المحرر موضوع: النظام الانتخابي بالنسبة للاقليات الدينية والقومية في العراق  (زيارة 1655 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 36698
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

النظام الانتخابي بالنسبة للاقليات الدينية والقومية في العراق

 
قال المستشار الاعلامي في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الدكتور فريد آيار إن النظام الانتخابي المعتمد في الانتخابات القادمة سيكون نظام الدوائر المتعددة بالنسبة للمحافظات العراقية الثماني عشر، اضافة الى اعتماد نظام الدائرة الواحدة النسبي بالنسبة للاقليات الدينية والقومية في العراق ولضمان حقوقها.
وبين آيار اليوم الجمعة ان "مقاعد البرلمان القادم هى 275 مقعدا ستخصص منها 230 مقعدا للمحافظات حيث ستحدد نسبة معينة لكل محافظة واعتمادا على عدد الناخبين في المحافظة".
وتابع "عدد الناخبين في المحافظة سيقسم على المعدل الوطني (ناتج من تقسيم عدد الناخبين في عموم العراق على 230 مقعدا) للحصول على عدد المقاعد لكل محافظة."
والمعدل الوطني يساوى عدد الناخبين العراقيين مقسوما على 230 مقعدا للبرلمان المقبل ، أما عدد مقاعد كل محافظة فهو يساوى عدد الناخبين في تلك المحافظة على المعدل الوطني.
وأكد ايار انه ومن حق كل حزب او ائتلاف ان يرشح في اكثر من محافظة اذا شعر ان لديه قاعدة وسيفوز، مشيرا الى أن هذا النظام لاقى قبولا اكثر لدى عدة احزاب عراقية.
لكن ايار أوضح أن النظام الانتخابي المتعدد الدوائر لن يطبق على الاقليات القومية كالتركمان والاشوريين والايزيدية وغيرهم لكونهم "منتشرين في عموم العراق ولن يستطيعوا الحصول على مقاعد بالتنافس مع القوائم الكبيرة او ذات الاكثرية لذلك سيطبق عليهم نظام الدائرة الواحدة النسبي لضمان حقوقهم وبالتالي تم تخصيص 45 مقعدا من اصل المقاعد الـ 275."
واوضح آيار ان "الـ 45 مقعدا لن تكون للاقليات فقط بل سيخصص قسم منها للمرأة العراقية في حال اخفاقها بالحصول على نسبة 25 % من الـ 230 مقعدا وعن طريق الانتخابات".

 [/font] [/b] [/size]
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية