المحرر موضوع: المُسامحة ضد منطق البشر .... ولكن!  (زيارة 1495 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ✪KlaRa ALmaRghi✪

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8777
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
المُسامحة ضد منطق البشر .... ولكن!

كنتُ متالمًا جدًا من أحد الاصدقاء . سامحته كثيرًا واعطيته فرص أكثر لكيما يغير سلوكه، ولكن كما يقول المثل العراقي :" العادة التي في البدن لا تزول الا في الكفن".
بشريًا وجدت صعوبة قصوى في مسامحته ..... وما ان عدت إلى كلمة الحياة ( الإنجيل) وقرأت بعضًا من أقوال السَيّد المسيح ؛ سَيّد السلام عن المسامحة والغفران تطهري قلبي وفكري، فعدلت عن رأيي وأنتابني سلام داخلي وصليت لأجله ..... وإليكم بعضًا من أقوال الرب يسوع في المُسامحة:
• ( إن لم تغفروا للناس لا يغفر لكم ابوكم زلا تكم) ( متّى 6/15).
• ( إذهبْ وصالح أخاك أوْلاً ثّم تعال وقرَّب قربانك)( متّى 5/24).
• ( احبوا اعدائكم وصلّوا من أجل مضطهديكم )( متّى 5/43_44).
لم يكتفِ يسوع بالوعظ والارشاد عن المسامحة ، بل كان القدوة في مسامحة الاخَرين والصفح عن صالبيه على الصليب وهو يعاني اقسى وأشد انواع العذاب " إغفرْ لهم يا أبتِ لأنّهم لا يعلمون ما يفعلون" ( لوقا 23/ 34).
لأشكّ في أنّ المُسامحة هي ضد منطق البَشر ، لذا أنه لمنَ الصعب علينا في بعض الاحيان كبشر، ان نُسامح مَن ظلمنَا وشوه صورتنا وإساء إلينا بدافع البغض والغيرة والمنافسة والتعصب الاعمى . .... فطبيعتنا البشرية تدعونا إلى الثأر ورد الصاع صاعين ..... ولكن الإنجيل وتجربة الحياة علّمتنا أن الثأر يولّد الثأر، والذي يزرع العنف يحصده، ولا سبيلَ إلى الخروج من هذه الدوّامة إلاّ بالمسامحة والغفران .
عندما نُصلي الصلاة الربيَّة نقول:" إغفْر لنا خطايانا" ونضيف " كما نحن نغفر لَمن أخطأ وأساء إلينا...". وكأن مغفرة الرب لنا ، مقرونة بمغفرتنا نحن للآخّرين .
في رياضة روحيّة اقمتها لمعلمي ومعلمات التعليم المسيحي استعدادًا لعيد الميلاد المجيد ، كُنا نُصلي وايدينا متشابكة صلاة الابانا وهنا صمت الشاب الذي كان يق" أبنا الذي في السموات ..... إعطنا خَبُزنا كفاف يومنا ، وإغفر لنا ذنوبنا ...." ف بجانبي ، فلم يَقَل مَعنا " كما نحن نغفر لَمن أخطأ وأساء إلينا..."، ثّم تابعنا بصوت عالٍ نابع من الاعماق بقية الصلاة. ولما انتهينا من قُدّاسنا وخرجنا إلى غذاء محبة، سألته في استغراب : لماذا صمتَ في الصلاة الرّبيَّة عند جملة ( كما نحن نغفر لمن اساء ...)"؟!
طأطأ رأسه وأجاب بحياء " ثّمة شخص إساء إليّ في التعليم المسيحي ولم استطع مسامحته حتّى اليوم ، فكيف أكذب على الله أبونا وأقول " مثلما اسامح واغفر ..."؟.
ياله من موقف صادق! ربّما على الكثيرين أن يصمتوا عند هذا المقطع أثناء تلاوة هذه الصلاة .... وكم من اشخاص يقدمون على الماولة وهم في خصام مع الآخّرين وربّما من أقرب المُقربين عليهم.....وعن خبرة شخصية اقول للجميع: قَدّم المُسامحة تَنَل السلام في حياتك....
عندما دخلت مينا ، إبنة اخي في الولايات المتحدة الامريكية المدرسة الكاثوليكية والتي تقدم ضمن حصصها دروسًا في التربية المسيحية ، سألتها هل أنت فرحة في المدرسة ؟ فتؤمئ برأسها ببشاشة " نعم عمو قاشا" . ثم سألتُها : " وماذا تتعلّمين في المدرسة "؟ فتجيب بدون تردّد :" أتعلّم أن أكبر في محبة الطفل يسوع ومسامحة الناس كما هو سامحنا...".
جاء الجواب أكبر منه لطفلة في الثامنة من عمرها ، فذهلت وتعجّب الحاضرون . فهل نحن في نمو في محبة يسوع ومسامحة الناس؟!
آخيرًا وليس اخرًا:
ما اكثر خطايانا ومعاصينا ،فالبارّ يسقط سبع مرّات وينهض بحسب الكتاب المُقدّس ( الأمثال 24/16). الله ابونا يغفر وينسى اخطائنا بقلب مُحب .... من هذا المنظور لنسامح بعضنا البعض لنعيش بسلام ...
فليكن كل منّا مسامحًا للآخّرين ليغدو رسول سلام ومحبة وحبذا تجعل من الغفران شعارًا لحياتك ولعلاقاتك بين الناس ، لأن المسامحة من شيمة المسيحيين الحقيقين.....
فكن من المُسامحين حتى للذين إساءوا اليك.... لتحيا بسلام..... وليرى الناس اعمالك فيمجدون أبوك الذي في السماء.


من كتاب ( ومضات) للأب يوسف جزراوي


غير متصل nabil maria

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1511
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اختيار جميل لمثل هذا الموضوع ونحن بحاجة جدا لمثل هذه المواضيع عن الغفران - المسامحة - المحبة وغيرها من المواضيع.

ولكن ياترى ماذا تنفع كل هذه المواضيع اذا بقينا على ما نحن عليه اليوم فهل نعمل كل ما نقرأه او نتعلمه او ينصحونا به ؟؟؟؟ كثير من الاسئلة تراود افكارنا ولكن سؤال واحد يراودنا وهو ( علاقتنا مع الله كيف هي؟) عنده نستطيع ان نعرف كيف نسامح ونحب ونتعاون وووووو
(كذاب من يقول اني احب الله ولا يحب قريبه) من انجيل يوحنا

هكذا يجب ان نفهم معنى حياتنا التي نعيشها
عزيزيتي كلارا موضوع اختيارك جميل وعاشت ايدج
الى النور الى الحياة الى السعادة

غير متصل كرم البغدادي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 27
    • مشاهدة الملف الشخصي
[

اطلب  من الرب  ان يُهيئ  لكـ الافضل في مستقبلكـ ويساعدكـ

ان تعيش الحاضر كما  يريد الرب  وان تستغل  الطاقات  التي  منحكـ اياها   
لمجد اسمه

شكررررا على الموضوع  الرائع 

الرب يبارككglow=red,2,300][/glow]

غير متصل سامي توما البجوايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 135
  • الجنس: ذكر
  • اُحُبك يارب ياقوتي
    • رقم ICQ - 171970
    • MSN مسنجر - sami_samba2000@yahoo.com
    • AOL مسنجر - سامي+البجوايا
    • ياهو مسنجر - سامي+توما+البجواي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الموضوع في غاية الأهميـــــة هو الغفران
فأني استغرب حقا من الأشـخاص اللذين
يحقدون على الأخرين ويكرهوننهـــــــــم
ويأخذون حقهم من اللذين اســـأوا اليهم
ويتكلمون بسوء عن الأخرين في غيابهم
ويشهرون خطايا الأخرين علنيتا بدون ان ينصحوهم ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
وبعد كل هذه الأعمال يذهبون للكنيسة او في البيت يركعون ويصلون ابانا اللذي
وبكل بساطة يقولون اغفر لنا كما نحن نغفر للذين اســـــــــــــــــــــــــــائوا الينا
يظنون بأن صلاتهم مقبولة لدى الله ويتاظاهرون بالتدين ولكن يسوع  المســــيح
قال .....................ليس كل من يقول لي يارب يارب يدخل ملكوت السموات
 بل من يفعل مشيئة ابي اللذي في الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــموات
مع تحيات
سامي البجوايا
   
خادم الرب
سامي توما البجوايا

غير متصل زهرة القرنفل

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوع جميل قواكم الله
يامار انطونيوس الشفيع . كن لدعوانا السميع . قوي ايماننا . احيي رجاءنا . علم الحـــــــــــب للجميع

ارحمنا يالله وارحم جميع الموتى واشفي جراح العراق