المحرر موضوع: عنكاوا كوم تحاور السيد عمانوئيل خوشابا يوخنا نائب الأمين العام للحزب الوطني الأشوري  (زيارة 7786 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فادي كمال يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عمانوئيل خوشابا
نائب الأمين العام للحزب الوطني الأشوري لموقعنا:
 

بعض  رجال الدين والاطراف السياسية اليوم هم غير مدركين فعليا لمعنى الحكم الذاتي بالصورة الصحيحة 

حاوره
فادي كمال يوسف / عنكاوا كوم / مكتب بغداد

خلال تواجده في العاصمة العراقية بغداد , التقت عنكاوا كوم السيد عمانوئيل خوشابا يوخنا نائب الأمين العام للحزب الوطني الآشوري و حاورته حول عدد من قضايا الساعة المطروحة في الشارع ( الكلداني الأشوري السرياني ) ...

# في ضل الأوضاع السيئة التي يمر بها شعبنا ( الكلداني السرياني الأشوري ) اليوم , كيف تقيمون كحزب سياسي وضع شعبنا في العراق اليوم ؟؟؟


بالتأكيد كجزء من الشعب العراقي ككل نحن نفهم أن ما حدث لشعبنا في الآونة الأخيرة كان الهدف منه اقتلاع شعبنا من جذورة التاريخية في ارض الرافدين , فوضعية شعبنا اليوم لا تسر لا عدو و لا حبيب كما يقول المثل نحن في حاجة الى النظر للواقع بصورة اكثر دقة و نحدد مصالح شعبنا للارتقاء بواقع افضل لشعبنا خلال هذة الفترة المفصلية من تاريخ العراق .

# ما هي الحلول التي طرحتموها كحزب لإيقاف ما يتعرض له شعبنا من مآسي اليوم ( كالتهجير , التميز الديني و القومي ) و كحزب مشارك في العملية السياسية بشكل عام , و مشارك في مركز صنع القرار في حكومة إقليم كردستان ما هي الضغوطات التي تمارسونها لتحقيق مطالب شعبنا ؟؟؟

أولا حكومة اقليم كردستان نتيجة الظروف المأساوية لتي يمر بها شعبنا استقبلت و مازالت تستقبل الكثير من الهاربين من الإرهاب آلي مدن دهوك و اربيل / عنكاوا و السليمانية لا بل اصبح الإقليم المتنفس الوحيد و الملاذ الأمن لشعبنا في العراق من سهل نينوى إلى مدن إقليم كردستان , و النهضة العمرانية التي تشهدها قرى شعبنا ( الكلداني الآشوري السرياني ) من خلال مشاريع الأستاذ سركيس اغاجان وزير المالية في حكومة الأقليم هي اصبحت مشاريع أحياء للكثير من القرى و إعادة الحياة لقرى ماتت منذ عام 1961 على يد النظام البائد لابل و لاول مرة أبناء شعبنا استطاعوا شراء اراضي و أعادة بناء قرى و هذه لاول مرة في تاريخ شعبنا المعاصر , أما حلول المأساة الشعب فهي حلول سياسية اليوم، هناك عدد من الأحزاب السياسية تطرح حلول و تطرح افكار لتوفير الحكم الذاتي فواقع شعبنا المأساوي لا ينحصر في العراق فقط بل يمتد الى المهجر فعملية افراغ شعبنا من موطنة التاريخي ارض الرافدين بالتالي سيفقد الأرتباط بين ابناء شعبنا في المهجر بأهلهم في العراق و بالتالي فقدان الهوية القومية و التاريخية لشعبنا , و لذلك فأن العملية المنظمة لافراغ أبناء شعبنا ( الكلداني السرياني الأشوري ) لا بد من مجابهتها بمشروع منظم و سياسي وطني و دعم دولي و هو بإقرار الحكم الذاتي لشعبنا ...
و نحن كأحزاب عاملة بالشأن القومي نشعر ان هناك دعم من القوى الكردستانية في مسألة الحكم الذاتي فرئيس البرلمان و رئيس الإقليم و رئيس الحكومة أعلنوها صراحة بدعم خيار شعبنا في الحكم الذاتي و لذلك يجب علينا اليوم كأحزاب و قوى استغلال هذة اللحظة التاريخية، و بهذه النقطة اعود و اذكر ان هذا الحل ( الحكم الذاتي) هو الحل الوحيد لكل ما يتعرض له شعبنا من عمليات تهجير و قتل و اعتداء , فضمان الحكم الذاتي في سهل نينوى لشعبنا سيوفر لشعبنا الحماية الكافية و الارتباط بقراه الأخرى في إقليم كرديتان و ستعطي للفرد من أيناء شعبنا الأمل في العملية السياسية الجارية في العراق و بطبيعة الحال هناك حوارات مع القيادات السياسية الكردية بهذا الخصوص و الحوارات لا تقتصر على القيادات الكردية فقط بل كذلك مع الأمم المتحدة و مع كل القوى الوطنية الأخرى العاملة في الساحة العراقية في هذا الشأن ...

# هناك مشكلة طفت على السطح قبل عدة ايام حول فريق الأمم المتحدة الذي زار قضاء تلكيف و النواحي و القرى التابعة له , هل يمكن لك إعطائنا فكرة عما حدث و من المسئول عن كل تلك المشكلة , برأيكم ؟؟

الموضوع يتمحور الحقيقة حول ما فعلة السيد باسم بلو قائمقام تلكيف عندما قام بإرسال وفدين الى لقاء الأمم المتحدة و الذي كان من التوقع ( وفد الامم المتحدة ) آن يلتقي أسوة بما حصل في باقي الأقضيه ( بغديدا و الشخيان ) , لكن لظروف امنية فقد تم تغير الموعد و المكان و قد ابلغت القوات الأمنية الأمريكية السيد قائمقام تلكيف بالموضوع لكن السيد القائمقام لم يكن نزيه بهذا الامر فقام بأرسال وفدين فقط من الاخوة العرب و من أبناء شعبنا بينما غيب الايزيدين , و لكن الأمم المتحدة و في وقت لاحق و نتيجة للمذكرة المقدمة من قبلنا كأحزاب استدركت هذا الأمر و التقت بأربعة وفود تمثل ابناء شعبنا في المنطقة، و خلال هذة الفترة اصدرت الحركة الديمقراطية الاشورية مذكرة ضد الاحزاب وكذلك التقى مراسلكم في القوش ( ريان نكارا ) بالسيد باسم بلو على ضوء ذات الموضوع ، وحقيقة ذلك اللقاء مع السيد باسم بلو اظهر ان ما طرحناه كأحزاب الموقعة على مذكرة الاحتجاج كان صحيحاً و هذا ما جاء على لسانه في اللقاء المذكور , حيث ظهر انه لم يرسل وفد يمثل الأيزيدية مع تغييب لتمثيل رجال الدين والاحزاب و ان الوفدين المرسلين هم من اختياره بدون مشاورة باقي الأطراف و هذا ما قلناه نحن فقد استغل السيد بلو منصبة الإداري لمصالح سياسية و حزبية هو يؤمن بها و هذا ما قاله في لقائه في موقع عنكوا كوم ضمنا....
و الأمم المتحدة كما قلت استدركت الواقع و آجرت اللقاءات مع وفود من قضاء تلكيف لاحقا، و الأمم المتحدة من خلال هذة اللقاءات استمعت الى كل الوفود ومن كل التوجهات لتحديد عدد من المسائل التي تهم كل المواطنين الساكنين بتلك المناطق و تحديد مستقبل المنطقة من حيث الحكم الذاتي و المادة 140 وغيرها من المواضيع المفصلية. و أحب آن أضيف و أقول كان هناك معلومات و كذلك خبر نشر في موقع عنكاوا في حينه عن وجود بيع أراضى للاخوة العرب و بناء دور و غيرها على خلاف القانون 117 و للملاحظة ان مثل هكذا تجاوزات تجرى على مسمع و مرأى من السلطة التنفيذية و التي يمثلها السيد قائمقام قضاء تلكيف , و مثل هكذا أمور تؤشر نقاط سلبية على السيد قائمقام تلكيف و هو لم يتخذ أي إجراء للحد من هكذا تجاوزات ...

# و عن مشاركتكم الأخيرة في مؤتمر في ألمانيا عن الأقليات , هل تعتقدون ان مثل هكذا مؤتمرات ستضيف شيء او تحل مشكلة من مشاكل شعبنا الكثيرة و المعقدة ؟؟؟

بداية مؤتمر فرانكفورت بدعوة من منظمتين عالميتين تختص بالشعوب المهددة و منظمة فريديش نومان للحريات و حقوق الأنسان و قد دعت المنظمتين كل ممثلي الطوائف و الأقليات العراقية المختلفة للمشاركة بهذا المؤتمر الاختصاصي و الذي يعتبر أول مؤتمر اختصاصي للاقليات و الطوائف العراقية و الدينية العراقية و شارك فيها ممثلين عن ( الصابئة , الأيزيدية , الشبك , الكرد الفيلية ) إضافة ممثلي أبناء شعبنا ( كلداني اشوري سرياني ) و قدم الكل اراء و مقترحات للمؤتمر حول مستقبل هذه الأقليات العراقية في العراق الجديد و قد تبنى المؤتمر عدد من القرارات و العمل على تفعليها و منها تفعيل دور الاتحاد الأوربي و العمل على جعله طرف مهم و فاعلا و مسانداً لحقوق هذة الشعوب و الذي كان بعيد عن الساحة العراقية السياسية ... و منها دعم الحكم الذاتي لشعبنا في سهل نينوى و تغير مواد في الدستور العراقي و التي تحد من الحريات الدينية و القومية و كل تلك الأمور كانت مطروحة . و هناك لجنة لمتابعة أعمال المؤتمر و شكلت لجنة للأقليات العرقية و الدينية و تكون هذة المنظمات تراقب عمل هذة اللجنة و هي مسألة طرق أبواب دول صناعة القرار لكي تقف على ما يجري للأقليات في العراق ...
و أشير هنا ان منظمة الشعوب المضطهدة قد قامت بعدد كبير من الزيارات للعراق و قد دعت والتقت بالعديد من مؤسسات شعبنا و الأحزاب السياسية , و كانت مواقف الأحزاب متباينة من هذة المنظمة فعدد من الأحزاب لم تلتقي بها و اخرى التقت على هذا الأساس وجهت لنا الدعوة و لحزب بيت نهرين الديمقراطي ( السيد روميو هكاري ) و لكنة لم لم يحضر لارتباطات خاصة به منعته من الحضور ...

# هل تجدون اليوم ان شعبنا يمتلك مقومات الحكم الذاتي سياسيا اقتصاديا ؟؟؟ و نحن نجدكم من اشد المدافعين و المطالبين لأقامة منطقة الحكم الذاتي لشعبنا ؟؟؟ و هل المطالبة اليوم واقعية ام هي مجرد مطالبه لا اكثر ؟؟؟

الحكم الذاتي هو المخرج السياسي الوحيد لشعبنا من المأساة التي يعيشها اليوم , و الحكم الذاتي بالنسبة لنا على مرمى حجر اذا عرفنا كيف نحاور و كيف نلتقي و كيف نبني , بداية كان مطلب بعيد المنال الا انه اليوم نتيجة لواقع الحال الذي يمر به شعبنا فهو قريب و يمكن تحقيقه لهذا الشعب , و اشدد و أقول الحكم الذاتي لا يعني الانفصال و لا الشوفينة و لا هو مطلب عنصري كما يروج البعض , بل هو مطلب مستحق لشعبنا ..
و اذا تحقق الحكم الذاتي اليوم فمن المؤكد ستخصص جزء من ميزانية الدولة العراقية لهذه المنطقة الإدارية , فأنت لن تكون خارج الدولة العراقية فلذلك ستكون مرتبط بالموازنة العراقية الفيدرالية كما الوضع في أقليم كردستان ...
اما بالنسبة للارتباط بأقليم كردستان فنحن كحزب وطني اشوري نرى انه يجب التواصل مع قرانا و مناطق تواجدنا في الأقليم بأي شكل من الأشكال و بأي صورة من الصور , نحن لا نرغب بخلق كانتونات معزولة الواحدة عن الأخرى فالتواصل يضمن لك الأغلبية العددية و يضمن الكثير من الأمور السياسية الهامة .

كيف تتعاملون مع من يرفض الحكم الذاتي من رجال دين و مؤسسات سياسية و دينية و اجتماعية مختلفة ؟؟؟

بعض رجال الدين اليوم هم غير مدركين فعليا لمعنى الحكم الذاتي بالصورة الصحيحة و ماذا يعني الحكم الذاتي و كذا الأطراف السياسية التي تحاول ان تقلب الحكم الذاتي و تطلق تسميات لأبعاده عن الواقع الحقيقي للحكم الذاتي , فلا يعني الحكم الذاتي انفصال عن العراق فنحن عراقيين اصلاء و لا يعني إخلاء الأرض من شركائنا في منطقة سهل نينوى، فهناك أطراف سياسية تحمل شعار الإدارة المحلية و انا أستغرب هكذا مطالبات فكيف نطالب بشيء هو موجود أصلاً فالإدارة المحلية هي موجودة و هي واقع حال متحققة فلدينا قائمقام تلكيف و قائمقام بغديدا من أبناء شعبنا و أبنائنا يدرسون السريانية و هم يطالبون بشيء هو متحقق أصلا , اما الحكم الذاتي فانه يمثل سلطة تنفيذية و تشرعيه و قوانين تشرع و الحفاظ على حقوقك الدينية و القومية و أرثك الحضاري .

# لو حاولنا آن نسمي الأسماء بمسمياتها , فأنت تشير هنا إلى الحركة الديمقراطية الآشورية , هل مازالت الحركة اليوم تمثل عقبة برأيك أمام تحقيق الحكم الذاتي, أم نحن نشهد تغير للمواقف بعض الشيء ؟؟؟

انا الذي اعلم به ان مواقف الحركة هي ضد الحكم الذاتي , و بكثير من لقائات السيد السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية في الحرة و غيرها من القنوات الفضائية يصرح بأن الحكم الذاتي هو مطلب شوفيني و عنصري و هذه التصريحات موجودة و موثقة للتاريخ فكيف اليوم هو يقلب مواقفه لا اعلم , نحن نفرح عندما يعود الإنسان عن خطئه و لكن يجب علية القول أني أخطأت بحساباتي و تصوراتي و الآن انا عدت الى الطريق الصحيح , و اليوم يطالبون بأن لا يكون الحكم الذاتي قادم من الخارج فأنا لا افهم اين هو هذا الخارج ؟؟؟ هل الحكم الذاتي ستعطية لنا السعودية أم تركيا ؟؟؟ لا افهم هناك قوى سياسية تطالب بالحكم الذاتي و هي من ابناء شعبنا، اين هو الخارج , و قبل فترة على ما أذكر كان يصرح في كثير من الندوات في اوربا و القنوات و منها الحرة بأن الحكم الذاتي هو مطلب شوفيني عنصري ... فليكون له موقف صريح يوضح انه مع او ضد الحكم الذاتي و عند ذلك يكون لكل حادث حديث و آهلا و سهلا به في معسكر الحكم الذاتي ...

# شاركتم قبل فترة في تجمع سياسي انتم و مجموعة من الأحزاب مع المجلس الشعبي , كيف تنظرون ستراتيجيا إلى مثل هكذا تجمعات ؟؟؟ و هل سنجد أهداف سياسية ملموسة تخدم ابناء شعبنا ؟؟؟

حقيقتاً نحن كحزب سياسي نؤمن بأن قضية شعبنا ليست قضية حزب و قضية شخص بل هي قضية شراكه و أي عمل مشترك نحن نرحب به و نمد يدنا له و نحن مع المجلس الشعبي في اتفاقية عمل مشترك و نشرت بنود الأتفاقية في جميع وسائل الأعلام و تستند الى نقطتين أساسيتين هما : وحدة شعبنا ( كلداني سرياني اشوري ) و المطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا . و نحن نشترك مع المجلس الشعبي (الكلداني السرياني الاشوري) في هاتان النقطتان و باقي الأمور لكل تنظيم سياسته الخاصة في أدارتها .

# هل تعتقد اليوم آن القرار السياسي ( الكلداني السرياني الأشوري ) هو مستقل في العملية السياسية العراقية سواء في البرلمان العراقي أو في الحكومة المركزية أو حكومة الأقليم ؟؟ و ما تقيمكم للحضور الوزاري في المركز و الأقليم ؟؟

بالتأكيد قرارنا السياسي مستقل , و نحن بهذا الموضوع كيف نفكر مع شركائنا و على أساس أي ثوابت تجمعنا، نحن نرى آن الأرض هي التي تجمعنا مع شركائنا و كل حسب نسبته فأذ كنت كثير فلك تمثيل كثير و اذا كنت قليل أيضا يكون تمثيلك قليل هذا تصورنا , و نبني عملنا السياسي على أساس الشراكة في العمل فالكل ( العرب الأكراد التركمان ) هم اخوة لنا في هذة الأرض , اليوم لا يمكن إقصاء أي مكون من هذة الأرض لان هذا هو واقع حال .
نحن كشعب و ونتيجة أدائنا ضعيف في العملية السياسية و كان يمكن له ان يكون بشكل افضل و خاصة في مجلس النواب و هناك كثير من القضايا لم تفعل فمثلا : نحن نعلم ان السيد ابلحد افرام عضو مجلس النواب قدم مذكرة لأدخال قضاء تلكيف ضمن المادة 140 من الدستور و نحن دعمناه سياسياً رغم اختلافاتنا مع الاتحاد الديمقراطي الكلداني في الكثير من القضايا، لان هذا مطلب قومي لكن الأطراف المشاركة في البرلمان الاخرى لم تدعم هذا المطلب ...
نحن لم نشعر هناك توجة قومي كان هناك توجه حزبي في كثير من الأمور فقد حولت الكثير من القضايا الى قضايا حزبية و منها تطوع الشرطة في الموصل فقد قررت الحكومة ان فسح المجال أمام تطوع 700 شرطي من ابناء شعبنا لحماية الكنائس في الموصل فتحول الموضوع الى موضوع حزبي بحت و كانت الترشيحات مقترنة بتزكية حزب معين و هذا مرفوض فنحن لا نريد خلق مليشيا حزبية .. بينما الدولة تحارب الميليشيات

# هل تعتقد آنه من ممكن آن يكون هناك توجه مشترك لجميع أحزابنا , و نحن نشهد اليوم التوافق في الكثير من القضايا و تقارب وجهات النظر و خاصة اليوم ؟؟؟

الحقيقة انا أرى اليوم ان من الصعوبة ان نلتقي و مازالت هناك ضبابية في الكثير من القضايا و بعض الملفات لم تغلق و خاصة فيما يتعلق بالارتباط بالنظام السابق و هي غير واضحة تماما و متى ما توضحت هذه الأمور فمن الممكن ان يكون هناك لقاء , نحن مع العمل المشترك و نحن نعمل مشتركين مع 6 او 7 أطراف كحزب وطني آشوري و لكن الحديث يبقى مع من يعمل منفرداً ماذا تقول له ؟؟؟ و نحن بالحقيقة نلتقي مع الإنسان الذي يكون واضح في رؤياه السياسية , و انت لا تستطيع ان تعمل مع من يعمل ضد اهدافك التي رسمتها لعملك السياسي فهذا غير ممكن ...
شكرا لك أستاذ عمانوئيل على هذا اللقاء
و شكرا لكم عنكاوا كوم


[img]