المحرر موضوع: ممثلة المجلس الشعبي في برلمان كردستان كلارا عوديشو لـ"عنكاوا كوم": توحيد الموقف مع نواب الكوتا المسيحية يمنحنا دعم مهم لتمرير القرارات التي تخدم ابناء شعبنا  (زيارة 1103 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 35831
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ممثلة المجلس الشعبي في برلمان كردستان كلارا عوديشو تتحدث لـ(عنكاوا كوم )
توحيد الموقف مع  نواب الكوتا المسيحية يمنحنا دعم مهم لتمرير القرارات التي تخدم ابناء شعبنا
عنكاوا كوم سامر الياس سعيد

ادت ممثلة المجلس الشعبي كلارا عوديشو الفائزة بمقعد  من مقاعد الكوتا المسيحية في برلمان كردستان  اليمين الدستورية في اولى جلسات  البرلمان منتصف الاسبوع الماضي .. عن رؤيتها  تجاه الدورة البرلمانية القادمة  وبرامجها بما يختص تمثيلها لحزب المجلس الشعبي تحدثت  كلارا عوديشو لموقع عنكاوا كوم في هذا اللقاء :
*تتميز الدورة البرلمانية الحالية بتمثيل وحيد لحزب المجلس الشعبي  عبر تمثيلكم .. هل هذا الامر يشكل ضغوطات لابراز التمثيل المناسب  للحزب المذكور ؟
-لابالطبع لاتوجد هنالك صعوبات جراء هذا الموضوع  كوننا نتفق مع زملائنا من نواب الاحزاب المسيحية الاخرى من ممثلي مقاعد الكوتا  الاربعة  من اجل  خدمة ابناء شعبنا  كوننا ممثلي شعبنا  بروزا من نفس البيئة والمجتمع  ولهم دراية وتلامس مع قضايا وهموم  المكون الكلداني السرياني الاشوري ..
*اذن انت مع توحيد مواقف  الكتل والاحزاب المسيحية بما يختص بتمرير القرارات التي من شانها خدمة المكون الكلداني السرياني الاشوري ؟
-لاشك انا مع هذا الامر كون المجلس الشعبي كانت غايته الاساسية منذ ولادته  جمع ابناء شعبنا تحت مظلة  واحدة  وهو الدافع الذي ساعمل بموجبه  كما الفت الانظار للصورة التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والخاصة بنواب الكوتا المسيحية في برلمان كردستان والتي التقطت على هامش الجلسة الاولى  والتي كانت بناءا على طلبي لاعطاء انطباع باننا سنعمل بيد واحدة  من اجل خدمة ابناء شعبنا في الاقليم كما اود التنويه بان المجلس الشعبي لم يستاثر بمقعد واحد في الكوتا المسيحية  بل كل اعضاء البرلمان متجاوبين مع طروحاتنا  كما ان الثقة التي اولوني اياها ابناء شعبنا خصوصا وان الاصوات التي قامت بانتخابي جلها من ابناء شعبنا حصرا  ستمنحني دعم وثقة لكي اكون مراة عاكسة لقضاياهم وهمومهم  ونقلها لقبة البرلمان ..
*وما هي اللجان التي تاملين اشتراكك فيها لغرض ترجمة قضايا وهموم المكون السرياني الكلداني الاشوري ؟
-من حق اي برلماني في برلمان كردستان المشاركة في لجنتين على اقل تقدير لذلك اتامل  بالانخراط في احدى اللجان التالية وهي لجنة علاقات الجالية الكردستانية  لما لها من دعم في نقل صورة ابناء شعبنا  من خلال تعريف الدول والعالم اجمع والمنظمات الدولية بما مر به ابناء شعبنا من محطات وحقب ولفت الانتباه تجاهه من اجل دعمه  كما اتمنى  المشاركة بلجنة  الشؤون الاجتماعية  والدفاع عن حقوق المراة وحقوق الانسان كون هذه اللجنة تبرز النصف الاخر من المجتمع وتبرز اسهامات نساء شعبنا  ونضالهن  وتعبهم من اجل ترسيخ حقوقهم ومعاناتهم في اطار الحقب التي مرت بها هذه الشريحة  كما  اتامل المشاركة بلجنة البشمركة والداخلية  والامن والمجالس المحلية كون هذه اللجنة تعمل من اجل فرض الامن  في الاقليم وتبحث الاطر القانونية والمطلوبة من اجل هذا الموضوع ..
*كان للمجلس عبر دورات برلمانية سابقة حضور بارز انعكس حتى على التمثيل  الوزاري في احدى وزارات حكومة كردستان عبر السيد جونسن سياوش .. هل يتجه المجلس نحو  توزير احدى النخب  في دورة الحكومة المقبلة ؟
- المجلس الشعبي ينظر باتجاه هذا الموضوع من خلال بلورة الحقائب الوزارية وتوزيعها على اسس الاتفاقات المبرمة مع الكتل الكبيرة في البرلمان  وحتى لو تم هذا الامر وتواجد وزير مسيحي في الحكومة المرتقبة  فسنعمل على الموضوع بنفس مشترك مع زملائنا في الكوتا  لاختيار الشخص المناسب  ووضعه في الوزارة  المناسبة ..
*وماذا عن الانطباعات التي تولدت لديكم  على هامش الجلسة الاولى واللقاءات التي اجريتموها مع النواب الاخرين ؟
-لاشك اننا اجرينا لقاءات  مع عدد من النواب  واسهمنا باعطاء صورة حول القضايا  التي تتطلب اتخاذ قرارات مهمة تجاهها باتجاه ابناء شعبنا خصوصا مع بعض القرارات المثيرة للجدل  وخصوصا مع عدد من نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني ممن حصلوا على  نسبة كبيرة من مقاعد البرلمان الذين اكدوا بانهم مساندين للقضايا التي يمكن اثارتها باتجاه حسمها بالنسبة لابناء شعبنا مؤكدين بان مقاعد الكوتا ليست خمسة فقط بل هي 45 مقعد هي مجموع  مقاعد البارتي كاشارة لوقوفهم ومساندتهم لنا في مطالبنا ..
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية