المحرر موضوع: نــداء...الى الاباء الروحانيين وابناء الكنيسة الكلدانية  (زيارة 3562 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل iraq my home

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 46
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نقلا عن موقع زهريرا  www.zahrira.net

نــداء...الى الاباء الروحانيين وابناء الكنيسة الكلدانية


آباءنا الاجلاء في الكنيسة الكلدانية المقدسة ، الحريصين على وحدة امتهم

، والى الاصلاء من ابناء الكنيسة الكلدانية الذين لم ولن يتخلوا يوما عن هدفهم الاسمى والمقدس في لم شمل طوائف هذه الامة وتوحيدها ، والعمل يدا بيد مع ابناء الكنائس الاخرى في احقاق حقوق ابنائها في دستور العراق المنتظر ، كاملة غير منقوصة .

اباءنا واخوتنا بالامة :
لقد عاش اباؤنا على تراب هذا الوطن قبل ان يكون التاريخ ، وكانوا هم تاريخه وحضارته ، وشهدوا للانجيل لاكثر من عشرين قرنا ، تحت وطأة الاضطهاد والقتل والتشريد ، ومع هذا ثبتوا على ارضهم ومبادئهم واستطاعوا ان يسلمونا الوديعة ، واليوم حيث الظروف مهيأة لنا اكثر من اي وقت مضى ، بفعل المتغيرات الدولية وتحت شمس الحرية والديمقراطية التي اشرقت على شعب العراق . ولكي نثبت حقوقنا في دستور العراق الدائم ، علينا ان نتحد ونعمل معا بجميع طوائفنا لتحقيق ذلك ، ويجب ان نتذكر دائما بان حقوقنا برغم الديمقراطية ، سوف لن تقدم لنا من قبل الاخرين على طبق من ذهب ، ان لم نكن نحن المطالبون بها والمصرون على تثبيتها ، هكذا هي الحياة . وعلينا ان لا ننسى بان هناك من يريدنا مشتتين لصهرنا ومن ثم لتحقيق مطامعه في قرانا وارضنا التاريخية .
انه لمن المؤسف جدا قيام البعض من الاحزاب والافراد بالجذف بعكس التيار القومي الوحدوي الذي هو امنية الاغلبية ، ولأسباب عديدة ، فمنهم من هو مدفوع من قبل الغرباء ويخدم مصالحهم ، ومنهم بسبب عدم الالمام بمجريات الامور على الساحة العراقية ، او لسوء تقدير خطورة الموضوع ، واخرون بسبب قصر النظر او التعنت بين هذا وذاك ، والبعض لاسباب ومصالح شخصية .
وهكذا وجد الغرباء وبعض المنتفعين فرصتهم المواتية لخرق صفوفنا وبث سمومهم بيننا بواسطة اناس مأجورين من شعبنا مستغلين بهذا مشكلة التسمية ، واعتبر البعض من ابناء امتنا مشكلة التسمية بانها الجوهر ، وأن كانت باعثة على التمزق ، وكأن التسمية هي اهم من الشعب نفسه وحقوقه ، فافردوا لهذا الموضوع مساحة كبيرة من جهودهم ، التي لو استثمروها في الاتجاه الايجابي لحققت لنا مكاسب لايستهان بها. وسرعان ما تفشى هذا الوباء بين ابناء امتنا ليصل حتى الى بعض مثقفينا للاسباب التي اوردناها اعلاه ، ليبدأوا جدلا تائها ونقاشا عقيما ، ادى الى تشنج المواقف وتوسيع الهوة بين فصائلنا بدلا من تضييقها وردمها ، ومع هذا ظل معظم المثقفين والغيارى من ابناء امتنا ينظرون الى هذا الموضوع (التسمية) كونه ثانويا قياسا بالعمل من اجل اقرار حقوقنا وتثبيتها في الدستور الجديد ، ومحاولين تجاوز المشكلة بالحكمة والتحاور العقلاني لما يحقق المصلحة العليا لشعبنا . هذا ، في الوقت الذي كان امل ابناء امتنا ان تواصل الرئاسات الكنسية لطوائفنا موقفها الداعم لوحدة شعبنا ، وخاصة رئاسة الكنيسة الكلدانية التي ينضوي تحت خيمتها اكبر نسبة من ابناء امتنا ، ولم يخطر يوما ببالهم بان تتدخل هذه الرئاسة لألهاب الساحة القومية ، وتنجرف في تيار تفريق امتنا وتشتيتها .
ان الرسائل المنسوبة الى غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي الى الحكومة العراقية والجمعية العراقية ولجنة كتابة الدستور ، والتي نشرتها بعض وسائل الاعلام ، وادعى مروجوها بانها بختم البطريرك وتوقيعه ، تعتبر طعنا واضحا وصريحا في وحدة امتنا وكذلك في الوحدة المنشودة لكنيستنا المشرقية العريقة ، وهي خطوة – ان صحت - على طريق المزيد من الفرقة والشقاق بين ابناء الشعب الواحد ، التي سوف تشتت الجهود المطالبة بحقوقنا وبالتالي سوف يخسر شعبنا فرصته التاريخية التي لا تعوض على ارض ابائه ، ان ارضنا وشعبنا على هذه الارض هما هويتنا ووجودنا ، وليس المهجر والشتات في ارجاء المعمورة . وبالاضافة الى كل هذا فان هذه الرسائل خلقت حالة من الارباك بين ابناء شعبنا، لسببين.
اولا : لحد الان لم يصدر اي تصريح رسمي من البطريركية بنفي الرسائل المزعزمة .
وثانيا : ان جميع ابناء الكنيسة الكلدانية ومعهم بقية ابناء شعبنا واثقون من موقف غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثاني دلي الداعم لوحدة شعبنا ، اسما وهدفا ومصيرا ، والتي جسدها في رسالته الرسمية الى مجلس الحكم (السابق) والصادرة من البطريركية بعدد 25 في 22 كانون الثاني 2004 ومما جاء فيها :
( . . . إنـنا نحن المسيحيين " كلدوآشوريون " أصحاب الحضارة واللغـة السريانية أبناء هذا الوطن منذ عـهود بعـيدة نعـمل مع إخواننا المسلمين واليزيديين والصابئة يـداً واحدة وقلباً واحداً من أجل تقـدم وإزدهار العـراق ورفاه أبنائه ونطالب بالأعـتراف بحقـوقـنا المشروعـة الدينية منها والثقـافية والأجتماعـية والسياسية كاملة في دسـتور العـراق الجديـد ).
وبعد اقل من شهر من نشر الرسائل المزعومة جاءت تصريحات غبطته التي عـرضتها قناة الشرقية في شهر تموز ( الماضي ) منسجمة مع هـذا الأتجاه الوحدوي السليم حيث أكد غبطته أنه رئيس المسيحيين الكلدان والطائفة الكلدانية وأن رجال الدين لهذه الطائفة لا يتدخلون في السياسة أبدا لا في الأحزاب ولا يقـودونها لأن ذلك يتعـارض مع مهماتهم الدينيـة . .

ان الدور عليكم الان يا اباءنا الاجلاء ، ويا اخوتنا في الامة ، يا من تجري في عروقكم دماء بابل واشور ، وقلوبكم تنـبض بمحبة المسيح ، وعقولكم تنيرها تعاليمه . ان غبطة البطريرك يجب ان يمثل اراءكم انتم والجموع التي هي مع وحدة هذه الامة ، لا ان يكون رأي قلة قليلة متعنـتة مفرقة او تلك التي تلهث وراء منافعها الشخصية وخدمة الغرباء ، صوت البطريركية يجب ان يكون صوتكم انتم وصوت الامة ، صوت المحبة ، صوت الوحدة ، صوت الحق والاكثرية التواقة الى العمل سوية مع اخوتنا من الكنائس الاخرى لتثبيت حقوقنا ، لا ان يكون صوت الذين حادوا عن الطريق ، ويريدون تقسيمنا الى قوميات ، والذي سيؤدي الى انهاء وجودنا على ارضنا التاريخية . ان المسيحية التي تجمعنا مع ابناء امتنا بالاضافة الى التاريخ واللغة والتراث وارض الرافدين ، هي اكثر بكثير مما يفرقنا من اسماء لكنائسنا .
فان صحت الرسائل المزعومة _ واملنا ان لا تكون صحيحة _ يكون غبطة البطريرك قد تغاضى عن كل هذا ، وهو بذلك يصبح في مجال الحملة لتمزيق اوصال امتنا من خلال رسائله هذه ، لذا فاننا نعول على كافة الغيارى من اباء الكنيسة الكلدانية وابنائها بالوقوف سدا منيعا امام هذه الحملة الظالمة ، والمبادرة لمناشدة غبطة البطريرك ليكون مع الوحدة كما الفناه ، لان هذه الحملة سوف لن تجلب لشعبنا غير الخسارة ومزيدا من الانحسار على ارض وطننا الام ، اننا نناشدكم ايها الاباء والاخوة بالدفاع عن وحدة امتنا بكل قوة ، لانها عاملا اساسيا لابد منه لترسيخ وجودنا في ارض الوطن ، وانها تمثل استمرار الشهادة للانجيل على هذه الارض وطريق الخلاص للجميع ، واملنا ان لا يؤدي الامر الى انقسامات في كنيستنا الكلدانية ، والذي لا نتمناه ان يحدث ابدا قبل ان تكون رئاسة كنيستنا الموقرة قد اصلحت هذا الخطأ الذي سيكلف كنيستنا وبالتالي امتنا انقساما اخر نحن بغنى عنه . ان الموقعين ادناه يمثلون فقط عينة من الغالبية المؤيدة لوحدتنا القومية . وانطلاقا لما يمليه علينا ضميرنا نحن ابناء الكنيسة الكلدانية وحرصنا الكبير على مصلحة امتنا وكنيستنا نقترح الخطوط العريضة التالية لحل هذه المعضلة:

1. نهيب بالسيد البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي بتجاوز رسائله (المزعومة) المرسلة الى المسؤولين في الحكومة العراقية ، وقيامه بمباركة وحدتنا القومية ، ومباركة خطوات الأخيار من ابناء امتنا في ادخالنا في دستور العراق كمجموعة قومية واحدة . والابقاء حاليا على التسمية الكلدواشورية التي تم تبنيها سابقا من قبل غبطته . واستمرارها في الدستور كما ورد في مسودة الدستور العراقي التي نشرتها جريدة الاتحاد (28 تموز 2005) الناطقة بإسم الاتحاد الوطني الكردستاني (الباب الاول :...... ويقر هذا الدستور الحقوق المشروعة للقوميات التركمانية والكلدوآشورية والارمن )
2. في حالة ان غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث يرغب الالتحاق بالعمل السياسي الذي بدأه من خلال رسائله هذه ، لذا فان الواجب يدعوه لاكمال المشوار حتى نهايته ولكن مع موقف الغالبية من طائفتنا الكلدانية الداعية الى مواصلة التزامالوحدة . وإن كنا لا نتمنى لرجال كنيستنا ان يجرهم تيار السياسة ، بل ان يبقوا محصنين بتلك الهالة الروحية المقدسة التي يمنحها شعبنا لهم . وكما جاء على لسان غبطة البطريرك بانهم لا يتدخلون في السياسة لانها تتعارض مع مهامهم الدينية .
3. الدعوة الى عقد مؤتمر موسع برئاسة غبطة البطريرك وعضوية ممثلي طوائف شعـبنا الاخرى في العراق ، وممثلي احزابنا ومجالسنا المختلفة والشخصيات المستقلة والمنظمات الاجتماعية والمدنية .
4. يناقش المؤتمرون موضوع ادخال شعبنا في الدستور كمجموعة قومية واحدة وبأسـم واحد وليس كثلاث قوميات وبأسماء تشـتـتية هي ذات دلالات طائفيـة مفرقة ، مع التأكيد على طلب أستحداث منطقة (محافظة) في سهل نينوى تجمعـهم بقـدر الأمكان ، خصوصا أنهم كانوا في محافظة واحدة ( لواء الموصل ) قبل تقسيم اللواء الى محافظتين علما أن قانون أدارة الدولة يسمح بتعديل حدود المحافظات وأستحداث وحدات أدارية جديدة .
5. نقترح ان يناقش المؤتمرون رسالة السادة مجلس مطارنة نينوى ، وتبنيها كاحدى الوثائق الرسمية الى الجهات المعنية في الحكومة والجمعية الوطنية العراقية ، لما تحمله هذه الرسالة من شعور وحدوي عميق ، وروح مسيحية نقية وسامية .
6. نقترح ان يعقد المؤتمر تحت شعار " مؤتمر المحبة والمصالحة والوحدة القومية " .
7. بالنظر للظروف الامنية الصعبة في بغداد ، بالامكان عقد المؤتمر في احدى بلداتنا ، مثل بخديدا ، تللسقف ، برطلة ، القوش ، تلكيف ، كرمليس او عنكاوا .
تنويه : ان تأييد هذا النداء ليس فقط مسؤولية الموقعين عليه ، انما هي مسؤولية كل غيور من ابناء الكنيسة الكلدانية الذي يؤمن بوحدة امته . لذا فان تأييد هذا النداء لا يزال مفتوحا للجميع ، ومن يرغب باضافة اسمه يرجى الكتابة الى :
oneumtha@hotmail.com
وسوف يتم ادراج اسمه في القائمة . ... وتقبلوا خالص شكرنا وتقديرنا. نعتذر في حالة وجود اية اخطاء في الاسماء ، يرجى اعلامنا عن اية تغييرات ترغبون بها على اسمكم .

الموقعون : نوئيل رزق اللـه /ناشط قومي/ ميشكان
سـامي بلـو / مهندس ، شاعر وكاتب قومي/ جورجيا
جميل روفائيـل/ صحفي ومحلل سياسي / كاتب قومي /مقدونيا
عصام المالح / كاتب وسياسي
ماجد شمعون /ناشط قومي/ استراليا
بطرس حلبي / اديب وشاعر ، ومتابع للقضايا القومية/ هولندا
مدحت البازي / كاتب / استراليا
د. سعيد اسطيفانا / مهندس ، سياسي / استراليا
شوكت توسا / كاتب ، ومتابع للقضايا الوطنية والكلدواشورية / هولندا
جلال برنو / ماجتيسر زراعة ، كاتب وناشط قومي / كندا
نزار ديراني / رئيس اتحاد الادباء السريان ـ اديب وشاعر/ بغداد
وسام كوسا / مهندس وناشط في القضايا القومية / ساندياكو
يوسف اوراها ياقو /ماجستير برمجة / كاتب وناشط قومي / كندا
لندا سالم / ناشطة ومتابعة للقضايا القومية/ كندا ميخائيل ممو / اديب وشاعر / رئيس تحرير مجلة حويوذو /السويد
ادور ميرزا / كاتب ومحلل سياسي / مارد البازي /ناشط قومي/
اندرو تيرو /متابع وناشط في القضايا القومية/
كامل زومايا / كاتب ومتابع للقضايا القومية / المانيا
كريم وردوني / ناشط في المجال القومي / كركوك د.اديب عابد جرجيس / استاذ جامعي ، متابع
ومهتم في القضايا القومية / استراليا
نبيل فيلب البازي / كاتب السويد
كريم يلدكو / مشرف تربوي ، ناشط قومي / القوش
سعيد نونا / مدرس ، ناشط قومي / القوش
باسم بلو /مهندس ، قائمقمام قضاء تلكيف / القوش
صبحي حداد / اقتصادي وكاتب ومتابع للقضايا القومية / القوش
سفر الصفار / مدرس ورجل اعمال / القوش
سالم اسطيفانا / سياسي ومتابع للقضايا القومية / القوش
اسماعيل قودا / ناشط قومي /القوش
صبري اسطيفانا / مدرس ورجل اعمال / القوش
فائق بلو / شماس ، اديب وشاعر / القوش
لويس جما / مهندس ، ناشط قومي / القوش
يوسف يونس يوسف / مدرس، متابع للقضايا القومية/ القوش
موفق عوصجي / مساح / القوش
كمال صنا / رجل اعمال / ميشكان
كامل متيكا وزي /متابع للقضايا القومية / هولندا
حميد بحو بوداغ / رجل اعمال ، ومتابع سياسي / السويد
حنا هرمز اودو / ناشط قومي / هولندا
غزوان سعيد وكيلا / مهندس / هولندا
جلال يلدكو / اديب وشاعر / السويد
يعقوب ابونا / محامي وكاتب / هولندا
ادور مالان / مهندس / الدانمارك
سعد جميل توسا / هولندا
صهيب حميد زرا / مهندس / الدانمارك
سلام مالان /ناشط قومي / الدانمارك
رمزي عابد قس يونان / ناشط قومي / استراليا
ليث شـدا / مهندس استشاري ، متابع للقضايا القومية / كندا
الشماس غسان يونان /ناشط ومتابع للقضايا القومية / المانيا
قيس توسا / مهندس / كندا
زهير ككا / متابع للقضايا الكلدواشورية / ديترويت
باسم مرقس / متابع للقضايا القومية / تلسقف
اكرم يوسف تمرو / شاعر وكاتب ، رئيس تحرير
مجلة نجم تلسقف / تلسقف
عصـام شـابا فلفـل / أسـتاذ جامعـي ـ شـاعر وكاتب / تللسـقف فائـق عـزيز جبرائيـل / مص
مم ومخـرج فنـي / قومي / تللسقف عـبداللـه روئيـل حنـا / جامع
ـي / كاتب قومي / تللسقف
فيـفيـان كوركيس / ناشطة قومية / تللسـقف
فرج جبرائيل كيزو / شخصية إجتماعـية /
قومي وحـدوي / تللسقف
سـلمان دود شطح / عضو هيئة تحرير نجم تللسقف / تللسـقف
لابـان هرمز يوسـف / عضو هيئة تحرير نجم تللسقف / تللسـقف
نبيل توفيق كوركيس / عضو هيئة تحرير نجم تللسـقف / تللسقف
فوزي يعـقـوب جبـو / جامعـي ـ قومي وحدوي / تللسـقف
لـؤي عزيز جبرائيل / ناشـط قومي / تللسـقف
خلود فريد هرمز / ناشطة قومية وحدوية / تللسـقف
مادليـن كانون حمص / ناشطة في المجالات القومية والنسوية / تللسقف
عـادل طوبيـا / رياضي ـ ووحدوي قومي / تللسـقف
ضـياء إليـاس جـجو / وطني تقـدمي / تللسقف
عـامر يعـقوب جبـو / مهتم بالقضايا القومية / تللسقف
غصـون كوركيس / ناشطة قومية / تللسقف
كريم صليوه جبو / تللسـقف
لورنس عـزيز جبرائيل / تللسقف
فارس عزيز جبرائيل / تللسقف
مخلص هرمز يوسف / تللسـقف
مؤيد روفائيل بطرس / تللسـقف
سـالم هرمز يوسف / تللسـقف
غسـان منصور شـمعـون / تللسقف
وليـد موشي قس ججو / تللسقف
حازم هرمز يوسف / تللسـقف
ثامر هرمز يوسـف / تللسـقف
عمانوئيل نيسان زورا / تللسـقف
رائـد أوراها داود / تللسـقف
أثيـر كوركيس إيشـو / تللسـقف
نافـع عـوديش يوسـف / تللسقف
رائـد نيسـان داود / تللسقف
دريـد كوركيس إيشو / تللسـقف
وئـام عـبدالمسيح إيشـو / تللسـقف
غسـان صادق سـاوا / تللسـقف
منتصـر تركي متـي / تللسـقف
عـمار رمزي عوديش / تللسـقف
عـادل حنـا جـجو / تللسـقف
نشـوان حسـيب قرياقوس / تللسـقف
عـمار يوحنـا شـعـيا / تللسـقف
عـصام حنـا صادق / تللسـقف
ماجـد موسـى داود / تللسـقف
سـامر عـزيز جبرائيل / تللسـقف
زاهـر يوحنـا شـعـيا / تللسـقف
ريـان عـزت بحـي / تللسـقف
ريـان جبرائيل تومـا / تللسـقف
وسـام ياقـو عـزيز / تللسـقف
صـلاح فهمي شـابا / تللسـقف
بسـام كوركيس شـمعـون / تللسـقف
قصـي فرج جبرائيـل / تللسـقف
بسـمان فرنسي يوسـف / تللسـقف
سـنان فرنسـي يوسـف / تللسـقف
وسـيم أكرم يوسـف / تللسـقف
رونـي عـبدالرزاق عيسـى / تللسـقف
وليـد عبدالأحـد فرنسـو / تللسـقف
عـائد شـابا فلفـل / تللسـقف
رجـاء مسـعـود كوركيس / تللسـقف
عبدالأحـد فرنسـو / تللسـقف
وسـيم جورج بطـرس / تللسـقف
نعـيم منصـور شـعـيا / تللسـقف
غـانم قرياقوس أوراها / تللسـقف
ضـياء شـعـيا جبـو / تللسـقف
منتصـر إسـماعيـل عـزيز / تللسـقف
خليـل أوراها داود / تللسـقف
فـادي منيـر أصليو / تللسـقف
كامـل شـعـيا جبـو / تللسـقف
أديب شـعـيا جبـو / تللسـقف
وعـد صـباح روفـا / تللسـقف
فـائز كوركيس تومـا / تللسـقف
نجيـب روئيـل حنـا / تللسـقف
نيسـان داود ميخـا / تللسـقف
سـهير نيسـان داود / تللسـقف
سـلام نيسـان داود / تللسـقف
رفعـت فرج جبرائيـل / تللسـقف
وليـد تومـا متـي / تللسـقف
آمـال نيسـان داود / تللسـقف
أميـر إليـاس متـي / تللسـقف
رمـزي متـي كانـون / تللسـقف
هـرمز يوسـف كجـا / تللسـقف
أكـرم منصـور / تللسـقف
وليـد زيـا / تللسـقف
جوزيف كانون / كاتب ومتابع للقضايا القومية / اونتاريو – كندا
ياقو عيسى بدي / شاعر وكاتب / القوش
يوسف زرا / شاعر وكاتب / القوش
لطيف بولا / شاعر وكاتب وفنان / القوش
منذر حبيب / شاعر وكاتب / القوش
وعد قلو / صحفي / القوش
مريما منصور / اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري / القوش
سعيدة عيسى يلدكو / موظفة / القوش
توني عزيز / طالب / القوش
رانيا داؤد / موظفة / القوش
ايليا يعقوب / موظف / القوش
فادية يوسف سليم / ربة بيت / القوش
ساناي منصور كادو / طالب / القوش
مرشد منصور كادو / ناشط / القوش
منهل يوبيل وزي / القوش
عاطف داؤد رمو / القوش
صائل صباح كامل / القوش
رشا حكمت يلدكو / طالبة / القوش
كوزي خرات / القوش
رنا حكمت / طالبة / القوش
مهند منصور كادو / ناشط سياسي قومي / القوش
ثامر ججيكا يوسف / ناشط سياسي قومي / القوش
ثائر هرمز بولص / ناشط سياسي قومي / القوش
ساهر حبيب كلة /ناشط سياسي / القوش
توما ايشو انويا / ناشط سياسي قومي / القوش
ايوب موسى خمو / ناشط سياسي / القوش
اشور عبد الحافظ / ناشط سياسي قومي /القوش
ريان سالم سكماني / ناشط سياسي قومي / القوش
روني ايشو انويا / القوش
نبيل ادونيا اوشانا /القوش داؤد تيادورس / اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري / القوش
اديب رزقو اسحق / القوش
سامر قيس جرجيس / القوش
روبرت ايليا ياقو / القوش
ياقو بحو كله / القوش
ديفر جميل يونس / القوش
لينارد عبد ميخا / القوش
روني عزيز يوخنا / القوش
اسيل صبري الياس / القوش
وعد بطرس عابد / القوش
بشار صباح يونس / القوش
ليث فؤاد جبو / القوش
ستيف عامر حميد / القوش
وليم الياس الريكاني / القوش
ريم هرمز بولص / ناشطة قومية / القوش
عزيزة هرمز خونا /اتحاد النساء الاشوري / القوش
منصور ميخا كادو /مختار القوش/ القوش