عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ASSYRIAN WIKILEAKS

صفحات: [1]
1
السيد اشور كيواركيس المحترم
تحية اشورية
نحن معك فيما ذهبت اليه  بضرورة عدم التفريق  ما بين  داعم او معارض للاستفتاء ، وقد اشرنا الى ذلك عندما اكدنا على  (( المستنقع الذي غرقت فيه الاحزاب السياسية الاشورية التي راهنت على الاجندة الكردية منذ عام 1991 والى يومنا هذا )) ، مع بعض التباين في الحماس للاستفتاء وذلك كان جزء من لعبة التوازن مثلما تفضلتم .
مع تقديرنا لمشاركتكم في التعليق .


2
السيد هنري سركيس المحترم
تحية اشورية
لا يمكننا  اليوم الجزم  بانتهاء سنوات الانبطاح ، لأنه مثلما تعلمون فان تطوع الاحزاب الاشورية لخدمة الاجندة الكردية قد بدأ منذ عام 1991 ، ورغم اننا اليوم يمكن ان نتفق على حقيقة فشل  الاستفتاء الكردي ونواياهم الانفصالية ، ولكن في تقديرنا فأن  الاكراد سيظلون بحاجة  الى  الاحزاب الاشورية / المسيحية  والى رجال الدين  كارقام للدعاية  والاعلان  سواء في مشاريعهم  المستقبلية  او  كورقة في مفاوضاتهم  مع بغداد  و الاكراد سوف لا يكلفهم ذلك سوى  بعض المال لا اكثر  ، بمعنى آخر  ان الانبطاح سيستمر  ولكن باشكال اخرى .
مع شكرنا لمشاركتكم في التعليق.

3
لهذا نطلب من الاشوري التمسك بقضيته القومية بدلا من خدمة اجندات الاخرين
كلنا تابعنا الاحداث المتعلقة بالعمليات العسكرية للحكومة الاتحادية وقيامها ببسط سلطتها على كركوك ورفع العلم العراقي على بناية المحافظة  وانسحاب بشمركة  مسعود البرزاني من المدينة  ، وكان الملفت للنظر ان البشمركة التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني  والمكلفة بحماية العديد من المناطق والمنشآت الحيوية  النفطية والعسكرية  قد تعاونت مع  الحكومة الاتحادية وقامت بتسليم تلك المناطق والمنشآت الى الجيش العراقي بدون قتال .
لذلك فأن الذي يمكن ان نستنتجه هو سقوط مشروع الاستفتاء  والاستقلال الكردي  بسبب وجود معارضة  عراقية شديدة للاستقلال مضافا اليها  المعارضة الكردية التي تم ترجمتها اليوم على ارض الواقع في كركوك من قبل بشمركة الاتحاد الوطني  ، وبالتالي قيام  حزب مسعود البرزاني باتهامهم ( بالخيانة ) ، وبما معناه اننا مقبلون على  ترتيب جديد للاوراق في الاقليم ، يضاف الى ذلك فأنه ليس ببعيد ان تقوم الحكومة الاتحادية ببسط سلطتها على  بقية المناطق التي كان يعتبرها الاقليم مناطق متنازع عليها ومن ضمنها ما يسمى ب ( سهل نينوى ).
لكن الذي يهمنا من كل هذا ، هو المستنقع الذي غرقت فيه الاحزاب السياسية الاشورية  التي راهنت  على الاجندة الكردية  منذ عام 1991 والى يومنا هذا  ، وخصوصا تلك التي راهنت على الاستفتاء وعلى الاستقلال وما تبعها من وثيقة الضمانات  والفيدرالية وغيرها من الاوهام التي روجوا لها مقابل ثمن قبضوه
لهذا نطالب كافة ابناء شعبنا الاشوري  اينما كانوا ( في العراق او المهاجر ) أن لا يراهنوا على احد وأن لا يراهنوا على أي مشروع تطرحه الاحزاب السياسية  مالم  يتضمن الهوية الاشورية والارض الاشورية   ، وأن يبقى رهاننا الوحيد على قضيتنا الاشورية  ارضا وهوية  خصوصا اننا نملك اليوم كل الامكانيات الممكنة لتدويل قضيتنا وطرحها في المحافل الدولية  ومهما كان الطريق طويلا  وشائكا ، لأن الغلبة في النهاية  للشعوب المناضلة  التواقة للحرية والسلام .


4
الى اللاهثين وراء الاستفتاء الكردي :
اذا كان الاكراد لا يريدون العيش مع  العرب ، فلماذا تفرضون على الاشوريين العيش مع الاكراد ؟
كلنا نعلم ان الروابط المشتركة بين العرب والاكراد  تتمثل في الدين الاسلامي والمذهب / الشيعي والسني وكذلك العادات والتقاليد من تعدد الزوجات  والميراث  والنظرة الى المرأة  والاعياد والمناسبات الدينية  ، وبالنسبة للغة فأن الحروف ذاتها  ،  بحيث ان الفارق بين العرب والاكراد هو القومية و اللغة  ، لكن رغم كل ذلك فأن الاكراد لا يرغبون بالعيش مع العرب حتى وان كانوا في فيدرالية  (  تكاد تكون شبه مستقلة ) كما هو الحال اليوم ،  الا اننا نراهم يسعون ويلوحون بالاستقلال دوما .
لذلك فأننا  نتوجه الى الاشوريين اللاهثين وراء الاستفتاء الكردي ونسألهم :
لماذا تبررون للاكراد  انفصالهم عن  العرب في العراق رغم  القواسم المشتركة  التي ذكرناها اعلاه ، بينما تفرضون على الاشوريين العيش مع  الاكراد وتحت السلطة الكردية  رغم  الفوارق التالية :
1 ـ الفارق  القومي
2 ـ الفارق  الديني
3 ـ الفارق اللغوي
4 ـ فرق العادات والتقاليد
5 ـ  الفوارق الثقافية والحضارية

5
نؤكد مرة اخرى لابناء  شعبنا الاشوري  ، بأن  كل محاولات وتصريحات الحكومة العراقية  ودول الجوار ودول العالم الاخرى  الرافضة  للاستفتاء الكردي يمكنهم اختزالها بالاعتراف بالحقيقة التاريخية  من كون الارض التي  تم تغيير هويتها  في المادة 117 من الدستور العراقي بعد 2003 هي  ارض اشورية وليست كردية  ، وانه جرى  اجبار سكانها الاشوريين على الهجرة القسرية  باتباع سياسة التطهير العرقي والتغيير الديموغرافي من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة  والسلطات الكردية  .
لذلك فأن قيام المجتمع الدولي والحكومة العراقية بانصاف الاشوريين ومنح حقوقهم التاريخية المشروعة  هو الحل الوحيد الذي يخلق التوازن في الشمال العراقي  والابقاء على العراق موحدا  .

6
البديل الاشوري لاستفتاء الاكراد
صرح رئيس الاقليم مسعود البرزاني بأنهم ماضون نحو الاستفتاء في حالة عدم وجود البديل المناسب ، لذلك نبادر نحن الاشوريين بطرح البديل المناسب التالي  الموجه الى الحكومة الاتحادية  وحكومة الاقليم  والى كافة ابناء الشعب العراقي  بمختلف قومياته  ومذاهبه .
البديل الذي نطرحه ليس صعب التحقيق  وليس معقدا ،  اذ ان كل ما يحتاجه هو بعض الشجاعة للاقرار بالحقائق التاريخية  وعدم القفز من فوقها  مع سعة الصدور لتقبل الاخر ، من منطلق  او شعار "  العراق يتسع للجميع " :
أولا :  اصدار تشريع من مجلس النواب العراقي بتحويل كل  المحافظات العراقية  الى اقاليم  ، واذا ما رغبت  محافظتان  او اكثر بالانضمام الى  نفس الاقليم فليست هناك مشكلة ، مع امكانية  اختيار كل اقليم  للتسمية التي يراها مناسبة  ، خصوصا اذا كانت من تاريخ وحضارة العراق   ثم يصبح  الشكل الاداري للاقاليم الجديدة  على سبيل المثال / اقليم البصرة  مثلا  يكون اسمه اقليم الجنوب ، وتكون البصرة  مركز الاقليم  ، ومحافظة نينوى  تصبح اقليم نينوى  ، والموصل مركز الاقليم .
ان هذا التشريع  سيؤدي الى المساواة  بين  سكان العراق ، وليس كما  الحال اليوم حيث ان اقليم كردستان  يتمتع  بامتيازات و بمكانة اكبر من المحافظات العراقية .
ثانيا :  تصبح كل الثروات الطبيعية  للاقاليم المستحدثة / نفط ، غاز ، مياه ، معادن ، ملكا لكل الشعب العراقي  وتقوم الحكومة  الاتحادية  بتوزيعها بعدالة  على  سكان العراق ، عدا الانتاج الصناعي والزراعي  والاقتصادي  الذي  يقوم كل اقليم بانتاجه بجهوده ومبادراته الذاتية  ، مما سيخلق نوع من التنافس بين الاقاليم .
ثالثا : بموازاة ذلك يتم تشريع قانون  لتشكيل الاقاليم على  اسسس قومية او مذهبية بشرط عدم الانفصال عن العراق ويكون ذلك لفترة انتقالية  ( عشر سنوات ) وكما يلي:
1 ـ اقليم كردستان  الحالي
2 ـ اقليم او اقليمين  للعرب السنة  اذا كانوا راغبين بذلك .
3 ـ اقليم للاشوريين
4 ـ اقليم للتركمان
5 ـ اقليم للايزيديين
6 ـ  اقليم كركوك 
7 ـ العاصمة بغداد
العلاقات الخارجية والسياسية   والاقتصادية والنفط والتسليح والامور المهمة الاخرى  تكون عن طريق الحكومة الاتحادية  ، مع البحث في  بعض المستويات   التي يمكن ان  تكون ضمن صلاحية الاقاليم .
رابعا : ان العقبة الرئيسة التي  ستقف حائلا  في  تطبيق هذا البديل هي  سعي الاكراد لتوسيع  مساحة وحدود الاقليم على حساب الاشوريين  بصورة خاصة وعلى حساب محافظة كركوك ومحافظة نينو ى وغيرها  بصورة عامة ، فكلنا نعلم  ان الاكراد  والحكومة  الاتحادية  بعد 2003 قاموا  بالاقرار ( في الدستور )  ان كل الارض الاشورية هي ارض كردية  ومن ضمنها محافظة دهوك / نوهدرا   وزاخو والعمادية  بكل ارضها الاشورية في بروار وصبنة ونهلة  بالاضافة الى سهل نينوى / تلكيف بغديدا  الشيخان .
خامسا : مثلما ذكرنا اننا بحاجة  الى الحقيقة  والشجاعة  ،  ففي الوقت الذي تعالج المادة  140 / المادة 58 من ادارة الدولة العراقية  تلاعب النظام السابق بحدود المحافظات ، فأنه يجب الاعتراف ان النظام السابق استقطع دهوك وزاخو والعمادية  من محافظة نينوى  الى منطقة الحكم الذاتي ، لذلك يجب  ان تتسع الصدور  للاقرار بعائدية  اكثر من نصف اراضي محافظة دهوك للاشوريين  بموجب الاحصاءات الرسمية  ورغم تعرض الاشوريين للمذابح والتهجير  القسري ، والا لكانت  80 بالمائة منها اشورية .
سادسا :  الشجاعة الاخرى التي نحن بصددها فانها تتمثل بنبذ سياسة  الاستعلاء وتهميش واقصاء القوميات الاخرى  الاقل عددا ( الاشوريين على سبيل المثال ) ، بحيث لا يمكن ان يرتقي  الى عرف او قانون ما تتم ممارسته اليوم في العراق والمتمثل بأن تكون السلطة  والثروة دوما  بيد العرب والاكراد مع السطر الهامشي المعروف ( مع ضمان حقوق المكونات الاخرى من  كذا وكذا  ) ، وانما يجب الوصول الى  قناعة تامة  بقيام  الاشوريين  بامتلاك سلطة ادارة شؤونهم الذاتية   على ارضهم التاريخية  مع ضمان  حقوق  الاكراد والمكونات الاخرى التي تعيش على تلك الارض ، وهكذا الحال بالنسبة لقيام  لتركمان والازيديين  بامتلاك سلطة ادارة شؤونهم .
لاننا نعلم جيدا ان من يمتلك السلطة يمتلك الاموال ، وعليه تقوم السلطة  صاحبة المال  بالدفع لاغراء  القوميات الاقل عددا لتنفيذ سياستها  واجندتها وشراء ولائها  ، لذلك فان البديل اعلاه  سيساوي في السلطة والاموال بما يمنع  عمليات شراء الذمم .
سابعا : صياغة دستور عراقي  جديد  يحترم  ارادة  وحق ابنائه في العيش الكريم في ظل مساواة حقيقية  تساهم في بناء العراق و تدفع لنشوء جيل جديد  يشعر بأن العراق هو  بيته الكبير .
ومن الله التوفيق .


