المحرر موضوع: المتهم بقتل فرنسيس يوسف شابو يتجول بحرية في اقليم كردستان ورئاسة الاقليم تؤكد متابعتها للموضوع  (زيارة 8347 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37169
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد مرور 17 عاماً على اغتيال عضو البرلمان المسيحي فرنسيس يوسف شابو...
المتهم بقتله يتجول بحرية في  اقليم كردستان ورئاسة الاقليم تؤكد متابعتها للموضوع
وزوعا تطالب بعدم اثارته في هذا الوقت




عنكاوا كوم – هاولاتي –

نشرت صحيفة "هاولاتي" الناطقة بالكردية في عددها الصادر بتاريخ 3 حزيران الجاري، خبراً، قالت فيه ان المتهم بقتل العضو المسيحي للدورة الاولى في برلمان اقليم كردستان عن الحركة الديمقراطية الاشورية فرنسيس يوسف شابو الذي كان قد اغتيل في العام 1993، يتجول، طليقاً، في اقليم كردستان وسط استياء شديد من عائلة شابو وحزبه، وفيما اوضحت الصحيفة الى ان رئيس ديوان رئاسة الاقليم يتابع القضية وقد طلب الوثائق الخاصة بذلك من البرلمانيين المسيحيين، اشارت الى رفض زوعا للتصريح بهذا الموضوع وعدم اثارته حالياً.
واشارت "هاولاتي" الى وثيقة من مديرية مخابرات النظام البعثي السابق كانت قد حصلت عليها بشأن ذلك وكانت الصحيفة نشرتها في عددها المرقم 133 الصادر بتاريخ 23 تموز 2003.
وجاء في "الوثيقة" ان فرنسيس يوسف شابو اغتيل بتاريخ 1 حزيران 1993 على يد المدعو (خ، ت، ه) وهو من مواليد 1949 سرسنك كان يعمل في المخابرات العراقية العسكرية، ورئيساً لمفرزة مؤلفة من خمسة اشخاص هم كل من (و، م)، (ت، ح، ح)، (م، ص) ، (أ، م، م) ، (أ، م، ص).
واوضحت الصحيفة ان ورغم ان 17 عاما مرت على اغتيال شابو غير ان القضية لا زالت متروكة ومنسية والقاتل يتجول بحرية في مناطق الاقليم.
ووفقاً لـ "هاولاتي" فان عائلة شابو وحزبه مستاؤون جدا من كون المتهمين بقتل شابو لا زالوا احرار في منطقة نفوذ الحزب الديمقراطي الكردستاني ولا يبذلون اية جهود في سبيل تقديم الجناة للعدالة.
ونقلت الصحيفة عن ما أسمته بـ "المصدر المطلع" قوله انه لا يوجد اية تسهيلات لأيصال القضية الى المحكمة وان ذلك يحصل في الوقت الذي يؤكد فيه رئيس الاقليم عن ان القانون هو فوق كل شيء.

وبينت "هاولاتي" ان الوثيقة التي حصلت عليها، تؤكد ان المتهم بقتل شابو (خ، ت، ه) ومفرزته  قاموا بعدة أعمال ارهابية اخرى لصالح النظام البعثي منها، تفجير مقر للجبهة الكردستانية في دهوك في الـ 5 كانون الثاني 1993 مما تسبب في مقتل ثلاثة اشخاص وجرح اخرون، ومحاولة اغتيال المواطن الامريكي وليم براون في 29 كانون الثاني 1993 بحجة نشره للديانة المسيحية في دهوك، الامر الذي ادى الى اصابته بجروح بالغة.
وشابو من مواليد 1951 مانكيش، اكمل دراسته الجامعية في جامعة الموصل وتخرج عام 1975 وحصل على درجة البكلوريوس في الهندسة المدنية وتولى خلال عمله المهني العديد من المناصب الإدارية والهندسية الناجحة في محافظة دهوك وأخرها مديرا لقسم المياه والمجاري في دهوك.
انظم إلى صفوف الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا عام 1991، واختير عضواً ضمن قائمة الحركة في انتخابات برلمان اقليم كردستان العراق، ليصبح برلمانياً. شارك بفعالية في اللجان البرلمانية منها لجان الشؤون المالية والاقتصادية والتخطيط والتطوير والإحصاء


ديوان رئاسة الاقليم يتابع الموضوع

في ذات الشأن، نقلت هاولاتي رغبة رئيس ديوان رئاسة الاقليم حول متابعتها قضية مقتل البرلماني المسيحي شابو وطلبها الوثائق الخاصة بذلك من البرلمانيين المسيحيين.
غير ان "هاولاتي" قالت عن مصدر لها لم تذكر اسمه، ان رئاسة الاقليم لم تتمكن من البت بقضية اصحاب الملفات ويبدو ان القضية لن تكون لها نتيجة.
ونقل المصدر عن رئاسة الاقليم قولها ان المشكلة تكمن بان وثائق المخابرات المقدمة مستنسخة وليست اصلية.

اثارة قضية الشهيد فرنسيس في مؤتمر اتحاد البرلمانيين الكردستانيين
ووفقاً لـ "هاولاتي" فان احد البرلمانيين المسيحيين قد طالب، مؤخراً في احدى جلسات مؤتمر البرلمانيين الكردستانيين ان يسمى المؤتمر الثاني للاتحاد بأسم الشهيد فرنسيس شابو، كونه اول شهيد برلماني في الاقليم غير ان الطلب لم يلق استجابة من قبل رئيس الاتحاد نعمت عبدالله الذي قال بأن "التسمية ليست من صلاحية المؤتمر".
وقال عبدالله ان تقديم المتهمين للعدالة هي مهمة رئاسة الاقليم، واضاف في حديثه لـ "هاولاتي"، "مهمتنا هي الدفاع عن البرلمانيين، لكن هذا البرلماني قتل قبل 15 عام اي قبل تاسيس اتحادنا".
وتابع "يبدو ان عائلة الشهيد شابو وحزبه لم يحركوا القضية فلو كانت كذلك لكنا نحن في اتحاد البرلمانيين ندافع عنها الان"، واكد انه كان على حزب شابو ضرورة اثارتهم للقضية في مؤتمر اتحاد البرلمانيين هذه المرة.

واوضحت "هاولاتي" اتصالها بمسؤولي القائمة البنفسجية (الحركة الديمقراطية الاشورية)  لكنهم رفضوا اعطاء اي تصريح وطالبوا بعدم أثارة الموضوع في هذا الوقت.


للاطلاع على خبر هاولاتي بالكردية النقر على الرابط:
http://83.169.12.202/K_Direje.aspx?Jimare=264&Besh=Witar&Cor=12


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية