المحرر موضوع: الدوافع الحقيقية وراء تأسيس وثم تجميد "حزب الآثوري الديمقراطي" ســنة 1973  (زيارة 1821 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6111
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدوافع الحقيقية  وراء تأسيس وثم تجميد "حزب الآثوري الديمقراطي" ســنة 1973

بقلم مؤسس الحزب/ وليم شاؤول
سنة 1972 وجهت السلطة العراقية دعوة استضافية للمرحوم الزعيم الآثوري ملك ياقو ملك اسماعيل اسوة بدعوة التي وجهت الى قداسة المغفور له الباطريرك الكنيسة الآثورية الشرقية مار شمعون سنة 1970 لغرض منح بعض الحقوق الثقافية والسياسية الشكلية للآثوريين ( أي بالأحرى ليصبح الآثوريين (ورقة اللعب بيد السلطة العراقية) استعملتهم لكي يوقعوا أخواننا  الأكــراد على منحهم الحكم الذاتي بموجب  ( البيان 11 آذارلسنة 1974)  حسب رغبة الحكومة.

استغليت  دعوة  العودة للزعيم الراحل ملك ياقو الى الوطن بعد نفيه 40 سنة ،  ومعرفتي الشخصية لنجل الزعيم  (زيا ملك ياقو) ، وكذلك السكرتير العام للمؤتمر الآشوري العالمي السيد سام اندراوس المرافق مع الوفد لكونه من نفس عشيرتي (أورمشنايه). وكلي امل وثقة  أن احصل على موافقتهم  لتشكل حزب آثوري  سياسي  ضمن اسس رسمية .

وحصلت على الضوء الأخضر  من المكتب السياسي  لملك ياقو لتأسيس تنظيم سياسي وتهيئة  قاعدة من الشباب الجامعي الآثوري على أن تكون سرية لحين الحصول على الرخص الرسمية  للعمل ضمن مكتبه السياسي  في  الشؤون المختلفة التي جاء من أجلها.
كان لدي العلاقات المتينه مع الطلبة الجامعين الآثوريين من 1968 لغاية تخرجي سنة 1973  كنت اقوم بخدمة الطلاب الآثوريين الجامعيين  لشؤونهم المهنية من خلال الأتحاد الوطني لطلبة العراق. 

بتاريخ 11/4/1973 تأسس حزب الآثوري الديمقراطي في احدى المقاهي البغدادية  المطلة على ضفاف نهر دجلة من قبل الطلبة الآثوريين الجامعيين التالية اسمائهم:
الطالب وليم شاؤول بنيامين / الجامعة المستنصرية /كلية الآداب/ القسم الأنكليزي. ( صاحب الفكرة)
الطالب ديفس كيوركيس / جامعة بغداد / كلية الأدارة والأقتصاد / قسم المحاسبة.
الطالب الشهيد ملازم أول شمشون سركيس شمعون/ جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم الفيزياء.
الطالب جارلس جيســو / جامعة بغداد / الكلية الطبية .
الطالب بنيامين ابرم يوسف / جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم الجي يولوجي.
الطالب كيوركيس يعقوب البرواري / المعاهد والمؤسسات الفنية/ الزعفرانية / قسم الكهرباء.
الطالب عـامر جيســو / جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم الجي يولوجي.
أقــر المجتمعون بعد القســم بأخلاص والتفاني لمبادئ التنظيم وعدم خيانة الآثوريين و الوطن، تحت خيمة الزعيم ملك ياقــو ،  والمباشرة بكسب الطلاب الآثوريين الجامعين فقط  بعد طرح اسمائهم في اللقاءات القادمة للتأكد منها.

انعقد أول مؤتمر تأسيسي للحزب في 20/8/1973 على حدائق نادي المشرق الكلداني، وحضره حوالي 30 طالب وطالبة من المكسوبين حديثا وغاب قسم منهم لضروف قاهرية . وافتتح المؤتمر بكلمة القاها الطالب بنيامين آبرم  ورحب بالجميع مبشرا اياهم بأن حضورهم لهذا الأجتماع ليس كما  أبلغتم به لتأسيس نادي اجتماعي بل هو يوم تأريخي فاصل عن ممارساتكم اليومية بأنه يوم تأسيس  حزبكم الذي كسبتم للأنتماء اليه.( مع العلم لم يكن  يعلم  احد بهؤلاء الطلاب المكسوبين للتنظيم السياسي الجديد ، لأن الأتصالات بينهم  جعلتها فردية) وهنا رسمت البسمة على شفاههم ولكنهم مندهشين ومستغربين  وليسوا مصدقين بالحضور بأنهم منتمين للحزب.. وتلاه الطالب ديفس كيوركيس حيث تم شرح مفصل موضوع تواجد الطالب وليم شاؤول معهم في هذا اليوم التأريخي وذكرأسباب فصله من التنظيمات الحزبية البعثية لأسباب قومية آثورية  تعصبية  سياسية . (حيث لم يكن الزميل وليم شاؤول  بدرجة حزبية عالية مجرد نصير حزبي بل كان نشطا لأمور مهنية  لنـا ومعرفته لشخصيات كثيرة لكونه كان  لاعب منتخب بغداد  بكرة القدم سابقا). وتعهد الأخ وليم شاؤول   لتقديم خدماته ونشاطاته  المهنية  وممارساته السياسية لنا  وتوجيهنا نحو مرسى الآمان لكي لا نقع في أخطاء كارثية.. واعلن بأنه صاحب الفكرة لتأسيس تنظيمنا  آلاثوري هذا مع زملائه الستة الباقين  المتواجدين في الأجتماع حاليا .... فوافق جميع الحضور وفرحين  (ولم يعترض احد )... وتلا المؤسس كلمته القصيرة  وحيا الجميع بأسمه ونيابة عن الزعيم ملك ياقو شاكرا الجميع على شجاعتهم واندفاعهم للعمل السياسي واوعدهم بالعمل الدؤوب للحصول على (اتحاد للطلبة الآثوريين) وكذلك ما اوعد به من لدن سيادة الزعيم ملك ياقو ملك أسماعيل للحصول على الأجازة الرسمية لممارسة العمل السياسي. وأطمأن الجميع من كلام المؤسس.  وأقر الحزب القرارات التالية:

اولا- تكليف العضو المكسوب حديثا الطالب نمرود بيتو من كلية الهندسة أن يكون مسؤول المهني للطلبة الآثوريين الجامعين سريا خلفا للزميل وليم شاؤول لتخرجه في نفس السنة.
ثانيا- قرر اولا طبع الأنضباط الحزبي الخاص بالتنظيم بصورة سرية للغاية ،  والنظام الداخلي . وعدم اشهارهما.
ثالثا- كلفت الطالبة من كلية الحقوق ماريا هاشم واستر أوشانا من كلية التمريض  ولوكرس اسماعيل من كلية الأدارة وماري يوخنا من كلية الأسنان بالتحرك السريع لكسب الطالبات كل من موقعه  والأنفتاح التام بين الطالبات الجدد.
ثالثا- قرر بالمباشرة بتأسيس نادي اجتماعي (نادي سنحاريب العائلي) ليكون كمقر  اسوة بنادي الطلبة في الجامعات.
رابعا- قرر مؤازرة نادي الثقافي الآثوري  وتعضيضها  ثقافيا واجتماعيا وماديا ، والتعاون مع اية مجموعة مستقلة.
خامسا- الأنفتاح على جميع اللجان الكنسية التابعة لكنائس الآثوريين بغض النظر  عن جماعة الكنيسة الشرقية أو كنيسة الشرقية القديمة. والمباشرة بتدريس اللغة الآثورية وفتح الصفوف لتدريس المكملين في الأمتحانات العامة.
سادسا- قرر تحقيق زيارات للباطريرك الكنيسة الشرقية القديمة  مار أدي الثاني  في مقره وطرح اسئلة خاصة لوجهة التقارب بين الكنيسة الشرقية والكنيسة الشرقية القديمة والقضاء على التفرقة التي خلقتها لنا الحكومات . وكذلك زيارة مقر المطران  مـار ابرم وكيل الكنيسة الشرقية  الآثورية  في الدورة لنفس الغرض.
سابعا – قرر التحرك على الطلبة الآثوريين في الأعداديات لغرض كسبهم قبل ترحيلهم الى الجامعات واحصائهم .
ثامنا- قرر التريث  بكسب العام  من العوائل الآثورية لحين تقيم ضروف الحزب.
تاسعا- قرر قيادة الآثوريين في جميع المناسبات وأرشادهم اينما وجدوا وارساء المحبة والوآم  بينهم.
عاشرا- قرر التحرك على  رؤوساء العشائر لتهيئتهم للأنخراط في التنظيم فيما بعد . (وجعلهم أستشاريين للتنظيم)

طرحت اسماء بعض رؤوساء العشائر  التالية للتحرك عليهم لكسبهم:.
آ- السيد سيمانو دنخا يكون مسؤولا عن عشيرة  (التياري العليا) حاليا في كندا.                                         
ب-السيد موشــي عوديشــو مسؤؤلا عن عشيرة (جرسناية) حاليا في امريكا ( سانت ياغو).
ج-السيد داود عبد الأحد مسؤولا عن عشيرة (البقناية) حاليا في نيوزيلاند.
د- السيد ججــي الخياط بالتعاون مع نمرود بيتو مسؤولان عن عشيرة (الجمناي)( عشائر آشيتا )(لكثرتهم)
ه- المرحوم السيد شموئيل تيتو (ابو نبيل) مسؤول عشيرة (البوتاني)
استلمت انا شخصيا مجموعة من رجال كبار السـن (مستقلين)  اللذين يجلسون على الأرصفة بقرب من محلات الآثوريين وصالونات الحلاقة في تل محمد والدورة وكمب الكيلاني ،  وادلي  لهم الأخبار الحية الأسبوعية عن اعمال المرحوم ملك ياقو حيث كانوا يشتاقون لسماعة ما يجري خلف الكواليس.

واخذ الشباب بالتحرك المطلوب مستعينين بالشهامة  والهمة والأنضباط لتطبيق القرارات المتخذة في المؤتمر الأول.
تم تأسيس نادي اجتماعي بأسم (نادي سنحاريب العائلي ) في بغداد  الصورة المنشورة لمؤسسي نادي سنحاريب ويظهر في الصورة  المؤسس وليم شاؤول  يلقي كلمة الأفتتاح على حدائق نادي المشرق الكلداني . والواقفون من جهة اليسار 1- الطالبة استر اوشانا من كلية التمريض. 2- الطالب كيوركيس يعقوب البرواري من المؤسسات الفنية في الزعفرانية . 3- خالد كوركيس شمعون / حلاق .4- داود عبد الأحد /تاجر مواد احتياطية. 5- الدكتور يوسف خامس /طبيب مقيم في مدينة الطب. 5- السيد سيمانـو دنخا / موظف حكومي في معمل فتاح باشا في الكاظمية. 6-  الطالب نمرود بيتو / من كلية الهندسة جامعة بغداد. 7- السيد جاك يوخنا/ موظف الشركة العامة للسيارات 8- السيد بيوس تيمزو / موظف في شركة التأمين الوطنية.  وجرت المحاولات لفتح فرعه في الموصل.

تم تدريس اللغة الآثورية في الكنائس الآثورية . وفتحت الدورات لمساعدت الطلاب المكملين.ومن ضمن اللجان التدريسية في كنيسة مار عوديشو  كان الطالب الأعدادي  تيري بطرس  والطالب الجامعي (كلية الهندسة) عمانوئيل بيتو( حاليا القس عمانوئيل ) والطالب من  كلية التربية  نمرود يوسف والطالب خريج اعدادية الصناعة ميلس كيوركيس   والمسؤول  الحزبي  عنهم  كلف  الطالب وليم دنخا البرواري.
.

عند صدور موافقة بفتح نادي سنحاريب من لدن وزارة الداخلية العراقية. تم استدعائي كرئيس الهيئة الأدارية المؤسسة  كما يستدعى اي رئيس نادي عند انتخابه وكما هو  الحال اليوم، حيث يستلم الأرشادات والتعليمات لتطبيقها في تأمين  النادي خوفا من الجهات المضادة ان يتعشعشو فيه. وتقديم التقارير الفصلية السنوية الى الجمعيات في وزارة الداخلية يرفع فيه القوائم باسماء الأعضاء القداما والجدد والمفصولين ويذكر اسبابها وعن  النشاطات الأجتماعية  التي قدمت خلال الفترة الفصلية ، وارسال الكتب  وبتوقيعه المباشر كرئيس نادي او امين سر النادي (أن كان هو أو هــي).وكذلك يرفع اي حدث يحدث في النادي مثل االخصام  والعراك  بين الأعضاء والموآزرين لكي تكون مديرياتها (الأمنية) المعنية بالنوادي على علم بما يحدث لتطويقه وعلاجها للأمر. لأنهم السلطة التنفيذية في القطر.  وزارة الداخلية كانت المسؤولة عن دفع ايجارات النوادي الأجتماعية  العراقية الأهلية  جميعهم . هنا لا يعني بأن رئيس النادي المنتخب لأي نادي لأنه يرفع المعلومات الى الداخلية  قد   اصبح من  رجال الأمن لأنه اتصل بشرطة النجدة لفك النزاع بين المتخاصمين .  أوأذا رفع تقريرا معلوماتيا اجباريا  عن عدد اعضاء ومشاكل النادي . يسبب الى  ارباك الشباب الأعضاء  كي  يخافوا من رئيسهم ومؤوسسهم ومنور عقولهم كي يباشروا باطلاق وبث الدعايات المغرضة ضده.. أن لم تكن هناك  اغراض  شخصية  مبيتة لبعض المرضى من الشباب  هدفهم الرئيسي لأحتلال المواقع الأولى في التنظيم لشعورهم بالنقص  واللا مبالاتهم بالواقع  الذي لا يرحم أحد!!.وثم رسم صورة (الفريد هيتشكوك) لمؤسسهم الوفي والمخلص لقوميته الآثورية  أمام بعض الشباب لأدخال الرعب والكره في نفوسهم  للأنسلاخ منه.
 الملاحظة المهمــــة :
توفي المرحوم ملك ياقو ملك اسماعيل سنة 1974 ورحل الوفد السياسي المرافق له .اوعدني السيد  زيا ملك ياقــو وسام اندراوس السكرتير العام لحزب ( المؤتمر الآشوري العالمي ) المرافق ، بأنهم سوف يبعثوا شخص من سوريا ليتصل بي شخصيا حول مصير  التنظيم  وابلغونني للتوقف وتجميد التنظيم كليا خوفا من الأختراقات قد تحدث وتم تأتي الكارثة كما حدتث  في ما بعد لأخواننا الشهداء  في التنظيمات المنطقة الشمالية من حزب الحركة الديمقراطية الآثورية "زوعــا". ابلغت قيادة حزبنا الآثوري الديمقراطي  بكل صغيرة وكبيرة وجمدت نفسي اولا تم البقية الى اشعار آخر لكون تواجد المرحوم واعضاء المكتب السياسي كانوا سندا لنا وأذا يحدث أي مكروه لنا من كشف أو اختراق  لكان تحركهم الفوري ينقذ الموقف وبظهر قوي  بعكس ما تركوني بوحدي أنا أصبحت  مسؤولا عن الجميع ومراقب ومفصول من حزب البعث...ولكن قسم من الشباب الظاهر لم يقدروا هذا الموقف.
  لم  ولن يفرض احد  من التنظيم عليّ التنحي من منصبي كمسؤول الأول او ما شابه ذلك الذي نقرأه  في مقالات بعض الأخوان بين حين وآخر . والحقيقة هي كما دونتها . ولدي كتاب تحت الطبع شارحا فية تفاصيل ما جرى ومن كان من الشباب  الطامحين وراء الدعايات ( اين وكيف رتبت الأشاعات ضدي شخصيا ) ولماذا؟ والله كريم!!!!

انتظرت اكثر من ثلاث اشهر لم يرد لي الجواب من سوريا. وكان معظم الشباب والنساء ورجال كبار بالسن  يتوافدون الى منزلي في بغداد بحالة غير طبيعية  يستفسرون ويسألون عن اسباب التوقف عن الأجتماعات، كنت اجاوبهم الأن نحن مجمدين لحين حصول الرد . في حين كان المفروض  بمسؤوليهم في التنظيم   ان يقنعونهم بذلك وعدم السماح لهم  المجئ الى داري لكي لا يلقوا الشبهة عليّ  وعلى انفسهم امام السلطة . مع العلم كانت سيارة الأمن  24 ساعة تقف على رأس شارع بيتنا  تراقب  وتعقب كل من يزورني في البيت . ومن هنا استغل بعض الشباب المتسرع للمناصب  والترأس لهذا التنظيم الذي تعبناعليه كثيرا انا ومعي مجموعة فعلا مخلصة والله شاهد على ذلك . اما المجموعة التي كانت تبث الدعايات المغرضة  ضدي انا شخصا وتريد أن تلعب بماء العكر لكي يثيرونني لأبلغ عنهم السلطات  ، لكي تثبت صحة دعاياتهم للأنفراد بالتنظيم بعد أن يزجوننا في السجن .  لكن والحمدلله لقد وهبني الله الصبر والسلوان لأضبط نفسي امام تصرفات الصبيانية لابنائي وبناتي الطلبة المناضلين ، اللذين تسببت في كسبهم. (وغلطة الشاطر تكون بألف غلطة). حيث أن دعاياتهم المغرضة أخذت بالعكس  تخدمني وتبعدني من كماشة السلطة الحديدية لأن السلطة ترغب أن يكون لها المؤيدين .. وبدوري كنت  اقوم العكس احمي واحافظ  هؤلاء من بعد ، لأعمالهم المكشوفة الصبيانية  وذلك لقلة تجاربهم السياسية ،  كما يدعون بسرية عملهم النضالي  خلال تلك الفترة وبعدهــا !!.
لقد نلت جزائي من السلطة العراقية لكتماني أسرارالتنظيم  يوم 7/2/1979 عندما فجرت السلطة العراقية السابقة  سيارتي وانا بداخلها  أمام (نادي سنحاريب العائلي) والذي كنت رئيسا له.   بالأضافة الى ذلك  زجوني في سجن الأمن العامة لمدة 2 شهر واربعة ايام (شهران و4 أيام) . وكان التحقيق مركز لمعرفة اسماء شباب  التنظيم ومعرفة اسباب فصل قسم من  الهيئة المؤسسة  سابقا ؟  وتحملت عذاب  الضرب  بالصوندات والتعليق على المروحيات بدون أن انطق وأفشي ألاسرار المكشوفة عندي واتنعم من الضرب المبرح  والمسبات والتعذيب اليومي  ، ولكن الشباب  اللذين يبثون الدعايات الكاذبة ضدي يتنعمون طلقين  في شوارع بغداد وانا في الظلام ..ألا تكفيهم  هذه التضحية كلها  ،  ولكن الأن تخافون من ذكر أسم مؤسسكم أو اسم حزبكم الذي رسم  وبلط لكم الطريق ؟.
   لقد تقدم السن بنا ولسنا نبحث لا من قريب ولا من بعيد عن المراكز والمناصب . (لقد كانت فترة وانقضت ) وتركناها لطموحكم . ولن اكون يوما ضد أي شخص في التنظيم الحالي أو السابق ولن ابث الدعايات ضد أحد بالرغم من  معرفتي الحقيقية عن ارتباطات معظم عناصر من التنظيم !! . فقط اطلب عند كتاباتكم  المقالات عن الحزب "الآثوري الديمقراطي " أن لا تنكروا  الواقع تكتبوا الأشياء الحقيقية عني وعن نضالي مع الشباب سابقا . لأن اليوم يوم القضاة والمحاكم لأي شخص يمس بكرامة شخص آخر ويبث الدعايات وتشويه السمعة تعتبر في امريكا من الجرائم  المدنية  المخلة بالشرف والقيم  ويحاكم لقاء بثه الدعايات المغرضة بالدفع المادي للتضرر الذي يلحق بالشخص.  والمحاكم المدنية هنا  لا ترحم أحد من دفع الضرر الذي يصيب الشخص المعني  . واتضرع للرب القدير أن يحفظكم  جميعا وان يجعل ضمائركم ونياتكم صافية  ، وأن الرب  يحفظ  قيادات واعضاء بقية الأحزاب الآثورية والكلدانية والسريانية جميعا وبدون تمييز من كل مكروه .. فأنتم حقا   أبناء آشــور وسنحاريب  ونبوخذنصر . أهنئكم لمناصبكم الجديدة  التي كنتم متعطشين لها وهاهي لكم واتركوا الشباب ليعمل  وحده . وكذلك  كونوا حذرين من  تلك المناصب  كي لاتصبحون ( كارت للعب بكم ) مثلما لعبتنا الحكومات السابقة . (مع الأعتذار )  فعلا ضروري جدا لعقد المؤتمر الدوري  لأي حـزب وتغير القيادات المرتبطة بجهاز السلطة والكراس بعنوان (لكي لا تبتلع السلطة كوادرها  الحزبية ) يجب اعادة  قرائته.  والله الموفق......
 
وليم شاؤول / كليفورنيا / لوس انجلس                                                                                                             
 [/b]