المحرر موضوع: الآراميون واللغة الآرامية القديمة وعلاقتها باللغة الحديثة المحكية بين الكلدان والسريان والآشوريين  (زيارة 4411 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الآراميون واللغة الآرامية القديمة وعلاقتها باللغة الحديثة المحكية بين الكلدان والسريان والآشوريين
خوشــابا  ســـولاقا 
بدءً ذي بدء نود أن نُذكّرْ القُراء الكرام والمختصين الأجلاء باللغة الآرامية القديمة واللغة الحديثة المحكية المتداولة بين أبناء شعبنا من الكلدان والسريان والآشوريين حالياً ، والمختصين بالتاريخ القديم والحديث لسكان بلاد ما بين النهرين وسوريا والشام بأننا شخصياً لسنا مختصين وضليعين باللغة الأرامية القديمة واللغة الحديثة المحكية ، وكذلك لسنا من المختصين بالتاريخ إلا بالقدر الذي يهمنا الأطلاع عليه كمثقفين وسياسيين مستقلين لأغناء معلوماتنا بالمستوى الذي نستطيع من خلالها خدمة وحدة قضيتنا القومية في ضوء الأشكالات القائمة حولها اليوم لكي نجعل من أنفسنا القاضي المنصف والعادل للحكم بين ما هو الأصل وما هو الفرع قومياً ولغوياً من التسميات المطروحة في الساحة القومية والتي يدور حولها الجدل البيزنطي اليوم بين مثقفينا عبر وسائل الأعلام المتنوعة .
في حقيقة الأمر نحن شخصياً انسان عادي وسياسي مستقل ولنا وجهة نظر فيما يدور من حولنا ومولعين بقراءة تاريخ هذه المنطقة وعلى وجه التحديد تاريخنا القومي وعلاقته بالآخرين من المحيطين بنا والمرافقين لمسيرتنا تاريخياً وتحليل أحداثه من جميع الجوانب لغرض اكتشاف المشتركات في تلك الأحداث بين الأقوام التي صنعوه بما هو عليه بين أيادينا اليوم لكي نتمكن أن نطرح ما يتبلور لدينا من تساؤلات الى المختصين من أبناء أمتنا المهتمين بالتاريخ واللغة لوضع حداً لما يجري بيننا من خلافات وسجالات سقيمة وعقيمة التي تزيدنا تشرذماً وتمزقاً يوم بعد آخر ولكي نتمكن بالتالي من إعادة ترتيب وتركيب أحداثه بالشكل الذي تعطينا صورة أوضح لما وصَلَنا منها بهدف الوصول الى الحقيقة الأكثر واقعية ومقبولية بشأن الجذور الأصلية لهذه الأقوام وعلاقتها ببعضعا البعض قومياً ولغوياً وحضارياً وأين موقعنا منهم وهذا أعتبره من حقنا الطبيعي وكما هو لغيرنا .
على ضوء ما تم ذكره أطرح هذا الموضوع مشروعاً للبحث والدراسة والحوار والمناقشة أمام المختصين والمثقفين من أبناء أمتنا ، ونشترط  على من يرغب أن يشترك في المساهمة اعتماد الأسلوب الرصين والحيادي واعتماد نهج الأعتدال وعدم الأنحياز المسيس في طرح الأراء ووجهات النظر في تسويق الأدلة والقناعات التاريخية بشأن الموضوع ، لكي تكون الحوارات والمناقشات هادئة ومنتجة تقودنا الى بناء فهم مشترك لأعتماده في الخروج بالتالي من مأزق التسمية الذي نحن بصدد تجاوزها والرسو الى بر الأمان .
نبدأ موضوعنا هذا باقتباس مضمون الكلام وليس الكلام بكل تفاصيله كما أورده الكاتب والمؤرخ السوري الأستاذ محمود حمود أستاذ الدراسات الفلسفية والأجتماعية وتاريخ الشرق القديم في جامعة دمشق والعامل في مجال التنقيب عن الأثار فقط لغرض إثبات الوجود الآرامي في سوريا القديمة وذلك تجنباً لحشك كلام لا علاقة له بما يتطلبه موضوعنا في رسالته لنيل درجة الماجستير الموسومة (( الحياة الأقتصادية والأجتماعية في الممالك الآرامية السورية من القرن التاسع وحتى القرن السابع قبل الميلاد )) عن الآراميين ودورهم في التاريخ . حيث يقول المؤلف في مضمون كتابه أعلاه يرجع الآراميون في أصولهم الى قبائل بدوية عاشت وتنقلت في البادية السورية قبل أن تستقر على أرض الرافدين وبلاد الشام ، وظهروا على مسرح التاريخ في الشرق القديم منذ الألف الثاني وربما منذ أواخر الألف الثالث ق . م ، ولكنهم لم يستطيعوا أن يؤسسوا لهم دوراً سياسياً ودولياً في المنطقة إلا في الألف الأول ق . م ، إذ كانت لهم دويلات وامارات في سورية ولكن دورهم السياسي لم يطل أمده أكثر من أربعة أو خمسة قرون على أبعد حدْ ، ولم يتمكنوا خلال هذا الأمدْ القصير نسبياً من إنشاء لهم امبراطورية ذات ركائز قوية رغم محاولاتهم الحثيثة والمتكررة بسبب ضعف وتخلف وهشاشة الأسلوب المعتمد في تنظيم السلطة ومنهجيتها ، وقد زال نفوذهم وانهار سلطانهم منذ ظهور الأمبراطورية الآشورية القوية عسكرياً والتي شكلت بظهورها خطراً داهما وكبيراً عليهم ولوجود ممالكهم وعلى جيرانهم من القبائل الأخرى من غير الآراميين .
لقد أدى الآراميون دوراً مهماً في تاريخ سوريا القديم خلال الألف الأول ق . م إذ قاموا بعد استقرارهم في المناطق السورية المختلفة بتأسيس لهم إمارات وممالك حاكمة مثل مملكة بيث بخياني  ومملكة بيث عديني  ومملكة بيث زماني ومملكة أغوشي وآرام حماة وآرام دمشق وغيرها من الممالك والأمارات القبلية . وشكلوا هذه الممالك والأمارات الصغيرة في منتصف القرن التاسع ق . م تحالفاً عسكرياً للوقوف في وجه الآشوريين الذين عقدوا العزم على بسط سيطرتهم على سوريا وقد تمكن التحالف الآرامي من اعاقة الآشورين من بسط  سيطرتهم لفترة من الزمن ، ولكن فيما بعد تمكنوا الآشوريين من القضاء على مقاومة بقايا تحالف الممالك الآرامية . إلا أن بقايا تلك الممالك تابعت تطورها كممالك خاضعة للآشوريين وحققت إنجازات على الصعيدين الأقتصادي والأجتماعي مستفيدة من الأرث الحضاري للسكان المستقرين الذين قابلوهم في نفس الأماكن . غير أنهم احتفظوا بمظهر من حضارتهم وهو " اللغة " التي قدر لها أن تأخذ دوراً بالغ الأهمية في حياة غرب آسيا فيما بعد وهذا هو الجانب المهم في موضوع مقالنا هذا . 
ويمضي المؤلف بقوله في مضمون سياق كتابه ، واصل الآراميون بالتدريج بالسيطرة وبسط نفوذهم على المناطق الواقعة غربي الفرات ومناطق الجزيرة الواقعة بين الخابور والفرات المسماة " آرام نهرين " ونجحوا في شق طريقهم في اتجاهات متعددة نحو أرض بابل ونحو شمال سورية وجنوبها ، وباتت هذه المحاولات الآرامية تقض مضاجع الأمبراطورية الآشورية القوية عسكرياً يوم بعد آخر مما حدا بها الى تنظيم حملات عسكرية كبيرة وبشكل متواصل للقضاء على كل محاولات الآراميين لتوسيع نفوذهم شرقاً . وكانت تلك الحملات الآشورية قد توالت في زمن كل من الملوك اريك دين إيلو ( 1325 – 1311 ) ق . م ، والملك الآشوري تيغلات بلاصر ( 1112 – 1074 ) ق . م وفي زمن الملك أدد نيراري ( 1074 – 1035 ) ق . م ، وهكذ استمرت الحملات العسكرية الآشورية على الممالك والأمارات الآرامية بدون انقطاع الى أن تمكنوا من القضاء على سلطة ونفوذ الممالك الآرامية قضاءً مبرماً ، وعلى أثر هذه الحملات الآشورية أتوا بعشرات الألاف من الآراميين أسرى وسبايا الى نينوى وغيرها من المدن الآشورية ، وتم استغلالهم واستخدامهم بكثافة في أعمال الزراعة والحرف الفنية المختلفة لما يتمتعون به الآراميون من المهارات المختلفة . وعلى خلفية هذا الواقع الأجتماعي المستجد حصل هناك تمازج وتزاوج وتداخل بل واندماج ثقافي واجتماعي بين المجتمع الآشوري والآراميون الذين أتوا بهم الى بلاد آشور ونتج جراء هذا التمازج والأندماج والتداخل الثقافي والاجتماعي مجتمع جديد إن صح التعبير ( آشوري – آرامي ) يحمل الكثير من سمات المجتمعين وبالأخص اللغة فدخلت الكثير من مفردات اللغة الآشورية التي كانت تكتب بالخط المسماري الى اللغة الآرامية وحصل العكس أيضاً . ومن جملة التطورات النوعية التي حصلت جراء هذا التمازج والتداخل الثقافي والاجتماعي هو قيام الآشوريون في زمن الملك الآشوري سنحاريب منتصف القرن الثامن ق . م بتبني أبجدية اللغة الآرامية وليس اللغة الآرامية كما قد يتصور البعض بدلاً من الخط المسماري في الكتابة لبساطة هذه الأبجدية وأفضليتها على الكتابة المسمارية التي كانت معتمدة لديهم . وبحكم هذا الواقع الثقافي والاجتماعي الجديد دخلت الكثير من المفردات الآشورية الى اللغة الآرامية وبالعكس كما أسلفنا وهذا أمر طبيعي حصل في الماضي ويحصل اليوم في المجتمعات المختلطة كما حصل مع اللغة العربية ولغات الأمم الآخري التي اعتنقت الدين الاسلامي ، وكما حصل مع اللغة التركية في زمن سيطرة الدولة العثمانية على الأمم الأخرى ، وكما حصل مع لغات الدول الأستعمارية بعد عصر النهضة الأوربية في عصرالغزو الأستعماري للبلدن الأجنبية في مختلف قارات العالم وكما حصل مع اللغات الفرنسية والانكليزية والأسبانية والبرتغالية وغيرها . إن تبني الآشوريين للأبجدية الآرامية لا يعني أبداً في أي حال من الأحوال تبني اللغة الآرامية بالكامل والتخلي عن لغتهم القومية الآشورية ، بل إن الكتابة في الدواوين الرسمية أصبحت تكتب بالمفردات الآشورية وبأبجدية الخط الآرامي .
من خلال هذه المقدمة المبسطة نستنتج التالي :-
أولاً : أن الأراميين الذين ظهروا كممالك وامارات صغيرة في سوريا والشام وبلاد ما بين النهرين منذ أواخر الألف الثالث ق . م كما أسلفنا لم ينقرضوا كما يدعي البعض من ذوات الدوافع الأقصائية الخاصة من دون دراية ودراسة لأحداث التاريخ بشكل ممنهج ، بل لا زال هناك بقايا للعِرق القومي الآرامي في كل من سوريا والعراق وفلسطين ولبنان بالرغم من كل ماحصل من المحاولات للقضاء عليهم ، لأن مبدأ الأنقراض الشامل للأعراق والأمم كما يدعي البعض من المغالين في شوفينيتهم القومية والمذهبية كما نلاحظها في بعض الكتابات المتطرفة في طرحها يخالف منطق التاريخ والحياة .
لا يحق لأحد كائن من يكون أن ينفي أو يلغي هذا الوجود ، ومِن حق مَن يشعر بالأنتماء الى ذلك العِرق أن يعتز ويفتخر به ويدافع عنه ، وعلى الآخرين أن يحترموا ذلك الانتماء . كما وليس من حق كائن من يكون من المكونات التي تشارك الآراميين بأبجدية اللغة أن يلغي أو يقصي الآراميين ، وعلى الآراميين بالمقابل أن يحترموا خيارات وانتماءات الآخرين القومية واللغوية . وخير دليل على وجود وبقاء العرق الآرامي القومي هو قيام دولة اسرائيل مؤخراً بالأعتراف بالقومية الآرامية مهما كانت نوايا ودوافع اسرائيل السياسية والتاريخية في محاولاتها لالغاء ومحو تاريخ من لا يروقها بقائهم من الأقوام في هذه المنطقة بدوافع انتقامية تاريخية على خلفية السبي الآشوري والبابلي لليهود كالآشوريين والبابليين .
ثانياً : إن اللغة الآرامية القديمة ( لشانه عتيقة ) التي تكلموا بها الآراميين القدماء في ممالكهم واللغة الحديثة ( لشانه سوادايا ) بكل لهجاتها الكلدانية والآشورية في جميع أنحاء العالم والسريانية المحكية في مدن وقصبات سهل نينوى وبعض مناطق سوريا ولبنان تشترك مع اللغة الآرامية القديمة بنفس الأبجدية من حيث التسمية وتختلف في رسم بعض الحروف بحكم التطور الزمني في رسم الحرف لأسباب موضوعية وتقنية كثيرة ، ولكن هناك اختلافاً كبيراً جداً بين المفردات المتداولة في اللغة الآرامية القديمة ( لشانا عتيقا ) اللغة التي كتبت بها بعض الكتب الدينية المسيحية وبين اللغة الحديثة ( لشانا سوادايا – بمعنى اللغة العامية ) التي يتكلم بها الكلدان والآشوريين وبعض السريان كما أسلفنا يصل الى نسبة ( 50 % ) تجعلهما في نظر المتلقي لهما كأنهما لغتان مختلفتان جملةً وتفصيلاً . وقد يكون الأختلاف الوحيد بين هذه اللغات المحكية هو في لفظ بعض الحروف مثل حرف ( الحاء ) يلفظ ( خاء ) عند البعض وحرف ( الألب ) يلفظ ( واو ) عند البعض الآخر ..  من هنا نستطيع أن نستنج أن الذين يتكلمون اللغة الآرامية القديمة ( لشانا عتيقا ) أينما وجدوا اليوم هم عرقياً آراميون ومن أصول الاراميين القدامى ونقول لهم مبروك لهم اكتشافهم لذاتهم القومية بعد قرون طويلة . ومن لا يتكلم باللغة الآرامية القديمة ويتكلم بأحدى لهجات اللغة الحديثة ( لشانا سوادايا ) هم من عِرق قومي غير أرامي أي بمعنى لهم عِرق قومي آخر نتفق عليه أو سنكتشفه لاحقاً في المستقبل اذا سعينا إليه بروية وتعقل من دون تطرف وتعصب على خلفية المذهب اللاهوتي . فهؤلاء لا صلة لهم بالعرق القومي الآرامي لا من قريب ولا من بعيد . ولغرض تعزيز هذه الفكرة نورد بعض المفردات لبيان الأختلافات الجوهرية بينها بحسب اللغة الآرامية القديمة واللغة الحديثة كأمثلة بسيطة وليس الحصر وهي تسميات لأعضاء الجسم لتكون قريبة من الذهن . 
1 ) الأذنْ ... بالأرامية القديمة – أذنه ... بالحديثة – ناثه
2 ) الأنفْ ... بالآرامية القديمة – أنفه ... بالحديثة – نخيرا ... أو بوقا
3 ) الرجلْ ... بالآرامية القديمة – رَغله ... بالحديثة – آقله

وهناك الآلاف من المفردات من اصول اللغات الأكادية والبابلية والآشورية الموجودة في اللغة الحديثة ( لشانا خاثا - سوادايا ) وليس لها وجود في اللغة الآرامية القديمة ( لشانا عتيقا ) التي يطلق عليها لغة السيد المسيح له المجد . وعليه فإن الآراميين قوم ٌقائم بذاته والكلدان والآشوريين وبعض السريان ممن لا يتكلمون الآرامية القديمة قومٌ آخر لا يربطهم بالآراميين رابط عِرقي قومي غير رابط أبجدية اللغة . اي بلغة المعادلات الرياضية :
{ الكلدان = السريان = الآشوريين } قومياً ... وهذا لا يساوي الآراميين
ايها الأخوة الأعزاء القراء الكرام إن ما كتبناه هنا هو وجهة نظرنا الشخصية على ضوء تحليلنا لأحداث تاريخنا ليس إلا ، والموضوع مطروح للمناقشة والحوار وبيان الرأي بحرية وبروح ديمقراطية رياضية وكل شيء فيه قابل للحوار والنقض وطرح البديل والبقاء للأصلح والأصح هكذا يقول المنطق العقلاني .

خوشـــابا ســـولاقا
20 / شباط / 2018 م




غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 254
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة،
ما ذكرته عن الارامية وتداخل الكلمات بينها وبين اللغة الاشورية بالاضافة الى استخدام ابجديتها في اللغة الآشورية، كل هذا انا اتفق معك فيه، وقد ذكرتها في عدة ردود للاخوة الكتاب. لكن ما لا اتفق معك فيه هو محاباتك "للكلدانية" واعتبارها لغة. في محاباتك هذه اعتقد انك، وارجو ان لا يثيرك هذا، اعتقد انك تريد ان تمسك العصا من الوسط، برغم علمك بان لا وجود لهكذا لغة. اطلق على لغتنا في الكنائس الكلدانية بالـ"كلدانية" تجنباً للاثورية او الآشورية المقرونة بالنسطورية التي تسبب الحساسية لدى الكنيسة الكلدانية. وهنا لا اريد الخوض في معنى الكلدانية، لاننا جميعا، وحتى المؤمنين بالكلدانية كقومية ولغة يعلمون علم اليقين ماذا تعني.
ما اود قوله هو ان نكون شجعانا في التعاطي مع الحقيقة، وليس مع الواقع الذي يُراد فرضه بالقوة.
وتقبل تحياتي وتقديري مع فائق احترامي لأرائكم.

غير متصل حدبشاب العربي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد خوشابا
تعترف انك لست اختصاصي ونقول لك
يوما بعد يوم أرغم السريان الارميون  الاشاوس المتاشورين من الاعتراف بالحقيقة وهي انهم يستعملون اللغة السريانية (الارامية)

مهما حاول المتاشورون عملاء الانكليز الهروب من الحقيقة لن يستطيعوا

السريان هم الاراميون في كل التاريخ مثل ما الفرنسيون هم الغاليون وهنكاريا هي المجر
والسريان هم اعداء الاشوريون ونفس الكتاب المقدس الذي يقول أن اليهود صلبوا المسيح، يقول أن الآشوريون هم أعداء السريان الآراميون ويصف الحروب بين السريان والاشوريون
فمن لا يؤمن أن الآشوريون هم أعداء السريان لا يؤمن بالمسيحية ولا بالتاريخ
انا لا اعرف ما هي ديانتك ويبدو من الاسم انك مسيحي
فان كنت مسيحي احترم الكتاب المقدس وان لم تمكنارجو ان تحترم مشاعر المسيحيين ومنهم السريان وموقفهم من اليهود والاشوريون

يقول عميد المؤرخين العراقيين طه باقر: أقام الآراميون دولاً مهمة في الفرات الأوسط وبين النهرين والمنطقة الواصلة بسوريا في الشام، ومنذ القرن الثالث عشر قبل الميلاد إلى القرن التاسع قبل الميلاد، دارات معارك رهيبة وطويلة بين الآراميين والآشوريين، ولم يكتفي الآشوريين بمحاربتهم في الفرات الأوسط وشمال بين النهرين، بل نقلوا كفاحهم ضد الاراميين إلى بلاد الشام، فقادوا غزوات مدمرة، عليهم في هذه المناطق

يقول احمد مشعل في كتاب الاراميون
عندما تذكر تاريخ الاراميين يعني انك تذكر تاريخ حروب مع اعدائهم الاشوريين

هذا هو الكتاب المقدس الاشوريون هم اعداء السريان الاراميون

والسريان الى اليوم يصلون في كنيستهم يا رب انقذنا من ظلم الاشوريون ويقترن اسم الاشورين بالشيطان

واضرب ايها الملك ميخائيل كل ظالم مثل ما ضربت بسيفك الوف الاشوريون فاين

وكلمة اشوري في كل التراث السرياني معناها عدو وراجع قاموسك لابن بهلول ويصف السريان مكل اعدائهم بالاشوريون ومنهم زنكي الذي احتل الرها وفتك بها ويسمونه الخنزير الاشوري

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ Gabriel Gabriel المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
شرفتمونا بمروركم الكريم بهذه المداخلة الثرة بمقالنا والتي لا نختلف معها قيد شعرة ، والذي أعتبرناه مشروع للمناقشة والحوار ليس إلا ولدينا قناعات كاملة بكل ما ذكرتموه بأنه هو الصواب ، ولكن هذا ما لم يتفق عليه جميع مكونات أمتنا لحد الآن وهو موضوع خلافاتنا .... وجوابنا بهذا الصدد واضح فيما أشرنا إليه في الأسطر الأخيرة من مقالنا ... نفتبس الآتي " عِرق قومي آخر نتفق عليه أو سنكتشفه لاحقاً في المستقبل اذا سعينا إليه بروية وتعقل من دون تطرف وتعصب على خلفية المذهب اللاهوتي " ... من أجل الهدف الأسمى نكتم ذكر جزء من الحقيقة ونمسك بالعصا من المنتصف لكي لا نخسر كل شيء ، السياسة كفن الممكن مطلوبه في التعامل مع المختلفين معكم .... ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                       محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حدبشاب العربي
من اسمك مبين انت مسلم حاقد وتستشهد باالكتاب العرب في كتاباتك
اين كنت قبل 2003 في العراق اسمائكم خالد عمر عبد حارث و في سوريا مكفوخين من قبل البعثيين تتكلمون بالعربية وتدعون انكم منبع ومصدراللغات ......
سلام اشوري انكليزي

غير متصل حدبشاب العربي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حدبشاب العربي
من اسمك مبين انت مسلم حاقد وتستشهد باالكتاب العرب في كتاباتك

ايها الجاهل المتاشور الغبي
لا علاقة للاسم بهوية الشخص
هناك مسيحيون وقديسون باسماء عربية وتركية وفارسية وكردية وغيرها
بر حدبشاب العربي هو اسم احد مطارنة كنيسة المشرق ورموزها يا متاشور يا جاهل يا عميل الانكليز


ايها المتاشور الغبي اقرا تاريخك واعرف اصلك وفصلك ومن هم ابائك
عشرات الاسماء لقبها العربي ولا يوجد اسم قديس واحد في كنيستك المتاشورة بلقب الاشوري القذر

مسكين العربي تلميذ حنانيا
ايشوعياب العربي أسقف بلد
 القديس يعقوب العربي زمن بولس مطران الأنبار
 أبو قريش عيسى الصيدلاني المُلقَّب أبو العرب
 الشهيد أنطونا القريشي (أقارب الخليفة هارون الرشيد)
 يوحنا العربي/ وهناك مخطوط مؤرخ سنة 1649م أهداه أحد المسيحيين من البصرة لكنيسة يوحنا العربي وقرياقس في بغداد يقول:  إنه أهداه لكنيسة مار يوحنا العربي ومار قرياقس في بغداد (كنائس بغداد ودياراتها، ص145 هامش 106).

أكثر كنيسة وشعب لهم أسماء عربية هم ابائك يا غبي
 الحسن بن بهلول وأيشو بن علي (مؤلفي أهم قاموسين سريانيين في التاريخ من القرن 10)
أبو الحسين البصري وعشرات الأسماء باسم علي وحسن وحسين
 عمرو بن متى مؤلف تاريخك والذي كتبه العربي
 أبو عثمان الدمشقي
 أبو نوح الأنباري
 محي الدين العجمي الأصفهاني
 يوحنا الطبري/
وغيرهم يا أثول

راجع اعمامك  بيت ملك اسماعيل  المشهورة واسماعيل هو ابو العرب
وارجع عن من يدافع عن التاشور في هذا الموقع عدنان 66 ابو العرب


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2255
    • مشاهدة الملف الشخصي

هناك بحوث منشورة وغير منشورة جميعا راقية يعترف اصحابها بانهم احد انباط الاراميون لا عربا ولا كوردا و لا عجم و لا تركا
هذا ما لم نكن نعرفه نحن جميعا و لا اكثرية الشعب المذكور في البحث
لاحظ الرابط

http://www.akhbaar.org/home/2018/1/239759.html

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2255
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بزنايا المحترم
بعد التحية
هذا الذي يتستر تحت اسماء مستعارة واليوم يتخذ من (حدبشاب العربي) اسما عربيا يفتخر به كما انه يفتخر (بال البيت الاسلامي القريشي المحمدي) ويراجع هذه السفارة العراقية في هذا البلد وتلك هناك في ذاك البلد حارقا نفسه  حالفا برب الكعبة الا ليقدم الشكاوي ضد هذا الاشوري وضد هذا الكلداني متهما اياهم بشتى الاتهامات تارة انهم من اصول  يهودية وتارة اخرى انهم سريانا وتارة يناقض نفسه في امور لا يعرف ماذا يريد تحديدا ملغيا اصولهم وتاريخهم مفتخرا بال البيت المحمدي انهم سريانا هذا الشخص هو (الشماس يحمل درجة الشمامسة هو الشماس موفق نيسكو)
لو شعر بالعيب لما لغى الاخرين وتاريخهم لكى لا يلغوه من الخارطة التاريخية
اطلب منه ان يثبت لنا من خلال هذه الصفحة  هم السريان وتاريخهم وليذكر لنا شاهد موقعي لحضارتهم ومصدر تاريخي يعترف انه كان هناك حضارة اسمها الحضارة السريانية وبحث تاريخي يؤكد ذلك
ملاحظة:-
الباحث عندما يطعن بالاخرين ويخفي اسمه الحقيقي ويتستر تحت اسماء نكرة هذا باحث فاشل
 

غير متصل دانيال سليفو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 83
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم ..
من تاريخ المنطقة نلحظ ان جميع الشعوب لكي تثبت وجودها تلجأ الى المدونات والألواح المسمارية السومرية والاكادية الأشورية , وهذا حال الآراميين .. فالآراميون ذكروا في تلك الألواح بنسبة 80% من مجموع ما ذكروا فيه من تاريخ , ومن تلك الألواح نفهم بأنهم كانوا قبائل بدوية رحل تهجم على الحواضر والطرق والتجارة حيث يذكر الملك تكلات بلاصر الأول بأنه حاربهم عدة مرات حيث كانوا يهربون أمامه ( كر وفر ) مع السرايا البدوية العربية والإسرائيلية . وكذلك فعل الملك شلمنصر الثالث في معركة قرقر ..
ولا زال مدعوا الآرامية دائخين لا يعلمون معنى أسم دمشق ( اشهر مدنهم ) لأنها غير مذكورة في المسلات المسمارية الأكادية الآشورية , كما إن آثارهم متواضعة وليس لها تلك القيمة التي يُراد لها .. الشعوب تختلط بالعرق واللغة والثقافة بعد ان تستقيم الأمور وينتهي صراع الحضارة والبداوة .. وشكراً
 

غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ايها الارعن العربي  حدبشاب العربي
انك اعترفت انك متحول الى مسلم حاقد,الاسماء العربية التي ذكرتها خلي تفيدك يا أثول لأنك و اولادك لا تتكلمون السريانيةانتم فقط سريان بالاسم.....
تحية سريانيةبعثية

غير متصل حدبشاب العربي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتبس من: دانيال سليفو link=topic=866246.msg7566805#msg7566805 date=1519234733

[color=red
ولا زال مدعوا الآرامية دائخين لا يعلمون معنى أسم دمشق ( اشهر مدنهم ) لأنها غير مذكورة في المسلات المسمارية الأكادية الآشورية[/color]
واخيرا وبعد شعيط ومعيط وجرار الخيط
 اتى سرياني متاشور لينظم الى مورخي اشوري الانكليز
فما دخل إن كانت دمشق او ارام مذكورة ام لا؟؟؟؟؟ قديمة ام حديثة؟؟؟
وما دخل ايهما اقدم
إن شاء الله يكون عمر السريانية 250  عام  مثل الانكليزية
انت تتحدث عن لغة سريانية ارامية ولغتك هي السريانية الارامية الان
اما اتركها وارجع الى اللغة التي تعجبك او سد حلقك واسكت يا جاهل
مع ذلك يا جرار الخيط
الكل يعلم إن مدينة دمشق هي اقدم عاصمة في العالم
ومدينة حماة الارامية اقدم مدينة في العالم
ودمشق وحواليها مذكورة في الكتابات الاكدية ولاحظ  يرد اسم مناطقها ارام وسوريا واسم قبيلة سوتي الارامية المعروفة



اسم الاراميين في العراق اقدم من الاشوريين
أقدم ذكر لاسم  آرام هو في عهد الملك نرام سين (2254–2218 ق.م.) بصيغة Am–Ara وفي هذا النص بالأكدية دُعي جبل حرمون قرب دمشق آرمانا، آرمانو / وفي نسخة بابلية لكتابة أكدية تتحدث عن انتصار نارام سين على شيخ آرام اسمه خرشاماتكي، وفي وثيقة أخرى اكتشفت في مدينة خفاجة العراقية تقول إن الأحداث المذكورة وقعت في مدينتي (سيموروم وآرامي)، ويستدل من الوثيقتين أن المدينتين تقعان شرق دجلة بين نهري ديإلى والزاب الأسفل، كما ظهرت وثيقة تجارية في مدينة دريهم العراقية مؤرخة في سنة ست وأربعين لحكم الملك الأكدي شولجي (2094–2047 ق.م.) من سلالة سومر الثالثة، كُتب عليها اسم (آرامي).
مع إن ليس للاسم وقدمه اية اهمية وليس القديم يجب إن يلغي الحديث
 ولكن حتى اسم السريان أقدم من آشور وهناك إله اكدي باسم ساريانيتو  واسم سوريا يعود للألف الرابع قبل الميلاد، في نصوص سنسكريتية معناه الشمس ويرد في قاموس سنسكريتي– عربي بالألف الطويلة، أطلقه الهندو أوربيين الذين أعجبوا بخصوبة الأرض وشمسها، وكان اسم سوريا يسبق اسم ملوكهم.



غير متصل دانيال سليفو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 83
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي  حدبشاب العربي أو خوشابا العربي
أليس من المهم ان نراجع ونناقش المطروح من الأستاذ خوشابا سولاقا بدلاً من هدر الجهود الفكرية عبثاً ؟.. أعتقد من الأحسن ان نبطل الدخول والردود. وشكراً على الدرس .
لأول مرة اسمع اني من جماعة شعيط ومعيط وسرياني متأشور و جاهل ! شكرا على أي حال ومنكم نستفيد .
مع تحياتي واحتراماتي .

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ الأستاذ حدبشاب العربي المحترم
تقبلوا تحياتنا الأخوية
 شكراً على مروركم بمقالنا ، ولكن لكُونكم مجهول الهوية لدينا بالرغم من أن أسمكم هو نفس أسمنا ، وكون كل مداخلاتكم تتسم بالحقد والكراهية تجاه الآشوريين والآشورية نقول لكم بأسف شديد لا نحبذ الرد بالمثل عليها ، ولكن أحتراماً للمعقبين الكرام والقراء ولمنطق الكتابة الرصينة التي يحترم بها الكاتب قلمه وقلم أقرانه الآخرين كما تقتضي اللياقة الادبية نقول الآتي للأمانة التاريخية

الحضارة الآشورية هي هوية العراق الذي يُعرف بها في العالم وهي سفيرته التي لها أكبر حضور دائم في كل وأشهر متاحف العالم المتحضر ... وهذا شرفٌ للآشوريين والعراقيين كافة ....

            دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام ........ محبكم أخوكم خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل حدبشاب العربي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
 السيد دانيال سليفو الجزيل الاحترام
تحية الرب ومحبة يسوع المسيح معك
تحية سريانية ارامية قومية
اقر واعترف انك انسان طيب
اسلوبي معك كان قويا نوعا ما
اما اسلوبك معي فكان هو الافضل
أي انت افضل مني من هذه الناحية
وسبب استعمالي الاسلوب القوي هو المتاشوريين الذين سماهم الانكليز اشوريين فهولاء عبارة عن عصابة جاهلة لا تفهم شيئا سوى التزوير
ولاحظت اننا نتكلم بوثايق ومباشر وفي صلب الموضوع

ومع ان اسلوبي لم يكن قويا جدا لكني اشكرك واقدم اعتذاري لك حيث لم اكن منتظر منك هذا
هكذا علمتنا السريانية انها اخلاق وادب ويجب ان نكون خلوقين ومودبين مع من هو خلوق ومودب مثلك
والاعتذار يخص الاسلوب فقط/ اما الحقيقة التاريخة والوثايق فلا يشملها الاعتذار
وحسنا فعلت إن قلت لا نريد النقاش وهذا هو واحد اهداف السريان الاراميين وهو عدم ذكر اسمهم مع اعدائهم الاشوريون في الدين والتاريخ وايضا مع الكلدان لان ذلك اهانة للسريان لربط اسمهم مع اسماء وثنية احدهم معناه مجرم والاخر مشعوذ
فمن يريد إن يكتب من  المتاشورين والكلدان فليكتب عن كنيسته وامته وسنحترم ذلك ولا نتدخل ابدا
اما إن تم اقحام اسم السريان فهذه ردودنا واكثر
اتمنى من الرب المسيح السرياني ان يحفظك ويقتدي بك الاخرين من المتاشورين


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز الأستاذ بزنايا المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا الأخوية
شكراً على مروركم الكريم بمقالنا ولكن ألمتنا ردودكم على الأخ حدبشاب العربي ... لأنه تمكن من أن يجركم مع الأسف الشديد الى الرد الذي يسيء الى شخصكم وقلمكم بنظر القراء .... أتركوه لأن يسيء على نفسه وأن حضارة الآشوريين أعظم وأكبر وأقوى من أن تنال منها الكتابات الصفراء المريضة متاحف العالم وكل الأكتشافات الأثارية تبرهن يوم بعد آخر على عظمة الآشوريين .

            دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام ...... محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل حدبشاب العربي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد خوشابا سولاقا المحترم
تحية سريانية أرامية 
ردك علي كان اسلوبه جيد ويوازي اسلوبي في تعليقي عليك الذي كان محترما لانك يبدو انسان محترم
وفي ردك على بزنيا خرجت عن احترامك لي ولكي اثبت لك اني محترم سامشيلك هي هذه المرة احتراما اولا لعمرك ولو انك اصغر مني سنا وثانيا لارى شجاعتك
لقد اعترفت للسيد دانيال سليفو  انه افضل مني واعتذرت له / فهل لديك الشجاعة إن تعنذر لي واني افضل منك؟؟

لقد ناقشناك في مواقع اخرى وبنفس الاسم ذلك ومنذ سنوات طويلة
ومع ذلك ما هو دخل إن كنت معروفا ام لا وهل سنتناسب لا سامح الله؟؟؟؟؟؟؟؟
بطركان وعدة مطارنة ورجال دين ومدراء عامين وسياسين يكتبون في هذا الموقع باسما مستعارة
هذا هو اسمي الحقيقي وهل انت محكمة لاهي لتتثبت من هويتي/ يعجبك اجب/ لا يعجبك لا تجيب/ وهل عندما ناقشوكم الاخرون من السريان وبنفس المعلومات والوثايق وباسمهم وصورهم المعلومة والصريحة اقتنعت وقلت نعم كلامكم صحيح/ ام نفس الامر
اذن المسالة ليست مسالة معروف وغير ومعروف/ المسالة علم وحقيقة ووثايق 
هل ستقتنع وتقول انك سرياني ارامي ولست اشوري إن كتب لك شخص معلوم نفس ما كتبت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اجب بنعم لا وجود لاشوريون كما قال حدبشاب العربي
وغدا سوف اجعل عشرة يجيبونك باسمائهم ويرسلون لك هوياتهم الشخصية

انت تكتب موضوع تاريخي وتؤكد فيه إن الاشوريون اعداء الاراميين وعليك انت تعترف بالتاريخ / الاشوريون هم اعداء السريان في الدين والتاريخ

هل انكرت انا إن هناك حضارة اشورية قديمة في العراق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكن السوال ما هو دخل الحضارة الاشورية القديمة بالمتشاوريون الحاليون
ليس الاشورية فقط بل كل حضارت العراق  القديمة السومرية والاكدية الارامية والامورية والاشورية والميدية والعباسية العربية ومملكة المناذرة العربية وغيرها هي ملك جميع العراقيين عربا وكردا مسلمين ومسيحين يزيديين وتركمان وارمن
ملاحظة لا توجد في تاريخ العراق حضارة كلدانية ولا يوجد في متاحف العالم اثار كلدانية ربما الا نادرا لان
الدولة لكلدانية حكمت 73 سنة فقط ويقول طه باقر إن عمرها الجقيقية هو 43 سنة أي زمن نبوخذ نصر
الدولة الاشورية القديمة كانت امبراطورية وهذا يعني فيها عدت اقوام
الارمن موجودين قبل الاشوريين في العراق
العرب موجودين زمن الدولة الاشورية
اليزيديين والاكراد موجودين قبل الاشوريين في شمال العراق وقسم من الاكراد هم سوبارتيين
انت تقول اني اشوري بدون أي دليل لكن مئات الادلة إن قسم من الاكراد هم سوبارتيين
انا شخصيا اقول كل حضارت العراق هي ملكي ولكن هذا لا يعني اني سومري او اشوري او اكدي
حضارات قامت في بلدي فيها الصالح والطالح
وانا احتقر الحضارة الاشورية بالذات لانها حضارت الهمجية والدم  بل وكثير كتبة التاريخ من العراقيين يحتقرون همجيتها ودمويتها
وحتى الدولة الكلدانية احتقرها لكنها اقل دموية من الاشورية ولكن احترم الحضارة البابلية الاولى حمورابي والسوميون والاكديون والاراميون والعرب قبل الاسلام وحتى بعض جوانب الحضارة العربية بعد الاسلام ولا اقصد الامور العقائدية الدينية الاسلامية فاحترم ابن خلدون وابن رشد وابن طفيل والمتنبي والمعري والطبري والخليفة المامون وخالد القسري وسيبويه وابو الاسود الدولي وابن حزم وغيرهم لكني لا احترم البتة المجرمين القتلة امثال اشور باتيبال وتغلاث فلصر  وكل رمز الاشوريين
هل انا افضل من الكتاب المقدس وهل اخطا الكتاب المقدس عندما وصف بابل واشور بالزواني بل ام الزواني والنجاسات

الاقوام تعرف بلغتها وتواصلها ولا يوجد أي صلة متصلة بنسب وحسب ولغة بين الحضارات التي انقرضت وعراقيو اليوم
الحضارة الوحيدة المتصلة بما قبل الميلاد في العراق وايران هي السريانية الارامية والارمنية والكردية والعربية والفارسية فقط
الاشوريين القدماء محتلين نزحوا من الجنوب الى بلاد سوبارتو وقبلها من جزيرة العرب
اعطني وثيقة واحدة ومن تاريخك وبلغتك تقول إنكم اشوريون
أي شخص يستطيع إن يدعي انه سومرياو اكدي ولكن اين الاثبات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاشوريون الحاليون ينتحلون اسم الحضارة الاشورية لاغراض سياسية عبرية خبيثة
الحضارة الاشورية سقطت وانتهت سنة 612 قبل الميلاد
وما موجود في المتحاف هو الى هذا التاريخ فقط/ لا بعده
نوري سعيد قال اننا نحن الاشوريون الحقيقون وليس النساطرة الذين اويناهم
صدام حسين قال بابل فينا واشور لنا
الفرق العسكرية كانت باسم حمورابي ونبوخذ نصر
فهل منسبيها كلدان او اموريين
معيار القومية هو اللغة
كل سكان شمال العراق يستطيعون إن يدعون انهم اشوريون / ما هو فرق عرب الموصل عن الاشوريين الحاليين
هم سيقولون نحن سكان بلاد اشور منذ القدم ونحن عرب حاليا وانت ايضا تستطيع إن تقول اني اشوري سابقا وسرياني ارامي حاليا وكذلك عرب الناصرية نحن احفاد السومريون والاكديون ولكننا عرب حاليا
ما هو فرق الايزيديين والاكراد في شمال العراق وغيرهم عنكم
هل لانه اسمكم المنتحل اشوريون
اشور اسم جغرافي مثل العراق او بلاد ارافدين
غدا يبدل اقليم كردستان اسمه الى اقليم اشور او كل العراق جمهورية اشور
هل سيصبح الاكراد والعرب والسريان والارمن اشوريين ام سيبقون عرب واكراد وارمن وسريان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من له اذنان للسمع فليسمع



غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخوة الأصدقاء الأعزاء
الأستاذ وليد حنا بيداويدالمحترم
الأستاذ دانيال سليفو المحترم

تقبلوا محبتنا الصادقة مع خالص تحياتنا الآخوية
شرفنا مروركم الكريم بمداخلاتكم الثرة بمقالنا وكل ملاحظاتكم موضع احترامنا وتقديرنا وأعتزازنا لا خلاف لنا معها ... وكانت حقاً إغناءاً وإثراءاً لما عرضناه بغض النظر إن أختلفنا معكم في بعض الجزئيات الصغيرة أو إتفقنا ، لأن في الأختلاف والأتفاق تتطور الأفكار من الحسن الى الأحسن ، ودمتم وعوائلكم الكريمة بخير وسلام .

                        محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4163
    • مشاهدة الملف الشخصي
                         ܞ
ܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܐܪܕܟܠܐ ܡܘܚܒܐ ܪܒܝ ܚܕܒܫܒܐ ܤܘܠܩܐ ܚܘܒܢ ܘܐܝܩܪܢ ܩܐ ܦܪܨܘܦܘܟܘܢ ܝܩܝܪܐ ܩܒܠܘܢ ܐܕܝܘܡ 21 ܒܫܒܛ ܐܝܠܗ ܝܘܡܐ ܬܒܝܠܝܐ ܕܠܫܢܐ ܩܕܝܫܐ ܐܫܘܪܝܐ ܕܟܐ 117 ܡܠܟܐ ܐܫܘܪܝܐ ܗܟܝܡܐܠܗ ܓܘ ܐܪܥܐ ܕܐܬܘܪ ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ ܐܗܐ ܐܝܗܘܐ ܠܫܢܗܝ ܐܫܘܪܝܐ ܝܡܝܐ ܩܕܝܫܐ ܐܡܝܢ ܀
 

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
قا خونن وخورن شريرا وآزيزا ميوقرا رابي قشو ابراهيم نيروا 
شلامن وخوبن وإيقارن مقبلون
 شرفتمونا بمروركم الكريم بهذه المداخلة الثرة والمكتوبة بلغة الأم لغتنا الآشورية ، حقيقة أنتم بالكتابة بلغة الأم تُشعرنا بضُعفنا والنقص الذي نعاني منه في هذا الجانب ، ولكن هذا لا يعني إننا لا نجيد القرأة والكتابه بها ، ولكن للضرورة أحكام لأننا نكتب ليس فقط لمن يجيد هذه اللغة من أبناء أمتنا بل لمن لا يجيدها وللآخرين من الشركاء في الوطن ، لذا نكتب باللغة العربية ليكون مضمون ما نكتبه واضح ومفهوم لكل من له شأن به من قريب أو من بعيد ..... أحييك يا رابي قشو على إصرارك للكتابة بلغة الأم ونحن نرفع لك قبعاتنا إكراماً وإجلالاً لهذا الموقف النبيل منك ... ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .
                     مخبانوخ أخونوخ وخوروخ : خةشابا سولاقا - بغداد