المحرر موضوع: بمناسبة اليوم العالمي للغة الام، مدارس بلدة القوش التاريخية تحتفل باللغة السريانية  (زيارة 1737 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ساناي كادو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بمناسبة اليوم العالمي للغة الام، مدارس بلدة القوش التاريخية تحتفل باللغة السريانية

استذكرت ثانويات وابتدائيات بلدة القوش التاريخية اليوم العالمي للغة الام الذي يصادف 21 شباط من كل عام.
واحتفلت مدارس القوش بالغة السريانية لغة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، معبرين في احتفالاتهم عن فخرهم واعتزازهم بلغتهم لغة ابائهم واجدادهم التاريخية والتي تمتد لألاف السنين.
واحيت ثانوية القوش للبنين يوم اللغة الام باستذكارها اللغة السريانية، وبحضور الكادر التدريسي وطلاب المدرسة، القى مدرس اللغة السريانية وضاح صبيح كلمة عبر فيها عن اهمية اللغة السريانية عبر العصور التاريخية وعمقها الحضاري، مستذكرا ما مرت به هذه اللغة وصمودها الى يومنا، ذاكرا عن اهم ما تحتويه هذه اللغة العريقة.
كما وذكر الارث الحضاري للغة السريانية وتأثيرها على العالم أجمع، كأولى اللغات التي تكتب فيها وتترجم منها العلوم والمعارف ، مشيرا الى ان السيد المسيح له المجد تكلم السريانية.
بعدها القى الطالب هونا بادر قصيدة للمدرس وضاح صبيح بعنوان (ܡܕܪܫܬܝ) مدرستي.
كما احتفلت ثانوية القوش للبنات بالمناسبة بحضور الكادر التدريسي وطالبات المدرسة.
وابتدأ الاحتفال برفع العلم العراقي على انغام النشيد الوطني، بعدها القت مديرة المدرسة وئام سليمان كلمة بالمناسبة عبرت فيها عن اعتزازها وفخرها بلغتنا الام السريانية، واثنت المدرسة وئام سليمان على كل من ساهم بادخال اللغة السريانية كدرس منهجي في مدراس العراق، متمنية ان يتقن الجميع اللغة السريانية كونها لغة الاباء والاجداد.
كما هنأ مدرس اللغة السريانية ساناي كادو بحضور مدرس اللغة السريانية ضرغام كريم، في كلمة له الجميع بمناسبة اليوم العالمي للغة الام، وتحدث فيها عن اهمية اللغة السريانية كونها لغة العلوم والمعارف الى جانب الحضارة والثقافة، واضاف ان على الجميع تعلمها خاصة واليوم تدرس في المدراس الرسمية لابناء شعبنا في مناطق تواجده، مؤكدا ان اباءنا واجدادنا هم الذين اخترعوا شيء اسمه اللغة في الوجود.
كما وذكر التاريخ الغني للغة السريانية وتأثيرها على العالم أجمع، كأولى اللغات التي تكتب فيها وتترجم منها العلوم والمعارف لتصل إلى بقاع الشرق والعالم، وبلغتنا السريانية تكلم السيد المسيح له المجد.
واحتفلت مدرسة ابتدائية القوش الأولى للبنين بمناسبة عيد اللغة السريانية اللغة الأم وتضمن الاحتفال مراسيم رفع العلم العراقي وبعدها كلمة إدارة المدرسة وكلمة من قبل الست تانيا قيس معلمة المدرسة بالمناسبة، بعدها القيت العديد من القصائد من قبل التلاميذ في اللغة السريانية الى جانب مجموعة من الفعاليات والأناشيد تعبيرا عن هذه المناسبة.
من جانبها اقامت ابتدائية القوش للبنات احتفالية بالمناسبة، وابتدأت بكلمة لمعلمة مادة اللغة السريانية سيفا بطرس هنأت الجميع بالمناسبة وتحدثت فيها عن معلومات للغة السريانية واهميتها عبر العصور دينيا وقوميا، ودورها في نقل العلوم والمعارف من اللغات العالمية مثل اليونانية واللاتينية.
كما اقيمت مجموعة من الفعاليات والقيت العديد من الاناشيد بالمناسبة باشراف معلمة اللغة السريانية سيفا عادل .
واحتفلت ابتدائية القوش الثانية للبنين بالمناسبة، ابتدأت بكلمة لمعلم اللغة السريانية روني شدا، تحدث فيها عن اليوم العالمي للغة الام الذي يحتفل به العالم سنويا لتعزيز الوعي بالتنوع اللغوي والثقافي وتعدد اللغات، كما تحدث عن اللغة السريانية لغة الكلدان السريان الاشوريين، وحث التلاميذ على تعلمها لاهميتها في حياتنا اليومية حيث نتكلم بهذه اللغة العريقة وكذلك أغلب كتابات آبائنا أجدادنا كانت بها.
واختتم الاحتفال بالقاء قصيدة من قبل التلميذين اونيل حاتم وميلان ميلاد.
يشار الى ان اليَوم العالَمي للُغة الأُم هوَ الاحتفال السَنوي في جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وَالثقافي وَتعدد اللُغات، وقد اعتُبر 21 اليَوم العالَمي للغة الأُم، وقد أُعلن للمرة الأولى من قبل منظمة اليونسكو في 17 تشرين الثاني 1999، ومن ثُمَ تم إقراره رسمياً من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة، وقد تَقرر إنشاء سَنة دَولية للغات في عام 2008.
وتم الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم منذ عام 2000 لتعزيز السلام وتعدد اللغات في جميع أنحاء العالم وحماية جميع اللغات الأم.