المحرر موضوع: د . روبين بيت شموئيل في ديترويت: " هويتنا القومية تكمن في لغتنا الواحدة فإذا فقدناها خسرنا هويتنا مهما كانت تسمياتنا "  (زيارة 1140 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 509
    • مشاهدة الملف الشخصي
د . روبين بيت شموئيل في ديترويت: " هويتنا القومية تكمن في لغتنا الواحدة فإذا فقدناها خسرنا هويتنا مهما كانت تسمياتنا "

في مساء يوم الجمعة 14 أيلول 2019 وفي قاعة الشروق، استضاف اتحاد سورايا القومي الدكتور روبين بيت شموئيل، مدير عام الثقافة والفنون السريانية في حكومة  إقليم كردستان، في محاضرة بعنوان: " جذور السوريث وتدوينها وتطورها"، حضرها جمهور نخبوي متميز أصغى إلى المحاضر بلهفة كبيرة، ناهلا من المعلومات اللغوية والتطلعات القومية التي إرتجلها المحاضر في خطاب سوريثي أدبي يؤسس لقدرة السوريث في نضوجها اللغوي وحيويتها وتطورها المرهون بالاقتراب من السريانية الكلاسيكية التوأم.
وكان الحضور الكريم أكثر من رائع وهو يستمع بحرص شديد إلى محاور المحاضرة مؤكداً أنه شغوف بالانصات والإصغاء إلى كل ما هو جديد على ثقافته ومعلوماته حول اللغة القومية ومكانتها في جسد الهوية القومية الواحدة في شعبنا.
إستغقر وقت المحاضرة زهاء الساعة بعدها فتح باب المناقشات والتعقيبات والأسئلة المهمة التي طرحها الحضور المثقف الواعي لاهمية اللغة الأم في ديمومة حياتنا القومية ووجودنا، ثم شكر المحاضرة ثانية الجهة التي نظمت النشاط الثقافي وهو إتحاد سورايا القومي، والسادة الحضور المتألق، والأصدقاء الأوفياء الذين حضروا المحاضرة وبالأخص الذين قدموا من كندا لأجل المحاضرة.