المحرر موضوع: ماذا افعل كي امسح دموعكم وكيف لي ان اقبّل اقدامكم وجباهكم يا اقدس واطيب الناس  (زيارة 9052 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماذا افعل كي امسح دموعكم وكيف لي ان اقبّل اقدامكم وجباهكم يا اقدس واطيب الناس

ليون برخو
جامعة يونشوبنك – السويد

وها انتم  تركتم دياركم واديرتكم وكنائسكم وهربتم كي تنقذوا أنفكسم من شر رهيب حلّ في ديارنا لا يعرف الرحمة ولا الحوار وفي قاموسه لا مكان للتسامح والمحبة والعطاء والغفران – الفضائل التي تربيتم عليها واستقاها اجدادكم من الكتاب الذي لم يفارقهم لحظة وفي سبيله قدموا انهارا من الدماء الزكية إلى درجة صار العالم يطلق على كنيستكم المشرقية المجيدة كنيسة الشهداء، وددت ان اتقرب اكثر إليكم وان أشاركم احزانكم قدر المستطاع.

وها انا اشحذ ما منحني الله من هواية متواضعة كي انشد لكم من تراث كنيستكم المشرقية المجيدة التي بقيتم اوفياء لها اكثر مني حيث رفضتم مغادرة الديار والأديرة والكنائس والقصبات والمدن التي كانت يوما تعج بأبناء شعبنا بأسمائه ومذاهبة المختلفة إلى اليوم الذي قدم هؤلاء المجرمون البرابرة وفي قلبهم لا مكان للرحمة ولا وجود للمشاعر الإنسانية ولا يمكن ان يدركوا إيمان شعب مبني على الأركان الإنجيلية  الأربعة – التسامح والمحبة والعطاء والغفران – وبدلا من ان يتعلموا منه اخذوا يتاجرون به ويساومون على مستقبله.

بكل تواضع اهديكم هذا النشيد من تراث كنيستكم المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة وقد انشده اجدادكم في القرون الأولى للمسيحية يوم كانت كنيسة المشرق بغربها وشرقها قبل الإنقسام في شراكة معمقة وعميقة مع كرسي أنطاكية. والنشيد هذا وكان ولا يزال شائعا في بعض كنائسنا. وقد قمت بترجمته ونسخه بالحروف العربية مع تقديم ترجمة له (أنظر ادناه)، وفيه اقدم مقطعا موسيقيا على السليقة يبداء في الدقيقة  3:25 وهي مهداة خصيصا لكم يا اقدس وأطيب الناس:

https://www.youtube.com/watch?v=LD5Mo7oHPIA

كنت قد أنشدته منذ زمن ولأنه نشيد نرتله في سابوع القيظ وهو سابوع التوبة، ففيه نبرة حزن عميقة وتأمل وخشوع وإنكسار النفس والجسد ينم عن إيمان عميق وفهم وإستيعاب لروح رسالة الإنجيل ما احوج عالمنا اليوم إليه.

منذ ان حلت الكارثة وانا لا يفارقني منظر المسنين في صفوفكم وارى فيهم ابي "يوسب" وامي "مرتا" وجدي "برخو" وبين صفوفكم عماتي واعمامي وأشقائي وشقيقاتي ولكن لا أستطيع التميز ابدا. امام نظري وكاميرة تلفزيون عشتار تنتقل بين مخيماتكم، كلكم كتلة واحدة ارى نفسي فيكم  وكأن الحبل السري الذي كان يربطني بوالدتي جرى زرعه في بدني وربطه بكم.

لن تسعفني كلمات أي معجم ولن يكون بإمكاني وصف معاناتكم ومأساتكم وكيف ان العالم ترككم لوحدكم في العراء مهما بلغت ملكتي في اللغة.

اراكم واحدا ولو كنت قريبا لركعت وقبلت اقدامكم. كم يروعني منظر المسنين والمسنات والأطفال والكثير منهم بزيهم المحلي الذي يميز قصباتنا وكم يروعني منظر الأطفال والنساء.

لا أريد ان اكون خطيبا لأنني لست ذلك ولن افلح ولكن من حقي ان اخاطب قرائي الكرام واقول:

هذا ليس زمن الصراع حول التسمية والتاريخ والمذهب وغيره. هذا زمن التألف والتراصف وان نرجع إلى انفسنا كلنا وننظر بتمعن إلى احبائنا المهاجرين الذين خسروا كل شيء يهيمون على وجه الأرض، البؤس في محياهم وقد إغتالهم الحزن وهم لا يدرون المصير الذي ينتظرهم.

إن نظرنا يا قرائي الكرام بتمعن في افواج اللاجئين من ابناء شعبنا فلن نرى هذا "القطيع الصغير" الذي بقي في ارض الأجداد إلا واحدا: إنصهر في بوتقة واحدة ولن نميز بين من هو سين وجيم من حيت التسمية والمذهب وغيره.

إذا كانت هذه الكارثة المرعبة لن تعيدنا إلى رشدنا كي نصبح واحدا ونغادر كل ما يفرقنا ويمزقنا ويشتتنا كشعب واحد وكنيسة واحدة فلن تكون هناك فاجعة مثل هذه ابدا كي تجعلنا ان نتراصف ونقف في وصف واحد لأننا سنكون في خبر كان.

الذين في الداخل وفي الشتات، الكنائس والأحزاب، الكتاب والقراء، كلنا علينا ان نعيد النظر في الكثير من مواقفنا التي إن تشبثنا بها فإننا نفترف جريمة بحق أنفسنا وخيانة لشعنبا وتاريخنا وإرثنا وثقافتنا ولغتنا وكنيستنا وليتورجيتنا وميراثنا وكل ما يميزنا كأمة عريقة.

وهذا نسخ للنشيد بالحروف العربية للذين يرغبون المتابعة. النشيد شعر حر موزون بروعة قلّ نظيرها ونحن نتحدث عن القرون الأولى للميلاد (حوالي القرن الثالث). وهذا دليل على ان شعبنا عرف هذا الجنس الشعري قبل اوروبا بأكثر من 1000 سنة وقبل العرب بأكثر من 1700 سنة:

حونَيّنْ مار أخْ دَلْمَخْسا                  كاعَيْنا لواثَخ مَرْيا إثْراحمَّعْلايْ.
مبَنَى شِئْلاثا لَذْشألينْله                    وْباثَحْ تَرْعِهْ لَذْنَقْشينْبِهْ.
بْثَحْليْ مارْ تَرْعِهْ دَحْنانَخْ                وْهاوْليْ حْوسايا لسَخلْواثْ.
                         دْعُهْدَنْهِنْ مْسَرْذْليْ. 
يَذَعْنا كيرْ وْعاهدْنا لْسورْحَنايْ        لا مَصْيا مارْ دإتْدَكى دْلا رَحْمَيكْ
أتْ دْينْ بْطَيْبوثاخْ هَولْيْ دْئْثِمْرقْ      منْ صَأثا دْحَوبْىْ دْخَتْمونْ
                       باروقا مْرَحْمانا مارِكُلْ شْوحا لاخْ


وأدناه الترجمة العربية وبطبيعة والحال فإنها لن ترق إلى الأسلوب والأدب الرفيع للقصيدة السريانية اعلاه ولا تنصفها ابدا وتحتاج إلى شاعر فطحل كي يحافظ على بعض رونق النص السرياني:

حن علي يا سيدي كما  العشار            اطلب منك  يا ربي ارحمني
 إنك تلبي طلبات الذين يسألونك           وتفتح بابك للذين يقرعون عليه
إقتح لي باب حنانك                          وامنحني الغفران لزلاتي
                          لأن ذكراها يرعبني
انا متيقن وعارف بخطاياي               ولا يمكن ان أتطهر منها دون رحمتك
انت بنعمتك إغسلني                       من دنس الخطايا العالقة بي
                       أيها المخلص الرحوم سيد الكل سبحانك



   


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4846
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ليون برخو
شلاما
مناشدة صحيحة وقد لا نخطا اذا اعتبرناها ملزمة  بها من قبل الجميع
ولكن يبرز هناك سوال
ما الذنب الذي اقترفه شعبنا لكي يطالب بغفران زلاته
اليست مسووليه السماء الان ان تحمى المومنين بها
اعتقد ان الكرة الان في الملعب السماوى  لاثبات وجودهم الروحي المهتم بابناء كناءسنا


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1902
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 نعم والف نعم  وقد قلناها مرارا كثيره وقبل سنين
(هذا ليس زمن الصراع حول التسمية والتاريخ والمذهب وغيره. هذا زمن التألف والتراصف وان نرجع إلى انفسنا كلنا وننظر بتمعن إلى احبائنا المهاجرين الذين خسروا كل شيء يهيمون على وجه الأرض، البؤس في محياهم وقد إغتالهم الحزن وهم لا يدرون المصير الذي ينتظرهم). إقتباس.
 نعم ان شعبنا في ضائقه  ومحنة كبيره  تتطلب منا اشياء واشياء ,  كلا والف كلا لكل من  يكتب ويتفلسف  من دون وازع انساني او اخلاقي يقربه الى اهله ومعاناتهم , كلا والف كلا لكل من يزيد في كلامه من جروح  اهلنا  وهو لا يفقه ولا يستوعب حجم الكارثه التي حلت بابناء شعبنا .
اخي استاذ ليون شكرا جزيلا  على مقالكم وهديتكم المرتله.
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 650
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
120000
83
عزيزي الاخ ليون المحترم
سؤالك ليس بمحله أخي العزيز (( ماذا أفعل كي أمسح دموعكم ؟)) لآننا في اليوم 83 من النكبة . ,ولآنك ليون برخو فأعتقد لا يمكن أنك لا تعلم  " ماذا تفعل "
في زمن النكبة لا يكفي اطلاقا الكلام و الندب، خصوصا للمثقفين و الدراسين المتعلمين و السياسيين و الكتاب .
النكبة – نكبة مسيحي و ايزيدي العراق 2014 2014  Iraqi Christian’s exodus
لقد قرأت عن معنى (( نكبة )) في الانترنيت و وجدتها تنطبق تماما على شعبنا ، و هي استخدمت بشكل جيد على الفلسطينين المهجرين سنة 1948 و الكلمة لها وقع مهم في أدبيات الامم المتحده . و غبطة أبينا البطريرك ساكو أعلن النكبة منذ مده ليست بالقصيرة . بيان بطاركة الشرق في 29-8-2014 يعلن بوضوح النكبة .

عزيزي و احترامي الخاص لحضرتك  و أنا من  المحبين لك وأشد المعجبين بطروحاتك  و أجابتي على سؤالك كالتالي:

اولا: اقامة محاضرة مع عرض فديوهات مترجمه للسويدية تتم بداخل جامعة يونشوبنك التي حضرتك عضوا فيها و دعوة الاساتذة و رئيسها لحضورها و المسؤولين في مجلس المحافظة، من أجل تنبيههم أنهم ليس ببعيدين عن داعش و بالاضافة للطلب منهم دعم مطاليب شعبنا بأقامة منطقة محمية دوليا ، بالاضافة للمساعده بهجرة من يريد الهجرة و مطلب الاغاثة الفورية عبر الحساب المصرفي المعلن عنه للجنة الاغاثة من المطارنه الاجلاء و ليس عن طريق الحكومة العراقية او الكوردية ، حتى نضمن وصولها بشكلها الصحيح. صور المحاضرات بالفديو ليتم نشرها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الجميع و الشباب بشكل خاص

ثانيا : كتابة مقالات في الصحف المحلية السويدية لتوصيل حجم الكارثة التي حلت على شعبنا للشعب السويدي و ابراز خطر داعش لهم و خصوصا أنهم وجودا مؤخرا علم داعش على احد الجسور في داخل السويد و تم أزالته من قبل الشرطة السويدية . ( رجاءا زودنا ب لينك لمثل هذه المقالات حتى يتم نشرها على نطاق واسع ) ، يجب محاربة داعش من قبل كل الشعوب قبل فوات الاوان. أنها الحرب العالمية الثالثة بالتأكيد.

ثالثا: ارسال اسئلة و استفسارات الى المرشحين لانتخابات برلمان السويد و برلمان مجالس المحافظات السويدية  ( عناوينهم موجوده على الانترنيت ) التي ستجرى يوم 14-9-2014 و هذه الايام هي افضل ايام يمكن سؤال هؤلاء المرشحين و بالتأكيد سيجيبون لآنهم يريدون ابراز انفسهم للشعب السويدي و منهم من أصول أجنبية . لذلك اجوبتهم مهمه جدا و يمكن المطالبة بمواقف فعلية بعد نجاحهم بالانتخابات . و اخص بالذكر عدد كبير من المرشحين من السريان السوريين و اللبنانين و الاتراك و الكلدان و ايضا من المرشحين السويديين و من منهم من  اصول شرق اوسطية . ( رجاءا أنشر أسئلتك و أستفسارات مع الاجوبة من أجل توثيقها و توزيعها )

رابعا: ارسال رسائل الى اعضاء البرلمان الاوربي و منهم  اعضاء تم انتخابهم السنة الماضية يمثلون السويد و أنت مواطن سويدي و قلق على شعب مضطهد في العراق. و توضيح ما يجري لشعبنا المسيحي في العراق و مطالبتهم بأصدار قرارات مشابهه للقرارات التي أصدرها البرلمان الاسترالي اليوم و تجدها في الصفحة الاولى من موقع عنكاوة .( رجاءا اكتب لنا مثل هذه الرسائل حتى نقوم نحن أيضا بأرسالها حتى نزيد الضغط على مستقبليها )

خامسا : تشكيل لجان في مدينتك من الشباب و تهيئة بروشورات باللغة السويدية و ارشادهم لعرض ما يحصل لشعبنا من خلال تواجدهم في المدارس و الجامعات . بغية ايصال هذه الكارثة الانسانية للجميع و أيصال المطالبات بضرورة الوقوف مع شعبنا سواء بمواقف للحكومات المحلية أو حكومة السويد و برلمانها .

سادسا: ترجمة الفديوات المنشوره على موقع يوتيوب التي تحكي عن سبي النساء و سرقة طفلة بعمر 3 سنوات و خطف الفتاة ريتا و كل فديو يفضح الجريمة التي حصلت لشعبنا و ترجمتها الى اللغة الانكليزية و السويدية و الفرنسية لمن يجيدها، حتى يتمكن الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عرضها على صفحاتهم و ايصالها للشعب السويدي و غيره من شعوب العالم ، يجب أن تتحرك الماكنة الاعلامية وتصل للجميع . ملاحظة: أن فديو مترجم للسويدية نشر قبل فتره على اليوتيوب بحديث مع أحد أعضاء داعش في السويد من المتطرفين الذي يقول أنه في السويد بمهمه نشر دينه و أنه ليس خجلا من آياته التي تحرض على القتل ، تسبب ترجمه الفديو في أن تبحث السلطات السويدية عنه و أيقافه عند حده و مراقبته بشكل مستمر .الفديو ادناه

سابعا: المشاركة بالتظاهرات و الاعتصامات التي يجب أن تستمر و لا تتوقف ، و لا يكفي أبدا مظاهرة واحده هنا و هناك ، و التظاهر هو ابسط وسيلة لآيصال المطالبات .

و هنالك الكثير الكثير مما يمكن أن يُفعل ، لا بل حضرتك ممكن أن ترشدنا الى أمور اكثر من ما كتبته لك أعلاه.

الحقيقة عزيزي ليون أنني على يقين تام أن حضرتك قد قمت بالعديد من ما كتبته أعلاه ، لكني أستغرب أنكم تحبطون معنوياتنا بمقال مثل الذي قرئناه اليوم و نحن جميعا بأمس الحاجة لرفع المعنويات و العمل ثم العمل ثم العمل ، فلا يجب أن نحول الموضوع الى مجلس عزاء .

ارجو الاطلاع على الفديو التالي و نشره الى الشعب السويدي كي يعرفوا أنهم ليسو بمئمن من داعش:
https://www.facebook.com/video.php?v=10152174059606991
فديو أزالة علم داعش من أحد الجسور من قل الشرطة السويدية .
https://www.facebook.com/video.php?v=644386979008383&set=vb.216625221784563&type=2&theater
أخي العزيز
أحترم كل مجهودك العلمي و الثقافي و الفني و التأريخي ، و أعلم يقينا ما بداخلك من حب ، عزائنا هو العمل .

ملاحظة اخيره : لاحظ موقع البطريركة الكلدانية بدأ بنشر أخبار و رسائل الاستغاثة و النداءات باللغة الفرنسية و الانكليزية .
http://saint-adday.com/permalink/6505.html
هذه رسالتي موجهه الى كل الاخوة الكتاب من السويد و من اوسلو - فلند و الدنمارك و المانيا و استراليا  و غيرها من العواصم و الدول . آسف للاطاله
سمير عبد الاحد - بغداد

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رابي اخيقر يوخنا

شعبنا لا ذنب له. إنه من اطهر وأقدس واطيب وأشرف الشعوب في الدنيا.

اما دور السماء فهذا بحث أخر. لأن شعبنا من اقدس الشعوب في الدنيا فإنه لم يفكر إلا بالسماء وهذا الأسبوع في يوم الجمعة تمر ذكرى إستشهاد مارشمعون بر صباعي هو رفاقه الأساقفة بالعشرات في وجبة واحدة ، اي تم ذبحهم كما تذبح داعش الناس اليوم.

لا اعلم إن كنت على إطلاع بادبيات كنيستنا المشرقية التي تنسب إليه. هذا القديس والذي هو بحق سيد شهداء كنيستنا وضع اللبنات والأسس لشعبنا - قد لا يتفق البعض معه - وهي تبداء بلإنجيل (السماء) وتنتهي بالإنجيل والقصيدة اعلاه ينسبها البعض إلى الفترة التي عاش فيها - القرن الرابع - عندما كانت كنيستنا في شراكة عميقة مع كرسي انطاكية.

الكرة لم تكن ابدا في الملعب السماوي بالنسبة لشعبنا لأن السماء كانت ويبدو انها لا زالت هي الملعب الوحيد.

مع تحياتي

رابي ليون برخو
شلاما
مناشدة صحيحة وقد لا نخطا اذا اعتبرناها ملزمة  بها من قبل الجميع
ولكن يبرز هناك سوال
ما الذنب الذي اقترفه شعبنا لكي يطالب بغفران زلاته
اليست مسووليه السماء الان ان تحمى المومنين بها
اعتقد ان الكرة الان في الملعب السماوى  لاثبات وجودهم الروحي المهتم بابناء كناءسنا

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Rabi Leon .....Lets hope for the best as Psalm 71;20 said......Though you have made me see troubles , many and bitter , you will restore my life again , from the depths of the earth you will again bring me up

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 162
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي ليون برخو

سمعت الصلاة الى نهايتها ، اندمجت بفحواها وانتشت نفسي بلحنها وعزفها والصوت الجميل الذي اداها.
بارك الله بك لانتقاء هذه الصلاة من طقسنا الثري والبديع . هنيئا لك لصوتك وعزفك الجميل جدا.
لقد اتحت لنا ان نساهم بمسح دموع من تعرضوا لافضع جريمة في تاريخ المسيحية في منطقتنا لا سيما بعد ان
تقدم الانسان وازداد وعيا وتأخت الشعوب وعقدت اتفاقيات تضمن ابسط حقوق الانسان . موضوع يبكينا نحن ايضا
لذا سنعيد سماع لحنكم ، وشكرا لكم

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز شوكت توسا

شكرا للإضافة التي اتت في محلها. اليوم علينا ان نتكاتف كما تقول ونصبح واحدا بإختلاف الأسماء والمذاهب ونحن شعب صغير جدا ومسكين ومهمش من قبل الكل. لن يساعدنا احد قبل ان نكون نحن على إستعداد لمساعدة أنفسنا.

ولا أفهم كيف يستطيع بعض الأخوة البقاء في ذات المربع وفي ذات الدائرة المفرغة والتشبث بها ونرى امام أعيننا الفاجعة الرهيبة التي قد تأتي على البقية من شعبنا ونصبح من الماضي.

الفاجعة والنكبة هذه درس بليغ علينا إستيعابه إن كنا حقا نحب شعبنا وإن كنا حقا نؤمن اننا اصحاب هوية وثقافة وتراث ولغة.

تحياتي


غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ  ليون   
ماذا تفعل ?  أنا مع كل ما كتبه الأخ  سمير عبد الاحد  من بغداد حرفيا شكرًا له مع اضافة صغيرة  حقا كان وقع الاعتصام والصيام من قبل بعض شبابنا في السويد عضيما في نفوسنا  فلو استمرت مثل هذه الممارسات امام إلهيءات الدولية  ستكون لها ردود إيجابية  على جذب   المزيد من الاهتمام من قبل مراكز القرار في العالم هذا اضافة لما سجله  الأخ  سمير في رده. المقالات  بالعربية لا تنفع اكتبوا باللغات الاخرى  وخاصة الانكليزية تحياتي لكم جميعا 
  بطرس نباتي 

غير متصل adwar faranso

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الغريب ان الشماس ليون برخو يذكر اسم الضحية ويحجم عن ذكر اسم الجلاد
تحية وبعد
السيد ليون برخو المحترم : لقد قرأت مقالك هذا وتعجبت كيف يمكنك سلوك هذا الطريق المناقض فقد ورد في صدر مقالك الأخير في موقع عنكاوا المعنون : < ماذا افعل كي امسح دموعكم وكيف لي ان اقبّل اقدامكم وجباهكم يا اقدس واطيب الناس>
والذي ورد فيه { وها انتم  تركتم دياركم واديرتكم وكنائسكم وهربتم كي تنقذوا أنفكسم من شر رهيب حلّ في ديارنا لا يعرف الرحمة ولا الحوار وفي قاموسه لا مكان للتسامح والمحبة والعطاء والغفران} .
ويضيف الشماس برخو :
 { إلى اليوم الذي قدم هؤلاء المجرمون البرابرة وفي قلبهم لا مكان للرحمة ولا وجود للمشاعر الإنسانية ولا يمكن ان يدركوا إيمان شعب مبني على الأركان الإنجيلية  الأربعة – التسامح والمحبة والعطاء والغفران – وبدلا من ان يتعلموا منه اخذوا يتاجرون به ويساومون على مستقبله} .
السيد برخو المحترم
: لم تذكر لنا الجهة التي قامت بهذا الفعل الشنيع ، هل هم الأزيدية ام الكلدان ام الأكراد ام المسيحيين ام البوذيين الآشوريين  ام غيرهم ؟ فإنك ( طنشت ) في كل مقالك ذكر الجلاد ولم تقبل على  نفسك ان تشير بصراحة الى خلافة الدولة الأسلامية في العراق والشام داعش ، انت الوحيد بين كتاب شعبنا وغيرهم من الكتاب ، الذي تحفظ عن ذكر اسم الجلاد . هل تدري لماذا ؟ لانك لا تريد ان تناقض نفسك فيما تكتبه في جريدة الأقتصادية السعودية والتي تغلبت فيها على اي مسلم متعصب في مديح المسيرة الإسلامية منذ ظهورها الى اليوم ، وإنك تعاتب الجميع وتعاتب الكنيسة الكاثوليكية ولا تتجرأ على معاتبة المسيرة الإسلامية بكل ما سببته للاديان الأخرى وللمسيحيين بالذات والى اليوم .
في الحقيقة  انا لا اريد التهجم على الدين الأسلامي فهناك مئات الملايين يتبعون هذا الدين ونحترم رأيهم في العبادة والدين ، لكن منحى السيد الأكاديمي الشماس ليون برخو قد اوقعنا في حيرة ، هل هو مسلم ؟ فحتى المسلمين ينتقدون بعض جوانب الدين ، وبرخو في كتاباته يريد النيل من المسيحية الكاثوليكية وحتى من الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية  في العراق ولا يريد ان يوجه اي نقد لمسيرة الإسلامية منذ انبعاثها الى اليوم .
لنرى ما يكتبه الأكاديمي ليون برخو الذي الف نشيداً عاطفياً اليوم للمظلومين من شعبه من المسيحيين :
أنا حينما اقرأ مقالاتك على صفحات الجريدة الأقتصادية السعودية اتعجب من دفاعك المنقطع النظير في الدفاع عن الإسلام ولا يوجد اي مسلم مثلك ، فإنك  تقول دين الإسلام هو دين التسامح والمحبة ، فمن يقوم بكل هذه الجرائم يا سيد ليون برخو ؟ هل هي الكنيسة الكاثوليكية التي تتهمها بأبشع التهم ، يا رجل انت مصاب بالأزدواجية فإما انت مسيحي وشماس ، وإما انت مسلم سني ، ولا يهم ان تكون مسلم ، ولكن اللعب على الحبلين ليس ليس صحيحاً اراك اليوم تحذرنا اليوم من النتيجة ، وإنها مؤامرة نحن لا نستطيع عليها وعلينا الهوب قبل وقوع الفاس بالراس .
يا سيد برخو ، إن هذه المؤامرة لم تأتي مع وجود ومجئ داعش . انها كنت قبل داعش ومنذ 1400 سنة ، وانت اول المرحبين بما تطلق عليه اليوم المؤامرة ، الست انت الذي كتبت في جريدة الأقتصادية السعودية ، وحسب مقالك : ( لكنا نقرأ القران اليوم ) والذي ورد فيه :
والإسلام من هذا براء لأنه دين التسامح والتعايش وقبول وإيواء الآخر وليس الإقصاء والتهميش والتكفير،.




 : رجاءً اشرح لنا اين ومتى كان  التسامح وإواء الأخر  ..؟
ومقالك حسب الرابط 1
إنك تكتب على الغرب وتوصفه بابشع الأوصاف للتقرب من المؤسسة السعودية ، وأنت وعائلتك تهناً وتعيش وتستفيد من إنسانية ونعمة الغرب . ماذا تسمي ذلك ؟
سبق لك ان كتبت في جريدة الأقتصادية السعودية في مقالك المعنون :
المسلمون يرفعون الأذان للصلاة في السويد
تقول :
كنت سعيدا جدا عند سماعي نداء الله أكبر وحي على الفلاح وحي على الصلاة من جامع حي الفتية - حي شعبي غالبيته من المسلمين - أثناء وجودي في استوكهولم الشهر الماضي...
حسناً ايها الشماس يمكنك ان تعود الى بلدك حيث سيرفع الأذان وسوف تكون سعيداً جداً جداً خاصة هذه المرة سوف يرفع من الكنائس والأديرة التي اصبحت من ممتلكات الدولة الإسلامية الذي تقبل التسامح والتعايش وأيواء الآخر ..
ويستمر السيد برخو في نهجه الإسلامي فهو خائف على الأسلام حيث يكتب في الأقتصادية
لا تسمحوا لهم أن يخطفوا الإسلام ونصوصه
يقول :
الإسلام الذي نعرفه براء من هكذا مجاميع شريرة وهكذا أعمال وممارسات غير إنسانية. العرب والمسلمون عليهم قبل غيرهم محاربة كل من يفسر النصوص على هواه لتحقيق غايات سياسية وغيرها. هذه مهمة أخلاقية وإنسانية وإسلامية أيضا لأن من يشوه سمعة الإسلام بالقول والفعل والساكت عنه وأقواله وأعماله يشارك هذه المجاميع تشويهها للإسلام كفكر نير ونعمة للبشر ..

شكراً لك ايها الشماس اليوم علمنا ان الإسلام فكر نيّر ونعمة للبشر
ولكن ماذا تقول عن هذه الآية ايها الشماس الجليل ؟

 قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بالله وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ الله وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ 29 (التوبة9: 29)
وانت خبير اللغات اكيد تدرك ماذا تعني لفظة صاغرون
وسوف ادرج للشماس الأكاديمي السيد برخو ما نشر مؤخراً حول تصريح الداعية السعودي الشثري يقول :

. أنه من الخطأ وصف أعضاء هذا التنظيم ( داعش ) بأنهم من الخوارج مضيفا: "هذا تنظيم ملاحدة وأصحابه زنادقة يحاربون الله ورسوله، ولا يقرون بالله رباً، ولا يقرون بالإسلام ديناً، ولا يقرون بمحمد نبياً.. هم أكفر من اليهود والنصارى؛ بل هم أكفر من الوثنيين".
رابط 3
السيد برخو من الممؤكد انك تستلم مبلغ من المال ازاء هذا المديح فهل انت مقتنع فكرياً بذلك ام انك تبيع المبادئ الدينية التي تؤمن بها لقاء حفنة من الدولارات ؟
مع التحية
 ادور فرنسو
ـــــــــــــــــــــــــــ
http://www.v22v.net/go52.html1 ـ
2 ، http://www.aleqt.com/2014/08/15/article_876764.htm
http://arabic.cnn.com/mid dleeast/2014/09/01/shathri-saudi-cleric-is
is

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سمير عبدالأحد
والأخ بطرس النباتي

النقاط التي اثارها الأخ سمير عبدالأحد وركز عليها الأخ بطرس النباتي بالغة الأهمية وشخصيا انا مقصر وأظن ان الكثير منا في الشتات يقعون في خانة التقصير.

انا لا انكر ان مجاميع الضغط لها دورها ولكن لنكن منصفين: ان الضغط الذي ليس وراءه مصالح إستراتيجية مثل النفط والمال والموارد الطبيعية والتأثير المباشر في المحيط والجغرافيا والسياسة Geopolitics لا يكترث له الغرب ودوله الصناعية العملاقة البتة.

المصالح فقط هي التي "تأكل" كما نقول بالعراقي وما هي المصلحة التي بإمكاننا منحها لفرنسا مثلا او أمريكا او بريطانيا كي تقف بجانبنا؟

 امريكا تدخلت من اجل مصالحعا في إقليم كردستان (30 في المائة من النفط العراقي، موقع إستراتيجي وإستعداد دائم لمنحها إمتيازات لا تحلم بها من ضمنها قواعد عسكرية) وكذلك مصالح اصحابها واحبائها في الخليج مثل السعودية والكويت والأردن لأن داعش طرقت ابوابهم.

مع ذلك لا يجب ان نقف مكتوفي الأيدي.

تحياتي لكما وشكرا للإضافة الجميلة


غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
تأكيدا على ما كتبه السيد ادوار فرانسو،أورد أدناه بعض ما كتبه ((الشماس)) ليون برخو في العمود المخصص له في اكبر جريدة اقتصادية سعودية حيث يقول اقتباس،"وهناك مسالة اخرى ذات شان في تفكيك العقيدة المسيحية والإسلامية . هذه تخص مدى استيعاب احدهما للآخر :المسيحية كعقيدة لا تستطيع إيواء الاسلام ونبيه وأصحابه .الاسلام من السعة بحيث يستطيع إيواء نبي المسيحية وأمه مريم بنت عمران وحواريه والأنبياء من بني قومه الذين سبقوه."انتهى الاقتباس.
اذا حسب أقوال الشماس برخو الاسلام أوسع من المسيحية لدرجة انه استطاع إيواء  نبي المسيحية!!!؟؟؟؟
هل هناك رجل دين مسيحي في العالم يعتبر سيدنا يسوع المسيح (نبي)؟؟؟؟هل هناك من شماس يعتبر العقيدة الاسلامية  من السعة بحيث يستطيع إيواء نبي المسيحية حسب قوله؟؟؟؟

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قرائي الأعزاء

لم يكن بودي الرد على السيد ادورد و السيد او السيدة Mediator لو كان غرضهما النقد بروح مسيحية كما يدعيان. بعض الإقتباسات مزورة وغير صحيحة مثلا  هذه الجملة: "وهناك مسالة اخرى ذات شان في تفكيك العقيدة المسيحية والإسلامية . هذه تخص مدى استيعاب احدهما للآخر" ادناه مأخوذة من موقع داعشي يهاجم مقالاتي ويتهمني بانني أشن حملة تنصير في السعودية ذاتها وهناك تهديد مبطن لي للكف عن الكتابة وإلا ... وهذا هو الرابط الذي اتي منه الإقتباس والرابط يعود إلى الدواعيش. مع الأسف يصل التشفي إلى هذا الحد للإقتباس من داعش والأخوة يقولون انهم يدافعون عن المسيح والمسيحيين:

http://deedat.wordpress.com/2010/01/02/leon02/

وانا لا اقول انني اصيب دائما وارحب بالنقد من أي اتى ولكن ليس تزوير الحقائق بهذا الشكل والتشفي من اجل تشويه السمعة. أنقل يا اخي مما أكتب كما هو وضمن سياقه كي تكون لك مصداقية ولكن اخرج موضوع المسيح والمسيحة من السجال لأن لا أنت ولا أنا بإستطاعتنا ان نحكم على الناس وان نجعل من انفسنا قيامين على إيمان او إلتزام الأخرين باخلاقيات الإنجيل والأخلاق الإنسانية بصورة عامة.

مع تحياتي



تأكيدا على ما كتبه السيد ادوار فرانسو،أورد أدناه بعض ما كتبه ((الشماس)) ليون برخو في العمود المخصص له في اكبر جريدة اقتصادية سعودية حيث يقول اقتباس،"وهناك مسالة اخرى ذات شان في تفكيك العقيدة المسيحية والإسلامية . هذه تخص مدى استيعاب احدهما للآخر :المسيحية كعقيدة لا تستطيع إيواء الاسلام ونبيه وأصحابه .الاسلام من السعة بحيث يستطيع إيواء نبي المسيحية وأمه مريم بنت عمران وحواريه والأنبياء من بني قومه الذين سبقوه."انتهى الاقتباس.
اذا حسب أقوال الشماس برخو الاسلام أوسع من المسيحية لدرجة انه استطاع إيواء  نبي المسيحية!!!؟؟؟؟
هل هناك رجل دين مسيحي في العالم يعتبر سيدنا يسوع المسيح (نبي)؟؟؟؟هل هناك من شماس يعتبر العقيدة الاسلامية  من السعة بحيث يستطيع إيواء نبي المسيحية حسب قوله؟؟؟؟

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Dear David
Many thanks for your comment and the quote from the Book of Psalms. It is a great verse  and it touched my heart

But the way I see it the whole region will be in flames and the fires will engulf large areas. It is beyond what we can imagine. The whole map of the Middle East is being redrawn and only God knows what will happen, who will survive and who will perish

Best



Rabi Leon .....Lets hope for the best as Psalm 71;20 said......Though you have made me see troubles , many and bitter , you will restore my life again , from the depths of the earth you will again bring me up

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
أيها الشماس  الموقر ان مقالاتك موجودة على صفحات الانترنت وان الاقتباس الذي ذكرته هو من مقالة لك نشرت بتاريخ ١/١/ ٢٠١٠في جريدة الاقتصادية السعودية ، حيث كان لك عمود طويل تكتبه كل يوم جمعة. وهل نسيت يا شماس انه زمن الانترنت Google لا يخفي الأسرار ، انت تكتب حسب السوق، وفي احدى مقالاتك اعتبرت المثقفين المسيحيين (( ذو حضارة عربية إسلامية )) كفى ضحكا على الذقون،يمكن للزوار الذهاب الى الاقتصادية السعودية وليون برخو،للاطلاع على مقالاتك، لنرى من هو الصادق.مقالة مكتوبة بتاريخ I/1/2010 لم يكن داعش موجودا حينها

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي وزميلي العزيز شمعون كوسا

شكرا لكلماتك الطيبة وكنت اتمنى ان نكون بالقرب من بعضنا كي نشترك في إحياء تراث واداب وفنون وطقس كنيستنا المشرقية المجيدة الذي وبشهادة كل المختصين في شتى الفنون يسمو على ما لدى أي شعب اخر في الدنيا.

وبودي ان أسترعي إنتباه قرائي الكرام الى ان الأخ شمعون من امهر المؤدين لطقسنا الجميل وما يحتويه من فنون موسيقية وشعرية وأدبية رفيعة. وأكثر ما يشدني وأكثر ما أسمع له هو هذا النشيد السرياني الخالد:

https://www.youtube.com/watch?v=LXaFKndTa0Y

فبارك الله فيك يا اخي العزيز على هذا الصوت الرائع والأداء المميز.

شخصيا انا مصمم على توثيق روائع طقسنا وتراثنا إن منحنا الله القدرة على ذلك بشكل موسيقي ونشره قدر الإمكان من خلال قنوات التواصل الإجتماعي. ولكن كما تعلم لقد ترك لنا اجدادنا كنزا هائلا يحتاج الى فرع علمي كامل في جامعة معتمدة لتدريسه والإختصاص به وتوثيقه.

تحياتي

اخي ليون برخو

سمعت الصلاة الى نهايتها ، اندمجت بفحواها وانتشت نفسي بلحنها وعزفها والصوت الجميل الذي اداها.
بارك الله بك لانتقاء هذه الصلاة من طقسنا الثري والبديع . هنيئا لك لصوتك وعزفك الجميل جدا.
لقد اتحت لنا ان نساهم بمسح دموع من تعرضوا لافضع جريمة في تاريخ المسيحية في منطقتنا لا سيما بعد ان
تقدم الانسان وازداد وعيا وتأخت الشعوب وعقدت اتفاقيات تضمن ابسط حقوق الانسان . موضوع يبكينا نحن ايضا
لذا سنعيد سماع لحنكم ، وشكرا لكم

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ليون  شكرًا  على ردكم.  الدول الكبرى والقوية لا تحركها سوى مصالحها  له مصداقيته في الفكر والاقتصاد الرأسمالي المهيمن على العالم  المعاصر ولكن هناك أمور اخرى تقع ضمن  مدارات اهتمامهم. ومنها حقوق الانسان والمحافظة على الأقليات. وغيرها من المفاهيم في التشريع الدولي العام للأسف مثقفينا وكتابتنا يتغاضون عنها ربما لضعف درايتهم بالقوانين الدولية او لانشغالهم بأمور اخرى لا تجدي نفعا  الان عزيزي ليون دعك من الطقوس أقولها آسفا. وثق بان الثروات التي يختزنها سهل نينوى والتي لم يستخرج شيء وخاصة البترول تعادل ما موجود في  نصف أراضي العراق  والقوش خير مثال فهو حوض نفطي عظيم ولا زال باكرا. والتنازع عليه ليس من اجل عيون أهله  المنكوبين بل لما موجود تحت أراضيه وفوقها أيضاً  تحياتي لكم 
 بطرس نباتي 

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 650
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
120000
85
شكرا أخي ليون و شكر خاص للاخ بطرس نباتي جزيل الاحترام لكما

و متأسف جدا لآنني أحرجتك في مداخلتي السابقة بغير قصد سئ ، لكن أسفي لا يعني شئ أبدا و لا يضمد جراح شعبنا و هم في اليوم ال 85 من النكبة

أخي العزيز ، النكبة لا يبدو لها نهاية و الشعب لا يزال مشرد و ينام في العراء 120 الف انسان من شعبنا أو ما يعادل نصف عدد المتبقي من شعبنا في العراق هم مجهولي المستقبل و سيبقون على وضعم أذا لم تحرر أراضيهم تفرض الحماية الدولية و نزول قوات دولية لحماية المنطقة من كل انواع الجيوش

لايزال لديكم الوقت للعمل ، فلا تيأس من رحمة الرب و نحن معك و مع كل مثقفينا في العالم نريد أن نقدم الخدمة ، أطلبوا منا في العراق ما تريدون لمساعدتكم في ابراز مشكلتنا .
كما قال أخي بطرس عن  النفط و المصالح صحيح مهمه  للدول و الحكومات ، لكن مناطقنا مليانه خيرات فاليأتو ليأخذو ما يريدون ، كما قالها المطران مار نيقوديموس داود شرف (( أ يلعن ابو النفط خذونوا ما نريدوا  )). الفديو منشور على موقع عنكاوة  هذا المطران البطل الذي وضع دمه على كفه و قال و لم يخف ـ عن أي ذمة تتحدثون ؟؟

صدقني أنا لا أعلم لماذا أبناء شعبنا عندما يحصلون على مراكز وظيفية مرموقة و شهادات في الغرب ، تصيبهم حالة الخجل من شعبنا الفقير، حتى و هو يعيش النكبة التي لا مثيل لها . و لا يردون أن يبينو لزملائهم الغربيون ماذا يحصل كي لا يؤثروا على مشاعرهم و هم يعيشون الحياة بمباهجها . كمن لديه عرس و فرحان بأحتفال  لتأتي و تقص له حكاية عن مجموعة من البشر أصابهم التوسنامي و نايمين على الرصيف  .

عدا أن ابراز مشكلة داعش يساعد في تنبيه المجتمع السويدي عن ما يحصل و أنت مواطن سويدي . و حسب ما نسمع عن السويد اذا شاهدت أحد يريد كسر زجاجة في مظلة منطقة الباص فعليك التبليغ بها للشرطة . و هذا واجب المواطنه و السويد سيلحقها التطرف الاسلامي قريبا

عموما مداخلتي ليست المقصود بها أحراج حظرتك بشكل شخصي ، بل المقصود كل الكتاب و اصحاب الشهادات العليا و الشباب و الشابات من أبناء العراق المسيحي أينما كانوا و في أي مركز وظيفي هم ..... و تلاحظ أن لا احد يناقش هذه المسألة على شريطك ، كلهم أصموا أذانهم .... خوفا أن لا يدخل اسمهم ضمن المقصرين بتأدية العمل .

تمنياتي أن نسمع منك بالقريب نشاطات فأنت من القيادات التي نفتخر بها ...

سمير عبد الاحد - بغداد

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد اذن الأخ ليون. الأخ سمير عبدالاحد رغم اننا لم نلتق من قبل ولكن أقولها صادقا انك تكتب ما اود ان أقوله وما اكتبه عن هذه النكبة. انت تكتب عما في فمي وفي ضميري الف تحية لك  اخي العزيز. نحن بحاجة ماسة الى ما بدونه يراعك الصادق دمت 
 بطرس نباتي 

غير متصل adwar faranso

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو المحترم
لا داعي لكي نزوّر الحقائق ، اراك مع الجريدة الأقتصادية السعودية كالحمل الوديع ، تمدح الإسلام في كل شئ ، وفي موقع عنكاوا تستأسد على شعبنا المسكين  وعلى كنيسته الكاثوليكية الكلدانية ، وتجعل من نفسك القدوة  ، وتبرز الجانب الذي تريد إن براه القارئ  ، فالحقيقة ليست التي تظهرها في موقع عنكاوا ، بل حقيقتك هي في الجريدة الأقتصادية السعودية التي تكتب فيها بشوق وتفان للدين الإسلامي المتسامح جداً ويقبل الآخر ويأويه على حد زعمك في تلك الجريدة ، وهذه اقتباسات مع الروابط ولسنا بحاجة الى اي تزوير كما تتشكى امامهم على انك مضطهد لدى بني قومك بسبب مواقفك  ، وهنا يبقى القارئ في حيرة هل انت داعية إسلامي ام شماس في كنيسة ؟ وسوف لا اعلق في شئ بل اترك القارئ الكريم ليحكم .
1 ـ مقال عنوانه :  ليون برخو يشيد بالإسلام والقرني يشكره
في  يوم 15 - 12 - 2011

الدكتور ليون برخو الذي تقول عنه الصحف النصرانية أنه "متطرف له اجندة لقلب الحقائق التاريخية، القومية والطائفية وتزويرها. وله اسلوب ماكر فهو يضرب من اسفل الجدار"، بسبب مواقفه المتشددة تجاه بعض مذاهب المسيحية، يشيد بدور الإسلام في التجارة والصيرفة الحديثة، ويقر بفضائل الإسلام التي جعلت الإقتصاد الإسلامي يدرس في جميع كليات الإقتصاد في العالم كثاني أهم مادة اقتصادية.
يقول برخو في أحد مقالاته علي موقع الإقتصادية السعودية "قد لا يصدقنا البعض عندما نقول إن الإسلام في حقيقته لا يقبل الكثير مما نلاحظه من سلبيات في الدول والمجتمعات التي تدين به، وأكثر ما يعارض الإسلام كفكر ونعمة للبشرية هو العنف غير المبرر ضد الآخرين المختلفين عنه فكريا ومذهبيا وطائفيا ودينيا....
وتقديرا لكلمة الحق التي قالها ليون برخي عن حقيقة الإسلام، ولأن الإسلام بالفعل دين السماحة واحترام الغير، فقد أرسل إليه الشيخ عوض القرني رسالة تقدير واحترام، قال فيها:
"سعادة الدكتور ليون برخو......السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد....
يختم مقاله بهذه العبارة
صديقي الكريم ..
نحن نثمن لكم دعمكم وموقفكم المشرف كمثقف حر شريف يتعامل بمبادئه ومثله نتمنى أن يكون ذلك موقف كل الأحرار في الغرب بعيدا عن مكائد الساسة ودهاليز السياسة المظلمة وأن تكون مواقفهم تطبيقا عمليا واقعيا لمبادئ الحقوق والحرية واحترام خيارات الشعوب في حق تقرير مصيرها ويسرني استمرار التعاون معكم وفق تلك المبادئ فيما يعود على الإنسانية بالخير والمنفعة ودمتم بخير وطمأنينة."
وهذا هو الرابط :
http://www.masress.com/moheet/253202
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذا مقال آخر عنوانه :
المسلمون يرفعون الأذان للصلاة في السويد . والشماس الأكاديمي برخو يعبر عن مشاعره الجياشة بهذا الحدث العظيم فيكتب :
كنت سعيدا جدا عند سماعي نداء الله أكبر وحي على الفلاح وحي على الصلاة من جامع حي الفتية - حي شعبي غالبيته من المسلمين - أثناء وجودي في استوكهولم الشهر الماضي.
حسناً السيد برخو يمكنك ان ترجع الى الموصل بقي فيها دين واحد هو الدين الأسلامي ويرفع الأذان من الكنائس التي استولت عليها دولة الخلافة الإسلامية التي تتشوق اليها ، مبروك لك ايها الشماس المخلص .
 
نشر بتاريخ 14-06-2013
وحسب الرابط :
http://www.anbacom.com/articles.php?action=show&id=16806
ــــــــــــــــــــــــ
3 ـ للشماس برخو هذا المقال عن الصلبيين وعنوانه :
هل نسي العرب تسامح دينهم؟
يقول فيه :
عندما غزا الصليبيون فلسطين بناء على فتوى من واحد من كبار رجالات دينهم واحتلوا القدس، منحوا جنودهم الحرية لثلاثة أيام متتالية قتلوا فيها من الأطفال والنساء والشيوخ من قتلوا وعاثوا فيها فسادا وفتكا.
بعد نحو 200 سنة مكن الله العرب والمسلمين من تحرير مدينتهم المقدسة. وبناء على فتوى من قائدهم حرموا استخدام السلاح بعد دخولهم المدينة، لا بل إنهم سمحوا للصليبيين وقادتهم ورجال دينهم مغادرتها بسلام مع كل مقتنياتهم من الذهب والفضة والمال وغيرها رغم أفعالهم الشنيعة التي اقترفوها بحق العرب من مسلمين ومسيحيين.
http://www.aleqt.com/2011/10/28/article_593660.html
ــــــــــــــــــــــــــــ
4 مقال آخر يكتب برخو برغبته في تقبيل رأس احد رجال الدين يقول عنوان مقاله :
الشيخ عوض القرني: أقبّل رأسك
قد يتساءل قرائي الكرام ما الأمر الذي يدفع الكاتب إلى توجيه شكر وتقدير إلى داعية إسلامي بهذا الشكل؟.. تقبيل الرأس إشارة العرفان بالجميل. والمرء في البلاد العربية يقبل رأس والديه.
وقد يتساءل القراء هل يعني الكاتب ما يقول؟ أي لو التقى الكاتب الشيخ القرني في مؤتمر علمي يحضره كبار أساتذة السويد، فهل سيقبّل رأسه، ولماذا؟
نعم. لو صادف وأن التقيت الشيخ الفاضل هذا لقبلته على رأسه في أي مكان في الدنيا. لماذا؟ لأنه أنقذني فكريا ومعنويا أمام حشد من العلماء والأساتذة في مؤتمر علمي خصص جله لمناقشة السياقات والتراكيب اللغوية الشائعة في الغرب للتعبير عن الصراع العربي (الفلسطيني) الإسرائيلي...
ويختم برخو مقاله :
ألم يقل الرسول: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان". وهل هناك منكر مثل إسرائيل؟
أعد قرائي الأعزاء أن أكمل مشوار المؤتمر هذا معهم وتأثير الشيخ الجليل فيما كتبته وقلته في سلسلة مقالات بعون الله.
وعيدكم مبارك وأعاده الله عليكم بالسؤدد ودعائي له أن يمكنكم قريبا الصلاة في ثالث حرميه.
وهذا هو الرابط
http://www.aleqt.com/2011/11/04/article_595822.html
ــــــــــــــــــــ
5 ـ وأخيراً هذه ننقل شئ من رأي العالم السعودي عن داعش والمسيحيين واليهود :
الداعية السعودي الشثري: داعش أكفر من اليهود والنصارى ويحارب الله والرسول وتبليغ الأم عن ابنها واجب
ورأى الشثري أنه من الخطأ وصف أعضاء هذا التنظيم بأنهم من الخوارج مضيفا: "هذا تنظيم ملاحدة وأصحابه زنادقة يحاربون الله ورسوله، ولا يقرون بالله رباً، ولا يقرون بالإسلام ديناً، ولا يقرون بمحمد نبياً.. هم أكفر من اليهود والنصارى؛ بل هم أكفر من الوثنيين".
الرابط ادناه
http://arabic.cnn.com/middleeast/2014/09/01/shathri-saudi-cleric-isis#315
مع التحية
ادور فرنسو

غير متصل ادور ميرزا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 598
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز الأستاذ ليون المحترم

..نعم { هذا ليس زمن الصراع حول التسمية والتاريخ والمذهب وغيره } انتهى النص الرائع
اضيف ان المرحلة الحالية القاسية التي يمر بها ابناء جلدتنا بكل ما تعنيه هذه الحالة بحاجة الى التكاتف والتعاون لإيجاد السبل المادية والمعنوية الكفيلة بانقاذ الأحياء منهم وتأجيل الصراعات الحزبية وحتى الكنسية الى ان يستقر شعبنا اينما كان في الداخل او الخارج , اؤيد بكل ما جاء في مقالتك من كلمات عبرت فيها عن حزنك وألمك الذي شابه مشاعر جميع ابناء شعبنا الطيبين الذي خبروا السياسة والاعيبها ووضعوا مصلحة شعبهم الحياتية والإجتماعية والأمنية فوق اي اعتبار مع كل محبتي وتقديري
     
ادور ميرزا
ادور ميرزا

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 794
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ فرنسو
نعم ان ليون برخو له ازدواجيه في الموقف  فيقول في الأقتصاديه (كنت سعيدا جدا عند سماعي نداء الله أكبر وحي على الفلاح وحي على الصلاة من جامع حي الفتية - حي شعبي غالبيته من المسلمين - أثناء وجودي في استوكهولم الشهر الماضي)

ولكن منزعج من الأذان نفسة في قره قوش او بطنايا
وضح لنا مالفرق ياسيد ليون

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ادورد فرنسو المحترم

من حقك ان تقتبس ما كتبته ولكن هذا لا يمثل سياق مئات المقالات التي سطرتها. ومن حقك ان ترضى اوتعتب ولكن لماذا تريد إخراج الموضوع عن سياقه. ومن ثم هذه ترتيلة التوبة ولنفرض جدلا انا خاطىء وعشار (مخّسا) والعشار يطلب المغفرة في هذه الترتيلة اقول ذلك جدلا لأنني لست متدين بل مؤمن وأميز بين الإثنين.

ومن ثم حتى في البعض الذي إقتبسته ورغم ان اغلبه خارج سياقه هناك حقائق تاريخية لا يمكن لأي مؤرخ منصف ان يمر عليها مرور الكرام ومنهم الكاتب المسيحي اللبناني الشهير أمين معلوف في كتابه الذائع الصيت والذي حصل عليه اسمى الجوائز الأدبية في فرنسا وخارجها هو The Crusaders Through Arab Eyes . هل قرأته؟ إن قرأته أظن انك ستغير موقفك من كثير مما ذكرته او ستذكره لاحقا واشكرك عليه على اية حال... والكتاب مترجم إلى عدة لغات ومنها العربية. أنصحك بقراءته لأن هذا الكتاب بالذات غير الكثير من المفاهيم الإستشراقية الغربية حول العرب والمسلمين والشرق برمته وهو كتاب منهجي في كثير من الجامعات الغربية.

والأن ماذا تقول عن ما ورد على لسان كبار رجال الدين المسيحي على سبيل المثال لا الحصر لأن هناك الكثير الكثير:

بابا المسيحيين يدافع عن الإسلام
https://www.youtube.com/watch?v=oB18c3_PCAE

صورة نادرة للبابا يوحنا بولس وهو يقبل القرآن الكريم
http://hajrnet.net/hajrvb/showthread.php?t=402771058

الكاردينال عمانوئيل دلي يقبل القرأن
http://www.nineveh.no/?p=12875

البابا فرنسيس يغسل قدم مسلم ليبي ويقبلها
http://www.elaph.com/Web/News/2014/4/896230.html

لويس ساكو: الإسلام أكثر الأديان غناً بروح التسامح ونحن المسيحيون أصبحنا أحراراً في ظله
http://www.merakrg.com/board/1-1-0-74






غير متصل adwar faranso

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو المحترم
ان تقبيل البابا او البطريرك للقران يختلف عما تكتبه انت ، فتلك الحالات التي اشرت اليها تعتبر لحظة مطلوبة دبلوماسياً وبروتوكولياً  ، فحينما يقبل البطريرك او البابا القران لا يعني انه ترك عقيته الدينية وآمن بما جاء في ذلك الكتاب .
 حينما يزور رئيس دولة للعراق مثلاً يرفع البلد المضيف علم رئيس الدولة الزائر الى جانب العلم العراقي ، وهذه الحالة تنتهي بانتهاء الزيارة ، فهذه حالة بروتوكولية لا اكثر ، اما يسطره قلمك في الأقتصادية السعودية فهو بث ودعوة لفكر اديولوجي ديني  .
 يمكن لك ان تنتقد مؤسستك الدينية في محيطك وليس على واجهة صحيفة حاقدة على مؤسستك الدينية ، أن تكيل المديح بدون معنى للدين الإسلامي ، وكل المشاكل وكل المناطق الساخنة هي نتيجة المحاولة تطبيق الشريعة الإسلامية .
هل تقبل بإجبار المسيحيين  او الإزيديين على تغيير دينهم بالقوة ؟ هل تقبل بأحكام اهل الذمة ؟ هل تقبل بدفع الجزية ونحن صاغرون ؟ هل تقبل بقتل او تهجير من لا يقبل بتلك الأحكام ، فأين التسامح يار رجل ؟
إنك تشير للاسود وتقول هذا ابيض ، كيف نصدقك ؟ هل تقبل ان يهجر المسيحيين والإيزيدية من بيوتهم وتسبى نسائهم وتسلب اموالهم ونقول هذا تسامح وتعايش إسلامي ؟
هل تستحي ام تخجل ام تخاف لتقول للظالم : انت ظالم يجب ان تقف عند حدك . إنه كلام فقطلا اقول احمل السلاح ، والأفضل ان تمتنع عن الكتابة افضل مما تكتبه .
لماذا تذلل نفسك لتقبيل رجل الضحية ، ولا تتجرأ لقول كلمة واحدة للجلاد . وما الفائدة من تقبيل رجل الضحية ؟ إنه كلام فارغ لا معنى له سوى التودد والتوسل بدون معنى .
واخيراً اقول ليس هناك اي وجه مقارنة بين ما تكتبه في الصحيفة السعودية وما ادرجته من امثلة .
مع التحية
ادور فرنسو 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سمير عبدالأحد
الأخ العزيز بطرس نباتي

انتما في ارض الأجداد وصامدين. اقف إجلالا لكما وكما قلت اقبّل اقدامكم وأياديكم.

ويا اخي سمير لم تثقل علي ابدا. نقدك كان في محله ونابع من قلب ملىء محبة مسيحية. كل نقد يخلو من الشخصنة والإساءة غايته البناء والدفاع عن شعبنا وحمايته اقبله برحابة صدر وأتفاعل معه.

لا أريد ان اقول إن كنت أستخدم مكانتي العلمية في السويد من اجل شعبنا لأن مدح النفس ذم والمنتدى يتحول احيانا إلى الشخصنة ولكن إمنحني بريدك الإلكتروين كي اوضح لك ما افعله من اجل شعبنا وتأثيره ليس داخل السويد بل في نطاق أوسع بكثير وأترك لك الأمر.

ويا اخي بطرس النكبة لا سابق لها والله يستر ومهما قلت لن أستطيع ان اصفها مثلك لأنك في خضمها ولكن هذا رأي الشخصي لا يجوز ان نتخلى عن ما يميزنا  كشعب وهوية مهما كلف الأمر واللغة والفنون والأداب هي ارقى ثمار الحضارة الإنسانية وبها تعرف الشعوب وليس بغيرها.

وتثيران مسألة المصالح. للتو أنهيت قراءتي لما كتبه هنري كيسنجر في جريدة   The Sunday Times بعنوان     The World in Flames أي العالم يحترق ويقول فيه ان محرقة رهيبة ستدور رحاها  في الشرق الأوسط  محرقة  أعظم من حروب الدين في أوروبا بكثير لأن ادوات القتل اكثر فتكا الأن ولا يمكن مقارنتها. ويقول ان المحرقة تبدو دينية وطائفية ولكن كل المنخرطين فيها مجموعات واديان وطوائف ودول الكل يعمل لمصلحته وغاياته السياسية والإقتصادية والإستراتيجية.

وفي مذكراته الشهيرة عن دوره في الإدراة الأمريكة كمستشار للأمن القومي ووزير للخارجية يقول مرة اتى إليه بعض الزعماء المسيحيين اللبنانيين يطلبون مساعدتهم في الحرب الأهلية قال أشرت إلى كرة ارضية في غرفتي وقلت الا تقولون لي بحق السماء أين يقع لبنان وما هي مصلحتي وما سأجنيه لو ساعدتكم؟ انا ادير الدنيا وما لبنان إلا نقطة في بحرها.

 كان بودي ان اكتب مقالا افسر فيه ما يرمي إليه هذا السياسي العبقري الذي يعرف كل خفايا وزوايا الشرق الأوسط والسياسة الأمريكية ولكنني منشغل جدا الأن وقد احاول ذلك إستجابة لمداخلاتكما العقلانية في المستقبل

وتقبلا تحياتي


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 986
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الدكتور الشماس ليون برخو ... تحية محبة وتقدير 

أتمنى من كل كتابنا أن يكتبوا ويركزوا على معاناة ابناء شعبنا المسكين وعلى ما يمرون به من محنة حقيقية ومأساة قل نظيرها في تاريخنا المعاصر .. وأن يحذوا حذوك للمشاركة الوجدانية في التخفيف ولو جزئيا عما حصل ولازال يحصل من الم وأضطهاد لهذا الشعب المسكين المسالم..

وصفك للوضع اكثر من مؤثر، وطلبك بمسح دموع أبناء شعبنا وتقبيل أياديهم وأقدامهم لهو أروع تصوير للمشاركة في التخفيف عن الامهم ..

وترتيلك لنشيد طلب المغفرة في مكانه .. وواجب علينا جميعا أدائه اليوم وغدا وكل حين لنطلب من ابناء شعبنا - المبتلين بنار السياسيين ومزايدات الكذابين – المغفرة لعجزنا عن أنقاذهم لأننا لم نكن معهم ولم نكن بقربهم  ولم نتوقع أن تحصل الكارثة لتغدوا نكبة كبيرة ..

أن الذين دفعوا بأبناء شعبنا المسكين أن يدفعوا هذا الثمن الباهض هم طبقة الساسة الكذابين الذين قرروا أن يبقوا متربعين على عرش الشيطان الزائل – الحكم والمنصب بعد ادائهم اليمين وحلفهم لأغلظ الأيمان لخدمة وحماية أبناء الشعب – ولكنهم تغاضوا عن واجباتهم ومسؤولياتهم الأخلاقية وحنثوا بوعودهم  وانشغلوا بصراعاتهم الجانبية للمحافظة على مصالحهم الخاصة ومصالح جماعاتهم ليس ألا..

وسيأتي اليوم الذي يطلب فيه هؤلاء السياسيين والمزايديين ومسببي الماسي لأبناء شعبنا من أرملة عاشت نقية لتربي ابنائها، أو من عجوز أفنى عمره في الخدمة والأيمان، او من طفل مسكين كان يحلم بجمال االحياة وله امال يريد تحقيقها ولكنهم ذهبوا جميعهم ضحايا بسبب تسلط عرش الشيطان على رقابهم ..

ستاتي ساعة سيطلب فيها المتربعين على هذا العرش الزائل  أن ياتي طفل أو عجوز أو أرملة لتكسر عطشهم وذلك بغمس طرف أصبعهم في فم هؤلاء، وكما فعل لعازر للرجل الغني الذي كان يعتاش من فتات موائده في حياته... لعازر الذي فاز بالفردوس الالاهي .. والغني الذي لم يكن يرحم وورث النار الأبدية ... 

يجب أن يرتقي مستوى تفكير هؤلاء الساسة والمنتفعين - وكل من له ضلع في قيام هذه الماساة - الى مستوى طلب التوبة من أبناء شعبهم وبسرعة والان !!! ويفكوا أرتباطهم من الحلف الشيطاني ويقبلوا أقدام وأيادي أبناء شعبنا المشردين في الشوارع بلا مأوى ولا حماية ولا مستقبل ... وكما طلب حضرتكم المغفرة من خلال مسح دموعهم وتقبيل أياديهم وأرجلهم وهذا يعد أقل الأيمان بالقضية الأنسانية وأبسط مساهمة في حفظ الكرامة التي أنتهكت ..
مع التقدير ..

كوركيس أوراها منصور

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

صديقنا الغالي الأستاذ ادورد ميرزا

هذا هو بيت القصيد. علينا ان نضع كل خلافاتنا مهما كانت جانبا لأننا امام مأساة هائلة ورغم هولها فإن خيوطها وتشابكها بعده في اوله. الضربة تكاد ان تكون قاضية وما علينا إلا ان نعمل سوية بقلب واحد وروح واحدة وعلى الأسس التي أشرت إليها في مداخلتك  وألخصها:

اولا، الكف عن إثارة الخلافات حول التسمية والكف عن أي تصرف وخطاب من كافة الجهات ينتقص من الأخر او يقصيه لأننا كلنا الأن في قارب على وشك الغرق.
ثانيا، عدم التطرق إلى الخلافات المذهبية والتصرف وكأننا مذهب واحد مع احترام الخصوصيات وكلنا لنا إنجيل واحد والمسيح واحد.
ثالثا، علينا نحن الكتاب والمثقفين الكف عن المشاحنات الخطابية والشخصنة والمباشرة ومخاطبة الواحد الأخر وكأننا إخوة هذا لا يلغي ان ننتقد بعضنا ولكن ضمن إطار اننا إخوة وشعب واحد.
رابعا، العمل ما في وسعنا من اجل المضطهدين من ابناء شعبنا في ارض الأجداد لاسيما العراق وسوريا وإنقاذ ما يمكننا إنقاذه ضمن إمكانياتنا المحدودة.


وأشكرك مرة اخرى يا صديقي العزيز

وتحياتي


الصديق العزيز الأستاذ ليون المحترم

..نعم { هذا ليس زمن الصراع حول التسمية والتاريخ والمذهب وغيره } انتهى النص الرائع
اضيف ان المرحلة الحالية القاسية التي يمر بها ابناء جلدتنا بكل ما تعنيه هذه الحالة بحاجة الى التكاتف والتعاون لإيجاد السبل المادية والمعنوية الكفيلة بانقاذ الأحياء منهم وتأجيل الصراعات الحزبية وحتى الكنسية الى ان يستقر شعبنا اينما كان في الداخل او الخارج , اؤيد بكل ما جاء في مقالتك من كلمات عبرت فيها عن حزنك وألمك الذي شابه مشاعر جميع ابناء شعبنا الطيبين الذي خبروا السياسة والاعيبها ووضعوا مصلحة شعبهم الحياتية والإجتماعية والأمنية فوق اي اعتبار مع كل محبتي وتقديري
     
ادور ميرزا


غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي ليون .. لا ادري  لما لا يبقي موقع عنكاوا المقالات الجيدة مدة اطول كي يكون  هناك مجال أوسع  لمناقشتها ، من السذاجة ان لا نعلم لحد الان بان امريكا وجميع كنسجراتها يفكرون حسب مصالح دولهم وانهم على استعداد ان يضحوا  حتى بقسم من ابنائهم من اجل هذه المصالح ، وداعش هي أحدى ادواتهم كما كانت القاعدة والطالبان وابن لادن ومعظم قادة الدول العربية ، وحسب المصالح ايضا امريكا ومؤسساتها تقوم في مراحل لا حقة بتحطيم بعض ادواتها واحراقها كلما حاولت تلك الادوات ان تتجبر وتمس ما يسمى الامن القومي الامريكي رغم ان هذا المصطلح تفسره الدوائر الامريكية كما تريد وتوجه  تلك الادوات التي تريد تحطيمها الى التحرش بالامن القومي الامريكي حسب رغبتها وفي المفاصل التي تريدها ، ولكن هناك عدة مجالات تساعد شعبنا على اللعب على ساحة السياسة الشرق اوسطية وينال بعض الالتفاتة من مركز القرار في المؤسسة سواء الاقتصادية او الامنية  في الدول صاحبة القرار الدولي ، ولكن للأسف اقول  لا كنائسنا ولا احزابنا مؤهلة لتلعب مع الغول الامريكي في هذا الاتجاه لذا ارى في مثقفينا لو !!؟  تجاوزوا خلفاتهم العقيمة ، لو تطهروا من الانا  وانت التي تقتلنا في كتاباتنا ولو تخلينا قليلا من مخاطبة  انفسنا وتوجهنا الى مخاطبة العقل الغربي باللغة التي يفهمها وحسب المصالح التي يحققها ، لو توجهنا الى خلق على الاقل لوبي اعلامي في تلك الدول ، لكوننا نشكل جالية كبيرة في دول الغرب بينما عددنا في الداخل  يتناقص تدريجيا لذلك اصبح ثقلنا في الخارج اي دول الشتات اضعاف ما هو في الداخل ، في ظل تواجدنا الكثيف في امريكا  كنت قبل سنين هناك في مدينة سانتياكو  واجرى احدهم مقابلة تلفزيونية معي حول بعض  الشؤون والشجون في الداخل كانت الكاميرا التي يصور بها المقابلة  كاميرا اعتيادية ندعوها هنا بالكاميرا الاسرية وربما لا يخلوا اي بيت منها ، عندما طلبت منه ان يترجم المقابلة الى الانكليزية  تاسف كثيرا وقال لا نملك التقنية  الازمة  تعجبت ولا زلت لهذه الحالة وبعد اطلاعي على ما نملكه من وسائل اعلام في دول الشتات سواء في امريكا او في اوروبا  او حتى في الداخل  أضمحلت أمامي جميع علامات التعجب والاستفهام ، تاكد لي باننا نهتم بقاعات  الاعراس والاندية والرقص حتى في المىتم   ونصرف الاف الدولارات على مناسبات تافهة ولا نصرف دولارا على شراء كاميرا او مكسر  او آلة اعلامية  تطرح قضايانا التي ندعوها بالقومية  نحن للأسف نلهو  اكثر مما نهتم بمسائل تتعلق بمصيرنا وتعرف هويتنا وللأسف اقول رغم ما انجزناه في الداخل ولمدة  عشرة السنوات الاخيرة باننا لم نحقق شيء  نستطيع به ان نفتخر امام ابنائنا واحفادنا  وجميعنا بدون استثناء امام اتهام وليس كنائسنا واحزابنا لوحدها تتحمل المسؤولية وانما جميعنا من  سياسيين ورجالات الكنائس ومثقفين وفنانيين وكتاب واغنياء شعبنا ..انا في هذه الايام  بت عاجزا عن الكتابة والتحليل من هول الصدمة ولست مؤهلا  كي احلل او استبط او استقرا الامور بشكل جيد ارى البركة فيكم  وبالاخوة المتحاورين  لعلهم يكشفون عن قوتهم ولكن ليس بعد فوات الاوان ... تحياتي 
بطرس نباتي 

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 650
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
120000
87
من زمن النكبة

الحقيقة أنا مصدوم من المنشور من قبل الاخ أدور فرنسو لقد قرئتها لعشر مرات أو اكثر حتى أتمكن من أستيعابها ، لآني لاول مره أطلع على هذا الموضوع و لم أتوقعه أبدا .فالجلاد معروف تماما و لا يمكن السكوت عنه .
المهم أرجو أن لا تكون في ورطة ، و طلبك في أحد التعليقات أعلاه
وامنحني الغفران لزلاتي                             لأن ذكراها يرعبني
لم أستوعبه في المقال الاساسي أعلاه ، و لا أريد أن أكون قاسي
نتمنى لك السلامة ، و الغفران ، و تعلم أكثر مني الغفران يتم لو توقف التكرار . حضرتك شماس و تعرف أكثر منا بكل شئ . الرب يحفظك و يبعد عنك شئ ، سلامتك تهمنا جدا

أكرر كل كلمة قالها الاخ المُبدع بطرس نباتي مع تمنياتي له بالصحة و السلامة ، و خصوصا طلبه مساعدتك بموضوع الترجمة للفديوات بالمكسر التي يتم نشرها على اليوتيوب الى اللغة الانكليزية و السويدية ، و أعتقد أنك ستقدم من خلالها خدمة جليلة .
أكرر شكري للسيد أدور فرانسو و أرجو منه التوقف قدر الامكان ، حتى لا يتسبب بأي مشكلة .
أطلع على التقرير التالي رجاءا
http://www.raialyoum.com/?p=124941
سمير عبد الاحد - بغداد
 masehiiraqi@yahoo.com

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس أوراها منصور

تحية محبة

أسف على التأخير في الرد على مداخلتكم التي اتت تماما ضمن سياق المقال. في الحقيقة كان بودي ان اعقب بمقال منفصل لأهمية ما ورد فيها ولكن كثرة المشاغل وتراكمها جعلتني أكتفي بتعقيب وأرجو المعذرة.

أنشودة الغفران واحدة من اعز ما تركه لنا اجدادنا العظام على قلبي. وأنا اقول دائما وعلى المكشوف أنني لست متدينا على الإطلاق بل مؤمنا، أي حالي من حال  العشار وسعيد بأن ألقب به لأنه شخصية إنجيلة أحبها كثيرا كمحبتي للسامري والتي تعد بحق اروع نص أدبي (قصة قصيرة) وبشهادة الكثير من النقاد ومحللي الخطاب في الدنيا طرا.

 أقتبسها هنا ليس لأنها  غريبة عن القراء لأن أظن  ان كل مسيحي لا بد وان سمعها او قرأها مرارا، بل لأنها تضع ادائي لهذا النشيد البديع ضمن سياقه وقد عرج عليه الأخ العزيز سمير عبدالأحد ولكن بصورة تختلف عن طرحك ومع ذلك تفاعلت مع ما قاله كثيرا وكتبت له رسالة شخصية بشأنها. يكفيني ان أكون العشار في الإنجيل والعشار في القصيدة:

"وقال لقوم واثقين بأنفسهم أنهم أبرار ويحتقرون الآخرين هذا المثل. إنسانان صعدا إلى الهيكل ليصليا واحد فريسي والآخر عشار. أما الفريسي فوقف يصلي في نفسه هكذا اللهم أنا أشكرك أني لست مثل باقي الناس الخاطفين الظالمين الزناة ولا مثل هذا العشار. أصوم مرتين في الأسبوع واعشر كل ما اقتنيه. وأما العشار فوقف من بعيد لا يشاء أن يرفع عينيه نحو السماء بل قرع على صدره قائلًا اللهم ارحمني أنا الخاطئ. أقول لكم أن هذا نزل إلى بيته مبررًا دون ذاك."

اما بخصوص شعبنا وهذا ليس تملقا والله الشاهد فمنذ يوم الكارثة والحزن والبكاء لا يفارقني لأنهم اهلي بينهم اشقائي وششقيقاتي واعمامي وعماتي وكل النازحين اقاربي فإن مسحنا دموعهم وبكينا لهم وأزرناهم فهذا واجب لا بل من ابسط ما يجب علينا عمله دون شكر ومنة.

وكما ارى الأمور ومن خلال قرأتي الشخصية فإن الوضع لا يبشر بخير وانا اخشى الأن كثيرا على مصيرنا كشعب وهوية لأن ما هو معد للمنطقة أكثر من حجمنا بكثير ووضعنا إن اخذنا هذا المنتدى مثالا لا يحسد عليه ابدا.

تحياتي