7
السيد  Ruben  المحترم
تحية اشورية
شكرا لك على هذا التحليل الصائب بخصوص الدوافع المتعلقة  بالاستفتاء ، بمعنى اخر ان غايتنا من كتابة الموضوع كانت للتأكيد على  ان الشعب الاشوري غير معني بالاستفتاء وبالاحرى ان الاستفتاء غير قانوني وغير شرعي  بسبب حشر الشعب  الاشوري في الاستفتاء واعتباره ( كردستاني)  مع محاولة تكريس  احتلال الاكراد للارض الاشورية  ، لكن رغم ان الاكراد انفسهم يعلمون ان استفتائهم فاشل  او مجرد قنابل صوتية فارغة  او  زوبعة في فنجان كما يقال ، الا ان ذلك سيكون فرصة لكشف وتعرية اولئك الذين باعوا ضمائرهم ونفوسهم  وباعوا القضية لقاء حفنة من الدولارات القذرة على حساب معاناة شعبنا الاشوري  من المتحمسين  واللاهثين  وراء الاستفتاء الذين نجدهم  اكثر كردا من الاكراد ، لذلك نرجو من ابناء شعبنا الاشوري في كل مكان  التمسك بهويتهم الاشورية وارضهم التاريخية وتلك هي الصخرة التي ستتحطم عليها كل محاولات احتلال ارضنا الاشورية .
راجين منكم الاستمرار باغناء ما ننشره بارائكم  وتحاليكم القيمة .
مع الشكر .

8
السيد نينوس سركون المحترم ( ستبقى اشوري الى الابد ولن تصبح مسيحي كردي )
تحية اشورية
كلامكم صحيح ولا غبار عليه في حالة استمرار الشعب الاشوري بالاعتماد على الاحزاب السياسية الفاشلة  التي اثبتت الاحداث التي مرت بشعبنا  خلال العقود الثلاثة الماضية  انها تعمل لصالح الاجندة الكردية بعيدا عن مصالح وحقوق الامة الاشورية  ، ولكن من الجانب الاخر  يجب  ان لا نفقد الامل وعلينا ان نزرع الامل في نفوس ابناء شعبنا الاشوري ليتمسكوا بهويتهم وارضهم الاشورية  التي تعتبران الركيزة الاساسية  لبداية القضية الاشورية  ، وليس ببعيد ان نشهد نهضة اشورية تقلب الموازين وتسحب البساط من تحت اقدام المتاجرين بقضية شعبنا ودماء شهداءنا الابرار .
نرجو منك ومن كل الاشوريين الاوفياء لامتهم وقضيتهم ان يستثمروا اقلامهم في حث الاشوريين على التمسك بهويتهم وارضهم الاشورية  وتلك ضمانة اساسية ومهمة  تدفع باتجاه النهضة والقيامة الاشورية المنشودة .
شكرا لمروركم راجين منكم المساهمات المستمرة مع التقدير .

9

كتلة الرافدين تقاطع جلسة برلمان كردستان
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,853627.0.html

10
البرلمان العراقي يرفض استفتاء الاكراد
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,853329.0.html

11
السيد جان يلدا خوششابا المحترم
تحية آشورية
مرة أخرى  نحييكم ونقول عاشت الايادي وعاش قلمكم الثائر المعبر عن الذات الاشورية الحقيقية  ، نؤكد مرة اخرة ونقول ان الامة الاشورية  تعقد امالا كبرى على النخب الاشورية من امثالكم في سعيها للنهوض مرة اخرى  ولا نبالغ اذا قلنا انكم مشاعل منيرة  تضيء طريق النهضة والقيامة الاشورية ، أما لاولئك اللاهثين  وراء  الاستفتاء ووراء اسيادهم فنقول ، ومن جعل الغراب له دليلا يمر به على جيف الكلاب .

12
( لا للاستفتاء ) حملة في كردستان ضد اجراء الاستفتاء في الاقليم ، فما بال بعض الاشوريين يلهثون وراء الاستفتاء  ؟؟
https://www.youtube.com/watch?v=0kQ6Oi2bhKw

13
السيد جان يلدا خوشابا المحترم
تحية اشورية
عاش قلمكم على هذه الكلمات المعبرة عن انتمائكم الاشوري الاصيل هوية وارضا ، ان امتنا الاشورية مازالت تبني امالها على  تلك النخب الاشورية الواعية  من امثالكم التي تمتلك من الشعور القومي والايمان المطلق بنهضة امتنا الاشورية  وصولا الى حقنا في تقرير  المصير لنحتل مكاننا الطبيعي بين الامم .

