عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - anleel

صفحات: [1]
1
السيد أنليل المحترم :
كما ذكرت بانه اعتقاد استناداً الى الأسم المذكور في الفيديو وتعليق السيد ايدي اوراها ولكن طلبه ليوضح او ذكر اسم ايدي الكامل قد غير الأعتقاد واعتذر منك اذا لم تكنْ المقصود وقلت بأنه اعتقاد فقط لا غير وتقبل تحياتي

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

شكرا جزيلا

2
الأخ ايدي المحترم : الفيديو موجه للسيد ايدي سادة ( ادوارد ) في نيوزيلندا ولم تكنْ انت المقصود اعتقد لأن هو الذي أرسل له رسالة القس خوشابا مع التقدير.

الشماس
نمئيل بيركو


الشماس نمئيل
 لا اعلم كيف اسنتنجت ان الفيديو موجه لي, وكيف استنتجت انني المقصود بـ(ايدي) الا اذا كنت تعرفني بشكل شخصي  و انا لا اتذكر ان لنا معرفة ببعضنا, على اية حال بفرض حسن النية وعدم تعمد الخطأ  ( رغم ان الاخ نينب وضمن التعليقات اكد انني ام اكن المقصود) اود اعلامك مجددا انني لم اكن المقصود بالفيديو ولا اعلم عن اي رسالة تتحدث في تعليقك.
اتمنى ان تتوخى الدقة في تعليقاتك
تقديري للجميع
ادورد اوراها سادة



3
ادورد اوراها
من مفارقات الزمن الردئ ومن ملامح الكوميديا السوداء التي تتوالى فصولها على مسرح ما يسمى بـ (الدولة العراقية) ومفاصلها الرسمية, ان تنقلب الموازين السياسية والانسانية والفكرية وان يصبح التعامي عن حقائق التاريخ جزءا من تفاصيل الاحاديث والتصريحات اليومية, وان يعلو الزعيق الغوغائي  وتصبح ضوضاء الجهل والمتجاهلين جزءا مفروضا على اسماعنا واذهاننا.
اليوم لم يعد الكفر بالمفاهيم ومعطيات الحقائق التاريخية وبديهياتها امرا مذموما و ولم يعد له من رقيب او حسيب في (الدولة العراقية), وما ورد في تصريحات النائب عن الجبهة التركمانية ارشد الصالحي ووصفه للاشوريين بالاقلية الدينية ونفيه في سياق كلامه عن الاشوريين صفتهم القومية, ما ورد في تلك التصريحات  خير مثال على الفوضى وانعدام المصداقية والتشوه الذي يعتري الجسد السياسي العراقي من جهة, والجسد السياسي الاشوري من جهة اخرى (لجهة ردود الفعل على تلك التصريحات).
المثير للاشمئزاز قبل الاستغراب في تصريحات الصالحي هو نسيانه او تناسيه معلوماته عن الاشوريين انسياقا وراء تيار الجهل ومزاج التصنيفات المشوهة التي تعتري قاموس موسوعة السلطة السياسية العراقية, واصر هنا على مفردة  "نسي" او "تناسى" لانني على يقين بمعرفته بحقيقة الاشورية والشعب الاشوري وكونه الشعب الاصلي وكونه قومية هي الاقدم في العراق, وهذا اليقين قائم على لقاء سابق قبل اكثر من عشرة اعوام جمعني بمعية اشخاص اخرين مع الصالحي في دمشق حين كان ممثلا للجبهة التركمانية هناك, قبل ان يصل الى مقعده في المنظومة السياسية العراقية, ومن هنا اجزم بمعرفته بناءا على ما دار في ذلك اللقاء.
هنا لا اود ان اطيل في تناول كون التركمان قومية او (عراقيتهم) وهو في هذه الحالة بالتحديد معيار لتقييم مدى رجاحة تصريح الصالحي من عدمه, لكنني لا بد ان اشير الى كون التركمان من اصل تركي—1
اتمنى صادقا للصالحي ان يتعافى من الزهايمر السياسي الذي اصابه و ان يصل الى الرجاحة في تفكيره و تصريحاته القادمة.
هنا اتوقف عن مقاربة الصالحي وزهايمره السياسي و انتقل الى الامر الاكثر ايلاما فيما يخص هذا التجاوز الفج وهو ما قابله من صمت القبور الذي خيم على تنظيمات "شعبنا", وهنا اصف هذه التنظيمات بـ(تنظيمات شعبنا" لانها لم تقف موقفا اشوريا واحدا حتى الان و لم تتصدى لاي تجاوز على الشعب الاشوري وارتضت لنفسها ان توصم بصفات دينية و تسميات مفبركة من اجل نيل مقعاعد مذلّة في عملية سياسية لم ولا تحترمها, لا بل اجزم بالرجوع الى الاحداث التي توالت منذ 1991 الى اليوم ان هذه التنظيمات مهدت لامثال الصالحي وشجعتهم على مثل هذه التجاوزات, فهللت لقانون انتخابات يعرّف شعبنا بايمانه الديني دون هويته القومية, وتراقصت طربا لدستور فبرك تسمية شعبنا , واعلنت نفسهه فاعلا ذليلا في اندات الكردي والشيعي و و و, لا بل يمكنني القول ان هذه التصريحات المسيئة للاشورية جائت برعاية تنظيمات (شعبنا)  وقد برز الى حد ما ولكن دون ان يرتقي الى المستوى المطلوب تصريح خجول على صفحة السيد عمانوئل خوشابا الامين العام للحزب الوطني الاشوري –2 , ولكنه جاء على قدر من الخجل والميوعة بما لا تناسب مع حجم الاساءة, ولكنه على كل حال كان الموقف (او شبه الموقف) الوحيد بهذا الصدد.
سؤالي هنا للاشوريين:
الم يحن الوقت لتنزعوا عن هذه التنظيمات رداء تمثيلها لكم وان تفضحوا (العملية السياسية العراقية) وخلوها من اي تمثيل اشوري؟


الهوامش
1-   Managing Diversity in Organizations
A Global Perspective
By María Triana · 2017
2-   ‬ منشور على صفحة السيد عمانوئيل خوشابا على الفيسبوك: "ارشد الصالحي رئيس لجنة ‫#حقوق_الانسان‬ في ‫#مجلس_النواب‬ تركماني  يصف قوميته بالاصيلة والقومية ‫#الاشورية‬ بالاقليات الدينية. وله اقول، اذا كنت جاهلا  بتاريخ ‫#بلاد_الرافدين‬ و ‫#الاشوريين‬ اقدم من سكن هذه الارض تلك مصيبة، وان كنت  تعلم وتصر على عدم العلم ..فالمصيبة اعظم"

4
ادورد اوراها

تشخَص مذبحة سميل كعلامة فارقة في الذاكرة الجمعية الاشورية  والوعي الاشوري, فهي من دون شك مثلت مفترق طرق اخذ الشعب الاشوري وقضيته العادلة في مسار ابتعد عن المسار الذي اختطه الشعب طوال نضاله ما قبل المذبحة, ومن هنا تتأتى اهمية مراجعة الحدث الجلل و تداعياته و تجلياته في البيئة الاجتماعية - القومية الاشورية والوطنية العراقية على حد سواء, وقد كُتب الكثير عن هذه الجريمة الشنيعة تراوح بين ما هو تحليلي , تفكيكي, استنباطي وفي بعض الاحيان العاطفي الاستذكاري.
السطور التالية لن تكون سردا تاريخيا بل استقراءا للاحداث و استتناجا لاثارها و ربطها بالواقع الراهن اشوريا وعراقيا, و لاجل ذلك لا بد من الاحاطة ببعض الامور التي  رافقت وفي بعض الاحيان قادت الى قام الدولة العراقية بهذه الجريمة البشعة و من اهم ما ينبغي قرائته بشكل تحليلي هوالتيارات التي كانت توجه دفة الاحداث والقرارات, لذا فابتداءا لا بد ان نشير الى ان يصل الاول كان يرقد في المستشفى في سويسرا مريضاً,  تاركا ادارة الامور مناطة بابنه المقبور غازي الذي كان شابا غير مكتمل النضج بعد وغير ذي خبرة سهل الانقياد, ما يفسر وقوعه تحت تاثير المحيطين به ممن كانو يشكلون دائرة الحكم, وهم في جزء كبير منهم من بقايا الاحتلال العثماني و يمثلون نسلا فكريا للعثمانية بمواقفها من الاخر المغاير دينيا وعرقيا و ثقافيا,  ومن هؤلاء العثمانيين المتعرقنين (متلبسي العراقية الوليدة)  كان المقبور الكردي بكر صدقي قائد القوات المسلحة انذاك,  احد اشد المتعاطفين مع  قوى المحور التي انهزمت في الحرب العالمية الاولى على ايدي الحلفاء, فقد كان المقبور بكر صدقي ممن درسوا في المدرسة الحربية  في الأستانة وتخرج فيها ضابطاٌ في الجيش العثماني ، وشارك في الحرب العالمية ألأولى في أخر سنينها. وبعد نهاية الحرب واندحار الدولة العثمانية، انضم إلى الجيش العراقي الذي أسسه الانكليز في 6 / 1 / 1920 برتبة ملازم أول, وهذا الانتماء العرقي و العقائدي العسكري والمنهل الفكري يلقي الكثير من الضوء على موقفه من الاشوريين الذين كانوا يقفون مع الحلفاء في تلك الحرب وقد لعبوا دورا مهما في حسم الامور في جبهات ما صار يعرف  بالشرق الاوسط, كما يفسر حقده عليهم الذي قاده الى اطلاق اعمال مذبحة سميل بحق الابرياء, وتشير المصادر الى كون هذا المجرم صاحب تاثير قوي على المقبور غازي ما يفسر الى حد كبير قيام الدولة العراقية بمفاصلها الرسمية وبالتبعية الشعبية ايضا بتبني هذه الجريمة النكراء, جريمة قتل و ذبح الالاف من النساء والطفال و الرجال والشيوح العزل في سميل و اخواتها من القرى الاشورية على يد الجيش وقوات الحكومة بالتعاون مع العشائر العربية والكردية المحيطة بها.
عامل اخر اسهم في بلورة هذا الغليان تجاه الاشوريين لدى بكر صدقي كان ما رافق تمرد البرزنجي في شمال ما صار يعرف انذاك بالعراق, فقد كان الضباط العراقيين يشعرون بالمهانة والخوف  من تكرار احداث مشابهة لعصيان محمود البرزنجي سنة 1930 الذي كان اول اختبار عسكري للجيش الحديث التاسيس, اذ كان الجيش العراقي قد فشل في اخماد التمرد ما ادى بالبريطانيين الى الاستنجاد باللواء الاشوري المعروف عنه شدته في القتال و معرفته بطرق القتال في مثل تلك المناطق الجبلية فتم أسر الزعيم الكردي ونفي إلى الجنوب.
الى جانب ذلك فقد كان اخرين ممن يمثلون طبقة الحكم لديهم دوافع شتى توافقت مع دوافع بكر صدقي فتواطأ وزير الداخلية حكمت سليمان و رشيد عالي الكيلاني و لكن بدر صدقي كان المحرض والمنفذ للمذابح.
اما على الصعيد الشعبي فقد تم تصوير الاشوريين على انهم التهديد الحقيقي للاستقلال المزعوم و انهم ادوات (الامبريالية) و هذا التصور و التصوير لا  زال شاخصا في التعاطي العراقي  الشعبي مع الاشوريين و مهذا ما لمسناه بعد حرب الاحتلال عام 2003, رغم ان قوى عروبية واسلامية تضافرت بتحالفها مع الاميركان ومهدت لهم احتلال العراق, وهذا من المفارقات المؤلمة في التاريخ العراقي., وبدل من مكافأة الاشوريين على حفاظهم على وحدة العراق من خلال اخماد التمرد الكردي الداعي الى الانفصال (و قد تم ذلك في سياقات عسكرية لم تطال المدنيين) بدلا من ذلك تم اقامة المذابح لهم بداعي الحرص على وحدة العراق.
ان هذه التعبئة ضد الاشوريين وجدت صداها في محورين, الاول انها سهلت لمن خطط للاعمال الوحشيبة  اقناع المقبور غازي لاعطاء الضوء الاخضر للمذبحة لكونها ستجعله اكثر قبولا لدى الشعب المتعطش لدماء ترسم له نصرا من وهم , وتصوره (اي غازي) على انه حامي حمى الوطن.
 اما المحور الثاني فهو انها كونت للدولة هيبة قائمة على الحديد والنار, وسلطة قاهرة لا ينجو منها الاعزل كما حامل السلاح و الطفل كما الشيخ والرجل كما المرأة, وهذا التاسيس لا يزال العراقيون يدفعون ثمنه, فالشعب الذي خرج للاحتفال بـ (انتصار) الجيش وعقد له اقواس النصر في الموصل , والقى عليه بالورود وماء الزهر في بغداد وهللوا وهتفوا  له في طول البلاد وعرضها, لم يعلم هذا الشعب انه رسم ملامح  الموقف الفكري لتعاطي الدولة مع ابنائها لسنين وعقود قادمة ولا تزال قائمة, فالعراقيون يقطفون ثمار ما زرعوه ععام 1933 يقطفونها  في قمع  انتفاضة الرميثة الاولى 1935, وقمع اضطرابات الاكرع بزعامة الشيخ شعلان العطية, عام 1936, وقمع انتفاضات الايزيديين في سنجار وحتى اليوم يستمر المسلسل الذي بدأ عام 1933 و يقطف العراقيون ثماره في ساحة التحرير ببغداد و الحبوبي في الناصرية و محلات وازقة الموصل المدمرة وغيرها من شواهد بطش السلطة دون اعتبار لارواح المواطنين , ويقطفون ثمار تبني فكر اقصاء الاخر و تجريمه و احلال دمه رغم كونه ابن الارض الاصيل و وريثها, فقد كانت مذبحة سميل بمثابة تدشين لدور الجيش ولموقف الدولة الباطش بكل معارض او مخالف او حتى مختلف.
لقد شكلت هذه الجريمة الحجر الاساس في البناء الفكري القائم على ان الجيش هو حليف السلطة واداتها و هو من يضبط ايقاع الحراك الشعبي ودرجاته,وهو ما تسلل في تداعياته و ادى الى عسكرة المجتمع العراقي وهشم اي امكانية لقيام دولة المواطن حيث تكون قيمة الفرد المواطن هي القيمة العليا.
ان مذبحة سميل تمثل نقلة نوعية سلبية في العمل الاشوري شكلت ملامح الفكر الاشوري و اسهمت في تحويله من فعل مبادر و مطالب و بنّاء الى فكر بكائي يتمحور حول الاستذكار العاطفي للمسيرة القومية  وللتاريخ دون تجاوز هذا الموقف الفكري السلبي الى موقف يحلل الوقائع  يوظف الحقائق و يستنبط العبر و اليات العمل القومي, فقد صرنا نقرأ تاريخنا اما للبكاء على شهدائنا و لا اظن انه هذا ما ضحوا من اجله, او للتفاخر بماضي مجيد دون ان نسقط ذاك الماضي على واقعنا من اجل تغيير هذا الواقع الى ما هو افضل, فشهدائنا ارتقوا اشوريين متمسكين بهويتهم وحقوقهم لنعيش نحن كاشوريين و لنتمسك بهويتنا وحقوقنا.
اما عراقيا ,, فالعراق لن يكون قادرا على الانتقال الى مصاف دولة تحترم نفسها دون ان تحترم شعبها, وهذا لن يكون ابدا اذا لم يواجه الشعب ماضيه و يقر بذنوبه و يتصالح مع ضحاياه, ليس خطابا و كلاما معسولا بل فعلا يبدا بتقديم الاعتذار لضحايا الشعب الاشوري و اقرار حقوق الاشوريين كونهم الشعب الاصلي والاصيل في العراق على كافة الصعد الدستورية والقانونية والشعبية, واعادة النظر منظومات التعليم, والابتعاد عن تحويل مفاصل الدولة الى ادواة لخدمة اعراق و طوائف و اديان دون غيرها بل على حساب وجود غيرها,   لعل هذا يكون نقطة بداية لتحول ايجابي, والتجارب الانسانية المعاصرة فيها مثل هذه التجارب (المانيا و رواندا وجنوب افريقيا و غيرها),  اما اذا استمر المنوال على هو عليه واستمر بانتكاسته الراهنة  فالعراق لن يتمكن من الاستمرار في وجوده كدولة.

الخلود لشهدائنا .. المجد للاشورية شعبا و هويةً و انتماءا

   المصادر :
   نكبة سميل 1933و  أسبابها وتأثيراتها المحلية والدولية
اطروحة مقدمة الى مجلس جامعة سانت كليمنتس كجزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر- عوديشو ملكو
   العربي الجديد : الانقلابات العسكرية العربية: بكر صدقي اولا https://www.alaraby.co.uk/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%83%D8%B1-%D8%B5%D8%AF%D9%82%D9%8A-%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8B
   - كنعان مكية – جمهورية الخوف , منشورات الجمل
   تاريخ الاشوريين منذ بداية القرن العشرين خاصة في فترة الحربين العالميتين, كورش يعقوب شليمون, ترجمةوليم ميخايل
طبع في الولايات المتحدة الامريكية , شيكاغو-1995, الطبعة الثانية – 2004

5
ادورد اوراها

كل طريق يتخذها الافراد او الجماعات لا بد ان تصل الى نهايةٍ ما, وتلك النهاية ترسم صورة الساعين اليها مهما اختلفت طرقهم , ومهما بذل الساعين اليها لاخفاء نتائجها, واليوم فان التنظيمات المحسوبة على الاشوريين والتي تعمل على ارض اشور المغتصبة وصلت على نهايات مسالكها وطرقها التي كان البعض منهم صريحين بخصوصها, فاعلنوا طوال مسيرتهم انهم ساعين الى تكريد الشعب الاشوري و اختزاله في مكون كر...اني خاضع للقوى الكردية المحتلة لارضه, والبعض الاخر من التنظيمات لعب على عدة حبال من اجل استغفال الاشوريين و اخفاء النهايات التي تنتظرهم, لا بل توظيف الطاقات والجهود والامكانات الاشورية من اجل تعجيل الوصول الى نهاية المسلك المراوغ التي اتبعته تلك التنظيمات, لكن نهاية الطرق  لكلا الفريقين كانت واحدة وهي الوصول بالشعب الاشوري الى مرحلة  ضعف يقبل فيها تكريد ارضه, وتكريد كيانه كشعب  وجعله عبارة عن مكون ضعيف مسلوب الارادة في جسم هجيين يُطلق عليه شعب كر...ان.
اليوم تمر احداث تتسارع حولها التصريحات والمواقف,  اذ ان جلسة البرلمان الكردي التي شهدت رفع الحصانة عن النائب الكردي سوران عمر والتي ادت فيها التنظيمات المحسوبة على شعبنا الدور المناط بها من قبل قيادات البارتي, هذه الجلسة اثارت اللغط حول هذا الدور لكن رفع الحصانة عن نائب كردي في نظام سياسي كردي جائم على الحقوق الاشورية لن يكون موضوع هذه المقالة   , بل ما ترتب عليه  من تصريحات هي محور هذه السطور.
ان دوامة اللغط والمواجهات الاعلامية التي تدور بين الكتل الكردية قد اظهرت وبشكل لا يقبل الشك حقيقة الدور الذي  لعبته منذ سنين مشاركة التنظيمات المحسوبة على شعبنا في شرعنة الاحتلال الكردي و تجميل عمليته السياسية , وتحولت هذه التنظيمات الى مجرد ادوات في صراعات حزبية  كردية – كردية,  ستجلب على الاشوريين في الوطن تبعات هذه الصراعات, في ظل هذه الازمات جاء تصريح مسعود البازاني ليضع "كر...انيوا" السياسة الاشورية على المحك اذا صرح :
"الهجوم اللامشروع الذي تتعرض له المكونات الدينية والقومية يثير قلقنا، وهنا نعلن بأنننا وبكل طاقاتنا ندعم هذه المكونات التي هي جزء لا يمكن فصله عن شعب كور...ان وحقوق هذه المكونات محفوظة" -1
فبالرغم من كم المغالطة والكذب في هذا التصريح فهو يعبر عن رؤية الزعامة الكردية الى الاشوريين والى كونهم كر...انيين و بغض النظر عن كون البارتي احد اهم اسباب تراجع الواقع الاشوري, فهذا ليس بالمستغرب فمسعود البارزاني يعمل من اجل ترسيخ دعامات الكيان الكردي الغاصب.
المخجل حقا هو ما تبع هذا التصريح من مواقف او انعدام المواقف حسب كل تنظيم, فالبعض من التظيمات اظهر تبعيته بشكل مخجل لا بل تباهى بذلك كما فعلت  النائب عن المجلس الشعبي كلارا عوديشو يعقوب عندما روجت لتصريح البارزاني -2,  اما البعض الاخر فقد تسابق الى منصات الاعلام الاليكتروني الاشوري ليبرر اصطفافاته التي تزج بالشعب الاشوري في صراعات لا ناقة له فيها ولا جمل, في حين دفن راسه في الرمال عقب تصريح البارزاني,  فصرح النائب في البرلمان الكردي فريد يعقوب ( الذي لا يزال بانتظار اعتذار من "زميله" كاوة عبد القادر والا سيضظر  "لسلوك الاساليب والمعالجة القانونية ليكون عبرة لغيره -3  , وهذا التصريح سنذكر به  اسبوعيا لنرى مدى جدية فريد يعقوب.) مبررا لاصطفافه, ولكنه لم ينطق ببنت شفة تجاه تصريح البارزاني .
و تلا هذا التصريح مقابلة لسكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية يونادم كنا تناول فيها تبرير هذا الموقف -4 (يبدو ان النائب في البرلمان الكردي فريد يعقوب و مواقفه صارت عبئا على الحركة وقياداتها كما هو حال اعضاء اخرين في الحركة وقادتها) شغل هذا التصويت حيزا من هذه المقابلة, فهل ان تبرير موقف نائب او تنظيم سياسي اهم من الوقوف بوجه تكريد شعب ومحو هويته ام ان الحركة ممثلة بسكرتيرها وقياداتها يتفقون مع البارزاني في كونهم جزء لا يمكن فصله عن شعب كور...ان؟ و لماذا لم يصدر اي تصريح او بيان او مقابلة تواجه وصه البارزاني لهم بالـ كر...انيين؟

ان الصمت على وصم الاشوريين بانهم كر...انيين  يعد قبولا بمثل هذه الوصمة و نقلا لهذا القبول الى العلن بعد ان كان في طيات التضليل والمراوغة , ولا يختلف في مضمونه عن المواقف التي اعلنت صراحة انضوائها تحت المظلة الكر...انية,  فالطرق قد وصلت الى نهاياتها واليوم وضحت صورة كون هذه التنظيمات و سياساتها و اعضائها  كر...انيين لا اشوريين, والاحداث الراهنة القت بالكرة في ساحة الجمهور الاشوري الاصيل ليحدد موقفه ويلفظ كر...انيوا السياسة الاشورية.


الروابط:
1-   https://www.masoudbarzani.krd/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%B1%DB%8C%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A/
2-   https://www.facebook.com/photo.php?fbid=3313545335346198&set=a.555738647793561&type=3&theater
3-   https://ankawa.com/forum/index.php/topic,975926.0.html?fbclid=IwAR3Jt4snWZJ9OKT4AJrKoyQO8YSjMzB8rrCYJRUSwoHUFbo0TuEISdLomdc
4-   https://www.facebook.com/watch/live/?v=979954779106270


6
ادورد اوراها

يبدو ان هشاشة الموقف الشعبي الاشوري من انهيار معايير العمل القومي شجعت على ازدهار بورصة المواقف الاستعراضية التي لا تسمن و لا تغني من جوع في مقاييس التاثير على اوضاع شعبنا سلبا او ايجابا, فصارت التصريحات من ارخص واسهل ما يمكن القيام به, طالما انها على صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنيت فقط لا بل على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشأن الاشوري حصرا في الكثير من الاحيان, دون ان تمر عبر القنوات الرسمية رغم ان هذه التصريحات تاتي في معظمها من اشخاص يشغلون مقاعد في مفاصل سلطة الاحتلال الكردي او غيره, ورغم امكانية معظمهم على تقديم شكوى او مذكرة بشكل رسمي (على اقل تقدير لغسل عار استرزاقهم على حساب القضية).

ياتي في سياق المواقف الفارغة ردود الفعل التي جائت عقب تصريحات الجاهل كاوة عبد القادر اذ جاء في تصريح عنه "ليس من المنطق مقارنة الجوامع بالكنائس ... هذه المقارنة فيها جرح لمشاعر المسلمين ... الكنائس لا تفتح الا مرة واحدة في الأسبوع ", هذا الموقف يمثل الى حد بعيد نظرة سائدة في اوساط صنع القرار الكردي, و هذه التصريحات تمثل نظرة عنصرية و جاهلة بأبجديات حقوق الانسان . و لا بد من لفت الانتباه الى ان هذا التصريح ليس الوحيد, فقد سبقه الكثير و مثال ذلك انتقاد رجل دين مسلم كردي لحكومة الإقليم بسبب سماحها للكنائس في عنكاوا بإقامة قداديس العيد في الوقت الذي لا تسمح فيه بفتح المساجد للصلاة، ويقول بأن المسيحيين الآشوريين لا يستحقون هذا الكم الهائل من الإهتمام في الإعلام كونهم يعتبروننا محتلين لأرضهم، وعدد شهداء المسيحيين الآشوريين في المعارك التي خاضها الإقليم لا يتجاوز عدد الأصابع ليد واحدة. --1 رغم ان الكنائس كانت ملتزمة بتعليمات الحظر و قد خلت مراسيمها من حضور المؤمنين التزاما بالظوابط.
ساتناول في هذه المقالة ثلاث امثلة طفت على سطح الاحداث, و ساقف عند كل منها بايجاز.

كتلة تحالف الوحدة القومية / روميو هكاري:
ابتداءا عنوان هذه الكتلة يعبر عن موقفها الذي لم يرتقي حتى الى ان يذكر اسم شعبنا, لقد بات من المعروف للقاصي و الداني ان هذه الكتلة و على رأسها السكرتير العام لحزب بيت نهرين لا تعدوا كونها احدى اليات الاحتلال الكردي و احد بيادقه و دمية تحركها خيوط المصالح الكردية- - 2 , فقد اظهرمن المواقف التي تعمد الى ترسيخ و شرعنة الطغيان الكردي ما لا تعد و لا تحصى نستذكر منها موقفه من الاستفتاء على اعلان الدولة الكردية على الارض الاشورية حين عبر عن تأييده وقال "المسيحيين في اقليم كوردستان، سيكونون جزءا من أي تحرك يتعلق بمستقبل كوردستان، وسنشارك في الاستفتاء كجزء اصيل من نسيج كوردستان" - - 3
و التصريح الذي صدر عن هذه الكتلة عبر روميو هكاري لم يخرج عن هذا الاطار --4
والنقطة الاخرى المثيرة للاستغراب في هذا التصريح هي الاشارة الى انتظارهم لاعتذار لم يأتي, فهل يرى النائب ان الاعتذار سيزيل تداعيات هذا الموقف المشين؟
ان هذا الموقف من كاوة عبد القادر ينطوي على تحريض و مجرد الاعتذار عنه لا يزيل هذا الاثر, بل ان الموقف المطلوب ينبغي على تجريمه بالاطر القانونية المتاحة, لتكون هذه الحادثة رادعا لما قد يليه من اقوال و افعال تطال شعبنا و ثوابته القومية و الدينية.
ان الاداء السياسي لهذا الحزب و سكرتيره ليس فيه ما يمكن اعتباره فعلا اشوريا و بالتالي فلا طائل من الوقوف عنده مطولا, فقد ان لنا كأشوريين ان نلفظ مثل هذه التنظيمات الدعائية الكردية من جسد العمل القومي الاشوري.

الدكتورة منى ياقو
نشرت الدكتورة منى ياقو رسالة مفتوحة الى كاوة عبد القادر – 5, ولا بد لي عند تناول موقفها ان اشير الى انها ليست في موقع سياسي رسمي وبالتالي فالنظرة الى تصريحها ليست من باب المطالبة بفعل رسمي , ولكن الموضوعية تملي ان نشير الى ان عدم وجودها في موقع رسمي او برلماني لم يأتي اختيارا بل نتيجة عدم فورزها في الانتخابات, وهي سبق لها ان تولت موقعا يسهم في شرعنة و تقنين التسلط الكردي على مصير شعبنا من خلال عضويتها في لجنة إعداد دستور إقليم كر...ستان, ولكن ما يحسب لها كونها استقالت من هذا الموقع, هنا لا بد من التساؤل عن موقفها فيما لو حظيت بمقعد برلماني.

فريد يعقوب
ان سيرة عمل عضو البرلمان الكردي فريد يعقوب تزخر بالمواقف المخجلة تجاه قضية شعبنا الاشوري, فهو طالما لعب على وتر التصريحات الفارغة على منصات التواصل الاجتماعي او موقع الانترنيت دون ان يقوم بفعل رسمي من خلال موقعه كبرلماني في البرلمان الكردي رغم احد اهم المبررات التي يقدمها تنظيمه (الحركة الديمقراطية الاشورية) للدخول في العملية السياسية الكردية هو ايصال صوت شعبنا الى السلطات الكردية, وبعجزه او تعاجزه عن القيام بهذا الدور ينتفي مبرر وجوده في موقعه و بالتالي يقتصر دوره على تجميل العملية السياسية الكردية و شرعنة وجودها على الارض الاشورية.
عند قراءة موقفه من تصريح كاوة عبد القادر- -6, لا يمكن ان امر على سيرة عضو البرلمان الكردي فريد يعقوب دون ان اقف عند اكثر اعماله اضرار بالقضية القومية الاشورية (وهو عمل جاء في سياق انسجام اداء الحركة مع التطلعات الكردية لمحو حقائق و معطيات القضية الاشورية), اقصد بهذا العمل ترجمة مناهج التعليم (السرياني) التي تمجد و تعظم , لا بل انها تبرر احدى اكبر الجرائم المرتكبة بحق رمز من رموز النضال الاشوري و شهيد الامة و الكنيسة الشهيد الخالد مار بنيامين شمعون, اذ تقدم هذه المناهج المجرم سيمكو الشيكاكي على انه بطل و ثائر من اجل الحرية, كما كان فريد يعقوب احد رسل الحركة الديمقراطية الى المنافي الاشورية من اجل حشد الدعم المالي تحت يافطة دعم تعليم اللغة الام التي كانت في حقيقتها تهدف الى دعم عملية تشويه التاريخ و زرع مثل هذه الاكاذيب في عقول الاطفال الاشوريين الذين يتلقون هذه المناهج المزيِفة (بكسر الياء) للتاريخ و المجمِلة لقبح الجرائم المرتكبة بحق النضال الاشوري من اجل وطن اشوري.--7
كذلك لا بد لي من التذكير بالقسم الذي اداه فريد يعقوب في البرلمان حين اقسم بان يحافظ على مصالح شعب كر...ان و ارض كر...ان و مصالحها العليا. --8, اذ كان هذا القسم خير تعبير عن الاصطفاف الذي يترتب على عضويته في البرلمان.

بعد كل ذلك هل يستطيع النائب ان يبرر وجوده في سلطة تقوم وجوديا على طمس الحق الاشوري في ارضه؟
هل حققت سياسة (الشراكة) مع الاكراد اي مكسب للاشوريين؟ ام انها جملت السياسات التكريدية التي تجري على قدم وساق ؟
سوال اخير يطرح ذاته في افكار كل اشوري يعمل الموضوعية في تقييمه للمواقف : هل كان برلمانيوا البرلمان الكردي سيصرحون مثل هذه التصريحات (رغم هزالها) اذا كان الموقف من كنائس شعبنا قد جاء من الحزب الديمقراطي الكر...اني - البارتي؟ ام انها مجرد اشارة ولاء للسلطة القائمة في ارض اشور المحتلة؟

ان قضيتنا اليوم تمر بمرحلة حرجة, لا بل انها في اكثر مراحلها حرجا و دقة وخطورة, و لهذا فنحن اليوم احوج ما نكون الى تقييم موضوعي للمواقف والخنادق الاشورية, تقييم قائم على اساس قياس مدى الدفع بمطالبنا و حقوقنا الى الامام, او على الاقل مدى تعريف العالم بمعاناتنا كشعب, لا على اساس الولاء والانتماء الحزبي او المصلحي الاعمى و الضيق.
ان المعيار الحقيقي لتقييمنا لاي موقف لا ينبغي ان يقوم على اساس مصدره بل على اساس نفعه للشعب الاشوري و القضية الاشورية استراتيجيا.

المصادر:




1-      https://www.facebook.com/Alap.News/videos/161800145097654/

2-   https://www.kurdistantv.net/ar/2017/10/07/kurdistan/%D8%B1%D9%88%D9%85%D9%8A%D9%88-%D9%87%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%B4%D8%B1%D8%B7-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%AF-%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7-%D8%AD%D8%AC%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%87%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1

3-      https://www.kurdistan24.net/ar/news/91f3cf2f-a025-4804-9ff5-a09ec20f5123

4-      https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1570441959798702&id=100004987390811

5-       https://www.facebook.com/muna.yaku/posts/2661022227554581

6-      https://www.zowaa.org/%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%a6%d8%a8-%d9%81%d8%b1%d9%8a%d8%af-%d9%8a%d8%b9%d9%82%d9%88%d8%a8-%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d9%83%d8%aa%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d9%81%d8%af%d9%8a%d9%86-%d9%81-2/?fbclid=IwAR1K5eHtNBO9usgIi1XXqiDv1fYT5MWA1yfUbpof0FNHgkkgEv4lO-SBlBI#.XqIOMWYzbIU

7 - https://www.ishtartv.com/viewarticle,50803.html?fbclid=IwAR286jv5gmarmefAcGbKItAx1PSrksSnn27sXhbngAY6BxyaBBLzO5ow_O0

8- https://www.facebook.com/watch/?v=757448627937993

للمزيد من المقالات:
https://assyriatalks.blogspot.com

7
اخي وصديقي العزيز د. فراس
بدءا او ان اهنأك بهذه الخطوة الجبارة في مسيرتك الاكاديمية والمهنية , متمنيا ان تتكل هذه المسيرة دوما بالنجاحات, ان نجاحك هذا مفخرة لنا جميعا وهو يثبت ان الاصرار يؤتي ثماره الطيبة , اخي العزيز اتمنى ان تكون هذه الخطوة بداية الطريق لشباب شعبنا ليقتدوا باصرارك و تحديك و ان تكون هذه الشهادة طليعة في جيل اشوري واعي و متسلح بالعلم.
ختاما اتمنى لك كل خير والمزيد من النجاحات.

ادورد اوراها

8
الاخ elly  المحترم
بدءا اشكر لك تواصلك , اما فيما يخص ما تناولته في المداخلة بخصوص " المطالبة باقليم اشور المحتل والحكم الذاتي لابناء شعبنا الاشوري في الاقليم الكردي.", فاود ان اوضح التالي:
ان قيام اقليم اشور هو حتمية لديمومة وجود شعبنا, وهو محور نضالنا على مدى التاريخ المعاصر, ولكن اعتراضي هو على قصر اقليم اشور على المناطق الخارجة عن نطاق ما يعرف بـ "اقليم كر......ان", والمطالبة بالحكم الذاتي في ما سميته بـ "الاقليم الكردي".
اخي العزيز ان الاراضي الاشورية التي تمثل قلب اقليم اشور الذي تواجد في طروحات اقليم اشور على مدى التاريخ هي الان مغتصبة ومضمومة قسرا الى هذا الكيان المشوّه المسمى "كر.....ان", وبالتالي ان اي طرح موضوعي لقيام اقليم الاشور لا بد ان يمتد الى الاراضي المغتصبة و المكرّدة, ولا يمكن ان يتم الالتفاف على ذلك من خلال تعبير " والحكم الذاتي لابناء شعبنا الاشوري في الاقليم الكردي".



ادورد اوراها

9
شكرا للاخ elly لاعادة نشر هذه  المقالة التي كنت قد كتبتها عام 2003.
الاخ ابو سنحاريب
ان وجود الشعب الاشوري ونضاله ودمومة هذا النضال حقيقة قائمة ولن تزول, والحركة القومية اليوم بحاجة الى تعاضد كل القوى المخلصة افرادا وجماعات من اجل اظهار حقيقةمعاناة الشعب الاشوري الى الملأ , وترسيخ الخطوات الرصينة باتجاه نيل الحقوق المشروعة , فالحق القومي الاشوري مستند الى وثائق ومواثيق دولية ومعاهدات اضافة الى اسانيد انسانية وسياسية , وبالتالي فكل ما علينا هو العمل على توظيف كل هذا الرصيد من اجل تحقيق الهدف القومي المنشود.

ادورد اوراها

10
الاخوة الاعزاء فاروق كيوركيس , خوشابا سولاقا
اشكر لكم وقوفكم عند هذا المقال .
اتفق معكما على خطورة المرحلة على اثر التنازلات التي قدمتها التنظيمات المحسوبة على شعبنا سواء في مجال التسمية والتي قادت الى الغاء صفتنا القومية في العملية السياسية العراقية, او على صعيد التفريط بالارض . وقد ابدينا في المؤتمر الاشوري العام من خلال ادبيات المؤتمر وعلى الصعيد الشخصي من خلال الكتابات المتواضعة في السابق و حتى الان, ابدينا مواقفنا مرارا من هذه المسائل وخطورتها. واليوم المرحلة تتطلب تظافر كل الجهود , افرادا و تنظيمات شريفة مخلصة للشعب والقضية , من اجل كشف مسببات التراجع في مسيرة شعبنا منذ سنوات ولحد الان امام الشعب الاشوري.

ادورد اوراها

11
الاخوة الاعزاء
شكرا على تفاعلكم مع الموضوع, ان شعبنا بحاجة الى صحوة حقيقية و مواجهة الاسئلةة الصعبة, والمرحلة لا تتحمل المزيد من التلاعب بمقدرات ومصائر هذا الشعب.
اشكر لكم اطرائكم.

ادورد اوراها

12

ادورد اوراها


تسابقت التنظيمات التي تعتلي سُدة التمثيل البرلماني لشعبنا الاشوري بشتى انتمائاته, تسابقت الى اعلان منجزاتها التشريعية التي لوحت بها لابناء شعبنا المسكين كانتصارات سياسية وعلى صعيد نيل الحقوق, ولا يخرج "منجز" قانون اللغات الرسمية  الصادر في السابع من كانون الثاني 2014" , الذي تراقص المروجون له فرحا باصداره عن هذا السياق اذا ما تناولناه في في اطار تاثيره وتداعياته علينا كشعب, ولكن بعض الامور الجوهرية المتعلقة بهذا القانون و التي تدور في فلكه خفيت عن معظم ابناء الشعب الاشوري او تم اخفائها عنهم, كما ان المشرعين لهذ القانون جهلوها او تجاهلوها, وهنا لا بد من التنويه عنها وتشخيصها ليس على سبيل الانتقاص من هذا "المنجز" بل اظهارا لاستخفاف المشرع العراقي المنتمي الى شعبنا بالعملية التشريعية من جهة, وبمقدرة العقل الاشوري على التحليل المنطقي والسياسي السليم, اما على الصعيد الوطني فهذا القانون بهفواته يظهر مدى استخفاف المؤسسة التشريعية العراقية بكل ما يتعلق بالمكونات العراقية الاقل عددا. وبغض النظر عن اختلافي مع تسمية لغة شعبنا بالسريانية فسابحث هذا  القانون بشكل موضوعي لعل ذلك ينبه الغافلين عن ما يحفل به من عوار دستوري, وما قد تكون تداعياته على مستقبل شعبنا. 
الان فلنبداء بتناول هذا القانون من ناحية دستوريته وتوافقه مع مواد واحكام الدستور والبداية المنطقية تكون حيث يعرّف  هذا القانون اللغات الرسمية "بنوعيها" كالتالي:

المادة-1-   (اولاً) اللغة الرسمية: هي اللغة التي تعتمدها الدولة في التكلم و التعبير و المخاطبات الرسمية والأوراق النقدية و الطوابع و الوثائق الرسمية في جميع ما يتعلق بأمور الدولة في الداخل و الخارج و غير ذلك من المجالات الأخرى.
(ثانياً) اللغة الرسمية المحلية: هي اللغة التي تتقيد إستعمالاتها الرسمية بالوحدات الإدارية التي يشكل المتحدثون بها كثافة سكانية.

اي ان هناك تمييز بين نوعين من اللغات , الاول هو اللغات الرسمية والثاني هو اللغات الرسمية المحلية,و اهمية هذا التمييز تتوضح عند الانتقال الى المادة 2 التي تنص على التالي:

المادة -2-   اللغة العربية و اللغة الكردية هما اللغتان الرسميتان في العراق.

هذه المادة تدفع لغات المكونات العراقية ما "عدا العرب والكرد" الى مصاف اللغات الرسمية المحلية على احسن تقدير , في الوقت الذي تعلي من شان اللغتين العربية والكردية و هذا ما يظهر واضحا في المواد المتوالية من هذا القانون ووللقراء الرجوع الى المواد 3,4,5,6,8  :
ويبدو ان المشرعين تناسوا  المادة 14 من الدستور العراقي مجددا وهذه المادة الدستورية تنص على:
العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي.
ويتضح التمييز بين اللغتان العربية والكردية من جهة وبين بقية اللغات العراقية من جهة اخرى بشكل جلي في المادة 13 رابعا اذ تنص على ما يلي:
رابعاً: تأمين المساواة بين اللغة العربية و الكوردية في الحقوق و الإمتيازات بالنسبة لإستخدامها في المؤسسات الإتحادية.
ويتناسى القانون تأمين المساواة بين اللغات العراقية جمعاء ليأتي مكرسا ومكملا لهضم حقوقنا الحاصل في الدستور على مختلف الاصعدة بما في ذلك على صعيد اللغات الرسمية, اذ ان الدستور سبق له ان ميز بين اللغات العراقية في نصوصه بشكل سلبي.
ان جعل اللغات العراقية ما عدا العربية والكردية لغات رسمية "محلية"  يعني عدم استخدامها في المؤسسات الاتحادية للدولة العراقية ويقصر استخدامها على المتحدثين بها وبالتالي فهذا القانون يتفق الى حد كبير مع قرار مجلس قيادة الثورة المنحل بالرقم 251 لسنة 1972 الذي تضمن في بعض ما تضمن:

1- منح الحقوق الثقافية للمواطنين الناطقين باللغة السريانية من الآثوريين و الكلدان و السريان وفقاً لما يلي:
 أ- تكون اللغة السريانية لغة التعليم في كافة المدارس الابتدائية التي غالبية تلاميذها من الناطقين بهذه اللغة ويعتبر تعليم اللغة العربية الزامياً في هذه المدارس.
 ب- تُدرس اللغة السريانية في المدارس المتوسطة والثانوية التي غالبية تلاميذها من الناطقين بهذه اللغة و تُعتبر اللغة العربية لغة التعليم هذه المدارس.
 ج- تُدرس اللغة السريانية في كلية الآداب بجامعة بغداد كإحدى اللغات القديمة.
 د- استحداث برامج خاصة باللغة السريانية في اذاعة الجمهورية العراقية ومحطتي تلفزيون كركوك ونينوى.
 هـ- اصدار مجلة شهرية باللغة السريانية من قبل وزارة الاعلام.
- انشاء جمعية للأدباء و الكتُاب الناطقين باللغة السريانية وضمان تمثيلهم في الإتحادات و الجمعيات الأدبية و الثقافية في القطر.
 - مساعدة المؤلفين والكتاب والمترجمين الناطقين باللغة السريانية ماديُاً ومعنوياً ونشر انتاجهم الثقافي والأدبي.
 - تمكين الموظفين الناطقين باللغة السريانية من فتح النوادي الثقافية و الفنية وتشكيل الفرق الفنية والمسرحية لإحياء وتطوير التراث والفنون الشعبية.


اذن للمهللين لهذا القانون من تنظيمات شعبنا نقول: ان اللغة السريانية  لم تصبح لغة رسمية في العراق بل انها لغة رسمية محلية في احسن الحالات وحتى هذا غير ممكن التحقيق لما سناتي غلى ذكره الان, فالمادة 9 من قانون اللغات الرسمية تنص على التالي:
المادة -9- اللغة التركمانية و اللغة السريانية لغتان رسميتان في الوحدات الإدراية التي يشكل التركمان أو السريان فيها كثافة سكانية .
وهنا اتمنى بل وارجو من كافة المشرعين العراقيين وبشكل خاص "ممثلي شعبنا"  في البرلمان العراقي , وابناء شعبنا اجمعين ان يقرأو نص الدستور العراقي بشكل متأني ودقيق بحثا عن تسمية "السريان" فيه, ايها السادة ان قانون اللغات الرسمية يربط جعل السريانية لغة رسمية بوجود كثافة سكانية للسريان, في حين ان الدستور العراقي لم يذكر شعبنا الا في مادة واحدة هي المادة 125 وقد تم ذكر شعبنا بالتسمية التقسيمية بصيغة "الكلدان والاشوريين", ما يجعل القانون يتعارض مع الدستورالامر الذي يطعن بدستورية القانون, ويبدو من ذلك ان ممثلي شعبنا لم يكلفوا انفسهم عناء البحث في النصوص والصيغ الدستورية التي تتناول شعبنا في خضم تراكضهم نحو منابر الاعلام للتطبيل لهذا الوليد المشوه.
نجد في المادة 11 من قانون اللغات الرسمية  تكرار تسمية شعبنا بالسريان اذ تنص المادة على:

المادة -11- تشكل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ هذا القانون ترتبط بمجلس الوزراء يرأسها ممثل عن الامانة العامة لمجلس الوزراء وعضوية ممثل عن حكومة اقليم كوردستان وممثل عن ديوان مجلس النواب تساعدها لجنة مختصة من لغويين واكاديميين وممثلي التركمان والسريان و المندائيين و لها اضافة ممثل لاية لغة عراقية أخرى.

بعد هذه القراءة في نصوص القانون ومدى التزامه بالمرجعية الدستورية لتحديد المعايير لتخصيص حقوق المكونات العراقية لا بد ان نخرج بنتيجة مفادها ان المرجعية الدستورية لهذا القانون مفقودة , تحديدا فيما يتعلق بشعبنا ولغته.

اذن على صعيد المنجز القانوني والدستوري فالقانون يعتبر نكتة سمجة يحاول"ممثلو شعبنا" ان يشغلوا بها الشعب الاشوري ويحاولون اتخاذها ورقة توت تستر عورة فشل ادائهم البرلماني و فهذا القانون لا يمنحنا اكثر من "حقوق ثقافية" وكل ما في الامر هو تسميات مختلفة لنفس المسميات.
ان حقوق الشعب الاشوري لا يمكن اختزالها في تدريس لغتنا الام , على الرغم من الاهمية العظمى للغة الام, فتجربة التعليم السرياني مرت عليها سنوات ليست بالقصيرة ولكن لو تمعنّا فيها نجد انها اسهمت في احدى اكبر الجرائم المرتكبة بحق شعبنا ومستقبله واجياله ورموزه, فقد تم توظيف هذه التجربة لترسيخ مفاهيم القومية الكردية في اذهان ابنائنا فنجد مدارس التعليم السرياني تلقن ابنائنا عظمة وبطولة مجرمين تلطخت ايديهم وتاريخهم بدماء رموزنا القومية, والمثال الصارخ على ذلك هو المجرم سمكو الشكاك, فهو في المناهج المعتمدة في هذه المدارس بطل , وهنا ما يجعل تساؤلا مهما يتبادر الى الذهن , اذا كان سمكو بطلا ومناضلا محقا في نظر ابنائنا بحسب المناهج الدراسية المفروضة عليهم, فماذا يجعل ذلك من الشهيد مار بنيامين شمعون في اذهانهم؟؟؟؟
انه تساول يستحق التأمل, ناهيك عن وقوف ابنائنا لاداء تحية العلم لعلم الاحتلال الكردي وتغنيهم بالنشيد القومي الكردي, ومؤخرا بدأ الترويج لارتداء الطلبة  لربطات عنق تحمل العلم الكردي وفقا لتعليمات من الجهات المختصة
, وكل ذلك يتم في مدارس التعليم السرياني, وهذا انجاز اخر يضاف الى انجازات التنظيمات المهللة لتجربة التعليم السرياني ولقانون اللغات و و و  و ....
ان عملية صهر قومي تجري بأشد الوتائر بحق ابنائنا ومستقبل امتنا والغاية منها انتاج اجيال اشورية الدماء واللغة , كردية التفكير والمنهج, اجيال مطوعة لقبول المشروع الكردي بعد ان يتم تزويق صورته لهم, والامر يتطلب وقفة رفض حاسمة وحازمة من الشعب الاشوري تجاه عملية التكريد الفكري هذه التي تتوازى مع سائر اشكال التكريد الاخرى الجارية في اراضي اشور.
ان حقوقنا لا يمكن اختزالها في قانون يجيز لنا ان نعلم بلغتنا بل ان هذا من ابسط مستلزمات اي عملية بناء ديمقراطي في العراق فلغتنا الاشورية هي لغة سكان البلاد الاصليين وبالتالي هي اللغة الاصلية والاصيلة للعراق ومن واجب المشرعين يضعوها كلغة رسمية للعراق بعيدا عن محاولات التمييع واللف والدوران من خلال مصطلحات مثل اللغة الرسمية المحلية او ما الى ذلك, فحقوقنا هي ارض اشورية وقرار اشوري حر.
اما تنظيماتنا التي تمثل شعبنا في الميدان  التشريعي وميدان الاستسلام للواقع, فالامور على ما يبدو خارجة عن اطار قدرتها ورغبتها في التغيير الايجابي ,وقد باتت تلك التنظيمات عبئا على القضية الاشورية لا بد للشعب ان يعيد حساباته تجاهها.



الروابط المتعلقة بالموضوع:
الدستور العراقي
http://www.cabinet.iq/PageViewer.aspx?id=2

قانون اللغات الرسمية
http://www.parliament.iq/details.aspx?LawN=%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A9
----------------------------------------------------
http://assyriangc.com/ma8alat8anoonallghatedwarewraha.html
[/size][/size][/font][/font][/size]

13
الاخ العزيز فراس
الف الف مبروك و اتمنى لك مواصلة النجاحات لتكون مثالا يحتذى لكل الشباب في شعبنا, ان نيلك شهادة الماجستير هو مفخرة لنا جميعا , اتمنى ان تتواصل اخبارك المفرحة كما اتمنى ان تستمر بجهودك نحو الدكتوراه .

اخوك
ادورد اوراها

صفحات: [1]