المحرر موضوع: العراق بصدد استحداث ثلاث محافظات جديدة في نينوى  (زيارة 4087 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 36839
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العراق بصدد استحداث ثلاث محافظات جديدة في نينوى


مدخل محافظة نينوى شمالي العراق


عنكاوا دوت كوم/آرانيوز/ علي عيسى – دهوك

كشف المستشار الإعلامي لرئيس مجلس محافظة نينوى العراقية، عبد الكريم كيلاني، عن وجود مخطط لاستحداث ثلاث محافظات جديدة في نينوى.

قال الكيلاني، إن «هناك اقتراحات بإستحداث محافظات جديدة في سنجار وتلعفر وسهل نينوى»، مبينا أن «تحويل هذه المناطق إلى محافظات سيكون بمثابة تعويض للأضرار المعنوية والمادية التي لحقت بها نتيجة ممارسات تنظيم داعش»، وأضاف بالقول، أنه «لايمكن أن تعود الأمور إلى ماقبل احتلال داعش للموصل»، وبأن هذه الخطوة «ستخدم عملية السلام بين مكونات المنطقة».

الناشط العراق أمير العلي، وتعقيباً على هذا الموضوع، صرح لـ ARA News قائلاً: «إن استحداث ثلاث محافظات جديدة ضمن محافظة نينوى ذات المساحة الجغرافية الكبيرة ووفق تقسيم إداري جديد سيعود بالفائدة الكبيرة على أبناء المحافظة وسيكون له الأثر الإيجابي في إزالة آثار التهميش والإهمال الذي تعرضوا له خلال السنوات الماضية، كما أن كل من مناطق سنجار وتلعفر وسهل نينوى لديها خصوصيتها الخاصة الدينية والعرقية وتحويلها إلى محافظات سيكون إرساء للعيش المشترك بين مكونات هذه المناطق».

محافظة نينوى ذات المساحة الجغرافية الشاسعة والتي تعتبر مدينة الموصل مركزاً لها، تخضع لسيطرة داعش منذ10 حزيران / يونيو 2014، كما أن التنظيم سيطر بعدها على كافة المناطق الإدارية التابعة لها وفرض عليها ممارسات وقوانين خاصة به.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية