عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - afandy

صفحات: [1]
1
قدمت السفيرة الأمريكية لدى العراق السيدة ألينا رومانوسكي أوراق اعتمادها أمام الرئيس برهم صالح يوم الخميس 2 حزيران 2022 في قصر السلام في بغداد.

سيرة السفيرة حسب الصفحة الحكومية  الامريكية المتعلقة بالسفارات في الرابط ادناه وبالعربي
https://iq.usembassy.gov/ar/our-relationship-ar/our-ambassador-ar/
  حسب الرابط  بدأت عملها الحكومي كمحللة في وكالة الإستخبارات الأمركية ( 1980ـ1990) ومناصب مختلفة في الخارجية والدفاع , خدمة زمنية قاربت الأربعين عاما . حصيلتها العلمية ماجستير والبكالريوس من جامعة شيكاغو, درست في جامعة تل أبيب .

تتحدث العربية ـ العبرية ـ والفرنسية . عملت سفيرة في الكويت من 2020ـ2022
إنتابني شعور وأنا أقرا الاخبار  منذ تقديم أوراق إعتمادها ثم زياراتها المكوكية  لجهات مختلفة كرئيس الوزراء , رئيس  البرلمان. ووزارات متعددة طبعا بالإضافة الى معرفة الاشخاص ,  انها قدمت كذلك للبت في أمر لم يعد يحتمل التأجيل.
    إتخاذ قرار في كيفية معالجة الرجل المريض ( العراق ), لأن أحوال البلد من سيئ الى أسوأ إنسداد وإحتقان سياسي ودستوري , أزمات أقتصادية, حوادث أمنية ( إطلاق الصورايخ على كردستان العراق وقواعد امريكية وسفارات) والأهم أعتقد موقف العراق من التطورات الاقليمية  وبالأخص عملية السلام أو التطبيع مع إسرائيل.

وهنا التقيم يكون بإيجاد تصورات حول إمكانية إعادة التأهيل وطبعا بالمنظور الامريكي  ربما بإعادة إنتاج العملية (السياسية) بوجوه وقوى واطراف وأليات جديدة , أو ريما الترويج أو الدفع بسيناريو الأقاليم الثلاثة وريما أكثر.

في العمل التجاري الشركات المتعثرة يتجه اصحابها عموما الى تعيين مدير جديد مهمته إعاة التاهيل بتغيير هيكلية الإدارة  ( management restructure )وأليات إتخاذ القرار,تفاصيل العمل اليومي .إذا تعذر , تفكيك  الشركة الى وحدات أصغر, بالإبقاء على الوحدات المنتجة الرابحة ,إقفال الخاسرة مثلا أو الى حل أخير لإيقاف نزيف الخسائر , بغلق الشركة بالكامل ( liquidate).

لا أعرف لماذا أشعر ان السفيرة الامريكية معينة لهذا الغرض  . لم أدرس علم النفس لكن  لغة الجسد التي تبديها مع المسؤولين وكأنها تقول ( لم نعد نطيقكم ) وأنها قد تكون فرصتكم الأخيرة في تعديل وتصليح المسار إن كان على المستوى الوطني بإستمرار عدم الثقة بين المكونات الرئيسية (لاحظ عودة رموز سنية الى العراق متهمة بدعم الإرهاب بمباركة من المالكي), الاقليمي (معادات الإمارات ودول الخليج الاخرى), أو على صعيد الموقف من الصراع مع إسرائيل. أنظر الصورة المرفقة   
 يوحنان الهوزي
سيدني

2


دخلت القوات الروسية اوكرانيا يوم  24 شباط 2022
الروس اطلقوا عليها بالعملية العسكرية الخاصة , والغرب ومعظم العالم بالغزو والأحتلال.
معظمنا يستقي الاخبار والمعلومات من مصادر معروفة ومتاحة للجميع , من قنوات تلفزيون محلية وعالمية (الجزيرة, سي إن إن, ال بي بي سي, العربية, وغيرها), ومن صفحات الانترنيت من جرائد عالمية ,مجلات , مقالات, تحاليل , اليوتوب , فيسبوك, تويتر .
تعمل  تمحيص أولي للمعلومات التي وصلت الى عقلك وتضيف اليها  موقفك الشخصي المستند الى  خلفيتك الثقافية , الدينية , مستوى التعليم , إتجاهك السياسي والفكري ,تستعين بكل هذا فتخرج بموقف معين من الازمة , قد يكون في صالح تبرير الهجوم الروسي وقد يكون في إدانته , او بين بين , هذا ما أعتقد تفعله الاغلبية منا ( نعتقد ولا نجزم).

 القليل الاخر من الذي له مصادر اخبار لسيت متاحة لغالبيتنا من خبراء  تكون أرائهم مبينة على تلك المعلومات السرية, الإضافية التي قد تكون قد أستقت من اجهزة مخابرات , قنوات دبلوماسية  , مصادر حكومية  .
هؤلاء يكون تقييمهم للامور بصورة مختلفة أكثر موضوعية , المعلومات الإضافية التي بحوزتهم قد تبدل الصورة التي لدينا عن الازمة بنسبة معينة كبيرة ام صغيرة. قد تكون المعلومات تشير الى الاهداف الحقيقية التي  تريد روسيا تحقيقها مثلا من الغزو   , اهداف واسباب ومسببات وافعال لا علم لنا بها.
لذلك كجمهور , ليس من الحكمة الجزم بمعرفة اساس المشكلة او اين ستتجه الامور لان لا علم لنا ولا أحد, حتى اللاعبيين الكبار لا يستطيعون تحديد ما ستؤول اليه الأمور.
الحيادية والإقرار بعدم المعرفة في هذه القضية امر مستحسن.

نقل الخبر ام صنعه
الجانب الاخر الذي يجب ان ننتبه اليه ان مصادر الاخبار  المختلفة ليست  بالضرورة مصادر اخبار نزيهه , ناقلة للحدث كما هو بل هي في كثير من الاحيان صانعة للخبر او تسويق الحدث بما يلا ئم إيدولوجيتها, أيدولوجية (الممول)  لتلك القناة, الصحيفة .
خبر كدخول القوات الروسية  لاوكرانيا مثلا  ,ستجد الدول المنحازة نوعا ما لروسيا تبرروه  على اساس حق روسيا في الدفاع عن الامن الوطني كون اوكرانيا اصبحت  مركز للمؤامرات ضد الروس  وزيادة التسليح الغربي  ودخولها الغير الرسمي لدائرة الناتو , كل هذا غير من التفاهم السابق في ان تبقى اوكرانيا ستكون محايدة ومنزوعة السلاح , بالإضافة الى اسباب أخرى مثل إساءة معاملة الأوكرانين من اصل روسي في بعض المناطق (حسب الإدعاءات الروسية) .
   
في الجهة المقابلة الغرب نعت العملية بأنها  إنتهاك لسيادة دولة مستقلة ولا مبرر لها أخلاقي او قانوني  وردها الى طموح روسيا وبوتين في إعادة ضم اوكرانيا او جزء منها الى روسيا. إيقاف مسعى اوكرانيا , الدولة المستقلة  في الانضمام الى الناتو.

الموقف العربي
معظم الجمهور العربي او غالبته الساحقة يقف مع الروس في هذه القضية وليس بالضرورة قناعتهم بمشروعية التدخل ,  ولكن يعزى على الغالب بسبب تصرفات وتاريخ امريكا في المنطقة الغير النظيف في معظمه ( العراق, ليبيا , اليمن, سوريا), كذلك الموقف الامريكي تجاه الصراع العربي الإسرائيلي .

الحيادية:
في السياسة وعبر التاريخ دروس في إن الحيادية قد يكون موقف سليم  في سبيل مصالح وطنية ولكن قد لا يكون بالضرورة موقف أخلاقي ,خاصة في قضية إحتلال وتدمير دول وقتل شعوب ولكن على المدى المتوسط أو الطويل الدول تدفع ثمن حياديتها او ترددها في إتخاذ موقف   ذلك ان الطرف المنتصر في المعركة خاصة  سيتذكر مواقف الدول تلك التي وقفت  مع , ضد أو على الحياد وعلى أساسه سيكون توزيع الغنائم أو الحنق.

هتلر
ما يردده الكثير في الغرب من الذين يدعون الى موقف حازم  تجاه العدوان الروسي هو  احداث الثلاثينات من القرن الماضي عندما لم يتخذ الاوربيون موقف صلب تجاه عدوانية هتلر ضد جيرانه.كيف شجعه ذلك في التمادي وبالتالي نشوب الحرب العالمية لذلك يركزون على تفادي نفسا الخطأ, والمساندة السياسية والعسكرية لاوكرانيا من قيل الغرب جزء من ذلك المنحى .

خيارات
روسيا لم تحقق النصر السريع الذي كانت تخطط له , الاوكرانين فاجئوا الكثير في مقاومتهم, الروس قد ينسحبوا حفظا لماء الوجه وما يعتبره البعض نهاية لمستقبل بوتين السياسي , او قد تطول الازمة والتبعات الاقتصادية والسياسية على الغرب وعلى الروس .
 
أستخدام السلاح النووي والكيمياوي
أحتمالية أستخدام روسيا للسلاح النووي والكيمياوي مستبعدة لان وحسب مصادر غربية اي صاروخ روسي  سيقابله صاروخ غربي  إن كنا نتكلم عن اسلحة ميدانية اي تطلق على اوكرانيا او صواريخ إستراتيجية تطلق على دول أخرى . وما يعرقل كذلك استخدام الاسلحة النووية والكيمياوية هو بسبب القرب الجغرافي وإتجاه الرياح الذي قد لا يضمن  عدم إصابة الروس او المدن الروسية (تبعات التسرب النووي من مفاعل تشرنوبل كان قد وصل الى الدول الاسكندنافية ).
مواقف بعض الدول
بعض الدول تعتمد كليا او بنسبة كبيرة على الغاز والنفط الروسي وعلى ذلك موقفها من الازمة لم يكن بالضروة من وازع أخلاقي او أيدولوجي بقدر ما كان مصلحة وضرورة.
الهند عارضت المقاطعة وهي التي حسب الاخبار تستورد النفط الروسي باسعار ادنى من سعر السوق . اوروبا استثنت بعض  من الدول الاعضاء في الأتحاد  من شروط مقاطعة روسيا وقتيا لإعتمادها الكبير على الغاز الروسي , تركيا على الحياد, الصين  انتقدت العملية العسكرية ولكنها ضد المقاطعة لاسباب استراتيجية واضحة  الاقطار العربية مختلفة هي الاخرى في موقفها من الازمة ولم تدين التدخل ولكن صوتت مع قرار الامم المتحدة في إدانة العملية بضغط غربي (مصر, الإمارات  والسعودية) , سوريا مصطفت مع الروس لاسباب معروفة.


3
المنبر الحر / من هُنا وهُنا
« في: 16:46 02/05/2013  »
سمة من سمات النضج الفكري هو القدرة على تحليل الأمور والظواهر الطبيعية والأجتماعية والسياسية على اسس منطقية ,عقلية , موضوعية ,متجردة من العواطف مستندين على مصادر علمية, تاريخية, معترف بها , ومن سمات النضج الفكري  في مجال السياسة هو ان نقوم بطرح الأفكار والسياسات واأليات العمل  والتي قد نستقيها من تجارب الأخرين مع إعتبار وضعنا الخاص, وكذلك من  المصادر العلمية كدراسة النظم السياسية والحزبية  ومصادرها المعروفة وكتابهاالمعروفون, وكذلك من تجاربنا نحن,
أقول مناقشة وإنتقاد الأفكار والسياسات وليس الأشخاص فخصوصيات الأفراد هو شان لهم ومحاولة التركيز على ذلك لمجرد الإختلاف معهم هو اسلوب سلبي لن يؤدي الى نتائج إيجابية على الأقل على المدى الطويل, ولكم في (الرئيس بيل كلنتون) مثل واضح, حاولوا صلبه على المذبح السياسي وكلما زادوا طعنا فيه, إزدادت شعبيته خلال التحقيقات بما يسمى فضيحة مونيكا لوينسكي.
أشكر الله على نعمة الأنترنيت وغوغل والتلفونات الذكية , نعمة قد ننسى قيمتها أحيانا,  وتوضيف هذه النعم في جعل الحياة افضل للبشر , فلنفكر قبل نشر اي فكرة فلأقرها كاني لست بكاتبها وأحلل ماذا سوف تضيف السطور لموضوع المناقشة القائم.

الشعور القومي للكلدان حديث نسبيا مقارنة بالأخرين , وإن كان موجودا فهو لدى النخبة , وهذا ليس عيبا لان هناك بداية لاي مشروع, وهذا لا يلغي المشروع الحضاري للكلدان عبر التاريخ , وإنما نحتاج  لإبرازه والربط بين تلك الحضارة وكلدان الحاضر بدراسات اكاديمية ,وطبع كتب, وتوعية و قد تكون كذلك عن طريق العمل للحصول على كرسي دراسي في إحد الجامعات التي تدرس تاريخ العراق القديم عموما وتاريخ الكلدان خصوصا, والاكاديميون يعرفون كيف يحصل هذا.
ينادون بالحرية والديمقراطية وحرية الانسان في الأختيار وتراهم لا يطبقونها أبدا , وأنظر بعض أحزاب النخية التي لا نعرف دستورها وكيف تجري إنتخاباتهم وكيف ان الرئيس جالس هناك منذ تأسيس الحزب .وإن حاولو إزاحته  فسيحاول إسقاط الحزب او فتح دكان سياسي أخر.

لنجاح أي عمل سياسي هو الوقوف في بعض الأحيان لإلتقاط الأنفاس والنظر الى عمل السنوات السابقة وتقييمها من حيث الأهداف التي حققت والأخرى التي لم تتحقق والبحث عن اسباب النجاح والفشل لتفادي الفشل إن أمكن وعدم تكرار الأخطاء,وعلى حد علمي لم ارى او اسمع  ان (حزب سياسي) قد عمل هكذا دراسة , يخسرون في إنتخابات معينة , خسارة مدوية وكان شيئ لم يحدث , وبدل مناقشة النتائج والأسباب يتجهون الى نظرية المؤامرة والمبررات الوهمية الأخرى وتوزيع التهم والخيانة . ناقش عوامل قوتك وضعفك أولا , رتب بيتك الداخلي ومن ثم إنطلق للبحث عن الأخر. فضعف أو قوة الأخر لا تعني بالضرورة مقدار قوتك.

feedback
لأحزاب النخبة , هل سمعتم بشيئ أسمه ( فيدباك)  , متى عملتم مسح بياني للقاعدة البشرية التي تزعمون انكم تمثلوها وعن تقييمهم الشخصي للحزب وقادته وسياساته واليات العمل والمقترحات والى أخره أو على الاقل مناقشة كبوة انتخابية معينة .

 إستقالةresignation
 لما لا يستخدمها المسوؤليين عند فشلهم المتكرر في واجباتهم,

لا يوجد من يقدم خدمة بدون مقابل , تفنين العلاقة بين الكنيسة والعمل القومي ضرورة لوضع أساسات اي عمل سياسي مستقبلي , هناك غموض وضبابية في ما تريده الأحزاب وما تريده الكنيسة , فمن جانب تريد الأحزاب إستخدام الكنيسة بدون مقابل في عملها وهذا لا يخدم الكنيسة ومصالحها, ومن الجانب الأخر ترعى الكنيسة بعض الأحزاب ولكنها تريدها وسيلة بيدها,  التكتيك يفيدك اليوم وغذا ولكنه لا ينفع كسياسة أو أستراتيجية للعمل, فأعملوا في هذا المجال .

ليس عيبا ان نخطأ فالذي يعمل يخطأ وهو أحسن من الجالس على مؤخرته بدون عمل , ولكن لنتعلم من أخطائنا .

ينعت بالمتأشور والمتكلدن للإشخاص او الأحزاب المتعاطفة مع الغير كان يكون كلداني متعاطف مع أشوري أو أشوري متعاطف مع كلداني ولكني ماذا سيُنعت الذي يتعاطف مع السريان؟.

نناقش قضية ما وكأن الدنيا سوف تقف وان الشمس لن تبزغ إن لم نجد لها حلا اليوم. إن كانت مشكلة التسميات تاريخها 500 سنة فانك سوف تحتاج الى عقود لحلها , فالترسبات هناك والعوائق هناك وأطراف الصراع والتأجيج هناك فلا تتوقع أن تكون  الساحة خالية , فكما تفكر في عمل شيء هناك من يفكر ويعمل لإفشالك, فتأنوا قليلا .

نؤمن بالواحد في ثلاثة  وهي مسألة إيمانية دينية, فكيف لا نؤمن بان ثلاثتنا واحد, والخطر وجودنا من عدمه.

اليهود وصلوا بالإيمان بقضيتهم والمال, فهل ينقصنا المال؟ إسالوا أغنيائنا؟ أم نفتقد الإيمان؟

يتبرع الغير بثروته في حياته او بعد مماته لجامعات ومؤسسات دينية وثقافية وأجتماعية وخيرية , لم لا توجد لدينا هذه الظاهرة هل بسبب عدم نزاهة مؤسساتنا  المدنية والدينية ماليا ؟ ام هو عدم شفافيتها ؟  أم لأننا لا نملك نعمة عمل الخير.

لا تنتظروا المنقذ , لانه أسطورة, البطريرك الجديد ومع الزخم الإيجابي الذي خلقه فانه بشر ذو إمكانيات محدودة, نهوضكم بيدكم  في الإساس , وهنا ساعدوه ليساعدكم. وبالمقابل ساعدنا لنساعدك أبتي.

أتحالف مع الشيطان في سبيل شعبي, ألن يغدرك الشيطان؟

قالها لي صديق باننا نتشدق باننا كنا دائما أذكى  من الأخرين في وطننا , ولكننا أكتشفنا العكس بحيث لا نستطيع جمع شمل بعضنا على مائدة واحدة , إن كان مذهبيا أو قوميا أو حتى على مستوى القرى بلا صرنا عشائر وملل , الكل يتوجس من الأخر.

 متفائل مع السلبيات والكبوات , لان لا خيار لنا  غيره.

أسمع عن غدر الأنكليز لشعبنا في العديد من المناسبات في التاريخ الحديث ولنذكر مذبحة سميل 1933 من قيل الجيش العراقي بقيادة بكر صدقي, لا أعرف ماذا يقول الأنكليز في أوراقهم الرسمية عن تلك الواقعة وكذلك الأوراق الرسمية العراقية.

شيخ؟ كلداني؟ عام؟

 
يوحنان متي

4
من إرشيف محكمة العدل الدولية
السنة: 2025
المكان: محكمة العدل الدولية في لاهاي
القضية: إبادة الشعب المسيحي في العراق ما بين (2003-2018)
المدعي:(المسجل منظمة العفو الدولية موكلة من قبل( بقايا المسيحيين في الشتات)
المدعى عليه: حكومات العراق (الشمالية,الجنوبية والغربية)
إستنادا الى أحكام المادة الثانية من إتفاقية الإبادة الجماعية لسنة 1948 حمكت محكمة العدل الدولية بإعتبار الجرائم الجنائية التي أقترفت بحق المسيحيين في العراق ما بين الفترة 2003 – 2018  على إنها جرائم إبادة جماعية لإنطباق شروط هذه المادة على القضية من خلال توافر الأدلة على أن هذه الجرائم نفذت عن قصد لتدمير كلي أو جزئي لجماعة قومية أو اثنية أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه:
•   (أ) قتل أعضاء من الجماعة، ( مرفقة اادلائل من تقارير ,صور , شهود. أسطوانات مبرمجة تظهر الأغتيالات والخطف ثم القتل . والمصيبة من أرشيف القتلة).
•   (ب) إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة، (مرفق الأدلة الصورية والصوتية )
•   (ج) إخضاع الجماعة، عمدا، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا، (مرفق دلائل تهجيرهم من قراهم ومدنهم وحشرهم في غيتوات صغيرة محاصرة).
•   (د) فرض تدابير تستهدف الحؤول دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة، (مرفق دلائل الضغوط الممارسات الإجرامية ضد النساء والعوائل).
•   (هـ) نقل أطفال من الجماعة، عنوة، إلي جماعة أخرى( مرفق دلائل خطف الأولاد والبنات.)
وبناء على هذا وجدت المحمكة أن المدعى عليه مذنب ويتحمل كافة التبعات الجنائية والجزائية مع صيانة حقوق المدعي في التعويض المالي والمعنوي.
(تم التوصل الى تسوية مالية خارج المحكمة  بقيام الحكومات العراقية بدفغ مبلغ 800 مليار دولار الى المدعى عليه وكالأتي):
)out-of-court settlement(
90 % من التعويض يذهب الى الكنيسة وعلى دفعات (كنائسنا في الخارج طبعا لان الداخل لم يعد له وجود).
 8% للجمعيات والأحزاب القومية  في ديترويت وسان دييغو ,شيكاغو وسدني وملبورن
1% للعدد المتبقي من هذه الجماعة الأثنية المنقرضة
1% لجمعيات الرفق بالحيوان ( ثمنا لمساهمتها في تدويل القضية).
وجاء في الشرح التفصيلي للقرار من قبل القاضي بان هناك أطراف ساهمة بطريق مباشر او غير مباشر, عن قصد أو غير قصد في حدوث هذه الجريمة وهي كاالأتي:-
   تحميل حكومات العالم الغربي المسؤولية الأخلاقية للجرائم من حيث إمتناعها وتقاعسها عن وقف الجريمة أو على الأقل الضغط على الحكومة العراقية في ذلك  لوقف الجريمة وخصوصا أن الأدلة كانت واضحة في تورط الحكومة المباشر والغير المباشر في الجريمة.

تحميل حكومات كل من : الكويت , السعودية , سوريا , الأردن , تركيا , وإيران المسؤولية المباشرة والغير المباشرة في الإبادة من خلال الدعم اللوجيستي والمالي الذي قدم للإرهابيين بمختلف إتجاهاتهم وإنتمائاتهم, وكل لمصالحه الخاصة.

تحميل بعض الأحزاب والمنظمات المسيحية والقومية في العراق جزء من المسؤولية لتقاعسها وقصر نظرها,  وفي بعض الأحيان العمالة المباشرة لبعض الأطراف المشاركة في الجريمة.

بعد قراءة حيثيات القضية ومراجعة المصادر التاريخية عن أحداث تلك الفترة وبالرجوع الى بعض شهود العيان القليلين, تبين إن الشعب المسيحي كان في أشد حالات ضعفه نتيجة خطة محكمة من المتواطئين ضده حيث مورس عليه الحصار الأقتصادي والنفسي والسياسي ووضع في موقف وموقع حد من خياراته وبالتالي كان فريسة سهلة للفتك به.
 كان هذا الشعب ضعيفا الى درجة أنه والذئاب تنهش به وهو يقاتل بعضه البعض لامور أقل ما يقال عنها هو قصر نظر لايغفر , أمور كالتسميات القومية, الى تقاطع السياسات ,الى التخوين والإسقاط. ( الى حد وصل بالبعض الى التحالف مع الذئاب ضد أخوانه). وتبدوا حالات الضياع هذه والتشتت في أوضح أوجهها في تعدد الأحزاب السياسية الكارتونية (معظمها لا يتجاوز أعضاء الواحد منها 10 أشخاص) وبدون مشروع سياسي ولا مبادى ولا أهداف وقيادات هزيلة أنتهازية وجمعيات أجتماعية( قبلية على رأس أجندتها في معظم أجتماعاتها هو مناقشة نوعية الطعام  إذا ما كان القوزي ام البيتز للسفرة المقبلة وغالبا ما لايتوصلون الى نتيجة فبعطى لكل واحد الحق في جلب ما يراه)
ولعب الجهل وقلة الوعي السياسي وضعف الغيرة القومية والدينية لمسيحي الخارج بالإضافة عن عزوف  الأغلبية عن العمل السياسي والإنساني الذي كان يهدف الى مساعدة مسيحي الداخل الى فشل كثير من المشاريع والخطط. لان تلك المشاريع لم تحظى باي دعم بشري و مالي مناسب مع أن جالياتنا في المهجر قد أنعم الله عليهم بالكثير ولو وجهوو جزء صغير من تلك الثروه الى العمل القومي من خلال بناء مقومات الحياه الإقتصادية لمسيحيي الداخل لكانوا في موقع أفضل يتيح لهم الدفاع عي أنفسهم. ولدلك يتحمل أصحاب رؤوس الأموال المسيحيين خاصة في المهجر ( شيكاغو. ديترويت . سان دييغو. سدني. مالبورون) من الذين لم يساهموا بجزء من تلك الثروة في مساعدة أخوانهم في الداخل بحصة من المسؤولية لما أل إليه  حال شعب الداخل.
جزء من المسؤولية يتحمله رجال الدين المسيحيين وخاصة   كنائسنا في أمريكا ,أستراليا و تقصيرهم في بناء حملة للدفاع عن مسييحي الداخل ومساندة المهجرين ( في تركيا .الأردن وسوريا )  على الرغم من فائض الأموال في خزائنهم لكن  يبدوا أن أولوياتهم كانت أمور أخرى بعيدة وفي بعض الأحيان حتى عن تعاليم المسيح.(بناء قصور(يسمونها مطرانيات) ونوادي وشركات ).
تحميل جزء من المسؤولية لمسلمي العراق لإنشغالهم بالحرب الأهلية في ما بينهم , من جانب ومن جانب أخر غياب الشعور الوطني. فمكون اصيل من هذا الشعب يذبح وكأن الأمر لا يعنيهم. بالإضافة الى أن الجريمة ترتكب كوننا مسيحيين و من جانب الذئاب قائمة بوازع ديني وسكوتهم علامة رضا عل ما يفعلون.
أنتهى الأقتباس من شرح قاضي المحكمة الدولية في إستنتاجاته الغير الملزمة.( لذلك فمن لا يعجبه ما توصل إليه القاضي في إستنتاجاته فلا تعيرها إهتماما لإنها غير ملزمة وليست ضمن القرار المحكمة الرسمي وإنما حق أو إمتياز إعطي للقضاة لشرح كيفية  وصولهم للحكم النهائي في القضية. وفي كثير من القضايا لايستخدم القاضي هذا الامتياز لكنه في هذه الحالة إستخدمه , ربما لتانيب ضمير الاطراف جميعا في هذه القضية.
ملاحظة من لا يوافق عل ما توصل إليه القاضي يرجى مراسلة محكمة العدل الدولية.

والأن هل نستطيع إرجاع عقارب الساعة الى الوراء ؟ من المستحيلات !!!!
ولكني سوف أوفر لكم هذه الفرصة لكي لا يكون لكم عذر
فرصة لا تتوفر ولن تتوفر لأي شعب ولكني أوفرها لكم يا:
حكومات العراق ( الجنوب والوسط والشمال)
حكومات العالم
الامم المتحدة
أحزاب شعبنا السياسية , ومؤسساته المتعددة
كنائسنا
الغيوريين من شعبنا
 إبادة جماعية في العلن وفي عز النهار وبدون أدنى حياء أو مواربة, تحصل أمامكم, لكم فرصة  في إيقافها .

أما أنت يا شعبي المسكين في الداخل  فليس لك إلا الله ونفسك. فلا تعتمد علينا كثيرا لان لنا ولهم أوليات أخرى غيرك وأنتبه فالذئاب قد أجتمعت عليك ينهشون بك وبأولادك فأتحد تحت راية واحدة لا تفرقك الأسماء ولا الطوائف ولا تسمع لأي سياسي عنصري مقيت جاهل,
 إن  سلامة شعبي ووجوده وديموميه أهم عندي من ألهتكم ,إن كان (حمورابي أو أشور  أو كلدو أو برتو أو سرتو أو درتو ). مع إعتزازي بتاريخي ولكن إن كان هذا التاريخ يفرقني عن أخي فبئس ما أخذنا من التاريخ .بل وبئس ترجمتنا للتاريخ.
بدون هذا سوف ننقرض , وإن كان دور المسيحيين اليوم ,فلا تستعجل سوف يأتي دوركم, إقرؤوا  لعلكم تعلمون.
أخوكم في
المسيح والعراق   
يوحنان متي الهوزي   
                     

صفحات: [1]