14
الاشوريون غير معنيون بالاستفتاء دستوريا ودوليا ، لأن حق تقرير المصير للشعوب وليس للأقاليم

لكي لا تنطلي على شعبنا الاشوري موجة الاستفتاء والدعايات المغرضة  التي يروج لها اولئك الذين باعوا ضمائرهم ونفوسهم ،  من كون حق تقرير المصير  مكفول للاكراد بموجب القوانين الدولية  ، فأننا نطلب من ابناء  شعبنا الاشوري وفي مقدمتهم  المثقفين والناشطين القوميين  دحض  هذه الادعاءات والافتراءات والاطلاع جيدا على القوانين والمواثيق الدولية  التي  تنص على حق تقرير المصير للشعوب  ولم تنص على حق تقرير المصير للاقاليم ، ذلك ان مصطلح تقرير المصير يتطرق الى السكان الذين تربط بينهم  لغة مشتركة  وثقافة مشتركة اي ( قومية واحدة ) ، وهذا يتناقض تماما مع ما يسعى اليه الاكراد في الاقليم ، ولتوضيح ذلك بصورة افضل ، لننفرض ان العراق سيعلن عن استفتاء للانضمام الى جمهورية ايران الاسلامية او الانضمام الى مشروع عربي وحدوي ليصبح العراق عربيا  ، فهل يمكننا ان نقول ان  حق تقرير المصير  مكفول للشعب العراقي  ؟؟  بالتأكيد ان ذلك غير صحيح  لان حق تقرير المصير مكفول لشعب  محدد وقومية محددة.
من جانب آخر فأن عبارة ( كردستان )  فارسية وليس عربية  ، وعليه ستكون الترجمة العربية  حسب ما يدعي الاكراد ،  استفتاء اقليم ارض الاكراد او استفتاء شعب ارض الاكراد ، وفي كلتا الحالتين فأنه من البديهي ان يكون الاستفتاء خاص بالاكراد فقط  ولا يشمل الاشوريين ولا الارض الاشورية  المحدده تاريخيا وجغرافيا .

.

15

السيد اشور كيواركيس
تحية اشورية
 لقد عملت الاحزاب على تغييب الخطاب الاشوري الحقيقي عن الجماهير الاشورية  وحتى عن اعضائها ومناصريها لتسهيل عملية تمرير مخططاتها في تزييف التسمية الاشورية  وبيع الارض الاشورية ، ليحل محله خطاب  الشراكة  والتاخي والتسابق للمناصب والكراسي تحت تسمية  المسيحيين الكردستانيين .

16

 السيد غالب صادق المحترم
تحية اشورية
الواقع الذي يفرض نفسه دائما يجب ان يكون بالتساوي لجميع الشعوب  ، ونعتقد ان هناك شعوبا كثيرة لا ترقى الى حكمة الشعب الاشوري  وتقاتلت فيما بينها بسبب العنصرية القومية ، ولكنها رغم ذلك نالت استقلالها ، بالنسبة للاحزاب نحن نتفق معكم من كونها ليست احزاب قومية  وتفتقر الى العقيدة القومية  ،  بالنسبة للوحدة والتفكير بها  فأننا نعتقد انه يجب ان  نعرف اولا الاسس التي  سنتوحد عليها .
مع شكرنا وتقديرنا لتعليقكم .

السيد هنري سركيس المحترم
تحية اشورية
نشكركم على مداخلتكم هذه التي تدل على وعيكم القومي وحرصكم على  قضيتنا القومية ، قد لا نملك اليوم العدد الكافي من المؤمنين بقضيتنا القومية  ، ولكن علينا عدم  الاستسلام والاصرار على التمسك بهويتنا القومية وارضنا الاشورية  التي نعتبرها من اهم مقومات عقيدتنا القومية الاشورية .
راجين منكم الاستمرار بالتثقيف ونشر الوعي القومي الاشوري  مع التمنيات بالتوفيق .





17
ܡܝܩܪܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܝܡ ܢܝܪܘܐ
 ܫܠܡܐ ܐܫܘܪܝܐ
ܟܠ ܡܸܢܕܝܼ ܕܟܬܒܠܘܟܼ ܐܝܠܗ ܫܪܪܐ ܘܪܒܐ ܕܘܣ، ܘܐܚܢܢ ܐܫܘܪ̈ܝܐ، ܐܝܟܼ ܦܘܩܕܠܘܟܼ ܒܬ ܡܚܙܚ ܗܡܫܐ ܟܠܝܬܢ ܕܪܩܒܘܠ ܩܘ̈ܠܠܐ ܘܥܠܕܒܼܒܼ̈ܐ ܕܐܘܡܬܢ. ܒܬ ܢܛܪܚ ܠܗܝܝܘܬܢ ܘܫܡܢ ܐܫܘܪܝܐ ܘܐܦ ܙܐ ܒܢܛܪܚ ܠܐܪܥܢ ܐܫܘܪܝܬܐ .

18
السيد اخيقر يوخنا المحترم
نشكرك على المساهمة في التعليق ، لكن نحن هنا لم نكن بصدد الحديث عن موازين القوة بين الاشوريين والاكراد ، لاننا ندرك جيدا  نسبة الاشوريين المتبقين على ارضهم مقارنة بالكورد الذين سيطروا على الارض الاشورية  بمختلف الوسائل ونتيجة لطبيعة التحالف الشيعي الكردي بعد 2003 ، ولكن  رغم ذلك فأنه بامكان الاشوريين اثارة النقاط التي اشرنا اليها سواء في البرلمان العراقي  ، او في المحافل الدولية  ، واثارة تلك النقاط التي تثبت عدم شرعية الاستفتاء من الناحية القانونية والدستورية  لا يحتاج الى جيوش وعساكر ، وانما يحتاج الى ذكر الحقائق التي تدحض شرعية قيام الاقليم الكردي ، وعدم شرعية الاستفتاء .
مع وافر الشكر والاحترام .

19
بيان السيد يعقوب كوركيس رئيس قائمة الرافدين في الاقليم على الرابط ادناه :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,850959.0.html

20
نرجو من كافة الاشوريين  اعادة قراءة  موضوعنا في ضوء تصريحات  السيد عماد يوخنا  المنشورة على الرابط ادناه
https://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=8036#.WZMaslVJaM-

21
الاشوريون غير معنيون بالاستفاء دستوريا
لو تركنا جانبا اولئك الذين  باعوا ضمائرهم ونفوسهم   واولئك الذين باعوا   القضية الاشورية  ، وارتضوا لانفسهم  خدمة  العرب والاكراد لقاء بعض الكراسي والمناصب  وحفنة من الدولارات القذرة  بدلا من النضال  من اجل الحقوق القومية المشروعة  لشعبهم  وامتهم  الاشورية  ، فانه يمكننا الجزم بان  الاشوريين يمتلكون اليوم الحجج القانونية والدستورية  لعدم شمولهم بالاستفتاء الكردي  ، مع أمكانية  استخدام تلك الحجج القانونية والدستورية  امام كل المحافل الدولية  ومحاكم الامم المتحدة  وكما مبين ادناه :
اولا /  ان الاشوريون  الذين  يعيشون تحت سلطة الاقليم  او  تحت سلطة  الحكومة المركزية  في المناطق التي يعتبرها الاكراد مناطق متنازع عليها او مستقطعة من الاقليم ، يملكون هوية  قومية خاصة بهم  هي القومية الاشورية  والتي تمتد الى الاف السنين  ، وليسوا باي حال من الاحوال  ( شعب كردستاني ) او ( كردستانيون ) كما يطلق عليهم الاكراد هذه التسمية  بالقوة .
ثانيا /  ينص الدستور العراقي  على ان الاستفتاء يجب ان ان يكون مسبوقا بعملية / التطبيع ، وعملية / الاحصاء ، وعليه فأننا لا نرى أطلاقا أي شكل من اشكال التطبيع فيما يخص الشعب الاشوري  للاسباب التالية :
1/ ان الشعب الاشوري قد تم اجباره على الهجرة قسرا من  اغلب اراضيه الاشورية  وبلداته وقراه  منذ عام 1933 والى يومنا هذا   بسبب المذابح التي تعرض  لها  وبسبب الاقتتال بين العرب والاكراد وبسبب ممارسات الحكومات العراقية المختلفة  اضافة الى عمليات التهديد  و السلب والنهب وقتل الرعاة والمزارعين الاشورين على يد عصابات وقطاع الطرق الاكراد  والعمليات الارهابية  خلال السنوات الاخيرة .
2 / لذلك  نجد ان  هناك  ما يقارب  اكثر من  80 بالمئة من الاشوريين يعيشون في المهاجر  منذ عام 1933 والى يومنا هذا  ولا تتوفر  الشروط الامنية والاقتصادية  والانسانية  والخدمية لعودتهم  الى ارضهم وبلداتهم .
 3 / تعرض الارض الاشورية الى  عمليات  التغيير الديموغرافي والتطهير العرقي  بهدف  جعل الاغلبية  كردية  في بعض الاراضي والبلدات  او اغلبية عربية في  اراضي وبلدات اخرى  بعد ان كانت ذات اغلبية اشورية   استنادا الى الاحصاءات الرسمية  والمستمسكات القانونية الاخرى .
ثالثا / ضرورة شمول قضاء دهوك ( حاليا محافظة دهوك ) وقضاء العمادية وقضاء زاخو بالمادة 140 من الدستور المستندة الى المادة 58 من قانون ادارة الدولة العراقية  والتي تعالج ممارسات النظام السابق بالتلاعب بالحدود الادارية  للمحافظات  وبما يعني ضرورة اعادة ، دهوك وزاخو والعمادية  الى حدود محافظة نينوى .
رابعا /  ضرورة قيام المؤسسات الاشورية باجراء استفتاء آشوري عام يثبت عدم رغبة الاشوريين  بأنفصال ارضهم الاشورية  (  محافظة دهوك  وسهل نينوى ) عن العراق في الوقت الحاضر .
خامسا / أن الاشوريين يحترمون رغبة الكرد بتقرير مصيرهم  ضمن حدود ما يمتلكونه من شعب كردي وارض كردية  بحيث لا يمكن باي حال من الاحوال  ان تكون تلك الارض على حساب الارض الاشورية  المعروفة تاريخيا وجغرافيا  ، ولا ان يحسب الشعب الاشوري   كشعب كردي  ، فاذا كان الاكراد لا يقبلون ان يكونوا عربا  فنحن الاشوريين ايضا لا نقبل ان نكون لا كردا ولا عربا وسنبقى اشوريون وكما كنا على مر التاريخ .


22
لا أحد يعير الآخر بعد اليوم بالعمالة للأكراد ، فالكل عملاء
===============================
شهدت الاحزاب السياسية الاشورية الكلدانية السريانية في العقدين الاخيرين صراعات  مختلفة من اجل الغاء و اقصاء الآخر والانفراد بالقرار السياسي والسيطرة  على الساحة السياسية في الوطن والمهاجر وبالتالي كسب المناصرين والمساندين  للاستحواذ على المناصب والكراسي في الحكومة العراقية والحكومة الكردية ، وكان العامل المميز في هذا  الصراع هو الاتهام بالعمالة للأكراد والترويج لسياسة معاداة الاكراد لكسب  تعاطف شعبنا  ، وقام حزبنا الكبير بترويج مقولة  تفيد بان  الاكراد قاموا بتأسيس الاحزاب االمختلفة على الساحة بهدف اضعاف   الحزب الكبير   القائد للامة الاشورية ، وكنا نتابع  ذلك في الاعلان الذي يتم تسويقه في المهجر ، وقد انطلت هذه الاكاذيب على الغالبية الكبيرة من ابناء شعبنا في المهاجر على الرغم من التحذيرات التي  اطلقت من اجل عدم تصديق مثل هذه الدعايات لكون الاحزاب التي كانت تروج لسياسة وقوفها بوجه الاكراد ، كانت تتعامل مع الاكراد في ظل تحالف سري وتقوم بتنفيذ اجندة الاحزاب الكردية لقاء  اموال طائلة ولقاء قيام الاكراد بمساندة  قيادة هذه الاحزاب  للوصول الى مناصب وكراسي في الحكومة العراقية منذ سنين طويلة  بدءأ بحكومة الاقليم ووزاراتها فمجلس الحكم ومجلس النواب والى يومنا هذا ، وللامانة لا بد ان نذكر ان بعض الاحزاب الاشورية الصغيرة كانت فعلا معادية لسياسة الهيمنة الكردية ومعادية للقدوة الاشورية المتحالفة مع الاكراد ، ولكن مع الاسف الشديد تم ترويضها حينا  من قبل   بعض الاحزاب الكبيرة في المهجر ومن قبل غالبية ابناء امتنا الذين اتهموا كل من يعارض حزب القدوة الاشورية ( بالخيانة ) .. وحينا اخر تم ترويضها بتخلي  الغالبية الشعبية والجماهيرية الاشورية عنها  في الوطن والمهاجر  ،   وانجرار هذه الغالبية الى  مساندة حزب القدوة الاشورية ( العميل للاكراد ) ، بالاضافة الى  ذلك فقد تمكن حزب القدوة الاشورية من استغلال الاموال التي كسبها كثمن لعمالته للاكراد من اجل  تحسين مواقعه وزيادة مقراته وكسب الالوف من البسطاء والسذج ، و تسخيرها اعلاميا في اقامة المسيرات والاحتفالات والمهرجانات والندوات وغيرها ، بالاضافة الى استخدام هذه الاموال في زرع الشقاق في  الكنيسة الاشورية الذي لم يكتب له النجاح ، في وقت تم فيه حصر  الاحزاب  اصحاب الثوابت والقيم الاشورية في الزاوية الضيقة ، مما  دفعها  الى تغيير مواقفها  من اجل الحصول على بعض الاموال والمكاسب   من اجل الحفاظ على وجودها الذي اصبح مهددا  .
وكان من اخطر النتائج التي تلقتها الامة الاشورية نتيجة  لتفويضها  الحزب الكبير حزب القدوة الاشورية وتنصيبه واليا على مقليد القضية الاشورية ومصيرها ، هو تشويه التسمية الاشورية والاتيان  بتسمية هجينة تراوحت ما بين الكلدواشوري ثم الكلداني السرياني الاشوري واخيرا التسمية المسيحية والخ ، بالاضافة الى التخلي عن الثوابت القومية والقضية القومية الاشورية  .
اليوم وبعد ان تمكن حزب القدوة الاشورية من الانفراد بالساحة السياسية ( خاصة وان  الحزب الذي اسسه الاكراد  والذي يتبنى مسألة الحكم الذاتي لشعبنا لم تعد تناسب الاكراد ) قام باستدراج الاحزاب السياسية الاشورية الكلدانية السريانية بحكم  مؤثرات الساحة السياسية  لشعبنا وللاقليم ونتيجة لما ذكرناه ، فقام بتأسيس ما يسمى تجمع الاحزاب والتنظيمات السياسية من خلال دعوة جميع الاحزاب الى قبول دعوته لكونها بحسب توجيهات السيد الكردي الكبير ، ومعلنا للجماهير تلبيته لمطلبها في الاتحاد والتوحد وترك صفحة التشرذم والصراعات ....  ، ولكن الاتحاد من اجل ماذا؟ من جانب ، هو اتحاد من اجل حالة مرفوضة ووضع مرفوض عانى من خلاله ابناء الامة الاشورية الويلات والمأسي بسبب التعايش المبعثر بين العرب والاكراد  عقود طويلة ، ليحاول التجمع من جديد اقناعنا بان التحالف هو من اجل التعايش مع المكونات العراقية في رقعة  جغرافية صغيرة في الوقت الذي مازال التعايش قائما في العراق ككل  وبكل معالم القتل والارهاب التي   يتعرض لها شعبنا .
من جانب اخر فأن التحالف قد تم من اجل خدمة السيد الكردي ومن اجل خدمة الاجندة  الكردية  ولضرب القضية الاشورية والعمل القومي المشترك في الصميم ، بحيث لا يستطيع اي حزب بعد اليوم ان  يعير حزبا آخر بالعمالة للاكراد ، فكلها تعمل من اجل ارضاء سادتها الاكراد بعد ان قرأت على القضية الاشورية السلام .

23
لماذا تنحني قياداتنا وشخصياتنا السياسية والثقافية امام الاغراءات الكردية ؟
===========================================
في الوقت الذي كان منتظرا من  قياداتنا وشخصياتنا السياسية والثقافية والفكرية بعد سقوط  النظام في 2003 ان ترص صفوفها وتقف بثبات  مطالبة بحقوقنا القومية المشروعة على اسس القضية الاشورية الى جانب النضال الفكري والتثقيفي للنهوض بالوعي القومي والثقافي لابناء امتنا ، من اجل رفع الظلم والجور الذي لحق بالشعب الاشوري طيلة العقود الماضية ، وجدنا ومع الاسف الشديد تهافت هذه القيادات والشخصيات وتسابقها للأنحناء امام الاغراءات المالية الكردية المتمثلة بالامتيازات والمناصب ذات المرتبات العالية في مقابل القيام بتنفيذ خطط واجندات الحكومة الكردية التي تحمل بين طياتها مشاريع مشبوهة تهدف الى الغاء الهوية القومية الاشورية والغاء الوجود الاشوري من خلال تغيير ديموغرافية الارض لسيادة الغالبية الكردية على الاقلية الاشورية في معظم المناطق والقرى الاشورية ، ليصبح فيما بعد الحديث عن الحقوق الاشورية مثار ضحك وسخرية تلك الشخصيات والقيادات .
في الحقيقة اننا نقف حائرين امام هذا السؤال الذي تصعب الاجابة عليه ، لانه كان يفترض على الاقل ان تبقى بعض القيادات والشخصيات السياسية والثقافية خارج نطاق تأثير تلك الاغراءات وتظل متمسكة ووفية لمبادئها ووفية لدماء الشهداء ووفية لنقاوة القضية الاشورية ، الا اننا حين نتابع فصول  المشهد السياسي الذي تتحرك في اطاره تلك الشخصيات نجد انه  وللاسف الشديد قد تم احتوائه من قبل القيادة الكردية بمختلف الوسائل وعلى رئسها وسيلة الاغراءات المالية والامتيازات التي رافقتها تعيين العديد من تلك الشخصيات  في  مناصب وزارية وحكومية ومناصب وكراسي في السلطة التشريعية وفي مؤسسات ومديريات الاقليم المختلفة ليتم   الترويج والايحاء لها بانها تمثل الكلدان السريان الاشوريين او المسيحيين بهدف اسكات وتغييب الصوت الاشوري الحقيقي  المعبر عن الذات الاشورية والملبي للطموحات الاشورية وبالتالي لتصبح الارض الاشورية ( ارض الاكراد) وليصبح الشعب الاشوري من الشعوب المسيحية الكردية ، وينبغي ان لا يفوتنا هنا ان نشير الى ان حتى تلك الشخصيات والقيادات التي تحتل مناصب في الحكومة العراقية والبرلمان العراقي قد تم دعمها واسنادها من قبل القيادات الكردية من اجل الوصول الى تلك المناصب ضمن خطة تقاسم السلطة او ما يسمى بالمحاصصة .
من جانب اخر ، لا بد من تحديد القواسم المشتركة بين تلك الشخصيات السياسية والثقافية او بالاحرى مواصفات الخطاب السياسي لها الذي يتمثل في النقاط التالية :
اولا ـ  اتفاقها على التسمية المركبة الكلداني السرياني الاشوري المؤدية الى التسمية المسيحية .
ثانيا ـ الترويج للتسمية السريانية كتسمية بديلة عن التسمية الاشورية في مجال اللغة والادب والتراث والفنون وغيرها
ثالثا ـ تجنب ذكر ( الاشورية )  عند الاشارة الى الارض الاشورية  واالقومية الاشورية واللغة والتراث باستثناء ما يذكر  في التسمية المركبة .
رابعا ـ  ترويجها للتسمية الكردستانية والشعوب الكردستانية التي يطلقها الاكراد على الاشوريين في الاقليم وسائر الاقليات .
خامسا ـ تجنب الاشارة الى الحقوق القومية الاشورية والارض الاشورية في الاقليم وخصوصا في محافظة دهوك مع الحرص على عدم التطرق الى سياسة التغيير الديموغرافي التي يقوم بها الاكراد في الزحف على  الاراضي الاشورية والاكتفاء بالحديث وبخجل عن بعض التجاوزات هنا وهناك  والقبول  بالمشاريع التي يسطرها الاكراد بخصوص  تلك الحقوق .
سادسا ـ كيل المديح للقيادات الكردية وحكومة الاقليم واعتبارها واحة للديمقراطية وراعية لحقوق المسيحيين .
سابعا ـ اتهام المثفقين والناشطين الاشوريين  المطالبين بالحقوق الاشورية على اسس القضية الاشورية في المهجر بالفوضويين واللا واقعيين .
ثامنا ـ تنازلها وتنصلها عن ثوابت القضية القومية والحقوق القومية للشعب الاشوري وقبولها بالمشاريع الانية العديمة المصداقية للاكراد كالحكم الذاتي والمحافظة المسيحية  وغيرها .
 ان السياسة الشمولية للاغراءات المالية بالمناصب والامتيازات التي تنتهجها القيادات الكردية تجاه قياداتنا وشخصياتنا السياسية والثقافية  والفكرية سوف لن تتوقف   طالما بقي  صوتا  اشوريا اصيلا  مطالبا بالحقوق القومية ومنبها للتهيدات والمخاطر والمؤامرات التي تحاك ضد القضية القومية الاشورية والهوية والوجود الاشوري على ارضه التاريخية .
  لذلك نستوقف هنا لنقول أن الطبقة الاشورية المثقفة المتحررة الرافضة لرهن القضية الاشورية مقابل  المناصب والاغراءات المالية والغير خاضعة لبراثن السلطة الكردية والاسلامية العربية في العراق ، مطالبة اليوم باعادة الثقة للشعب الاشوري من خلال وضع الطاقات الاشورية في المهجر في اطار قومي وسياسي تعبوي  شامل من اجل طرح البديل الكفيل بوضع القضية الاشورية مرة اخرى في مسارها الصحيح بعيدا عن  املاءات القوى الكردية والعربية الاسلامية .


24
السيد موفق حداد : وهل يسمح الاكراد برفع العلم الاشوري رسميا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشر الاخ الكاتب موفق حداد يوم أمس موضوعا في موقع عنكاوة كوم بعنوان  ( أين اختفت اعلام أمتنا) ، معاتبا ومنتقدا  موقف احزابنا  السياسية وأهمال وسائل اعلامنا وفضائياتنا من المشاركة  وفي  تغطية مراسيم تأبين  شهداء أمتنا الاشورية في قرية صوريا ، وطرح سؤالا صريحا وجريئا مستفسرا ، أين اعلام أمتنا ؟ .
وللتعقيب  على استفسار الاخ موفق حداد ، نقول اننا متفقون معك  حول تقصير وعدم اهتمام الاحزاب السياسية بمثل هذه المناسبات وانصرافهم للبحث عن  سبل الاحتفاظ بمناصبهم  او البحث عن مناصب وكراسي ومراكز جديدة في الانتخابات المقبلة ، بالاضافة الى انشغالهم بالسفر وعقد الصفقات التجارية والامور الاخرى ، وعدم الشعور بالمسؤولية تجاه هذا الشعب المغلوب على أمره التي لم تأت لشعبنا بعود ثقاب  بحسب وصفك لهم في   موضوعك ، خصوصا ان ذلك يجري بحسب اجندة معدة من قبل القوى السياسية العراقية العربية الاسلامية والكردية الهادفة  الى كسب مسؤولي الاحزاب المسيحية ليكونوا ادوات لتمرير مخططاتهم في التعريب والتكريد وليكونوا ابواق تمدح وتشيد بسياسات العرب والاكراد ، أما وسائل الاعلام ومنها فضائية عشتار التابعة للمجلس الشعبي  وآشور التابعة لزوعا ، فبرأينا انها فضائيات  لا تخدم قضية شعبنا ومسيرة للاغراض اعلاه خصوصا ان الحزبين اعلاه المجلس وزوعا يعملان لحساب الاكراد وليس لشعبنا ، الا ان النقطة الرئيسية المهمة في الموضوع هي ان هناك  خطة وتعليمات سرية من جانب الاكراد تتضمن التعتيم  ومحاربة كل ما له علاقة بالهوية والقومية الاشورية والقبول بالترويج لتسميات اخرة كالمسيحية والسريانية والكلدانية والارامية ، وعليه فأنه ممنوع منعا باتا السماح برفع واستخدام العلم الاشوري للاغراض الرسمية التي تعبر عن وجود وهوية الشعب الاشوري في الاقليم ، وعلى سبيل المثال يمنع  تغطية نعوش الشهداء بالاعلام الاشورية   وربما تتذكرون المرحوم الكاتب جرجيس فتح الله والمرحوم عمو بابا اللذان تم لف نعوشهم بالعلم الكردي ، وبخصوص شهداء  صوريا من الاشوريين ، الم يكن بأمكان الاكراد ان يطلبوا لف نعوشهم بالاعلام الاشورية ، وكذلك فأنه يمنع رفع العلم الاشوري لأي غرض رسمي اخر يعبر عن استقلالية القومية الاشورية  من المنظور الكردي ، وربما تلاحظون اصرار الاكراد على اطلاق صفة الشعوب الكردستانية على  سكان الاقليم  ، على اساس ان الاشوريين شعب كردستاني  ، وحتى الشهيد هرمز ملك جكو اصبح اليوم شهيدا كردستانيا ، اما مسألة رفع الاعلام الاشورية في بعض المناسبات والحفلات والسفرات ، فأن ذلك لحد اليوم ربما يعتبره الاكراد مجرد بعض  من معالم الزينة  كالنفاخات والاشرطة الملونة وغيرها مع احتمال منع ذلك فيما اذا ادى الى اذكاء الشعور القومي الاشوري ، ولكن اليوم مازال الاكراد مطمئنين  بسبب غياب الطليعة الاشورية التي تعمل من اجل القضية الاشورية  وظهور على الساحة تيارات تتنكر لتلك القضية وتتنكر للهوية الاشورية وحولت  تسميتنا الاشورية الى تسمية..شعبنا  ، او المسيحيين ، وغيرت  اسم اللغة الاشورية الى اللغة السريانية  او الارامية  او اللغة الام .

25
ترفيعات بالجملة في الكنيسة الشرقية القديمة
+++++++++++++++++++++++++

قامت رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة مؤخرا بأجراء ملفت للنظر تمثل  بمجموعة من الترفيعات والترقيات شملت العديد من الدرجات الكهنوتية   ، ومن المعروف ان التوسع في رعيات الكنائس وما يرافقه من زيادة في عدد المؤمنين ربما يكون سببا وجيها لرسامة اعداد جديدة من الشمامسة والكهنة والاساقفة بغية تقديم الخدمات الروحية والطقسية للمؤمنين ، ولكن  ما يؤسف له ان هذه الترقيات والترفيعات  في الدرجات الكهنوتية لم يصر اليها بسبب التوسع في الرعيات والمؤمنين وكما ذكرنا ، ولكن اغلب الظن انها جاءت في الوقت الذي تعرضت فيه الكنيسة الشرقية القديمة لجملة من المشاكل الداخلية ، تعرضت على اثرها رئاسة الكنيسة للعديد من الانتقادات  ، بالاضافة الى عدم الرضى على النهج الذي تسير عليه رئاسة الكنيسة بسبب كونها مسيرة من اشخاص علمانيين وسياسيين ما زالوا يلعبون على اوراق العشائرية والطائفية التي تمزق الامة الاشورية .
وعليه يمكن الاستنتاج ان تلك الترفيعات والترقيات انما جاءت من اجل كسب اكبر قدر ممكن من الولاءات في الدرجات الكهنوتية لضمان استمرارية النهج الحالي للكنيسة وتقليص تأثير التيار المنتقد والغير راضي على ذلك النهج  ، وبالتأكيد فأن المصالح والمكاسب الشخصية يمكن ان تكون قد لعبت دورا  في كل ذلك ايضا .
واليوم وبعد ان زالت  اسباب الانقسام والانشقاق الذي حصل سنة 1964 عنما قررت رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة مؤخرا الاحتفال بعيد الميلاد المجيد يوم 25 كانون الاول بدلا من   السابع من كانون الثاني ، وبعبارة اخرى فانه  لم تبق اي مبررات  لبقاء الكنيسة الشرقية القديمة منفصلة عن كنيسة المشرق الاشورية ، لذلك فأن ابناء الامة الاشورية ليحدوهم الامل في ان يروا  الكنيسة الاشورية موحدة لتؤدي دورها الرسولي كما كان عهدها دائما ، وان ذلك لا يتطلب الا قرارا شجاعا من  رئاسة الكنيسة الشرقية القديمة ومن خلال سينودس الكنيسة بعيدا عن تأثيرات بعض العلمانيين والسياسيين الحالمون دوما بالمراهنة على زرع التفرقة والنعرات الطائفية بين ابناء الكنيسة الواحدة وابناء الامة الواحدة.
وليكن سلام الرب مع الجميع. امين .
[/size][/size][/size][/color]

صفحات: [1]