المحرر موضوع: لقاء مفتوح مع البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو  (زيارة 2235 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ستيفان شاني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 428
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

لقاء مفتوح مع البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو 



اجرى اللقاء
ليا معماري موفدة نورسات الى اربيل و ستيفان شاني


في الاونة الاخيرة طرحتم فكرة توحيد كنيسة المشرق ما مدى امكانية تحقيق دعوتكم لتوحيد الكنيسة وكيف تقيم الاصداء لهذا الطرح ؟
 
بدايتاً الكنيسة ولدت كنيسة واحدة و برسالة واحدة الانقسامات هي نتيجة عوامل شخصية سياسية واجتماعية وثقافية لكن الانقسامات لا تتماشى مع رغبة يسوع يجب ان نترك كل ماهو متعلق بالقومية لمؤمنينا لان الكنيسة هي فوق الكل وهي منفتحة على الجميع ووصلت الى كل بقاع الارض هنالك أتصالات و تحركات واتمنى الخير وماهو الافضل .
 
هل ابناء الكنيسة الكلدانية يتقبلون هذا الطرح ؟
نعم هنالك ترحيب كبير من قبل الاساقفة والمؤمنين لكن عملياً نحتاج الى وقت ونحن ككنيسة كلدانية من جهة نتحاور مع الكنائس الاشورية والمشرقية ومن جهة مع روما والوحدة مع روما مع الحفاظ على خصوصيتنا وادارتنا الذاتية نحن لدينا سينودس والبطريرك هو السلطة الاعلى في الكنيسة وبابا فرنسيس أيضاً منفتح كثيرا من الممكن ان يتقبل الموضوع .
 
الجميع يرى من الصعب ان يستقيل البطريرك وانت قلت سوف تستقيل هل فعلا سوف تستقيل ؟
 
المنصب ليس بشيء والسلطة هي للخدمة بالتأكيد انا سوف استقيل ويجب على من تقع عليه المسؤولية ان يتنحى ايضاً وانا كاهن ممكن ان اخدم في اي قرية صغيرة و أعيش مسيحيتي فلا مانع من هذا الشيء .
 
ممكن ان يتم التوحيد في شهر أيلول 2015 القادم اي قبل أنطلاق سينودس الكنيسة الاشورية ؟
هنالك اتصالات جانبية ونحن نتمنى من كل قلبنا ان يتم ذلك وان يكون البطريرك الجديد منتخب من قبل الجميع .
 
ماهو رأي سيادتكم عن طرح البابا فرنسيس لتوحيد عيد الفصح ؟
انا ارى لبابا فرنسيس عزم كبير في تحقيق هذا الهدف و انا اتوقع اذا لم توافق الكنيسة الارثدوكسية على هذا الطرح يمكن ان يقوم البابا فرنسيس بمبادرة جريئة ونبوية ويقول نحن سوف نتبع التقويم الارثدوكسي في عيد الفصح وهم يتبعون التقويم الروماني في الميلاد هذه ليست عقيدة يجب ان تتوحد .
 
في الواحد من تموز هنالك انطلاقة للرابطة الكلدانية ماهي أهم أهداف هذه الرابطة ؟
كشعب كلداني نحتاج الى تنظيم أكثر داخل البيت الكلداني ، الكلدان عموما توجه نحو الثقافة هذه الرابطة هي رابطة مدنية على مثال الرابطة المارونية أو السريانية أو الارمنية سوف تربط العائلات الكلدانية مع بعض أجتماعياً وثقافياً وبأمكانها ان تمارس ضغوط سياسية من أجل العدالة . في المؤتمر التاسيسي سوف تشكل هيئة أدارية و كل من هو كلداني يستطيع ان يكون عضواً في هذه الرابطة .
 
هنالك بعض من المتابعين للرابطة يكتبون ويتحدثون عن وجود غموض في اعلان التاسيس و عن تشكيلة الرابطة و خاصتاً موضوع الانخراط بالسياسة ونعلم ان الكنيسة لم تتدخل في السياسة أبدا ماهي رأيتكم ؟
اعلنا في أكثر من مناسبة وعبر الاعلام والمواقع ان الرابطة هي مدنية ثقافية ولها كلمة في السياسة دون ان تتحول ألى حزب سياسي . الرابطة ممكن ان تدعم الاحزاب السياسية من اجل تحقيق المساواة فقط واود ان اقول ان الكنيسة مستقلة عن الرابطة .
 
في حال تحول الرابطة الى حزب سياسي ماذا سوف يكون موقفكم ؟
أنا برأي سوف تفقد الرابطة مصداقيتها ، لان الرابطة هي أكبر من العمل السياسي لانها سوف تهتم بالتراث الكلداني المشرقي ان كان من ناحية اللغة أو التاريخ او امور اخرى .
 
من سينتخب رئيس الرابطة ؟
المشاركين في المؤتمر التأسيسي سوف ينتخبون رئيس للرابطة حسب النظام الداخلي .
 
 
هل وصلت دعوة حظور للمؤتمر التأسيسي الى كل من يهتم بالقومية الكلدانية والكلدان بشكل عام ؟ وكيف كانت الية الاختيار ؟
نحن لم نوجه الدعوة لاحد أي شخص كان لاتوجد دعوات شخصية فقط في مواقع الالكترونية وجهنا دعوة مفتوحة لكل من يريد ان يشارك لاجل تسجيل المشاركين فقط دون اي دعواة .
 
كيف ترى تحركات المسلمين اتجاه المسيحيين في الشرق ؟ هل الاستنكارات تكفي ؟
المشكلة هي في التيارات التي تفهم الديانة بشكل مختلف وتستعمل الدين كغطاء سياسي من أجل السلطة و المال المستهدف ليس المسيحي فقط بل المسلم أيضاً لكن في العراق الوضع مختلف هنالك صراع قوي و الاقليات تدفع الثمن .
 
بعد مرور عام على التهجير الكنيسة عملت بكل جهدها لتخفيف المعاناة وعملت ليلا ونهارا من أجل تقديم أفضل الخدمات بالرغم من هذا العمل تواجه الكنيسة أنتقاداة في هذا الامر لماذا ؟
نحن نتفهم صعوبة الوضع لكن يجب علينا ان نتفهم ايضاً انه لايمكن للمهجر في عنكاوا ان يعيش مثلما كانت حايته في بلدته هذا واقع و هنالك واقع أخر وهو تهجير ثلاثة ملاين شخص نحن لسنا وحدنا مهجرين ككنيسة عملنا ونعمل كل ماهو بوسعنا من أجل المهجرين لكن نحن أيضاً امكانياتنا محدودة ونشكر الرب ان اوضاع المسيحيين أفضل بكثير مقارنتاً مع الاخرين نحن ككنيسة ايضاً نساعد كل اخوتنا المهجرين في الاونة الاخيرة قدمنا المساعدة لاكثر من الفين عائلة نازحة من الانبار .
 
ماهو حجم مساعدة الحكومة المركزية للنازحين المسيحيين هل هو بمستوى المطلوب ؟
الحكومة المركزية لديها اولويات اولها استتباب الامن لان هنالك صراعات قوية ومعظم الميزانية تذهب للعمل العسكري الحكومة ساعدت الى حد ما ولكن ليس بمستوى المطلوب .
 
سيادتكم متفائلين بالعودة قريباً للمهجرين الى قراهم وبلداتهم ؟
انا ارى الموضوع معقد جداً وبحسب نظرتي ارى ان الامور تتجه الى تعقيد اكثر .
 
 
موضوع الهجرة نزيف مستمر وكما ذكرت سيادتك أن الامور سوف تتعقد أكثر أذاً هل سوف يفرغ العراق من المسيحيين ؟
داعش عامل مشجع للهجرة و للاسف الان العائلة المسيحية متشتتة نصفها تعيش في خارج البلاد والنصف الاخر هو موجود في الداخل ومن هو في الخارج يعمل كل جهده ويلم شمل العائلة في الخارج هنالك صعوبات كبيرة للبقاء في العراق وصت كل هذه الصراعات بالتأكيد اذا تطول المدة بقاءنا مهدد .
 
سيدنا كلمة أخيرة أو رسالة تحب ان توجهها للمسيحيين ؟
اود ان اقول ان الناس يجب ان يتحملون مسؤولية قراراتهم وأن لايحملون الكنيسة كل شيء نحن ككنيسة نحترم القرارات الشخصية للجميع . في الاونة الاخيرة هنالك من يريد ان يحملنا مسؤولية منعهم من الهجرة أقول ان هذا هو خيال وليس له اي صحة الدول لها سياساتها الخاصة و لا تسألني أنا عن رأي بهذا الموضوع هم لديهم سياستهم وليس للكنيسة أي دور فيها اما الناس يتحدثون عن اشياء غير موجودة انا لم اطالب احد ان لايقدم الفيزة او حق اللجوء للمسيحيين وكل ما يتم الحديث به ليست الا شائعات واتمنى من الرب وامنا العذراء مريم ان تكون عوائلنا في خير وسلام دائماً . 

29/6/2015
اربيل

ليا المعماري - نورسات
ستيفان شاني 





غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
البطرك ساكـو في مقابلته 30 حـزيران 2015 يقـول في السؤال العاشـر :
نحـن لم نوجه الـدعـوة لأحـد ( أي شخص كان ) لا توجـد دعـوات شخـصية ، فـقـط في المواقع الإلكـتـرونية وجَّـهـنا دعـوة مفـتـوحة لكل من يـريـد أن يشارك لأجل تسجـيل المشاركـين فـقـط دون أية دعـوة .


لكـن عـبـد الله رابي يقـول في نهاية مقاله المنـشور في 1 تموز 2015
أرسلوا إيـميلاتهم لـدعـوتي للمشاركة في المؤتمر وفي مقـدمتهم البطريرك الرائع مار لويـس .


فـمن الصادق بـينهما يا تـرى ؟
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,785246.0.html

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[[b لقاء مفتوح مع البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو  [/b][/size]


اجرى اللقاء
ليا معماري موفدة نورسات الى اربيل و ستيفان شاني



هل وصلت دعوة حظور للمؤتمر التأسيسي الى كل من يهتم بالقومية الكلدانية والكلدان بشكل عام ؟ وكيف كانت الية الاختيار ؟

نحن لم نوجه الدعوة لاحد ,   أي شخص كان     ,  لاتوجد دعوات شخصية   ,     فقط في مواقع الالكترونية وجهنا دعوة مفتوحة لكل من يريد ان يشارك لاجل تسجيل المشاركين  فقط دون اي دعواة .

29/6/2015
اربيل

ليا المعماري - نورسات
ستيفان شاني

ولكن الدكتور عبدالله رابي في مقالته الموسومة ( أملنا في رابطتِنا الكلدانية ) المنشورة على موقع عنكاوا الاغر وعلى الرابط التالي يقول
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=785246.0

" وأخيرا  لا يسعني ألا أن أقدم جزيل الشكر والتقدير لكل الاخوة الاعزاء الذين اتصلوا هاتفيا وارسلوا ايميلاتهم لدعوتي للمشاركة في المؤتمر وفي مقدمتهم البطريرك الرائع مار لويس "

فقبلة من منهم نسلك ؟

فاروق يوسف \ سان دييكو

لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين