0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
ونعم بالله هو ادرى بما ينفعنا وارحم منــا بأنفسنا ، عليه توكلت فهو نعم المولي ونعم والوكيل .شكرا كاتلوني تفكيرك صائب ....ام الهنا
ونعم بالله العلي القديربارك الله بيك اخويه العزيز كاتلوني والله يفرجها عليك وعلينه ان شاء الله
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..فإن المسلم مطالب بأخذ الأسباب المشروعة، وقد قال أهل العلم: الأخذ بالأسباب عبادة والاعتماد عليها شرك، ومن أخذ بالأسباب ولو كانت ضعيفة ثم اعتمد على الله تعالى فقد امتثل لأوامر الله تعالىالمراد بالتوكل اعتقاد ما دلت عليه هذه الآية: وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ـ وليس المراد به ترك التسبب والاعتماد على ما يأتي من المخلوقين، لأن ذلك قد يجر إلى ضد ما يراه من التوكل، وقد سئل أحمد عن رجل جلس في بيته، أو في المسجد وقال: لا أعمل شيئا حتى يأتيني رزقي، فقال: هذا رجل جهل العلم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله جعل رزقي تحت ظل رمحي، وقال: لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ـ فذكر أنها تغدو وتروح في طلب الرزق، قال: وكان الصحابة يتجرون ويعملون في نخيلهم والقدوة بهم بعد رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين. أن التوكل على الله لا يتنافى مع السعي والأخذ بالأسباب من مطعم ومشرب وتحرز من الأعداء وإعداد الأسلحة واستعمال ما تقتضيه سنة الله المعتادة مع الاعتقاد أن الأسباب وحدها لا تجلب نفعا ولا تدفع ضرا، بل السبب ـ العلاج ـ والمسبب ـ الشفاء ـ فعل الله تعالى، والكل منه وبمشيئته، وقال سهل: من قال: التوكل يكون بترك العمل فقد طعن في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال الرازي في تفسير قوله تعالى: وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله ـ دلت الآية: على أنه ليس التوكل أن يهمل الإنسان نفسه كما يقول بعض الجهال، وإلا كان الأمر بالمشاورة منافيا للأمر بالتوكل، بل التوكل على الله أن يراعي الإنسان الأسباب الظاهرة، ولكن لا يعول بقلبه عليها، بل يعول على الله تعالى. أن التوكل الصحيح، إنما يكون مع الأخذ بالأسباب، وبدونه تكون دعوى التوكل جهلا بالشرع وفسادا في العقل، قال عمر ـ رضي الله عنه: لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول: اللهم ارزقني، وقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة.وقد تواتر الأمر بالأخذ بالأسباب في القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، أخرج ابن حبان في صحيحه: أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأراد أن يترك ناقته وقال: أأعقلها وأتوكل؟ أو أطلقها وأتوكل؟ فقال صلى الله عليه وسلم: اعقلها، وتوكل.وقال صلى الله عليه وسلم: لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتي بحزمة حطب على ظهره فيبيعها فيكف الله بها وجهه خير له من أن يسأل الناس أعطوه، أو منعوه.وقال تعالى: فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا{ الأنفال:69}. والغنيمة اكتساب.وقال: فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه {الملك:15}.وقال تعالى: يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم {النساء:71}.وقال: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل {الأنفال:60}.وأما ترك الأسباب فهو خطأ ينبغي الاستغفار منهhttp://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=44648http://www.youtube.com/watch?v=o8Cd5NLvrFAhttp://www.youtube.com/watch?v=Bbxhjlru1ic&feature=relatedhttp://www.youtube.com/watch?v=UJpX0LiOeKA&feature=relatedمفاتيح الرزق وفتنة المال (اي الامرين احب الى الله ان تكون فقيرا ام غنيا؟ اتبع الرابط ادناه وادعوا لي) فانت لاتعلم منزلتك عند اللهhttp://www.youtube.com/watch?v=VdnlB_zOEtg
السلام عليكمالحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعدجزاك الله خير كاتلوني الى الابد واتشرف باخ مثلك وبارك فيك واعاننا واياك على انفسنا وجعلنا من الشاكرين من ترك شيئا لله http://www.youtube.com/watch?v=TWPrAH06BnI&feature=relatedاخوكم
صدقت والله يااخي عسى ان تكرهو شيأوهو خيرلكم وعسى ان تحبو شيأ وهو شر لكم
بارك الله بيك اخي كاتلوني وان شاءالله الكل تتوكل على الله وكل اللي يجي من رب العالمين هو الخير ويارب الفرج للجميع حديث قدسي قال الله تعالى (انا عند حسن ظن عبدي بي ) اختكم ام حنين