الاخبار و الاحداث > أخبار العراق

النشرة الاخبارية 1481

(1/1)

samir latif kallow:

النشرة الاخبارية
1481
==============



الفوج الثاني من كتيبة المشاة السابعة  تسلم مركز اليوسفية الامني المشترك الى العراقيين

التاريخ : 17 نيسان 2010
اليوسفية  ـ قامت القوات الامريكية بتسليم قاعدة كانت تستخدم سابقا من قبل القوات العسكرية الامريكية الى السلطات العراقية بتاريخ العاشرمن نيسان الجاري .
تم تسليم مركز اليوسفية الامني المشترك الواقع جنوب غربي بغداد رسمياً الى الحكومة العراقية . وقد تبادل كل من أمرالسرية C من الفوج الثاني من كتيبة المشاة السابعة النقيب دوستن ناوس والممثل عن الحكومة العراقية السيد سمير الحداد التواقيع على وثيقة أعادة القاعدة والتي سوف يتم بموجبها نقل السيطرة في مركز اليوسفية الامني المشترك من الاميركان الى العراقيين .
وكانت القاعدة مشغولة مسبقا من قبل وحدة المشاة أثناء قيامها بتقديم المشورة والاسناد الى أحد الالوية التابعة للفرقة 17 في الجيش العراقي .
تبقى القوات الامريكية على اهبة الأستعداد لدعم قوات الامن العراقية وفقاً للأتفاقية الامنية وسوف تواصل العمل جنباً الى جنب مع شركائها العراقيين .
 
قوات الولايات المتحدة تنقل قاعدة عسكرية الى الحكومة العراقية
 
التاريخ :   16 نيسان  2010
بغداد ـ قام نائب القائد العام لفريق التوجيه والدعم في قوات الولايات المتحدة في العراق  بنقل مسؤولية قاعدة فينيكس الى الحكومة العراقية وذلك خلال مراسيم أحتفالية أقيمت يوم الخميس . تمثل عملية نقل المسؤولية هذه معلما اخر على طريق الشراكة مع العراق حيث تظهر هذه العملية النمو الحاصل في المؤسسات العراقية .
لقد كانت قاعدة فينيكس مقرا للقيادة متعددة الجنسية لنقل المسؤولية الامنية في العراق منذ عام 2004 الى حين تسريح هذه الوحدة بتاريخ 31 كانون الاول من عام 2009 حيث أصبحت وحدة تابعة لقوات الولايات المتحدة في العراق . تخطط الحكومة العراقية لأستخدام هذه القاعدة الاميركية السابقة كمقر جديد لكلية الدفاع الوطني العراقية . 
وفي هذا الشأن يقول نائب القائد العام لفريق التوجيه والدعم الفريق مايكل باربيرو ,"تقع على عاتق كلية الدفاع الوطني مسؤولية تعليم وتدريب قادة المستقبل في وزارة الدفاع ."
ان عملية اعادة هذه القواعد هي جزء من جهود اكبر لقوات الولايات المتحدة نحو تولي الشعب العراقي للمسؤولية وهي تمثل خطوات مهمة في الوصول الى تحقيق الامن في العراق والاعتماد على النفس وتطبيق الولايات المتحدة للأتفاقية الامنية .
حضر المراسيم سكرتير لجنة تسلم الممتلكات والمعسكرات في مكتب رئيس الوزراء السيد سمير الحداد حيث تسلم مفاتيح القاعدة من اللواء باربيرو والذي يرمز الى بدأ عملية الانتقال الرسمي للقاعدة الى الحكومة العراقية . اختتم السيد سمير الحداد المراسيم بتقديم المفاتيح الى نائب رئيس الاركان لشؤون التدريب الفريق الركن حسين دوحي .
عبر الفريق حسين عن أمتنانه لعملية نقل المسؤولية هذه , حيث قال ,"أود أن اتقدم بالشكر الى جيش الولايات المتحدة لتقديمهم الدعم الى الجيش العراقي ومؤسساته التدريبية . نحن نامل في زيادة هذا المستوى من التعاون والتنسيق من أجل تحقيق مصالحنا المشتركة ."
تسلط عملية نقل هذه القاعدة الى الحكومة العراقية والدعم المقدم الى مؤسساتها الضوء على الشراكة الستراتيجية التي سوف تستمر الى أمد بعيد بعد مغادرة قوات الولايات المتحدة للعراق .

مسؤول بالداخلية العراقية يقر بضعف أداء قواته ويؤكد عدم تمتعها بـ'المهنية'

كربلاء17نيسان/ابريل(آكانيوز)- أقر مسؤول رفيع المستوى في وزارة الداخلية العراقية، السبت، بوجود 'خلل' في عمل الشرطة، مؤكدا عدم تمتع هذا الجهاز بـ'المهنية والأسس العلمية'، في وقت تستعد فيه القوات الأمريكية لإنهاء عملياتها القتالية في شهر آب/ أغسطس المقبل.
وقال مدير التدريب الخارجي في الوزارة حاتم قاسم في تصريح للصحفيين بينهم مراسل وكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) خلال زيارته كربلاء إن "عمل الشرطة العراقية يفتقر إلى المهنية ولايمكن أن يواكب الحياة الديمقراطية التي يعشها البلد ولاسيما في تعاملها مع الموقوفين".
وأوضح أن "هناك عناصر من الشرطة العراقية تحتاج إلى دورات تأهيلية في أوربا لتعريفها بوسائل حقوق الإنسان وكيفية التعامل مع الأوضاع الأمنية الحرجة وكشف الجرائم".
وأضاف قاسم أن "هناك العديد من الدورات التي أقيمت لقوات الشرطة خارج العراق لكنها لم تكن بمستوى الطموح كونها اعتمدت في بلدان غير متطورة من ناحية كشف الدالة، ومن المهم فتح دورات في دول أروبية كونها تمتلك الأجهزة الحديثة التي يجب أن يتعامل معها رجل الأمن العراقي لأننا نمر بمرحلة صعبة".
وتابع قائلا "تم تخريج أكثر من  ألف ومائتي منتسب امني من شرطة وضباط في دورات جرت في الأردن ومصر، وان هذا العدد قليل قياسا بالكم الهائل لرجال الشرطة في العراق".
ومضى قاسم قائلا "لدينا اتفاقات حالية مع تركيا على تدريب مجموعة من الضباط والمنتسبين للشرطة كون أن هذه الدولة تمتلك الخبرات الكافية في هذا المجال".
يشار إلى أن القوات الأمريكية وبجميع أصنافها تستعد لإنهاء عملياتها القتالية في آب/ أغسطس وللانسحاب في نهاية عام 2011، وهو مايمثل، وفق مايراه المراقبون، اختبارا لجاهزية القوات الأمنية العراقية من خلال حفظ الأمن في البلاد بعد الانسحاب

عمليات بغداد تؤكد التوصل إلى خيوط بشان منفذي تفجيرات السفارات والعمارات

السبت 17 نيسان 2010
 السومرية نيوز/ بغداد
عزت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، ازدياد الهجمات بالعبوات اللاصقة خلال الفترة الأخيرة إلى سهولة استخدامها من قبل "الجماعات الإرهابية"، مؤكدة في الوقت نفسه توصلها إلى خيوط بشان منفذي التفجيرات التي استهدفت بغداد في الأسبوع الأول من شهر نيسان الحالي.
وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا في حديث لـ"السومرية نيوز" إن القيادة أشرت خلال الفترة الأخيرة تركيز الجماعات المسلحة على استخدام العبوات اللاصقة في عمليات الاغتيال لسهولة استخدامها"، مضيفا أن "الهجمات بالعبوات اللاصقة تستهدف ثلاثة شرائح هم الإعلاميين وبعض عناصر الأجهزة الأمنية والسياسيين".
وكانت العاصمة العراقية بغداد شهدت خلال الأسابيع الماضية ارتفاعاً في موجة الاغتيالات، التي نفذ اغلبها بأسلحة كاتمة للصوت وبعضها بالعبوات اللاصقة.
 وكانت قيادة عمليات بغداد قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري أنها ألقت القبض على أربعة أشخاص عثرت بحوزتهم على مسدسات وعصي كاتمة للصوت، قالت إنه يعتقد أنهم كانوا وراء الاغتيالات التي حدث في العاصمة خلال المدة الأخيرة.
واعتبر عطا انه بـ"الرغم من تركيز الجماعات الإرهابية خلال الفترة الأخيرة على استخدام العبوات اللاصقة في عمليات الاغتيال إلا أنها تأتي ضمن النسب المعتادة التي ترصدها عمليات بغداد للمعدلات السائدة للعمليات الإرهابية"، بحسب قوله، مشيرا  إلى أن "عمليات بغداد حذرت قبل ثلاثة أشهر بناء على معلومات استخبارية من ارتفاع معدل الهجمات بالعبوات اللاصقة".
وأكد المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد أن "الأجهزة الأمنية توصلت إلى خيوط بشان منفذي التفجيرات التي استهدفت العمارات والسفارات في بغداد بداية شهر نيسان الحالي"، مستدركا أن "قيادة العمليات لا تستطيع الكشف عن تفاصيل المعلومات التي لديها إلا بعد انتهاء التحقيقات بشان هذه التفجيرات بشكل كامل

نقابة المعلمين تهدد بالاعتصام الشامل يوم الثلاثاء القادم

 17-04-2010       
واخ - خاص
اكد نقيب المعلمين في محافظة المثنى ان النقابة قررت الاعتصام يوم 20 من الشهر الحالي مبيناً ان وزارة المالية رفضت المصادقة على التوصيف الوظيفي الجديد".
وقال بستان مسلم الطائي نقيب المعلمين في المحافظة ان" ايقاف الترفيعات منذ عام 2003 يعد مخالفة من قانون لاحكام المادة 18 من قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960".مينا انه" هو ظلما مقصودا على المعلم".وواصفاً الترفيعات الاخيرة "ماهي الا استهزاء بقيم المعلم وثلماً لشخصيته كون العلاوة اصبحت ترفيعاً في نظر البعض من المسؤولين".
واضاف الطائي في تصريح خص به وكالة خبر للانباء((واخ)) ان" المجلس المركزي لنقابات المعلمين في العراق طالب بتنفيذ القرار المرقم 94 لسنة 2010 والذي ينص على اطلاق الترفيعات وصولاً الى الدرجة الاولى بالنسبة لحملة الشهادة الجامعية الاولى والى الدرجة الثانية بالنسبة لحملة الشهادات الدبلوم ودور المعلمين".مشيراً الى ان" وزارة التربية طلبت موافقة وزارة المالية والتي بدورها رفضت المصادقة على التوصيف الوظيفي الجديد".
واشار نقيب المعلمين الى ان المجلس المركزي قرر" طالب وزارة التربية بضرورة تنفيذ القرار  94 لسنة 2010 وخلال فترة اسبوع وباثر رجعي".مستدركاً انه" في حالة عدم تنفيذ القرار سوف تقوم نقابات المعلمين في جميع المحافظات العراقية بالاعتصام يوم 20 من الشهر الحالي في مدارسهم وسيكون الاعتصام الهيئات الادارية لفروع المحافظات والمركز العام في ساحة الفردوس من نفس اليوم".مشيراً الى ان المجلس سيتخذ قرارات حاسمة في حالة عدم الاستجابة لمطاليب المعلمين المشروعة

اتهامات للقادة الأمنيين في ديالى بالولاء للأحزاب والشرطة تنفي

السبت 17 نيسان 2010
السومرية نيوز/ديالى
اتهمت عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى سهاد الحيالي، السبت، بعض قادة الأجهزة الأمنية في المحافظة بتنفيذ أجندات حزبية حالت دون الحد من التدهور الأمني، فيما نفت قيادة شرطة المحافظة انتماء أي من منتسبيها لأي جهة سياسية أو حزبية.
وقالت الحيالي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأوضاع الأمنية غير المستقرة في بعض مناطق المحافظة تحتاج إلى حل أمني سريع لمنع المزيد من العمليات المسلحة"، عازية السبب إلى "الانتماءات السياسية والحزبية لغالبية قادة الأجهزة الأمنية، الأمر الذي يمنعهم من اتخاذ إجراءات للحد من حالة التدهور الأمني".
وطالبت الحيالي هؤلاء القادة بـ "إعطاء الفرصة لأشخاص كفء لإدارة الملف الأمني بعيداً عن الانتماءات الحزبية"، لافتة إلى أن "مطالب الشارع العراقي جعلتنا نتحدث بصراحة عما التردي الأمني الذي تشهده بعض المناطق".
وكانت الحيالي حذرت في حديث لـ"السومرية نيوز"، الجمعة، من "انتشار ظاهرة الاغتيالات بالأسلحة الكاتمة للصوت"، مؤكدة وجود جماعات مسلحة تسعى إلى إعادة الأوضاع الأمنية في المحافظة للمربع الأول.
من جهته، نفى المتحدث باسم قيادة شرطة المحافظة الرائد غالب عطية "وجود أي انتماءات حزبية أو سياسية داخل المنظومة الأمنية"، معتبراً أم "ولاء الأجهزة الأمنية هو للوطن فقط".
وأضاف عطية أن "كل منتسب في الأجهزة وقع على تعهد بعدم الانضمام لأي حزب أو تيار، وكل من يخالف هذا التعهد ستتخذ بحقه إجراءات رادعة"، مشيراً إلى أن "اتهامات القيادات المحلية تحتاج إلى دليل حتى يتم التحرك على ضوئها

رئيس الإقليم يشرف على اجتماع لممثلي الاحزاب والكيانات الكوردستانية الفائزة في الإنتخابات العراقية 

 PNA
 تحت اشراف السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان وبحضور السيد د. كمال كركوكي رئيس برلمان كوردستان العراق، عقد اليوم السبت 17/4/2010 ممثلو الاحزاب والكيانات الكوردستانية التي فازت بالمقاعد في الانتخابات النيابية العامة في العراق، اجتماعا لدراسة المقترحات المطروحة من قبل هذه الاحزاب والكيانات نفسها حول البرنامج التفاوضي مع الجهات والقوائم السياسية العراقية بغية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة .
وتناول الاجتماع أيضا مسودة النظام الداخلي للعمل المشترك بين هذه الاحزاب والكيانات الكوردستانية في مجلس النواب العراقي وكذلك مسألة تشكيلة الوفد المفاوض.
وقد أكد الاجتماع على ان الاحزاب والكيانات الكوردستانية سوف تبدأ مفاوضاتها برؤيا متفتحة على جميع القوائم الفائزة وتفاعل مع الطروحات التي تخدم العملية السياسية في العراق من أجل تشكيل حكومة ائتلافية واسعة يتمثل فيها جميع مكونات الشعب العراقي، وان أساس التفاوض والتحالفات المستقبلية للاحزاب والكيانات الكوردستانية مع الجهات والقوائم والكتل السياسية العراقية سوف يستند الى برنامج واضح يتعلق بالوضع العراقي العام والاولويات الكوردستانية.
هذا وقد قرر ممثلو الاحزاب الكوردستانية الاستمرار في الاجتماعات في الايام القادمة أيضا لوضع اللمسات النهائية على البرنامج التفاوضي والنظام الداخلي وتشكيلة الوفد المفاوض.

ذي قار تلزم موظفيها عدم التدخين في الدوائر الحكومية

الناصرية – حازم محمد حبيب / الصباح
بعد انضمام العراق إلى برامج الصحة العالمية لحظر التدخين في الأماكن العامة وجهت الحكومة المحلية في ذي قار بإلزام جميع الموظفين العاملين في دوائر الدولة عدم التدخين داخل مؤسساتها .
وقال مدير الإدارة العامة في ديوان المحافظة عارف مأمون لـ” الصباح” بناء على توجيهات وزارة الصحة إلى ديوان المحافظة ومجلس المحافظة بشأن لجنة المراقبة والتقييم الخاصة بمكافحة التدخين في دوائر ومؤسسات الدولة وفق اصدار تشريع القانون المرقم 17 لعام 2007 بعد انضمام العراق إلى منظمة الصحة العالمية الإطارية الخاصة بمكافحة التدخين بضرورة الالتزام بقراراته ،مشيرا الى ان المحافظة وجهت دوائرها بمنع ادخال علب السكائر داخل دوائر الدولة من قبل الموظفين والمراجعين والزام المحال والاكشاك الموجودة داخل المؤسسات بعدم بيع السكائر فضلا عن تخصيص غرف واماكن منعزلة للمدخنين .
أمانة بغداد: مشاريعنا لن تتأثر بتأخر تشكيل الحكومة العراقية

السبت 17 نيسان 2010
السومرية نيوز/ بغداد
أكدت أمانة بغداد، السبت، أن المشاريع التي تقوم بتنفيذها للعام الحالي لن تتأثر بتأخر تشكيل الحكومة المقبلة، نظرا لمصادقة البرلمان السابق والحكومة المنتهية ولايتها على المشاريع.
وقال أمين بغداد صابر العيساوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التخصيصات المالية والخطط والمصادقات على المشاريع كلها قد اكتملت قبل الانتخابات، وتمت المصادقة عليها من قبل البرلمان والحكومة، وبالتالي فإن تأخير تشكيل الحكومة لا يؤثر في تنفيذ مشاريع الأمانة إلا من الناحية المعنوية فقط".
وكانت أمانة بغداد قد أعلنت في كانون الثاني الماضي أن ميزانية الأمانة الاستثمارية للعام 2010 بلغت، 750 مليار دينار، فيما بلغت ميزانية تنمية الأقاليم للعام نفسه قرابة 300 مليار دينار.
واضاف العيساوي أن "لدى أمانة بغداد خطة لتنفيذ عدة مشاريع، خلال هذا العام، منها مشروع خطة 10× 10 لبناء مساكن في مدينة الصدر، وإنشاء ثلاثة مجسرات منها مجسر ساحة عدن- صنعاء، ومجسر ساحة المستنصرية، ومجسر ساحة عنتر، إضافة إلى أكساء عدد من الطرق الرئيسية في مدينة بغداد".
وتابع العيساوي أن "هناك عدة مشاريع ستقوم الشركات بتنفيذها عن طريق الاستثمار، منها مشروع الوحدات السكنية في معسكر الرشيد، والذي تمت إحالته على إحدى الشركات الإماراتية، ومشروع مدينة المستقبل في منطقة الدهنة غرب الغزالية"، مؤكدا أن "الأمانة ستطلق قريباً أكثر من عشرين مشروعاً للاستثمار، ضمن الدفعة الثالثة من المشاريع الاستثمارية لتطوير واقع مدينة

التحالفات والحراك السياسي لتشكيل الحكومة ابرز ما تناولته صحف بغداد

17/4/2010
 
بغداد/ أصوات العراق: شكلت التحالفات بين الكتل السياسية والحراك السياسي لتشكيل الحكومة المقبلة، المحور الابرز لما تناولته صحف بغداد الصادرة اليوم السبت، وقالت احدى الصحف إن الشارع العراقي ينتظر بفارغ الصبر مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات حينها ستأخذ المفاوضات والاجتماعات الجارية بين الكتل الفائزة شكلا أخر أكثر جدية، رأت صحيفة اخرى ان فعالية الحراك السياسي أنتجت رؤية واضحة لمسار التحالفات التي سترسم الخريطة السياسية التي ستنبثق منها الحكومة المقبلة، اشارت صحيفة ثالثة الى ان الحراك السياسي الذي تشهده الساحة العراقية والذي تجاوز الى خارج الحدود قبل تشكيل الحكومة المقبلة من المؤشرات الصحية.
وفي مقال لها كتبه علاء السلامي وحمل عنوان (التحالفات ومستقبل العملية السياسية)، قالت صحيفة الصباح (يومية شبه رسمية)، إن “نتائج الانتخابات التشريعية العراقية الأخيرة قررت وبشكل قاطع توجهات الشارع العراقي وبكل أطيافه، وحجم الكتل المشاركة في البرلمان القادم، على الرغم من ان بعض الكتل رفضت نتائج الانتخابات واعتبرتها مزورة وطالبت بإعادة العد والفرز اليدوي الذي رفضته المفوضية وأعلنت النتائج حينها لتنتهي ايضا فترة تقديم الطعون”.
وجاءت نتائج الانتخابات التي جرت في السابع من آذار مارس الماضي، لتظهر تقدم القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي وتضم  قوى سياسية متنوعة من بينها قائمة تجديد التي يتزعمها نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بـ91 مقعدا، في حين حاز ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي 89 مقعدا، فضلا عن حصول الائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم على 70 مقعدا، والتحالف الكردستاني الكردي على 43 مقعدا.
وتابع الكاتب “ينتظر الشارع العراقي بفارغ الصبر مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على تلك النتائج ليصبح الفائزون أعضاء رسميين في البرلمان القادم، حينها ستأخذ المفاوضات والاجتماعات الجارية بين الكتل الفائزة شكلا أخر أكثر جدية يتمثل برسم خارطة الطريق لشكل الحكومة العراقية القادمة التي ستتشكل فيما يبدو على غرار سابقاتها عام 2005″.
ويضيف الكاتب ان كان هنالك “اختلاف حاصل فسيكون بالمسميات فقط والتي خففت ليستقبلها الشارع العراقي الذي بات يتطلع الى تشكيل حكومة قوية تتمتع بصلاحيات واسعة بأسرع وقت ممكن ليسود الأمن المنشود من جديد المرتبط بسياسة البلاد ارتباطا وثيقا من خلال معادلة سياسية  أمنية جديدة أفرزتها الظروف العراقية الحالية”.
ويرى الكاتب ان الأوضاع السياسية في العراق في الوقت الراهن “تتطلب تحالفات بين القائمتين اللتين حصلتا على اكبر عدد من المقاعد، كونهما حصلتا معا على 180 مقعدا أي ما يحقق أغلبية برلمانية ستغير الخارطة السياسية العراقية في السنوات الأربع المقبلة لعدة اعتبارات كثيرة، منها التقليل من حجم التنازلات التي يقدمها هذا الطرف او ذاك للأطراف الأخرى من اجل التحالف معها”.
ويشير الكاتب الى انه “ستتشكل مقابل هذه الحكومة معارضة داخل البرلمان من القوائم الفائزة الأخرى كقائمة الائتلاف الوطني العراقي والتحالف الكردستاني وبقية القوائم والتي ستراقب العمل الحكومي الأمر الذي يضمن نزاهة وشفافية عملها وتطبيقها للبرامج التي تعرضها قبيل تشكيلها”.
ويختتم الكاتب مقاله بالقول ان “اندماج القائمتين العراقية ودولة القانون ليس ضربا من الخيال بل يتطلب مرونة من قبل تلك الأطراف والجلوس على طاولة واحدة والتنازل بعض الشيء عن بعض الاستحقاقات التي لا تصب في حال التمسك بها في مصلحة الشعب العراقي خاصة وان غالبية القوائم التي فازت او التي لم تفز أكدت في برامجها الانتخابية ضرورة أن تعلو مصالح الشعب العراقي على المصالح الفئوية الحزبية”.
الى ذلك قالت صحيفة العدالة (يومية تصدر عن نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي) في مقال لها كتبه علي خليف وحمل عنوان (أرضية المشاركة)، إن “فعالية الحراك السياسي أنتجت رؤية واضحة لمسار التحالفات التي سترسم الخريطة السياسية التي ستنبثق منها الحكومة المقبلة، فالخريطة الإنتخابية وضعت كل كتلة أو إئتلاف في حدود محددة ونسب من المقاعد، وأعطت لكل طرف واجب التحرك نحو الأطراف الأخرى لتجميع عدد كاف من المقاعد يؤمن أرضية برلمانية قوية تكون عوناً وسنداً للحكومة المقبلة”.
ويرى الكاتب ان الإضطلاع بمهمة “تشكيل الحكومة لا يمكن لأي طرف وحده أن ينهض بها، وبذلك كان الحراك السياسي عنواناً بارزاً في مساعي القوى السياسية، ومن أبجديات العمل الديمقراطي في مثل هكذا حالات أن يسعى كل طرف إلى إستقطاب وجذب الأطراف الأخرى أو في أقل تقدير طرف أو طرفين، وعلى الآخرين أن يحترموا أصول العمل الديمقراطي المبني على أسس التحالفات والتوافقات والبرامج”.
وتابع الكاتب ان “الذي حمل المشروع الوطني ودافع على العملية السياسية وتحمل كل التحديات ووقف بوجهها مع شركاء وحلفاء أصلاء بلاشك تكون تحالفاته مع هؤلاء، لأن إكمال المسيرة تفرض ذلك، والقواعد الشعبية التي صوتت لها بالكثرة الفائزة وأعطتها كل هذا الحجم من المقاعد تفرض عليها أن تواصل سيرها نحو إستكمال البناء”.
ويشير الكاتب الى ان “زمن الإبتزاز السياسي ولى وأندثر ولم يجن منه المبتزون أي شيء، بل الواقعية والإنفتاح ومعرفة الحجوم والإمكانيات مسألة مهمة في قراءة واقع ما يكون وما يجب العمل عليه، أما التشبث بتأويلات يظن إنها لن تصمد أمام الواقع فقد يأخذ ذلك وقتاً طويلاً من عمر الحكومة والتعجيل بتشكيلها”.
ويضيف الكاتب قائلا ان “القراءة السياسية للوضع الراهن تعطي مفهوماً بأنه يمكن تشكيل الحكومة بالسرعة الممكنة بالنظر إلى لغة الأرقام غير إن الحرص على المشاركة الفعلية والتفاهم والتوافق يفرض زمناً آخر قد يتعدى الإجراءات الروتينية الأخرى، ومنها سعى الإئتلاف الوطني قبل الإنتخابات إلى طرح مبدأ المشاركة الحقيقية في إدارة البلاد وتشكيل الحكومة”.
ويختتم الكاتب مقاله بالقول ان “أرضية المشاركة إذا أريد لها أن تكون حقيقية يجب أن تكون هناك كتلة برلمانية كبيرة تحتضن المشروع وتحتضن الآخرين على مفهوم المشاركة الحقيقية”.
من جانبها اهتمت صحيفة الاتحاد (يومية تصدر عن الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال الطالباني) في مقال لها كتبه عبد الهادي مهدي وحمل عنوان (في ضوء زيارة طالباني للسعودية مازال للعراق ثقله السياسي في المنطقة) بالحراك السياسي الذي قام به العديد من المسؤولين الى خارج العراق ومنها زيارة رئيس الجمهورية الاخيرة الى المملكة العربية السعودية.
وقال الكاتب إن “ثقل العراق في المنطقة ليس محل خلاف بين المكونات العراقية، ولايمكن للعراق ان يبقى رقما فقط في محيطه، وهذا الثقل والدور الذي يمكن ان يلعبه العراق حاضرا ومستقبلا لايأتي إعتباطا، ولابد من كسر القيود وذوبان الجليد في العلاقات التي تربط العراق باشقائه وجيرانه”.
ويرى الكاتب ان الحراك السياسي الذي “تشهده الساحة العراقية والذي تجاوز الى خارج الحدود قبل تشكيل الحكومة القادمة من المؤشرات الصحية وذلك لنقل الصورة الحقيقية للعراق الجديد الذي لايمكن له ان يكون منعزلا كما كان نتيجة بعض السياسات الخاطئة او نتيجة سوء فهم للموقف العراقي”.
وتابع الكاتب ان “الزيارة الاخيرة التي قام بها رئيس الجمهورية جلال طالباني الى المملكة العربية السعودية كانت تحمل في طياتها الموقف العراقي مابعد التغيير والبعد المستقبلي للسياسة العراقية بعد تشكيل الحكومة القادمة وضرورة تفهم الاشقاء الموقف العراقي من مراكز القرار وليس عبر التصريحات الاعلامية التي يساء فهمها”.
يذكر أن عددا من القادة السياسيين العراقيين البارزين ومنهم رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وزعيم الإئتلاف الوطني العراقي السيد عمار الحكيم، ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، زاروا المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة الماضية والتقوا بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
ويختتم الكاتب مقاله بالقول ان العراق “بما لايقبل الشك مقبل على مرحلة جديدة بعد الانتخابات النيابية، على الصعيد الداخلي ويجب ان تتزامن معه مرحلة جديدة في علاقات العراق مع الاشقاء في المجتمع الدولي برمته ويأتي المحيط العربي في مقدمة ذلك ومعالجة مكامن الخلل الذي اصاب العلاقات العراقية العربية، واكمال نواقصه بعد تحديد اسبابه”.

الاخبار العربية و العالمية

السودان: الانتخابات "دون المعايير الدولية
 
بي بي سي
قالت فيرونيك دي كايسر رئيسة اللجنة المنبثقة عن الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في السودان إن هذه الانتخابات لم تتفق والمعايير الدولية لنزاهة الانتخابات.
واعلنت مؤسسة الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، والتي قامت أيضا بمراقبة العملية الانتخابية في السودان، ان الانتخابات جاءت دون المستوى. ومن المتوقع اعلان نتائجها الثلاثاء.
هذا فيما بدأت عمليات فرز الأصوات في أول انتخابات تعددية تشهدها السودان منذ عام 1984، وذلك وسط تهديدات المعارضة بأنها لن تعترف أبداً بنتائج انتخابات تُظهر أن حزب المؤتمر الوطني الحاكم قد حقق فوزا كبيرا فيها، وذلك "لطالما أن الاقتراع قد شهد عمليات تزوير على نطاق واسع".
وكانت مزاعم قد انتشرت على نطاق واسع في وقت سابق حول حصول عمليات تلاعب بأصوات الناخبين، سواء من قبل أنصار البشير في شمال البلاد، أو من قبل أنصار الحركة الشعبية لتحرير السودان في الجنوب.
واتهم العديد من أحزاب المعارضة، التي كانت قد قاطعت الانتخابات الرئاسية والتشريعية وحكَّام الولايات، الحزب الحاكم، بزعامة الرئيس عمر حسن البشير، بمحاولة تزوير أصوات الناخبين.
إلا أن كارتر صرح بأنه من السابق لأوانه الحكم على الانتخابات، وما إذا كانت قد جرت في أجواء حرة ونزيهة أم لا، مضيفا أن الانتخابات شهدت بعض المشاكل على مستوى التصويت، لكنه قال إنه ليس متأكدا من احتمال أن تكون الحكومة قد حابت مرشحا بعينه دون آخر.

الترابي يرفض نتائج الانتخابات ويعلن المقاطعة

أ. ف. ب.   
2010 السبت 17 أبريل
الخرطوم: اعلن حسن الترابي، زعيم حزب المؤتمر الشعبي انه لن يشارك في المؤسسات المنبثقة عن الانتخابات التعددية التي شارك فيها وجرت مطلع الاسبوع في السودان، متهما حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالتزوير.
وقال الترابي خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم "الاقتراع وحسابه زور، سنرفع الامر للقضاء، ولكنهم من العسير عليهم معالجته". واضاف "لذا قررنا ان نعتزل عن ما سيترتب على هذه الانتخابات من نيابة ومؤسسات، وحتى لو افلت واحد منا، لن ندخل اصلا البرلمان، او مجالس الولايات واذا اعيدت الانتخابات في بعض الدوائر التي تقرر اعادة الانتخابات فيها، لن ننتظرها".
وقال "ننتظر ان تاتينا قياداتنا من الولايات وسنتخذ موقفا اشد من ذلك ونتشاور مع القوى السياسية، وتعرفون بدائل صناديق الاقتراع".

مسؤولون أمنيون: متمردون يقتلون جنديا يمنيا بعد خرق الهدنة

Sat Apr 17, 2010
صنعاء (رويترز) - صرح مسؤولون أمنيون في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة بأن متمردين حوثيين شيعة قتلوا جنديا يمنيا في مدينة صعدة في أحدث خرق لهدنة تهدف لانهاء حرب في شمال البلاد.
وأفاد مركز الاعلام الامني التابع للحكومة اليمنية في بيان بأن الجندي نمران سليمان جابر هدشان كان حارسا شخصيا لنائب في البرلمان. وأضاف أن جثته ألقيت في بئر.
وقال مسؤولون يوم الجمعة ان المتمردين الحوثيين فتحوا قبل يوم النار على طائرة عسكرية تحلق فوق صعدة في احد أخطر حوادث خرق الهدنة.
ولم تصب الطائرة التي قالت وسائل اعلام رسمية انها كانت تنقل مسؤولين عسكريين وحكوميين. ونفى الحوثيون ضلوعهم في الامر.

السعودية تنشيء مركزا لعلوم الطاقة النووية

Sat Apr 17, 2010
الخبر (السعودية) (رويترز) - قالت وكالة الانباء السعودية يوم السبت ان السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم تعتزم انشاء مركز علمي للطاقة النووية والمتجددة وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.
وأمر الملك عبد الله باقامة مجمع علمي يحمل اسمه وسيتولى رئاسته وزير التجارة السابق هاشم بن عبد الله يماني.
ولم تذكر الوكالة تفاصيلا أخرى ولا جدولا زمنيا للمشروع لكن قالت ان المجمع سيقام في العاصمة السعودية الرياض.

انباء عن منع خاتمي من مغادرة ايران

بي بي سي
تفيد الانباء الواردة من ايران الى ان الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي منع من مغادرة البلاد.
وكان مقررا ان يشارك خاتمي في مؤتمر لنزع السلاح النووي في هيروشيما باليابان، الا ان مساعديه قالوا انه منع من السفر.
واكد المنظمون للمؤتمر انه الغى مشاركته في اللحظة الاخيرة.
ويتعرض خاتمي لضغوط من الحكومة الايرانية منذ تاييده لمرشح المعارضة مير حسين موسوي في الانتخابات الرئاسية الايرانية العام الماضي.
ولم يصدر خاتمي اي بيان رسمي حول منعه من مغادرة البلاد.
الا ان وكالة اسوشيتدبرس نقلت عن احد مساعديه قوله: "لم يتمكن من السفر لان مسؤولي الامن ابلغوه ان حظر السفر فرض عليه".

تعليق الرحلات الجوية فوق أوروبا لليوم الثالث

بي بي سي
حذر خبراء الطيران من استمرار اغلاق كبرى مطارات أوروبا مع تحرك سحابة الرماد البركاني الاتية من أيسلندا جنوبا وشرقا عبر القارة الاوروبية.
وقد تقطعت السبل بملايين الركاب في أوروبا بعد الغاء نحو 16 الف رحلة جوية يوم الجمعة.
وكانت بريطانيا وايرلندا قد أعادتا فرض الحظر الجوي وحذرتا من " ازدياد سوء" الاحوال الجوية خلال اليوم السبت.
يذكر أن خسائر شركات الطيران تبلغ حوالي 130 مليون استرليني ( 200 مليون دولار) يوميا في اطار تعليق الرحلات الجوية غير المسبوق في تاريخ الطيران المدني.
وتقول هيئة مراقبة الملاحة الجوية في بريطانيا " التوقعات الحالية تشير الى تفاقم الوضع خلال يوم السبت".
وكانت بريطانيا قد مددت الحظر على الرحلات المدنية حتى الواحدة صباح الاحد بالتوقيت المحلي ( منتصف الليل بتوقيت جرينتش).
وأشارت المنظمة الدولية لأمن الملاحة الجوية في أوروبا يوروكنترول والتي تضم 38 دولة الى تحرك سحب الرماد البركاني باتجاه الشرق والجنوب الشرقي وحذرت من " حدوث ارتباك كبير" في حركة الطيران.

الصين: 1339 قتيلاً و332 مفقوداً بزلزال "تشينغهاي"

بكين، الصين (CNN)-- أعلنت السلطات الصينية السبت ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مقاطعة "تشينغهاي" في شمال غربي الصين الأسبوع الماضي، إلى 1339 قتيلاً حتى اللحظة، كما أكدت أن 332 شخصاً ما زالوا مفقودين، فيما تتواصل عمليات البحث عن مزيد من جثث القتلى الذين يُعتقد أنهم دفنوا تحت الأنقاض.
وقال المتحدث باسم مقر قيادة عمليات الإنقاذ، شيا شيويه بينغ، أن التقديرات تشير إلى أن الزلزال، الذي بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، وضرب محافظة "يوشو" التبتية ذاتية الحكم، في الساعة 7:49 من صباح الأربعاء الماضي، أسفر عن إصابة نحو 11 ألف و849 شخصاً، تعرض 1297 منهم لإصابات خطيرة.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أنه تم السبت إحراق جثث مئات الضحايا الذين سقطوا نتيجة الزلزال، على جانب أحد التلال فى "قييقو"، وهى البلدة الأشد تضرراً من الزلزال، في ناحية يوشو، "وسط دموع أقاربهم، وترديد الرهبان لدعوات بوذية."

مقتل وإصابة مائة في هجومين انتحاريين في مخيم للنازحين بباكستان

بي بي سي
قتل 41 شخصا وجرح ستون آخرون على الاقل السبت في هجومين انتحاريين اثناء توزيع مساعدات في مخيم للنازحين في شمال غرب باكستان حسب ما اعلنت الشرطة المحلية.
وكانت قائد الشرطة المحلية ديلاوار خان بنغاش قد أعلن فور الهجوم مقتل وإصابة نحو72 شخصا وتوقعاته بأن الحصيلة قد تتفاقم.
واضاف بنغاش "انهما اعتداءان انتحاريان،حيث عثر على بقايا الانتحاريين. وقد وقع الانفجاران اثناء توزيع المساعدات على النازحين".
ونفذ الاعتداءان في مخيم كاشا بوخا ليس بعيدا عن مدينة كوهات بشمال غرب البلاد واحد المواقع الرئيسية لاستقبال النازحين الفارين من القتال بين الجيش الباكستاني ومسلحي طالبان في المناطق القبلية.

الصحف البريطانية

الانتخابات البريطانية والكتب العربية والاغتيالات الباكستانية

بي بي سي
الانتخابات البريطانية القادمة كانت الموضوع المفضل للصحافة في الأيام الماضية، والآن، وبعد المناظرة التلفزيونية التي شارك فيها زعماء الأحزاب الرئيسية الثلاثة تناولت عدة صحف الأداء الجيد لنك كليج زعيم الحزب الليبرالي الدبمقراطي، ومدلولات ذلك واثره على حظوظ حزبه الانتخابية.
في صحيفة التايمز نجد مقالا بعنوان "التصويت لليبراليين الديموقراطيين يعني التصويت للفوضى" كتبته كاميلا كافنديش.
ربما كانت مناسبة كتابة مقال يحمل هذا العنوان هي الانطباع الذي خرج به من شاهدوا المناظرة التلفزيونية التي شارك فيها رؤساء الأحزاب الرئيسية الثلاثة من أن أداء نك كليج زعيم الحزب اللبرالي الديمفقراطي كان متميزا، مما قد يجذب ناخبن جدد لصالح حزبه.
تستهل الكاتبة مقالها بالقول إن من الأسباب التي كانت تحول دون إقدام الناخب البريطاني على التصويت لليبراليين الديمقراطيين الاحساس بأن ذلك الصوت سيكون صوتا ضائعا، فلا أمل بوصول الحزب الى السلطة.
أما بعد المناظرة التلفزيونية التي ابلى فيها زعيم الحزب بلاء حسنا فقد تغير الانطباع: اصبح نك كليج على قاب قوسين او أدنى من احتمال الوصول الى السلطة.
تحلل الكاتبة البيان الانتخابي للبراليين الديمقراطيين فتخلص الى أنه مبني جزئيا على افتراضات غير محسوبة بدقة، وكذلك فهو يعطي بيد ويأخذ بالأخرى، فحين يظن الناخب المحتمل أن الحزب يعرض في برنامجه منح هوامش أوسع للحرية من خلال إلغاء بعض قوانين مكافحة الإرهاب وتقصير مدة الاحتجاز رهن التحقيق، إلا أنه من ناحية أخرى يهدف الى ربط بريطانيا بشكل أوثق بالاتحاد الأوروبي.

أما مقال تشارلز مور في الديلي تلغراف حول نفس الموضوع فيحمل عنوان "إذا أحسست بالانجذاب الى الليراليين الديمقراطيين فأعد النظر".
يرى كاتب المقال ان اللعبة السياسية القائمة على ثلاثة أحزاب أصبحت أمرا واقعا في بريطانيا التي كانت الى فترة قريبة "بلد الحزبين" حزب العمال والمحافظين.
ويرى مور أن كليج كان ديماغوجيا خلال المناظرة التلفزيونية، يدلي بأقوال تؤثر بشكل إيجابي على عواطف الجمهور ولكن مضمونها العقلاني ليس منطقيا، ويورد كمثال على ذلك قول كليج مخاطبا الجمهور:"كل واحد فيكم شخص غير عادي".

رواية عبده خال الفائزة
في صحيفة الكارديان مقال كتبته مايا ياجي عن الروائي السعودي الفائز بجائزة البوكر العربية عبده خال ومنع الكتب في بعض الدول العربية والوسائل التي يلجأ إليها عشاق القراءة من أجل الحصول على نسخ من الكتب الممنوعة التي يرغبون بقراءتها.
تستهل مايا مقالها بالتعبير عن دهشتها من تناقض لاحظته في الموقف السعودي الرسمي من مؤلفات الروائي عبده خال الفائز بجائزة البوكر العربية في دورتها الأخيرة.
تقول مايا إن وزير الثقافة السعودي عبد العزيز خوجة وصف خال بانه "سفير الإبداع" ووصف فوزه بالجائزة بأنه فوز للسعودية، في نفس الوقت جميع كتب عبده خال ممنوعة من التداول في السعودية.
ويساعد خال الصحفية البريطانية على فهم الوضع الغريب المتعلق بحظر الكتب وأساليب الاحتيال على هذا الحظر بتغاضي السلطات.
مع ذلك فالحظر لم يؤد الى القضاء على عادة القراءة في المجتمع السعودي، بل على العكس.
ويعزي خال هذا الى سيكولوجية الرغبة بالمحظور، فالقارئ الذي يحرم من المعلومات من خلال حرمانه من القراءة يصبح أكثر تعطشا للحصول عليها، فيبدع في اختلاق الوسائل التي تمكنه من ذلك.
يقول خال ان معارض الكتب التي تقام في السعودية تشكل إحدى تلك المنافذ التي يلجأ اليها القراء بشكل مباشر للحصول على نسخ لن يجدوها في المكتبات، ولكن يسمح بعرضها لأيام محدودة، تغمض السلطات خلالها عينيها عنها.
بالاضافة الى ذلك يلجأ التواقون الى القراءة الى شراء الكتب عبر الانترنت أو خلال رحلاتهم الى خارج المملكة.اذن هل ساهم الحظر في تشجيع عادة القراءة كرد فعل؟ يبدو ذلك، حسب المقال المنشور في صحيفة الكارديان.

"حكم القانون على المحك في باكستان"
تناقش صحيفة الاندبندنت تقرير الأمم المتحدة الذي خلص الى أن اغتيال رئيسة الوزراء الراحلة بنازير بوتو كان يمكن تجنبه لو اتخذت السلطات احتياطات أمنية كافية.
يقول كاتب المقال إن الكثير قد تغير في باكستان منذ اغتيال بوتو، فقد رحل الرئيس برويز مشرف وهو يعيش الآن في المنفى، ولكن ليس من الواضح ما اذا كانت تغييرات جذرية قد حصلت في باكستان.
من الواضح أن العلاقات بين الاستخبارات الباكستانية وحركة طالبان قد ضعفت، وحصل تحول في الرأي العام الباكستاني في غير صالح طالبان ، إلا أن الجيش لا يلاحق المقاتلين البشتونيين الذي يعبرون الحدود ويشنون هجمات على قوات التحالف في أفغانستان.
كما ترى الصحيفة أن باكستان لم تشن حملة ضد الجهاديين في إقليم كشمير الذين تقول الصحيفة إن هناك مؤشرات لضلوعهم في الهجمات التي وقعت في بومباي.
ويختم الكاتب افتتاحيته بالقول إن تقرير الأمم المتحدة أوصى بإدجراء تحقيق موثوق في مقتل بوتو، ووعدت حكومة آصف زرداري بإجراء تحقيق أمني مستوفي، ولكن أي تحقيق جديد يجب أن يشمل بعض ذوي الرتب الرفيعة في المؤسسة العسكرية.
ويسود شك في الأوساط العامة في باكستان من إمكانية إنجاز تحقيق كهذا، تقول الصحيفة التي تستخلص الى أن ما سيحدث في باكستان سيعطينا فكرة عما اذا كانت تقترب من صفة "دولة القانون".

اقتصاد

التحضير لجولة تراخيص ثالثة لتطوير حقول غازية

17/04/2010 / سوا
قال المدير العام لشؤون العقود والتراخيص في وزارة النفط عبد المهدي العميدي  إن العراق يستعد لطرح استدراجات عروض لتطوير ثلاثة حقول غاز.
وفي مقابلة له مع نشرة ميدل ايست ايكونوميك سيرفي ليوم الاثنين، أكد العميدي أن العراق قرر إطلاق ثالث جولة من استدراجات العروض التي ستكون هذه المرة من أجل الغاز، مشيرا إلى أن العملية ما تزال في مراحل التخطيط الأولى ولم يتحدد أي موعد بعد.
يذكر أن حقول الغاز الثلاثة تحتوي مجتمعة على احتياطات ثابتة قدرها 7500 مليار قدم مكعبة وتقع في محافظات الأنبار وديالى والبصرة.

استمرار توقف محطتي كركوك والموصل الكهربائيتين جراء انقطاع إمدادات الغاز

السبت 17 نيسان 2010
السومرية نيوز/ كركوك
أكد مصدر بدائرة كهرباء الشمال، السبت، استمرار توقف محطتي توليد الموصل وكركوك لليوم الثالث، بسبب انقطاع إمدادات الغاز للمحطتين، فيما رجح مصدر بشركة الغاز أن يستمر انقطاع الإمدادات مدة شهر لأغراض الصيانة.
وقال مصدر في دائرة كهرباء الشمال في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "محطتي الموصل وكركوك الغازيتين، وهما من أهم محطات توليد الكهرباء في شمال العراق، توقفتا الخميس الماضي عن العمل بسبب انقطاع إمدادات الغاز التي تؤمنها شركة غاز الشمال".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "توقف محطة كركوك أدى إلى تراجع الإنتاج في الشبكة الوطنية بكميات تقدر بـ150 ميغاواط، فيما تنتج محطة الموصل كميات تقدر بـ175 ميغاواط، وهو ما سيسهم بزيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي".
من جانبه، أكد مصدر مسؤول بشركة غاز الشمال في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "سبب انقطاع إمدادات الغاز لمحطتي كركوك والموصل هو قيام كوادرنا الفنية بأعمال صيانة لخطوط الإنتاج وتغيير بعض قطع الغيار الخاصة بالأبراج التابعة لشركة غاز الشمال"، مرجحا  أن "تستمر أعمال الصيانة لمدة شهر".

الصناعة العراقية تضع خطة لاعادة 19 مصنعا الى العمل

بغداد17نيسان/آبريل(آكانيوز)ـاعلن مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والمعادن اليوم السبت عن خطة استراتيجية لتنمية الواقع الصناعي في العراق من خلال اعادة العمل للشركات والمصانع المعطلة.
وقال الخبير الاقتصادي في وزارة  الصناعة والمعـــادن سليم الزهيري لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم أن"وزارة الصناعة وضعت خطة استراتيجية مهمة للاعادة الحياة إلى المعامل المعطلة منذ نيسان 2003والتي من شأنها ان تسهم في الارتقاء بالواقع الاقتصادي في البلاد بالتعاون مع شركات استثمارية فرنسية وايطالية".
واضاف الزهيري ان"الخطة ستكون كفيلة بدعم شريحة كبيرة من العاملين وستسهم في تقليص البطالة في البـــلاد ".
وتـــابع قائلا ان" اكثر من 19 مصنعاً سيخضع للخطة الاصلاحية وتنتشر معظمها في اطراف بغداد وكربلاء وذي قار والانبار وغيرها من المحافظات التي تشكل80% من المعامل الموجودة في العراق".
واشار الزهيري إلى انه " لايمكن ان ينتعش الواقع الصناعي في البلاد مع موازنة مالية ضعيفة وبضائع مستوردة لاتخضع للسيطرة النوعية

علوم و تكنولوجيا

انتعاش الآمال في التوصل إلى علاج لتشوهات الحامض النووي

بي بي سي
تمكن العلماء في جامعة نيوكاسل البريطانية من تخليق أجنة تحتوي على الحمض النووي من رجل وامرأتين.
ويقول العلماء إن نتائج أبحاثهم التي نشرت في مجلة نايتشر، يمكنها مساعدة الأمهات اللاتي يعانين من اضطرابات وراثية نادرة تجعلهن غير قادرات على إنجاب أطفال أصحاء.
والهدف هو منع تلف الحمض النووي فيما يعرف بـ"الميتوكوندريا"، وهي بمثابة بطاريات" تنقل الطاقة إلى الخلايا.
إلا أن عيادات أطفال الأنابيب والتلقيح الاصطناعي غير مسموح لها بعد بتطبيق هذا الاكتشاف العلمي.
ويولد حوالي واحد من 200 طفل سنويا، بتشوهات في الحمض النووي.
وفي معظم الحالات يؤدي هذا إلى الاصابة بمرض بسيط، وأحيانا من دون أعراض.
ولكن واحدا من كل 6500 طفل يولد بمرض في الميتوكوندريا، مما يمكن أن يسبب أضرارا خطيرة ومميتة في كثير من الأحيان، بما في ذلك ضعف العضلات، والعمى، وقصور عضلة القلب.
وقد طور العلماء تقنية من شأنها أن تسمح لهم باستبدال الميتوكوندريا المريضة خلال عملية التلقيح الاصطناعي.
وتستخدم الأبحاث، الممولة من قبل الحملة ضد ضمور العضلات، ومجلس البحوث الطبية، وويلكوم ترست، بويضات ملقحة حديثا من خلال التلقيح الاصطناعي.
وتتم إزالة النوى الموجودة في الحيوانات المنوية للأب وبويضة الأم، والتي تحتوي على الحمض النووي للوالدين، تاركة وراءها الميتوكوندريا المعتلة.
وتوضع هذه النوى في بويضة أخرى أزيلت منها النواة، إلا أنها تحتفظ بمادة الميتوكوندريا.
ويحتوي هذا الجنين الجديد على جينات من كلا الأبوين بالاضافة الى كمية ضئيلة من الحمض النووي من البويضة المانحة.

عقبات قانونية
مجموعة علماء جامعة نيوكاسل تمكنوا من تخليق ما مجموعه 80 من الأجنة بهذه الطريقة. وقد تم تنمية هذه الأجنة في المعمل لمدة ثمانية أيام، بترخيص من قبل جمعية الخصوبة البشرية وعلم الأجنة.
ويخطط فريق العلماء لاجراء المزيد من الدراسات للتأكد من سلامة وكفاءة هذه التقنية.
ويمنع القانون حاليا استخدام هذه التقنية في علاج أمراض نقص الخصوبة. وكانت السلطات قد رفضت منح ترخيص لإجراء الدراسة في مناسبتين قبل أن تمنح هذا الترخيص قبل نحو خمس سنوات.
ويقول خبير أخلاقيات العلوم، الدكتور دونالد بروس، المدير السابق لجمعية الدين والتكنولوجيا في كنيسة اسكتلندا، إن هذه الأبحاث أثارت بعض القضايا الأخلاقية الهامة، كما لفتت الأنظار إلى المخاطر المحتملة.
وهو يقول: "إذا ما بدأنا في تطبيق نتائج أبحاث جامعة نيوكاسل، فمن الضروري تطبيقها طبقا لضوابط صارمة للغاية، وفقط في حالة احتمال ظهور مرض خطير".
ويوضح أن الأمر يثير مشاكل أخلاقية عدة، بما في ذلك المخاطر التي تهدد سلامة الأطفال، ووجود حمض نووي من اثنتين من الأمهات، وحدوث تغييرات وراثية للأطفال الذين لم يولدوا بعد.

'وقت متأخر جدا'
فريق نيوكاسل يقول إن الحمض النووي من امرأة ثانية لن يحتوي إلا على جينات قليلة، بالمقارنة مع ما لا ي

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة