المحرر موضوع: مسودة دستور الإقليم: أبناء النهرين يدعو تنظيمات شعبنا لعقد اجتماع تشاوري ويطلق مناشدة لفعاليات ومؤسسات شعبنا والمختصين والمهتمين  (زيارة 1755 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Abnaa Alnahrain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 463
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسودة دستور الإقليم: أبناء النهرين يدعو تنظيمات شعبنا لعقد اجتماع تشاوري
ويطلق مناشدة لفعاليات ومؤسسات شعبنا والمختصين والمهتمين

كيان أبناء النهرين

بعد أن أقر برلمان إقليم كوردستان بتاريخ 13 / 4 / 2015 تشكيل لجنة مؤلفة من 21 عضوا مختصا يختارهم البرلمان لتتولى صياغة المسودة الجديدة لبرلمان الإقليم، وجّه كيان أبناء النهرين في 24 / 4 / 2015 دعوة لأحزاب وتنظيمات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري لعقد اجتماع أولي تشاوري خلال الأيام القليلة المقبلة، كما يناشد الكيان فعاليات ومؤسسات شعبنا المختلفة والشخصيات المختصة والمهتمين والمتابعين بهذا الخصوص.

وتأتي دعوة الكيان لعقد اجتماع أولي تشاوري لتنظيمات وأحزاب شعبنا بهدف بحث ومناقشة ما يمكن أن تتضمنه هذه المسودة الجديدة لدستور الإقليم سواءً على صعيد الإقليم بشكل عام أو.. وبشكل خاص ما يتعلق بحقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الإقليم، وعرض الرؤى والمفاهيم العامة الواردة في المسودة السابقة للدستور، والرؤى الخاصة بباب حقوق المكونات، وذلك لبلورة ما سيتم الاتفاق عليه وفق ذلك.. لضمان تثبيته في دستور الإقليم.

فيما تأتي مناشدة كيان أبناء النهرين لفعاليات ومؤسسات شعبنا المختلفة والشخصيات المختصة والمهتمين والمتابعين في سياق متصل بهذا الأمر.. لكي يساهموا بدورهم في إغناء مسودة الدستور بمفاهيمه العامة الواردة فيه وبحقوق شعبنا السياسية والإدارية والثقافية على وجه الخصوص، وذلك من خلال تقديم رؤى تكون بصيغة مقترحات محددة.

وأدناه نص المناشدة:



مناشدة

نتوجه مخلصين إلى فعاليات ومؤسسات شعبنا المختلفة والشخصيات المختصة والمهتمين والمتابعين من أبناء شعبنا بالدعوة للمساهمة في إغناء مسودة دستور إقليم كوردستان بمفاهيمه العامة الورادة فيه وبحقوق شعبنا السياسية والإدارية والثقافية على وجه الخصوص.

علما إن الخطوات العملية لإقرار المسودة النهائية للدستور وتقديمها للمناقشة في البرلمان ستكون على الأوجه الآتية:

1. تشكيل لجنة مختصة مكونة من 21 عضوا يختارهم برلمان الإقليم لصياغة مسودة الدستور، حيث تم إقرار قانون هذه اللجنة في البرلمان بتاريخ 13 ـ 4 ـ 2015 وتنتظر مصادقة رئيس الإقليم عليها.

2. بعد المصادقة سيكلف البرلمان بتشكيل هذه اللجنة خلال مدة لا تتجاوز الثلاثين يوماً.

3. بعد تشكيل هذه اللجنة، ستقوم بصياغة مسودة الدستور خلال تسعين يوماً.

ومن المعلوم أهمية هذه الخطوة على طريق تحقيق الديمقراطية في الإقليم وإقرار الحقوق التي يتطلع إليها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بإرثه التاريخي العريق والنضالي المخضب بالدماء، وتلك التي تكفلها قيم السماء والأرض.

عليه نتطلع لمشاركة واسعة من حضراتكم للمساهمة في هذه المسؤولية الكبيرة والمهمة، عبر رؤى نتمنى أن تكون بصيغة مقترحات محددة، وإرسالها إلينا على البريد الإلكتروني الآتي:

maqdasy@gmail.com 

ـ الرابط أدناه للمسودة السابقة لدستور إقليم كوردستان:

http://www.presidency.krd/docs/KRConstitution-ar.pdf



كيان أبناء النهرين
25 ـ 4 ـ 2015