رد: شفاعة القديسين
« رد #19 في: نوفمبر 12, 2008, 11:33:49 pm »
--------------------------------------------------------------------------------
الأخ الحبيب صباح والإخوة القراء الأعزاء :
شكرا ابونا الفاضل على رحابة صدرك وكرمك بالرد علينا
كل كلمة اقولها أو اذكرها تطلبون سندا كتابيا عليها يقول الكتاب الحرف يقتل اما الروح فيحيي .
لان اكيد انت وضعت الموضوع للتعليم . ام انا مخطيء ؟
من الطبيعي ان نسال عم لم نفهمه.لكي نستزيد فهما .
الكتاب المقدس ليس كتاب عقائد إنه كتاب حياة وسلوك وعبور في هذا العالم لنصل إلى الملكوت السماوي .
باقي الأمور والعقائد صاغتها الكنيسة ضمن مجامع مسكونية ( عالمية ) ومجامع محلية وهي مجامع مسوقة بالروح القدس فمثلا
لكن ابونا. اليس الخلاص والفداء والملكوت والمواهب والمعمودية والكثير غيرها عقائد كتابية ثابتة ؟
من جمع الكتاب المقدس ورتبه بهذه الطريقة المدهشة ؟ أليست الكنيسة ؟
نعم اكيد
من الذي وضع قانون الإيمان الذي نتلوه ونحفظه في كنائسنا ويحوي زبدة إيماننا ؟ اليست الكنيسة والآباء ؟
نعم . لكن قانون الايمان مستنتج من الكتاب المقدس وليس من استنتاجهم الشخصي .
من الذي ميز بين عقائد صحيحة وعقائد مزيفة مثل هرطقة آريوس ونسطوريوس وغيرها ؟ أليست الكنيسة ؟
رجال الدين وليس الكنيسة ككيان مستقل .
من الذي بين واوضح عقيدة الثالوث الأقدس ؟ أليست الكنيسة ؟
عقيدة الثالوث واضحة جدا في الكتاب المقدس
مت 28:19 فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس.
يو 5:26 لانه كما ان الآب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن ايضا ان تكون له حياة في ذاته.
يو 14:26 واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم
يو 15:26 ومتى جاء المعزي الذي سأرسله انا اليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي.
وهناك غيرها من الايات التي توضح عقيدة الثالوث في الكتاب المقدس .
من الذي نقل الكتاب المقدس وحفظه من كل تحريف وتغيير حتى وصل إلينا ؟ أليست الكنيسة ؟
الله طبعا هو الذي حفظه واوصله الينا عن طريق خدامه الأمناء
وبناء عليه نسأل هل الكنيسة صائبة في كل ما رتبت وعلّمت ونقلت ؟
طبعا نعم وبالتأكيد نعم والدليل على ذلك الأدلة الكتابية التالية :
فماذا يقول الإنجيل نفسه عن تلك الكنيسة عينها؟
ليس في الكل .فالكنيسة ليست معصومة من الخطا . الرب يسوع وحده المعصوم من الحطا .لان الكنيسة ليست فقط رجال الدين كقسس ومطارنة وبطاركة وبابوات . بل الكنيسة هي نحن المؤمنين جميعا . الاتتفق معي ؟
†مكتوب إن لم يسمع أخوك من الكنيسة فليكن عندك كوثني وعشّار متى 18 : 17
15 وان اخطأ اليك اخوك فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما.ان سمع منك فقد ربحت اخاك.
16 وان لم يسمع فخذ معك ايضا واحدا او اثنين لكي تقوم كل كلمة على فم شاهدين او ثلاثة.
17 وان لم يسمع منهم فقل للكنيسة.وان لم يسمع من الكنيسة فليكن عندك كالوثني والعشار.
كلام هنا هو عن الاخ المخطيء في البداية اعاتبه بيني وبينه . وان يسمع . فاخذ شخصين او ثلاثة . ان لم يسمع ثم الكنيسة مجموعة من المؤمنين يذهبون اليه يقنعونه بان يرجع عن خطيته . لا ان تعطي الكنيسة قوانين جديدة
† إن الكنيسة عمود الحق وركنه . 1 تيموثاوس 3 : 15
† إن أبواب الجحيم لن تقوى عليها . ( أي الكنيسة ) . متى 16 : 18
†الكنيسة تخضع للمسيح في كل شئ . أفسس 5 : 24 .
† في أفسس أيضاً مكتوب أن المسيح رأس الكنيسة وهي مقدسة بلا عيب.
كل هذا الكلام الإلهي هل قيل عن كناس موجودة وقد تسلمنا نحن منها العقائد والإيمان، أم يتكلم عن كنيسة لم تكن موجودة وستأتي في المستقبل البعيد؟
أترك ذلك لذكائك عزيزي القارئ لتجيب بنفسك.
كلمة الرب صادقة . والكلمة عن الكنيسة التي مانت موجودة سابقا.
وصايا الكنيسة
هل وصايا الكنيسة ملزمة للمؤمن؟
يقولون نحن نلتزم فقط بوصايا الله، أما وصايا الكنيسة وقوانينها فليس ما يجبرني على الالتزام بها.
الكنيسة هي نحن المؤمنين بالرب . ناخذ الوصايا من رينا .لا نضع نحن لانفسنا وصايا ونسلك بموجبها .
نجيب من الكتاب:
† من سمع منكم فقد سمع مني ومن رذلكم فقد رذلني ومن رذلني فقد رذل الذي أرسلني. لوقا 10 : 16
ماذا يسمع منهم؟
16 الذي يسمع منكم يسمع مني.والذي يرذلكم يرذلني.والذي يرذلني يرذل الذي ارسلني
17 فرجع السبعون بفرح قائلين يا رب حتى الشياطين تخضع لنا باسمك
يسمع الكرازة باسم يسوع المسيح المخلص . وليس تعاليم التلاميذ .
† وإن لم يسمع من البيعة ( الكنيسة ) فليكن عندك كوثني أو عشّار متى 18 :17
† واختار بولس سيلا وانطلق بعد أن استودعه الأخوة إلى نعمة الله فطاف سورية وكيليكية يثبت الكنائس ويسلم إليهم وصايا الرسل والكهنة والشيوخ
(أعمال 15 : 35 – 41 )
لاحظ أخي في الشاهد الأخير يقول ( وصايا الرسل والكهنة والشيوخ )
4 واذ كانوا يجتازون في المدن كانوا يسلمونهم القضايا التي حكم بها الرسل والمشايخ الذين في اورشليم ليحفظوها.
1- يسلمونهم القضايا . وليس وصايا جديدة .
2- الذي حكم بالقضايا هم الرسل والمشايخ . فقط . لم يكن يوجد كهنة من الاساس .
ويبقى السؤال هل يحوي الإنجيل والكتاب المقدس عموما كل شيء ؟
يجيبك الإنجيل نفسه قائلا
بالطبع كل مايحتاجه المؤمن موجود في الكتاب المقدس . والا صار الكتاب المقدس ناقصا وبحاجة للتكميل .
لا وإليكم الأدلة الكتابية على ذلك .
† ومن لم يسمع من البيعة فليكن عندك كوثني أو عشار ( متى 18 : 17 ).
نلاحظ في الآية الأخيرة من لم يسمع لا من يقرأ.
من لم يسمع من الاخوة المؤمنين من الكنيسة ويتوب عن خطيته .
ونجيب على السؤال التالي: هل يحوي الكتاب كل التعاليم المطلوبة؟
لا والدليل على ذلك:
لندع الرب يجيب على الرسول بولس .
2تي 3:16 كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر
عدد من الأسفار فقدت مثل رسالة بولس الرسول إلى أهل كورنثوس وقد ورد ذكرها في 1 كورنثوس 5 : 9 –13 ( قد كتبت إليكم في الرسالة والآن كتبت إليكم ).
كذلك رسالة بولس الرسول إلى اللاذقية فقدت وقد ورد ذكرها في كولوسي ( 4 : 16 ) يقول: وبعد تلاوة الرسالة عندكم إعتنوا بأن تتلى في كنيسة اللاذقيين أيضاً وأن تتلوا أنتم تلك التي من اللاذقية.
هل يتطابق كلامك هذا مع كلامك السابق الذي قلت فيه
من جمع الكتاب المقدس ورتبه بهذه الطريقة المدهشة ؟ أليست الكنيسة ؟
وايضا
من الذي نقل الكتاب المقدس وحفظه من كل تحريف وتغيير حتى وصل إلينا ؟ أليست الكنيسة ؟
هل هذه الرسائل مفقودة
وأشياء أخر كثيرة صنع يسوع أمام التلاميذ لم تكتب في هذا الكتاب ( يوحنا 20 : 30 )
وأشياء أخرى كثيرة صنعها يسوع لو أنها كتبت واحدة فواحدة لما ظننت العالم يسع الصحف المكتوبة ( يوحنا 21 : 25 )
لكن الكلام هنا ابونا الفاضل عن المعجزات وليس عن كلام الرب . فكلام الرب كله مذكور لم ينقص منه شي لم يذكر .
والآن نجيب كتابيأ :هل كل مؤمن قادر على تفسير الكتب المقدسة تفسيراً صائباً ودقيقاً؟
لا ليس الكل . فلكل كنيسة اقصد طائفة لها طريقة تفسيرها . منها الرمزيو ومنها الحرفية وغيرها
نجيب لا يمكن ذلك ونسوق إثبات ذلك من رسالة بطرس الثانية إذ يصرح علناً:
عالمين قبل كل شئ بأن كل نبوة في الكتاب ليست بتفسير فرد من الناس، لأنها لم تأت نبوة قط عن إرادة بشر، إنما تكلم رجال الله القديسون محمولين بإلهام الروح القدس(2 بطرس 1 : 20 – 21 )
يحرف الكتاب قوم لا علم عندهم ولا رسوخ ( 2 بطرس 3 : 16 )
16 كما في الرسائل كلها ايضا متكلما فيها عن هذه الامور.التي فيها اشياء عسرة الفهم يحرّفها غير العلماء وغير الثابتين كباقي الكتب ايضا لهلاك انفسهم
17 فانتم ايها الاحباء اذ قد سبقتم فعرفتم احترسوا من ان تنقادوا بضلال الاردياء فتسقطوا من ثباتكم.
الرسول بطرس يتكلم عن ( الاردياء ) اي المعلمين والانبياء الكذبة لا عن المؤمنين الحقيقيين
هل الكتاب المقدس سهل التفسير على كل فرد؟
يجيب الرسول بطرس: إلا أن فيها أشياء صعبة الفهم يحرفها الذين لا علم عندهم ولا رسوخ، كما يفعلون بسائر الكتابات لتهلك نفوسهم ( 2 بطرس 3 : 16 )
ونقرأ في الرسالة إلى العبرانيين: ولنا فيه ( أي المسيح ) كلام كثير صعب التفسير لأنكم قد صرتم متثاقلي الأسماع ( 5 : 11 – 12 )
اكيد ليس الكل
يقولون: الروح القدس يفسر لكل واحد ما يقرأ.
نجيب: لماذا لم يفسر الروح القدس نفسه تلك الكتب للخصي الحبشي ( أعمال 8 :30 ) لماذا لم يلهمه الروح القدس في تلك اللحظة بل إحتاج فيلبس كي يرشده ويفسر له وبالتالي يعمده.
لان الخصي الحبشي لم يكن قد آمن بعد .
هل يكلم الله الإنسان عن طريق الكتاب المقدس؟
نعم اكيد . هذه احدى طرق الله التي يكلمنا بها .ان كنا خاضعين لكلمته ونحيا بها كما قال رب المجد يسوع المسيح
مت 4:4 فاجاب وقال مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله
على العكس من ذلك نرى يسوع لا يجيب على أسئلة من سمعوا صوته بل يرسلهم إلى الكنيسة المؤتمنة على البشارة فنراه يقول لكورنيليوس أرسل إلى يافا وإستدع سمعان الملقب بطرس فهو الذي يقول لك ماذا تفعل ( أعمال 10 : 4 – 6 ) وليس الكتاب طبعاً كافياً لبشارة كورنيليوس.
25 ولما دخل بطرس استقبله كرنيليوس وسجد واقعا على قدميه.
26 فاقامه بطرس قائلا قم انا ايضا انسان.
27 ثم دخل وهو يتكلم معه ووجد كثيرين مجتمعين.
28 فقال لهم انتم تعلمون كيف هو محرم على رجل يهودي ان يلتصق باحد اجنبي او يأتي اليه.واما انا فقد أراني الله ان لا اقول عن انسان ما انه دنس او نجس.
كرنيليوس رجل يوناني امن بالله متهود يحب الرب لكنه لايعرف الكتاب المقدس العهد القديم الذي تنبأعن مجيء المسيح المخلص . ولذلك نجد بطرس يقول له وللحاضرين ( اجنبي ) اي غير اليهودي .
كذلك بولس عندما ظهر له السيد وأجابه بولس ماذا أصنع يا رب، لم يقل له الرب إقرأ الكتاب، بل أرسله إلى حنانيا الدمشقي ( أعمال 9 : 6 )
17 فمضى حنانيا ودخل البيت ووضع عليه يديه وقال ايها الاخ شاول قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه لكي تبصر وتمتلئ من الروح القدس.
18 فللوقت وقع من عينيه شيء كانه قشور فابصر في الحال وقام واعتمد.
19 وتناول طعاما فتقوى.وكان شاول مع التلاميذ الذين في دمشق اياما.
لم يرسل الرب بولس الى الكنيسة .بل ارسل حنانيا الى بولي ليضع يده عليه ويصلي باسم الرب يسوع لتسقط القشور عن عينيه ويعطيه الرسامة كرسول .
فهل حنانيا علم الرسول بولس . لنرى ماذا يقول الرسول بولس
1كو 11:23 لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا
الرسول بولس تسلم تعليمه من الرب مباشرة .
وكأن الرب يقول إذهب أولاً إلى الكنيسة لتتعلم ما هو الكتاب ثم إقرأ الكتاب.
هنا ياتي دور الكنيسة الكبير في تعليم الشعب كلمة الرب في الكتاب المقدس .
ولكن هل تفسير الكنيسة للكتب المقدسة هو صحيح ولا لبس فيه.
طبعاً وذلك لأن الرب وعد بأن يكون معها، إذ يقول وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر ( متى 28 20 )
يعترضون على التقليد ولا يسلمون به.
ربنا يسوع معنا كل الايام . امين .الهنا صادق وامين .
ولكن لكن كنيسة طريقة تفسيرها التي من وضع البشر قد صحيحة وقد نكون خاطئة .
نجيبهم قائلين: طالعوا 2 تسالونيكي 2 : 14 إذ يقول الرسول: فإثبتوا إذن أيها الأخوة وتمسكوا بالتقاليد التي تعلمتموها إما بكلامنا أو برسائلنا.
2تس 2:15 فاثبتوا اذا ايها الاخوة وتمسكوا
بالتعاليم التي تعلمتموها سواء كان بالكلام ام برسالتنا.
الكلمة حتى في الترجمة العربية المشتركة هي ( تعاليم ) ليست تقاليد.
الرسول في الآية السابقة لا يتحدث عن الكتاب المقدس بل عن الأوامر الرسولية التي تسلمتها الكنيسة بالكلام أو الرسائل.
لنسمع الرسول أيضاً كيف يمدح المحافظين على التقليد الشريف في 1 كورنثوس 11 :2 : أمدحكم أيها الأخوة لأنكم تذكرونني في كل شئ وتحافظون على التقاليد كما سلمتها إليكم.
1كو 11:2 فامدحكم ايها الاخوة على انكم تذكرونني في كل شيء وتحفظون
التعاليم كما سلمتها اليكم.
هنا ايضا الكلمة هي( تعاليم ) وليست تقليد .
من هنا لست بحاجة في كل كلمة ان أويدها بدليل كتابي فهنالك خبرات آباء الكنيسة ومعلميها والرهبان والنساك لهم تجاربهم الواسعة عبر حياة قاسية عاشوها على الأرض .
لكن ابونا نحن نتكلم عن قديسين ماتوا وصعدت ارواحهم الى السماء . ولا يعلم مايحدث في السماء الا الله وحده . وهذا نستطيع ان نعرفه من كلام الله فقط .
ومن هنا أحث إخوتي الأحباء على قراءة سير القديسين بالإضافة إلى الكتب المقدسة لنتلمس خبرات وتجارب أناس مثلنا من لحم ودم ووصلوا لدرجة القداسة .
شكرا على حثك اكيد هذه الكتب ستعطينا معلومات مفيدة عن حياة الايمان لمن سبقونا .
أما موضوع صلوات القديسين فسفر الرؤيا مليء بها وخصوصا الفصل الثامن
رؤ 8:3 وجاء ملاك آخر ووقف عند المذبح ومعه مبخرة من ذهب وأعطي بخورا كثيرا لكي يقدمه مع صلوات القديسين جميعهم على مذبح الذهب الذي امام العرش
رؤ 8:4 فصعد دخان البخور مع صلوات القديسين من يد الملاك امام الله.
ابونا هذه صلواتنا نحن الاحياء . انها صلواتنا لاجل بلداننا وشعوبنا وللمرضى وللاسرى ولرعاتنا ولكنائسنا ولاجل بعضنا .
اما صلوات القديسين الذي سبقونا فهي
9 ولما فتح الختم الخامس رأيت تحت المذبح نفوس الذين قتلوا من اجل كلمة الله ومن اجل الشهادة التي كانت عندهم.
10 وصرخوا بصوت عظيم قائلين حتى متى ايها السيد القدوس والحق
لا تقضي وتنتقم لدمائنا من الساكنين على الارض.والنعمة مع جميعكم . آمين
ومعك والرب يباركك ويقويك . وانا اكرر شكري لك على رحابة صدرك وكرمك