المحرر موضوع: اناشيد الخراب  (زيارة 2925 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اناشيد الخراب
« في: 21:44 23/02/2008 »
أناشيد الخراب


بهنام عطاالله


                                                       


عندما دلفت الكلمات
تحت قميصها البنفسجي
سال الحبر المبثوث
بين السطور ...
مطرا ً ...
رطب َ أنوثتها
وحينما رحلت
باتجاه شهوة الطوفان
ركض الهم
وقبض على ما تبقى
من القلوب 
وهي ُ تنثر كالنجوم
هكذا ...
ترحل الأقمار نحو النهارات
وهي تجمع بين الأحداق
جمر الكلمات
لتؤجل احتفاءهم
بموت الألم

*   *   *

كم  هو حبك ألان
متعلق بالهجير
يشعل صفصافة الخطى
بين أصابع الألم المستجير
تلوح القصائد
مثل عناقيد الليل
وتعرجات المدائن والسعير
وهي تغسل برذاذ الزهو
خارطة الحنين
وخريف التوابيت الندية
تهول في حقل المصائب
تردد أناشيد الخراب
لقارات العالم
مختومة بطوابع الشعراء

*   *   *

ها هو الآن
يحرق دهشة المستحيل
يرتبها مثل مصابيح الندم
المعلقة على أعمدة العمر
لأنه اكتشف رحيل السنوات
على ظهر الزمان
ورحيل المساءات
وهي تودع أخبار الطفولة
وتدور مثل قامات سوداء
بين أنفاس الخطى
تركض خلف أغنية حزينة .. ُمتربة
تشهق أقانيم الفراغ
تهرول مثل غبار الأعوام
تعلك بسمتها الوردية
تتكور مع باقات الأسئلة
المرصوصة في جب الطرقات
ها ... هو ...
الليل يخبئ عنا ظلامه
وأفواج الخطى تغيب عنها
الأقدام المتعبة
لتوقد الذهول
في مراثي الزمن


   



غير متصل Enhaa Yousuf

  • مشرف
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1704
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.enhaasefo.com/
رد: اناشيد الخراب
« رد #1 في: 08:13 24/02/2008 »
صباحات تسير بعيدا عن الشمس
وحب تخلَّف عن طوابير العشاق
ما تبقى من العمر .....

لاناشيدك لحن البقاء في زمنٍ قصيرٌ فيه عمر الاشياء

دمت مبدعا دكتور بهنام
تحياتي
انهاء




غير متصل سامي بسام

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اناشيد الخراب
« رد #2 في: 13:58 24/02/2008 »
قصيدة مؤثرة ورائعة
شكرا على ابداعك

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اناشيد الخراب
« رد #3 في: 15:47 25/02/2008 »
الشاعرة المبدعة انهاء المحترمة

تحياتي واشواقي

اناشيد الخراب
ينابيع تنطلق من قلب الشاعر
لتضيء منعطفاته
وتسر في افق الكون
ليس من اجل الخراب
ولكن من اجل الخراب الجميل

دمت ..


تابعي هذا الرابط ..

http://www.bakhdida.com/SeriacTalentMagazine/2.htm

بهنام

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اناشيد الخراب
« رد #4 في: 15:53 25/02/2008 »

شكرا

غير متصل simar

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1437
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اناشيد الخراب
« رد #5 في: 01:17 26/02/2008 »
بهنام عطالله .........
فهل تكفي خلاخيل القصيدة
لتوقظ الجمال وتطرد وساوس الليل والظلام
الشاعر يخلق الغواية ,يرتبها في سطور
يا لروحه وهي تجتاز مسافات بعيدة بعمق الكلمة
لن يقف اي عامود في طريق تحليقها
لانها
تتحرك وتصلب الجمود وترحل نحو الافق بعيدا

حلّق
سيمار

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اناشيد الخراب
« رد #6 في: 09:17 26/02/2008 »
الاخ سامي بسام

شكرا لمرورك الكريم على مدونتي (اناشيد الخراب)

دمت

بهنام

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اناشيد الخراب
« رد #7 في: 09:20 27/02/2008 »
الشاعرة المتألقة سيمار

تحيتي الشعرية الخالصة

ربما يكون الخراب في بعض الاحيان جميلا ً .. لانه يبني لما هو افضل واحسن واجمل.. فخرائب الشاعر ما هي ارهاصات جديدة يحاول من خلالها بناء نصوص جديدة ومبدعة ..على قول القاص العراقي الكبير احمد خلف في روايته (الخراب الجميل)

دمت ايتها المتابعة والمثابرة للشعر الجميل

بهنام

غير متصل ياقو بلو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 21
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اناشيد الخراب
« رد #8 في: 13:35 28/02/2008 »
انك تعالج موضوعا جميلا،ولكنك اخفقت جدا في المتضاد من اللفظ:ففي المقطع الاول تقول:عندما دلفت الكلمات تحت قميصها...،كيف تدلف الكلمات يا صديقي تحت القميص؟وحين يرطب الحبر الانوثة فأن السطور تغادر وليس ترحل لانك استخدمت لفظة "يدلف" في اشارة الى محل هندسي، فأنه يأتي بطوفان الشهوة وليس شهوة الطوفان،مثل هذا ورد كثير،فتقول مثلا:عناقيد الليل،وهذا تعبير يوحي بالنجوم،والليل المزين بالنجوم لا يليق ان نشوه صفاءه بالجمر الذي اتيت به فقط كتشيل لكلمات.
نصيحتي لك ان تكثر من قراءة شعر الاوائل واياك ان تستخدم التورية اللفظية كأطار لموضوعك،لان التورية غير المتمكنة من الكلمة كما في هذا الانموذج تفسد الكتابة،مع تمنياتي لك بالتوفيق


شاعر عراقي يقتات الكلمات المزروعة على ارصفة الشوارع المزحومة بالالم   

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اناشيد الخراب
« رد #9 في: 15:43 01/03/2008 »
الاخ الشاعر ياقو بلو المحترم
(شاعر عراقي يقتات الكلمات المزروعة على ارصفة الشوارع المزحومة بالالم)
تحيتي

اولا :شكرا على ردك ومداخلتك .
ثانيا : القصيدة لم تأخذ منحى التضاد كما اسلفت ، بل انها قصيدة من قصائد النثر التي اشتغل عليها الشاعر منذ زمان مضى وما زال . وان القصيدة عندما تقرأ يجب ان لا تجزأ بل تقرأ كوحدة متكاملة  ، كما ان قولك كيف تدلف الكلمات .. اذاً ما هو الشعر  في نظرك.. هل هو سرد سطحي ؟ ام تكنيك يستخدم فيه الشاعر  مراجعه اللغوية العديدة وتراكم خبراته في هذا المجال ؟.. فقولي في المقطع الاول.
عندما دلفت الكلمات
تحت قميصها البنفسجي
سال الحبر المبثوث
بين السطور ...
مطرا ً ...
رطب َ أنوثتها...
فكلمة (دلفت) لاغبار على موقعها في العبارة ، هنا الشاعر يحاول ان يستخدم الازاحة منطلقا للكتابة وليس التضاد الذي اشرت اليه.
ثم يأتي المقطع الثاني المكمل:
وحينما رحلت
باتجاه شهوة الطوفان
ركض الهم
وقبض على ما تبقى
من القلوب
هنا (رحلتْ)  ربما الحبيبة او ربما غير ذلك باتجاه شهوة الطوفان ، لا طوفان الشهوة ، لان من يكتب القصيدة هو الشاعر وليس القارىء . كما ان الفرق كبير في الشعر بين شهوة الطوفان وطوفان الشهوة ، لان ذلك سوف يؤدي الى الاخلال في معنى القصيدة اجمالا .
اما عن نصيحتك لي فشكرا لك ، ولكنني لست شاعرا مبتدءا ً في الكتابة حتى تعطيني هكذا نصيحة . فانا اكتب منذ اكثر من ثلاثين سنة خلت فضلا عن الشعر النقد ولي مؤلفات عديدة بذلك .
اما تحذيرك بكلمة (اياك) فأعقد انه ليس في مكانه ، لانك ربما لم تتابع ما كتبته سابقا ، فلترجع الي قصائدي المنشورة في الموقع وتقرأها جيدا ومن ثم اعطي رأيك الصريح فيها . لترى كيف استخدم التورية التي اشرت اليها بتقدير عال جدا وبشهادة العديد من الكتاب والباحثين في اللغة.وللمزيد قراءة كتاب (تنافر المفترض المكاني) الذي اعده الناقد والقاص يعرب السالم حول الدراسات والمقالات التي كتبت عن نتاجي الشعري ، وكذلك كتاب (تضاريس شهوة الانحناء) للناقد شوقي يوسف حول احدى مجاميعي الشعرية .

مع محبتي وتقديري العالي

بهنام عطاالله



غير متصل ياقو بلو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 21
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اناشيد الخراب
« رد #10 في: 14:50 02/03/2008 »
يا سيدي العزيز،كون الشعر منثورا او مشطورا او مقطعا لايبيح لكاتبه تجاوز المدلول الحقيقي للكلمة المحكومة سلفا بسياق معناها،فعنصرا الزمان والمكان لا يجوز القفز فوقهما لاجل ان نحقق غاية شخصية على حساب جعل غير الممكن شطيرة صلصال نشكلها كما تقتضي الحاجة،لان ذلك كما اتمنى انك توافقني سيجعل نصوصنا مجموعة كلمات نرتبها لكي نفهمها نحن فقط،ولا اظنك يا سيدي توافق على هذا المبدأ،ولكي يتوافق البعض قديما وهذا الاسلوب اخترعوا نظرية المعنى في قلب الشاعر،ولو صحت هذه الدعوة،فما معنى ان نكتب ليقرأ الغير؟
انا مؤكد لم اعلق على النص بغية التصغير من شأنه او تسفيهه،انما فعلت ذلك كقاريّ يمتلك الحق في قول كلمته وفق ما يقرأ وليس مطلوب منه ان يقرأ ما كان يعتمل في ذهن الكاتب ساعة كتابته للنص،وانت ياسيدي تريد ان تسلبني هذا الحق دون وجه حق،اما فيما يخص دعوتك لقراءة النص كوحدة متكاملة،فأعتقد انها دعوة عادلة ومنصفة مع بعض التحفظ.
ان العمل الادبي الجيد يا سيدي العزيز لا تقاس جودته برأي س او ص،والا لكان الابداع توقف منذ امد طويل جدا من الزمان،فمدارس اساليب الحداثة كان لها من المقاومين اكثر من الانصار،ولكن ولانها حاجة اجتماعية تتوافق ومسيرة الحياة فرضت نفسها على المجتمع وصار الناس يأخذون بها لانسجامها ومسيرة الحياة بكل مناحيها وليس حصرا على جانب دون آخر ،وهذا يعني ان النص ملك القاريّ حالما يظهر الى العلن،والكاتب الذي ضمن النص كلمته عليه ان يستمع الى ما يقوله القاريْ،وبعكسه سيكون الكاتب كمن يفرض الوصاية على ضمير القاريّ.
فيما يخص لفظة <اياك>يسرني ان اقدم لك اعتذاري عنها لانها كما يبدو قد سببت لك بعض الالم دون ان اسعى اليه.
خالص احترامي وتقديري ومحبتي.

شاعر عراقي يقتات على الحزن المزروع في احداق اطفال العراق.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اناشيد الخراب
« رد #11 في: 08:35 05/03/2008 »
الاخ ياقو بلو المحترم

تحية وسلام

لا اريد الدخول في مجادلة معك ، ذلك لانك لك رأيك ولي رأي في مجال الكتابة الشعرية . ولا اريد الخوض في دروس قد يتيه المتلقي من جرائها ، ومن حق اي قارىء كتابة مايشاء بحدود معرفته فن كتابة الشعر ، لانه قيل على الناقد ان يكون شاعرا لكي يستطيع ان يفكك النص ويشرحه . فللقراء ايضا مساحة لابداء الرأي الذي يؤدي الى بناء وتقويم النص ، لا ان يؤدي الى هدمه او فهمه كما يريد هو.
قلتَ ان الابداعي الجيد لايقاس بـ س او ص ، وهنا تقصد النقاد ، اقول كيف عرفت انه نص جيد بدون شهادة شاهد .. هل على الشاعر ان يقول ان نصه جيد فقط . والا لماذا ظهرت المدارس النقدية المختلفة ؟. ما هو دور النقاد اذن ؟ اليس دورهم معرفة الغث من السمين  والجيد من الردىء ؟
اما عن انني اسلبك حقك فهذا غير وارد ، فان من حقك الكتابة والرد بكل رحابة صدر  ولكن بدون تجريح ، بما فيه تقويم النص ، ذلك لانه ليس هناك انسان كامل من جميع الجوانب .
تحيتي القلبية لك ثانية مع تقديري العالي