المحرر موضوع: اقليم كردستان يفاوض بغداد لاعادة افتتاح طريق اربيل – كركوك  (زيارة 1171 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 25103
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقليم كردستان يفاوض بغداد لاعادة افتتاح طريق اربيل – كركوك

اربيل-عراق برس-24تموز/ يوليو:
 أعلن محافظ أربيل، نوزاد هادي، عن عقد اجتماع بين لجنة قادمة من بغداد ولجنة من إقليم كردستان في بلدة التون كوبري، لبحث إعادة فتح الطريق الواصل بين كركوك وأربيل.

وقال هادي في لقاء متلفز، إن “اغلاق الطريق الرابط بين أربيل – كركوك

يعتبر من الأمور التي تؤثر بشكل مباشر على قطاع التجارة والسياحة في إقليم كردستان، لأنهذا الطريق هو مسار للشاحنات التجارية والحافلات والسيارات  المدنية الأخرى، إضافة الى السائحين القادمين من باقي محافظات العراق صوب اربيل او بالعكس″.

وأضاف: “لذلك يضطر كثيرون للتنقل بين اربيل وكركوك ومحافظات العراق او العكس عبر سلك طريق يمتد من بلدة كويسنجق الى طق طق ثم الى كركوك أو من ديبكة قرب الموصل ثم الدبس فكركوك، وهذا الأمر له تأثيرات سلبية كبيرة”.

وأكد محافظ أربيل، بأنه “من المقرر ان يعقد اليوم  الثلاثاء، إجتماع بين لجنة من إقليم كردستان مع لجنة قادمة من بغداد في بلدة التون كوبري، وذلك لبحث كيفية فتح هذا الطريق، وتسهيل حركة النقل الذي سيكون له تأثير كبير على القطاع التجاري سواء لإقليم كردستان أو للعراق، ناهيك عن تأثيره على القطاع السياحي شكل عام”.

وكان مدير المجلس المحلي لناحية التون كوبري عبد المطلب نجم الدين، قد أعلن في وقت

سابق، ان الجسر الرابط بين الناحية ومحافظة اربيل والذي لحقته أضرار دمرت ً جزءا منه تشرين الأول من العالم الماضي، يحتاج الى 700 مليون دينار لإعادة اعماره.

وكان الطريق الممتد بين اربيل وكركوك قد أغلق منذ تشرين الأول الماضي، بعد سيطرة القوات الاتحادية على كركوك ومناطق اخرى متنازع عليها، خلال عمليات “فرض الأمن”.انتهى (1)