة والسباقة والمستمرة في رصد وتوثيق ماجرى لشعبنا من نكبات وان كان هناك من صادق مع ضميره وشعبه يعلم هذا جيدا ، ان عشتار كانت مرآة حية ومادتها الاخبارية ونقلها المباشر لما يحدث لشعبنا أول بأول  مادة مهمة للباحثين لأبناء شعبنا وللمجتمع الدولي للوقوف على حجم الأضرار والنكبات، الى جانب انها زادت معرفتنا عبر كاميراتها للتعرف على جميع قرى وبلدات شعبنا كلما تسنى لها ذلك في عموم العراق وربوع كوردستان وإيران وسوريا وتركيا وأرمينيا وجورجيا واينما وجد  تجمع لشعبنا ، كما انها دوما  تنقل جميع النشاطات  الثقافية والدينية والاجتماعية لجميع الكنائس ومنظمات المجتمع المدني وهذا ما نتلمسه من قناة عشتار ، وهنا اسجل ملاحظاتي ولست في هذا المجال مدافعا عن عشتار ولا يحتاجون من يدافع عنهم بما يقدمونه يكفي انهم مقيمون من الاخرين على المستوى المحلي والعالمي ايضا  ..
حجة حماية الكنيسة
لا يمكن حماية الكنيسة وحتى شعبنا بالشتائم ولا بالكلام الفارغ الممزوج بالتخوين ، نعم في عالم الإنترنيت البعض يستسهل  قذف الشتائم وتخوين الآخرين بكل مناسبة وبدون مناسبة، أقول ان عملية تخوين الآخرين والتشهير بهم عملية سهلة ورخيصة في عالمنا الافتراضي والكوني عبر الاتصالات ،  ولكنها مهنة غير محترمة وقذرة في نفس الوقت ، فالذي يعتبر نفسه مثقفا عليه ان يقول كلمته ويمشي بأحترام والنَّاس سوف تقيم عمله وحتى انه لا يحتاج الى تقييم لأنه يعمل بدافع من ضميره تجاه شعبه وقضيته الانسانية ، ان اسلوب التسقيط يستخدمه اناس غير طبيعيين عاجزين في مواكبة الحاضر وعاجزين ان يفعلوا شيئا لابناء شعبهم ، علينا ان نقابل الحجة بحجة وليس عبر الكلام السوقي والنشاز وعبر التهديد والوعيد انها اساليب قمعية رخيصة حتى وان اتت بصورة مغلفة وغير مباشرة واللبيب من الاشارة يفهم ، فلا تحتاج الى الصوت العالي ان كنت على حق ولنا في الحياة تجارب مريرة لا تهزنا بعض الاقاويل والكتابات التي يراد منها كم الافواه .
علينا ان نناقش اوضاعنا وكيفية معالجة معاناتنا بموضوعية وليس بالعاطفة التي اوصلتنا الى هذه الدرجة التي يشعر بها شعبنا بأنه وحيد وبدون امل ويعيش اليأس فيه ونزيف الهجرة تلتهم المزيد من ابناء شعبنا، علينا ان نكون واقعيين وبدون مجاملة ..

ملاحظاتنا على البيان الصادر من قبل غبطة  البطريرك مار لويس ساكو الجزيل الاحترام هي كما يلي :- 
1-   ان البيان المنشور كتب على عجالة وهذا ما يؤسف له وخاصة انه صادر من قبل  أكبر مؤسسة كنسية  في العراق
2-    النقاط التي ذكرتها في ردي السابق على بيان غبطة البطريرك مار لويس ساكو ، لا تغير من أصل الموضوع شيئا ، حيث ذكرت ان خطاب الكراهية والعنصرية ليس بجديد وليس وليد اليوم ، وهو موجود قبل وبعد داعش ، وهنا نتسائل ماهي الاجراءات التي قامت بها الحكومة لردع خطاب الكراهية وحماية الاقليات لكي نتعجل في الاسراع في العودة دون ضمانات وشروط للعودة ، ففي الوقت الذي يطالب شعبنا عبر منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية جميعها الحماية الدولية وضمانات دولية بالاتفاق مع حكومتي اربيل وبغداد نتعجل في العودة بدون ضمانات، فعلى من تقع المسؤولية اذا وقعت كارثة اخرى وغبطة البطريرك مار لويس بنفسه اليوم يتحدث عن خطاب الكراهية ويندد به ؟؟؟  .
3-    هل تم دراسة تداعيات ما يحصل في حالة حدوث ازمة امنية لمناطق شعبنا..؟وخاصة لايوجد لحد الان اي حسم من الناحية الادارية لمن عائدية مناطق شعبنا في سهل نينوى  ؟؟
4-   هناك الكثير من الميلشيات في مناطقنا ومناطقنا هي منطقة صراع الاخرين والضحية سيكون شعبنا بالنتيجة لا سامح الله ، من يتحمل مسؤولية العودة بدون ضمانات أم هي فقط عودة دون الاهتمام بالناحية الامنية والمصيرية لابناء شعبنا التواق للعودة ولكن بكرامة.
5-    لنقرأ المشهد بحقيقته دون رتوش ، ولنعطي الوقت الكافي للتفكير وللعمل الجماعي ولنحسن ادارة الصراع في الضغط على الحكومة والمجتمع الدولي ، فبقدر نحن ضعفاء بامكاننا ان نكون اقوياء في الدفاع عن مصالح شعبنا اذا حسنت النوايا وكنا يد واحدة في مواجهة اجندات الاخرين ..
6-    اعمال سيدنا المسيح له المجد والتلاميذ توصينا بالهدوء والسكينة والرشد والنصح بعيدا عن الضغينة والرياء ...الخ هل نفعل ذلك حقا ...
مع خالص تحياتي
كامل زومايا
ناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات
الدكتور عبدالله رابي سوف اتناول ما كتبتم في القادم من الايام مع خالص تحياتي ارجو ان يتسع صدركم   



6
صقور محسوبون على زوعا
اولا : يتناول بعض الكتاب المعروفين وكما يبدو من كتاباتهم بأنهم كوادر في زوعا او من مؤازيه كما يحلو لهم والله أعلم ، على اية حال المشكلة ليست هنا، المشكلة للمتابع للاحداث في اوضاع شعبنا ، انه كلما حدث انفراج بمستوى العلاقات بين الاحزاب الكلدانية السريانية الآشورية من تنسيق واتفاق على توحيد الخطاب السياسي فيما بينهم بشكل عام وزوعا والمجلس الشعبي بشكل خاص ،  يتبارى هؤلاء في دق الأسفين بكتاباتهم السلبية من انتقادات واتهامات وتخوين للاحزاب الاخرى،  وهذا الخطاب كما هو معروف أصبح سمجا لا يتوافق مع تطلعات شعبنا في توحيد الخطاب الى جانب انه يركن للسلبية وتعكير للاجواء بدل انفراجها  ، فكما هو معروف ،الكل يلتقي مع الكل ، والكل يجتمع مع "أعداء" الأمس بل يحاولون ان ينالون بركته بهذه الطريقة او تلك ،من تحت الطاولة او من فوقها ...! السؤال الذي يطرح نفسه ، ان كانت الخيانة ثابته على البعض وإن كانت الامانة والاخلاص هي صفات الاخر من شعبنا ،  فما الذي تغير ليجعل الاضداد ان كانوا اضداد فعلا ان يلتقوا ويوحدوا خطابهم   ..!؟ هل تم رفع صفة الخيانة من الذين ينعتوهم بالخيانة وعدم الاستقلالية في ليلة وضحاها ..!؟أم هناك تتغير في مواقف صاحب الاستقلالية ..!؟ أم هناك طريق ثالث طريق العقلانية في ادارة مصير شعبنا من خلال توحيد خطابه القومي بدلا من المعارك الوهمية التي تحلوا للبعض عبر الشبكة العنكبوتية كما يحدث اليوم واللبيب من الاشارة يفهم ...
ثانيا : بخصوص رفع العلم الكوردستاني في كركوك ، بالرغم اني  لست ناطقا بأسم المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وكذلك لست ناطقا عن الحزب الوطني الآشوري ، وبالرغم هناك ملاحظات جدية ومهمة على العلم الكوردستاني نفسه لانه لايعبر عن شعوب اقليم كوردستان ويحتاج الى تعديل ، الا انه الان هو العلم الرسمي والمعترف به لأقليم كوردستان ، كما هو الحال للعلم العراقي الذي نرفعه في كل مكان ولدينا عليه ملاحظات كثيرة ولايمثلنا كتاريخ وحضارة ،ولكن يمثل العراق اليوم بشكل رسمي .
ان الانتقاص من مواقف المجلس الشعبي والوطني الاشوري يمكن تفهمه من خلال التسقيط السياسي الذي نعيشه  بسبب المستنقع الأسن الذي نعيشه بغياب الرؤيا لمستقبلنا وهذا الامر واضح جدا ، ويفهم ايضا في تشويه سمعة الاخرين من تخوين وعمالة بحجة غياب الاستقلالية عند البعض ، ويفهم ايضا ان تلك المواقف هي نكاية بالاحزاب الكوردية كموقف سياسي منها او للحصول على امتيازات اكثر من خلال تلك المزايدات ...!
ولكن الذي لا نفهمه كيف يصبح الضحية جلادا حتى ولو بقلم وليس بسلطة كما هو الحال لتلك الاقلام البارية على ابناء شعبنا  ، ونتسائل لماذا هذا الموقف المعادي لتطلعات الشعب الكوردي بحقه في كوردستانية كركوك ، مع العلم كلنا نعرف وعشنا عن قرب عمليات التغيير الديموغرافي التي اجراها النظام الديكتاتوري البائد لمحافظة كركوك على سبيل المثال ( جماعة عشرة الاف دينار في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي  ، تغيير اداري لاقضية ونواحي لمحافظة كركوك .. جمجمال ،الدوز،حويجة ، كيف تم فصل واعادة تنظيمهم بمحافظات اخرى سليمانية وصلاح الدين وديالي ) الى جانب ذلك بالامكان الرجوع الى تصريحات ازلام النظام الديكتاتوري البائد حول عائدية كركوك لولا الضغوط التركية ...
علينا ان نفرق بين هذا الموقف الواجب الذي نقفه من حقوق الكورد والاقليات في العراق التي تقره جميع المواثيق الدولية في حقها في تقرير مصيرها ، وان لا نقع في استعداء حقوق الشعوب في تطلعاتها من خلال الاستعداء لمواقف الاحزاب الكوردية من جانبها السياسي او ابتزازها للحصول على مناصب هنا وهناك ..

كامل زومايا
ناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات


7
مؤتمر أصدقاء برطلة... نداء الى المهتمين بمصير
 ومستقبل شعبنا  الكلداني السرياني الاشوري

كامل زومايا / kamelzozo@hotmail.de

سينعقد خلال الاشهر القادمة مؤتمرا تأسيسيا لمنظمة أصدقاء برطلة في عراقنا العزيز ، المؤتمر يعنى بشكل مباشر في  التغييرات الديموغرافية القسرية التي طرأت وتطرأ  في مناطق تواجد شعبنا الكلداني السرياني الاشوري التاريخية الحالية..
وخلال الفترة الماضية وبفضل وبجهود الزملاء اللجنة العليا المشرفة لاعمال مؤتمر اصدقاء برطلة ، تم وضع الخطوط الاولية للوصول لانجاح اعمال المؤتمر المزمع عقده،  ونود اعلامكم بأنه ومنذ  الاعلان للشروع في تأسيس  منظمة اصدقاء برطلة كانت وماتزال ردود المهتمين بقبول الدعوات والمشاركة والتفاعل معها من اجل الدفاع عن حقوق ابناء شعبنا ايجابية ،  كما ان قبول الدعوات والمشاركة مشجعة من الكثير من المنظمات العراقية والدولية وكذلك من الشخصيات العراقية والدولية على الصعيدين الشخصي والرسمي ، وهذا كله يعبر زخما للدفاع عن ابناء شعبنا من خلال تضامنهم والفات النظر بما يتعرض له شعبنا من صراع في استلاب مناطقه التاريخية الحالية .
لذا ندعوا  الاساتذة الافاضل من جميع الكتاب والمثقفين والاكاديميين والخبراء والقانونيين في جميع المجالات لأغناء المؤتمر بدراساتهم وبحوثهم ومقالاتهم الرصينة لتصب في خانة الدفاع عن حقوق شعبنا ، كما تعد صوت حق للتضامن مع ابناء شعبنا الاعزل في مناطق تواجده في العراق ، ونحن على يقين سوف لايبخلوا اساتذتنا في المساهمة بذلك قبل وخلال وبعد المؤتمر في التصدي لكل المحاولات التي تشرع لتهجير ابناء شعبنا من مناطقه كما نتطلع واياهم للمزيد من التضامن والدعم من خلال مواقفكم الانسانية التي يتلقفها شعبنا بالمزيد من الاحترام والتقدير وتساهم في شد ازره وتقوية معنوياته وهو يمر بوقت عصيب واسوأ حالة وصل اليه في تاريخه المعاصر.

اننا ايها الاعزاء نتذكر بألم وبحزن عميق ما جرى ليهود العراق  ، ويبدو ان نبوءة اخواننا اليهود العراقيين تتوضح اليوم بعد اكثر من  نصف قرن من الفرهود والتهجير  لهم  ، حيث كانوا يؤكدون بأن  “يوم الاحد ياتي بعد السبت”  وان ماجرى لهم سوف يجري للمسيحيين العراقيين ،  ويبدو للاسف الشديد ان ما ذهبو اليه ،  بدأت ملامحه تتوضح  بالرغم ان حقوق الانسان وحقوق الاقليات اخذت قسطا كبيرا في العلاقات الدولية قياسا لتلك المرحلة في تاريخ العراق ، لذا نتطلع لجميع القوى المحبة للسلام والمحبة للتعايش السلمي منظمات وشخصيات  والتي من مصلحتها ان يكون السلم الاهلي في عراقنا والمنطقة  مستقرا ،  ان تكون لهم  وقفة في دعم اهداف منظمة اصدقاء برطلة( التغيير الديموغرافي يهدد وجود المسيحيين في مناطقهم التاريخية الحالية في العراق)

ان عمليات التغيير الديموغرافي لمناطق ابناء شعبنا تلقى صدى واسعا ومستهجنا في ذات الوقت جراء تصرفات غير مسؤولة وغير محسوبه من قبل الذين يهدفون  اخلاء العراق من مسيحييه وتحاول بائسة في دق الاسفين بين مكونات الشعب العراقي المتآخية ، كما ان التصرفات التعسفية  والتجاوزات اللامسؤولة تتناقض  مع روح ومواد الدستور العراقي في مواده  ( 2-اولا ب و ج ) والمواد 3، 14، 15، 17،16، 23، 41 ، 42، 43، 116 ،122 اولا وثانيا  ،125)
كما انها تتنافى ما التزم به العراق كدولة لكسب استقلاله والانضمام الى عصبة الامم في عام 1932 حيث الزم العراق نفسه بأنه سيحمي حقوق الاقليات ، ليكون بذلك اول دولة غير اوربية سباقا بهذا الالتزام ، كما تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة اتفاقية منع جريمة الابادة الجماعية والتي تبنتها الجمعية العامة للامم المتحدة في كانون الاول / 1948 والتي دخلت في حيز التنفيذفي كانون الثاني 1951
ولا بد ان نشير ان  العراق في عام 1971 كان من بين أول الدول في العالم التي تصادق على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية، حيث  تم تبنيه في كانون الاول 1966 وتم المصادقة عليه من قبل العراق في كانون الثاني 1971.
وللتذكير ،  تؤكدالمادة 26 من العهد الدولي “ يحظر التمييز على اساس العراق والدين او اللغة،  وفي المادة 27 والمخصصة لحقوق الاقليات يؤكد العهد الدولي والذي وقع عليه العراقي كدولة( لايجوز ، في الدول التي توجد فيها اقليات اثنية او دينية او لغوية ، ان يحرم الاشخاص المنتسبون الى الاقليات الدينية المذكورة من حق التمتع بثقافتهم الخاصة او المجاهرة  بدينهم واقامة شعائره او استخدام لغتهم ، بالاشتراك مع الاعشاء الاخرين في جماعتهم ).
كما التزم العراق كدولة بحماية حقوق الاقليات بالتوقيع على الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز العنصري الذي تم تبنيه في كانون الاول 1965 في الجمعية العمومية وتم التوقيع عليه من قبل العراق في كانون الثاني 1970.
كما صادق العراق على اهم اتفاقية هي اتفاقية حقوق الطفل حيث تؤكد الاتفاقية “ تنمية هويته الثقافية واللغوية وقيمه “ الحضارية والتاريخية حيث تبنته الجمعية العمومية في تشرين الثاني 1989 وصادق عليه العراق في ايلول 1994 .
ولا بد من الاشارة ان الجمعية العمومية للامم المتحدة اصدرت اعلانات تضم الممارسات الفضلى ومعايير حقوق الانسان الخاصة بحماية الاقليات بشأن القضاء على جميع اشكال عدم التسامح والتمييز بناء على الدين او المعتقد لعام 1981

حقوق الشعوب الاصيلة
تتفق جميع الاحزاب السياسية والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمؤرخين ومثقفي شعبنا العراقي بكل مكوناته ،بأن شعبنا  الكلداني السرياني الاشوري شعب أصيل، عريق لهم تاريخ طويل موغل في القدم يمتد الى الاف السنين ولم يكن وجودهم عبر تاريخ العراق طارئا
وهناك الكثير من الشعوب الاصيلة التي اصبحت اقليات بسبب ما لقته عبر التاريخ من تعسف وبطش ولم تكن تلك الشعوب بارادتها ان تصبح اقلية كما هو عليه اليوم شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المنطقة .
لقد اعلنت الامم المتحدة موقفها بشأن حقوق الشعوب الاصيلة او الاقليات عبر العديد من القرارات التي صدرت عنها لحماية هذا الارث العظيم لتلك الشعوب التي ترفد الانسانية بالكثير من القيم الانسانية الى جانب دورها الحضاري والفني والثقافي والتاريخي، فقد اعتمدت الجمعية العمومية في 13 ايلول 2007 قرارا للمساواة بين جميع الشعوب ،حيث اكدت ان صفة التمييز للشعوب الاصيلة قادما من صفته الخصوصية الثقافية، لذلك لزاما على الدول ان  تحترم تلك الخصوصية التي تشكل ثراءا وتراثا  للانسانية  جمعاء.
فمن هذا المنطلق تسترشد الجمعية العامة للامم المتحدة بمبادئ ميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي،  لتؤكد ان جميع المذاهب والسياسات والممارسات التي تستند او تدعو الى تفوق شعوب او افراد على اساس الاصل القومي او الاختلاف العنصري او الديني او العرقي او الثقافي هي ممارسات عنصرية وليس لها سند علمي وباطلة قانونا ومدانة اخلاقيا وظالمة اجتماعيا ، لذا اعلنت الامم المتحدة اعلانها الرسمي بوصفه معيارا  لابد من السعي تحقيقه لتحقيق الشراكة والاحترام المتبادل ، فقد جاء الاعلان بمواده 46 ليؤكد بحق الشعوب الاصيلة بحقها في التمتع الكامل  بجميع حقوق الانسان والحريات الاساسية المعترف بها في ميثاق  الامم المتحدة والاعلان العاملي لحقوق الانسان والقانون الدولي لحقوق الانسان

لقد جاءت مواد الاعلان لأنصاف الشعوب الاصيلة ومطابقة لحماية شعبنا  الذي عاش ويعيش في ظل الاوضاع المأساوية منذ تاسيس الدولة العراقية الحديثة ولحد الان ،  وان ما يميز المرحلة الجديدة بعد 2003 واقامة العراق الفدرالي الجديد هناك محاولات حثيثة وجدية في استئصال وقلع جذور كل ما لا يمت بالاسلام بشيء،  ليس على مستوى العراق فحسب بل على مستوى الشرق الاوسط ، وان التغيير الديموغرافي هو اول عتبة نحو الهاوية في اخلاء العراق من مسيحيه واقامة عراق ذات اللون والوجه الواحد ، لذا نرى ان المادة 8 من الاعلان كانت واضحة بصدد العمليات الجارية من تغيير ديموغرافي لمناطق الشعوب الاصيلة ومنها شعبنا  حيث جاءت المادة  لتؤكد على ...
1- للشعوب الأصلية وأفرادها الحق في عدم التعرض للدمج القسري أو لتدمير ثقافتهم.
2- على الدول أن تضع آليات فعالة لمنع ما يلي والانتصاف منه:
(أ) أي عمل يهدف أو يؤدي إلى حرمان الشعوب الأصلية من سلامتها بوصفها شعوبا متميزة أو من قيمها الثقافية أو هوياتها الإثنية؛
(ب) أي عمل يهدف أو يؤدي إلى نزع ملكية أراضيها أو أقاليمها أو مواردها؛
(ج) أي شكل من أشكال نقل السكان القسري يهدف أو يؤدي إلى انتهاك أو تقويض أي حق من حقوقهم؛
(د) أي شكل من أشكال الاستيعاب أو الإدماج القسري؛
(هـ) أي دعاية موجهة ضدها تهدف إلى تشجيع التمييز العرقي أو الإثني أو التحريض عليه.


الاساتذة الافاضل ، 
ان الدعوة لأنجاح مؤتمر اصدقاء برطلة ليست مقرونة بهذه الموسسة او تلك انه عمل شارك ويشارك فيه من تعز عليه المواطنة العراقية الحقة بعيدا عن التحزب والتخندق خلف هذه اليافطة او تلك وان هدف المشاركين في النداء واللذين سيشاركون في اعمال المؤتمر بسعون عبر المؤتمر الحد من عمليات  التغيير الديموغرافي الذي يطال مناطق تواجد المسيحيين التاريخية الحالية ،كما يسعون في رفع التجاوزات والتغييرات الديموغرافية التي حصلت في ظل النظام الديكتاتوري السابق ..
ستعمل اللجنة التحضيرية واللجنة المشرفة العليا لاعمال مؤتمر اصدقاء برطلة مع جميع الاحزاب العراقية الوطنية والاسلامية والكوردستانية والكلدانية السريانية الاشورية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والمستقلةعلى مسافة واحدة وبشكل متساوي وبشكل مهني من اجل وقف عمليات التغيير الديموغرافي والوقوف ضد محاولات افراغ العراق من مكوناته الاقل عددا ،
لذا نتمنى من الجميع ان يرفدوننا  بافكارهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم لدعم اهداف المؤتمر  ، كما اننا نتطلع الى كافة الاقلام العراقية والوطنيةوالمحبة لتاريخ شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والمتآخية معه والتي تعمل من اجل خلق مساحة كبيرة لقيم التعايش السلمي بين المكونات العراقية وحماية خصوصياتهم الثقافية الى جانب مواطنتهم العراقية لبناء عراق فدرالي ديمقارطي موحد ان تعمل وتتفاعل مع هذا العمل الانساني .
نتطلع الى جميع الاحزاب والمؤسسات الرسمية والغير رسمية العراقية ان تتحمل مسؤوليتها من جراء ما يتعرض له الشعب الكلداني السرياني  الاشوري من تهجير وموت بطيء ، كم يحدونا الامل بكل مؤسسات واحزاب وشخصيات وطنية مستقلة واكاديمية من ابناء  الشعب الكلداني السرياني الاشوري صاحبة المصلحة الحقيقة لهذا المشروع ان تساند وتعاضد القائمين على المؤتمر انها مسؤولية الجميع ..

انها مسؤولية الجميع وان الوقوف ضد التغيير الديموغرافي في مناطق المسيحيين التارخية الحالية هي مسؤولية الجميع عراقيا ودوليا

كامل زومايا
القراء الاعزاء في موقع عنكاوا دوت كوم الاغر
تحية طيبة ، يسعدني ويشرفني ان اتلقى استفسارتكم وملاحظاتكم النقدية عبر بريدي الاليكتروني او ان تكون على شكل مقالة تنشر منفردة مع خالص احترامي وتقديري لمروركم الكريم مسبقا
رجاءا تقبلوا خالص تحياتي
اخوكم المحب
كامل زومايا

kamelzozo@hotmail.de
 
 

8
بفائق الاسى والحزن تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا
الرفيق الراحل "الدكتور حسن جباوي" الذي وافاه الاجل في  هامبورغ / المانيا في 7/ آب /2005 ،  اثر مرض عضال .
[/b]
الرفيق الراحل من مواليد الحلة 1/ آيار / 1940  سافر عام   1959 الى المانيا الاتحادية  لدراسة الطب وتخصص في امراض الرئة والجهاز التنفسي وعمل طبيبا في المستشفيات الالمانية في مدينة نيومونستر وخلف الرفيق الفقيد بحوث علمية كثيرة نشرت في المجلات العلمية المختصة بامراض الرئة والجهاز التنفسي .
كان الفقيد رفيقا نشطا في صفوف الحزب وكذلك انتخب سكرتيرا لجمعية الطلبة العراقيين في المانيا في احدى الدورات كما انه عمل في لجنتها التنفيذية لدورات متعددة .
كما نشط الفقيد الدكتور حسن جباوي  في مجال الدفاع عن  حقوق الانسان  وساهم بشكل فعال في ارسال المساعدات الى العراق من الادوية والاجهزة الطبية من اجل رفع المعاناة عن الشعب العراقي .
كان الفقيد انسانا طيبا وصادقا ومرهف الاحساس وكان قارئا جيدا ويكتب الشعر
في الوقت الذي تنعي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا فقيدها الراحل الدكتور حسن جباوي فأنها تتقدم بأحر التعازي القلبية لزوجته الاخت العزيزة " بريكيت" متمنين لها الصبر والسلوان للمصاب الاليم، وكذلك للرفيق  حكمت تاج الدين بوفاة الفقيد خاله
كما نتقدم بالتعازي لعائلته واقربائه واصدقائه بأحر التعازي القلبية متمنين لهم الصبر والسلوان .
علما سوف يقام حفل تأبيني للفقيد يوم 20/08/2005 بين الساعة الثانية بعد الظهر وحتى السادسة عصرا على العنوان التالي
20.08.05   Zeit  14 -- 18
 
Schöneraussicht 36
 
22085 Hamburg[/size]

صفحات: [1]