المحرر موضوع: آسايش دهوك تعتقل الصحفي هرمز موشي لقيامه بنشر فيديو عن موقع اثري اشوري والنائب فريد يعقوب يطالب بالافراج الفوري عنه ويحمل قوات الامن اي اذى يصيبه  (زيارة 2010 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1879
    • مشاهدة الملف الشخصي
عنكاوا كوم / زوعا اورغ


قامت قوة من اسايش (امن) مدينة دهوك يوم امس الاربعاء المصادف 20 حزيران بالقاء القبض على الصحفي هرمز موشي بدعوة قضائية من مديرية اثار دهوك لقيامه بنشر فيديو عن موقع اثري اشوري اكتشف بالصدفة على جبل داكا—قرب ناحية فايدة ومطالبته بحماية الاثار الاشورية.

وطالب النائب فريد يعقوب رئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان العراق بالإفراج الفوري عن الصحفي هرمز موشي وتكريمه لشجاعته وتفانيه في الكشف المبكر للموقع الأثري الاشوري المكتشف بالصدفة واهتمامه وحبه الكبير لآثار بلده التي تحمل حضارة وتراث شعبه العريق.

مطالبا في الوقت ذاته الامتثال الى صوت العدالة والحرية وحماية الصحفيين من خلال الإفراج الفوري عن الصحفي هرمز موشي لكونه قام بعمل جرى في كشف حضارة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وفضح ممارسات مديرية اثار دهوك الغير قادرة على حماية اثار شعبنا وصيانتها.

وادان النائب فريد يعقوب هذه الممارسات من قبل مديرية اثار دهوك وحملها مع قوات الاساييش مسؤولية حياة الصحفي الذي يقبع في سجون دهون دون وجه حق .

واضاف يعقوب في تصريح له ان ممارسة دائرة اثار دهوك لهو دليل على ضعفها في حماية الاثار الاشورية في المنطقة والتي تعرضت
الى الكثير من الإهمال والتخريب بين الفنية والأخرى وعدم قدرتها على صيانتها من عمليات التشويه التي طالتها رغم مطالباتنا العديدة لها بهذا الصدد .

مؤكدا بان الاثار المكتشفة والتي من واجب المديرية المذكورة كشفها والاهتمام بها قامت بطمرها مرة اخرى لكي تسكت صورة الحجر المدوي في فضح ممارساتها في اهمالها لآثار شعبنا ومحاولة طمسها بشتى الطرق والأساليب وان موقع الاثار هذا يقع ضمن حدود محافظة نينوى اداريا!