المحرر موضوع: محافظ نينوى يبحث توأمة الموصل القديمة مع مدينة ماردين التركية  (زيارة 1013 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
محافظ نينوى يبحث توأمة الموصل القديمة مع مدينة ماردين التركية


بحث محافظ نينوى، الأربعاء، توأمة مدينة الموصل القديمة مع مدينة ماردين التركية خلال استقباله واليها، وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل الاستفادة من تجربة ماردين في تطوير الموصل القديمة، وفتح معبر جديد بين نينوى وتركيا عبر نصيبين.
وقال محافظ نينوى اثيل النجيفي، في مؤتمر صحفي، عقب لقاء قصير مع والي ماردين حسن بيك دورئر في ديوان المحافظة بعد ظهر الاربعاء، “تباحثنا في عدة مسائل لتطوير سبل التعاون بين المحافظتين وخصوصا توأمة الموصل وماردين من خلال الاستفادة من تجربتهم في اعمار ماردين القديمة التي قطعوا فيها شوطا طويلا لجعلها منطقة سياحية وثقافية”.
وأضاف “تم التباحث خلال الزيارة القصيرة في بناء علاقات اقتصادية وثقافية وفنية بين الجانبين حيث هناك نقاط مشتركة بين المحافظتين، كما سيتم الاستفادة من تجربتهم في الحفاظ على الحرف القديمة التي اندثر الكثير منها في الموصل”.
ولفت الى ان “فتح معبر جديد وهو (منفذ نصيبين الحدودي) بين نينوى وتركيا سيسهم بشكل كبير في تطوير العلاقة التجارية بين الجانبين من خلال تيسير وتقريب طرق المواصلات”.
من جانبه، قال والي ماردين حسن بيك دورئر الذي ترأس وفدا ضم عدد من تجار ماردين ورئيس بلديتها، ان “الموصل مدينة جميلة جدا لها تاريخ قديم وحضارة عريقة، والمدينة اديرت لمئات السنين بسلام، وان الوفد يضم رئيس بلدية ماردين الذي ابدى رغبته في توأمة بلدية الموصل وبلدية ماردين”.
وتعهد دورئر بنقل “تجارب ماردين إلى محافظة نينوى للاستفادة منها في إدارة المحافظة وتطويرها، كون العراق احد اهم بلدان المنطقة وسيكون له مستقبل جيد”، وفق تعبيره.
وأضاف ان “90% من منتجات المنطقة الصناعية في ماردين تصدر للعراق واغلبها مواد غذائية وإنشائية”، معتبرا أن “تطور العلاقات التجارية بين البلدين مرتبط بنشاط التجار وتبادل الزيارات”، مبديا أمله “بتطور العلاقات بالمستقبل خصوصا بعد فتح معبر نصيبين الحدودي”.
واشار والي ماردين الى ان “أهل نينوى يجب ان يعرفوا كيف يستفيدون من الخبرات الصناعية في ماردين وقريبا سيزور وفد من الصناعات الصغيرة في ماردين محافظة نينوى لنقل تجاربهم”.
وقام محافظ ماردين بزيارة إلى متحف الموصل الحضاري، والى مرقد نبي الله يونس عليه السلام، قبل ان يغادر الموصل عائدا الى تركيا.
 
Thursday, October 14, 2010



http://radionawa.com/ar/NewsDetailN.aspx?id=36525&LinkID=151
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم