المحرر موضوع: شفاعة القديسين  (زيارة 20851 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شفاعة القديسين
« في: 18:24 09/11/2008 »
شفاعة القديسين

إعتراض : لماذا شفاعة القديسين وقد وضح القديس يوحنا في رسالته الأولى ما يلي: إن خطئ أحدكم فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح البار . ( 1 يوحنا 2 : 1 )
الرب يسوع المسيح نفسه يقول : تعالوا إليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الأحمال وأنا أريحكم . ( متى 11 : 28 ) . ويكمل بعدها مباشرة لأن نيري لين وحملي خفيف .
إذن لا داع لشفاعة القديسين فالمسيح وحده كاف ولا داع لغيره ، إنه الطريق والحق والحياة ولا أحد يأتي إلى الآب إلا به وهو الوسيط الوحيد بين الله والناس
( عبرانيين 12 : 24 ) .
الرد : إن الذي أوجد هذه المشكلة هم أناس قال عنهم الرسول بطرس في رسالته الثانية الذين يفسرون الكتب ورسائل القديس بولس ليس عندهم إيمان ولا رسوخ إنهم يعرفون الحقيقة من الكتاب الإلهي ويحرفونها على البسطاء في الإيمان ليجعلوهم يعثرون في إيمانهم ويشككونهم في عقائد الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة المقدسة الرسولية كنيسة المسيح والرسل القديسين لينسلخوا عن كنيستهم الأم التي هي في جهاد مستمر منذ وجدت منذ ألفي عام .
إننا في هذا المجال نذكر أبنائنا جميعاً والشباب الباحثين عن الحقيقة بأن يوجهوا الأسئلة التي تدور في أذهانهم إلينا مباشرة نحن رعاة الكنيسة ولا يحتكوا بهؤلاء روحيا وكتابيا بأي شكل من الأشكال وأن لا يسمحوا لهم بأي نشاط روحي بينهم لئلا يتسمم إيمانهم ويخسروا الحياة الحاضرة والعتيدة .
+ شفاعة المسيح له المجد هي شفاعة فريدة من نوعها إنها شفاعة كفّارية قدمها بجسده الذي طعن على الصليب ودمه الكريم الذي غطى وستر خطايا البشرية كلها لمن يؤمن . إنها شفاعة صالحت الإنسان الخاطئ بالله الصالح وكان صليبه الجسر الذي أعاد وصل الأرض بالسماء بعد أن شوه الإنسان صورته الأولى واختار بإغواء إبليس التمرد على خالقه وعلى حد قول القديس إغناطيوس الأنطاكي الشهيد تجسد الإله ليصير الأنسان إلهاً أي تجسد المسح ليصبح الإنسان مشتركاً في المجد الإلهي . إنها شفاعة كفّارية مطلقة للمسيح الرب وحده لا يشاركه فيها أحد لا قديس ولا شهيد ولا حتى العذراء والدة الإله فالكتاب المقدس يقول : الجميع أخطأوا وأعوزهم مجد الله . والقديسون هم مثلنا مفديون وتشملهم شفاعة المسيح الكفارية التي قدمها على الصليب .
أما شفاعة القديسن فهي من نوع آخر هي من فيض محبة وإكرام الله لقديسيه الأبرار والتعريف الرسمي لشفاعة القديسين في كنيستنا الجامعة المقدسة الرسولية هنا هو : شفاعة القديسين ووالدة الإله هي : صلوات القديسين لأجلنا .
أما قول المخلص تعالوا إليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الأحمال وأنا أريحكم . فلم يقلها عن شفاعة القديسين بل عن أعدائه الفريسيين الذين كانوا يحزمون على الناس أحمالاً ثقيلة لا يستطيعون حملها أي قوانين وعادات ثقيلة لا علاقة لها بالشريعة ولا تقوى أكتافهم على تحملها لذلك أكمل الآية السابقة بقوله لأن نيري هين وحملي خفيف .
من هنا يا أبنائي الأحباء هل تتعارض شفاعة القديسين ( صلواتهم لأجلنا ) مع شفاعة المسيح ( دمه المسفوك على الصليب لأجلنا ) ؟
هل لا نطلب من القديسين أن يرفعوا صلاتهم لآجلنا خصوصاً الذين نحن متأكدين من وصولهم للغبطة السماوية كالرسل ووالدة الإله واستفانوس الشهيد الأول ومن هم على شاكلتهم من الأبرار والقديسين ؟
إن صلوات القديسين لأجلنا هو أمر مشروع وتؤيده نصوص الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد .
ففي العهد القديم :
في سفر التكوين 18 : 20- 33 يشفع إبراهيم ( يصلي ) لأجل عدم هلاك سدوم وعمورة ويقبل الرب شفاعته ( صلاته ) لو كان فيها عدد من الأبرار .
في تكوين 19 : 21 يقبل الرب شفاعة لوط في مدينة صوغر لئلا تهلك  قال الرب للوط إني قد رفعت وجهك ( قبلت شفاعتك ) في هذا الأمر أيضاً أن لا أقلب المدينة التي تكلمت عنها .
موسى في سفر الخروج 32 : 11 - 15 فتضرع موسى إلى الرب إلهه ( تشفع ) فقال : يا رب لم يضطرم غضبك على شعبك الذين أخرجتهم من أرض مصر بقوة عظيمة ويد شديدة ، ولم يقول المصريون إنه أخرجهم من هنا بكيد ، ليقتلهم فيما بين الجبال ويفنيهم عن وجه الأرض ؟ أرجع عن شدة غضبك وعد عن مساءة شعبك . واذكر إبراهيم وإسحق وإسرائيل عبيدك الذين أقسمت لهم بذاتك وقلت لهم إني أكثر نسلكم كنجوم السماء وجميع الأرض التي تكلمت عنها سأعطيها لنسلكم فيرثونها إلى الدهر . فعدى الرب عن المساءة التي قال إنه يحلها بشعبه .
سفر التثنية 9 : 26 وكذلك تثنية 9: 18 موسى يتضرع ( يشفع ) بأخيه هارون . وأما هارون فغضب الرب عليه جداً حتى هم أن يبيده ، فتضرع ( تشفع ) موسى لأجل هارون أيضاً في ذلك الوقت .
في سفر العدد 16: 47 فأخذ هارون كما قال موسى وأسرع إلى ما بين الجماعة فإذا الضربة قد بدأت في الشعب ، فقدم البخور وكفّر ( تشفع ) عن الشعب  ووقف بين الموتى والأحياء فكفّت الضربة .
وليس هذا فقط بل نجد شفاعة القديسين وهم أموات أيضاً .
داود في 1 ملوك الأول 11 : 11 -13 فقال الرب لسليمان بما أن عندك هذا وأنت لم تحفظ عهدي ورسومي التي أمرتك بها فسأشق الملك عنك وأدفعه إلى عبدك ، إلا أني لا أفعل ذلك في أيامك من أجل داود أبيك .  ( شفاعة ) بل من يد إبنك أشقه ولا أشق الملك كله ولكن أعطي لابنك سبطاً واحداً من أجل داود عبدي  .
سفر أشعيا 37 : 35 فأحمي هذه المدينة وأخلصها من أجل داود عبدي .
سفر صموئيل الأول 7 : 5 و 9 فقال صموئيل : أحشدوا كل إسرائيل إلى المصفاة فأصلي من أجلكم إلى الرب … وصرخ صموئيل إلى الرب ( تشفع ) لأجل إسرائيل فاستجاب الرب .
سفر أيوب 42 : 8 وانطلقوا إلى عبدي أيوب وأصعدوا محرقة وعبدي أيوب يصلي من أجلكم ( يتشفع لأجلكم ) .
سفر أرميا 42 : 2 الشعب يطلب صلاة أرميا ( شفاعته ) صل إلى الرب إلهك لأجلنا .
في العهد الجديد :
متى 5 : 4 صلوا لأجل الذين يسيئون إليكم .
والمخلص نفسه صلى لأجل أعدائه وغفر لهم لوقا 23 : 34
يعقوب 5 : 16 صلوا بعضكم لبعض كي تبرروا .
2 تيموثاوس 1 : 3 لا أزال أذكرك في تضرعاتي ليلاَ ونهاراً .
رؤيا 8 : 3 فصعد دخان البخور من صلوات القديسين من يد الملاك إلى الله .
أعمال 8 : 24 أجاب سيمون وقال لبطرس ويوحنا : توسلا ( تشفعا ) إلى الرب من اجلي لئلا يصيبني شئ مما ذكرتما .
هذه أيها الإخوة نماذج من الكتاب بعهديه تبين معنى شفاعة القديسين الذي تسير كنيستنا على نهجه لنصل بصلواتهم ( شفاعتهم ) نحو الكمال بربنا يسوع المسيح .
صلوات والدة الإله من السماء لأجلنا ألا نحتاجها لتقوية ضعفاتنا . هل بولس الرسول الكاروز العظيم الذي فتح الكنائس على طول الأرض وعرضها لم يكن بحاجة لصلوات المؤمنين التي كان يطلبها في جميع رسائله . هل نقول له يا بولس لست بحاجة لصلواتهم محبة الرب تكفيك . هذا هو تعليم الكنيسة بحسب الكتاب ولا يمكن أن تعلم كنيستنا بخلاف الكتاب الإلهي .
صلاتي إلى إلهي الذي أخدمه أن يثبت إيمانكم على صخرة الرب يسوع لتكونوا مستعدين لاستقباله كالعذارى الحكيمات وأن يبعد عنكم الذئاب الخاطفة المهلكة لنفوسكم . آمين .
إعداد الأب قسطنطين ( فادي ) هلسا
                                                  15 / 2 / 2005


غير متصل pawel

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1017
  • الجنس: ذكر
  • لا يوفي الحب الا بالحب
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #1 في: 19:40 09/11/2008 »
ابتي العزيز


 تحية طيبة

 اشكرك على توضيحك المبسط والمفيد لشرح معنى الشفاعة . نعم هناك من يتعللون فقط بايه واحدة من الانجيل وهي كما ذكرتها لنا شفيع ووسيط واحد وهو الرب يسوع .

 هؤلاء الذين يلبسون لباس الحملان يختزلون كل الكتاب في هذه الاية ولكن تعمى عيونهم ويعمى قلبهم عن ايات موجودة في الكتاب المقدس في عهديه . لهذا نراهم يزمرمون ويطبلون ليل نهار لهذه الايه لكنهم لا يعرفون ما يقرؤون لانهم ببساطة لا يعرفون ما يقولون فقط ما يملا عليهم اسيادهم .

شكرا ابتي العزيز مرة اخرى وشكرا ايضا لتنبيهك عسى ولعل ان يستفيد منه مؤمنين قبل ان يوقعوا فريسة لهؤلاء الذئاب الخاطفة .

 في رعاية امنا العذراء ابتي واقبل الايادي

 تقبل محبتي وفائق احترامي
الصلاة نعمة تطلب كما يطلب الخبز اليومي والرب لا يرفض اي طلب . والمهم في الصلاة ليس ان نعرف الكثير ونقول الكثير ، المهم هو ان نتذوق في داخلنا كم هي كبيرة محبة الرب لنا . وكم هي طيبة كلمته في ضميرنا . اذا قبلناه وثبتنا فيها قلب الموت فينا حياة والشح عطاء والعقم ثمارا تدوم .

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #2 في: 23:59 09/11/2008 »
تحيه اخويه لكل اخوتي واخواتي لم يكن عندي الوقت الكافي لكي اناقش الموضوع وسارجع بعد فتره للمناقشه الموضوعيه
ولكن اردت ان اسئل الاخ من تقصد بل ذئاب الخاطفه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل هم الذين تركوووووووو اهاليهم وسعادتهم وتغربو ليبشرووو العالم  بل مسيح انت طبعا تقصد اخواننا الانجيلين والله والله لايستحقو مننا هذا الضلم وكيف توصفهم بل ذئاب وهم يبشرون بل المسيح 
اليس هم افضل من اناس كثيرين لاتهمهم غير مصالحهم ؟؟؟؟؟؟؟؟
والنقطه الثانيه الهنا اله  واب حنون ليس له ولايملك عقد نفسيه مثل بقيه الاباء الارضين
فهو ليس بحاجه لان يتشفع عنده احد مثال على ذلك لوجنت زعلان ويه ابويه او بل عكس هو زعلان ويايه يمكن اخذ امي وروح استسمحه لانه هو اب بشري ويمكن احد يقدر ان يتوسطلي يمه ويمشلي اغلاطي حتى بدوون مااااا يعاقبني او يودبني عليهاااا
بس ابونا السمااااوي لايقبل التوسط لانه علاقته بولاده مباشره وممحتاج احد يرضي غروره او يشعر بحاااجه لاحد يتوسط بينه وبين اولاده هو ميحمل العقد النفسيه الي يحملها البشر وسارجع للتكمله رجاء اخوي  لالالالالالالالالالالالالالالالالالالا تحذف تعليقي ولازم تعطيني حق تكافؤ الفرص ولكم كل المحبه والاحترام واترككم برعايه رب المجد امين

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #3 في: 09:22 10/11/2008 »
ما هذه الاخلاق ؟

و انت تقول

"والنقطه الثانيه الهنا اله  واب حنون ليس له ولايملك عقد نفسيه مثل بقيه الاباء الارضين"

انت الذي تحس بانه مكتوب ضدك وهذه هي مشكلتك ... لا تغلط في كلامك.

انا اعتقد انه يجب حذف كلامك و الاعتذار مطلوب.

witheddie
I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #4 في: 12:03 10/11/2008 »
اخي العزيز انا لم اتجاوز ولو بكلمه واحده ولم اجرح احدا
ولكن انت لم تناقشني مناقشه موضوعيه وفيها روح المحبه بل بل عكس
بدات بل التجاوز  وهذا الشي ان دل على شي فهو يدل على عدم معرفتك باصول المحاوره فنحن اولاد المسيح وليس  اولاد الشوارع لنتكلم بكلام بذيء على الاخرين
وان كانت افكاري خاطئه ليس المفروض منك ان  ترجمني لالالالالالالالالالالالالالا ترجمني بل
قدم لي بروح المحبه والنصح كلام تقنعني به ودمت تحت رعايه رب المجد يسوع المسيح

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #5 في: 12:22 10/11/2008 »
إخوتي الأحباء
لقد حاولت في هذا الموضوع ان أبين وجهة نظر إيمانية حقيقية ولم أقصد ذم أحد ولن اذم أحدا حتى من خارج المسيحية .
فترات طويلة تمت مهاجمتنا عن غير علم بأمور وممارسات إيمانية وحان الوقت لنرد بطريقة مسيحية صرفة لا نتهجم على أحد ولا نشتم احدا حتى لو خالفنا الرأي .
الخلاصة أني بينت رأي الكنيسة ومن الكتاب المقدس بمفهوم شفاعة القديسين فهي ليست واسطة كما فهم الأخ اافيف إنها صلاتهم بالمعنى الحرفي هم يصلون لأجلنا مع رجائي الحار مطالعة الشواهد التي بينتها .
أما قضية الواسطة فالوحيد الذي تممها هو الإنسان يسوع المسيح بذبيحته الكفارية الوحيدة ولا أحد مستحق هذا العمل سواه .
الواسطة كانت صليبه الذي أوفى العدل الإلهي حقه بالكامل وبه دفع ثمن خطايا البشرية كلها ولا قديس كائنا من كان له هذه المكانة للصليب والمصلوب علية .
ثم لم اتطرق لأحد من قريب أو من بعيد لا انجيليين ولا غيرهم نقلت الاعتراض وأجبت عليه كتابيا فقط .
شاكرا لكما أخوي الحبيبين وطالبا صلواتكم لحقارتي وضعفي .
أبونا فادي

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #6 في: 12:26 10/11/2008 »
ابتي العزيز انا لم اقصدك انت بل الاخ الذي علق قبلي والله ياابتي انا اقرء لك الكثير واحبك لانك ابن للرب ونحن نقتدي بك ولكن كما قلت انت يجب ان نتعلم كيف نتحاااور ولك جزيل الشكر والاحترام

غير متصل انور مارزينا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #7 في: 14:14 10/11/2008 »
 ابت العزيز  و الى الاخوة الكرام
اود ان اضيف قليلا
عندما نطلب شفاعة القديسين لا يعني اننا نطلب الواسطة منهم الى الله ابينا  لا بل نطلب منهم  ان نتوحد بالصلاة معا  حتى يكون يسوع بيننا  فبدلا من ان اكون انا وحدي اصلي  تكون انت معي و يكون القديس فلان  او فلانة معي بالوحدة التي بناها يسوع بيننا و فينا و يكون هو له المجد يسوع المسيح معنا فيحقق الله ما يفيدنا للملكوت , و اذا قال احد ان القديس فلان او فلانة قد مات منذ كذا من السنين  فاقول له كلا لا احد يموت بالمسيح  ان الهنا هو اله احياء و ليس اله اموات لان كل من يؤمن بالله بالاب و الابن و الروح القدس و ان مات فسيحيا و هو حي لانه قد  دخل الى قلب الله منذ ان انتقل من هذه الحياة الفانية , ان هذا الفكر هو ناتج من كون الكنيسة عائلة واحدة بل جسم واحد , السنا اعضاء جسد واحد , بالتاكيد و لهذا فاننا كاعضاء جميعا نطلب باسم يسوع من الاب  بالروح القدس الذي يجمعنا نطلب ماهو لخير نفوسنا و خيرنا كما يعلم هو لا كما نعلم نحن...

 اخوكم

  اما ما يخص الحوار  فمن لا يحمل في قلبه من المحبة للاخر فليتأمل بما يؤمن به ان الهنا هو محبة  ...فقط بالمحبة يمكننا الحوار و ابداء الاراء و بالمحبة نسمع لبعضنا  البعض .
 و شكرا

غير متصل Senalko

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 179
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #8 في: 16:27 10/11/2008 »
ابتي العزيز


 تحية طيبة

 اشكرك على توضيحك المبسط والمفيد لشرح معنى الشفاعة . نعم هناك من يتعللون فقط بايه واحدة من الانجيل وهي كما ذكرتها لنا شفيع ووسيط واحد وهو الرب يسوع .

 هؤلاء الذين يلبسون لباس الحملان يختزلون كل الكتاب في هذه الاية ولكن تعمى عيونهم ويعمى قلبهم عن ايات موجودة في الكتاب المقدس في عهديه . لهذا نراهم يزمرمون ويطبلون ليل نهار لهذه الايه لكنهم لا يعرفون ما يقرؤون لانهم ببساطة لا يعرفون ما يقولون فقط ما يملا عليهم اسيادهم .

شكرا ابتي العزيز مرة اخرى وشكرا ايضا لتنبيهك عسى ولعل ان يستفيد منه مؤمنين قبل ان يوقعوا فريسة لهؤلاء الذئاب الخاطفة .

 في رعاية امنا العذراء ابتي واقبل الايادي

 تقبل محبتي وفائق احترامي

ابتي العزيز


 تحية طيبة

 اشكرك على توضيحك المبسط والمفيد لشرح معنى الشفاعة . نعم هناك من يتعللون فقط بايه واحدة من الانجيل وهي كما ذكرتها لنا شفيع ووسيط واحد وهو الرب يسوع .

 هؤلاء الذين يلبسون لباس الحملان يختزلون كل الكتاب في هذه الاية ولكن تعمى عيونهم ويعمى قلبهم عن ايات موجودة في الكتاب المقدس في عهديه . لهذا نراهم يزمرمون ويطبلون ليل نهار لهذه الايه لكنهم لا يعرفون ما يقرؤون لانهم ببساطة لا يعرفون ما يقولون فقط ما يملا عليهم اسيادهم .

شكرا ابتي العزيز مرة اخرى وشكرا ايضا لتنبيهك عسى ولعل ان يستفيد منه مؤمنين قبل ان يوقعوا فريسة لهؤلاء الذئاب الخاطفة .

 في رعاية امنا العذراء ابتي واقبل الايادي

 تقبل محبتي وفائق احترامي


لا اصدق ما اقراه منك يااخ باول,انت مشرف هذه المنتدى وممثل مسيحيين شعبنا وبكل طؤافها وتتكلم بهذه الطريقة الجارحة.

اين هي المحبة التي تتكلمون عنها؟

اخي هل انت فاهم لما تفوله؟ ان تصف اناس بذئاب لانهم يصلون فقط للمسيح ولايحتاجون شفاعة القديسين؟

ان تدين مؤمنيين يكرزون حياتهم للمسيح وتتهمهم بذئاب؟ لا اصدق ما اراه


الاب الفاضل, عندي لك سؤال بسيط. اذا كان هناك مؤمن مسيحي له علاقه روحية وصلة مباشرة مع الرب يسوع, هل تعتقد ان ذاك المؤمن سيحتاج الى شفاعة اخريين؟

ثم اسئالك شي اخر, هل اخطاء المؤمن او وقع بخطيئة اذا لن يشفع للقديسسين؟


انت اعطيت نظرية الكنيسة الرسولية بشان هذا الموضوع ولكنت ابتعد اكثر من ذلك بتهجمك وان كان بصورة غير مباشرة فالقصد واضح من كلامك,  لانك اتهمت كل من يدرس الكتاب المقدس ويصل الى تعمق وفهم روحي بدون الحاجة ان يلجئ اليكم, اباء الكنيسة والذين بغطاء المحبة تزرعون الكراهية الطائفية بيننا.

الى متى ياابي الفاضل تستمرون بالتهجم على اولاد امتكم وتتهمونهم بعدم امتلاك الايمان الحقيقي لمجرد انه لاينتمون الى كنائسكم؟

مع الاسف الشديد
  Me with my   cousin

غير متصل pawel

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1017
  • الجنس: ذكر
  • لا يوفي الحب الا بالحب
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #9 في: 16:52 10/11/2008 »
الاخ سينالكو

 تحية طيبة

 بداية انا لا ادين احدا ومن انا حتى ادين ؟؟ هناك ديان عادل اتصور انت سيد العارفين . ثانيا . من قال لك ان ردي يخص الانجيلين ؟ ولماذا الانجيلين ؟؟  ياخي الانجيلين ان كانوا يصلون للمسيح او غير المسيح ليست مشكلتي ، وان كنت احدا منهم ليست مشكلتي هي قناعتك اما ان تتهمني بالباطل فلا اتصور الانجيليين يعلمونك هكذا لان ليست لهم عقدة نقص حسب ما اعرف .

 نقطة اخرى احب ان اوضحها وهي : ان كنتم تؤمنون او لم تؤمنون بشفاعة هذا لا يقدم ولا يؤخر من مكانة القديسين والطوباويين في حياتنا . لا اريد ان اطول لكي لا تقولون من انني مشرف على هذه الزاوية واستغل الصلاحية المعطاة لي لان ببساطة هناك من يقراء ولا يفهم ما يقراء وهناك ايضا من استيعابه ضعيف .

 اتمنى وصلت الرسالة .
الصلاة نعمة تطلب كما يطلب الخبز اليومي والرب لا يرفض اي طلب . والمهم في الصلاة ليس ان نعرف الكثير ونقول الكثير ، المهم هو ان نتذوق في داخلنا كم هي كبيرة محبة الرب لنا . وكم هي طيبة كلمته في ضميرنا . اذا قبلناه وثبتنا فيها قلب الموت فينا حياة والشح عطاء والعقم ثمارا تدوم .

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #10 في: 22:03 10/11/2008 »
مساء الخير ياابتي الفاضل وحبيبي الاب فادي
ابتي العزيز اريد منك ان توضح لي هل انا على خطئ وان كنت على خطئ فنبهني
ابتي العزيز عندما قراءت مقالتك كانت عندي بعض التعليقات او لنقل الاستفسارات  وبعض التوضيح
1 لقد كان الله في العهد القديم يتكلم للعالم من خلال انبياء او قديسين وهم اناسن خصهم الرب لذلك حيث كانت لاتزال الخطيه التي تفصلنا عن الله
2عندما جاء رب المجد الفادي المسيح واتم عمله الخلاصي صالحنا مع الله الاب اي انه بعد مجئ المسيح لم يعد الله يستخدم انبياء ولا اناسن لكي ما يكونو بيننا وبين ابينا السماوي  فالله نفسه قال لست ادعوكم عبيدا بعد الان بل اولاد احباء
3هناك نقطه مهمه شاغله بالي ومرهقه فكري ابتي العزيز فادي ماريك بل الذي يحدث في كنائسنا الان فهم يقفون امام تماثيل من صنع انسان وينحنون لالا بل يسجدون لها ويلبسوها الحلي الذهبيه 
هل فكرنا بماسيقول عنا القاصي والداني    ؟
سقولون    بل طبع اننا اوثان وارجوك اشرحلي كيف نفهم  العالم من غير ديننا اننا لانعبد الاصنام   ؟ماعسانا ان نقول لهم سنقول الناس على نيتاها سيقولون يجب توعيتهم؟
ابتي ساااااعدني لالالالالالالالالا بل ساعدنا  وفهمنا الصح
وهنالك الكثير والكثير من الاخطاء التي نرتكبها ونضلم معنا القديسين تامل معي لو ان احد القديسين القدماء وجاءنا نحن وسجدنا له ماااذا سيقول لنا؟برافووووو لالالالالالالالالالالالالا ابدا سيحزن لانه مكتوب للرب الهك وحده تسجد  ابتي ساعدني لكي ما افهم

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #11 في: 23:27 10/11/2008 »
أخي  الحبيب أأفف
أولا أنا لا أشتم أحدا حتى لو كان وثنيا أو ملحدا فالحياة مع الرب يحبها رب المجد بإرادتنا فهو القائل في إنجيل مرقس (من أراد أن يتبعني فليكفر بنفسه ويحمل صليبه ويتبعني ) انتبه من أراد فالله وضع الإرادة فقط في الإنسان المخلوق على صورته ومثاله لذلك هو يحترم فينا هذه الإرادة هو لا يريدنا بالغصب ولا يتوعد بالتهديد هو يقول من أراد وليس لدي سُلطة على أحد أن يكون أرثوذكسيا أو كاثوليكيا المجال مفتوح للكل بأن يختار الإنسان طريقه ومع هذا أنا أرثوذكسي لقيت كل محبة من مواقع كاثوليكية عديدة أكتب بها وهذا فخر لجميع المسيحيين ولي شخصيا فنحن لا نشتم أحدا ولا ندين أحدا وأنا أعتبر نفسي الخاطيء الأكبر ولا أستحق حتى نعمة الكهنوت التي أحملها لولا رحمة الله بي ومحبته المتعذر وصفها لحقارة شخصي .
القديس بولس بأكثر من موقع في رسائله يحث المؤمنين على الصلاة لأجله ويقول صلوا بعضكم لبعض وكذلك في رسالة يعقوبونسمع مرتل المزامير يعلن قائلا عجيب هو الله في قديسيه  لم يقل بأعماله ولا بخلقه بل في قديسيه .
الرسول بولس من أكثر الرسل تعبا لكنه يطلب حتى صلوات المؤمنين الصغار له ولم يقل المسيح يكفيني لا تصلوا من اجلي أليس كذلك .
صلاة بعضنا البعض لا تلغي عمل المسيح فينا وكل يوم لكن الكتاب يحثنا على الصلاة لبعضنا البعض حتى للمسئين إلينا الم يقل الرب في العظة على الجبل ) صلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ) ؟
هل نقول لا تصلوا لأجلنا نحن نتبع المسيح ولا حاجة بنا لصلواتكم ؟ إن أجبنا بنعم ننقض أوامر رب المجد ورسله في رسائلهم ؟
عمل المسيح واضح ووساطته كفارية تممها على الصليب بذبيحة نفسه فكان الكاهن والذبيحة معا لكن في المقابل الأدنى درجة نحن بحاجة الصلاة بعضنا لبعض ونطلب صلوات القديسين ( شفاعتهم لأجلنا ) هل يصلي القديسون في السماء ؟ نعم يصلون والدليل في رؤيا يوحنا اللاهوتي الفصل الثامن يمكنك الاطلاع عليه .وهذه الصلوات لا تنقص أبدا من وساطة المسيح الكفارية أبدا فهو الذي به نحيا ونتحرك ونوجد وليس بأحد غيره الخلاص .
أما بالنسبة للتماثيل والأيقونات فنرى وجودها في العهدين القديم والجديد
إكرام الأيقونات المقدسة وتزيين الكنائس بها

لقد تسلمنا منذ القدم تزيين الكنائس بالأيقونات المقدسة وهي أيقونات السيد والسيدة العذراء والقديسين، إضافة إلى مشاهد عملية  من العهدين القديم والجديد ولم يكن على مر الزمن أي تناقض بين الإيمان والممارسة الفعلية للأسرار والعبادة.

الوصية الثانية تقول: لا تصنع لك تمثالاً ولا صورة شئ مما في السماء من فوق ولا مما في الأرض من أسفل ولا مما في المياه من تحت الأرض، لا تسجد لهن ولا تعبدهن.

نحن بتزيين الكنائس بالأيقونات المقدسة لا نخالف الوصية، لأن إنحنائنا وسجودنا أمام أيقونة السيد المسيح له المجد هو عبادة لصاحب الأيقونة وليس لمادتها، وليس في ذلك مشكلة لأن موسى وهارون سجدا للرب أمام الكروبين المظللين غطاء التابوت، فلو كان سجود موسى وهارون أمام الكروبين عبادة للكروبين لما حلّ مجد الرب وملأ الغمام البيت الذي هو خيمة الشهادة ( عدد 20 : 6 )،على النقيض من ذلك نرى غضب الرب يحمى على الشعب عندما صنعوا العجل الذهبي فقد صنعوه وعبدوه إلهاً من دون الله، هذا هو الذي يخالف الوصية جملة وتفصيلاً وهو غير موجود في كنائسنا البتة وبسبب عدم العبادة نرى الله يسمح بتزيين جدران الهيكل بصور زهور ونخيل وأسود وحيوانات أخرى( 1 ملوك 6 : 9 ) كذلك أمر بصنع كروبين من خشب وغشاهما  بذهب خالص ( 1 ملوك 6 : 23 )، كذلك صنع موسى الحية النحاسية للشفاء من لدغ الأفاعي وليس للعبادة ( عدد 21 :7 –8 ) في الوصية السابقة منع الله الرسم والتماثيل بقصد العبادة لا بقصد التزيين.

إننا في الكنيسة نسجد سجود عبادة لأيقونة المخلص التي تمثل المخلص، فأنا أعبد المخلص لا مادة الأيقونة، أما صور القديسين فنحن لا نسجد أمامها عبادة لها بل تكريماً لأصحابها، وهذه حالة طبيعية، فالإنسان عندما يصافح شخصاً ذو مكانة أو قيمة يحني رأسه فهل هذا عبادة... ينكر البعض حدوث معجزات عن طريق الأيقونة.

نجيب: فكيف حدثت معجزة الشفاء بالنظر إلى الحية؟ أليس بقوة الله حدث هذا؟ الرب يسوع المسيح تطرق لصنع حية موسى النحاسية إذ جعلها رسماً له ( يوحنا 3 : 14 )

أما السجود أمام أيقونة السيدة العذراء أو السجود أمام أيقونة أحد القديسين فهو سجود تكريم لشخص مثلي من لحم ودم كان فعلاً هيكلاً للروح القدس بل وأنحني أمام حياة حافلة بالعطاء ومسيرة مسيحية حقه نحو الملكوت متمنياً أن أحذو حذوه وأسير على مثاله.

يقول البعض اقتدي بالمسيح وحسبك.

نجيب: إن ذلك مستحيل، لأن المخلص قد شابهنا في كل حياة البشر إلا الخطيئة، والمسيح كذلك إله لا يمكن أن نشابهه أو نقتدي به وقد فطن الرسول بولس لذلك إذ قال: إتخذوا الأنبياء قدوة في احتمال المشقات وطول الأناة.

لا يمكن مطلقاً للكنيسة التي وضعت قانون الإيمان بالإله الواحد المثلث الأقانيم وبينت فيه بإختصار مدهش الخواص الأقنومية للإله الذي نعبد أن تعبد معه أحداً كائناً من كان، لكنها تضع صورهم وتقدم لها التكريم لأن الله يكرم قديسيه، ويقول المزمور ( 150 : 1 ) سبحوا الله في قديسيه سبحوه في فلك قوته

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #12 في: 02:03 11/11/2008 »
شكرا ابتي العزيز

غير متصل GBU

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 176
  • الجنس: ذكر
  • GOD IS LOVE
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.butterflydigitalprinting.com.au/
رد: شفاعة القديسين
« رد #13 في: 15:00 11/11/2008 »
الاب الفاضل  فادي هلسا
سلام ونعمة المسيح معك
لو تسمحلي ان اعلق على هذا الموضوع

جميع الايات التي ذكرتها من الكتاب المقدس عن الشفاعة كانت تخص اناس احياء كانو يتشفعون عن اناس احياء  لكن لم تذكر لنا اية عن شخص كان ميتا وكان يتشفع عن شخص حي
وعندي سؤال لماذا لم يستطع ان يشفع ابراهيم  ب الغني عندما كان يتألم في الهاوية  ؟  (لعازر والغني)
والرب يبارك الجميع

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #14 في: 22:38 11/11/2008 »
الاخ GBU

انت ذكرت

جميع الايات التي ذكرتها من الكتاب المقدس عن الشفاعة كانت تخص اناس احياء كانو يتشفعون عن اناس احياء  لكن لم تذكر لنا اية عن شخص كان ميتا وكان يتشفع عن شخص حي


لاحظ اخي العزيز "و مات الغني ايضا و دفن"  ثم  "فرفع عينيه في الجحيم و هو في العذاب" تجد كل هذا في لوقا 16

هذا الغني الشرير  في الجحيم  الان يطلب شفاعة من اجل اخوته  "فقال اسالك اذا يا ابت ان ترسله الى بيت ابي لان لي خمسة اخوة حتى يشهد لهم لكيلا ياتوا هم ايضا الى موضع العذاب هذا  قال له ابراهيم عندهم موسى و الانبياء ليسمعوا منهم"

اذا الرجل الشرير في الجحيم يطلب شفاعة !!! فماذا بحال القديسيين في الفردوس !!!



و ايضا تسأل "وعندي سؤال لماذا لم يستطع ان يشفع ابراهيم  ب الغني عندما كان يتألم في الهاوية  ؟  (لعازر والغني)"

لو تكمل قراة الجملة

"و فوق هذا كله بيننا و بينكم هوة عظيمة قد اثبتت حتى ان الذين يريدون العبور من ههنا اليكم لا يقدرون و لا الذين من هناك يجتازون الينا"

ارجوا من الاخوة المعترضيين ان يدعوا الأب الفاضل فادي ان يركز على  كتابات روحانية.


I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #15 في: 23:54 11/11/2008 »
اخي العزيز هل انت تسئل ام تجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فلذي يقراء رسالتك لايفهم ما تريد ان تقوله فلسان حالك يقول بانك تسئل ؟؟

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #16 في: 03:09 12/11/2008 »
اعتقد ان كلامي واضح

I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #17 في: 13:34 12/11/2008 »
الأخ السائل عن شفاعة ابراهيم في الفردوس
لقد ذكر الرب بالمثل أن ابراهيم أجاب إن عندهم موسى والأنبياء فيجب أن يؤمن هؤلاء برسالتهم فهي موجهة من الله للعالم  من يؤمن تفيده صلوات القديسين ومن لم يؤمن فلا تفيده شيئا .
ابراهيم يشترط أن يؤمنوا برسالة الأنبياء وهذا هو الأصل لكن سؤالك عن شفاعة القديسين غير الأحياء في عالمنا فسفر الرؤيا مليء بحوادث السماء راجع سفر الرؤيا الفصل8 كيف يتصاعد دخان البخور مع صلوات القديسين ( شفاعتهم ) من يد الملاك إلى الله
ثم نحن لا نؤمن بان الأبرار يموتون فهم عند الرب أحياء في السماء وقد انضمت اصواتهم بالتسبيح والصلاة لله مع أجواق الملائكة وفي أكثر من موضع في سفر الرؤيا وشكرا

غير متصل sabahalbazi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 134
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #18 في: 20:52 12/11/2008 »
خادم الرب الاب فادي .

سلام المسيح ربنا معك دائما . لقد قلت

اقتباس
من يؤمن تفيده صلوات القديسين ومن لم يؤمن فلا تفيده شيئا .


هل هناك آيات كتابية تدعم هذا الرأي ؟

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #19 في: 23:33 12/11/2008 »
الأخ الحبيب صباح والإخوة القراء الأعزاء :
كل كلمة اقولها أو اذكرها تطلبون سندا كتابيا عليها يقول الكتاب الحرف يقتل اما الروح فيحيي .
الكتاب المقدس ليس كتاب عقائد إنه كتاب حياة وسلوك وعبور في هذا العالم لنصل إلى الملكوت السماوي .
باقي الأمور والعقائد صاغتها الكنيسة ضمن مجامع مسكونية ( عالمية ) ومجامع محلية وهي مجامع مسوقة بالروح القدس فمثلا
من جمع الكتاب المقدس ورتبه بهذه الطريقة المدهشة ؟ أليست الكنيسة ؟
من الذي وضع قانون الإيمان الذي نتلوه ونحفظه في كنائسنا ويحوي زبدة إيماننا ؟ اليست الكنيسة والآباء ؟
من الذي ميز بين عقائد صحيحة وعقائد مزيفة مثل هرطقة آريوس ونسطوريوس وغيرها ؟ أليست الكنيسة ؟
من الذي بين واوضح عقيدة الثالوث الأقدس ؟ أليست الكنيسة ؟
من الذي نقل الكتاب المقدس وحفظه من كل تحريف وتغيير حتى وصل إلينا ؟ أليست الكنيسة ؟
وبناء عليه نسأل هل الكنيسة صائبة في كل ما رتبت وعلّمت ونقلت ؟
طبعا نعم وبالتأكيد نعم والدليل على ذلك الأدلة الكتابية التالية :
فماذا يقول الإنجيل نفسه عن تلك الكنيسة عينها؟

†مكتوب إن لم يسمع أخوك من الكنيسة فليكن عندك كوثني وعشّار متى 18 : 17

† إن الكنيسة عمود الحق وركنه . 1 تيموثاوس 3 : 15

† إن أبواب الجحيم لن تقوى عليها . ( أي الكنيسة ) . متى 16 : 18

†الكنيسة تخضع للمسيح في كل شئ . أفسس 5 : 24 .

† في أفسس أيضاً مكتوب أن المسيح رأس الكنيسة وهي مقدسة بلا عيب.

كل هذا الكلام الإلهي هل قيل عن كناس موجودة وقد تسلمنا نحن منها العقائد والإيمان، أم يتكلم عن كنيسة لم تكن موجودة وستأتي في المستقبل البعيد؟

أترك ذلك لذكائك عزيزي القارئ لتجيب بنفسك.

وصايا الكنيسة

هل وصايا الكنيسة ملزمة للمؤمن؟

يقولون نحن نلتزم فقط بوصايا الله، أما وصايا الكنيسة وقوانينها فليس ما يجبرني على الالتزام بها.

نجيب من الكتاب:

† من سمع منكم فقد سمع مني ومن رذلكم فقد رذلني ومن رذلني فقد رذل الذي أرسلني. لوقا 10 : 16

† وإن لم يسمع من البيعة ( الكنيسة ) فليكن عندك كوثني أو عشّار متى 18 :17

† واختار بولس سيلا وانطلق بعد أن استودعه الأخوة إلى نعمة الله فطاف سورية وكيليكية يثبت الكنائس ويسلم إليهم وصايا الرسل والكهنة والشيوخ

(أعمال 15 : 35 – 41 )

لاحظ أخي في الشاهد الأخير يقول ( وصايا الرسل والكهنة والشيوخ )
ويبقى السؤال هل يحوي الإنجيل والكتاب المقدس عموما كل شيء ؟ 
يجيبك الإنجيل نفسه قائلا
لا وإليكم الأدلة الكتابية على ذلك .
† ومن لم يسمع من البيعة فليكن عندك كوثني أو عشار ( متى 18 : 17 ).

نلاحظ في الآية الأخيرة من لم يسمع لا من يقرأ.

ونجيب على السؤال التالي: هل يحوي الكتاب كل التعاليم المطلوبة؟

لا والدليل على ذلك:

عدد من الأسفار فقدت مثل رسالة بولس الرسول إلى أهل كورنثوس وقد ورد ذكرها في 1 كورنثوس 5 : 9 –13 ( قد كتبت إليكم في الرسالة والآن كتبت إليكم ).

كذلك رسالة بولس الرسول إلى اللاذقية فقدت وقد ورد ذكرها في كولوسي ( 4 : 16 ) يقول: وبعد تلاوة الرسالة عندكم إعتنوا بأن تتلى في كنيسة اللاذقيين أيضاً وأن تتلوا أنتم تلك التي من اللاذقية.

وأشياء أخر كثيرة صنع يسوع أمام التلاميذ لم تكتب في هذا الكتاب ( يوحنا 20 : 30 )

وأشياء أخرى كثيرة صنعها يسوع لو أنها كتبت واحدة فواحدة لما ظننت العالم يسع الصحف المكتوبة ( يوحنا 21 : 25 )

والآن نجيب كتابيأ :هل كل مؤمن قادر على تفسير الكتب المقدسة تفسيراً صائباً ودقيقاً؟

نجيب لا يمكن ذلك ونسوق إثبات ذلك من رسالة بطرس الثانية إذ يصرح علناً:

عالمين قبل كل شئ بأن كل نبوة في الكتاب ليست بتفسير فرد من الناس، لأنها لم تأت نبوة قط عن إرادة بشر، إنما تكلم رجال الله القديسون محمولين بإلهام الروح القدس(2 بطرس 1 : 20 – 21 )

يحرف الكتاب قوم لا علم عندهم ولا رسوخ ( 2 بطرس 3 : 16 )

هل الكتاب المقدس سهل التفسير على كل فرد؟

يجيب الرسول بطرس: إلا أن فيها أشياء صعبة الفهم يحرفها الذين لا علم عندهم ولا رسوخ، كما يفعلون بسائر الكتابات لتهلك نفوسهم ( 2 بطرس 3 : 16 )

ونقرأ في الرسالة إلى العبرانيين: ولنا فيه ( أي المسيح ) كلام كثير صعب التفسير لأنكم قد صرتم متثاقلي الأسماع ( 5 : 11 – 12 )

يقولون: الروح القدس يفسر لكل واحد ما يقرأ.

نجيب: لماذا لم يفسر الروح القدس نفسه تلك الكتب للخصي الحبشي ( أعمال 8 :30 ) لماذا لم يلهمه الروح القدس في تلك اللحظة بل إحتاج فيلبس كي يرشده ويفسر له وبالتالي يعمده.

 

هل يكلم الله الإنسان عن طريق الكتاب المقدس؟

على العكس من ذلك نرى يسوع لا يجيب على أسئلة من سمعوا صوته بل يرسلهم إلى الكنيسة المؤتمنة على البشارة فنراه يقول لكورنيليوس أرسل إلى يافا وإستدع سمعان الملقب بطرس فهو الذي يقول لك ماذا تفعل ( أعمال 10 : 4 – 6 ) وليس الكتاب طبعاً كافياً لبشارة كورنيليوس.

كذلك بولس عندما ظهر له السيد وأجابه بولس ماذا أصنع يا رب، لم يقل له الرب إقرأ الكتاب، بل أرسله إلى حنانيا الدمشقي ( أعمال 9 : 6 )

وكأن الرب يقول إذهب أولاً إلى الكنيسة لتتعلم ما هو الكتاب ثم إقرأ الكتاب.

ولكن هل تفسير الكنيسة للكتب المقدسة هو صحيح ولا لبس فيه.

طبعاً وذلك لأن الرب وعد بأن يكون معها، إذ يقول وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر ( متى 28 20 )

يعترضون على التقليد ولا يسلمون به.

نجيبهم قائلين: طالعوا 2 تسالونيكي 2 : 14 إذ يقول الرسول: فإثبتوا إذن أيها الأخوة وتمسكوا بالتقاليد التي تعلمتموها إما بكلامنا أو برسائلنا.

 

الرسول في الآية السابقة لا يتحدث عن الكتاب المقدس بل عن الأوامر الرسولية التي تسلمتها الكنيسة بالكلام أو الرسائل.

لنسمع الرسول أيضاً كيف يمدح المحافظين على التقليد الشريف في 1 كورنثوس 11 :2 : أمدحكم أيها الأخوة لأنكم تذكرونني في كل شئ  وتحافظون على التقاليد كما سلمتها إليكم.

من هنا لست بحاجة في كل كلمة ان أويدها بدليل كتابي فهنالك خبرات آباء الكنيسة ومعلميها والرهبان والنساك لهم تجاربهم الواسعة عبر حياة قاسية عاشوها على الأرض .
ومن هنا أحث إخوتي الأحباء على قراءة سير القديسين بالإضافة إلى الكتب المقدسة لنتلمس خبرات وتجارب أناس مثلنا من لحم ودم ووصلوا لدرجة القداسة .
أما موضوع صلوات القديسين فسفر الرؤيا مليء بها وخصوصا الفصل الثامن
والنعمة مع جميعكم . آمين

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #20 في: 08:43 13/11/2008 »
الاب العزيز فادي
انا متاكد انه هذه كلها يعرفونه  او يمكن احتمال ضعيف انه لا يعرفونه.

هناك مثل في الغرب يقول "تستطيع ان تاخذ الحصان الى النهر ولكنك لا تستطيع ان تجعله يشرب"

I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #21 في: 10:32 13/11/2008 »
أخي الحبيب
لم أفهم ردك المختصر كلامي مُقنع أما من يقسو عقله فهذا لن يفهم .
كنيسة من عُمر 2000 سنة ثبتت العقائد ومنذ ذلك الوقت لم تنحرف عن مسارها .
قد ينحرف أفراد لكن الكنيسة ثابتة عبر الزمن وأبواب الجحيم لن تقوى عليها هكذا وعد الرب والرب لم يخلف وعده منذ بدء الخليقة .
ستبقى كنائسنا بعقائدها وآبائها ثابتة وبقول الرسول بولس في الرسالة إلى أفسس ( مبنيين على أساس الرسل والأنبياء والمسيح رأس الزاوية .
آمين تعال أيها الرب يسوع .
ثم لن أكتب فقط في الروحانيات سأكتب في كل شيء

غير متصل فادي الاسود

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 54
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #22 في: 15:06 13/11/2008 »
بارخمور ابونا فادي والرب يقويك ويرعاك حبيت اشكرك على الموضوع المفيد وسعة صدرك للاجابة على الاسئلة .. الرب يحميك ويقويك بخدمتك ...
واشملنا بصلواتك.

فادي الاسود.......ابرشية بغداد

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #23 في: 22:32 13/11/2008 »
تحيه طيبه ابونا العزيز فادي ارجو ان تصليلي فانا عندي امتحااان مصيري
ابتي العزيز
عندي بعض الملاحضات انت تقول الكنيسه باقيه من الفين سنه وهذا صحيح ولكن الا تتفق معي ان الكنيسه واقصد بشقيها الارذكسي والكاثوليكي تمر بمرحله فتور منذ اكثر من 100 عام فهي لاتقووم بل تبشير ولا بكسب النفووس اسوتن بل الكنيسه الانجيله وكل الاشخاص من الخلفيات الغير مسيحيه تتعرف على المسيح من خلال الكنيسه الانجيليه لماااذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قلي بالله عليك ولاتتعذر باسباب
فل الكنيسه الجيده هي التي تاتي بثمر فاين ثمراااااانااااااااااااااااااااااااااااا؟؟ابتي كنائسنا الان تشبه مغاره لصوص كلها مبنيه على المصالح ولالالالالالالالالالالالالالالا اقصد كل الكنائس بل غالبيتها 
وانت اعرف بل حال
ثانيا المسيح قال احبووووووووووووو اعدائكم فاين نحن من هذاااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الم ياتي الوقت لنتوحد ام ان مصالحنا اكبر من حضرت الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كلما ذهبنا الى كنيسه كاثوليكيه ام ارثودكسيه لالالالالالالالالانسمع سوى تخويفنا واحدن من الاخر
والكل يكفر الكل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماااااااااااااااااااااا هذا الضيااااع لمااااااااااااااااااااا؟؟؟؟؟؟؟
ماذا سنفعل عندما نسئل من قبل المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟تساااولات تملاء الافق ولالالالالالالالالالالالالالالااحد يجيب
والله اننا شعبن مسكين ضعناااااااااااااااااااااااااااااااا بين حانه ومانه ؟وارجو ان تصليلي فانا والله امر بازمه ومحتاج الرب يسوع يمنحني بركه اميين اخوك الصغير
                                               يوسف
 

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #24 في: 04:46 14/11/2008 »
الاب العزيز فادي هلسا
انا اكتب هذه الردود في اوقات متاخرة بعد رجوعي من العمل.

لهذا لم اذكر انك ايضا تكتب  دراسات مسيحية.  لذلك انا اسف لكسلي.

شكرا لك

witheddie

I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #25 في: 09:40 14/11/2008 »
أخي الحبيب withjackie دمت مباركا بالرب يسوع
صدقني أني أحبك وأعشق بلدك فقد تخرجت من العراق في العام 1986 بكالوريوس كيمياء وكل ما أكتب هو نتاجي الشخصي فأنا أقرأ وأطالع وأتعب على نفسي كثيرا لذلك تولدت لدي موهبة الكتابة والبحث والرب صقلها وطورها أرجو ان اكون قد وفيت مواضيعي حقها وصلاتي لإله أخدمه ان يمتعك بالصحة والعافية ويمنحكم بركة ونعمة وأقولها بملء القلب والضمير اذكرني في صلواتك المقدسة .
أخوك الحقير في الكهنة
الأب فادي هلسا

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #26 في: 09:57 14/11/2008 »
أخي المحبوب بالرب يسوع يوسف
نعم أنا مع كلامك وبكل حرف مع الأسف الانشقاق الكبير في الكنيسة في العام 1054 إلى شرقية وغربية قد ولد فجوة كبيرة بين الشرق والغرب وولد أحقادا بعيدة عن محبة الرب وأصبح التشبت في الكرسي أشد من محبة الله والتواضع .
نعم هو إهمال ما بعده إهمال لدرجة أصبح أبنائنا لا يعرفون حتى الإمساك بالكتاب المقدس وإن قرأوا لا يستوعبون ما يقرأون .
نعم يا سيدي الأرثوذكس ينتقدون الكاثوليك ولعكس صحيح لكني أرى حاليا تقاربا أتمنى منه الكثير ولكني لا أسرف في التفاؤل كثيرا لكنني وعبر النت أحاول أن أذيب هذه الفوارق عبر كتابتي للجميع .
لقد درست الكيمياء في العراق في جامعة صلاح الدين في أربيل وعشت طيلة إقامتي بين الكلدان الذين احتضنوني وأحسستهم رعوني وأحبوني محبة كبرى وفتحوا لي قلوبهم وكنائسهم في عنكاوا وأربيل وأنا اكن لهم لغاية اليوم كل محبة وتقدير ولا أنساهم مطلقا .
نعم هنالك تقصير في التبشير بحجة أمور إدارية لا تسمن ولا تغني من جوع .
لدينا نحن الأرثوذكس كنائس في أفريقيا مثلا في زئير وأوغندا لكن امكانياتها محدودة وغير ديناميكية .
أما الكنيسة الكاثوليكية فلها نشاط اكبر بقليل بينما الكنائس البروتستنتية لها نشاط واسع وعبر الفضائيا أيضا وكنائسنا نحن كلها لم تطور نفسها على مستوى الفضائيات والنت مع الأسف وهنا لا بد من التذكير بجهد الكنيسة القبطية وقداسة البابا شنودة الثالث الذي أعتبره حقيقة رجل الله الأمين في هذا الزمان .
أنا معك في كل كلمة قلتها وهو همنا جميعا ولا أعذر أحدا .
شكرا لكلماتك التي أرى فيها غيرة إيليا النبي المتقدة بالنار المقدسة التي للروح القدس واتمنى لك كل خير ونعمة وبركة بصلوات امنا والدة الإله وجميع القديسين .  آمين
أخوك المحب دوما
الأب فادي هلسا

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #27 في: 00:35 15/11/2008 »
تحيه للاب فادي وتحيه لطول اناتك
ابتي العزيز اعود وعندي الكثير لكي ما اسئلك به او اناقشك عن مواضيع كثيره اذا كنت تسمحلي فاكتب لي موافق

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #28 في: 06:05 15/11/2008 »
شكرا لك ابي فادي المحب

اذكرني في صلاتك دائما.
 
Eddie
I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #29 في: 22:58 15/11/2008 »
ابتي الحبيب اكتب لنا موضوعا عن المحااابات بليز وسلام الرب معك

غير متصل sabahalbazi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 134
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #30 في: 23:31 15/11/2008 »
      رد: شفاعة القديسين
« رد #19 في: نوفمبر 12, 2008, 11:33:49 pm »   

--------------------------------------------------------------------------------
اقتباس
الأخ الحبيب صباح والإخوة القراء الأعزاء :

شكرا ابونا الفاضل على رحابة صدرك وكرمك بالرد علينا


اقتباس
كل كلمة اقولها أو اذكرها تطلبون سندا كتابيا عليها يقول الكتاب الحرف يقتل اما الروح فيحيي .


لان اكيد انت وضعت الموضوع للتعليم . ام انا مخطيء ؟
من الطبيعي ان نسال عم لم نفهمه.لكي نستزيد فهما .

اقتباس
الكتاب المقدس ليس كتاب عقائد إنه كتاب حياة وسلوك وعبور في هذا العالم لنصل إلى الملكوت السماوي .
باقي الأمور والعقائد صاغتها الكنيسة ضمن مجامع مسكونية ( عالمية ) ومجامع محلية وهي مجامع مسوقة بالروح القدس فمثلا


لكن ابونا. اليس الخلاص  والفداء والملكوت والمواهب والمعمودية والكثير غيرها  عقائد كتابية ثابتة ؟



اقتباس
من جمع الكتاب المقدس ورتبه بهذه الطريقة المدهشة ؟ أليست الكنيسة ؟


نعم اكيد


اقتباس
من الذي وضع قانون الإيمان الذي نتلوه ونحفظه في كنائسنا ويحوي زبدة إيماننا ؟ اليست الكنيسة والآباء ؟


نعم . لكن قانون الايمان مستنتج من الكتاب المقدس وليس من استنتاجهم الشخصي .

اقتباس
من الذي ميز بين عقائد صحيحة وعقائد مزيفة مثل هرطقة آريوس ونسطوريوس وغيرها ؟ أليست الكنيسة ؟


رجال الدين وليس الكنيسة ككيان مستقل .


اقتباس
من الذي بين واوضح عقيدة الثالوث الأقدس ؟ أليست الكنيسة ؟


عقيدة الثالوث واضحة جدا في الكتاب المقدس
 مت 28:19  فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس.

 يو 5:26  لانه كما ان الآب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن ايضا ان تكون له حياة في ذاته.
 يو 14:26  واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم
 يو 15:26  ومتى جاء المعزي الذي سأرسله انا اليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي.
وهناك غيرها من الايات التي توضح عقيدة الثالوث في الكتاب المقدس .




اقتباس
من الذي نقل الكتاب المقدس وحفظه من كل تحريف وتغيير حتى وصل إلينا ؟ أليست الكنيسة ؟


الله طبعا هو الذي حفظه واوصله الينا عن طريق خدامه الأمناء

اقتباس
وبناء عليه نسأل هل الكنيسة صائبة في كل ما رتبت وعلّمت ونقلت ؟
طبعا نعم وبالتأكيد نعم والدليل على ذلك الأدلة الكتابية التالية :
فماذا يقول الإنجيل نفسه عن تلك الكنيسة عينها؟



ليس في الكل .فالكنيسة ليست معصومة من الخطا . الرب يسوع وحده المعصوم من الحطا .لان الكنيسة ليست فقط رجال الدين كقسس ومطارنة وبطاركة وبابوات . بل الكنيسة هي نحن المؤمنين جميعا . الاتتفق معي ؟

اقتباس
†مكتوب إن لم يسمع أخوك من الكنيسة فليكن عندك كوثني وعشّار متى 18 : 17



15  وان اخطأ اليك اخوك فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما.ان سمع منك فقد ربحت اخاك.
16  وان لم يسمع فخذ معك ايضا واحدا او اثنين لكي تقوم كل كلمة على فم شاهدين او ثلاثة.
17  وان لم يسمع منهم فقل للكنيسة.وان لم يسمع من الكنيسة فليكن عندك كالوثني والعشار.

كلام هنا هو عن الاخ المخطيء في البداية اعاتبه بيني وبينه . وان يسمع . فاخذ شخصين او ثلاثة . ان لم يسمع ثم الكنيسة مجموعة من المؤمنين يذهبون اليه يقنعونه بان يرجع عن خطيته . لا ان تعطي الكنيسة قوانين جديدة


اقتباس
† إن الكنيسة عمود الحق وركنه . 1 تيموثاوس 3 : 15

† إن أبواب الجحيم لن تقوى عليها . ( أي الكنيسة ) . متى 16 : 18

†الكنيسة تخضع للمسيح في كل شئ . أفسس 5 : 24 .

† في أفسس أيضاً مكتوب أن المسيح رأس الكنيسة وهي مقدسة بلا عيب.

كل هذا الكلام الإلهي هل قيل عن كناس موجودة وقد تسلمنا نحن منها العقائد والإيمان، أم يتكلم عن كنيسة لم تكن موجودة وستأتي في المستقبل البعيد؟

أترك ذلك لذكائك عزيزي القارئ لتجيب بنفسك.



كلمة الرب صادقة . والكلمة عن الكنيسة التي مانت موجودة سابقا.



اقتباس
وصايا الكنيسة

هل وصايا الكنيسة ملزمة للمؤمن؟

يقولون نحن نلتزم فقط بوصايا الله، أما وصايا الكنيسة وقوانينها فليس ما يجبرني على الالتزام بها.



الكنيسة هي نحن المؤمنين بالرب . ناخذ الوصايا من رينا .لا نضع نحن لانفسنا وصايا ونسلك بموجبها .


نجيب من الكتاب:

اقتباس
† من سمع منكم فقد سمع مني ومن رذلكم فقد رذلني ومن رذلني فقد رذل الذي أرسلني. لوقا 10 : 16


ماذا يسمع منهم؟

16  الذي يسمع منكم يسمع مني.والذي يرذلكم يرذلني.والذي يرذلني يرذل الذي ارسلني
17  فرجع السبعون بفرح قائلين يا رب حتى الشياطين تخضع لنا باسمك


يسمع الكرازة باسم يسوع المسيح المخلص . وليس تعاليم التلاميذ .


اقتباس
† وإن لم يسمع من البيعة ( الكنيسة ) فليكن عندك كوثني أو عشّار متى 18 :17

† واختار بولس سيلا وانطلق بعد أن استودعه الأخوة إلى نعمة الله فطاف سورية وكيليكية يثبت الكنائس ويسلم إليهم وصايا الرسل والكهنة والشيوخ

(أعمال 15 : 35 – 41 )

لاحظ أخي في الشاهد الأخير يقول ( وصايا الرسل والكهنة والشيوخ )


4  واذ كانوا يجتازون في المدن كانوا يسلمونهم القضايا التي حكم بها الرسل والمشايخ الذين في اورشليم ليحفظوها.
1- يسلمونهم القضايا . وليس وصايا جديدة .
2- الذي حكم بالقضايا هم الرسل والمشايخ . فقط . لم يكن يوجد كهنة من الاساس .



اقتباس
ويبقى السؤال هل يحوي الإنجيل والكتاب المقدس عموما كل شيء ؟  
يجيبك الإنجيل نفسه قائلا



بالطبع كل مايحتاجه المؤمن موجود في الكتاب المقدس . والا صار الكتاب المقدس ناقصا وبحاجة للتكميل .

اقتباس
لا وإليكم الأدلة الكتابية على ذلك .
† ومن لم يسمع من البيعة فليكن عندك كوثني أو عشار ( متى 18 : 17 ).

نلاحظ في الآية الأخيرة من لم يسمع لا من يقرأ.



من لم يسمع من الاخوة المؤمنين من الكنيسة ويتوب عن خطيته .



اقتباس
ونجيب على السؤال التالي: هل يحوي الكتاب كل التعاليم المطلوبة؟

لا والدليل على ذلك:



لندع الرب يجيب على الرسول بولس .
 2تي 3:16  كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر


اقتباس
عدد من الأسفار فقدت مثل رسالة بولس الرسول إلى أهل كورنثوس وقد ورد ذكرها في 1 كورنثوس 5 : 9 –13 ( قد كتبت إليكم في الرسالة والآن كتبت إليكم ).

كذلك رسالة بولس الرسول إلى اللاذقية فقدت وقد ورد ذكرها في كولوسي ( 4 : 16 ) يقول: وبعد تلاوة الرسالة عندكم إعتنوا بأن تتلى في كنيسة اللاذقيين أيضاً وأن تتلوا أنتم تلك التي من اللاذقية.



هل يتطابق كلامك هذا مع كلامك السابق الذي قلت فيه

اقتباس
من جمع الكتاب المقدس ورتبه بهذه الطريقة المدهشة ؟ أليست الكنيسة ؟

وايضا

اقتباس
من الذي نقل الكتاب المقدس وحفظه من كل تحريف وتغيير حتى وصل إلينا ؟ أليست الكنيسة ؟


هل هذه الرسائل مفقودة


اقتباس
وأشياء أخر كثيرة صنع يسوع أمام التلاميذ لم تكتب في هذا الكتاب ( يوحنا 20 : 30 )

وأشياء أخرى كثيرة صنعها يسوع لو أنها كتبت واحدة فواحدة لما ظننت العالم يسع الصحف المكتوبة ( يوحنا 21 : 25 )


لكن الكلام هنا ابونا الفاضل عن المعجزات وليس عن كلام الرب . فكلام الرب كله مذكور لم ينقص منه شي لم يذكر .


اقتباس
والآن نجيب كتابيأ :هل كل مؤمن قادر على تفسير الكتب المقدسة تفسيراً صائباً ودقيقاً؟




لا ليس الكل . فلكل كنيسة اقصد طائفة لها طريقة تفسيرها . منها الرمزيو ومنها الحرفية وغيرها


اقتباس
نجيب لا يمكن ذلك ونسوق إثبات ذلك من رسالة بطرس الثانية إذ يصرح علناً:

عالمين قبل كل شئ بأن كل نبوة في الكتاب ليست بتفسير فرد من الناس، لأنها لم تأت نبوة قط عن إرادة بشر، إنما تكلم رجال الله القديسون محمولين بإلهام الروح القدس(2 بطرس 1 : 20 – 21 )

يحرف الكتاب قوم لا علم عندهم ولا رسوخ ( 2 بطرس 3 : 16 )



16  كما في الرسائل كلها ايضا متكلما فيها عن هذه الامور.التي فيها اشياء عسرة الفهم يحرّفها غير العلماء وغير الثابتين كباقي الكتب ايضا لهلاك انفسهم
17  فانتم ايها الاحباء اذ قد سبقتم فعرفتم احترسوا من ان تنقادوا بضلال الاردياء فتسقطوا من ثباتكم.

الرسول بطرس يتكلم عن ( الاردياء ) اي المعلمين والانبياء الكذبة لا عن المؤمنين الحقيقيين


اقتباس
هل الكتاب المقدس سهل التفسير على كل فرد؟

يجيب الرسول بطرس: إلا أن فيها أشياء صعبة الفهم يحرفها الذين لا علم عندهم ولا رسوخ، كما يفعلون بسائر الكتابات لتهلك نفوسهم ( 2 بطرس 3 : 16 )

ونقرأ في الرسالة إلى العبرانيين: ولنا فيه ( أي المسيح ) كلام كثير صعب التفسير لأنكم قد صرتم متثاقلي الأسماع ( 5 : 11 – 12 )


اكيد ليس الكل


اقتباس
يقولون: الروح القدس يفسر لكل واحد ما يقرأ.

نجيب: لماذا لم يفسر الروح القدس نفسه تلك الكتب للخصي الحبشي ( أعمال 8 :30 ) لماذا لم يلهمه الروح القدس في تلك اللحظة بل إحتاج فيلبس كي يرشده ويفسر له وبالتالي يعمده.

 



لان الخصي الحبشي لم يكن قد آمن بعد .

اقتباس
هل يكلم الله الإنسان عن طريق الكتاب المقدس؟



نعم اكيد . هذه احدى طرق الله التي يكلمنا بها .ان كنا خاضعين لكلمته ونحيا بها كما قال رب المجد يسوع المسيح

 مت 4:4  فاجاب وقال مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله


اقتباس
على العكس من ذلك نرى يسوع لا يجيب على أسئلة من سمعوا صوته بل يرسلهم إلى الكنيسة المؤتمنة على البشارة فنراه يقول لكورنيليوس أرسل إلى يافا وإستدع سمعان الملقب بطرس فهو الذي يقول لك ماذا تفعل ( أعمال 10 : 4 – 6 ) وليس الكتاب طبعاً كافياً لبشارة كورنيليوس.



25  ولما دخل بطرس استقبله كرنيليوس وسجد واقعا على قدميه.
26  فاقامه بطرس قائلا قم انا ايضا انسان.
27  ثم دخل وهو يتكلم معه ووجد كثيرين مجتمعين.
28  فقال لهم انتم تعلمون كيف هو محرم على رجل يهودي ان يلتصق باحد اجنبي او يأتي اليه.واما انا فقد أراني الله ان لا اقول عن انسان ما انه دنس او نجس.
 كرنيليوس رجل يوناني امن بالله متهود يحب الرب لكنه لايعرف الكتاب المقدس العهد القديم الذي تنبأعن مجيء المسيح المخلص . ولذلك نجد بطرس يقول له وللحاضرين ( اجنبي ) اي غير اليهودي .

اقتباس
كذلك بولس عندما ظهر له السيد وأجابه بولس ماذا أصنع يا رب، لم يقل له الرب إقرأ الكتاب، بل أرسله إلى حنانيا الدمشقي ( أعمال 9 : 6 )

17  فمضى حنانيا ودخل البيت ووضع عليه يديه وقال ايها الاخ شاول قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه لكي تبصر وتمتلئ من الروح القدس.
18  فللوقت وقع من عينيه شيء كانه قشور فابصر في الحال وقام واعتمد.
19  وتناول طعاما فتقوى.وكان شاول مع التلاميذ الذين في دمشق اياما.
لم يرسل الرب بولس الى الكنيسة .بل ارسل حنانيا الى بولي ليضع يده عليه ويصلي باسم الرب يسوع لتسقط القشور عن عينيه ويعطيه الرسامة كرسول .

فهل حنانيا علم الرسول بولس . لنرى ماذا يقول الرسول بولس

 1كو 11:23  لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا
الرسول بولس تسلم تعليمه من الرب مباشرة .



اقتباس
وكأن الرب يقول إذهب أولاً إلى الكنيسة لتتعلم ما هو الكتاب ثم إقرأ الكتاب.



هنا ياتي دور الكنيسة الكبير في تعليم الشعب كلمة الرب في الكتاب المقدس .

اقتباس
ولكن هل تفسير الكنيسة للكتب المقدسة هو صحيح ولا لبس فيه.

طبعاً وذلك لأن الرب وعد بأن يكون معها، إذ يقول وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر ( متى 28 20 )

يعترضون على التقليد ولا يسلمون به.



ربنا يسوع معنا كل الايام . امين .الهنا صادق وامين .
ولكن لكن كنيسة طريقة تفسيرها التي من وضع البشر قد صحيحة وقد نكون خاطئة .


اقتباس
نجيبهم قائلين: طالعوا 2 تسالونيكي 2 : 14 إذ يقول الرسول: فإثبتوا إذن أيها الأخوة وتمسكوا بالتقاليد التي تعلمتموها إما بكلامنا أو برسائلنا.




 2تس 2:15  فاثبتوا اذا ايها الاخوة وتمسكوا بالتعاليم التي تعلمتموها سواء كان بالكلام ام برسالتنا.

 الكلمة حتى في الترجمة العربية المشتركة هي ( تعاليم ) ليست تقاليد.


اقتباس
الرسول في الآية السابقة لا يتحدث عن الكتاب المقدس بل عن الأوامر الرسولية التي تسلمتها الكنيسة بالكلام أو الرسائل.

اقتباس
لنسمع الرسول أيضاً كيف يمدح المحافظين على التقليد الشريف في 1 كورنثوس 11 :2 : أمدحكم أيها الأخوة لأنكم تذكرونني في كل شئ  وتحافظون على التقاليد كما سلمتها إليكم.



 1كو 11:2  فامدحكم ايها الاخوة على انكم تذكرونني في كل شيء وتحفظون التعاليم كما سلمتها اليكم.

هنا ايضا الكلمة هي( تعاليم ) وليست تقليد .




اقتباس
من هنا لست بحاجة في كل كلمة ان أويدها بدليل كتابي فهنالك خبرات آباء الكنيسة ومعلميها والرهبان والنساك لهم تجاربهم الواسعة عبر حياة قاسية عاشوها على الأرض .

لكن ابونا نحن نتكلم عن قديسين ماتوا وصعدت ارواحهم الى السماء . ولا يعلم مايحدث في السماء الا الله وحده . وهذا نستطيع ان نعرفه من كلام الله فقط .

اقتباس
ومن هنا أحث إخوتي الأحباء على قراءة سير القديسين بالإضافة إلى الكتب المقدسة لنتلمس خبرات وتجارب أناس مثلنا من لحم ودم ووصلوا لدرجة القداسة .

شكرا على حثك اكيد هذه الكتب ستعطينا معلومات مفيدة عن حياة الايمان لمن سبقونا .


اقتباس
أما موضوع صلوات القديسين فسفر الرؤيا مليء بها وخصوصا الفصل الثامن


 رؤ 8:3  وجاء ملاك آخر ووقف عند المذبح ومعه مبخرة من ذهب وأعطي بخورا كثيرا لكي يقدمه مع صلوات القديسين جميعهم على مذبح الذهب الذي امام العرش

 رؤ 8:4  فصعد دخان البخور مع صلوات القديسين من يد الملاك امام الله.

ابونا هذه صلواتنا نحن الاحياء . انها صلواتنا لاجل بلداننا وشعوبنا وللمرضى وللاسرى ولرعاتنا ولكنائسنا ولاجل بعضنا .

اما صلوات القديسين الذي سبقونا فهي

9  ولما فتح الختم الخامس رأيت تحت المذبح نفوس الذين قتلوا من اجل كلمة الله ومن اجل الشهادة التي كانت عندهم.
10  وصرخوا بصوت عظيم قائلين حتى متى ايها السيد القدوس والحق لا تقضي وتنتقم لدمائنا من الساكنين على الارض.
اقتباس
والنعمة مع جميعكم . آمين




ومعك والرب يباركك ويقويك . وانا اكرر شكري لك على رحابة صدرك وكرمك

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #31 في: 01:07 16/11/2008 »
الأخ صباح
تحاول تفنيد اقوالي وتفسر كما تشاء
كيف تم حفظ كلمة الله ؟
الله هو حافظها لكن بوسيلة أرضية هي الكنيسة والآباء
صلوات القديسين في سفر الرؤيا 8 قد فسرتها بصلواتنا نحن الأحياء ما هو مصدر تفسيرك ؟
الخلاص ليس عقيدة هو منهج حياة نحصل عليه بالإيمان .
الفداء مذكور في الكتاب كقصة حدثت تممها رب المجد لكن كعقيدة ثبتتها الكنيسة عبر تفسيرات الآباء الملهمين وأزيدك علما بأن أفضل من كتب في الكفارة والصليب هو القديس يوحنا الذهبي الفم أرجو ان ترجع لكتاباته .
قانون الإيمان تقول أنه مستنتج من الكتاب المقدس هل كل شخص يستطيع الاستنتاج ؟
لقد كان الرسل أول الكهنة وأسألك سؤالا
إذا كان الرب قد نفخ فيهم وقال لهم خذو الروح القدس فلماذا يحل الروح القدس يوم الخمسين بعد القيامة وما معنة تلك النفخة من فم الرب .
هل نسيت أخي أن المسيح هو الكاهن الأعظم مزمور 110 وأن الكهنوت لم يُلغى بل استبدل من الكهنوت الهروني بالذبائح الدموية إلى كهنوت ملكي صادق كهنوت الخبز والخمر الذين قدمهما إلى ابراهيم ومليكيصادق مشبه بابن الله على حد وصف الرسالة للعبرانيين؟
كنيسة بلا كهنوت على رتبة ملكيصادق ليست كنيسة لأن الرب منح الموهبة وحصرها بالرسل وهم منحوها للذين بعدهم بتسلسل مدهش حتى اليوم ؟
والكنيسة ككنيسة بناء على ما قدمتُ أنا من شواهد معصومة عن الخطأ تماما لكننا كأشخاص خطاة ونخطي كل يوم
أخيرا أنبهك أن الأفكار التي تحملها غريبة عن تعليم الكنيسة الأصيل والذي استلمته مباشرة من الرسل القديسين ولا تجعل خطأ أسقف أو بابا أو بطريرك لتحكم على الكنيسة كلها .
وأنبهك بأن الكنيسة لا تموت باقية بتعليمها وتفسيرها حتى مجيء الرب ليرث الأرض كلها فاحترس لنفسك واقرأ الكلمة بجوهر وعمق أكثر وهذا ردي الأخير على ذلك مدعما بالشواهد التي كتبتها قبلا وأصر عليها فهذا هو إيماننا الحقيقي ولا نؤمن بأفكار كل يوم تتغير وتتبدل مع الزمن

غير متصل sabahalbazi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 134
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #32 في: 01:44 16/11/2008 »
الاب الفاضل فادي .

اقتباس
تحاول تفنيد اقوالي وتفسر كما تشاء


انا اعتذر بشدة ان كان كلامي بهذه الاساءة .
لكن تاكد انا لاريد تفنيد اقوالك . كلما هنالك ان الموضوع مطروح في زاوية ( مناقشات واسئلة ايمانية )
واردت ان اشترك في النقاش . لم اعلم ان في مناقشتك اساءة .
على العموم اكرر اعتذاري واتمنى ان تقبله وتسامحني على الاساءة .


مع محبتي

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #33 في: 02:00 16/11/2008 »
سيدي الحبيب الأخ صباح
أولا الله لا يجيب إساءة أنت لم تسء ومن يتحدث كلامك هو الأبعد عن الإساءة فقد وعيت كلام الرب لكن ليس بالطريقة التي يريدها هو لكلمته كلنا أبعد ما يمكن عن الإساءة فنحن مؤمنين برب حمل عنا كل إساءاتنا وعيوبنا ونحن كلنا نخطي ومحتاجون للتوبة كل يوم .
لا أحد منا معصوم عن الخطأ .
لكني أرجوك وبشدة أن ترجع إلى أدبيات الكنيسة وكتب آبائها لتقرأ وتحاول تثقيف نفسل بل بنائها اكثر .
أرجوك ان تقرأ العقائد من اصولها كمرافقات لكلمة الرب بين يديك .
إقبل محبتي واحترامي لشخصك الكريم وتقبل مروري فهو صدقني مرور محبة وتقدير .
الحقير في الكهنة
الأب فادي هلسا

غير متصل sonofgod

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 260
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #34 في: 14:17 21/10/2009 »
تحية طيبة: كلنا يحب العذراء مريم و الانبياء و القديسين ولاداعي لمزايدة او اظهار الاخر على انه لا يحب القديسين
فالاحترام و المحبة شيء وطلب  الشفاعة شيء اخر     


 وهنا اريد ان اوضح اولا ما هو القديس
:لخدمته القديس هو انسان سمع رسالة الله و امن بها اختاره الله((قدسه كرسه خصصه  بالروح القدس      )) لمجده

يعني ان كل مؤمن حقيقي ((الذي آمن بالمصلوب القائم من الموت ))نال الحياة الابدية وسكن فيه الروح ((و يبدء حياته نحو القداسة بالروح القدس ))
الذي يقدس هو الله و القديسون هم بشر

يقول الكتاب الجميع فسدوا و زاغو((ان كان نتيجة ارتكاب خطيئة مباشرة او خطيئة ادم ))
و الوحيد الذي يقول عنه انه لم يخطىء هو المسيح رب المجد

حتى العذراء مريم قالت عن الله انه مخلصها
اذن هي تحتاج الى الخلاص فهي غير معصومة
ام ان الذي كتبها قد اخطىء و حشا لان كل الكتاب موحى به من الله
 لدي بعضالاستفسارات حول الموضوع
1-اين ذكر في الكتاب المقدس وجوب اتخاذ العذراء مريم  شفيعتا لنا ؟يعني هل هي فالت؟امالتلاميذ قالوا ؟ام المسيح؟
2-اذا كان الاخرون ((الكنائس الانجيلية )) و كما يسميهم البعض بالذئاب الخاطفة ياخذون اية واحدة و يبنون عليها  رايهم القائل ان المسيح هو الشفيع الوحيد.و انتم تقولون ان تفسيرهم خطا!!!
اذن مالمقصود في رسالت العبرانيين ؟عن الشفيع و الوسط الوحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
3-ما هو تفسير قول العذراء  تبتهج روحي بالله مخلصي؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اذا كانت هي غير معصومة في كسائر الانبياء و الرسل  اختارها  الله لهدف محدد هو تجسده ((تجسد الله القدوس))من خلالها .فهي معجزة نعم و هي كسائر المعجزات  التي عملها الله لمجده

انت تقولون انكم تحبون العذراء و هذا لا شك فيه ولاكني اسال اذا كنت احب شخصا و اعلم انه يحبني  و لاكني افعل شيئا لم يطلبه ((لا المسيح و لا التلاميذ و لا حتى العذراء نفسها )) و لم اجد يوما ان العذراء او احد القديسيين و الرسل فعلوا هكذا
((ان كنا نطلب شفاعة قديس او قديسة  كاننا نقول ان شفاعة يسوع لا تكفي ))
او
اننا  لا نثق به و بقدرته
فهناك ايات صريحة جدا وواضحة
و ان كان هناك ما يخالف كلامي  فارجو منكم التوضيح بايات كتابية
و ان لا نعمل مالم يرده الله  ولنفرق بين التقليد و المشاعر
 ووصايا الله
(((((((((((((في النهاية اتسائل انكنتم ستقولون انكم اخذتم هذا من اباء الكنيسة !!
فالسؤال هو من اين اخذ اباء الكنيسة هذا الموضوع!!!!
اليس من الرسل و الكنيسة الاولى ؟؟؟؟؟؟!!!
لماذا لم يدون او تكون هناك وصية))))

نعم نحن في الكنيسة نصلي من اجل البلد و الناس ان يلمس الرب الناس و احتياجهم و ان يفتح و ينور عليهم بنور الانجيل و يشفي المرضي باسم المسيح يسوع
((و لا نصلي باسم قديس او قديسة ))

يعني الكل مؤمن حقيقي آمن الرب  وبصليبه و تبعهمن كل قلبه فهو قديس ((مقدس مخصص بالروح القدس)) يصلي من اجل الاخرين
و لاكن لا يصلين باسم اي قديس او نبي او رسول او اي مؤمن اخر و لا حتى باسم ملاك و لا اي اسم اخر فقط اسم المسيح

واعتقد ان كل من يفعل غير ذلك و كانه  و بطريقة غير مباشرة يرفض تجسد الله من العذراء  ويعترض على خطة العذراء ..

بالنسبة للسجود فهو وحده مستحق السجود و الاكرام و الحمد و التسبيح و الشكر
للرب الهك تسجد و ااه وحده تعبد

و اذا تقول كيف نسجد    بالروح و الحق لا امام صةورة قديس و لا امام تمثال او او او

و هناك الكير من الامثلة و الايات على رفض الرسل و الملائكة و القديسن للسجود لغير الله

اام وحده الذي ارد ان يسجدوا له هو ابليس  حين جاء الى رب المجد يسوع ليجربه بالبرية
جاء شبة ملاك نور و استخدم الكلمة و لاكن بطريقته الخاصة

حتى وان كان الناس على نياتهم يسجدون من دافع المحية و لا اشك في حبهم للقديسينو لاكن يجب ان ناخذ العبر من حياتهم و كيف كانوا يرفضون السجود لغير الله
 



و اقول لو كانت العذراء او الانبياء او المسيح او رساله  طالبوا المؤمنين بهذا فكنت  سافعل ذلك .
 المهم وصايا الله وليس اقوال و مشاعر
الايمان بما هو مكتوب و ان لا نحذف او نزيد على كلام الله

لكم كل محبة و احترام .
سلام الرب في قلوبكم و يحفظكم جميعا
[/color]
ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة فصار بغتة من السماء صوت ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا" ( أع 2 : 1    ـ4)

غير متصل withjackie

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 481
  • يا رب ارحم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #35 في: 00:15 27/10/2009 »
تحية طيبة sonofgod

الاب فادي هلسا شرح الموضوع بشكل مفصل، و لا تنسى انه هذا من تعاليم الكنيسة الرسولية و هي لا تتغير.

بالحقيقة الكنيسة الرسولية عدها التقليد بجانب الكتاب المقدس.

اعطيك مثال على التقليد الكنيسي:

كل الكنائس الان تحفظ يوم الاحد كيوم مقدس، و اذا نصر انه يجب بالكتاب المقدس فقط.

خروج 20: 8 "اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ. "

فاي يوم تحفظ؟

سلام الرب للجميع

Eddie
I will bless the Lord at all times; His praise shall at all times be on my lips
                                                                                                                    տեր ողորմեա

غير متصل الأب فادي هلسا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 920
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #36 في: 19:50 27/10/2009 »
إخوتي الأحباء :
كنت مترددا في الرد على الأخ  son of god  لأنه لم يقرأ المقال جيدا فكل تساؤلاته أجبت عليها من خلال ما كتبت .
لقد أكدتُ أن تعريف شفاعة القديسين هو صلاتهم وتضرعاتهم لأجلنا .
مما لا يتناقض أبدا من شفاعة ووساطة الرب يسوع الكفارية على الصليب فالرب يسوع بشفاعته على الصليب استحققنا نحن ما يلي :
1- صالحنا مع الآب .
2- حررنا من عبودية إبليس .
3- فتح الفردوس
4 - منحنا النصرة على الشرير .
5- أزال الحربة اللهيبية من أمام شجرة الحياة .
هذه الاستحقاقات نلناها في المسيح يسوع وحده لا ينافسه فيها أحد .
شفاعة القديسين هي صلواتهم لأجلنا وكلامي واضح .
يسأل الأخ ابن الله هل الموتى من القديسين يصلون ؟
وأنا اسأل أيضا هل هنالك موت في المسيح ؟

الأجساد تنحل لكن نفوس الصديقين لا تنحل ويخبرنا سفر الرؤيا طولا وعرضا بأن السماء مليئة بالأحياء المشاركين الملائكة القديسين تسبيحهم مع عطر البخور في السماء .

ألا نطلب صلاة من هؤلاء الأحياء الذين أصبحوا سمائيين ؟ تُشكل الكنيسة السماوية والكنيسة الأرضية وحدة واحدة في المسيح إنها كنيسة واحدة يجب أن لا نشك بذلك .

وأود أن اطرح على هذا الأخ ومن مثله الذين يتشبتون بالكتاب المقدس دون أخذ العبر من التاريخ :
1- هل تاريخ ميلاد الرب يسوع في 25 كانون أول حقيقي ومن الكتاب ؟
2- هل طلب الرب يسوع ان نُعيد لميلاده ؟


3- أين ورد في الكتاب المقدس أقصد الإنجيل أن نعيد للفصح والقيامة ؟ 
يجب النظر جديا فيما رتبه الرسل والآباء لترتيب أمور العبادة وكل ما يختص بالكنيسة فهم من أمنهم الرب على نفوس المؤمنين وأكتفي بهذا

غير متصل JANEETYOUNAN

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #37 في: 22:05 27/10/2009 »
الاخ سينالكو

 تحية طيبة

 بداية انا لا ادين احدا ومن انا حتى ادين ؟؟ هناك ديان عادل اتصور انت سيد العارفين . ثانيا . من قال لك ان ردي يخص الانجيلين ؟ ولماذا الانجيلين ؟؟  ياخي الانجيلين ان كانوا يصلون للمسيح او غير المسيح ليست مشكلتي ، وان كنت احدا منهم ليست مشكلتي هي قناعتك اما ان تتهمني بالباطل فلا اتصور الانجيليين يعلمونك هكذا لان ليست لهم عقدة نقص حسب ما اعرف .

 نقطة اخرى احب ان اوضحها وهي : ان كنتم تؤمنون او لم تؤمنون بشفاعة هذا لا يقدم ولا يؤخر من مكانة القديسين والطوباويين في حياتنا . لا اريد ان اطول لكي لا تقولون من انني مشرف على هذه الزاوية واستغل الصلاحية المعطاة لي لان ببساطة هناك من يقراء ولا يفهم ما يقراء وهناك ايضا من استيعابه ضعيف .

 اتمنى وصلت الرسالة .
عفوا يا اخي الان وفي هذا لزمان خاص يفهمون ولا يؤمنون لان ردك كان قاسي وردي اقسى لان قلوبهم من حجر وشكرا
url=http://www.0zz0.com][/url]

غير متصل مهند هادي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1607
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #38 في: 20:11 02/11/2009 »
الف الف الف شكر          الف الف الف شكر
الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه

غير متصل sweet lion

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شفاعة القديسين
« رد #39 في: 09:11 03/11/2009 »
ابونا فادي..
سلام الرب ونعمته مهك..
اشكرك م عميق القلب على مقالتك...
ولتكن شفاعة جميع القديسين معنا...
و اقول..لا تهتم للمعترض ان كان هو لا يعرف عما يعترض..
نحن نعلم ان شفاعتهم لنا هي صلاتهم لاجلنا...!
ونعلم ان المسيح هو الالف والياء وبه وحده خلاصنا!..فذلك هو ايماننا في النهاية...

غير متصل روزماري

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3098
  • الجنس: أنثى
  • على الرب أتكالي وفيه رجائي
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شفاعة القديسين
« رد #40 في: 09:57 03/11/2009 »
سلام الرب معك دائما ياأبونا فادي وشفاعتة أم البشرية العذراء مريم وجميع القديسين أحببت أن ألقي تحيتي عليك لأنك غبت كثيرا عنا ياأبتي ارجوك لاتطيل الغيبة وسلامي واحترامي لأبونا قسطنطين وأبونا قسطا رعاكم الرب من كل مكروة

أبنتكم روزماري
كيف لي ان اشفى من حبك.... من يداوي جرح شوقي اليك... كيف لي ان اشفى من بحثي عنك ووجعي اليك ..من يوقف ادماني على عشقك .. من يوقف سكرتي في عينيك  ابسُط صلاتي اليك على الليل. ناراً لمجامير العاشقين نااااراً ناراً لمجامير العاشقين وانتظرمع الفجر وجهك ... انشد لك  مع القديسين اناشيد الوجد والحب يارب..